الأفاق للدراسات الإقتصادية
Volume 4, Numéro 2, Pages 11-25

استراتيجيات الابتكار التكنولوجي كضرورة حتمية لترقية تنافسية المؤسسات في ضل الاقتصاد الغير مادي -دراسة حالة : Pme في الجزائر

الكاتب : بعلي حمزة . بن خليفة أحمد .

الملخص

يهدف البحث لعرض استراتيجيات الابتكار التكنولوجي كضرورة حتمية لترقية تنافسية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في ظل الاقتصاد الغير المادي في الجزائر، حيث تميزت الأنظمة العالمية بالمرونة والحساسية، ولعل الإبداع والابتكار أحد أهم الأدوات لمواجهة تلك التحولات، خصلت الدراسة إلى أن الابتكار التكنولوجي في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ليس هو الضامن الوحيد لتطويرها لكن في الواقع لابد أن تكون هاته التكنولوجيا في أيدي المستخدمين المدربين. The aim of the research is to present strategies of technological innovation as an imperative to upgrade the competitiveness of small and medium enterprises In an immaterial economy in Algeria, Where global systems were characterized by flexibility and sensitivity, and creativity and innovation is one of the most important tools to meet these transformations, The study concluded that technological innovation in SMEs is not the only guarantee for their development, but in reality this technology must be in the hands of trained users.

الكلمات المفتاحية

الابتكار ; الابتكار التكنولوجي ; المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ; الاستراتيجيات التكنولوجية