مجلة الميدان للدراسات الرياضية والانسانية والاجتماعية

revuedomaine

Description

مجلة علمية دولية محكمة تصدر عن جامعة الجلفة


2

Volumes

3

Numéros

76

Articles


أنواع اليقظة الإستراتيجية في المؤسسات الحديثة

لمروس مريم, 

الملخص: ملخص: تعد اليقظة الإستراتيجية نوع من أنواع اليقظة المعلوماتية التي تشمل سلسلة أنواع اليقظة الأخرى، كاليقظة الإجتماعية، اليقظة المؤسساتية، اليقظة التنافسية، اليقظة التجارية، يقظة الصورة، اليقظة القانونية و اليقظة التكنولوجية. وكل واحدة من هذه الأنواع بامتزاجها مع غيرها تلبي هدفا محددا بدقة من طرف المنظمة، فهي تجمع تقنيات البحث عن المعلومات ومعالجتها وعرضها، فاليقظة الإستراتيجية مساعدة في اتخاذ القرارات الاستراتيجية في المؤسسة أو الإدارة أو حتى الدولة من خلال تحليل تطورات الاتجاهات وبيئتها. Résumé : La veille stratégique est un type de veille informationnelle qui englobe l'ensemble des autres veilles, telles que la veille sociétale, la veille en entreprise, la veille concurrentielle, la veille commerciale, la veille image, la veille juridique ou encore la veille technologique. Chacun d'entre eux répond à un objectif bien précis choisi par l'organisation. Elle regroupe les techniques de recherche , traitement et de visualisation d'informations. La veille stratégique est une aide à la prise de décision stratégique pour une entreprise ou une administration, voire un État grâce à une analyse des évolutions tendancielles et de leur environnement.

الكلمات المفتاحية: اليقظة الإجتماعية، اليقظة المؤسساتية، اليقظة التنافسية، اليقظة التجارية، يقظة الصورة، اليقظة القانونية و اليقظة التكنولوجية


التّلقي في النّقد العربي القديم Reception in ancient Arabic criticism

سميحة عباس, 

الملخص: الملخص: تسعى هذه الورقة البحثية إلى إعطاء نبذة عن التلقي في النقد العربي، ومساهمته في تكوين الفعل النقدي، وتبيان أثره في عملية الفهم والتذوق، عند كل من عبد القاهر الجرجاني وحازم القرطاجني، اللذين ساهما كثيرًا في اثراء النقد العربي، وتغيير وتيرة التلقي، لأن الشعرية العربية عرفت وعيا بالتلقي وبوجوده. الكلمات المفتاحية: النقد العربي، التلقي، النص الأدبي، عبد القاهر الجرجاني، حازم القرطاجني. Summary: This article seeks to give an overview of the reception in Arab criticism, of its contribution to the formation of the critical act and its impact on the process of comprehension and sensation, both by Abdul Qahir al-Jarjani and Hazem. al-Qartajani, who greatly contributed to enriching Arab criticism and changing the frequency of reception, because Arab poetics experienced an awareness of reception and its presence. Keywords: Arab critic, reception, literary text, Abdul Qahir Al-Jarjani, Hazem al-Qartajani.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: النقد العربي، التلقي، النص الأدبي، عبد القاهر الجرجاني، حازم القرطاجني.


الفنان الإيراني محمد علي بك ومسيرته الفنية

إيمان العابد دكتور, 

الملخص: في إطار اهتمامي بالبحث والتنقيب عن السير الذاتية لعدد من الفنانين الإيرانيين ، والذين ينظر إليهم باعتبارهم جنوداً مجهولة في المضمار الفني ؛ بذلوا كل غالي ونفيس لإثراء الحياة الفنية متناسين تقديم أنفسهم لنا ؛ ما أدى إلى نسيان عددا من الجوانب الإنسانية المتعلقة بهم وبحياتهم واهتمام الدراسين والباحثين بالتركيز فقط على أعمالهم الفنية. ومن ثم يعد البحث عن الجوانب الحياتية لأحد هؤلاء الفنانين من الأمور الشاقة ، ومن بينهم كان الفنان "محمد علي بك" الذي شغل منصب رئيس المصورين ـ نقاش باشي ـ أواخر العصر الصفوي وطوال العصر الإفشاري، لذا يهتم هذا المقال بالبحث حول هذا الفنان ،للتعرف عليه من هو ؟؟ نسبه وعائلته ؟؟ أعماله الفنية ؟؟ طبيعة عمله ؟؟ ، ما هو دوره في مجال النهوض بفن الرسم؟؟ أملاً في رسم صورة أكثر وضوحاً حول هذا الفنان.

الكلمات المفتاحية: محمد علي ; بك ; نقاش ; باشي ; جبادار ; عليقلي


واقع الإدارة الإلكترونية في المنظمة الجزائرية

يوسف بزنيار,  لحسن لعزيز, 

الملخص: تعتبر الإدارة الإلكترونية مطلبا يفرض نفسه في المنظمات التي يتوجب عليها التحكم فيه، في ظل التطور التكنولوجي الحاصل لعصرنتها. ومن هذا المنطلق تتجلى أهمية الإدارة الإلكترونية كأداة تساهم في عملية التطوير لبلوغ المنظمة أحسن الأداء بوصفه محكا أساسي لتطور المنظمات. لا زالت أغلب المنظمات متحفظة اتجاه تطبيق هذا الأسلوب من الإدارة نظرا لعدم جاهزيتها لتطبيقه، سواء من الناحية البشرية أو التقنية وفي هذا السياق يعرض هذا المقال تجربة بريد الجزائر كنموذج للمنظمات الساعية إلى عصرنه الإدارة والخدمات إعتمادا على الإدارة الإلكترونية. The electronic management is necessity which imposes itself in organizations that have to use and master it in the light of technological development technology acutely , from this point that the importance of the electronic management as a tool that contributes to the evolution process , which allows any organization to reach the best performances . Most organizations are stile conservative about the use of this management, because of lock of readiness to put it into practice from the human and the technical one . In this context , this article presents the experience of the Algerian Post, as a model for organizations seeking to modernize management and services, based on electronic management .

الكلمات المفتاحية: : الادارة، المنظمة، البريد والاتصال، التطور التكنولوجي، الخدمات.


الثقافة الشعبية و دورها في تنمية السياحة المحلية

بن ورقلة نادية, 

الملخص: الملخص : إن الجزائر باتساعها الجغرافي لها اتساع آخر وهو الاتساع الثقافي المتنوع والموروث عن الأجيال المتعاقبة، حيث يعطينا هذا التراث تفاصيل عن الحياة الاجتماعية منذ آلاف السنين عن طريق الأهازيج والأغاني والرقصات والطقوس الدينية القديمة، وما يزال هذا التراث الذي يشكل تاريخا قائما بذاته في الرسومات الصخرية بجنوبنا الكبير حتى في السهوب . و يعد الموروث الثقافي و الديني الذي تمتاز به الجزائر كغيرها من الدول العربية قيمة معنوية مضافة لما له من دور كبير من إنعاش السياحة المحلية . الكلمات المفتاحية : الاتساع الثقافي ، الموروث المتنوع، قيمة معنوية ، التراث اللامادي، إنعاش السياحة المحلية . Abstract Algeria has not only a geographic significance, its cultural diversity makes it a particular country. This cultural heritage gives us an understanding on the social life back to thousands of years through ancient songs, dances and religious rites. This heritage still is inscribed and scribbled on rocks in different villages in the central and south of the country. The cultural and religious heritage that characterises Algeria as well as other Arab countries is of added value because of its prominent role in reviving local tourism. key words : Cultural diversity, heritage, the revival of local tourism.

الكلمات المفتاحية: الاتساع الثقافي ، الموروث المتنوع، قيمة معنوية ، التراث اللامادي، إنعاش السياحة المحلية .


فلسفة التأويل العقدي في الميزان النقدي

رويبي صالح الدين, 

الملخص: عالجنا في هذه الورقة البحثية إشكالية التأويل من حيث هو آليةُ دفاعٍ عن العقيدة، ومن حيث تشكّله عقيدةً في حد ذاته، وقد كانت المحطة الأولى مع ابن قتيبة باعتباره رائدًا في الحقل التأويلي، ويمثل نضجًا للممارسة التخريجية التي اعتمدت المحاججة والجدلية،و المزج بين قطبين من أقطاب المدارس الإسلامية (أهل الحديث وأهل الكلام). ثم تطرقنا إلى مظهر من مظاهر التشكّل العقدي، الذي تبلور نتيجة التأويلات المتراكمة، وكيف تؤثر بشكل مباشر على المسلم الأخير في تمركزه بين ذاته والعالم. وفي الأخير حاولنا إعطاء بعض الحلول للخروج من الأزمة الأيديولوجية.

الكلمات المفتاحية: فلسفة التأويل، العقيدة، النقد.


القيم التربوية لدى عينة من طلبة الدراسات العليا في كلية العلوم التربوية في الجامعة الأردنية من وجهة نظر الطلبة

محمد عمر عيد المومني الدكتور, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على القيم التربوية لدى طلبة الدراسات العليا في كلية العلوم التربوية في الجامعة الأردنية كما يراها الطلبة أنفسهم، وكذلك الكشف عما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية في درجة أهمية القيم التربوية لدى طلبة الدراسات العليا في كلية العلوم التربوية في الجامعة الأردنية كما يراها الطلبة أنفسهم تعزى لمتغيرات: الجنس، المرحلة التعليمية، القسم. تكونت عينة الدراسة من (105) طالبا وطالبة من طلبة الدراسات العليا في كلية العلوم التربوية في الجامعة الأردنية، ومن أجل تحديد درجة الاهتمام بالقيم الأكثر والأقل أهمية لدى طلبة الدراسات العليا قام الباحثان بتطوير استبانه اشتملت على (39) فقرة موزعة على أربعة مجالات هي: (مجال القيم الدينية، ومجال القيم العلمية، ومجال القيم الاجتماعية، ومجال القيم الجمالية)، وقد أظهرت نتائج الدراسة: _ أن المتوسطات الحسابية لإجابات أفراد العينة عن مجالات أداة الدراسة كانت مرتفعة، حيث جاء في المرتبة الأولى مجال " القيم الجمالية "، وفي المرتبة الثانية جاء مجال " القيم الدينية "، وجاء في المرتبة الثالثة مجال " القيم الاجتماعية "، وفي المرتبة الرابعة والأخيرة جاء مجال" القيم العلمية، وبلغ المتوسط الحسابي للأداة الدراسة ككل (4.02) بدرجة تقييم مرتفعة. _ عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في القيم التربوية لدى طلبة الدراسات العليا في كلية العلوم التربوية في الجامعة الأردنية تعزى لمتغير الجنس. _ عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في القيم التربوية لدى طلبة الدراسات العليا في كلية العلوم التربوية في الجامعة الأردنية تعزى لمتغير المرحلة العلمية. _ عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في القيم التربوية لدى طلبة الدراسات العليا في كلية العلوم التربوية في الجامعة الأردنية تعزى لمتغير القسم.

الكلمات المفتاحية: القيم


إشكالية المفاهيم في الخطاب النقدي الفكري العربي المعاصر محمد عابد الجابري و جورج طرابيشي نموذجا

قميتي خديجة, 

الملخص: الملخص: تهدف الدراسة الى البحث في اشكالية المفاهيم القائمة على الخطاب النقدي بين المفكر محمد عابد الجابري والمفكر جورج طرابيشي كمسألة أثيرت في الفكر العربي المعاصر ، بسلسلة نقدية ضخمة موسومة بنقد العقل العربي للجابري مناظرة مع سلسلة نقد نقد العقل العربي لطرابيشي، و تتبنى في مجملها أهم المشاريع و القضايا الفكرية التي قدمها طرابيشي بمقاربة مفاهيمية نقدية ابستمولوجية معاصرة الغرض منها الدعوة الى النظر في الحديث عن تكوين العقل وبنيته والثورة على التقليد الذي قيد هذا العقل العربي وأزمه لفترة زمنية طويلة من جهة و القول بالنقل والاقتباس عن الآخر الغربي من جهة أخرى مما يدعو الى التمحيص بمنهج نقدي مقارن اعتمادا على المرجعيات الفكرية التي أقام عليها الجابري فلسفته . لهذا فموضوع دراستنا يتمحور حول المشروع الذي قدمة طرابيشي كمشروع نقدي للجابري من حيث المفهوم وتشكيل المفهوم والدعوة الى اعادة المفهوم من حيث المفهوم من زاوية أبستمولوجية بما يتوافق مع متطلبات العقل العربي متناولا في ذلك مشروع نقد العقل العربي و القراءة في التراث وتشطير العقل الى غير ذلك من المفاهيم . الكلمات المفتاحية : المفاهيم ، الخطاب ، الخطاب النقدي ، الفكر العربي المعاصر ، التجديد ، نقد المفاهيم Abstract: The study aims at examine the problem of concepts based on the critical discourse between the thinker Muhammad Abed al-Jabiri and the thinker George Tarabishi as a matter raised in contemporary Arab thought, with a huge critical series , which is characterized by the criticism of the Arab mind of al-Jabiri, debating with a series of criticizing the criticism of the Arab mind of Tarabishi, and it adopts as a whole the most important intellectual projects and issues , Which was presented by Tarabishi with a conceptual critical epistemological contemporary approach. The purpose of it is to call for the consideration of the formation of mind and its structure and the revolution on the tradition that restricted this Arab mind and causes him a big crisis for a long period of time on the one hand and the call for copying and quoting from the western one from the other Hand which calls for scrutinizing with a critical comparative approach, depending on the intellectual references that were established by Jabiri philosophy.Therefore, the subject of our study revolves around the project presented by Tarabishi as a critical project to Al Jabiri in terms of concept and the formation of concept and the call for the concept to be redefined from an epistemological point of view in accordance with the requirements of the Arab mind, including the project of criticizing the Arab mind, reading in the heritage and splitting the mind in addition to other concepts. Keywords: the Concepts, the discourse,the Critical discourse, Contemporary Arab thought, Renewal, Criticism of concepts.

الكلمات المفتاحية: المفاهيم ; الخطاب ; الخطاب النقدي ; الفكر العربي المعاصر ; التجديد ; نقد المفاهيم


اتجاهات الطلبة الجامعيين نحو النشاط المقاولاتي دراسة ميدانية على عينة من طلبة جامعة الجلفة

بيض القول إبراهيم,  منصور تجاني, 

الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مستوى اتجاهات الطلبة الجامعيين نحو النشاط المقاولاتي، ومعرفة مستوى درجات الطلبة باختلاف محددات التوجه المقاولاتي والمتمثلة في الرغبة والموقف والمحيط الاجتماعي والكفاءة. كما تم الكشف عن الفروق بين الجنسين في مستوى التوجه نحو المقاولاتية وكذلك الأمر بالنسبة لمحددات التوجه المقاولاتي. وقد اتبع الباحثان المنهج الوصفي، على عينة قوامها (50) طالب وطالبة، اختيروا بطريقة عرضية، حيث تم تطبيق عليهم مقياس التوجه المقاولاتي وفق نظرية السلوك المخطط المُعد من قبل الباحث )إبراهيم بيض القول( والمكون من )38( بند. وأظهرت نتائج الدراسة على وجود مستوى مرتفع في اتجاهات نحو النشاط المقاولاتية لدى طلبة، كما بينت النتائج على وجود اختلاف في درجات الطلبة باختلاف محددات التوجه المقاولاتي حيث بينت أن مستوى كل من الرغبة و الكفاءة كل منهما مرتفع عند الطلبة على عكس محدد الموقف والمحيط الاجتماعي الذي اظهر مستوى منخفض يميل إلى المتوسط . وأخيرا أشارت النتائج انه يوجد فروق في مستوى التوجه المقاولاتي تبعا لمتغير الجنس وينطبق الأمر بالنسبة لمحددات الرغبة والكفاءة على العكس من الموقف والمحيط نحو التوجه المقاولاتي.

الكلمات المفتاحية: التوجه المقاولاتي، الرغبة، الموقف، المحيط الاجتماعي، الكفاءة، طلبة الجامعيين.


بدايات التحليل البنيوي اللساني عند "دوسوسير" قبل ظهور : "محاضرات في اللسانيات العامة"

مسكين دايري, 

الملخص: لم تزل اثار الظاهرة السوسيرية ماثلة في الخطابات اللسانية و السيميائية إن من خلال المفاهيم ذات الأصول اللسانية ، أو نمطية التصور الثنائي binarisme للعلامة أو ماهية مفهوم التأويل الذي يبدو في استقلال تام عن أنواع التأويل. التقليدية ( النفسية، الدينية ، الفلسفية.....و لتأكيد هذا المعنى ، اخترنا عرض مقاربة لسانية سوسيرية أسهمت في بنية خطاب التحليل النفسي للدكتور "ت.فلورنوي" T.Flournoy لنتبث البعد الفاصل بين مفهوم التأويل اللساني الملتزم بحدود الوصف الموضوعي للبنيات اللغوية و أنساقها و التأويلات الأخرى (النفسية،الدينية)التي تتعدى ملفوظ الخطاب إلى استنطاق سياقاته... Abstract: Sausurism is a phénomène always present in the european linguistics and the semiotics of the school of paris; its actuality resides in the conceptualization of origin saussurein in the dyadic mode which aims at the description of complexity of the phenomena of the signification; in the conception of interpretation, which is independent of all the models of métaphysique tradition, for which we have chosen an approach of F. de Saussure which testifies to a very particular objectivity and science.

الكلمات المفتاحية: الظاهرة السوسيرية. ,التأويل , التحليل النفسي, الوصف اللساني ,الموضوعية,مقاربة لسانية


التطبيقات العلمية وفعاليتها في عملية التوجيه عند مستشار التكوين المهني

أميطوش موسى, 

الملخص: هدفت الدّراسة الحالية إلى التعرف على التطبيقات العلمية التي يقوم بإجراءاها مستشار التوجيه والتقويم والإدماج المهني في تشخيص قدرات استعدادات وميول طالبي التكوين، وكذا معرفة مدى فعالية هذه التطبيقات في نجاح عملية التوجيه، ولتحقيق ذلك طور الباحث استبيان، طبق على عينة (45) مستشار قطاع التكوين المهني لولاية تيزي وزو، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: - يستعمل مستشار التكوين المهني التطبيقات العلمية التالية (المقابلة ثم تليه الاختبارات الكتابية، وبعدها السجلات والوثائق، ثمّ الزيارات الميدانية (ورشات التكوين)، كذلك إشراك العائلة، ثم الاختبارات ومقاييس الميول المهنية، الاختبارات النفسية، وأخيرا الاستمارة آو الاستبيان. - بينما فعالية التطبيقات هذه من وجهة نظر مستشار التكوين المهني جاءت على النحو التالي:(المقابلة، ثمّ الاختبارات ومقاييس الميول المهنية، الملاحظة، السجلات والوثائق، وبعدها الاختبارات النفسية، ثمّ الاستمارة أو الاستبيان، وبعدها الاختبارات الكتابية، ثمّ إشراك أفراد العائلة، وأخيرا الزيارات الميدانية). Abstract : The present study aimed to identify the scientific applications made by the guidance counselor, the assessment and the professional insertion in the diagnosis of the capacities, the predispositions and the interests of the applicants of formation, And to know the effectiveness of these applications in the success of the orientation process, the researcher developed a questionnaire, which he applied to a sample of (45) advisers from the sector of vocational training of Tizi Ouzou , the study achieved the following results : - The Vocational Counselor uses the following scientific applications (interview, written tests, records and documents, workshop visits, family involvement, career tests, psychological tests and questionnaires). - The effectiveness of these applications from the point of view of the Vocational Training Advisor was as follows: (interview, tests and professional trends, observation, recordings and documents, psychological tests, questionnaire and questionnaire, and then written tests).

الكلمات المفتاحية: التطبيقات العلمية ; التوجيه المهني ; مستشار التكوين ; التكوين المهني


الاستشراق نشأته وأهدافه

زلافي ابراهيم, 

الملخص: الملخص: الاستشراق ظاهرة ثقافية ومعرفية تغذيها طموحات اكتشاف الإنسان الغربي للشرق، ذلك الكون الجديد الذي سطعت منه شمس حضارة الإسلام، وأنارت بأشعتها ظلمات الجهل في أوربا، فصار لهذه الظاهرة كيان قائم بذاته له مؤسساته. فما هو الاستشراق؟ وما هي حقيقته؟ وما هي أهدافه ودوافعه؟ هل لمصطلح الاستشراق جذور في معاجم اللغة العربية القديمة؟ Orientalism is a cultural and cognitive phenomenon fueled by the aspirations of Western man to discover the Orient, that new universe, illuminated by the sun of the civilization of Islam, and which has illuminated with its light the darkness of ignorance in Europe . This phenomenon has become an existing entity with its institutions. What is orientalism? What is its truth? What are its objectives and goals? Does the term orientalism have its roots in old Arabic dictionaries?

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الاستشراق، الشرق، المستشرقون. ; Keywords : Orientalism, East, Orientalists


العدالة التنظيمية ودورها في توجيه السلوك التنظيمي داخل المؤسسة

معدن شريفة,  عورة وفاء, 

الملخص: الملخص: تعد العدالة التنظيمية الطريقة والأسلوب الذي يحكم من خلاله على طبيعة المعاملة في المستويين الوظيفي والإنساني والتي تعتبر الهيكل النفسي والاجتماعي للمؤسسة لأن من خلالها يتحدد السلوك والعلاقات ضمن إطار العمل والتي تنعكس على سلوك العاملين وتفاعلهم في بيئة العمل من خلال الاتجاهات، الميولات، الإدراك وحتى الأهداف. وتظهر هذه العلاقة من خلال مجموعة من القيم والأنماط السلوكية التي تندرج ضمن علاقة عضوية تبرز من خلال ثقافة الفاعلين، حيث نجد أنه بوجود العدالة التنظيمية في المؤسسة تظهر مجموعة من سلوكيات العاملين كتحفيزهم وتنمية شعورهم بالولاء والانتماء للمؤسسة حيث تكون بدورها كواجهة لسلوكياتهم والتي تسمح بالتنبؤ والتفسير والتي نصل من خلالها إلى بدائل السلوك. Abstract : Organizational justice considers as a way that we judge through it the nature of dealing in both levels the job performance level and humanity, this tow levels are the backbone of psychosociology architecture in any foundation. And this relationship appears clearly throughout a range of values and behaviors of members of the foundation and this will lead us to a conclusion which is : Through the organizational justice we can develop a range of behaviors and values to our employees in the foundation by motivating and developing their identity as part of the company or the foundation. K.

الكلمات المفتاحية: organizational justice, organizational behavior, corporation.


متطلبات وأسس الاستثمار الأمثل في الرأس مال البشري بالمؤسسات

ليتيم ناجي,  سليماني عز الدين, 

الملخص: ملخص: يعتبر امتلاك اليد العاملة الماهرة وحده لا يكف للاستفادة القصوى منها، ولكن من الضروري على المنضمات أن تمتلك الكفاءة أي المهارة والخبرة الفنية لإدارة هذا المورد، ما يستدعى ضرورة وجود جهاز فعال بالمؤسسة وكفؤ يتكفل بمهمة البحث عن المورد البشري الثري، حتى يتسنى استخدامه الاستخدام الأمثل ،انطلاقا من تسخير مختلف خصائصه وميزاته وتوجيه سلوكه نحو تحقيق أهداف التنظيم، وضمن هذا الإطار من الضروري التعرف عن الدلالة الحقيقية لكل من الاستخدام وكذا المورد البشري ، والاطلاع على كفاءة الاستخدام الأمثل له، من خلال ما يشمله هذا المورد من عناصر مكونة له، باعتباره طاقة منتجة بالمؤسسة، بحيث تتيح لإدارة الموارد البشرية استخدامه الاستخدام الكفؤ. Summary : It is necessary for the women to have the competence, the skill and the technical expertise to manage this resource, which necessitates the need for an efficient and efficient organization to undertake the task of searching for the rich human resource so that it can be used optimally, In order to identify the real significance of both the use and the human resource, and to see the efficiency of the optimal use of it, through the included components of this component, such as It is an enterprise-generated energy that enables human resources management to use it efficiently.

الكلمات المفتاحية: Keywords: human capital, investment, institutions. ; الكلمات المفتاحية : رأس مال البشري، الاستثمار ، المؤسسات.


مشكلة الحياة والموت في كتابات ألبير كامو

بوزينة حنان, 

الملخص: ملخص تعد مشكلة الحياة والموت من أعمق وأصعب المشكلات الفلسفية، حيث يميز ألبير كامو بين نوعين للحياة؛ الحياة العادية، ويمثلها الإنسان العادي الذي يعيش على شاطئ الحياة، فيغتر بوضوحها ليعيش على وهم المستقبل الزاهر وعكسها الحياة اللامجدية ويمثلها الإنسان اللامجدي الذي كان في مرحلة ما إنسانا عاديا، حتى أصابته الدهشة لتكشف له عبثية الوجود ولا جدوى حياته، فيتطفن للروتين الذي كان يغلف له الحياة بغلاف الأمل والسعادة الوهمية، وتعتبر اللاجدوى الرابطة الوحيدة بين الإنسان والعالم، وهي موجودة فيهما معا، ولا يمكن الفكاك منها إلا بمخرجين في غاية الخطورة وهما الانتحار أو الأمل. وقد قسم كامو الانتحار إلى ثلاث أنواع الانتحار الفلسفي والانتحار المنطقي والانتحار العادي، أما فيما يخص الأمل فهو شكل من أشكال اللاجدوى، والفائدة منه أنه يمكن الانسان من نسيان الوجود ولو نسبيا، ويكمن هذا الأمل في العمل الفني كالرسم والموسيقى والرواية. Abstract The problem of life and death is one of the deepest and most difficult of philosophical problems. Albert Camus distinguishes between two types of life. Ordinary life, represented by the ordinary man who lives on the beach of life, defies its clarity to live on the illusion of a prosperous future. , He was surprised to discover the absurdity of existence and the futility of his life. For suicide or hope. camus has divided suicide into three types of philosophical suicide, logical suicide and suicide normal. In the case of hope, it is a form of non-argument, and it is useful to remember that even a relative can exist. This hope lies in art, painting, music and fiction.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الحياة، الموت، الجدوى، اللاجدوى، الانتحار، التمرد الفن. ; Keywords: Life, Death, Feasibility, no-feasibility, Suicide, Art Rebellion.



Les 10 articles les plus téléchargés

16 الجامعة والتنمية العمرانية في الجزائر 15 درجة امتلاك الكفاءة المعرفية في اللياقة البدنية المرتبطة بالصحة لدى المدربين العاملين في مراكز اللياقة البدنية بمدينة جدة The Efficiency Degree Of Trainers Knowledge In Health Related Fitness At The Health Club In Jeddah City 14 تطبيق بنود مواصفة الايزو 26000 لتشجيع المؤسسات الجزائرية على تبني المسؤولية الاجتماعية 13 أدوات وأهداف السياسة الضريبية كأحد السياسات المالية الاقتصادية العمومية العامة في تحقيق التنمية الاقتصادية -دراسة حالة الجزائر- 13 المجتمع المدني في الجزائر.. أي حضور وأية فعالية 12 تأثير التدريب بالأثقال لتنمية القدرة العضلية علي دقة التمرير والتصويب لدى ناشئي كرة القدم 11 تكوين الاساتذة الجدد في ظل تحسين جودة التعليم العالي في الجامعة الجزائرية_ دراسة ميدانية لعينة من الأساتذة الجدد في جامعتي قالمة وسوق اهراس 11 المكوّن السردي في النظرية السيميائية الغريماصية. المفاهيم والإجراءات.Title :The Narrative Constituant in Greimas Semiotic Theory.Concepts and Procedures 10 في معنى الاستشراق ؟ 9 دراسة مقارنة لمستوى الوعي الصحي لدى طلبة الإقامة الجامعية الممارسين وغير الممارسين للأنشطة الترويحية الرياضية دراسة ميدانية على طلبة الاقامة الجامعية للمركز الجامعي بالبيض