مجلة البديل الاقتصادي

revue l'alternative economique

Description

تنشر المجلة البحوث العلمية للأساتذة الباحثين في التخصصات التالية : العلوم الإقتصادية، علوم التسيير، العلوم التجارية وعلوم المحاسبة والمالية، ادارة الاعمال والتسويق بالاضافة الى الادارة العامة.


5

Volumes

9

Numéros

148

Articles


Le tourisme en Algérie entre attractivité territorial et compétitivité des déstinations

Baouali Ratiba, 

Résumé: Résumé : L’Attractivité territorial est à l’articulation de notion de compétitivité des destinations touristique. Nécessite quelques explications introductives. Le premier rapprochement, celui entre compétitivité et attractivité peut apparaître comme un truisme. Pour être attractif, un territoire doit être compétitif et vice-versa. Mais l’évidence n’est pas si évidente surtout pour notre cas d’étude L’Algérie- pays avec 2,38 millions de km² -recèle de multiples facettes allant du littoral, des montagnes de l’Atlas, des steppes des Hauts Plateaux, aux Sud avec le Hoggar, le Tassili-N’Ajjer, le Bas Sahara,le Touat Gourara. Un chercheur américain, Allan A. Lew (1987), établit un cadre de référence sur les « attraits » touristiques. Pour sa part, après avoir consulté plusieurs études sur le sujet, Lew propose une définition a l’attractivité comme suit. «The basic élément on which tourism is developed » (Lew, 1987 : 554) si on retient la définition de lew le territoire Algérien est extrêmement attractif tandis que les différent indicateurs de classement mondiaux de l’Algérie en terme de compétitivité sont très loin de cette image donc être attractif n’est pas forcément être compétitif, Cette définition fait apparaitre un problème concret, c’est celui de la mesure de l’attractivité. Sur quelle base peut-on dire qu’un territoire est attractif ou qu’il est plus attractif qu’un autre ? Quels sont les indicateurs qui permettent de classer les territoires selon leur degré d’attractivité ? A travers ce papier nous allons présenter et analysé les diverses méthodes et indicateurs de synthèse utilisé a l’échelle mondial pour mesuré ou évalué l’attractivité et la compétitivité d’un territoire et tenté par la suite d’appliquée ses méthodes sur le territoire Algérien.

Mots clés: attractivité territoriale, compétitivité des destinations, attraits touristique


دور الحوافز في تفعيل الإبداع الإداري لدى موظفي مؤسسة ميناء تنس

أنساعد رضوان, 

الملخص: يلعب العنصر البشري في المؤسسة دورا هاما في تحقيق أهدافها إذ أصبح التركيز عليه بتوفير بيئة العمل الملائمة و تحفيزه و تدريبه على مختلف الطرق و الأساليب الهادفة لتحقيق أفضل مستويات الأداء ضرورة حتمية حتى يصبح هذا المورد مصدرا للإبداع مصدرا للتميز،ومن خلال هذه الدراسة حاولنا دراسة دور و أهمية أنظمة الحوافز( المادية، المعنوية، الفردية و الجماعية) في تفعيل الإبداع الإداري لدى موظفي مؤسسة ميناء تنس، و بعد تحليل إجابات المبحوثين جاءت مستويات استجاباتهم لأنظمة الحوافز المطبقة بالمؤسسة متوسطة، أما مستوى الإبداع الذي يشعرون به جاء بمستويات ضعيفة، كما توصلت الدراسة كذلك إلى أنه توجد علاقة ارتباط بين مختلف أنواع الحوافز و أبعاد الإبداع الإداري إلا أن القوة التفسيرية كانت ضعيفة جدا.

الكلمات المفتاحية: الحوافز المادية; الحوافز المعنوية;الحوافز الفردية;الحوافز الجماعية; الابداع الإداري; مؤسسة ميناء تنس.


اثر راس المال الاجتماعي على التعليم

Belhanafi Amina,  Mokhtari Faycal, 

الملخص: الهدف من هذه الدراسة هو محاولة معرفة أثر رأس المال الاجتماعي على التعليم في الجزائر من خلال تفسير المستوى التعليمي بمجموعة من العوامل والمحددات الاجتماعية للأسرة و لمؤسسة التعليمية, أي محاولة ربط المستوى التعليمي للمتعلم بالعلاقات بين الأسرة والمدرسة والثقة المتبادلة بين المعلم والمتعلم التي تعتبر من مؤشرات رأس المال الاجتماعي ، ولتحقيق هدف هذه الدراسة تم الاعتماد على الاستمارة . والنتائج المتحصل عليها بينت أن رأس المال الاجتماعي يؤثر في التعليم في الجزائر ،وذلك من خلال أن العلاقات والاتصال المستمر بين المعلم والمتعلم والإداريين له دور في تحسين مستوى التعليم ، والمتعلمين الذين ينحدرون من اسر متعلمة يحققون أعلى معدلات من أقرانهم كما أن العنف الذي يعتبر من مؤشرات رأس المال الاجتماعي يؤثر على نوعية التعليم حيث بينت الدراسة الارتباط ببين عدم الرضا عن التعليم ومستوى العنف في المؤسسات التعليمية . L'objectif de cette étude est d'essayer de comprendre l'impact du capital social sur l'éducation en Algérie à travers l'interprétation du niveau de formation d'un certain nombre de facteurs et les déterminants sociaux de la famille et de l'établissement d'enseignement, toute tentative de lier le niveau d'instruction des relations d'apprentissage entre la famille, l'école et la confiance mutuelle entre l'enseignant et l'apprenant, qui est considéré comme l'un des meilleurs indicateurs L'argent social, et pour atteindre l'objectif de cette étude était basé sur la forme. Les résultats obtenus ont montré que le capital social influe sur l'éducation en Algérie, à travers des relations et une communication continue entre l'enseignant et l'apprenant et les administrateurs ont un rôle dans l'amélioration du niveau d'éducation et les gens instruits qui descendent de familles de travailleurs instruits à atteindre des taux plus élevés que leurs pairs et que la violence est l'un des indicateurs Le capital social affecte la qualité de l'éducation: l'étude montre la corrélation entre l'insatisfaction à l'égard de l'éducation et le niveau de violence dans les établissements d'enseignement

الكلمات المفتاحية: رأس المال الاجتماعي ، التعليم ، الثقة ، العلاقات الاجتماعية capital social, éducation, confiance, relations sociales


دور الأيكوسياحة في دعم فعالية المحميات البحرية في الأقاليم الساحلية الجزائرية: دراسة حالة المحمية البحرية لتازة.

بوسالم أبوبكر, 

الملخص: نظرا إلى مكانته في اقتصاد الصيد البحري، حضي الصيد الحرفي في السنوات الأخيرة باهتمام خاص من طرف السلطات العمومية في الجزائر. لكن بالرغم من الجهود المبذولة، نجد أن مجتمع الصيادين الحرفيين لا يزالون يعانون من التدهور المستور في مردودية قواربهم الصيدية. في هذا الإطار تأتي هذه الورقة البحثية التي تحاول، عن طريق مقاربة ميدانية وتحليلية تسليط الضوء على العلاقة بين الأيكوسياحة والمحميات البحرية، وورقتنا البحثية هذه تدافع عن الطرح التالي: "يمكن للأيكوسياحة أن تكون حلا لجعل المحميات البحرية تعمل عن طريق خلق توازن مستدام بين المصالح الايكولوجية والبيولوجية من جهة والمصالح الاقتصادية والاجتماعية للصيادين الحرفيين من جهة أخرى"

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الصيد الحرفي، النظام الإيكولوجي البحري، المحميات البحري، الأيكوسياحة، الجزائر.


حدود التسيير العمومي الجديد كنموذج إصلاح للإدارة العامة في الجزائر

بوداوي فاطنة,  بوشنافة أحمد, 

الملخص: تعتبر الإدارة العامة المرآة العاكسة لمدى نجاعة أداء الحكومات، خصوصا فيما يتعلق بتقديم الخدمات العامة التي تعتبر المسؤولية الأولى للدولة .لدا اجتهدت الكثير من الدول ومن بينها الجزائر في البحث عن أفضل الطرق والوسائل لإصلاح الإدارة العامة من أجل الدفع بها إلى تقديم خدمات تتماشى وتطلعات المواطن.وبعد ظهور التسيير العمومي الجديد كنموذج إصلاح للتسيير العمومي والذي لاقى نجاحا مميزا في الدول الأنجلوسكسونية، وبعد تطبيق الجزائر لمبادئه على العديد من قطاعاتها، وعليه فإن البحث يهدف إلى إبراز حدود تطبيق هذا النموذج لإصلاح الإدارة الجزائرية وذلك من خلال دراسة تحليلية لتاريخ الإدارة الجزائرية وواقعها، مع تحديد أهم العقبات التي تحول دون تحقيق الأهداف المرجوة، وقد خلصت الدراسة أن الإدارة الجزائرية لا تزال تتخبط تحت وطأة البيروقراطية الجامدة التي ولدت مقاومة لأي تغيير، بحجة عدم مواءمة هذه الإصلاحات، وعليه أوصى البحث بضرورة بناء إعادة قولبة وتشكيل مبادئ التسيير العمومي الجديد بما يتماشى وواقع الإدارة الجزائرية ومبادئها الهادفة إلى تحقيق المنفعة العامة. . Public administration is the mirror that reflects the efficiency of government performance, Especially in the provision of public services, which are the primary responsibility of the State; Many countries, including Algeria, have sought to find the best way to reform public administration in order to provide services that meet the aspirations of the citizen. And after the emergence of the new public management as a model of reform of public administration, which has been a remarkable success in the Anglo-Saxon countries, Algeria has tried to apply its principles in many sectors. So the research aims to Specify the limits of application of this model to reform the Algerian administration,Through an analytical study of the history and reality of the Algerian administration, with the identification of the most important obstacles that prevent the achievement of the desired objectives. The study concluded that the Algerian administration is still struggling under the burden of rigid bureaucracy, which has generated resistance to any change on the pretext of non-harmonization of these reforms. Therefore, The research recommended that the new public management principles should be reformulated and adapted, to reflect the specificity and principles of the Algerian administration , which are intended to achieve public benefit. .

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : الإدارة العامة؛ التسيير العمومي؛ الإصلاح الإداري؛ التسيير العمومي الجديد؛ الخدمة العامة. .Key Words: Public administration; public management; administrative reform; New public management; public service


الآثار الاقتصادية للزيادة الضريبية كأسلوب لتمويل عجز الموازنة العامة

زرقط رشيد,  بن قسمية محمد الامين, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تحديد مفهوم العجز في الميزانية العامة للدولة وأسباب حدوثه بالإضافة إلى آراء الاقتصاديين حيال العجز الموازني المقصود ، ذلك لأن الكثير من الدول لاسيما الدول النامية والدول ذات الإيرادات العامة الضئيلة تجد نفسها ملزمة باتباع سياسة العجز الموازني ، وفي هذا الصدد توصلت الدراسة إلى وجود اختلاف ما بين الاقتصاديين حول سياسة العجز ففي حين نادى كينز وآخرون بضرورة تبني سياسة العجز الموازني مع إعطاء بعض الشروط لنجاحها من أجل القضاء على البطالة ومعالجة فترات الانكماش وكذا تحقيق النمو الاقتصادي انبرى ميلتون فريدمان على رأس المدرسة النقدية وكذا مجموعة من الاقتصاديين الآخرين لبيان أن سياسة العجز الموازني لن تؤدي بالاقتصاد إلا إلى آثار سلبية حيث دعا إلى ترك الاقتصاد غير المتوازن يسير بحرية دون تدخل الدولة ليعود إلى مستوى التوازن كما دعا إلى تخفيض الاعتماد على السياسة المالية ، وفي هذا السياق بينت الدراسة نظريا الآثار السلبية للسياسة الضريبية كجزء من السياسة المالية على اقتصاد الدولة النامية والذي يتسم بضعف هيكله الإنتاجي وعدم مرونته حيث تم توضيح أثر الزيادة الضريبية على المتغيرات النقدية والإنفاق الخاص وكذا الأداء الاقتصادي .

الكلمات المفتاحية: سياسة العجز الموازني ، الضرائب ، الإنفاق الحكومي .


دور تمكين العاملين في بناء المنظمة المتعلمة -حالة الشركة الجزائرية لإنتاج الكهرباء قطب إنتاج الشرق –وحدة إنتاج جيجل-

حميمدات صالح, 

الملخص: ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى معرفة مدى إسهام استراتيجية تمكين العاملين في بناء الشركة الجزائرية لإنتاج الكهرباء قطب إنتاج الشرق –وحدة إنتاج جيجل- كمنظمة متعلّمة. وقد تمّ الاعتماد في هذه الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي في الدراسة النظرية، ومنهج دراسة الحالة في الدراسة التطبيقية والتي كانت بالشركة الجزائرية لإنتاج الكهرباء قطب إنتاج الشرق –وحدة إنتاج جيجل-. كما أنّه لغرض جمع المعلومات تمّ تصميم استبيان تمّ توزيعه على عيّنة مكوّنة من 107 فرد بالشركة محلّ الدراسة بشكل عشوائي، ولتحقيق أهداف البحث وتحليل البيانات تمّ الاعتماد على النظام الإحصائي (SPSS20). وقد خلصت الدراسة إلى أنّه يوجد تأثير ذو دلالة احصائية بين استراتيجية تمكين العاملين وبناء الشركة الجزائرية لإنتاج الكهرباء قطب إنتاج الشرق –وحدة إنتاج جيجل- كمنظمة متعلّمة، كما تمّ تقديم مجموعة من الاقتراحات لتفعيل تمكين العاملين بالشركة محلّ الدراسة حيث يجب على رؤساء هذه الأخيرة أن يقوموا بتفويض السلطة للمرؤوسين، وتدريبهم، وتحفيزهم، وتشجيع الاتصال بينهم. . Abstract: This research aims to identify the contribution of the strategy of empowering employees in the building of the Algerian company for the production of electricity East pole production - Production unit –Jijel - as a learning organization. This study was based on the descriptive analytical method in the theoretical part and the case study in the practical part. For the sake of data collection, we administrated a questionnaire which was distributed randomly on a sample of 107 individuals. To achieve the objectives of the research and data analysis, the statistical system (SPSS20) was adopted. The study concluded that there is a statistically significant impact between the strategy of empowering employees and the construction of the Algerian company for the production of electricity East pole production - Production unit –Jijel - as a learning organization. Moreover, some suggestions were presented to activate the empowerment of the company’s employees. In this regard, the managers should delegate, train, motivate and encourage communication among the subordinates. Keywords: Knowledge - Participation - Empowerment - Learning Organization.

الكلمات المفتاحية: إدارة المعرفة ; المشاركة ; التمكين ; المنظمة المتعلمة


أثر التمويل التضخمي على اقتصاديات الدول النامية (دراسة قياسية - اقتصاد السودان نمودجا )

Kadri Alaeddine, 

الملخص: غالبا ما تنشأ مشكلة عجز الموازنة العامة من ضعف البنية المالية لاقتصاديات الدول النامية، و ذلك بسبب شح الموارد المالية و ضعف المدخرات الوطنية بها، و عدم رغبتها في الوقوع في فخ المديونية الخارجية. فتضطر إلى اللجوء إلى ما يسمى بالتمويل التضخمي (التمويل بالعجز) بمعنى الاستدانة من بنوكها المركزية عن طريق الإصدار النقدي الجديد. تناولت هذه الدراسة اثر التمويل التضخمي لعجز الموازنة العامة على الإقتصاد السوداني على بعض المتغيرات الاقتصادية متل عرض النقود ومعدلات التضخم خلال الفترة الممتدة من 1997 إلى 2016 . تكمن أهمية هذه الدراسة في إطار البحث عن سبل تمويل الاقتصاديات في ظل العجز التي تعاني منه غالبية الدول النامية . بالإضافة إلى حصر الآثار المترتبة عن تمويل العجز بإصدار النقود الجديدة على اقتصادياتها. وهي بذلك تهدف إلى إبراز انعكاسات التمويل التضخمي لعجز الموازنة العامة في الاقتصاد السوداني و الخروج بمجموعة من النتائج المفسرة لتأثير زيادة إصدار النقود في معدلات التضخم في ظل زيادة تيار الإنفاق النقدي . Abstract: Often the problem of the public budget deficit, weak financial infrastructure of the economies of the developing countries. because of the scarcity of financial resources and the weakness of the national savings. And their desire not to fall into the trap of foreign indebtedness. Forced to resort to the so-called inflationary financing (deficit financing) Sense of borrowing from the central banks through the new version of cash. The study examined the effect of inflationary financing on the inflation and the budget deficit in sudan during the period 1997-2016 . based on the results of the analytical study : increasing publics expenditures especially after the exit of oil revenues from the general revenues of the budget ( the separation of south sudan crisis 2011 ) and increasing of supply money lead to increasing the rates of inflation . also, inflationary financing has led to an increase in the budget deficit during recent years.The standard study also concluded there is a positive effect between the money supply , the public expenditure on the inflation rates.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: عجز الموازنة العامة، التمويل التضخمي، الإصدار النقدي ، التضخم، اقتصاد السودان.


دور الإبداع في دعم الميزة التنافسية بالمؤسسة الاقتصادية (دراسة حالة مؤسسة كوندور)

بن عبد العزيز سفيان, 

الملخص: تهدف الدراسة إلى الإشارة إلى دور الإبداع في دعم الميزة التنافسية بالمؤسسة الاقتصادية، و تحقيق الإبداع يلزم المؤسسة استغلال الأمثل لمواردها المادية و المالية و البشرية و التكنولوجية فعندما يتحقق الإبداع يسمح دلك للمؤسسة أن تتكيف مع متغيرات البيئة الداخلية و الخارجية و مواجهة تحدياتها، ما يمكنها من الصمود و كسب ميزة تنافسية في الأسواق . وكمثال للمؤسسات المحلية مؤسسة كوندور للأجهزة الإلكترونية و الكهرومنزلية حيث تم الاعتماد على استبيان وجه لزبائن مؤسسة كوندور إلكترونيك لمعرفة مدى تميز المؤسسة و إبداعها و اكتسابها ميزة تنافسية خاصة في السوق الوطني، و مستقبلا الوصول إلى الأسواق العالمية فالمنافسة اليوم مبنية على قدرة المؤسسة على الإبداع و بالتالي تستطيع الاستمرار في السوق ، وقد اختتمت الدراسة بنتائج وتوصيات مهمة. Abstract : this study aims at the role of innovation in creating the competitive adventage of the economic institution , Achieving innovation requires the institution to make optimum use of its material, financial, human and technological resources. When innovation is achieved, it allows the institution to adapt to the internal and external environment variables and meet its challenges, enabling it to withstand and gain competitive advantage in the markets. As an example of local institutions, Condor Electronics and Home Electronics, A questionnaire was sent to the customers of the Condor Electronic Foundation to identify the uniqueness of the institution and its creativity and gain a special competitive advantage in the national market. And in the future access to global markets, the competition today is based on the ability of the institution to innovate, the institution that achieves you can continue in the market, and we have concluded the study with important results and recommendation. Key words: creativity, Competitive advantage, Economic Corporation ,condor.

الكلمات المفتاحية: ابداع ; ميزة تنافسية ; مؤسسة اقتصادية ; ك ; ند ; ر


إشكاليات الفكر المحاسبي المرتبطة بإدارة المخاطر في ظل الأزمات المالية - دراسة تحليلية-

حميدات عمر,  عبيرات مقدم, 

الملخص: ملخص: ترتبط الأزمات المالية دوما بتلك الآثار السلبية التي تخلفها على مجتمع الأعمال فتنهار بنوك وقد تتعثر مؤسسات مالية عريقة، وتتهاوى شركات بعد سنوات طويلة من النجاح، ومع كل أزمة مالية تتعالى صيحات الاتهام لتطال المحاسبين والمدققين بالتقصير والتواطؤ والاشتراك في التلاعب والغش المالي والفساد الإداري مع إدارات تلك المؤسسات المتهاوية، وهذا ما يدل على وجود إشكاليات حقيقية متعلقة بالفكر المحاسبي وتمس مهنة المحاسبة، فالأزمات دوما ما تكشف هذه الإشكاليات وتحث على الارتقاء بالفكر المحاسبي ومهنة المحاسبة كيما تكون أداة مثالية في الإنذار المبكر وإدارة المخاطر وتجنب الأزمات المالية. الكلمات المفتاحية: فكر محاسبي؛ إدارة المخاطر؛أزمات مالية. Abstract: Financial crises are always linked to the negative effects they have on the business community, banks are collapsing, financial institutions are stumbling, and companies are collapsing after years of success, With every financial crisis, the cries of accusation come to the attention of accountants and auditors for negligence, collusion, complicity in manipulation, financial fraud and administrative corruption with the administrations of those collapsing institutions, This indicates the existence of real problems related to accounting thought and affect the profession of accounting, The crises always reveal these problems and encourage the development of accounting thought and accounting profession to be an ideal tool in early warning and risk management and avoid financial crises. key words: Accounting Thought; Risk Management; Financial Crises

الكلمات المفتاحية: فكر محاسبي؛ إدارة المخاطر؛أزمات مالية.


إطار مقترح لمعالجة مشكلات عدم الاتساق بين الأبعاد المختلفة لفرض الضريبة فى جمهورية مصر العربية

عيد العظيم الجبلى وليد سمير, 

الملخص: تنبع أهمية البحث من دراسة بعض المشكلات المتعلقة بعدم تحقيق الضريبة على الدخل لأبعادها المختلفة (البعد الاقتصادي، البعد الاجتماعي، البعد التمويلي) وتقديم بعض المقترحات لعلاجها في ظل أحكام التشريع الضريبي مع إجراء ما يلزم من تعديلات تتفق مع الأفكار الضريبية المتطورة لتطبيق الضريبة على الدخل وقد خلصت الدراسة أن تحقيق الاتساق بين الأبعاد المختلفة لفرض الضريبة (البعد الاقتصادي والاجتماعي والتمويلي) يؤدي إلى تطوير الضريبة على الدخل أي أن هناك علاقة طردية بين زيادة الاتساق بين الأبعاد المختلفة لفرض الضريبة وتطوير الضريبة على الدخل. Abstract ; The importance of research stems from the study of some of the problems related to the non-realization of the income tax on its various dimensions (economic dimension, social dimension, financing dimension) and the submission of some proposals for treatment under the provisions of the tax legislation. The study concluded that the harmonization between the different dimensions of taxation (the economic, social and financing dimension) leads to the development of the income tax, that is, there is a positive relationship between increasing the consistency between the different dimensions of taxation and the development of the income tax.

الكلمات المفتاحية: ضريبة الدخل المشكلات الضريبية أبعاد فرض الضريبة


الجماعات المحلية وسبل تحقيق الإكتفاء الذاتي من خلال اصلاح القطاع الفلاحي

احمد وادي, 

الملخص: تعد الجماعات المحلية المحرك الرئيسي لعجلة التنمية على المستوى المحلي في مختلف المجالات، وبالخصوص المجال الفلاحي الذي يمكن أن تلعب دورا كبيرا فيه وهذا لما تزخر به الجزائر من إمكانيات طبيعية، بحيث يجمع الباحثون على امكانية تحقيق الاكتفاء الذاتي من خلال الاهتمام الجدي بالقطاع الفلاحي، وتوفير مجموعة من الشروط والآليات الكفيلة بتحقيق ذلك على المستوى المحلي، وبالخصوص ادخال اصلاحات تعزز من دور الجماعات المحلية في تسيير القطاع الفلاحي على المستوى المحلي.

الكلمات المفتاحية: الفلاحة ; الجماعات المحلية ; الإكتفاء الذاتي ; القطاع الفلاحي في الجزائر


مستقبل الطاقة في ظل التوجه العالمي نحو الطاقة النظيفة

عبد القادر بلخضر, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة الى ابراز أهمية الطلب العالمي على الطاقة الأحفورية، بالرغم من كونها المتسبب الرئيسي في تلوث البيئة وتغير المناخ العالمي، ومستقبل الطاقة الأولية التجارية من خلال تحليل سيناريو"ET" (The Evolving Transition Scenario)، لشركة بريتش بتروليوم. فخلصت الدراسة الى أن هناك انعكاسات إيجابية لهذا التحول على الاقتصاد العالمي. وتوصي الدراسة بأن الفرصة لازالت مواتية لجميع دول العالم، خاصة البلدان العربية ذات الفوائض النفطية، من أجل التحول السريع نحو الطاقة النظيفة والعمل على اكتساب التكنولوجيا، ونقل المعارف وبناء القدرات التقنية والادارية، من خلال الشراكة الحقيقية. This study aims at highlighting the importance of global demand for fossil energy, although it is the main cause of pollution of the environment, global climate change and the future of commercial primary energy through the analysis of BP's "Evolving Transition Scenario". The study concluded that there is a positive impact of this transformation on the global economy. The study recommends that all countries in the world, especially Arab countries with oil surpluses, have the opportunity to move rapidly towards clean energy, to acquire technology, to transfer knowledge and to build technical and managerial capacity through genuine partnership.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الطاقة الأحفورية؛ توازن النظام البيئي؛ التلوث البيئي؛ الطاقة النظيفة.


دور التفكير الإبداعي في تنمية مهارتي حل المشكلات واتخاذ القرار لدى الموارد البشرية

عبد الحفيظ مني,  عمر بن شريك, 

الملخص: ينبغي على الموارد البشرية أن تتمتع بالقدر الكافي من المهارة والقدرة على التكيف مع المواقف والمشكلات التي تصادفها خصوصا في بيئة عمل حديثة كثيرة التغير والتطور ، والذي يجعلها في حالة من الضغط لا يمكن تجاوزه إلا بالتكيف مع هذه المشكلات، ولعل طريقة التفكير في هذه المشكلات وحلها هو الفارق أو الفيصل في جودة الموارد البشرية، ويمكن القول بأنّ نجاح الأفراد في تجاوز المشكلات والمواقف التي تعترضهم تعتمد بشكل كبير على طريقة تفكيرهم وتعاملهم مع هذه المشاكل واتخاذ القرارات المناسبة لها، وعليه جاءت هذه الورقة البحثية لتسلط الضوء على طريقة التفكير الإبداعي ودورها في تنمية وتطوير مهارتي حل المشكلات واتخاذ القرار. Human resources should be sufficiently skilled and able to adapt to the situations and problems they encounter especially in a modern environment characterized by frequent change and development, which makes them in a state of pressure that can be exceeded only by adapting to these problems, and perhaps the way of thinking and solving these problems is what makes the difference in the quality of human resources, It can be said that the success of individuals in overcoming the problems that confront them depends heavily on the way they think and deal with these problems and make appropriate decisions, so this paper is to highlight the role of creative thinking in the development of problem solving and decision-making skills.

الكلمات المفتاحية: التفكير الإبداعي - تنمية المهارات - مهارة حل المشكلات - مهارة اتخاذ القرار


أثر التحفيزات الجبائية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة على الحصيلة الجبائية في الجزائر -دراسة قياسية-

لوالبية فوزي,  مسعودي محمد, 

الملخص: عالجت هذه الدراسة موضوع التحفيزات الجبائية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الجزائر ، بهدف دراسة مدى تأثير سياسة التحفيزات الجبائية التي تقرها الدولة الجزائرية على زيادة الحصيلة الجبائية خلال الفترة الممتدة ما بين 2001-2011 ،وهذا عن طريق مجموعة من التدابير المخصصة لذلك مثل جهاز الوكالة الوطنية لدعم وتشغيل الشباب والوكالة الوطنية لتطوير الاستثمار. بعد استعراض مجموعة من المفاهيم حول الامتيازات الجبائية وأهم أشكالها وعرض الأهداف والعوامل المحددة لعملية التحفيز الجبائي وكذا شروط نجاحه.جاءت الدراسة القياسية كمحاولة لدراسة أثر التحفيزات الجبائية على زيادة الحصيلة الجبائية انطلاقا من مخرجات Eviews 9 وهذا من خلال دراسة استقرارية السلسلة وكذا العلاقة السببية بين المتغيرين واختبار التكامل المشترك بينهما. أظهرت نتائج الدراسة أن التحفيزات الجبائية لها دور مهم وفعال في زيادة الحصيلة الجبائية خلال فترة الدراسة، نتيجة وجود علاقة توازنية طويلة المدى .

الكلمات المفتاحية: التحفيزات الجبائية،الحصيلة الجبائية، التكامل المشترك،العلاقة السببية،استقرارية السلسلة


أثر اتساق وتجانس القيم التنظيمية على محددات سلوك المواطنة التنظيمية دراسة تحليلية لآراء العاملين في عينة من مؤسسات دباغة الجلود بالجزائر

مصطفى بن عودة, 

الملخص: تناولت هذه الدراسة موضوع أثر اتساق وتجانس القيم التنظيمية على محددات سلوك المواطنة التنظيمية، ولقد تم اختبار هذه الدراسة في قطاع صناعة الجلود ممثلاً بسبعة مدابغ تعد من أكبر وأعرق المدابغ العاملة في هذا القطاع بالجزائر، أربعة منها عمومية وثلاث مدابغ خاصة. وطبقت الدراسة على عينة مكونة من (142) موظفاً، من أصل مجتمع الدراسة المكون من (714) موظف. حيث استخدمت الدراسة الاستبيان كأداة رئيسية لجمع المعلومات والبيانات فضلا عن المقابلات الشخصية، وتم توزيع الاستبيان عشوائيا على مختلف العاملين في مؤسسات دباغة الجلود، وذلك على اختلاف مستوياتهم التنظيمية (إدارة عليا، إدارة وسطى، إدارة دنيا، وظائف نمطية). وخلصت الدراسة إلى مجموعة من نتائج من أهمها ما يلي:  إرتفاع مستوى إدراك اتساق وتجانس القيم التنظيمية لدى العاملين في مؤسسات دباغة الجلود.  ارتفاع مستوى إدراك جميع محددات سلوك المواطنة التنظيمية،(الولاء التنظيمي، العدالة التنظيمية، القيادة الإدارية) إذ سجلنا تحققهم بمستويات مرتفعة، ماعدا محددي (الرضا الوظيفي،الدعم التنظيمي)، الذين سجلنا تحققهم بمستويات متوسطة.  تبين من خلال نتائج الانحدار الخطي البسيط أن هناك علاقة تأثير موجبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوية (α≤ 0.01)،بين اتساق وتجانس القيم التنظيمية ومحددات سلوك المواطنة التنظيمية لدى العاملين في مؤسسات دباغة الجلود This study dealt with the issue of the impact of Consistency and coherence of organizational values on the determinants of organizational citizenship behavior, and this study has been chosen in the leather industry, Represented by seven tanneries of the largest and oldest tanneries operating in this sector in Algeria. Four public and three private tanneries. The study was applied to a sample of (142) employees, out of a study population of (714) employees. The study used a questionnaire as a key tool for gathering information and data as well as personal interviews The questionnaire was distributed randomly on various workers in the leather tanning institutions, and so on different organizational levels (Top management, Middle management, Lower management, Typical functions),The study concluded to a set of results including the following:  The high level of awareness of the Consistency and coherence of organizational values among workers in the leather tanning institutions.  The high level of awareness of all the determinants of organizational citizenship behavior (organizational loyalty, organizational justice, administrative leadership) as we noticed high levels, except two determinants (job satisfaction, organizational support), in which we noticed medium levels.  .The study showed through the simple linear regression results that there is a statistically significant positive effect at α level (α ≤ 0.01), between the Consistency and coherence of organizational values and organizational citizenship behavior determinants among workers in the leather tanning institutions.

الكلمات المفتاحية: اتساق وتجانس القيم التنظيمية، المواطنة التنظيمية، محددات سلوك المواطنة التنظيمية، مؤسسات دباغة الجلود بالجزائر


معوقات الابتكار الرقمي في المؤسسات الجزائرية - دراسة حالة عينة من المؤسسات الجزائرية

رابح دارم,  سيد أحمد حاج عيسى,  قاسمية لحشم, 

الملخص: بالرغم من استمرار المؤسسات الحديثة في تبني عمليات التحول الرقمي بشكل مستمر، الا أنها باتت تدرك أن التحول للأعمال الرقمية ليست بالعملية البسيطة، مقارنة بشراء مجموعة من التقنيات الحديثة مثلا، بل أنها تتطلب تغييرات كبيرة في ثقافة العمل والنظم المستخدمة. وتأكد العديد من الدراسات العالمية بأن القليل من المؤسسات فقط تمكنت من توسيع نطاق مبادراتها وابتكاراتها الرقمية، والنجاح بعد مراحل التجريب والاختبار في إعادة انتاجها على النطاق الواسع. والمؤسسات الجزائرية على غرار المؤسسات العالمية تعاني من تأخر في مجال الابتكار الرقمي، والذي لم تتمكن من تعويضه الى حد الآن، وهذا حتما راجع للعديد من العوائق والحواجز النابعة من داخل المؤسسة ومن خارجها، والتي تحول دون دخول المؤسسات الجزائرية في الاقتصاد الرقمي كما يجب، وابتعادها عن انتاج وابتكار رقمي حقيقي، سيمكنها حتما من اكتساب ميزات تنافسية، وتسمح لها بالريادة في مجالات نشاطها.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الابتكار، الابتكار الرقمي، عوائق الابتكار الرقمي، المؤسسات الجزائرية.


علاقة الإحترام في مكان العمل بأداء العاملين: دراسة حالة مؤسسة ملبنة الحضنة بالمسيلة

كمال يوسفي,  ايمان بن محمد, 

الملخص: استهدفت الدراسة اختبار العلاقة بين الإحترام في مكان العمل وأداء العاملين في مؤسسة ملبنة الحضنة بولاية المسيلة، الجزائر؛ ولتحقيق الهدف تم تصميم إستبانة لغرض جمع البيانات، وزعت على عينة عشوائية مكونة من (182) مفردة من العمال والإداريين في مختلف دوائر وأقسام المؤسسة. وقد تم الإعتماد على المنهج الوصفي إلى جانب الأسلوب التحليلي الذي يوضح العلاقة بين الإحترام في مكان العمل وأداء العاملين، واستخدمت الرزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS.v.22) لتحليل بيانات الإستبانة. تم التوصل إلى عدد من النتائج أهمها وجود علاقة ارتباط قوية وموجبة ذات دلالة إحصائية بين الإحترام في مكان العمل وأداء العاملين، وفي ضوء هذه النتائج تم صياغة جملة من التوصيات أهمها توفير بيئة عمل صحية تعتمد الاحترام في مكان العمل كثقافة تنظيمية ما يسهم في تعزيز الأداء الفردي و التنظيمي بشكل عام.

الكلمات المفتاحية: الإحترام ; الإحترام في مكان العمل ; الأداء ; أداء العاملين ; مؤسسة ملبنة الحضنة


فعالية التمويل المصرفي للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في تنشيط هيكل الاقتصاد الجزائري – دراسة تحليلية –

صاولي مراد,  بومعراف الياس, 

الملخص: إن اسـتقرار النظـام المصرفي وقدرته على تحقيق التوازن في قدراته التمويلية يتم عن طريق تحقيق أهدافه المتمثلـة أساسـا في الربحية ومواجهة مخاطر الاستثمار حيث يلعب الجهاز المصرفي دور كبيرا في تمويل المؤسسات الصغيرة حيث ينعكس ذلك بشكل ايجابي على التنمية الاجتماعية التي تؤدي بدورها بوظيفة التنمية الاقتصادية، لذالك تهدف هده الدراسة إلى الوقوف على أداء النظـام المصرفي الجزائري ومدى إمكانياتـه في تمويل التنمية الاقتصادية ولا شك أن تحقيق معدلات نمو اقتصادي متزايدة وقابلة للاستمرار يتطلب إزالة العوائق أمام مصادر تمويل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.، مستخدمين في ذالك أساليب المنهج الوصفي من خلال التعرض إلى مختلف المفاهيم المرتبطة بموضوع الدراسة ( المفاهيم النظرية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة والتمويل المصرفي)، كما تم إتباع المنهج التحليلي في تحليل طبيعة العلاقة بين مختلف متغيرات الدراسة أي دراسة العلاقة التي تربط التمويل المصرفي بالمؤسسات الصغيرة والمتوسطة. لقد توصلت الدراسة إلى انه يجب العمل على ربط نشاط البنوك المحلية بعمليات تجارية بعيدة عن المخاطر وسريعة العائد لذالك توصي الدراسة على انه يجب التوجه نجو إعادة النظر في هيكل أسعار الفائدة المتعلقة باقتراض المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ذات الأولوية الإستراتيجية The stability and the ability of the banking system to preserve it's financial capabilities is achieved by profitability and facing the investment risks. As we know, the banking system plays a great role in financing small and medium enterprises which reflects positively on social Societal development, and consequently the economic development. This study aims to assess the performance of Algerian banking system in financing the economic development. Achieving sustainable economic development requires removing all obstacles faced by SME in financing. The study uses the descriptive approach to analyse the relationship between various concepts related to SME financing. he study concluded the activities of local trading banks is highly linked to low risks and high return business. It recommends that the interest rates structure must be related to strategic priorities of SME.

الكلمات المفتاحية: التمويل ، مؤسسات صغيرة ومتوسطة ،مصارف ـ اقتصاد وطني


إدارة المسار الوظيفي في المنظمات وأهميته في تنمية الموارد البشرية

بورقبة قويدر,  سماعيل عيسى,  العيداني إلياس, 

الملخص: نهدف من خلال هذه الدراسة إلى تناول مفهوم المسار الوظيفي وكذا الموارد البشرية مع التركيز على ضرورة اهتمام المنظمات بإدارة المسار الوظيفي في تنمية مواردها البشرية في مختلف مراحل إدارة المسار الوظيفي ومجالاتها وباستخدام الوسائل الضرورية اللازمة وكذا تطوير مختلف البرامج التطويرية المساعدة على ذلك. إن إدارة المسار الوظيفي تتضمن ثلاث خطوات أساسية هي التخطيط والتنفيذ والتقييم، وتعتمد على مجموعة وسائل متمثلة في جملة من الأنشطة على غرار تقييم الأداء وتوصيف الوظائف وبرامج التكوين والتدريب وغيرها، كما أنها تشمل مجالات فنية وإدارية وأخرى مزدوجة فنية وإدارية، كل هذا له ارتباط وثيق بعملية تطوير مهارات وقدرات وإمكانيات وسلوكيات الموظفين بالمنظمة مع مراعاة أكيد المرحلة الوظيفية التي يمرون بها (الاستكشاف، التأسيس، المحافظة، أو الانحدار) this study aims to address the concept of the career path as well as human resources, with emphasis on the need of organizations to take care of the career path in the development of human resources in various stages of career management and areas and using the necessary necessary tools and development of various developmental programs to help. Career management includes three basic steps: planning, implementation and evaluation, and is based on a range of tools, such as performance appraisal, job descriptions, training and training programs, and other technical, managerial, technical and managerial areas. Develop the skills, capabilities, capabilities and behaviors of the employees of the organization, taking into account the certainty of the functional phase they are going through (exploration, incorporation, conservation, or regression)

الكلمات المفتاحية: المسار الوظيفي ; تخطيط المسار الوظيفي ; تطوير المسار الوظيفي ; دورة حياة الموظف ; تنمية الموارد البشرية


مُحَدِّدَات أَسْعَارْ الفَائِدَة الحَقِيقِية في الجزائر دراسة تحليلية قياسية للفترة ما بين 1994-2016 بتقنية شعاع الانحدار الذاتي الهيكلي (SVAR)

كيحل عبدالباقي,  العقاب محمد, 

الملخص: هدفت الورقة البحثية إلى دراسة مُحَدِّدَات أَسْعَارْ الفَائِدَة الحَقِيقِية في الجزائر بالاعتماد على بيانات سنوية للفترة ما بين 1994-2016م، ولتحقيق هذا الهدف استخدمنا في البداية التحليل العاملي الذي توصَّلنا من خلاله إلى أن المتغيرات كَكُلْ لديها ارتباط ضعيف مع سعر الفائدة الحقيقي، ما عَدَا معدل التضخم الذي له ارتباط قوي ومعنوي لكنه سالب. كما بينت نتائج الدراسة القياسية أن جميع المتغيرات ليست معنوية إلا أن سعر الصرف ومعدل التضخم والادخار لها دلالة معنوية، وبعد دراسة الاستقرارية والسببية وجدنا علاقة سببية ثُنَائية بين تغيُّر لوغاريتم معدل التضخم وتغيُّر لوغاريتم سعر الفائدة الحقيقي في الجزائر. وعند استخدام تقنية شعاع الانحدار الذاتي الهيكلي"SVAR" وبالاعتماد على دوال استجابة الدفعية للصدمات الهيكلية، التي من خلالها تبين أن َأثَرْ حدوث صدمة هيكلية إيجابية على تغيُّر كل من معدل التضخم و الاستثمار بمقدار وحدة واحدة، يؤدي إلى نقصان سعر الفائدة الحقيقي في الجزائر وهذا يتَّفق مع المنطق الاقتصادي.

الكلمات المفتاحية: سعر الفائدة، التحليل العاملي، اختبارات جذر الوحدة، نماذج متجهات الانحدار الذاتي الهيكلية SVAR.


واقع جودة الحياة الوظيفية في المؤسسة الاقتصادية: دراسة ميدانية

قهيري فاطنة, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى تحليل واقع جودة الحياة الوظيفية بمديرية توزيع الكهرباء والغاز بولاية الجلفة. حيث قمنا بتصميم استبانة خاصة بناءًا على أنموذج الدراسة المعتمد، وبعد تحكميها، قمنا بتوزيعها عشوائيا على عينة مشكلة من (210) مفردة، تحصلنا على (180) استمارة، منها (30) استمارة غير صالحة للتحليل، وبعد تأكدنا من خضوع البيانات للتوزيع الطبيعي، تأكدنا من اتساقها الداخلي وصدقها البنائي وثباتها، أجرينا الاختبارات المعلمّية وتوصلنا إلى:  مستوى إدراك جودة الحياة الوظيفية من وجهة نظر موظفي مديرية توزيع الكهرباء والغاز بولاية الجلفة كان )متوسطا(؛  لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد العينة حول جودة الحياة الوظيفية تعزى للجنس والعمر بالمؤسسة؛  توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد العينة حول جودة الحياة الوظيفية تعزى للمؤهل العلمي والتصنيف الوظيفي.  توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين استجابات أفراد عينة الدراسة حول جودة الحياة الوظيفية تعزى لمدة العمل بالمؤسسة. وانطلاقا من هاته النتائج خلصت الدراسة إلى مجموعة التوصيات، أهمها: من الضروري زيادة تفعيل جودة الحياة الوظيفية من خلال: نظام الأجور، وربط محتويات الوظيفة بمؤهلات شاغليها، وتفعيل المشاركة في اتخاذ القرارات، وتغيير المبنى وموقعه، وتحديث الأجهزة المستعملة، وتطبيق الصيانة الدورية للآلات، وزيادة فترات الراحة : This study aimed to analyze the reality of quality of work life at the Directorate of Electricity and Gas Distribution in the Wilayat of Djelfa. We obtained a (180) questionnaire, of which (30) form is not valid for the analysis. After we confirmed that the data was subject to normal distribution, We made sure of its internal consistency, structural honesty and stability, conducted the scientific tests and reached: The level of perception of the quality of work life from the perspective of the staff of the Directorate of Electricity and Gas Distribution in the Wilayat of Djelfa was (average); There were no statistically significant differences between respondents' responses to the quality of work life due to gender and age at the institution; There are statistically significant differences between respondents' responses to the quality of work life due to scientific qualification and job classification. There are statistically significant differences between the responses of the sample of the study sample on the quality of work life due to the duration of work in the institution. Based on these results, the study concluded with the following recommendations: It is necessary to increase the quality of work life through: the wage system, linking the contents of the job to the qualifications of its occupants, activating participation in decision making, changing the building and its location, updating the used equipment, applying periodic maintenance of machines and increasing rest periods

الكلمات المفتاحية: جودة الحياة الوظيفية، أبعاد جودة الحياة الوظيفية، مديرية توزيع الكهرباء والغاز بالجلفة.


التسويق الدولي للتمور الجزائرية ودورها في تنمية الصادرات خارج المحروقات - دراسة عينة من المؤسسات المصدرة للتمور بالجنوب الشرقي-

دحو سليمان, 

الملخص: - تهدف الدراسة إلى دراسة أهمية التسويق الدولي للتمور الجزائرية ودورها في تنمية الصادرات الجزائرية خارج المحروقات ،وقدم تم إسخدام تحليل البيانات الإحصائية المتعلقة بالصادرات الجزائر من التمور . يعتبر منتوج التمور من أهم المنتجات الزراعية التي يمكن أن تساهم في تنمية الصادرات خارج المحروقات، باعتبار أن الجزائر من أهم الدول المنتجة له من حيث الكمية والنوعية. إلا أن قطاع التمور مازال يعاني من عدة مشاكل خاصة على مستوى التسويق الدولي ،سنحاول الؤقوف على هذه المشاكل من خلال الدراسة الميدانية لعينة من المؤسسات المصدرة للتمور في الجنوب الشرقي Abstract: - The study aims to study the importance of international marketing of Algerian dates and its role in the development of Algerian exports outside hydrocarbons. The analysis of statistical data on Algeria's exports of dates Dates are considered as the most important products that can contribute to the development of exports outside hydrocarbons, since Algeria is one of the most important producing countries in terms of quantity and quality. However, the date sector still suffers from several problems, especially at the level of international marketing ,We will try to cover these problems through a field study of a sample of dates exporting institutions in the south-east Key words: international marketing, agricultural products marketing, developing non- hydrocarbons exports, dates marketing

الكلمات المفتاحية: كلمات المفتاحية: التسويق الدولي، تسويق المنتوج الزراعي، تنمية الصادرات خارج المحروقات، تسويق التمور


أثر إستراتيجية الشراكة على نشاط الإبداع التكنولوجي في مجمع صيدال

مرزق عبد الله, 

الملخص: الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى إبراز أثر إستراتيجية الشراكة على نشاط الإبداع التكنولوجي في مجمع صيدال المختص في صناعة الأدوية، هذه الصناعة التي تتميز بالمنافسة الشديدة بين المؤسسات في الأسواق المحلية والدولية، وقد خلصت هذه الدراسة إلى أن إستراتيجية الشراكة المتبعة من طرف مجمع صيدال منذ حوالي العقدين من الزمن بأشكالها المختلفة (مشاريع صناعية أو عقود التصنيع الإمتيازية أو اقتناء الرخص)، ساهمت بشكل كبير في دعم وتعزيز نشاط الإبداع التكنولوجي في المجمع، من خلال إنشاء العديد من المشاريع الصناعية الجديدة، بالإضافة إلى المساهمة في طرح منتجات جديدة وتبني عمليات وتقنيات وأساليب وطرق جديدة والدخول في تخصصات علاجية جديدة بالنسبة للمجمع، كما ساهمت أيضا في فتح أسواق جديدة لتوزيع وتسويق منتجات صيدال في الكثير من الدول العربية. abstract: the aim of this study is to highlight the impact of the partnership strategic on the technological innovation activity, where we have conducted the empirical study in the pharmaceutical industry complex (saidal) where the pharmaceutical industry is in strongly competitive in the local and international markets. the most important findings of our study that the different types of partnership contracts (industrial projects, the contract of manufacturing privileged or acquisition of licenses) wich utilized by saidal complex in the last two decades contributed significantly to the supporting and promoting technological innovation activity in the saidal complex, through by the creation of many new industrial projects, in addition to contribute to the introduction of new products and the use of new techniques, new methods and new operations and access to new markets and fields in addition to export their products to many arab countries.

الكلمات المفتاحية: إستراتيجية الشراكة ; إبداع ; إبداع تكنولوجي ; مجمع صيدال ; Partnership Strategy ; Innovation ; Technological Innovation ; Saidal Complex



Les 10 articles les plus téléchargés

1 343 مدى ارتباط المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية (IFRS/IAS) بالإفصاح والشفافية وانعكاساتها على تطوير التقارير المالية 1 187 دور إدارة المعرفـة (KM) في التحسين من ادارة العلاقة مع الزبون (CRM) 945 جدوى الرقابة الجبائية في تدقيق التصريحات الضريبية للمؤسسات الاقتصادية الجزائرية دراسة حالة بعض المؤسسات الاقتصادية بمديرية الضرائب لولاية الوادي-الجزائر 575 دور نظم المعلومات الاستراتيجية في تحقيق الميزة التنافسية للمنظمات 410 أهمية تفعيل الإيرادات المحلية غير الجبائية في تمويل التنمية المحلية - حالة الجزائر- 409 أثر تحرير التجارة الخارجية على الميزان التجاري في الدول النامية ، الجزائر أنموذجا 392 جاهزية الإدارة الالكترونية في الجزائر ودورها في إرساء الخدمة العمومية 391 تطبيق مقررات لجنة بازل 3 من طرف المنظومة البنكية الجزائرية 363 كيفية تقييم الأوراق المالية الأسهم والسندات في سوق رأس المال 337 تمويل التنمية المحلية في الجزائر: المعوقات وسبل النجاح