مجلة الحدث للدراسات المالية و الإقتصادية

مجلة الحدث

Description

 Al-Hadath Journal is an international peer-reviewed scientific journal issued in each semester. It is issued by the Faculty of Economic, Commercial and Management Sciences at  University of Souk Ahras. It publishes   results of research works and various studies in  fields of economic and commercial sciences, management sciences and other related fields, under the supervision of an editorial board.  specialist, who receives research from its authors, and follows up on its evaluation process by a scientific committee composed of experts specialized in the field of the journal’s specialization from various universities in the world and the Arab world. The journal also publishes research that is characterized by originality, modernity, and reliability that has not been previously published in any way. The journal is open access, whether at the level of its website at the university or the national platform for journals, ASJP and does not receive any financial compensation for the process of publishing articles and research. The journal receives submissions through its website at the ASJP only, and all stages of the review can be followed up through it. The template and pledges can also be downloaded from the journal’s website at the portal or via its website at Souk Ahras University, at the following: https://www.univ-soukahras.dz/ar/revue/efe

مجلة الحدث هي مجلة علمية دولية محكمة سداسية الإصدار، تصدر عن كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير بجامعة محمد الشريف مساعدية سوق أهراس، تنشر على صفحاتها نتاج أعمال بحثية ودراسات مختلفة في حقول العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير والحقول الأخرى ذات الصلة، تحت إشراف هيئة تحرير متخصصة، تقوم باستلام البحوث من أصحابها، ومتابعة عملية تقييمها من طرف لجنة علمية مكونة من خبراء مختصين في ميدان تخصص المجلة من مختلف جامعات العالم والوطن العربي، كما تظم المجلة هيئة متخصصة مهمتها المراجعة الأدبية واللغوية وتعديل ما قد يتواجد من أخطاء لجعل المقال مطابقا للقواعد اللغوية الصحيحة. كما تنشر المجلة الابحاث التي تتميز بالاصالة والحداثة و الموثوقية لم يتم نشره سابقا بأي شكل من الاشكال. المجلة مفتوحة Open Access سواء على مستوى موقعها بالجامعة أو المنصة الوطنية للمجلات ولا تتلقى أي مقابل مالي عن عملية نشر المقالات والأبحاث. تستقبل المجلة المداخلات عبر موقعها بالبوابة الوطنية للمجلات فقط، ويمكن متابعة كل مراحل المراجعة عبرها . كما يمكن تنزيل القالب و التعهدات من موقع المجلة بالبوابة أو عبر موقعها بجامعة سوق أهراس التالي: https://www.univ-soukahras.dz/ar/revue/efe

Annonce

دعوة للنشر في الملجة

دعوة للنشر في المجلة 

 

تتشرف هيئة تحرير مجلة الحدث للدراسات المالية والاقتصادية،  التي تصدر عن كلية العلوم الاقتصاد وعلوم التسيير والعلوم التجارية بجامعة محمد الشريف مساعدية-سوق أهراس  أن تتدعو كافة الساتذة والباحثين من داخل الجزائر وخارجها  بتقديم أبحاثهم ودراساتهم العلمية والأصيلة  للنشر في  العدد العاشر  ديسمبر  2023   عبر المنصة و لمعلومات اكثر يمكن الاتصال عبر أميل المجلة التالي :

revue.event@univ-soukahras.dz

يمكن تحميل قالب المجلة من البوابة  او من موقع المجلة بجامعة سوق اهراس https://www.univ-soukahras.dz/ar/publication/journal/efe

19-07-2023


5

Volumes

10

Numéros

67

Articles


الرقمنة كآلية لتنمية الصادرات في الجزائر

غزلان مراد, 
2023-02-08

الملخص: موضوع الدراسة يسلط الضوء على تكنولوجيا المعلومات كأداة لزيادة الصادرات في الجزائر، باعتبار التصدير محور بالغ الأهمية في استراتيجية الدولة نحو تحقيق التنوع الاقتصادي وترقية المنتوج الوطني، ورهان للتحرر التدريجي من التبعية للنفط، للاندماج في الاقتصاد العالمي ومسايرة الرقمنة للانتقال التدريجي نحو الاقتصاد الرقمي، حيث شملت الدراسة توضيح مختلف المفاهيم التي تعتبر كمخرجات لتكنولوجيا الاعلام و الاتصال (الرقمنة، الاقتصاد الرقمي، المنصات الرقمية)، وكذا الاطلاع على البنية الرقمية المعتمدة من طرف الوكالة الوطنية لترقية التجارة الخارجية، باعتبارها فاعل أساسي في دعم الصادرات، حيث أظهرت نتائج الدراسة إلى أن الوكالة الوطنية لترقية التجارة الخارجية حققت قفزة النوعية في مجال مرافقة وتشجيع المصديرين الجزائريين بالاعتماد على المنصات الرقمية للتعريف بالمنتجات الوطنية، ومتابعة المصديرين للتوغل في الاسواق الدولية. The topic of the study highlights information technology as a tool for increasing exports in Algeria, as export is a critical focus of the State's strategy towards economic diversification and promotion of the national product, as well as a bet for gradual liberalization from dependence of oil, to integrate into the global economy and keep up with digitization of the gradual transition towards the digital economy. (Digitization, digital economy, digital platforms), as well as access to the digital infrastructure approved by the National Agency for the Promotion of Foreign Trade, as a key actor in supporting exports, through the qualitative leap in escorting and encouraging Algerian exporters by relying on digital platforms to familiarize themselves with national products, and follow-up exporters to penetrate international markets.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الرقمنة، الاقتصاد الرقمي، ألجكس، المنصات الرقمية، تنمية الصادرات


التحول إلى الإدارة المحلية الالكترونية في الجزائر الواقع والتحديات

حوتية عمر,  عوايجية سماح,  بن مسعود نبيلة, 
2023-01-08

الملخص: ملخص: عانت الإدارة المحلية في الجزائر خلال العقود الماضية من نمط تسيير تقليدي بيروقراطي، أثر سلبا على مستوى خدماتها ، ولذا قامت الحكومة بإدراجها ضمن مشاريع العصرنة والإصلاح الإداري ، والاستفادة من تكنولوجيا المعلومات والاتصال في دعم تحولها الرقمي. وهدفت الدراسة إلى تسليط الضوء على واقع الإدارة المحلية، وأسباب تدني خدماتها، وإبراز أهمية التحول من الإدارة المحلیة التقلیدیة إلى الإدارة المحلية الالكترونية في تقديم خدمات عامة إلكترونية متميزة، وواقع التحول والتحديات التي تواجهه. وباعتماد الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي، نم التوصل إلى جملة من النتائج أهمها أن الانتقال إلى الإدارة المحلية الالكترونية، سيحقق العديد من الفوائد لاسيما أداء الأعمال بشفافية وكفاءة واقتصاد وسرعة، واختصار الوقت والجهد والتكلفة، ومحاربة البيروقراطية وتقريب الإدارة المحلية أكثر من المواطن. وأن نجاح ذلك يحتاج إلى تخطيط وتوفير الإمكانيات وتظافر جهود الجميع.

الكلمات المفتاحية: الإدارة المحلية، الإدارة الالكترونية، الإدارة المحلیة التقلیدیة، الإدارة المحلیة الإلكترونية، الواقع والتحديات.


بطاقات التخزين الألكتروني- دراسة فقهية معاصرة

الشبيب أنس خالد, 
2023-06-11

الملخص: انتشرت صيغ ووسائل للدفع الألكتروني صادرة عن مؤسسات مالية ضخمة، منها بطاقات التخزين الألكتروني، وهي ذات صلة بالواقع والحياة والمال والاقتصاد، والهدف من كتابة هذا البحث بيان حقيقة وميزات بطاقات التخزين الألكتروني، ومقارنتها مع بطاقات الائتمان ثم بيان التكييف الفقهي لها، وتوضيح الأحكام الشرعية لبيع وشراء البطاقة، وتوضيح الحكم الشرعي للرسوم التي يأخذها المصدِر للبطاقة، من رسوم الصرف، ورسوم الاشتراك والتجديد، والعمولة المأخوذة من التاجر، وبيان الحكم الشرعي لامتيازات البطاقة، متبعاً في الدراسة المنهج الفقهي التحليلي والمنهج الاستدلالي المقارن. وتوصلت إلى العديد من النتائج من أهمها؛ إن بطاقة التخزين الألكترونية هي بطاقة ألكترونية تُصدرها مؤسسة مالية يتم تخزين قيمتها النقدية فيها ألكترونياً، وتستخدم للسحب النقدي المباشر أو لشراء السلع والخدمات، وهي في أغلبها لها حكم النقد، ويجوز بيعها وشراؤها بأي نوع آخر من أنواع النقود على أن تطبق عليها قواعد الصرف، وبينت أنَّها معاملة مستجدة، والأصل في المعاملات المستجدة الحِل ما لم يحرمها نص، أو توجد فيها أوصاف وشروط محرِّمة كالغرر والربا والتغرير . bstract: The subject of electronic storage cards, which is related to reality, life, money and the economy, the aim of writing this research is to clarify the reality and features of electronic storage cards, compare them with credit cards, and then show the jurisprudential adaptation to them, clarify the legal rulings for buying and selling the card, and clarifying the legal ruling for the fees charged by the issuer of the card. From exchange fees, subscription and renewal fees, commission taken from the merchant, and a statement of the Shariah ruling for card privileges, following in the study the comparative analytical and inferential approach. And it reached many results, the most important of which is that the electronic storage card is; An electronic card issued by a financial institution in which its monetary value is stored electronically, and is used for direct cash withdrawal or for the purchase of goods and services, and most of it has the rule of cash, and it may be sold and bought with any other type of money provided that the rules of exchange are applied to it. No text prohibits it, or there are forbidden descriptions and conditions in it such as gharar, usury and deception

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: بطاقات التخزين، بطاقة الائتمان، بطاقات ألكترونية، السمسرة ، الجعالة Key Words : Storage card, credit card, electronic card, brokerage, royalties


دور الرعاية الرياضية في ترسيخ ثقافة المؤسسة من وجهة نظر زبائن شركة كوندور

لعياضي عصام,  بن سايح سمير, 
2023-01-07

الملخص: نهدف من خلال دراستنا إلى إبراز دور الرعاية الرياضية في ترسيخ ثقافة المؤسسة من وجهة نظر زبائن شركة كوندور ، حيث قام الباحثان باستخدام المنهج الوصفي على عينة عشوائية بسيطة قدرت ب 40 زبونا بالوكالة التجارية للهواتف النقالة شركة كوندور لولاية برج بوعريريج ، وتمثلت أداة الدراسة في استخدام استمارة الاستبيان ، وأهم النتائج المتوصل إليها مايلي:- لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية α≤0.05 لاستجابات أفراد العينة حول دور الرعاية الرياضية في ترسيخ ثقافة المؤسسة تعزى لمتغري الجنس - تساهم الرعاية الرياضية في تقديم المساعدات المادية للأندية الرياضية من وجهة نظر زبائن شركة كوندور بدرجة كبيرة. Abstract: We aim through our study to highlight the role of sports care in consolidating the culture of the institution from the viewpoint of the customers of Condor Company, where the two researchers used the descriptive approach on a simple random sample estimated at 40 customers in the commercial agency for mobile phones, the Condor Company for the state of Bordj Bou Arreridj, and the study tool was to use a form The questionnaire, and the most important findings are the following: - There are no statistically significant differences, α≤0.05, for the responses of the sample members about the role of sports care in consolidating the culture of the institution due to the variables of gender, age - Sports sponsorship contributes to the provision of financial aid to sports clubs from the viewpoint of Condor's customers to a large extent. Key Words : Sports sponsorship, corporate culture, customer

الكلمات المفتاحية: الرعاية الرياضية،ثقافة المؤسسة،الزبون.


نظم المعلومات الاستراتيجية - قراءة في المفهـوم ومقاربات التخطيط

سحمدي عماد,  حريرش ناجي, 
2023-03-21

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية لتبيان مفهوم أنظمة المعلومات الإستارتيجية ومقاربات تخطيطها، حيث إتسع نطاق التفكير الاستراتيجي في مجال تكنولوجيا المعلومات ونظم المعلومات الادارية ابتداءً من منتصف الثمانينيات من القرن الماضي، وكان ذلك تبعا للمساهمات التي تقدمها مثل تلك الأنظمة في إطار تعزيز الوضع التنافسي والتموقع الاستراتيجي لمنظمات الأعمال، ومنذ تلك الفترة تغير دور نظم المعلومات من وسيلة للتشغيل الآلي للبيانات إلى أداة فعّالة في عملية اتخاذ القرار، ذلك ما أدى بدوره إلى تنامي الإهتمام بعملية التخطيط لنظم المعلومات الاستراتيجية ومقارباته، وكانت أبرز النتائج المتوصل لها أن عملية تخطيط نظم المعلومات الاستراتيجية يعتبر مهمّة صعبة ومعقدة، لأن الشروع في انجازها يتطلب قبل كل شيء مراعاة عنصر المواءمة بين الأهداف الكبرى للمنظمة والأهداف المرجوة من نظام المعلومات، بالإضافة إلى مراعاة عنصر المحاذاة بين أنشطة المنظمة ونظام المعلومات والتكنولوجيا المستعملة بالنحو الذي يضمن الاستغلال الكامل للمزايا التنافسية.

الكلمات المفتاحية: المعلومة الاستراتيجية ; نظم المعلومات الاستراتيجية ; مقاربات تخطيط نظم المعلومات الاستراتيجية


أثر استخدام التكنولوجيا المعلومات على إدارة المنتجات في الصناعة السودانية : دراسة حالة مصنع سكر الجنيد

محمد حسن بشير حسن,  عوض الكريم هشام عبيد آدم, 
2023-01-08

الملخص: هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى استخدام تكنولوجيا المعلومات في الصناعة السودانية، وكذلك اثرها على إدارة وتصميم المنتجات في مصنع سكر الجنيد.استخدمت الدراسة المنهح الوصفي التحليلي، حيث تم تصميم استبانة وزيعت بطريقة عشوائية على العاملين بمصنع سكر الجنيد ، وقام الباحثان بتفريغ وتحليل الإستبانة من خلال برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (spss) ؛ التكرارات النسب المئوية، الوسط الحسابي والانحراف المعياري لوصف عينة الدراسة. كما تم استخدام اختبار (T-Test) لاختبار الفروض. وتوصلت الدراسة إلى وجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين تكنولوجيا المعلومات وإدارة المنتجات في الصناعة السودانية حيث سمحت التكنولوجيا بالتعامل مع معلومات المنتجات من أي مكان، كما ساهمت أنظمة دعم القرار في جعل عملية اتخاذ قرارات المنتجات جزء من كل وظيفة في المؤسسة. وكذلك توصلت إلى وجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين تكنولوجيا المعلومات وتصميم المنتجات ، سواء من حيث الاستجابة لحاجات ورغبات المستهلك، تقليل الفاقد، استخدام اساليب الانتاج الحديثة في تصميم المنتجات . وتوصي الدراسة بضرورة استخدام اساليب الانتاج الحديثة في تصميم المنتجات ، كذلك ضرورة استخدام برامج التصميم بمساعدة الحاسوب، ضرورة تدريب العاملين على تكنولوجيا المعلومات bstract: The study aimed to identify the extent of the use of information technology in the Sudanese industry, as well as its impact on the management and design of products in the Al-Junaid Sugar Factory. Statistical Packages Program for the Social Sciences (SPSS); Frequencies Percentages, Mean and Standard Deviation to describe the study sample. The T-test was used to test the hypotheses.The study found a statistically significant relationship between information technology and product management in the Sudanese industry, as technology allowed dealing with product information from anywhere, and decision support systems contributed to making product decision-making a part of every job in the organization. It also found a statistically significant relationship between information technology and product design, both in terms of responding to consumer needs and desires, reducing waste, and using modern production methods in product design. The study recommends the need to use modern production methods in designing products, as well as the need to use computer-aided design programs, and the need to train workers on information technology.

الكلمات المفتاحية: الكلما التكنولوجيا المعلومات؛ إدارة المنتجات؛ الصناعة السودانية؛ مصنع سكر الجنيد ; information technology; product management; Sudanese industry; Al Junaid Sugar Factory



Les 10 articles les plus téléchargés

1 062 الإدارة الإلكترونية ودورها في تطوير الخدمة العمومية مع الإشارة إلى تطبيق الإدارة الإلكترونية بالجماعات المحلية بالجزائر 802 مميزات وخصائص ادارة التميز في التعليم العالي وفق النموذج الأروبي للتميز EFQM 643 المؤسسات الناشئة الخضراء: بين البحث عن الاستدامة البيئية وإشكالية التمويل (مع الإشارة لتجربة ألمانيا) 414 الاقتصاد الاخضر والتنمية المستدامة : تعارض ام تكامل 402 متطلبات التحول من الإدارة التقليدية الى الإدارة الإلكترونية ومعوقاتها 321 تقييم فعالية التحقيق المصوب في المحاسبة في مكافحة التهرب الضريبي دراسة حالة مديرية الضرائب لولاية جيجل للفترة 2010-201 303 الأطر القانونية كأحد متطلبات التحول إلى الإدارة الالكترونية في الجزائر -مدينة مصدر نموذجا- -مدينة مصدر نموذجا- 284 تطبيقات الإدارة الإلكترونية في مؤسسات الخدمة العمومية " السجل التجاري الالكتروني أنموذجا " 271 أثر الذكاء الاصطناعي في تعزيز أداء تقنية سلسلة الكتل (Blockchain) للمعاملات المصرفية الرقمية 264 تقييم تجربة النوافذ الإسلامية في المملكة العربية السعودية