Revue algérienne d'économie et gestion
Volume 15, Numéro 1, Pages 720-739
2021-06-30

دراسة محددات سلوك مسيري المؤسسات المصغرة في اتخاذ قرار التموين دراسة حالة مجموعة من المؤسسات المصغرة بمدينة الجلفة

الكاتب : يونسي مصطفى . مرزق سعد .

الملخص

ملخص: تهدف هذه الورقة البحثية لدراسة العوامل المؤثرة في قرارات الشراء الخاصة بالتموين في المؤسسات المصغرة، حيث استخدمنا الاستبيان كأداة لجمع البيانات مكون من ثلاثة محاور، المحور الأول يحتوي على فقرات تخص المعلومات التعريفية للمؤسسات محل الدراسة، أما المحور الثاني فيخص المتغير المستقل بأبعاده (العلاقات المهنية ،العلاقات الشخصية، الموزعين)، بينما خصص المحور الثالث للمتغير التابع المتمثل في قرار الشراء بأبعاده( مرحلة ما قبل الشراء، مرحلة أثناء الشراء، مرحلة ما بعد الشراء)، وبعد توزيع الاستبيان على عينة من المؤسسات المصغرة تنشط في مجالات الحلاقة وتجارة المواد الغذائية، إضافة لتصليح السيارات، توصلنا عن طريق التحليل الإحصائي لوجود أثر ذو دلالة إحصائية بين محددات السلوك وقرارات الشراء في المؤسسات محل الدراسة، وذلك من خلال عامل رئيسي يتمثل في العلاقات الشخصية الذي يؤثر في قرارات مسيري المؤسسات المصغرة، فيما أوصت الدراسة بضرورة إعادة النظر في كيفية تسيير المؤسسات المصغرة والاهتمام أكثر بالجوانب التسويقية لاسيما في كيفية التعامل مع الموردين والعلاقات التي تربطهم بها. الكلمات المفتاحية: المؤسسات المصغرة، التسويق بالعلاقات، التسويق B to B، محددات الشراء، قرار الشراء، التموين. الكلمات المفتاحية: المؤسسات المصغرة، التسويق بالعلاقات، التسويق B to B، محددات الشراء، قرار الشراء، التموين

الكلمات المفتاحية

المؤسسات المصغرة، التسويق بالعلاقات، التسويق B to B، محددات الشراء، قرار الشراء، التموين.