مجلة إضافات إقتصادية
Volume 7, Numéro 1, Pages 475-494
2023-03-31

الكلمة المنطوقة كآلية اتصالية لتحقيق ولاء الزبائن- دراسة على عينة من زبائن موبيليس بولاية الجلفة

الكاتب : يونسي مصطفى .

الملخص

يهدف المقال لدراسة تأثير الكلمة المنطوقة في تحقيق ولاء الزبون، ولتحقيق هذا الهدف استخدمنا الاستبيان كأداة للدراسة يحتوي على ثلاثة محاور، خصص المحور الأول للتعريف بعينة الدراسة، بينما المحور الثاني خصص لفقرات المتغير المستقل المتمثل في الكلمة المنطوقة بنوعيها التقليدية والإلكترونية، أما المحور الثالث فخصص لفقرات المتغير التابع الولاء بأنواعه المتمثلة في الولاء المعرفي والسلوكي والوجداني، وبعد توزيع الاستبيان على عينة من زبائن مؤسسة موبيليس بلغ عددهم 332 زبون بولاية الجلفة وتحليلها عن طريق الأساليب الإحصائية المناسبة، توصلنا لوجود أثر للكلمة المنطوقة في تحقيق ولاء الزبائن لاسيما الكلمة المنطوقة الإلكترونية التي لها دور كبير في زيادة ولاء الزبائن من خلال المعلومات التي توفرها في وسائل التواصل الاجتماعي. كلمات مفتاحية: كلمة منطوقة، كلمة منطوقة إلكترونية، ولاء، زبائن. Abstract: The article aims to study the effect of the spoken word on customer loyalty, to achieve this goal, we used the questionnaire as a study tool that contains three axes, the first axis is devoted to the definition of the study sample, while the second one was devoted to the paragraphs of the independent variable represented in the spoken word, both traditional and electronic, as for the third axis, it was devoted to the paragraphs of the dependent variable of loyalty of all kinds represented in cognitive, behavioral and emotional loyalty. After distributing the questionnaire to a sample of Mobilis customers ( 332 customers ) in the wilaya of Djelfa, and analyzed it through appropriate statistical methods, we found an impact of the spoken word in achieving customer loyalty, especially the electronic spoken word, which has a major role in increasing customers loyalty through the information you provide in social media. Keywords: The spoken word; The electronic spoken word; Loyalty; Customers.

الكلمات المفتاحية

كلمة منطوقة ; كلمة منطوقة إلكترونية ; ولاء ; زبائن