مجلة البديل الاقتصادي


Description

مجلة "البديل الإقتصادي" هي مجلة علمية دولية محكمة سداسية ومجانية. تصدر عن مخبر سياسات التنمية الريفية في السهوب جامعة الجلفة الجزائر. تهتم المجلة بمجال العلوم الاقتصادية والمالية والتجارية والتسيير وتوفر منصة أكاديمية للباحثين للمساهمة في العمل المبتكر في هذا المجال ببحوث أصيلة معروضة بدقة وموضوعية بشكل علمي يطابق مواصفات المقالات المحكمة. يتم نشر المجلة في كل من الإصدارات المطبوعة والإلكترونية. وهي متاحة للقراءة والتحميل. تفتح فضاء لجميع أصحاب القدرات العلمية بالمساهمة في أعدادها بأحد المواضيع المستجدة المتعلقة بمجال تخصصها، كل سداسي (جوان - ديسمبر).

Annonce

دعوة للنشر

تتشرف هيئة التحرير لمجلة البديل الإقتصادي التي تصدر عن مخبر سياسات التنمية الريفية في السهوب بجامعة زيان عاشور بالجلفة ،دعوة كافة الباحثين من اساتذة وطلبة دكتوراه  من داخل وخارج الوطن الى المساهمة في إرسال بحوثهم  باللغات الثلاث (العربية ، الانجليزية والفرنسية ) في المجلد الثامن  العدد الأول (العدد الخامس عشر ،جوان 2021 )  التي تدخل في اهتمامات المجلة وفق القالب الخاص بالمجلة ، وذلك برفعه من الموقع الخاص بالمجلة على المنصة الجزائرية للمجلات العلمية (ASJP) على الرابط التالي :

https://www.asjp.cerist.dz/en/PresentationRevue/400

 

 

ملاحظة : يتم إرسال المقالات حصرا عبر المنصة الوطنية للمجلات .

رئيس التحرير

د.هزرشي طارق

27-11-2020


7

Volumes

14

Numéros

192

Articles


تجربة التمويل غير التقليدي في الاقتصاد الجزائري لمواجهة تداعيات الازمة النفطية

بن عباس شامية, 

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى دراسة وتحلیل سياسة التمويل غير التقليدي كصيغة تمويلية حديثة، مع التعرض لتجربة هذه الأداة في الاقتصاد الجزائري، والتي تم اعتمادها كآلية جديدة لمواجهة تداعيات الصدمة البترولية وتهاوي أسعار النفط التي استنزفت الموارد المالية للدولة، من اجل سد عجز ميزانية الدولة ولضمان استمرارية تمويل التنمية الاقتصادية. وخلصت النتیجة النهائية لهذه الدراسة إلى أن اللجوء إلى التمويل غير التقليدي فرض نفسه وليس خيار، كما أن هذا النوع من التمويل يحتاج إلى اقتصاد قوي ليأتي ثماره، والاقتصاد الجزائري أضعف من أن يكون حاضنة لمثل هذه الآلية المتقدمة.

الكلمات المفتاحية: التمويل غير التقليدي، أسعار النفط، التنمية الاقتصادية.


دور عملية التدقيق والمراجعة في الارتقاء بمستوى الأداء البيئي في المنظمات

هزرشي طارق,  فلاق علي,  بوعلاقة نورة, 

الملخص: تهدف الدراسة الى معرفة دور عملية التدقيق والمراجعة في الارتقاء بمستوى الأداء البيئي في منظمات الأعمال الحديثة، من خلال تركيز الضوء في دراستنا على أهم المعايير الموضوعة تحت تصرف المنظمات ومدى اتجاه هذه الأخيرة نحو إدارة مختلف الأنظمة البيئية التي تتوافق مع الشروط والمعايير الموضوعة، احترام اللوائح والقوانين المرتبطة بها وذلك حتى تتمكن من مسايرة مختلف الأوضاع البيئية التي تتوافق مع مجال إدارة أعمالها وتضمن تحقيق التميز في أدائها. The study aims to know the role of the audit and review process in upgrading the level of environmental performance in modern business organizations, by focusing the light in our study on the most important criteria placed at the organizations ’disposal and the extent of the latter’s direction towards managing the various environmental systems that are in line with the conditions and standards set, respecting regulations and laws Associated with it so that it can cope with the various environmental conditions that are compatible with the field of managing its business and ensure achieving excellence in its performance.

الكلمات المفتاحية: التدقيق الداخلي؛ المراجعة الخارجية؛ إدارة البيئة؛ الأداء البيئي؛ منظمات الأعمال؛ ; : Internal Audit; external Audit; environmental Management; environmental Performance; Business Organisation;


دور تكنولوجيا المعلومات في تطوير إدارة الموارد البشرية-دارسة حالة مؤسسة اتصالات الجزائر-وكالة بشار

حاجي كريمة,  عابد بومدين مصطفى, 

الملخص: يهدف هذا البحث إلى إبراز دور تكنولوجيا المعلومات في تطوير وظيفة إدارة الموارد البشرية في المؤسسات، حيث تم تحليل و تقييم دور تكنولوجيا المعلومات و أبعادها في تطوير أنشطة و وظائف إدارة الموارد البشرية من خلال الاعتماد على المنهج الوصفي و التحليلي، وباستخدام الاستبيان الذي استهدف عينة تتكون من101عاملا بمؤسسة اتصالات الجزائر ببشار، و توصلت الدراسة إلى أن تكنولوجيا المعلومات لها دور فعّال و مهّم في تطوير إدارة الموارد البشرية و الرّفع من أداء الأفراد والمؤسسات. This research aims to highlight the role of information technology in the development of human resources management function in algerian enterprises, Where it was analysis and evaluation The role of information technology and its dimensions in developing the activities and functions of human resources management through relying on the descriptive analytical approach, and using the questionnaire, which targeted a sample of 101 employees in the Algerian Telecom Corporation in Béchar, the study found that information technology has an active and important role in the development of human resources management and increase the performance of individuals and institutions.

الكلمات المفتاحية: تكن ; ل ; جيا المعل ; مات ; ادارة الم ; ارد البشرية ; اتصالات الجزائر ; اداة الكت ; نية ; برمجيات


وسائل الدفع الإلكتروني كأداة لتفعيل التجارة الإلكترونية في ظل جائحة كورونا (COVID19): دراسة استطلاعية لآراء عينة من مستعملي وسائل دفع في وكالات بنكية جزائرية

خالدي فراح,  مطلاوي إيمان,  مهاوة أمال, 

الملخص: ملخص: تهدف الدراسة إلى التعرف على أهمية الكبيرة التي اكتسبتها وسائل الدفع الإلكترونية من بطاقات بنكية، نقود إلكترونية، شيكات إلكترونية، والمحفظة والتحويلات المالية في ظل جائحة كورونا (covid19)، ومدى ميول مستعمليها إلى المعاملات المالية الإلكترونية وانجازها عبر شبكة الانترنت، وذلك من خلال تحليل أثرها على تفعيل التجارة الالكترونية في البنوك الجزائرية ورقمنتها من خلال دراسة آراء عيِّنة من مستعمليها خلال هذه الأزمة. وتوصلت الدراسة إلى أن درجة موافقة مستعملي وسائل الدفع الالكترونية على تفعيل التجارة الالكترونية في الوكالات البنكية جيدة وهذا ما يفسِّر التحوُّل الكلي لنظام الدفع التقليدي إلى نظام دفع إلكتروني بسبب الأزمة الصحية التي يعيشها العالم، هذه الأخيرة ساهمت إلى اتساع تطبيق التجارة الإلكترونية، واعتبارها حلاً سليمًا لإنجاز المعاملات المالية والتجارية، كما ساهمت أيضًا في تنوُّعها ، وتطورها وزيادة ثقة الزبائن، إلا َّ أنَّ تحديث وسائل الدفع الإلكتروني لم يكتمل بسبب قلة الإمكانيات وتمسك بعض البنوك بالنظام البنكي التقليدي. Abstract: The study aims to identify the great importance that electronic payment methods have acquired such as bank cards, electronic money, electronic checks, and wallet and financial transfers in light of the Corona pandemic (covid19), and the extent of its users' tendencies to electronic financial transactions and their completion via the Internet, by analyzing their impact To activate and digitize electronic commerce in Algerian banks by studying the opinions of a sample of its users during this crisis. The study found that the degree of approval of users of electronic payment methods to activate electronic commerce in banking agencies is good, and this explains the total transformation of the traditional payment system into an electronic payment system due to the health crisis that the world is experiencing, the latter which contributed to the expansion of the application of e-commerce, considering it a sound solution to achieve Financial and commercial transactions have also contributed to their diversification, development and increase in customer confidence. However, the modernization of electronic payment methods has not been completed due to the lack of capabilities and the adherence of some banks to the traditional banking system.

الكلمات المفتاحية: Bank cards ; electronic money ; electronic checks ; electronic wallet ; money transfers ; e-commerce


سلوك المواطنة التنظيمية في القطاعين العام والخاص:دراسة مقارنة بين " الشركة الوطنية للتأمين" و " الشركة الدولية للتأمين و إعادة التأمين " في الأغواط

عمام ريم,  بوشنافة أحمد, 

الملخص: الغرض: التعرف على سلوك المواطنة التنظيمية المقدم من قبل الموظفين الذين يقومون بتحسين أداء المؤسسة بشكل أفضل، بحيث أجريت هذه الدراسة لمقارنة مستوى سلوك المواطنة التنظيمية بين موظفي التأمين في القطاعين العام و الخاص. المنهجية: تعرض هذه الدراسة الدراسات السابقة لتحديد واختيار 05 أبعاد لوصف سلوك المواطنة التنظيمية، حيث تمت مقارنة أبعاد سلوك المواطنة التنظيمية بشكل منفصل بين القطاع الخاص والقطاع العام، تم توزيع (17) استمارة على موظفي شركة"SAA" في القطاع العام (13) استمارة على موظفي شركة "CIAR"في القطاع الخاص . النتائج: نتائج هذه الدراسة تبين أن هناك فرق واضح بين القطاع العام و القطاع الخاص. كما هو متوقع، أظهر موظفو القطاع الخاص درجة أعلى من سلوك المواطنة التنظيمية مقارنة بموظفي القطاع العام. الأهم من ذلك ، يتم إثبات أن سلوك المواطنة التنظيمية يعتبر كمحفز لتعزيز مستوى الرضا الوظيفي للموظفين. Purpose: This study was conducted to compare the level of organizational citizenship behavior among public and private insurance employees. Methodology: This study presents previous studies to identify and select (05) dimensions to describe the behavior of organizational citizenship. These dimensions are compared separately between the private sector and the public sector. (17) forms were distributed to "SAA" employees in the public sector and(13) were issued to "CIAR "employees in the private sector. Results: The results of this study show that there is a clear difference between the public sector and the private sector. As expected, private sector employees showed a higher degree of organizational citizenship than public sector employees. More importantly, it is demonstrated that the behavior of organizational citizenship is seen as an incentive to enhance the level of employee satisfaction

الكلمات المفتاحية: سلوك المواطنة التنظيمية ؛ القطاع العام ؛ القطاع الخاص.


دور الحوسبة السحابية في تحقيق إستدامة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من خلال إدارة المخاطر

حديدي آدم,  براهيمي فائزة, 

الملخص: ملخص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى تحديد دور الحوسبة السحابية في تحقيق إستدامة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من خلال إدارة المخاطر، ومن أجل ذلك تم إستخدام الإستبانة كأداة للبحث العلمي من خلال إستقصاء عينة من العاملين في المؤسسات الصغيرة المتوسطة ، وتم الإعتماد على معادلات الإنحدار حسب نموذج Baron and Kenny،كأداة لاختبار فرضيات الدراسة من خلال إستخدام البرنامج الإحصائي Spss. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها أن الإعتماد على الحوسبة السحابية من شأنه أن يحقق إستدامة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من خلال إدارة المخاطر، وفي الأخير خرجنا بمجموعة من التوصيات Abstract: This paper aims at determining the role of cloud computing in achieving the sustainability of small and medium enterprises through risk management, and for that the questionnaire was used as a tool for scientific research by surveying a sample of workers in small and medium enterprises, using the equations regression depending on the model Baron and Kenny. As a tool to test the hypotheses of the study by using the statistical program Spss. The study reached a set of results, the most important of which is that relying on cloud computing will achieve the sustainability of small and medium enterprises through risk management, and in the end we came out with a set of recommendations.

الكلمات المفتاحية: الحوسبة السحابية ; الإستدامة ; المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ; إدارة المخاطر


العلاقة بين الثقافة التنظيمية والتسويق الريادي للمؤسسات الخدمية السودانية The Impact of organizational culture on the core capabilities of the Sudanese service institutions

ابو محمد الطاهر احمد محمد علي, 

الملخص: ملخص: هدفت هذه الدراسة لاختبار العلاقة بين الثقافة التنظيمية والتسويق الريادي للمؤسسات الخدمية السودانية، استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي لاختبار العينات غير الاحتمالية، وأظهرت نتائجه أن هناك علاقة ايجابية بتأثير جزئي بين الثقافة التنظيمية والتسويق الريادي للمؤسسات الخدمية السودانية بنسب متفاوتة، وتوصلت الدراسة إلى عدة تأثيرات نظرية وأخرى تطبيقية وقدمت عدة توصيات على المؤسسات الخدمية التي تسعى إلى تحقيق ميزة تنافسية وريادة في السوق أن تتبنى عمليات التسويق الريادي، والقيام بإجراء دراسات واسعة النطاق تحتوي على أبعاد مختلفة لمتغيرات الدراسة. الكلمات المفتاحية: ثقافة الانجاز، الثقافة التكيفية، اقتناص الفرص، الإبداع. Abstract: This study aimed to test the relationship between organizational culture and entrepreneurial marketing of Sudanese service institutions. The study used the descriptive and analytical approach to test non-probability samples, and its results showed that there is a positive relationship with a partial effect between organizational culture and entrepreneurial marketing of Sudanese service institutions in varying proportions, and the study found several theoretical and other effects Applied and several recommendations were made to service institutions that seek to achieve a competitive advantage and market leadership to adopt pioneering marketing operations, and to conduct large-scale studies that contain different dimensions of the study variables. Key words: achievement culture, adaptive culture, opportunity seizure, creativity.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: ثقافة الانجاز، الثقافة التكيفية، اقتناص الفرص، الإبداع. Key words: achievement culture, adaptive culture, opportunity seizure, creativity.



Les 10 articles les plus téléchargés