الريادة لاقتصاديات الأعمال
Volume 5, Numéro 2, Pages 141-154
2019-06-27

أثر المسؤولية الاجتماعية في تحقيق رضا الزبون - دراسة حالة شركة موبيليس ولاية الجلفة-

الكاتب : يونسي مصطفى . عمارة لخضر .

الملخص

ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى معرفة مدى تأثير المسؤولية الاجتماعية في تحقيق رضا الزبون في شركة موبيليس، ولتحقيق هدف الدراسة تم توزيع استمارة استبيان أعدت لهذا الغرض على عينة عددها 40 متعاملا من زبائن موبيليس بولاية الجلفة، ولمعالجة فرضيات الدراسة تم استخدام برنامج التحليل الإحصائي SPSS ، وقد توصلت الدراسة إلى وجود أثر لممارسات المسؤولية الاجتماعية في تحقيق رضا الزبائن ، وفي نهاية الدراسة تم تقديم مجموعة من التوصيات لتحقيق مستوى أعلى من الالتزام بالمسؤولية الاجتماعية في موبيليس من أجل زيادة رضا زبائنها من أهمها : التزام الشركة بضرورة ممارسة المسؤولية الاجتماعية وتدريب موظفيها على أخلاقيات المهنة وتشجيع التنمية في الأوساط الفقيرة، مما يؤدي إلى زيادة رضا الزبائن لديها. الكلمات المفتاحية: المسؤولية الاجتماعية، رضا الزبائن، شركة موبيليس. Abstract The objective of this study is to determine the impact of social responsibility on achieving customer satisfaction in Mobilis. To achieve the objective of the study, a sample questionnaire was distributed to 40 clients from Mobilis in the state of Djelfa. The study revealed that there is an impact of social responsibility practices in achieving customer satisfaction. At the end of the study, a number of recommendations were made to achieve a higher level of social responsibility in Mobilis in order to increase the satisfaction of its customers. Social development and training of its staff on ethics and promotion of development in poor communities, thereby increasing customer satisfaction. Keywords: Social Responsibility, Customer Satisfaction, Mobilis Company

الكلمات المفتاحية

المسؤولية الإجتماعية ; رضا الزبائن ; مؤسسة موبيليس