مجلة العلوم الاقتصادية والتسيير والعلوم التجارية

revue des sciences economiques, de gestion et sciences commerciales

Description

The Economic Science, Management and Business Science is a semi-annual, international, refereed, and it is a free academic Journal published by the Faculty of Economic, Commercial and Management Sciences at the University of M’sila - Algeria. The Journal publishes academic research for researchers and professionals, thus giving researchers the opportunity to introduce their original scientific output, and providing an academic platform to contribute to innovative work in this field. The Journal focuses its publications in the fields of economics, administration, finance, accounting and researches related to the economic, commercial and management fields. The Journal also aims to raise its level of research published, and scientific recognition by universities and academic researchers of national, Arab countries and in the wold and seeking to be ranked, including the indexing data for scientific journals. The Journal also publishes the original scientific studies and researches, which reflect the latest research and developments in the practical aspects of the national economy, society and human behavior. A team of arbitrators in various relevant disciplines from national universities and foreign research centers which arbitrate the articles. Since its establishment in 2008, the Journal is publishing its research in three languages: Arabic, English and French, at the time of issue – June and December.

Annonce

فتح فترة استقبال المقالات لعدد جوان 2020

إعلان

يسر هيئة تحرير مجلة العلوم الاقتصادية والتسيير و العلوم التجارية الصادرة عن كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير بجامعة محمد بوضياف – المسيلة - ان فترة استلام المقالات لعدد جوان 2020 تبدأ من 10 جانفي 2020 إلى غاية 29 فيفري 2020. كآخر اجل للاستقبال،

كما تذكر السادة الباحثين بما يلي:

  • ضرورة التقيد بشروط النشر بالمجلة وبالقالب Template المعتمد عند إعداد المقال.
  • ارسال خطاب التعهـــد الى بريد المجلة بعد امضائه ممسوحا ضوئيا (Scanner) .

10-01-2020


12

Volumes

22

Numéros

533

Articles


أثر ادارك المستهلك الجزائري للإبداع التكنولوجي في المنتجات على نية شرائه لها دراسة حالة: منتجات كوندور

Tahar Nacer, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تحديد أثر ادارك المستهلك الجزائري للإبداع التكنولوجي في المنتج على نية شرائه له، حيث تألف مجتمع الدراسة من المستهلكين الجزائريين المحتملين لمنتجات كوندور، وتم أخذ عينة ميسرة مؤلفة من (525) مفردة، وبعد التحليل الإحصائي للبيانات المجمعة، توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: وجود فروق ذات دلالة إحصائية في ادراكات عينة الدراسة للإبداع التكنولوجي في منتجات كوندور تعزى إلى اختلاف أعمارهم، مستواهم التعليمي ودخلهم. كما خلصت الدراسة الى وجود علاقة معنوية موجبة وذات دلالة احصائية عند مستوى معنوية 0.05 بين ادارك المستهلك الجزائري للإبداع التكنولوجي في منتجات كوندور ونية شرائه لها. This study aims to determine the impact of Algerian consumer perception of the innovation technology on its purchase intention. A survey study was conducted by distributing on a convenient sample of (525) respondents. The current study concluded that following results: there are a statistically significant differences in the degree of the Algerian consumer's perception of the innovation technology due to the following factors: age, educational level and income. In addition, there is a significant effect at 0.05 level of innovation technology on purchase intention of Algerian consumer

الكلمات المفتاحية: الابداع التكنلوجي; نية الشراء; المستهلك الجزائري; العلامة التجارية كوندور


المؤسسات الصغيرة والمتوسطة كآلية للتنويع الاقتصادي في الجزائر

مهدي عايد,  مراد آيت محمد, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة الى تسليط الدور على أحد أهم مواضيع الساعة التي تشغل بال الخبراء والباحثين الاقتصاديين والسياسيين على حد السواء، ويتعلق الأمر بالتنويع الاقتصادي في الجزائر والدور التي يمكن للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة أن تلعبه لتحقيق هذا المبتغى. ولقد توصلنا من خلال هذه الدراسة الى العديد من النتائج، أهمها أن المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الجزائر لا تلعب الدور المناط بها في توسيع القاعدة الإنتاجية وكذا ترقية وتنويع هيكل الصادرات والذي لا يزال يتشكل أساسا من صادرات النفط، ان كل هذا يستدعي إيجاد الآليات الفعالة لتفعيل دور هذه المؤسسات خاصة في ظل نجاح العديد من الدول النفطية والتي تمكنت من فك شيفرة التبعية للمحروقات وبجدارة.

الكلمات المفتاحية: التنويع الاقتصادي ; المؤسسات الصغيرة والمتوسطة ; الصادرات


ثقافة المؤسسة الاقتصادية والتغير التكنولوجي

دحمــــــــان بـــريـــــني,  ناريمـــــان بن عيـــــاد, 

الملخص: ملخص: تعمل المؤسسات الاقتصادية في محيط يشوبه الكثير من التغير الدائم والمستمر نتيجة للتطور التسارع الذي مس كل جوانب الحياة المعاصرة، فالمؤسسات الاقتصادية مطالبة دائما بالسعي باستمرار نحو التغيير في استراتيجيات وسياسات العمل وفي إدخال التكنولوجيات الحديثة والتغيير في سلوكيات واتجاهات العاملين وانتهاج أساليب وطرق جديدة لأجل ضمان بقائها وتعزيز قدراتها التنافسية والتكیف مع متطلبات البیئة المحیطة، ومن خلال هذه الورقة فإننا أظهرنا أن التغير التكنولوجي یفرض المزید من الضغوط على الأنساق الثقافیة للمؤسسات الاقتصادية، خاصة وأن تلك الأنساق تمیل أكثر إلى الثبات والاستقرار على عكس الأنساق التكنولوجیة، ولهذا فإن المؤسسة التي تريد الاستمرار والتقدم والنجاح لا بد لها أن تكيف ثقافتها التنظيمية لتقبل هذا الكم الهائل والمتسارع من التغير التكنولوجي. كلمات مفتاحية: الثقافة التنظيمية، المؤسسة الاقتصادية، التغير التكنولوجي. Abstract: Economic institutions operate in a fraught environment with a continuous change which touched all aspects of contemporary life. They are always required to continually seek change in business strategies and policies, introducing new technologies, changing employees attitudes, and adopting new methods to ensure their survival, competitiveness and adaptation to the surrounding environment. In this paper, we have shown that technological change places more pressure on the cultural patterns of economic institutions, especially as these patterns tend to be more stable than technological patterns. Therefore, the organization that wants to continue, progress and succeed must adjust its organizational culture to accept this huge and accelerating technological change. Keywords: Organizational Culture; Economic Institutions; Technological Change.

الكلمات المفتاحية: الثقافة التنظيمية، المؤسسة الاقتصادية، التغير التكنولوجي


تأثير ممارسات المحاسبة الإبداعية على مبدأ الإفصاح المحاسبي في ظل معايير المحاسبة و الإبلاغ المالي الدولية- دراسة حالة لآراء عينة من الأكاديميين و المهنيين--

فارس سعيدي,  حمزة العرابي, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على ممارسات المحاسبة الإبداعية المستخدمة في كل من قائمتي الميزانية و الدخل لمعرفة تأثير تلك الممارسات على مبدأ الإفصاح المحاسبي ، حيث تم اعتبار ممارسات المحاسبة الإبداعية في كل من قائمتي الميزانية و قائمة الدخل كمتغيرات مستقلة، بينما تم تقدير المتغيرات المتمثلة في المعلومات الواجب الإفصاح عنها في كل من قائمتي الميزانية و الدخل كمتغيرات تابعة. ولقد توصلت الدراسة إلى وجود تأثير ذو دلالة إحصائية لممارسات المحاسبة الإبداعية في قائمتي الميزانية و الدخل على مبدأ الإفصاح المحاسبي.

الكلمات المفتاحية: المحاسبة الإبداعية ; الإفصاح المحاسبي ; معايير المحاسبة و الإبلاغ المالي الدولية


التمكين الإداري وأثره على الرضا الوظيفي دراسة حالة مؤسسة حقن ونفخ البلاستيك بسطيف.

فيروز بوزورين, 

الملخص: يهدف هذا المقال إلى إبراز أثر التمكين الإداري على الرضا الوظيفي، من خلال دراسة أثر أبعاده المتمثلة في كل من: الحرية والاستقلالية، الاتصال ومشاركة المعلومات، فرق العمل الذاتية، التأثير والتدريب، على الرضا الوظيفي في مؤسسة حقن ونفخ البلاستيك بسطيف، وذلك بالاعتماد على الاستمارة التي تضمنت 35 عبارة كأداة أساسية لجمع البيانات والتي تم توزيعها على 31 مستجوبا. خلصت الدراسة الميدانية إلى أنه: يتم تطبيق التمكين الإداري في مؤسسة حقن ونفخ البلاستيك بسطيف، وأن هذه المؤسسة تعمل على تحقيق الشعور بالقبول والرضا الوظيفي للعاملين، وأن التمكين الإداري يؤثر إيجابا على الرضا الوظيفي في المؤسسة ذاتها. This article aims to highlight the impact of administrative empowerment on job satisfaction, through studying the impact of its dimensions represented in: freedom and independence, communication and information sharing, self-work teams, influence and training, on job satisfaction at the plastic injection and blowing institution in Setif City, based on the questionnaire, which included 35 questions as a basic data collection tool, distributed to 31 respondents. The field study concluded that: The administrative empowerment is applied in the plastic injection and blowing institution, and that this institution is working to achieve a sense of acceptance and satisfaction of employees, and that administrative empowerment positively affects job satisfaction in the institution itself.

الكلمات المفتاحية: التمكين الإداري؛ الرضا الوظيفي؛ المؤسسة؛ الحرية والاستقلالية؛ الاتصال ومشاركة المعلومات؛ فرق العمل الذاتية؛ التأثير؛ التدريب.


محددات الاستثمار الخاص في الجزائر للفترة (1990-2017)

صغيري سيدعلي, 

الملخص: ملخص: تهدف الدراسة إلى معرفة محددات الاستثمار الخاص في الجزائر خلال الفترة (2017-1990)، ومع وجود كسر هيكلي في سنة (2001) للسلسلة الزمنية تم اختيار الفترة (2017-2002) كفترة دراسة، ومع تقلص فترة السلسلة الزمنية ظهرت مشكلة التعدد الخطي، وبالتالي فقدان خاصية الكفاءة، وعليه تم الاستعانة بطرق الانكماش المتمثلة في طريقة انحدار ((Ridge، (Elastic-net) و (Lasso). أظهرت نتائج الدراسة أن طريقة انحدار (Lasso) هي الأفضل من بين طرق الانكماش، وبأن محددات الاستثمار الخاص في الجزائر، التي أثرت عليه سلبا تمثلت في الاستثمار العام، معدل التبادل التجاري، سعر الصرف الحقيقي والدين الخارجي أما الائتمان المحلي المقدم للقطاع الخاص كان له أثر إيجابي. Abstract: The study aims at clarifying the determinants of private investment in Algeria during the period of (1990-2017) and with the structural break in 2001, the period that has been selected was (2010- 2017) as the study period. But as a result of the reduction of times series, the multicollinearity has appeared therefore there is an absence of efficiency property of estimator which justify the use of shrinkage methods represented by regression of Lasso, Elastic-net and Ridge. Findings showed that the regression method of Lasso is the best way among shrinkage methods and the determinants of private investment in Algeria that have a negative effect were the public investment, terms of trade, real exchange rate and the external debt. But there was a positive effect that is represented by the domestic credit to the private sector. Résumé: Cette étude a pour objectif d’appréhender les déterminants de l’investissement privé en Algérie sur la période (1990-2017), et avec une rupture structurelle en (2001), la période (2002-2017) a été choisie comme période d'étude. La contraction de la période temporelle a fait apparaître le problème de la multicolinéarité, et donc de la perte d’efficacité. Le chercheur a adopté les méthodes de rétrécissement (Ridge, Elastic-net et Lasso). Les résultats de l’étude ont montré que la méthode de régression (Lasso) était la meilleure méthode de rétrécissement, et que l’investissement Public, le terme de l’échange, le taux d'échange réel ainsi que la dette extérieure influencent négativement l’investissement privé. Par contre, le crédit intérieur fourni au secteur privé influence positivement l’investissement privé.

الكلمات المفتاحية: الاستثمار الخاص؛ التعدد الخطي؛ طرق الانكماش؛ الجزائر. ; Private investments ; multicollinearity ; shrinkage methods ; Algeria ; L’investissement privé ; Multicolinéarité ; Méthode de Rétrécissement ; Algérie


عمليات سلسلة التوريد وأثرها على الأداء التنافسي للمؤسسة - دراسة ميدانية بمؤسسة كوندور

مشاش نادية,  غزازي عمر, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى معالجة الإشكالية التالية " إلى أي مدى يمكن أن يؤثر تطبيق عمليات سلسلة التوريد على الأداء التنافسي للمؤسسة؟". ذلك بالكشف عن جوانب العلاقة بين سلسلة التوريد وعملياتها المختلفة وتحقيق التميز التنافسي للمؤسسة من خلال الدراسة التطبيقية بمؤسسة كوندور، حيث تم توزيع استبيان للعاملين بها مع اعتماد المنهج الوصفي التحليلي في الدراسة. من بين نتائج الدراسة المتوصل إليها إثبات علاقة الارتباط ذات الدلالة المعنوية بين عمليات سلسلة التوريد وتحقيق الميزة التنافسية للمؤسسة، والتحقق من وجود تأثير معنوي بين عمليات سلسلة التوريد وأبعاد الأداء التنافسي. This study aimed to address "To what extent can the applications of supply chain operations affect the competitive performance of the institution?” by revealing the relationship between the supply chain operations and achieving the competitive advantage of the institution. By adopting descriptive analytical approach, a questionnaire was distributed to the employees of Condor institution. The results were to establish the correlation relationship of moral significance between the supply chain operations and achieve the competitive advantage, and verify the existence of a significant effect between supply chain operations and the dimensions of competitive performance.

الكلمات المفتاحية: سلسلة التوريد ; استراتيجيات سلسلة التوريد ; عمليات سلسلة التوريد ; الأداء التنافسي


فعالية السياسة النقدية في الجزائر في ظل التمويل غير التقليدي- دراسة حالة الجزائر للفترة2001-2018The Efficiency of Monetary Policy in Algeria under unconventional Financing -The study of the Algerian case of the period 2001-2018.

روشو عبدالقادر, 

الملخص: الملخص: بموجب القانون 17- 10 المعدل والمتمم لقانون النقد والقرض إعتمدت الجزائر أسلوب التمويل غير التقليدي لمواجهة شح الموارد المالية وتغطية العجز الموازني، وفي هذا السياق تهدف هذه الدراسة إلى إبراز مدى تأثير هذا الإجراء على فعالية السياسة النقدية في الجزائر. وخلصت هذه الدراسة إلى إعتبار أن لهذا الأسلوب في التمويل أثارا سلبية على نجاعة وفعالية السياسة النقدية مالم يصاحب تطبيقه إصلاحات مالية وإقتصادية وفق آجال محددة.Abstract : According to the law 17-10 that amended and completed the law of monetary and loan, Algeria adopted unconventional financing to face the lack of finance resources and to cover the budget deficit. According to this case,this study aims at showing the impact of this procedure on the efficiency of the monetary policy in Algeria.This study concludes that this kind of financing has negative effects on the performance and the efficiency of the monetary policy if its application is not accompanied by financial and economical reforms according to determined schedules.Résumé :Conformément à la loi 17-10 modifiée de la loi sur la monnaie et le crédit, l’Algérie a adopté une méthode de financement non conventionnelle pour faire face à la pénurie de ressources financières et à la couverture du déficit, dans ce cadre ,l’étude vise à mettre en évidence l’impact de cette mesure sur l’efficacité de la politique monétaire en Algérie. Cette étude a conclu que cette méthode de financement avait un impact négatif sur l'efficacité de la politique monétaire à moins que son application ne soit accompagnée de réformes financières et économiques selon des délais précises.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: عجز موازني، تمويل، فعالية، إصدار نقدي، تقييم. ; Key Words : budget deficit; Financing; Efficiency; monetary emission; Evaluation. ; Mots clés : Déficit budgétaire, financement, efficacité, émission monétaire, évaluation


دور لجان المراجعة في تفعيل الرقابة على المحاسبة الإبداعية

مومن فاطمة الزهرة,  مهاوات لعبيدي,  جرموني أسماء, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على المحاسبة الإبداعية، وتحديد مختلف أساليبها، ومعرفة دور لجان المراجعة في تفعيل الرقابة على المحاسبة الإبداعية، ولتحقيق أهداف الدراسة، تم تصميم استبانه موجه إلى مراجعي الحسابات، وتم تحليلها بالاعتماد على أساليب التحليل الوصفي والإحصائي. وقد خلصت الدراسة إلى أن لجان المراجعة لها دور فعال في تفعيل الرقابة على المحاسبة الإبداعية، كما أظهرت نتائج الدراسة الميدانية وجود علاقة ارتباط وتأثير قوية بين مهام لجان المراجعة والحد من ممارسات المحاسبة الإبداعية. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات أهمها ضرورة إلزام تكوين لجان مراجعة في المؤسسات الجزائرية، لأهمية المهام التي تقوم بها لتفعيل الرقابة على المحاسبة الإبداعية. الكلمات المفتاحية: المحاسبة الإبداعية، لجان المراجعة، المراجعة الداخلية والخارجية، الرقابة الداخلية، التقارير السنوية. تصنيف JEL: M41، M42، M49. Abstract: The purpose of this study is to introduce the creative accounting and identify its different methods, and the role of review committees in activating the supervision of creative accounting. In order to achieve the objectives of the study, a questionnaire was designed for auditors, by relying on a group of descriptive and statistical analysis. The study concluded that the audit committees have an important role in activating the control of creative accounting. The results of the field study showed a strong correlation between the functions of committees and limiting the practices of creative accounting. The study reached a number of recommendations the most important of which is the necessity of obliging the formation of review committees in Algerian institutions, for the importance of the tasks they carry out to activate the control over creative accounting. key words: Creative Accounting , the review Committees, the Internal and External Audit, the Internal Control. Jel Classification Codes: M41, M42, M49. Résumé: Cette étude vise à identifier les motifs de la comptabilité créative, l'identification de ses différentes méthodes, et déterminer le rôle des comités d'audit dans l'activation du contrôle de la comptabilité créative,. Pour atteindre les objectifs de l’étude un questionnaire a été conçu pour les auditeurs, et une série de méthodes d'analyse descriptive et statistique ont été adoptées. L'étude a conclu que les comités d'audit ont un rôle actif dans l'activation du contrôle de la comptabilité creative. Les résultats de l’étude sur le terrain ont révélé une forte corrélation et une influence entre les fonctions des comités d’audit et la réduction des pratiques de comptabilité créative. L'étude a abouti à un certain nombre de recommandations, dont la plus importante est la nécessité d'imposer la création des comités de d'audit au sein des institutions algériennes. Pour l’importance des tâches accomplis pour activer le contrôle de la comptabilité créative. Mots clés: Comptabilité créative, Comités d'audit, Audit interne et externe, Audit interne, Rapports annuels Codes de classification de Jel: M41, M42, M49

الكلمات المفتاحية: المحاسبة الإبداعية، لجان المراجعة، المراجعة الداخلية والخارجية، الرقابة الداخلية، التقارير السنوية


فعالية السياسة النقدية في ظل النقود الالكترونية دراسة تحليلية

سلالي بوبكر, 

الملخص: تمثل النقود الالكترونية احدى أهم الابتكارات التي افرزها التقدم التكنولوجي، حيث تثير النقود الالكترونية بمختلف صورها وأشكالها عددا من المسائل الاقتصادية والنقدية والتي يتعين الاهتمام بها خاصة في ظل المتغيرات الحديثة التي تعمل في ظلها السياسة النقدية وتؤثر على فعاليتها. وتهدف الدراسة في هذا الإطار الى ابراز دور السياسة النقدية في التقليل من شأن التحديات التي قد تنشأ من تعاملات النقود الالكترونية، وذلك من خلال مراجعة تشكيل سياسته النقدية استجابة لتلك التطورات وضمان عدم تهديدها للاستقرار الاقتصادي والنقدي، ومن اهم النتائج المتوصل اليها من الدراسة في ان انتشار النقود الالكترونية قد يقلص من دور البنك المركزي في عملية اصدار النقود، ولكنه لن يهدد دوره في إدارة السياسة النقدية

الكلمات المفتاحية: النقود الالكترونية، السياسة النقدية، البنك المركزي، الصيرفة الالكترونية، وسائل الدفع الالكترونية


إدارة مصادر مخاطر التمويل والاستثمار في المصارف الإسلامية دراسة تطبيقية على بنك البركة الجزائري Management of Sources financing and investment risks in Islamic banks Applied Study on Al Baraka Bank of Algeria

زيد ايمن, 

الملخص: ملخص: تتعرض المصارف الإسلامية كغيرها من المؤسسات المالية عند قيامها بعمليات التمويل إلى مخاطر متنوعة وكثيرة، هذا التعرض للمخاطر أمر طبيعي، و تقوم هذه المخاطر في بعض الأحيان حسب المفهوم الشرعي لها على قاعدة الغنم بالغرم، ومعنى هذا أن الربح والخسارة التي تحصل من الشيء تكون على من ينتفع به، وبتالي فالمشاركة للحصول على نصيب من عائد التمويل والاستثمار يتطلب توزيع المخاطر على أطراف المشروع عند حدوثها وفقا لهذه القاعدة الشرعية. وتهدف الدراسة إلى كيفية إدارة أهم مصادر مخاطر التمويل والاستثمار التي تلحق بالمصارف الإسلامية، و حصر هته المخاطر. ومن النتائج المتوصل إليها، على المصارف الإسلامية أن تتبع أسلوب التنويع لتقليل من المخاطر كالتمويل التأجيري، والمرابحة. كلمات مفتاحية:المصارف الإسلامية.، المخاطر.، إدارة المخاطر.، مخاطر التمويل والاستثمار.، المرابحة. تصنيف JEL :G32، G21. Abstract: Islamic bank, other financial institutions, are exposed to a variety of risks when undertaking financing operations This exposure to risk is normal.These risks are based on their legitimate concept on the basis of El Ghanam by El Gharam, This means that the profit and loss you get from the thing be on those who benefit from it, participation in obtaining a share of the financing and investment income requires the allocation of risks to the parties to the project when they occur according to this legitimate base. This study aims at identifying the most important sources of financing and investment risks to Islamic banks, as well as methods and policies that would reduce risks Among the findings, Islamic banks should follow a diversification method to reduce risks such as leasing finance and murabaha. Keywords:. Islamic Banks; Risks; Risks Management; Financing and Investment Risks; murabaha. Jel Classification Codes:G32, G21. Résumé: Les banques islamiques, comme d’autres institutions financières, sont exposées à divers risques, Cette exposition au risque est normale, et ces risques sont basés sur le concept légitime du mouton sur la base des amendes, ce qui signifie que le profit et la perte qui découlent de la chose. Par conséquent, pour obtenir une part des revenus de financement et de placement, il faut que les risques soient répartis entre les parties au projet lorsqu'ils se produisent conformément à cette règle de la charia. L'étude vise à identifier les sources les plus importantes de risques de financement et d'investissement pour les banques islamiques, ainsi que les méthodes et les politiques permettant de réduire les risques. Parmi les résultats, les banques islamiques devraient suivre une approche de diversification pour réduire les risques Financement de crédit-bail et la murabaha. Mots-clés: banques islamiques, risques, gestion des risques, risques de financement et d'investissement, murabaha. Codes de classification de Jel: G32, G21.

الكلمات المفتاحية: المصارف الإسلامية.، المخاطر.، إدارة المخاطر.، مخاطر التمويل والاستثمار.، المرابحة. ; Islamic Banks; Risks; Risks Management; Financing and Investment Risks; murabaha ; banques islamiques, risques, gestion des risques, risques de financement et d'investissement, murabaha


سعر الفائدة والنمو الاقتصادي في الجزائر: تحقيق تجريبي

رملي محمد,  نزعي عزالدين, 

الملخص: تتناول هذه الورقة البحثية سعر الفائدة والنمو الاقتصادي في الجزائر خلال الفترة 1980-2017. تعتبر هذه الفترة بأنها فترة ما قبل وبعد التحول نحو اقتصاد السوق، أجرت الجزائر إصلاحات اقتصادية وهيكلية. تستعمل هذه الدراسة منهجية اختبار الحدود، الذي تم تطويره من خلال منهجية الانحدار الذاتي ذات التوزيع المتباطئ (ARDL). كشفت النتائج الرئيسية للدراسة التجريبية عن غموض العلاقة التوازنية بين سعر الفائدة والنمو الاقتصادي في الجزائر وغيابها تماما عند بعض مستويات المعنوية. لذلك، من الضروري إعادة التفكير في دعم التعديل المالي من خلال سياسة نقدية جيدة التصميم، وتكييفها مع المتطلبات الحقيقية للاقتصاد الوطني. This paper discusses interest rate and economic growth in Algeria over the period 1980-2017. This period is seen as the pre and post-transition period to a market economy where Algeria has conducted structural economic changes. The study employs the bounds testing, developed with in an autoregressive distributed lag (ARDL). The main results of the empirical study revealed that the equilibrium relationship between the interest rate and the economic growth in Algeria is unclear, and that it is completely absent at some levels of significant. It is, therefore, imperative to rethink the fiscal adjustment should be supported by a well-designed monetary policy, and to adapt them to the real requirements of the national economy. Cet article traite du taux d'intérêt et la croissance économique en Algérie au cours de la période 1980-2017, avant et après la transition vers une économie de marché où l'Algérie a procédé à des changements économiques structurels. L'étude utilise le test des limites, développé par l'approche Autorégressive Distributed Lag (ARDL). Les principaux résultats de l'étude empirique ont révélé que la relation d'équilibre entre le taux d'intérêt et la croissance économique en Algérie n'est pas claire et qu'elle est totalement absente à certains niveaux de signification. Il est donc impératif de repenser l’ajustement budgétaire, qui devrait être étayé par une politique monétaire bien conçue et adaptée aux besoins réels de l’économie nationale.

الكلمات المفتاحية: سعر فائدة ; نمو اقتصادي ; جزائر ; سياسة نقدية


اثر سماع صوت الزبون في تحسين الاداء التسويقي للمؤسسة-دراسة حالة وكالة جيزي الوادي

بعبوش أمال,  بيشاري كريم, 

الملخص: ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أثر سماع صوت الزبون على تحسين الأداء التسويقي للمؤسسة، حيث اعتمدنا في ذلك على مؤشرات الأداء التسويقي المتعلقة بالزبون(رضا الزبون، ولاء الزبون) وبالإسقاط على مؤسسة DJEZZY، وقد أجريت الدراسة في وكالة DJEZZY لولاية الوادي، وقمنا بإتباع أسلوب العينة الملائمة من خلال قيامنا بوضع استمارة استبيان على مستوى الوكالة لمدة شهر وقد بلغ عدد أفراد العينة (50) فردا. وقد توصلنا إلى وجود علاقة ارتباط وتأثير ذات دلالة معنوية للالتزام بسماع صوت الزبون على تحسن الأداء التسويقي (رضا وولاء الزبون) من وجهة نظر أفراد العينة للمؤسسة محل الدراسة. الكلمات المفتاحية: سماع صوت الزبون، الأداء التسويقي. . M310.M310 تصنيف جال: Abstract: The aim of this study is to identify the impact of customer voice on improving the marketing performance. We relied on customer marketing performance indicators, and this study was conducted by the DJEZZY of El-Oued. And we followed the appropriate sample method through the development of questionnaire in the agency for a month and the number of sample was (50) individuals and we found a correlation relationship and significant impact to hear the voice of the customer on the improvement of marketing performance from the point of view The sample of the institution. Keywords: Hear Costumer Voice, Marketing Performance. Jel Classification Codes : M310. M310. Résumé : Le but de cette étude est d'identifier l'impact de la voix du client sur l'amélioration de performance marketing de l'organisation. Nous nous sommes appuyés sur des indicateurs de performance marketing client, et cette étude a été réalisée par l'agence Djezzy d'El-Oued . Nous avons suivi la méthode d’échantillon appropriée en élaborant un questionnaire dans l’agence pendant un mois; le nombre d’échantillons était de (50) personnes et nous avons constaté une relation de corrélation et un impact significatif pour entendre la voix du client sur l’amélioration des performances marketing. du point de vue L'échantillon de l'institution. Mots-clés: entendre la voix du client, performances marketing. Codes de classification de Jel : M310. M310.

الكلمات المفتاحية: سماع ص ; ت الزب ; ن الاداء التس ; يقي


أثر تغير سعر الصرف الاسمي على العائد على الأموال المتاحة "دراسة تطبيقية" على مجموعة من البنوك للفترة (2011/2016) باستخدام نماذج PANEL

مجلخ سليم,  بشيشي وليد, 

الملخص: ملخص: تهدف الدراسة إلى تحديد تأثير تغير سعر صرف الاسمي الدينار مقابل الأورو على العائد على الأموال المتاحة لعينة من البنوك التجارية الجزائرية للفترة 2011/2016 هذا من جهة ومن جهة ثانية تهدف الدراسة إلى تحديد طبيعة العلاقة بين المتغيرين من خلال بناء نموذج قياسي للسلاسل الزمنية المقطعية Panel باستخدام برمجية Eviwes 10. وتوصلت الدراسة إلى وجود علاقة عكسية سلبية بين سعر الصرف الاسمي والعائد على الأموال المتاحة في المديين الطويل والقصير. من خلال نموذجين مقبولين اقتصاديا، احصائيا وقياسيا. Abstract: The study aims at determining the effect of nominal the change in the dinar exchange rate against the euro on the return on the available funds for a sample of Algerian commercial banks for the period 2011/2016. On the other hand, the study aims at determining the nature of the relationship between the variables through constructing a standard model for time series Panel using the Eviwes 10 software. The study concluded that there is a negative inverse relationship between nominal the exchange rate and the return on funds available in the long term and short Résumé: L'étude vise à déterminer l'effet du changement du taux de change nominal de dinar par rapport à l'euro sur la rentabilité monétaire disponibles pour un échantillon de banques commerciales algériennes durant la période 2011/2016 d’une part, et d’autre part. L’étude vise à déterminer la nature de la relation entre les deux variables par la construction d’un modèle standard d’une série chronologique Panel en utilisant le logiciel Eviwes10. L'étude a conclu qu'il existe une relation inverse négative entre le taux de change nominal et la rentabilité monétaire disponibles à long terme et à court terme

الكلمات المفتاحية: سعر الصرف الاسمي، العائد على الأموال المتاحة، المردودية، التكامل المشترك، نموذج تصحيح الخطأ.


واقع المزيج التسويقي السياحي الإلكتروني في الوكالات السياحية بولاية برج بوعريريج

بوزرورة ليندة, 

الملخص: تمثل الهدف الأساسي لهذه الدراسة في التعرف على واقع المزيج التسويقي السياحي الإلكتروني بمختلف عناصره في الوكالات السياحية بولاية برج بوعريريج. طورت استبانة لقياس متغيرات الدراسة مكونة من (52) فقرة. استخدمت المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية واختبار (One -simple T test) للإجابة عن تساؤلات الدراسة واختبار فرضياتها. أشارت نتائج الدراسة إلى أن الوكالات محل الدراسة تستعمل التسويق السياحي الإلكتروني بدرجة متوسطة، ويرجع ذلك لعدت نقائص في النظام السياحي الجزائري، وإلى ضعف البنية التحتية. أوصت الدراسة الى ضرورة إنشاء مواقع ويب فعالة، تكوين وتطوير موارد بشرية في المجال الإلكتروني، وكذا ضرورة توفير خدمات الدفع الإلكتروني. Abstract: The main objective of this study is to identify the reality of the e-tourism marketing mix in its various components in tourist agencies of the state of Bordj Bou Arreridj. A questionnaire was developed to measure the variables of the study consisting of (52) items. The statistical averages, standard deviations and one sample t-test were used to answer research questions and test hypotheses. The results of the study indicate that the agencies under study used e-tourism marketing in a medium degree, due to deficiencies in the Algerian tourism system, and weak infrastructure. The study recommended the creation of effective websites, formation, and development of human resources in the electronic field, as well as the need to provide electronic payment services. Résumé : L'objectif principal de cette étude est d'identifier la réalité des éléments du mix marketing de marketing de l'e-tourisme dans les agences de tourisme de la wilaya de Bordj Bou Arreridj. Un questionnaire a été développé pour mesurer les variables de l’étude composée de (52) articles. Les moyennes statistiques, les écarts types et « One simple T test » ont été utilisés pour répondre aux questions de l'étude et tester les hypothèses. Les résultats de l'étude indiquent que les agences étudiées utilisaient marketing de l'e-tourisme à un degré moyen, en raison des carences du système touristique algérien et de la faiblesse de leurs infrastructures. L'étude a recommandé la création de sites Web efficaces, la création et le développement de ressources humaines dans le domaine électronique, ainsi que la nécessité de fournir des services de paiement électroniques.

الكلمات المفتاحية: التسويق الإلكتروني ; التسويق السياحي الإلكتروني ; المزيج التسويقي ; الوكالات السياحية


انعكاسات الثورة الصناعية الرابعة علي المشروعات الصغيرة والمتوسطة وتحقيق التنمية المستدامة تجارب الدول – الحالة المصرية

مجاهد عبير, 

الملخص: شهدت الساحة الدولية تغيرات عدة، ذات التأثير علي المشروعات الإنتاجية- بصفة عامة وSME’s بصفةٍ خاصة- مثل التحول الرقمي في المجال الصناعي، والمعروف ب الثورة الصناعية الرابعة. ولذلك أطلقت العديد من البلدان الصناعية مبادرات لمساعدة SME’s للإستفادة من التحول الرقمي. وتهدف الدراسة إلي محاولة الإجابة عن تساؤلات ما هي إنعكاسات الثورة الصناعية الرابعة علي SME’s ؟ وإلي أي مدي يمكن ل SME’sالمصرية دعم التنمية الإقتصادية والمستدامة، في ضوء المستجدات العالمية وتجارب الدول؟ . وذلك للإستفادة منها في الحالة المصرية. The international scene has undergone several changes, affecting the productive enterprises - in general and SME's in particular - such as the digital transformation in the industrial field, known as the Fourth Industrial Revolution. Many industrialized countries have launched initiatives to help SME's benefit from digital transformation. The aim of the study is to try to answer questions about the implications of the Fourth Industrial Revolution on SME's. To what extent can SME's Egypt support economic and sustainable development in the light of global developments, the Fourth Industrial Revolution and the experiences of countries? . In order to benefit from the Egyptian situation, and support this sector.

الكلمات المفتاحية: المشروعات الصغيرة- الثورة الصناعية الرابعة- الولايات المتحدة الأمريكية-الصين.