مجلة العلوم الاقتصادية والتسيير والعلوم التجارية

revue des sciences economiques, de gestion et sciences commerciales

Description

The Economic Science, Management and Business Science is a semi-annual, international, refereed, and it is a free academic Journal published by the Faculty of Economic, Commercial and Management Sciences at the University of M’sila - Algeria. The Journal publishes academic research for researchers and professionals, thus giving researchers the opportunity to introduce their original scientific output, and providing an academic platform to contribute to innovative work in this field. The Journal focuses its publications in the fields of economics, administration, finance, accounting and researches related to the economic, commercial and management fields. The Journal also aims to raise its level of research published, and scientific recognition by universities and academic researchers of national, Arab countries and in the wold and seeking to be ranked, including the indexing data for scientific journals. The Journal also publishes the original scientific studies and researches, which reflect the latest research and developments in the practical aspects of the national economy, society and human behavior. A team of arbitrators in various relevant disciplines from national universities and foreign research centers which arbitrate the articles. Since its establishment in 2008, the Journal is publishing its research in three languages: Arabic, English and French, at the time of issue – June and December.

Annonce

فتح فترة استقبال المقالات لعدد جوان 2020

إعلان

يسر هيئة تحرير مجلة العلوم الاقتصادية والتسيير و العلوم التجارية الصادرة عن كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير بجامعة محمد بوضياف – المسيلة - ان فترة استلام المقالات لعدد جوان 2020 تبدأ من 10 جانفي 2020 إلى غاية 29 فيفري 2020. كآخر اجل للاستقبال،

كما تذكر السادة الباحثين بما يلي:

  • ضرورة التقيد بشروط النشر بالمجلة وبالقالب Template المعتمد عند إعداد المقال.
  • ارسال خطاب التعهـــد الى بريد المجلة بعد امضائه ممسوحا ضوئيا (Scanner) .

10-01-2020


12

Volumes

23

Numéros

576

Articles


معايير لجنة بازل في ظل إدارة المخاطر الائتمانية -دارسة حالة مجموعة من البنوك الجزائرية

بن معمر علي,  جيلالي عمير, 

الملخص: تهدف هاته الورقة البحثية لتسليط الضوء على معايير لجنة بازل التي اعتبرت دعامة للتقليل من المخاطر لدى البنوك ، و نظرا لما شهده العالم من أزمات مالية خاصة أزمة 2008 جعل من البنوك تبني اقتراحات ومبادئ بازل، وباعتبار الوساطة المالية هي العمل الأساسي للبنوك ، قمنا بالتركيز على المخاطر الائتمانية ، لذا تطرقنا في دراستنا لمعرفة إمكانية تطبيق معايير لجنة بازل لدى البنوك الجزائرية في إدارتها للمخاطر الائتمانية ، و توصلنا من خلال ذلك إلى أن هناك اعتمادية نحو تطبيق معايير لجنة بازل في إدارة المخاطر الائتمانية لدى البنوك الجزائرية من خلال ما أصدره بنك الجزائر من تنظيمات للرقابة والقياس و أيضا خلق بيئة مناسبة لإدارة المخاطر . This paper aims to focus on the criteria of the Basel Committee, which is seen as a pillar seeking to reduce the risk of banks. Under the global financial crises, and especially the 2008 crisis, this prompted banks to adopt Basel’s principles and suggestions. And knowing that financial intermediation is the main activity of banks,. The analysis results showed credibility of the application of the Basel Committee's standards for the management of credit risk to Algerian banks through the regulations established by the Bank of Algeria in terms of control and measure, as well as to create an appropriate environment.

الكلمات المفتاحية: ؛مبادئ بازل ؛ إدارة المخاطر ؛ المخاطر الائتمانية ؛البنوك الجزائرية Basel principles؛ risk management؛credit risk؛ Algerian banks


أثر الإعلان باستخدام شبكات التواصل الاجتماعي على الولاء للعلامة التجارية ــ دراسة عينية من مستخدمي الهاتف النقال كوندور ــ

مير احمد,  مزراق وردة, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى معرفة اثر الإعلان باستخدام مواقع التواصل الاجتماعي بأبعاده الثلاثة المتمثلة في خصائص الإعلان ومحتوى الإعلان وتصميم الإعلان على ولاء الزبائن للعلامة التجارية للهاتف النقال كوندور. بعد تطرقنا للإطار المفاهيمي لكل من الإعلان باستخدام شبكات التواصل الاجتماعي و الولاء للعلامة التجارية. وبعد الدراسة الميدانية على عينة من زبائن العلامة التجارية للهاتف النقال كوندور بولاية المسيلة توصلت الدراسة إلى أن هناك أثر لكل من محتوى الإعلان و تصميم الإعلان باستخدام شبكات التواصل الاجتماعي على الولاء للعلامة التجارية. This study aims to highlight the impact of advertising using social networking sites in its three dimensions represented by the characteristics of advertising, the content of advertising and advertising design on customer loyalty to the brand mobile phone Condor. After we discussed the conceptual framework of both advertising using social networks and brand loyalty, and after conducting an empirical study on a sample of mobile brand customers in the Wilaya of M’sila, it was concluded that there is an impact of both advertising content and advertising design using social networks on brand loyalty. Cette étude vise à mettre en évidence l'impact de la publicité utilisant les sites des réseaux sociaux dans ses trois dimensions représentées par les caractéristiques de la publicité, le contenu de la publicité et le design publicitaire sur la fidélité des clients à la marque de téléphone portable Condor. Après avoir discuté le cadre conceptuel de la publicité sur les réseaux sociaux et de la fidélité à la marque, et après avoir mené une étude empirique sur un échantillon de clients de la marque mobile dans la Wilaya de M'sila, il a été conclu qu'il y avait un impact à la fois sur le contenu publicitaire et design publicitaire utilisant les réseaux sociaux sur la fidélité à la marque.

الكلمات المفتاحية: الإعلان - شبكات التواصل الاجتماعي- الولاء للعلامة التجارية – مؤسسة كوندور ; Advertising - Social Media - Brand Loyalty - Condor Company ; Publicité - Réseaux Sociaux - Fidélité à la Marque - Société Condor


أثر الاستثمار السياحي على التنويع الاقتصادي في الجزائر

قماط كاهنة,  رجراج أحمد, 

الملخص: هدفت هذه الورقة البحثية الى ابراز دور الفعال الذي يساهم به قطاع السياحة في الاقتصاد الجزائري بصفة عامة وفي عملية التنويع الاقتصادي بصفة خاصة، من خلال التركيز على جملة من مؤشرات المعتمدة في التنويع الاقتصادي، وكذا التطرق الى طبيعة ومشاكل ومحددات تنويع الاقتصادي الجزائري. وقد توصلت الدراسة الى جملة من النتائج منها، ضعف مؤشر هيرشمان بما يدل على أن الاقتصاد الجزائري لا يتمتع بخاصية التنويع الاقتصادي ،عدم الاهتمام اللازم بقطاع السياحي الجزائري رغم قدرته على خلق قيمة مضافة. وبناء على النتائج الدراسة فإن الباحثين أوصى بضرورة تشجيع التنويع . الاقتصادي من خلال تطوير قطاع السياحة عن طريق تقديم تسهيلات استثمارية وتحفيز عملية الترويج السياحي الجزائري L’étude a eu pour objectif de souligner le rôle du secteur du tourisme sur l’économie algérienne et sur le processus de diversification économique en particulier, en se concentrant sur un certain nombre d'indicateurs. l'étude a abouti à un certain nombre de résultats ,la faiblesse de l'indice de Hirschman, qui indique que l'économie algérienne ne bénéficie pas de l'usage de la diversification économique. Les recommandations de cette étude et la nécessité d’encourager la diversification économique à travers le secteur du tourisme.

الكلمات المفتاحية: التنويع الاقتصادي ; الاستثمار السياحي ; مؤشر هرفندل ـــ هيرشمان ; La diversification économique ; investissement touristique ; Index de Herfindahl- Hirschman.


جودة نظـام التكاليف على أساس الأنشطة (ABC) ومتطلبات تطبيقه في المؤسسة الاقتصادية الجزائرية

مسكين الحاج,  يعقوبي خليفة, 

الملخص: ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى معرفة أهمية جودة تطبيق نظام التكاليف على أساس الأنشطة (ABC) ومدى توفر المؤسسات محل الدراسة على إمكانات تطبيقه، حيث أجريت الدراسة الميدانية على ثلاث عشرة (13) مؤسسة اقتصادية متواجدة بولاية سعيدة، باعتماد الاستبيان كأداة أساسية لجمع المعلومات، وقد خلصت نتائج الدراسة إلى تأكيد أن أنظمة التكاليف المطبقة حالياً من قبل المؤسسات محل الدراسة لا تمكِّن من التحكم في التكلفة ولا تعزز التنافسية، كما أظهرت النتائج أيضاً أنه على الرغم من توفر هذه المؤسسات على الإمكانات اللازمة لتطبيق نظام التكاليف على أساس الأنشطة (ABC) إلا أن هناك صعوبات تحول دون تطبيقه. Abstract: This study aims to identify the importance of the quality of implementing activities based costs’ system (ABC) in a sample of companies and their ability to implement it. The sample consists of 13 companies located in Saida. A questionnaire has been elaborated to collect necessary data. The study concludes that the cost systems practiced currently by companies under study do allow neither to control costs nor to strengthen competitiveness. Besides, the findings of the study showed that even though companies have the potential to adopt ABC system, there are difficulties that impede them to implement it. Résumé: Cette étude vise à identifier l’importance de la qualité de mise en œuvre de la méthode des couts par activité (ABC) pour un échantillon d’entreprises et leur capacité de le mettre en œuvre. L'échantillon est composé de 13 entreprises situées dans la wilaya de Saida. Un questionnaire a été élaboré pour recueillir les données nécessaires. L'étude conclut, que les systèmes de coûts pratiqués actuellement par les entreprises étudiées ne leur permettent non seulement de maîtriser les coûts mais aussi de ne pas renforcer la compétitivité. En outre, les résultats de l'étude ont montré que même si les entreprises ont le potentiel d'adopter le système ABC, certaines difficultés les empêchent de le mettre en œuvre.

الكلمات المفتاحية: الإدارة الإستراتيجية للتكاليف ; نظام التكاليف على أساس الأنشطة ; التنافسية ; مسببات التكلفة ; الجودة


تأثير التسويق الرقمي للعلامة التجارية عبر وسائط التواصل الاجتماعي على نية شراء المستهلكين دراسة حالة العلامة التجارية أوريدو The impact of digital brand marketing on social media on consumer buying intent Ooredoo brand case study

عياد صالح,  فودوا محمد,  قراش محمد, 

الملخص: ملخص: هدفت الدراسة إلى تحليل كيفية تأثير الإعلان الرقمي كأحد أنشطة التسويق الرقمي عبر وسائط التواصل الاجتماعي على إدراك العلامة التجارية ونية اتخاذ قرار الشراء عند المستهلكين. ولهذا الغرض استندنا إلى استبيان رقمي على صفحة المعجبين الخاصة بالعلامة التجارية المدروسة أوريدو، وتم تحليله بواسطة نمذجة المعادلات الهيكلية بالمربعات الصغرى الجزئية (PLS-SEM). أثبتت النتائج أن إدراك المستهلكين إيجابيا للإعلان الرقمي يؤثر بشكل إيجابي في إدراكهم للعلامة التجارية ويعزز من نواياهم في اتخاذ قرار الشراء. من جهة أخرى، أثبتت النتائج أن الشعور بالإزعاج عند المستهلكين نتيجة إدراكهم سلبيا للإعلان الرقمي سيؤثر في نظرتهم للعلامة التجارية ويثبط من نوايا الشراء. Abstract: The study aims to analyze how digital advertising as social media marketing activity affects brand awareness and consumers buying intent. For this purpose, we used a digital questionnaire on the fan page of the brand Ooredoo. This was analyzed by the modeling of partial least-squared structural equations (PLS-SEM). The results proved that consumers’ perception of digital advertising positively affects the brand’s positive perception and enhances their intentions make a purchase decision. The results proved that the inconvenience of consumers as a negative perception result of digital advertising will affect their view of the brand and discourage buying intentions. Résumé: L'étude vise à analyser l’impact de la publicité numérique sur les réseaux sociaux affectant la notoriété de la marque et l'intention d'achat des consommateurs. Pour cela, nous avons utilisé un questionnaire numérique sur la page fan de la marque Ooredoo. Ceci a été analysé par la modélisation des équations structurelles partielles des moindres carrés (PLS-SEM). Les résultats ont prouvé que la perception des consommateurs de la publicité numérique affecte positivement la perception de la marque et renforce leurs intentions de prendre une décision d'achat. Les résultats ont prouvé que les inconvénients des consommateurs affecteront leur vision de la marque et décourageront les intentions d'achat.

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: التسويق الرقمي، وسائط التواصل الاجتماعي، إدراك العلامة التجارية، نية اتخاذ قرار الشراء. ; Keywords: Digital Marketing; Social Media; Brand Perception; Buying Intent. ; Mots-clés: marketing numérique; Des médias sociaux; Perception de la marque; Intention d'achat.


أثر استخدام أرضية التعليم الإلكتروني MOODLE في تحسين أداء أعضاء هيئة التدريس بجامعة محمد بوضياف بالمسيلة

قانة حسين,  علي عبد الله, 

الملخص: هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام أرضية التعليم الإلكتروني في تحسين أداء أعضاء هيئة التدريس بجامعة محمد بوضياف بالمسيلة، ولتحقيق هدف الدراسة، قمنا بتوزيع 80 استمارة استقصاء على عينة من أعضاء هيئة التدريس بجامعة محمد بوضياف بالمسيلة، وتم تحليل 73 استمارة صالحة باستخدام برنامج SPSS v.26. وقد توصلت الدراسة إلى أن استخدام أرضية التعليم الإلكتروني MOODLE لدى أعضاء هيئة التدريس بجامعة محمد بوضياف بالمسيلة جاء بمستوى مرتفع، كما أظهرت النتائج أيضا أن مستوى أداء أعضاء هيئة التدريس جاء بمستوى مرتفع، وأظهرت الدراسة أن استخدام أرضية التعليم الإلكتروني MOODLE تساهم في تحسين أداء أعضاء هيئة التدريس بجامعة محمد بوضياف بالمسيلة. The study aimed at determining the effect of using the e-learning platform (MOODLE) on the performance of the teaching staff of Mohamed Boudiaf university,M’sila . For this, 80 questionnaires were distributed to a sample that consisted of members from the teaching staff at the university. SPSS v.26 was used to analyse 73 of the appropriate questionnaires. The findings state that the e-learning platform (MOODLE) has been used by the teaching staff to a great extent. Also, the teachers exhibited a great performance in using it. Moreover, the study reveals that the use of Moodle e-learning platform helps in improving performance of the teaching staff at Mohamed Boudiaf university

الكلمات المفتاحية: التعليم الإلكتروني، نظام MOODLE، أداء أعضاء هيئة التدريس. ; e-learning, teachers’ performance, Moodle Platform


The role of reliability and tangiblity in increasing the competitiveness of commercial banks in Algeria - Case study at commercial banks in Algeria

بوبعاية حسان,  عبد الحفيظ حسام الدين, 

Résumé: The aim of this study is to emphasize the important role of the reliability and tangibility dimension, which are considered to be one of the most important dimensions of the quality of the banking service in terms of impact and increase of competitiveness in Algerian commercial banks, by caring for the customer who is the most important and dynamic element in commercial banks, We tested reliability and tangibility by doing two hypothesis tests based on a questionnaire that was answered by 128 customers in several banks located in Algeria. Finally, we found that reliability, tangibility has a positive impact on the competitiveness of Algerian commercial banks.

Mots clés: Reliability ; Tangibility ; Customers ; Competitiveness


الإنفاق العام الاستثماري ودوره في تنويع هيكل الاقتصاد الجزائري خارج قطاع المحروقات

عماري فاطمة الزهرة,  سنوسي علي, 

الملخص: يهدف هذا البحث لمعرفة دور الإنفاق العام الاستثماري في تنويع هيكل الاقتصاد الجزائري وتنويع نشاطه الإنتاجي وصادراته خارج المحروقات خلال الفترة 2001-2018. من خلال استعراض تطور الإنفاق العام الاستثماري وقياس التنويع الاقتصادي بمؤشر هيرفندل-هيرشمان وقياس التنويع الهيكلي بمؤشر التغير الهيكلي. وخلص بحثنا بأن الإنفاق الحكومي الاستثماري لم يلعب دورا فعالا في لتنويع الاقتصاد بحيث بقيت المداخيل النفطية الممول الأساسي لميزانية الدولة، كما لم تفوق مساهمة الصادرات خارج المحروقات 6% من إجمالي الصادرات، ولم تقل قيمة مؤشر هيرفندل عن 0.10 للفترة من 2001 إلى 2018. Abstract: This research aims to know role of public investment spending in diversifying the structure of the Algerian economy, diversifying its production activity, and exports outside of hydrocarbons during the period 2001-2018. By reviewing the development of public investment spending and measuring economic diversification using the Herfindal index and measuring structural diversification using the structural change index. Our research concluded that, to government investment spending, it did not play an effective role of economic diversification, so that oil revenues remained the main financier of the state budget, and the contribution of exports outside of fuel did not exceed 6% of total exports, and its value Herfindal index for 0.10 for the period from 2001 to 2018 Résumé: Cette recherche vise à connaître le rôle des dépenses publiques d'investissement dans la diversification de la structure de l'économie algérienne, la diversification de son activité de production et des exportations hors hydrocar- bures sur la période 2001-2018. En examinant l'évolution des dépenses d'investissement public et en mesurant la diversification économique à l'indice Herfindel et en mesurant la diversification structurelle à l'indice de changement structurel. Notre recherche a conclu que, investissement du gouvernement, il n'a pas joué un rôle efficace en pour diversifier l'économie, de sorte que les revenus pétroliers sont restés le principal financier du budget de l'État et que la contribution des exportations hors combustibles n'a pas dépassé 6% du total des exportations et la valeur de Indice Herfindel de 0,10 pour la période de 2001 à 2018.

الكلمات المفتاحية: تنويع اقتصادي؛ إنفاق عام استثماري؛ مؤشر هيرفندل-هيرشمان.


حاجة البنوك الإسلامية في الجزائر إلى معيار المحاسبة الإسلامي الأول

عبيد محمد, 

الملخص: ملخص: تهدف الدراسة إلى إبراز حاجة البنوك الإسلامية الناشطة في الجزائر إلى معايير المحاسبة الإسلامية، وقد خصت الدراسة معيار المحاسبة الإسلامي الأول لما له من أهمية. واستخدم الباحث المنهج الوصفي في تبيان الجانب النظري من الدراسات السابقة، ليتم تلخيص أهم النقاط التي تميز محاسبة البنك الإسلامي وفق معيار المحاسبة الإسلامي الأول عن المحاسبة وفق النظام المحاسبي المالي البنكي، وتوصي الدراسة بضرورة إسراع الجزائر بإصدار نصوص تنظيمية تسهل تطبيق معايير المحاسبة الإسلامية في الجزائر. كلمات مفتاحية: البنوك الإسلامية، معايير المحاسبة الإسلامية، النظام المحاسبي المالي البنكي. تصنيف JEL : M41, M49 Abstract: the objective of study is reflected in the need of the Islamic banks which exercises these activities in Algeria in Islamic accounting norms, study concentrated on the first Islamic accounting norm seen its importance. The researcher used descriptive approach to show the theoretical aspect of the previous studies, to sum up the most important points which differentiate the accountancy of the Islamic Bank according to the first Islamic accounting norm of accountancy according to the banking financial accounting system. Study recommends in Algeria to publish fast regulation texts making easier the application of Islamic accounting norms in Algeria Keywords: Islamic bank; accounting norms Islamic; banking financial accounting system . Jel Classification Codes: : M41 ; M49. Résumé: l'objectif de l'étude se reflète dans le besoin des banques islamiques qui exerce ces activités en Algérie aux normes comptables islamiques, l'étude s'est concentrée sur la première norme comptable islamique vu son importance. Le chercheur a utilisé l'approche descriptive pour démontrer l'aspect théorique des études précédentes, afin de résumer les points les plus importants qui distinguent la comptabilité de la Banque islamique selon la première norme comptable islamique de la comptabilité selon le système de comptabilité financière . L'étude recommande à l'Algérie de publier rapidement des textes réglementaires facilitant l'application des normes comptables islamiques en Algérie. Mots-clés: Banque islamique; normes comptables islamique ;système comptable financier bancaire . Codes de classification de Jel: : M41 ; M49.

الكلمات المفتاحية: البنوك الإسلامية ; معايير المحاسبة الإسلامية ; النظام المحاسبي المالي البنكي ; Islamic bank ; accounting norms Islamic ; banking financial accounting system


أثر الزكاة الممكنة على الفقر في الحزائر

زهار وليد, 

الملخص: ملخص: مما لا شك فيه أن النظام المالي الإسلامي هو من الأنظمة المالية التي أثبتت مقدرتها ، خاصة في العصور السابقة أين ازدهرت الدولة الإسلامية وبلغت أعلى مراتب الرقي والتقدم آنذاك، وذلك لما يتميز به من تنوع في أدواته، والتي من أهمها الزكاة، فقد أظهرت الدراسة مقدرة الزكاة إذا جبيت جباية فعلية على مكافحة مشكلة خطيرة تستنزف الكثير من مدخرات وموارد الدول، ألا وهي مشكلة الفقر، فقد رأينا أن الزكاة الممكنة في الجزائر تستطيع أن تغطي الأموال اللازمة لسد فجوة الفقر، ولا يخفى ما في ذلك من توفير الأموال التي يمكن توجيهها في تمويل قطاعات الاقتصاد المختلفة وليس تخصيصها لمكافحة الفقر. Abstract: There is no doubt that the Islamic financial system is one of the financial systems that proved its ability, especially in previous eras where the Islamic State flourished and reached the highest levels of progress at the time. This is because of the diversity of its tools, If a real zakat is collected against a serious problem that drains many of the state's savings and resources, the problem of poverty, we have seen that the possible zakat in Algeria can cover the money needed to bridge the poverty gap. Résumé: Il ne fait aucun doute que le système financier islamique est l'un des systèmes financiers qui a prouvé sa capacité, en particulier dans les époques précédentes où l'État islamique a prospéré et a atteint les plus hauts niveaux de progrès de l'époque. C'est à cause de la diversité de ses outils, si une vraie zakat est collectée contre un grave problème qui draine bon nombre des économies et des ressources de l'Etat, le problème de la pauvreté, nous avons vu que la possible zakat en Algérie peut couvrir la pauvreté.

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: الجزائر، الناتج المحلي الخام، الزكاة الممكنة، الفقر، الزكاة الفعلية. ; Keywords: Algeria, Gross Domestic Product, Possible Zakat, Poverty, Actual Zakat. ; Mots-clés: Algérie, produit intérieur brut, Zakat possible, pauvreté, Zakat réel.


تقدير الأثر القصير والطويل الأجل للصادرات على النمو الاقتصادي في الجزائر: دراسة قياسية للفترة (1990-2018)

براهيمي نادية,  مداني حسيبة, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى اختبار أثر الصادرات على النمو الاقتصادي في الجزائر خلال الفترة (2018-1990) باستخدام نموذج الانحدار الذاتي للإبطاء الزمني الموزع ARDL، توصلت الدراسة إلى أن للصادرات خارج المحروقات أثر ايجابي ضعيف نسبيا على النمو الاقتصادي على المدى القصير والطويل بالنظر لضعف الصادرات خارج المحروقات، أما بالنسبة لصادرات المحروقات فأثرها ايجابي على المدى القصير ليصبح سلبيا على المدى الطويل، وفي الأخير توصي الدراسة بتبني سياسة تشجيع الصادرات خارج المحروقات، وذلك من خلال توجيه الفوائض من العائدات النفطية لإقامة الصناعات الإنتاجية القادرة على منافسة المنتجات العالمية.

الكلمات المفتاحية: صادرات المحروقات ; صادرات خارج المحروقات ; النمو الاقتصادي ; الاقتصاد الجزائري


أثر المتغيرات السلوكية لمستخدم المعلومات المحاسبية على صنع القرار - دراسة مجموعة من البنوك التجارية العاملة في ولاية سكيكدة -

شبل منال,  بلعجوز حسين, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على المتغيرات السلوكية لمستخدمي المعلومات المحاسبية، من خلال فهم أبعاد المستخدم السلوكية وأثرها على عملية صنع القرار في البنوك التجارية العاملة في ولاية سكيكدة. وتوصلت الدراسة إلى وجود علاقة بين مصدر الرقابة وصنع القرار، في حين لم نتمكن من الاستدلال على وجود علاقة مع متغير صنع القرار في الأبعاد التالية: الأنماط النفسية والإدراكية، الأنماط السلوكية والشخصية، الضغط. This study aims to highlight the behavioral variables of the users of accounting information, by understanding the user’s behavioral dimensions and their impact on the decision-making process in commercial banks operating in the willaya of Skikda. The study found a relationship between the source of control and decision-making, while we were unable to infer a relationship with the decision-making variable in the following dimensions: psychological and cognitive patterns, behavioral and personal patterns, pressure. Cette étude vise à mettre en évidence les variables comportementales des utilisateurs d’informations comptables, en comprenant leurs dimensions comportementales et leurs impactes sur le processus de prise de décisions dans les banques commerciales opérant dans la willaya de Skikda. L’étude a révélé une relation entre la source de contrôle et la prise de décision, alors que nous étions incapables d’inférer une relation avec la variable décisionnelle dans les dimensions suivantes : schémas psychologiques et cognitifs, schémas comportementaux et personnels, pression. Mots-clés: variables comportementales; utilisateurs des informations comptables; prise de décision; banques commerciales.

الكلمات المفتاحية: المتغيرات السلوكية ; مستخدم المعلومات المحاسبية ; صنع القرار ; البنوك التجارية


اختبار فرضية السير العشوائي للمؤشرات الإسلامية: دراسة حالة كندا، اليابان، المملكة المتحدة والولايات المتحدة خلال الفترة 2010-2018

بسبع عبد القادر,  تقرورت محمد,  طهراوي دومة علي, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تقديم أدلة تجريبية على مدى بلوغ المؤشرات الإسلامية لأسواق الأوراق المالية المتقدمة للمستوى الضعيف من الكفاءة وذلك باختبار الفرضية التالية: عوائد مؤشرات أسواق الأوراق المالية الإسلامية تتبع السير العشوائي وبالتالي فهي أسواق كفؤة. تم إجراء هذه الدراسة باستخدام اختبارات إحصائية مختلفة لفحص المستوى الضعيف من الكفاءة: اختبار جذر الوحدة، اختبار التكرارات، اختبار الارتباط الذاتي واختبار نسبة التباين. كانت النتيجة الرئيسية لهذه الاختبارات رفض فرضية العدم عن المؤشرات المدروسة، ما يعني أن المؤشرات الإسلامية لأسواق الأوراق المالية المتقدمة لا تتبع السير العشوائي، وأنها أسواق غير كفؤة.

الكلمات المفتاحية: المؤشرات الإسلامية ; المستوى الضعيف لكفاءة السوق ; السير العشوائي


ENTREPRENEURIAT ET INNOVATION EN ALGÉRIE: UNE ANALYSE À PARTIR DU CAS DE LA WILAYA DE BOUIRA

منصر الياس,  غازيباون علي, 

Résumé: Il est incontestable de constater que l’entrepreneuriat et l’innovation constituent actuellement un objet d’étude très promoteur et nouveau particulièrement pour les pays en développement. Cet article a pour ambition de contribuer à ce champ d’analyse en dressant un état des lieux de l’entrepreneuriat innovant en Algérie en prenant le cas de la région de Bouira. Il s’avère que les entreprises dans cette région sont faiblement impliquées dans les activités d’innovation du fait de plusieurs facteurs : des facteurs internes (faibles dotations en capital-connaissance) et externes (faibles interactions avec les producteurs potentiels de la production des connaissances)

Mots clés: Entrepreneuriat ; Innovation ; Territoire ; écosystème d'innovation ; Interactions


أثر جودة معلومات نظام تخطيط الموارد المؤتمت (ERP) على إبداعية الأداء: دراسة عينة من المؤسسات الصناعية الناشطة في منطقتي سطيف وبرج بوعريريج

مرواني رابح,  سعودي بلقاسم, 

الملخص: ملخص: تلعب أتمتة نظام تخطيط الموارد ببرمجيات (ERP) دورا هاما في إنتاج معلومات ذات جودة عالية، تستخدم في تخطيط وتوظيف الموارد الموجهة لتنفيذ برامج أعمال المؤسسة، وهذا ما سيساعدها بطريقة ما على تحقيق أداء عملياتي فائق (الإبداعية في الأداء). وعليه تم إجراء بحث ميداني على عدد من المؤسسات الصناعية في منطقتي: سطيف وبرج بوعريريج. ولتحقيق هدف هذا البحث تم الاعتماد على الاستبيان، لجمع البيانات وتحليلها إحصائيا بواسطة (SPSS)، ليتم التوصل إلى عدة نتائج، منها: أن جودة معلومات نظام (ERP) للمؤسسات المبحوثة، كانت مقبولة، وكان لها أثر نسبي في حدوث زيادة فائقة في فعالية وكفاءة تخطيط الموارد وتنفيذها (خاصة النتائج). كلمات مفتاحية: جودة المعلومات، نظم تخطيط الموارد (ERP)، أتمتة، إبداعية الأداء. تصنيف JEL :D8،L15،L25،L86،O31،P47. Abstract: The ERP system has an important role in producing information, which is used to plan resources directed to Executing company business programs. This helps to achieve creative performance. Accordingly, a field research was conducted on a number of industrial companies in the two regions: Setif and Bordj Bou Arreridj. The questionnaire was used to collect data and statistically analyze it by (SPSS), to reach several results, including: that the quality of the ERP system information for the researched companies was acceptable, and had a relative impact on the occurrence of the increase in the effectiveness and efficiency of Planning and Executing the entreprise resource plans (especially results). Keywords: Quality of information, ERP systems, automation, creative performance. Jel Classification Codes: D8،L15،L25،L86،O31،P47. Résumé: ERP joue un rôle important pour la diffusion d'informations, utilisées dans la planification de ressources de programmes d'entreprises industrielles, ce qui l'aidera en à créer de la créativité dans la performance. En conséquence, une étude a été menée sur un certain nombre d'entreprises dans les deux régions: Sétif et Bordj Bou Arreridj. Pour ce la, un questionnaire a été développé avec une analyse statistique par SPSS. Cette étude a obtenu plusieurs résultats, notamment: La qualité des informations du ERP des entreprises étudiées était acceptable, et elle a un impact sur une augmentation de l'efficacité et de l'efficience de la planification et l’exécution des ressources d’entreprise (surtout les résultats). Mots-clés: Qualité de l'information, systèmes ERP, automatisation, performance créative. Codes de classification de Jel: D8،L15،L25،L86،O31،P47.

الكلمات المفتاحية: جودة المعلومات، نظم تخطيط الموارد (ERP)، أتمتة، إبداعية الأداء


تعزيز الصورة الذهنية كمدخل لكسب ولاء زبائن البنوك الاسلامية في الجزائر

بن احمد اسية,  مطابس امال, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة الى قياس اثر الصورة الذهنية في تحقيق ولاء الزبائن، حيث تم قياس الصورة الذهنية من خلال الابعاد التالية ( الصورة الذاتية، الصورة المرغوبة، الصورة المدركة)، اما ابعاد ولاء الزبون فقد تم قياسها من خلال (الاتصالات الشفوية، الولاء الاعتزامي، الولاء العاطفي، الولاء الفعلي)، وقد تم اجراء الدراسة على مستوى بنك البركة باعتباره احد البنوك التي تطبق احكام الشريعة الاسلامية في الجزائر، وتم استخدام الاستبيان كوسيلة لجمع البيانات الاولية على عينة من زبائن البنك بلغ حجمها 100 زبون، وتوصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج نوجزها فيما يلي: يوجد اثر للصورة الذاتية و للصورة المدركة في تحقيق ولاء الزبائن في البنوك الاسلامية في الجزائر، بينما لا يوجد اثر يوجد أثر للصورة المرغوبة في تحقيق ولاء الزبائن في البنوك الاسلامية في الجزائر.

الكلمات المفتاحية: صورة ذهنية ; ولاء زبائن ; بنوك اسلامية ; بنك البركة


أثر الإدارة الإلكترونية على أداء الموارد البشرية: دراسة حالة دائرة الموارد البشرية بمؤسسة تكرير البترول-سونطراك سكيكدة-

بورغدة نور الهدى,  أقطي جوهرة, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة لاختبار أثر تطبيق الإدارة الإلكترونية على أداء الأفراد بدائرة الموارد البشرية بمؤسسة تكرير البترول-سوناطراك سكيكدة-. تم اختبار عينة عشوائية بسيطة مكونة من 30 عامل، باستخدام كأداة لجمع البيانات الأولية. بعد التحليل الإحصائي للبيانات تم التوصل إلى أن كل من الإمكانيات البشرية والإدارية لها أثر إيجابي مباشر على أداء الموارد البشرية (بأنواعه مجتمعة أداء المهمة، الأداء التكيفي والأداء السياقي)، بينما لا يوجد أثر لكل من الإمكانيات التقنية والمادية على أداء الموارد البشرية في المؤسسة. وقدمت الدراسة مجموعة من التوصيات ذات الصلة بالموضوع.

الكلمات المفتاحية: إدارة إلكترونية ; أداء الموارد البشرية ; مؤسسة تكرير البترول


Corruption and Economic Growth in Arab Countries-An Econometric Study using Dynamic Panel Models and (GMM) Technique during the period (2003-2017)-

وعيل ميلود,  حيدوشي عاشور,  بهياني رضا, 

الملخص: The objective of this study is to estimate the impact of corruption on the economic growth of a sample of (10) countries from the Arab region during the period (2003-2017) using dynamic panel model and GMM- technique in the estimation process, The results of the study indicate that there is a negative and moral impact of corruption on the economic growth in the Arab countries. When the increase of corruption by one degree will lead to a decline in the growth rate of per capita GDP in the Arab countries by 0.04%, the study also recommended the need for Arab Countries to fight corruption and establishing good governance, democracy, accountability and transparency. تهدف هذه الدراسة إلى تقدير أثر الفساد على النمو الاقتصادي لعينة تشمل 10 دول من المنطقة العربية وذلك خلال Panel Models) والاعتماد على تقنية العزوم المعممة (GMM) في عملية التقدير، وقد أشارت نتائج الدراسة إلى وجود أثر سالب ومعنوي للفساد على النمو الاقتصادي في الدول العربية، فعند زيادة الفساد بمقدار درجة واحدة سيؤدي إلى انخفاض معدل نمو نصيب الفرد من إجمالي الناتج المحلي في الدول العربية بنسبة %0.04. كما أوصت الدراسة بضرورة اتجاه الدول العربية إلى محاربة الفساد و الاتجاه أكثر إلى تعزيز مرتكزات الحكامة الجيدة عن طريق إرساء مبادئ الحكم الراشد و الديمقراطية و المساءلة و الشفافية.الفترة (2003-2017)، باستخدام أسلوب نماذج السلاسل الزمنية المقطعية الدينامكية (Dynamic

الكلمات المفتاحية: Corruption ; Economic Growth ; Arab Countries ; Generalized Method of Moments ; Panel data


حوكمة الشركات كإطار لتطور ونمو الشركات العائلية

زغوان سفيان,  عزه الأزهر, 

الملخص: تهدف دراستنا في هذا البحث إلى إبراز أهمية الحوكمة للشركات العائلية وتحديد مزاياها ومخاطرها وسبل تطبيقها لهذا النوع من المؤسسات الذي يمثل العصب الرئيسي والنواة الأساسية للإقتصاد الجزائري ولأي إقتصاد في العالم. وخلصت الدراسة إلى أن حوكمة الشركات أصبحت حتمية وليس خيار يضمن للشركات العائلية الإستمرارية والنمو ويمنع حدوث حالات التصادم بين أفراد العائلة مهما إختلفت الأجيال، ونظرا لخصوصيات الشركات العائلية يتوجب عليها وضع ممارسات للحوكمة بشكل مرن يتناسب وطبيعتها ويدور حول مجموعة من الهياكل أهمها إجتماع للعائلة للمشاركة في المعلومات ويرافقه جمعية العائلة والتي تجتمع لتبادل الآراء وتطوير المشروع، وأخيرا مجلس العائلة لإدارة القضايا العائلية وحل المشاكل. Our study in this research aims at highlighting the importance of governance for family companies, their advantages and risks, and the ways to apply it to this kind of enterprise, which represents the main pillar and core of the Algerian economy and any economy in the world. the study concluded that corporate governance has become inevitable and not an option that guarantees family businesses continuity and growth and prevents the occurrence of collisions between family members regardless of generations. Given the specificities of family companies, they must develop practices of governance in a flexible manner that is appropriate to their nature and revolves around a range of structures, the most important of which is a family meeting to share information, accompanied by the Family Association, which meets to exchange views and develop the project, and finally the Family Council to manage family issues and solve problems.

الكلمات المفتاحية: ح ; كمة الشركات ; الشركات العائلية