مجلة البديل الاقتصادي

revue l'alternative economique

Description

تنشر المجلة البحوث العلمية للأساتذة الباحثين في التخصصات التالية : العلوم الإقتصادية، علوم التسيير، العلوم التجارية وعلوم المحاسبة والمالية، ادارة الاعمال والتسويق بالاضافة الى الادارة العامة.

5

Volumes

9

Numéros

148

Articles


Le tourisme en Algérie entre attractivité territorial et compétitivité des déstinations

Baouali Ratiba, 

Résumé: Résumé : L’Attractivité territorial est à l’articulation de notion de compétitivité des destinations touristique. Nécessite quelques explications introductives. Le premier rapprochement, celui entre compétitivité et attractivité peut apparaître comme un truisme. Pour être attractif, un territoire doit être compétitif et vice-versa. Mais l’évidence n’est pas si évidente surtout pour notre cas d’étude L’Algérie- pays avec 2,38 millions de km² -recèle de multiples facettes allant du littoral, des montagnes de l’Atlas, des steppes des Hauts Plateaux, aux Sud avec le Hoggar, le Tassili-N’Ajjer, le Bas Sahara,le Touat Gourara. Un chercheur américain, Allan A. Lew (1987), établit un cadre de référence sur les « attraits » touristiques. Pour sa part, après avoir consulté plusieurs études sur le sujet, Lew propose une définition a l’attractivité comme suit. «The basic élément on which tourism is developed » (Lew, 1987 : 554) si on retient la définition de lew le territoire Algérien est extrêmement attractif tandis que les différent indicateurs de classement mondiaux de l’Algérie en terme de compétitivité sont très loin de cette image donc être attractif n’est pas forcément être compétitif, Cette définition fait apparaitre un problème concret, c’est celui de la mesure de l’attractivité. Sur quelle base peut-on dire qu’un territoire est attractif ou qu’il est plus attractif qu’un autre ? Quels sont les indicateurs qui permettent de classer les territoires selon leur degré d’attractivité ? A travers ce papier nous allons présenter et analysé les diverses méthodes et indicateurs de synthèse utilisé a l’échelle mondial pour mesuré ou évalué l’attractivité et la compétitivité d’un territoire et tenté par la suite d’appliquée ses méthodes sur le territoire Algérien.

Mots clés: attractivité territoriale, compétitivité des destinations, attraits touristique


إستراتيجية إدارة الموارد البشرية الدولية –دراسة حالة –

هواري فاتحة, 

الملخص: يمثل هذا البحث، محاولة لدراسة إستراتيجية إدارة الموارد البشرية الدولية مع دراسة حالة شركة Brunt hotel – PLC -، ومن أجل الوصول إلى هذا الهدف سنحاول الإلمام ببعض الإشكالات والقضايا المتعلقة بالتغير البيئي وتحليله في إطار نظام إدارة الموارد البشرية الدولية ، مع الأخذ بعين الاعتبار بالتوجه الاستراتيجي للتعامل والتفاعل مع المتغيرات البيئية الدولية. على هذا الأساس فإن لهذه الدراسة أهميتها من الناحيتين العلمية والعملية، فمن الناحية العلمية تمثل إسهاما علميا متواضعا تتسم بالموضوعية في تحديدها للعناصر الأساسية لإستراتيجية إدارة الموارد البشرية الدولية ونوعية البيانات التي يمكن الحصول عليها، و مدى أهمية دورها بالنسبة لمنظمات الأعمال الدولية، أما من الناحية العملية فتم من خلالها تحديد الاستراتيجيات المناسبة لمواجهة المنافسة وتحدياتها. الموارد البشرية، إستراتيجية إدارة الموارد البشرية ، التدريب الدولي ، التكيف بعد العودة .

الكلمات المفتاحية: الموارد البشرية, إستراتيجية إدارة الموارد البشرية , التدريب الدولي , التكيف بعد العودة .


دور الحوافز في تفعيل الإبداع الإداري لدى موظفي مؤسسة ميناء تنس

أنساعد رضوان, 

الملخص: يلعب العنصر البشري في المؤسسة دورا هاما في تحقيق أهدافها إذ أصبح التركيز عليه بتوفير بيئة العمل الملائمة و تحفيزه و تدريبه على مختلف الطرق و الأساليب الهادفة لتحقيق أفضل مستويات الأداء ضرورة حتمية حتى يصبح هذا المورد مصدرا للإبداع مصدرا للتميز،ومن خلال هذه الدراسة حاولنا دراسة دور و أهمية أنظمة الحوافز( المادية، المعنوية، الفردية و الجماعية) في تفعيل الإبداع الإداري لدى موظفي مؤسسة ميناء تنس، و بعد تحليل إجابات المبحوثين جاءت مستويات استجاباتهم لأنظمة الحوافز المطبقة بالمؤسسة متوسطة، أما مستوى الإبداع الذي يشعرون به جاء بمستويات ضعيفة، كما توصلت الدراسة كذلك إلى أنه توجد علاقة ارتباط بين مختلف أنواع الحوافز و أبعاد الإبداع الإداري إلا أن القوة التفسيرية كانت ضعيفة جدا.

الكلمات المفتاحية: الحوافز المادية; الحوافز المعنوية;الحوافز الفردية;الحوافز الجماعية; الابداع الإداري; مؤسسة ميناء تنس.


تقدير تطور الصادرات الجزائرية باستخدام نموذج الجاذبية.

عون الله سعاد, 

الملخص: للصادرات أثر كبير في اقتصاديات الدول وقد أكدت أغلب نظريات التنمية هذه الأهمية، ونتيجة لتعاظم مكانتها ظهرت العديد من النمــاذج الاقتصادية لوصف تدفقاتهـــا ومعرفة العوامـل التي تؤثر فيها، ومن بين تلك النمـــاذج نجد تلــك التي تعرف باسم نماذج الجاذبية والتي تؤكد معظم الدراسات التطبيقية على القوة التفسيرية لها والأهمية التي تتمتع بها كآداة لقياس حجم التدفقات التجارية بين الشركاء التجاريين، بالإضافة إلى قياس الإمكانات والقدرات التجارية للدول. لذا فهذه الدراسة تحاول تحديد مختلف المتغيرات التي تؤثر على تدفق الصادرات وذلك بتطبيق نموذج الجاذبية للتجارة الخارجية على الصادرات الجزائرية بغية معرفة مختلف العوامل والمحددات المؤثرة عليها مع مختلف الشركاء التجاريين لها، وهذا بغرض تحديد تلك التي تؤثر ايجابا وتلك التي تؤثر سلبا وهذا بغية الزيادة والرفع من حجم الصادرات الجزائرية من خلال العمل على تنمية العوامل المنشطة لها ومحاولة الحد من العوامل المعيقة لها.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الصادرات الجزائرية؛ نموذج الجاذبية؛ المتغيرات المفسرة؛ الشركاء التجاريين؛


اثر راس المال الاجتماعي على التعليم

Belhanafi Amina,  Mokhtari Faycal, 

الملخص: الهدف من هذه الدراسة هو محاولة معرفة أثر رأس المال الاجتماعي على التعليم في الجزائر من خلال تفسير المستوى التعليمي بمجموعة من العوامل والمحددات الاجتماعية للأسرة و لمؤسسة التعليمية, أي محاولة ربط المستوى التعليمي للمتعلم بالعلاقات بين الأسرة والمدرسة والثقة المتبادلة بين المعلم والمتعلم التي تعتبر من مؤشرات رأس المال الاجتماعي ، ولتحقيق هدف هذه الدراسة تم الاعتماد على الاستمارة . والنتائج المتحصل عليها بينت أن رأس المال الاجتماعي يؤثر في التعليم في الجزائر ،وذلك من خلال أن العلاقات والاتصال المستمر بين المعلم والمتعلم والإداريين له دور في تحسين مستوى التعليم ، والمتعلمين الذين ينحدرون من اسر متعلمة يحققون أعلى معدلات من أقرانهم كما أن العنف الذي يعتبر من مؤشرات رأس المال الاجتماعي يؤثر على نوعية التعليم حيث بينت الدراسة الارتباط ببين عدم الرضا عن التعليم ومستوى العنف في المؤسسات التعليمية . L'objectif de cette étude est d'essayer de comprendre l'impact du capital social sur l'éducation en Algérie à travers l'interprétation du niveau de formation d'un certain nombre de facteurs et les déterminants sociaux de la famille et de l'établissement d'enseignement, toute tentative de lier le niveau d'instruction des relations d'apprentissage entre la famille, l'école et la confiance mutuelle entre l'enseignant et l'apprenant, qui est considéré comme l'un des meilleurs indicateurs L'argent social, et pour atteindre l'objectif de cette étude était basé sur la forme. Les résultats obtenus ont montré que le capital social influe sur l'éducation en Algérie, à travers des relations et une communication continue entre l'enseignant et l'apprenant et les administrateurs ont un rôle dans l'amélioration du niveau d'éducation et les gens instruits qui descendent de familles de travailleurs instruits à atteindre des taux plus élevés que leurs pairs et que la violence est l'un des indicateurs Le capital social affecte la qualité de l'éducation: l'étude montre la corrélation entre l'insatisfaction à l'égard de l'éducation et le niveau de violence dans les établissements d'enseignement

الكلمات المفتاحية: رأس المال الاجتماعي ، التعليم ، الثقة ، العلاقات الاجتماعية capital social, éducation, confiance, relations sociales


La transition énergétique en Algérie : Stratégie et enjeux

Hamaz Tahar, 

Résumé: La croissance continue de la demande interne d’énergie (pétrole & gaz), les risques d’épuisement des énergies fossiles et l’impératif de la protection de l’environnement rendent nécessaire le changement du modèle énergétique en Algérie. L’objectif de cet article est d’analyser la stratégie et les enjeux de la transition énergétique en Algérie. Pour y parvenir, nous avons adopté une méthodologie suivant une approche des analyses économique et sociale de la transition énergétique. L’Analyse du contexte énergétique national montre que le modèle énergétique actuel est limité. Il y a nécessité de transition vers un modèle plus durable. Un programme de développement des énergies renouvelables a été mis en place, il véhicule les grands axes de la stratégie algérienne pour la transition énergétique. Le développement des énergies renouvelables présente plusieurs enjeux pour l’économie nationale. Des investissements importants en moyens humains, matériels et financiers sont nécessaires pour permettre de converger vers un système énergétique plus durable et plus soutenable.

Mots clés: MOTS-CLES : Transition énergétique, énergies renouvelables, efficacité énergétique, développement durable, environnement


دور الأيكوسياحة في دعم فعالية المحميات البحرية في الأقاليم الساحلية الجزائرية: دراسة حالة المحمية البحرية لتازة.

بوسالم أبوبكر, 

الملخص: نظرا إلى مكانته في اقتصاد الصيد البحري، حضي الصيد الحرفي في السنوات الأخيرة باهتمام خاص من طرف السلطات العمومية في الجزائر. لكن بالرغم من الجهود المبذولة، نجد أن مجتمع الصيادين الحرفيين لا يزالون يعانون من التدهور المستور في مردودية قواربهم الصيدية. في هذا الإطار تأتي هذه الورقة البحثية التي تحاول، عن طريق مقاربة ميدانية وتحليلية تسليط الضوء على العلاقة بين الأيكوسياحة والمحميات البحرية، وورقتنا البحثية هذه تدافع عن الطرح التالي: "يمكن للأيكوسياحة أن تكون حلا لجعل المحميات البحرية تعمل عن طريق خلق توازن مستدام بين المصالح الايكولوجية والبيولوجية من جهة والمصالح الاقتصادية والاجتماعية للصيادين الحرفيين من جهة أخرى"

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الصيد الحرفي، النظام الإيكولوجي البحري، المحميات البحري، الأيكوسياحة، الجزائر.


تأثير تبني الاستراتيجيــات التنمويـــة على تخفيض معدلات البطالـــة.

أحسن صليحة, 

الملخص: تعتبر مشكلة البطالة من أهم المشاكل الاجتماعية و الاقتصادية التي تواجه الجزائر في الألفية الثالثة، و التي تعكس سلبا على الاقتصاد الجزائري و على الدخل الفردي الخام، ولمواجهة هذه المشكلة سعت السياسة الاقتصادية الجزائرية جاهدة من خلال تبني استراتيجيات تنموية للحد من هذه الظاهرة و تأثيرها السلبي على الشباب. تهتم هذه الاستراتيجيات التنموية بالجانب الاجتماعي الاقتصادي من أجل ايجاد الحلول المناسبة لمشكلة البطالة، ضمن استراتيجية متكاملة تستفيد من الموارد المتاحة للوصول إلى أقل معدل بطالة ممكن من خلال توليد فرص عمل واستغلال تكنولوجيا المعلومات والاتصالات ولاسيما أمام المتخرجين الشباب. تحاول في هذا دراسة الواقع التجريبي للاستراتيجيات التنموية كخيار للحد مع القضاء على مشكلة البطالة الشباب في الجزائر وهذا خلال دراسة مختلف المؤشرات الاقتصادية الكلية التي ستظهر لنا الصورة الحقيقية ومصداقية هذه الاستراتيجيات التنموية المطبقة.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: البطالة، الشباب، الاستراتيجيات التنموية، استراتيجية الحد من البطالة، التنمية الاقتصادية والاجتماعية.


حدود التسيير العمومي الجديد كنموذج إصلاح للإدارة العامة في الجزائر

بوداوي فاطنة,  بوشنافة أحمد, 

الملخص: تعتبر الإدارة العامة المرآة العاكسة لمدى نجاعة أداء الحكومات، خصوصا فيما يتعلق بتقديم الخدمات العامة التي تعتبر المسؤولية الأولى للدولة .لدا اجتهدت الكثير من الدول ومن بينها الجزائر في البحث عن أفضل الطرق والوسائل لإصلاح الإدارة العامة من أجل الدفع بها إلى تقديم خدمات تتماشى وتطلعات المواطن.وبعد ظهور التسيير العمومي الجديد كنموذج إصلاح للتسيير العمومي والذي لاقى نجاحا مميزا في الدول الأنجلوسكسونية، وبعد تطبيق الجزائر لمبادئه على العديد من قطاعاتها، وعليه فإن البحث يهدف إلى إبراز حدود تطبيق هذا النموذج لإصلاح الإدارة الجزائرية وذلك من خلال دراسة تحليلية لتاريخ الإدارة الجزائرية وواقعها، مع تحديد أهم العقبات التي تحول دون تحقيق الأهداف المرجوة، وقد خلصت الدراسة أن الإدارة الجزائرية لا تزال تتخبط تحت وطأة البيروقراطية الجامدة التي ولدت مقاومة لأي تغيير، بحجة عدم مواءمة هذه الإصلاحات، وعليه أوصى البحث بضرورة بناء إعادة قولبة وتشكيل مبادئ التسيير العمومي الجديد بما يتماشى وواقع الإدارة الجزائرية ومبادئها الهادفة إلى تحقيق المنفعة العامة. . Public administration is the mirror that reflects the efficiency of government performance, Especially in the provision of public services, which are the primary responsibility of the State; Many countries, including Algeria, have sought to find the best way to reform public administration in order to provide services that meet the aspirations of the citizen. And after the emergence of the new public management as a model of reform of public administration, which has been a remarkable success in the Anglo-Saxon countries, Algeria has tried to apply its principles in many sectors. So the research aims to Specify the limits of application of this model to reform the Algerian administration,Through an analytical study of the history and reality of the Algerian administration, with the identification of the most important obstacles that prevent the achievement of the desired objectives. The study concluded that the Algerian administration is still struggling under the burden of rigid bureaucracy, which has generated resistance to any change on the pretext of non-harmonization of these reforms. Therefore, The research recommended that the new public management principles should be reformulated and adapted, to reflect the specificity and principles of the Algerian administration , which are intended to achieve public benefit. .

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : الإدارة العامة؛ التسيير العمومي؛ الإصلاح الإداري؛ التسيير العمومي الجديد؛ الخدمة العامة. .Key Words: Public administration; public management; administrative reform; New public management; public service


الآثار الاقتصادية للزيادة الضريبية كأسلوب لتمويل عجز الموازنة العامة

زرقط رشيد,  بن قسمية محمد الامين, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تحديد مفهوم العجز في الميزانية العامة للدولة وأسباب حدوثه بالإضافة إلى آراء الاقتصاديين حيال العجز الموازني المقصود ، ذلك لأن الكثير من الدول لاسيما الدول النامية والدول ذات الإيرادات العامة الضئيلة تجد نفسها ملزمة باتباع سياسة العجز الموازني ، وفي هذا الصدد توصلت الدراسة إلى وجود اختلاف ما بين الاقتصاديين حول سياسة العجز ففي حين نادى كينز وآخرون بضرورة تبني سياسة العجز الموازني مع إعطاء بعض الشروط لنجاحها من أجل القضاء على البطالة ومعالجة فترات الانكماش وكذا تحقيق النمو الاقتصادي انبرى ميلتون فريدمان على رأس المدرسة النقدية وكذا مجموعة من الاقتصاديين الآخرين لبيان أن سياسة العجز الموازني لن تؤدي بالاقتصاد إلا إلى آثار سلبية حيث دعا إلى ترك الاقتصاد غير المتوازن يسير بحرية دون تدخل الدولة ليعود إلى مستوى التوازن كما دعا إلى تخفيض الاعتماد على السياسة المالية ، وفي هذا السياق بينت الدراسة نظريا الآثار السلبية للسياسة الضريبية كجزء من السياسة المالية على اقتصاد الدولة النامية والذي يتسم بضعف هيكله الإنتاجي وعدم مرونته حيث تم توضيح أثر الزيادة الضريبية على المتغيرات النقدية والإنفاق الخاص وكذا الأداء الاقتصادي .

الكلمات المفتاحية: سياسة العجز الموازني ، الضرائب ، الإنفاق الحكومي .


دور تمكين العاملين في بناء المنظمة المتعلمة -حالة الشركة الجزائرية لإنتاج الكهرباء قطب إنتاج الشرق –وحدة إنتاج جيجل-

حميمدات صالح, 

الملخص: ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى معرفة مدى إسهام استراتيجية تمكين العاملين في بناء الشركة الجزائرية لإنتاج الكهرباء قطب إنتاج الشرق –وحدة إنتاج جيجل- كمنظمة متعلّمة. وقد تمّ الاعتماد في هذه الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي في الدراسة النظرية، ومنهج دراسة الحالة في الدراسة التطبيقية والتي كانت بالشركة الجزائرية لإنتاج الكهرباء قطب إنتاج الشرق –وحدة إنتاج جيجل-. كما أنّه لغرض جمع المعلومات تمّ تصميم استبيان تمّ توزيعه على عيّنة مكوّنة من 107 فرد بالشركة محلّ الدراسة بشكل عشوائي، ولتحقيق أهداف البحث وتحليل البيانات تمّ الاعتماد على النظام الإحصائي (SPSS20). وقد خلصت الدراسة إلى أنّه يوجد تأثير ذو دلالة احصائية بين استراتيجية تمكين العاملين وبناء الشركة الجزائرية لإنتاج الكهرباء قطب إنتاج الشرق –وحدة إنتاج جيجل- كمنظمة متعلّمة، كما تمّ تقديم مجموعة من الاقتراحات لتفعيل تمكين العاملين بالشركة محلّ الدراسة حيث يجب على رؤساء هذه الأخيرة أن يقوموا بتفويض السلطة للمرؤوسين، وتدريبهم، وتحفيزهم، وتشجيع الاتصال بينهم. . Abstract: This research aims to identify the contribution of the strategy of empowering employees in the building of the Algerian company for the production of electricity East pole production - Production unit –Jijel - as a learning organization. This study was based on the descriptive analytical method in the theoretical part and the case study in the practical part. For the sake of data collection, we administrated a questionnaire which was distributed randomly on a sample of 107 individuals. To achieve the objectives of the research and data analysis, the statistical system (SPSS20) was adopted. The study concluded that there is a statistically significant impact between the strategy of empowering employees and the construction of the Algerian company for the production of electricity East pole production - Production unit –Jijel - as a learning organization. Moreover, some suggestions were presented to activate the empowerment of the company’s employees. In this regard, the managers should delegate, train, motivate and encourage communication among the subordinates. Keywords: Knowledge - Participation - Empowerment - Learning Organization.

الكلمات المفتاحية: إدارة المعرفة ; المشاركة ; التمكين ; المنظمة المتعلمة


أثر التمويل التضخمي على اقتصاديات الدول النامية (دراسة قياسية - اقتصاد السودان نمودجا )

Kadri Alaeddine, 

الملخص: غالبا ما تنشأ مشكلة عجز الموازنة العامة من ضعف البنية المالية لاقتصاديات الدول النامية، و ذلك بسبب شح الموارد المالية و ضعف المدخرات الوطنية بها، و عدم رغبتها في الوقوع في فخ المديونية الخارجية. فتضطر إلى اللجوء إلى ما يسمى بالتمويل التضخمي (التمويل بالعجز) بمعنى الاستدانة من بنوكها المركزية عن طريق الإصدار النقدي الجديد. تناولت هذه الدراسة اثر التمويل التضخمي لعجز الموازنة العامة على الإقتصاد السوداني على بعض المتغيرات الاقتصادية متل عرض النقود ومعدلات التضخم خلال الفترة الممتدة من 1997 إلى 2016 . تكمن أهمية هذه الدراسة في إطار البحث عن سبل تمويل الاقتصاديات في ظل العجز التي تعاني منه غالبية الدول النامية . بالإضافة إلى حصر الآثار المترتبة عن تمويل العجز بإصدار النقود الجديدة على اقتصادياتها. وهي بذلك تهدف إلى إبراز انعكاسات التمويل التضخمي لعجز الموازنة العامة في الاقتصاد السوداني و الخروج بمجموعة من النتائج المفسرة لتأثير زيادة إصدار النقود في معدلات التضخم في ظل زيادة تيار الإنفاق النقدي . Abstract: Often the problem of the public budget deficit, weak financial infrastructure of the economies of the developing countries. because of the scarcity of financial resources and the weakness of the national savings. And their desire not to fall into the trap of foreign indebtedness. Forced to resort to the so-called inflationary financing (deficit financing) Sense of borrowing from the central banks through the new version of cash. The study examined the effect of inflationary financing on the inflation and the budget deficit in sudan during the period 1997-2016 . based on the results of the analytical study : increasing publics expenditures especially after the exit of oil revenues from the general revenues of the budget ( the separation of south sudan crisis 2011 ) and increasing of supply money lead to increasing the rates of inflation . also, inflationary financing has led to an increase in the budget deficit during recent years.The standard study also concluded there is a positive effect between the money supply , the public expenditure on the inflation rates.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: عجز الموازنة العامة، التمويل التضخمي، الإصدار النقدي ، التضخم، اقتصاد السودان.


دور الإبداع في دعم الميزة التنافسية بالمؤسسة الاقتصادية (دراسة حالة مؤسسة كوندور)

بن عبد العزيز سفيان, 

الملخص: تهدف الدراسة إلى الإشارة إلى دور الإبداع في دعم الميزة التنافسية بالمؤسسة الاقتصادية، و تحقيق الإبداع يلزم المؤسسة استغلال الأمثل لمواردها المادية و المالية و البشرية و التكنولوجية فعندما يتحقق الإبداع يسمح دلك للمؤسسة أن تتكيف مع متغيرات البيئة الداخلية و الخارجية و مواجهة تحدياتها، ما يمكنها من الصمود و كسب ميزة تنافسية في الأسواق . وكمثال للمؤسسات المحلية مؤسسة كوندور للأجهزة الإلكترونية و الكهرومنزلية حيث تم الاعتماد على استبيان وجه لزبائن مؤسسة كوندور إلكترونيك لمعرفة مدى تميز المؤسسة و إبداعها و اكتسابها ميزة تنافسية خاصة في السوق الوطني، و مستقبلا الوصول إلى الأسواق العالمية فالمنافسة اليوم مبنية على قدرة المؤسسة على الإبداع و بالتالي تستطيع الاستمرار في السوق ، وقد اختتمت الدراسة بنتائج وتوصيات مهمة. Abstract : this study aims at the role of innovation in creating the competitive adventage of the economic institution , Achieving innovation requires the institution to make optimum use of its material, financial, human and technological resources. When innovation is achieved, it allows the institution to adapt to the internal and external environment variables and meet its challenges, enabling it to withstand and gain competitive advantage in the markets. As an example of local institutions, Condor Electronics and Home Electronics, A questionnaire was sent to the customers of the Condor Electronic Foundation to identify the uniqueness of the institution and its creativity and gain a special competitive advantage in the national market. And in the future access to global markets, the competition today is based on the ability of the institution to innovate, the institution that achieves you can continue in the market, and we have concluded the study with important results and recommendation. Key words: creativity, Competitive advantage, Economic Corporation ,condor.

الكلمات المفتاحية: ابداع ; ميزة تنافسية ; مؤسسة اقتصادية ; ك ; ند ; ر


Réflexion autour du déploiement d'un ERP ( Entreprise Ressource Planning) et les contraintes spécifiquement liées à l’environnement en Algérie. Etude de cas : L’implantation d’un ERP dans une PME : Les Eaux Minérales de Messerghine (Oran, Algérie).

Gamoura Zahra, 

Résumé: Nous assistons aujourd’hui à un véritable engouement autour de la gestion informatisée du système informationnel d’une organisation. Dans le contexte d’une PME de production, cette article s’articule autour de la problématique entourant une réflexion sur le déploiement d'un ERP en tenant comptent des problèmes liés aux contraintes spécifiques à l’entreprise en Algérie, et les causes de la lenteur de leur mise en exploitation ainsi que les répercutions liés à leur fonctionnement.

Mots clés: ERP ; ORGANISATION STRUCTURELLE ; IMPLANTATION ; DEPLOIEMENT ; SYST7ME D4INFORMATION


إشكاليات الفكر المحاسبي المرتبطة بإدارة المخاطر في ظل الأزمات المالية - دراسة تحليلية-

حميدات عمر,  عبيرات مقدم, 

الملخص: ملخص: ترتبط الأزمات المالية دوما بتلك الآثار السلبية التي تخلفها على مجتمع الأعمال فتنهار بنوك وقد تتعثر مؤسسات مالية عريقة، وتتهاوى شركات بعد سنوات طويلة من النجاح، ومع كل أزمة مالية تتعالى صيحات الاتهام لتطال المحاسبين والمدققين بالتقصير والتواطؤ والاشتراك في التلاعب والغش المالي والفساد الإداري مع إدارات تلك المؤسسات المتهاوية، وهذا ما يدل على وجود إشكاليات حقيقية متعلقة بالفكر المحاسبي وتمس مهنة المحاسبة، فالأزمات دوما ما تكشف هذه الإشكاليات وتحث على الارتقاء بالفكر المحاسبي ومهنة المحاسبة كيما تكون أداة مثالية في الإنذار المبكر وإدارة المخاطر وتجنب الأزمات المالية. الكلمات المفتاحية: فكر محاسبي؛ إدارة المخاطر؛أزمات مالية. Abstract: Financial crises are always linked to the negative effects they have on the business community, banks are collapsing, financial institutions are stumbling, and companies are collapsing after years of success, With every financial crisis, the cries of accusation come to the attention of accountants and auditors for negligence, collusion, complicity in manipulation, financial fraud and administrative corruption with the administrations of those collapsing institutions, This indicates the existence of real problems related to accounting thought and affect the profession of accounting, The crises always reveal these problems and encourage the development of accounting thought and accounting profession to be an ideal tool in early warning and risk management and avoid financial crises. key words: Accounting Thought; Risk Management; Financial Crises

الكلمات المفتاحية: فكر محاسبي؛ إدارة المخاطر؛أزمات مالية.


دور الإفصاح المحاسبي في تحقيق مبدأ الكفاءة في سوق الأوراق المالية

روتال عبد القادر,  دغموم هشام, 

الملخص: الملخص: يهدف هذا البحث إلى إظهار أهمية الإفصاح المحاسبي في تحقيق مبدأ كفاءة سوق الأوراق المالية، هذه الأخيرة تتطلب الحصول على جميع المعلومات الضرورية في الوقت المناسب لإتخاذ القرارات الرشيدة في سوق الأوراق المالية، أي أن أسعار الأدوات المالية في ظل هذا المبدأ تعكس المعلومات الواردة إليها، وما يضمن الحصول على هذه المعلومات هو الإفصاح المحاسبي الذي يهدف إلى عرض وتقديم البيانات والمعلومات الخاصة بنشاطات الشركة إلى الأطراف المستفيدة منها بصورة كاملة وملائمة وفي الوقت المناسب. ومحاولة منا لإظهار الدور الذي يلعبه الإفصاح المحاسبي في تحقيق مبدأ كفاءة سوق الأوراق المالية تم الإعتماد على الدراسات السابقة في هذا المجال، التي من خلالها تم التوصل إلى أن الإفصاح المحاسبي هو الركيزة الأساسية وحجر الأساس لتحقيق الكفاءة في سوق الأوراق المالية وذلك عن طريق توفير المعلومات الضرورية للمستثمرين في سوق الأوراق المالية، وعليه يجب الإهتمام وتشجيع الإفصاح الكامل والعمل على التوسع فيه دون مبالغة. Abstract: This research aims to show the importance of accounting disclosure in achieving the principle of efficiency of the stock market. The latter requires obtaining all the necessary information in time to make good decisions in the stock market, that is, the prices of financial instruments under this principle reflect the information received, Access to this information is ensured by accounting disclosure, which aims to present and present the data and information about the Company's activities to its beneficiaries in a complete, timely and appropriate manner. An attempt by us to demonstrate the role of accounting disclosure in achieving the principle of efficiency of the stock market has been based on previous studies in this field, in which it was concluded that accounting disclosure is the cornerstone and the cornerstone for achieving efficiency in the stock market by providing the necessary information To investors in the stock market, and therefore should be interested and encourage full disclosure and work to expand without exaggeration.

الكلمات المفتاحية: الإفصاح، الكفاءة، سوق الأوراق المالية، المعلومات المحاسبية


تقدير دالة الاستهلاك في كل من الجزائر، تونس والمغرب "دراسة قياسية باستخدام نماذج البانال خلال الفترة 2015-1980

هيشر أحمد تيجاني,  ميهوبي فطيمة, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على دالة الاستهلاك في دول المغرب العربي خلال الفترة 1980-2015 وذلك عن طريق نموذج قياسي يستخدم معطيات البانال غير موزونة وقد استعنا ببعض البرامج الإحصائية Excel ، EViews. وقد توصلت الدراسة إلى أن متغيرة CONT الإنفاق الاستهلاكي والمتغيرة GN الدخل الوطني والمتغيرة INFمعدل التضخم يشوب قيمها عدم التجانس بسبب التقلب العنيف لقيمها خلال فترة الدراسة لذا أخذناها باللوغاريتم : LCONT وLGN و LINF ، بينت اختبارات الاستقراراية أن المتغيرات غير مستقرة عند مستواها الأصلي بينما استقرت lINF في الفروقات من الدرجة الاولى أما LCONT وLGN فاستقرت عند الدرجة الثانية بهذا لا يمكن تطبيق اختبار التكامل المشترك، وجدنا علاقة سببية ذات اتجاه ثنائي بين كل منLCONT و LGN وكذلك بين LGN و LINF، وعلاقة سببية ذات اتجاه وحيد من LGNنحو LINF ، وقد توصلت الدراسة إلى أن نموذج الأثر الثابت هو أكثر نموذج ملائم لتفسير دالة الاستهلاك في الدول المغاربية. This study aims to identify the consumption function in the Arab Maghreb countries during the period 1980-2015 through a standard model that uses the data of the unbalanced Albanians. We have used some statistical programs, Excel, EViews. The study found that the variable variable consumption and variable GN inflation and inflation variable values are not homogeneous due to the violent volatility of their values during the study period. Therefore we took the logarithms: LCONT, LGN, and LINF. Stability tests showed that the variables were unstable at their original level, We found a two-way causal relationship between LCONT and LGN as well as between LGN and LINF, and a single LGN-linked causal relationship to LINF. The study found that growth Fixed impact is the most appropriate model to explain the consumption function in the Maghreb countries.

الكلمات المفتاحية: دالة الاستهلاك ؛ الدخل الوطني ؛ نماذج البانال


مستقبل الطاقة في ظل التوجه العالمي نحو الطاقة النظيفة

عبد القادر بلخضر, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة الى ابراز أهمية الطلب العالمي على الطاقة الأحفورية، بالرغم من كونها المتسبب الرئيسي في تلوث البيئة وتغير المناخ العالمي، ومستقبل الطاقة الأولية التجارية من خلال تحليل سيناريو"ET" (The Evolving Transition Scenario)، لشركة بريتش بتروليوم. فخلصت الدراسة الى أن هناك انعكاسات إيجابية لهذا التحول على الاقتصاد العالمي. وتوصي الدراسة بأن الفرصة لازالت مواتية لجميع دول العالم، خاصة البلدان العربية ذات الفوائض النفطية، من أجل التحول السريع نحو الطاقة النظيفة والعمل على اكتساب التكنولوجيا، ونقل المعارف وبناء القدرات التقنية والادارية، من خلال الشراكة الحقيقية. This study aims at highlighting the importance of global demand for fossil energy, although it is the main cause of pollution of the environment, global climate change and the future of commercial primary energy through the analysis of BP's "Evolving Transition Scenario". The study concluded that there is a positive impact of this transformation on the global economy. The study recommends that all countries in the world, especially Arab countries with oil surpluses, have the opportunity to move rapidly towards clean energy, to acquire technology, to transfer knowledge and to build technical and managerial capacity through genuine partnership.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الطاقة الأحفورية؛ توازن النظام البيئي؛ التلوث البيئي؛ الطاقة النظيفة.


الجامعة والتنمية المحلية: منظور حضاري " من هوية الجامعة إلى جامعة الهوية "

عسالي بولرباح, 

الملخص: نحاول أن نخصص هذا الحيز من الدراسة لمسألة غاية في الأهمية فكرًا وممارسة، وذلك بالتركيز على الإسهام الحضاري الذي ينبغي للجامعات أدائه ضمن عجلة التنمية، انطلاقًا من الواقع المعبّر عن أوضاع جامعاتنا، ومحاولةً للوصول إلى المواصفات والمعالم التي يجب أن ترتسم في أذهاننا عن الدور الحقيقي لتلك الجامعات، أي الانطلاق من هوية الجامعة الحالية إلى جامعة الهوية المبتغاة. وقبل الانطلاق في تحديد معالم الهوية الحالية للجامعة؛ نعرض الإطار المفاهيمي للمصطلحات المستخدمة، لننتقل إلى عرض بعض المعالم التي تحدد الهوية الحالية لجامعاتنا (الطالب "مشروع بطال"، الأستاذ "مشروع مهاجر"، بين "الحرم الجامعي" و "القصعة الجامعية"، واقع "الكتاب الجامعي"، العلاقة: أستاذ – طالب،  الانفصام بين مجالات الاهتمام ونتائج البحث). ثم ننتقل إلى تحليل تشابك تلك المشاهد وتفاعلها، مع محاولة تفنيد أغلوطة "اللحاق بالركب". ليتم عرض متطلبات جامعة الهوية المراد منها الإسهام في دفع عجلة التنمية؛ وذلك بتحليل شبكة العلاقات الجامعية، وباعتماد التغيير من الداخل مستخدمين أسلوب إعادة اختراع الجامعة، وضرورة انتشار الحرية الأكاديمية، لنختم ببعض معالم جامعة الهوية المتوخاة. Abstract: We try to dedicate this space of study to a very important issue in thought and practice, by focusing on the civilization contribution that universities should play in the wheel of development, based on the reality that reflects the conditions of our universities and an attempt to reach the specifications and landmark that mast be in our mind about the real role of universities, from the identity of the current university to the desired university of identity. Before starting to define the current identity of the university, we present a conceptual framework for the terminology used. Let us move on to present some of the features that define the current identity of the universities (student project unemployed, professor project immigrant, enter university campus and  university story, areas of interest and research results). Then we turn to the analysis of the interlocking, while trying to refute the mistakes of catching up. The university of identity aims to contribute to advancing development by analyzing the network of university relations, adopting change from within using the university re-invention method, and the need to spread academic freedom to seal some of the features of the university of identity.   

الكلمات المفتاحية: الجامعة ; التنمية المحلية ; الدور الحضاري ; الهوية


دور التفكير الإبداعي في تنمية مهارتي حل المشكلات واتخاذ القرار لدى الموارد البشرية

عبد الحفيظ مني,  عمر بن شريك, 

الملخص: ينبغي على الموارد البشرية أن تتمتع بالقدر الكافي من المهارة والقدرة على التكيف مع المواقف والمشكلات التي تصادفها خصوصا في بيئة عمل حديثة كثيرة التغير والتطور ، والذي يجعلها في حالة من الضغط لا يمكن تجاوزه إلا بالتكيف مع هذه المشكلات، ولعل طريقة التفكير في هذه المشكلات وحلها هو الفارق أو الفيصل في جودة الموارد البشرية، ويمكن القول بأنّ نجاح الأفراد في تجاوز المشكلات والمواقف التي تعترضهم تعتمد بشكل كبير على طريقة تفكيرهم وتعاملهم مع هذه المشاكل واتخاذ القرارات المناسبة لها، وعليه جاءت هذه الورقة البحثية لتسلط الضوء على طريقة التفكير الإبداعي ودورها في تنمية وتطوير مهارتي حل المشكلات واتخاذ القرار. Human resources should be sufficiently skilled and able to adapt to the situations and problems they encounter especially in a modern environment characterized by frequent change and development, which makes them in a state of pressure that can be exceeded only by adapting to these problems, and perhaps the way of thinking and solving these problems is what makes the difference in the quality of human resources, It can be said that the success of individuals in overcoming the problems that confront them depends heavily on the way they think and deal with these problems and make appropriate decisions, so this paper is to highlight the role of creative thinking in the development of problem solving and decision-making skills.

الكلمات المفتاحية: التفكير الإبداعي - تنمية المهارات - مهارة حل المشكلات - مهارة اتخاذ القرار


أثر التحفيزات الجبائية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة على الحصيلة الجبائية في الجزائر -دراسة قياسية-

لوالبية فوزي,  مسعودي محمد, 

الملخص: عالجت هذه الدراسة موضوع التحفيزات الجبائية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الجزائر ، بهدف دراسة مدى تأثير سياسة التحفيزات الجبائية التي تقرها الدولة الجزائرية على زيادة الحصيلة الجبائية خلال الفترة الممتدة ما بين 2001-2011 ،وهذا عن طريق مجموعة من التدابير المخصصة لذلك مثل جهاز الوكالة الوطنية لدعم وتشغيل الشباب والوكالة الوطنية لتطوير الاستثمار. بعد استعراض مجموعة من المفاهيم حول الامتيازات الجبائية وأهم أشكالها وعرض الأهداف والعوامل المحددة لعملية التحفيز الجبائي وكذا شروط نجاحه.جاءت الدراسة القياسية كمحاولة لدراسة أثر التحفيزات الجبائية على زيادة الحصيلة الجبائية انطلاقا من مخرجات Eviews 9 وهذا من خلال دراسة استقرارية السلسلة وكذا العلاقة السببية بين المتغيرين واختبار التكامل المشترك بينهما. أظهرت نتائج الدراسة أن التحفيزات الجبائية لها دور مهم وفعال في زيادة الحصيلة الجبائية خلال فترة الدراسة، نتيجة وجود علاقة توازنية طويلة المدى .

الكلمات المفتاحية: التحفيزات الجبائية،الحصيلة الجبائية، التكامل المشترك،العلاقة السببية،استقرارية السلسلة



Les dix aticles les plus téléchargés

1 248 مدى ارتباط المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية (IFRS/IAS) بالإفصاح والشفافية وانعكاساتها على تطوير التقارير المالية 744 جدوى الرقابة الجبائية في تدقيق التصريحات الضريبية للمؤسسات الاقتصادية الجزائرية دراسة حالة بعض المؤسسات الاقتصادية بمديرية الضرائب لولاية الوادي-الجزائر 473 دور نظم المعلومات الاستراتيجية في تحقيق الميزة التنافسية للمنظمات 304 جاهزية الإدارة الالكترونية في الجزائر ودورها في إرساء الخدمة العمومية 279 أثر تحرير التجارة الخارجية على الميزان التجاري في الدول النامية ، الجزائر أنموذجا 275 توفيق و توحيد الممارسات المحاسبية الدوليًة، من اجل ضمان قابلية المقارنة الدولية للقوائم المالية للمؤسسات 249 تطبيق مقررات لجنة بازل 3 من طرف المنظومة البنكية الجزائرية 243 كيفية تقييم الأوراق المالية الأسهم والسندات في سوق رأس المال 231 تمويل التنمية المحلية في الجزائر: المعوقات وسبل النجاح 218 مساهمة الثقة التنظيمية في تحقيق الولاء للمؤسسة