مجلة رؤى اقتصادية

roa iktissadia review

Description

Roa Iktissadia Review is a semiannually scientific, specialized, non-profit, open access scientific journal, that is issued and edited by the Economics Commercial and Management Sciences faculty- University of Echahid Hamma Lakhdar Eloued. The scientific journal of Roa Iktissadia, aimed to contribute the development and dissemination of knowledge. Dedicated to publication of original scientific research in economics, commercial and management sciences, business administration and accounting, technology and innovation, marketing, human resource management, information and management systems, tourism and hotel management. The journal aims are to disseminate sciences within the framework of its specialization It targets postgraduate students, professors and all researchers, whether in research or academic circles, government departments or economic institutions at the national and international levels. The research is published in three languages: Arabic, English and French.


9

Volumes

16

Numéros

266

Articles


دور إدارة السلامة والصحة المهنية في تحسين الكفاءة الإنتاجية بالمؤسسة الصناعية: – دراسة تحليلية لآراء العاملين بمركب مطاحن الجلفة –

بن عودة مصطفى, 

الملخص: ملخص: تناولت هذه الدراسة موضوع دور إدارة السلامة والصحة المهنية في تحسين الكفاءة الإنتاجية بالمؤسسة الصناعية ، وطبقت الدراسة على عينة مكونة من (70) موظفاً، من أصل مجتمع الدراسة المكون من (204) موظف. حيث استخدمت الدراسة الاستبيان كأداة رئيسية لجمع المعلومات والبيانات، وتم توزيع الاستبيان عشوائيا على مختلف العاملين بمركب مطاحن الجلفة، وذلك على اختلاف مستوياتهم التنظيمية (إدارة عليا، إدارة وسطى، إدارة دنيا، وظائف نمطية). وخلصت الدراسة إلى مجموعة من نتائج من أهمها ما يلي:  ارتفاع مستوى إدراك جميع أبعاد إدارة السلامة والصحة المهنية، (السياسة والالتزام، التخطيط، العمليات والتطبيق، الفحص والتصحيح، التحسين المستمر)، إذ سجلنا تحققهم بمستويات مرتفعة.  ارتفاع مستوى إدراك الكفاءة الإنتاجية لدى العاملين بمركب مطاحن الجلفة.  تبين من خلال نتائج الانحدار الخطي المتعدد أن هناك علاقة تأثير موجبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوية (α ≤ 0.05)، بين بعدي (السياسة والالتزام ، التحسين المستمر)، والكفاءة الإنتاجية لدى العاملين بمركب مطاحن الجلفة.  تبين من خلال نتائج الانحدار الخطي المتعدد أنه لا توجد علاقة تأثير موجبة ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوية (Α ≤ 0.05)، بين أبعاد (التخطيط، العمليات والتطبيق، الفحص والتصحيح)، والكفاءة الإنتاجية لدى العاملين بمركب مطاحن الجلفة.

الكلمات المفتاحية: إدارة السلامة والصحة المهنية؛ الكفاءة الإنتاجية؛ مركب مطاحن الجلفة


دراسة قياسية لأثر انخفاض العوائد النفطية على السياسة المالية في الجزائر (1985-2015)

بن عبد العزيز سفيان, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة للإشارة إلى مدى تأثير انخفاض العوائد النفطية على أداء السياسة المالية في الجزائر خاصة بسبب ما شهده السوق العالمي للنفط من تراجع كبیر في أسعار البترول خلال الفترة 2014-2015، وكان لذلك العدید من السلبيات خاصة على السياسة المالية حيث أن هذه الأخيرة لها ارتباط وثيق بالإيرادات النفطية لاعتمادها على تمويل نفقاتها خاصة بالنسبة للدوّل التي تعتمد صادراتها بشكل كبیر على قطاع المحروقات، وبهدف دراسة واقع السياسة المالية والعوائد النفطية في الجزائر، تمحورت إشكالية الدراسة حول مدى تأثير العوائد النفطية على السياسة المالية، بالاعتماد على نماذج التكامل المتزامن ل Johansenباعتماد البرنامج الإحصائي Eviews8 حيث تم التوصل إلى أن العوائد النفطية تؤثر على الإيرادات العادية في المدى القصير فقط وكذلك النفقات.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: نفط، سياسة مالية؛ اقتصاد جزائري؛ قياس اقتصادي؛ تنمية؛ أسعار النفط، سلاسل زمنية.


اسقاط احداثيات نموذج سانت لويس( St.louis )على الاقتصاد الجزائري

طهراوي فريد,  جوادي علي, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلي معرفة واقع معادلة سانت لويس الشهيرة وابراز مكوناتها والتأثير المتبادل بين عناصرها من خلال التطرق الى تأثير كل من السياستين المالية والنقدية على النمو الاقتصادي وملامح ذلك على الاقتصاد الجزائري، ولهذا الغرض تم تقدير نموذج قياسي يتضمن ثلاث متغيرات : الكتلة النقدية (التوسع النقدي)، والإنفاق الحكومي (النفقات العامة) والناتج الداخلي الاجمالي (النمو الاقتصادي) وهذا للفترة الزمنية (1985-2015)، حيث انتقلت الدراسة إلي أجراء اختبارات التكامل المشترك و اختبار نموذج تصحيح الخطأ لمنهج الحدود(ARDL-ECM) ثم القيام بالنموذجين القصير وطويل المدى بالاعتماد على منهجية الانحدار الذاتي للفجوات الزمنية المتباطئة.

الكلمات المفتاحية: النمو الاقتصادي،الكتلة النقدية؛ الانفاق الحكومي؛ الانحدار الذاتي للفجوات الزمنية المتباطئة.


Fréquence d’estimation de la fonction de volatilité déterministe : Application sur des options d’achat européennes sur l’indice S&P 500

سيدأحمد سحنون,  بوبكر بن العايب, 

Résumé: tLe but de cette étude est de vérifier si l’augmentation de la fréquence d’estimation de la fonction de volatilité déterministe du modèle ad hoc Black & Scholes aboutit à une meilleure évaluation des options d’achat sur S&P500. A cette fin, nous avons comparé entre une estimation unique, mensuelle et hebdomadaire du modèle. Nos résultats démontrent qu’il n’est pas nécessaire d’opter pour une estimation hebdomadaire pour les options très dans la monnaie et dans la monnaie. En revanche, il est préférable d’utiliser une estimation hebdomadaire pour les options à la monnaie.

Mots clés: Fréquence d’estimation ; Evaluation d’options ; Ad hoc Black & Scholes


الأحكام الفقهية والآثار الاقتصادية للوقف المؤقت

علي باللموشي, 

الملخص: ملخص: يطرح هذا المقال إشكالية حكم مشروعية الوقف المؤقت وما يترتب عليه من آثار اقتصادية، لأن الوقف أحد الأنظمة المالية التي أعتمد عليها المسلمون في الجانب الاقتصادي، والاجتماعي على حد سواء، حيث دارت محاور هذا المقال حول الإطار النظري للوقف الإسلامي، ببيان تعريفه وأركانه وأقسامه، ثم عرجنا في المحور الثاني على حقيقة الوقف المؤقت، من حيث مفهومه، وأهميته، والمصلحة منه، ثم خصصنا المحور الثالث لحكم مشروعية الوقف المؤقت وعرض آراء فقهاء المذاهب والترجيح بينها، وختمت بالمحور الرابع الذي تم التطرق فيه إلى الآثار الاقتصادية المترتبة عن حكم مشروعية الوقف المؤقت.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: وقف، وقف مؤقت، منافع وخدمات وقف مؤقت....


الابتكار الشامل للجميع خيار استراتيجي للحد من الاستبعاد البنكي للعملاء

دريد حنان,  رفيق يوسفي, 

الملخص: ملخص: هدفت هذه الدراسة إلى تحليل ظاهرة الاستبعاد البنكي للعملاء من خلال شرح أسبابها والعوامل المؤثرة في اختيار البنوك لعملائها وأشكالها، أين يتم استبعاد العملاء لمعطيات محددة وبالذات الثروة المالية للعميل وعدم انتظام تدفقات الدخل لديه وضعف الضمانات المقدمة للقروض، إذ يمكن تخطي هذه الظاهرة بالاعتماد على التكنولوجيا المتطورة من خلال استحداث خدمات مبتكرة مستندة على مفاهيم الابتكار الشامل للجميع الذي يسمح بمشاركة الفئات البسيطة والمهمشة في تقديم أفكار وابتكارات من شأنها أن تحسن من وضعهم. وقد توصلت الدراسة إلى أن فئة كبيرة جدا تخسرها البنوك نتيجة الاعتبارات التي تضعها في اختيارها لعملائها والذي يجعلها تضيع أرباحا كبيرة، إلا أنه من خلال تقديم خدمات بسيطة أقل ثمنا باعتماد التكنولوجيا والانترنيت كخدمات الهاتف المحمول تمكنها من استهداف هذه الفئات، وذلك في إطار منظومة تشريعية تضمن الأمن المالي للبنوك والعملاء. Abstract: This study aims to analyze the phenomenon of bank exclusion of customers by explaining the reasons and factors influencing the choice of banks to their customers and their forms. Where customers are excluded from specific data, namely the financial wealth of the client and irregular income flows and the weak guarantees provided for loans. Through the creation of innovative services based on the concepts of universal innovation that allows the participation of simple and marginalized groups in providing ideas and innovations that will improve their status. The study found that a very large category is lost by the banks due to the considerations that it places in choosing its customers, which makes them lose large profits. However, by providing simple services that are less expensive by adopting technology and the Internet as mobile services, Financial security of banks and customers.

الكلمات المفتاحية: استبعاد بنكي للعملاء؛ ابتكار؛ ابتكار شامل للجميع.


أثر الفسادعلى جاذبية الدول العربية للاستثمار الأجنبي المباشر - دراسة قياسية بإستخدام نماذج بانل للفترة 2003-2016

عبدالحق طير,  عقبة ريمي,  بولرباح غريب, 

الملخص: حاولت الدراسة، قياس أثر الفساد على جذب الاستثمار الأجنبي المباشر في الدول العربية (10 دول)، وذلك باستخدام نماذج بانل للفترة (2003-2016)، وقد تم اختيار هذه الدول بناء على توافر المعطيات والبيانات الخاصة بمتغيرات وفترة الدراسة، وقد اعتمدت على بيانات تقرير مناخ الاستثمار الصادر عن المؤسسة العربية لضمان الاستثمار فيما يخص الاستثمار الأجنبي المباشر، ومؤشر مدركات الفساد الصادر عن منظمة الشفافية العالمية فيما يتعلق بالفساد. هذا بإضافة متغيرات اقتصادية وأخرى في النموذج كمتغيرات مستقلة ذات علاقة مباشرة بالمتغير التابع، وبناء على نتائج تقدير النموذج توصلت الدراسة إلى أن متغير الفساد كان له علاقة معنوية وعكسية، أي له تأثير سلبي، بحيث وجد أنه كلما زاد حجم الفساد بنسبة 1% انخفض حجم تدفق الاستثمار الأجنبي المباشر في الدول العربية بنسبة 1.47%. The study attempted to measure the impact of corruption on attracting foreign direct investment in Arab countries (10 countries) using PANEL models for the period 2003-2016. These countries were selected based on the availability of data and data on variables and the period of study. The investment climate issued by the Arab Investment Guarantee Corporation for foreign direct investment, and Transparency International's Corruption Perceptions Index on corruption. Based on the results of the model's estimation, the study found that the variable of corruption had a significant and inverse relationship, which has a negative effect, so that the greater the size of corruption by 1% Foreign direct investment in the Arab countries increased by 1.47%.

الكلمات المفتاحية: الفساد الاستثمار الأجنبي المباشر بانل


أثر آليات التسويق بالعلاقة على الولاء عند الزبائن" دراسة تحليلية لأراء عينة من زبائن مؤسسة الاتصالات اللاسلكية (mobiles) "

عبد الرحمان بنين,  خالد قاشي, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى توضيح أثر تطبيق آليات التسويق بالعلاقة ومدى فعاليته في تحقيق الولاء عند الزبائن في المؤسسة الإقتصادية وإستخدام الاستبيان كأداة رئيسية لجمع البيانات ، بحيث تم توزيع 100 إستمارة على زبائن المؤسسة وتم إسترجاع 90 منها 86 صالحة للإستخدام، كما تم إستخدام برنامج (IBM SPSS 20) لتحليل ومعالجة البيانات، وقد أظهرت نتائج الدراسة على وجود أرتباط بين آليات التسويق بالعلاقة وولاء الزبائن ولكن بدرجة متوسطة، بالإضافة إلى وجود أثر ذو دلالة إحصائية بين آليات التسويق بالعلاقة وولاء الزبائن، ورغم وجود هذا الأثر إلا أن نتائج الدراسة بينت عدم فعالية تطبيق مؤسسة موبيليس لآليات التسويق بالعلاقة بالفعالية المطلوبة، وقد تم اقتراح مجموعة من التوصيات التي من شأنها أن تساعد المؤسسة في تفعيل برنامجها التسويقي وزيادة ولاء زبائنها لها.

الكلمات المفتاحية: التسويق بالعلاقة، الزبائن، الولاء


اتجاهات العاملين نحو المهارات القيادية اللازمة لإدارة التغيير التنظيمي – دراسة حالة جامعة غارداية

رميلة لعمور,  عبد اللطيف صيتي, 

الملخص: ملخص: تهدف الدراسة إلى التعرف على اتجاهات العاملين نحو المهارات القيادية بأنواعها (المهارات الفنية, المهارات الفكرية, المهارات الإنسانية, المهارات الذاتية) في جامعة غرداية واللازمة لإدارة التغيير التنظيمي و كذا معرفة العلاقة بين المهارات القيادية و إدارة التغيير التنظيمي, واعتمدت الدراسة على استخدام الاستبيان كأداة لجمع المعلومات والبيانات الأولية، اذا تم تصميمه و عرضه على مجموعة من المحكمين, ثم توزيعه على عينة قدرها 126عامل من مجتمع الدراسة البالغ 774 عامل بالجامعة, وقد توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج أهمها: هناك ممارسة للمهارات القيادية لدى مسؤولي جامعة غرداية من وجهة نظر العاملين بها؛ هناك تباين في تأثير المهارات القيادية على تطبيق إدارة التغيير التنظيمي، توجد فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات أراء العاملين بجامعة غرداية اتجاه إدارة التغيير التنظيمي تُعزى إلى المتغيرات الشخصية (الجنس، عدد سنوات الخدمة)؛ بينما لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في متوسطات آراء عينة الدراسة بجامعة غرداية اتجاه إدارة التغيير التنظيمي تُعزى إلى المتغيرات الشخصية (العمر، المؤهل العلمي، الوظيفة). The study aims to identify the attitudes of the employees towards the leadership skills of all types (technical skills, intellectual skills, human skills, self-skills) at Ghardaia University and the need to manage organizational change. Primary data and information , if designed and presented to a group of arbitrators, and then distributed to a sample of 126 workers from the study community of 774 workers in the university, and the study reached several results, the most important: There is a practice of leadership skills in, There are differences in the impact of leadership skills on the application of organizational change management, There are statistically significant differences in the average of the opinions of Ghardaia University employees towards the management of organizational change due to personal variables (sex, number of years of service), there are statistically significant differences in the mean opinions of the study sample at Ghardaia University. The direction of management of organizational change is attributed to the personal variables (age, academic qualification, and job).

الكلمات المفتاحية: قيادة ; مهارات فنية ; مهارات فكرية ; مهارات انسانية ; مهارات ذاتية ; تغيير تنظيمي


تحليل تقييمي مقارن للعلاقة التناسبية بين الغاز الطبيعي المستغل تجاريا والغاز المُصاحب المحروق في كل من الجزائر، روسيا وقطر

رابح حميدة, 

الملخص: ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تحليل وتقييم العلاقة التناسبية بين الغاز الطبيعي المستغل تجاريا وغير المستغل في كل من الجزائر، روسيا وقطر، وتبيان مسارات الإستغلال الإجمالي للثروة الغازية على مستواهم، مع تقديم رؤية متكاملة حول أفضل سياسات الإستغلال الأمثل للثروة الغازية الجزائرية في إطار الحد من نسب حرق الغاز الطبيعي والمصاحب، وترقية كفاءته الإستخدامية بناءا على مزايا وإيجابيات التجربتين الروسية والقطرية. الكلمات المفتاح : الغاز الطبيعي، الغاز المصاحب، حرق الغاز، الإستغلال التجاري، التنمية المستدامة. تصنيف JEL : O1 ؛ O13؛ Q01. Abstract: This study aimed to: - analyze and evaluate the relative relationship between commercially exploited and non-exploited natural gas in Algeria, Russia and Qatar, and to show the overall exploitation paths of the gas resources in these countries; - provide an integrated vision on the best policies for the optimal utilization of the Algerian gas resources in the framework of reducing associated gas flaring ratios, and upgrading the efficiency of the use based on the advantages of the Russian and Qatari experiences. Keywords: Natural gas. associated gas. Burning gas. Commercial exploitation. sustainable development. Jel Classification Codes : O1 ; O13; Q01.

الكلمات المفتاحية: الغاز الطبيعي، الغاز المصاحب، حرق الغاز، الإستغلال التجاري، التنمية المستدامة. ; Natural gas. associated gas. Burning gas. Commercial exploitation. sustainable development.


واقع الإدارة الالكترونية والمعيقات التي تقلل من تطبيقها، دراسة حالة: مؤسسة الاسمنت تبسة – الجزائر

صالح محرز,  توفيق توفيق,  فارس قاطر, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة لمعرفة واقع الإدارة الالكترونية بالمؤسسة والمعيقات التي تؤدي الى عدم تطبيقها. ومن أجل جمع البيانات وتبويبها تم الاعتماد على الملاحظة واستخدام أداة الاستبيان موجه إلى عينة مكونة من (64) عامل من مختلف المستويات الإدارية، ولتحليل هذه البيانات تم استخدام مختلف أساليب التحليل الإحصائي الوصفي والاستدلالي باستخدام برمجية الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (Statistical package For Social Sciences) بSPSS V22، بالإضافة إلى برنامج 2013 EXCEL. وتوصلت الى مجموعة من النتائج اتضح منها ان المؤسسة تملك بنية تحتية لتكنولوجيا المعلومات والاتصال ومن ابرزها: الحواسيب، البرمجيات المتنوعة، شبكات الانترنت والانترانت، وأجهزة الحماية والمراقبة وأجهزة الحضور. وتبين وجود أنه يوجد افتقار إلى التخطيط السليم لعملية التحول نحو الإدارة الالكترونية و أن الهياكل التنظيمية الحالية لا تتوافق مع تطبيقاتها.

الكلمات المفتاحية: إدارة الكترونية، معيقات، مؤسسة الاسمنت، تبسة.


Essai d’analyse de l'influence de la veille stratégique sur la compétitivité des entreprises exportatrices hors hydrocarbures algériennes

Benabdeslam Chafiaa,  Boukrif Moussa, 

Résumé: Les entreprises exportatrices hors hydrocarbures algériennes opèrent dans un environnement complexe et incertain. Dans ce contexte, la veille stratégique apparaît comme une pratique vitale pour les organisations. L’objectif de cet article est d’étudier le lien entre les pratiques de veille stratégique et la compétitivité à l’export. Pour cela, Nous avons effectué une étude qualitative auprès de 33 entreprises exportatrices hors hydrocarbures algériens. L’analyse des données est réalisée sous Smart PLS. Les résultats montrent que la fréquence des pratiques de surveillance et la qualité des informations influencent positivement la sensibilité des dirigeants à l’information est que cette dernière influence positivement la compétitivité à l’export. Par ailleurs, l’influence de l’étendue du champ de la veille stratégique sur la compétitivité des entreprises exportatrices hors hydrocarbures algériens s’avère positive mais faiblement significatif.

Mots clés: La veille stratégique ; La Compétitivité ;Les entreprises exportatrices hors hydrocarbures algériennes ; La modélisation PLS.


التمكين الاداري و أثره على الفاعلية التنظيمية - دراسة ميدانية لمؤسسة صناعة الكوابل - فرع جنرال كابل بسكرة

نعيمة رجيمي,  الحاج عرابة, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة لاختبار مستوى و اثر التمكين الإداري على الفاعلية التنظيمية في مؤسسة صناعة الكوابل -بسكرة ، و قد تم استخدام الاستبيان كأداة لجمع البيانات حيث شملت عينة البحث 62 موظف إداري ، و خلصت هذه الدراسة إلى وجود أثر ذو دلالة إحصائية للتمكين الإداري ب أبعاده الخمسة ( الاستقلالية ، التدريب ،الاتصال الفعال ،المشاركة في اتخاذ القرار، التحفيز) على الفاعلية التنظيمية في المؤسسة المبحوثة . The objective of this study was to test the level and effect of administrative empowerment on the organizational effectiveness in the cable industry branch of General Cable Biskra. The questionnaire was used as a data collection tool, The research sample included 62 administrative staff, This study concluded that there is a statistically significant impact on administrative empowerement on organizational effectiveness in this organisation.

الكلمات المفتاحية: التمكين الاداري ; الفاعلية التنظيمية


تقييم واقع تطبيق نموذج القيمة العادلة في البنوك التجارية العاملة في الجزائر - دراسة ميدانية لعينة من البنوك التجارية العاملة في الجزائر -

فارس بن يدير,  محمد زرقون, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة الى التعرف على مدى إعتماد البنوك التجارية العاملة في الجزائر على نموذج القيمة العادلة عند التقييم المحاسبي. للوصول لأهداف ونتائج الدراسة ، تم استخدام الاستبيان كأداة للبحث في الدراسة الميدانية ، حيث تم صياغتها بحيث يمكن من خلالها استطلاع رأي العينة المستهدفة بما يحقق أهداف الدراسة ، وقد إعتمدنا في تحليل بيانات الاستبيانات على برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS 23)، و في الأخير خلصت الدراسة إلى أن البنوك التجارية العاملة في الجزائر لا تعتمد على نموذج القيمة العادلة بشكل كبير ، وتوصلت أيضا الدراسة إلى أن هناك عوائق وتحديات تجعل البيئة المحاسبية الجزائرية غير ملائمة لتطبيق القيمة العادلة ولعل أبرزها عدم جاهزية السوق المالي الجزائري.

الكلمات المفتاحية: قيمة عادلة ; معايير محاسبية دولية ; معلومات محاسبية ; قياس محاسبي ; نظام محاسبي مالي


Immatériel, développement et performance chez les entreprises performants : cas de Schneider Electric, Samsung et l’Oréal

سمية رواق,  عمار قدوري, 

Résumé: Dans une économie où le savoir, le savoir-faire et le faire-savoir sont devenus les clés de succès, les entreprises choisissent d’investir de plus en plus dans leur capital immatériel et cela à travers un ensemble d’actions et dépenses qui développent les connaissances et compétences de son capital humain, son capital relationnel et sociétal. La synergie qui existe entre les composants de l’actif immatériel garantie une rentabilité partagée, dont la performance d’un de ces éléments influe sur celle des autres. Si l’image de marque et la réputation de l’entreprise sont les explicateurs des fluctuations de la valeur marchande de l’entreprise, c’est parce qu’il reflète, le bien-être assuré aux employés et la responsabilité environnementale de l’entreprise et ses réalisation envers ces collaborateurs et sa communauté. Tout ça sera montré dans cette étude qui traite le comportement de Schneider Electric et l’Oréal et montre l’intérét tourné vers ces éléments de leur part. À travers une analyse des rapports intégrés.

Mots clés: savoir actif immatériel ; performance ; rapports intégrés ; savoir ; actif immatériel ; performance ; rapports intégrés


حجم الإنفاق الحكومي الأمثل والنمو الاقتصادي في الجزائر خلال الفترة (1973- 2019)

مختار رنان, 

الملخص: تستهدف هذه الدراسة البحث عن مدى كفاءة الإنفاق الحكومي في الجزائر، وما هي نسبة الإنفاق الحكومي التي تمثل الحد الكفء خلال الفترة: 1973-2019 ، باستعمال النموذج المطور من قبل " Scully " ، ومن خلال المنهجية القياسية التي تعتمد على طريقة المربعات الصغرى الديناميكية (DOLS) و طريقة المربعات الصغرى المعدلة بالكامل (FMOLS). توصلت الدراسة في الأخير إلى جملة من النتائج لعل من أبرزها: أن الحجم الأمثل للإنفاق كنسبة من الناتج المحلي الإجمالي في الجزائر يقدر بــــ 29% خلال فترة الدراسة، في حين بلغ متوسط فترة الدراسة 38% و هي أكبر من نسبة حجم الإنفاق الحكومي الأمثل، مما يعني أن الإنفاق العام في الجزائر يعمل في طور غير كفء، لذا فهو لا يسهم في تحسين معدلات النمو الاقتصادي، وأوصت الدراسة بضرورة اتباع سياسة ترشيد النفقات وتبني سياسات اقتصادية أخرى غير الزيادة في الإنفاق الحكومي لتحقيق النمو الاقتصادي.

الكلمات المفتاحية: إنفاق حكومي ; حجم الإنفاق الحكومي الأمثل ; نمو اقتصادي ; نموذج سكالي



Les 10 articles les plus téléchargés

93 126 تدريس الاقتصاد والتمويل في كليات الاقتصاد والأعمال: دروس مستفادة من الأزمة 32 120 دراسة تطبيقية لأسلوب التمييز بين المؤسسات الفاشلة والمؤسسات السليمة باستخدام التحليل الإحصائي العاملي AFD، حالة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الجزائرية 29 296 Estimation de la loi de Okun en Algérie à l’aide de modèle ECM 7 532 نمذجة قياسية للعلاقة السببية بين الإنفاق العام على قطاع الصحة والنمو الاقتصادي في ظل قانون فاجنر(دراسة حالة الجزائر خلال الفترة 1995-2013). 6 674 Le conditionnement des dattes en Algérie Constats et perspectives 4 842 محددات الاستثمار الأجنبي المباشر في الجزائر دراسة قياسية وفق نظرية المواءمة المؤسسية للاستثمار الأجنبي المباشر 3 824 نمذجة مشكلة التخطيط الإجمالي للإنتاج في حالة الطلب والتكاليف مبهمة دراسة نظرية وتطبيقية 3 802 تقدير نموذج إحصائي للتنبؤ بمخاطر الفشل المالي للمؤسسات بواسطة التحليل اللوجستي دراسة تطبيقية على عينة من المؤسسات خلال الفترة (2009-2014). 3 358 بناء محفظة الأوراق المالية في ظل المالية السلوكية بالتطبيق على الشركات المدرجة في مؤشر CAC40 لبورصة باريس للفترة 2007-2010 2 351 واقع العلاقة طويلة الأجل بين الإنفاق على التعليم والنمو الاقتصادي في الجزائر دراسة قياسية للفترة (1964ـ2013)