مجلة الميدان للدراسات الرياضية و الإجتماعية و الإنسانية

revuedomaine

Description

مجلة علمية دولية محكمة تصدر عن جامعة الجلفة


2

Volumes

6

Numéros

171

Articles


الثقافة الشعبية و دورها في تنمية السياحة المحلية

بن ورقلة نادية, 

الملخص: الملخص : إن الجزائر باتساعها الجغرافي لها اتساع آخر وهو الاتساع الثقافي المتنوع والموروث عن الأجيال المتعاقبة، حيث يعطينا هذا التراث تفاصيل عن الحياة الاجتماعية منذ آلاف السنين عن طريق الأهازيج والأغاني والرقصات والطقوس الدينية القديمة، وما يزال هذا التراث الذي يشكل تاريخا قائما بذاته في الرسومات الصخرية بجنوبنا الكبير حتى في السهوب . و يعد الموروث الثقافي و الديني الذي تمتاز به الجزائر كغيرها من الدول العربية قيمة معنوية مضافة لما له من دور كبير من إنعاش السياحة المحلية . الكلمات المفتاحية : الاتساع الثقافي ، الموروث المتنوع، قيمة معنوية ، التراث اللامادي، إنعاش السياحة المحلية . Abstract Algeria has not only a geographic significance, its cultural diversity makes it a particular country. This cultural heritage gives us an understanding on the social life back to thousands of years through ancient songs, dances and religious rites. This heritage still is inscribed and scribbled on rocks in different villages in the central and south of the country. The cultural and religious heritage that characterises Algeria as well as other Arab countries is of added value because of its prominent role in reviving local tourism. key words : Cultural diversity, heritage, the revival of local tourism.

الكلمات المفتاحية: الاتساع الثقافي ، الموروث المتنوع، قيمة معنوية ، التراث اللامادي، إنعاش السياحة المحلية .


دعوى الكاتبة الصحفية نهى الشرنوبي بأنَّ الوحي الذي أوحاه الله تعالى إلى نبيه صلى الله عليه وسلم يقتصر على القرآن الكريم فقط وأن السنة النبوية ليست داخلة فيه (دراسة نقدية)

جميل محمد جبر السيد عبد الله, 

الملخص: ملخص استهدفت الدراسة بيان مدى صحة الدعوى التي ذهبت إليها الكاتبة الصحفية نهى الشرنوبي بأن السنة النبوية ليست من الوحي، وبيان مدى دلالة الأدلة التي استندت إليها للتدليل على صحة دعواها. واستندت الدراسة إلى المنهج النقدي لتقييم صحة هذه الدعوى، ومدى دلالة الأدلة التي استندت إليها. وتمثلت أداة الدراسة فى مسح الأدبيات المتعلقة بموضوع الدراسة. وتوصلت الدراسة للعديد من النتائج أهمها: أنّ الأمة أجمعت على أنَّ الوحي يشتمل على القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة- أنَّ معظم السنة النبوية قد كتب في العهد النبوي- أنَّ الله تعالى تكفل بحفظ الشريعة كلها قرآنا وسنة. وجمع الصحابة للسنة النبوية كان من أسباب حفظ الله تعالى لها – أنَّ الصحابة كلهم عدول وأنهم من المنزلة العالية في الحفظ والضبط باتفاق الأمة- أنَّ الأمة قد اتفقت على أنَّ كتب البخاري ومسلم وغيرهما من كتب السنن المعتمدة هي أصح الكتب بعد كتاب الله تعالى، وقد تلقتها الأمة بالقبول- أنَّ القرآن الكريم يبين أمور الدين بالنص الذي ورد فيه، أو بالإحالة على السنة التي تولت بيانه،- أنه لا سبيل إلى فهم القرآن إلا عن طريق السنة الصحيحة. وأوصت الدراسة بضرورة توعية الأفراد بأن السنة من الوحي الذي أوحاه الله تعالى إلى نبيه صلى الله عليه وسلم، وتحذيرهم من الانخداع بما يثار إزاء ذلك من دعاوى زائفة. الكلمات المفتاحية: السنة، دعوى الكاتبة نهى الشرنوبي. Abstract The study aimed at evaluating the viewpoint and evidence of the Egyptian writer Noha Al-Sharnoubi concerning the issue that Sunna is not a revelation from Allah. The study used the critical-analysis methodology to investigate the targets in question. To gather the required data, a review of literature was administered. The study came to the conclusion that Noha Al-Sharoubi 's view that Sunna is not a revelation from Allah has proved to be unauthentic because it breaks the tradition of the Salaf ( Our Righteous Ancestors ) who asserted that Sunna, like the Holy Qura'n, is a revelation from Allah. In addition, it is proved that Allah has guaranteed to preserve Sunna from twist. Tthe Companion were authorities regarding the compilation of Sunna. The consensus of the Scholars' opinion has been that the most authentic books, following the Holy Qura'n, are Sahih-Bukhari and Sahih Muslim as well as other accredited books of Sunna. Sunna is the only suitable way to explain the Holy Qura'n properly. Noha Al-Sharnoubi 's evidence proved to be unauthentic as well. The study recommended that individual Muslims ought to be aware that Sunna is a revelation from Allah and not to be influenced by false beliefs regarding this question. Keywords: Sunna (Prophetic Tradition), Noha Al-Sharnoubi's View.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: السنة، دعوى الكاتبة نهى الشرنوبي.


حضور الدّين في مقاومة البربر للاحتلال البيزنطي قبيل الفتح الإسلامي لبلاد المغرب .

يزير بشير, 

الملخص: يضلّ موضوع البحث في مرتكزات الفعل الاستعماري في التّاريخ القديم لبلاد المغرب يطرح نفسه على صعيد البحث التّاريخي ، رغم تشبّع ميادين البحث بالتنقيب عن الجوانب السّياسية و العسكرية بما يميط اللّثام عن فترات دقيقة من تاريخ الشّمال الإفريقي ، خاصة أثناء فترة الانتقال من قترة زمنية إلى فترة أخرى مغايرة لها . لقد بات من المسلّم أنّ حالة من الكساد الرّوحي كانت قد سادت لدى قبائل البربر في فترة نهاية الاحتلال البيزنطي ، فهل أدرك المواطنون المور أنّ الانتماء للكنيسة الرّسمية البيزنطية بات يصنّف ضمن إطار خيانة القضية الوطنية للشمال الإفريقي فخفتت بذلك جذوة التّدين و تدنّت يقظة الرّوح بالموازاة مع قطيعة إدارية و سياسية في التّواصل للمستعمر البيزنطي مع السكّان نهاية القرن السّابع الميلادي . Abstract: The subject of research on the foundations of the colonial act in the ancient history of the Maghreb presents itself in the field of historical research, despite the saturation of the fields of research by exploring the political and military aspects to reveal accurate periods of the history of North Africa, especially during the transition from time to time Hetero. It is now recognized that a state of spiritual depression was prevalent among the Berber tribes during the end of the Byzantine occupation. Administrative and political in connection with the Byzantine colonial population with the end of the seventh century

الكلمات المفتاحية: البربر ; الدين ; المسيحية ; البيزنطي


المغرب في القرن التاسع عشر من خلال رحلة المهندس الإنجليزي جيمس كريك

بن محمد جاهل عادل, 

الملخص: ملخص: تسعى هذه الورقة، إلى تسليط الضوء على جانب من الرِحلات الاستكشافية الإنجليزية إلى بلاد المغرب الأقصى، من خلال نموذج رحلة المهندس والمستكشف جيمس كريگ، وتحديدا في النصف الثاني من القرن التاسع عشر الميلادي، وتشتمل هذه الورقة، على مجموعة من المباحث، حاولنا من خلالها دراسة الصور والانطباعات، التي خلّفها المهندس والمستكشف المذكور حول المجال والإنسان المغربي. Abstract: This paper seeks to highlight part of the English expeditions to Morocco, through the model of the journey of the engineer and explorer James Craig, specifically in the second half of the nineteenth century, this paper includes a series of Topics; through which we tried to study the images and impressions left by the said explorer about the Morocco.

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: المغرب الأقصى، القرن التاسع عشر، الرِحلات الإنجليزية، الصورولوجيا، جيمس كريگ.


كفاءة أدارة الموجودات المالية و أثرهاعلى ربحية الشركات و عوائد الاسهم العادية

العطار د.خانم نوري كاكه حمه, 

الملخص: المستخلص يسعى الدراسة الى تسلط الضوء على أهمية كفاءة ادارة الموجودات المالية على ربحية الشركات وعوائد الاسهم العادية لعينة من الشركات في القطاع الصناعي و المدرجة في سوق العراق للأوراق المالية وفق للتحليل المالي والتي تعد من الأدوات الفعالة لتقييم أداء الشركات، ومن خلال تلك الاساليب تتمكن الادارة من اتخاذ القرارات المناسبة، أذ ان قياس الأرباح من الاهداف التي تسعى اليها الشركات في الوقت الراهن و يعد مؤشر مناسبا"في تحديد قيمتها، تضمنت مجتمع البحث سوق العراق للأوراق المالية فيما ان عينة الدراسة تضمنت(10) شركات عاملة في القطاع الصناعي للمدة من سنة2012-2017 . و تم استخدام برنامجSPSS للتحليل الاحصائي ، بأسلوب الانحدار . توصل البحث الى مجموعة استناجات من اهمها ان الشركات في القطاع الصناعي لها كفاءة في الارتقاءفي ادارة موجوداتها المالية مما أنعكسه ذلك على اسعار الاسهم في الاسواق المالية مما أثرت ذلك على عوائد الاسهم نتيجة فرق سعر اغلاق السهم من سنة لاخرى بشكل أيجابي مما سببت في ارتفاع قيمة السهم و ظهور حالة ازدهار في السوق. Abstract The study this study attempts to highlight on the importance of efficient management of financial assets on the profitability of companies and the returns of ordinary shares of a sample of companies in the industrial sector and listed in the Iraqi market for securities according to financial analysis, which is one of the effective tools to evaluate the performance of companies, and through those methods the management can take Appropriate decisions, As the measurement of profits of the objectives sought by companies at the present time and is an appropriate indicator "in determining their value, the research community included the Iraq Stock Exchange, while the sample of the study included (10) companies operating in the industrial sector for the period from 2012-2017. The research found that companies in the industrial sector are efficient in upgrading their financial assets, which reflected on the stock prices in the financial markets, which affected the returns on the stock due to the difference in the closing price of the stock from year to year. Positively which caused the rise in the value of the stock and the emergence of a boom in the market.

الكلمات المفتاحية: كفاءة ادارة الموجودات المالية،الربحية، عوائد الاسهم


وظيفة التدقيق كآلية لتفعيل حوكمة المؤسسات الاقتصادية الجزائرية – مقاربة نظرية تحليلية-

تقرارت يزيد,  يعقوب مروة,  بن زعمة سليمة, 

الملخص: هدفت هذه الورقة البحثية إلى إبراز علاقة التدقيق الداخلي بحوكمة المؤسسة باعتباره من الآليات التي تدعم التطبيق السليم لها وتحقيق أهداف المؤسسة من خلال ضمان صحة المعلومات مصداقيتها و شفافيتها، توصلت الدراسة إلى أن وظيفة التدقيق الداخلية آلية جوهرية لدعم حوكمة المؤسسات إذا أحسن استخدامها وذلك من خلال دورها في تقييم نظام الرقابة الداخلية و إدارة المخاطر.

الكلمات المفتاحية: حوكمة المؤسسة، التدقيق الداخلي، إدارة المخاطر، تقييم نظام الرقابة الداخلية


مقاييس نقد المعنى في النّص الأدبي القديم Criteria of Criticism of Meaning in Ancient Literature

محمودي عبد الكريم, 

الملخص: الملخص: منذ ظهور البدايات الأولى للنقد الأدبي الانطباعي، تطور هذا النقد مع مرور الزّمن إلى أن أصبح النّص الأدبي ينقد من عدة زوايا من : اللّفظ ، المعنى ، العاطفة ، البلاغة ، النحو ، الصرف وغيرهما ، وفي هذا البحث نعالج نظرة النقد القديم في نقد النّص الأدبي من جهة المعنى فقط ، يعني ما هي المقاييس التي يعتمد عليها الناقد في نقد المعنى للنّص الأدبي . الكلمات المفاتيح: المقياس، النقد، الأدب، المعنى، القديم، النّص. Abstract: From the earliest beginnings of Impressionist literary criticism, this criticism evolved over time until the literary text was criticized from several angles: word, meaning, emotion, rhetoric, grammar, morphology and others. In terms of meaning alone, it means what standards a critic can rely on to critique the meaning of a literary text.. Keywords : Scale, criticism, literature, meaning, ancient, text.

الكلمات المفتاحية: Keywords : Scale, criticism, literature, meaning, ancient, text. ; الكلمات المفاتيح: المقياس، النقد، الأدب، المعنى، القديم، النّص.


البعد التخييلي للمكان في ديوان " في البدء ..كان أوراس" لعز الدين ميهوبي The imaginary dimension of the place in the Diwan "In the Beginning .. It was Oras" by Izzedine Mihoubi

و محفوظ سارة فراجي كريمة, 

الملخص: ملخــص باللغة العربية: يعد المكان في النص الشعري المعاصر من أبرز المفاهيم الجمالية التي يتميز بها هذا الأخير، بحيث يقحمه الشاعر في الجو الشعري التخييلي لكي يفقد جل سماته الفعلية و الواقعية فيتحول بذلك إلى مفهوم مغاير وهو الفضاء، كما يدعم الشاعر هذا المفهوم الجمالي بآليات أخرى لكي تتم عملية التجاوز هذه، والبحث في البعد التخييلي للمكان في الشعر الجزائري المعاصر مقترن بدور الصورة الشعرية في وظيفة التخيييل، فانطلاقا من المنهج الوصفي التحليلي كيف يتمظهر البعد التخييلي للمكان في ديوان عز الدين ميهوبي؟ الكلمات المفاتيــح باللغة العربية: المكان، الفضاء، التخييل ، الصورة الشعرية، الرؤيا الشعرية، اللغة الشعرية. ملخص باللغة الانجليزية: The place in the contemporary poetic text is one of the most prominent aesthetic concepts that characterize the latter, so that the poet injects him into the imaginary poetic atmosphere in order to lose most of its actual and realistic features, thus turning to a different concept of space, and the poet supports this aesthetic concept by other mechanisms to be overtaking process This, and research in the imaginary dimension of the place in contemporary Algerian poetry is associated with the role of the poetic image in the function of imagination, based on the descriptive analytical method How is the imaginary dimension of the place in the Diwan Izzedine Mihoubi? الكلمات المفاتيح بالانجليزية: Place, space, imagination, poetic picture, poetic vision, poetic language.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفاتيح بالانجليزية: Place, space, imagination, poetic picture, poetic vision, poetic language. ; الكلمات المفاتيــح باللغة العربية: المكان، الفضاء، التخييل ، الصورة الشعرية، الرؤيا الشعرية، اللغة الشعرية.


النّقـد اللّغـوي في الخطاب الأدبي عند إبراهيم الحصـري في كتابه" زهر الآداب" Criticism of the literary discourse at Ibrahim Al-Husari in his book "Zahr al-Adab"

محمودي عبد الكريم, 

الملخص: ملخص باللغة العــــربية: عالج إبراهيم الحصري في كتابه" زهر الآداب" أبعاد الخطاب الأدبي، و ما يتعلق ببعض القضايا الأدبية متبوعا ببعض القضايا النقدية التي انتهجها من أجل إثراء هذا الأدب العربي، حاولنا أن نتناول بعض أبعاد نقد الخطاب وفق منظور ( الحصري) بالدراسة و التحليل و المناقشة، وضرب الأمثلة بالتركيز على : اللفظ و الدلالة ، نقد الشكل الأدبي، السرقات الأدبية، معتمدا على المنهج التحليلي الوصفي، وانطلاقا من الاشكالية: كيف نقد الحصري اللغة في النص الأدبي في كتابه " زهر الآداب " ؟ الكلمات المفاتيح: النقد، النص، اللغة، الأدب، الحصري، زهر الألباب. ملخص باللغة الانجليزية: In his book "The Dawn of Literature", Ibrahim Al-Hussari addressed the dimensions of the literary discourse and some of the literary issues followed by some of the critical issues he has pursued in order to enrich this Arabic literature. We tried to address some of the dimensions of discourse criticism according to the (exclusive) perspective of study, analysis, Examples include: pronunciation and semantics, criticism of literary form, literary thefts. الكلمات المفاتيح باللغة الانجليــزية: discourse. Ibrahim Al-Husari. the literary. Zahr al-Adab.book.Zahr-Adab.Criticism.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفاتيح باللغة الانجليــزية: discourse. Ibrahim Al-Husari. the literary. Zahr al-Adab.book.Zahr-Adab.Criticism. ; الكلمات المفاتيح: النقد، النص، اللغة، الأدب، الحصري، زهر الألباب.


المرأة المتعلّمة والزواج في الجزائر دراسة ميدانيّة على أستاذات وطالبات الدّراسات العليا بجامعة تلمسان

بن صدّيق زوبيدة, 

الملخص: تهدف هذه الدّراسة إلى تسليط الضّوء على الانتقاليّة التّي مسّت ظاهرة الزّواج، بإبراز المتغير السوسيولوجي المتمثّل في تعليم المرأة الجزائريّة، والذّي أدّى إلى اكتساب نظام الزّواج قيّم ومفاهيم جديدة، وهذا من خلال دراسة تحليليّة لمختلف التعدادات السكّانيّة والمسوح الوطنيّة المقامة في الجزائر، بالإضافة إلى الدّراسة الميدانيّة المنجزة في جامعة تلمسان، وقد أسفرت النتائج على مساهمة تعليم وعمل المرأة في ارتفاع سنّ زواجها وطول مدّة عزوبيتها إلى أعمار مرتفعة، وتغيّر نموذج ومجال الاختيار الزواجي من اختيار عائلي مرتّب إلى اختيار شخصي، إضافة إلى تقلّص حجم الأسرة بانخفاض إنجاب الأطفال في العائلة. Abstract This study aims to shed light on the transition which the phenomenon of marriage has undergone by highlighting the sociologique variable leading to the new values and concepts acquired by the matrimonial regime like the education and the employment of Algerian women .Our work is based on an analytic study of various population censuses and national surveys conducted in Algeria, in addition to the field study completed at Tlemcen university The results have showed that the education and the employment of women lead to increase their marriage age and extend their celibacy period to advanced ages ,and change the model of matrimonial choice from a familial arranged choice to a personal choice ,and smaller the family size because of the birth deacrease.

الكلمات المفتاحية: الزواج ; العزوبة ; سنّ الزواج ; التعليم ; الاختيار الزواجي


شعرية العتبات في روايات عز الدين جلاوجي

يونس هاجـــــــــــــــــر, 

الملخص: ترتكز هذه القراءة في بعض روايات " عز الدين جلاوجي" إلى الكشف عن آليات تموضع الدلالات في ما تخفيه العتبات النصية، بخرقها أنظمة الثبات والسكون، وهدم حدود المنطق نحو لا معقولية السرد، لتهدف هذه القراءة إلى استقصاء ما لم يقله النص في الروايات الآتية: " سرادق الحلم والفجيعة "، " الفراشات والغيلان "، " حوبة ورحلة البحث عن المهدي المنتظر"،" الرماد الذي غسل الماء." Resumé : Cette lecture dans certains romans de azz el din djelawdji, est basée sur la détection des mécanismes du positionnement des sémantiques, dans ce qui est caché par les seuils textuels, en violant les systemes d’immobilité et de stabilité, et la destruction de limites de la logique vers le caractère déraisonnable de la narration. Cette lecture vise à étudier ce qui ne figure pas dans le texte, dans les les romans suivants : Soradik el Holom Wa El Fadjiaa", "El Farachette Wa El Ghilan", "Houba Wa Rihlat El Bahth Aan El Mahdi El Montadar", and "El Ramad El ladi Ghassal el Maa". Abstract: This reading is based in "Aaz El Din Djelawdji’s" novels, on detection mechanisms functioning the signs behind its paratexte which, distinguish violating systems stability and stillness also demolition of logic borders to nonreasonable narration This reading aims to search about what didn’t text said in these novels: "Soradik el Holom Wa El Fadjiaa", "El Farachette Wa El Ghilan", "Houba Wa Rihlat El Bahth Aan El Mahdi El Montadar", and "El Ramad El ladi Ghassal el Maa".

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: شعرية / العتبات / روايات / عز الدين جلاوجي. ; Mots clés : poétique / paratexte / romans / aaz eddine djelaoudji. ; Keywords; poetic / novels/ aaz dine djelaoudji


اشكالية الموازنة بين الامن ، حقوق الانسان و مكافحة الارهاب في ظل التوجه نحو الخيار الامني العالمي للدول بعد2001

زروقي عدنان, 

الملخص: إتجهت الكثير من الدول بعد أحداث 11 سبتمبر 2001 إلى إعتماد مجموعة من التدابير الاستثنائية الموجهة أساساً لمكافحة الارهاب ، غير أن مواجهة الارهاب طرح معضلة إرتبطت بصفة مباشرة بإحترام حقوق الانسان خاصة و أن إجراءات مكافحة الإرهاب كانت مناقضة في كثير من الأحيان ، إنطوت على الكثير من إنتهاكات حقوق الإنسان خاصة مع تنبني الاستراتيجية العالمية بقيادة الولايات المتحدة الأمريكية القاضية بالتوجه نحو الخيار الأمني العالمي للدول على حساب حقوق الإنسان ما رجح طرف المعادلة على حساب الاخر أي الأمن على حساب حقوق الإنسان . Après le 11 septembre 2001 beaucoup de pays se sont orientés pour adopter un certain monbre de dispositions spéciales pour faire face essentiellement à la lutte antiterroriste , hors que devant la confrontation avec le terrorisme a soulevé une problématique liée d’une manière direct à respecter les droits de l’homme , surtout encore les mesures prises pour la lutte du terrorisme sont souvent en contradiction et contenaient beaucoup de violations des droits de l’homme et surtout avec l’adoption de la stratégie mondiale d’érigée par les états unis d’Amériques a tendance vers l’orientation du choix sécuritaire mondial des pays au détriment des droits de l’homme et cela a donne une place prépondérant a une partie de l’équation sur l’autre , c’est-à-dire la sécurité au dépens des droits de l’homme .

الكلمات المفتاحية: حقوق الانسان ، الأمن الوطني ، الأمن الإنساني ، الإستراتيجية العالمية ، مكافحة الارهاب ، القانون الدولي لحقوق الانسان ، السياسة الأمنية ، المقاربة الأمنية ; droits de l'homme , sécurité nationale , sécurité humaine , stratégie globale , lutte contre le terrorisme , droit international des droits de l'homme , politique de sécurité , approche de sécurité.


مظاهــر النقد الأدبي القديــــم عند العــرب Pictures of ancient literary criticism among the Arabs

محمودي عبد الكريم, 

الملخص: الملخص باللغة العربية: يهدف هذا البحث إلى معالجة بعض مظاهر النقد الأدبي القديم،لأنها كثيرة و متعددة منها: المنهج الانطباعي، النقد البلاغي، الانتحال في الشعر و أسبابه، البيان، اللفظ و الدّلالة، الموازنات و غيرها،اخترنا بعضها في هذا البحث للتحليل و الشرح و ضرب الأمثلة،فهذه المظاهر لها أهمية كبيرة لتأسيس قواعد النقد القديم التي كانت مكتسبات قبلية للدّرس النقد الحدث و المعاصر. الكلمات المفتاحية: مظاهر، الأدب، النقد، القديم، العرب. الملخص بالانجليزية: Cette recherche vise à aborder certains aspects de la critique littéraire ancienne, car ils sont nombreux et multiples, notamment: la méthode impressionniste, la critique rhétorique, le plagiat dans la poésie et ses causes, l'énoncé, le verbal et la signification, les budgets et autres, nous avons sélectionné certains d'entre eux dans cette recherche pour analyse et explication et donner des exemples. Ces aspects sont d'une grande importance pour établir les règles de la critique ancienne qui étaient des acquisitions tribales de la leçon critique moderne et contemporaine. الكلمات المفتاحية بالانجليزية: Appearances, literature, criticism, ancient, Arab.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية بالانجليزية: Appearances, literature, criticism, ancient, Arab. ; الكلمات المفتاحية: مظاهر، الأدب، النقد، القديم، العرب.


From keyboard to Screen Communication: Teachers’ Attitudes towards the Use of Asynchronous Collaborative Activities on Developing the Writing Skill

عاشوري كريمة, 

Résumé: Within the tenets of the so-called Computer-Mediated Communication (henceforth, CMC), the “here and now” are no longer required since learning is now taking place through networked devices, either simultaneously “Synchronous” (SCMC) or at different period of time “Asynchronous” (ACMC). To this end, this study aimed to investigate the extent to which EFL teachers are ready to use such mode of communication in writing classrooms in order to urge the learners to critically discuss and evaluate their written performances. Hence, an explanatory method of research was conducted, whereby a questionnaire was administered to 60 EFL teachers from Badji Mokhtar University (Annaba/Algeria). For the sake of an in-depth analysis structured interviews was conducted. Results revealed some positive attitudes towards such virtual forums. Findings also showed some apprehensions concerning the introduction of ACMC in an EFL context. Accordingly, some guidelines were conferred.

Mots clés: ACMC ; CMC ; EFL ; SCMC ; writing


واقع الاستثمار الأجنبي في المؤسسة الجزائرية "الأشكال، الواقع والعوامل"

محمدة بولدان نور الهدى,  سليماني عزالدين, 

الملخص: الملخص بعد أن بقيت الجزائر متخوفة من فتح الباب أمام الاستثمارات الأجنبية لعدة اعتبارات، ها هي اليوم تكسر جدار الخوف وتلجأ إلى سياسة جذب الاستثمارات وتوقيع اتفاقيات شراكة لاسيما المتعاملين الأجانب، التي سبقتها إليها مثيلاتها من الدول النامية والغربية لإقناعها بأنها أصبحت الفكرة الأريح لإحداث البقية المنشودة والخروج من الأزمة الاقتصادية والمديونية وتحقيق التنمية، ومن هذا المنطلق غدا الاستثمار الأجنبي في الجزائر إحدى النقاط المهمة الواجب الالتفات إليها والتي أصبحت هدف تنموي لجميع المؤسسات العامة أو الخاصة، ويمكن القول أن القيام بالاستثمار يكون بغرض تحقيق جملة من الأهداف منها تخفيض التكاليف وتعزيز الوضعية التنافسية والدخول إلى الأسواق الخارجية، كذلك التعاون في مجال الاختراعات والابتكارات التكنولوجية. Summary: after Algeria was afraid to open the door to foreign investment for several reasons, here today, it breaks the wall of fear and resorts to the policy of attracting investment and signing partnership agreements, especially foreign dealers, who have been preceded by counterparts from developing and western countries to convince them that they are the best idea to do the rest and get out of the economic and debt crisis and achieve development, and from this point of view foreign investment in Algeria has become one of the important points to pay attention to, which has become a development objective for all public or private institutions, and we can say that To make investments, we have sought to achieve a number of objectives, including reducing costs, improving competitiveness and entering foreign markets gers, as well as cooperation in the field of technological innovations and innovations.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الاستثمار الأجنبي، المؤسسة الجزائرية، الشراكة، التنمية.


الانتقال من منطق الوسائل الى ثقافة النتائج في تسيير النفقات العامة

بن صاولة صراح,  بزار محمد سفيان, 

الملخص: نظرا للأهمية البالغة التي يحظى بها موضوع الإنفاق العام، تسعى الجزائر جاهدة في هذا الإطار إلى تبني برنامج اصلاح الميزانية بهدف تحسين و تفعيل دور و مسار النفقات. و لقد تمثلت أهم المحاور المشكلة لبرنامج الإصلاح في الانتقال من منطق الوسائل إلى ثقافة النتائج في تسيير الإنفاق العام إضافة إلى ضرورة تبني ميزانية متعددة السنوات. و لكن للأسف ما يمكن ملاحظته على مستوى الجماعات الإقليمية الجزائرية هو أنه لا يزال مشروع تحديث الميزانية فكرة لم يتم تنفيذها بعد، نظرا لتعطل تطبيقه على مستوى ميزانية الدولة. إلا أنه ما يمكن استخلاصه هو أن برنامج تحديث و إصلاح نظام الميزانية المحلية أصبح ضرورة ملحة لتحقيق نجاعة و فعالية أكبر في تسيير النفقات العامة كما هو الحال بالنسبة للدول المتقدمة .

الكلمات المفتاحية: النفقات العامة ; تحديث سياسة الميزانية ; الجماعات المحلية


واقع إصدار وتداول الصكوك الإسلامية -التجربة الماليزية نموذجا-

زعيتري صارة,  زيان نورة, 

الملخص: تعتبر الصكوك الإسلامية من أكثر المنتجات الإسلامية التي لاقت اهتماما خلال السنوات الماضية، لما توفره من وسائل تمويلية لمشاريع التنمية على المستوى الحكومي من خلال الصكوك السيادية، أو على مستوى القطاع الخاص والمؤسسات المالية من خلال الصكوك التجارية، وتهدف هذه الدراسة لمعالجة موضوع الصكوك الإسلامية وذلك من خلال تسليط الضوء على مفهوم وأنواع الصكوك الإسلامية وكذا الدور الذي تلعبه في تحقيق التنمية الاقتصادية ، وقد تم التطرق للتجربة الماليزية والتي تعتبر رائدة في مجال إصدار الصكوك الإسلامية. Islamic Sukuk is considered one of the most Islamic products that have received attention during the past years, because it provides financing means for development projects at the governmental level through sovereign sukuk, or at the level of the private sector and financial institutions through commercial Sukuk, and this study aims to address the issue of Islamic Sukuk by Through highlighting the concept and types of Islamic Sukuk as well as the role it plays in achieving economic development, the Malaysian experience, which is a pioneer in the field of Islamic Sukuk issuance, has been touched upon.

الكلمات المفتاحية: الصكوك الإسلامية، صكوك الإجارة، التجربة الماليزية، السوق المالي الإسلامي، هيئة الأوراق المالية الماليزية.


علاقة النشاط البدني الرياضي بتقدير الذات لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بالجزائر

شافع عامر,  كريداش محمد لمين, 

الملخص: ملخص البحث : يهدف هذا البحث إلى التعرف على علاقة النشاط البدني الرياضي بتقدير الذات لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة بمدينة باتنة وذلك من خلال طرح التساؤلات التالية: ما مستوى تقدير الذات لدى تلاميذ المرحلة المتوسطة الممارسين للنشاط البدني الرياضي؟ وهل توجد فروق ذات دلالة احصائية في تقدير الذات بين التلاميذ الممارسين للنشاط البدني الرياضي وبين الغير ممارسين؟ ومن أجل الإجابة على هذه الأسئلة اتبعنا المنهج الوصفي، وقد أجريت الدراسة على عينة من تلاميذ المرحلة المتوسطة متكونة من 80 تلميذ وتلميذة والتي تم اختيارها بطريقة عشوائية كما طبقت لذلك أداة لجمع البيانات المتمثلة في مقياس تقدير الذات لكوبر سميث، وبعد تحليل النتائج إحصائيا تم التوصل إلى الاتي: لدى التلاميذ الممارسين للنشاط البدني الرياضي مستوى مرتفع في تقدير الذات، ولا توجد فروق ذات دلالة احصائية في تقدير الذات بين التلاميذ الممارسين للنشاط البدني الرياضي وبين الغير الممارسين . Summary : The aim of this research is to identify the relationship between physical activity and self-esteem among middle school students in Batna by asking the following questions: What is the level of self-esteem among middle school students practicing physical activity? , And are there any statistically significant differences in self-esteem among students who practice physical activity and non-practicing athletes? In order to answer these questions, we followed the descriptive approach. The study was conducted on a sample of middle school students consisting of 80 randomly selected students and students. A data collection tool was used to measure the self-esteem of Cooper Smith. After analyzing the results statistically, Students who practice sports physical activity have a high level of self-esteem, and there are no statistically significant differences in self-esteem between students practicing physical activity and non-practitioners.

الكلمات المفتاحية: النشاط البدني الرياضي ; تقدير الذات


متابعة الجرائم الدولية أمام القضاء الجنائي الوطني

Ghazi Farouk, 

الملخص: يدرس هذا المقال قمع الجرائم الدولية بموجب التشريعات الوطنية، حيث يدقق في أولوية القضاء الوطني على القضاء الجنائي الدولي. و يعرض طريقة التشريعات الوطنية في قمع الجرائم الدولية، و يميز بين دول النظام القانوني للقانون المدني و دول النظام القانوني للقانون المشترك، و يناقش الطريقة العملية التي مارس بها القضاء الوطني اختصاصه على الجرائم الدولية، اعتمادا على مبدأ الاقليمية أو خارج مبدأ الإقليمية. كما يحدد البحث أخيرا مزايا المتابعة الجنائية الوطنية بدلا عن المتابعة الجنائية الدولية.

الكلمات المفتاحية: جرائم دولية ; التشريعات الجنائية الوطنية ; الاختصاص الجنائي الوطني ; محاكم وطنية


علاقة المناخ التنظيمي بفعالية تطبيق الإدارة الإلكترونية في الإدارات العمومية الجزائرية دراسة ميدانية على موظفي المصالح البيومترية لدى البلديات ولايات شرق - وسط - غرب الجزائر

أحمد مسعود أسامة, 

الملخص: الملخص: تهدف هاته الدراسة إلى معرفة طبيعة العلاقة بين المناخ التنظيمي و فعالية تطبيق الإدارة الإلكترونية في الإدارات العمومية الجزائرية ، حيث شملت عينة الدراسة 207 موظفا يعملون في الإدارة العمومية و بالتحديد في البلديات ، على مستوى المصالح البيومترية ، حيث توزعت العينة على 12 ولاية و32 بلدية عبر مختلف ولايات الوطن، و قد تحددت الدراسة ب سبعة فرضيات ، كما أظهرت النتائج أن هناك علاقة إرتباطية بين جميع أبعاد المناخ التنظيمي وفعالية تطبيق الإدارة الإلكترونية في الإدارات العمومية الجزائرية ، بدرجات متفاوتة بين ضعيفة ومتوسطة. Abstract: This study aims at knowing the nature of the relationship between the regulatory climate and the effective application of electronic administration in the Algerian public administrations, where the sample of the study included 207 employees working in the public administration and specifically in the municipalities, at the level of the biometric interests. The sample was distributed to 12 states and 32 municipalities across the different states of the country, and the study was determined by seven hypotheses, and the results showed that there is a correlation between all dimensions of the regulatory climate and the effectiveness of the application of electronic administration in the Algerian public administrations, to varying degrees between weak and medium.

الكلمات المفتاحية: المناخ التنظيمي . الإدارة الإلكتر ; نية . الإدارات العم ; مية الجزائرية


الفضاء المؤنث في الرواية النسوية الجزائرية

مناصرية أحلام, 

الملخص: تهدف هذا الورقة البحثية إلى دراسة بنية الفضاء المؤنث في الرواية النسوية الجزائرية، الذي تبدو دراسته من الأهمية بمكان للتعرف على علاقة الفضاء بالذات الأنثوية مبدعة له، وراوية عنه أو حتى شخصية ورقية تقطن فيه أو تتردد عليه ،و لما كان بناء الفضاء الروائي ينهض وفقا لخطة محكمة البناء ومترابطة الأجزاء تجعله وطيد الصلة بباقي المكونات البنائية المتحدة خدمة لمسار الحكي، فقد ارتأت الدراسة الانطلاق من كون ببنية الفضاء الأنثوي منه بوابة يمكن من خلالها أن نلج عوالم الذات الأنثوية بكل خصوصياتها النفسية والاجتماعية للوقوف عند انعكاساته عليها وتأثراته بها؛ بحيث يغدو لوحة فنية نلتمس من خلالها أهم الأفضية المؤنثة وأكثرها فاعلية سردية من جهة، كما نتتبع من خلالها ملامح تلك الذات التي تسكنه أو حتى التي تبدعه في نماذج روائية نسوية جزائرية كرست وبحق سمة تأنيث الفضاء بما تحمله من محتوى رؤيوي وايديولوجي يمنحها ملامح خصوصية تصطبغ بها وتميزها. This research paper aims to study the structure of feminine space in the Algerian feminist novel, whose study seems to be of great importance in identifying the relationship of space with the creator for him, and a narrator about her or even a paper figure residing or hesitating in it, and since the construction of the space, the space increases according to a plan The building yard and the interconnected parts make it closely linked to the rest of the structural elements united in the service of the narrative path The study considered that since the feminine spatial structure has a gateway through which we can enter the worlds of the feminine self with all its psychological and social peculiarities, must stand when its repercussions and effects on it; for it to become an artistic painting through which we seek the most important feminine space and the most effective narrative on the one hand, while we follow the features of the self that inhabits it or even creates in narrative models of Algerian feminism that have consecrated and rightly enshrined feminization Space, with its visionary and ideological content, gives it pigmented and distinguished peculiarities

الكلمات المفتاحية: الفضاء، تأنيث الفضاء، الرواية النسوية الجزائرية، البيت، الغرفة.


التربية البدنية والرياضية وتحقيق مطالب النمو الاجتماعي لتلميذ المرحلة الابتدائية

عيسى الهادي,  رشيدة قرين,  يحي لعجال, 

الملخص: لكل مرحلة من مراحل نمو الطفل فترة تؤثر على مسار نموه في الحاضر والمستقبل وهي ما يسمى بالفترة الحرجة والتي يُعرّفها عبد المجيد نشواني بأنها المرحلة التي "يشاع من خلالها تطور بعض العمليات النفسية وتكوّن العضوية الحساسية فإن لم تستثر في هذه الفترات أو كانت استثارتها غير مناسبة، فقد تفقد القدرة على اكتساب الخبرات التي يجب أن تكتسبها أثناء تلك الفترات أو قد يتباطأ معدل سرعة اكتسابها لها، الأمر الذي يؤثر سلبيا في قدرات النمو اللاحق". (نشواني، 1998، ص ص 148-150) فأي خلل في تعزيز جانب من جوانب النمو سيؤدي إلى خلل في شخصية الفرد والذي سيؤثر لاحقا عليه كشخص وعلى المجتمع كمواطن سوي ومندمج بصفة طبيعية في مجتمعه، والمرحلة السنية التي سنتطرق لها بالتفصيل هي المرحلة التي توافق تلميذ المرحلة الثانية من التعليم الابتدائي من الجانب النفسي الاجتماعي ألا وهي مرحلة النمو الاجتماعي.

الكلمات المفتاحية: التربية البدنية والرياضية - النمو الاجتماعي - المرحلة الابتدائية


العنف ضد المرأة في الجزائر" دراسة سوسيوديموغرافية"

عبد العزيز سيهام,  قرنان كميلية,  بوعالية شهرة زاد, 

الملخص: الملخص: لقد أصبح موضوع العنف ضد المرأة سواء كان ذلك عنف جسدي أو لفضي محل اهتمام لدى الدولة الجزائرية ، و مرد هذا القلق هو تطور عدد المعنفات من سنة إلى أخرى مصرح بها ، من شأنه في بعض الأحيان يؤدي بحياة المرأة ، أما غير مصرح بها فهو أكبر عدد من مصرح به يرجع هذا الكتمان إلى طبيعة المجتمع الجزائري لاعتباره من الأسرار العائلية رغم تقدم الوعي و الإدراك لحجم المشكلة وآثارها الجانبية، ويعد العنف ضد المرأة بمختلف أشكاله إهدار لحقوق المرأة والتقليل من شأنها كونها إنسان ذات مشاعر وكيان تستطيع التعبير عن مكنوناتها و حقوقها وإبداء برأيها والمساهمة في تنمية أسرتها ثم بلدها،و الهدف من هذه الدراسة معرفة اتجاهات العنف ضد المرأة في الدولة الجزائرية، من أهم النتائج المتوصل إليها يتزايد العنف ضد المرأة الجزائرية من سنة إلى أخرى، العامل الرئيسي في العنف هو الزوج، انتهاج الزوجة لسياسة الصمت تجاه ما تعانيه من العنف، يزيد من تفاقم الوضع ، يمس العنف فئة المتعلمات وحتى الأميات . الكلمات المفتاحية: العنف ؛ العنف ضد المرأة. Abstract: Violence against women; be it verbal or non-verbal has become a crucial and highly considered topic by the Algerian government. What raises the issue is the increasing announced number of female victims of physical and emotional violence, this number is incomparable with the unannounced one. The women’s refusal to report such inhuman act is due to the conservative nature of the Algerian society which considers this kind of problem a family matter to be kept only inside it despite its awareness of the graveness and consequences of the said problem. It is known that violence against women is a violation to their rights and underestimation of their importance in society. We must also open our minds to the fact that the woman is a human being in the first place and that she has feelings and a mind of her own. She is always free to express her thoughts and emotions, she is also able to contribute in the sustainable development of her family, society, and country. The aim of this case study is to have a better knowledge about the aspects of violence against women in Algeria. Unfortunately, the main results of this study are that the violence is increasing each year, that its main factor is the husband ( in case of marriage), and that due to women’s silence, the situation is only getting worse to reach both educated and uneducated women all equally.  Keywords: Violence; Violence against women.

الكلمات المفتاحية: العنف ؛ العنف ضد المرأة.


مدى فاعلية برنامج قائم على الألعاب الرياضية في تخفيف القلق لدى الأطفال حاملي لاضطراب طيف التوحد

اوسماعيل صفية,  اوسماعيل مخلوف,  بورزامة رابج, 

الملخص: تهدف الدراسة الحالية ّإلى معرفة مدى فعالية في تخفيف القلق لدى الأطفال حاملي اضطراب طيف التوحد، أجريت على عينة مكوّنة من 13 طفلا وطفلة (8 ذكور و 5 إناث) تتراوح أعمارهم بين 7 و10 سنوات بمتوسط عمري قدره 8.5 عاماً، واستخدمنا في الدراسة مقياس القلق لدى الأطفال حاملي اضطراب طيف التوحد ASC-ASD لجاكي رودجرز جامعة نيوكاسل سارة بوصلاج والدكتورة هالة بن عبيد طبيبان نفسيان بجمهورية تونس، وأظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي والقياس البعدي على القلق.

الكلمات المفتاحية: القلق ; - اضطراب طيف التوحد- ; الألعاب الرياضية ; البرنامج-


إشكالية التعريب ورهان جودة التعليم وتقويم اللسان في المنظومة التربوية الجزائرية

مهدان ليلى, 

الملخص: الملخص: يحكم اللغة العربية الفصحى منذ نشأتها في العصر الجاهلي تقاليد وضوابط وثوابت ظلت مصاحبة لها إلى غاية عصرنا، على الرغم مما عرفته من مؤامرات شرسة تعرضت لها في العهد الإستعماري طامسة هوية الفرد العربي والجزائري، ولنا في هذه الجزئية المعرفية وقفة إستقصائية لراهننا الغوي جراء تعريب التعليم في الجزائر، وفق تمثلات السيادة الوطنية المنادية بضرورة العودة إلى الأصل، الشيء الذي استدعى جملة من السياسات التعليمية اللغوية التي باشرتها الهيآت والسلطات نمذ الاستقلال بعدما اصطدمت بهاجس الإزدواجية اللغوية بين الفصحى والعامية. وفي ضوء الإعتبارات السالفة لنا أن نتبين أهم السياسات والضوابط المنتهجة التي تسعى لتغيير التعليم وتجويده وفق متطلبات سوق العمل رافعة شعار التحدي والتعليم المتميز. الكلمات المفتاحية: التعريب، التخطيط اللغوي، السياسة اللغوية، المعلم، المتعلم، المنظومة التربوية. Summary: Classical Arabic has been ruled since its inception in the pre-Islamic era. Traditions, controls and constants remained accompanying it until the end of our time, despite what I knew of fierce conspiracies that were exposed to it in the colonial era, hiding the identity of the Arab and Algerian individual. In this part of knowledge, we have an investigative pause for our linguist bet due to the Arabization of education in Algeria, according to the representations of national sovereignty calling for the need to return to origin, something that necessitated a number of educational educational policies initiated by the authorities and authorities since independence, after it collided with the obsession of linguistic duplication between classical and colloquial.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: التعريب، التخطيط اللغوي، السياسة اللغوية، المعلم، المتعلم، المنظومة التربوية.


تفاوت المفسرين في إحاطتهم بعلم الحديث وأثر ذلك في توظيف الأحاديث الموضوعة في كتب التفسير.

بوعزة فاروق, 

الملخص: يتساءل القارئ في كثير من الأحيان عن السبب المؤدي إلى وجود أحاديث غير صحيحة في عدد من كتب التفسير المختلفة، ومع التدقيق يجد أن هناك تفاوتا كبيرا بين المفسرين في توظيفهم واستشهاداتهم بذلك النوع من الأحاديث، فينتقل تساؤله إلى البحث عن السبب في هذا التفاوت. وهذا البحث القصير هو محاولة لإبراز السبب المهم المؤدي إلى ذلك.وبعد بيان خطر الكذب على رسول الله- صلى الله عليه وسلم-، والتحذير الشديد من ذلك، ونكير العلماء على رواية الأحاديث الباطلة، وبيان شروطهم الدقيقة في رواية الحديث الضعيف،كانت الإجابة عن السؤال المذكور من خلال الاستشهاد بنماذج تفسيرية لمجموعة من المفسرين المشهورين، وعن مدى ارتباطهم بالحديث النبوي وعلومه، حيث تبين أن أهم سبب في ذلك التفاوت المذكور هو مدى علاقة المفسر وتمكنه من علم الحديث رواية ودراية، إذ تبين أنه كلما كان المفسر له تمكن وإحاطة بعلم الحديث كلما كان تفسيره أقل استشهادا بالموضوعات والواهيات. Abstract: The reader often asks about the reason leading to the presence of incorrect Speeches of Prophet Mohamed (peace and prayer be upon him),in Number different interpretation books, and with scrutiny he finds that there is a great disparity between the interpreters in their employing and their citations with that type of hadiths, then his question turns to search for the reason for this difference.Thus, this short research is an attempt to highlight the important reason leading to that. After explaining the danger of lying to the Messenger of Allah -(peace and prayer be upon him) - and severe warning from that, and denying the scholars to narrate vain hadiths, and clarifying their exact conditions in the narration of the doubtful hadith, the answer to the question mentioned through citing explanatory models for a group of famous Interpreters, and about their connection to the Prophet’s Hadith and its sciences, where it was found that the most important reason for this disparity is the extent of the interpreter’s relationshipto the science of Hadith and his wide knowledge andability to narrate Hadiths, as it was revealed that the more the interpreter has wide knowledge of Hadith science, the more his interpretation was less cited by forged Hadiths and deceitful ,distorted Hadiths.

الكلمات المفتاحية: التفسير؛ المفسرون؛ علم الحديث؛ الأحاديث الموضوعة.


الرياضة في الوسط المدرسي ..من واقع مدرسي إلى اشكالية اجتماعية أية حلول ؟

صدقاوي كمال, 

الملخص: يناقش هذا البحث قضية من أهم القضايا التي تثير الكثير من الاهتمامات العلمية على المستوى الأكاديمي والمعرفي، التي تواجه شريحة معينة في المجتمع، ألا وهــي الرياضة في الوسط المدرسي. فلا شك أن الصحة والقوة وحسن النمو واللياقة البدنية تسهم بصورة مباشرة أوغير مباشرة في النمو السليم للفرد، وفي تكامل شخصيته وفي نجاحه . إذ أن مصدر سعادة الإنسان تكمن في سلامة العقل والجسم معا وليس في مقدور الرجل الذي يعاني من الأمراض،أن ينتفع بذكائه وقدراته العقلية فهو حبيس جسده المريض..، فالنشاط البدني الرياضي يلعب دورا هاما ومحوريا في بناء شخصية الفرد من جميع النواحي البدنية، والخلقية، والنفسية، والاجتماعية. وتلعب المدرسة دور كبير بحيث تعتبر وسط اجتماعي يتفاعل فيه كل ما هو نفسي عاطفي بما هو معرفي تربوي، لذلك تحتل المدرسة مكان الصدارة في مجال تلقين أسس الحياة وترسيخ مبادئ التفاعل وتعليم قواعد التواصل والحوار الأولية للتلميذ، من حيث أنها تؤمن له تفتحه الشخصي و النفسي وتكيفه الاجتماعي عبر إشباع رغباته البيولوجية ،العاطفية والاجتماعية والثقافية. وفي كنفها يتعلم الطفل قواعد الحوار وآداب التواصل، و يدرك حريته وحدوده ويميز بين حقوقه وواجباته. وأي خلل أو تهور في أداء هذا الدور يكون مآله بدون أدنى شك الخصام بدل التفاهم و التواصل والتكامل ثم الضياع والتشرد والانحراف بدل النجاح والتكيف والاندماج بالنسبة للأبناء. كما أن لها دورا كبيرا في حياة التلميذ فهي تعلمه الكثير من الاستجابات الجديدة فضلا عن المهارات الأكاديمية وتمكنه من ممارسة العلاقات الاجتماعية من خلال إشرافها وتوجيهها المستمرين. الملخص باللغة الانجليزية: Abstract: This research discusses one of the most important issues that arouse many scientific concerns at the academic and cognitive level, which faces a specific segment of society, namely sports in the school environment. There is no doubt that health, strength, good growth and physical fitness contribute directly or indirectly to the healthy growth of the individual, the integrity of his personality and his success. As the source of human happiness lies in the safety of the mind and the body together, and the man who suffers from diseases is not able to benefit from his intelligence and mental capabilities because he is trapped in his sick body .. The physical activity plays an important and pivotal role in building the individual personality in all physical and moral aspects. Psychological, and social. The school plays a large role so that it is considered a social medium in which everything that is emotional interacting with what is educational knowledge interacts, so the school occupies the forefront in the field of indoctrinating the foundations of life and consolidating the principles of interaction and teaching the rules of communication and primary dialogue for the student, in that it secures his personal and psychological openness and adaptation Social by satisfying his biological, emotional, social and cultural desires. Within it, the child learns the rules of dialogue and etiquette of communication, realizes his freedom and limitations and distinguishes between his rights and duties.

الكلمات المفتاحية: الرياضة . ; المدرسة . ; الممارسة الرياضية . ; الواقع الميداني. ; الإجتماعية.


شخصية المرأة و تمظهراتها في الرواية العربية الجزائرية

بوزيدي محمد, 

الملخص: تعتبر الرواية نتاج تفكير المجتمعات،ولها القدرة الكافية في وصف وتحليل قضايا المجتمــــــع المتنوعة،وفي هذا الشأن ،يعد موضوع المرأة من أهم الموضوعات الروائية العربية التي استقطبت اهتمام الأدباء والمفكرين، فراحوا يرسمون لها صورا كل حسب رأيه وخلفيته الفكرية،مما جعل حضورها يفرض نفسه على متلقي هذا الأدب،سواء أكان قارئا متذوقا أو ناقدا دارسا. وبناء على ما سبق ذكره ،تهدف هده المقالة معالجة،وتقصي موضوع شخصية المرأة وتمظهراتها في الرواية العربية .

الكلمات المفتاحية: المرأة الر ; اية الأدب ; الشخصية الإبداع


ضوء على ظاهرتَيْ الاحيائية والتجسيم (التشخيص) في شعر عدنان الصائغ برؤية انزياحية (مجموعتَيْ غيمة الصمغ ومرايا لشعرها الطويل أنموذجا)

فؤادیان حسن,  أمین مقدسی أبوالحسن,  فراتی علی أکبر,  بیری نوید, 

الملخص: تعد ظاهرتا التشخيص أو التجسيم (anthropomorphism) والاحيائية (Animism) تقنيتان لغويتان قريبتان إلى بعضهما البعض، وظفتهما الشعراء في مسيرتهم الشعرية عبر تاريخ الشعر، تتمكن هاتان الظاهرتان من تغيير آفاق تفكير المتلقي عن النص، وتمكنانه أن يفهم دلالة الكلمات الثانوية والمستقاة من النص إلى جانب معناها المعجمية القاموسية. من الشعراء الذين وظف هاتين الظاهرتين في شعره كرار وتكرارا وبكل مهارة وبراعة عدنان الصائغ حيث تمكن من توظيفهما خلال شعره بقوة عالية واستطاع من تقديم لغة شعرية منزاحة انحرفت عن اللغة المعيارية المتسمة بدرجة صفر الكتابية، فظهرت لغة وجمل وتعابير وكلمات في دواوينه الشعرية وكأنها هي لأول مرة ولدت على يد الشاعر. حاول الباحثون خلال المقالة التي بين أيديكم باتخاذهم المنهج الوصفي – التحليلي نبراسا لهم أن يسلطوا الضوء في مجموعتَيْ "غيمة الصمغ" و"مرايا لشعرها الطويل" على مختلف وجوه التجسيم(التشخيص) والاحيائية، ليثبتوا بعض أسباب خلود شعرية الشاعر. تفيد نتائج البحث أن عدنان الصائغ استطاع بكل براعة أن يبلور ظاهرتي التجسيم والاحيائية خلال شعره ويضفي على شعره ضربا من الانزياح الجميل، مما ساهم في خلق نُطَفِ الحياة في شعره وفي حداثته ولئلا ياكل الدهر على تعابيره وكلماته ويشرب، فتحول شعره عبر هذه الآلية وآليات أخريات حيا، ثم إن مختلف وجوه الانزياح الشعري لدى الشاعر لاينحصر في الظاهرتين المذكورتين، بل هي كثيرة ولكن الباحثون ضربوا الصفح عنها لكونها لا تمت إلى موضوع المقالة بصلة. The two phenomena of anthropomorphism and animism are closely related linguistic techniques that poets have used throughout the history of poetry and literature. One of the achievements of these two linguistic techniques is the change of the horizon of thought in the reader, and enables him to understand the second metaphorical meaning of the words along with their first meaning in the text. Adnan al-saegh is one of the poets who skillfully used these linguistic techniques in his poetry. He has been able to present an unfamiliar poetic language that is different from the standard language -described as zero language of writing in some resources-. Therefore, sentences and words have appeared in his divan that seem to have been created by this poet for the first time. During the present article, the researchers have tried to describe and analyze the various aspects of anthropomorphism and animism in two collections of poems, "Ghamma Al-Samgh" and "Maraya Lash'arha Al-Tawil", in a descriptive-analytical method to give the audience the reason for the presence and permanence of Adnan's poems in the minds of the audience. From the current research, it appears that Adnan Al-Sayegh has been able to skillfully and efficiently use two phenomena of anthropomorphism and animism in his poetry to master a kind of aesthetic de-familiarization that has created a special poetic life and the novelty of language in his poetry. Adnan's de-familiarizations are not limited to these two phenomena, but include different types of defamiliarization that are beyond the scope of the title of the present article.

الكلمات المفتاحية: الاستعارة، الانزياح، ظاهرة التجسيم(التشخيص)، الاحيائية، عدنان الصائغ. ; Defamiliarization, Anthropomorphism, Animism, Adnan Al-Sayegh


مساهمة العلاقات العامة في الصناعة السياحية

مرزق سعد,  يونسي مصطفى,  عبد الحفيظي أحمد, 

الملخص: تـهدف هذه الدراسة لمعالجة موضوع مساهمة العلاقات العامة في الصناعة السياحية، حيث تــعـد الـــعلاقــات الـعامة الركــيزة الأساسية فـي العملــية الإداريـة، فـهـي اتـصــال إنسانـي يـسعى إلــى صناعة علاقات متميزة بـين الـمؤسسة وجـمهورهـا، مـما يـساعــد على خلـق طلـب فعــال على المنتـــج الــسياحي، وتــدعم الاتــجاه الإيـجابــي نـحو الـمؤسسـة الـسـيـاحية. ولقد تبين لنا من خلال الدراسة أنه من خلالـها يـم تـحسـيـن صـورة الـمؤسـسة لـدى الـجـمـاهـيـر، حيث تقوم بخــــمــســة وظـــــائف أســاســيــة أهمها: البحث، التخطيط، التنسيق، الإدارة، الإنتاج، كما تساهم في خـدمـة مـجـال الصناعة الـسيـاحـة من خلال العديد من الأنـشطة التـي تقـوم بـها: الحفاوة، التعرف على اتجاهات السياح، نشر الوعي السياحي، مـــواجهة الــــشائعات أو الـــــدعاية المضادة، الصورة الذهنية، الـــتقليل من حدة رفـــض السياحة.

الكلمات المفتاحية: العلاقات العامة، الصناعة السياحية، الوعي السياحي


الديمقراطية التشاركية: قراءة في المفهوم،Participatory Democracy: Understanding Concept

ميسوم إلياس, 

الملخص: منذ نهاية الحرب الباردة أصبحت الديمقراطية بمفهومها الليبرالي تُشكّل الأُنموذج الأفضل للحكم، حتّى أضحى يُقال أَنَّ القرن العشرين هو قرن الديمقراطية بامتياز. مع ذلك، لطالما كان للديمقراطية ـــــــــــــــ منذ عصر دولة - المدينة في اليونان القديمة ـــــــــــــــ نُقاد وخُصوم حاولوا إمّا إصلاح هذا النظام أو استبداله. وفي هذه الدراسة، نعكف على دراسة أحد أشكال الديمقراطية الليبرالية فيما أُصطلح عليه بالديمقراطية التشاركية، وهذا من خلال قراءة في هذا المفهوم الجديد للديمقراطية الغربية. Since the end of the Cold War, liberal democracy has become the best model of government, with the twentieth century being arguably the century of democracy. However, ـــــــــــــــ since the time of the city-state in Ancient Greeceــــــــــــــ ـ democracy has critics and opponents who have either tried to reform or replace it. In this paper, we explore a form of liberal democracy in the so-called participatory democracy, by reading this new concept of Western democracy.

الكلمات المفتاحية: الديمقراطية التشاركية، الديمقراطية، الديمقراطية التمثيلية، عملية صُنْــــــــــع القرار، المشاركة السياسية. ; Participatory democracy, democracy, representative democracy, Decision Making Process, political participation.


المسيح: نبي أم إله؟

عدنان للا عائشة, 

الملخص: هذا المقال عن المسيح هل هو إله أم إنسان، عرضت فيه مجموعة من الأدلة تبين أن المسيح عليه السلام هو إنسان وليس إله كما يدعي النصارى، ثم عرضت فيه أدلة من القرآن الكريم تبين بشريته، وناقشت النقاط الرئيسية لتلك العقيدة مبينة بالحجج والبراهين استحالة تجسد الإله في المسيح أو حلوله في غيره من البشر. This article is about whether Jesus is a God or a Person, in which i presented a set of evidence to show that Jesus, peace be upon him, is a person and not a God as Christians claim, then i used evidence from the Holy Qur’an showing his humanity ,The main points of that doctrine showing by the arguments and proofs that the incarnation of God is impossible in Jesus or his subrogation.

الكلمات المفتاحية: المسيح، الإله، الإنسان، الألوهية، النبي. ; Christ, Deity, Man, Divinity, Prophet.