مجلة رؤى اقتصادية

roa iktissadia review

Description

Roa Iktissadia Review is a semiannually scientific, specialized, non-profit, open access scientific journal, that is issued and edited by the Economics Commercial and Management Sciences faculty- University of Echahid Hamma Lakhdar Eloued. The scientific journal of Roa Iktissadia, aimed to contribute the development and dissemination of knowledge. Dedicated to publication of original scientific research in economics, commercial and management sciences, business administration and accounting, technology and innovation, marketing, human resource management, information and management systems, tourism and hotel management. The journal aims are to disseminate sciences within the framework of its specialization It targets postgraduate students, professors and all researchers, whether in research or academic circles, government departments or economic institutions at the national and international levels. The research is published in three languages: Arabic, English and French.


8

Volumes

15

Numéros

255

Articles


الأحكام الفقهية والآثار الاقتصادية للوقف المؤقت

علي باللموشي, 

الملخص: ملخص: يطرح هذا المقال إشكالية حكم مشروعية الوقف المؤقت وما يترتب عليه من آثار اقتصادية، لأن الوقف أحد الأنظمة المالية التي أعتمد عليها المسلمون في الجانب الاقتصادي، والاجتماعي على حد سواء، حيث دارت محاور هذا المقال حول الإطار النظري للوقف الإسلامي، ببيان تعريفه وأركانه وأقسامه، ثم عرجنا في المحور الثاني على حقيقة الوقف المؤقت، من حيث مفهومه، وأهميته، والمصلحة منه، ثم خصصنا المحور الثالث لحكم مشروعية الوقف المؤقت وعرض آراء فقهاء المذاهب والترجيح بينها، وختمت بالمحور الرابع الذي تم التطرق فيه إلى الآثار الاقتصادية المترتبة عن حكم مشروعية الوقف المؤقت.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: وقف، وقف مؤقت، منافع وخدمات وقف مؤقت....


أثر الفسادعلى جاذبية الدول العربية للاستثمار الأجنبي المباشر - دراسة قياسية بإستخدام نماذج بانل للفترة 2003-2016

عبدالحق طير,  عقبة ريمي,  بولرباح غريب, 

الملخص: حاولت الدراسة، قياس أثر الفساد على جذب الاستثمار الأجنبي المباشر في الدول العربية (10 دول)، وذلك باستخدام نماذج بانل للفترة (2003-2016)، وقد تم اختيار هذه الدول بناء على توافر المعطيات والبيانات الخاصة بمتغيرات وفترة الدراسة، وقد اعتمدت على بيانات تقرير مناخ الاستثمار الصادر عن المؤسسة العربية لضمان الاستثمار فيما يخص الاستثمار الأجنبي المباشر، ومؤشر مدركات الفساد الصادر عن منظمة الشفافية العالمية فيما يتعلق بالفساد. هذا بإضافة متغيرات اقتصادية وأخرى في النموذج كمتغيرات مستقلة ذات علاقة مباشرة بالمتغير التابع، وبناء على نتائج تقدير النموذج توصلت الدراسة إلى أن متغير الفساد كان له علاقة معنوية وعكسية، أي له تأثير سلبي، بحيث وجد أنه كلما زاد حجم الفساد بنسبة 1% انخفض حجم تدفق الاستثمار الأجنبي المباشر في الدول العربية بنسبة 1.47%. The study attempted to measure the impact of corruption on attracting foreign direct investment in Arab countries (10 countries) using PANEL models for the period 2003-2016. These countries were selected based on the availability of data and data on variables and the period of study. The investment climate issued by the Arab Investment Guarantee Corporation for foreign direct investment, and Transparency International's Corruption Perceptions Index on corruption. Based on the results of the model's estimation, the study found that the variable of corruption had a significant and inverse relationship, which has a negative effect, so that the greater the size of corruption by 1% Foreign direct investment in the Arab countries increased by 1.47%.

الكلمات المفتاحية: الفساد الاستثمار الأجنبي المباشر بانل


واقع الإدارة الالكترونية والمعيقات التي تقلل من تطبيقها، دراسة حالة: مؤسسة الاسمنت تبسة – الجزائر

صالح محرز,  توفيق توفيق,  فارس قاطر, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة لمعرفة واقع الإدارة الالكترونية بالمؤسسة والمعيقات التي تؤدي الى عدم تطبيقها. ومن أجل جمع البيانات وتبويبها تم الاعتماد على الملاحظة واستخدام أداة الاستبيان موجه إلى عينة مكونة من (64) عامل من مختلف المستويات الإدارية، ولتحليل هذه البيانات تم استخدام مختلف أساليب التحليل الإحصائي الوصفي والاستدلالي باستخدام برمجية الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (Statistical package For Social Sciences) بSPSS V22، بالإضافة إلى برنامج 2013 EXCEL. وتوصلت الى مجموعة من النتائج اتضح منها ان المؤسسة تملك بنية تحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصال ومن ابرزها: الحواسيب، البرمجيات المتنوعة، شبكات الانترنت والانترانت، وأجهزة الحماية والمراقبة وأجهزة الحضور. وتبين وجود أنه يوجد افتقار إلى التخطيط السليم لعملية التحول نحو الإدارة الالكترونية و أن الهياكل التنظيمية الحالية لا تتوافق مع تطبيقاتها.

الكلمات المفتاحية: إدارة الكترونية، معيقات، مؤسسة الاسمنت، تبسة.


التمكين الاداري و أثره على الفاعلية التنظيمية - دراسة ميدانية لمؤسسة صناعة الكوابل - فرع جنرال كابل بسكرة

نعيمة رجيمي,  الحاج عرابة, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة لاختبار مستوى و اثر التمكين الإداري على الفاعلية التنظيمية في مؤسسة صناعة الكوابل -بسكرة ، و قد تم استخدام الاستبيان كأداة لجمع البيانات حيث شملت عينة البحث 62 موظف إداري ، و خلصت هذه الدراسة إلى وجود أثر ذو دلالة إحصائية للتمكين الإداري ب أبعاده الخمسة ( الاستقلالية ، التدريب ،الاتصال الفعال ،المشاركة في اتخاذ القرار، التحفيز) على الفاعلية التنظيمية في المؤسسة المبحوثة . The objective of this study was to test the level and effect of administrative empowerment on the organizational effectiveness in the cable industry branch of General Cable Biskra. The questionnaire was used as a data collection tool, The research sample included 62 administrative staff, This study concluded that there is a statistically significant impact on administrative empowerement on organizational effectiveness in this organisation.

الكلمات المفتاحية: التمكين الاداري ; الفاعلية التنظيمية


Immatériel, développement et performance chez les entreprises performants : cas de Schneider Electric, Samsung et l’Oréal

سمية رواق,  عمار قدوري, 

Résumé: Dans une économie où le savoir, le savoir-faire et le faire-savoir sont devenus les clés de succès, les entreprises choisissent d’investir de plus en plus dans leur capital immatériel et cela à travers un ensemble d’actions et dépenses qui développent les connaissances et compétences de son capital humain, son capital relationnel et sociétal. La synergie qui existe entre les composants de l’actif immatériel garantie une rentabilité partagée, dont la performance d’un de ces éléments influe sur celle des autres. Si l’image de marque et la réputation de l’entreprise sont les explicateurs des fluctuations de la valeur marchande de l’entreprise, c’est parce qu’il reflète, le bien-être assuré aux employés et la responsabilité environnementale de l’entreprise et ses réalisation envers ces collaborateurs et sa communauté. Tout ça sera montré dans cette étude qui traite le comportement de Schneider Electric et l’Oréal et montre l’intérét tourné vers ces éléments de leur part. À travers une analyse des rapports intégrés.

Mots clés: savoir actif immatériel ; performance ; rapports intégrés ; savoir ; actif immatériel ; performance ; rapports intégrés


حجم الإنفاق الحكومي الأمثل والنمو الاقتصادي في الجزائر خلال الفترة (1973- 2019)

مختار رنان, 

الملخص: تستهدف هذه الدراسة البحث عن مدى كفاءة الإنفاق الحكومي في الجزائر، وما هي نسبة الإنفاق الحكومي التي تمثل الحد الكفء خلال الفترة: 1973-2019 ، باستعمال النموذج المطور من قبل " Scully " ، ومن خلال المنهجية القياسية التي تعتمد على طريقة المربعات الصغرى الديناميكية (DOLS) و طريقة المربعات الصغرى المعدلة بالكامل (FMOLS). توصلت الدراسة في الأخير إلى جملة من النتائج لعل من أبرزها: أن الحجم الأمثل للإنفاق كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي في الجزائر يقدر بــــ 29% خلال فترة الدراسة، في حين بلغ متوسط فترة الدراسة 38% و هي أكبر من نسبة حجم الإنفاق الحكومي الأمثل، مما يعني أن الإنفاق العام في الجزائر يعمل في طور غير كفء، لذا فهو لا يسهم في تحسين معدلات النمو الاقتصادي، وأوصت الدراسة بضرورة اتباع سياسة ترشيد النفقات وتبني سياسات اقتصادية أخرى غير الزيادة في الإنفاق الحكومي لتحقيق النمو الاقتصادي.

الكلمات المفتاحية: إنفاق حكومي ; حجم الإنفاق الحكومي الأمثل ; نمو اقتصادي ; نموذج سكالي



Les 10 articles les plus téléchargés

93 119 تدريس الاقتصاد والتمويل في كليات الاقتصاد والأعمال: دروس مستفادة من الأزمة 32 111 دراسة تطبيقية لأسلوب التمييز بين المؤسسات الفاشلة والمؤسسات السليمة باستخدام التحليل الإحصائي العاملي AFD، حالة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الجزائرية 29 292 Estimation de la loi de Okun en Algérie à l’aide de modèle ECM 7 513 نمذجة قياسية للعلاقة السببية بين الإنفاق العام على قطاع الصحة والنمو الاقتصادي في ظل قانون فاجنر(دراسة حالة الجزائر خلال الفترة 1995-2013). 6 671 Le conditionnement des dattes en Algérie Constats et perspectives 4 795 محددات الاستثمار الأجنبي المباشر في الجزائر دراسة قياسية وفق نظرية المواءمة المؤسسية للاستثمار الأجنبي المباشر 3 820 نمذجة مشكلة التخطيط الإجمالي للإنتاج في حالة الطلب والتكاليف مبهمة دراسة نظرية وتطبيقية 3 798 تقدير نموذج إحصائي للتنبؤ بمخاطر الفشل المالي للمؤسسات بواسطة التحليل اللوجستي دراسة تطبيقية على عينة من المؤسسات خلال الفترة (2009-2014). 3 358 بناء محفظة الأوراق المالية في ظل المالية السلوكية بالتطبيق على الشركات المدرجة في مؤشر CAC40 لبورصة باريس للفترة 2007-2010 2 346 واقع العلاقة طويلة الأجل بين الإنفاق على التعليم والنمو الاقتصادي في الجزائر دراسة قياسية للفترة (1964ـ2013)