مجلة البديل الاقتصادي


Description

مجلة "البديل الإقتصادي" هي مجلة علمية دولية محكمة سداسية ومجانية. تصدر عن مخبر سياسات التنمية الريفية في السهوب جامعة الجلفة الجزائر. تهتم المجلة بمجال العلوم الاقتصادية والمالية والتجارية والتسيير وتوفر منصة أكاديمية للباحثين للمساهمة في العمل المبتكر في هذا المجال ببحوث أصيلة معروضة بدقة وموضوعية بشكل علمي يطابق مواصفات المقالات المحكمة. يتم نشر المجلة في كل من الإصدارات المطبوعة والإلكترونية. وهي متاحة للقراءة والتحميل. تفتح فضاء لجميع أصحاب القدرات العلمية بالمساهمة في أعدادها بأحد المواضيع المستجدة المتعلقة بمجال تخصصها، كل سداسي (جوان - ديسمبر).

Annonce

دعوة للنشر

تتشرف هيئة التحرير لمجلة البديل الإقتصادي التي تصدر عن مخبر سياسات التنمية الريفية في السهوب بجامعة زيان عاشور بالجلفة ،دعوة كافة الباحثين من اساتذة وطلبة دكتوراه  من داخل وخارج الوطن الى المساهمة في إرسال بحوثهم  باللغات الثلاث (العربية ، الانجليزية والفرنسية ) في المجلد الثامن  العدد الأول (العدد الخامس عشر ،جوان 2021 )  التي تدخل في اهتمامات المجلة وفق القالب الخاص بالمجلة ، وذلك برفعه من الموقع الخاص بالمجلة على المنصة الجزائرية للمجلات العلمية (ASJB) على الرابط التالي :

https://www.asjp.cerist.dz/en/PresentationRevue/400

 

 

ملاحظة : يتم إرسال المقالات حصرا عبر المنصة الوطنية للمجلات .

رئيس التحرير

د.هزرشي طارق

27-11-2020


7

Volumes

14

Numéros

192

Articles


تجربة التمويل غير التقليدي في الاقتصاد الجزائري لمواجهة تداعيات الازمة النفطية

بن عباس شامية, 

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى دراسة وتحلیل سياسة التمويل غير التقليدي كصيغة تمويلية حديثة، مع التعرض لتجربة هذه الأداة في الاقتصاد الجزائري، والتي تم اعتمادها كآلية جديدة لمواجهة تداعيات الصدمة البترولية وتهاوي أسعار النفط التي استنزفت الموارد المالية للدولة، من اجل سد عجز ميزانية الدولة ولضمان استمرارية تمويل التنمية الاقتصادية. وخلصت النتیجة النهائية لهذه الدراسة إلى أن اللجوء إلى التمويل غير التقليدي فرض نفسه وليس خيار، كما أن هذا النوع من التمويل يحتاج إلى اقتصاد قوي ليأتي ثماره، والاقتصاد الجزائري أضعف من أن يكون حاضنة لمثل هذه الآلية المتقدمة.

الكلمات المفتاحية: التمويل غير التقليدي، أسعار النفط، التنمية الاقتصادية.



Les 10 articles les plus téléchargés

1 674 دور إدارة المعرفـة (KM) في التحسين من ادارة العلاقة مع الزبون (CRM) 1 538 مدى ارتباط المعايير الدولية لإعداد التقارير المالية (IFRS/IAS) بالإفصاح والشفافية وانعكاساتها على تطوير التقارير المالية 1 177 جدوى الرقابة الجبائية في تدقيق التصريحات الضريبية للمؤسسات الاقتصادية الجزائرية دراسة حالة بعض المؤسسات الاقتصادية بمديرية الضرائب لولاية الوادي-الجزائر 883 دور نظم المعلومات الاستراتيجية في تحقيق الميزة التنافسية للمنظمات 715 كيفية تقييم الأوراق المالية الأسهم والسندات في سوق رأس المال 627 أهمية تفعيل الإيرادات المحلية غير الجبائية في تمويل التنمية المحلية - حالة الجزائر- 542 جاهزية الإدارة الالكترونية في الجزائر ودورها في إرساء الخدمة العمومية 533 تطبيق مقررات لجنة بازل 3 من طرف المنظومة البنكية الجزائرية 532 أثر تحرير التجارة الخارجية على الميزان التجاري في الدول النامية ، الجزائر أنموذجا 523 دور قطاع الخدمات في التنمية المستدامة