مجلة رؤى اقتصادية

roa iktissadia review

Description

Roa Iktissadia Review is a semiannually scientific, specialized, non-profit, open access scientific journal, that is issued and edited by the Economics Commercial and Management Sciences faculty- University of Echahid Hamma Lakhdar Eloued. The scientific journal of Roa Iktissadia, aimed to contribute the development and dissemination of knowledge. Dedicated to publication of original scientific research in economics, commercial and management sciences, business administration and accounting, technology and innovation, marketing, human resource management, information and management systems, tourism and hotel management. The journal aims are to disseminate sciences within the framework of its specialization It targets postgraduate students, professors and all researchers, whether in research or academic circles, government departments or economic institutions at the national and international levels. The research is published in three languages: Arabic, English and French.

7

Volumes

13

Numéros

227

Articles


-أثر الثقافة التنظيمية على عمليات بناء المعرفة - دراسة حالة عينة من المؤسسات

Guerdouba Nacer Eddine, 

الملخص: تسعى العديد من المؤسسات لاكتساب وتطوير خبرات ومعارف تساعدها على تحسين الأداء، تعتبر الثقافة التنظيمية الوعاء التنظيمي الذي تتم فيه عمليات كسب المعارف و نشرها بين الأفراد، هذه الأخيرة مرتبطة أساسا بالسياق و طبيعة القيم و الافتراضات الأساسية السائدة في المؤسسة. تهدف هذه الدراسة إلى قياس أثر الثقافة التنظيمية على عمليات بناء المعرفة و تشاركها بين أفراد عينة من المؤسسات. تبين نتائج الدراسة الميدانية التي تم التوصل إليها إلى وجود علاقة طردية و قوية بين مكونات الثقافة التنظيمية و عمليات بناء المعرفة بقيمة معامل ارتباط بلغ 50%.

الكلمات المفتاحية: بناء المعرفة، الثقافة التنظيمية، التعلم التنظيمي، تشارك المعرفة.


دور محافظ الحسابات في تقييم نظام الرقابة الداخلية " دراسة ميدانية "

مايده محمد فيصل, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى إبراز الدور الذي يلعبه محافظ الحسابات في تقييم نظام الرقابة الداخلية في الجزائر، وذلك بمساهمته في السير الحسن لنشاط المؤسسة، إذ يعتبر ذو أهمية بالغة في تطور واستمرار المؤسسات، حيث أنها تساعد مالكي رؤوس الأموال والمساهمين من المحافظة على مصالحهم وأموالهم، حيث يتطلب القيام بهذه الوظيفة أشخاصا مؤهلين علميا وعمليا، حيث أن محافظ الحسابات يقوم بتقديم تقرير كتابي إلى الهيئات المشرفة على تعيينه يتضمن رأي فني محايد حول صحة وشرعية القوائم المالية التي قام بمراقبتها. خلصت الدراسة إلى أن وجود نظام الرقابة الداخلية قوي وفعال ضروري جداً في المؤسسات، حيث أنه يضمن كل المقاييس والأدوات التي تضمن للإدارة العليا تحقيق عدة أهداف، تتمثل في حماية أصولها والمحافظة عليها من التلاعبات والأخطار وضمان دقة المعلومات المحاسبية والمالية، بحيث يمكن الاعتماد عليها وضمان الاستجابة للسياسات الموضوعة، من خلال إعداد تقارير دورية عن نتائج الأنشطة، وكذا ضمان استخدام مواردها بكل كفاءة وفعالية من خلال تجنب الإسراف و القصور و التبذير في استخدامها.

الكلمات المفتاحية: محافظ الحسابات؛ نظام الرقابة الداخلية؛ تقييم نظام الرقابة الداخلية؛ خرائط التدفق،


مساهمة المسؤولية الاجتماعية في تحسين جودة حياة العمل في المؤسسة الاقتصادية " دراسة تحليلية من وجهة نظر العاملين بمؤسسة الاسمنت ولاية قسنطينة "

Boughlita Ilhem,  Mahri Abdel Malik,  Ziani Khawla, 

الملخص: ملخص: تهدف الدراسة إلى تبيان مدى مساهمة المسؤولية الاجتماعية في تحسين جودة حياة العمل من وجهة نظر العاملين، ووقع اختيارنا على مؤسسة الإسمنت لولاية قسنطينة كعينة لتطبيق هذه الدراسة، حيث تم توزيع 68 استمارة استبيان على العاملين بالمؤسسة، ولاختبار فرضيات الدراسة تم استعمال مجموعة من الأساليب الإحصائية، كالمتوسط الحسابي والانحراف المعياري واختبار Tللعينة الواحدة للوصول إلى نتائج تساعدنا في الحكم على المؤسسة، ومن أهم النتائج التي توصلت لها الدراسة نذكر: - لا تساهم المسؤولية الاجتماعية في تحسين نوعية حياة العمل من وجهة نظر العاملين في مؤسسة الاسمنت بولاية قسنطينة. - تساهم المسؤولية الاجتماعية بدرجة متوسطة في تحسين ظروف وتنظيم العمل للعاملين في المؤسسة محل الدراسة. - لاتساهم المسؤولية الاجتماعية مساهمة فعالة في تحسين الصحة والسلامة المهنية للعاملين في المؤسسة محل الدراسة. -لا تساهم المسؤولية الاجتماعية مساهمة فعالة في تحسين الخدمات الاجتماعية للعاملين في المؤسسة محل الدراسة. -تساهم المسؤولية الاجتماعية بدرجة متوسطة في تحسين حقوق العاملين في المؤسسة محل الدراسة. Abstract: : The study aims to show the contribution of social responsibility in improving the quality of work life from the perspective of the two years. The foundation was selected by Constantine Cement Foundation as a sample for the implementation of this study. In order to test the hypotheses of the study, a number of statistical methods were used, such as arithmetic mean, standard deviation and T test for the sample to reach results that help us to judge the institution. The most important findings of the study are:- Social responsibility does not contribute to improving the quality of working life from the point of view of workers in the Cement Corporation in Constantine - Social responsibility contributes moderately to improving the conditions and organization of work for the workers in the institution in question. - Social responsibility does not contribute effectively to improving the occupational health and safety of the workers in the institution in question. Social responsibility does not contribute effectively to improving the social services of the employees of the institution in question. - Social responsibility contributes moderately to improving the rights of employees in the institution in question.

الكلمات المفتاحية: المسؤولية الاجتماعية، العمال، جودة حياة العمل، الصحة المهنية، الخدمات الاجتماعية. social responsibility, workers, quality of work life, occupational health, social services.


Oil Price Fluctuations and Their Short /Long run Impact on Algerian Economic Growth:The ARDL Model

Benazza Hanaa, 

Résumé: This paper investigate the linear asymmetric impacts of oil price shocks on the Algerian economic growth during the period (1990-2015),using the ARDL approach ,we investigate the long run and the short run effect of oil price fluctuations shocks on economic growth in Algeria. The results show that there is insignificant positive effect of oil price fluctuations in the long run and the short run ,finally the study recommend that the Algerian government should adopt a prudent fiscal policy in relation to oil prices, further more it should uses its oil revenues and the financial Surpluses to develop the other economic sectors in order to reduce its dependency on the petroleum sector.

Mots clés: oil price; Economic Growth; ARDL Model.


أثر الصورة الذهنية للعلامة التجارية على القيمة المدركة لها -دراسة مقارنة بين علامتي Condor و Samsung-

مهادي سلمى,  مجاهدي فاتح, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى قياس أثر الصورة الذهنية للعلامة التجارية على القيمة المدركة لها، بتحديد المكون المعرفي، العاطفي، الحسي كـأبعاد لصورة العلامة التجارية وذلك بالاعتماد على عدد من الدراسات السابقة ذات العلاقة بالموضوع، ومن أجل ذلك تم القيام بدراسة ميدانية لقياس الصورة الذهنية لكل من علامتي Condor و Samsung لمنتجات الهواتف النقالة وأثر مكونات كل منها على القيمة المدركة لها، ثم المقارنة بينهما من خلال قياس حجم أثر صورة كل علامة تجارية على قيمتها المدركة، من خلال توزيع استمارة على عينة ميسرة مكونة من 675 مفردة من المستهلكين الجزائريين الفعليين والمحتملين للعلامتين التجاريتين محل الدراسة، وأثبتت النتائج أن هناك أثر قوي لصورة العلامة التجارية على القيمة المدركة لها خاصة من خلال مكونها العاطفي الذي كان له الأثر الأكبر.

الكلمات المفتاحية: العلامة التجارية، الصورة الذهنية، المكون المعرفي، المكون العاطفي، المكون الحسي، القيمة المدركة.


Measurement and analysis of liquidity risk in the Algerian commercial banks

Gaidi Khemissi,  Bentoumi Imene, 

Résumé: Liquidity plays an important role in the management of the commercial banks activities and the execution of their primary tasks in the economy. For this raison, its efficient management is considered as a big challenge in order to avoid the liquidity risks. The subject of this study is to measure and analyze the liquidity risks in the commercial banks by using the econometric models. The study took BNP Paribas Algeria as a study case. And use the accumulated differences method and the balanced asset/liability method; it has used also indicators of the period 2012-2014.

Mots clés: measure, the liquidity risks, commercial banks, method differences bundled and differences sequential, Algeria.


تقييم فعالية مراقبة التسيير في المؤسسة الاقتصادية - حالة مؤسسة صناعة الكوابل الكهربائية ENICAB -

مرغني وليد, 

الملخص: من خلال هذه الدراسة تم التعرف على الإطار المفاهيمي لمراقبة التسيير ومحددات فعاليتها في المنظمات، فقد عرفت مراقبة التسيير تطورات عديدة انطلاقا من المفهوم التقليدي لها المرتبط بتقييم الأداء إلى المفهوم الحديث الذي يأخذ في الاعتبار البعد الإستراتيجي ومحاولة توجيه جميع الفاعلين في المنظمة نحو ذلك، ومن أجل الإجابة على فرضيات الدراسة التي تبحث في تقييم فعالية مراقبة التسيير في المؤسسة فقد تم الاعتماد على مجموعة من الأبعاد وهي ( تركيز وتوجه مراقبة التسيير نحو إستراتيجية وأهداف المنظمة؛ حسن توقيت تقديم المعلومة من طرف القائمين على مراقبة التسيير وتأكيد صحتها؛ الحرص على أن تكون عمليات مراقبة التسيير مفهومة من أجل اتخاذ القرار؛ الاقتصاد في التكاليف). وفي جانب الدراسة الميدانية فقد تم إجراء الدراسة على عينة من الأفراد في مؤسسة صناعة الكوابل الكهربائية –بسكرة- من خلال استبيان يحتوي على مختلف الأبعاد التي تقيس فعالية مراقبة التسيير، ومن ثم معالجة المعلومات المجمعة بواسطة الاستبيان بواسطة البرنامج الإحصائي SPSS 22 ، وقد تم الوصول إلى أن هناك فعالية بدرجة كبيرة عند مستوى معنوية 5% لمراقبة التسيير في المؤسسة محل الدراسة وفق العينة المدروسة.

الكلمات المفتاحية: مراقبة التسيير، قياس الفعالية، فعالية مراقبة التسيير.


قياس الوزن النسبي لإدارة علاقات الزبون وتأثيرها على مستوى ابعاد جودة الخدمة المصرفية وفق نموذج الاداء الفعلي Servperf دراسة حالة بنك الفلاحة والتنمية الريفية لولاية ورقلة

Mesghouni Mouna,  عماني لمياء,  تباني رزيقة, 

الملخص: يهدف هذا البحث إلى تحليل العلاقة التفاعلية بين إدارة العلاقات مع الزبائن ومستوى جودة الخدمة في بنك الفلاحة والتنمية الريفية بورقلة، الجزائر. حيث استندت الدراسة على أبعاد جودة الخدمة أي نموذج Servperf لقياس الأداء الفعلي لمستوى الجودة. وقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها التقييم الايجابي للعاملين لمستوى جودة الخدمات في لبنك، مع وجود اختلاف في الأهمية النسبية للأبعاد التي يرفقها البنك بتقييم مستوى جودة الخدمات، ووجود اختلاف جوهري في الوزن النسبي لأبعاد إدارة العلاقات مع الزبائن. كما دلّت نتائج الدراسة على وجود علاقة ارتباطية متوسطة طردية تقدر بـ (42.6 %)، وذات دلالة إحصائية بين مستوى جودة الخدمة والعلاقات مع الزبائن في البنك.

الكلمات المفتاحية: ادارة علاقات الزبائن، جودة الخدمة، نموذج الأداء الفعلي Servperf، خدمات المصرفية.


أثر الاستثمار الأجنبي المباشر على النمو الاقتصادي في تركيا خلال الفترة (2006 ــ 2016)

أحمد سلامي,  محمد ساحل,  عبد الحق بن تفات, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن واقع العلاقة بين الاستثمار الأجنبي المباشر والنمو الاقتصادي في تركيا للفترة (2006ـ2016)، وتحقيقا لهذه الغاية تم اجراء معالجة قياسية للبيانات باستخدام اختبار التكامل المشترك، واستنادا إلى النتائج المتوصل إليها فإنه لا توجد علاقة توازنية بين الاستثمار الأجنبي المباشر والنمو الاقتصادي في تركيا خلال الفترة التي تم تحليلها، وهذه النتيجة تدعم وتتوافق مع نتائج العديد من الدراسات التي تناولت حالة الاقتصاد التركي، ولعل أبرزها : دراسة (2015) Mustafa Gerceker ؛ دراسة (2014) et al Mustafa Tahir Demirsel ودراسة (2014) Ahmed Abdul Rahman Khder Aga، ويمكن تفسير ذلك بطبيعة الاستثمار الأجنبي المباشر الوافد إلى تركيا والذي اتسم بالتذبذب، علاوة على أنه يتم بشكل أساسي من خلال عمليات الاندماج والاستحواذ، بحيث لا يخلق التأثير المتوقع على الناتج المحلي الاجمالي. ناهيك عن الأداء غير المستقر للنمو بسبب التطورات الدولية والاقليمية التي أثرت سلبا على تركيا. في هذا السياق، أوصت الدراسة بضرورة اعتماد سياسات لجذب الاستثمارات التي تعتمد على إنشاء مشروعات جديدة في تركيا بغية تعزيز نموها الاقتصادي. This study aims to revealing the reality of the relationship between foreign direct investment and economic growth in Turkey for the period 2006-2016. To this end, econometric data processing was carried out using the co-integration test. Based on the results reached, there is no balance relationship between FDI and economic growth In Turkey during the period analyzed, and this result supports and corresponds to the results of several studies on the state of the Turkish economy, notably: Mustafa Gerceker study (2015); Mustafa Tahir Demirsel et al study (2014) and Ahmed Abdul Rahman Khder Aga study (2014). can be explained by nature FDI inflows to Turkey, characterized by volatility, and mainly through mergers and acquisitions, so as not to create the expected impact on GDP. Not to mention the unstable performance of growth due to international and regional developments those have negatively affected Turkey. In this context, the study recommended the adoption of policies to attract investments that depend on the establishment of new projects in Turkey in order to promote economic growth.

الكلمات المفتاحية: استثمار أجنبي مباشر ؛ نمو اقتصادي ؛ تركيا ؛ تكامل مشترك.


Re-examination of the Impact of Economic Growth on Unemployment in Algeria Using Gordon’s Dynamic Law

طالب سومية شهيناز,  سي محمد كمال, 

Résumé: The purpose of the present paper is to evaluate the effect of economic growth on unemployment, through both short and long-term and this within the Algerian economy during the 1985-2015 period. Gordon’s dynamic law was applied so as to achieve this purpose, this law requires separating unemployment and the general trend of the long-term economic growth rates, in order to respect this condition, Hodrick Prescott filter was used, this latter being one of the most important techniques that allow determining the long-term trend and how both GDP as well as unemployment rates vary around the natural rates. Thereafter, ARDL Bounds Testing Approach to Co-integration test was used, the research conducted that economic growth and unemployment tend to the same trend, except during certain periods in which an inverse relationship between the two variables is noticed, which means that economic growth rates in Algeria do not diminish unemployment rates. As second step of the research, the causal relationship between the two variables using Granger Causality Test, the conclusion was the existence of causal relationship in the short-term from unemployment rates to gross domestic Product and this with a signification of 1%. The Cross Correlation Correlogam showed the existence of a major relationship between product rates and unemployment rates during the period (T=0) the correlation being 75% in addition to that product and unemployment rates are equal during this period

Mots clés: Economic Growth ; Unemployment ; HP filter ; Gordon’s dynamic law ; ARDL


الأحكام الفقهية والآثار الاقتصادية للوقف المؤقت

علي باللموشي, 

الملخص: ملخص: يطرح هذا المقال إشكالية حكم مشروعية الوقف المؤقت وما يترتب عليه من آثار اقتصادية، لأن الوقف أحد الأنظمة المالية التي أعتمد عليها المسلمون في الجانب الاقتصادي، والاجتماعي على حد سواء، حيث دارت محاور هذا المقال حول الإطار النظري للوقف الإسلامي، ببيان تعريفه وأركانه وأقسامه، ثم عرجنا في المحور الثاني على حقيقة الوقف المؤقت، من حيث مفهومه، وأهميته، والمصلحة منه، ثم خصصنا المحور الثالث لحكم مشروعية الوقف المؤقت وعرض آراء فقهاء المذاهب والترجيح بينها، وختمت بالمحور الرابع الذي تم التطرق فيه إلى الآثار الاقتصادية المترتبة عن حكم مشروعية الوقف المؤقت.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: وقف، وقف مؤقت، منافع وخدمات وقف مؤقت....


أثر صدمات أسعار النفط على ديناميكية النشاط الاقتصادي و معدّلات البطالة: أدلة تجريبية من الجزائر باستخدام نماذج الانحدار الذاتي الهيكلية

محمد ادريوش دحماني,  منال عطوشي, 

الملخص: ملخص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى دراسة التأثير غير المتماثل لصدمات أسعار النفط على النمو الاقتصادي، البطالة، الإنفاق والإيرادات الحكومية في الجزائر باستخدام نموذج الانحدار الذاتي الهيكلي خلال الفترة 1970-2017. إن نتائج الدّراسة القياسية وفّرت معلومات مهمة حول مدى استجابة معدّلات النمو الاقتصادي، معدّلات البطالة و حجم الانفاق الحكومي لكل من صدمات أسعار النفط الإيجابية والسلبية، حيث أنها جاءت غير متماثلة، فهذه المتغيّرات تتفاعل مع صدمات أسعار النفط السلبية أكثر من ردة فعلها مع الصدمات الموجبة. أما بالنسبة لحجم الإيرادات تكون الاستجابة أكثر وضوحا من المتغيرات السابقة سواء بالنسبة لصدمات أسعار النفط الموجبة أو السلبية. نتائج الدّراسة تشير بقوة إلى ضرورة تنويع الاقتصاد الوطني للحدّ من تأثير صدمات أسعار النفط السالبة بالأخص على عائدات الحكومة، هذه النتائج تعكس الأهمية البالغة في إشراك مبدأ التخطيط في إعداد الموازنة العامة من طرف صناع القرار الاقتصادي و كذا ترشيد الإنفاق العام في البلاد حتى في ظل الوفرات المالية. Abstract: The paper aims at examining the asymmetric effect of oil price shock on economic growth, unemployment, government revenue and government expenditure in Algeria using a SVAR model methodology for the period 1970-2017. The results of the econometric study provided important insights into the magnitude of economic growth response, unemployment rates and the volume of public spending for positive and negative oil price shocks, this means that these responses appear asymmetric, where these variables interact with negative oil price shocks rather than positive shocks. As for the volume of government revenue the response is more pronounced, both for positive and negative oil price shocks. The results of this study clearly indicate the need to diversify the national economy to reduce the impact of negative oil shocks, particularly on government revenues, and that economic decision-makers should associate the principle of planning with the general budget and the rationalization of public expenditure.

الكلمات المفتاحية: صدمات أسعار النفط الموجبة ; صدمات أسعار النفط السالبة ; النشاط الاقتصادي ; البطالة ; نماذج الانحدار الذاتي الهيكلية


استخدام اسلوب تحليل التعادل في تحليل حساسية ربحبة المشاريع الاستثمارية: دراسة حالة مشروع " انتاج زيت الزيتون"

عفاف لومايزية,  زهية خياري, 

الملخص: ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على أسلوب تحليل التعادل باعتباره أداة مهمة في مجال تخطيط الأرباح وشكل من أشكال تحليل الحساسية حيث يمكن من فحص تأثير تغيرات عوامل التكلفة، الحجم والسعر على الربحية، ولهذا الغرض تم اختيار مشروع إنتاج زيت الزيتون بولاية سوق أهراس والممول من الوكالة الوطنية لدعم وتشغيل الشباب كنموذج. أظهرت نتائج الدراسة أن المشروع يتمتع بمخاطرة منخفضة إذ تبين أن نقطة التعادل للمشروع بحدود 24 % من مبيعاته وهي نسبة منخفضة توضح بأن المشروع أمامه فرصة كبيرة لتعظيم الأرباح وأن هامش الأمان هو بحدود 76 %. كما أظهر تحليل حساسية الربحية للعوامل المؤثرة بأن المشروع حساس نوعا ما لعامل السعر في حين أنه قليل الحساسية لعاملي الكمية المباعة والتكلفة المتغيرة وهذا ما أكدته نتيجة التحليل باستخدام نقطتي التعادل المحاسبية والمالية. Abstract: : This study aims to highlight the method of break-even analysis as an important tool in the field of profit planning and a form of sensitivity analysis by which it is possible to examine the impact of changes in cost factor, size and price on profitability. For this purpose, the olive oil production project located in Souk Ahras state and funded by the National Agency for Youth Support and Employment was selected as a model. The results of the study showed that the project has a low risk, as it was found that it can reach the break-even point at 24% of sales, a low percentage shows that the project has a great opportunity to maximize profits and has a margin of safety is up to 76%. The profitability sensitivity analysis also showed that the project is somewhat sensitive to the price factor while it is less sensitive to the sold quantity and variable cost factors. This is confirmed by the analysis using the accounting and financial Break-even points

الكلمات المفتاحية: تحليل التعادل، تحليل الحساسية، مشروع إنتاج زيت الزيتون، مخاطرة.


Evaluating of Call Stock Options in the Kuwait Stock Exchange

Bentouir Naima,  Bendob Ali,  Benzemra Mankour, 

Résumé: The options pricing on financial assets represents a subject of great interest to academics and practitioners in the financial markets and a phenomenon that has occupied specialists in the financial domain and mathematics. The Black-Sholes model (1973) is the benchmark model of many models which provides us with a basic tool for the pricing option contracts traded in markets, this model was built on many assumptions which are the stability of volatility and the risk-free rate and the normal distribution. The main objective of this study is the exhibition and interpretation methods that relate to the assessment and pricing of options on financial stocks market, through the comparison between the theoretical options prices under Black-Scholes model, Monte Carlo Simulation method and the current option prices on market, and testing the validity of the both models on predicting the market prices, by an empirical study for the period of 26 December 2013 to 08 May 2014, with daily data using R software and its packages. It was found that the Black-Sholes model is not perform when the volatility is higher in the both of periods 6 and 9 months, but for the period of one year the B-S model proved it ability to predict the current prices with a positive relationship, other finding highlighted the outperformance of the Monte Carlo Simulation Method to predicting current price when the volatility is lower only on both periods 6 and 9 months.

Mots clés: Pricing options ; Black-Sholes model ; option market ; Call option ; Kuwait stock exchange ; Monte Carlo Simulation ; Regression analysis


أثر نظام الحماية الالكتروني في الحد من مخاطر تكنولوجيا المعلومات و الاتصال دراسة مقارنة لعينة من المؤسسات

الطاهر بن عمارة,  خالد رجم,  العربي عطية, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة الى تقييم مدى مساهمة نظام الحماية الكتروني في الحد من مخاطر تكنولوجيا المعلومات و الاتصال دراسة مقارنة لعينة من المؤسسات في ولاية ورقلة، حيث تم الاعتماد على المنهج الوصفي باستخدام كل من أداة المقابلة و الاستبيان حيث تمثلت عينة الدراسة في ثلاثة مؤسسات اتصالات الجزائر ،سونلغاز، ليند غاز، بمجمل 228 استبيان موجه إلى مسيري و مستخدمي تكنولوجيا المعلومات والاتصال في المؤسسة، وكانت نسبة الاستجابة 97% ،كما تم الاعتماد في التحليل البيانات الاستبانة على برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS و كانت أهم النتائج المتوصل إليها هي : تتعرض المؤسسات إلى عدة مخاطر تهدد أمن نظم المعلومات الإلكترونية، فاعلية السياسات الأمنية و ضوابط للموظفين داخل المؤسسة من شأنه ضمان الحد من مخاطر استخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال بالإضافة الى أن عملية التكوين في مجال الأمن الكتروني في المؤسسات به عدة اختلالات ونقائص انطلاقا من تحديد الاحتياجات التكوين في حد ذاته، وأخيرا ليزال موظفي المؤسسات محل الدراسة يعانون من نقص على مستوى الثقافة التكنولوجية، اضافة الى عدم وجود صرامة بشأن احترام القواعد واللوائح القانونية المتعلقة بنظام الأمن الالكتروني.

الكلمات المفتاحية: تكنولوجيا المعلومات و الاتصال ; نظام الحماية الالكتروني ; مخاطر تكنولوجيا المعلومات و الاتصال ; سياسات الأمنية


Entrepreneuriat Privé et Marché de l’Emploi en Algérie : Cas de la Wilaya de Tizi-Ouzou

عبد الحميد أيت طالب,  محمد خزناجي, 

Résumé: Résumé : Les dispositifs d’aide à la création d’entreprises (CNAC, ANSEJ, ANGEM, ANDI) ont donné des résultats appréciables dans la wilaya de Tizi-Ouzou. En effet, ces dispositifs ont permis la création d’un nombre considérable aussi bien d’entreprises que de postes d’emploi. L’objet de ce travail est, en se basant sur des données collectées à travers une enquête réalisée sur le terrain, d’étudier la dynamique entrepreneuriale initiée par les pouvoirs publics et son impact sur l’emploi à travers le cas de la wilaya de Tizi-Ouzou. Il s’agit donc de monter que les dispositifs ont permis l’émergence d’une nouvelle catégorie d’entrepreneures, qui pourrait agir dans l’avenir d’une façon relativement autonome par rapport aux aides de l’État. Abstract: Public stat supports for companies creation (CNAC, ANSEJ, ANGEM, ANDI) have given an appreciable result in the Wilaya of Tizi-Ouzou. Indeed, these devices make possible a considerable number of companies’ creation a jobs. The purpose of this work is based on data collected through a field survey the entrepreneurial dynamics initiated by the public authorities and its impact on employment through the case of the Wilaya of Tizi-Ouzou. We purpose to chow than the public support allowed the emergence of new categories of entrepreneurs, which could act in the future in a relatively autonomous way with regard to state aid.

Mots clés: Dispositifs ; entrepreneuriat ; secteur privé ; emploi



Les dix aticles les plus téléchargés

92 849 تدريس الاقتصاد والتمويل في كليات الاقتصاد والأعمال: دروس مستفادة من الأزمة 32 036 دراسة تطبيقية لأسلوب التمييز بين المؤسسات الفاشلة والمؤسسات السليمة باستخدام التحليل الإحصائي العاملي AFD، حالة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الجزائرية 29 233 Estimation de la loi de Okun en Algérie à l’aide de modèle ECM 7 271 نمذجة قياسية للعلاقة السببية بين الإنفاق العام على قطاع الصحة والنمو الاقتصادي في ظل قانون فاجنر(دراسة حالة الجزائر خلال الفترة 1995-2013). 6 643 Le conditionnement des dattes en Algérie Constats et perspectives 4 440 محددات الاستثمار الأجنبي المباشر في الجزائر دراسة قياسية وفق نظرية المواءمة المؤسسية للاستثمار الأجنبي المباشر 3 794 نمذجة مشكلة التخطيط الإجمالي للإنتاج في حالة الطلب والتكاليف مبهمة دراسة نظرية وتطبيقية 3 750 تقدير نموذج إحصائي للتنبؤ بمخاطر الفشل المالي للمؤسسات بواسطة التحليل اللوجستي دراسة تطبيقية على عينة من المؤسسات خلال الفترة (2009-2014). 3 308 بناء محفظة الأوراق المالية في ظل المالية السلوكية بالتطبيق على الشركات المدرجة في مؤشر CAC40 لبورصة باريس للفترة 2007-2010 2 283 واقع العلاقة طويلة الأجل بين الإنفاق على التعليم والنمو الاقتصادي في الجزائر دراسة قياسية للفترة (1964ـ2013)