Revue des Sciences Humaines & Sociales


Description

مجلة العلوم الإنسانية والاجتماعية لجامعة عبد الحميد مهري – قسنطينة2 هي مجلة علمية دولية محكمة سداسية، تصدر عن جامعة عبد الحميد مهري قسنطينة 2 وهي تعتبر مواصلة لأعداد مجلة العلوم الانسانية والاجتماعية التي كانت تصدر عن جامعة منتوري قسنطينة، موجهة لفئة التعليم العالي والبحث العلمي من أساتذة وباحثين وطلبة الدكتوراه، المتخصصين في ميدان العلوم الإنسانية والاجتماعية و العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التقنيات والأنشطة الرياضية، بالإضافة إلى علوم الاتصال. كما تهدف المجلة إلى نشر أحدث نتائج البحوث العلمية و عرض أفضل الرسائل الجامعية سواء كانت باللغة العربية أو الفرنسية أو الانجليزية، بشرط أن تكون هذه الأعمال أصيلة ولم يسبق نشرها فضلا عن احترام أخلاقيات البحث العلمي والاعتماد على آليات حقوق الملكية الفكرية.


4

Volumes

8

Numéros

89

Articles


موظفو الجوامع في مدينة الجزائر خلال العهد العثماني " من خلال سجلات البايلك "

ميلودي محمد, 

الملخص: تناولت الدراسة بالوصف والتحليل أحد أهم فئات مجتمع مدينة الجزائر خلال العهد العثماني هي فئة موظفي الجوامع، حيث سلطت الضوء على الكيفية التي كان يسمى بها هؤلاء في وظائفهم، وكيف امتدت سلطات الايالة نحو تعين كامل موظفي الجوامع بعد ما كان منح إيجازات أئمة صلوات الجمعة من صلاحيات الباب العالي، وصنف البحث موظفي الجوامع حسب أدوارهم ومهامهم التي كان يجمع فيها الموظف الواحد أحيانا أكثر من وظيفة، ولكل صنف خصوصيته ودرجته العلمية، كما عرج عن الأصول الاجتماعية والتركيبة البشرية لهؤلاء التي تبنيت أنها كانت متنوعة، إذ ضمت عناصر مختلفة من الفئات الوافدة على مدينة الجزائر وهو ماساهم في خلق تقارب بين تلك العناصر، وارتبطت الجماعات البرانية في المدينة من خلال عملها في الجوامع بالنشاط الوظيفي كما ارتبطت بالنشاط الحرفي، وبين البحث أن تركيبة الموظفين جمعت بين الأحناف والمالكية في جوامع حنفية المذهب، أما بخصوص الأجور فقد كانت تدفع من الأوقاف تحت شهادة القاضي المالكي في المحكمة المالكية أو تحت نظر أحد ممثلي السلطة ولكل موظف أجرا محددا يتقاضاه حسب وظيفته نهاية كل شهر، ولكن تلك أجور في عمومها كانت متدنية وهو ما دفع بعض الموظفين لمزاولة أعمالا أخرى إلى جانب وظائفهم لتحسين معيشتهم.

الكلمات المفتاحية: الجزائر؛ العهد العثماني؛ الموظفون؛ الأجور؛ الجوامع؛ المجتمع؛ المذهب الحنفي؛ المذهب المالكي.


أثر العوامل التنظيمية على الإبداع لدى أساتذة جامعة محمد الصديق بن يحي – جيجل

مقراش فوزية, 

الملخص: هدفت الدراسة إلى اختبار أثر العوامل التنظيمية على الإبداع لدى أساتذة جامعة محمد الصديق بن يحي. إذ تم اختبار مجموعة من العوامل والمتمثلة في إدارة المعرفة، الثقافة التنظيمية، نظام المكافآت، فريق العمل، ونمط القيادة. تم استخدام الاستبيان كأداة لجمع البيانات عن متغيرات الدراسة، إذ تم توزيعه على عينة شملت 85 أستاذا بجامعة محمد الصديق بن يحي. توصلت نتائج الدراسة أن للعوامل التنظيمية أثر على الإبداع، ويرجع هذا الأثر تأثير فريق العمل على الإبداع. وانطلاقا من النتائج المتوصل إليها تم تقديم مجموعة توصيات جامعة محمد الصديق بن يحي.

الكلمات المفتاحية: إدارة المعرفة؛ الثقافة التنظيمية؛ نظام المكافآت؛ فريق العمل؛ نمط القيادة؛ والإبداع.


الاتاحة المفتوحة للكتب: بين مؤيدومعارض

لعابنية رجاء,  نابتي محمد الصالح, 

الملخص: الملخص: نسعى من خلال هذه الدراسة إلى معرفة الآراء المؤيدة والمعارضة للإتاحة المفتوحة للكتب، باعتبارها من المواضيع المهمة والحيوية التي تثير جدلا واسعا بين مختلف الأوساط البحثية، وكذا لارتباطها بأمور قانونية تحد من تطبيقها على ارض الواقع، وذلك من خلال إتباع المنهج الوصفي ومن خلال البحث في الأدبيات والمواقع التي تتناول الموضوع، للوقوف على أهم الشواهد التي يعتمدها الطرفان ومعرفة السبل الكفيلة التي توازن بين إتاحة الكتب والحماية القــــــــــــــــــانونية لها. Abstract : We aim through this exploratory study to know the supporters and opponents of the open accessibility of books, which considered as the most important and controversial issue for researchers and a relation witch a legal issues that limit its application on real life as well. Follow the descriptive approach through research in literature and sites that address the subject to find out the most important evidence adopted by both parties, and the way that balances between accessing books and its legal protection. Résumé : Nous visons a travers cette étude exploratoire de connaitre les partisans et les opposants de l' accessibilité ouverte des livres numériques, sujet considéré comme le plus important et qui suscite de l’intérêt pour les chercheurs, surtout qu’il est en relation avec des problèmes juridiques qui limitent son application. Nous avons suivi dans cette étude l’approche descriptive à travers la recherche dans la littérature et dans les sites qui ont abordé le sujet, pour trouver les voies adoptées par les deux parties et qui nécessitent un équilibre entre l’accès aux livres électroniques d’un coté et leur protection juridique de l’autre coté.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الإتاحة المفتوحة؛ الكتب الرقمية؛ المؤيدون؛ المعارضون؛ المشاع الإبداعي. Key words: Open accessibility; Digital Books; Supporters; Opponents; Creative Commons. Mots clé : L’accessibilité ouverte ; livres numériques ; les partisans ; les opposants ; créative Commons.


أصل العنف في الدرس الحداثي العربي: مقاربات – مقارنات – تعقيبات.

عنيات عبد الكريم, 

الملخص: ملخص: أصبح موضوع العنف سؤالا جديرا بالبحث نظرا لمخلفاته الخطيرة، وبخاصة في سياقاتنا العربية الإسلامية، وفي ظرفنا الراهن الذي عرف عولمة بالجملة، فأصبح العنف معولما أيضا ينتقل كالأفكار والسلع. لذا فقد تصدى العديد من الحداثيين العرب لدراسة هذه المشكلة. والملفت للنظر أن وحدة المنطلق الحداثي لكل من محمد أركون وطه عبد الرحمن، لم يخلص بهما إلى نفس النتائج. بل يمكن التأكيد على أنهما اختلفا حد الصراع في تفسير أصل العنف الإسلامي خصوصا والديني عموما. هذا هو الموضوع الذي تسعى هذه المقالة لبحثه انطلاقا من السؤال التالي: كيف لنا أن نستفيد موقفا تركيبيا بعد مباحثة مشكلة أصل العنف بين أركون وطه ؟ متى يكون الدين بالإطلاق أصلا للعنف وما هي الظروف التي قد تجعله منتجا لقيمة اللطف ؟ Résumé: La question de la violence est devenue une question digne de recherche en raison de ses conséquences graves, notamment dans nos contextes arabo-islamiques.Aujourd'hui, dans notre ère de mondialisation globale, la violence est devenue un mouvement mondialisé. Tant de modernistes arabes ont abordé ce problème. Il est frappant que l'unité de l'approche moderniste de Muhammad Arkoun et de Taha Abd al-Rahman ne soit pas parvenue aux mêmes conclusions. Mais on peut souligner qu'ils différaient du conflit en interprétant l'origine de la violence islamique, en particulier la religion en général. C'est le sujet que cet article cherche à examiner à partir de la question suivante: Comment pouvons-nous tirer profit d'une position structurelle après avoir discuté du problème de l'origine de la violence entre Arkoun et Taha? Quand la religion est-elle conçue à l'origine de la violence et quel

الكلمات المفتاحية: العنف، العنف الديني، طه عبد الرحمن، محمد أركون، الحقيقة، المثلث الأنثربولوجي.


The Rise of Modern Democracy

Loucif Imen, 

Résumé: This article deals with the ideas that shaped modern democracy as we are witnessing in our days. It depicts the development of the key concepts of democracy from the 18th and 19th centuries where notions about freedom, equality and rule of law were mostly crystalized. It puts in our hands a map of the growth of modern democracy from the thoughts of the most influential thinkers of the Enlightenment era to the pivotal historic events that revolutionized the world of politics both in Europe and America giving birth to modern democracy.

Mots clés: Democracy ; Freedom ; Equality ; sovereignty ; suffrage.


مستخدمي الفضاء الأزرق بين دعائم القيمية وجرائم التقنية ( دراسة حالة الشباب الجزائري)

فاطمة الزهراء دريم, 

الملخص: ملخص: تنتظم الدراسة الحالية ضمن المنحى الإشكالي الخاص بمقاربة الجرائم المقترنة بسوء استضاف الفئات الشبابية لوسائط الإعلام الاجتماعي، من خلال الاعتماد على الدراسة الاستكشافية لعينة من مستخدمي شبكة التواصل الاجتماعي فيسبوك وباستثمار أداة الاستبيان الالكتروني، وذلك من أجل معرفة الترتيبات التي تفرضها الهوية بمكوناتها الجوهرية ( اللغة، الدين، العرف) والخصوصية الفردية للنسق الاجتماعي الجزائري على السُلم القيمي للشباب الجزائري ضمن المضمار السيبراني الذي يشهد حدوث الجرائم والانتهاكات المتعددة، كما تحاول الدراسة إرساء مقاربة قيمية تنتظم في سبك أخلاقي متصل ومتنوع، وضمن رؤية متناغمة الدلالات والمنازع، بغية الحد من تفاقم وانتشار هذه الظاهرة الكلمات المفتاحية : المستخدم الرقمي؛ الفضاء الأزرق؛ التنشئة القيمية؛ الجريمة الالكترونية. Abstract: The study examines the forms of crimes resulting from youth misuse of social media through an exploratory study of a sample in the social networking site of Facebook, deploying the online questionnaire in order to identify the impact of Algerian identity component (language, religion, custom) on the value of Algerian youth in the theater of crimes and violation that arise within the virtual space, in an attempt to establish an ethical approach based on a shared set of ethics and moral obligations. Keywords: digital user; blue space; value formation; cyber crime. Résumé : L'étude examine les formes de crimes résultant d'une mauvaise utilisation des médias sociaux par les jeunes à travers une étude exploratoire d'un échantillon sur le site de réseautage social de Facebook, déployant le questionnaire en ligne afin d'identifier l'impact de l'identité algérienne (langue, religion, coutume) sur la valeur de la jeunesse algérienne dans le théâtre des crimes et des violations qui surgissent au sein de l'espace virtuel, dans une tentative d'établir une approche éthique basée sur un ensemble partagé d'éthique et d'obligations morales. Mots clés : utilisateur numérique; espace bleu; formation de valeur; crime électronique.

الكلمات المفتاحية: المستخدم الرقمي ; الفضاء الأزرق ; التنشئة القيمية ; الجريمة الالكترونية


تشخيص واقع الصناعة في الجزائر دراسة تحليلية خلال الفترة (1990-2016)

براي الهادي, 

الملخص: يهدف المقال إلى محاولة التعرف على الجهود التي تبذلها الحكومة الجزائرية من أجل تنمية قطاع الصناعة، من خلال التعرف على المحاور الكبرى للإستراتيجية الصناعية التي تبنتها الجزائر منذ سنة 2007، والوقوف على واقع القطاع الصناعي خارج المحروقات، ثم التطرق إلى نقاط القوة والضعف، ثم التوصل لأهم والمشاكل والصعوبات التي تواجهها الصناعة في الجزائر، حيث عرفت الجزائر اهتماما متزايد من الحكومة للصناعة وتحسين جاذبية الجزائر كوجهة استثمارية، واستهدفت الجزائر مجموعة من الصناعات ذات إمكانيات نمو عالية، وعلى الرغم من تسجيل بعض الفروع الصناعية خارج المحروقات نمو متزايد، تواصل نسبة مساهمتها في الناتج المحلي الاجمالي بسبب سيطرة الصناعات الاستخراجية والتي تعتمد على تصدير المحروقات.

الكلمات المفتاحية: إستراتيجية الصناعية الجديدة؛ القطاع الصناعي؛ تحديات الصناعة.


مكانة المعرفة في فكر محمد حسين الطباطبائي

محمد بن سباع, 

الملخص: يتناول هذا البحث إسهامات الطباطبائي في مجال المعرفة، والتي يمكن حصر أهمها في تمييزه بين العلم الإلهي والعلم الإنساني مُؤكِّدًا على محدودية العلم الإنساني أمام العلم الإلهي. أما عن مصدر المعرفة، فقد بين أن المعرفة حسية وعقلية في ذات الوقت، لذلك نجده يرفض اعتبار العلم ماديا فقط كما ترى الفلسفات المادية، بل العلم عنده مادي وروحي، ومنه تمييزه بين العلم الحضوري والعلم الحصولي؛ فالأول هو علم بوجود خارجي أما الثاني فهو نظر عقلي في هذا الوجود، ولأجل تبيان حقيقة العلاقة بين الإدراك والواقع فقد ميز بين الإدراكات الحقيقية والإدراكات الاعتبارية.

الكلمات المفتاحية: محمد حسين الطباطبائي ; المعرفة ; العل ; م الالهي ; العلم الانساني ; العلم الحض ; ري ; العلم الحص ; لي ; ا ; الادراكات الحقيقية ; الادراكات الاعتبارية


تحليل خصائص تقييمات مجلس المحاسبة الجزائري في ظل تبنيه للخطوط التوجيهية لتقييم السياسات العمومية 9400 لمنظمة الانتوساي

مفيدة عطية,  عميروش بوشلاغم, 

الملخص: إن اعتماد مجلس المحاسبة على مبادئ الحوكمة الجيدة رقم 9400 لمنظمة الانتوساي (INTOSAI) المتعلقة بالمبادئ التوجيهية لتقييم السياسات العمومية بداية من سنة 2017، أدى إلى إدخال جملة من التعديلات المعتبرة على مهمة التقييم التي يضطلع بها؛ خاصة من حيث: موقعها، و المعايير المستخدمة، و أنواع التدخلات العمومية المقيمة، و الأطراف المعنية، و طرق جمع و تحليل المعلومات، و هيكلة التقارير و نشر البيانات و التواصل. و يعني ذلك الانتقال من مقاربة قديمة إلى أخرى جديدة تتميز بممارسات جديدة مؤطرة وفقا لدليل منهجي اعد لهذا الغرض.

الكلمات المفتاحية: مجلس المحاسبة ; التقييم ; المقاربة القديمة ; المقاربة الجديدة ; مبادئ الحكمة الجيدة 9400 المتعلقة بالخطوط التوجيهية لتقييم السياسات العمومية


سفارات الكنيسة الأرمينية إلى القسطنطينية وروما والقاهرة وأثرها على اندلاع الحروب الصليبية

محمد زرقوق, 

الملخص: ملخص: ركز المقال على الزيارات التي قام بها رئيس الكنيسة الأرمينية الكاثوليكوس (الجثليق) جريجور الثاني إلى كل من القسطنطينية وروما والقاهرة، بعد معركة منازكرد التي أدت إلى سقوط أرمينيا بين أيدي الأتراك السلاجقة. حيث تمكن من مقابلة كل من الامبراطور البيزنطي ميخائيل السابع دوقاس، والبابا جريجوار السابع، وبدر الجمالي أمير الجيوش في مصر. ويحاول هذا البحث استغلال بعض المصادر والدراسات الحديثة لاكتشاف العلاقة بين هذه الزيارات والحملة الصليبية الأولى التي اندلعت فيما بعد. abstract: This article studies the three visits, of the head of the Armenian Church the Catholicos Gregory II Pahlavuni, to Constantinople, Rome and Cairo, after the battle of Manzikert which led to the fall of Armenia into the hands of the Seljuk Turks. Where he was able to meet with the Byzantine Emperor Michael VII Dukas, Pope Gregory VII, and Badr al-Gamali, Prince of the armies in Egypt. This research attempts to exploit some sources and recent studies, to discover the relationship between these visits and the first crusade which broke out later. Résumé: cet article étudie les trois visites du chef de l’Église arménienne, le Catholicos Grigor II, à Constantinople, à Rome et au Caire, après la bataille de Mantzikert qui a entraîné la chute de l’Arménie entre les mains des Turcs Seldjoukides. Où il a pu rencontrer l'empereur byzantin Michel VII Dukas, le pape Grégoire VII et Badr al-Gamali, prince des armées d'Égypte. Cette recherche tente d'exploiter certaines sources et des études récentes pour découvrir la relation entre ces visites et la première croisade qui a éclaté plus tard.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : جريجور الثاني؛ منازكرد؛ أرمينيا؛ السلاجقة؛ ميخائيل السابع؛ جريجوار السابع، بدر الجمالي؛الحروب الصليبية


الذكاء الاقتصادي كآلية لتحقيق الميزة التنافسية في المؤسسة الاقتصادية

سارة كنزة بوحسان,  مبارك بوعشة, 

الملخص: الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى توضيح العلاقة بين الذكاء الاقتصادي و تنافسية المؤسسة الاقتصادية والى إبراز الدور الذي يلعبه الذكاء الاقتصادي في تحديد المعلومة الإستراتجية التي أصبحت تشكل ميزة تنافسية للمؤسسات الناشطة في البيئة التنافسية. وذلك من خلال التطرق إلى مفهوم الذكاء الاقتصادي ،تطبيقاته ومجالات استخدامه ، ومن خلال الإشارة إلى التجربة الفرنسية كنموذج، عبر تحليل مراحل تطوره وتشخيص الواقع التنظيمي للمؤسسات الفرنسية في مجال الذكاء الاقتصادي و دوره في تحقيق الميزة التنافسية . حيث أفرزت نتائج الدراسة تطور تطبيق جهاز الذكاء الاقتصادي في المؤسسة رغم عدم وضوح بعض مكوناته و مدى فعاليته في تحقيق التميز Abtract : The present study aims to establish the relationship between economic intelligence and the competitivity of economic enterprises. In addition, it aims to highlight the role of economic intelligence in identifying strategic information. The latter is now considered as a competitive advantage especially for enterprises which operate in a competitive environment. These aims will be achieved through the introduction of the concept of economic intelligence and its applications with a special focus on the experience of French enterprises in this field. We will also show how economic intelligence enhanced the competitive advantage of these enterprises. It was concluded that the process of adopting economic intelligence was carried on even if some of its components and its ability to achieve excellenceremained unclear. Résumé : L’objectif de cette étude consiste, à démontrer la relation entre l’intelligence économique et la compétitivité des entreprises économique. A travers l’identification de l’information stratégique, qui joue un rôle majeur dans la réalisation de l’avantage compétitif pour les entreprises, surtout celles qui collaborent dans un environnement dynamique. Ce qui nous amène par la suite, à vouloir traiter le cadre conceptuel de l’intelligence économique et ses applications, tout en abordons l’expérience Française comme un modèle d’analyse et de diagnostic. L’étude a conclu que malgré le manque de clarté de certains composants de l’intelligence économique dans les entreprises Françaises, cette forme d’intelligence à démontrer son efficacité à réaliser l’excellence.

الكلمات المفتاحية: l’intelligence économique ; l’avantage compétitif ; l’entreprise économique ; l’expérience française


التصنيفات الدولية كأداة لتقييم أداء مؤسسات التعليم العالي: فرص مؤسسات التعليم العالي الجزائرية

نوال نمور, 

الملخص: تعتبر التصنيفات الدولية كتصنيف: Webometrics ؛ THE ؛ ARWU أحد أهم المقاييس المعتمدة للحكم على أداء مؤسسات التعليم العالي و تنافسيتها خاصة على المستوى الدولي. حيث أصبحت محل اهتمام العديد من الدول و الشغل الشاغل لها لدخول هذه التصنيفات و تصدر قوائمها. تتناول هذه الورقة البحثية مفهوم التصنيفات الدولية، أهم هذه التصنيفات و مؤشراتها المعتمدة، بالإضافة إلى إبراز أهم آثارها و انعكاساتها على السياسات و الخطط المتبعة من طرف الدول للظهور و افتكاك مراتب متقدمة فيها. كما تم إبراز ترتيب مؤسسات التعليم العالي الجزائرية ضمن هذه التصنيفات و أهم العوائق التي تحد من فرصها لمنافسة باقي مؤسسات التعليم العالي عبر العالم. حيث لم تتمكن مؤسسات التعليم العالي الجزائرية من دخول التصنيفات الدولية إلا بجامعة واحدة و ضمن المراتب الأخيرة. Abstract : World university rankings are not just a tool to evaluate higher education institutions’ performance; but also a tool to define the global competition. Thus, it becomes a big challenge to all universities worldwide. This paper focuses on some of the most popular rankings: ARWU, THE, Webometrics and its main criteria, and how it does affect national policy and institutional strategies to be on top of rankings. We tried to highlight the opportunities and the chances of Algerian higher education institutions which found to be far behind those of world class universities because of major obstacles that prevent it from showing up in rankings except in one of the three mentioned before, and in the last lines. les classements mondiaux sont devenus une référence en tant qu’un instrument d’évaluation de la performance des institutions d’enseignement supérieur et de la compétition au niveau national et mondial. Cet article définissant les classements les plus connus : ARWU, THE, Webometrics ; ses critères et les indicateurs utilisés ainsi la manière dont les classements influencent la politique générale et les stratégies institutionnelles pour êtres parmi les premiers. Cet article traite également les obstacles limitent les chances des institutions d’enseignement supérieure Algériennes qui se trouve mal classée.

الكلمات المفتاحية: التصنيفات الدولية ؛ ARWU ؛ THE ؛ Webometrics ؛ مؤسسات التعليم العالي


المثقَّف والسُّلطة من خلال نص "الفضائح الباطنيَّة" للغزالــي

زين العابدين مغربي, 

Résumé: Our paper will concentrate on Al-Ghazali’s works, especially, the text of Fadiha al Bātiniyya in order to clarify his own theological and political views towards the authority. To attain this purpose, we will suggest two ways of working. Firstly, we present Al-Ghazali as an intellectual, who, through his theological and philosophical training established a specific discours. Secondly, we talk about the Seljuk Regime and its policy to against the Ismailis and their interpretation of Islam (The Imamate). Between the intellectual and political discourse, a great polemic appeared which extended from AL-Ghazali’s period until today.

Mots clés: Authority; Culture; Ideology; Interpretation; Fadaih AL Batiniyya


ميديولوجية الصورة عند ريجيس دوبري

وردة بوعائشة, 

الملخص: ملخص: يعد «ريجيس دوبري» من أهم الفلاسفة المعاصرين، إهتماما بفلسفة الصورة، ويمكن عده فيلسوف تاريخ الصورة، إذ تتبع تطور مفهوم الصورة وتجلياتها الوجودية وتحقيبها الرمزي منذ القدم إلى الراهن. قاد هذا الاهتمام التاريخي بالتطور المفهومي والتجلي الرمزي للصورة، ريجيس دوبري إلى تقسيم العصور التي مرت بها إلى ثلاثة عصور مرتبطة فيما بينها، وهي عصر الخطاب وعصر الكتابة، وعصر السمعي البصري، وبذلك فلسفته أطروحة مهمة لتأسس «ريجيس دوبري» لعلم جديد هو علم الميديولوجيا، ليعتبر الصورة أهم وسيط في العصر الراهن، تنعكس في شكل صورة تلفزيونية، وصورة سينمائية وحتى رقمية.الكلمات المفتاحية: ريجيس دوبري، الميديولوجيا، الصورة، عصر الخطاب، عصر الكتابة، عصر السمعي البصري. Abstract: Régis Debray is considered one of the most important contemporary philosophers up to the present day. This gave rise to a distribution of the epochs of imagery in three epochs that are. The logosphere epochs, the era of visual audio; and from all that, he has constituted a new science which is the science of mediology; which considers the image as a very important link in this contemporary era that is transformed into an electronic image. Key words : mediology, logosphere, graphosphere, vidiosphere Résumé: Régis Debray est considéré comme l un des philosophes contemporains les plus important jusqu’a l époque contemporaine. Ce qui a donne lieu a une répartition des époques de l imagerie en trois époques qui sont. L époques de logosphère, l époque de l audio visuel ; et a partir de tous cela, il a constitue une nouvelle science qui est la science de la médiologie ; qui considère l image comme un lien très important dans cet époque contemporaine qui se transforme en une image électronique. Mots clés : médiologie, logosphère, graphosphère, vidiosphère.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: ريجيس دوبري، الميديولوجيا، الصورة، عصر الخطاب، عصر الكتابة، عصر السمعي البصري. ; Key words : mediology, logosphere, graphosphere, vidiosphere ; Mots clés : médiologie, logosphère, graphosphère, vidiosphère.


أثر إدارة الوقت الشخصي على الأداء الوظيفي لموظفات جامعات قسنطينة

زهراء جبايلي, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى تحليل أثر إدارة الوقت الشخصي على الأداء الوظيفي من خلال إدراج توتر العمل كمتغير وسيط في هذه العلاقة، فبعد اطلاعنا على البحوث السابقة المتخصصة في هذا الموضوع، اعتمدنا في هذه الدراسة على توزيع استبيان على عينة عشوائية من 369 موظفة بجامعات قسنطينة، نظرا لوجود تزاحم للمهام في جداولهن اليومية بحكم الالتزامات الشخصية وغياب التنظيم المحكم لبرامجهن في العمل، ثم قمنا بتحليل بياناته إحصائيا واختبار فرضيات الدراسة، وقد توصلنا إلى عدة نتائج أهمها أن أبعاد المتغير المستقل والمتمثلة في سلوكيات إدارة الوقت تؤثر بطريقة مباشرة على أبعاد المتغير التابع المتمثلة في محاور قياس الأداء الوظيفي، وذلك لكون مستوى الدلالة المعبَّر عنه بقيم P أقل من 0,050 في كل العلاقات المدروسة، كما أوضحنا أن متغير توتر العمل يلعب دور متغير وسيط بين إدارة الوقت الشخصي والأداء الوظيفي وذلك فيما يتعلق بأبعاد الوظيفة، والحياة المهنية والإبداع والابتكار.

الكلمات المفتاحية: إدارة الوقت؛ الأداء الوظيفي؛ توتر العمل؛ الموظفات


Pratiques de la mobilité face à l’étalement urbain dans l’aire urbaine de Béjaia

سفيان بونوني,  طاهر باوني, 

Résumé: Le présent article apporte une contribution sur l’un des phénomènes les plus spectaculaires observé dans l’aire urbaine de Bejaia, ville moyenne du sud de la Méditerranée. Les résultats de l’enquête, menée sur le terrain a permis de cerner les différentes pratiques liées à la mobilité quotidienne face à un étalement urbain rapide et sans précédent. A l’instar des autres villes algériennes, la ville de Bejaia s’est considérablement développée. L’explosion démographique des dernières décennies, s’est, naturellement, conjuguée à un étalement urbain de grande ampleur, induit essentiellement par l’accélération des activités industrielles et commerciales, engendrant une séparation entre lieux d’habitat et d’emplois, conséquemment un allongement des distances périphéries-centre entraînant des besoins de plus en plus importants en matière de mobilité. Les résultats de l’enquête, ainsi obtenus, visaient à cerner les tendances actuelles de la population en matière de mobilité ont révélé un territoire intercommunal livré à l’usage de la voiture particulière.

Mots clés: Étalement urbain ; Mobilité ; Voiture particulière ; Aire urbaine ; Bejaia


تقييم الأداء المالي للمصارف الإسلامية الماليزية خلال الفترة (2008-2014)

عبلة Abla لمسلف Lemsellef, 

الملخص: ملخص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى التعرف على مستوى الأداء المالي لمجموعة من المصارف الإسلامية الماليزية خلال الفترة (2008– 2014)، وذلك باستخدام متوسطات النسب المالية واختبار الفروق الإحصائية (Independent samples T test). وتوصل البحث إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات نسبة صافي القروض إلى إجمالي الأصول، نسبة الأصول المتداولة إلى إجمالي الودائع، ونسبة الرافعة المالية، بينما توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات نسبة كفاية رأس المال، ونسب الربحية، وعليه إن المصارف الإسلامية الماليزية محل الدراسة لا تتمتع بأداء مالي جيد خلال الفترة (2008-2014). يوصي البحث بضرورة اتخاذ المصارف الإسلامية الماليزية محل الدراسة لمختلف الإجراءات اللازمة من أجل التقليل من المخاطر التي تعترضها وزيادة هامش الأمان، وبالتالي تؤدي إلى تحسين مستوى أدائها المالي. الكلمات المفتاحية: الأداء المالي؛ المصارف الإسلامية الماليزية؛ اختبار الفروق الإحصائية. Résumé : Cet article vise à identifier la performance financière d'un groupe de banques islamiques Malaisiennes au cours de la période (2008-2014), En utilisant les ratios financiers et tester les différences statistiques (Independent samples T test). L’étude a révélé qu’il n’existait aucune différence statistique entre le ratio moyen des prêts nets et le total des actifs, Ratio des actifs courants par rapport au total des dépôts, Et ratio de levier, Bien qu'il existe des différences statistiques entre les ratios de fonds propres, et ratios de rentabilité. En conséquence, les banques islamiques Malaisiennes étudiées ne bénéficient pas de bonnes performances financières sur la période (2008-2014). L'étude recommande que les banques islamiques Malaisiennes prennent les mesures nécessaires pour réduire les risques auxquels elles sont confrontées et augmenter la marge de sécurité, Améliorant ainsi leur performance financière. Mots clés: performance financière ; banques islamiques Malaisiennes ; test de différences statistiques. Abstract : This paper aims at identifying the financial performance of a group of Malaysian Islamic banks during the period 2008-2014. Using the average financial ratios and testing statistical differences(Independent samples T test). The research found that there were no statistical differences between the average ratio of net loans to total assets, Ratio of current assets to total deposits, And leverage ratio, While there are statistical differences between the capital adequacy ratios, And profitability ratios, Accordingly, the Malaysian Islamic banks under study do not enjoy good financial performance during the period (2008-2014). The study recommends that Malaysian Islamic banks should take the necessary measures to reduce the risks they face and increase the margin of safety, Thus improving their financial performance. Keywords: Financial Performance; Malaysian Islamic Banks; Statistical Differences Test. .

الكلمات المفتاحية: الأداء المالي ; المصارف الإسلامية الماليزية ; اختبار الفروق الإحصائية


استخدام التحليل العاملي في تحديد أسباب الاحتراق الوظيفي عند الطاقم الطبي في قطاع الصحة تبعا لآرائهم -دراسة حالة مستشفى واد الزناتي قالمة

محمد خليل بوحلايس,  وليد بشيشي, 

الملخص: تهدف الدراسة إلى تحديد أهم العوامل التي تؤدي إلى ظاهرة الاحتراق الوظيفي لدى عمال قطاع الصحة حيث تم استهداف مستشفى واد الزناتي كعينة للدراسة، وقد تم توزيع استبيان لعمال قطاع الصحة حيث تم التركيز فقط على الطاقم الطبي دون الطاقم الإداري، وذلك لأن الطاقم الطبي هو الأكثر تعاملًا مع المرضى وعائلاتهم، وباستخدام البرمجية الإحصائية SPSS تم تحليل نتائج الاستبيان، وقد خلصت الدراسة إلى أن أكثر العوامل التي تؤدي إلى الاحتراق الوظيفي في العينة محل الدراسة هي: توقيت العمل، الالتزامات الأسرية، عدد ساعات العمل، الأعباء الاجتماعية والأخلاقية أمام المرضى وأهاليهم، توقيت العطل، قلة الحوافز المادية وغياب معيار محدد لتقييم الأداء. Abstract: This study aims to identify the main functional burn factors among health sector workers at Wad Al-Zanati Hospital by distribution of a survey to the sector, focusing only on medical staff without administrative staff, because this is most in touch with patients and their families. Using SPSS statistical programming the analysis of the results of the questionnaire showed that the factors most involved in a functional combustion in the study sample are: working time, family obligations, number of working hours, the social and moral costs to patients and their families, the holiday calendar, the lack of material incentives, the lack of criteria for evaluating performance. Résumé: Cette étude vise à identifier les principaux facteurs de combustion fonctionnelle chez les travailleurs du secteur de la santé à l’hôpital Wad Al-Zanati par distribution d’un sondage au secteur, axé uniquement sur le personnel médical sans le personnel administratif, parce que ceci est le plus en contact avec les patients et leurs familles. En utilisant la programmation statistique SPSS l’analyse des résultats du questionnaire a montré que les facteurs les plus impliqués à une combustion fonctionnelle dans l'échantillon d'étude sont: la durée du travail, les obligations familiales, le nombre des heures de travail, les charges sociales et morales face aux patients et leurs familles, le calendrier des vacances, le manque d’incitations matérielles, l’absence de critère d’évaluation des performances.

الكلمات المفتاحية: الاحتراق الوظيفي؛ التحليل العاملي؛ قطاع الصحة؛ الطاقم الطبي.. ;Burned out; Factor analysis; Health sector; Medical Staff. ; Combustion fonctionnelle; Analyse factorielle; Secteur de la santé; Personnel médical


الإجهاد المهني لدى إطارات الجماعات المحلية حسب نموذج كرازاك

هواري بغو,  مراد خلاصي, 

الملخص: ملخص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على وضعيات العمل لدى إطارات الجماعات المحلية حسب نموذج كرزاك . أجريت الدراسة على عينة قوامها 90 إطارا من ولاية أم البواقي، أفضت أداة الدراسة استبيان محتوى العمل JCQ لروبار كرزاك إلى النتائج التالية: - يعاني إطارات ولاية أم البواقي من وضعية عمل مجهد job strain ( متطلبات نفسية كبيرة + ضيق في مساحة حرية اتخاذ القرار ) بنسبة: 57.77 % من عينة الدراسة ما يعادل 52 إطارا. - يعاني إطارات ولاية أم البواقي من وضعية عمل مجهد انعزاليiso strain (متطلبات نفسية كبيرة + ضيق في مساحة حرية اتخاذ القرار+قلة الدعم الاجتماعي ) وعددهم 28 إطارا بنسبة: 53.84 % من الإطارات المتواجدة في وضعية عمل مجهد و 31.11% من مجموع عينة الدراسة.

الكلمات المفتاحية: الإجهاد المهني ; إطارات الجماعات المحلية ; نموذج كرزاك


القراءات الفلسفية للقياس الأرسطي

محمد وادفل, 

الملخص: الملخص: ما نريد توضيحه في هذا المقال هو الحديث عن مسألة اللزوم المنطقي من الوجهة التحليلية النقدية، سواء أكان ذلك بالنسبة إلى المناطقة التقليديين أم بالنسبة إلى المناطقة المعاصرين.وإذا اعتبرنا اللزوم من الأسس الجوهرية للمنطق، فإنّ استعمالاته في المنطق قد اختلف من منطقي إلى آخر ، كما أنّ لكل نوع من المنطق استعمالاته الخاصة به. وإن كان يبدو لبعض الباحثين أمثال لوكاسيفتشLukasiewicz)))) أنّ أرسطوAristote ))قد استعمل في القياس الرموز بدل الألفاظ، مما يوحي أنّ هناك نظرية للقياس ولم يكن القياس عملية استنتاجية ،بل عملية لزومية رياضية .ولكن ، هذا الاستعمال إما أن يبقى في حدود ما هو مفهومي تصوري كلي وفق الصياغة التالية : "لا علم إلا بالكليات". وإما أن يكون لهذا القياس.ارتباط باللزوم بمعنى الاستلزام في المنطق التقليدي مع الميغاريين والرواقيين . الكلمات المفتاحية :.اللزوم المنطقي..؛ القياس الأرسطي ؛ المناطقة التقليديون ؛ الميغاريون ؛الرّواقيون . Abstract: What we want to clarify in this article is to talk about the issue of logical implication from the analytical and critical point of view whether for traditional logicians or for contemporary logicians. If we consider the implication as one of the main foundations of logic, its use of logic differs from one logic to another, and that every branch of logic has its own use. Although it seems to some researchers like Lukasiewicz that Aristotle used in the syllogism the symbols instead of the words to express the logical implication, suggesting that there is a theory of measurement and measurement was not a deductive process, but a mathematical process. However, this use, either remains within the conceptual and universal limits according to the following formula: "there is not a science without universal", that means that the idea of using the implication in the syllogism has no implicative meaning or that the syllogism had a connection with the implication in traditional logic with the megaric or the Stoics. Keywords : Logic implication ; Traditional logic; Aristotle syllogism; Megarious.; Stoic Résumé : Le but de notre article, est de mettre en valeur l’importance de la notion de l’implication logique du point de vue analytique et critique et ce, aussi bien chez les logiciens traditionnels. Et si on considérait l’implication comme étant un des fondements principaux de la logique, son utilisation serait différente d’une logique à une autre .Chaque branche possède ses propres spécificités et par conséquent, sa propre utilisation. Ces grandes questions ont motivé notre recherche pour démontrer que certains érudits tels que Lukasiewicz pensent qu’Aristote a utilisé dans le syllogisme des symboles à la place des mots pour exprimer l’implication logique, ce qui sous-entend l’existence d’un syllogisme. Ce dernier n’est pas un processus déductif mais un processus mathématique. Cependant, cette utilisation ou bien elle reste dans les limites conceptuelles et universelles selon la formule suivante : « il n’y a de science sans universalité », ce que veut dire que l’idée d’utilisation de l’implication dans le syllogisme d’Aristote n’a pas un sens implicative. En ce qui nous concerne, nous pensons que le syllogisme aurait une liaison avec l’implication dans la logique traditionnelle, que ce soit avec les mégariques ou les stoïciens. Mots clés : L’implication logique; Les logiciens traditionnels; Le syllogisme d’Aristote; Les mégariques; Les stoïciens. ___________________________ * المؤلف المراسل

الكلمات المفتاحية: اللز ; م المنطقي- المناطقة التقليدي ; ن- -المنطق الأرسطي - الميغاري ; ن - الر ; اقي ; ن


النجاح الوظيفي من وجهة نظر الإطارات النسوية

ليلى قريدي, 

الملخص: يصف هذا المقال نتائج دراسة تشرح مفهوم النجاح الوظيفي من وجهة نظر النساء، و نظرا لكوننا نهدف من خلال هذه الدراسة إلى استكشاف و تحليل معنى النجاح الوظيفي، فقد اعتمدنا على مقاربة كيفية استطلاعية باستخدام تقنية المقابلة نصف الموجهة. إنّ الدراسة الميدانية التي استهدفت الإطارات النساء اللواتي يشغلن وظائف عليا بالوزارات كشفت لنا عن المعايير الذاتية التي تقيّم بها الإطارات النسوية نجاحهن الوظيفي، و التي تمثلت في ثلاثة أبعاد أساسية، بعد التوازن بين الحياة العائلية و الوظيفية، البعد الفردي و المتمثل في مؤشر الشعور بالرضا و الحصول على تقدير الآخرين، البعد الوظيفي و المتمثل في الفعالية في العمل و إضافة شيء جديد للقطاع و المجتمع. Abstract: This paper describes the findings of a study which analyses how women define career success for themselves on their own terms. The purpose of this research is to explore and understand the concept of professional success; we have chosen a qualitative approach with exploratory aims, based on semi-structured interviews. The Empirical research conducted with female managers in higher positions at the ministry allows us to identify the criteria used by these female managers to assess their professional success, and which are structured around three main dimensions, the balance between work and family life, the individual dimension that contains the feeling of satisfaction and the recognition of others and the professional dimension which include work performance and the addition of the new to the sector and society. Résumé : Cet article décrit les résultats d’une étude analysant les perceptions que les femmes ont de leur réussite professionnelle. L’objet de cette recherche étant l’exploration et la compréhension du concept de réussite professionnelle, nous avons retenu une approche qualitative à visée exploratoire, reposant sur des entretiens semi-directifs. La recherche empirique menée auprès des femmes cadres occupant des fonctions supérieurs au niveau des ministères nous a permis d’identifier les principaux critères qu’utilisent ces femmes cadres pour évaluer leur réussite professionnelle, et qui sont structurés principalement autour trois dimension, la dimension de l’équilibre entre la vie professionnelle et la vie familiale, la dimension individuelle qui contient le sentiment de satisfaction et la reconnaissance des autres et la dimension professionnelle traduite par la performance au travail et l’ajout du nouveau au secteur et à la société.

الكلمات المفتاحية: النجاح الوظيفي؛ الإطارات النسوية؛ الوظائف العليا ؛ المسار المهني


التواصل الحضاري بين شعوب العالم القديم: أهمية العلاقات التجارية مع الهند والصين.

نور الدين مرزوقي, 

الملخص: يقصد بالتجارة عملية تبادل السلع والخدمات بين الدول أو بين الشعوب، وتنقسم إلى نوعين؛ داخلية وخارجية. وقد زاولت الشعوب القديمة التجارة الخارجية منذ آلاف السنين؛ لم يُثْنِهاَ بعد المسافات، وصعوبة الطرق والمسالك برا وبحرا ... من ممارسة عمليات التبادل التجاري على نطاق واسع، حيث استوردت وصدرت سلعا ضرورية لا غنى عنها في حياتها اليومية، وأخرى كمالية زادت من رفاهيتها. وقد سجل لنا التاريخ تلك المبادلات التجارية التي تمت، في أزمان موغلة في القدم، بين شعوب بلاد الرافدين وقدماء المصريين والفينيقيين والقرطاجيين والفرس والإغريق والسلوقيين والرومان ... من جهة، وبلدان الشرق الأقصى القديم لاسيما الهند التي اشتهرت بتنوع ثرواتها، والصين التي تميزت بنعومة حريرها من جهة أخرى. في هذا المقال نحاول تقديم صورة قلمية عن النشاط التجاري والتواصل الحضاري بين هذه الشعوب والشرق الأقصى القديم وعلى وجه الخصوص صلاتها بالهند ، للخروج ببعض الاستنتاجات والرؤى.

الكلمات المفتاحية: القدماء ; الصين ; الهند ; التجارة


منهجية مناقشة النتائج في البحث السوسيولوجي

مومية عزري, 

الملخص: الملخص: يستهدف هذا المقال التركيز على منهجية مناقشة نتائج الدراسة في ميدان البحث السوسيولوجي، وقد تطرق في مضمونه إلى الخطوات الأساسية التي توجب على كل باحث أو طالب علم في إطار التكوين التقيد بها، خاصة تلك الدراسات التي تجمع الجانب النظري والميداني معا وأهم هذه الأساسيات كيفية بناء (تركيب) وعرض وتفسير نتائج الدراسة. الكلمات المفتاحية: منهجية، البحث العلمي، البحث السوسيولوجي، مناقشة نتائج الدراسة، تفسير نتائج الدراسة. Abstract : By this paper, we aim to focus on the study results’ interpretation (discussion) methodology in the sociological research field. As we touched also in this content, the basic steps that each researcher or student, at the formation faze, has to abide by, particularly, those studies that combine the theoretical and the applied sides together. The most important ones of these basics are: How to construct (to compound), to display, and to interpret the study results. Key words: Methodology, Scientific research, Sociological research, the Study results, the Study results’ interpretation. Résumé : Le présent article vise à mettre l’accent sur la méthodologie des résultats d’une étude dans le domaine de la sociologie. Le contenu de cet article traite , en effet, des étapes principales auxquelles doit se soumettre tout chercheur ou tout étudiant poursuivant une formation en sociologie dans la concrétisation de son étude, particulièrement si cette dernière réunit en même temps côté théorique et côté empirique . Les plus importants des fondamentaux d’évaluation consistent dans la structuration de l’objet d’étude, l’exposition et l’interprétation des résultats de l’étude. Mots clés :méthodologie , recherche scientifique, recherche sociologique, résultats de l’étude, interprétation des résultats .

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: منهجية، البحث العلمي، البحث السوسيولوجي، مناقشة نتائج الدراسة، تفسير نتائج الدراسة. ; Key words: Methodology, Scientific research, Sociological research, the Study results, the Study results’ interpretation. ; Mots clés :méthodologie , recherche scientifique, recherche sociologique, résultats de l’étude, interprétation des résultats .


تقييم التقييم: نحو رؤية جديدة لمعايير جودة برامج تقييم الكفاءات

فاروق طباع, 

الملخص: عرفت العديد من البلدان إصلاحات تربوية عميقة بالانتقال من التعليم التقليدي إلى التعليم بالكفاءات بإحداث تغييرات واسعة في مناهجها الدراسية وفي منظورات التقييم. ونظرا لازدياد استخدام أساليب التقييم الحديثة في مختلف الأطوار التعليمية برزت الحاجة إلى تطوير معايير جودة جديدة تتلاءم مع متطلبات تقييم الكفاءات لأن معايير الجودة الكلاسيكية للصدق والثبات غير كافية وغير قابلة للتطبيق مباشرة في برامج تقييم الكفاءات. بعد أن تغيّرت ممارسات التقييم نحو إدماج التعلم بالتقييم، واستخدام مهام واقعية معقدة، وإدماج أساليب متعددة برزت الحاجة إلى تطوير معايير جديدة ملائمة. في هذه المقال قدمنا إطارا شاملا لمعايير جودة برامج تقييم الكفاءات من خلال تحليل أدبيات التقييم الحديثة التي انتقلت من ثقافة العملية الاختبارية إلى ثقافة التقييم، ومن معايير الجودة الكلاسيكية إلى معايير الجودة الحديثة التي تُقيّم على أساسها التقييمات الحديثة. Many countries, have known profound educational reforms by moving from traditional to competences education and making broad changes in their curricula and assessment perspectives. By the increasing use of new assessment methods in different educational stages, the need to develop new quality criteria adapted to competency assessment requirements has emerged. Classical quality criteria of validity and reliability are inadequate and inapplicable directly to competency assessment programs. Assessment practices have changed in integrating learning-assessment, focusing on complex tasks, integrating multiple methods raised the need to develop new appropriate quality criteria. In this paper, a comprehensive quality criteria framework was presented for competency assessment programs by the analysis of literature, shifting from testing to the assessment culture in competency assessment programs and from classical quality criteria to the new quality criteria that programs will be assessed. De nombreux pays, ont connu de profondes réformes éducatives en passant de l'enseignement traditionnel à l’enseignement basé sur les compétences en apportant des modifications à leurs curricula et aux paradigmes d'évaluation. Compte tenu de l’utilisation croissante des nouvelles méthodes d’évaluation dans les différentes phases de l’enseignement, de nouveaux critères de qualité adaptés sont apparus, vu que les critères de qualité classiques de validité et de fiabilité se sont montrés insuffisantes et inapplicables aux programmes d’évaluation des compétences. L'évaluation a engendré un changement dans les pratiques en intégrant l'apprentissage à l'évaluation, en recourant aux tâches complexes, et à l'intégration de plusieurs méthodes chose qui a nécessité de nouveaux critères appropriés. Nous avons présenté dans cet article un cadre complet pour les critères de qualité des programmes d’évaluation des compétences à travers l’analyse de la littérature, qui a marqué le passage de la culture de test à la culture de l’évaluation, et des critères classiques aux nouveaux critères sur lesquelles reposent les nouvelles évaluations.

الكلمات المفتاحية: التقييم؛ جودة التقييم؛ معايير الجودة؛ برامج تقييم الكفاءات. évaluation; qualité d’évaluation; critères de qualité; programmes d’évaluation des compétences. assessment; assessment quality; quality criteria; competency assessment programs.


ANNABA : FORMES URBAINES ET ARCHITECTURALES HÉRITÉES DE LA COLONISATION FRANÇAISE.

BensaÂd Redjel Nadia,  Labii Belkacem, 

Résumé: À Annaba (Ex Bône), les formes urbaines coloniales se caractérisent par une nette diversité que soulignent les traits d’architecture qui s’y associent. Cet article en propose une lecture critique. En plus de lever la confusion dans la qualification de ce cadre bâti, l’objectif de ce travail est de questionner cette production particulière en termes objectifs pour la regarder enfin comme tout produit esthétique, lié aux différents contextes de sa création. La diversité ici mise en question repose sur une distinction à opérer entre les composants de cet immense corpus de formes. Elle pourrait en effet, être examinée sur divers points de vue historiques et esthétiques.

Mots clés: Ville coloniale ; Bne ; Algérie ; Formes urbaines ; Architectures ; Diversité


تطبيق إدارة الجودة الشاملة وأثره على العملية التعليمية دراسة ميدانية بمعهد علم المكتبات والمعلومات-قسنطينة2-

وردة مصيبح, 

الملخص: يعتبر الجودة الشاملة من المصطلحات التي برزت بصفة كبيرة أولا في المؤسسات الصناعية ثم امتدت لتشمل حتى المؤسسات الخدماتية وعلى رأسها مؤسسات التعليم العالي التي قامت بتبني هذا المبدأ الذي يهدف إلى اتقان مخرجات التعليم وتحقيق الأهداف التي تصبو إليها الجامعات.من هنا جاءت أهمية تطبيق مبدأ الجودة الشاملة بمؤسسات التعليم العالي بإعتبارها عامل أساسي في إعداد منظومة جامعية متكاملة من طلاب وأساتذة جامعيين وإداريين ،.ونهدف في بحثنا هذا إلى معرفة القيمة المضافة من وراء تبني إدارة الجودة الشاملة بالجامعات ، ودورها في الرفع من المستوى التعليمي للطالب من جهة ومن الآداء الوظيفي للأستاذ من جهة أخرى . وقد تناولنا في بحثنا هذا مفهوم إدارة الجودة الشاملة بالجامعات، عناصرها أهم معايير ومتطلباتها تطبيقها. ونحص بالذكر في دراستنا هذه معهد علم المكتبات والمعلومات بقسنطينة والذي قمنا بدراسة مدخلاته من أساتذة وطلبة وغيرها من العناصر الأخرى. ثم قمنا بتحليل العملية التعليمية. لمعرفة طبيعة مخرجاتها.اعتمدنا في دراستنا على المنهج الوصفي مستعينين بأداة الإستبانة الموجهة لأساتذة المعهد الدائمين. كذلك اعتمدنا على أداة المقابلة والتي أجريت مع أحد أعضاء خلية الجودة بمعهد علم المكتبات والتوثيق.

الكلمات المفتاحية: إدارة الجودة الشاملة ;الجامعات ; الطلبة، الأساتذة ; المنهاج الدراسي ; التعليم. ; إدارة الجودة الشاملة ;الجامعات ; الطلبة، الأساتذة ; المنهاج الدراسي ; التعليم. ; إدارة الجودة الشاملة ;الجامعات ; الطلبة، الأساتذة ; المنهاج الدراسي ; التعليم.


دور وأثر الإنفاق العام الموجه لرأس المال البشري في النمو الاقتصادي بالجزائر للفترة (2015-2000)

سمية بن عمورة,  ناجي بن حسين, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى معرفة وتحليل واقع الإنفاق العام الموجه لرأس المال البشري بالجزائر، والبحث في مدى مساهمته في تحقيق النمو الاقتصادي للفترة 2000-2015، وفي هذا الصدد تم الاعتماد على كل من الإنفاق العام الموجه لقطاعي التعليم والصحة في تقدير أثرهما على النمو الاقتصادي باستخدام الأسلوب القياسي. وتوصلت الدراسة إلى أنه بالرغم من ارتفاع هذا النوع من النفقات خاصة نفقات التعليم، إلا أن نتائجها الإيجابية المحققة تبقى ضعيفة ومحدودة، ويرجع ذلك من جهة أولى إلى الاهتمام بالجانب الكمي على حساب الجانب النوعي وعدم ربط سوق العمل بمخرجات التعليم ،ومن جهة أخرى إلى غياب التجهيزات المادية الكفأة في الجانب الصحي.This study aims to find out and analyze the reality of public spending for human capital in Algeria, And look at how its contribution to economic growth for the period 2000-2015,This by reposing on public spending destined to education and health sectors to estimate their effect on economic growth using econometric analysis. The study concluded that, although this form of spending was high, especially education spending, its realized positive effects are still weak and limited due to the interest in quantitative side in comparison to the qualitative one, and the non-linking between labor market and education outputs. by another side, the absence of efficient material equipment in the side of health.

الكلمات المفتاحية: الإنفاق العام؛ رأس المال البشري؛ النمو الاقتصادي؛ التعليم؛ الصحة.


تطبيق الذكاء الاقتصادي في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة: دراسة ميدانية على عينة من المؤسسات الجزائرية

هروم عزالدين,  بوخمخم عبد الفتاح, 

الملخص: ملخص: يهدف هذا البحث إلى اكتشاف مدى اهتمام المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الجزائرية بتطبيق الذكاء الاقتصادي، من خلال قياس مستوى اعتماد ممارساته، وتحديد المعوقات التي تعترض هته المؤسسات، وكذا العوامل التي تدفعها للعمل به. تم جمع البيانات الأولية باستخدام أداة الاستبانة التي مست 40 مؤسسة. تشير النتائج إلى وجود مستوى متوسط في تطبيق ممارسات الذكاء الاقتصادي، وأن المشكل المالي هو أكبر معوّق تواجهه هذه المؤسسات. كما أن تطبيقه لا يرتبط لا بحجم المؤسسة، ولا باتساع أسواقها. Abstract: This research aims at discovering to what extent the Algerian SMEs are interested in the application of the economic intelligence, through measuring the level of adoption of its practices, determining the obstacles that are encountered and the factors that drive them to apply this system. Initial data were collected using a questionnaire for 40 companies. The results indicate that there is a medium level of the economic intelligence practices’ application, and that the financial problem is the main obstacle faced by these enterprises. Furthermore, the application of the economic intelligence is related neither to the size of the company, nor to the expansion of its markets. Résumé : Cette recherche vise à découvrir à quel point les PME Algériennes s’intéressent à l’application de l'intelligence économique. En mesurant le niveau d'adoption de ses pratiques, déterminant les obstacles qui sont rencontrés, ainsi que les facteurs qui les influencent pour les appliquer. Les données initiales ont été collectées à l'aide d'un questionnaire auprès de 40 institutions. Les résultats indiquent qu’il existe un niveau moyen dans l'application des pratiques d'intelligence économique, et que le problème financier est le principal obstacle rencontré par ces entreprises. Et son application n’est pas liée à la taille de l’entreprise, ni à l’expansion de ses marchés.

الكلمات المفتاحية: الذكاء الاقتصادي ; المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ; التنافسية ; اليقظة ; الإستراتيجية


جوانب من الحياة الأسرية ومكانة المرأة في منطقة توات بالجنوب الجزائري من خلال النوازل الفقهية (ق 12 هـ/18م) Aspects of family life and the status of woman in the region of Tuat in the south of Algeria through the Jurisprudence of Nawazil (12th C HA / 18th C CE) Aspects de la vie familiale et du statut de la femme dans la région de Touat au sud algérien à travers les jurisprudentiels Nawazil (Fatwas) (12 SH / 18 S)

مبارك جعفري, 

الملخص: الملخص : تحتفظ خزائن المخطوطات في منطقة توات بالجنوب الجزائري بالكثير من كتب النوازل الفقهية للقرن 12ه/18م، من بينها: "نوازل الغنية البلبالية", و"نوازل الزجلاوي", و"نوازل الجنتوري"...وغيرها. وتعد النوازل مصدرا مهما من مصادر التاريخ الاجتماعي، كونها تعطينا صورة واضحة وصادقة عن المجتمع من مختلف الجوانب، ولأنها تتناول أحداث وقعت ورُفِعت للقضاء للفصل فيها، وليست أحداث خيالية ؛ ولهذا اهتم بها المستشرقون كثيرا وركزوا عليها في دراساتهم وأبحاثهم، ومن بين القضايا الاجتماعية التي تناولتها كتب النوازل التواتية الحياة الأسرية من زواج، وطلاق، وتربية أبناء، ونفقة، كما انها تتضمن الكثير من الإشارات عن مكانة المرأة ودورها في المجتمع في تلك الفترة. Abstract : The traditional libraries of manuscripts in the region of Tuat in the south of Algeria consist of many manuscripts of jurisprudential Nawazil of the 12th century Hegira (18th century AD), among which: "Nawazil al-Ghunniya al-Belbalya", in addition to Nawazil al-Zejlawi, Nawazil al-Jenturi, and others. These Nawazil are considered as one of the important sources of social history, as they provide a clear and real image on the different aspects of society. Also, the Nawazil treat real events which actually happened and raised to the court to be dealt with, and not fiction. This explains the orientalists’ interest in the Nawazil, in their studies. Amongst the social issues treated in the Tuwati Nawazil; the family life including marriage, divorce, raising children and alimony. They also contain a lot of signs related to the status and role of woman in society during that period. Résumé : Les placards des manuscrits de la région de Touat, dans le sud de l'Algérie, conservent de nombreux ouvrages jurisprudentiels Nawazil (Fatwas) du 12 siècle H / 18 S, parmi lesquels : « Nawazil Al Ghanya Albalbalia », « Nawazil Zadjlaoui » et « Nawazilo Aljantouri », etc. Les jurisprudences (Nawazil ,Fatwas) sont considérées comme une source importante dans l’histoire sociale, car elle nous donne une image claire et honnête de la société sous différents aspects, et parce qu’elle traite des événements survenus et soumis au pouvoir judiciaire pour les juger, et non des événements fictifs. C’est pour cela, les orientalistes se sont donc intéressés à ces jurisprudences (Nawazil ,Fatwas) dans leurs études et leurs recherches. Parmi les questions sociales que les livres jurisprudentiels a traité : la vie familiale, ils contiennent également de nombreuses références relatives au statut de la femme et à son rôle dans la société à cette époque là.

الكلمات المفتاحية: Keywords : Tuat ; Algerian South ; manuscript ; jurisprudential Nawazil ; social history ; family life ; woman. ; Mots-clés : Touat, Sud algérien ; manuscrits ; jurisprudentielles Nawazil ( Fatwas) ; histoire sociale ; vie de familiale ; la femme. ; الكلمات المفتاحية : توات ؛ الجنوب الجزائري ؛ المخطوطات ؛ النوازل الفقهية ؛ التاريخ الاجتماعي ؛ الحياة الأسرية ؛ المرأة. ; Keywords : Tuat ; Algerian South ; manuscript ; jurisprudential Nawazil ; social history ; family life ; woman. ; Mots-clés : Touat, Sud algérien ; manuscrits ; jurisprudentielles Nawazil ( Fatwas) ; histoire sociale ; vie de familiale ; la femme.


الإحماء وتأثيره على دافعية الإنجاز أثناء حصة التربية البدنية والرياضية لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط

بن حراث نسيم, 

الملخص: ملخص: هدفت هذه الدراسة إلى إبراز العلاقة بين الاحماء ودافعية الإنجاز لدى تلاميذ السنة الرابعة من التعليم المتوسط، وذلك من خلال الكشف على العلاقة بين الاحماء (التسخين) أي المرحلة التحضيرية ودافعية انجازهم أثناء حصة التربية البدنية والرياضية. وقد اعتمدنا في دراستنا على عينة قوامها(200) تلميذ وتلميذة من أقسام السنوات الرابعة لمرحلة التعليم المتوسط موزعين على بعض متوسطات ولاية بجاية، واستخدمنا في الدراسة مقياس دافعية الإنجاز لروسي "نيموف" والذي ترجمه للغة العربية " بن يونس محمد" ونحن قمنا بتكييفه حسب خصائص أفراد العينة كأدوات للبحث وقد تحصلنا على أن دافع تجنب الفشل عند الجنسين ب 98,5 % عند الذكور و ب 96,2 %عند الاناث. Abstract: The purpose of this study is to put on evidence the impact healing up on the motivation of accomplishment with adolescents of fourth year of middle school within physical and sportive education sessions. In our study, we have then a sample of (200) students from both sexes males and females with in the fourth year of middle school classes in different School in Bejaia. The instruments used in our researcher are represented by the motivation accomplishment Test mode achieved by (Nemov) translated into the Arabic language by (Mohamed Ben Younes) and we have adopted it in the characteristics of the sample ; the results showed that the motivation to avoid failure for both sexes was 98,5% for males and 96,2% for females. Résumé: L’objectif de cette étude est de mettre en évidence l’impact des échauffements sur la motivation d’accomplissement chez les adolescents du cycle moyen pendant la séance de l’éducation physique et sportive. Dans notre étude nous avons adopté un échantillon de (200) élèves des deux sexes –classe BEM de différent C E M de Bejaia. Les outils de la recherche utilisés sont représentés par le test de motivation d’acomplisseme-ent réalisé par (Nemov) traduit en langue Arabe par (Mohamed Ben Younes) et nous l’avant adapté aux caractéristiques de l’échantillon, les résultats ont montré que la motivation d’éviter l’échec chez les deux sexes de 98,5% chez les garçons et de 96,2% chez les filles.

الكلمات المفتاحية: الإحماء ; دافعية الإنجاز ; حصة التربية البدنية ; المراهقة


دراسة محددات ولاء الزبون في قطاع الاتصالات في الجزائر-دراسة استقصائية لعينة من زبائن مؤسسة موبيلس بقسنطينة.-

عليط نصيرة, 

الملخص: يتمتع قطاع الاتصالات في الجزائر بتنافسية عالية، ومن أجل تقديم خدمات أفضل واكتساب ميزة تنافسية، يتعين على مؤسسة موبيلس فهم العوامل المفسرة لرضا الزبائن وولائهم. وعليه يهدف هذا البحث إلى التعرف على محددات ولاء الزبائن في قطاع الاتصالات في الجزائر، ولتحقيق هذا الهدف تم إجراء دراسة استقصائية على عينة متكونة من 255 زبونا لمؤسسة موبيلس بمدينة قسنطينة.وأظهرت نتائج الدراسة أن الجودة المدركة، القيمة المدركة ورضا الزبون، تؤثر ايجابا على ولاء الزبائن لمؤسسة موبيلس، وتشير النتائج إلى أنه يجب على مشغلي الاتصالات أن يركزوا أكثر على تحسين جودة الخدمة، ورضا الزبائن من أجل زيادة ولاء الزبائن.

الكلمات المفتاحية: الجودة المدركة ; القيمة المدركة ; رضا الزبون ; ولاء الزبون


المسجد والثقافة البيئية MOSQUE ET LA CULTURE ENVIRONNEMENTALE THE MOSQUE AND ENVIRONMENTAL CULTURE

ذيب فيصل, 

الملخص: ملخص: يعد المسجد من أهم مؤسسات التنشئة الاجتماعية في المجتمعات المسلمة، لما له من مكانة روحية وعقدية، وتأثيرات في جميع مناحي حياة الإنسان المسلم، وعليه فهذا الأخير يعتبر المسجد مكانا مقدسا لأنه المكان الوحيد المعبر عن علاقته بربه. فدور المسجد في الإسلام أن يكون منبع الإرشاد والوعظ وتبيان حقائق الوجود الإنساني، إضافة إلى تنظيم حياة الإنسان المسلم في جميع المجالات، ولعل البيئة تعد من أهم محاور الاهتمام التي يجب أن يوليها المسجد في تنظيم حياة الناس، وبهذا يمكن أن يتحلى بثقافة بيئية مستمدة من تعاليم الإسلام تمكنه من القيام بذلك. Abstract : The mosque is one of the most important socializing institutions in Muslim societies because of its spiritual importance and influences all aspects of the life of the Muslim man. This is why the latter considers the mosque as a sacred place, because it is the only place that expresses its relationship with its Lord. And the role of the mosque in Islam in guiding and preaching and explaining the realities of human existence, in addition to organizing the life of the Muslim man in all areas, and perhaps of the environment is one of the most important concerns that the mosque must give to the organization of people's lives, and can therefore have an environmental culture derived from the teachings of Islam to enable him to make. Résumé : La mosquée est l’une des institutions de socialisation les plus importantes dans les sociétés musulmanes en raison de son importance spirituelle et influence tous les aspects de la vie de l’homme musulman. C’est pourquoi ce dernier considère la mosquée comme un lieu sacré, car c’est le seul lieu qui exprime sa relation avec son Seigneur. Et le rôle de la mosquée dans l'Islam consistant à guider et à prêcher et à expliquer les réalités de l'existence humaine, en plus de l'organisation de la vie de l'homme musulman dans tous les domaines, et peut-être de l'environnement est l'un des plus importants sujets de préoccupation que la mosquée doit donner à l'organisation de la vie des personnes, et peut donc avoir une culture de l'environnement dérivée des enseignements de l'Islam pour lui permettre de le faire

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : المسجد؛ التنشئة الاجتماعية؛ الإسلام؛ البيئة؛ الثقافة البيئية. ; Keywords : Mosque, Socialization ; Islam ; Environment ; Environmental Culture ; Mots clés : Mosquée ; Socialisation ; Islam ; Environnement ;Culture Environnementale



Les 10 articles les plus téléchargés

9 644 القاعدة المفاهيمية لسياسة الحفظ الأرشيفي: بيـن مقومات النجاح وضرورة التطبيق 1 661 Détermination, par la méthode R.P.E, de la charge d’entraînement d’une équipe professionnelle algérienne de Football 869 الإتاحة الحرة للمعلومات نموذج العموميات الخلاقة في قطاع المكتبات والمعلومات 799 أهمية وثائق الأرشيف العثماني في الدراسات التاريخية العربية للعهد العثماني 723 دافعية اختيار مهنة التعليم و تصورات المدرسة عند طلبة المدارس العليا لتكوين الأساتذة بالجزائر 516 Le système de santé algérien entre gratuité des soins et maîtrise des dépenses de santé. 505 دور التغيير التنظيمي في الرضا الوظيفي لدى العمال في المؤسسة الصناعية 445 The Relationship between using information technologies And Human resources management performance Case study: a set of Algerian east region business companies 438 المدينة الجزائرية بين الترييف والتمدن 430 ملخص أطروحة دكتوراه علوم في علم المكتبات التدريب الإلكتروني على البحث الوثائقي وأثره في تنمية مهارات المستفيدين من المكتبات الجامعية دراسة شبه تجريبية بجامعة تبسة