Revue des reformes Economique et intégration dans l’économie mondiale


Description

La revue des Réformes économiques et intégration dans l’économie mondiale est une revue scientifique internationale et indexée. Elle est publiée deux fois par an, sous la supervision du laboratoire des réformes économiques, développement et stratégies d’intégration en économie mondiale, en collaboration avec l’Ecole Supérieure de Commerce d’Alger. La revue a pour vocation la publication des études et travaux de recherche originaux , Elle est exigeante quant à la rigueur de la réflexion ou des démarches méthodologiques employées dans les domaines des sciences économiques, commerciales et les sciences de gestion. L’ensemble des articles soumis à la revue obéit à une évaluation par des reviewers spécialisés et expérimentés dans le domaine de l’article soumis, lesquels sont désignés par le comité éditorial. La revue ouverte pour recevoir les études et travaux de recherches émanant de tout les chercheurs du monde entiers qui présentent leurs travaux dans l’une des trois langues : Anglaise, Arabe et Française. La Revue encourage les études critiques, les recherches pratiques et les résultats des travaux expérimentés en relation avec les thématiques de la revue, soit ceux émis par les savants et chercheurs, locaux et internationaux, ou ceux adoptés par les centres et laboratoires de recherche.

Annonce

استقبال المقالات

-  إعلان  - 

 

نظرا لاكتمال العدد المطلوب من المقالات الواردة للمجلة ( 100 مقال ) كما تم إعلانه سابقا، تعلن هيئة تحرير المجلة عن توقف استقبال المقالات، وبالتالي أي مقال يصل بعد هذا الإعلان سيتم رفضه تلقائيا.

ملاحظة:

- يجب التقيد والالتزام التام بشروط وقالب المجلة  ( Template) بكل تفاصيله، لن يقبل للتقييم أي مقال مخالف لقالب المجلة. 

- يجب التقيد والالتزام التام بتواريخ فتح وغلق استقبال المقالات، لن يقبل أي مقال  خارج الأجال المحددة.

 

تنبيه هام:

  يجب إدراج مخبر الانتماء والبريد المهني حسب قالب المجلة.     

                         

                                                                                               مع تحيات 

                                                                                                   هيئة التحرير

 

05-04-2021


14

Volumes

32

Numéros

496

Articles


التميز التنافسي للمؤسسة الاقتصادية كبديل استراتيجي

سلوى عربية,  مراد زايد, 

الملخص: ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى معرفة مدى اعتماد التميز التنافسي كبديل استراتيجي للمؤسسات الاقتصادية ،حيث تشهد النشاطات الاقتصادية في وقتنا الحالي تزايد حدة المنافسة بين المؤسسات العاملة في القطاع الواحد ،هذه المنافسة لم تعد محصورة في الحيز الجغرافي الخاص بدولة واحدة بل أصبحت تتم على المستوى الدولي خاصة في ظل العولمة، كما أن الانفتاح الكبير للأسواق والتطور السريع في المجال التكنولوجي أدى إلى احتدام شدة المنافسة فأصبحت المؤسسات الناشطة في نفس القطاع تسعى إلى تحقيق التفوق والتميز بغية البقاء والنمو في الأسواق هذا ما جعل موضوع الميزة التنافسية يحضى باهتمام واسع من طرف المؤسسات الاقتصادية، وقد توصلت الدراسة إلى أهمية تحقيق التميز التنافسي في تحقيق استدامة المؤسسات الاقتصادية ، لذلك كان لابد على المؤسسة الاقتصادية أن تجد كل الوسائل والتقنيات وتسخرها من اجل تنمية وتطوير المزايا التنافسية الخاصة بها ، ولقد تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي الذي هو الأداة المناسبة لتحليل وتفسير الظاهرة محل الدراسة ، حيث تم تناول المحاور التالية: 1. الأسس النظرية للميزة التنافسية؛ 2. مصادر الميزة التنافسية ؛ 3. الأبعاد الفكرية التي تستند إليها الميزة التنافسية. الكلمات المفاتيح : الميزة التنافسية ،التكاليف الكلية ، التميز ، المؤسسة الاقتصادية. تصنيف JEL: M 19 ,D29 Abstract: This study aims at identifying the extent of the adoption of competitive excellence as a strategic alternative to economic institutions, as economic activity is currently intensifying competition between institutions operating in one sector. This competition is no longer confined to the geographical space of one country, Especially in the context of globalization, and the great openness of the markets and the rapid development in the field of technology led to intensifying the intensity of competition, so that the institutions active in the same sector seeks to achieve excellence and excellence in order to survive and grow in the markets, which made the subject of competitive advantage The study concluded with the importance of achieving competitive excellence in achieving the sustainability of economic institutions. Therefore, the economic institution has to find all the means and techniques used in order to develop and develop its competitive advantages. Which is the appropriate tool to analyze and explain the phenomenon under study, where the following topics were addressed: 1. The theoretical foundations of competitive advantage; 2. Sources of competitive advantage; 3. The intellectual dimensions on which competitive advantage is based. Key words: competitive advantage, total cost, excellence, economic enterprise. Classification JEL: M 19, D29

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفاتيح : الميزة التنافسية ،التكاليف الكلية ، التميز ، المؤسسة الاقتصادية.


العلاقة بين النمو الاقتصادي والتدهور البيئي في ظل فرضيات منحنى كوزنتس البيئي دراسة قياسية لحالة الجزائر خلال الفترة(1980-2017)

بوعافية سمير,  رحالي بلقاسم,  زهواني رضا, 

الملخص: يهدف هذا البحث الى دراسة العلاقة بين النمو الاقتصادي ممثلا بالناتج المحلي الاجمالي والتدهور البيئي ممثلا بانبعاثات ثاني أكسيد الكربون، وذلك بالنسبة للجزائر خلال الفترة(1980-2017) ، باستخدام التحليل القياسي واعتمادا على اختبار التكامل المتزامن ونموذج شعاع تصحيح الخطأ قمنا باختبار مدى انسجام هذه العلاقة مع فرضيات منحنى كوزنتس البيئي EKC، وقد توصلت الدراسة الى وجود علاقة سببية بين النمو الاقتصادي والتدهور البيئي مفادا التأثير السلبي للنمو الاقتصادي على المدى القصير، لكن على المدى الطويل يصبح النمو مفيدا للبيئة، وقد جاءت هذه النتائج منسجمة مع فرضيات منحنى كوزنتس البيئي، كما توصلت الدراسة الى وجود علاقة طردية بين استهلاك الطاقة في الجزائر وانبعاثات ثاني أكسيد الكربون.

الكلمات المفتاحية: البيئة ; النمو الاقتصادي ; منحنى كوزنتس البيئي ; ثاني اكسيد الكربون


تطور نشاط سوق الأوراق المالية الإسلامية -دراسة حالة الكويت

براهمي زرزور,  حفيظ عبد الحميد, 

الملخص: تنبع اهمية سوق الاوراق المالية الاسلامية من الدور الذي تلعبه في عملية النمو والتطور الاقتصادي، كما أن التعاملات غير الربوية في هذه السوق تؤثر ايجابيا على نتائج هذا النمو والتطور، إن أساس السوق أوراق المالية الاسلامية هو التعامل بالأسهم والصكوك الإسلامية المتوافقة مع الشريعة الإسلامية؛ تناولت الدراسة مدى تطور نشاط سوق الاوراق المالية في الكويت من خلال عرض تحليلي لأهم مؤشرات هذه السوق. خلصت الدراسة إلى أن التجربة الكويتية تعد ناجحة في التعامل بسوق الأوراق المالية، إذ أنها لعبت دورا تمويليا خاصة أن المستثمرين يفضلون على مستوى هذه السوق التعامل والاستثمار في الأوراق المالية للشركات التي تعمل وفق أحكام الشريعة الإسلامية، وخاصة منها شركات قطاع النفط والغاز وشركات قطاع الاتصالات وشركات قطاع البنوك، أي أن المتعامل يسعى لخلق أدوات استثمارية حلال تتوافق مع مبادئ الشريعة الإسلامية وهو ما يفترض أن يكون عليه الحال في جميع المجتمعات الإسلامية حتى تؤدي هذه السوق دورها بشكل فعال وشامل والمتمثل أساسا في جمع الفوائض وتوجهها إلى أصحاب العجز. The importance of the Islamic securities market stems from the role it plays in the process of growth and economic development. The interest transactions in this market positively affect the results of this growth and development. The basis of the Islamic securities market is dealing with equities and Islamic sukuk compliant instruments . The study dealt with the development of the activity of the stock market in Kuwait through an analytical presentation of the most important indicators of this market. The study concluded that the Kuwait experience is successful in dealing with the stockmarket, as it played a financing role, especially that investors prefer at the level of this market to deal and invest in securities of companies operating in accordance with the provisions of Islamic law, especially oil and gas companies and telecommunications companies and banking companies, the client seeks to create investment tools Halal compliant with the principles of Islamic law, which is supposed to be the case in all Islamic societies so that this market plays its role effectively and comprehensively.

الكلمات المفتاحية: سوق الأوراق المالية؛ الصكوك ؛الأسهم؛ المضاربة ؛الإجارة.


Apport de l’Audit Interne à la Gouvernance des Entreprises : Cas de l’Algérie

حميدة عجة,  كشاد رابح,  كولو أوليفييه, 

Résumé: La gouvernance d’entreprise constitue une des thématiques d’actualité, notamment après la série de scandales qu’a connue le début du 21ème siècle. En réponse à ces dysfonctionnements, une attention particulière a été accordée à l’audit interne pour réduire les risques, assurer la transparence et garantir une meilleure gouvernance. Cette étude vise à expliquer la manière dont l’audit interne renforce la gouvernance des entreprises algériennes. Une méthode descriptive et analytique a été adoptée, celle-ci est basée sur l’analyse des enquêtes et des études recueillies. Les résultats indiquent que l’audit interne améliore la gouvernance d’entreprise à travers l’évaluation du contrôle interne, la gestion des risques, la réduction des asymétries informationnelles, et la protection des droits des parties prenantes. Néanmoins, les signes d’une bonne gouvernance d’entreprise en Algérie sont encore faibles, cela est dû principalement à l’absence d’audit interne dans de nombreuses entreprises, son rattachement à la direction générale, et l’environnement macroéconomique défavorable.

Mots clés: : Audit interne ; Gouvernance d’entreprise ; Gestion des risques ; Contrôle interne ; Asymétrie d’information.


-العوامل المؤثرة على الاستهلاك الغذائي المستدام -دراسة تطبيقية على عينة من المستهلكين في مدينة قسنطينة

جبلي هدى, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تحديد العوامل المؤثرة على الاستهلاك الغذائي المستدام بالاعتماد على نظرية السلوك المخطط، وذلك بالتطبيق على عينة مكونة من 256 من مستهلكا في مدينة قسنطينة. أظهرت نتائج الدراسة وجود أثر لكل من الموقف اتجاه شراء منتجات غذائية مستدامة، التوفر المدرك والمعايير الشخصية على نية الشراء، فيما لم يكن للفعالية المدركة للزبون أثر عليها، كما توصلت الدراسة لوجود أثر لنية الشراء على السلوك الشرائي المدرك، قدمت الدراسة مجموعة من الاقتراحات للمؤسسات والهيئات المهتمة بالغذاء المستدام والبيئة من أجل تصميم استراتيجيات فعالة لتعزيز الاستهلاك الغذائي المستدام.

الكلمات المفتاحية: الغذاء المستدام ; الاستهلاك الغذائي المستدام ; العوامل المؤثرة ; نظرية السلوك المخطط


تأثير الكلمة المنطوقة الالكترونية على قيمة العلامة التجارية عند العملاء الجزائريين بناء على ثقتهم بها -دراسة حالة علامة هواوي للهواتف الذكية-

بويمة أنور,  مجاهدي فاتح, 

الملخص: الملخص هدفت هذه الدراسة إلى قياس أثر الكلمة المنطوقة الالكترونية على قيمة علامة هواوي للهواتف الذكية بوجود ثقة العملاء الجزائريين بهذه العلامة كمتغير وسيط، حيث قمنا بقياس مختلف التأثيرات المباشرة وغير المباشرة بين متغيرات الدراسة الثلاث والمقارنة بينهم، وقد تم جمع البيانات عن طريق توزيع استبيان لعينة مكونة من 390 عميل جزائري للهواتف الذكية هواوي عبر مختلف مناطق الوطن. وأثبتت نتائج الدراسة أن الكلمة المنطوقة الالكترونية لها أثر قوي على قيمة علامة هواوي للهواتف الذكية عند العملاء الجزائريين في حين كان تأثير ثقة العملاء الجزائريين بعلامة هواوي للهواتف الذكية أثر أقوى على قيمتها. Abstract This study aims at measuring the effect of the electronic word of mouth on the brand equity of the Huawei smartphone with the trust of Algerian customers in this brand as a median variable, as we measured and compared the different direct effects and indirect effects between the three study variables. The data were collected through distributing a questionnaire for a sample of 390 Algerian customers for Huawei smartphones through different regions of the country. The results of the study proved that the electronic word of mouth has a strong effect on the brand equity of the Huawei smartphone among Algerian customers, while the influence of Algerian customers' trust in the Huawei brand for smartphones was stronger on its equity.

الكلمات المفتاحية: كلمة منطوقة الكترونية ; قيمة العلامة التجارية ; الثقة بالعلامة التجارية


Impact of inflation and economic growth on unemployment in algeria during the periode(1970-2019) – econometric study –

بلقاسم ليندة, 

الملخص: This study attempts to answer the following question: what is the impact of inflation rate and economic growth on unemployment rate in Algeria over the period (1970-2019)? We use the ADF test, the Pesaran and al. (2001) Bounds test, the ARDL modelling, diagnostic tests and structural stability test. Our results show a long-term positive relationship between inflation rates and unemployment. The study also shows a long-term negative relationship between unemployment and the two variables economic growth and oil prices. The error correction coefficient indicates that the speed of adjustment of the unemployment rate is 18.2048%. When the unemployment rate deviates from its equilibrium value in the short term, 18.2048% of this deviation is corrected in the long term. The unemployment rate takes five years and four months to reach its equilibrium value. تهدف هذه الدراسة للإجابة على الإشكالية التالية: ما مدى تأثير معدلات التضخم والنمو الاقتصادي على معدل البطالة في الجزائر خلال الفترة (1970-2019)؟، ولتحقيق هذا الهدف استعمالنا اختبارات الجذر الأحادي (ADF)، اختبار الحدود Pesaran et al (2001) ونماذج الانحدار الذاتي ذي الفجوات الزمنية الموزعة (ARDL)، والاختبارات التشخيصية لنموذج الدراسة، واختبارات الاستقرار الهيكلي. فكانت نتائج الدراسة تقودنا الى وجود علاقة طردية طويلة الاجل بين معدلات التضخم والبطالة. أوضحت الدراسة كذلك على وجود علاقة عكسية طويلة الأجل بين معدل البطالة مع المتغيرتين النمو الاقتصادي وسعر البترول. بالإضافة الى أن قيمة معامل تصحيح الخطأ في النموذج الديناميكي تشير الى أن معدل البطالة يتعدل نحو قيمته التوازنية في كل فترة بنسبة 18.2048%، أي أن معدل البطالة يستغرق خمس سنوات وأربعة أشهر للتعديل باتجاه قيمته التوازنية.

الكلمات المفتاحية: unemployment rate ; inflation rate ; economic growth rate ; Algeria ; ARDL model


نموذج مقترح لدراسة أثر المناخ التنظيمي على السلوك الابداعي دراسة تطبيقية على عينة من عمال مؤسسة سونلغاز بولاية سعيدة

حميدي زقاي,  وزاني محمد,  رماس محمد أمين, 

الملخص: تهدف الدراسة إلى معرفة دور رضا الوظيفي كمتغير وسيط بين المناخ التنظيمي و السلوك الإبداعي بمؤسسة سونلغاز بولاية سعيدة، تكونت عينة الدراسة من (142) موظف، لمعالجة ذلك استخدمت استمارة اشتملت (30) فقرة، تم تحليل النتائج باستخدام البرنامج الاحصائي (SPSS.V.22) بالإضافة إلى برنامج النمذجة بالمعادلات الهيكلية (AMOS.V.22) لدراسة مختلف العلاقات بين المتغيرات المقترح .أظهرت الدراسة أن مستوى تقدير عينة البحث لمستوى المناخ التنظيمي ورضا الوظيفي جاء بدرجة متوسطة، كما أن مستوى تقييم السلوك الإبداعي جاء بدرجة ضعيفة. بينت النتائج على وجود أثر معنوي للمناخ التنظيمي على كل من رضا الوظيفي والسلوك الإبداعي، أكدت الدراسة كذلك على وجود أثر معنوي للمناخ التنظيمي على السلوك الإبداعي بوجود رضا الوظيفي متغير وسيط. The study aims to know the role of job satisfaction as an intermediate variable between the organizational climate and creative behavior in the Sonelgaz Foundation in Saida city, the study sample consisted of (142) employees, to study this, I used a form that included (142) items, the results were analyzed using the statistical program (SPSS.V.22) in addition to the structural modeling program (AMOS.V.22) to study the various relationships between the proposed variable. The study showed that the level of estimation of the research sample for the level of organizational climate and job satisfaction came with an average degree, the level of assessment of creative behavior came in a weak degree. The results indicated that there was a significant effect of organizational climate on both job satisfaction and creative behavior, the study also confirmed the existence of a significant effect of organizational climate on creative behavior with the existence of job satisfaction as an intermediary variable

الكلمات المفتاحية: مناخ التنظيمي ; رضا الوظيفي ; سلوك الابداعي ; مؤسسة سونلغاز.


LA LOGISTIQUE DU COMMERCE INTERNATIONAL ; REUSSIR SON OPERATION D’IMPORTATION

جدو أحلام, 

Résumé: Aujourd’hui, le commerce mondial connait une évolution remarquable. L’expansion des activités (Import/Export) reflète la volonté des acteurs économiques à subvenir aux besoins de leurs clients en s’approvisionnant outre-mer. Cela s’est rendu possible grâce au développement du transport intercontinental, l’interactivité via les canaux numériques, la présence de lois, organes et institutions qui veillent à la bonne circulation des flux entre nations (incoterms, douane, banques, etc.). La gestion de la chaine logistique reste fortement impliquée dans ce processus. Cet article traite de la logistique du commerce international, d’un point de vue import. De façon plus précise, l’objectif de ce manuscrit est de mettre en lumière les phases du processus d’importation et les différents flux logistiques qui l’accompagnent. Les propos à avancer seraient appuyés par une étude exploratoire descriptive par approche qualitative (étude de cas), faites auprès d’une entreprise algérienne qui s’approvisionne principalement de la chine. A l’issue de cette étude nous ferons ressortir les clés de succès à l’international.

Mots clés: Logistique ; Commerce international ; Importation ; Flux d’information ; Flux physiques ; Processus


مساهمة جودة المعلومات المالية في ترشيد قرارات المستثمرين على مستوى سوق الأوراق المالية– دراسة ميدانية-

بن سيد أحمد عثمان, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى مساهمة جودة المعلومات المالية التي تتضمنها القوائم المالية في ترشيد قرارات المستثمرين على مستوى سوق الأوراق المالية، حيث يعد القرار الاستثماري من أهم القرارات التي يتخذها المستثمر، ويقوم على جملة من المبادئ والمقومات. وتعد المعلومات المالية دالة في كفاءة سوق الأوراق المالية، إذ تتوقف درجة كفاءة هذا السوق بصفة أساسية على مدى وجود نظام معلومات ذو جودة، يضمن الإفصاح عن المعلومات المالية بصورة دقيقة وفورية للجميع في السوق، وذلك من أجل مساعدتهم في اتخاذ القرارات الاستثمارية وفق أسس سليمة وواضحة. أظهرت نتائج الدراسة أن هناك علاقة وتأثير معنوي إيجابي بين جودة المعلومات المالية وكفاءة القرارات الاستثمارية في سوق الأوراق المالية. حيث أن توفر الخصائص النوعية في المعلومات المالية تؤثر بشكل كبير في عملية تداول الأسهم داخل السوق وخارجه، من خلال تأثيرها في سلوك المستثمرين ومساعدتهم في تقويم الاتجاهات المستقبلية للمؤسسات، وذلك بالتنبؤ بربحية ومخاطرة الاستثمار في هذه الأسهم، والمفاضلة بين الفرص الاستثمارية المختلفة.

الكلمات المفتاحية: جودة المعلومة المالية، القوائم المالية، القرار الاستثماري، سوق الأوراق المالية


قياس مستوى التمكين النفسي وأثره على الثقة التنظيمية من وجهة نظر موظفي المديرية المركزية لتوزيع الكهرباء والغاز بولاية الجلفة

هزرشي طارق,  جعلاب الزهرة,  دروم أحمد, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى معرفة مستوى التمكين النفسي وتأثير أبعاده على الثقة التنظيمية من وجهة نظر موظفي المديرية المركزية لتوزيع الكهرباء والغاز بولاية الجلفة، حيث تم الاعتماد على الاستبانة كأداة للدراسة، وتكونت عينة الدراسة من (74) مفردة من مختلف مستويات موظفي المديرية المركزية، وتم الاعتماد على تحليل الانحدار المتعدد وتحليل التباين الأحادي. وكانت أهم النتائج المتوصل إليها وجود اثر لكل من بعد (الاستقلالية، التأثير) على الثقة التنظيمية من وجهة نظر موظفي المديرية المركزية ووجود فروق في تصورات واتجاهات موظفي المديرية المركزية نحو بعد التمكين النفسي والثقة التنظيمية تعزى لمتغير المستوى التعليمي. وقد أوصت الدراسة بضرورة الاهتمام بكل الجوانب المتعلقة بتعزيز التمكين النفسي لزيادة الثقة التنظيمية من خلال تكريس ثقافة التعلم والاتصال، وإعطاء الموظفين حرية اكبر في اتخاذ القرارات وتحمل المسؤولية.

الكلمات المفتاحية: التمكين النفسي ; الثقة التنظيمية ; المديرية المركزية لتوزيع الكهرباء والغاز بولاية الجلفة


معوقات القياس والإفصاح المحاسبي البيئي في المؤسسات الاقتصادية – دراسة ميدانية ببعض المؤسسات الصناعية بولاية سطيف-

براهيمي لبنى,  شريقي عمر, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على واقع القياس والإفصاح المحاسبي البيئي في المؤسسات الاقتصادية، والمشاكل والصعوبات التي تعترض هذه العملية. وقد أظهرت الدراسة أن الإفصاح المحاسبي البيئي يقتصر على الإفصاح الوصفي بخصوص نظام الإدارة البيئية بالنسبة للمؤسسات الحاصلة على شهادة الإيزو 14001، وأن أهم معوقات عملية القياس والإفصاح عن الأداء البيئي هو عدم وجود معايير وطرق موحدة، وصعوبة قياس التكاليف والعوائد البيئية. This study aims to identify the reality of environmental accounting measurement and disclosure in economic enterprises, and the problems and difficulties encountered in this process. The study showed that environmental disclosure is limited to descriptive disclosure of EMS for ISO 14001 certified enterprises. The most important impediments to the environmental measurement and disclosure are the absence of uniform standards and methods, and the difficulty of measuring environmental costs and gains..

الكلمات المفتاحية: أداء بيئي ; قياس وإفصاح بيئي ; محاسبة بيئية ; معوقات القياس والإفصاح البيئي


مساهمة شبكات التواصل الاجتماعي في الترويج للمناطق السياحية- دراسة حالة عينة من مشتركي شبكات التواصل الاجتماعي

كرلوف كريمة,  زاير وافية, 

الملخص: تطرقت هذه الدراسة إلى مساهمة شبكات التواصل الاجتماعي في الترويج للمناطق السياحية و التعريف بها في ظل تزايد مستعملي هذه الشبكات وتوسع تطبيقاتها من التعارف والصداقة إلى الحصول على المعلومات خاصة في القطاع السياحي، و قد اعتمدنا على الدراسة الميدانية لعينة من مستعملي شبكات التواصل الاجتماعي واتبعنا المنهج الوصفي والتحليلي للإجابة على كيفية مساهمة شبكات التواصل الاجتماعي في الترويج السياحي ( التعريف، التذكير والتحفيز)، و بالاستناد إلى مخرجات التحليل الإحصائي تم التوصل إلى مجموعة من النتائج تتمثل في تطور دور شبكات التواصل الاجتماعي في الترويج للمناطق السياحية من خلال عرض المناطق السياحية عرضا تفصيليا وتوفيرها لكم هائل من المعلومات بمختلف الأنواع ( المكتوبة، المصورة، الفيديوهات) .

الكلمات المفتاحية: شبكات التواصل الاجتماعي ; الترويج السياحي ; المعلومات ; التعريف بالمناطق السياحية


تقييم برامج الإصلاح ودعم النمو في الجزائر

بلعابد أديب,  بوداح عبد الجليل, 

الملخص: بعد التطبيق الكامل لبرامج الإصلاح ودعم النمو في الجزائر كان من المفترض أن تتحسن الوضعية الإقتصادية للجزائر، لكن بعد انخفاض أسعار المحروقات منذ سنة 2014، أظهرت العديد من المؤشرات الكلية للإقتصاد الجزائري تدهورا ملموسا، وتبعية تامة لقطاع المحروقات في ظل غياب التنويع الإقتصادي المرغوب، الأمر الذي استدعى القيام بدراسة تركز على عرض ما تم إنجازه في هاته البرامج والنتائج المتوصل إليها، وإبراز صورة الإقتصاد الجزائري في الساحة الدولية، مع تقديم مقترحات وتوجيهات من شأنها المساعدة على تصحيح الأوضاع. After the full implementation of the reform and growth support programs in Algeria, its economic situation was supposed to be improved, but the decrease in fuel prices since 2014 has led to a significant deterioration and complete dependence on the hydrocarbon sector in the light of the economic diversification absence. Many aggregate indicators of the Algerian economy have ascertained such remarks, these were behind this study that is based on what has been accomplished in these programs and the reaching results, as the image of the Algerian economy in the international arena would be highlighted. Proposals and instructions that would help in correcting the Algerian economic situation is of our concern.

الكلمات المفتاحية: برامج الإصلاح ; دعم النمو ; الإقتصاد الجزائري


تداعيات جائحة فيروس كورونا المستجد ( كوفيد- 19) على القطاع السياحيالعالمي والعربي

براجي صباح, 

الملخص: يلعب قطاع السياحة دورًا مهمًا في تعزيز الاقتصاد، باعتباره محرك للنمو الاقتصادي، وله آثار إيجابية من حيث توليد عوائد النقد الأجنبي وخلق فرص العمل، وتحفيز الاستهلاك المحلي، وعليه فقد اعتبر كخيار استراتيجي للإنطلاق الاقتصادي والتنويع، بالنظر إلى ما يتمتع به من قوة ومرونة نسبية. إلا أن الأزمة الصحية جراء الانتشار الواسع لفيروس كورنا المستجد، تسببت من خلال فرض قيود السفر العالمية غير المسبوقة، بأشد اضطراب للقطاع السياحي منذ الحرب العالمية الثانية. حيث سجل انخفاض بنسبة قد تصل إلى 78  في عدد السائحين الدوليين، وهناك حوالي 120 مليون وظيفة سياحية مباشرة في خطر ضمن أسوء السيناريوهات، ومن المتوقع أن تنخفض نسبة مساهمة القطاع في الاقتصاد العالمي إلى 6,8 ترليون دولار في سنة 2020. وقد اعتبر تنشيط السياحة الداخلية كمرحلة أولى واعتماد نظام إدارة للأزمة السياحة، بمثابة حلول ظرفية، لابد أن تدعم بحلول طويلة المدى تتمثل في إدماج عناصر البيئة وسلامتها كجزء هام في النشاط السياحي. Tourism sector plays an important role in boosting the economy. that tourism as an engine for economic growth, with positive impacts in terms of generating foreign exchange earnings, creating employment and income, and stimulating domestic consumption. it was considered as a strategic option for economic Recovery and diversification, so as a relative strength and resilience. However, the widespread of the coronavirus, caused the most disruption to the tourism sector .it is recorded a decrease by 78  in the arrivals, and there are 120 million direct tourism jobs lost in the worst-case scenario, and that expacted a decrease by 6.8 trillion dollars inthe contribution in global economy in 2020. The revitalization of domestic tourism, and the management for the tourism crisis, as temporary solutions, but it must be supported by long-term solutions with the integration of environmental elements and their safety , Which an important part of tourism activity.

الكلمات المفتاحية: قطاع السياحة ; جائحة فيروس كورونا المستجد ( COVID-19 ; القيود المفروضة على السفر ; أزمة قطاع السياحة.


الإدارة الإستراتيجية للموارد البشرية كمدخل لتعزيز عمليات إدارة المعرفة دراسة حالة بمديرية توزيع الكهرباء و الغاز – عين تموشنت

جلايلي عائشة خالدية,  جديدن لحسن, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة لتحديد دور الإدارة الإستراتيجية للموارد البشرية في تعزيز عمليات إدارة المعرفة من خلال دراسة حالة بمديرية توزيع الكهرباء و الغاز-عين تموشنت. و لتحقيق أهداف الدراسة تم تصميم استبيان لفحص متغيرات الدراسة، كما تم الاعتماد على طريقة المسح الشامل لمجتمع الدراسة و المتمثل في الإطارات البالغ عددهم (50) إطار حيث بلغ عدد الاستبيانات المسترجعة و الصالحة للتحليل (45) استبيان، و وصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها أن هناك علاقة ارتباط طردية قوية بين الإدارة الإستراتيجية للموارد البشرية و عمليات إدارة المعرفة، كما اتضح أن هناك أثر ذو دلالة إحصائية للإدارة الإستراتيجية للموارد البشرية على عمليات إدارة المعرفة. و توصلت الدراسة إلى العديد من التوصيات أهمها تفعيل نظام التعويضات بالإضافة إلى دعم عملية توليد المعارف. This study aimed to determinate the role of strategic human resources management in enhancing knowledge management processes through a case study at Sonalgaz Directorate -Ain Temouchent. . In order to achieve the objectives of the study a questionnaire was designed, and was based on the method of comprehensive survey of the study population (50) cadres and the number of questionnaires retrieved and valid for analysis are (45). the most important results reached are that there is a strong correlation between the SHRM and KM processes, and there is a statistically significant impact of SHRM on KM processes. It also reached many recommendations of which is activating the compensation system and supporting the process of generation knowledge.

الكلمات المفتاحية: الإدارة الإستراتيجية للموارد البشرية؛ استراتيجيات إدارة الموارد البشرية؛ إدارة المعرفة؛ عمليات إدارة المعرفة



Les 10 articles les plus téléchargés

1 942 العلاقة بين الإستراتيجية والهيكل التنظيمي للمؤسسة 1 787 التسويق الاكتروني عبر وسائل التواصل الاجتماعي وتأثيره على السلوك الشرائي للمستهلك – دراسة عينة من مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي في الجزائر- 1 527 واقع وآفاق الطاقات المتجددة في الجزائر 1 465 التسويق المصرفي في الج ا زئر بين النظرية والتطبيق د ا رسة حالة بنك تجاري عمومي ج ا زئري "القرض الشعبي الج ا زئري" 1 410 Le tourisme saharien Etat des lieux et stratégie de l'état pour son développement 1 162 متطلبات تطوير سوق التمويل برأس المال المخاطر في الجزائر كدعامة للتنمية الإقتصادية - دراسة حالة شركات رأس المال المخاطر بالولايات المتحدة الأمريكية – 998 L'entrepreneuriat féminin au Maghreb Étude comparative et analytique des déterminants macros entre l'Algérie, le Maroc et la Tunisie 973 Les réseaux sociaux en Algérie : adoption massive par les internautes et grande opportunité pour les entreprises 878 اختيار مكونات المحفظة المالية باستخدام البرمجة التربيعية دراسة على بعض أسهم وسندات بورصة الجزائر 869 أثر تبني الإدارة البيئية وفقا لموصفات الإيزو 14000 على تفعيل وتطوير ممارسة الوظائف الخضراء في المؤسسة الاقتصادية. دراسة حالة الشركة الجزائرية لمناجم الفوسفات SOMIPHOS .