مجلة افاق علوم الادارة والاقتصاد


Description

The Journal of Management and Economic Sciences Prospects is a semi-annual, international, refereed, and it is a free academic Journal published by the Faculty of Economic, Commercial and Management Sciences at the University of M’sila - Algeria. The Journal publishes academic researchs for researchers and professionals.and focuses its publications in the fields of economics, management, finance,and accounting . The Journal also aims to raise its level of research published, and scientific recognition by universities and academic researchers of national, Arab countries and in the wold and seeking to be ranked, including the indexing data for scientific journals. The Journal also publishes the original scientific studies and researches, which reflect the latest research and developments in the practical aspects of the national and international economy. The journal is published in both print and electronic editions. A team of arbitrators in various relevant disciplines from national universities and foreign research centers which arbitrate the articles. Since its establishment in 2017, the Journal is publishing its research in three languages: Arabic, English and French, at the time of issue June and December.


4

Volumes

8

Numéros

120

Articles


دور المبادئ الأخلاقية للمحاسب الاداري في تحقيق الميزة التنافسية بالمصارف التجارية

عمران حسن, 

الملخص: هدفت الدراسة إلى التعرف على دور المبادئ الأخلاقية للمحاسب الاداري في تحقيق الميزة التنافسية بالمصارف التجارية وذلك من خلال استقصاء أراء المبحوثين من العاملين بالمصارف التجارية بمدينة مرزق ، بلغ مجتمع الدراسة ( 82 ) جميع العاملين بالمصارف التجارية الواقعة بمدينة مرزق وتكونت العينة من (22) مفردة ثم اختيارهم من المدراء ورؤساء الاقسام والمحاسبين ، يعملون في المصارف المشمولة بالدراسة ، وتوصلت الدراسة إلى أنه يوجد دور ذو إحصائية للمبادئ الأخلاقية للمحاسب الاداري في تحقيق الميزة التنافسية بالمصارف التجارية قيد الدراسة ، وأوصت الدراسة بضرورة العمل على تعزيز المبادئ الاخلاقية للمحاسب الاداري ، وضرورة أن تقوم المصارف التجارية قيد الدراسة بتحديد السياسات الأخلاقية وتوزيعها عبر المصارف ، وتدريب العاملين فيها على تعزيز قدرتهم لمواجهة المشاكل الأخلاقية الصعبة من اجل تحقيق الميزة التنافسية .

الكلمات المفتاحية: المحاسب الاداري الميزة التنافسية



Les 10 articles les plus téléchargés

1 061 آليات تطوير وتمويل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في ظل القانون 17-02 714 التجارة الالكترونية في العالم العربي وأهم المعوقات التي تحد من تطويرها 695 دور الاتصال الداخلي في تطوير الأداء الوظيفي في مؤسسة اتصالات الجزائر بالمسيلة 616 الإدارة الالكترونية ومدى مساهمتها في تحسين الخدمة العمومية بالبلديات " عرض لمشروع البلدية الالكترونية في الجزائر" 475 مستوى تطبيق مبادئ الحوكمة في المؤسسات الجزائرية – دراسة ميدانية على عينة من المؤسسات الجزائرية - 467 دور صيغ التمويل الإسلامي في تنمية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الجزائر – دراسة حالة بنك البركة الجزائري وكالة الشلف – 454 الاعتماد على التكنولوجيا الحديثة لتحقيق السياحة الرقمية وواقعها في السياحة الجزائرية 396 آليات دعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الجزائر الناشطة في القطاع الفلاحي والنشاط غير الزراعي في المناطق الريفية -القروض الفلاحية في ولاية المسيلة نموذجا- 349 تحليل وتقييم نظام الضريبة الجزافية في ظل الإصلاح الجبائي الجزائري دراسة حالة مفتشية الضرائب أولاد دراج ولاية المسيلة خلال السنوات ( 2006، 2007، و2015) 324 الحوكمة المائية كآلية لترشيد تسيير المياه في الجزائر