مجلة الميدان للدراسات الرياضية والانسانية والاجتماعية

revuedomaine

Description

مجلة علمية دولية محكمة تصدر عن جامعة الجلفة

2

Volumes

2

Numéros

38

Articles


أنواع اليقظة الإستراتيجية في المؤسسات الحديثة

لمروس مريم, 

الملخص: ملخص: تعد اليقظة الإستراتيجية نوع من أنواع اليقظة المعلوماتية التي تشمل سلسلة أنواع اليقظة الأخرى، كاليقظة الإجتماعية، اليقظة المؤسساتية، اليقظة التنافسية، اليقظة التجارية، يقظة الصورة، اليقظة القانونية و اليقظة التكنولوجية. وكل واحدة من هذه الأنواع بامتزاجها مع غيرها تلبي هدفا محددا بدقة من طرف المنظمة، فهي تجمع تقنيات البحث عن المعلومات ومعالجتها وعرضها، فاليقظة الإستراتيجية مساعدة في اتخاذ القرارات الاستراتيجية في المؤسسة أو الإدارة أو حتى الدولة من خلال تحليل تطورات الاتجاهات وبيئتها. Résumé : La veille stratégique est un type de veille informationnelle qui englobe l'ensemble des autres veilles, telles que la veille sociétale, la veille en entreprise, la veille concurrentielle, la veille commerciale, la veille image, la veille juridique ou encore la veille technologique. Chacun d'entre eux répond à un objectif bien précis choisi par l'organisation. Elle regroupe les techniques de recherche , traitement et de visualisation d'informations. La veille stratégique est une aide à la prise de décision stratégique pour une entreprise ou une administration, voire un État grâce à une analyse des évolutions tendancielles et de leur environnement.

الكلمات المفتاحية: اليقظة الإجتماعية، اليقظة المؤسساتية، اليقظة التنافسية، اليقظة التجارية، يقظة الصورة، اليقظة القانونية و اليقظة التكنولوجية


التّلقي في النّقد العربي القديم Reception in ancient Arabic criticism

سميحة عباس, 

الملخص: الملخص: تسعى هذه الورقة البحثية إلى إعطاء نبذة عن التلقي في النقد العربي، ومساهمته في تكوين الفعل النقدي، وتبيان أثره في عملية الفهم والتذوق، عند كل من عبد القاهر الجرجاني وحازم القرطاجني، اللذين ساهما كثيرًا في اثراء النقد العربي، وتغيير وتيرة التلقي، لأن الشعرية العربية عرفت وعيا بالتلقي وبوجوده. الكلمات المفتاحية: النقد العربي، التلقي، النص الأدبي، عبد القاهر الجرجاني، حازم القرطاجني. Summary: This article seeks to give an overview of the reception in Arab criticism, of its contribution to the formation of the critical act and its impact on the process of comprehension and sensation, both by Abdul Qahir al-Jarjani and Hazem. al-Qartajani, who greatly contributed to enriching Arab criticism and changing the frequency of reception, because Arab poetics experienced an awareness of reception and its presence. Keywords: Arab critic, reception, literary text, Abdul Qahir Al-Jarjani, Hazem al-Qartajani.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: النقد العربي، التلقي، النص الأدبي، عبد القاهر الجرجاني، حازم القرطاجني.


تطور مبدأ الفصل بين السلطات في الجزائر ودور الاجتهاد الدستوري في تفعيله

بن دراح علي ابراهيم, 

الملخص: ارتبط تطور مفهوم مبدأ الفصل بين السلطات بتغير مفهوم الدولة في حد ذاته، في ظل توزيع للسلطات وتنسيق وتعاون فيما بينها، نتيجة عدم تطبيق فصل مطلق وهو ما أثبتته التجربة الواقعية، أما في الجزائر فبعد شبه إهمال لهذا المبدأ في دستوري 1963 و 1976 عرف مع صدور دستور 1989 ميلاد المعنى الحقيقي له، والذي نص عليه صراحة التعديل الدستوري لسنة 2016. كما كان للمجلس الدستوري الجزائري في إطار رقابته على دستورية القوانين الدور الهام في إبراز هذا المبدأ في عديد اجتهاداته مستندا على قاعدة توزيع الاختصاصات، التي تعتبر من أهم تطبيقات هذا المبدأ. The evolution of the concept of separation of powers was linked to the change of the very notion of State, in the light of the distribution of powers, coordination and cooperation between them, as a result of the non-application of an absolute separation proven by real experience. The Constitution of 1989 is the birth of the real one of this principle, as envisaged in the constitutional revision of 2016. The Algerian Constitutional Council in framework of control of the constitutionality of the law played a very important role in the demonstration of this principle. in many decisions based on the division of powers, this rule is one of the most important applications of this principle.

الكلمات المفتاحية: مبدأ الفصل بين السلطات- دستور – مجلس دستوري – رقابة دستورية.


معايير تقويم المناهج الجامعية

بن تيشة يوسف, 

الملخص: ملخص: بدأ مدخل معايير تقويم المناهج يغزو الساحة التربوية العالمية والعربية ، وهذا في سياق العولمة وانتشار التنافس المعياري العالمي. إن ما يصب إليه العالم اليوم هو البحث على التغيير والتجويد في كل النواحي لا سيما التربوية منها. فمتطلبات سوق العمل وحياتنا اليومية عموما تفرض على النظام التربوي خلق تحد من شأنه أن يلبي طموحات الشعب والمجتمع وتبني شعار التعليم والعلم المتميزين تحقيقا لجودة مخرجاتها. فلما كانت الجامعة مكلفة بتكوين الإطارات الأكفاء ذات مهارات نوعية في شتى المجالات يكونون قادرين على المنافسة في السوق العالمية، ويتفوقون في مجال الإبداع والابتكار. فكان لزاما على الجامعة أن تراجع حساباتها في بناء برامجها ومناهجها وتقويمها وفق ما تمليه الساحة العالمية وفق معايير وأطر تسمح بتكوين جيد ومتأصل قادر على مواكبة التطور والعصرنة والتكيف مع التحديات الراهنة في الساحة العالمية. وهذا لا يكون إلا بعد رفع شعار " الجودة في التعليم ".قي هذا المقال سنتناول بالعرض مدخل إلى المناهج ثم إلى معايير تقويم المناهج الجامعية.

الكلمات المفتاحية: المعايير ; المناهج


الفنان الإيراني محمد علي بك ومسيرته الفنية

إيمان العابد دكتور, 

الملخص: في إطار اهتمامي بالبحث والتنقيب عن السير الذاتية لعدد من الفنانين الإيرانيين ، والذين ينظر إليهم باعتبارهم جنوداً مجهولة في المضمار الفني ؛ بذلوا كل غالي ونفيس لإثراء الحياة الفنية متناسين تقديم أنفسهم لنا ؛ ما أدى إلى نسيان عددا من الجوانب الإنسانية المتعلقة بهم وبحياتهم واهتمام الدراسين والباحثين بالتركيز فقط على أعمالهم الفنية. ومن ثم يعد البحث عن الجوانب الحياتية لأحد هؤلاء الفنانين من الأمور الشاقة ، ومن بينهم كان الفنان "محمد علي بك" الذي شغل منصب رئيس المصورين ـ نقاش باشي ـ أواخر العصر الصفوي وطوال العصر الإفشاري، لذا يهتم هذا المقال بالبحث حول هذا الفنان ،للتعرف عليه من هو ؟؟ نسبه وعائلته ؟؟ أعماله الفنية ؟؟ طبيعة عمله ؟؟ ، ما هو دوره في مجال النهوض بفن الرسم؟؟ أملاً في رسم صورة أكثر وضوحاً حول هذا الفنان.

الكلمات المفتاحية: محمد علي ; بك ; نقاش ; باشي ; جبادار ; عليقلي


السّرد النّسويّ الجزائريّ وتوظيفه للشّخصيّة الذّكوريّة – رواية "ذاكرة الجسد" لأحلام مستغانمي أنموذجا-

مساعد نوال, 

الملخص: - الملخص: الرّواية هي نوع من أنواع النّثر الفنّي والسّرد الأدبيّ الذي انتشر في الآونة الأخيرة انتشارا ملفتًا للانتباه, نظرا لاهتمامه بواقع المجتمعات وتصويره لقضاياها المختلفة والمتنوّعة, حيث يعترف النّقاد بأهميّة هذا النّوع من الكتابة, ويجلّون الدّور البارز الذي لعبته الرّواية العربيّة والمغاربيّة والجزائريّة في تنوير المجتمعات ومعالجة مشاكلها الكامنة وراء الأسوار وتحت السّقوف وداخل النّفوس البشريّة المرهقة وفي أعماق القلوب المتيّمة عشقًا وخجلاً. تقوم الرّواية كغيرها من أنواع القصّ الأخرى على مجموعة من الأحداث والأفعال التي تحرّكها الشّخصيّات الرّئيسيّة والثّانويّة داخل الفضاء الرّوائي, حيث تتفاعل هذه الشّخصيات فيما بينها مشيّدة معالم الرّواية, ومن خلال الصّراع الذي ينشأ بين شخوص الرّواية تحصل المتعة عند القارئ وتصل لذّة المتلّقي إلى أعلى مستوياتها. والشّخصيّة أنثويّة كانت أم ذكوريّة هي من أهمّ مكونات السّرد الرّوائي الذي انتشر مؤخّرا في الدّول العربيّة عامّة وفي الجزائر خاصّة, حيث ظهرت أقلام نسويّة جزائريّة جريئة اكتسحت السّاحة الأدبيّة في الجزائر, ووصلت إلى حدود العالمية, معلنةً عن ميلاد رواية نسويّة جزائريّة لها نفس المواصفات التي تميّزت بها النّصوص الرّوائيّة المتألّقة لدى العناصر الذّكوريّة. وقد جاءت هذه الكتابات النّسويّة الجزائريّة للتّعبير عن القضايا التي تهمّ المجتمعات والأفراد؛ القضايا النّفسيّة والاجتماعيّة والثّقافيّة والتّاريخية والسّياسيّة وغيرها.. ومحاولة منها للغوص في خبايا الأفراد وكشف مكبوتات النفوس وصبر أغوار حياة الإنسان وتصوير حالاته وأحواله وأفراحه وأقراحه وعاداته وتقاليده ومشاكله وظروفه وطرق تواصله مع غيره. وتأتي رواية "ذاكرة الجسد" للرّوائيّة الجزائريّة "أحلام مستغانمي" في طليعة الأعمال الأدبيّة الجزائريّة والعربيّة بل والعالميّة؛ حيث وظّفت هذه الأديبة في روايتها مجموعة من الشّخصيّات الجزائريّة والعربيّة: أنثويّة وذكوريّة, وتجلّت خيوط السّرد في هذه الرّواية على لسان البطل الرّئيسيّ الذي قام بدور الرّاوي تارة وبدور المحاور تارة ثانيّة وبدور الواصف تارة أخرى... وقد قامت الرّوائيّة باستدعاء شخصيّاتها, لتصوّر لنا من خلال بنيتها السّرديّة واقعًا صعبًا وظروفًا قاهرةً مرّت بها الجزائر إبان الاحتلال الفرنسيّ وحتّى أثناء الاستقلال وبعده. فالرّواية المذكورة بقدر ما هي قصّة حبّ من طرف واحد إلاّ أنّه يمكن اعتبارها سجلاّ حافلا بالأحداث التي تؤرّخ لماضٍ لا يمكن نسيانه أو التّنكّر له. فكيف كانت نظرة أحلام/ الأنثى, أحلام/ المرأة, أحلام/الرّوائيّة, للرّجل/ الذَّكَر, للرّجل/ البطل, للرّجل/ الشّخصيّة الرّوائيّة!؟ وبأيّ شكل صوّرته!؟ وهل وصلت في تجسيده تجسيدًا ماديّا لمستوى يصل إلى حقيقته!؟ وإلى أيّ مدى استطاعت هذه الأنثى أن تصف الذَّكَر وصفًا معنويًا يليق بسلطانه!؟ Summary of the Contribution: The novel is a form of prose and literary narration that is widely spread in the recent times since it deals with real life issues and the deep concerns of the society. The critics emphasize the importance of this form of writing. They also appreciate the critical role played by the Arab, the Algerian and the Maghrebin novel in enlightening the societies and trying to discuss and solve their problems, especially those problems that were before considered as taboos imprisoned in the human souls. Like the other forms of narration, the novel is based on events and actions done by the major character and the minor ones. The interaction between them draws the lines of the novel. Through the conflict between the characters of the novel, the reader finds a great deal of pleasure and a motivation to continue reading till the end of the novel. Whether it is feminist or masculine, the novel character is considered as a main element in the novelist narration which has widely spread in the Arab World and particularly in Algeria where we can count many defiant feminist novelists who become famous all over the world. They have produced many works that have the same literary value as those written by male novelists. These feminist works deal with the deep concerns of our society and its members such as psychological, social, cultural, historical and political problems..etc. It is also an attempt to dive in the soul of Man and trying to know its secrets and depicting its joy, sadness, traditions, problems, circumstances and the way he/she communicates with others.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الرواية الجزائرية, السّرد النّسويّ, أحلام مستغانمي, ذاكرة الجسد, الشّخصيّة الذكوريّة. ; Key Words: The Algerian novel - the feminist narration - Ahlem Mosteghanemi - Body's Memory - The masculine personality.


جودة الخدمة الطلابية ودورها في تحسين الصورة الذهنية للطلبة تجاه الجامعة

بزرل كبير عبد الكريم, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على دور جودة الخدمة الطلابية في تحسين الصورة الذهنية للطلبة تجاه الجامعة، ففي ظل المنافسة بين الجامعات على جذب الموارد البشرية ذات الكفاءة العالية و المحافظة عليها، وضمان الصورة الحسنة لجمهورها نحوها، يتوجب على الجامعة إتباع العديد من الآليات ومن بينها جودة الخدمة باعتبارها إحدى الآليات المهمة التي تساعد الجامعة على توفير خدمات تشبع رغبات الجماهير وتلبي متطلباتهم، وعليه يعتبر جمهور الطلبة من بين الجماهير التي لها أهمية كبيرة على مستوى الجامعة. فاتجاهات الطلبة تنعكس على الإتجاهات العامة للمواطنين بحكم تمثيلهم لجميع فئات المجتمع، لذلك ينبغي على الجامعة الاهتمام بهذه الفئة والعناية بها والتعرف على مشاكلها والاستماع إلى مقترحاتها، وتوفير لها خدمات ذات جودة تتناسب مع توقعاتها. Cette étude vise à identifier le rôle de la qualité du service aux étudiants dans l’amélioration de l’image mentale des étudiants vers l »université, dans l’ombre de la compétition entre les universités sur l’attraction des sources humaines qui des grandes performances et de garantir la bonne image pour leur public ,il faut que l’université suit des multiples mécanismes comme :la qualité du service qui est considérée l’une des importantes mécanismes qui aide l’université à offrir des services saturant les désirs de public et répondent à leurs demandes ;et c’est pour ça le public des étudiants est considéré comme l’une des importants publics dans l’université :donc, les directions des étudiants reflètent sur les directions publics des citoyens en vertu de leur représentations de tous les groupes de la société ;c’est pour ça ,il faut que l’université intéresse à ce groupe et identifier leurs problèmes, écouter à leurs propositions et l’offrir des services d’une qualité qui correspond avec leurs prépositions

الكلمات المفتاحية: الجودة، جودة الخدمة الطلابية، الصورة الذهنية، الجامعة


مظاهر السرقة العلمية في الجامعة الجزائرية وسبل مكافحتها

فروم هشام, 

الملخص: تعدّ ظاهرة السرقة العلميّة من أهمّ الآفات التي تفشّت في الأوساط الجامعية الجزائريّة في الآونة الأخيرة خصوصا مع التطور التكنولوجي؛ حيث تجاوزت هذه الظاهرة حدود الزمان والمكان، وأصبحت تشكّل تهديدا حقيقيا يمسّ مصداقيّة البحث العلمي الجزائري في ظلّ تمظهرها في أشكال متعددة ومتفاوتة الخطورة، وفي ظلّ التقاعس واللامبالاة -أحيانا- من طرف المساهمين والفاعلين في صناعة هذا المشهد سواء كانوا طلبة باحثيـن أو أساتذة مؤطّرين أو أساتذة مناقشين. والجميع يسأل بقدر ما خصوصا ونحن نسمع ونشاهد يوميا نماذج من هذا القبيل دون تحريك ساكن منا جميعا.هذه الأفكار وأخرى تؤطّرها تساؤلات جامعة هي: ما هي محددات السرقة العلمية؟ وما هي أسبابها؟ وما هي مظاهرها؟ وما هي الإجراءات الكفيلة بالحدّ من استفحال هذا الدّاء في الأوساط الجامعية؟ Abstract: The phenomenon of scientific theft is one of the most important pests that have been rampant in the Algerian university circles lately, especially with technological development. This phenomenon has exceeded the limits of time and space has become areal threat to do credibility of Algerian scientific research in the form of multiple and varying degrees of risk. And the indifference -sometimes - by the contributors and actors in the industry of this scene, whether they are students of researcher or teachers professors or professors discuss. Everyone asks as much as we especially hear and watch daily such models withoutmoving the static of us all. These ideas and others framed by the university questions are what are the determinants of scientific theft? What are their causes?What are their manifestations? What are the measures to reduce the spread this disease in the academic community?

الكلمات المفتاحية: 1. السرقة العلمية، 2. الجامعة الجزائرية،3. الجودة، 4. الباحث، 5. الطالب.


واقع الصحة الإنجابية للمرأة الجزائرية (دراسة ميدانية على عينة من المريضات بعدة مستشفيات جزائرية )

رفيقة بوخالفة,  راضية لزغد, 

الملخص: الملخص: باعتبار الصحة الإنجابية للمرأة تتطلب مجموعة ﻤﻥ ﺍﻷﺴﺎﻟﻴﺏ ﻭﺍﻟﻁﺭﻕ ﻭﺍﻟﺨﺩﻤﺎﺕ، فإنها تهدف إلى إيجاد الحلول للمشاكل الصحية للمرأة، المشتملة بدورها على ﺍﻟﺼﺤﺔ ﺍﻟﺠﻨﺴﻴﺔ ﺍﻟﺘﻲﺘﺭﻤﻲ ﺇﻟﻰ تكوين الأسرة، وﺘﺤﺴﻴﻥ ﻨﻭﻋﻴﺔ ﺍﻟﺤﻴﺎﺓ ﻭﺍﻟﻌﻼﻗﺎﺕ ﺍﻟﺸﺨﺼﻴﺔ، وتتجاوز ﻤﺠﺭﺩ ﺘﻘـﺩﻴﻡ ﺍﻟﻤـﺸﻭﺭﺓ ﻭﺍﻟﺭﻋﺎﻴـﺔ ﺍﻟﻁﺒﻴﺔ ﻓﻴﻤﺎ ﻴﺘﻌﻠﻕ ﺒﺎﻹﻨﺠﺎﺏ ﻭﺍﻷﻤﺭﺍﺽ ﺍﻟﺘﻲ ﺘﻨﺘﻘل عن طريق الإتصال الجنسي. ولهذا انطلقنا في بحثنا هذا من إشكال: ما هو واقع الصحة الإنجابية للمرأة في المجتمع بشكل عام، والمجتمع الجزائري بشكل خاص؟ وما هي أهم مؤشراتها؟، وعلى هذا سنحاول في هذه الورقة البحثية، التعريف بمفهوم الصحة الإنجابية للمرأة، وتحديد مكونات خدماتها، ثم نربط هذه الصحة بالحمل، لنبحث بعد ذلك في الأمراض التي تحول دون تحقيق هذه الصحة الإنجابية، وسنسقط كل ذلك على المجتمع الجزائري من خلال عينة من المريضات بعدة مستشفيات جزائرية. الكلمات المفتاحية: الصحة الإنجابية، المريضة، الحمل. Summary: Women's reproductive health requires a range of methods, methods and services. It aims to find solutions to women's health problems, including sexual health, which aim at family formation, improve the quality of life and personal relationships, and go beyond mere counseling and medical care in relation to reproduction and transmitted diseases Sexual intercourse. This is why we started this question: What is the reality of women's reproductive health in society in general and Algerian society in particular? And what are the most important indicators? Therefore, we will try in this paper, to introduce the concept of reproductive health for women, and identify the components of their services, and then link this health pregnancy, to discuss then the diseases that prevent the achievement of this reproductive health, During a sample of patients in several Algerian hospitals

الكلمات المفتاحية: الصحة الإنجابية، المريضة، الحمل.


مفهوم الذات عند الجانح

غوافرية رشيدة, 

الملخص: ظاهرة جنوح الأحداث من الظواهر الخطيرة التي تمس أهم فئة في المجتمع وهي فئة المراهقين إذ تتميز مرحلة المراهقة بتغيرات جسدية ونفسية وفزيولوجية وجنسية كبيرة فهي مرحلة حاسمة في حياة الفرد فيتبلور فيها مفهوم الفرد عن ذاته ويزداد وعيه بذاته والدقة في تقييمها حيث يحدث تغييرا في الاتجاهات نحو الذات ويعاد تنظيمها ويصبح مفهوم الذات أكثر تأثيرا وتأثرا وغير مستقرا لذا ارتأينا في هذه المقال التعرف على مفهوم الذات لدى المراهق الجانح. Abstract : the phenomenon of juvenile deliuency of serious phenomen tht ffect the most imprtnt ctegory in society is ctegory of adolescents the perioed of adolescence is characterized by great physical psychological. and physiological changes. it is a cruci al stage in the life of the individual it results in the concept of the individual . about himself the awareness of the himself increases and the accuracy of his evaluation where changes in attitudes toawrd self are rezorganized and the self conceot becomes more influental affected and unstable there fore in this article we have identified the self-concept of the delinuent adolescent. Keywords: self concept – juvenile- delinquent المقدمة

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: مفهوم الذات _ الحدث _ الجانح


تعثر الإصلاح السياسي وتحديات البناء الديموقراطي للدولة في تجارب ما بعد الحراك: الدول المغاربية (تونس- الجزائر- المغرب). أنموذجا

زروقي /بن عمراوي زروقي /بن عمراوي/, 

الملخص: ملخص. لقد عرفت الدول المغاربية ولاسيما الأقطار الثلاثة (تونس- الجزائر-المغرب) مع بدايات العقد الثاني من هذا القرن حراكا اجتماعيا تلقائيا رافضا للبنيات والأنساق القائمة، حاملا لرسالة محكمة مفادها " بناء دولة ذات نظام سياسي ديمقراطي " تقوم أولا بمناهضة ثم الانخراط في توطين نظام الحكم الديمقراطي، وهو الأمر الذي دفع النخب الحاكمة إلى أن تبادر بمجموعة من الإصلاحات السياسية، وإعادة النظر في الدساتير التي تمثل العقد الضمني بين الفئتين، متوجهة بذلك إلى بناء نمط شرعي جديد قائم على مبادئ الديمقراطية ودولة الحق والقانون. لكن على الرغم من أهمية تلك الإصلاحات – التي كان مردودها ضئيلا- إلاّ أن مسار الانتقال إلى الدولة الحديثة ظل متأزما مليئا بالعثرات، ومرد ذلك هو أن الأنظمة السياسية للدول المغاربية الثلاث لاتزال تعاني من عسر قيام المجال السياسي الحديث في ضل استمرارية تعثر الإصلاحات السياسية، كما لا تزال تشهد مأزقا خانقا – تعود أصوله إلى أزيد من نصف قرن – متمثلا في أزمة بناء الأسس الحديثة للشرعية. Abstract: In the second decade of this century, the three Maghreb countries (Tunisia, Algeria, Morocco) have witnessed social movements rejecting tyranny and all existing infrastructures and modes, as a cogent message implying "building a state with a political system based on new political legitimacy" , and then engage in the establishment of a democratic system of government, which led the ruling elites of those countries, especially after sensing the widening gap between political power and society to initiate a series of political reforms and reconsider the constitutions representing the social contract between the rulers and the ruled, asa new legal framework based on the principles of democracy and the rule of law. However, despite the importance of these reforms, the path of transition to the modern state remains unsettled, and the political systems of the three Maghreb countries are still facing a stalemate in the crisis of building the modern foundations of legitimacy.

الكلمات المفتاحية: الاصلاح السياسي ، البناء الديموقراطي ، الحراك ، النخب الحاكمة ، الشرعية ، الديموقراطية .


القيم التربوية لدى عينة من طلبة الدراسات العليا في كلية العلوم التربوية في الجامعة الأردنية من وجهة نظر الطلبة

محمد عمر عيد المومني الدكتور, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على القيم التربوية لدى طلبة الدراسات العليا في كلية العلوم التربوية في الجامعة الأردنية كما يراها الطلبة أنفسهم، وكذلك الكشف عما إذا كانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية في درجة أهمية القيم التربوية لدى طلبة الدراسات العليا في كلية العلوم التربوية في الجامعة الأردنية كما يراها الطلبة أنفسهم تعزى لمتغيرات: الجنس، المرحلة التعليمية، القسم. تكونت عينة الدراسة من (105) طالبا وطالبة من طلبة الدراسات العليا في كلية العلوم التربوية في الجامعة الأردنية، ومن أجل تحديد درجة الاهتمام بالقيم الأكثر والأقل أهمية لدى طلبة الدراسات العليا قام الباحثان بتطوير استبانه اشتملت على (39) فقرة موزعة على أربعة مجالات هي: (مجال القيم الدينية، ومجال القيم العلمية، ومجال القيم الاجتماعية، ومجال القيم الجمالية)، وقد أظهرت نتائج الدراسة: _ أن المتوسطات الحسابية لإجابات أفراد العينة عن مجالات أداة الدراسة كانت مرتفعة، حيث جاء في المرتبة الأولى مجال " القيم الجمالية "، وفي المرتبة الثانية جاء مجال " القيم الدينية "، وجاء في المرتبة الثالثة مجال " القيم الاجتماعية "، وفي المرتبة الرابعة والأخيرة جاء مجال" القيم العلمية، وبلغ المتوسط الحسابي للأداة الدراسة ككل (4.02) بدرجة تقييم مرتفعة. _ عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في القيم التربوية لدى طلبة الدراسات العليا في كلية العلوم التربوية في الجامعة الأردنية تعزى لمتغير الجنس. _ عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في القيم التربوية لدى طلبة الدراسات العليا في كلية العلوم التربوية في الجامعة الأردنية تعزى لمتغير المرحلة العلمية. _ عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في القيم التربوية لدى طلبة الدراسات العليا في كلية العلوم التربوية في الجامعة الأردنية تعزى لمتغير القسم.

الكلمات المفتاحية: القيم



Les dix aticles les plus téléchargés

9 أدوات وأهداف السياسة الضريبية كأحد السياسات المالية الاقتصادية العمومية العامة في تحقيق التنمية الاقتصادية -دراسة حالة الجزائر- 9 تأثير التدريب بالأثقال لتنمية القدرة العضلية علي دقة التمرير والتصويب لدى ناشئي كرة القدم 7 القيادة الإبداعية من خلال مقاربة إدارة المعرفة 5 دراسة مقارنة لمستوى الوعي الصحي لدى طلبة الإقامة الجامعية الممارسين وغير الممارسين للأنشطة الترويحية الرياضية دراسة ميدانية على طلبة الاقامة الجامعية للمركز الجامعي بالبيض 5 دور الإرشاد النفسي في خفض سلوك الإدمان على المخدرات والمؤثرات العقلية لدى المراهقين المتمدرسين. 5 المجتمع المدني في الجزائر.. أي حضور وأية فعالية 5 فعالية القطاع المصرفي الجزائري ودوره في تنمية السياحية الوطنية 4 دراسة مدى أهمية الألعاب شبه الرياضية في تنمية المجال الاجتماعي العاطفي لحصة تدريبية لكرة القدم ( صنف أشبال ) 4 دور الجزائر الرائد في دعم الشعب الصحراوي في تقرير مصيره 3 تطبيق بنود مواصفة الايزو 26000 لتشجيع المؤسسات الجزائرية على تبني المسؤولية الاجتماعية