مجلة الدراسات التسويقية وإدارة الأعمال
Volume 3, Numéro 2, Pages 16-30
2021-10-03

دور التسويق السياحي الالكتروني في ترقية الخدمات السياحية دراسة بعض الوكالات السياحية الناشطة بولايات الشرق الجزائري

الكاتب : بعلي حمزة . بن جلول خالد . فلفول عبد القادر .

الملخص

هدفت هذه الدراسة إلى لمعرفة دور التسويق السياحي الالكتروني في ترقية الخدمات السياحية في بعض الوكالات السياحية الناشطة بولايات الشرق الجزائري، وذلك من خلال معرفة أثر التسويق الالكتروني في مجالات المزيج التسويقي السبعة (7P) على ترقية الخدمات السياحية المقدمة، وتم اتباع المنهج الوصفي التحليلي في الدراسة، ولتحقيق الهدف قمنا بتوزيع (122) استمارة كأداة رئيسية للدراسة، وتم اختبار الفرضيات باستخدام الأساليب الاحصائية المناسبة، وتوصلت الدراسة لمجموعة من النتائج أهمها وجود أثر إيجابي وعلاقة موجبة بين الاعتماد على التسويق الالكتروني وترقية الخدمات السياحية في الوكالات محل الدراسة، وأوصت الدراسة بضرورة الاستثمار في وسائل تكنولوجيا المعلومات في كل مجالات المزيج التسويقي السياحي. This study aimed to highlight the role of E-marketing tourism in the promotion of tourism services in some tourist agencies active in the eastern states of Algeria, by identifying The impact of e-marketing in the seven marketing mix areas (7P) on the promotion of tourism services provided, the analytical descriptive approach was followed in the study, to achieve that we distributed (122) form on the selected sample as a key tool for study, the hypotheses were tested using appropriate statistical methods, the study reached a number of results, the most important of which is the existence of positive impact and positive relationship between relying on e-marketing and promotion of tourism services in the agencies under study, The study recommended the need to invest in information technology means In all areas of tourism marketing mix.

الكلمات المفتاحية

السياحة ; التسويق السياحي الالكتروني ; الخدمات السياحية