Recherchers economiques manageriales

مجلة ابحاث اقتصادية و ادارية

Description

Journal of Economic and Managerial research is a semi-annual, peer-reviewed scientific journal. It publishes original and innovative scientific researches and studies in the fields of economic, commercial and management sciences which respond to the methodology requirements, it issued by the Faculty of Economic and Commercial Sciences and Managerial Sciences at the University of Mohamed Khider Biskra- Algeria. The journal started its activity without interruption since 2007 (ISSN: 1112-7902, EISSN: 2602-6635). It is non-commercial, does not impose fees on researches arbitration and accepted articles for publication. From the conditions of the journal that the research is new in its content, has not been published in any other scientific journal, or participate in scientific conferences. The editorial board and the scientific committee of journal will be keen to attract specialized professors, practitioners, and doctoral students from national and international universities to publish research of high scientific level. The journal receives the theoretical and applied researches in three languages: Arabic, French and English.

Annonce

  جديد النشر

 

مجلة أبحاث اقتصادية وإداريـــة

تصدر عن كليـة العلوم الاقتصادية،التجارية وعلوم التسيير ـ جامعة بسكرة ـ الجزائر

ISSN: 1112-7902 E- ISSN: 2602-6635

 

 

Description :  Recherchers economiques manageriales

  جديد النشر

 

يسر هيئة تحرير مجلة أبحاث اقتصادية و إدارية الصادرة عن جامعة محمد خيضر بسكرة –الجزائر- و المصنفة في الصنف ج أن تعلم كافة الباحثين من أساتذة و طلبة من داخل و خارج الوطن أن استقبال المقالات سيكون طيلة أيام السنة الجامعية مع ضرورة احترام شروط النشر كاملة و المبينة على رابط المجلة بالمنصة الجزائرية للمجلات العلمية

 

 

بسكرة في:26/08/2021

 

رئيس التحرير

أ.د حجازاي اسماعيل

 

 

 

 

 

 

 

.

 

 

 

26-08-2021


17

Volumes

40

Numéros

828

Articles


أثر التسويق الدوائي على اتجاهات قادة الرأي الصحي نحو تشجيع الأدوية الجنيسة في الجزائر دراسة ميدانية على عينة من أطباء وصيادلة ولاية باتنة –الجزائر

لحول سامية, 
2022-02-13

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تحديد أثر المزيج التسويقي المستخدم من طرف المؤسسات الدوائية على اتجاهات قادة الرأي الصحي الممثلين في الأطباء والصيادلة نحو تشجيع الأدوية الجنيسة في الجزائر. وخلصت الدراسة إلى وجود أثر ذو دلالة إحصائية للمزيج التسويقي على اتجاهات قادة الرأي الصحي نحو تشجيع الأدوية الجنيسة في الجزائر. وأن هناك اتجاه ايجابي من قبل قادة الرأي الصحي نحو الأدوية الجنيسة في الجزائر. كما أظهرت نتائج الدراسة أيضا أن سياسات المزيج التسويقي التي تتبعها هذه المؤسسات تختلف من حيث أهميتها في تشكيل اتجاهات قادة الرأي الصحي نحو تشجيع الأدوية الجنيسة. This study aims to determine the impact of the marketing mix used by pharmaceutical institutions on the trends of health opinion leaders represented by doctors and pharmacists towards promoting generic medicines in Algeria. The study concluded that there is a statistically significant effect of the marketing mix on the trends of health opinion leaders towards encouraging generic medicines in Algeria. And that there is a positive trend on the part of health opinion leaders towards generic medicines in Algeria.

الكلمات المفتاحية: المزيج التسويقي؛ قادة الرأي الصحي؛ الأدوية الجنيسة؛ الجزائر ; marketing mix; health opinion leaders; generic drugs; Algeria.



Les 10 articles les plus téléchargés

12 653 التغيير التكنولوجي وأثره على أداء المؤسسات الاقتصادية دراسة حالة مؤسسة صناعة الكوابل - فرع جنرال كابل – بسكرة 7 570 المعايير العالمية في تصنيف الفنادق وعلاقتها بتقييم العملاء دراسة مقارنة بين مجموعة من الفنادق 6 383 الحوكمة المصرفية كآلية لتعزيز المسؤولية الاجتماعية بالبنوك والمؤسسات المالية في الجزائر -دراسة ميدانية بمجموعة من البنوك والمؤسسات المالية بولاية سطيف- 4 494 المعيار المحاسبي الدولي1: عرض القوائم المالية 3 463 الأدوات المستخدمة في سوق الأوراق المالية الإسلامية (دراسة حالة سوق ماليزيا) 3 415 آلية تدخل الدولة في النشاط الاقتصادي عبر سياستها المالية 3 334 التمكين الإداري و أثره على أداء المؤسسة دراسة حالة : مؤسسة صناعة الكوابل فرع جنرال كابل - بسكرة- 3 176 دور الدولة في تنظيم المنافسة و منع الممارسات الاحتكارية في ظل اقتصاد السوق - حالة الجزائر- 2 529 دور التسويق السياحي في دعم التنمية السياحية و الحد من أزمات القطاع السياحي 2 469 أثر نموذج قطب الكفاءات على تنوع حافظة أنشطة مجمع "عمر بن عمر" من وجهة نظر عينة من زبائنه بمدينة بسكرة