Revue des reformes Economique et intégration dans l’économie mondiale


Description

La revue des Réformes économiques et intégration dans l’économie mondiale est une revue scientifique internationale et indexée. Elle est publiée deux fois par an, sous la supervision du laboratoire des réformes économiques, développement et stratégies d’intégration en économie mondiale, en collaboration avec l’Ecole Supérieure de Commerce d’Alger. La revue a pour vocation la publication des études et travaux de recherche originaux , Elle est exigeante quant à la rigueur de la réflexion ou des démarches méthodologiques employées dans les domaines des sciences économiques, commerciales et les sciences de gestion. L’ensemble des articles soumis à la revue obéit à une évaluation par des reviewers spécialisés et expérimentés dans le domaine de l’article soumis, lesquels sont désignés par le comité éditorial. La revue ouverte pour recevoir les études et travaux de recherches émanant de tout les chercheurs du monde entiers qui présentent leurs travaux dans l’une des trois langues : Anglaise, Arabe et Française. La Revue encourage les études critiques, les recherches pratiques et les résultats des travaux expérimentés en relation avec les thématiques de la revue, soit ceux émis par les savants et chercheurs, locaux et internationaux, ou ceux adoptés par les centres et laboratoires de recherche.


15

Volumes

33

Numéros

527

Articles


قراءة نقدية للنظام الحالي للجباية البيئية في الجزائر :أداة لحماية البيئة أم أداة لتعبئة الموارد للميزانية العامة للدولة؟

تباني آمال,  سمسوم عائشة, 

الملخص: يهدف هذا البحث إلى الإحاطة بالجانب النظري للجباية البيئية وجانبها التنظيمي في الجزائر ، نظرا لكونها تشكل أداة حقيقية لحماية البيئة، فهي من جهة تعتبر كأداة ردعية تهدف إلى تحسين السلوكات الفردية والجماعية تجاه البيئة وفقا لمبدأ "الملوث يدفع"، ومن جهة أخرى تشكل موردا ماليا معتبرا بالنسبة للخزينة العمومية يساهم في تمويل النفقات الموجهة للحد من آثار التلوث وحماية البيئة. غير أن تطورات الأوضاع المالية والأزمة الحالية التي تعيشها الجزائر بداية من سنة 2014، والعائدة إلى إنخفاض أسعار البترول أدت إلى مراجعة أسعار ونسب توزيع حاصل هذه الرسوم لصالح ميزانية الدولة لتغطية العجز المسجل على مستوى ميزانية الدولة، مم جعل هذه الرسوم تحيد عن الغاية التي تأسست من أجلها، وهذا ما سنحاول توضيحه من خلال تحليل النصوص القانونية وكذا الإحصائيات الرسمية المتوفرة، مم يجعلنا في الأخير نقترح بعض التوصيات التي نرى أنه بإمكانها تصحيح الإختلالات المستخرجة.

الكلمات المفتاحية: البيئة ; الجباية البيئية ; التكلفة البيئية ; ميزانية الدولة ; الصندوق الوطني للبيئة والساحل


محددات الطلب على العمالة في الجزائر: مقاربة تحليلية وقياسية للفترة 1980-2018

حمريط عبد اللطيف,  دحماني محمد ادريوش,  عطوشي منال, 

الملخص: الملخص نسعى من خلال هذه الورقة البحثية إلى تقدير واختبار العلاقة بين الفئة العاملة وأهم المتغيرات الاقتصادية الكلية المؤثرة فيها للفترة 1980-2018. تم استخدام منهجية التكامل المتزامن لجوهانسون واختبار السببية لجرانجر في الدراسة القياسية، وذلك من أجل تحديد وتحليل طبيعة العلاقات طويلة وقصيرة الأجل بين متغيرات الدراسة، مع الاستعانة أيضا بطريقة تحليل المركبات الأساسية، أظهرت نتائج الدراسة وجود علاقة طويلة وقصيرة الأجل بين المتغيرات، وتعتبر أسعار النفط أهم عامل مؤثر على الفئة العاملة في الجزائر عبر قناة السياسة المالية. Abstract The present study is an attempt to estimate and test the relationship between the employed category and the important macroeconomic variables affecting it during the period 1980-2018. The Johansson's co-integration methodology and Ganger's causality test were used in this econometrics study, and while also using the Principal Component Analysis method, in order to define and analyze the nature of long and short run relationships between these variables. The results of the study showed that there is a long and short-term relationship between the variables, and oil prices are the most important factor affecting the category employed in Algeria through the fiscal policy channel.

الكلمات المفتاحية: الفئة العاملة ; التكامل المتزامن ; متجه نموذج تصحيح الخطأ ; سببية جرانجر


تحليل العلاقة بين مؤشرات الحوكمة والنمو الاقتصادي في الجزائر باستخدام نموذج الانحدار الذاتي ذي الفجوات الزمنية الموزعة المتباطئة (ARDL) خلال الفترة (1996-2018)

غزازي عماد,  صغيري سيد علي,  بولصنام محمد, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تحديد العلاقة بين مؤشرات الحوكمة والنمو الاقتصادي في الجزائر، بالاستعانة بنموذج الانحدار الذاتي ذي الفجوات الزمنية الموزعة المتباطئة (ARDL)، باستخدام بيانات سنوية للفترة 1996-2018. اعتمدت الدراسة على مؤشرات الحوكمة العالمية التي تصدر عن البنك الدولي. توصلت الدراسة إلى أن معظم هذه المؤشرات كانت ذات دلالة إحصائية على المدى الطويل، حيث أن هناك علاقة ارتباط إيجابية بين مؤشر فاعلية الحكومة، مؤشر الجودة التنظيمية ومؤشر المشاركة والمساءلة على النمو الاقتصادي في الجزائر، في حين وجود علاقة سلبية بين مؤشر مراقبة الفساد ومؤشر الاستقرار السياسي على النمو الاقتصادي ، أما على المدى القصير فأظهر وجود علاقة إيجابية بين مؤشر مراقبة الفساد وعلاقة سلبية بين مؤشر سيادة القانون والنمو الاقتصادي في الجزائر خلال فترة الدراسة. The aim of this study is to set the relationship between governance indicators and the economic growth in Algeria. Therefore, the Autoregressive Distributed Lag Model is used for annual data(1996-2018). The study is based on World Bank concerning the governance indicators. The study concluded that the majority of indicators are statistically significant basically in the long term. Hence, there is a positive relationship is between government effectiveness, regulatory quality, voice and accountability on the economic growth. Whereas, a negative relationship is between control of corruption, political stability and absence of violence on the economic growth in Algeria. In the short term, the study concluded a positive relationship between control of corruption and the economic growth, while there is a negative relationship between rule of law and the economic growth in Algeria

الكلمات المفتاحية: حوكمة، نمو اقتصادي، نموذج الانحدار الذاتي ذي الفجوات الزمنية الموزعة المتباطئة (ARDL).


الصكوك الخضراء،خيار تمويلي مستحدث لدعم المشاريع الصديقة للبيئة: دراسة لبعض النماذج عن تجربة إندونيسيا

بن علي سمية,  حمدوش وفاء, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على واقع أحد وسائل التمويل الأخضر المبتكرة وهي "الصكوك الخضراء" ،إذ حظيت مؤخرا باهتمام واسع، وذلك بفضل زيادة الوعي بأهمية أدوات التمويل الإسلامي من جهة، وبأهمية البيئة من جهة أخرى لأن عائداتها غالبا ما تُخصص للمشاريع الصديقة للبيئة لتوفير بنية تحتية تتلاءم مع تغيرات المناخ أو الطاقة النظيفة، من أجل التنمية البيئية ووصولا لتحقيق التنمية المستدامة. توصلت الدراسة إلى أن هذه الصكوك حسب عدة تقارير ستلعب دورا كبيرا في تمويل الاقتصاديات المعتمدة على الطاقة المتجددة أو التي تلتزم بخفض نسب انبعاث الكربون، على غرار التجربة الاندونيسية التي أدركت حكومتها التأثير السلبي لتغييرات المناخ وبالتالي الحاجة إلى اتخاذ إجراءات فورية والتفكير في وسائل، وأدوات مبتكرة من أجل الاستجابة لهذه التغيرات بشكل فعال ومنهجي

الكلمات المفتاحية: تمويل أخضر ; صكوك خضراء ; مشروعات صديقة للبيئة ; تجربة إندونيسيا


محددات تسارع النمو الاقتصادي، دراسة تجريبية لعنية من الدول خلال الفترة 1996-2016

جوادي عصام,  زكان أحمد, 

الملخص: الملخص: هدفت هذه الورقة للبحث عن أهم محددات سيروة تسارع النمو الاقتصادي لعينة من الدول خلال الفترة 1996-2016، وهذا عبر اتباع مقاربة Haussmann, Pritchett, Rodrik 2005، مستعملين نماذج Probit Logit and Tobit، لقد أكدنا على قدرة النوعية المؤسساتية، الاستثمار والتحرير التجاري في إحداث تسارع للنمو الاقتصادي، وبالمقابل أكدنا أيضا على عدم قدرة الهبات الطبيعية في إحداث عملية تسارع للنمو بالرغم من الأثار الايجابية لها على احتمالية تسارع النمو، هذا يعني أن عملية احداث تسارع للنمو الاقتصادي ماهي إلا نتاج سياسات فعالة عبر تحسين النوعية المؤسساتية وتحفيز الأعوان على الاستثمار والتجارة، وأن طفرات الهبات الطبيعية ليس بإمكانها احداث تسارع نمو مستدام. Abstract: This paper aimed to find the most important determinants of economic growth acceleration for a sample of countries during the period 1996-2016, we follow Haussmann, Pritchett, Rodrik 2005 approach, with using of Probit Logit and Tobit models, we have emphasized the ability of institutional quality, investment and trade openness, to accelerates economic growth, On the other hand, we also emphasized the inability of natural donations to accelerates growth process despite the positive effects of it on the probability of growth acceleration, this means that growth acceleration is only the product of effective policies through improving institutional quality and stimulating agents to invest and trade, And natural donations cannot accelerate sustainable growth.

الكلمات المفتاحية: تسارع النمو الاقتصادي ; النوعية المؤسساتية ; الهبات الطبيعية ; نماذج الأثار المختلطة ; Economic growth acceleration ; institutional quality ; natural donations ; mixed effects models


تقييم أداء الإدارة المالية العامة في الجزائر

ديلمي هاجيرة,  قرومي حميد, 

الملخص: يهدف البحث إلى تقييم أداء إدارة الشؤون المالية العامة في الجزائر ممثلة بالميزانية العامة، ذلك أن نظام إدارة مالية عامة قوي هو جانب أساسي من الإطار المؤسسي لدولة فعالة. خلص البحث إلى وجود ضعف في أداء إدارة الشؤون المالية العامة، تجسد من خلال التعديلات الدائمة المسجلة على الميزانيات الأصلية، وانحراف الحسابات الختامية عن الميزانيات الأصلية المقرة والمعتمدة من قبل السلطة التشريعية، الأمر الذي أضعف من موثوقية ومصداقية الميزانية العامة، ومن الانضباط المالي والكفاءة التخصيصية للموارد. The research aims to evaluate the PFM performance in Algeria represented by the public budget, because a strong PFM system is an essential aspect of the institutional framework for an effective state. The research has reached a weakness in the performance of the PFM, portrayed in the permanent amendments registered on the original budgets, and the deviation of the final accounts from the original budgets approved and adopted by the legislative authority which weakened the reliability and credibility of the public budget, and the financial discipline and allocative efficiency of resources.

الكلمات المفتاحية: موثوقية الميزانية ; مصداقية الميزانية ; الانضباط المالي ; الكفاءة التخصيصية ; الاستدامة المالية ; الإدارة المالية العامة ; Budget reliability ; budget credibility ; financial discipline ; allocative efficiency ; financial sustainability ; public financial management


REPORTING AUDIT FINDINGS IN ALGERIA: A COMPARATIVE STUDY OF THE ALGERIAN STANDARD ON AUDITING 700 AND STATUTORY TEXTS REGULATING THE AUDIT REPORT

بسباس سيدأحمد,  بشوندة رفيق, 

Résumé: SUMMARY Regulating the process of reporting audit findings includes specifying the formal aspects of the report, methods of forming the opinion, and ways of identifying responsibilities. This study aims to explore similarities and differences among the requirements of the Algerian Standard on Auditing 700 (ASA 700) and different Algerian statutory texts related to reporting audit findings in terms of these three elements. We adopt a comparative approach that starts from ASA 700 recommendations and searches for similar aspects in other regulations. Results inadequate that all requirements derived from ASA 700 were indicated at least in one statutory text related to reporting audit findings in Algeria. Furthermore, no contradictions in terms were spotted between ASA 700 recommendations and any other Algerian regulation. Key words: statutory auditing, audit report, Algerian standards on auditing, NAA. JEL Classification: M40; M42.

Mots clés: statutory auditing ; audit report ; Algerian standards on auditing ; NAA


دور إصلاح النظام الضريبي الجزائري في تحسين الإيرادات الضريبية

أحمية فاتح, 

الملخص: الملخص تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على المشاكل التي يعرفها النظام الضريبي الجزائري وضرورة إصلاحه، لكي يستجيب لمتطلبات المرحلة الحرجة التي يمر بها الاقتصاد الوطني. وقد خلصت الدراسة إلى ضرورة تحسين مردودية النظام الضريبي الجزائري في ظل التحديات الكبيرة التي يفرضها المحيط الإقليمي والدولي، ووفي ظل تراجع أسعار النفط التي ضاعفت من الضغوطات على النظام الضريبي الجزائري، ومن ثم البحث على بدائل جديدة لضمان إيرادات مالية دائمة ومنتظمة. Abstract This study aims to highlight the problems of the Algerian tax system and the need to reform it to meet the requirements of the critical phase through which the national economy, the study concluded that the need to improve the profitability of the Algerian tax system in light of the major challenges posed by the regional and international environment, and given the decline in oil prices, which has increased the pressures on the Algerian tax system, then the search for new alternatives to ensure income permanent and regular financial resources to the Treasury.

الكلمات المفتاحية: النظام الضريبي ; الإصلاح الضريبي ; جودة النظام الضريبي ; التشريع الضريبي ; الإدارة الضريبية


إعادة صياغة نموذج الفجوة لقانون أوكن في الجزائر - دراسة قياسية للفترة 1980 - 2018

شلوفي عمير,  بلمقدم مصطفى, 

الملخص: حاولت هذه الدراسة تقديم معالجة قياسية لنموذج الفجوة لقانون أوكن في الجزائر خلال الفترة 1980-2018، من خلال اعادة صياغة هذا النموذج بما يتماشى وطبيعة الاقتصاد الوطني الجزائري بإسقاط بعض الافتراضات التي بنيت عليها دراسات سابقة تناولت هذا الموضوع في الجزائر وفي الدول النامية، أين لجئنا الى تقدير نموذج (NARDL) غير الخطي والذي يدرس التأثير غير المتماثل للتغيرات في معدلات البطالة الفعلية حول معدلها الطبيعي على التغيرات في الناتج المحلي الاجمالي حول ناتجه الكامن، وتوصلت الدراسة الى نتائج مفادها على عدم خطية نموذج الفجوة لأوكن في الجزائر بإثبات فرضية العلاقة غير التناظرية.

الكلمات المفتاحية: نموذج الفجوة ; قانون أوكن ; التأثير غير المتماثل ; معدل البطالة ; الناتج الكامن


أهمية تطبيق إدارة التكاليف الإستراتجية في تحقيق الميزة التنافسية بالمؤسسة الاقتصادية - دراسة ميدانية بمطاحن بالغيث الكبرى- سوق اهراس

سوالم صلاح الدين, 

الملخص: تناولت هذه الدراسة إظهار العلاقة بين تطبيق إدارة التكاليف الإستراتجية وأهميته في إرساء ميزة تنافسية داخل المؤسسة الاقتصادية الجزائرية، بدراسة ميدانية بمطاحن بالغيث الكبرى بولاية سوق اهراس، وهذا من خلال تقسيمها إلى قسمين قسم نظري تم التطرق فيه إلى مفهومي إدارة التكاليف الإستراتجية والميزة التنافسية، وآخر ميداني تمت من خلاله دراسة العلاقة بين إدارة التكاليف الإستراتجية والميزة تنافسية وذلك بتوزيع استبيان على عينة من إطارات المؤسسة محل الدراسة ، وباستعمال مختلف الأدوات الإحصائية لتحليل البيانات، توصلت الدراسة وبصورة أساسية إلى أن تطبيق أساليب وتقنيات إدارة التكاليف الإستراتجية في المؤسسات الاقتصادية يعد أحد المداخل الإستراتجية لتوليد واكتساب مزايا تنافسية. ABSTRACT This study aimed to show the relationship between the application of strategic cost management and its importance in establishing a competitive advantage within the Algerian economic institution, with a field study at greater belghith mills in the state of Souk Ahras. and this by dividing this study into two parts, a theoretical section in which the concepts of strategic cost management and a competitive advantage were addressed, and another field section through which the relationship between strategic cost management and competitive advantage, by distributing a questionnaire to a sample of the frameworks of the institution under study, and by using various statistical tools to analyze the data. The study concluded mainly that the application of methods and techniques of strategic cost management in economic institutions is one of the strategic approaches To generate and gain competitive advantages.

الكلمات المفتاحية: التكاليف، إدارة التكاليف، إدارة التكاليف الإستراتجية ، الميزة التنافسية.


دور مؤشرات الحوكمة كأحد الإصلاحات المؤسساتية في النمو الاقتصادي في الجزائر دراسة قياسية للفترة (1996-2018) باستخدام منهج ARDL

عابد سليمة,  حاكمي بوحفص, 

الملخص: الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية لإظهار أهمية مؤشرات الحوكمة في رفع معدلات النمو الاقتصادي؛ والجزائر كغيرها من الدول تبنت الإصلاحات المؤسساتية لذا سنحاول إظهار أهميتها في النمو الاقتصادي وذلك بالتركيز على أهمية إصلاح مؤشرات الحوكمة كأحد أهم الإصلاحات المؤسساتية وتأثيرها على النمو الاقتصادي من خلال دراسة قياسية باستخدام منهج ARDL للفترة (1996-2018)؛ وقد خلصت الدراسة إلى أن الجزائر غير مستقرة لا سياسيا ولا اقتصاديا الأمر الذي أثر على رفع معدلات النمو الاقتصادي، وبالتالي نصيب الفرد من إجمالي الناتج المحلي الإجمالي. ABSTRACT: This paper aims to demonstrate the importance of governance indicators in raising economic growth rates; Algeria, like other countries, has adopted institutional reforms and we will therefore try to demonstrate its importance to economic growth by focusing on the importance of reforming governance indicators as one of the most important institutional reforms and their impact on economic growth through a standard study using the ARDL approach for 1996-2018; The study concluded that Algeria is unstable, politically or economically, which has affected the rise of economic growth rates and hence the per capita GDP.

الكلمات المفتاحية: مؤشرات الحوكمة ; الإصلاحات المؤسساتية ; إجمالي الناتج المحلي ; النمو الاقتصادي ; معدل نصيب الفرد من إجمالي الناتج المحلي


تأثير أبعاد إدارة علاقات العملاء على الإبتكــــار التسويقي لمتعاملي الهاتف النقال في الجزائر "جيزي،موبليس وأوريدو" The impact of different dimensions of Customer Relationship Management on marketing innovation of mobile phone operators in Algeria "Djezzy, Mobilis and Ooredoo"

بوغــدة فريــد,  ليتيم خالد, 

الملخص: الملخص هدفت هذه الدراسـة إلى إختبار أثر أبعــاد إدارة علاقــات العملاء على الإبتكـــار التسويقي لمتعــاملي الهــاتف النقـال في الجزائــر"جيـزي، موبليــس، أوريدو "بالإعتمــاد على إستبــانة وزعت على 180 موظف. توصلت الدراســة إلى أن لأبعاد إدارة علاقـــات العملاء الخمسة "تبـــادل المعلومــات، مشاركة العملاء، شراكة طويلة الأجـل، حل المشكلات المشتركة وإدارة علاقــات العملاء القـــائمة على التكنولــوجيا" تأثيـــر إيجـــابي على الإبتكــــار التسويقي لمتعاملي الهاتف النقال؛ فتطويـــر الهيــاكل الأساسية لإدارة علاقــات العملاء في مجـــال المعرفة والتقنيات والتكنولوجيا مع عقد اللقاءات والندوات ودعوة العملاء المهمين والقدامى وحل المشـاكل المشتركة والتعـاون معهم يمكّن مسيريها من معرفــة عملائهم جيدا واستغلال أفكــارهم وآرائهم لأجل تطويـــر حزم من خدمــات جديدة وتسويقها بصــورة أفضــل وبطرق مبتكـــرة. الكلمات المفتــاحية: إدارة علاقــات العملاء، تبـــادل المعلومــات، مشاركة العملاء، شراكة طويلة الأجـل، حل المشكلات المشتركة، إدارة علاقــات العملاء القـــائمة على التكنولــوجيا، الابتكــار التسويقي. تصنيف JEL: M15، O31، M31 ABSTRACT This study aimed to investigate the effect of Customer Relationship Management (CRM) dimensions on marketing innovation of mobile phone operators in Algeria ”Djezzy, Mobilis and Ooredoo”, based on a survey distributed to 180 employees. The study concludes that the five CRM dimensions; information sharing, customer involvement, long-term partnership, joint problem-solving, technology-based CRM have a positive impact on marketing innovation of mobile phone operators . Developing substructures of CRM in the field of knowledge, techniques and technology, holding meetings and seminars, inviting important and old customers, solving common problems and collaborating with them, enable their managers to know their customers better and exploit their ideas and feedback to develop new packs of services as well as presenting them in an innovative way. Keywords: Customer Relationship Management (CRM), information sharing, customer involvement, long-term partnership, joint problem-solving, technology-based CRM, Marketing Innovation. JEL classification : M15، O31، M31

الكلمات المفتاحية: إدارة علاقــات العملاء ; تبـــادل المعلومــات ; مشاركة العملاء ; شراكة طويلة الأجـل ; حل المشكلات المشتركة ; إدارة علاقــات العملاء القـــائمة على التكنولــوجيا ; الابتكــار التسويقي ; Customer Relationship Management ; information sharing ; customer involvement ; long-term partnership ; joint problem-solving ; technology-based CRM ; Marketing Innovation


ترشيد قرارات توظيف الموارد البشرية باستخدام أسلوب التحليل الهرمي للقرارات -دراسة حالة توظيف مستخدمين جدد بملبنة الحضة بالمسيلة- OPTIMIZING HUMAN RESOURCES HIRING DECISIONS USING THE ANALYTIC HIERARCHY PROCESS - A CASE STUDY OF HIRING NEW EMPLOYEES IN HODNA DAIRY M’SILA-

سليماني محمد,  لحرش الطاهر, 

الملخص: يُقدم التحليل الهرمي للقرارات The analytic hierarchy process أوAHP مدخلاً بديلاً للأساليب التقليدية في حالة ما واجه متخذ القرار مشكلة تتضمن عدة أهداف، هذه الطريقة التي طورت من قبل توماس ساعاتي في أواخر السبعينات تعتبر وسيلة هامة تتعامل مع القرارات في ظل التأكد حيث يتم تكميم الأحكام بطريقة منطقية وبعدها تُستعمل كأساس للوصول إلى القرارات. تم اختيار مشكلة تقليدية ومتكررة تواجه ادارة الموارد البشرية وهي مشكلة توظيف مستخدمين جدد على مستوى مؤسسة ملبنة الحضنة، حيث تم تطبيق أسلوب AHP لحل هذه المشكلة، النتائج التي تم التوصل إليها باستخدام هذا الأسلوب تم مقارنتها مع النتائج التي توصلت اليها المؤسسة فيما يخص ترتيب بدائل القرار، حيث وجد اختلاف بين النتائج عكس ما كان متوقعاً، يتضمن تطبيق AHP على حسابات رياضية قد تكون منهكة، لذا تم استخدم برنامج "خيار الخبير" لتبيين الدور الذي أصبحت تؤديه هذه البرامج في دعم صانع القرار. الكلمات المفتاحية: تحليل القرار متعدد المعايير، تحليل هرمي للقرارات، برنامج خيار الخبير، ملبنة الحضنة. تصنيف JEL: C49, O15. ABSTRACT The analytic hierarchy process offers an alternative approach to traditional techniques when a decision maker is faced with a problem involving multiple objectives. The method, which was developed by Thomas Saaty in late 1970s, is a prominent tool for dealing with decisions under certainty, where subjective judgment is quantified in a logical manner and then used as a basis for reaching a decision. The choice was made on a traditional and recurring problem facing the human resources management, which is the Hiring of new employees, and the AHP method has been applied to solve this problem at the level of the Hodna Dairy in M’sila. The results achieved using the AHP method were different to the results achieved by the HRM Departement regarding the study problem, The AHP involves a complex mathematical procedure, so we used the " EXPERT CHOICE " program to indicate its role in supporting the decision maker Keywords : Multicriteria Decision Analysis, AHP, Expert Choice, Hodna Dairy. JEL classification : C49, O15.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: تحليل القرار متعدد المعايير، تحليل هرمي للقرارات، برنامج خيار الخبير، ملبنة الحضنة.


A Review and Reconceptualization of Radical Innovation Competencies and Their Implications for Management Education

Mehddeb Nabil,  Derghoum Mahfoud, 

Résumé: This review paper aims to synthesize literature and to identify research gaps in the sphere of radical innovation. Nonetheless, we highlight emerging patterns and recommend a new research area which is radical innovation competencies. The research method employed in this article is a systematic and extended literature review. We present our conceptualization of radical innovation competencies after screening the results of the literature review. The implications of this reconceptualization for management education are discussed.

Mots clés: Radical innovation competencies ; breakthrough innovation competencies ; disruptive innovation competencies ; management education


LE SUPPLY CHAIN MANAGEMENT DANS LA GRANDE DISTRIBUTION EN ALGERIE

الهابي احلام, 

Résumé: Le Supply Chain Management est devenu une source d’avantage concurrentiel importante pour le distributeur. Allant jusqu’à être, pour certaines entreprises, la clé d’attraction, de satisfaction, et de fidélisation des clients. Cependant, plusieurs contraintes, notamment liées à la culture d’entreprise, rendent sa mise en place assez fastidieuse pour les responsables de cette fonction au sein des entreprises, ce qui mène ses dernières à développer des partenariats avec les différentes parties prenantes du processus SCM. L’objectif de cet article et d’analyser le Supply Chain Management employé dans les firmes de distribution algériennes, afin de déterminer le niveau d’exécution et de maîtrise de ses composantes. Afin d’avoir les informations requises dans ce sens, nous avons mené une étude de marché qualitative, réalisée à travers des entretiens individuels, semi-directifs, avec huit distributeurs. Les résultats de l’étude ont montré que sur les huit distributeurs - objet de l’étude -, seuls deux d’entre eux ont adopté une démarche SCM.

Mots clés: Grande distribution ; Supply Chain Management, pratiques SCM, Logistique, Firme de distribution.


LES DETERMINANTS INTERNE DE LA RENTABILITE DES BANQUES EN ALGERIE (COMPARAISON ENTRE BANQUES DOMESTIQUES ET BANQUES ETRANGERES)

بوشلغوم فلة, 

Résumé: L’objectif de ce travail empirique est d’identifier les déterminants internes de la rentabilité bancaire qui différencient les banques domestiques des banques étrangères en Algérie. Ces déterminants, basés sur la rentabilité financière, couvrent à la fois la profitabilité, la liquidité et le risque. L’analyse empirique a été effectuée sur un échantillon des données de panel, composé de 14 banques, réparties entre 6 banques domestiques et 8 banques étrangères et observées sur la période 2010-2017. Les résultats des estimations montrent que tous les déterminants de notre étude affectent significativement la rentabilité bancaire mesurée par ROE et NIM, à l’exception du ratio engagements hors bilan qui indiquent une relation non significative sur la rentabilité. Enfin, les banques domestiques ont un impact significatif et négatif sur la profitabilité bancaire et ce en les comparant aux banques étrangères qui présentent une rentabilité plus élevée. Ainsi, les banques étrangères opérant en Algérie sont plus rentables que les banques domestiques.

Mots clés: Déterminant interne ; Rentabilité bancaire ; Banques domestiques ; Banques étrangères, Modèle sur données de panel.


CROWDFUNDING : UN FINANCEMENT PARTICIPATIF COMPATIBLE AVEC LA FINANCE SOCIALE ISLAMIQUE

سلام إيمان,  بوصافي كمال, 

Résumé: Le crowdfunding est un mécanisme qui permet de récolter des fonds auprès d’un large public, en vue de financer des projets, qu’ils soient créatifs ou entrepreneuriaux. Et ce, en utilisant l’internet et les médias sociaux. Le concept est relativement nouveau mais connaît une croissance très rapide dans le monde entier. L’article vise à promouvoir la mobilisation des instruments de la finance sociale islamique dans le domaine de la finance participative à travers le crowdfunding, afin d’assurer l’équité sociale et la justice en éliminant de nombreux problèmes sociaux tels que le chômage et la pauvreté dans les sociétés musulmanes.

Mots clés: Crowdfunding ; finance sociale islamique ; plateforme


مساهمة صادرات القطاع الصناعي في النمو الاقتصادي في الجزائر للفترة 1999- 2019 -دراسة قياسية-

غزغازي محمد, 

الملخص: يعتبر القطاع الصناعي من أهم المكونات الاقتصادية باعتباره يؤثر ويتأثر بالناتج المحلي الإجمالي من خلال علاقة تبادلية بينهما؛ حيث قام الباحث في البداية بتحليل القيمة المضافة لمختلف القطاعات الصناعية في النشاط الوطني ومن ثم التركيز على تبيان العلاقة بين مكونات صادرات منتجات التعدين والوقود والمنتجات الزراعية والمنتجات الصناعية الأخرى وعلاقتها بالنمو الاقتصادي ممثلا بالناتج المحلي الإجمالي؛ وتم استخدام نموذج الانحدار الذاتيVAR بالاستعانة بسببية غرانجر لتوضيح العلاقة بين مختلف المتغيرات؛ تم استخلاص أن صادرات القطاع الصناعي ذات تأثير ضعيف على النمو الاقتصادي مع مساهمة أكبر لصادرات منتجات التعدين والوقود مقارنة بالمنتجات الصناعية الأخرى وغياب كلي لتأثير المنتجات الزراعية على النمو الاقتصادي. Abstract: The industrial sector is considered one of the most important economic components and as it affects and is affected by the GDP through a reciprocal relationship between them, where the researcher initially analyzed the added value of the various industrial sectors in the national activity and then focused on clarifying the relationship between the components of exports of mining products, fuel, agricultural products and other industrial products and their relationship By economic growth as represented by gross domestic product; The VAR model was used with the help of Granger causation to illustrate the relationship between the various variables. It was concluded that the exports of the industrial sector have a weak impact on economic growth, with a greater contribution of exports of mining products and fuels compared to other industrial products, and the total absence of the effect of agricultural products on economic growth.

الكلمات المفتاحية: صادرات القطاع الصناعي ; النمو الاقتصادي ; نموذج الانحدار الذاتي VAR ; الناتج المحلي الإجمالي


تقييم محددات ولاء الزبائن للوكالات السياحية - دراسة ميدانية لوكالة أماكن للسياحة بولاية الجلفة-

بن علي احسان,  يحياوي عبد الحفيظ,  بونويرة موسى, 

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى معرفة محددات ولاء الزبائن المتمثلة في جودة الخدمة، رضا الزبون وقيمة الزبون، ومدى تأثيرها على ولاء زبائن الوكالة السياحية، ولتحقيق الهدف ركزنا في دراستنا على وكالة أماكن للسياحة والسفر في ولاية الجلفة، استخدمنا المنهج الوصفي المناسب لطبيعة الدراسة وموضوعها، ولجمع المعلومات الميدانية وزعنا 55 استبيانا حيث استرجعنا منه 40 استمارة صالحة للدراسة، وتوصلنا الى مجموعة من النتائج منها أنه: توجد علاقة قوية بين كل من جودة الخدمة، رضا الزبون وقيمة الزبون وولاء الزبائن لوكالة أماكن للسياحة، يوجد اثر ذو دلالة احصائية عند مستوى المعنوية مستوى المعنوية (α ≤ 0,05) لمحددات ولاء الزبائن (جودة الخدمة،رضا الزبون، قيمة الزبون) لوكالة أماكن للسياحة والسفر بالجلفة على ولائهم. وقدمت الدراسة مجموعة من التوصيات أهمها أنه على الوكالة السياحية دوما تقديم خدمات تفوق توقعات زبائنها للحفاظ على زبائنها الحاليين وكسب ولائهم. This research paper aims to know the determinants of customer loyalty represented in the quality of service, customer satisfaction and customer value, and its impact on the loyalty of customers of the tourism agency. And to achieve the goal we focused in our study on the "Amaken" tourism agency in the Wilaya of Djelfa. We used the descriptive approach appropriate to the nature of the study, and to collect field information, we distributed 55e questionnaires, as we retrieved 40 study forms, we reached a set of results, including that: There is a strong relationship between each of the quality of service, customer satisfaction, customer value, and customer loyalty to the tourism agency "Amaken", there is a trace Statistical significance at the level of significance (α ≤ 0,05) for determinants of customer loyalty (quality of service, customer satisfaction, customer value) to Amaken Tourism Agency on their loyalty. The study presented a set of recommendations, the most important is that the tourism agency should always provide services that exceed the expectations' customers in order to maintain its existing customers and gain their loyalty Keywords: Quality of service, Customer satisfaction, Customer value, Customer loyalty, Amaken tourim agency.

الكلمات المفتاحية: جودة الخدمة ; رضا الزبون ; قيمة الزبون ; ولاء الزبون ; وكالة أماكن للسياحة


فعالية عمليات COBIT5 في الحد من مخاطر الحوسبة السحابية: دراسة استطلاعية على مجموعة من البنوك التجارية بولاية تيارت

مجدوب خيرة,  زياني عبد الحق, 

الملخص: الملخص هدفت هذه الدراسة إلى حصر أهم المخاطر التي تعترض تطبيق الحوسبة السحابية من خلال الاعتماد على تطبيق مفهوم الأهداف الرقابية ضمن إطار COBIT5 ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحثان بتصميم استبانة شملت (14) عبارة وذلك لجمع المعلومات من عينة الدراسة وتحليل البيانات وإختبار الفرضيات باستخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS . وخلصت الدراسة إلى أهمية إطار COBIT5 في تحديد وفهم المخاطر والضوابط الرقابية المتعلقة بتطبيق الحوسبة السحابية وتحديد الأدوار والمسؤوليات التنظيمية المتعلقة بالرقابة عليها ومتابعة وتقييم المخاطر الناجمة عنها، وكذا مساعدة المدقق الداخلي على تحقيق أهدافه الرقابية على الجوانب التكنولوجية المختلفة التي تواجه اعتماد المؤسسة للحوسبة وتوسع سحابتها. ABSTRACT This study aims to limit the most important risks facing the application of cloud computing by increasing interest in the concept manage its risks based on the application of the concept of control objectives within the framework of COBIT5 in order to protect the data and the issued documents. In order to achieve the objectives of the study, the researchers designed a questionnaire consisting of (14) paragraphs. The SPSS program was used to analyze and examine the hypotheses. The study concluded that the COBIT5 framework is important in identifying and understanding the risks and regulatory controls related to the application of cloud computing, identifying the roles and organizational responsibilities related their control, monitoring and evaluating the risks resulting there from, and assisting the internal auditor to achieve his audit objectives on the various technological aspects facing the adoption of the Foundation for computing and expanding its cloud.

الكلمات المفتاحية: COBIT5 ; الحوسبة السحابية ; المخاطر، ; إدارة IT


مساهمة التدقيق الداخلي في الحد من أثار المحاسبة الابداعية على القوائم المالية - دراسة ميدانية لعينة من الأكاديميين والمهنيين-

تمار توفيق,  رماش ياسين,  نويري ساكر, 

الملخص: هدفت الدراسة الى توضيح دور التدقيق الداخلي في الحد من ممارسات و أثار المحاسبة الابداعية على القوائم المالية، و ذلك بالاعتماد على استطلاع لآراء عينة من الاكاديميين المختصين و المهنيين حيث بلغت عينة الدراسة 34 مفردة، و قد توصلت الدراسة بأن المحاسبة الابداعية تؤثر على مصداقية القوائم المالية، كما أن التدقيق الداخلي يساهم في تقليص ممارسات المحاسبة الابداعية مما ينعكس ايجابيا على مصداقية القوائم المالية و بالتالي إمكانية الاعتماد عليها في رسم الخطط و اتخاذ القرار.

الكلمات المفتاحية: التدقيق الداخلي ; المحاسبة الابداعية ; القوائم المالية ; مصداقية القوائم المالية ; تضليل المعلومات المالية


L’hétérogénéité des systèmes de contrôle de gestion des PME algériennes : une réponse à la singularité du profil de leurs dirigeants

أوسليمان مريم, 

Résumé: Dans un monde qui tend vers la mondialisation, les dirigeants de PME Algériennes font souvent face à des difficultés qui rendent leur mission plus complexe. Face à cette situation, il est devenu indispensable pour ces dirigeants de disposer d’un système de contrôle de gestion adapté à la réalité de leur entreprise. L’objectif de cet article est donc d’examiner l’influence du profil du dirigeant sur le SCDG dans le contexte des PME Algériennes. Pour ce faire, nous avons interrogé cinq dirigeants de PME Algériennes. Après traitement des données colletées à travers des entretiens semi-directifs, nous sommes parvenu au fait que l’hétérogénéité constatée dans les SCDG des PME Algériennes est le résultat de l’adaptation de ces systèmes à la logique managériale à la fois personnelle et individuelle de leurs dirigeants. De ce fait, le SCDG se montre performant pour la PME dans la mesure où il privilégie les attentes de son dirigeant.

Mots clés: Système de contrôle de gestion ; PME Algériennes ; profil du dirigeant ; logique managériale ; attentes du dirigeant


دراسة تحليلية لمساهمة الضرائب المباشرة والرسوم المماثلة في تمويل ميزانية الجماعات المحلية دراسة حالة بلدية المسيلة خلال الفترة 2013-2019

سالمي عبد الوهاب,  محمودي مليك, 

الملخص: تعتبر الضرائب المباشرة والرسوم المماثلة من أهم مصادر تمويل ميزانية الجماعات المحلية وخاصة البلدية باعتبارها الجماعة الإقليمية القاعدية للدولة، وذلك لما تحمله من أهمية كبيرة في تغطية نفقاتها وتحقيق برنامجها التنموي. لهذا جاءت هذه الدراسة للتعرف على إيرادات الضرائب المباشرة العائدة للجماعات المحلية ومدى مساهمتها في ميزانية التسيير الخاصة بها من خلال دراسة حالة بلدية المسيلة للفترة الممتدة من 2013 إلى 2019، بهدف تقييم وتحليل واقع تمويل الضرائب المباشرة والرسوم المماثلة للجماعات المحلية ومدى مساهمتها في إجمالي إيراداتها.

الكلمات المفتاحية: مصادر التمويل، . ; الإيرادات الجبائية، ; الضرائب المباشرة والروم المماثلة، ; البلدية


ملامح البعد التنموي لمستقبل الاقتصاد الجزائري في إطار جائحة كوفيد 19-دراسة قياسية لآفاق 2024-

رمضاني وفاء,  ريمي عقبة, 

الملخص: على ضوء المجهودات والتدابير الاحترازية للحكومة الجزائرية إزاء التداعيات الاقتصادية لجائحة كوفيد 19 مع التوقع للانتعاش النسبي والتدريجي لأسعار النفط في الأسواق العالمية، تهدف هذه الدراسة إلى الاستشراف المستقبلي لمستويات الناتج المحلي الإجمالي في الجزائر للفترة 2020-2024، وذلك باستخدام منهجية بوكس جنكينز "Box- Jenkins". وتوصلت الدراسة وفق نموذج المختار والمقدر( ARIMA(1.1.1 إلى أن المستويات المستقبلية للناتج المحلي الإجمالي في الجزائر موجهة نحو التعافي في معظم قطاعاته، حيث سيصل مستوى الناتج المحلي الإجمالي في آفاق 2024 إلى 20474.34 مليار دج وبمعدل نمو 1.48%، ومع هذا فإننا نرى أن هذه التوقعات المستقبلية بشأن تعافي الاقتصاد الجزائري وخروجه من حالة الركود تبقى مرهونة بمدى معالجة اختلالات الهيكلية للاقتصاد ونجاعة السياسات الحكومية وكذلك بمدى سرعة زوال الوباء. In light of the efforts and precautionary measures of the Algerian government regarding the economic repercussions of the Covid-19 pandemic with the expectation of the relative and gradual recovery of oil prices in global markets, this study aims to foresee the future levels of GDP in Algeria for the period 2020-2024, using the “Box-Jenkins” methodology. ". The study, according to the chosen and estimated model ARIMA( 1.1.1), concluded that the future levels of GDP in Algeria are directed towards recovery in most of its sectors, as the level of GDP in the horizons of 2024 will reach 20474.34 billion DA with a growth rate of 1.48%. However, we see These future expectations regarding the recovery of the Algerian economy and its exit from a state of stagnation remain dependent on the extent to which its structural imbalances are addressed and the efficacy of government policies, as well as on the speed of the epidemic's demise

الكلمات المفتاحية: كوفيد 19، الناتج المحلي الإجمالي، منهجية Box- Jenkins.


PERFORMANCE DES ENTREPRISES A L’INTERNATIONAL ET UTILISATION DES INCOTERMS : LES RESULTATS D’UNE ETUDE EMPIRIQUE MENEE EN ALGERIE

فوضيل تيغيلت,  يوسف بوشلال, 

Résumé: Cet article a pour principal objectif de faire le lien ou les liens (ou non) entre utilisation des incoterms, et performance à l’internationale. Pour mener notre travail, nous avons utilisé la méthode hypothético-déductive. Ainsi, à partir de la littérature existante, nous avons émis cinq (05) hypothèses qui mettent en relation la performance des entreprises algériennes à l’international et l’utilisation des incoterms.

Mots clés: Internationalisation ; Performance ; Incoterms ; Entreprise Algérienne


علاقة أبعاد التمكين بالتعلم التنظيمي- دراسة حالة اتصالات الجزائر باستخدام نمذجة المعادلات الهيكليةSEM –

برباوي كمال,  براس دليلة,  صالح يمينة, 

الملخص: الهدف من الدراسة هو تحديد العلاقة بين أبعاد التمكين والتعلم التنظيمي، فمن أجل الوصول لهذا الهدف تم إعداد استبيان لغرض جمع البيانات وتوزيعها على أفراد عينة الدراسة (عمال اتصالات الجزائر بشار )، وتم الاعتماد على برنامج SPSS من أجل القيام بالتحليل الإحصائي لهذه الدراسة، وبرنامج AMOS الذي يستخدم في نمذجة المعادلات الهيكلية ،وتوصلت الدراسة إلى النتائج:لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين المهمة و التعلم التنظيمي، توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين تحديد المهمة و التعلم التنظيمي ،توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين القوة و التعلم التنظيمي، لا توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الالتزام و التعلم التنظيمي،توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الثقافة و التعلم التنظيمي.

الكلمات المفتاحية: أبعاد تمكين ; تعلم تنظيمي ; نمذجة معادلات هيكلية ; اتصالات الجزائر


LES STARTUPS EN TANT QUE COMPOSANTE DU SYSTEME NATIONAL D’INNOVATION : CAS DES STARTUPS ALGERIENNES

Ismail Souraya,  Haraoubia Imad Eddine, 

Résumé: Le présent travail de recherche s’appuie sur une étude qualitative menée auprès de 12 fondateurs de startups en Algérie entre janvier et avril 2020. L’analyse des discours de cet échantillon tend à identifier les principales contraintes que rencontrent ces startups dans leur développement en Algérie. L’analyse tend également à étudier le système national d’innovation dans le contexte algérien, pour proposer des améliorations pour l’adapter aux besoins des startups. Le but de cette étude est d’identifier les principaux facteurs devant être pris en compte par l’Etat algérien dans l’amélioration de son système national d’innovation. L’Etat a occulté de prendre en considération les startups dans sa mise en place du système national d’innovation. Les résultats de ce travail permettent de proposer un processus d’innovation adapté aux startups dans le contexte algérien, et témoignent du potentiel de développement des startups algériennes. L’idée est de soumettre des perspectives pour intégrer les startups en tant que composante du système national d’innovation.

Mots clés: Startups ; Système national d’innovation ; Processus d’innovation ; Algérie



Les 10 articles les plus téléchargés

2 528 التسويق الاكتروني عبر وسائل التواصل الاجتماعي وتأثيره على السلوك الشرائي للمستهلك – دراسة عينة من مستخدمي شبكات التواصل الاجتماعي في الجزائر- 2 253 العلاقة بين الإستراتيجية والهيكل التنظيمي للمؤسسة 1 824 واقع وآفاق الطاقات المتجددة في الجزائر 1 512 التسويق المصرفي في الج ا زئر بين النظرية والتطبيق د ا رسة حالة بنك تجاري عمومي ج ا زئري "القرض الشعبي الج ا زئري" 1 491 Le tourisme saharien Etat des lieux et stratégie de l'état pour son développement 1 338 متطلبات تطوير سوق التمويل برأس المال المخاطر في الجزائر كدعامة للتنمية الإقتصادية - دراسة حالة شركات رأس المال المخاطر بالولايات المتحدة الأمريكية – 1 282 واقع الشمول المالي في العالم العربي في ضوء المؤشر العالمي للشمول المالي (GLOBAL FINDEX) خلال الفترة (2011-2017) مع التركيز على الجزائر 1 097 Les réseaux sociaux en Algérie : adoption massive par les internautes et grande opportunité pour les entreprises 1 096 L'entrepreneuriat féminin au Maghreb Étude comparative et analytique des déterminants macros entre l'Algérie, le Maroc et la Tunisie 980 أثر تبني الإدارة البيئية وفقا لموصفات الإيزو 14000 على تفعيل وتطوير ممارسة الوظائف الخضراء في المؤسسة الاقتصادية. دراسة حالة الشركة الجزائرية لمناجم الفوسفات SOMIPHOS .