مجلة معهد العلوم الإقتصادية

journal of the economic sciences institute

Description

The Journal of the Economic Sciences Institute, is a scientific international court and specialized journal, it is non-commercial does not impose fees on researches arbitration and accepted articles for publication. It is edited by faculty of economic sciences, commercial sciences and management sciences in Ibrahim Soltane Chibout University- Algiers 3. It resumed its activity without interruption since 1990. The journal publishes original and innovative scientific researches and studies in entire fields of economic sciences, commercial sciences and management sciences which respond to the methodology requirements. It is published regularly twice a year and its topics are published in Arabic, English and French languages. The journal undertakes to contribute in solving the society problems through researches and articles published across its pages that are produced by researchers from various national and international universities, this strengthened the status of the journal within the various scientific publishing platforms. Masters of economics inside and outside the country write in the journal in various languages, which gave it great credibility.


23

Volumes

51

Numéros

700

Articles


محددات الادخار المحلي في الاقتصاد الجزائري: دراسة تحليلية للفترة (1985 - 2015)

دحو محمد,  فقيقي سعاد, 

الملخص: نهدف في هذا المقال إلى التعرف على أهم المتغيرات الاقتصادية المحددة للادخار المحلي من خلال تحليل تطور مجموعة من هده المتغيرات التي تعنى بالتأثير على الادخار المحلي حسب النظرية الاقتصادية بصفة عامة والتي تؤثر على الادخار المحلي في الاقتصاد الجزائري بصفة خاصة، الفترة الممتدة من 1985 إلى 2015، بإتباع المنهج الوصفي والمنهج التحليلي، حيث يتم دراسة وتحليل بيانات المتغيرات الاقتصادية المتمثلة في (العمق المالي، سعر الفائدة، الدخل، التضخم، رصيد الحساب الجاري، رصيد الميزانية العامة، أسعار البترول)، فتبين من خلال الدراسة أن الادخار المحلي في الجزائر يتأثر بنسبة كبيرة بتطور أسعار البترول، وضعيف التأثر بالمتغيرات الأخرى محل الدراسة.

الكلمات المفتاحية: ادخار محلي ; اقتصاد جزائري ; نمو اقتصادي ; متغيرات اقتصادية


واقع تطور الاستثمار السياحي وانعكاساته على الإيرادات السياحية في الجزائر دراسة قياسية باستخدام نموذج VAR خلال الفترة 1992-2017-

مستوي عادل,  ايت محمد مراد, 

الملخص: تتعلق هذه الورقة البحثية بمتغيرين هامين في الاقتصاد وهما الاستثمار السياحي والإيرادات السياحية، إذ تبحث في واقع تطورهما في الجزائر خلال الفترة 1992-2017، ودراسة أثر تطور الاستثمار السياحي على نمو الإيرادات السياحية في الجزائر خلال نفس هذه الفترة، وذلك باستخدام احد نماذج تحليل السلاسل الزمنية أي تقدير العلاقة بين هاتين المتغيرتين باستخدام نموذج شعاع الانحدار الذاتي VAR. ولقد خلصت هذه الورقة البحثية إلى ضعف تطور الاستثمارات السياحية والإيرادات السياحية في الجزائر خلال الفترة 1992-2017 من جهة، كما بينت عدم وجود علاقة تأثير بين هاتين المتغيرتين وهذا ما بينته نتائج التقدير للنموذج ونتائج الاختبارات الإحصائية المطبقة.

الكلمات المفتاحية: ألاستثمار السياحي ; الإيرادات السياحية ; السببية ; التكامل المشترك ; نموذج شعاع الانحدار الذاتي


مدى مساهمة الاستثمار ات في الطاقات المتجددة كاستثمارات بيئية في دعم التحول نحو الاقتصاد الأخضر:دراسة حالة الدول العربية

أوصالح عبد الحليم, 

الملخص: تأتي أهمية هذه الدراسة من كونها تتناول قضية تأثير الاستثمار في الطاقات المتجددة على دعم الانتقال نحو نموذج الاقتصاد الأخضر. وبشكل تحليلي منهجي، نسعى من خلاله إلى إعطاء صورة واضحة لأبعاد هذا النوع من الاستثمارات البيئية وتسليط الضوء على الفرص والتحديات التي تمثلها موجة الاستثمار في الطاقات النظيفة على عملية الانتقال نحو هذا النموذج الاقتصادي الحديث في الدول العربية في ظل تحديات التنمية المستدامة.

الكلمات المفتاحية: الاستمارات البيئية؛ الطاقات المتجددة؛ الاقتصاد الاخضر؛التنمية المستدامة الدول العربية.


نظام سعر الصرف المناسب للدينار الجزائري في ظل ظروف عدم الاستقرار الاقتصادي

صاري إسماعيل,  سعيداني رشيد, 

الملخص: نهدف من خلال هذا البحث إلى ضبط محددات الاختيار الأمثل لنظام سعر الصرف في الجزائر وتحديد طبيعته، بما يتماشى والوضع الاقتصادي الراهن. يعتبر نظام سعر الصرف الحر الموجه المتبع منذ 1996 أفضل نظام، نظرا لطبيعته الملائمة لخصوصية الاقتصاد الجزائري. بمنع حدوث تشوهات في التجارة ويعمل كمصدر لاستقرار سعر الصرف الحقيقي مع القدرة ولو جزئياً على امتصاص الصدمات الخارجية. In this research, we aim to determine the optimal selection of the exchange rate regime in Algeria and determine its nature, in line with the current economic situation. The free exchange-rate regime adopted since 1996 is the best system, given its appropriateness to the specificity of the Algerian economy. To prevent distortions in trade and serve as a source of real exchange rate stability with the ability, in part, to absorb external shocks.

الكلمات المفتاحية: أنظمة سعر الصرف ; محددات نظام سعر الصرف ; نظام سعر الصرف المناسب للاقتصاد الجزائري


قياس أثر تبني سياسة التحفظ المحاسبي للحد من التلاعب في القوائم المالية دراسة ميدانية بمؤسسة سونطراك فرع نومر ولاية غرداية

خلف الله بن يوسف,  زبير عياش, 

الملخص: هدفت الدراسة إلى قياس اثر تبني سياسة التحفظ المحاسبي للحد من التلاعب في القوائم المالية لدراسة الممارسة المحاسبية خلال مبادئ النظام كآلية لمعرفة التحفظ المحاسبي وأثره على جودة القوائم المالية،مع الإستعانة ببرنامج التحليل الإحصائي النسخة 24 (spss24) ثم تحليل الأعمال المحاسبية في مؤسسة فرع نومر بولاية غرداية. حيث توصلت الدراسة على أن المؤسسة محل الدراسة تطبق الحد الأدنى من التحفظ المحاسبي عند إعداد القوائم المالية في حدود ما يفرضه النظام المحاسبي المالي The study aimed to measure the effect of adopting the accounting reservation policy to reduce the manipulation of financial statements to study accounting practice through the principles of the system as a mechanism to know the accounting reservation and its impact on the quality of financial statements, with the use of the statistical analysis program version 24 (spss24), then analyzing the accounting work in the Nomer branch In the governorate of Ghardaia. As the study concluded that the institution under study applies the minimum accounting reservation when preparing financial statements within the limits imposed by the financial accounting system.

الكلمات المفتاحية: تحفظ محاسبي، ، جودة معلومات مالية، قوائم مالية ، نظام محاسبي مالي


قرار تبني المستهلك للمنتجات الجديدة في ظل الابتكار التسويقي

مسلم محمد,  اوكيل رابح, 

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى التعرف على أثر الابتكار التسويقي على قرار تبني المستهلك لخدمات 4G لمؤسسة موبيليس بولاية البويرة، ولتحقيق أهداف الدراسة قمنا بتصميم استبيان وزع على أفراد العينة التي اختيرت بطريقة عشوائية بلغ حجمها 385 مفردة، تم معالجتها باستخدام البرنامج الإحصائي SPSSلتحليل بيانات الاستبانة، اعتمادا على الأساليب الإحصائية الوصفية. أظهرت أهم نتائج الدراسة عن وجود أثر ذو دلالة إحصائية بين الابتكار التسويقي وقرار المستهلك بتبني خدمات 4G المقدمة من طرف مؤسسة موبيليس، وتوصي الدراسة في الأخير بضرورة الاهتمام بالابتكار التسويقي باعتباره من أنجع الوسائل التي تعطي أفكار تسويقية جديدة، والذي له دور كبير في التأثير على سلوكيات المستهلكين ودفعهم نحو تبني المنتجات الجديدة. This paper aims to identify the impact of marketing innovation on the decision to adopt the 4G services of Mobilis in Bouira, To achieve the objectives of the study we have designed a questionnaire distributed to the randomly selected 385 individual sample members, which was processed using the SPSS, based on descriptive statistical methods. The most important results of the study showed that there is a statistically significant impact between marketing innovation and consumer decision to adopt the 4G services provided by Mobilis, the study recommends that marketing innovation be considered as one of the most effective means of giving new marketing ideas, which has a significant role in influencing consumer behavior. Keywords: Marketing innovation, new product, adoption, 4G service.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الابتكار التسويقي، المنتج الجديد، التبني ، خدمة 4G. ; Keywords: Marketing innovation, new product, adoption, 4G service.


فعالية السياسة المالية المطبقة في الجزائر خلال الفترة( 2010-2019)

دعاس عزالدين,  مرادسي حمزة, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى معرفة كيفية استخدام الدولة لأدوات السياسة المالية المتمثلة في النفقات والإيرادات العامة لإحداث الآثار المرغوبة في الاقتصاد، إما بإتباع سياسة مالية انكماشية أو سياسة مالية توسعية حسب الظروف الاقتصادية التي يمر بها البلد من تضخم أو كساد. ولبلوغ هدف الدراسة، تم استخدام أدوات الإحصاء الوصفي لتحليل سلوك بعض المؤشرات الاقتصادية، بالاستناد على الإحصائيات الرسمية التي تقدمها الهيئات الوطنية والدولية، وقد توصلت الدراسة إلى إتباع الجزائر لسياسة مالية توسعية خلال الفترة (2010-2014) وسياسة مالية انكماشية خلال الفترة (2015-2019)، مما أثر بالسلب على بعض المؤشرات الاقتصادية كمعدل نمو الناتج المحلي الخام، معدل التضخم، معدل البطالة. This study aims to know how the state uses the fiscal policy tools represented in expenditures and public revenues, in order to create the desired effects in the economy, either by following it deflationary fiscal policy or an expansionary fiscal policy according to the economic conditions experienced by the country from inflation or recession. to achieve the goal of the study, descriptive statistics tools has been used to analyze the behavior of some economic indicators based on official statistics provided by national and international organizations. The study found that Algeria followed an expansionary fiscal policy during the period (2010-2014) and marked a deflationary fiscal policy during the period (2015-2019), which negatively affected the economic indicators like the GDP growth rate, inflation rate, unemployment rate.

الكلمات المفتاحية: سياسة مالية ; نفقات عامة ; إيرادات عامة ; سياسة إنكماشية ; سياسة توسعية


محاولة تقييم أثر إدارة المخاطر المصرفية على أداء المؤسسات المالية – دراسة حالة البنك الخارجي الجزائري خلال الفترة 2010_2017

بن ساعد عبدالرحمان,  صابور سعاد, 

الملخص: مستخلص: هدفت هذه الدراسة إلى البحث عن كيفية تأثير المخاطر المصرفية المحيطة بالبنك الخارجي الجزائري وإدارتها على أداء البنك من 2010 إلى2017، من خلال دراسة وتحليل مؤشرات المخاطرة وكذا تقييم الأداء، حيث أظهرت نتائج الدراسة أن البنك يتعرض لمخاطر تهدد ربحيته، أي أنه يحقق أرباح ضعيفة نسبياً في ظل مخاطر أعلى للسيولة ومخاطر ائتمانية متدنية، ومنه يمكن القول أن هذا البنك له كفاءة نسبية في إدارة مخاطره وتحصيل عوائده. تصنيف JEL: G21؛ G29؛ L25 Abstract: This study intended to search for how the banking risks of the Algerian external bank and its management affected the bank performance from 2010 to 2017, by studying and analyzing risks indicators as well as assessing performance, As part of the analytical study the results showed that the bank is exposed to risks that threaten its profitability, which means that it achieves relatively weak profits, higher liquidity risks and low credit risks, and accordingly we can tell that this bank has a relative efficiency in managing risks and revenue collection. Classification Codes : G21 ; G29 ; L25

الكلمات المفتاحية: الربحية ; السيولة ; الأداء ; المخاطرة ; العائد على حقوق الملكية ; Profitability ; Liquidity ; performance ; Risk ; Return on equity


مراجعة نظام الإدارة البيئية الإيزو 19001 دراسة حالة مؤسسة الغازات الصناعية (ليندغاز) وحدة ورقلة

بن هلال صفية,  علي عبد الله, 

الملخص: هدفت الدراسة إلى تحديد مدى مساهمة مراجعة نظام الإدارة البيئية )الإيزو(19011 في حماية البيئة للمؤسسات الصناعية، حيث أجريت الدراسة بمؤسسة الغازات الصناعية ليندغاز وحدة ورقلة، وقد اعتمدنا في بحثنا هذا على المنهج الوصفي من خلال تطرقنا إلى الإطار النظري لمراجعة نظام الإدارة البيئية الإيزو19011، أما الإطار التطبيقي فاعتمدنا على المنهج الوصفي التحليلي من خلال وصف وتحليل الأنشطة البيئية الخاضعة للمراجعة بالمؤسسة محل الدراسة، وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج نذكر منها ما يلي: استطاعت مؤسسة ليندغاز وحدة ورقلة من التحكم والتقليل من نسب التلوث، بالإضافة إلى تبنيها لطرق ونماذج تسييرية حديثة متمثلة في مجموعة من الأنظمة والمواصفات البيئية، وحصولها على شهادات عالمية منها شهادة الإيزو14001. This study aims to define the contribution of the environmental management system auditing (ISO19011) in industrial companies to environmental protection. The study was conducted in the (LINDGAZ( in Ouargla unit, we have adopted the descriptive methodology by addressing the theoretical framework of (ISO19011). In the applied part, we relied on a descriptive and analytical. The main result -has been reached by this study – was that (LINDGAZ) was able to control and reduce pollution .Moreover, it has adopted methods and modern management models represented in a set of systems and environmental specifications and holding international certifications as like environmental management system ( ISO 14001).

الكلمات المفتاحية: مراجعة نظام الإدارة البيئية إيزو19011 ; حماية البيئة ; أنشطة بيئية ; مواصفات بيئية ; نظام الإدارة البيئية إيزو14001 ; auditing of environmental management system (ISO19011); environmental protection ; environmental activities ; environmental specifications ; environmental management system (ISO 14001)


مساهمة الإصلاح الإداري في عصرنة الإدارة المحلية في الجزائر(دراسة استطلاعية ببلدية الأربعاء-ولاية البليدة-)

ميلودي أم الخير,  عابد عبد الله,  بوخدوني وهيبة, 

الملخص: تهدف الدراسة الى ابراز مساهمة الإصلاح الإداري في عصرنة الإدارة المحلية وذلك بالقيام بدراسة استطلاعية على عينة من الموظفين ببلدية الأربعاء بولاية البليدة، باعتبارها مؤسسة عمومية يفترض منها أن تقوم بتحقيق التفوق من خلال الاستغلال الأمثل لقدراتها في ظل التغيرات الحاصلة وخاصة منها التكنولوجية بهدف تقديم خدمات للمواطنين وارضائهم، توصلنا من خلال الاستبيان الذي تم توزيعه على عينة الدراسة الى نتيجة مفادها ضرورة تبني إصلاحات إدارية فعلية وذلك بمعية مكافحة الفساد وتفعيل القوانين وتطبيقها بهدف عصرنة الإدارة المحلية.Abstract: The study aims to highlight the contribution of administrative reform in modernizing local administration by conducting an exploratory study on a sample of employees in the municipality of Wednesday in the state of Blida, as it is a public institution that is supposed to achieve excellence through the optimal exploitation of its capabilities in light of the changes taking place, especially technological ones, with the aim of providing services to citizens and satisfying them Through the questionnaire that was distributed to the study sample, we reached the conclusion that it is necessary to adopt actual administrative reforms with the anti-corruption and activation of laws and their implementation with the aim of modernizing the local administration.

الكلمات المفتاحية: الإدارة المحلية؛ الإصلاح الإداري؛ الجماعات المحلية؛ الادارة العمومية، الإدارة العصرية. ; Local administration; administrative reform; local groups; public administration, modern management.


واقع تطبيق الابتكار المستدام في الشركات الجزائرية: دراسة ميدانية

زوقارت نادية,  حميود عمار, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على واقع تطبيق الابتكار المستدام في الشركات الجزائرية، من خلال توزيع 365 استمارة استبيان على عينة من 405 شركة جزائرية مشاركة في معرض الجزائر الدولي لسنة 2016 واسترجاع 206، والصالحة للتحليل كانت 200 استمارة، ومن خلال تحليلها باستخدام برنامج spss تم التوصل إلى وجود تطبيق جيد للابتكار المستدام في الشركات الجزائرية عينة الدراسةـ This study aims to identify the reality of the sustainable innovation application in Algerian companies, through the distribution of 365 questionnaires to a sample of 405 Algerian companies participating in the Algeria international fair and the retrieval of 206, and the validity of the analysis 200 forms, through analyzing by using Spss program, It was found that there is a good application of sustainable innovation in the Algerian study sample companies.

الكلمات المفتاحية: الابتكار ; التنمية المستدامة ; البيئة ; الابتكار المستدام ; الشركات الجزائرية


نموذجي بلاك شولز وبنوميال لتسعير الخيارات المالية ودورهما في اتخاذ القرار الاستثماري – دراسة حالة بنك مجموعة أستراليا ونيوزيلندا المصرفية للفترة 2018

مصطفاي منال,  طاولي مصطفى كمال, 

الملخص: تستخدم المشتقات بشكل واسع في إدارة المخاطر.إلا أنه هناك مشكلة أساسية تنشأ عندما يتعلق الأمر بالمشتقات وهي تحديد قيمتها، على اعتبار أن التطور المستقبلي لسعر الأصل الأساسي غير مؤكد مما يصعب عملية اتخاذ القرار الاستثماري، الأمر الذي يؤدي إلى حاجة المستثمرين لاستخدام بعض نماذج التنبؤ لتحديده. توفر هذه الورقة باستعمال المنهج الوصفي والتحليلي إطار لتسعير إحدى أشهر الأصول المالية تداولا في البورصة و المتمثل في الخيارات من خلال دراسة تطبيقية باستعمال نموذجين في الزمن المنفصل والزمن المستمر وهما بلاك شولز وبنوميال المستندان إلى نفس الأسس والافتراضات النظرية (مثل نظرية الحركة البروانية الهندسية لسلوك أسعار الأسهم والتقييم المحايد للمخاطر)، ومن بين النتائج التي تم التوصل إليها هي أن نموذج بنوميال أكثر نجاعة في اتخاذ قرارات استثمارية فعالة على اعتبار أنه يسمح بالتحقق من قيمة الأصل في كل مرحلة من مراحل حياة الخيار لإمكانية التنفيذ المبكر لأنه يقسم وقت انتهاء الصلاحية إلى عدد كبير جدا من الفواصل الزمنية أو الخطوات . a fundamental problem arises when it comes to derivatives which is determining their value, which makes it difficult to make an investment decision, which leads to the need for investors to use some prediction models to determine it.This paper using descriptive and analytical method provides a framework for pricing financial options using two models in discrete time and continuous time, namely Black scholes and Binomial based on the same theoretical foundations and assumptions (such as the geometric Brownian movement theory of stock price behavior and neutral risk assessment), And among the results reached is that the Binomial model is more effective in making effective investment decisions, as it allows verification of the value of the asset at every stage of the life of the option for the possibility of early exercise because it divides the expiry time Validity to a very large number of intervals or steps

الكلمات المفتاحية: عقود الخيارات ؛ نموذج بنوميال ؛ نموذج بلاك سكولز؛ قرار استثماري؛ سوق ASX options contracts; binomial model; Black-Scholes model; Investment Decision; ASX Market.


واقع الحرفي الجزائري في ظل سياسة الدولة التشجيعية من أجل النهوض بقطاع الصناعات التقليدية و الحرف

خليفي حسام,  لعلاوي عمر, 

الملخص: الملخص : جاءت هذه الورقة البحثية من أجل تسليط الضوء على واقع الصناعات التقليدية و الحرفي الجزائري خصوصا في ظل سياسة الدولة الهادفة الى دعم و تشجيع الحرفي الجزائري من اجل النهوض بقطاع الصناعات التقليدية و الحرف، و قد تم التطرق خلال هذا البحث الى مختلف السياسات و البرامج التدعيمية المتبناة من طرف الدولة عموما و الجهات الوصية خصوصا ، و من اجل الوقوف على مدى نجاح هذه السياسات و البرامج في دعم الحرفي الجزائري قمنا بدراسة حالة لمجموعة من الحرفين الجزائريين ،و التي بدورها اسفرت على مجموعة من النتائج كانت مصدرا لبعض التوصيات . This research paper came to highlight the reality of traditional industries and Algerian craftsmen in light of the state’s policy that aimed at supporting and encouraging the Algerian craftsman in order to advance the traditional industries and crafts sector, during this research, various supportive policies and programs adopted by the state were discussed, and in order to determine the extent of success of these policies and programs in support of the Algerian craftsman. We did a case study of a group of Algerian craftsmen, which in turn returned a set of results that were the source of some recommendations.

الكلمات المفتاحية: الصناعات التقليدية و الحرف ; الحرفي ; سياسات الدعم ; برامج تدعيمية


الفرص الاستثمارية في مجال أنظمة تسيير النفايات في الجزائر . التحليل الاستراتيجيSwot لفرص التعاون الهولندي– الجزائري. Investment opportunities in waste management systems in Algeria. Strategic analysis of Swot opportunities for Dutch - Algerian cooperation.

هبري اسية, 

الملخص: مستخلص: تهدف الدراسة التالية إلى التحليل الإستراتيجي للفرص الاستثمارية للشركات الهولندية والشركات الأخرى فيما يتعلق بأنظمة تسيير النفايات في الجزائر على أساس وجود فرص كثيرة و متعددة التخصصات.أثبتت الدراسة بواسطة التحليل الإستراتيجي الرباعيSWOT للدراسة الإستراتيجية المعدة من طرف الوكالة الهولندية للأعمال2018،وجود إمكانيات عديدة للشريك الهولندي في مجال التجميع،التسليم،البناء والتطوير التكنولوجي ،زيادة معدلات التدوير الإستغلال الإقتصادي للنفايات،الخدمات الإستشارية و خلق القيمة،بإستخدام الشراكات المحلية ودراسات السوق المتخصصة في مجال تسيير النفايات. Abstract: The following study aims at strategic analysis of investment opportunities for Dutch companies and other companies with regard to waste management systems in Algeria, on the basis of the presence of many opportunities and multidisciplinary, by partnership with Algerian companies working in the field studied. The study was proven by the strategic SWOT contained in the strategic study prepared by Dutch Business Agency 2018, many possibilities exist for the Dutch partner in the field of assembly delivery, construction, technology development, increased recycling rates, economic exploitation of waste and value creation, using partnerships For local market studies specialized in the field of waste management..

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية:إدارة النفايات؛شراكة هولندية- جزائرية؛تحليل إستراتيجي؛SWOT؛الجزائر. Key Word: Waste management, Dutch-Algerian partnership, Strategic analysis SWOT, Algeria


L’évolution des ventes d’essence sans plomb en Algérie jusqu’en 2025.

سيواني عدلان, 

Résumé: Naftal has always displayed its determination to participate actively in any program or operation aimed at combating pollution and improving air quality, in September 2020, NAFTAL will replace normal petrol and super petrol with a new generation of less polluting unleaded petrol E89 and E95 in the national market, sales of these products will drop by 18% until 2025 and will reach 2.6 million tonnes, finally the main objective remains to market clean energy at an affordable price.

Mots clés: forecast ; Naftal ; unleaded petrol ; Box-Jenkins


Organizational support in light of human resource management practices and their effects on organizational commitment: cases of employees in the commercial banking sector in the wilaya of Bejaia

بوده نبيل,  حموتن علي, 

Résumé: This study aims to analyze the existing links between HRM practices, perceived organizational support (POS) and organizational commitment of employees in the banking sector. Based on a descriptive approach, a qualitative study was conducted with a sample of 23 employees. The data collected during interviews conducted with an interview guide show that perceptions of three major HRM practices (training, remuneration and career management) have an influence on the dimensions (affective, normative and continuance) of the commitment of these employees.

Mots clés: HRM practices, organizational commitment, perceived organizational support, employee commitment


قياس ومراقبة جودة الأصول وفق نموذجCAMELS ، كأداة لتفعيل نظام الرقابة الداخلية في البنك الوطني الجزائري BNA للفترة من 2012 إلى 2016

بلعور سليمان,  بن مسعود عبد الله كمال, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى قياس جودة أصول البنك الوطني الجزائري خلال الفترة 2012 إلى 2016 وفق المؤشرات التي جاء بها نظام CAMELS ، لأجل تفعيل نظام الرقابة الداخلية لهذا البنك. وقد تم ذلك من خلال بناء مصفوفة عامة لتنقيط جودة الأصول وفعالية نظام الرقابة الداخلية. وقد توصلت الدراسة إلى أن الأصول المملوكة للبنك الوطني الجزائري تواجدت ضمن الصنف 03 والذي يعبر عنه بأصول ذات جودة معقولة مع بعض النقائص، كما أن قياس ومراقبة جودة الأصول أثبتت تواجد نظام الرقابة الداخلية للبنك بمستوى متوسط الفعالية. وتوصي الدراسة بـإعادة النظر في مستوى تركز أصول البنك بتنويعها قدر الإمكان، ومراجعة قيم كل المستحقات غير المسددة وخاصة المتعثرة منها لمحاولة الحد منها ووضع سياسة ناجعة لاسترجاعها. This study aimed to measure the quality of the assets of the Algerian National Bank during the period 2012 to 2016 according to the indicators provided by CAMELS system, in order to activate the internal control system of this bank. This was done by building a general matrix for rating the quality of assets and the effectiveness of the internal control system. The study found that the assets owned by the National Bank of Algeria existed in the class 03, which is expressed by assets of reasonable quality with some shortcomings, Also measuring and monitoring the assets quality Proved existence the internal control system of the bank are at an average level of effectiveness. The study recommends reviewing the level of concentration of the bank’s assets by diversifying them as much as possible, reviewing the values of all dues not paid, especially troubled ones, in an attempt to reduce them and setting an effective policy for recovering them.

الكلمات المفتاحية: قياس جودة الأصول؛ مراقبة جودة الأصول؛ نظام التقييم المصرفي الأمريكي؛ فعالية نظام الرقابة الداخلية


مدى مراعاة محافظ الحسابات لتطبيق قواعد العرض والإفصاح التي نص عليها النظام المحاسبي المالي (دراسة ميدانية)

بعاشي خالد,  عطاوي إلهام, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى معرفة مدى مراعاة محافظ الحسابات لتطبيق قواعد العرض والإفصاح في القوائم المالية التي نص عليها النظام المحاسبي المالي. ولتحقيق هدف الدراسة، تم تطوير استبيان وتوزيعه على عينة من محافظي الحسابات الناشطين في بعض ولايات الغرب الجزائري، وتوصلت الدراسة إلى أن محافظي الحسابات في إطار المصادقة على حسابات المؤسسات محل التدقيق يلتزمون دائما بمراقبة تطبيق متطلبات العرض والإفصاح التي نص عليها النظام المحاسبي المالي، غير أنهم لا يتحققون من مدى التزام هذه المؤسسات بإعداد وعرض جدول سيولة الخزينة، حيث معظم المؤسسات لا تقوم بإعداده.

الكلمات المفتاحية: محافظ الحسابات ; التدقيق المحاسبي ; الإفصاح ; النظام المحاسبي المالي ; القوائم المالية


محاولة تقييم كفاءة سوق الأوراق المالية السعودية عند المستوى الضعيف للفترة 2010-2019

بن ثابت سعيدة,  قويدري محمد, 

الملخص: نهدف من خلال هذه الدراسة إلى إبراز اختبار مستوى الكفاءة في سوق الأوراق المالية السعودي، و ذلك عند المستوى الضعيف، وتم الاعتماد على اختبارات الاستقرارية للسلاسل الزمنية، لسلسلة أسعار الأسهم المدرجة بسوق السعودية للأوراق المالية و المعبر عنها بمؤشر TASI خلال الفترة الممتدة من 01/01/2010 إلى غاية 31/12/2019. وقد تم هذا الاختبار عن طريق التمثيل البياني لدوال الارتباط الذاتي، اختبار الجذر الوحدوي و اختبارDickey-Fuller و اختبار Phllips-perron من أجل ثبوت فرضية السير العشوائي ،حيث خلصت الدراسة أن سوق السعودية للأوراق المالية تعد سوقا كفؤا عند المستوى الضعيف، وأن الأسعار تتحدد عشوائيا. This study seeks to test the efficiency of the Saudi financial market on the weak level by relying on the time series test based on the TASI data for the period from 01/01/2010 to 12/31 / 2019; To achieve this goal, we used the following, Unit Root test, Dickey-Fuller, and Philips Test Byron.The study concluded that the Saudi market is efficient in its weak form, and this indicates that the investor cannot achieve extraordinary returns versus a specific risk strategy.

الكلمات المفتاحية: كفاءة الأسواق المالية؛ المستوى الضعيف؛ مؤشر TASI السعودي؛ استقرار السلسلة الزمنية . ; Efficiency of financial markets; weak form; Saudi TASI Index; Stability of the time series


فاعلية القياس المحاسبي وفق التكلفة الجارية في المحافظة على رأس المال في ظل تغيرات مستويات الأسعار

لهبيل بوجمعة,  حروشي جلول, 

الملخص: هدفت الدراسة إلى إبراز أهمية اعتماد نموذج القيمة الجارية في القياس المحاسبي وقدرته في استبعاد آثار التغيرات السعرية من البيانات المالية الختامية للمنشاة الاقتصادية،من خلال إسقاطه على احد المؤسسات الاقتصادية المحلية. خلصت الدراسة إلى نتيجة مفادها؛ أن اعتماد نموذج التكلفة الجارية يعكس ظاهرة تغير الأسعار ضمن القوائم المالية بشكل كامل. إلا أن اعتماد الأرقام القياسية الخاصة في غياب سوق منظمة وجهات مهتمة بتقييم الأصول يشكك في مقدرتها في التعبير عن القيم الحقيقية. This study aims to highlight the importance of using the current value model in accounting measurement and its ability to exclude the effects of price changes from the financial statements of the company. The study concluded that The adoption of the current cost model fully reflects the phenomenon of price changes within the financial statements. However the adoption of special indices in the absence of an organized market and other parties interested in assets valuation doubts its ability to express the true values

الكلمات المفتاحية: قياس محاسبي ; تكلفة تاريخية ; تكلفة جارية ; رقم قياسي للاسعار ; رأس المال


فاعلية البيانات المحاسبية البنكية في الرقابة على تسيير البنوك التجارية وتقييم ادائها من حيث العوائد والمخاطر

حروشي جلول, 

الملخص: تسعى البنوك إلى عصرنة تسييرها في مجال إدارة المؤسسات المصرفية ، وتحسين قدرتها التنافسية والتأمين من المخاطر المالية. لذلك هدفت دراستنا إلى البحث في أهمية استخدام مخرجات النظام المحاسبي البنكي في الرقابة على تسيير وأداء المؤسسة البنكية، من خلال تطبيق أحد نماذج تقييم الأداء البنكي التي تستخدم البيانات المحاسبية قاعدة لها . وتوصلنا إلى الإقرار بفاعلية استخدام القوائم المالية البنكية في الرقابة على البنوك التجارية وتقييم أدائها من حيث العائد والمخاطر المالية المحتملة. Banks seek to modernize their management to improve their competitiveness and insure against financial risks. Therefore, this study aimed to research the importance of using the outputs of the banking accounting system in controlling the management and performance of the banking institutions by applying one of the banking performance evaluation forms that uses accounting data as a basis. The study recognized the effectiveness of the use of bank financial statements in controlling commercial banks and evaluating their performance in terms of return and potential financial risks.

الكلمات المفتاحية: مراقبة التسيير ; تقييم الاداء ; محاسبة بنكية ; مخاطر بنكية ; بيانات محاسبية