مجلة معهد العلوم الإقتصادية

revue des sciences Économiques de gestion et de commerce

Description

مجلة معهد العلوم الاقتصادية (مجلة علوم الاقتصاد والتسيير والتجارة)، مجلة علمية دولية محكمة متخصصة، غير تجارية لا تفرض رسوما على التحكيم أو على المقالات المقبولة للنشر، فهي تصدر عن كلية العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير جامعة إبراهيم سلطان شيبوط-الجزائر 3، والتي استأنفت نشاطها بدون انقطاع في سنة 1990. تنشر المجلة البحوث العلمية والدراسات الأصيلة والمبتكرة في مجالات العلوم الاقتصادية والعلوم التجارية وعلوم التسيير التي تستجيب للشروط المنهجية، وهي تصدر بشكل منتظم مرتين في السنة، تنشر مواضيعها باللغات: العربية، الإنجليزية والفرنسية. تأخذ المجلة على عاتقها المساهمة في حل مشكلات المجتمع والتكفل بقضاياه عن طريق البحوث والمقالات المنشورة عبر صفحاتها التي ينتجها الباحثون من مختلف الجامعات الوطنية والدولية وهو ما عزز مكانة المجلة ضمن منابر النشر العلمي المتعددة. وتعاقب على الكتابة فيها أساطين الاقتصاد في الداخل والخارج بمختلف اللغات؛ مما أضفى عليها مصداقية كبيرة. The Journal of the Economic Sciences Institute (Journal of Economics, Management and Trade Sciences) is a scientific international court and specialized journal, it is non-commercial does not impose fees on researches arbitration and accepted articles for publication. It is edited by faculty of economic sciences, commercial sciences and management sciences in Ibrahim Soltane Chibout University- Algiers 3. It resumed its activity without interruption since 1990. The journal publishes original and innovative scientific researches and studies in entire fields of economic sciences, commercial sciences and management sciences which respond to the methodology requirements. It is published regularly twice a year and its topics are published in Arabic, English and French languages. The journal undertakes to contribute in solving the society problems through researches and articles published across its pages that are produced by researchers from various national and international universities, this strengthened the status of the journal within the various scientific publishing platforms. Masters of economics inside and outside the country write in the journal in various languages, which gave it great credibility.

8

Volumes

19

Numéros

238

Articles


واقع الصيرفة الإلكترونية في البنوك التجارية الجزائرية

¨جلايلة عبد الجليل,  بن عبد الفتاح دحمان, 

الملخص: ترتبط البنوك كغيرها من المؤسسات بمحيط مؤسساتي خارجي، وبالتالي فهي تتأثر بما يجري حولها من تطورات وتغيرات، ولعل من أهم الأحداث التي أجبرت البنوك على التكيف معها هي تلك الثورة التكنولوجية، التي جعلت العالم قرية صغيرة خاصة ما تعلق بمجال الإعلام والاتصال، فظهرت التجارة الإلكترونية والصيرفة الإلكترونية، وعليه زاد اهتمام البنوك بتكنولوجيات الإعلام والاتصال لما لها من انعكاس ايجابي على العمل المصرفي، والجزائر بالرغم من توفرها على بنية تحتية لتكنولوجيات الإعلام والاتصال إلا أن آليات عمل الصيرفة الإلكترونية وأداءها في الجزائر تبقى دون مستوى الإمكانات المسخرة Banks, like other institutions live in the external environment, and they are affected by what is happening around developments and changes, and perhaps the most important events that banks are forced to adapt to them. are those of the technological revolution, which made the world a small village particularly attached to the media and This is due to the positive impact on the banking sector, and despite the fact that Algeria is available on the infrastructure of information and communication technologies, electronic banking in the country remains underdeveloped

الكلمات المفتاحية: البنوك، الصيرفة الإلكترونية، البنوك الإلكترونية، الصناعة المصرفية، وسائل الدفع الإلكترونية


مساهمة الإبداع التكنولوجي في تحسين الصورة المدركة للعلامة التجارية -دراسة حالة العلامة التجارية ENIE

طهار ناصر,  فلاق محمد, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تحديد مدى مساهمة الابداع التكنولوجي لمؤسسةENIE في تحسين الصورة المدركة لعلامتها التجارية لدى المستهلك الجزائري، ولتحقيق أهداف الدراسة واختبار فرضيتها تم أخذ عينة ميسرة مؤلفة من (320) عميل كوحدة للمعاينة، وبعد استخدام جملة من أساليب التحليل الإحصائي للبيانات المجمعة، توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج منها: وجود فروق إحصائية في درجة إدراك المستهلك الجزائري لصورة العلامة التجاريةENIE باختلاف خصائصهم الديمغرافية المتمثلة في: السن، الجنس، المستوى التعليمي والدخل؛ بالإضافة الى وجود أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى معنوية0.05 لإدراك المستهلك الجزائري للإبداع التكنولوجي في منتجات مؤسسة ENIE على صورتهم المدركة لعلامتها التجارية. This study aims to determine the contribution of the innovation technology of ENIE company in improving its perceived image. A survey study was conducted by distributing on a convenient sample of (320) respondents. The current study concluded that following results: there are a statistically significant differences in the degree of the Algerian consumer's brand perception of the ENIE company due to their age, gender, educational level and income. In addition, there is a significant effect at 0.05 level of innovation technology in the ENIE products on image of Algerian consumer's perception of ENIE brand.

الكلمات المفتاحية: الابداع التكنولوجي; العلامة التجارية; الصورة المدركة; المستهلك الجزائري; العلامة التجارية


تحليل وتقييم لواقع نشاط الوساطة المالية في بورصة الجزائر خلال الفترة (2008 - 2017)

مفلاح حسيبة,  خالفي وهيبة, 

الملخص: تهدف الدراسة إلى تحليل وتقييم واقع نشاط الوساطة المالية في بورصة الجزائر حيث يعد سوق الأوراق المالية مصدرا هاما لجذب مدخرات الأعوان الإقتصاديين وتوجيهها إلى مجالات أكثر ربحية ولضمان إستمراريته وتطوره لابد من قوة مستوى الوسطاء الماليين كأشخاص طبيعين أو معنوين من خلال تنفيذهم للأوامر وتسيرهم للمحافظ المالية وإدراجهم للشركات وتقديم النصائح للإستثمار في الأصول المالية. وتم تسليط الضوء في هذه الدراسة على بورصة الجزائر لأنها كانت تعتمد على البنوك العمومية فقط لمزاولة نشاط الوساطة المالية إلا أنه في الآونة الأخيرة و سعيا منها نحو تفعيل سوق أوراقها المالي تم إعتمادها للبنوك الخاصة في مزاولة نشاط الوساطة المالية لذلك تم تقسيم فترة الدراسة إلى فترتين مهمتين، الفترة الأولى تمثلث في فترة الأزمة المالية العالمية والفترة الثانية بعد إعتماد البنوك الخاصة. وقد توصلت الدراسة إلى أن نشاط الوساطة المالية في بورصة الجزائر على العموم غير فعال وذلك لقلة عدد الوسطاء الماليين المعتمدين وهذا راجع لقلة عدد الشركات المدرجة بالإضافة إلى إنحصار غالبية مؤسسات الوساطة المالية المعتمدة في البنوك العمومية. The study aims to analyze and evaluate the reality of the financial intermediation activity on the Algiers Stock Exchange, where the stock market is an important source of attraction for the savings of economic agents To be directed to more profitable areas and to ensure its viability and development, the level of financial intermediaries must be strong as natural persons or by They execute the orders and walk them to the financial portfolios and include them for companies and advise on investing in financial assets. The study was highlighted on the Algiers Stock Exchange because it relied only on public banks to engage in financial intermediation, but more recently and in an effort to activate its securities market, it was approved for private banks to engage in financial intermediation, so the period of study was divided. To two important periods, the first period in the period of the global financial crisis and the .second period after the adoption of private banks The study found that the financial intermediation activity on the Algiers Stock Exchange was generally ineffective because of the limited number of financial intermediaries accredited This is due to the limited number of listed companies as well as the concentration of the majority of financial intermediation .institutions accredited to public banks

الكلمات المفتاحية: الوساطة المالية، سوق الأوراق المالية، بورصة الجزائر.


Economic zones and stage of competitive develpoment evidence from China

Ilyes Midoun, 

الملخص: Abstract: Since 1950’s, economic zones has increased sharply in the global economy, both in developed and developing countries with different types and shapes base on its goals and aims, however, many of them have failed. As a result this research paper ask whether the successful of economic zones is related the stage of competitive development. We firstly start with brief definition of this kind of zones, and then a summary of the types based on the aims of creation. Lastly, we found that a huge relationship between stage of economic development and the different types of economics zones; industrial parks, special economic zones, eco-industrial parks, technology parks and innovation district respectively. Finally,we present economic zones in China and its creations according to economic development, as an evidence to prove our theoretical finding. Keywords: Special economic Zones, global economy, competitive development, economic development, China. Jel Classification Codes : F21; F60 ; F69 الملخص: لقد انتشرت العديد من المناطق الاقتصادية على الصعيد العالمي منذ منتصف القرن العشرين في البلدان المتقدمة و الناشئة على حد سواء بمختلف اشكالها و أنماطها المتعددة على حسب الغاية منها، غير أنها لم تنجح كلها لأسباب عديدة، و عليه تحاول هذه الورقة البحثية الاجابة على اشكالية علاقة نجاح المناطق الاقتصادية بمستوى التنمية الاقتصادية و تنافسية البلد المنشئ له، فبعد عرض موجز لاهم تعاريف المناطق الاقتصادية و كذا عرض حالها في الاقتصاد العالمي، تم تحليل اشكالها و دوافع نشوء كل صنف من أصنافها من الناحية الكمية و النوعية، ثم التطرق إلى مراحل التطور، توصلنا إلى وجود علاقة طردية تصاعدية بين مراحل التنمية الاقتصادية للبلد و كل صنف من اصناف المناطق الاقتصادية على الترتيب: المناطق الصناعية المناطق الاقتصادية الخاصة، المناطق الاقتصادية الصناعية، الحضائر التكنولوجية و العناقيد الإبداعية. و أخيرا تم عرض المناطق الاقتصادية في الصين كحالة، و إسقاط النتائج النظرية عليها. الكلمات المفتاحية: المناطق الاقتصادية الخاصة، الاقتصاد العالمي، التنمية التنافسية، التنمية الاقتصادية، الصين.

الكلمات المفتاحية: Special economic Zones ; global economy ; competitive development ; economic development, China.


محددات تفعيل القطاع السياحي في الجزائر -التحليل الهيكلي لقطاع السياحة الجزائري باستعمال برنامجMICMAC -

غنام اسية,  رجراج أحمد, 

الملخص: يسمح التنوع الجغرافي و الإرث الحضاري للجزائر بإعطائها امتياز كوجهة سياحية إلا أن الواقع أثبت عكس ذلك، فتراجعت كل من السياحة الداخلية و الخارجية خاصة بعد العشرية السوداء والتي رسخت صورة خاطئة لدى السياح الأجانب كما ترافق هذا مع تفضيل الجزائريين للسياحة الخارجية. وفي ظل سياسة تنويع الاقتصاد خارج المحروقات والتي تسعى الدولة الجزائرية إلى ترسيخها سنحاول من خلال هذه الورقة البحثية استخراج و ابراز أهم العوامل التي يجب تفعيلها للنهوض بالقطاع السياحي وهذا باستخدام التحليل الهيكلي للقطاع. Abstract: The Algerian geographical and civilizational diversity enabled it to be a privileged touristic destination. However, the reality is much different by the way that both domestic and foreign tourism declined, especially after the black decade, which impacted negatively the Algerian image among foreign tourists, accompanied by Algerians' preference to foreign tourism. In light of the policy of diversifying the economy outside hydrocarbons one, that the Algerian state seeks to strengthen, we will try through this study to extract and highlight the most important factors that should be activated to promote tourism sector, using the structural analysis of the sector.

الكلمات المفتاحية: سياحة؛ تحليل هيكلي؛ قطاع السياحة؛ استشراف السياحة؛MICMAC؛ الجزائر.


LA GESTION STRATEGIQUE DES RESSOURCES HUMAINES ET GOUVERNANCE : DES ENJEUX MAJEURS POUR L’EMERGENCE DE L’ENTREPRISE ALGERIENNE

Mohammed Lazreg,  Djamel Torqui Godih, 

Résumé: Le management stratégique devient une nécessité et une condition de survie pour les entreprises algériennes qui s’insèrent dans un environnement de plus en plus concurrentiel et turbulent. Dans ce cadre, l’amélioration des performances par le développement des ressources humaines et la gouvernance constituent des enjeux majeurs pour l’émergence de l’entreprise algérienne. L’objectif central de notre article est de mettre en lumière que la construction de l’économie de marché en Algérie impose aux entreprises algériennes une efficience dans le développement des ressources humaines et de la gouvernance et ce, pour faire face à la concurrence nationale et internationale.

Mots clés: gouvernance, ressources humaines, entreprises algériennes, compétence, formation managériale.


تدابير السياسات الاقتصادية المتخذة في الجزائر للتكيف مع أزمة تراجع أسعار النفط Economic policy adjustment to oil price decline in Algeria

بن زعرور عمار,  بن زعرور شكري, 

الملخص: تدهورت أسعار المحروقات بسرعة قياسية وتركت آثارا موجعة على الاقتصاد الجزائري لهيمنة الصادرات النفطية على إيراداتها الخارجية. الغرض من هذه الدراسة هو استكشاف ردود فعل تدابير السياسة الاقتصادية التي اتخذتها الجزائر خلال هذه المرحلة. ومن اهم النتائج المتوصل اليها ان تراجع أسعار النفط كان بمثابة فرصة تاريخية مهمة دفعت لإعداد إطار اقتصادي مرجعي لإدارة الأزمة يتمثل في نموذج النمو الاقتصادي الجديد و رؤية الجزائر 2035. كما بينت التدابير المتخذة ضرورة تبني إستراتيجية شاملة تتضمن إصلاح السياسات و تنويع الاقتصاد لتقليل الاعتماد على عائدات النفط. Oil prices deteriorated at record speeds and have a severe impact on the Algerian economy, as oil exports dominate their external revenues. The purpose of this study is to explore the economic policy responses taken by Algeria government during this period One of the most important findings was that the decline in oil prices was an important historical opportunity that led to the preparation of a reference economic framework for managing the crisis, namely the new model of economic growth and the vision of Algeria 2035. The measures adopted also indicated the need to adopt a comprehensive strategy that includes policy reform and diversification to reduce dependence on revenues Oil.

الكلمات المفتاحية: أزمة تراجع أسعار النفط، سياسة نقدية، سياسة مالية، سياسة تجارية، نموذج النمو الاقتصادي الجديد. ; crisis of oil price decline, monetary policy, fiscal policy, trade policy, new economic growth model


متطلبات تطبيق التأمين التكافلي في الجزائر "دراسة حالة الصندوق الوطني للتأمينات الإجتماعية للعمال( الأجراء)"

بركان امينة,  بركان زهية, 

الملخص: مستخلص: تهدف هذه الدراسة الى ابراز متطلبات تطوير صناعة التأمين التكافلي في الجزائر، حيث شملت إجراء تربص بوكالة الصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية للعمال (الأجراء) لولاية تيبازة، كونها مؤسسة تعمل بالنظام التجاري، وهذا لتبيان كيفية تطبيق نظام التأمين التكافلي في هذه المؤسسات، باعتباره يهدف إلى تقديم نفس الخدمات التي يقدمها النظام التأمين التجاري لكن بطريقة تعاونية مشروعة خالية من الغرر والربا وسائر المحظورات، من خلال دراستنا تم البحث عن كيفية تحولها الكلي من مؤسسة تأمين تجاري إلى مؤسسة تأمين تكافلي وفقا لمخطط وإجراءات يجب تنفيذها، مع الالتزام بأحكام ومبادئ الشريعة الاسلامية، أو بتحولها الجزئي وهذا عن طريق فتح نوافذ اسلامية تتعامل بالنظام التأمين التكافلي مع وجوب وجود رقابة علي هذه النوافذة، وبهذا نساهم في تطوير صناعة التأمين التكافلي في الجزائر. Abstract: This study aims to highlight the requirements of the development of the solidarity insurance sector in Algeria, which included the formation of the National Social Insurance Fund for Workers of the State of Tipaza, The Commercial Insurance System, but in a cooperative way, is free from attrition and other taboos, Based on the experience of the countries we have discussed, we find solutions that represent the total transformation of commercial insurance institutions solidarity insurance institutions in compliance with a regime and procedures to be implemented, in accordance with the provisions and principles of Islamic Sharia, or partial conversion, and this by opening Islamic windows dealing with solidarity insurance system with the need to control these This will contribute to the development of the solidarity insurance industry in Algeria.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: تأمين التجاري، تأمين التكافلي، الصندوق الوطني للتأمينات الإجتماعية للعمال( الأجراء)، الجزائر. تصنيف جال : G22 Keywords: Commercial Insurance, Takaful Insurance, National Fund for Social Insurance for) Workers(, Algeria. Jel Classification Codes : G22.


الخصخصة والحكم الراشد

الجوزي ذهبية, 

الملخص: مستخلص: تعد الخصخصة نوع الإستراتيجيات الاقتصادية التي تعمل على دعم إشراك القطاع الخاص في عملية التنمية، وتقنين الأدوار بينه وبين الحكومة لغرض تشجيع المنافسة وجذب الاستثمارات وتحسين جودة المنتجات. غير أنه لا يجب انتظار التنمية المرجوة من هذه السياسة ما لم يصاحب ذلك توفر بيئة من الحكم الراشد تعمل على تحقيق التوافق والإجماع الوطني حول قرار الخصخصة من خلال التسويق لهذه السياسة، وتضع المشاريع المراد خصخصتها في منافسة فعلية خالية من التشوهات، وتطور المنظومة القضائية والتشريعات الخاصة بحقوق الملكية وضماناتها، والتشريعات التجارية والضريبية والعمالية. كما يتوقف نجاح سياسة الخصخصة على مدى كفاءة القائمين على الرقابة والإشراف على تطبيق هذه العملية، من خلال رصد ما يمكن أن ينشأ من إشكاليات عند التطبيق، حيث يمكن أن يضمن التزام الدولة والقطاع الخاص بالمسؤولية الاجتماعية مواجهة مثل هذه المشكلات.

الكلمات المفتاحية: الخصخصة ; الحكم الراشد


Estimation du taux de change effectif réel d’équilibre en Algérie: l’approche NATREX (1980 – 2017)

محمد جبوري, 

Résumé: L'objectif de cet article est d'estimer le taux de change effectif réel d'équilibre à long terme pour l'économie algérienne en utilisant le modèle NATREX pour une petite économie développé par Lim et Stein (1997), et d'évaluer le degré de mésalignement en Algérie. Pour la période 1980-2017, la méthode de cointégration de Johansen est utilisée pour établir la relation à long terme entre les variables fondamentales suivantes: taux de change effectif réel, taux d'intérêt, termes de l'échange, taux d'épargne et la productivité. Les résultats obtenus montrent qu'il existe une relation à long terme de cointégration entre le taux de change effectif réel et les variables de l'équation NATREX. Les résultats révèlent aussi que le taux de change effectif réel s'est écarté du taux effectif réel d'équilibre à divers degrés au cours de la période d'estimation.

Mots clés: Taux de change effectif réel d'équilibre, ; L'approche NATREX, ; Mésalignement, ; Algérie.


نمذجة المعادلات الهيكلية باستخدام المربعات الصغرى الجزئية مثال تطبيقي باستخدام R في بحوث المحاسبة والتدقيق

الشيخ ساوس,  محمد فودو, 

الملخص: أغلب البحوث والدراسات في مجال التدقيق والمحاسبة تتجه لاستخدام اداة الاستبيان لقياس متغيرات البحث معتمدة في ذلك على المتغيرات الكامنة، واستخدام اساليب متقدمة في تحليل البيانات، بالرغم من الاستخدام الواسع لنمذجة المعادلات الهيكلية من قبل الباحثين الا ان بحوث التدقيق والمحاسبة لم تستفد من تطبيقات نمذجة المعادلات الهيكلية باستخدام المربعات الصغرى الجزئية، ويعود ذلك غالباً لنقص المعرفة حول تطبيق هذا الاسلوب والاستفادة منه، وتعتبر نمذجة المعادلات البنائية باستخدام طريقة المربعات الصغرى الجزئية اداة مناسبة في بحوث التدقيق والمحاسبة نظراً للمزايا التي تتيحها على اساس انها اداة لا تفترض شروط مسبقة مثل اعتدالية البيانات او تعدد العلاقات ما بين المتغيرات الخارجية وقوتها في اختبار فرضيات جديدة مبتكرة ودعمها للعلاقات المعقدة، ويتيح برنامج R من خلال حزمة plspm امكانية اجراء نمذجة المعادلات البنائية باستخدام المربعات الصغرى الجزئية. والذي يهدف هذا البحث من اجراء PLS-SEM من خلال بحث استكشافي لمثال في بحوث المحاسبة والتدقيق لتعزيز فهم الاسلوب لدى الباحثين.

الكلمات المفتاحية: نمذجة المعادلات الهيكلية ; المربعات الصغرى الجزئية ; آر ; بي ال اس بي أم


أثر التدريب في تنمية المورد البشري بمؤسسة البناء المعدني"CR-METAL"

عمر حمزة زواوي,  قسمية لحشم, 

الملخص: يُعتبر التدريب من أهم الوظائف الإستراتيجية في المنظمة والتي تهدف من خلالها إلى تنمية مواردها البشرية، إذ تُعد وظيفة التدريب بمثابة الأساس القاعدي لبناء وتطوير مخططات النشاط البشري في المنظمة. فمن خلال هذه الدراسة الإستقصائية التي قمنا بها على عينة من موظفي مؤسسة البناء المعدني "CR-METAL" (250 مفردة) لإبراز دور وظيفة التدريب في تنمية الموارد البشرية، توصلنا إلى نتيجة مهمة مفادها وجود علاقة قوية ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوية (α ≤ 0.05) بين التدريب (متغير مستقل) والأبعاد الثلاثة لتنمية الموارد البشرية وهي: تنمية الكفاءة، تحسين الأداء، وتنمية المسار الوظيفي. ومن هنا بينت النتائج المتوصل إليها أن التدريب كأحد مدخلات عملية تنمية الموارد البشرية في المنظمة يُعد أهم وأنجح الوسائل لضمان تطور وإستمرار نشاط المورد البشري بالمنظمة، ذلك أن مؤسسة البناء المعدني "CR-METAL" تضع وظيفة التدريب ضمن أهم أولوياتها وخياراتها الإستراتيجية وهو ما إنعكس إيجابياً على تنمية مواردها البشرية بدليل نتائج الدراسة المحققة.

الكلمات المفتاحية: التدريب ; تنمية الموارد البشرية ; تنمية الكفاءة ; تحسين الأداء ; تنمية المسار الوظيفي.


تشخيص مدى توافر المعرفة التسويقية في المؤسسات الاقتصادية الجزائرية دراسة ميدانية

العربي تيقاوي,  محمد فودو, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تحديد مدى تواجد واستعمال المعرفة التسويقية في المؤسسات الاقتصادية الجزائرية كآلية لتحقيق النجاح الاستراتيجي، ولتحقيق هدف البحث تم الاستعانة بالاستبيان لجمع المعلومات عن عينة الدراسة التي بلغت 61 مفردة، وتم افرغ إجابات أفراد العينة وفق مقياس ليكرت الخماسي في برنامج SPSS، وبعد اختبار فرضيات البحث تم التوصل إلى مجموعة من النتائج أهمها التعرف على رغبات واحتياجات المتعاملين معها، وطبيعة المنافسة المفروضة عليها وسعيها إلى الوصول إلى الإدراك الحقيقي لمعرفتها التسويقية، ويوصي البحث بضرورة التفاعل بين البيئة ومستهلكيها من خلال التركيز على الاستجابة الأسرع وتوجيه كافة جهودها نحو تحديد احتياجات زبائنها والعمل على تقديم حلول لها. The aim of this study is to determine the extent of the presence and the use of marketing knowledge in the Algerian economic institutions as a mechanism for achieving strategic success. In order to achieve the objective of the research, a questionnaire is adopted to collect information about the study sample which amounted to 61 items. The study concluded that the most important element is to identify the desires and needs of their clients, the nature of the competition imposed on them and their quest to reach the true perception of their marketing knowledge. The research recommends also the need to be able to interact with the environment and consumer by focusing on the fastest response and directing all its efforts towards identifying the needs of its customers and to provide solutions. Key words: Knowledge, Marketing Knowledge, Economic Institutions Cette étude vise à déterminer l'étendue de la présence et l'utilisation des connaissances en marketing dans les institutions économiques algériennes en tant que mécanisme pour atteindre le succès stratégique et d'atteindre l'objectif de la recherche était d'utiliser le questionnaire pour recueillir des informations sur une étude de l'échantillon de 61 réponses a été vidées unique, à l'échantillon selon une mesure de Likert dans le programme SPSS et après le test hypothèses de recherche ont été atteints les résultats les plus importants des souhaits et des besoins des clients, et la nature de la concurrence qui leur sont imposées et leur quête pour atteindre la perception réelle de leur connaissance du marketing, de la recherche et recommande la nécessité d'une interaction entre l'environnement et les consommateurs par le biais Concentrez-vous sur une réponse plus rapide et concentrez tous vos efforts pour identifier et fournir des solutions aux besoins de leurs clients.

الكلمات المفتاحية: المعرفة ; المعرفة التسويقية ; المؤسسات الاقتصادية


دور المؤسسات الصغيرة والمتوسطة للصناعات الغذائية في تحقيق التنمية الاقتصادية والاجتماعية في الجزائر خلال الفترة (2013-2017)

وليد لوشان,  لطفي شعباني,  عبد الحميد حسياني, 

الملخص: اهتمت الدول النامية بصة عامة والجزائر بصفة خاصة بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، نظرا لما تمتاز به من سهولة في إنشائها وتسييرها، وقلة رأس المال الذي تحتاج إليه لقيامها، وتوفير السلع والخدمات بأسعار في متناول ذوي الدخل المحدود، إضافة مساهمتها في التشغيل والتخفيض من معدلات البطالة، والناتج الداخلي الخام والقيمة المضافة. ورغم الاهتمام الكبير الذي حظيت بهذه المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من طرف الحكومة الجزائرية. إلا أنها تعاني من صعوبات تعيق تطورها ونموها في مختلف القطاعات بما في ذلك قطاع الصناعات الغذائية، والذي يعتبر قطاعا بالغ الأهمية في اقتصاديات معظم دول العالم لما يقدمه من خدمات تركز أساسا على تحويل المنتجات الزراعية إلى سلع متنوعة تلبي حاجات الأفراد وتساهم في تحقيق معدلات نمو مستمرة.

الكلمات المفتاحية: المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ; الصناعات الغذائية ; التنمية الاقتصادية ; التنمية الاجتماعية