Recherchers economiques manageriales

مجلة ابحاث اقتصادية و ادارية

Description

Journal of Economic and Managerial research is a semi-annual, peer-reviewed scientific journal. It publishes original and innovative scientific researches and studies in the fields of economic, commercial and management sciences which respond to the methodology requirements, it issued by the Faculty of Economic and Commercial Sciences and Managerial Sciences at the University of Mohamed Khider Biskra- Algeria. The journal started its activity without interruption since 2007 (ISSN: 1112-7902, EISSN: 2602-6635). It is non-commercial, does not impose fees on researches arbitration and accepted articles for publication. From the conditions of the journal that the research is new in its content, has not been published in any other scientific journal, or participate in scientific conferences. The editorial board and the scientific committee of journal will be keen to attract specialized professors, practitioners, and doctoral students from national and international universities to publish research of high scientific level. The journal receives the theoretical and applied researches in three languages: Arabic, French and English.

Annonce

  جديد النشر

 

مجلة أبحاث اقتصادية وإداريـــة

تصدر عن كليـة العلوم الاقتصادية،التجارية وعلوم التسيير ـ جامعة بسكرة ـ الجزائر

ISSN: 1112-7902 E- ISSN: 2602-6635

 

 

Description :  Recherchers economiques manageriales

  جديد النشر

 

يسر هيئة تحرير مجلة أبحاث اقتصادية و إدارية الصادرة عن جامعة محمد خيضر بسكرة –الجزائر- و المصنفة في الصنف ج أن تعلم كافة الباحثين من أساتذة و طلبة من داخل و خارج الوطن أن استقبال المقالات سيكون طيلة أيام السنة الجامعية مع ضرورة احترام شروط النشر كاملة و المبينة على رابط المجلة بالمنصة الجزائرية للمجلات العلمية

 

 

بسكرة في:26/08/2021

 

رئيس التحرير

أ.د حجازاي اسماعيل

 

 

 

 

 

 

 

.

 

 

 

26-08-2021


18

Volumes

41

Numéros

841

Articles


العلاقة بين الانفتاح التجاري والنمو الاقتصادي في الجزائر: دراسة تحليلية خلال الفترة 1980_2022

بلحواس سليمة,  نشاد حكيم,  شريف محمد, 
2024-06-30

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى إبراز تأثير الانفتاح التجاري على النمو الاقتصادي في الجزائر خلال الفترة من عام 1980 إلى عام 2022. من أجل تحقيق أهداف الدراسة، قمنا باستخدام المنهج الوصفي لفهم متغيرات الدراسة المختلفة، بالإضافة إلى المنهج التحليلي الذي سمح لنا بفحص العلاقة السببية بين متغيرات الدراسة، والتي تتمثل في النمو الاقتصادي الانفتاح التجاري وقد خلصت الدراسة إلى أن الانفتاح التجاري يؤثر بشكل إيجابي على النمو الاقتصادي في الجزائر خلال فترة الدراسة. ومع ذلك، يجب العمل على ترقية وتنويع الصادرات خارج قطاع المحروقات وفتح الفرصة لقطاعات أخرى للاستفادة من مزايا الانفتاح التجاري.

الكلمات المفتاحية: النمو الاقتصادي ; الانفتاح التجاري ; الجزائر



Les 10 articles les plus téléchargés

12 771 التغيير التكنولوجي وأثره على أداء المؤسسات الاقتصادية دراسة حالة مؤسسة صناعة الكوابل - فرع جنرال كابل – بسكرة 9 648 المعايير العالمية في تصنيف الفنادق وعلاقتها بتقييم العملاء دراسة مقارنة بين مجموعة من الفنادق 6 487 الحوكمة المصرفية كآلية لتعزيز المسؤولية الاجتماعية بالبنوك والمؤسسات المالية في الجزائر -دراسة ميدانية بمجموعة من البنوك والمؤسسات المالية بولاية سطيف- 5 098 المعيار المحاسبي الدولي1: عرض القوائم المالية 3 993 آلية تدخل الدولة في النشاط الاقتصادي عبر سياستها المالية 3 921 الأدوات المستخدمة في سوق الأوراق المالية الإسلامية (دراسة حالة سوق ماليزيا) 3 775 أثر التكوين في تحسين أداء الموارد البشرية -دراسة حالة وزارة الداخلية و الجماعات المحلية والتهيئة العمرانية - 3 607 دور الدولة في تنظيم المنافسة و منع الممارسات الاحتكارية في ظل اقتصاد السوق - حالة الجزائر- 3 424 التمكين الإداري و أثره على أداء المؤسسة دراسة حالة : مؤسسة صناعة الكوابل فرع جنرال كابل - بسكرة- 2 888 دور التسويق السياحي في دعم التنمية السياحية و الحد من أزمات القطاع السياحي