Recherchers economiques manageriales

مجلة ابحاث اقتصادية و ادارية

Description

Journal of Economic and Managerial research is a semi-annual, peer-reviewed scientific journal. It publishes original and innovative scientific researches and studies in the fields of economic, commercial and management sciences which respond to the methodology requirements, it issued by the Faculty of Economic and Commercial Sciences and Managerial Sciences at the University of Mohamed Khider Biskra- Algeria. The journal started its activity without interruption since 2007 (ISSN: 1112-7902, EISSN: 2602-6635). It is non-commercial, does not impose fees on researches arbitration and accepted articles for publication. From the conditions of the journal that the research is new in its content, has not been published in any other scientific journal, or participate in scientific conferences. The editorial board and the scientific committee of journal will be keen to attract specialized professors, practitioners, and doctoral students from national and international universities to publish research of high scientific level. The journal receives the theoretical and applied researches in three languages: Arabic, French and English.

12

Volumes

24

Numéros

383

Articles


العلاقة التفاعلية بين اليقظة والأداء التسويقي

خلفلاوي شمس ضيات, 

الملخص: الهدف من هذه الدراسة هو البحث عن طبيعة العلاقة بين اليقظة والأداء التسويقي بمؤسسة محبوبة للعجائن، ومن أجل تحقيق ذلك اعتمدنا على المنهج الوصفي، ولجمع المعلومات تم الاستعانة بالاستمارة كأداة أساسية وتم تدعيمها بالمقابلات. ومن بين أهم النتائج التي تم التوصل إليها أن هناك علاقة تفاعلية بين اليقظة والأداء التسويقي للمؤسسة، حيث تجد المؤسسة محل الدراسة مجبرة على اختيار وتبني نظام يقظة يقودها إلى النتائج المسطرة. Résumé: Le but de cette étude est la recherche dans la nature de la relation entre la veille et la performance marketing de l’entreprise Mahbouba. Pour ce la, nous nous sommes basés sur l’approche descriptive, et pour la collecte des informations on a utiliser le questionnaire et l’entretien. Parmi les résultats les plus importants, il y a une relation interactive entre la veille et la performance marketing de l’entreprise et pour cela on a constaté que l’entreprise Mahbouba sera dans l’obligation d’adopter un système de veille

الكلمات المفتاحية: veille, performances marketing, information, environnement اليقظة، الأداء التسويقي، المعلومات، البيئة..


دراسة تحليلية وتقييمية لدور السياسة الاستخراجية في مكافحة الفقر في الصين خلال الفترة (2000/2017)

Hadji Fatima,  Hadji Halime, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على دور السياسة الاستخراجية الصينية في القضاء على الفقر، باعتبار أن الصين من بين اكبر الدول في العالم التي عانت من معضلة الفقر لمدة زمنية طويلة، ولم تدخر جهدا في مكافحة هذه الظاهرة من خلال تنفيذ سياسات عامة، ومن بينها السياسات العامة الاستخراجية ، ولتحقيق أهداف الدراسة فإنه تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، وهو أسلوب يرتكز على توصيف دقيق للظواهر الاقتصادية المختلفة، ومن ثم تحليلها وتضمينها الدلالات المستخلصة مما يهيئ الفرصة لتتبع آثار السياسة الاستخراجية المتبعة في الصين للتقليل من نسبة الفقر. وتوصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها أن هذه السياسة حققت نتائج مقبولة في مجال مكافحة الفقر في الصين خلال الفترة 2000-2017. حيث انخفض معدل الفقر فيها من 250 مليون نسمة عام 1978 إلى 82 مليون نسمة عام 2012 ، ثم انخفض إلى 40 مليون نسمة عام 2016.

الكلمات المفتاحية: سياسة استخراجية، فقر، صين، إنفاق، فقر ريفي.


قراءة لمقررات بازلIII والتقنيات الحديثة لقياس ومراقبة خطر السيولة

رقية شرون,  اسمهان صونيا كلاش, 

الملخص: يعد خطر السيولة من بين أهم المخاطر المالية التي تعترض الصناعة المصرفية. مما استدعى ضرورة العمل على إيجاد معايير تنظيمية ورقابية لقياس وإدارة هذا الخطر. تهدف هذه الورقة لإبراز أهم النقاط التي تضمنتها ورقة السيولة المتضمنة في مقررات لجنة بازلIII، والتي احتوت على اطر تنظيمية رقابية ومعايير كمية لإدارة ومراقبة وقياس خطر السيولة في البنوك. بالإضافة إلى أهم التقنيات الكمية الحديثة لقياس هذا الخطر.

الكلمات المفتاحية: السيولة، خطر السيولة، إدارة خطر السيولة، بازل III


فعاليات ميزة الإمداد وإستراتيجيات سلاسل التوريد المحفزة لها

نور الهدى بوهنتالة, 

الملخص: الملخص: يهدف هذا العمل إلى لفت الانتباه لميزة الإمداد ومكانتها في خلق القيمة؛ ومن ثم التنويه إلى ضرورة تحسين أداء نظام الإمداد والإمداد العكسي؛ كما تهدف ورقة البحث هذه إلى عرض وتحليل الإستراتيجيات المعتمدة في تنفيذ وظائف الإمداد. وقد تم التوصل إلى أنه، بالرغم من إمكانية التحكم الكامل في نظام الإمداد من خلال إستراتيجية سلاسل التوريد الواسعة إلا أنه من النادر تبنيها نظرا لاستحالة سيطرة المؤسسة الواحدة على جميع مراحل التوريد؛ وفيما يتعلق بإستراتيجية التحالف والشراكة، فقد تم الإقرار بفعاليتها من خلال تغطيتها لنقاط الضعف لدى الأطراف المتحالفة وفقا لتوحد القوى؛ غير أنها قد تفشل في الغالب بسبب انتهازية الطرف الأقوى في التحالف. ومن ثم يمكن القول بأفضلية إستراتيجية موردو الطرف الثالث، والتي أصبحت الأكثر شيوعا وتداولا نظرا لقدرتها على تقديم خدمات متكاملة عبر مختلف مراحل التوريد وفقا لما تقتضيه المنافسة الحادة بين الشركات التي تقدم مثل هذه العروض. Abstract : This work aims to draw attention toward logistic advantage & its status in value creation ; & then notice to necessity of improvement the supply system performance & the reverse supply ; As such this research paper aims to show & analyze accredited strategies in apply of logistic functions. Accordingly, it was reached that however the full control possibility on supply system through wide supply chain strategy, but it’s rarely adopted due to impossibility of one entreprise control on all supply stages ; & regarding to alliance & partnership strategy, it has been approval on its effectiveness through its coverage of allied members weaknesses according to powers union ; but it may fail mostly because of more powerfull member opportunism in the union. Then, we can arrive to the preference of third party logistics strategy, which became more common & more conversation due to its ability to submit integrated services across different supply stages according to the sharp competition requirements between companies that develop like this offers.

الكلمات المفتاحية: ميزة الإمداد ; نظام الإمداد ; سلاسل التوريد ; إستراتيجيات الإمداد


دور القيادة الروحية في تعزيز الثقة التنظيمية: دراسة اختبارية في كلية الإقتصاد بجامعة المسيلة

كمال يوسفي, 

الملخص: يستهدف البحث التعرف على دور القيادة الروحية وأبعادها (الرؤية، والأمل/الإيمان، وحب الإيثار) في تعزيز الثقة التنظيمية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس في كلية الإقتصاد بجامعة المسيلة، منطلقاً من فرضية بحثية مفادها: توجد علاقة وأثر لأبعاد القيادة الروحية على الثقة التنظيمية. ولتحقيق أهداف البحث تم تطوير إستبانة لجمع البيانات، وزعت على عينة عشوائية مكونة من (30) عضواً تدريساً في الكلية المبحوثة. وبعد تحليل البيانات بالاستعانة بعدد من الوسائل والأدوات الإحصائية المتمثلة بالإحصاء الوصفي، والانحراف المعياري، ومعامل الارتباط والانحدار، تم التوصل إلى عدد من النتائج أهمها وجود علاقة ارتباط وتأثير بين القيادة الروحية والثقة التنظيمية. وفي ضوء هذه النتائج صيغت مجموعة من التوصيات أهمها ضرورة تعزيز الثقة التنظيمية من خلال تعزيز الاهتمام بالقيم الروحية والمبادئ الأخلاقية للقيادة الروحية.

الكلمات المفتاحية: القيادة الر ; حية ; الثقة التنظيمية ; كلية الاقتصاد


مساهمة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في دعم التشغيل في الجزائر خلال الفترة (2003-2018)

نسيب انفال,  جمعة خير الدين, 

الملخص: ملخص: تعتبر الجزائر دولة ذات قدرات صناعية متواضعة، حيث لجأت إلى المؤسسات الصغيرة و المتوسطة بعد تأكدها من عدم جدوى الاعتماد على الصناعات الثقيلة فقط، و من هنا جاءت القوانين المتعاقبة لتهيئة البيئة التشريعية اللازمة لإعطاء فرصة لهذه المؤسسات لإبراز دورها في المساهمة في تحقيق التنمية، نظرا لأهميتها في توفير رؤوس الأموال و مناصب الشغل و امتصاص البطالة التي لا تستطيع المؤسسات الكبرى التصدي لها. حيث عالج هذا المقال مساهمة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بالجزائر في خلق مناصب شغل بعد تناول مراحل تطورها، و دورها في دعم التشغيل في الجزائر، ومن اهم ما تم استخلاصه ان المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الجزائر لها دورا اقتصاديا واجتماعيا خاصة مع بداية 2002، ذلك من خلال مساهمتها وبصورة فعالة في انشاء مناصب شغل، حيث عملت السلطات العامة على توسيع دمجها أكثر في الحياة الاقتصادية والاجتماعية. المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، التشغيل في الجزائر. تصنيف :E24

الكلمات المفتاحية: المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، التشغيل في الجزائر.



Les dix aticles les plus téléchargés

11 714 التغيير التكنولوجي وأثره على أداء المؤسسات الاقتصادية دراسة حالة مؤسسة صناعة الكوابل - فرع جنرال كابل – بسكرة 2 717 التمكين الإداري و أثره على أداء المؤسسة دراسة حالة : مؤسسة صناعة الكوابل فرع جنرال كابل - بسكرة- 2 162 أثر نموذج قطب الكفاءات على تنوع حافظة أنشطة مجمع "عمر بن عمر" من وجهة نظر عينة من زبائنه بمدينة بسكرة 1 262 تقييم السياسات العقارية للقطاع الفلاحي في الجزائر والحلول المقترحة لحل الإشكالية العقارية 293 العلاقة بين النمو النقدي ونمو الناتج المحلي ومستويات التضخم في الجزائر من خلال مقاربة ARDL للفترة 1980-2016. 284 La Gestion Prévisionnelle des Emplois et des Compétences (GPEC): Quels enseignements pour l’entreprise algérienne ? 276 دور التسويق السياحي في دعم التنمية السياحية و الحد من أزمات القطاع السياحي 238 أهميـة الأسس الإستـراتيجية والتكنولوجية في تطبيق إدارة المعرفة (دراسة تحليلية لآراء إطارات المديرية الجهوية للصندوق الوطني للسكن) بولاية بسكرة - الجزائر- 233 دور المسؤولية الاجتماعية في تحسين تنافسية المؤسسات الاقتصادية 229 التمكين الإداري وأثره في تعزيز التمكين النفسي لدى العاملين في القطاع الصحي الخاص في ولاية بسكرة