مجلة الميدان للدراسات الرياضية و الإجتماعية و الإنسانية

revuedomaine

Description

مجلة علمية دولية محكمة تصدر عن جامعة الجلفة


2

Volumes

5

Numéros

139

Articles


دعوى الكاتبة الصحفية نهى الشرنوبي بأنَّ الوحي الذي أوحاه الله تعالى إلى نبيه صلى الله عليه وسلم يقتصر على القرآن الكريم فقط وأن السنة النبوية ليست داخلة فيه (دراسة نقدية)

جميل محمد جبر السيد عبد الله, 

الملخص: ملخص استهدفت الدراسة بيان مدى صحة الدعوى التي ذهبت إليها الكاتبة الصحفية نهى الشرنوبي بأن السنة النبوية ليست من الوحي، وبيان مدى دلالة الأدلة التي استندت إليها للتدليل على صحة دعواها. واستندت الدراسة إلى المنهج النقدي لتقييم صحة هذه الدعوى، ومدى دلالة الأدلة التي استندت إليها. وتمثلت أداة الدراسة فى مسح الأدبيات المتعلقة بموضوع الدراسة. وتوصلت الدراسة للعديد من النتائج أهمها: أنّ الأمة أجمعت على أنَّ الوحي يشتمل على القرآن الكريم والسنة النبوية المطهرة- أنَّ معظم السنة النبوية قد كتب في العهد النبوي- أنَّ الله تعالى تكفل بحفظ الشريعة كلها قرآنا وسنة. وجمع الصحابة للسنة النبوية كان من أسباب حفظ الله تعالى لها – أنَّ الصحابة كلهم عدول وأنهم من المنزلة العالية في الحفظ والضبط باتفاق الأمة- أنَّ الأمة قد اتفقت على أنَّ كتب البخاري ومسلم وغيرهما من كتب السنن المعتمدة هي أصح الكتب بعد كتاب الله تعالى، وقد تلقتها الأمة بالقبول- أنَّ القرآن الكريم يبين أمور الدين بالنص الذي ورد فيه، أو بالإحالة على السنة التي تولت بيانه،- أنه لا سبيل إلى فهم القرآن إلا عن طريق السنة الصحيحة. وأوصت الدراسة بضرورة توعية الأفراد بأن السنة من الوحي الذي أوحاه الله تعالى إلى نبيه صلى الله عليه وسلم، وتحذيرهم من الانخداع بما يثار إزاء ذلك من دعاوى زائفة. الكلمات المفتاحية: السنة، دعوى الكاتبة نهى الشرنوبي. Abstract The study aimed at evaluating the viewpoint and evidence of the Egyptian writer Noha Al-Sharnoubi concerning the issue that Sunna is not a revelation from Allah. The study used the critical-analysis methodology to investigate the targets in question. To gather the required data, a review of literature was administered. The study came to the conclusion that Noha Al-Sharoubi 's view that Sunna is not a revelation from Allah has proved to be unauthentic because it breaks the tradition of the Salaf ( Our Righteous Ancestors ) who asserted that Sunna, like the Holy Qura'n, is a revelation from Allah. In addition, it is proved that Allah has guaranteed to preserve Sunna from twist. Tthe Companion were authorities regarding the compilation of Sunna. The consensus of the Scholars' opinion has been that the most authentic books, following the Holy Qura'n, are Sahih-Bukhari and Sahih Muslim as well as other accredited books of Sunna. Sunna is the only suitable way to explain the Holy Qura'n properly. Noha Al-Sharnoubi 's evidence proved to be unauthentic as well. The study recommended that individual Muslims ought to be aware that Sunna is a revelation from Allah and not to be influenced by false beliefs regarding this question. Keywords: Sunna (Prophetic Tradition), Noha Al-Sharnoubi's View.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: السنة، دعوى الكاتبة نهى الشرنوبي.


وظيفة التدقيق كآلية لتفعيل حوكمة المؤسسات الاقتصادية الجزائرية – مقاربة نظرية تحليلية-

تقرارت يزيد,  يعقوب مروة,  بن زعمة سليمة, 

الملخص: هدفت هذه الورقة البحثية إلى إبراز علاقة التدقيق الداخلي بحوكمة المؤسسة باعتباره من الآليات التي تدعم التطبيق السليم لها وتحقيق أهداف المؤسسة من خلال ضمان صحة المعلومات مصداقيتها و شفافيتها، توصلت الدراسة إلى أن وظيفة التدقيق الداخلية آلية جوهرية لدعم حوكمة المؤسسات إذا أحسن استخدامها وذلك من خلال دورها في تقييم نظام الرقابة الداخلية و إدارة المخاطر.

الكلمات المفتاحية: حوكمة المؤسسة، التدقيق الداخلي، إدارة المخاطر، تقييم نظام الرقابة الداخلية


مقاييس نقد المعنى في النّص الأدبي القديم Criteria of Criticism of Meaning in Ancient Literature

محمودي عبد الكريم, 

الملخص: الملخص: منذ ظهور البدايات الأولى للنقد الأدبي الانطباعي، تطور هذا النقد مع مرور الزّمن إلى أن أصبح النّص الأدبي ينقد من عدة زوايا من : اللّفظ ، المعنى ، العاطفة ، البلاغة ، النحو ، الصرف وغيرهما ، وفي هذا البحث نعالج نظرة النقد القديم في نقد النّص الأدبي من جهة المعنى فقط ، يعني ما هي المقاييس التي يعتمد عليها الناقد في نقد المعنى للنّص الأدبي . الكلمات المفاتيح: المقياس، النقد، الأدب، المعنى، القديم، النّص. Abstract: From the earliest beginnings of Impressionist literary criticism, this criticism evolved over time until the literary text was criticized from several angles: word, meaning, emotion, rhetoric, grammar, morphology and others. In terms of meaning alone, it means what standards a critic can rely on to critique the meaning of a literary text.. Keywords : Scale, criticism, literature, meaning, ancient, text.

الكلمات المفتاحية: Keywords : Scale, criticism, literature, meaning, ancient, text. ; الكلمات المفاتيح: المقياس، النقد، الأدب، المعنى، القديم، النّص.


الفساد الإداري ومدى تحقيق الحكم الراشد Administrative corruption and the extent of achieving good governance

سعود محمد,  سعود امنة, 

الملخص: مما لا شك فيه أن ظاهرة "الفساد الإداري" تنشأ عادة في الأنظمة الإدارية المركزية و اللامركزية ، وقد تفشى هذا الفساد في مؤسسات الدولة سواء كانت إدارية محضة أو اقتصادية أو حتىمالية هذا من جهة، و من جهة أخرى قد ظهرت و بانت فكرة أخرى و عرفت انتشارا واسعا و ملحوظا ألا وهي " الحكم الراشد " حتى أصبح العمل على مكافحة الفساد في دولة ما يقاس بمدى ترقية و تطور الحكم الراشد بها. There is no doubt that the phenomenon of "administrative corruption" usually arises in the central and decentralized administrative systems, and this corruption has spread in the institutions of the state, whether purely administrative, economic or even financial, on the one hand, and on the other has emerged and became another idea and known The widespread and noticeable, namely, "good governance" until the work to combat corruption in a country is measured by the extent of promotion and development of good governance

الكلمات المفتاحية: الفساد الإداري - الحكم الراشد Administrative corruption - good governance


البعد التخييلي للمكان في ديوان " في البدء ..كان أوراس" لعز الدين ميهوبي The imaginary dimension of the place in the Diwan "In the Beginning .. It was Oras" by Izzedine Mihoubi

و محفوظ سارة فراجي كريمة, 

الملخص: ملخــص باللغة العربية: يعد المكان في النص الشعري المعاصر من أبرز المفاهيم الجمالية التي يتميز بها هذا الأخير، بحيث يقحمه الشاعر في الجو الشعري التخييلي لكي يفقد جل سماته الفعلية و الواقعية فيتحول بذلك إلى مفهوم مغاير وهو الفضاء، كما يدعم الشاعر هذا المفهوم الجمالي بآليات أخرى لكي تتم عملية التجاوز هذه، والبحث في البعد التخييلي للمكان في الشعر الجزائري المعاصر مقترن بدور الصورة الشعرية في وظيفة التخيييل، فانطلاقا من المنهج الوصفي التحليلي كيف يتمظهر البعد التخييلي للمكان في ديوان عز الدين ميهوبي؟ الكلمات المفاتيــح باللغة العربية: المكان، الفضاء، التخييل ، الصورة الشعرية، الرؤيا الشعرية، اللغة الشعرية. ملخص باللغة الانجليزية: The place in the contemporary poetic text is one of the most prominent aesthetic concepts that characterize the latter, so that the poet injects him into the imaginary poetic atmosphere in order to lose most of its actual and realistic features, thus turning to a different concept of space, and the poet supports this aesthetic concept by other mechanisms to be overtaking process This, and research in the imaginary dimension of the place in contemporary Algerian poetry is associated with the role of the poetic image in the function of imagination, based on the descriptive analytical method How is the imaginary dimension of the place in the Diwan Izzedine Mihoubi? الكلمات المفاتيح بالانجليزية: Place, space, imagination, poetic picture, poetic vision, poetic language.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفاتيح بالانجليزية: Place, space, imagination, poetic picture, poetic vision, poetic language. ; الكلمات المفاتيــح باللغة العربية: المكان، الفضاء، التخييل ، الصورة الشعرية، الرؤيا الشعرية، اللغة الشعرية.


التعابير الفنية في البرامج الرسمية للمؤسسات: قضايا النشر والاشهار وإشكالية التلقي.

العايش أسامة, 

الملخص: إن متغير الفن عبارة عن مصطلح تشوبه الكثير من الاستفهامات خاصة في بلد كبير تتنوع فيه العادات والتقاليد وأنماط العيش كالجزائر. وهذا بالضبط ما يعالجه موضوع هذا المقال الذي سوف يحاول الكشف عن كافة التعابير الفنية القديمة والحديثة الموجودة التي تمارس على أرض الواقع من خلال جرد لبرامج وزارة الثقافة، كما يتعرض بالوصف والتحليل للإشكاليات الحديثة كالتثمين والتلقي عبر وسائل الاعلام الجديدة وتحديات الاشهار والتوزيع المتعلقة بتبني المؤسسات الثقافية للتعابير الفنية أثناء البرامج الرسمية. وسوف نعتمد خلال كتابتنا على طرح مجموعة من الأسئلة والأهداف محاولين الإجابة عنها من خلال عرض نظري تحليلي وجانب تطبيقي تستخدم فيه كافة المعايير العلمية للحصول على حقائق وبيانات موضوعية أكاديمية بدء من استعمال المنهج العلمي المعروف في العلوم الانسانية وهو الوصفي واختيار عينة غير احتمالية تتمثل في العينة القصدية، حيث وقع اختيارنا على مديرية الثقافة لولاية عنابة دراسة ميدانية بدار الثقافة محمد بوضياف، استنادا للأسلوب النوعي و مجموعة من أدوات لجمع البيانات أهمها: التوثيق والمقابلة. Abstract: The term “Art” as a variable is facing a several discussions where customs, traditions and lifestyles are diverse in a large country like Algeria. This is why this Article comes to shine on a such subject, which we will try to reveal all practiced old and modern artistic expressions, and we will describe and analyze the modern problems: valuation, receiving through the social media, the challenges of publicity and distribution related to adoption of the artistic expressions by Cultural Algerian institutions during official programs. Likewise, We will rely on writing a set of questions and objectives by using an analytical theoretical and practical presentation, in which, all scientific criteria are used: Descriptive method and the selection of a non-probability sample is the intentional sample, this letter were chosen from the Direction of Culture in the province of Annaba as population, and the House of Culture Mohamed Boudiaf as a sample. All in all, this article is based on a set of tools for data collection: documentation, interview and the qualitative method.

الكلمات المفتاحية: Artistic expressions, Cultural institutions, official programs, advertising and publication. ; التعابير الفنية، المؤسسات الثقافية، البرامج والنشاطات الرسمية، التوزيع والاشهار.


جمالية الخطاب في الأدب الصوفي قصيدة أحبك حبين لرابعة العدوية أنموذجا

صفية قادة بن سلطان,  عمر برداوي, 

الملخص: ملخص: نحاول في هذا المقال إبراز مواطن الجمال والإبداع في الخطاب الشعري القديم، من خلال مقاربة قصيدة أحبك حبين لرابعة العدوية وفق آليات وإجراءات المنهج الأسلوبي، والذي يعتمد في الأصل على المستويات اللغوية لتحليل الخطاب، أولها المستوى الصوتي الإيقاعي، والذي يعنى بدراسة الأصوات الداخلية من نبر وإيقاع وجرس موسيقي، ثم الموسيقى الخارجية الوزن والقافية ودلالتها في النص، ثم المستوى التركيبي الذي يعنى بإحصاء الأسماء والأفعال المتكررة ودلالتها، وأخيرا المستوى الدلالي التصويري الذي يبحث في الانزياحات اللغوية من صور بيانية ومجازات، دون أن ننسى الحقول الدلالية التي اعتمدتها الشاعرة في القصيدة. Abstract: In this article we try to highlight the beauty and creativity in the ancient poetic discourse, through the approach of the poem I love you love to the fourth aggression according to the mechanisms and procedures of the stylistic method, which originally depends on the linguistic levels of discourse analysis, the first level of rhythmic audio, then the synthesis level, and finally the semantic photogrammetry

الكلمات المفتاحية: رابعة العدوية ; قصيدة أحبك حبين ; الأسلوبية ; المقاربة الأسلوبية ; الخطاب الصوفي


التحلیل الوظیفي لاستخدام المدونة في تعلیم الترجمة: مدونة اللغة العربیة الدولیة (ICA) (نموذجاً)

فکري مسعود,  باقري علي‌قربان, 

الملخص: المدونات هي مصادر غنیة من المعلومات المرتبطة بالمفهوم واللغة والنحو والإملاء والمفردات و المصطلاحات التخصصیة والمعلومات حول تلازم المفردات حیث یؤدي استخدامها في صفوف الترجمة إلی رفع مستوی فهم الطلبة من المصطلحات التخصصیة، والنصوص التخصصیة المختلفة، والمیزات النصیةٰ، کما یساهم في رفع مستوی الاستقلالیة والثقة بالنفس لدی الطلاب وتحسین جودة ترجمتهم. هذا وأنه یمکن استخدام المدونة لتقییم الترجمة والأدوات المساعدة للمترجم. لاتزال الصفوف الترجمة من العربیة إلی الفارسیة وبالعکس تلجأ إلی استخدام أسالیب وأنماط قدیمة في تعلیم الترجمة، هذا یتطلب اتخاذ خطوات لرفع جودة تعلیم الترجمة وذلك بمعرفة المدونة ودراسة مدی امکانیة بناءها واستخدام برمجیات تعالجها، وبالتالي کشف و معرفة المدونات وخاصة في العالم العربي بنوعیها: متصلة (أونلاین) أو غیرمتصلة ( أوفلاین). فقد حاول البحث تقدیم التعریف بالمدونة وأنواعها والتعرف ببعض المدونات التي تم إنشاؤها في مجال اللغة العربیة في العالمین العربي والغربی، وجعل المدونة العربیة الدولیة نموذجاً في هذا المجال حیث تم تعریفها ودراسة وظیفتها. فهذه المدونة بما أنها متصلة بالشبکة العنکبوتیة وتحتوي علی النصوص المختلفة بما فیها العلوم الانسانیة والاستراتیجیة والاجتماعیة والدینیة والأدبیة والطبیقیة والطبیعیة والتراجم والمواضیع الفنیة والریاضیة للبلدان العربیة المختلفة یمکن استخدامها کمعین دراسي مفید في مجال دراسات الترجمة ورفع الکفاءة اللغویة والترجمیة للطلاب.

الكلمات المفتاحية: المدونة ; تعلیم الترجمةٰ ; طالب الترجمةٰ ; مدونة اللغة العربیة الدولي


المسجد التفاعلي في المغرب خلال العهد العلوي وما قبله

مهنديس عدنان, 

الملخص: ملخص المقال باللغة العربية: تنوعت المظاهر التفاعلية الإشعاعية لمؤسسة المسجد، وذلك عبر مجموعة من محطات التاريخ المغربي، وقد كانت هذه العناصر معالم واضحة تستأثر بالاهتمام والملاحظة الدقيقين، كما أنها كانت تنحو اتجاهات عدّة توفق بين الاتجاه المادّي الجمالي؛ وبين الاتجاه التربوي الاجتماعي؛ وبين الاتجاه السياسي؛ وبين الاتجاه الحضاري في بعده الإنساني، ولعل هذه الاتجاهات برزت في تفاوت جلي من حيث قوة بروزها، وذلك تبعا للحاجات الفردية والجماعية لمكونات المجتمع الذي يحتضن هذه المؤسسة، ولا شك أن الجماعة المسجدية في أمس الحاجة إلى استحضار أبعاد كل هذه الاتجاهات في الوقت الراهن، وذلك لكونها تتكامل في تشكيل المنظومة التفاعلية المسجدية؛ والتي تثبت قوة هذه المؤسسة وحضورها البارز ضمن النسيج الثقافي الإسلامي. الكلمات المفتاحية: المسجد-المؤسسة-علالتفاعلي-التفاعلي. ملخص المقال باللغة الانجليزية: The reactive and radiological features of the mosque's institution have been diverse through a series of Moroccan history stations, which have been clear features of close attention and observation, and have tended to move in several directions between physical esthetic orientation, social educational orientation, political orientation, and cultural orientation in its human dimension. These trends may have emerged in a clear disparity in terms of their power, depending on the individual and collective needs of the components of the society that embraces this institution, and there is no doubt that the serious community needs to summon the dimensions of all these trends at the present time, as they are integrated into the formation of an interactive and meaningful system; This foundation is proving its strength and prominent presence within the Islamic cultural fabric. Key words : mosque- foundation- alaouite- interactive.

الكلمات المفتاحية: المسجد ; المؤسسة ; عل ; التفاعلي


أثر الفرق بين العلو والاستعلاء على صور الأمر الشرعيِّ

السروري رضوان, 

الملخص: الأمرُ الشرعيُّ فرعُ الأمر الاصطلاحيِّ، وهذا فرعُ "الطلب". ولا خلاف بينهم في تقييد هذا "الطلبِ" بـ"الفعل"؛ وكيف لا يَتقيَّدُ به وهو مَورِدُه!. إنما حصل الخلاف بينهم في "الطلبِ" الذي تقيَّد بـ"الفعل"، هل يتقيَّد بقيدٍ زائدٍ عليه، أم لا؟ فمنهم: مَن قيَّده، وهؤلاء اختلفوا في تشخيصه: فبعضُهم قيَّده بالعلوِّ- ورأى أن الآمر يجب أن يكون أعلى رتبةً من المأمور؛ حتى يُسمَّى الطلبُ أمرًا، وإلا فلا، ولو كان طلبُه مستعليًا- فقال: الأمر: طلَبُ الفعل من العالي. وبعضُهم قيَّده بالاستعلاء- ورأى أنَّ طلَب الآمر يجب أن يكون على هيئة تدلُّ على علوِّ مرتبته- ولوِ ادِّعاءً-؛ حتى يسمى الطلبُ أمرًا، وإلا فلا، ولو كان الطالبُ في نفسه عاليًا- فقال: الأمر: طلبُ الفعل على جهة الاستعلاء. وبعضهم قيَّده بكلا القيدَين: علوًّا، واستعلاءً- ورأى وجوبَ أن يكون الآمرُ عاليًا، وطلبُه مستعليًا، وإلا فلا- فقال: الأمر: طلبُ العالي المستعلي للفعل. ومنهم مَن لم يقيِّده بشيءٍ غيرَ المتفق عليه، فــ: الأمرُ عنده "طلبُ الفعل" وكفى. وبناءً على هذا الاختلاف، تختلف صورُ الأمر الشرعي، فبقدْر ما يَحصُل من اتفاقٍ في القيود، بقدْر ما يحصل من اتفاقٍ في الصُّور، وبقدر ما تَفترِقُ، تَفترِقُ. وهذا البحث يَنْشُدُ استقراءَ هذه الصُّورِ اتفاقًا، وافتراقًا.

الكلمات المفتاحية: : صور، الأمر، العلوُّ، الاستعلاء.


القيادة الإدارية في المنظمات الجزائرية. دراسة حالة.

كعواش رؤوف, 

الملخص: تسعى هذه الدراسة إلى التعرف على أساليب القيادة الادارية المعتمدة من قبل مشرفي الخط الأول في منظمات الاعمال الجزائرية، الأسلوب القيادي الأكثر استخداما لديهم وكذلك درجة رضى العاملين عنه وفق منظور نظرية الشبكة الادارية. تم اجراء الدراسة الميدانية بمحطة توليد الكهرباء جيجل، الجزائر، حيث قام الباحث بتبيئة استبانه خاصة تم توزيعها على 90 عاملا تقع أعمارهم بين 19 و55 سنة، وينتمون الى مختلف أقسام المنظمة. خلصت الدراسة الى وجود جميع الأساليب القيادية التي حددتها نظرية الشبكة الإدارية مع انتشار أكبر للأسلوب الوسط، وأن مستوى رضى العاملين عنه متوسط بسبب موازنته بين الاهتمام بالإنتاج، الأفراد والعلاقات الإنسانية في الاشراف على تنفيذ العمل. الكلمات المفتاحية: القيادة، أساليب القيادة، الاشراف. This study aims to identify both styles of leadership and the most used style among the first line managers in the Algerian business organizations, as well as the employees satisfaction according to the Managerial Grid theory. The study is conducted in Jijel unit of Electricity Generation , with 90 employees aged between 19 and 55 years old and working in all the unit departments. The results revealed the existing of five styles of leadership with a favor of the middle style, and that the employees hold a medium satisfaction level as a consequence of the balanced combination between the production and human relations at work.

الكلمات المفتاحية: القيادة القيادة الادارية الجزائر


دور الإعلام الرياضي في ممارسة الضبط الاجتماعي عبر الفضاء الافتراضي " دراسة حالة مع مقاربة ابستمولوجية "

شابي محمد, 

الملخص: الملخص : تتناول المداخلة مقاربة إبستيمولوجية للعلاقة الوظيفية بين وسائل الإعلام لاسيما الرياضية منها وعملية الضبط الاجتماعي عبر الفضاء الافتراضي من جهة أخرى باعتبار أن عملية الضبط الاجتماعي تساهم بدور فعال في تحقيق الأمن والسلم الاجتماعيين. يسلط الباحث الضوء على مفهوم الفضاء الإفتراضي ومن ثمة "المجتمع الافتراضي" وعلاقته بعملية الضبط الاجتماعية في تناوله للظاهرة الرياضية، كونه مفهوما حديث العهد في قاموس العلوم الاجتماعية، حيث تطرق الباحث لعملية التأثير المتبادل بين المجتمع الافتراضي والمجتمع الحقيقي فيما يخص تغطية الاعلام الرياضي محاولين ضبط الإيقاع بين ما هو حقيقي و ما هو افتراضي وكيف توظف المقاربة في ممارسة الضبط الاجتماعي. كلمات مفتاحية: وسائل الإعلام الرياضية- الضبط الاجتماعي - الفضاء الافتراضي – المجتمع الافتراضي. Abstract: The intervention addresses an epistemological approach to the functional relationship between the media, especially sports, and the social control process through virtual space, on the other hand, as social control plays an active role in achieving social security and peace. The researcher sheds light on the concept of virtual space and the virtual society and its relation to the process of social control in dealing with the phenomenon of sports, as it is a new concept in the social sciences dictionary, where the researcher touched on the process of mutual influence between virtual society and the real community in terms of coverage of sports media trying to control the rhythm Between what is real and what is virtual and how the approach is employed in the practice of social control. Keywords: Sports Media - Social Control - Virtual Space - Virtual Society.

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: وسائل الإعلام الرياضية- الضبط الاجتماعي - الفضاء الافتراضي – المجتمع الافتراضي.


النّقـد اللّغـوي في الخطاب الأدبي عند إبراهيم الحصـري في كتابه" زهر الآداب" Criticism of the literary discourse at Ibrahim Al-Husari in his book "Zahr al-Adab"

محمودي عبد الكريم, 

الملخص: ملخص باللغة العــــربية: عالج إبراهيم الحصري في كتابه" زهر الآداب" أبعاد الخطاب الأدبي، و ما يتعلق ببعض القضايا الأدبية متبوعا ببعض القضايا النقدية التي انتهجها من أجل إثراء هذا الأدب العربي، حاولنا أن نتناول بعض أبعاد نقد الخطاب وفق منظور ( الحصري) بالدراسة و التحليل و المناقشة، وضرب الأمثلة بالتركيز على : اللفظ و الدلالة ، نقد الشكل الأدبي، السرقات الأدبية، معتمدا على المنهج التحليلي الوصفي، وانطلاقا من الاشكالية: كيف نقد الحصري اللغة في النص الأدبي في كتابه " زهر الآداب " ؟ الكلمات المفاتيح: النقد، النص، اللغة، الأدب، الحصري، زهر الألباب. ملخص باللغة الانجليزية: In his book "The Dawn of Literature", Ibrahim Al-Hussari addressed the dimensions of the literary discourse and some of the literary issues followed by some of the critical issues he has pursued in order to enrich this Arabic literature. We tried to address some of the dimensions of discourse criticism according to the (exclusive) perspective of study, analysis, Examples include: pronunciation and semantics, criticism of literary form, literary thefts. الكلمات المفاتيح باللغة الانجليــزية: discourse. Ibrahim Al-Husari. the literary. Zahr al-Adab.book.Zahr-Adab.Criticism.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفاتيح باللغة الانجليــزية: discourse. Ibrahim Al-Husari. the literary. Zahr al-Adab.book.Zahr-Adab.Criticism. ; الكلمات المفاتيح: النقد، النص، اللغة، الأدب، الحصري، زهر الألباب.


اللسانيات التطبيقية ومجالاتها

مسلم ضياء الدين, 

الملخص: ملخص: يتفق الكثير من اللسانيين في تقسيم اللسانيات هما اللسانيات النظرية و اللسانيات التطبيقية فاللسانيات النظرية يندرج تحتها كل الدراسات الخاصة بوضع نظرية تفسر اللغة مع مؤسسها فردناند ديسوسير ثم تشومسكي يليه بتروبسكوي و رومان جاكبسون أندري مارتيني ... وأما اللسانيات التطبيقية مسارها مختلف تماما عن اللسانيات النظرية رغم تداخلها في بعض المجالات إذ تعتبر علم حديث النشأة ،ستحاول هذه الورقة البحثية الإجابة عن السؤال التالي ماهية اللسانيات التطبيقية ؟وفيما تكمن مجالاتها ؟. الكلمات المفتاحية: علم اللسان،نشأة اللسانيات،اللسانيات التطبيقية. Summary: Many linguists agree in the division of linguistics: theoretical and applied linguistics. As for applied linguistics, its course is quite different from theoretical linguistics, although it overlaps in some fields as it is a newly emerging science.

الكلمات المفتاحية:


موقف الاستاذ عبد الرحمن حاج صالح من المدارس النحوية ( الخلاف النحوي).

لعشريس عباس, 

الملخص: الملخص : يحاول هذا البحث أن يعالج مسألة في غاية الأهمية ، وهي مسألة المدارس النحوية العربية وبعض خصائصها ، وذلك انطلاقا من ردود الاستاذ عبد الرحمن حاج صالح على بعض المستشرقين ك فايل" و "ماسينيون" ومن تبعهم من الدارسين العرب ، الذين قالوا أنّه لا وجود لمدرسة كوفية في النحو ، وأن المدرسة النحوية الكوفية غالت في الاحتجاج بالشاذ ، وأن البصريين غلبوا القياس على السماع ، ليخرج البحث بتخطيء هؤلاء كلهم ، وأن التراث العربي له مدرسة بصرية وكوفية ، وأنّ لكل منهما منهجا خاصا ابتعد عن الاحتجاج بالشاذ ولم يغلب القياس . الكلمات المفتاحية :المدرسة البصرية ، المدرسة الكوفية ، السماع ، القياس ، الشاذ ، الاتساع في الرواية This research tries to address a very important issue, namely the question of Arab grammar schools and some of their characteristics, based on the responses of Mr. Abdul Rahman Haj Saleh to some Orientalists such as “ weil”"and" Massinion "and their followers of Arab scholars, who said that there is no Kufic school In grammar, the Kufic grammar school overstated the abnormal protest, and that the Baasra school in grammar overcame the measurement”al kias” on hearing” al samaae”, to come out by mistaking all of them, and that the Arab heritage has a basraa and kufic school in grammar, and that each has a special approach away from protesting and specific characteristics Key words ; the Basra grammar school, , the Kufic grammar school, al kiaas, alsammae

الكلمات المفتاحية: القياس ; المدارس ; الشاذ ; السماع ; البصرة ; الخلاف


واقع تخصص الشريعة والقانون في جامعات الجزائر قراءة في المنجز والآفاق

براهيمي طاهر, 

الملخص: وقوفا عند واقع تخصص الشريعة والقانون في كليات الشريعة بجامعات الجزائر جاء هذا البحث متأسّسا على مدخل وأربعة محاور كالآتي : تناول البحث في المدخل تعريفا وجيزا بنظام ( LMD) ، وتعريفا بتخصص الشريعة والقانون في جامعات الجزائر من حيث بدايته ومساره في النظامين الكلاسيكي و( LMD) والكليات الحاضنة له ، ثم خصّص المحور الأول للمحتوى والتدرج .أما المحور الثاني فكان للبحوث والدراسات المقارنة . ليليه محور ثالث أفرد للآفاق المهنية لطالب الشريعة والقانون ، ورابع لثمرة تخصص الشريعة والقانون ، ثم خاتمة وقفت عند أهم النتائج .

الكلمات المفتاحية: الشريعة ; جامعات الجزائر ; المحتوى والتدرج ; الآفاق المهنية ; الدراسات المقارنة


نظام lmd وتحقيق الجودة الشاملة في التدريس.

بن صالح بسمة,  حيواني كريمة, 

الملخص: هدفت دراستنا إلى تحديد الفرق بين النظامين الكلاسيكي و LMD من حيث عمليتي التدريس والتقييم، بالإعتماد على أسلوب تحليل المحتوى، حيث تمثلت عينة الدراسة في مقالات تناولت مشكلات التعليم العالي الجزائري خاصة والعربي عامة في التدريس والتقييم في فترة التسعينيات، وكذا صفحات من كتاب LMD للأستاذ عبد الكريم حرز الله الذي تناول فيه أهم ما جاء به هذا النظام خاصة في التدريس والتقييم، أين توصلنا إلى تحديد هذا الفرق من حيث مقررات التدريس، وطرق التدريس، وطرق التقييم. الكلمات المفتاحية: نظام LMD ، النظام الكلاسيكي، التدريس، التقييم Astract : Our study aims at determining the difference between the classical system and the LMD system, basing on content analysis . The sample of this study represent s articles that tackles the problems of teaching and assessment faced by the Algerian higher education in particular and the Arabic one in general by the 1990’s . Besides , the sample includes some pages from the book LMD by Abd El Karim Harz Allah which deals with the most important issues of the LMD system especially in teaching and assessment. Therefore, this difference is set out in terms of the teaching courses , the teaching methods , and the assessment forms . Key Words : lmd system ;classical system ; teaching ; assessment.

الكلمات المفتاحية: نظام lmd النظام الكلاسيكي التدريس التقييم


علاقة بعض المهارات العقلية (الذكاء، التذكر، التفكير) بأساليب التدريس خلال حصة التربية البدنية والرياضية لدى تلاميذ الطور المتوسط

كمال بن الدين,  محمد العربي,  خالد مسعودي, 

الملخص: الملخص: تعتبر العناية بالنمو العقلي لدى التلاميذ من أهم مراحل التربية حيث أن تلك المرحلة تعد البذرة الأساسية في تكوين شخصيتهم لذلك يأتي دور تربية الأفراد وتنمية مدركاتهم ومهاراتهم، والاختلاف في المهارات العقلية يلعب دورا هاما ومؤثرا في حياته العلمية والمهنية، فقد نجد الفرد لا يستطيع أن يظهر مهاراته في ظل الأساليب القديمة، فالمجال الرئيسي لهذه الدارسة هو إبراز العلاقة بين بعض المهارات العقلية وأساليب التدريس الحديثة وتفسيرها تفسير علميا. ولقد وجد الباحثون بأن المهارات العقلية موضوع مهم جدا في ضوء التغيرات الحاصلة في المجتمع لذلك عكف على دراسة بعض المهارات العقلية لدي تلاميذ المتوسط بمدينة البيض ويحاول الباحثون من خلال بحثهم معرفة المهارات العقلية والأساليب الحديثة التي تناسبهم خلال حصة التربية البدنية والرياضية، ولهذه الدراسة أهمية كبيرة لأنها ستحاول الكشف على بعض المهارات العقلية والعلاقة بين أساليب التدريس الحديثة خلال الحصة. Abstract: Care for the mental development of students is one of the most important stages of education as this stage is the main seed in the formation of their personality so comes the role of educating individuals and developing their perceptions and skills, and the difference in mental skills plays an important and influential role in his scientific and professional life, we may find the individual not He can demonstrate his skills under the old methods, the main area of this study is to highlight the relationship between some mental skills and modern teaching methods and to interpret them scientifically. The researchers found that mental skills are a very important subject in light of the changes in society so he studied some of the mental skills of the average students in the city of El Bayadh and the researchers try by researching the mental skills and modern methods that suit them during the education class Physical and sports, this study is of great importance because it will try to reveal some mental skills and the relationship between modern teaching methods during class.

الكلمات المفتاحية: المهارات العقلية ; أساليب التدريس ; حصة التربية البدنية والرياضية ; التعليم المتوسط


إشراقة على شعر الشاعر العراقي المعاصر (جعفر الخطاط)

شبستری معصومه,  محمودحبیب المجبلی علی, 

الملخص: يتناول هذا البحث إشراقة على شعر الشاعر العراقي المعاصر جعفر الخطاط من حيث الأغراض والأسلوبية هذا الشاعر في شعره ،مما تقدم في شعر الخطاط ترى تلازم الدمعة والقلام في صورةٍ شبه دائمة لأن الشاعر يتسم بالصدق الملحوظ في قصائده ونقاء الروح التي عكسها شعرهُ؛وما حظي بهِ من شاعريةٍ لم تاتِ من فراغٍ ،بل من سنينٍ عصفت بتقويمه وذاقَ مرارتها هو وأبناء جيلهِ جعلت منه شاعراً متجذراً بقدسية هذه الأرض وفيِّا لوطنهِ وحبّهِ ولم تبقِ هذه السنوات للفرحةِ متسعاً وباباً إلا وأغلقتهُ وشمعتهُ بحزنها،وقد اعتمد الباحث في بحثه منهج النفسي وكذلك المنهج الفني التحليل ،وأما الخطاط ماهو إلا ثورة شعرية حقيقية صادقة لم يصنع مجدها الطارئون ،ولم تكن وليدة لحظتها،بل انه حاك نسيج الملي بجراحات الوطن ومرارة الفقد التي لازمت حتى القصائد الغزل في شعرهِ ،ثائراً على محاولات المشككين الذين يرمون اجنبة الشعرِ وتزييف القصيدة ويحاولون تأطير الشعر العربي بأطرِ الغرابةِ والغموضِ والتعقيدِ.وقد كان منهج بحثنا المنهج النفسي والفني من خلال التطبيق على بعض القصائد الشعرية لهذا الشاعر،والهدف من هذالبحث هو تعريف بهذا الشاعر لكونه من الشعراء المعاصرون الاحياء ،ومن أهم النتائج هذا البحث تسليط الضوء على شاعرية هذا الشاعر من حيث المواضيع الشعرية والأسلوبية التي يمتلكها الشاعر في أشعاره .

الكلمات المفتاحية: الخطاط ،العراق ،الحزن ، الحداثة ، الأسلوبية ، الغزل.


القيم الخلقية عند الطفل من منظور نفسي-اجتماعي

جديدي عفيفة, 

الملخص: يبدأ تعليم الأخلاق في مرحلة الطفولة، ويرتبط بأساليب التنشئة الاجتماعية التي يتعرض لها الطفل أثناء قيامه بسلوكات مرغوبة أو غير مرغوبة. وبذلك يكتسب الطفل الضمير الذي يتحلى به الآباء، ومعاييرهم في الحكم على الصواب والخطأ؛ لذا لا يكون من المستغرب اختلاف المعايير الأخلاقية وشدتها من أسرة إلى أخرى ومن مجتمع إلى آخر. والسؤال المطروح هو عن الطريقة التي يتعلم بها الطفل الضمير أو الأخلاق من خلال عملية التنشئة الاجتماعية؟ وتبقى الإجابة عن هذا السؤال محصورة في اتباع عدة أساليب مستقلة ومتتابعة ومتداخلة في آن واحد، دون الاعتماد على أسلوب وترك غيره؛ لأن التكامل فيما بينها قائم أساساً، إذ أن أحدها قد يؤدي إلى الآخر. والطفل من خلال عملية التنشئة الاجتماعية، يبدأ بالشعور بالقلق إذا لم يطبق المعايير الاجتماعية المقبولة على سلوكه الخاص، إنه يبني منظومة سلوكية ذاتية لا شعورية توجه سلوكه نحو وجهة ما بعيداً عن الرقابة الخارجية، إنه يبني الآن رقابة داخلية نسميها الأنا الأعلى أو الضمير الخلقي. Moral education begins in childhood, and is linked to the methods of socialization to which the child is exposed during his desired or undesired behaviors. Thus, the child acquires parental awareness and judgment criteria of what is right or wrong, so it is not surprising that moral standards vary from family to other and from society to other. The question is how does the child learn his conscience or morality through the process of socialization? The answer remains limited to the simultaneous adoption of several independent, sequential and interdependent methods, without resorting to one method or leaving others, because complementarity exists between them, and one can lead to the other. The child, through the process of socialization, begins to worry if the accepted social norms do not apply to his own behavior. He builds a system of self-unconscious behavior that directs him to a destination far from external control. He is now building an internal control; which is called the super ego or the moral conscience.

الكلمات المفتاحية: القيمة ; القيمة الخلقية ; الطفل ; التنشئة الاجتماعية


تحليل سوسيولوجي لمتلازمة التنمية في المجتمعات المتخلفة

عطاءالله سحوان,  عبد الستار مركمال, 

الملخص: ملخص بالعربية : سوسيولوجيا التنمية تقوم على أساسين: تشخيص المتلازمة المرضية للتخلف الحضاري، و ذلك بقراءة علمية لجداول القيم و المعايير المنتشرة في الجماعة، ثم متابعة تشخيص أنواع النزيف الداخلي في الجسم التاريخي للأمة و الدولة لمادتي المال و الوقت، ثم وضع مشروع تنمية متكاملة و شاملة من خلال ما يدلي به العلماء الأفذاذ المتخصصون في علم الاجتماع، و علم النفس، و علم الاقتصاد، علم التاريخ، و علم الفلسفة. Summary in English: Sociology of development is based on two principles: Diagnosis of the disease syndrome of cultural backwardness, by reading the scientific scales of values and standards prevalent in the group, and then follow the diagnosis of internal bleeding types in the historical body of the nation and state of money and time, and then develop an integrated development project through What is being done by the great scholars of sociology, psychology, economics, history, and philosophy.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: المجتمعات المتخلفة، متلازمة التنمية، الأمراض الاجتماعية، القيم، المعايير، المال، الوقت، المجازر التاريخية العظمى، مشروع التنمية المتكاملة، الصيدلة التاريخية.