مجلة البديل الاقتصادي

revue l'alternative economique

Description

تنشر المجلة البحوث العلمية للأساتذة الباحثين في التخصصات التالية : العلوم الإقتصادية، علوم التسيير، العلوم التجارية وعلوم المحاسبة والمالية، ادارة الاعمال والتسويق بالاضافة الى الادارة العامة.


5

Volumes

10

Numéros

161

Articles


تمويل التعليم العالي والبحث العلمي بين تعدد المصادر وتفاوت نسب الانفاق

بوطورة فضيلة,  عزاز خولة, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مصادر تمويل التعليم العالي والبحث العلمي، ومن ثم التطرق لواقع وآفاق التجربة الجزائرية، ففي الوقت الذي استطاعت فيه بعض الدول أن تكون ناجحة في مجال تمويل البحث العلمي من خلال العمل على إيجاد آليات ووسائل تمكنها من توفير الميزانيات اللازمة للإنفاق على البحث العلمي وتنويع مصادره، مازالت الدول العربية خارج دائرة التطور العلمي حيث تواجه المؤسسات البحثية والجامعية الكثير من المشاكل والتحديات، من أهمها انخفاض مستويات التمويل، تعثر الأبحاث العلمية وتراجعها المستمر، ناهيك عن انخفاض نسبة إسهام القطاع الخاص في المؤسسات البحثية وهذا ماينطبق على واقع الجزائر في هذا المجال فهي من بين الدول التي تتبع في تمويلها لقطاع التعليم العالي على الدولة، والتي اهتمت بالإنفاق على هذا القطاع، دون أن يطور ذلك من الإنتاج العلمي مما يؤكد على ضرورة وضع استراتجيات وطنية للبحث العلمي تتعدد من خلالها مصادر تمويل التعليم العالي بما يتلاءم والأهداف المخططة. The aim of this Study is to identify the sources of Funding for Higher Education and Scientific Research, and then to address the reality and prospects of the Algerian experience. While some Countries have been successful in the field of Funding Scientific Research by working to find mechanisms and means to enable them to provide budgets to spend on Scientific Research and diversification of sources, Arab Countries are still outside the circle of Scientific Development, where Research and University Institutions face many problems and challenges, the most important of which are the low levels of Funding, the failure of Scientific Research, Not to mention the low contribution of the private sector in Research Institutions and this applies to the reality of Algeria in this area is among the countries that are funded by the Higher Education Sector to the State, Which focused on spending on this Sector, without developing it from the Scientific Production, which confirm the need to develop National Strategies for Scientific Research through which the sources of financing Higher Education to fit the planned goals.

الكلمات المفتاحية: التعليم العالي، البحث العلمي، التمويل، الإنفاق العمومي، الجزائر. Higher Education, Scientific Research, Finance, Public Expenditure, Algeria.


تقدير تطور الصادرات الجزائرية باستخدام نموذج الجاذبية.

عون الله سعاد, 

الملخص: للصادرات أثر كبير في اقتصاديات الدول وقد أكدت أغلب نظريات التنمية هذه الأهمية، ونتيجة لتعاظم مكانتها ظهرت العديد من النمــاذج الاقتصادية لوصف تدفقاتهـــا ومعرفة العوامـل التي تؤثر فيها، ومن بين تلك النمـــاذج نجد تلــك التي تعرف باسم نماذج الجاذبية والتي تؤكد معظم الدراسات التطبيقية على القوة التفسيرية لها والأهمية التي تتمتع بها كآداة لقياس حجم التدفقات التجارية بين الشركاء التجاريين، بالإضافة إلى قياس الإمكانات والقدرات التجارية للدول. لذا فهذه الدراسة تحاول تحديد مختلف المتغيرات التي تؤثر على تدفق الصادرات وذلك بتطبيق نموذج الجاذبية للتجارة الخارجية على الصادرات الجزائرية بغية معرفة مختلف العوامل والمحددات المؤثرة عليها مع مختلف الشركاء التجاريين لها، وهذا بغرض تحديد تلك التي تؤثر ايجابا وتلك التي تؤثر سلبا وهذا بغية الزيادة والرفع من حجم الصادرات الجزائرية من خلال العمل على تنمية العوامل المنشطة لها ومحاولة الحد من العوامل المعيقة لها.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الصادرات الجزائرية؛ نموذج الجاذبية؛ المتغيرات المفسرة؛ الشركاء التجاريين؛


Cash Bid Premiums Behavior across U.K Industry and Over Time

بوزيدي رابح, 

الملخص: Abstract An important aspect of mergers and acquisitions is the size of bid premiums offered by acquiring to acquired companies. The statistical mean of cash bid premiums offered by U.K acquiring to acquired companies during 1987 to June 1991 is 18 percent. Nonetheless, the premiums behaviour shows slightly different pictures across industries and over time. We employed the one-way Analysis of Variance (ANOVA) to compare some groups of bid premiums in mergers and acquisitions of U.K public companies. Findings indicate that there are significant differences between premiums across some industries and over time, which suggests that managers should consider these differences when making strategic decisions or when bidding for target companies. Keywords: Cash, Bid, Premiums, Mergers, Acquisitions, Financial market, Sectors, Significance, Six-month, U.K. ملخص إن أحد أهم خصائص اندماج واستحواذ الشركات هو حجم العلاوات المعروضة من طرف الشركات القابضة على الشركات التابعة. فالمتوسط الحسابي للعلاوات النقدية المعروضة من قبل الشركات البريطانية القابضة على الشركات التابعة خلال 1987 حتى جوان 1991 هو 18 بالمائة. رغم ذلك، فان سلوك العلاوات فيما بين القطاعات الاقتصادية وعبر الزمن يبين صورا مختلفة قليلا. لقد استخدمنا تحليل التباين ذو اتجاه واحد لمقارنة بعض الفئات من العلاوات المعروضة من قبل الشركات البريطانية القابضة على الشركات التابعة. تشير النتائج الى وجود تباينات ذات دلالة إحصائية مهمة بين العلاوات في بعض القطاعات الاقتصادية وعبر الزمن، مما يدل على ضرورة أخد تلك الفروقات في الحسبان عند صناعة القرارات الاستراتيجية من قبل المدراء وخاصة عند تقديم عروضهم للاستحواذ على شركات مستهدفة. الكلمات المفتاحية: نقدي، عرض، علاوات، الاندماج، الاستحواذ، سوق مالي، قطاعات، دلالة، نصف سنوي، بريطانيا.

الكلمات المفتاحية: Keywords Cash ; Bid ; Premiums ; Mergers ; Acquisitions ; Financial markets ; Sectors ; Significance ; Six-month ; U.K.


الجماعات المحلية وسبل تحقيق الإكتفاء الذاتي من خلال اصلاح القطاع الفلاحي

احمد وادي, 

الملخص: تعد الجماعات المحلية المحرك الرئيسي لعجلة التنمية على المستوى المحلي في مختلف المجالات، وبالخصوص المجال الفلاحي الذي يمكن أن تلعب دورا كبيرا فيه وهذا لما تزخر به الجزائر من إمكانيات طبيعية، بحيث يجمع الباحثون على امكانية تحقيق الاكتفاء الذاتي من خلال الاهتمام الجدي بالقطاع الفلاحي، وتوفير مجموعة من الشروط والآليات الكفيلة بتحقيق ذلك على المستوى المحلي، وبالخصوص ادخال اصلاحات تعزز من دور الجماعات المحلية في تسيير القطاع الفلاحي على المستوى المحلي.

الكلمات المفتاحية: الفلاحة ; الجماعات المحلية ; الإكتفاء الذاتي ; القطاع الفلاحي في الجزائر


الاقتصاد الأخضر في الجزائر ركيزة أساسية لتحقيق التنمية المستدامة

مسعودة حمامة,  الطيب ابن عون, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى إبراز دور الاقتصاد الأخضر في تحقيق التنمية المستدامة باعتباره متطلبا أساسيا لذلك، حيث يتم في هذه الورقة البحثية عرض أهم المفاهيم الأساسية ذات الصلة. فالاقتصاد الأخضر يعد اقتصاد الطاقة النظيفة ويهدف إلى تحقيق الرفاهية البشرية والحفاظ على البيئة والاستخدام الأمثل لمواردها وتحقيق الازدهار الاقتصادي والاجتماعي كما يعد بمثابة أداة مهمة لتحقيق التنمية المستدامة من خلال استغلال الطاقات المتجددة والأبنية الخضراء وإدارة المياة والمخلفات والنقل المستدام، ومن جهة أخرى تهدف التنمية المستدامة أيضا المحافظة على البيئة بحسن استغلال مواردها وضمان الحق في هذه الموارد لأجيال الحاضر والمستقبل وتعزيز النشاط الاقتصادي وتحقيق العدالة الاجتماعية، فعلى هذا النحو يتضح أن الاقتصاد الأخضر بمثابة ركيزة أساسية تدعم وتسهم بشكل كبير في تحقيق التنمية المستدامة وهذا ما أثبتته التجارب الناجحة في العديد من الدول عبر مختلف أنحاء العالم والجزائر رغم سعيها من خلال توفير الإطار القانوني والمؤسساتي والمبادرة ببعض المشاريع إلا أنها لم تصل بعد الى تحقيق نتائج أفضل مقارنة بما تمتلكه من ثروات طبيعية واخرى بشرية. The aim of this study is to highlight the role of the green economy in achieving sustainable development as a fundamental requirement. This paper presents the most relevant basic concepts. The green economy is a clean energy economy and aims to achieve human well-being, preserve the environment, optimize the use of its resources, achieve economic and social prosperity, and serve as an important tool for sustainable development through the exploitation of renewable energies, green buildings, water and waste management and sustainable transport. The environment must be well exploited, the right to these resources for present and future generations, and the promotion of economic activity and social justice. Thus, it is clear that the green economy is a fundamental pillar that supports and contributes significantly to sustainable development. This has been demonstrated by successful experiences in many countries around the world and Algeria, although it seeks to provide the legal and institutional framework and initiative for some projects, but it has not yet achieved better results compared to its natural and human resources.

الكلمات المفتاحية: الاقتصاد الأخضر، التنمية المستدامة، التجربة الجزائرية


أثر التحفيزات الجبائية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة على الحصيلة الجبائية في الجزائر -دراسة قياسية-

لوالبية فوزي,  مسعودي محمد, 

الملخص: عالجت هذه الدراسة موضوع التحفيزات الجبائية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الجزائر ، بهدف دراسة مدى تأثير سياسة التحفيزات الجبائية التي تقرها الدولة الجزائرية على زيادة الحصيلة الجبائية خلال الفترة الممتدة ما بين 2001-2011 ،وهذا عن طريق مجموعة من التدابير المخصصة لذلك مثل جهاز الوكالة الوطنية لدعم وتشغيل الشباب والوكالة الوطنية لتطوير الاستثمار. بعد استعراض مجموعة من المفاهيم حول الامتيازات الجبائية وأهم أشكالها وعرض الأهداف والعوامل المحددة لعملية التحفيز الجبائي وكذا شروط نجاحه.جاءت الدراسة القياسية كمحاولة لدراسة أثر التحفيزات الجبائية على زيادة الحصيلة الجبائية انطلاقا من مخرجات Eviews 9 وهذا من خلال دراسة استقرارية السلسلة وكذا العلاقة السببية بين المتغيرين واختبار التكامل المشترك بينهما. أظهرت نتائج الدراسة أن التحفيزات الجبائية لها دور مهم وفعال في زيادة الحصيلة الجبائية خلال فترة الدراسة، نتيجة وجود علاقة توازنية طويلة المدى .

الكلمات المفتاحية: التحفيزات الجبائية،الحصيلة الجبائية، التكامل المشترك،العلاقة السببية،استقرارية السلسلة


أثر اتساق وتجانس القيم التنظيمية على محددات سلوك المواطنة التنظيمية دراسة تحليلية لآراء العاملين في عينة من مؤسسات دباغة الجلود بالجزائر

مصطفى بن عودة, 

الملخص: تناولت هذه الدراسة موضوع أثر اتساق وتجانس القيم التنظيمية على محددات سلوك المواطنة التنظيمية، ولقد تم اختبار هذه الدراسة في قطاع صناعة الجلود ممثلاً بسبعة مدابغ تعد من أكبر وأعرق المدابغ العاملة في هذا القطاع بالجزائر، أربعة منها عمومية وثلاث مدابغ خاصة. وطبقت الدراسة على عينة مكونة من (142) موظفاً، من أصل مجتمع الدراسة المكون من (714) موظف. حيث استخدمت الدراسة الاستبيان كأداة رئيسية لجمع المعلومات والبيانات فضلا عن المقابلات الشخصية، وتم توزيع الاستبيان عشوائيا على مختلف العاملين في مؤسسات دباغة الجلود، وذلك على اختلاف مستوياتهم التنظيمية (إدارة عليا، إدارة وسطى، إدارة دنيا، وظائف نمطية). وخلصت الدراسة إلى مجموعة من نتائج من أهمها ما يلي:  إرتفاع مستوى إدراك اتساق وتجانس القيم التنظيمية لدى العاملين في مؤسسات دباغة الجلود.  ارتفاع مستوى إدراك جميع محددات سلوك المواطنة التنظيمية،(الولاء التنظيمي، العدالة التنظيمية، القيادة الإدارية) إذ سجلنا تحققهم بمستويات مرتفعة، ماعدا محددي (الرضا الوظيفي،الدعم التنظيمي)، الذين سجلنا تحققهم بمستويات متوسطة.  تبين من خلال نتائج الانحدار الخطي البسيط أن هناك علاقة تأثير موجبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوية (α≤ 0.01)،بين اتساق وتجانس القيم التنظيمية ومحددات سلوك المواطنة التنظيمية لدى العاملين في مؤسسات دباغة الجلود This study dealt with the issue of the impact of Consistency and coherence of organizational values on the determinants of organizational citizenship behavior, and this study has been chosen in the leather industry, Represented by seven tanneries of the largest and oldest tanneries operating in this sector in Algeria. Four public and three private tanneries. The study was applied to a sample of (142) employees, out of a study population of (714) employees. The study used a questionnaire as a key tool for gathering information and data as well as personal interviews The questionnaire was distributed randomly on various workers in the leather tanning institutions, and so on different organizational levels (Top management, Middle management, Lower management, Typical functions),The study concluded to a set of results including the following:  The high level of awareness of the Consistency and coherence of organizational values among workers in the leather tanning institutions.  The high level of awareness of all the determinants of organizational citizenship behavior (organizational loyalty, organizational justice, administrative leadership) as we noticed high levels, except two determinants (job satisfaction, organizational support), in which we noticed medium levels.  .The study showed through the simple linear regression results that there is a statistically significant positive effect at α level (α ≤ 0.01), between the Consistency and coherence of organizational values and organizational citizenship behavior determinants among workers in the leather tanning institutions.

الكلمات المفتاحية: اتساق وتجانس القيم التنظيمية، المواطنة التنظيمية، محددات سلوك المواطنة التنظيمية، مؤسسات دباغة الجلود بالجزائر


معوقات الابتكار الرقمي في المؤسسات الجزائرية - دراسة حالة عينة من المؤسسات الجزائرية

رابح دارم,  سيد أحمد حاج عيسى,  قاسمية لحشم, 

الملخص: بالرغم من استمرار المؤسسات الحديثة في تبني عمليات التحول الرقمي بشكل مستمر، الا أنها باتت تدرك أن التحول للأعمال الرقمية ليست بالعملية البسيطة، مقارنة بشراء مجموعة من التقنيات الحديثة مثلا، بل أنها تتطلب تغييرات كبيرة في ثقافة العمل والنظم المستخدمة. وتأكد العديد من الدراسات العالمية بأن القليل من المؤسسات فقط تمكنت من توسيع نطاق مبادراتها وابتكاراتها الرقمية، والنجاح بعد مراحل التجريب والاختبار في إعادة انتاجها على النطاق الواسع. والمؤسسات الجزائرية على غرار المؤسسات العالمية تعاني من تأخر في مجال الابتكار الرقمي، والذي لم تتمكن من تعويضه الى حد الآن، وهذا حتما راجع للعديد من العوائق والحواجز النابعة من داخل المؤسسة ومن خارجها، والتي تحول دون دخول المؤسسات الجزائرية في الاقتصاد الرقمي كما يجب، وابتعادها عن انتاج وابتكار رقمي حقيقي، سيمكنها حتما من اكتساب ميزات تنافسية، وتسمح لها بالريادة في مجالات نشاطها.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الابتكار، الابتكار الرقمي، عوائق الابتكار الرقمي، المؤسسات الجزائرية.


الإفصاح المحاسبي في القوائم المالية وفق المعيار المحاسبي الإسلامي رقم (1) دراسة حالة بنك البركة الاسلامي الجزائر

نعيمة زعرور,  وسيلة السبتي, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى توضيح الافصاح المحاسبي في القوائم المالية للمصارف الاسلامية وفق المعيار المحاسبي الاسلامي رقم (1)، لأن عملية الافصاح لها دورا هاما في إثراء قيمة ومنفعة المعلومات المحاسبية التي تظهر في القوائم المالية وتوضيح الوضعية المالية للمصرف واستخدامها في عملية اتخاذ القرارات،وقد خلصت الدراسة أن بنك البركة الإسلامي –الجزائر- قام بإعداد وعرض القوائم المالية وفق المعيار المحاسبي الإسلامي رقم (1) بالنسبة للميزانية وخارج الميزانية وحسابات النتائج تم الإفصاح عنها في التقرير السنوي، في المقابل لم يقم البنك بعرض كل من جدول التدفقات النقدية وجدول التغير في الأموال الخاصة، وعدم إدراج أي ملاحق أو إيضاحات متممة.وتم التوصل لمجموعة من التوصيات أهمها ضرورة قيام بنك البركة بإعداد ونشر القوائم المالية التي نص عليها المعيار المحاسبي الإسلامي رقم (1). Abstract: The objective of this study is to clarify the accounting disclosure in the financial statements of Islamic banks in accordance with Islamic Accounting Standard No. 1, because the disclosure process has an important role in enriching the value and benefit of the accounting information appearing in the financial statements and clarifying the financial position of the bank and its use in the decision making process. The study showed that Al Baraka Islamic Bank-Algeria prepared and presented the financial statements in accordance with Islamic Accounting Standard No. 1 for the budget and extrabudgetary and the results accounts were disclosed in the annual report. In contrast, And a schedule of changes in private funds and the absence of any annexes or supplementary clarifications. A number of recommendations were reached, most notably the necessity for Al Baraka Bank to prepare and publish the financial statements stipulated in Islamic Accounting Standard No. (1).

الكلمات المفتاحية: إفصاح محاسبي، قوائم مالية، مصارف إسلامية، معيار محاسبي إسلامي رقم (1) ; Accounting, Financial Statements, Islamic Banking, Islamic Accounting Standard No. (1


علاقة الإحترام في مكان العمل بأداء العاملين: دراسة حالة مؤسسة ملبنة الحضنة بالمسيلة

كمال يوسفي,  ايمان بن محمد, 

الملخص: استهدفت الدراسة اختبار العلاقة بين الإحترام في مكان العمل وأداء العاملين في مؤسسة ملبنة الحضنة بولاية المسيلة، الجزائر؛ ولتحقيق الهدف تم تصميم إستبانة لغرض جمع البيانات، وزعت على عينة عشوائية مكونة من (182) مفردة من العمال والإداريين في مختلف دوائر وأقسام المؤسسة. وقد تم الإعتماد على المنهج الوصفي إلى جانب الأسلوب التحليلي الذي يوضح العلاقة بين الإحترام في مكان العمل وأداء العاملين، واستخدمت الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS.v.22) لتحليل بيانات الإستبانة. تم التوصل إلى عدد من النتائج أهمها وجود علاقة ارتباط قوية وموجبة ذات دلالة إحصائية بين الإحترام في مكان العمل وأداء العاملين، وفي ضوء هذه النتائج تم صياغة جملة من التوصيات أهمها توفير بيئة عمل صحية تعتمد الاحترام في مكان العمل كثقافة تنظيمية ما يسهم في تعزيز الأداء الفردي و التنظيمي بشكل عام.

الكلمات المفتاحية: الإحترام ; الإحترام في مكان العمل ; الأداء ; أداء العاملين ; مؤسسة ملبنة الحضنة


فعالية التمويل المصرفي للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في تنشيط هيكل الاقتصاد الجزائري – دراسة تحليلية –

صاولي مراد,  بومعراف الياس, 

الملخص: إن اسـتقرار النظـام المصرفي وقدرته على تحقيق التوازن في قدراته التمويلية يتم عن طريق تحقيق أهدافه المتمثلـة أساسـا في الربحية ومواجهة مخاطر الاستثمار حيث يلعب الجهاز المصرفي دور كبيرا في تمويل المؤسسات الصغيرة حيث ينعكس ذلك بشكل ايجابي على التنمية الاجتماعية التي تؤدي بدورها بوظيفة التنمية الاقتصادية، لذالك تهدف هده الدراسة إلى الوقوف على أداء النظـام المصرفي الجزائري ومدى إمكانياتـه في تمويل التنمية الاقتصادية ولا شك أن تحقيق معدلات نمو اقتصادي متزايدة وقابلة للاستمرار يتطلب إزالة العوائق أمام مصادر تمويل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.، مستخدمين في ذالك أساليب المنهج الوصفي من خلال التعرض إلى مختلف المفاهيم المرتبطة بموضوع الدراسة ( المفاهيم النظرية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة والتمويل المصرفي)، كما تم إتباع المنهج التحليلي في تحليل طبيعة العلاقة بين مختلف متغيرات الدراسة أي دراسة العلاقة التي تربط التمويل المصرفي بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة. لقد توصلت الدراسة إلى انه يجب العمل على ربط نشاط البنوك المحلية بعمليات تجارية بعيدة عن المخاطر وسريعة العائد لذالك توصي الدراسة على انه يجب التوجه نجو إعادة النظر في هيكل أسعار الفائدة المتعلقة باقتراض المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ذات الأولوية الإستراتيجية The stability and the ability of the banking system to preserve it's financial capabilities is achieved by profitability and facing the investment risks. As we know, the banking system plays a great role in financing small and medium enterprises which reflects positively on social Societal development, and consequently the economic development. This study aims to assess the performance of Algerian banking system in financing the economic development. Achieving sustainable economic development requires removing all obstacles faced by SME in financing. The study uses the descriptive approach to analyse the relationship between various concepts related to SME financing. he study concluded the activities of local trading banks is highly linked to low risks and high return business. It recommends that the interest rates structure must be related to strategic priorities of SME.

الكلمات المفتاحية: التمويل ، مؤسسات صغيرة ومتوسطة ،مصارف ـ اقتصاد وطني


إدارة المسار الوظيفي في المنظمات وأهميته في تنمية الموارد البشرية

بورقبة قويدر,  سماعيل عيسى,  العيداني إلياس, 

الملخص: نهدف من خلال هذه الدراسة إلى تناول مفهوم المسار الوظيفي وكذا الموارد البشرية مع التركيز على ضرورة اهتمام المنظمات بإدارة المسار الوظيفي في تنمية مواردها البشرية في مختلف مراحل إدارة المسار الوظيفي ومجالاتها وباستخدام الوسائل الضرورية اللازمة وكذا تطوير مختلف البرامج التطويرية المساعدة على ذلك. إن إدارة المسار الوظيفي تتضمن ثلاث خطوات أساسية هي التخطيط والتنفيذ والتقييم، وتعتمد على مجموعة وسائل متمثلة في جملة من الأنشطة على غرار تقييم الأداء وتوصيف الوظائف وبرامج التكوين والتدريب وغيرها، كما أنها تشمل مجالات فنية وإدارية وأخرى مزدوجة فنية وإدارية، كل هذا له ارتباط وثيق بعملية تطوير مهارات وقدرات وإمكانيات وسلوكيات الموظفين بالمنظمة مع مراعاة أكيد المرحلة الوظيفية التي يمرون بها (الاستكشاف، التأسيس، المحافظة، أو الانحدار) this study aims to address the concept of the career path as well as human resources, with emphasis on the need of organizations to take care of the career path in the development of human resources in various stages of career management and areas and using the necessary necessary tools and development of various developmental programs to help. Career management includes three basic steps: planning, implementation and evaluation, and is based on a range of tools, such as performance appraisal, job descriptions, training and training programs, and other technical, managerial, technical and managerial areas. Develop the skills, capabilities, capabilities and behaviors of the employees of the organization, taking into account the certainty of the functional phase they are going through (exploration, incorporation, conservation, or regression)

الكلمات المفتاحية: المسار الوظيفي ; تخطيط المسار الوظيفي ; تطوير المسار الوظيفي ; دورة حياة الموظف ; تنمية الموارد البشرية


دور الإدارة الالكترونية في تحسين أداء مؤسسة الضمان الاجتماعي بالعين الصفراء، بالجزائر.

صديق زكريا, 

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى توضيح دور الإدارة الالكترونية في تحسين أداء مؤسسة الضمان الاجتماعي بالعين الصفراء بالجزائر. حيث أن تقديم مستويات أداء أفضل يعتبر من المحددات الرئيسية لنجاح عمل المؤسسات اليوم، فهي تسعى جاهدة للبحث عن سبل تفعيل مواردها وإمكانياتها للوصول إلى الأهداف الموضوعة والمخطط لها بدقة وفعالية كاملتين. ومن بين السبل المطلوبة والمعتمد عليها اليوم الإدارة الالكترونية، كون أنها أصبحت مجالا واسعا لتفاعل وتواصل المؤسسات مع محيطها الداخلي والخارجي وأضافت تعديلات عديدة على عمل النظم الإدارية فانتقلت من النمط التقليدي إلى نمط جديد يرتكز على البعد التكنولوجي والمعلوماتي، السرعة والتفاعل الآني، التقليل من الخطأ وهذا بتوفير دقيق وواضح للمعلومات والمعارف والاستخدام الجيد لها. قد خلصت هذه الدراسة بالاعتماد على المنهج الوصفي في وصف متغيري الدراسة والتحليلي في تحليل بعض النتائج الإحصائية المتحصل عليها بالاعتماد على الاستبيان الموزع على عاملي المؤسسة المعنية، والمدروس من خلال برنامج التحليلات الإحصائية Spss أن الثورة الكبيرة في المعلومات والاتصال لهذا النوع من الإدارة الرقمية والتكنولوجية، ساهمت في خلق تحولات على مستوى العمليات الإدارية والطريقة الجيدة لإنهاء انجاز المهام الموكلة والأعمال الضرورية، وبالتالي ضرورة العمل بها واستخدامها وتوفير متطلباتها ومستلزماتها لحاجة المؤسسات اليها اليوم لبلوغ أهدافها بسرعة. Le but de cette étude est de montrer le rôle de l’administration électronique dans l'amélioration des performances de l'institution de sécurité sociale à Ain Séfra en Algérie. L’un des facteurs déterminants de la réussite des entreprises aujourd’hui est qui garantie un meilleur niveau de performance est l’administration électronique, permettant d’exploiter ses ressources et ses capacités afin d’atteindre ses objectifs avec précision et efficacité maximales. L’administration électronique est devenue aujourd’hui indispensable, car elle représente un vaste domaine d’interaction des institutions avec son environnement interne et externe, et apporte de nombreuses améliorations aux systèmes administratifs, passant d’un mode traditionnel à un nouveau mode basé sur la technologie et l’informatisation, la rapidité et l’interaction en temps réel. Cette étude s’appuyait sur une approche descriptive et sur l’analyse des résultats statistiques obtenus, par un questionnaire distribué aux employés de l’institution concernée, par le programme d’analyse statistique Spss. La grande révolution dans la communication et la gestion numérique, a permet l’amélioration des processus administratifs et la bonne finition des tâches confiées, et donc le grand intérêt de les utiliser et de créer les conditions ultimes pour mieux les exploiter dans le but d’aider les institutions moderne à atteindre rapidement leurs objectifs.

الكلمات المفتاحية: الإدارة الالكترونية، الأداء، الاتصال، التكنولوجيا، المعلومات.


مُحَدِّدَات أَسْعَارْ الفَائِدَة الحَقِيقِية في الجزائر دراسة تحليلية قياسية للفترة ما بين 1994-2016 بتقنية شعاع الانحدار الذاتي الهيكلي (SVAR)

كيحل عبدالباقي,  العقاب محمد, 

الملخص: هدفت الورقة البحثية إلى دراسة مُحَدِّدَات أَسْعَارْ الفَائِدَة الحَقِيقِية في الجزائر بالاعتماد على بيانات سنوية للفترة ما بين 1994-2016م، ولتحقيق هذا الهدف استخدمنا في البداية التحليل العاملي الذي توصَّلنا من خلاله إلى أن المتغيرات كَكُلْ لديها ارتباط ضعيف مع سعر الفائدة الحقيقي، ما عَدَا معدل التضخم الذي له ارتباط قوي ومعنوي لكنه سالب. كما بينت نتائج الدراسة القياسية أن جميع المتغيرات ليست معنوية إلا أن سعر الصرف ومعدل التضخم والادخار لها دلالة معنوية، وبعد دراسة الاستقرارية والسببية وجدنا علاقة سببية ثُنَائية بين تغيُّر لوغاريتم معدل التضخم وتغيُّر لوغاريتم سعر الفائدة الحقيقي في الجزائر. وعند استخدام تقنية شعاع الانحدار الذاتي الهيكلي"SVAR" وبالاعتماد على دوال استجابة الدفعية للصدمات الهيكلية، التي من خلالها تبين أن َأثَرْ حدوث صدمة هيكلية إيجابية على تغيُّر كل من معدل التضخم و الاستثمار بمقدار وحدة واحدة، يؤدي إلى نقصان سعر الفائدة الحقيقي في الجزائر وهذا يتَّفق مع المنطق الاقتصادي.

الكلمات المفتاحية: سعر الفائدة، التحليل العاملي، اختبارات جذر الوحدة، نماذج متجهات الانحدار الذاتي الهيكلية SVAR.


دراسة تحليلية لفعالية أدوات السياسة النقدية غير التقليدية في إدارة الأزمات المالية. تجربة الولايات المتحدة الأمريكية ومنطقة اليورو.

بديار أمينة, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى قياس فعالية استخدام الأدوات غير التقليدية للسياسة النقدية في علاج الأزمات المالية بالاعتماد على تجربتي كل من الولايات المتحدة الأمريكية ومنطقة اليورو. حيث سنسعى الى التركيز على موضوع التسهيل الكمي الذي هو أحد أدوات السياسة النقدية المستحدثة التي تستخدمها البنوك المركزية لمعالجة المشاكل الاقتصادية في بلدانها عندما تصبح السياسة النقدية التقليدية غير فعّالة. ظهر التيسير الكمي كأداة جديدة من أدوات السياسة النقدية غير التقليدية في بداية القرن الحادي والعشرين، اُستُخدم من طرف البنوك المركزية في اليابان أولا ثم في الولايات المتحدة الأمريكية والمملكة المتحدة والاتحاد الأوروبي وقد أسهمت هذه الأداة في تجاوز أزمات مالية ومصرفية خطيرة. وللتأكد من ذلك سنقوم بتحليل تأثير تطبيق هذه السياسة من جانب الاحتياطي الفيديرالي الأمريكي والبنك المركزي الأوروبي على اقتصاديات كل منهما.

الكلمات المفتاحية: السياسة النقدية غير التقليدية ؛ التيسير الكمي ؛ البنك الفيديرالي الأمريكي ؛ البنك المركزي الأوروبي ؛ الأزمات المالية.


واقع جودة الحياة الوظيفية في المؤسسة الاقتصادية: دراسة ميدانية

قهيري فاطنة, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى تحليل واقع جودة الحياة الوظيفية بمديرية توزيع الكهرباء والغاز بولاية الجلفة. حيث قمنا بتصميم استبانة خاصة بناءًا على أنموذج الدراسة المعتمد، وبعد تحكميها، قمنا بتوزيعها عشوائيا على عينة مشكلة من (210) مفردة، تحصلنا على (180) استمارة، منها (30) استمارة غير صالحة للتحليل، وبعد تأكدنا من خضوع البيانات للتوزيع الطبيعي، تأكدنا من اتساقها الداخلي وصدقها البنائي وثباتها، أجرينا الاختبارات المعلمّية وتوصلنا إلى:  مستوى إدراك جودة الحياة الوظيفية من وجهة نظر موظفي مديرية توزيع الكهرباء والغاز بولاية الجلفة كان )متوسطا(؛  لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد العينة حول جودة الحياة الوظيفية تعزى للجنس والعمر بالمؤسسة؛  توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد العينة حول جودة الحياة الوظيفية تعزى للمؤهل العلمي والتصنيف الوظيفي.  توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد عينة الدراسة حول جودة الحياة الوظيفية تعزى لمدة العمل بالمؤسسة. وانطلاقا من هاته النتائج خلصت الدراسة إلى مجموعة التوصيات، أهمها: من الضروري زيادة تفعيل جودة الحياة الوظيفية من خلال: نظام الأجور، وربط محتويات الوظيفة بمؤهلات شاغليها، وتفعيل المشاركة في اتخاذ القرارات، وتغيير المبنى وموقعه، وتحديث الأجهزة المستعملة، وتطبيق الصيانة الدورية للآلات، وزيادة فترات الراحة : This study aimed to analyze the reality of quality of work life at the Directorate of Electricity and Gas Distribution in the Wilayat of Djelfa. We obtained a (180) questionnaire, of which (30) form is not valid for the analysis. After we confirmed that the data was subject to normal distribution, We made sure of its internal consistency, structural honesty and stability, conducted the scientific tests and reached: The level of perception of the quality of work life from the perspective of the staff of the Directorate of Electricity and Gas Distribution in the Wilayat of Djelfa was (average); There were no statistically significant differences between respondents' responses to the quality of work life due to gender and age at the institution; There are statistically significant differences between respondents' responses to the quality of work life due to scientific qualification and job classification. There are statistically significant differences between the responses of the sample of the study sample on the quality of work life due to the duration of work in the institution. Based on these results, the study concluded with the following recommendations: It is necessary to increase the quality of work life through: the wage system, linking the contents of the job to the qualifications of its occupants, activating participation in decision making, changing the building and its location, updating the used equipment, applying periodic maintenance of machines and increasing rest periods

الكلمات المفتاحية: جودة الحياة الوظيفية، أبعاد جودة الحياة الوظيفية، مديرية توزيع الكهرباء والغاز بالجلفة.


التسويق الدولي للتمور الجزائرية ودورها في تنمية الصادرات خارج المحروقات - دراسة عينة من المؤسسات المصدرة للتمور بالجنوب الشرقي-

دحو سليمان, 

الملخص: - تهدف الدراسة إلى دراسة أهمية التسويق الدولي للتمور الجزائرية ودورها في تنمية الصادرات الجزائرية خارج المحروقات ،وقدم تم إسخدام تحليل البيانات الإحصائية المتعلقة بالصادرات الجزائر من التمور . يعتبر منتوج التمور من أهم المنتجات الزراعية التي يمكن أن تساهم في تنمية الصادرات خارج المحروقات، باعتبار أن الجزائر من أهم الدول المنتجة له من حيث الكمية والنوعية. إلا أن قطاع التمور مازال يعاني من عدة مشاكل خاصة على مستوى التسويق الدولي ،سنحاول الؤقوف على هذه المشاكل من خلال الدراسة الميدانية لعينة من المؤسسات المصدرة للتمور في الجنوب الشرقي Abstract: - The study aims to study the importance of international marketing of Algerian dates and its role in the development of Algerian exports outside hydrocarbons. The analysis of statistical data on Algeria's exports of dates Dates are considered as the most important products that can contribute to the development of exports outside hydrocarbons, since Algeria is one of the most important producing countries in terms of quantity and quality. However, the date sector still suffers from several problems, especially at the level of international marketing ,We will try to cover these problems through a field study of a sample of dates exporting institutions in the south-east Key words: international marketing, agricultural products marketing, developing non- hydrocarbons exports, dates marketing

الكلمات المفتاحية: كلمات المفتاحية: التسويق الدولي، تسويق المنتوج الزراعي، تنمية الصادرات خارج المحروقات، تسويق التمور


أثر إستراتيجية الشراكة على نشاط الإبداع التكنولوجي في مجمع صيدال

مرزق عبد الله, 

الملخص: الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى إبراز أثر إستراتيجية الشراكة على نشاط الإبداع التكنولوجي في مجمع صيدال المختص في صناعة الأدوية، هذه الصناعة التي تتميز بالمنافسة الشديدة بين المؤسسات في الأسواق المحلية والدولية، وقد خلصت هذه الدراسة إلى أن إستراتيجية الشراكة المتبعة من طرف مجمع صيدال منذ حوالي العقدين من الزمن بأشكالها المختلفة (مشاريع صناعية أو عقود التصنيع الإمتيازية أو اقتناء الرخص)، ساهمت بشكل كبير في دعم وتعزيز نشاط الإبداع التكنولوجي في المجمع، من خلال إنشاء العديد من المشاريع الصناعية الجديدة، بالإضافة إلى المساهمة في طرح منتجات جديدة وتبني عمليات وتقنيات وأساليب وطرق جديدة والدخول في تخصصات علاجية جديدة بالنسبة للمجمع، كما ساهمت أيضا في فتح أسواق جديدة لتوزيع وتسويق منتجات صيدال في الكثير من الدول العربية. abstract: the aim of this study is to highlight the impact of the partnership strategic on the technological innovation activity, where we have conducted the empirical study in the pharmaceutical industry complex (saidal) where the pharmaceutical industry is in strongly competitive in the local and international markets. the most important findings of our study that the different types of partnership contracts (industrial projects, the contract of manufacturing privileged or acquisition of licenses) wich utilized by saidal complex in the last two decades contributed significantly to the supporting and promoting technological innovation activity in the saidal complex, through by the creation of many new industrial projects, in addition to contribute to the introduction of new products and the use of new techniques, new methods and new operations and access to new markets and fields in addition to export their products to many arab countries.

الكلمات المفتاحية: إستراتيجية الشراكة ; إبداع ; إبداع تكنولوجي ; مجمع صيدال ; Partnership Strategy ; Innovation ; Technological Innovation ; Saidal Complex


الصيرفة الالكترونية بين التنظير والتقييم

موزاوي عائشة, 

الملخص: يشهد العالم منذ نهاية القرن العشرين وبداية القرن الحالي تغيرات واسعة النطاق وذلك نتيجة التطورات الهائلة التي مست تكنولوجيا المعلومات والاتصال، حيث أدى انتشار المذهل والمتسارع في شبكة الأنترنت إلى تغيرات جوهرية في طبيعة عمل القطاع المصرفي والمالي، من خلال إمداده بآليات حديثة جعلته أكثر مرونة وديناميكية وسرعة في تقديم خدماته فقد ظهرت الصيرفة الإلكترونية التي عملت على تحقيق الاستفادة القصوى من تكنولوجيا المعلومات والاتصال بغية تطوير نظم ووسائل تقديم الخدمات المصرفية، حيث أصبحت الصيرفة الإلكترونية فرصة لزيادة ربحية البنك باستخدام المزيد من مزايا ومجالات الصيرفة الإلكترونية وابتكار تطبيقات جديدة للخدمة المصرفية تتسم بالكفاءة والسرعة في الأداء بما يتناسب والتطور المتسارع في الصناعة المصرفية. The world is witnessing extensive changes since the end of the twentieth century and the beginning of the current century, as a result of the tremendous developments that affected information and communication technology, as the amazing and accelerating spread in the Internet led to fundamental changes in the nature of the banking and financial sector, through supplying it with modern mechanisms that made it more flexible, dynamic and fast In providing its services, e-banking appeared to work to achieve the maximum benefit from information and communication technology in order to develop systems and means of providing banking services, as e-banking became an opportunity to increase the profitability of the bank by using more The advantages and areas of electronic banking and the creation of new banking services applications that are efficient and fast in performance in line with the rapid development in the banking industry.

الكلمات المفتاحية: الصيرفة الالكترونية، تكنولوجيا المعلومات والاتصال، الأنظمة الالكترونية، الخدمات الالكترونية، شبكة الانترنيت.


عناصر المزيج التسويقي الأكثر تأثيرا في قرار شراء غسالة دراسة عينة من المستهلكين

مرزق سعد,  عبد الحفيظي أحمد,  يونسي مصطفى, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة لمعرفة عناصر المزيج التسويقي الأكثر تأثيرا في قرار شراء غسالة، ولتحقيق ذلك تم إعداد إستبانة تم توزيعها على عينة ميسرة تضم 535 مفردة من مستهلكي بعض ولايات الوطن: الجلفة، الاغواط، بومرداس، البويرة، ولقد توصلت الدراسة إلى أن هناك تأثير قوى لثلاثة عناصر وهي: المنتج، الترويج، التوزيع في القرار الشرائي لمنتج الغسالة لدى مفردات عينة الدراسة، كما تبين لنا أن المنتج هو العنصر الأكثر تأثيرا في قرار شراء المستهلك الجزائري لمنتج الغسالة، يليه عنصر السعر ثم التوزيع ثم الترويج وذلك من وجهة نظر متخذ القرار الشرائي.

الكلمات المفتاحية: المستهلك ؛ المزيج التسويقي ؛ قرار شراء غسالة.



Les 10 articles les plus téléchargés

1 413 دور إدارة المعرفـة (KM) في التحسين من ادارة العلاقة مع الزبون (CRM) 1 385 مدى ارتباط المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية (IFRS/IAS) بالإفصاح والشفافية وانعكاساتها على تطوير التقارير المالية 1 041 جدوى الرقابة الجبائية في تدقيق التصريحات الضريبية للمؤسسات الاقتصادية الجزائرية دراسة حالة بعض المؤسسات الاقتصادية بمديرية الضرائب لولاية الوادي-الجزائر 617 دور نظم المعلومات الاستراتيجية في تحقيق الميزة التنافسية للمنظمات 475 أهمية تفعيل الإيرادات المحلية غير الجبائية في تمويل التنمية المحلية - حالة الجزائر- 436 أثر تحرير التجارة الخارجية على الميزان التجاري في الدول النامية ، الجزائر أنموذجا 418 تطبيق مقررات لجنة بازل 3 من طرف المنظومة البنكية الجزائرية 409 جاهزية الإدارة الالكترونية في الجزائر ودورها في إرساء الخدمة العمومية 395 كيفية تقييم الأوراق المالية الأسهم والسندات في سوق رأس المال 359 تمويل التنمية المحلية في الجزائر: المعوقات وسبل النجاح