دراسات اقتصادية
Volume 16, Numéro 1, Pages 38-55
2022-04-01

وكالات السياحة في الجزائر ودورها في تطوير السياحة الصحراوية -دراسة حالة-

الكاتب : ضيف عبد الغني . يونسي مصطفى .

الملخص

تسعى هذه الورقة البحثية إلى تحديد دور وكالات السياحة والسفر في تنشيط وتطوير السياحة الصحراوية، وتحقيقا لما سبق اخترنا وكالة "هيفن تور البليدة" نموذجا للدراسة، وقمنا بتصميم استبيان مكون من 29 عبارة لجمع المعلومات المتعلقة بالموضوع وُزِّعت على زبائن الوكالة (عينة الدراسة)، واعتمدنا المنهج الوصفي التحليلي لتحقيق أهداف البحث، إلى جانب استخدام عددا من الأساليب الإحصائية ومعالجتها ببرنامج Spss26، وقد تم توزيع (34) استبيان، استرجع منه (30) استبيان صالح للتحليل، وفي الأخير توصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباط وتأثير بين الأبعاد الثلاثة للوكالة السياحية هيفن تور البليدة (ترويج النشاط السياحي الصحراوي، تنظيم العروض السياحية الصحراوية، توفير الخدمات السياحية الصحراوية) وتنشيط وتطوير السياحة الصحراوية. This research paper seeks to determine the role of tourism and travel agencies in revitalizing and developing desert tourism. The descriptive-analytical approach to achieve the objectives of the research, in addition to the use of many statistical methods and their treatment with the Spss26 program, and (34) questionnaires were distributed, from which (30) questionnaires were retrieved, valid for analysis. Tours of Blida (promoting desert tourism activity, organizing desert tourism shows, providing desert tourism services) and stimulating and developing desert tourism.

الكلمات المفتاحية

 هيفن تور ;  السياحة الصحراوية ;  السياحة ;  وكالات السياحة والسفر ;  Travel and tourism agencie ;  Desert tourism