مجلة رؤى اقتصادية

roa iktissadia review

Description

Roa Iktissadia Review is a semiannually scientific, specialized, non-profit, open access scientific journal, that is issued and edited by the Economics Commercial and Management Sciences faculty- University of Echahid Hamma Lakhdar Eloued. The scientific journal of Roa Iktissadia, aimed to contribute the development and dissemination of knowledge. Dedicated to publication of original scientific research in economics, commercial and management sciences, business administration and accounting, technology and innovation, marketing, human resource management, information and management systems, tourism and hotel management. The journal aims are to disseminate sciences within the framework of its specialization It targets postgraduate students, professors and all researchers, whether in research or academic circles, government departments or economic institutions at the national and international levels. The research is published in three languages: Arabic, English and French.

Annonce

بخصوص استقبال المقالات في مجلة رؤى اقتصادية

تعلم هيئة تحرير مجلة رؤى اقتصادية السادة الأساتذة الباحثين والطلبة الجزائريين:

* أنه تحضيرا للعدد الإنجليزي (جوان 2020) فإن استقبال المقالات باللغة الإنجليزية يستمر حتى نهاية شهر فيفري 2020.

* توقف استقبال الدراسات باللغة العربية والفرنسية إلى غاية بداية شهر أوت 2020.

نرحب بمساهمتكم العلمية ... ونشكركم على اهتمامكم

23-09-2019


9

Volumes

16

Numéros

266

Articles


نحو نموذج للتنبؤ بتعثر الشركات المقترضة من البنوك التجارية العاملة في الجزائر حالة البنك الوطني الجزائري، بنك الجزائر الخليج، بنك NATIXIS

قارة عشيرة نصر الدين,  حبار عبد الرزاق, 

الملخص: نهدف من خلال هذه الدراسة إلى بناء نموذج للتنبؤ بفشل الشركات المقترضة من البنوك التجارية العاملة بالجزائر، اعتمدنا على بيانات تتمثل في 17 نسبة مالية مستخرجة من القوائم المالية لعينة مكونة من 35 شركة خلال الفترة 2006-2015، وتتضمن 23 شركة سليمة و12 شركة متعثرة، وباستعمال أسلوب التحليل التمييزي قمنا ببناء نموذج للتنبؤ بالفشل يتكون من 13 متغير حقق نسبة تنبؤ صحيح بلغت 71.43%.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: منح الائتمان؛ خطر التعثر؛ تنبؤ بتعثر الشركات؛ تحليل تمييزي؛ نسب مالية.


دراسة قياسية لأثر انخفاض العوائد النفطية على السياسة المالية في الجزائر (1985-2015)

بن عبد العزيز سفيان, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة للإشارة إلى مدى تأثير انخفاض العوائد النفطية على أداء السياسة المالية في الجزائر خاصة بسبب ما شهده السوق العالمي للنفط من تراجع كبیر في أسعار البترول خلال الفترة 2014-2015، وكان لذلك العدید من السلبيات خاصة على السياسة المالية حيث أن هذه الأخيرة لها ارتباط وثيق بالإيرادات النفطية لاعتمادها على تمويل نفقاتها خاصة بالنسبة للدوّل التي تعتمد صادراتها بشكل كبیر على قطاع المحروقات، وبهدف دراسة واقع السياسة المالية والعوائد النفطية في الجزائر، تمحورت إشكالية الدراسة حول مدى تأثير العوائد النفطية على السياسة المالية، بالاعتماد على نماذج التكامل المتزامن ل Johansenباعتماد البرنامج الإحصائي Eviews8 حيث تم التوصل إلى أن العوائد النفطية تؤثر على الإيرادات العادية في المدى القصير فقط وكذلك النفقات.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: نفط، سياسة مالية؛ اقتصاد جزائري؛ قياس اقتصادي؛ تنمية؛ أسعار النفط، سلاسل زمنية.


أثر الثقافة التنظيمية على أداء العاملين في المؤسسة دراسة حالة مؤسسة (EN.I.CA.B) فرع جنيرال كابل

خيرالدين جمعة,  خنشور جمال, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى معرفة أثر الثقافة التنظيمية على أداء العاملين في مؤسسة صناعة الكوابل الكهربائية -بسكرة فرع جنيرال كابل، تكون مجتمع هذه الدراسة من جميع العاملين بالمؤسسة بجميع مستوياتهم الإدارية، تم سحب عينة عشوائية بسيطة تكونت من229 عامل، طبقت عليها أداة الإستبيان،وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: وجود أثر ذو دلالة إحصائية للثقافة التنظيمية على أداء العاملين في المؤسسة محل الدراسة، جاء مستوى الثقافة التنظيمية بالمؤسسة محل الدراسة متوسط، حيث بلغ المتوسط المرجح لها 3.246 ، أما مستوى أداء العاملين بالمؤسسة محل الدراسة جاء مرتفع، حيث بلغ المتوسط المرجح لأداء العاملين 3.819 .

الكلمات المفتاحية: ثقافة تنظيمية; قيم تنظيمية;قواعد السلوك;أداء العاملين


تأثير السلوك الانتهازي وتكنولوجيا المعلومات على أداء التعاون التنافسي (دراسة ميدانية لعينة من المؤسسات الجزائرية)

قوراري مريم, 

الملخص: ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى إبراز أثر المعاملات المبنية على السلوك الانتهازي و عامل تكنولوجيا المعلومات على أداء التعاون التنافسي أو كما يعرف بالتحالفات الإستراتيجية. اعتمدت الدراسة على استبيان مستهدف وموزع على 31 مؤسسة جزائرية تتعاون مع شركائها الناشطين في نفس المجال، ومن أجل تحليل دراستنا قمنا باستخدام مجموعة من البرامج الإحصائية تمثلت في برنامج (SPSS V22) للتحليل الوصفي للبيانات، وبرنامج (Smart PLS V3.0 ) لنمذجة المعادلات الهيكلية واختبار صلاحية النموذج وصحة الفرضيات. استخلصنا من خلال الدراسة عدم وجود تأثير معنوي بين السلوك الانتهازي وتكنولوجيا المعلومات على التعاون التنافسي.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: مبدأ السلوك الانتهازي; تكنولوجيا المعلومات والاتصال; عينة من المؤسسات الجزائرية.


تقييم مدى جاهزية البنوك الجزائرية لتبني مبادئ الحوكمة حالة بنك الخليج وكالة بسكرة – أنموذجا -

رحال نصر,  موفق سهام, 

الملخص: استهدفت الدراسة معرفة اتجاهات عينة من عملاء بنك الخليج الجزائر- وكالة بسكرة- حول مدى جاهزية البنوك الجزائرية لتبني مبادئ الحوكمة، ولتحقيق هذا الهدف تم توزيع استمارة تضمنت 18 عبارة وزعت على عينة عشوائية من عملاء البنك محل الدراسة، بلغ عددها 40 عميل، تم استرجاع 35 استمارة صالحة للتحليل الإحصائي، بنسبة استرداد بلغت 87.5%. وبعد تحليل البيانات باستخدام البرنامج الإحصائي SPSS :V :24، توصل الباحثان إلى جملة من النتائج من أبرزها ضعف جاهزية بنك الخليج الجزائر- وكالة بسكرة- لتبني مبادئ الحوكمة، وبناءا على ما تم التوصل إليه من نتائج، تقدم الباحثان بجملة من النتائج التي من شانها توجيه أنظار إدارات البنوك الجزائرية لضرورة وأهمية تبني مبادئ الحوكمة.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الحوكمة; مبادئ الحوكمة; الإفصاح; الثقة; الشفافية; المسائلة.


الابتكار الشامل للجميع خيار استراتيجي للحد من الاستبعاد البنكي للعملاء

دريد حنان,  رفيق يوسفي, 

الملخص: ملخص: هدفت هذه الدراسة إلى تحليل ظاهرة الاستبعاد البنكي للعملاء من خلال شرح أسبابها والعوامل المؤثرة في اختيار البنوك لعملائها وأشكالها، أين يتم استبعاد العملاء لمعطيات محددة وبالذات الثروة المالية للعميل وعدم انتظام تدفقات الدخل لديه وضعف الضمانات المقدمة للقروض، إذ يمكن تخطي هذه الظاهرة بالاعتماد على التكنولوجيا المتطورة من خلال استحداث خدمات مبتكرة مستندة على مفاهيم الابتكار الشامل للجميع الذي يسمح بمشاركة الفئات البسيطة والمهمشة في تقديم أفكار وابتكارات من شأنها أن تحسن من وضعهم. وقد توصلت الدراسة إلى أن فئة كبيرة جدا تخسرها البنوك نتيجة الاعتبارات التي تضعها في اختيارها لعملائها والذي يجعلها تضيع أرباحا كبيرة، إلا أنه من خلال تقديم خدمات بسيطة أقل ثمنا باعتماد التكنولوجيا والانترنيت كخدمات الهاتف المحمول تمكنها من استهداف هذه الفئات، وذلك في إطار منظومة تشريعية تضمن الأمن المالي للبنوك والعملاء. Abstract: This study aims to analyze the phenomenon of bank exclusion of customers by explaining the reasons and factors influencing the choice of banks to their customers and their forms. Where customers are excluded from specific data, namely the financial wealth of the client and irregular income flows and the weak guarantees provided for loans. Through the creation of innovative services based on the concepts of universal innovation that allows the participation of simple and marginalized groups in providing ideas and innovations that will improve their status. The study found that a very large category is lost by the banks due to the considerations that it places in choosing its customers, which makes them lose large profits. However, by providing simple services that are less expensive by adopting technology and the Internet as mobile services, Financial security of banks and customers.

الكلمات المفتاحية: استبعاد بنكي للعملاء؛ ابتكار؛ ابتكار شامل للجميع.


أثر الفسادعلى جاذبية الدول العربية للاستثمار الأجنبي المباشر - دراسة قياسية بإستخدام نماذج بانل للفترة 2003-2016

عبدالحق طير,  عقبة ريمي,  بولرباح غريب, 

الملخص: حاولت الدراسة، قياس أثر الفساد على جذب الاستثمار الأجنبي المباشر في الدول العربية (10 دول)، وذلك باستخدام نماذج بانل للفترة (2003-2016)، وقد تم اختيار هذه الدول بناء على توافر المعطيات والبيانات الخاصة بمتغيرات وفترة الدراسة، وقد اعتمدت على بيانات تقرير مناخ الاستثمار الصادر عن المؤسسة العربية لضمان الاستثمار فيما يخص الاستثمار الأجنبي المباشر، ومؤشر مدركات الفساد الصادر عن منظمة الشفافية العالمية فيما يتعلق بالفساد. هذا بإضافة متغيرات اقتصادية وأخرى في النموذج كمتغيرات مستقلة ذات علاقة مباشرة بالمتغير التابع، وبناء على نتائج تقدير النموذج توصلت الدراسة إلى أن متغير الفساد كان له علاقة معنوية وعكسية، أي له تأثير سلبي، بحيث وجد أنه كلما زاد حجم الفساد بنسبة 1% انخفض حجم تدفق الاستثمار الأجنبي المباشر في الدول العربية بنسبة 1.47%. The study attempted to measure the impact of corruption on attracting foreign direct investment in Arab countries (10 countries) using PANEL models for the period 2003-2016. These countries were selected based on the availability of data and data on variables and the period of study. The investment climate issued by the Arab Investment Guarantee Corporation for foreign direct investment, and Transparency International's Corruption Perceptions Index on corruption. Based on the results of the model's estimation, the study found that the variable of corruption had a significant and inverse relationship, which has a negative effect, so that the greater the size of corruption by 1% Foreign direct investment in the Arab countries increased by 1.47%.

الكلمات المفتاحية: الفساد الاستثمار الأجنبي المباشر بانل


أثر آليات التسويق بالعلاقة على الولاء عند الزبائن" دراسة تحليلية لأراء عينة من زبائن مؤسسة الاتصالات اللاسلكية (mobiles) "

عبد الرحمان بنين,  خالد قاشي, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى توضيح أثر تطبيق آليات التسويق بالعلاقة ومدى فعاليته في تحقيق الولاء عند الزبائن في المؤسسة الإقتصادية وإستخدام الاستبيان كأداة رئيسية لجمع البيانات ، بحيث تم توزيع 100 إستمارة على زبائن المؤسسة وتم إسترجاع 90 منها 86 صالحة للإستخدام، كما تم إستخدام برنامج (IBM SPSS 20) لتحليل ومعالجة البيانات، وقد أظهرت نتائج الدراسة على وجود أرتباط بين آليات التسويق بالعلاقة وولاء الزبائن ولكن بدرجة متوسطة، بالإضافة إلى وجود أثر ذو دلالة إحصائية بين آليات التسويق بالعلاقة وولاء الزبائن، ورغم وجود هذا الأثر إلا أن نتائج الدراسة بينت عدم فعالية تطبيق مؤسسة موبيليس لآليات التسويق بالعلاقة بالفعالية المطلوبة، وقد تم اقتراح مجموعة من التوصيات التي من شأنها أن تساعد المؤسسة في تفعيل برنامجها التسويقي وزيادة ولاء زبائنها لها.

الكلمات المفتاحية: التسويق بالعلاقة، الزبائن، الولاء


اتجاهات العاملين نحو المهارات القيادية اللازمة لإدارة التغيير التنظيمي – دراسة حالة جامعة غارداية

رميلة لعمور,  عبد اللطيف صيتي, 

الملخص: ملخص: تهدف الدراسة إلى التعرف على اتجاهات العاملين نحو المهارات القيادية بأنواعها (المهارات الفنية, المهارات الفكرية, المهارات الإنسانية, المهارات الذاتية) في جامعة غرداية واللازمة لإدارة التغيير التنظيمي و كذا معرفة العلاقة بين المهارات القيادية و إدارة التغيير التنظيمي, واعتمدت الدراسة على استخدام الاستبيان كأداة لجمع المعلومات والبيانات الأولية، اذا تم تصميمه و عرضه على مجموعة من المحكمين, ثم توزيعه على عينة قدرها 126عامل من مجتمع الدراسة البالغ 774 عامل بالجامعة, وقد توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج أهمها: هناك ممارسة للمهارات القيادية لدى مسؤولي جامعة غرداية من وجهة نظر العاملين بها؛ هناك تباين في تأثير المهارات القيادية على تطبيق إدارة التغيير التنظيمي، توجد فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات أراء العاملين بجامعة غرداية اتجاه إدارة التغيير التنظيمي تُعزى إلى المتغيرات الشخصية (الجنس، عدد سنوات الخدمة)؛ بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات آراء عينة الدراسة بجامعة غرداية اتجاه إدارة التغيير التنظيمي تُعزى إلى المتغيرات الشخصية (العمر، المؤهل العلمي، الوظيفة). The study aims to identify the attitudes of the employees towards the leadership skills of all types (technical skills, intellectual skills, human skills, self-skills) at Ghardaia University and the need to manage organizational change. Primary data and information , if designed and presented to a group of arbitrators, and then distributed to a sample of 126 workers from the study community of 774 workers in the university, and the study reached several results, the most important: There is a practice of leadership skills in, There are differences in the impact of leadership skills on the application of organizational change management, There are statistically significant differences in the average of the opinions of Ghardaia University employees towards the management of organizational change due to personal variables (sex, number of years of service), there are statistically significant differences in the mean opinions of the study sample at Ghardaia University. The direction of management of organizational change is attributed to the personal variables (age, academic qualification, and job).

الكلمات المفتاحية: قيادة ; مهارات فنية ; مهارات فكرية ; مهارات انسانية ; مهارات ذاتية ; تغيير تنظيمي


تحليل تقييمي مقارن للعلاقة التناسبية بين الغاز الطبيعي المستغل تجاريا والغاز المُصاحب المحروق في كل من الجزائر، روسيا وقطر

رابح حميدة, 

الملخص: ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تحليل وتقييم العلاقة التناسبية بين الغاز الطبيعي المستغل تجاريا وغير المستغل في كل من الجزائر، روسيا وقطر، وتبيان مسارات الإستغلال الإجمالي للثروة الغازية على مستواهم، مع تقديم رؤية متكاملة حول أفضل سياسات الإستغلال الأمثل للثروة الغازية الجزائرية في إطار الحد من نسب حرق الغاز الطبيعي والمصاحب، وترقية كفاءته الإستخدامية بناءا على مزايا وإيجابيات التجربتين الروسية والقطرية. الكلمات المفتاح : الغاز الطبيعي، الغاز المصاحب، حرق الغاز، الإستغلال التجاري، التنمية المستدامة. تصنيف JEL : O1 ؛ O13؛ Q01. Abstract: This study aimed to: - analyze and evaluate the relative relationship between commercially exploited and non-exploited natural gas in Algeria, Russia and Qatar, and to show the overall exploitation paths of the gas resources in these countries; - provide an integrated vision on the best policies for the optimal utilization of the Algerian gas resources in the framework of reducing associated gas flaring ratios, and upgrading the efficiency of the use based on the advantages of the Russian and Qatari experiences. Keywords: Natural gas. associated gas. Burning gas. Commercial exploitation. sustainable development. Jel Classification Codes : O1 ; O13; Q01.

الكلمات المفتاحية: الغاز الطبيعي، الغاز المصاحب، حرق الغاز، الإستغلال التجاري، التنمية المستدامة. ; Natural gas. associated gas. Burning gas. Commercial exploitation. sustainable development.


أثر تطبيق التسويق الداخلي على جودة الخدمة العمومية المحلية : دراسة على عينة من موظفي بلدية سيدي عيسى / ولاية المسيلة / الجزائر

سعيد حجال,  خالد قاشي, 

الملخص: الملخص : هدفت الدراسة إلى معرفة أثر تطبيق إجراءات التسويق الداخلي (ت.د) على جودة الخدمة العمومية المحلية (ج.خ.ع.م) في بلدية سيدي عيسى، ومنه معرفة طبيعة العلاقة بين متغيري الدراسة، ولتحقيق هذا الهدف تم التطرق لمجموعة من المفاهيم المتعلقة بـ (ت.د) و(ج.خ.ع.م)، وما توصلت إليه الدراسات السابقة في هذا المجال، وصممت إستبانة وزعت على عينة عشوائية بلغ حجمها 165 مفردة ؛ وقد توصلت الدراسة إلى وجود علاقة طردية بين (ت.د) و (ج.خ.ع.م)، ووجود أثر لـ (ت.د) على (ج.خ.ع.م) في بلدية سيدي عيسى، كما توصلت الدراسة إلى أن (ت.د) لا يطبق بشكل كافي، وتدني (ج.خ.ع.م) المقدمة للمواطنين في بلدية سيدي عيسى. وعلى أساس هذه النتائج أوصت الدراسة بالاهتمام أكثر بـ (ت.د) ومحاولة تطبيقه في البلدية، والتركيز على تطبيق أبعاده حسب أهمية كل بعد في نشاط البلدية، وتوفير مرونة أكبر في المعاملات الإدارية مع الموظفين والقوانين المسيرة لها، وإجراء دراسات مستمرة لمعرفة أثر تطبيق أبعاد (ت.د) على الموظفين ومعالجة الخلل فور وقوعه. Abstract : The primary concern of this study is to shed the light on the effect of internal marketing implementation process (IM) on the quality of local public service (QLPS) in the municipality of Sidi Issa, and therefore highlighting the nature of the relationship between the variables of the study. To achieve this goal, a set of concepts and previous studies related to (IM) and (QLPS) has been addressed. Furthermore, on the basis of collecting relevant data, a questionnaire was designed and distributed on a random sample of 165 Respondents. The results obtained showed that there is a positive relationship between (IM) and (QLPS) and the existence of an impact of (IM) on (QLPS) in the municipality of Sidi Issa, moreover, the current study found that internal marketing is not sufficiently applied in the municipality of Sidi Issa, also the quality of local public services provided to the citizen of this municipality are deteriorated. On the basis of these results, the study recommends to pay more attention to the internal marketing and ensuring its application, and focus on the application of its dimensions according to the importance of each dimension in the activity of the municipality, also it's vital to provide greater flexibility in administrative transactions with employees and the regulations that guide them, and to conduct continuous studies to find out the impact of the application of internal marketing dimensions on the staff and address the imbalance immediately.

الكلمات المفتاحية: التسويق الداخلي ; التدريب ; التحفيز ; الخدمة العمومية المحلية


تقدير حجم الاقتصاد غير الرسمي باستخدام طريقة نسبة النقود السائلة حالة الجزائر خلال الفترة 1970-2017

رضا دحماني,  مراد زايد, 

الملخص: تهدف الورقة البحثية إلى تسليط الضوء على حجم الاقتصاد غير الرسمي كنسبة من الناتج المحلي الاجمالي في الجزائر خلال الفترة 1970-2017 باستخدام منهج نسبة النقود السائلة لغوتمان وهو المنهج الذي يدخل ضمن المناهج النقدية Monetary Approaches التي استخدمت وبشكل كبير في تقدير حجم الاقتصاد غير الرسمي في مختلف دول العالم خاصة وأن المعاملات في الاقتصاد غير الرسمي يتم تسوية جزء كبير منها باستعمال النقود السائلة وبالتالي فإن زيادة حجم الأنشطة الاقتصادية غير الرسمية تقابله زيادة في الطلب على النقود السائلة، ووفقا لما تقتضيه الفرضية الأساسية لغوتمان فقد اعتمد الباحثان على سنة الأساس 2007 وهي السنة التي بلغت فيها نسبة النقود السائلة أقل مستوى لها ،ليتضح أن حجم الاقتصاد غير الرسمي كنسبة من الناتج المحلي الاجمالي لا تختلف كثيرا عن النسب المسجلة باعتماد طرق التقدير الأخرى، وقد بلغت هذه النسبة ما بين 20 إلى 30 % خلال الفترة 1970-2017 باستثناء السنوات المجاورة لسنة الأساس والتي كثيرا ما تعطي دلالات زائفة حول حجم الاقتصاد غير الرسمي.

الكلمات المفتاحية: الاقتصاد غير الرسمي ; مناهج التقدير ; النقود السائلة ; الودائع تحت الطلب ; الناتج المحلي الاجمالي


واقع الإدارة الالكترونية والمعيقات التي تقلل من تطبيقها، دراسة حالة: مؤسسة الاسمنت تبسة – الجزائر

صالح محرز,  توفيق توفيق,  فارس قاطر, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة لمعرفة واقع الإدارة الالكترونية بالمؤسسة والمعيقات التي تؤدي الى عدم تطبيقها. ومن أجل جمع البيانات وتبويبها تم الاعتماد على الملاحظة واستخدام أداة الاستبيان موجه إلى عينة مكونة من (64) عامل من مختلف المستويات الإدارية، ولتحليل هذه البيانات تم استخدام مختلف أساليب التحليل الإحصائي الوصفي والاستدلالي باستخدام برمجية الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (Statistical package For Social Sciences) بSPSS V22، بالإضافة إلى برنامج 2013 EXCEL. وتوصلت الى مجموعة من النتائج اتضح منها ان المؤسسة تملك بنية تحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصال ومن ابرزها: الحواسيب، البرمجيات المتنوعة، شبكات الانترنت والانترانت، وأجهزة الحماية والمراقبة وأجهزة الحضور. وتبين وجود أنه يوجد افتقار إلى التخطيط السليم لعملية التحول نحو الإدارة الالكترونية و أن الهياكل التنظيمية الحالية لا تتوافق مع تطبيقاتها.

الكلمات المفتاحية: إدارة الكترونية، معيقات، مؤسسة الاسمنت، تبسة.


Essai d’analyse de l'influence de la veille stratégique sur la compétitivité des entreprises exportatrices hors hydrocarbures algériennes

Benabdeslam Chafiaa,  Boukrif Moussa, 

Résumé: Les entreprises exportatrices hors hydrocarbures algériennes opèrent dans un environnement complexe et incertain. Dans ce contexte, la veille stratégique apparaît comme une pratique vitale pour les organisations. L’objectif de cet article est d’étudier le lien entre les pratiques de veille stratégique et la compétitivité à l’export. Pour cela, Nous avons effectué une étude qualitative auprès de 33 entreprises exportatrices hors hydrocarbures algériens. L’analyse des données est réalisée sous Smart PLS. Les résultats montrent que la fréquence des pratiques de surveillance et la qualité des informations influencent positivement la sensibilité des dirigeants à l’information est que cette dernière influence positivement la compétitivité à l’export. Par ailleurs, l’influence de l’étendue du champ de la veille stratégique sur la compétitivité des entreprises exportatrices hors hydrocarbures algériens s’avère positive mais faiblement significatif.

Mots clés: La veille stratégique ; La Compétitivité ;Les entreprises exportatrices hors hydrocarbures algériennes ; La modélisation PLS.


دراسة قياسية لتأثير أسعار وحدات صناديق الراجحي للأسهم المحلية على أسعار أسهم مصرف الراجحي خلال الستة أشهر الأولى من سنة 2016م

صبرينة عتروس,  حدة رايس, 

الملخص: هدفنا من خلال هذه الورقة البحثية إلى دراسة تأثير أسعار عينة من الصناديق الاستثمارية الإسلامية والمتمثلة في صناديق الراجحي للأسهم المحلية المدرجة في سوق الأسهم السعودي والمؤسسة حتى نهاية سنة 2016م على أسعار أسهم مصرف الراجحي وذلك خلال الفترة من 31/01/2016 إلى غاية 30/06/2016، ولقد توصلنا إلى بناء عدة نماذج قياسية باستخدام أسلوب الانحدار الخطي البسيط وبالاستعانة ببرنامجEviews 8 ، واتضح أن هناك تأثير لسعر وحدة كل صندوق على سعر سهم المصرف ودرجات التأثير تختلف من صندوق لآخر، إلا أننا لاحظنا أن جميعها كانت ايجابية وهذا ما يعكس الدور الإيجابي الذي تؤديه الصناديق الاستثمارية الإسلامية محل الدراسة على أداء المصرف الإسلامي التابعة له.

الكلمات المفتاحية: صناديق الاستثمار الإسلامية ؛ صناديق الأسهم المحلية ؛ مصرف الراجحي؛


أثر الاستثمار في رأس المال البشري على النمو الاقتصادي باستخدام نموذج (ARDL) الفترة (1970-2016)–الجزائر-

رضا بهياني,  فريد بختي, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة بشكل أساسي إلى تقدير أثر الاستثمار في رأس المال البشري على النمو الاقتصادي في الجزائر للفترة (1970-2016)، باستخدام نموذج الانحدار الذاتي للإبطاء الموزع (ARDL)، حيث تم اعتماد الإنفاق الحكومي على التعليم كمؤشر للاستثمار في رأس المال البشري، وقد توصلت الدراسة إلى أن هناك علاقة توازن طويلة الأجل بين الاستثمار في رأس المال البشري والنمو الاقتصادي، كما أشارت نتائج التحليل إلى التأثير الإيجابي والمعنوي للاستثمار في رأس المال البشري على النمو الاقتصادي في المدى الطويل، مع وجود أثر سلبي وضعيف في الأجل القصير. The main objective of this study is to estimate the impact of investment in human capital on Algeria's economic growth for the period (1970-2016), using the Autoregressive Distributed Lag model (ARDL), where government expenditure on education was adopted as an indicator of investment in human capital. The study found that there is a long-term equilibrium relationship between investment in human capital and economic growth. The results of the analysis also indicate the positive and moral impact of investment in human capital on long-term economic growth, with a negative and weak impact in the short term.

الكلمات المفتاحية: الاستثمار في رأس المال البشري؛ الإنفاق على التعليم؛ النمو الاقتصادي؛ نموذج ARDL. ; investment in human capital; expenditure on education; economic growth; ARDL


أثر مخاطر نظم المعلومات المحاسبي على جودة المعلومات المحاسبية

عبد المالك زين,  مسعود دراوسي, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على المخاطر التي تواجه نظام المعلومات المحاسبي في البيئة الجزائرية، والتعرف على أهم الأسباب التي تؤدي إلى حدوث تلك المخاطر وأثرها على المعلومة المحاسبية والإجراءات المتخذة للحد من تلك المخاطر، وذلك من خلال استبان موزع مستخدمي نظم المعلومات المحاسبية في المؤسسات ومكاتب المحاسبة، وقد توصلت الدراسة الى بعض النتائج منها قد تتعرض نظم المعلومات المحاسبي الى مخاطر اثناء تشغيلها هذه المخاطر في الغالب تكون نتيجة لأسباب داخلية، ولهذه المخاطر اثر على جودة المعلومة المحاسبية التي تعتبر مخرجات هذا النظام، ولتفادي هذه المخاطر لغرض تحسين جودة المعلومة المحاسبية وجب اتخاد إجراءات لحماية نظام المعلومات المحاسبي.

الكلمات المفتاحية: نظم المعلومات؛ جودة المعلومة المحاسبية؛ المخاطر.


Insurance Growth Nexus in Morocco

عبد العالي مولودي, 

Résumé: This paper is an attempt to study the effect of insurance services on economic growth and causality between both of them in Morocco using time series data for the period 1980-2017 where Augmented Dicky-Fuller test, Johansen cointegration test and Granger causality test are used. The unit root test exhibited that the two time series have a unit root at level and are stationary at the first difference. After implementing Johansen cointegration test, it was found that there is a long run relationship between insurance sector and economic growth. The long run link leads to check the direction of causality. The Granger causality test shows significant bidirectional causality between total insurance premiums and real gross domestic product. These findings accentuate the importance of insurance sector in promoting economic growth.

Mots clés: insurance services ; Augmented Dicky-Fuller test ; Johansen cointegration test ; Granger causality test


أثر التكوين على تنمية كفاءات الموارد البشرية في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة (دراسة حالة عينية من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الصيدلانية بالبليدة)

أحمد بن خيرة,  نصر الدين بن النذير, 

الملخص: ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى إبراز أهمية التكوين في تنمية كفاءات الموارد البشرية، ومساهمته في تطويرها، وباعتباره مدخلا أساسيا لإحداث التغير بها، ويهدف إلى تحسين أداء الموارد البشرية من خلال إكسابهم المهارات والقدرات التي تمكنهم من أداء بمهامهم بنجاعة، ولتحقيق أهداف الدراسة اعتمد الباحثان على استبيان لجمع البيانات، كما تم اختيار عينة الدراسة بطريقة عشوائية قدرت بـ(165) عامل موزعة على مجموعة من المؤسسات الصغيرة والمتوسطة بولاية البليدة، وقد أسفرت نتائج الدراسة عن وجود مستوى مرتفع للتكوين عند العمال عينة الدراسة، ومستوى مرتفع للكفاءات، وأن هناك علاقة ذات دلالة إحصائية موجبة بين التكوين وكفاءات الموارد البشرية. الكلمات المفتاح : تكوين؛ كفاءات؛ موارد البشرية؛ مؤسسات صغيرة ومتوسطة. تصنيف JEL : J13, O15 Abstract : This study aimed highlight the importance and contribution of formation in the development of human resource competencies, as an essential input for change Moreover, the human resources formation aims to improve the performance through the acquisition of skills and capabilities that enable to effectively perform their tasks In order to achieve this study objectives, we used a questionnaire in data collection. This study sample was probably chosen (165 workers) in some pharmaceutical SMEs in Blida province, The results have shown that there is a high level of formation as well as competencies among workers of this study sample In addition, there is a significant positive relationship between training and human resources competencies. Keywords: Formation ; Competencies ; Human resources ; SMEs. Jel Classification Codes : O15 ; J13

الكلمات المفتاحية: تكوين؛ كفاءات؛ موارد البشرية؛ مؤسسات صغيرة ومتوسطة. ; Formation ; Competencies ; Human resources ; SMEs


Immatériel, développement et performance chez les entreprises performants : cas de Schneider Electric, Samsung et l’Oréal

سمية رواق,  عمار قدوري, 

Résumé: Dans une économie où le savoir, le savoir-faire et le faire-savoir sont devenus les clés de succès, les entreprises choisissent d’investir de plus en plus dans leur capital immatériel et cela à travers un ensemble d’actions et dépenses qui développent les connaissances et compétences de son capital humain, son capital relationnel et sociétal. La synergie qui existe entre les composants de l’actif immatériel garantie une rentabilité partagée, dont la performance d’un de ces éléments influe sur celle des autres. Si l’image de marque et la réputation de l’entreprise sont les explicateurs des fluctuations de la valeur marchande de l’entreprise, c’est parce qu’il reflète, le bien-être assuré aux employés et la responsabilité environnementale de l’entreprise et ses réalisation envers ces collaborateurs et sa communauté. Tout ça sera montré dans cette étude qui traite le comportement de Schneider Electric et l’Oréal et montre l’intérét tourné vers ces éléments de leur part. À travers une analyse des rapports intégrés.

Mots clés: savoir actif immatériel ; performance ; rapports intégrés ; savoir ; actif immatériel ; performance ; rapports intégrés


دور المحاسب الإداري في تفعيل حوكمة المؤسسات بالجزائر

حسين جلاخ,  نبيل حمادي, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة الى توضيح الدور الذي يؤديه المحاسب الإداري في دعم تنفيذ أليات الحوكمة بالبيئة الجزائرية، من خلال توزيع وتحليل استبيان بعينة من المؤسسات الاقتصادية والممارسين لمهنة التدقيق والمحاسبة. توصلت هذه الدراسة الى أن ممارسات المحاسبة الادارية في عينة الدراسة تفتقد الى الاستقلالية، فالمحاسب الإداري يمارس نشاطه من خلال مصلحة المحاسبة التحليلية التابعة لقسم المالية والمحاسبة، ويؤدي دور مهم في تنفيذ آلية مجلس الإدارة وألية الافصاح والشفافية، وقد أوصت هذه الدراسة بضرورة إنشاء قسم خاص بالمحاسبة الإدارية تابع مباشرة إلى مجلس الإدارة، وإشراك المحاسب الإداري أكثر في عملية الإفصاح والشفافية لتحسين جودة التقارير المالية.

الكلمات المفتاحية: محاسب إداري، مجلس الإدارة، إفصاح، شفافية.


اثر متغيرات بيئة التسويق الدولي في اختراق الأسواق الدولية

معاشو مصطفى,  فارس فضيل, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة لتوضيح أثر متغيرات بيئة التسويق الدولي على اختراق الأسواق الدولية ، فمن خلال الجانب النظري قمنا بتسليط الضوء على الفروقات بين الأسواق من جانب كل من البيئة السياسية و القانونية و الاقتصادية ....الخ أما الجانب التطبيقي فقمنا بتوزيع استبيان على عينة من 43 مؤسسة جزائرية اقتصادية تنشط في الأسواق الدولية ،و ذلك لمعرفة مدى اهتمامها بمتغيرات البيئة الخارجية و مدى تأثيرها على قرار الدخول للأسواق الدولية . و قد توصلنا الى أنه رغم اهتمام المؤسسات قيد الدراسة بالبيئة الخارجية و قيامها بدراستها و تحليل كل متغيراتها الا أنها مازالت في بداية تدويل نشاطها في الأسواق الدولية و مازالت تعتمد على التصدير فقط. This study aims at clarifying the impact of the variables of the international marketing environment on the invasion of international markets. Through the theoretical aspect, we highlighted the differences between the markets on the political, legal, economic,... etc. On the practical side, we distributed a questionnaire to a sample of 43 Algerian economic institutions active in international markets, in order to determine their interest in external environment variables and their impact on the decision to enter the international markets. We have found that, despite the interest of the institutions under study to the external environment and the study and analysis of all the variables, but it is still in the beginning of internationalization of its activity in the international markets and is still dependent on export only

الكلمات المفتاحية: بيئة التسويق الدولي ; اختراق الأسواق الدولية ; اساليب دخول الأسواق الدولية


إدارة المواهب في المؤسسة الاقتصادية الجزائرية: الواقع والأفاق دراسة حالة ENMTP / UMD – قسنطينة-

قريشي محمد الصالح, 

الملخص: هدفت الدراسة إلى إسقاط مقاربة إدارة المواهب على المؤسسة الاقتصادية الجزائرية من خلال تقييم مستوى تطبيق استراتيجيات إدارة المواهب في فرع UMDالتابع للمؤسسة الاقتصاديةENMTP - قسنطينة. ومن أجل بلوغ هدف الدراسة عمد الباحثين على وضع إطار منهجي ارتكز من جهة على المنهج الوصفي بأساليبه التحليلي ودراسة الحالة والإحصائي، ومن جهة أخرى على الاستبيان كأداة رئيسية لجمع البيانات، هذا إلى جانب عينة للدراسة بلغ حجمها 111 مفردة. وتوصلت الدراسة إلى أن مستوى تطبيق إستراتيجيات إدارة المواهب على مستوى وحدة UMD لا يرقى إلى المستوى المطلوب

الكلمات المفتاحية: مواهب ; إدارة المواهب ; استراتيجيات


أثر المناخ التنظيمي علي سلوك المواطنة التنظيمية لدى موظفي مؤسسة صيدال – عنابة، الجزائر

كبير عمر,  بن علي عبد الرزاق, 

الملخص: الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تحديد أثر المناخ التنظيمي علي سلوك المواطنة التنظيمية لدى العاملين بمؤسسة صيدال- عنابة. ولتحقيق ذلك ، اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي تم تصميم استبيان لجمع البيانات الأولية لعينة تتكون من 79 موظفا. ولتحليل البيانات، تم استخدام المتوسط الحسابي والانحراف المعياري واختبار الانحدار الخطي البسيط، وبالاعتماد على برنامج spss 22.0 . وكشفت نتائج الدراسة إلى أن مستوى سلوك المواطنة التنظيمية لدى العاملين كان مرتفعا، ووجود اتجاه عام إيجابي قوي نحو المناخ التنظيمي السائد بالمؤسسة محل الدراسة. كما توصلت نتائج الدراسة إلى وجود أثر للمناخ التنظيمي بمختلف أبعاده على سلوك المواطنة التنظيمية لدى العاملين. وتوصي الدراسة المسؤولين القائمين على مؤسسة صيدال – عنابة بزيادة تحسين المناخ التنظيمي أكثر، وتوسيع قاعدة المشاركة في اتخاذ القرارات والعمل على غرس روح العمل الجماعي لتسهيل نقل الخبرات وتوطيد العلاقات بين العاملين.. الكلمات المفتاحية: مناخ تنظيمي، سلوك المواطنة التنظيمية، نمط القيادة، أنظمة الاتصالات، صيدال. تصنيف JEL : 15O ، 12M Abstract: This study aims to determine the impact of the organizational climate on the organizational citizenship behavior of employees of the SAIDAL company - Annaba. To achieve this, the study adopted the descriptive analytical approach. A questionnaire was designed to collect initial data for a sample of 79 employees. To analyze the data, the arithmetic mean, standard deviation and simple linear regression test were used, based on spss 22.0. The results of the study revealed that the level of organizational citizenship behavior among employees was high, and a strong positive trend towards the organizational climate prevailing in the institution under study. The results of the study also showed that the prevailing organizational climate and its dimensions have an impact on organizational citizenship behavior among employees. The study recommends "SAIDAL company - Annaba" officials to further improve the regulatory environment, broaden the base of participation in decision-making, and instill a spirit of teamwork to facilitate the transfer of expertise and the strengthening of relationships between employees. Key words: organizational climate, organizational citizenship behavior, leadership style, communication systems, SAIDAL.

الكلمات المفتاحية: المناخ التنظيمي ; سلوك المواطنة التنظيمية ; نمط القيادة ; أنظمة الاتصالات ; صيدال.



Les 10 articles les plus téléchargés

93 146 تدريس الاقتصاد والتمويل في كليات الاقتصاد والأعمال: دروس مستفادة من الأزمة 32 147 دراسة تطبيقية لأسلوب التمييز بين المؤسسات الفاشلة والمؤسسات السليمة باستخدام التحليل الإحصائي العاملي AFD، حالة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الجزائرية 29 310 Estimation de la loi de Okun en Algérie à l’aide de modèle ECM 7 566 نمذجة قياسية للعلاقة السببية بين الإنفاق العام على قطاع الصحة والنمو الاقتصادي في ظل قانون فاجنر(دراسة حالة الجزائر خلال الفترة 1995-2013). 6 683 Le conditionnement des dattes en Algérie Constats et perspectives 4 912 محددات الاستثمار الأجنبي المباشر في الجزائر دراسة قياسية وفق نظرية المواءمة المؤسسية للاستثمار الأجنبي المباشر 3 830 تقدير نموذج إحصائي للتنبؤ بمخاطر الفشل المالي للمؤسسات بواسطة التحليل اللوجستي دراسة تطبيقية على عينة من المؤسسات خلال الفترة (2009-2014). 3 826 نمذجة مشكلة التخطيط الإجمالي للإنتاج في حالة الطلب والتكاليف مبهمة دراسة نظرية وتطبيقية 3 395 بناء محفظة الأوراق المالية في ظل المالية السلوكية بالتطبيق على الشركات المدرجة في مؤشر CAC40 لبورصة باريس للفترة 2007-2010 2 372 واقع العلاقة طويلة الأجل بين الإنفاق على التعليم والنمو الاقتصادي في الجزائر دراسة قياسية للفترة (1964ـ2013)