الأفاق للدراسات الإقتصادية

revue alafak des études économiques

Description

Al-Afak Journal for Economic Studies is an international, semi-annual, scientific journal, issued by the Faculty of Economic Sciences, Commerce and Management Sciences. The journal takes into consideration Business Administration and Accounting, Technology and Innovation, Marketing, Human Resources, Management, Information Systems and administration, and Tourism, which have never been published in another journal, and are not a part of a published book or university thesis prepared by the researcher. It targets doctoral students, university professors and all researchers, whether in research or academic circles, government departments or economic institutions at the national and international levels. The magazine is published in both printed and electronic publications. The online version enables the reader and researcher to have free access and download. All papers worldwide are highly welcome in the international magazine. Your research can be sent at any time and anywhere in the world.

3

Volumes

5

Numéros

85

Articles


المقاربات التعاونية للمنافسة كآلية لتطبيق العناقيد الصناعية

خذري توفيق,  عماري علي, 

الملخص: تعتبر العناقيد الصناعية وسيلة للدفع بالاقتصاد الوطني نحو التكامل وتعزيز تنافسيته، هذا المفهوم يتجاوز التجمعات الصناعية أو القطاع، إلى وجود روابط منطقية ومتينة بين مكونات وأجزاء العنقود الصناعي، ومن أجل إنشاء وتعزيز هذه الروابط لابد من وجود مقاربة قادرة على تفسير الميكانيزمات العلائقية. وفي هذا الإطار تأتي المقاربة الحديثة للمنافسة (المقاربة التعاونية) كمساهمة لتحليل دوافع المؤسسة للتفاعل مع محيط أعمالها، كمدخل لتعزيز العنقود الصناعي، ومن ثم النسيج الوطني ككل. Abstract: Industrial groupings are a mean to push the national economy towards integration and promoting its competitiveness. This concept goes beyond industrial clusters or sector to the logical and strong links between components and parts of the industrial group. For the sake of establishing and strengthening these links, we need an approach that is able to explain the relational mechanism. . Along this vein, the modern competition approach (cooperative approach) comes as a contribution to the analysis of the impetus of the enterprise to interact with its business environment, and inputs to strengthen the industrial group, and then the national fabric as a whole.

الكلمات المفتاحية: المنافسة؛ التعاون؛ العناقيد الصناعية.


Analyse de l’intégration des technologies de l’information et de la communication au domaine de la santé éléments pour une évaluation des apports

Mohellebi Salmi Samya, 

Résumé: Les technologies de l’information et de la communication (TIC) ont investi tous les domaines d’activité de l’homme allant des activités administratives et publiques, aux soins de santé et informations sanitaires, au transport, à la protection de l’environnement et la gestion des ressources naturelles.. On assiste donc à la naissance de nouvelles modalités de travail transformant considérablement les modes d’activités professionnelles des individus qui induisent à leur tour des changements que ce soit au niveau des organisations et partant au niveau de toute la société. L’informatique s’est introduite dans le système de soins qui a vu naître et se développer de nombreuses applications avec les TIC. Les expériences à travers le monde se multiplient et des débats théoriques se développent. C est dans cette perspective que notre propos s’attachera dans cet article à répondre à la question suivante : quels sont les apports de l’intégration des TIC au domaine de la santé à la lumière des logiques d’intégration de ces dernières dans ce domaine?

Mots clés: système de santé, TIC (technologies de l’information et de la communication), e-santé, diffusion et intégration des TIC.


الأثار الديناميكية لبرامج التأهيل على النمو الإقتصادي: دراسة قياسية بإستخدام نموذج الإنحدار الذاتي للفجوات الزمنية الموزعة ARDL

سمغوني توفيق فيصل,  صوار يوسف, 

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية الى قياس الأثر الديناميكي لبرامج التأهيل على النمو الاقتصادي في الأجلين القصير والطويل في الاقتصاد الجزائري خلال الفترة 2002 – 2017، باستعمال نموذج الانحدار الذاتي ذات فترات ابطاء موزعة ARDL، إن النتائج المستخرجة من اختبار Bounds تؤكد وجود علاقة طويلة الأجل بين المتغيرات، كما تبين من خلال نتائج تقدير نموذج تصحيح الخطأ ECM أن سرعة التعديل من الأجل القصير إلى الأجل الطويل بلغت حوالي 37% سداسيا. تشير النتائج أيضا إلى أن هناك علاقة ذات دلالة إحصائية إيجابية المدى الطويل بين برنامج التأهيل والتوظيف على النمو الاقتصادي، و علاقة سلبية معنوية طويلة المدى بين مدركات الفساد والنمو الاقتصادي.

الكلمات المفتاحية: برامج التأهيل ; النمو الإقتصادي ; نموذج ARDL ; الجزائر


دلالة التقييد للسلوك الانساني في الاقتصاد الاسلامي الاستهلاك نموذجاً

واثق عباس عبد الرحمن محمد الحراس, 

الملخص: تتناول هذه الدراسة دلالة التقييد للسلوك الانساني في الاقتصاد الاسلامي الاستهلاك نموذجاً حيث تمثل القيود على السلوك الاستهلاك توجيها للنشاط الاقتصادي نحو الرفاهية، فهذه الضوابط ليست تقييداً للحرية ونقص لها وانما تساهم بصورة ايجابية في تنظيم السلوك الانساني، فالناظر عميقاً لهذه القيود سواء ان كانت قيود (سلوكية، اقتصادية، أو اجتماعية) يجد لها دلالات مثل تقويم السلوك الشخصي ، وحماية المصالح الفردية والجماعية وضمان التكامل بينهما، وتوجيه الانتاج، ولقد خرجت هذه الدراسة بعدة نتائج منها أن التزام المستهلك بهذه الضوابط يعد نجاحاً وفلاحاً ويساهم في تقدم النشاط الاقتصادي ورفاهيته.

الكلمات المفتاحية: الاقتصاد الاسلامي – الاستهلاك – التقييد – ضوابط - دلالة


أثر نظام ليسانس-ماستر-دكتوراه(LMD) على جودة مخرجات التعليم المحاسبي

عبد القادر قادري, 

الملخص: يحاول هذا البحث تشخيص واقع التعليم المحاسبي في الجزائر في ظل تبني نظام ل.م.د(LMD) كنظام تعليم جديد في الجامعة الجزائرية منذ سنة 2004، كما يهدف هذا البحث إلى الوقوف على جودة مخرجات التعليم المحاسبي في ظل تطبيق نظام ل.م.د من خلال دراسة مقارنة مع مخرجات التعليم المحاسبي في ظل نظام التعليم الكلاسيكي للجامعة الجزائرية، حيث خلصت الدراسة إلى عدم وجود تطور ملحوظ في مخرجات التعليم المحاسبي في ظل تطبيق نظام ل.م.د مقارنة بمخرجات التعليم المحاسبي في ظل تطبيق نظام التعليم الكلاسيكي.

الكلمات المفتاحية: نظام ل.م.د، تعليم محاسبي، سوق العمل، معارف، كفاءات


التسويق الأخضر في الجزائر

هدى معيوف,  منيرة لجنف,  نادية عز الدين, 

الملخص: تهدف الدراسة إلى الوقوف على واقع تبني الجزائر للتسويق الأخضر الذي أصبح ضرورة تتطلبها التغيرات الاقتصادية والبيئية، فهو لم يعد اختيارا وإنما إلزاما على المؤسسات من أجل تحقيق مركز تنافسي مميز وتطوير حصتها التسويقية. من خلال الابتكار والإبداع في البحث عن طرق وأساليب للحد من الإضرار بالبيئة ورسكلة النفايات، حيث أصبح إلزاما على هذه المؤسسات تجسيد هذه الأساليب والطرق من .خلال ترجمة استراتيجياتها ميدانيا وفق خطة عملية تكون مجسدة في عناصر المزيج التسويقي الأخضر، التي تصاغ من أجل إنتاج منتجات عالمية وفق معايير بيئية دولية تلبي حاجيات ورغبات المستهلكين

الكلمات المفتاحية: التسويق الأخضر ; المزيج التسويقي الأخضر ; المستهلك الأخضر ; واقع تبني الجزائر للتسويق الأخضر


الأزمة النفطية (2014-2017): الأسباب، الآثار الاقتصادية واستراتيجيات المواجهة

عماد غزازي,  هزلة أنيس, 

الملخص: تهدف الدراسة إلى إلقاء الضوء على إشكالية التراجع والانهيار العالمي لأسعار النفط في السوق العالمية للنفط منذ النصف الثاني من سنة 2014، والمخاطر والآثار الاقتصادية المرتبطة به خصوصا على البلدان المصدرة له. وتوصلت الدراسة إلى أن انهيار أسعار النفط أربك كثيرا الاقتصاديات النفطية مشكلا صدمة نفطية لها، وأفرز تداعيات خطيرة شكلت تحديات حقيقية أمامها كتفاقم عجز الميزانية العامة، انخفاض قيمة عملاتها، تآكل احتياطي النقد الأجنبي وانخفاض معدلات نموها الاقتصادية. Abstract: This study aims to highlight the problem of oil price downturn in the international market during Juin 2014, and its risks and economics effects especially in the exporting countries. The Study found that the huge downturn in oil price fuddles oil economies according to the oil shock, this case produced a dangerous problems such as budget deficit, devaluation in currencies, decrease in foreign exchange reserves and the reduce in its economic growth.

الكلمات المفتاحية: انهيار أسعار النفط، السوق النفطية، الصدمة النفطية، الأوبك.


إطار مقترح لمعالجة التحديات الناشئة عن صنع وتنفيذ السياسات العامة للقطاع العام في ظل رؤية المملكة 2030A proposed framework to address the challenges arising from the creation and implementation of public sector policies under the vision of the Kingdom 2030

سامى مراد, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى الوقوف على التحديات الناشئة عن صنع وتنفيذ السياسات العامة المتعلقة بخصخصة القطاع العام في ظل رؤية المملكة 2030 ، وحاول الباحث الإجابة على تساؤلات: ماهى التحديات الناشئة عن صنع وتنفيذ السياسات العامة للقطاع العام في ظل رؤية المملكة 2030 وكيفية التغلب عليها؟ ماهو الأسلوب المناسب لخصخصة شركات القطاع العام في الاقتصاد السعودى؟ ماهى مقومات ومتطلبات نجاح سياسات الخصخصة في القطاع العام السعودى وذلك في ضوء تجارب الدول الناجحة؟ ماهى الضوابط والمعايير لاختيار شركات القطاع العام التي تدخل ضمن برنامج الخصخصة؟ ماهو أثر سياسات الخصخصة على البطالة والاستثمار؟ وإهدار المال العام وسيطرة رأس المال الأجنبى؟ ماهو دور كل من الدولة والقطاع الخاص على وجه التحديد في ظل الخصخصة؟ كيف يمكن الاستفادة من تجارب الدول الناجحة ذات السبق في نجاح سياسات الخصخصة للقطاع العام السعودى؟ ، واقترح الباحث إطار متكامل للتغلب على التحديات الناشئة عن وضع وتنفيذ سياسات الخصخصة للقطاع العام السعودى لتحقيق برنامج التحول الوطنى 2030، وتوصلت الدراسة إلى أنه يجب الانتباة طول مراحل صنع وتنفيذ السياسات العامة المتعلقة بخصخصة القطاع العام لأنه من الممكن أن تنقلب مزايا والأهداف الإيجابية من وراء الخصخصة إلى سلبيات تؤدى إلى فشل التجربة كما حدث في بعض الدول ذات السبق، العديد من دول المنطقة قد خاضت تجارب حول تنفيذ برامج الخصخصة، وغالبيتها ترك آثاراً سلبية على أداء اقتصاديات هذه الدول؛ مما يجعل النظام السعودي مطالَباً بتوخي الحذر تجاه تنفيذه لبرامج الخصخصة؛ حتى لا يقع في أخطاء التجارب الأخرى لدول المنطقة، حاجة السعودية إلى مليون رائد أعمال خلال الخمس سنوات المقبلة، مع تطبيق برنامج تغيير الثقافة المستدام لتغيير القناعات تجاه الترابط حول الوظائف الحكومية. الكلمات المفتاحية: الخصخصة، تحديات صنع وتنفيذ السياسات العامة، القطاع العام السعودى، رؤية المملكة 2030. Abstract: This study aims to identify the challenges arising from the creation and implementation of public policies related to the privatization of the public sector under the vision of the Kingdom 2030, The researcher tried to answer questions:What are the challenges arising from the creation and implementation of public sector policies under the vision of the Kingdom 2030 and how to overcome them?What is the proper way to privatize public sector companies in the Saudi economy? What are the requirements and requirements of the success of the privatization policies in the Saudi public sector in view of the experiences of successful countries? What are the controls and criteria for selecting public sector companies that fall under the privatization program? What is the impact of privatization policies on unemployment and investment? Waste of public money and control of foreign capital? What is the role of both the state and the private sector in particular under privatization? How can we benefit from the experiences of successful countries that have a head start in the success of the privatization policies of the Saudi public sector? , And the researcher suggested an integrated framework to overcome the challenges arising from the development and implementation of privatization policies of the Saudi public sector to achieve the National Transition Program 2030, The study concluded that it is necessary to take into account the length of the stages of public policy making and implementation related to the privatization of the public sector because it is possible that the positive advantages and objectives of privatization can turn into negatives leading to the failure of the experiment,Many countries in the region have experimented with the implementation of privatization programs, the majority of which have had negative effects on the performance of their economies; Keywords: Privatization, the challenges of policy making and implementation, the Saudi public sector, the vision of the Kingdom 2030

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الخصخصة، تحديات صنع وتنفيذ السياسات العامة، القطاع العام السعودى، رؤية المملكة 2030. ; Keywords: Privatization, the challenges of policy making and implementation, the Saudi public sector, the vision of the Kingdom 2030


نحو نظرية جديدة لتفسير اعمال البنوك : النظرية العامة الجزائرية البنكية للتنمية الشاملة

بوشيخي بوحوص, 

الملخص: ملخص نهدف من خلال هذا المداخلة إلى التعرف على النظريات المفسرة لعمل البنوك. فالنظرية الأولى هي: " نظرية القروض التجارية" ثم جاءت "نظرية التبديل" – إمكانية التحويل –، وبعد ذلك " الدخل المتوقع، أما النظرية الرّابعة فهي " نظرية إدارة الخصوم". في حين أن النظرية الخامسة هي نظرية إدارة الأصول والخصوم معاَ. وأما النظرية السادسة فهي نظرية نموذج إبرام القروض ثم توزيعها التي تعتمد على تقنية التو ريق ،كما سوف نحاول استنباط نظرية متوافقة مع مقاصد الشرائع السماوية فيها خير للبشرية قاطبة الكلمات المفتاحية: النظريات ،القروض التجارية ،الدخل المتوقع،التوريق، تصنيف JEL Abstract : The goal from this article is to identify the theories that explain the work of banks . So, The first theory is: " Theory of commercial loans" , Then came "the switching theory" -The possibility of conversion- , After that came "expected income", Then the fourth theory is "Theory of liability management". While the fifth theory is "theory of management both of assets and liabilities " , Then the sixth theory is " originate-to-distribute model " , it depends on the technique of securitization and we will try to extract a theory compatible with the purposes of divine religions in which is the best of all mankind. key words : Theories, business loans, expected income, securitization

الكلمات المفتاحية: النظريات ; لقروض التجارية ; لدخل المتوقع ; التوريق ; النظريات ،القروض التجارية ،الدخل المتوقع،التوريق، ; Theories, business loans, expected income, securitization


صيغ التمويل الإسلامي كآلية لدعم ربحية البنوك الإسلامية: دراسة حالة بنك قطر الإسلامي مع الإشارة إلى تجربة بنك البركة الجزائري

خولة عزاز, 

الملخص: هدفت الدراسة للتعرف على مدى أهمية صيغ التمويل الإسلامي في دعم ربحية البنوك الإسلامية، وحتى تكون هذه الدراسة أكثر عمقا تمت دراسة وتحليل مدى توليد صيغ التمويل الإسلامية للأرباح في بنك قطر الإسلامي، ومن ثم الإشارة إلى تجربة بنك البركة الجزائري. وقد خلصت إلى أن النسبة الأعلى من الأرباح في بنك قطر الإسلامي تتأتى من الصيغ القائمة على الملكية (المشاركة، المضاربة)، على الرغم من أن البنك يولي أهمية أكبر لصيغة المرابحة، بتخصيصه لها نصف إجمالي موجودات التمويل كونها الصيغة الأقل مخاطرة، والأسرع دورانا للسيولة، والأكثر ضمانا بالنسبة للعملاء، وفي المقابل فإن بنك البركة يقدم صيغا في أغلبها هي تمويل قصير ومتوسط الأجل تجمع بين السلم، المرابحة، الاستصناع، والإجارة. وقد ساهم هذا التنويع في تحقيق نتائج سنوية إيجابية إلا أن هناك العديد من العوائق التي تحول دون مواكبة درجة التقدم للتجارب الرائدة والتي من بين أهمها عوائق التسيير والتنظيم والتدريب والتأهيل والكفاءة في اختيار الصيغ المثلى للتمويل.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: البنوك الإسلامية؛ صيغ التمويل الإسلامي؛ بنك قطر الإسلامي؛ بنك البركة الجزائري


الميزان التجاري وتقلبات أسعار الصرف في الجزائر دراسة تحليلية قياسية للفترة 2000-2017

سمير بوعافية,  بلقاسم رحالي, 

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى إبراز أثر تقلبات سعر صرف كل من الأورو والدولار مقابل الدينار الجزائري على رصيد الميزان التجاري الجزائري، إلى جانب توضيح العلاقة بينهما، وذلك بالاعتماد على بيانات ربع سنوية للفترة الممتدة من 2000 إلى 2017. ولتحقيق هذا الهدف قمنا بصياغة نموذج قياسي لقياس أثر تقلبات أسعـار الصرف على رصيد الميزان التجاري، حيث قمنا بدراسة استقرارية السلاسل الزمنية، ثم تطبيق اختبـار التكامـل المتزامن "Cointegration"، تقدير نموذج شعاع الانحدار الذاتيVAR ) وتحليل الصدمات. وتوصلت الدراسة إلى العديد من النتائج، لعل أبرزهـا الدور الكبير الذي تلعبـه أسعار البترول في تحديد حجم الصادرات، وبالتالي رصيد الميزان التجاري، إضافة إلى عدم وجود علاقة تكامل في المدى الطويل بين متغيرات الدراسة، كما أن حدوث أيّ أزمـة أو صدمـة للتغير في سعر الصرف تؤثر مباشرة على التغير في رصيد الميزان التجاري الجزائري ولفترةٍ قصيرة.

الكلمات المفتاحية: : سعر الصرف، ميزان تجاري، تكامل متزامن، (VAR) نماذج


دور صندوق الزكاة في تمويل المشاريع وفق آليات القرض الحسن دراسة حالة "صندوق الزكاة لولاية عين تموشنت-الجزائر"

Benyamina Fatima Zohra, 

الملخص: يعتبر التمويل أهم حلقة من حلقات النشاط الاقتصادي وذلك لكونه الركيزة الأساسية التي يتحدد بمقتضاها حجم المشروع وعوائده الاقتصادية وحتى الاجتماعية، والتمويل الإسلامي نظام تمويل بديل، يختلف جذريا عن النظام التقليدي الذي فشل في حل إشكالية تمويل المشاريع المصغرة، وفي هذا السياق جاء موضوع بحثنا ليسلط الضوء على نوع من أنواع التمويل وهو صندوق الزكاة الذي يمول المشاريع عن طريق القرض الحسن،حيث تم دراسة صندوق الزكاة لولاية عين تموشنت كنموذج واثر القروض الحسنة على التمويل والتنمية المحلية .Finance is one of the most important circles in economic activities, as one of basis which determinate the project size and economic, even social , returns Islamic finance as an alternative system ,radically differs from the traditional one which failed in solving microeconomic problems .the zakat fund as a kind of this finance provides al quardh al hasan The study is about the zakat fund (Ain tmouchent state ALGERIA) as a modelof financing and its impact on local development.

الكلمات المفتاحية: التمويل الإسلامي ، صندوق الزكاة، القرض الحسن ،التنمية المحلية


دراسة تحليلية لواقع التعليم الجامعي المقاولاتي و المقاولة المنشأة في الجزائر

Benyamina Kheira, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة لمعرفة دور الجامعة المقاولاتیة في تفعیل فكرة إنشاء مؤسسات صغیرة و متوسطة لدى طلبة الجامعات، من خلال دراسة تحليلية لواقع مخرجات التعليم الجامعي و المقاولة المنشأة في الجزائر، فبعد أن كان الخریج الجامعي یبحث عن منصب شغل أصبح هو من یخلق ویوفر مناصب الشغل، و یتحقق ذلك بدمج وربط ثقافة المقاولاتیة ببرامج التعلیم العالي، حيث وضحنا من خلال هذه الدراسة واقع المقاولاتية في الجزائر و إنها لا تحقق إلا من خلال أجهزة الدعم و المرافقة وتوفر روح و ثقافة مقاولاتية ،وكذلك وضع برنامج تعاوني مع المؤسسات التي تنتمي لباقي القطاعات الاجتماعية و الاقتصادية،و إشراك الطالب في الندوات وورش العمل الخاصة بالمقاولاتية من اجل تطوير المهارات كمهارة الإبداع ، و مهارة التواصل و العمل الجماعي، إضافة إلى تنمية المهارات القيادية ، من اجل خلق و توليد فكرة المقاولة و تجسيدها في الواقع .The purpose of this study is to understand the role of the entrepreneurial education in activating the idea of establishing small and medium institutions among universities students, After the university graduate was looking for a job, he became the one who creates and provides jobs. This is achieved by integrating and linking the culture of entrepreneurship with higher education programs، The study aims to identify the reality of entrepreneurship in Algeria and it’s concluded that the development of entrepreneurship not only bound by the performance of organizations and support programs, but also the availability of the spirit and entrepreneurial culture . As well as the development of a cooperative program with institutions belonging to the other social and economic sectors, and the involvement of students in seminars and workshops on entrepreneurship in order to develop skills such as creativity skills, communication skills and teamwork, in addition to the development of leadership skills, to create and generate the idea of entrepreneurship And actually embody them.

الكلمات المفتاحية: المقاولاتية،خلق المؤسسات،التعليم المقاولاتي ،ثقافة المقاولة.


دور المرافقة المقاولاتية في دعم وتطوير القطاع السياحي الجزائري.

فريد حدادة,  خالد بن جلول, 

Résumé: Tourism has become an autonomous industry with its inputs and outputs. Many of the world’s economies rely on the tourism sector and seek to increase their investment in this area. The Algerian tourism sector is deteriorating. He has not even been able to provide good services to local tourists. The support mechanism on the hardware and technical side is a modern tool to be closer to entrepreneurs and support the development of this vital sector.

Mots clés: The accompaniment ; The entrepreneurship ; Support ; Development ; Algerian tourist sector


شروط الابتكار في المؤسسة الاقتصادية، دراسة حالة: مجمع شي علي للأنابيب، ومؤسسة خنثر للمُرَكبات الالكترونية

فوزية بلعجال, 

الملخص: تبرز اهمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من خلال مساهمتها في الاقتصاد الوطني من خلال الناتج المحلي الخام وذلك بتوفير السلع والخدمات مما يزيد من الدخل الوطني، فهي المناخ المناسب للتجديد والابتكار الذي يحفز على رفع انتاجية العامل باستمرار. اضافة الى انها تعمل على زيادة سرعة دورة المبيعات مما يقلل من تكاليف التخزين والتسويق بما يساعد على توصيل السلع للمستهلك بأقل تكلفة ممكنة هذا من جهة، ومن جهة اخرى فإنها تفيد وتستفيد من الوفورات الاقتصادية للمشاريع الكبيرة. ورغم اهميتها إلا انها تواجه صعوبات وعراقيل في مجال التمويل، وهو من ابرز واهم المعيقات التي تحد من تطورها. ورغم التطور الجزئي الذي سجله القطاع المصرفي في هذا المجال إلا ان الوضعية المالية الصعبة التي تعيشها البنوك العمومية تجعل من الصعب توفير القروض خاصة لمشاريع الابتكار والتطوير داخل المؤسسات بسبب غياب الضمانات. وضعف تكييف النظام المالي المحلي مع متطلبات المحيط الاقتصادي الجديد. هدا ما سيحاول المقال التطرق له من خلال دراستنا الميدانية. the importance of small and medium-sized enterprises is showed in its contribution to the national economy, it is the right climate for innovation, which is conducive to raising the productivity of the Working Group. In addition, it works to increase the speed of the sales cycle, which reduces the costs of storage and marketing helps connect consumer goods at the lowest possible cost, on one side, and by another side, it reports and benefit from the economic savings for large projects. Despite their importance, but they face difficulties in the area of finance, one of the most prominent and important constraints which limit their development. The difficult financial situation of the public banks make it difficult to provide special loans for projects of innovation and development within the institutions because of the absence of guarantees. The weakness of the domestic financial system

الكلمات المفتاحية: المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ; الابتكار ; الابداع ; التمويل ; small and medium-sized enterprises ; - innovation ; - financial


Etude Analytique des problémes routiers en Algérie durant la période 2010 - 2016

سعيد مزيان,  عبد المالك بلعشي, 

Résumé: Le présent travail a pour objet l’analyse de données statistiques liées aux causes des accidents survenus pendant la période allant de 2010 jusqu’à l’année 2016, soit 16 ans. En effet, on y traite, l’impact des différentes causes sur le nombre d’accidents, d’une part, et on met en relief les particularités annuelles de l’autre part Pour cela nous avons utilisé la méthode d’analyse en composantes principales ACP Aa l’aide de logiciel XL- STAT. Le résultat que nous avons obtenu c’est que la gravité des accidents augmente avec chaque augmentation des accidents où se voit clairement à travers les taux de risque étudier TMT.

Mots clés: ACP, TMT, Analyse de données



Les 10 articles les plus téléchargés