مجلة التنمية والاستشراف للبحوث والدراسات


Description

مجلة التنمية والاستشراف للبحوث والدراسات، دوریة علمیة محكمة، تصدر عن مخبر السياسات التنموية والدراسات الاستراتيجية، تھتم بنشر الأبحاث التطبیقیة والنظرية الأصيلة، ذات القيمة العلمية المضافة، ذات العلاقة بالعلوم الاقتصادیة والتجاریة وعلوم التسییر، التي لم تقدم للنشر سابقا بأي شكل كان، والمعَالجة بأسلوب علمي موثق، وھي تهتم بنشر الأبحاث للأكاديميين من مختلف التخصصات بما فيها المراكز البحثیة ومراكز الدراسات المتخصصة أو الأكادیمیة، الجهات الرسمية الحكومیة أو المؤسسات الإقتصادیة.


4

Volumes

6

Numéros

76

Articles


واقع الطلب والعرض السياحي في الجزائر - دراسة تحليلية للفترة 2013-2017

سعود وسيلة, 

الملخص: تعد السياحة من أهم القطاعات التي تسجل نموا كبيرا على المستوى العالمي، مع ما أثبتته من إضافات إيجابية ومحفزة للعديد من الاقتصادات، وهو ما يلزم الجزائر للتوجه نحو الاهتمام بها كقطاع رئيسي يسمح لها بتنويع عائداتها مستقبلا، خصوصا في ظل الإمكانيات الطبيعية والتاريخية الكبيرة للجزائر والتي تسمح لها أن تكون وجهة عالمية بامتياز. وقد هدفت هذه الدراسة إلى تحديد وضعية السياحة في الجزائر من خلال الطلب السياحي والعرض السياحي، وقد توصلت إلى أن هذا الأخير لا يزال يعاني من العديد من المشاكل على كافة المستويات، حيث ما عدا العرض السياحي الطبيعي والتاريخي، فإن البنى التحتية المتعلقة بالنقل والاتصالات، أو هياكل الإيواء لا تزال تعاني من الضعف، ورداءة جودتها عموما، بالرغم من التحسن المسجل في بعض المحاور، وهو ما ينقص من فعالية العروض السياحية المقدمة، وهو ما انعكس حقيقة على حجم الطلب السياحي، حيث أن أغلب السياح للجزائر هم الجالية المقيمة بالخارج التي تفضل قضاء إجازاتها في البلد الأم، مقابل عدد من الأجانب الذين يفضلون الصحراء، وأحيانا تكون الجزائر مجرد ممر إلى بلدان أخرى، مع تسجيل خروج عدد كبير من الجزائريين سنويا إلى وجهات سياحية أخرى، كان يمكن الاستفادة منهم في السياحة الداخلية، إلا أن ضعف ونقص العرض السياحي وخصوصا هياكل الإيواء، مع ارتفاع أسعارها، دفعت بهم إلى اختيار وجهات أخرى. Tourism is one of the most important sectors that record significant growth at the global level, with positive and stimulating additions to many economies, which is necessary for Algeria to move towards attention to it as a major sector that allows it to diversify its revenues in the future, especially in light of the great natural and historical potential of Algeria, which allows it to be a world-class destination. This study aimed to determine the status of tourism in Algeria through tourism demand and tourism offers, and it has concluded that the latter still suffers from many problems at all levels, where, except of natural and historical potential, the transport and communications infrastructures and accommodation structures, continue to be poor overall quality, despite the improvement recorded in some axes, Which reduces the effectiveness of tourism offers provided, which is reflected in the fact on the volume of tourist demand, where most of the tourists to Algeria are the expatriate community that prefer to spend their holidays in their country, in exchange for a number of foreigners who prefer the desert, and sometimes Algeria is just a corridor to other countries, with a large number of Algerians signing out each year to other destinations, which could have benefited from them in domestic tourism. However, the weakness and lack of tourism supply, especially the accommodation structures, with high prices, led them to choose other destinations.

الكلمات المفتاحية: سياحة ; طلب سياحي ; عرض سياحي ; تنافسية السياحة ; tourism ; tourism demand ; tourism supply ; tourism competitiveness


إدارة سلاسل الإمداد الخضراء كتوجه استراتيجي في بلدان أسيا - الصين؛ تيلاند؛ الهند؛ ماليزيا-

بطاهر بختة, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى التركيز على إدارة سلاسل الإمداد الخضراء باعتبارها كتوجه استراتيجي لبلدان أسيا. فإدارة سلاسل الإمداد الخضراء ظهرت كوسيلة للجمع بين عناصر البيئية وإدارة سلاسل الإمداد. حيث أن إدارة هذه السلاسل تأخذ دورة حياة المنتج بالكامل بعين الاعتبار، بدءا من تصميم المنتج حتى نهاية دورة حياته. ولذا نجد معظم الشركات تميل إلى تبني ممارسات إدارة سلاسل الإمداد الخضراء بسبب عوامل خارجية، معظمها مرتبط بضغط أصحاب المصلحة، وعوامل داخلية ناجمة عن الأعمال التجارية والعمليات الإستراتيجية. وقد خلصت هذه الدراسة إلى أن اعتماد إدارة سلسلة الإمداد الخضراء تسعى لمواءمة الاستدامة مع أعمال الشركات، وتساهم في تحسين صورة الشركات، وزيادة كفاءة موظفيها.

الكلمات المفتاحية: سلاسل الإمداد؛ إدارة سلاسل الإمداد الخضراء؛ المنتج الأخضر؛ بلدان أسيا.


أثر عمليات الاتصال التنظيمي على إبداع العاملين في مؤسسات التعليم العالي دراسة عينة من الجامعات الجزائرية

بعلي حمزة,  بنية محمد,  بن جلول خالد, 

الملخص: هدفت هاته الدراسة لتوضيح أثر عمليات الاتصال التنظيمي على إبداع العاملين في عينة من المؤسسات التعليم العالي الجزائرية، واستخدمت استمارة الاستبيان كأداة رئيسية للدراسة، حيث تم توزيع (70) استمارة، وتم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي في الدراسة. خلصت للعدد من النتائج من أهمها وجود أثر ايجابي لعمليات الاتصال النازل والأفقي على الابداع التنظيمي، مع أنه لا يوجد أثر إيجابي لعمليات الاتصال الصاعد على الابداع التنظيمي. كلمات مفتاحية: الاتصال، الاتصال التنظيمي، الابداع، الابداع التنظيمي، الجامعة الجزائرية. The study aimed at clarifying the impact of organizational communication processes on the creativity of workers in a sample of Algerian higher education institutions, The questionnaire was used as a main tool for the study, with 70 forms distributed, The descriptive analytical approach was adopted in the study. And concluded the number of results was the most important of the existence of a positive impact of the processes of communication down and on the organizational innovation, Although there is no impact on the organizational processes of increased communication.

الكلمات المفتاحية: الاتصال ; الاتصال التنظيمي ; الابداع ; الابداع التنظيمي ; الجامعة الجزائرية



Les 10 articles les plus téléchargés

117 سياسة التيسير الكمي كآلية حديثة لتطبيق السياسة النقدية– دراسة تحليلية نظرية لآفاق تطبيق سياسة التيسير الكمي في الجزائر 111 أثر استقلالية البنك المركزي على فعالية السياسة النقدية في محاربة التضخم مع إشارة لحالة الجزائر 99 إسهامات رسكلة النفايات في تحقيق التنمية المستدامة والأطر القانونية المنظمة لها في الجزائر 67 أثر الجباية المحلية على ميزانية الجماعات المحلية في الجزائر دراسة حالة بلدية المدية 2014-201 65 دور المسؤولية الاجتماعية والبيئية للمؤسسة الاقتصادية في دعم نظم الإدارة البيئية حالة الشركات القطرية 64 دعم وتشجيع المقاولاتية كأبرز حل للقضاء على البطالة في الجزائر 56 "ANSEJ"دور حاضنات الأعمال في دعم وتنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة دراسة حالة الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب 49 العلاقة بين التضخم والبطالة ومدى تحقق منحنى فيلبس في الاقتصاد الجزائري دراسة قياسية للفترة الممتدة من 47 أثر الاستثمار الأجنبي المباشر على النمو الاقتصادي في الجزائر دراسة قياسية خلال الفترة .2015-1970 46 تفعيل برامج التعليم العالي لتحقيق تنمية مستدامة في الجزائر.