مجلة التنمية والاستشراف للبحوث والدراسات


Description

The Journal of Development and Prospecting for Research and Studies is an periodic, academic, bi-annual journal issued by the development Policy and Forward Studies Laboratory, University of Bouira, the first issue was published in December 2016, it is a magazine concerned with publishing research and scientific studies related to economic sciences, commercial and management sciences that meets the scientific and methodological requirements. It is concerned with all studies that address the strategies that can drive economic growth through the promotion and activation of the basic economic sectors - agriculture, industry with its various branches, tourism, renewable energies, information and communication technology and the topic of local and rural development, in various countries, both at the economic and developmental levels. In a way that enhances development and achieves its sustainability, it also focuses on studies and research that are interested in building economic models that include a number of macro variables that affect both economic and development performance, In addition, it attracts practical work which includes studying economic reality in order to explore a number of approaches and policies to improve economic and development performance.

Annonce

فتح فترة استقبال المقالات

فتح فترة استقبال المقالات

السلام عليكم

يعلن أعضاء هيئة تحرير مجلة التنمية والاستشراف المصنفة ج، عن تحديد فترة استقبال مقالات الباحثين لأجل التقييم والنشر للعدد الذي سوف ينشر في ديسمبر 2022. في الفترة الممتدة بين 01 اوت الى غاية 20 اوت سنة 2022، على أن تتوافق المقالات مع شروط النشر في المجلة وقالبها، بالتوفيق للجميع

07-08-2022


7

Volumes

12

Numéros

165

Articles


دور اليقظة التنافسية في تحقيق الميزة التنافسية - دراسة ميدانية بمصنع إنتاج الأدوية (مجمع صيدال) ولاية عنابة

شايب فاطمة الزهرة,  بلحسن حنان, 
2021-11-30

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على دور اليقظة التنافسية في تحقيق الميزة التنافسية على مستوى مصنع إنتاج الأدوية بعنابة التابع لمجمع صيدال. ولتحقيق هذا الهدف اعتمدنا في دراستنا على المنهج الوصفي التحليلي، كما تم تصميم استمارة لجمع البيانات وتوزيعها على عينة، بلغت مفرداتها 41 مفردة على مستوى المؤسسة محل الدراسة، وتم معالجة البيانات باستخدام البرنامج الإحصائي SPSS (V26) (حزمة البرامج الإحصائية للعلوم الاجتماعية)، لتحليلها وتفسيرها. وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: أنه توجد علاقة إيجابية طردية متوسطة بين اليقظة التنافسية والميزة التنافسية في المؤسسة محل الدراسة عند مستوى معنوية (0.05≥α).

الكلمات المفتاحية: اليقظة التنافسية ; المنافسين الحاليين والمحتملين ; الميزة التنافسية ; مجمع صيدال


واقع تطبيق إدارة الوقت في المؤسسات الإقتصادية العمومية ودورها في تحسين الأداء دراسة عينة من المؤسسات -ولاية البويرة-

زواغي محمد, 
2022-06-13

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تحليل طابع العلاقة بين إدارة الوقت ومساهمتها في تحسين أداء المؤسسة الاقتصادية العمومية، في ظل الانفتاح والدخول إلى الاقتصاد العالمي الجديد المتسم بالمنافسة الشديدة، والوقوف على مختلف متطلبات تطبيق إدارة الوقت وكذا مختلف العراقيل والمعوقات التي تقف وراء عدم تجسيدها. توصلت الدراسة إلى ضرورة الاهتمام وإرساء قواعد تطبيق إدارة الوقت لما لها دور محوري في تحسين الاداء، كما تم اقتراح مجموعة من الاقتراحات لتسهيل عملية تطبيقها، مستندا على دراسة إحصائية استقصائية لعينة مكونة من مجموعة من المؤسسات الاقتصادية العمومية بولاية البويرة وتحديد مدى استخدامها لإدارة الوقت كمرحلة أولى ومدى مساهمة هذه الأخيرة في تحسين الأداء. Abstract: This study seeks to analyze the nature of the relationship between time management and its contribution to improving the performance of the public enterprise, in light of openness and entry into the new global economy characterized by intense competition, and to identify the various requirements for the application of time management, as well as the various problems and obstacles that impede its implementation. The study concluded the need to pay attention and establish the rules for the application of time management because it has a pivotal role in improving performance. It also proposed a set of suggestions to facilitate the process of its application, based on a survey statistical study of a sample consisting of a group of public enterprises in the Wilaya of Bouira and determining the degree of their use of time management as a first stage, and the contribution of time management in the Improvement of their performance as a second stage.

الكلمات المفتاحية: الوقت، إدارة الوقت، الأداء، تحسين الأداء



Les 10 articles les plus téléchargés

2 353 النظام المحاسبي الحكومي في العراق ومدى انسجامه مع المعايير الدولية للقطاع العام بالتركيز على المعيار رقم (1) عرض البيانات المالية 2 018 التوجهات النقدية والمالية للاقتصاد الجزائري على ضوء التطورات الاقتصادية الاقليمية والدولية 1 902 أساليب التسويق الرياضي من وجهه نظر رجال الأعمال 1 890 أثر استقلالية البنك المركزي على فعالية السياسة النقدية في محاربة التضخم مع إشارة لحالة الجزائر 1 834 أثر عمليات الاتصال التنظيمي على إبداع العاملين في مؤسسات التعليم العالي دراسة عينة من الجامعات الجزائرية 1 732 دراسة تحليلية لمدى صلاحية نظرية الرفع المالي في المشروعات الإقتصادية الإسلامية 1 594 إسهامات رسكلة النفايات في تحقيق التنمية المستدامة والأطر القانونية المنظمة لها في الجزائر 1 580 سياسة التيسير الكمي كآلية حديثة لتطبيق السياسة النقدية– دراسة تحليلية نظرية لآفاق تطبيق سياسة التيسير الكمي في الجزائر 1 512 مساهمة تكنولوجيا المعلومات في تحديث الخدمات المالية - دراسة حالة بريد الجزائر 1 496 أثر إدارة علاقات الزبون في ولاء زبائن الفنادق– دراسة ميدانية