L'entreprise
Volume 9, Numéro 1, Pages 275-287
2020-06-25

دور التسويق الداخلي في الحد من الأخطاء الطبية-دراسة ميدانية على عينة من مستشفيات الجلفة-

الكاتب : يونسي مصطفى . بن مسعود عطا الله .

الملخص

ملخص : تهدف الدراسة إلى التعريف بأبعاد التسويق الداخلي وقياس دورها في الحد من الأخطاء الطبية وتحسين جودة الخدمات الصحية، وتظهر أهمية الدراسة من خلال تأثير التسويق الداخلي بالقطاع الصحي والعاملين به، ومن ثم التأثير على جودة الخدمات الصحية المقدمة للمرضى. وقد استخدمت في هذه الدراسة أداة الإستبانة موزعة على عينة من العاملين بالقطاع الصحي بولاية الجلفة على مستوى المستشفيات، تم معالجة نتائجها من خلال برنامج spss ، وأظهرت الدراسة وجود دور للتسويق الداخلي في الحد من الأخطاء الطبية. الكلمات المفتاح : التسويق الداخلي ؛ قطاع الخدمات الصحية ؛ الأخطاء الطبية. تصنيف JEL : M31 ؛ M39 ؛ I19. Abstract: The purpose of the study is to show the dimensions of internal marketing and to measure its role in reducing medical errors and improving the quality of health services, and to show the importance of the study through the impact of internal marketing on the health sector and its workers, and then on the quality of health services provided to patients. In a sample of health workers from the Wilaya of Djelfa at the hospital level, the results were processed under the spss program and the study showed the role of internal marketing in reducing medical errors Keywords: internal marketing; health services; medical errors. Jel Classification Codes : M31 ; M39; I91.

الكلمات المفتاحية

التسويق الداخلي، قطاع الخدمات الصحية، الأخطاء الطبية