مجلة الدراسات المالية والمحاسبية والإدارية
Volume 8, Numéro 3, Pages 570-589
2021-12-31
الكاتب : مرزق سعد . يونسي مصطفى .
يهدف هذا المقال لدراسة العوامل الأكثر تأثيرا في سلوك المستهلك نحو اقتناء المنتجات المحلية، ولتحقيق هذا الهدف قمنا بإجراء دراسة ميدانية على عينة من مستهلكي المشروبات الغازية بولاية الجلفة، من خلال اختيار عينة عشوائية بلغ عدد أفرادها 178 مفردة، تم توزيع إستبانة عليهم تتضمن عبارات خاصة بمتغيرات الدراسة ( السلوك الشرائي والمنتجات المحلية). وبعد تحليل بياناتها باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة، توصلنا للعديد من النتائج أهمهما وجود دور للعوامل البيئية والنفسية المؤثرة في المستهلك الجزائري في قرار شراء المنتجات المحلية. This article aims to study the factors most influencing consumer behavior when acquiring local products. To achieve this goal, we conducted a field study on a sample of soft drink consumers in the wilaya of Djelfa by selecting a random sample of 178 individuals, where a questionnaire was distributed to them that includes phrases related to the study variables (purchasing behavior and local products). After analyzing the data using appropriate statistical methods, we obtained many results,which the most important is the basic role of environmental and psychological factors affecting the Algerian consumer decision to buy local products.
سلوك المستهلك ; المستهلك الجزائري ; المنتج ; المنتج المحلي
Argoub Mohammed
.
Maachi Sihem
.
Houar Houaria
.
pages .
يونسي مصطفى
.
ص 346-364.
وسام حسين
.
محمد الغزالي
.
ص 485-505.
بوعلام بن زخروفة
.
العربي عطية
.
ص 469-477.
إلياس بدوي
.
شافية قرفي
.
محمد حسان بن مالك
.
ص 13-25.