مجلة الدراسات المالية والمحاسبية والإدارية

journal of financial, accounting and managerial studies

Description

Journal of Financial, Accounting and Managerial studies(JFAMS) is a double blind international peer-reviewed, Bi-annual, free scientific journal, Open-access journal, published by COFIFAS Labotary, Oum El Bouaghi University, Algeria. The journal publishes original scientific research paper, in three languages: Arabic, English and French, in economy, acconting, finance and management. JFAMS is open for academic world and research institutes, academic and non-academic researchers and research team. Our goal is to provide original, relevant, and timely informatios from diverse sources ; to write and published with absolute integrity ; and to serve as effectively as possible the needs of those involved in all economic areas. If your research will help us achieve these goals, we would like to bear from you. JFAMS provide immediate open access to its content on the principle that making the research freely avaible to the public supporting a greater global exchange of knowledge.


6

Volumes

14

Numéros

350

Articles


تطور نشاط إعادة التأمين في الجزائر مابين المعيد الوطني والسوق الدولي

رتيبة طرطاق, 

الملخص: تهدف الدراسة إلى محاولة معرفة تطور نشاط إعادة التأمين في الجزائر، ومدى مساهمة المعيد الوطني في تغطية الخسائر التي تفوق الطاقة الاستيعابية لشركات التأمين الجزائرية. وقد حاولت هذه الدراسة الإجابة على الإشكالية الخاصة بمدى مساهمة المعيد الوطني في نشاط إعادة التأمين. و توصلت إلى أن نسبة تنازل شركات التأمين الجزائرية لمعيد التأمين الوطني مقيدة حسب ما ينص عليه القانون الجزائري، إذ نجد أن أكبر نسبة تنازل موجهة لـــــ (CCR)، مما يدل على بقاء معظم الأقساط المتنازل عنها داخل السوق الوطني، في حين يتم تحويل نسبة قليلة نوعا ما إلى السوق الدولي. This study aims to Know of the development of reinsurance activity in Algeria, And the subscribe of the contribution of the National Institute in covering losses that exceed the capacity of the Algerian insurance companies, In trying to answer the problem of the contribution of the CCR in reinsurance activity . This study I concluded that That the percentage of the concession of the Algerian insurance companies to the reinsurer of national insurance is restricted as provided by Algerian law, The largest percentage of CCR waiver is indicated, which indicates that most premiums are left in the national market, while a relatively small percentage is transferred to the international market

الكلمات المفتاحية: إعادة التأمين ; المعيد الوطني ; شركات التأمين ; الجزائر


L'engagement du CAC pour contrôler l'application de l'hpothèse de continuité d'exploitation

بعاشي خالد,  عطاوي إلهام, 

Résumé: L’objectif de cette étude est de mesurer l’engagement du commissaire aux comptes pour contrôler l’application de l’hypothèse de continuité d’exploitation dans les entreprises algériennes. L’étude menée dans les wilayas de Tiaret, Tissemsilt, Mascara et Mostaganem dans l’ouest algérien à travers le développement d’un questionnaire distribué auprès des différents acteurs professionnels composant une entreprise pour vérifier si les CAC s'engagent à analyser les indicateurs de nature financière et opérationnelle ainsi que d'autres indicateurs juridiques conduisant à s'interroger sur la continuité d'exploitation, nous confirme que le CAC s'engage à contrôler l’application de l’hypothèse de continuité d’exploitation.

Mots clés: Continuité d’exploitation ; Commissaire aux comptes ; Indicateur financier ; Indicateur opérationnel ; Indicateur juridique


أهمية المحتوى المعلوماتي لتقرير التدقيق الخارجي في تقليص فجوة التوقعات (The Importance Of The Information Content Of The External Audit Report In Reducing The Audit Expectation Gap)

رايس سفيان,  زعيبط نورالدين, 

الملخص: هدفت الدراسة الى توضيح آلية عمل المحتوى المعلوماتي لتقرير التدقيق الخارجي في تقليص فجوة التوقعات بين مستخدمي تقرير التدقيق الخارجي والمدقق الخارجي وكذلك تحديد البعد المعلوماتي لكل محاور التقرير الناتج عن عملية التدقيق الخارجي حسب اخر التعديلات التي طرأت على معيار التدقيق الدولي رقم 700، كذلك تقديم المفاهيم الاساسية المتعلقة بفجوة التوقعات في مجال التدقيق لنخلص في الاخير الى توضيح كيفية عمل محتوى التقرير الخارجي في تقليص فجوة التوقعات. توصلت الدراسة الى جملة نتائج اهمها ان لتقرير التدقيق الخارجي حسب اخر تعديل لمعيار التدقيق الدولي 700 دور جد فعال في تقليص فجوة التوقعات من خلال التفصيل المستحدث في الافصاح عن حدود المسؤوليات بين الادارة والمدقق الخارجي، ليتم التأكد من خلال التوصيات على ضرورة قيام الهيئات المهنية الدولية بتحيين مخرجات التدقيق بما يتمشى وتطلعات مستخدمي تقرير التدقيق الخارجي لتفادي أي تباين قد يحدث بين الطرفين.

الكلمات المفتاحية: تدقيق خارجي، تقرير التدقيق الخارجي،المحتوى المعلوماتي للتقرير،فجوة التوقعات.


دراسة تحليلية قياسية لأثر الإنفاق العام (نفقات التسيير ونفقات التجهيز) على التضخم في الجزائر خلال الفترة 1980-2018

كفية قسميوري,  جمال د/ خنشور, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى تحديد اثر الإنفاق العام بشقيه الجاري (نفقات التسيير) والاستثماري (نفقات التجهيز) على التضخم بالجزائر خلال الفترة 1980- 2018، بإتباع خطوات التحليل القياسي الحديث بدءاً باختبار ديكي فولر(ADF) للاستقرارية ثم اختبار التكامل المشترك باستعمال منهج الحدود BOUNDS TEST ومن ثم تقدير النموذج في النهاية باستخدام منهج ARDL، فتوصلت الدراسة إلى أن كافة متغيرات النموذج متكاملة من الدرجة الأولى عند المستوى5%، وعليه اتجهت الدراسة إلى نموذج تصحيح الخطأ (ECM)بتحليل ديناميكي، وعند تقديره اتضح أن قيمة معامله قدرت بحوالي 37.54% (معنوي إحصائيا وسالب الإشارة) وهو ما دل عن وجود علاقة ديناميكية قصيرة الأجل بين التضخم والمتغيرات المفسرة، كما أظهر نتائج متباينة في الاتجاه ما بين تأثير طردي وآخر عكسي من الإنفاق الاستثماري والإنفاق الجاري نحو التضخم. This study aims at understanding the nature of the relationship between inflation and the general trend of government expenditure and its growth in the Algerian economy. Our study aimed at determining the effect of public spending on inflation and expenditure in the period 1980 to 2018 in Algeria, following the steps of the modern standard analysis starting with the ADF test of stability, then the integration test using the BOUNDS TEST methodology and then finally estimating the model using the ARDL approach. The study concluded that all the model variables were first class integrated at the 5% level. (ECM) with a dynamic analysis. At its estimate, it was found that the value of its coefficient was estimated at 37.54% (statistically significant and negative), indicating a short-term dynamic relationship between inflation and explanatory variables, and differentiated results in the trend between the direct and indirect impact of current spending and investment expenditure on inflation.

الكلمات المفتاحية: تضخم، إنفاق عام، نفقات التسيير، نفقات التجهيز، تمويل تضخمي.


قياس التوجه التنظيمي بالخدمة دراسة ميدانية في الشركة الوطنية للتأمين والشركة الجزائرية للتأمين وإعادة التأمين

وردة جفال, 

الملخص: يهدف هذا البحث إلى قياس مستوى التوجه التنظيمي بالخدمة على مستوى الشركة الوطنية للتأمين والشركة الجزائرية للتأمين وإعادة التأمين، باعتباره بناء متعدد الأبعاد من خلال تطبيق مقياس SERV*OR. ومن أجل تحقيق هذا الهدف تم جمع البيانات الأولية من عينة مكونة من 101 موظفا في الشركتين المستهدفتين. أشارت نتيجة تحليل SERV*OR إلى أن التوجه التنظيمي بالخدمة بالشركتين لا يعتبر بناء متعدد الأبعاد، كما أشارت إلى أن مستوى توفر المتطلبات التنظيمية اللازمة لبناء توجه تنظيمي بالخدمة في الشركتين المبحوثتين جاء مرتفعا. The aim of this research is to measure the level of the organizational service orientation within the National Insurance Company and the Algerian Insurance and Reinsurance Company as multidimensional construct, through the application of measurement scale namely; SERV*OR. In order to address the aim of the research the primary data were collected from 101 employees. The result of the SERV*OR analysis reveals that the organizational service orientation within the target companies is not a multidimensional construct, and that the level of availability of the organizational requirements to build a service orientation was high.

الكلمات المفتاحية: التؤجه التنظيمي بالخدمة ; قيادة الخدمة ; لقاء الخدمة ; نظام الخدمة ; ممارسات إدارة المؤارد البشرية


أثر نقل التكنولوجيا الأجنبية على تنافسية الصناعة الصيدلانية بالجزائر

كشاط عادل, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على طبيعة العلاقة ما بين التكنولوجيا الأجنبية المستوردة و تنافسية الصناعة الصيدلانية في الجزائر، حيث تم في هذا المجال إجراء دراسة قياسية خلال الفترة الممتدة من سنة 2000 إلى سنة 2010 . من خلال إجراء الاختبارات الإحصائية تبين أن التكنولوجيا الأجنبية المستوردة و المتمثلة في تجهيزات الصناعة الصيدلانية المستوردة ذات علاقة إرتباطية طردية مع تنافسية الصناعة و التي تم قياسها عن طريق حجم الصادرات من المنتجات الصيدلانية، الأمر الذي سيمكن صانعي القرار من توجيه السياسات الصناعية في مجال تعزيز تنافسية الصناعة الصيدلانية و الاستثمار في نقل التكنولوجيا الأجنبية و كذا توطينها و تطويرها محليا نظرا لمساهمتها في تطوير الصناعة المعنية و تحقيق أهداف التنمية الاقتصادية في مجال ترقية الصادرات خارج قطاع المحروقات.

الكلمات المفتاحية: نقل التكنولوجيا الأجنبية ; تنافسية الصناعة ; ترقية الصادرات ; تجهيزات مستوردة


دور المسؤولية الاجتماعية في تحسين أداء المؤسسات الاقتصادية : دراسة حالة شركة تويوتا

حليلو صباح,  يونس بوعصيدة رضا, 

الملخص: الملخص : نظرا للمشاكل البيئية والاجتماعية التي تحدث في العالم برز الاهتمام بالمسؤولية الاجتماعية، حيث تهدف هذه الدراسة إلى توضيح مدى أهمية تبني المؤسسات للمسؤولية الاجتماعية ومساهمتها في تحسين أداء المؤسسة وتحقيقها لأهدافها. وبهذا توصلنا إلى أن المسؤولية الاجتماعية لا تشكل عبأ على المؤسسة بل تعود بالفائدة عليها، من خلال استقطاب الزبائن وكسبها سمعة جيدة وبقائها في السوق وتحقيق الربح، كشركة تويوتا التي اهتمت بالبيئة ومتطلبات أصحاب المصلحة ومختلف فئات المجتمع هذا ما ساعدها على تحقيق الربح. Abstract : Given the environmental and social problems that are taking place in the world, interest in social responsibility has emerged. This study aims to clarify the importance of adopting the institutions of social responsibility and its contribution to improve the performance of the institution and achieve its goals. We found that social responsibility is not a burden on the organization, but it benefits the company, by attracting customers and gain a good reputation and stay in the market and make profit, such as Toyota, which cared about the environment and the requirements of stakeholders and various segments of society, which helped them to make profit.

الكلمات المفتاحية: المسؤولية الاجتماعية ; الأداء ; المؤسسات الاقتصادية ; شركة تويوتا ; Corporate Social Responsibility ; Performance ; Economic Institutions ; Toyota corporate


Conception et réalisation d’un réseau de neurones artificiels pour l’évaluation des erreurs significatives dans le cadre des procédures d’audit analytiques (cas du groupe SAIDAL).

عربان عميروش, 

Résumé: L’auditeur face à l’ampleur et à la vitesse par laquelle évoluent les entreprises dans différents domaines, se retrouve confronté à une multitude de risque. L’objectif du présent article est de mettre en évidence la possibilité d’utilisation des RNA dans la détection des erreurs significatives. En outre la résolution de cette problématique ces cristalliser par la conception et la mise en œuvre d’un RNA multicouche prédicteur former et tester sur les données collecter des états financiers du groupe SAIDAL par le biais des procédures analytiques. Les résultats de l’étude ont révélé que l’utilisation des RNA associer aux capacités de calcul très élever dans les différentes phases d’audit offre aux auditeurs la possibilité de classifier et de prédire les zones dangereuses nécessitantes des procédures analytiques d’audit plus détailler.

Mots clés: audit analytique ; erreur significative ; réseau de neurones artificiels ; régression logistique


تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والاتصال في مجال الخدمات الصحية -إشارة إلى القطاع الصحي في الجزائر-

حركات سعيدة,  بن غيدة سارة, 

الملخص: في الفترة التي يعرف فيها العالم قفزة نوعية حلت المعرفة وتقنية المعلومات محل رأس المال، وحل الرأسمال الفكري محل الرأسمال المادي، كان لزاما على المؤسسات الصحية مجاراة هذه التغيرات، من خلال ابتكار مفاهيم جديدة تتلاءم معها، وتبني توجهات حديثة تعتبر مداخل للتغيير كاستخدام تكنولوجيا المعلومات والاتصال، بهدف تحسين الخدمة الصحية، نظرا لما لهذا الموضوع من أهمية بالغة انطلاقا من كون التحول نحو الصحة الإلكترونية هو أساس ترشيد الخدمات الصحية وتحسينها، فمن خلال هذه الدراسة كان هدفنا إبراز أهمية تكنولوجيا المعلومات والاتصال في تحسين الخدمة الصحية من خلال تسليط الضوء على القطاع الصحي في الجزائر.

الكلمات المفتاحية: تكنولوجيا المعلومات والاتصال ; الخدمة الصحية ; القطاع الصحي الجزائري


دور التدقيق الداخلي في تفعيل حوكمة الشركات دراسة حالة مجموعة من المؤسسات الاقتصادية

لوجاني عزير,  يحياوي مفيدة, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى إبراز الدور الذي يلعبه التدقيق الداخلي، من خلال آليات نظام الرقابة الداخلية، لجنة التدقيق ومجلس الإدارة في تفعيل حوكمة الشركات. وذلك في دراسة ميدانية شملت فئات أعضاء مجلس الإدارة، أعضاء لجنة التدقيق، مدققين داخليين، مدراء أو رؤساء مصالح ومحاسبين لخمس مؤسسات اقتصادية وذلك عن طريق تصميم استبيان شمل أسئلة تغطي محاور الدراسة. و قد خلصت الدراسة إلى أن لهذه الآليات دور فعال وجوهري في تفعيل حوكمة الشركات في عينة الدراسة. كلمات مفتاحية: حوكمة الشركات، التدقيق الداخلي، مجلس الإدارة. This study aimed at highlight the role played by internal audit, through the mechanisms of the internal control system, the Audit Committee and the Board of Directors in the activation of corporate governance. This was done in a case study that included the categories of board members, members of the Audit Committee, internal auditors, managers or heads of departments and accountants of five economic companies, by designing a questionnaire covering the themes of the study. The study concluded that these mechanisms play an effective and essential role in activating corporate governance in the study sample. Keywords: Corporate Governance, Internal Audit, Board of Directors.

الكلمات المفتاحية: حوكمة الشركات، التدقيق الداخلي، مجلس الإدارة.


تطبيقات سياسات التسويق الداخلي في القطاع البنكي - دراسة مقارنة بين بعض البنوك الجزائرية والأجنبية في السوق الجزائرية -

هباش فارس,  عمورات أعراب, 

الملخص: الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مدى تطبيق البنوك محل الدراسة لسياسات التسويق الداخلي، والكشف عن الفروق الموجودة بين البنوك الجزائرية والأجنبية في السوق الجزائرية، ولاختبار الفرضيات تم الاعتماد على الاستبيان كأداة رئيسية لجمع البيانات من العاملين في البنوك، ومعالجة المعطيات المتحصل عليها باستخدام البرنامج الاحصائي SPSS. وتوصلت الدراسة بأن البنوك تطبق سياسات التسويق الداخلي مع وجود فروق لصالح البنوك الأجنبية، وهذا راجع إلى اكتسابها للتجربة العالمية عكس البنوك الجزائرية التي تعتمد فقط بالإمكانيات المحلية وتفتقد إلى مبدأ الاستقلالية. abstarct This study aims at identifying the extent of applying the internal marketing policies by the banks under study, and discover the differences between Algerian banks and foreign banks in the Algerian market. In order to test the study hypotheses, we have used the questionnaire as a main tool for collecting data about employees of the banks, and for processing and analysing the data obtained, statistical package for social sciences SPSS has been used to do so. The results of study showed that the banks apply internal marketing policies with some differences for the favour of the foreign banks that acquire the global experience; in contrast, the Algerian banks depend only on local capacities with a lack of the principle of independence.

الكلمات المفتاحية: التسويق الداخلي ; التوظيف ; التدريب ; التحفيز ; الاتصال الداخلي ; البنوك الجزائرية ; البنوك الأجنبية ; internal marketing ; recruitment ; training ; motivation ; internal communication ; Algerian banks ; foreign banks


نظام الطاقة المتجددة في العالم: بين التصميم وتعظيم الاستفادة.

تكواشت عيماد, 

الملخص: يهدف هذا البحث إلى توضيح أهم العناصر المتعلقة بالطاقة المتجددة من حيث: الاستهلاك، المنافع، الاضافات مقارنة بالطاقة التقليدية، والعديد من المفاهيم الأخرى المتعلقة بها، خاصة فيما يتعلق بتطور استثماراتها عبر الزمن إلى غاية الوقت الراهن والتركيز على بعض المصادر المتجددة دون الأخرى على حسب أهميتها، ومحاولة وضع دراسة تحليلية حول نظام الطاقة المتجددة بصورة كلية في العالم، وتوضيحه أكثر من خلال التطرق إلى أهم نتائج التجارب الناجحة في هذا المجال من خلال تصميم الاستراتيجيات المناسبة ومساهمتها في تعظيم الاستفادة الناتجة عنها من طرف الدول التي تقوم بتطبيقها من أجل تحسين نظام الطاقة لديها. وقد تبين أنه بسبب العيوب البيئية وتناقص توافر الوقود الأحفوري، هناك حاجة إلى مصادر بديلة للطاقة التقليدية والمتمثلة أساسا في الطاقة المتجددة لتحقيق إمدادات الطاقة بشكل مستدام وآمن. كما أن الدول التي تعتمد على تصميم جيد لنظام طاقتها المتجددة تسمح بتقليل التكاليف الإجمالية التي تترتب عليها إن لم يكن حاضرا يتحقق ذلك مستقبلا.

الكلمات المفتاحية: الطاقة المتجددة، نظام الطاقة المتجددة، الطلب والعرض، الطاقة التقليدية، استهلاك الطاقة، الأمن الطاقوي.


أثر الثقافة التنظيمية على تنمية السلوك الإبداعي للعاملين

عبد الباقي أميرة,  كورتل فريد, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة للتعرف على أثر الثقافة التنظيمية على تنمية السلوك الإبداعي لدى العاملين في مؤسسة الصيانة الصناعية، حيث تم توزيع (48) استبانة منها (39) صالحة للدراسة، وقد تم التحليل باستخدام المنهج الوصفي التحليلي وبرنامج SPSS. وقد أوضحت النتائج وجود أثر معنوي للثقافة التنظيمية في تنمية السلوك الإبداعي في المؤسسة محل الدراسة The aim of this study was to investigate the effect of organizational culture on the development of creative behavior among SOMIK employees. (48) questionnaires were distributed (39), The analysis was carried out using the analytical descriptive approach and the SPSS program. The results showed that there is a significant effect of organizational culture on the development of creative behavior of

الكلمات المفتاحية: الثقافة التنظيمية ; السلوك الإبداعي ; المؤسسات الاقتصادية


The impact of the parallel exchange market premium On economic growth in Algeria: An Application of Auto-Regressive Distributed Lag (ARDL) Bound Testing Approach

خلوط منال,  خلوط علاوة, 

Résumé: This paper aims to investigate the impact of the parallel exchange rate premium on economic growth in Algeria during the period 1994-2017, by using the methodology of the autoregressive distributed lag model (ARDL). The empirical results showed that the co-integration exists between the variables under study. Also, the empirical results suggest that the effect of the parallel exchange rate premium on economic growth in the long-run has insignificant, while for the short-run we found the parallel exchange rate premium has a negative and significant impact on economic growth.

Mots clés: parallel exchange rate premium ; ARDL ; Algeria


قياس الاتجاهات نحو عوامل دعم التوازن بين العمل والحياة لدى العاملين الشبه طبيين بالمؤسسة العمومية الاستشفائية الطاهير – جيجل –

سوفي نبيل, 

الملخص: هدفت الدراسة إلى قياس الاتجاهات نحو عوامل دعم التوازن بين العمل والحياة لدى العاملين الشبه طبيين بالمؤسسة العمومية الاستشفائية الطاهير البالغ عددهم 286 عامل، حيث تم اختيار عينة عشوائية بسيطة من 147 عامل. توصلت الدراسة إلى وجود إدراك عال لدى العاملين لعوامل دعم التوازن بين العمل والحياة، حيث يوجد إدراك عال لدعم الزملاء، الدعم الذاتي، دعم العائلة، بينما يوجد إدراك متوسط لدعم الإدارة العليا، ودعم المشرفين. The study aimed to measure the attitudes towards work-life support factors among the paramedical of the 286 workers in Taher public hospital, where a simple random sample of 147 workers was selected. The study found that there is a high perception among workers of the factors supporting the balance between work and life, where there is a high perception of colleagues support, Self-support, family support, while there is a medium perception of support for Higher management, and support Supervisors.

الكلمات المفتاحية: الاتجاهات ; التوازن بين العمل والحياة ; دعم الإدارة العليا ; دعم المشرفين ; دعم الزملاء ; دعم العائلة ; الدعم الذاتي


دراسة استكشافية لواقع الاستثمار في رأس المال الفكري في المؤسسات والاقتصاديات الحديثة An exploratory study of the reality of investment in intellectual capital in modern institutions and economies

بوروينة عزيز,  عقون شراف, 

الملخص: حاولت هذه الورقة البحثية تسليط الضوء على الأطر النظرية لموضوع رأس المال الفكري الذي أصبح يمثل أحد أهم المواضيع التي يعنى بها الباحثون خلال الفترة الأخيرة، كونه يعبر على الجانب اللامادي من المؤسسة والاقتصاد، والذي تزايدت أهميته خاصة خلال الفترة الأخيرة حيث أصبح يعد من بين أهم مصادر التميز في المؤسسة الحديثة وخلق الثروة، كما حاولت هذه الدراسة أيضا استكشاف واقع رأس المال الفكري من خلال إبراز مدى الاهتمام الذي يحظى به في مؤسسات واقتصاديات الدول سواء المتقدمة منها أو النامية ومساهمته في زيادة قدرة المؤسسات على امتصاص الصدمات الناتجة عن الأزمات الاقتصادية، وبيان الأسباب الحقيقية التي دفعت إلى تزايد التركيز على الاستثمار في أصول رأس المال الفكري. This paper aimed to shed light on the Theoretical frameworks of the intellectual capital subject, which concedes as one of research erinterest in the recent period. Becaus eitre presented the non-materiel aspect from the economy and institution; which has now more important, as one of value and excellence creation sources. From another side this study tries to discover the reality of Intellectual capital by highlighting the interestitreceives in the institutions and economies of both developed and developing countries and its contribution to increasing the ability of institutions to absorb the shocks resulting from the crises Economic, and the statement of the real reasons that led to the increased focus on investment in intellectual capital assets.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: رأس المال الفكري، الاستثمار، المؤسسة، الاقتصاد.


دور المدقق في الحد من الممارسات السلبية للمحاسبة الإبداعية

الجبوري علي, 

الملخص: تجيب دراستنا على السؤال التالي: هل المدققون مسؤولون عن كشف الأحتيال في الشركات التي يتفقدونها؟ لذا تشير هذه الدراسة إلى نتائج دراسة إستقصائية تستكشف تصورات مستعملي التقرير المالي بشأن مدى الأحتيال وتصوراتهم لمسؤوليات مراجعي الحسابات. لذا كان هناك توقع اعلى بكثير من واجبات مراجعي الحسابات في الكشف عن الغش والإبلاغ عنه. وإن نتائج الدراسة تبين وجود فجوه بين تصور المجيبين والمتطلبات القانونية الحالية لمراجعي الحسابات، لذا إستهدفت هذه الدراسة الميدانية لتعريف المجتمع بمفاهيم المحاسبة الإبداعية، وأخذ عينة من المستثمرين يعتمدون على البيانات المالية في إتخاذ قرار الأستثمار في سوق العراق للأوراق المالية، وفى هذا الصدد أجريت مقابلات شخصية مع عدد من موظفي ديوان الرقابة المالية ومستثمرين في سوق الأوراق المالية للإلمام بجوانب مشكلة الدراسة. Our study answers the following question : are the auditors responsible for detecting fraude in the compagnies they inspect ? The auditors ' duites in the prevention, detection and reporting of fraude, and other wrongful actes and errors, are among the most controversai issues in the area of audit. This study There fore referas to the results of a Survey That explores the perceptions of the user of the Financial report on the entent of fraud in Iraq and their perceptions of audit responsabilités in fraud detection and relate audit procedures. The study also finds That There Is a widely mistaken perception of the audit objective. This is due to the fact that, among the respondents, there was a much higher expectation of auditors ' duties to disclose and report fraud than required by laws or auditing standards. There is no doubt that the results of the study show a gap between the perception of respondents and the current legal requirements of auditors with regard to fraud detection. This field study targeted an analytical study to familiarize the community with the concepts of creative accounting as well as the percentage of the users of Financial statements with annual and quarterly Financial data, the role of audit offices in verifying the practices and results of creative accounting, as well as taking a sample of Investors who rely on the financial statements to make a decision to invest in the Iraq Stock Exchange, and in this regard have conducted personal interviews with a number of the staff of the Diwan of financial supervision and investors in the stock market to familiarize the selves with the aspects of the problem of the study.

الكلمات المفتاحية: التدقيق, المحاسبة, الكشوفات المالية, الاستثمار


تجارب تطبيق التعليم الإلكتروني في بعض الدول العربية

بوراس نادية,  بوحنيك هدى, 

الملخص: يشهد العالم المعاصر سرعة وقوة وسائل التكنولوجيا والاتصال نتيجة تزايد قدرتها على تبادل مختلف المعلومات واستخدامها، وقد مست هذه التغيرات والتطورات المجال التعليمي بظهور ما يعرف بالتعليم الإلكتروني وإنتشاره خاصة على مستوى مؤسسات التعليم العالي في مختلف دول العالم، وجاءت هذه الدراسة لتسليط الضوء على تجربة التعليم الإلكتروني في الدول العربية وواقع تطبيقها في بعض من جامعاتها، حيث تفاوت تطبيقه من دولة إلى أخرى ومن جامعة لأخرى، غير أنه لا تزال هناك بعض النقائص والثغرات في تطبيق هذا النمط من التعليم الذي يعتمد بشكل أساسي على تكنولوجيا المعلومات في حين أن هناك فجوة تكنولوجية لدى معظم الدول العربية مما يؤثر سلبا على هذا النوع من التعليم. Recently, the world has witnessed the precipitate and robust growth of the technological and communication means resultant from their proclivity to use and exchange miscellanous information. The aformentioned transformation swepted the educational arena in the form of the introduction and dissemination of the e-education (electronic education)- especially at the level of the higher education instituions all over the world. In this vein, this study endeavors to shedlight on the e-education in the Arab countries and the efficaciousness of its implementation in some of their universities; worthnoting is the fact that this implementation varies from state to state and university to university. To this effect, the study points at some of the shortcomings and deficiencies pertinent to the implementation of this type of education that depends primarily on information technology insofar as most of the Arab countires demonstrate a technological flop that inflicts their e-education experience.

الكلمات المفتاحية: التعليم الإلكتروني، الدول العربية، الجامعة الإلكترونية.


أثر إستراتيجية تمكين العاملين في تحقيق التميز المؤسسي –دراسة ميدانية في الوكالات التجارية للاتصالات في الجزائر ( اتصالات الجزائر، جيزي، أوريدو، موبليس) _الخروب –ولاية قسنطينة-

بوسنة نسرين,  بوشريبة محمد, 

الملخص: تهدف الدراسة إلى التعرف على واقع إستراتيجية التمكين والتميز المؤسسي في الوكالات التجارية لاتصالات في الجزائر ( اتصالات الجزائر، جيزي، أوريدو، موبليس) –الخروب-، وتحليل طبيعة العلاقة بينهما. ومن أجل تحقيق غرض الدراسة استخدم المنهج الوصفي التحليلي و طورت استمارة وزعت على عينة قدرها 50 عامل في وكالات. قد خلصت إلى نتائج أهمها توفر متوسط نسبيا لكل من أبعاد إستراتيجية التمكين والتميز المؤسسي كما أكدت على وجود أثر ذو دلالة إحصائية لأبعاد إستراتيجية التمكين مجتمعة على تحقيق التميز المؤسسي. The study aims to identify the reality of empowerment strategy and Organizational Excellence in commercial communication agencies in Algeria (Algeria Telecom, Djezzy, Oreedoo and Mobilis) -Al-Khroub by analyzing the nature of the relationship between them. In order to achieve the purpose of the study, the descriptive analytical method is used and a questionnaire was developed and distributed to a sample of 50 workers in the front lines of these agencies. which summarizes important results: an existence of a high levels relatively of both Strategy and Empowerment and Organizational Excellence dimensions, it also emphasized the existence of a significant statistic impact of empowerment strategy dimensions on achieving Organizational Excellence

الكلمات المفتاحية: استراتيجية التمكين ; المشاركة ; التميز المؤسسي ; المناخ التنظيمي ; تنمية العاملين


قياس مدى توافر وتأثير بعض المقومات الداعمة لتطوير المنتجات في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة المصنعة للمنتجات الغذائية بالجزائر

صكري أيوب,  زموري كمال, 

الملخص: هدفت الدراسة إلى الكشف عن أثر توافر مقومات تطوير المنتجات على قدرة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة المصنعة للمنتجات الغذائية بالجزائر على إنجاح تطوير المنتجات، ولتحقيق هدف الدراسة تم تصميم استبيان لجمع المعلومات من عينة الدراسة المكونة من 406 مؤسسة صغيرة. وفي ضوء ذلك تم جمع وتحليل البيانات واختبار الفرضيات باستخدام برنامج (SPSS)، وتوصلت الدراسة إلى وجود أثر ذي دلالة إحصائية لتوافر مقومات تطوير المنتجات على قدرة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة المصنعة للمنتجات الغذائية بالجزائر على إنجاح تطوير المنتجات عند مستوى دلالة (α). The study aimed to detecting the impact of the availability of product development requirements on the ability of small and medium enterprises manufacturing food products in Algeria to successful product development, in order to achieve the study objectives, a questionnaire consisting to gather the primary information from the study sample composed of 406 small and medium enterprises. The Statistical Package for Social Sciences (SPSS) was used to collect and analyze data, and examine the hypotheses. there was a significant impact of the availability of product development requirements on the ability of small and medium enterprises manufacturing food products in Algeria to successful product development at level (α ,).

الكلمات المفتاحية: تطوير المنتجات، مقومات تطوير المنتجات، المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، الجزائر.


(ANGEM, CNAC, ANDI, ANSEJ) دور التحفيزات الجبائية وهياكل الدعم والمرافقة في تشجيع المقاولاتية بالجزائر دراسة حالة

بن لحرش صراح, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إبراز دور التحفيزات الجبائية وهياكل الدعم والمرافقة في تشجيع المشاريع المقاولاتية بالجزائر. ومن أجل تحقيق أهداف هذه الدراسة تم استعمال المنهجين الوصفي والتحليلي؛ من خلال وصف وتحليل واقع المشاريع المقاولاتية في ظل تطبيق سياسة التحفيزات الجبائية وكذا إنشاء هياكل متخصصة في دعم ومرافقة أصحاب هذه المشاريع. توصلت هذه الدراسة إلى تسجيل زيادة معتبرة في عدد المشاريع المقاولاتية وكذا خلق مناصب عمل جديدة بعد تطبيق الدولة لسياسة التحفيزات الجبائية وإنشاء هياكل الدعم، إلا أنها لا تزال غير كافية لتحقيق الإقلاع الاقتصادي المنشود، خاصة في ظل القيود والعراقيل التي يفرضها المناخ الاستثماري في الجزائر على نشاط المشاريع المقاولاتية.

الكلمات المفتاحية: التحفيزات الجبائية ; المقاولاتية ; هياكل الدعم والمرافقة ; الجزائر


العوامل المؤثرة على الهيكل المالي للمؤسسة الجزائرية حالة القطاع الخاص الصناعي للفترة 2016- 2018

حمادي سعيدة,  شيخي بلال, 

الملخص: يهدف هذا العمل إلى تحديد العوامل المؤثرة في الهيكل المالي للمؤسسة الصناعية الجزائرية في القطاع الخاص، وذلك باستعمال نماذج البانل (Panel). وتتكون العينة المدروسة من 94 مؤسسة خلال الفترة (2016-2018)، ولبناء النموذج القياسي، اعتبرنا مستوى المديونية متغير تابع وباقي المتغيرات المدروسة متغيرات مستقلة ولتقديره استعملنا برنامج (Stata-11). وقد بينت النتائج أن أفضل نموذج لتفسير الظاهرة هو نموذج الآثار الثابتة، وأن المتغير الأكثر تأثيرا في مستوى المديونية هو الضمانات والنظرية المالية التي فسرت لنا النتائج المتحصل عليها هي نظرية الترتيب السلمي.

الكلمات المفتاحية: هيكل مالي ; قطاع صناعي ; مديونية ; نماذج البانل ; نظرية الترتيب السلمي


أهمية المسؤولية الاجتماعية في إرساء دعائم المقاولاتية من أجل استدامة القطاع السياحي -دراسة حالة مجموعة من الوكالات السياحية بولاية سطيف-

جرموني أسماء, 

الملخص: حاولت هذه الدراسة تسليط الضوء على واقع المسؤولية الاجتماعية ومدى مساهمتها في إرساء دعائم المقاولاتية من أجل استدامة القطاع السياحي على عينة من الوكالات السياحية بولاية سطيف، ذلك لأهمية هذا القطاع وقوة هيمنته. ولتحقيق أهداف الدراسة تم إجراء مسح ميداني على عينة من 30 مؤسسة من خلال تصميم استمارة، وباستخدام الحزمة الاحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS V22 باختبار كا2، توصلت الدراسة إلى عدة نتائج من أهمها مساهمة المسؤولية الاجتماعية بأبعادها (المجتمع، البيئة، العاملين، المستهلكين) على المقاولاتية عينة من الوكالات السياحية بولاية سطيف، حيث ترتب بعد البيئة الأهمية الأولى لتأتي بعدها العاملين ثم المستهلكين ثم المجتمع. .

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: المسؤولية الاجتماعية، المقاولاتية، القطاع السياحي، الاستدامة


دور الكايزن كمدخل حديث للتغيير التنظيمي في تحسين الأداء الضريبي - مديرية الضرائب لولاية خنشلة نموذجا-

علوان رمزي,  طلوش فارس, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى تبيان مدى مساهمة الكايزن كمدخل حديث من مداخل التغيير التنظيمي في تحسين الأداء الضريبي، أين تم إسقاط دراستنا على عينة من موظفي مديرية الضرائب لولاية خنشلة، أين تم توزيع 30 استمارة استبيان، ولاختبار فرضيات الدراسة تم استعمال مجموعة من الأساليب الإحصائية كالمتوسط الحسابي والانحراف المعياري واختبارT للعينة الواحدة بغية الوصول إلى نتائج تساعدنا في الحكم على الدور الذي يلعبه الكايزن في تحسين الأداء الضريبي. وقد توصلت الدراسة إلى كون الكايزن الذي يعتبر كمدخل من مداخل التغيير التنظيمي من أجل تحسين الأداء الضريبي بمديرية الضرائب لولاية خنشلة، غير أنه يساهم بدرجة متوسطة في تشجيع الاتصال الداخلي بين الموظفين. This study aimed to highlight Kaizen contribution as a modern approach in organizational change to improve tax performance .our study was carried out on the Tax directorate staff , as a sample in the province of Khenchela , Where 30 questionnaires were conducted , and to test the study’s hypotheses a number of statistical methods were employed, among which arithmetic average, standard deviation and T-test sampling in order to help us reach the conclusion whether or not Kaizen has a significant role in tax performance improving . This study concluded that kaizen can be considered as a modality for organizational change, in order to improve tax performance in Tax Directorate for the province of Khenchela, yet it contributes moderately to promote internal communication between the staff though it doesn’t contribute effectively to improve the relationship among employees of the same Directorate . Keywords: Kaizen; Tax performance; organizational change; Tax procedures. .

الكلمات المفتاحية: الكايزن ; أداء ضريبي ; تغيير تنظيمي ; إجراءات ضريبية


أثر تطبيق معايير الإبلاغ المالي الدولية IAS/IFRS على تقييم الأداء المالي للمؤسسة المدرجة في البورصة - دراسة حالة مجمع بيوفارم الجزائر لفترة 2019-

حفاصة أمينة,  فرحات عباس, 

الملخص: تهدف الدراسة إلى قياس وتحليل أثر تطبيق معايير الإبلاغ المالي الدولية IAS/IFRS من عدمه على تقييم الأداء المالي للمؤسسة المدرجة في البورصة، اسقاطا على مجمع بيوفارم المدرج في بورصة الجزائر. ولبلوغ هذا الهدف تم استعمال المنهج التحليلي لتحليل العلاقة النظرية بين متغيرات الدراسة، إضافة إلى منهج دراسة حالة في الجانب التطبيقي أين تم إجراء تحليل محتوى القوائم المالية لمجمع بيوفارم لفترة 2019. تم التوصل إلى مجموعة من النتائج كان أهمها؛ أن تطبيق معايير الإبلاغ المالي الدولية في إعداد القوائم المالية يؤثر إيجابا على المردودية المالية بصفة خاصة وعلى الأداء المالي بصفة عامة، وذلك من خلال عرض معلومات مالية ذات جودة عالية تعكس الوضعية المالية الحقيقية للمؤسسة، التي يعتمد عليها المساهمين في إتخاذ القرارات المناسبة. Abstract: The study aims to measure and analyze the impact of the application of international financial reporting standards ias / ifrs or not on the evaluation of financial performance of the listed company, projected on the BIOPHARM complex listed on the Algiers Stock Exchange. To achieve this objective, the analytical approach was used to analyze the theoretical relationship between the study variables in addition to the case study methodology in the applied side where the content analysis of the biofarm financial statements for 2019 was conducted. A number of results were reached, the most important of which is that the application of IFRS in the preparation of the financial statements positively affects financial profitability in particular and the financial performance in general, through the presentation of high-quality financial information reflecting the true financial situation of the institution, on which it depends. Shareholders in making appropriate decisions. Key Words: International Financial Reporting Standards, Financial Performance, Financial Accounting System, Algiers Stock Exchange, International Accounting Standards, national chart of accounts, Financial informations.

الكلمات المفتاحية: أداء مالي ; معايير الإبلاغ المالي الدولية ; معايير المحاسبة الدولية ; معلومات مالية ; مخطط محاسبي وطني ; نظام محاسبي مالي


مقومات تطبيق قواعد حوكمة المؤسسات وتأثير ذلك على الإفصاح المحاسبي - دراسة ميدانية

جناي محمد علاء الدين,  براق محمد, 

الملخص: الهدف الأساسي لهذه الدراسة هو إبرار مدى توفر مقومات لتطبيق قواعد الحوكمة بالمؤسسات الاقتصادية وتأثيرها على مستويات الإفصاح بهذه المؤسسات. وتناولت هذه الدراسة وصف أهم المفاهيم الأساسية لقواعد الحوكمة، وكذا تجربة الجرائر فيما يخص حوكمة المؤسسات، بالإضافة إلى مدى تأثير كل من الإفصاح وجودة التقارير المالية بتلك القواعد، ومن ثم توضيح جوانـب العلاقـة المتداخلـة بينهما. أما فيما يخص الجانب الميداني، فقد تم اختبار العلاقة بين قواعد حوكمة المؤسسات ودورها في تفعيل الإفصاح المحاسبي، وهذا بالاعتماد على استبيان وزع على عدة مؤسسات اقتصادية. وقـد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج كان أهمها أنه رغم وجود مقومات لتطبيق قواعد الحوكمة من طرف المؤسسات الاقتصادية في الجزائر، إلا أن الأمر لازال بحاجة كبيرة إلى المزيد من التطوير والمتابعة لكافة المستجدات المتعلقة بتطبيق قواعد الحوكمة ورسم مفاهيمها بشكل أعمق، وإيجاد البيئة الملائمة لها، وهذا لا يتحقق إلا من خلال وجود أسواق مالية نشطة.

الكلمات المفتاحية: حوكمة المؤسسات، إفصاح محاسبي، تقارير مالية، مؤسسات اقتصادية.


آليات الانتقال من النتيجة المحاسبية إلى النتيجة الجبائية في ظل التشريع الجبائي الجزائري دراسة حالة مؤسسة ميناء تنس، دورة 2018

موجاري رضوان, 

الملخص: شهدت الجزائر في السنوات الأخيرة العديد من الاصلاحات في النظام المحاسبي والجبائي، وتهدف هذه الدراسة إلى تبيان الإجراءات المعمول بها للانتقال من النتيجة المحاسبية إلى النتيجة الجبائية. لقد توصلت الدراسة إلى ان اختلاف طرق التقييم والإدارج تؤدي إلى تباين النتيجة الجبائية عن النتيجة المحاسبية. In recent years, Algeria has witnessed many reforms in the accounting and accounting system, which aims at demonstrating the procedures in place to move from the accounting result to the tax result. The study found that different methods of evaluation and management result in a different tax result from the accounting result.

الكلمات المفتاحية: المحاسبة الجباية النتيجة المحاسبية النتيجة الجبائية


أهمية استخدام الطاقات المتجددة في تحقيق التنمية السياحية المستدامة- تجارب دولية

دوفي قرمية,  بوطلاعة محمد,  عيساوي سهام, 

الملخص: المخص: تؤدي الطاقة المتجددة دوراً هاماً في تنمية القطاع السياحي، في العديد من الجوانب، خاصة فيما يتعلق بكفاءة الطاقة والاستدامة وخفض التكاليف، وكون الفنادق تستهلك كمية كبيرة من الطاقة والمياه وغيرها من المنتجات غير المعمرة، فقد يؤدي ذلك إلى آثار بيئية من ناحية، ومن ناحية أخرى يعتمدون على الطبيعة النظيفة والبيئة غير الملوثة لصناعة الفنادق، لذلك زادت أهمية تطبيق الطاقة المتجددة في الصناعة السياحية وأصبحت موضوعا جديرا بالاهتمام. توصلت هذه الدراسة إلى أن السائحون غالبًا ما يتخلون عن وجهات سياحية في حالة بيئية سيئة ويتعقبون الفنادق التي تحمل علامة بيئية وشهادة كفاءة الطاقة، وبالتالي أصبحت صناعة الفنادق مسؤولة بيئيًا من خلال الاهتمام بكفاءة الطاقة. Abstract Renewable energy plays a significant role in tourism, in many respects, and especially in relation to such matters as energy efficiency, sustainability and cost reduction. Hotels also consume substantial quantity of energy, water and other non-durable products, thus provoking significant environmental impacts. On the other hand, they rely on clean nature and unpolluted environment as a core value for hotel industry. So the increasing importance of renewable energy in tourism industry has developed into a new research topic. This research study found that tourists more often abandon tourism destinations in poor environmental condition and trace for hotels with eco label, eco certificate and certificate for energy efficiency. Consequently, hotel industry is becoming increasingly environmentally responsible by taking care of energy efficiency.

الكلمات المفتاحية: الطاقة المتجددة، السياحة، التنمية.


استخدام البرمجة بالأهداف في تخطيط الانتاج الامثل دراسة حالة مؤسسة طبري بلاستيك

الوثري طارق,  محمدي عز الدين, 

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية الى ابراز الدور الذي تلعبه البرمجة بالأهداف في تخطيط الانتاج والمخزون بالمؤسسة الانتاجية، حيث تم تطبيق هذا الاسلوب في مؤسسة طبري لإنتاج القارورات البلاستكية، وذلك من اجل ايجاد كميات الانتاج والمخزون من كل نوع في كل فترة. تم التوصل الى الكميات المثلى من الانتاج والمخزون في كل فترة ومقارنة هذه الاخيرة بالإنتاج والمخزون الفعلي، ومن ثم تحليل اسباب الفرق بين النتائج. This research paper aims to highlight the role played by goal programming in the planning of production and inventory in the production institution, where this method was applied in the Tabari Foundation for the production of plastic bottles, in order to find quantities of production and inventory of each type in each period. The optimal quantities of production and inventory were reached in each period and compared with the actual production and inventory, and then analyzed the reasons for the difference between the results.

الكلمات المفتاحية: برمجة بالأهداف ; انتاج ; مخزون ; مؤسسة طبري بلاستيك


تنظيم العقار الفلاحي في الولايات المتحدة الأمريكية: دروس مستفادة

هبول محمد,  بوفنش وسيلة, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تبيان مدى مساهمة تنظيم العقار الفلاحي في تطوير القطاع الفلاحي في الولايات المتحدة الأمريكية، وذلك من خلال التطرق إلى كيفية تنظيم العقار الفلاحي بالاعتماد على بعض المؤشرات الإحصائية، وكذا توضيح الآثار الإيجابية لهذا التنظيم على الاستثمار الفلاحي ومن ثم القطاع الفلاحي في الولايات المتحدة الأمريكية. وتوصلت الدراسة إلى أن تنظيم العقار الفلاحي ساهم بشكل كبير في تطوير القطاع الفلاحي في الولايات المتحدة الأمريكية، من خلال تشجيع الملكية الخاصة للأراضي الفلاحية، بهدف توفير الظروف التي شجعت على التوجه إلى نحو الإنتاج الكبير المتميز بتحقيق فعالية اقتصادية أكبر، ومن ثم تعظيم الإنتاج الفلاحي. This study aims at demonstrating the contribution of the organization of agricultural real estate to the development of the agricultural sector in the United States of America, by addressing how to regulate the agricultural property based on some statistical indicators, as well as to clarify the positive effects of this regulation on agricultural investment and then the agricultural sector in the United States American. The study found that the regulation of agricultural land contributed significantly to the development of the agricultural sector in the United States of America, by encouraging private ownership of agricultural land, in order to provide conditions that encouraged the move towards large production characterized by greater economic efficiency, and thus maximize agricultural production

الكلمات المفتاحية: العقار الفلاحي؛ تنظيم العقار الفلاحي؛ القطاع الفلاحي؛ الولايات المتحدة الأمريكية؛ الإنتاج الزراعي؛ التعاونيات.


دراســـــة الوضعية الماليــــة للقـــــروض الممنوحـــة في إطـــــار البرنامـــج الوطني للتنميــــة دراسة حالة المستثمرة الفلاحية البوزيدية افلو – ولاية الاغواط-

خلف الله بن يوسف, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تحليل وضعية قطاع الفلاحة ومكانة الإنتاج ألفلاحي في الاقتصاد الوطني ومعرفة مكانة وأهمية قطاع الفلاحة في الجزائر وبرامج الدعم وللوصول إلى هذا الهدف وقد بينت نتائج الدراسة تنوع الإنتاج ألفلاحي وتطور الكميات المنتجة في بعض المنتجات الفلاحية بسبب النسبي في فعالية برامج الدعم ألفلاحي وبسبب الظروف المناخية خلال فترة الدراسة ، كما أوضحت الدراسة الأهمية النسبية للقطاع ألفلاحي في الهيكل الاجتماعي This study aims to analyze the situation of the agricultural sector and the position of agricultural production in the national economy and to know the position and importance of the agricultural sector in Algeria and support programs and to reach this goal The results of the study showed the diversity of agricultural production and the development of the quantities produced in some agricultural products due to the relative effectiveness of agricultural support programs and because of climatic conditions during the study period. The study also showed the relative importance of the agricultural sector in the social structure

الكلمات المفتاحية: قطاع فلاحي ، تنمية ريفية ، دعم فلاحي ، استثمار فلاحي


L’effet de l’image du pays d’origine sur l’intention d’achat des habillements provenant de l’Algérie, la Syrie, la Chine, L’union européenne et la Turquie.

مصباح عماد الدين,  بن سيرود فاطمة الزهراء, 

Résumé: L’objectif majeur de cette recherche est d’étudier l’effet du pays d’origine sur les intentions d’achat des consommateurs envers les habillements fabriques en cinq pays différents: l’Algérie, la Syrie, la Chine, L’union européenne et la Turquie. Afin de répondre à cet objectif, nous avons distribué un questionnaire auto administré auprès d’un échantillon de 120 individus, tous algériens et avons récolté 104 réponses. Les analyses de nos données ont conduit à plusieurs résultats significatifs ; le plus important étant le réel impact du pays d’origine sur l’intention d’achat des consommateurs envers les habillements, qu’ils soient fabriqués en cinq pays différents.

Mots clés: Pays d’origine ; Intention d’achat ; Habillement


أثر إصلاح الضريبة العادية على تمويل عجز الموازنة العامة بالجزائر -دراسة تحليلية قياسية خلال الفترة (1995-2018)-

علوي شمس نريمان,  بن الزاوي عبد الرزاق, 

الملخص: جاءت هذه الدراسة لتوضح أثر الضريبة العادية في ظل إصلاحات الجزائر لسنة 1992 في تمويلها لعجز الموازنة العامة بالجزائر خلال الفترة 1995-2018، حيث هدفت الدراسة إلى تحديد أهم مجالات الإصلاح الضريبي في معالجة الاختلال بالهيكل الضريبي، ومعرفة أهم أساليب التمويل بالنسبة لعجز الموازنة العامة للدولة، فخلصت الدراسة بأن نسبة تمويل كل من ضريبة IRG، وضريبة IBS وضريبة TVA، قد ساهمت بنسب متفاوتة في تمويل رصيد الموازنة العامة بالجزائر من إجمالي الإيرادات الضريبة العادية كما دلت عليه النتائج التحليلية للفترة المدروسة، بينما أظهرت نتائج الدراسة القياسية على وجود علاقة طردية بين رصيد الموازنة العامة والإيرادات الضريبة العادية إذ يستجيب الرصيد بتأخر سنتين عن تحصيل الايرادات الضريبية في الأجل القصير.

الكلمات المفتاحية: الضريبة العادية ; عجز الموازنة العامة ; IRG ; IBS ; TVA


L’influence du soutien organisationnel perçu des pratiques de GRH sur l’implication organisationnelle : Cas des salariés du secteur bancaire

بوده نبيل,  شيتي محند,  أكارن ريم, 

Résumé: L’objectif principal de cette recherche est d’enrichir la question de l’implication organisationnelle des salariés et cela en faisant intervenir un cadre de recherche nouveau pour expliquer les liens existants entre certaines pratiques de GRH et le concept d’implication. En effet, au travers d’une étude qualitative réalisée sur un échantillon de salariés du secteur bancaire il a été démontré l’existence de liens entre les pratiques de GRH, le soutien organisationnel perçu et les différentes dimensions de l’implication organisationnelle des salariés de ce secteur.

Mots clés: SOP ; implication organisationnelle ; fidélité ; formation ; rémunération ; gestion des carrières


دور إدارة المعرفة في تنمية الموارد البشرية The role of knowledge management in human resource development

دريس منى,  شبيرة محي الدين, 

الملخص: في ظل التطورات الراهنة والتحديات التي يفرضها التحول نحو اقتصاد المعرفة أصبح ينظر للموارد البشرية في المؤسسة على أنها رأس مال حقيقي، يدفع بالمؤسسات إلى تحقيق التميز والريادة، وعليه فان الاستغلال الأمثل لها وزيادة المهارات وإدراك الظواهر يتطلب أسلوبا إداريا يتماشى مع هذه المتطلبات، وتعتبر إدارة المعرفة أسلوب إداري ناجح يسمح بالتعرف المستمر على المعرفة الكامنة المختزنة لدى الأفراد، لاكتسابها وتخزينها وتوزيعها بشكل مستمر وتحويلها لمعارف وابتكارات جديدة والعمل على تنميتها بالتدريب، التحفيز، التمكين، وتحسين ظروف ووسائل العمل، لتطوير إبداعاتهم وتنمية طاقاتهم الفكرية لاكتساب المؤسسة ميزة تنافسية مستدامة.

الكلمات المفتاحية: ﺇﺩﺍﺭﺓ ﺍﻟﻤﻌﺭﻓﺔ، تنمية الموارد البشرية، ﺍﻟﺘﻌﻠﻴﻡ ، ﺍﻟﺘﺩﺭﻴﺏ، التمكين.


توافق معايير التدقيق الداخلي الدولية مع الممارسات المهنية في شركات المساهمة الجزائرية: دراسة ميدانية لآراء بعض المدققين الداخليين

بوغازي إسماعيل, 

الملخص: أصبحت التوجهات الحديثة للتدقيق الداخلي تركز على إضافة قيمة للشركة، من خلال تفعيل أدوار هذا النشاط تجاه أبعاد الرقابة وإدارة المخاطر والحوكة، استنادا على الالتزام بالمعايير وأخلاقيات المهنة. إذ تسعى هذه الدراسة للتعرف على مدى تطبيق معايير التدقيق الداخلي الدولية، الصادرة عن معهد المدققين الداخليين IIA في 01 جانفي 2017 مقارنة بالممارسات المهنية بشركات المساهمة الجزائرية. وقد خلصت هذه الدراسة إلى التوصية بأهمية دعم الممارسات المهنية للتدقيق الداخلي في شركات المساهمة الجزائرية، من خلال ضرورة الحصول على الشهادات والمؤهلات المهنية المعتمدة من طرف معهد المدققين الداخليين IIA. The recent trends of the internal audit have become focused on adding value to the company, by activating the roles of this activity towards the dimensions of control, risk management and governance, based on adherence to standards and Code of Ethics. This study aims to identify the extent of applying the international internal auditing standards, issued by the Institute of Internal Auditors IIA on January 01st, 2017 compared to the professional practices of Algerian Joint-stock companies. This study concluded with the recommendation of the importance of supporting professional practices of internal auditing in Algerian Joint-stock companies, through the necessity of obtaining certificates and professional qualifications approved by the Institute of Internal Auditors IIA.

الكلمات المفتاحية: تدقيق داخلي ; معهد المدققين الداخليين ; معايير التدقيق الداخلي الدولية ; ممارسات مهنية ; شركات المساهمة


-تقييم العلاقة بين العائد والمخاطر في سوق الأسهم الإسلامي -دراسة حالة سوق ماليزيا

نابتي رحمة,  سحنون محمود, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة لإبراز نوع العلاقة بين العائد والمخاطر للأسهم الإسلامية، من خلال دراسة حالة سوق الأسهم الإسلامي الماليزي. لهذا الغرض تبدأ هذه الدراسة بتحديد عينة من الأسهم التي تتوافق والشريعة الإسلامية المدرجة في السوق الإسلامي بماليزيا تتمثل في 20 سهم، خلال الفترة ما بين جانفي 2017 إلى ديسمبر 2019 تم تطبيق المقاييس التقليدية لتحديد عائد ومخاطر الأسهم الإسلامية. من اهم نتائج الدراسة وجود علاقة في نفس الاتجاه بين كل من العائد والمخاطر للأسهم الإسلامية This work examines the nature of the relationship between return and risks of Islamic stocks through the case study of the Malaysian Islamic stock market. Therefore, this study begins by identifying a sample of 20 sharia-compliant stocks listed in the Malaysian Islamic market. Then, traditional measures are applied to determine return and risks of Islamic stocks for the period of January 2017 to December 2019. Among the most important findings of this study is that there is a linear relationship between return and risks of Islamic stocks

الكلمات المفتاحية: الاسهم الاسلامية ; عائد السهم الاسلامي ; مخاطر السهم الاسلامي ; السوق الإسلامي الماليزي ; Islamic stocks ; Islamic stock ; return stock risks ; the Malaysian Islamic market


تحليل أثر رأس المال الفكري في أداء المؤسسة وفق منهجية معامل القيمة المضافة الفكرية(VAIC)– حالة مؤسسة سوفيتال خلال الفترة 2009-2016.

برحال عبد الوهاب, 

الملخص: هدفت الدراسة الحالية لفحص العلاقة والأثر بين رأس المال الفكري وأداء مؤسسة Spa-Cevital خلال الفترة 2009-2016، وقد تم التعبير عن رأس المال الفكري بكفاءة رأس المال الفكريICE أما أداء المؤسسة فقد تم التعبير عنه بأربع مؤشرات (ROA,ATO,NPM,ROS) ،ومن خلال منهجية معامل القيمة المضافة الفكرية(VAIC) تم بناء أربع نماذج لاختبار فرضيات الدراسة وفق معادلة الانحدار المتعدد وباستخدام برنامج Spss توصلت الدراسة إلى عدم وجود أثر دال احصائيا بين رأس المال الفكري و(ROA ,ATO) في حين أشارت النتائج لوجود علاقة تأثير ايجابية دالة احصائيا بين رأس المال الفكري و (ROS,NPM)

الكلمات المفتاحية: رأس المال الفكري ; أداء المؤسسة ; معامل القيمة المضافة الفكريةVAIC


تأثير ممارسات التسويق الداخلي على إدارة العلاقة مع الزبون في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة: دراسة استقصائية لإطارات عينة من المؤسسات بولاية سطيف

بن سديرة عمار, 

الملخص: هدفت الدراسة إلى معرفة مدى تأثير ممارسات التسويق الداخلي على إدارة العلاقة مع الزبون، وقد تم الإعتماد دراسة ميدانية شملت تصميم وتوزيع استمارة بهدف جمع البيانات من عمال المؤسسات. توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج: أن هناك علاقة بين مستوى تبني ممارسات التسويق الداخلي وإدارة العلاقة مع الزبون في المؤسسات محل الدراسة، كما تؤثر ممارسات التسويق الداخلي مجتمعة على معرفة الزبون، قيمة الزبون، رضا وولاء الزبون. الكلمات المفتاحية: قيمة الزبون، رضا الزبون، معرفة الزبون، مزيج التسويق الداخلي. The study aimed to find out the extent of the impact of internal marketing practices on customer relationship management, and this study was based on a set of tools including the design and distribution of a form to collect data from small and medium enterprise workers. The study has reached a set of results, the most important of which is that there is a relationship between the level of adoption of internal marketing practices and customer relationship management in the institutions, as well as the internal marketing practices affect ingesting the customer' knowledge, customer value, customer satisfaction and loyalty, In this way, combined internal marketing practices affect the customer relationship management.

الكلمات المفتاحية: قيمة الزبون ; رضا الزبون ; معرفة الزبون ; مزيج التسويق الداخلي.


تجربة النرويج في حوكمة المشروعات الإستثمار ية العامة والدروس المستفادة للجزائر

بورمة هشام,  مرغيت عبد الحميد, 

الملخص: كما هو الحال في معظم البلدان الغنية بالنفط، ساعد الارتفاع المستمر في أسعار المحروقات على زيادة الإنفاق العام في الجزائر، بما في ذلك على المشروعات الإستثمارية العامة، إلا أن ما يؤخذ على هاته الأخيرة هو الإفتقار للكفاءة نظرا لانخفاض الجودة الكلية للبنية التحتية وارتفاع تكلفتها،وهذا إذا ما قارناها بالاقتصادات المتقدمة الغنية بالموارد الطبيعية كالنرويج مثلا والتي أثبتت نجاحها في وضع إطار جيد لحوكمة تنفيذ المشروعات العامة أطلق عليه برنامج ضمان الجودة والذي كان له تأثيره الايجابي في تحقيق وفرات ضخمة في التكلفة. تأتي هذه الورقة للتعرف أكثر على عوامل نجاح تجربة النرويج، ومن ثم استخلاص الدروس للجزائر لتحسين كفاءة استثماراتها العامة، ولعل أهمها ضرورة استحداث نظام لضمان الجودة ينص عليه قانون المالية صراحة،والذي بموجبه يتم إخضاع المشروعات الممولة من طرف الدولة والتي تزيد قيمتها عن مبلغ معين لتقييم خارجي إلزامي يتولاه خبراء مستقلون، بما يسمح بتحليل شفاف للتكلفة والعائد. facilitated higher public spending in Algeria, including on investment projects ,but the efficiency of such public investment appears to be lagging, because of the more expensive overall infrastructure costs and its lower quality compared to other resource-rich advanced economies, like Norway which has proven to be successful in establishing a governance framework for public project implementation called the Quality Assurance Scheme (QAS), which had a positive effect with a remarkable cost savings. Hence, the present paper is to learn how this has been achieved in Norway ,and draws some conclusions and policy implications for Algeria in order to ensure its public investment efficiency, The most important of which is the need to introduce a quality assurance system explicitly provided for in the Finance Act, under which state-financed investment projects, valued at more than a certain amount, are subject to mandatory external assessment by independent experts, allowing a disciplined and transparent cost-benefit analysis.

الكلمات المفتاحية: الإستثمارات العامة ; الحوكمة ; النرويج ; برنامج ضمان الجودة ; الجزائر ; Public Investments ; Governance ; Norway ; Quality Assurance Scheme ; Algeria


دور المبادئ الأخلاقية للمحاسب الاداري في تحقيق الميزة التنافسية بالمصارف التجارية

عمران حسن,  حميدي يوسف, 

الملخص: هدفت الدراسة إلى التعرف على دور المبادئ الأخلاقية للمحاسب الاداري في تحقيق الميزة التنافسية بالمصارف التجارية وذلك من خلال استقصاء أراء المبحوثين من العاملين بالمصارف التجارية بمدينة مرزق ، بلغ مجتمع الدراسة ( 82 ) جميع العاملين بالمصارف التجارية الواقعة بمدينة مرزق وتكونت العينة من (22) مفردة ثم اختيارهم من المدراء ورؤساء الاقسام والمحاسبين ، يعملون في المصارف المشمولة بالدراسة ، وتوصلت الدراسة إلى أنه يوجد دور ذو إحصائية للمبادئ الأخلاقية للمحاسب الاداري في تحقيق الميزة التنافسية بالمصارف التجارية قيد الدراسة ، وأوصت الدراسة بضرورة العمل على تعزيز المبادئ الاخلاقية للمحاسب الاداري ، وضرورة أن تقوم المصارف التجارية قيد الدراسة بتحديد السياسات الأخلاقية وتوزيعها عبر المصارف ، وتدريب العاملين فيها على تعزيز قدرتهم لمواجهة المشاكل الأخلاقية الصعبة من اجل تحقيق الميزة التنافسية .

الكلمات المفتاحية: المبادئ الاخلاقية المحاسب الاداري


دور حوكمة التدقيق في التقليل من فجوة التوقعات في الجزائر- دراسة ميدانية

حميد سميرة,  علي عبد الصمد عمر, 

الملخص: تهدف هده الدراسة إلى توضيح دور حوكمة التدقيق في التقليل من فجوة التوقعات ببيئة التدقيق الجزائرية ، و إبراز مدى أهمية حوكمة التدقيق في تحسين جودة خدمات التدقيق ، وهذا من خلال دراسة تحليلية لأراء عينة من المدققين الخارجيين بالجزائر، أجريت باستخدام استبيان وزع على عينة من المدققين الخارجيين بالجزائر. وقد خلصت هذه الدراسة إلى أن الالتزام بتطبيق حوكمة التدقيق يساهم في تضييق فجوة التوقعات بين مدققي الحسابات الخارجيين والمجتمع المالي ، و أن وجود إطار سليم لحوكمة التدقيق يساهم في تقليص فجوة التوقعات. This study aims to illustrate the role of audit governance in reducing the audit gap in expectations in Algeria ,and highlighting the importance of audit governance in improving the quality of the audit services , This is through the analytical study of the views of a sample of external auditors in Algeria , it was conducted using a questionnaire distributed to a sample of external auditors in Algeria. This study has concluded that the process of compliance with the audit governance contributes to narrowing the gap between the external auditors and the financial community. The existence of a sound audit governance framework contributes to narrowing the expectations gap.

الكلمات المفتاحية: حوكمة التدقيق ; فجوة التوقعات ; المدقق الخارجي ; توقعات المجتمع المالي ; Audit governance ; The audit expectations gap ; External auditor ; Financial community expectations


أثر مؤشرات إدارة الحكم الراشد على الإنفاق الحكومي الصحي في الجزائر -دراسة قياسية خلال الفترة (1996-2017)-

بوزياني عبدالرزاق,  تهتان موراد, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى معرفة أثر مؤشرات إدارة الحكم الراشد على الإنفاق الحكومي الصحي في الجزائر خلال الفترة (1996-2017)، وتم استخدام طريقة المربعات الصغرى العادية (OLS) لتقدير نموذج الدراسة، وتوصلت النتائج إلى وجود أثر سلبي ومعنوي لمؤشري السيطرة على الفساد وجودة التشريعات وتطبيقها في الإنفاق الحكومي على الصحة. The aim of this study is to find out the impact of good governance indicators on government health expenditure in Algeria during the period (1996-2017). We use the ordinary lower squares (OLS) method to estimate the study model. The results showed a negative and significant impact of the Control Of Corruption and Regulatory Quality index on government spending on health.

الكلمات المفتاحية: الحكم الراشد، الإنفاق الحكومي الصحي، OLS.


دور المستحقات المحاسبية في التنبؤ بالتدفقات النقدية المستقبلية

بلخيري محمد سعد الدين,  كيموش بلال, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى فحص قدرة المستحقات المحاسبية على التنبؤ بالتدفقات النقدية المستقبلية للمؤسسات الفرنسية، حيث شملت 35 شركة مدرجة في مؤشر CAC40 خلال 2014-2018؛ من خلال بيانات زمنية مقطعية غير متوازنة، وبلغ عدد المشاهدات الكلية 136. تم التعبير عن المستحقات المحاسبية بالمستحقات المحاسبية طويلة الأجل وقصيرة الأجل، واستخدمت التدفقات النقدية الجارية كمتغير رقابي. حسب نتائج الدراسة فإن علاقة التدفقات النقدية المستقبلية بالمستحقات المحاسبية غير دالة إحصائيا، في حين تم تسجيل علاقة طردية قوية ودالة إحصائيا بين التدفقات النقدية الجارية والتدفقات النقدية المستقبلية، وهو دليل على أن التدفقات النقدية الجارية مؤشر أفضل من المستحقات المحاسبية في التنبؤ بالتدفقات النقدية المستقبلية للمؤسسات الفرنسية.

الكلمات المفتاحية: التدفقات النقدية المستقبلية ; المستحقات المحاسبية قصيرة الأجل ; المستحقات المحاسبية طويلة الأجل ; التدفقات النقدية الجارية


التسويق الشبكي كأداة للربح والعمل عن بعد بين الحقيقة والوهم -دراسة حالة-

العايب أحسن,  سليماني عصام, 

الملخص: تقوم فلسفة التسويق الشبكي على إغراء الأفراد من أجل العمل في مجال الدعاية الشفهية عبر شبكة الإنترنت، مقابل أرباح كبيرة نظير جهودهم في إقناع آخرين بالانضمام للشبكة، بعد أن يقوم كل فرد ومن يليه بشراء أحد منتجات الشركة ودفع حقوق التسجيل. وعليه تهدف هذه الورقة البحثية إلى الوقوف على طبيعة ممارسات شركات التسويق الشبكي، والتعرف على حقيقة الربح ومدى إمكانية الحصول على عقد عمل ضمن نشاطاتها، حيث خلصت إلى أن تلك الشركات تبيع الوهم لزبائنها، إذ لا عقود رسمية في العمل، وأن الربح سيكون من نصيب الطبقات العليا فقط. The philosophy of network marketing lures individuals to work in oral advertising via the internet. they receive commission for their efforts to persuade others to join the network. Accordingly, this paper aims to examining the nature of the practices of network marketing companies, and to identify the reality of profit and the possibility of obtaining a contract of employment as part of joining their activities, which concluded that these network sell the illusion to their customers, there are no formal contracts at work, and that profit is only for the upper classes.

الكلمات المفتاحية: التسويق الشبكي ; الكلمة المنقولة ; العمل عن بعد


أثر حوافز المدراء التنفيذين على ممارسة إدارة الأرباح "دراسة ميدانية على قطاع البنوك السعودية"

ابراهيم نجلاء,  فاطمة الحارثي, 

الملخص: هدفت هذا الدراسة إلى قياس أثر حوافز المدراء التنفيذيين على ممارسة إدارة الأرباح، ومن أجل تحقيق هدف الدراسة تم اختيار60 مشاهدة من القطاع البنكي السعودي للفترة ما بين عام (2018-2014) م. تم استخدام قيمة المكافآت والحوافز في التقرير السنوي التي تقدم للمدراء التنفيذيين كمؤشر لحوافز الإدارة. في حين استخدمت القيمة السوقية إلى القيمة الدفترية كمقياس لإدارة الأرباح. كما يوضح الدراسة تأثير بعض المتغيرات الضابطة مثل الحجم، والربحية، والمديونية، ومن أجل اختبار فرضيه الدراسة، تم استخدام اختبار الانحدار الخطي المتعدد والبسيط. وتوصل الدراسة إلى أن حوافز المدراء التنفيذيين هي الأكثر أهمية وتأثيرا إيجابياً على ممارسة إدارة الأرباح، يليها مديونية البنك، ومن ثم مكافآت المدراء التنفيذيين، ولا يوجد أثر لربحية البنك على ممارسة إدارة الأرباح. وأوصت الباحثتان بضرورة تطبيقها على الشركات المساهمة الأخرى في مختلف القطاعات والتي تعاني من ارتفاع قيمة المكافآت والحوافز.

الكلمات المفتاحية: إدارة الأرباح، الحوافز، مكافآت، المدراء التنفيذيين


Analysis of sustainable development indicators-case of some Maghreb Countries (Algeria, Tunisia and Morocco)-

مكرسي لمياء, 

Résumé: This study aims to analyse the reality of sustainable development in Maghreb countries (Algeria, Tunisia and Morocco); through addressing some economic, social, environmental and institutional indicators, in order to evaluate the extent progress achieved by this countries in different sustainable development fields. The results of study concluded that these countries still suffer from many challenges at the level of different indicators, which hinders the achievement of sustainable development goals.

Mots clés: sustainable development ; economic indicators ; social indicators ; environmental indicators ; institutional indicators


معوقات تطبيق التمويل التشاركي في المصارف الإسلامية الجزائرية

مناع فاتح, 

الملخص: حاولت هذه الدراسة تقدير أثر المعوقات الداخلية والخارجية على تطبيق التمويل التشاركي(مضاربة ــ مشاركة) في المصارف الإسلامية الجزائرية، وذلك من خلال بيانات مستقاة من عينة مشكلة من20 مديرا وإطارا في وكالات تابعة لكل من بنك البركة وبنك السلام، بالإضافة إلى 10 أساتذة وخبراء مختصين في مجال الصيرفة الإسلامية، وكانت النتيجة أن نسبة تأثير المعوقات الخارجية على التمويل التشاركي تقدر بـ 83,33% أما نسبة تأثير المعوقات الداخلية تقدر بـ 68,75%. الكلمات المفتاحية: التمويل التشاركي ـــ المعوقات الداخلية ـــ المعوقات الخارجية ـــ المصارف الإسلامية. This study attempted to estimate the impact of internal and external obstacles on the application of participatory financing (Musharakah - Mudharabah) in Algerian Islamic banks, where a model was proposed for the relationship of internal and external barriers to participatory financing in Islamic banks, then the ratio of the impact of these obstacles was analyzed through data from a sample of problem Out of 20 managers and frameworks in agencies affiliated with both Al Baraka Bank and Al Salam Bank, in addition to 10 professors and experts specialized in the field of Islamic banking, and the result was that the percentage of the impact of external obstacles on participatory financing is estimated at 83.33%, while the percentage of the impact of internal obstacles is estimated at 68,75 %. Key words: participatory financing - internal constraints - external constraints - Islamic banks.

الكلمات المفتاحية: التمويل التشاركي ـــ المعوقات الداخلية ـــ المعوقات الخارجية ـــ المصارف الإسلامية.


دور التعليم المقاولاتي الجامعي في نشر الثقافة المقاولاتية – دراسة عينة من طلبة كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير بجامعة قسنطينة 2 -

بوفالطة محمد سيف الدين,  كموش ايمان, 

الملخص: يسعى الباحثان من خلال هذه الدراسة إلى التعرف على اتجاهات طلبة كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير بجامعة قسنطينة 2 نحو دور التعليم المقاولاتي الجامعي في نشر الثقافة المقاولاتية لديهم، وهذا وفقا للخصائص الشخصية لعينة الدراسة المتمثلة في الجنس ومستوى التدرج البيداغوجي ومدى امتلاك الطالب مسبقا لفكرة مقاولاتية. وقد اعتمد الباحثان في ذلك على المنهج الوصفي مستخدمين الاستبيان كأداة للبحث والتي تم تحليل نتائجه باستخدام برنامج SPSS. وقد بلغت عينة الدراسة 118 مفردة من طلبة الكلية من مختلف الأطوار والتخصصات. وقد خلصت الدراسة إلى أن التعليم المقاولاتي لا يساهم في نشر الثقافة المقاولاتية بين طلبة كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير بجامعة قسنطينة 2 وفقا لاتجاهات الطلبة، كما تبين أنه لا توجد فروق دالة احصائيا في اتجاهات افراد عينة الدراسة وفقا لمتغير الجنس، مستوى التدرج البيداغوجي، وامتلاك فكرة مشروع. In this study, the researchers seek to measure the orientations of students toward the role of entrepreneurial learning in university in spreading the entrepreneurial culture in the faculty of economic and commercial sciences, and management sciences in Constantine university 2 according to the personal characteristics of the study sample of sex and educational level, and if the student already has an entrepreneurial idea or not. The researchers relied on the descriptive analytical approach, using the questionnaire as a tool of the study, and the results were analyzed by the SPSS program. The sample of the study contains 118 students from different levels and specializations. The study concluded that entrepreneurial learning in university does not contribute in spreading the entrepreneurial culture between students of the faculty of economic and commercial sciences, and management sciences in Constantine University 2 according to the orientations of students. Also, we found that there are no significant differences in the orientations of the students according to sex, educational level, and having an entrepreneurial idea.

الكلمات المفتاحية: الثقافة المقاولاتية ; التعليم المقاولاتي الجامعي ; اتجاهات الطلبة ; لية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير


مقاربة قانونية لإدماج الاقتصاد غير الرسمي في الجزائر

مرداسي شوقي,  معتوق سامية, 

الملخص: الملخص يناقش هذا البحث بالدراسة والتحليل ظاهرة الاقتصاد غير الرسمي، مما يتطلب الإحاطة بأسباب نشأتها ومبررات نموها وانتشارها وفي مقدمتها المنظومة الضريبية التي تعد عاملا مشجعا أو معيقا لها، مما يتطلب خضوع هذه الأخيرة لعمليات المراجعة والإصلاح بما يتلاءم ومتغيرات البيئة الاقتصادية والاجتماعية المحيطة بها. إذ توصل البحث الإستقرائي و التحليلي لظاهرة الإقتصاد غير الرسمي و جملة الإجراءات و التشريعات القانونية الواردة في قوانين المالية العادية و التكميلية أن الدولة الجزائرية اتخذت العديد من التدابير التشجيعية والتحفيزية أولا لإدماج هذا الإقتصاد في الدائرة الرسمية ، كما كانت هناك تدابير ردعية زاجرة لهاته الظاهرة. الكلمات المفتاحية: الإقتصاد غير الرسمي، التهرب الضريبي، الإصلاح الضريبي، إدماج abstract This research discussed with study and analyses the phenomenon of informal economy, which led to framing of the causes of its establishment, yet, the justifications of its growth and spread, especially the taxation system which is considered as a motivated factor or vice versa ( barrier) ; that demand a submission of this latter to operations of audit and setting with what is needed with the variable of economic and social atmosphere around. Inductive and analytical research on the phenomenon of the informal economy and all the legal procedures and legislations mentioned in the regular and complementary financial laws have concluded that the Algerian State has taken many encouraging and incentive measures to integrate first this economy in the formal circle, and there were deterrents in effect for this phenomenon.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الإقتصاد غير الرسمي، التهرب الضريبي، الإصلاح الضريبي، إدماج ; Key words: informal economy, tax evasion, tax reform, integration


نحو تعزيز الوعي الادخاري المصرفي لدى قطاع الأسر بالجزائر

دربالي سهام,  زيتوني عبد القادر, 

الملخص: عُني البحث على نحوٍ دقيق بمحاولة طرح جملة من الحلول التي تروم تمكين الأوعية المصرفيّة الجزائريّة ترقية مساهمتها في خلق وتعزيز الوعي الادّخاري المصرفي لدى القطاع العائلي تحديداً. وبعد عرض مُبسّط ومختصر للمراد بنشاط الادّخار ومرتكزاته، ولمعنى الوعي الادّخاري وكذا أسباب جعله جزءاً من مسؤوليّات المصارف، وتشخيص موسّع لواقع قيام الصندوق الوطني للتوفير والاحتياط- كمؤسسة تُشرف على ادّخار القطاع الأسري خصوصاً- على مسؤولية تعزيز ونشر الوعي الادّخاري المصرفي لدى العائل الجزائري اعتماداً على عددٍ من المؤشّرات، انتهى البحث إلى حقيقة فشل الصندوق في مسؤولية التوعية على النّحو الذي يليق بها كمؤسّسة متخصّصة تُعنى بشؤون الادّخار الأسري، وانصرف من ثمَّ إلى طرح عددٍ من السّبل لتصحيح الدور الممارس من قبل الصندوق. The aim of the research is to propose a set of solutions that enable Algerian banking receptacles to upgrade their contribution to creating and strengthening banking savings awareness in the family sector. The study included a simplified presentation of the concept of savings and its foundations, the meaning of saving awareness and the reasons for making it part of the responsibilities of banks, and an extensive diagnosis of the National Fund for Saving and Reserve's responsibility to promote and spread the banking savings awareness of the Algerian family based on a number of indicators. The research concluded that the Fund failed to be responsible for raising the savings awareness as a specialized institution for saving families. Consequently, it presented a number of solutions to correct the role played by the Fund. Keywords : savings; awareness; behavior; Banking receptacles; Individuals Sector.

الكلمات المفتاحية: ادّخار، وعي، سلوك، أوعية مصرفيّة، قطاع الأفراد. ادّخار، وعي، سلوك، أوعية مصرفيّة، قطاع الأفراد.


دور التدقيق الداخلي في الرفع من فعالية التسيير الجبائي بالمؤسسة – دراسة ميدانية بشركة الإسمنت عين الكبيرة سطيف The role of internal audit in increasing the effectiveness of the tax management in the organization - a field study in the cement company Ain El Kebira Setif

مزيمش أسماء,  شريقي عمر, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على دور التدقيق الداخلي في الرفع من فعالية التسيير الجبائي، وقد اختيرت شركة الإسمنت عين كبيرة للدراسة الميدانية، أين قيّمنا نظام الرقابة الداخلية الجبائي لها وفحصنا مختلف الضرائب. وقد أظهرت الدراسة أن هناك إلتزام كبير بإجراءات الرقابة الداخلية الجبائية، وأن التدقيق الداخلي يساهم في الالتزام بالتصريح الضريبي، كما يعمل على الاستفادة من الامتيازات الجبائية الممنوحة، مما يساهم في تحسين عملية التسيير الجبائي في الشركة. This study aims to identify the role of internal audit in increasing the effectiveness of tax management in the organization. The cement company Ain El Kebira has been selected for the field study, where we evaluated the tax internal control system and examined the various taxes of the company. The study showed that there is a great commitment to tax internal control procedures, and that the internal audit contributes to adherence to the tax declaration, and also works to benefit from the tax privileges granted, which contributes to improving the tax management process in the company.

الكلمات المفتاحية: تدقيق داخلي، تسيير جبائي، مخاطر جبائية. ; Internal Audit , Tax Management , Fiscal Risks.


Stratégies d’externalisation, de sous-traitance des multi nationales et leur impact sur la dynamique entrepreneuriale locale : cas de Danone Algérie dans la région d’Akbou en Kabylie

Amghar Malika,  Boukrif Moussa, 

Résumé: Ce papier propose comme objet, de décrire la stratégie d’externalisation choisie par Danone Algérie et ses conséquences en termes de dynamique entrepreneuriale dans la région d’implantation, à savoir Akbou Bejaia en Kabylie.. A travers l’étude empirique de rendre compte des différentes actions menées dans ce contexte, a savoir l’externalisation, l’essaimage et la sous traitance.

Mots clés: dynamique entrepreneuriale, externalisation, essaimage, sous-traitance, Danone Algerie.


تحليل أبعاد جودة الحياة الوظيفية بالمؤسسة العمومية للصحة الجوارية

حداد عمار,  خليل صبرينة,  زديرة شرف الدين, 

الملخص: تقوم الدراسة على فرض أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية لمستوى إستجابة عينة عشوائية متكونة من أفراد المؤسسة العمومية للصحة الجوارية قايس ولاية خنشلة حول أبعاد جودة الحياة الوظيفية ورتب الجنس والخبرة المهنية وكذا الوظيفة. طبقت عليها أساليب الإحصاء اللامعلمي وتتبع الفروقات الدالة إحصائيا للأبعاد والرتب وكانت هناك فروق ذات دلالة إحصائية لرتب الوظيفة و الخبرة المهنية . The study is based on the assumption that there are statistically significant differences for the level of response of a random sample made up of members of the Peph Kais at Khenchela, about the dimensions of the quality at working life, and the ranks of gender and work experience, as well as function. Nonparametric statistics methods were applied to it, and statistically significant differences were followed for dimensions and ranks, and there were statistically significant differences for function ranks and work experience

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: جودة الحياة الوظيفية، أبعاد جودة الحياة الوظيفية، التحليل العاملي، إختبار مان ويتني، إختبار كروسكل واليس، إختبار جونكيير ترابسترا. ; Keywords: Quality of working life, dimensions of the quality at working life, Factor analysis, The Mann Whiteney test, Kruskal Wallis test, Janckeer Trapstra test.


Green Economy the Trail to sustainable Development: Opportunities and Risks

سبتي خديجة,  بن تركي عز الدين, 

Résumé: This paper attempts to highlights that green economy doesn`t substitute sustainable development. But rather, it is the new economic approach that the world have to follow in order to reach sustainable development goals. Therefore, each country has to set up its appropriate strategy to join the global transition to green economy taking in consideration all the measures to avoid its risks. The transition towards green economy requires the re-launching of growth for protecting the environment. That through implementing good governance to support the institutional change. Green economy attempts to create new economic and social opportunities not only through greening the existing economic activities but also through creating new green activities.

Mots clés: Green economy ; sustainable development ; governance ; common resources ; collective action


اتجاهات الزبائن في الجزائر نحو مواقع التسوق عبر الإنترنت (دراسة حالة Ali Express)

بولقرون راضية,  بوداود حميدة, 

الملخص: هدفت الدراسة إلى التعرف على اتجاهات الزبائن في الجزائر نحو التسوق عبر الإنترنت بصفة عامة وموقع التسوق Ali Express بصفة خاصة، وقد تم توزيع استبيان إلكتروني على عينة قدرت بــــ 96 زبون حالي لموقع Ali Express، ولقد تم استخدام اختبار t test لاختبار فرضيات الدراسة، وخلصت الدراسة إلى أن اتجاهات الزبائن في الجزائر إيجابية نحو التسوق عبر موقع Ali Express. This study aims to identify algerian customers attitudes towards e-shopping in general and aliexpress in particular, An electronic questionnaire was distributed to a sample of 96 curent customers of aliexpress, T test was conducted to test the hypotheses of the study. the results showed that the algerian customers have a positive attitudes towards e-shopping on aliexpress.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الاتجاهات، التسوق عبر الإنترنت، مواقع التسوق عبر الإنترنت، علي اكسبريس. ; Keywords : attitudes, e-shopping, e-shops, Ali Express.


L’importance du taux de change dans la détermination de la compétitivité: cas de la Malaisie et de la Turquie.

بشير صبيحة, 

Résumé: Cette étude consiste à analyser l’importance du taux de change dans la détermination de la compétitivité en cas deux pays à savoir, la Malaisie et la Turquie, tente également d’étudier empiriquement l’impact des variations du taux de change sur le PIB par habitant en tant qu'indicateur partiel de la compétitivité de l’économie de ces pays à court et à long terme, A cet effet, nous utilisons le modèle ARDL et en analysant les résultats afin de démontrer l'impact du taux de change sur la compétitivité. Les résultats à long terme indiquent une corrélation favorable pour l'économie Malaisienne et de la Turquie ou la variation du taux de change a des effets positifs dans le long terme sur la compétitivité au cours de la période d’estimation.

Mots clés: compétitivité ; taux de change ; modèle ARDL ; Malaisie ; Turquie


أثر الإفصاح الاختياري على الأداء المالي للمؤسسات الاقتصادية في الجزائر – دراسة ميدانية

عمروش صبرينة,  دواح بلقاسم, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تحديد أثر الإفصاح الاختياري على الأداء المالي للمؤسسات الاقتصادية في الجزائر. ولتحقيق ذلك، تم جمع ما مجموعه 73 استبيان باستخدام أسلوب العينة الملائمة. كشفت النتائج عن وجود أثر ايجابي ودال معنويا للإفصاح الاختياري عن أنشطة المسؤولية الاجتماعية والبيئية؛ الإفصاح الاختياري عن حوكمة المؤسسات والإفصاح الاختياري عن الموارد البشرية على الأداء المالي للمؤسسات. ومع ذلك، تبين عدم وجود أثر دال معنويا للإفصاح الاختياري عن المعلومات العامة على الأداء المالي للمؤسسات. في الأخير، وبناءا على نتائج الدراسة قدما بعض التوصيات للمؤسسات الاقتصادية لتحسين أدائها المالي. The aim of this study is to determine the effect of voluntary disclosure on the financial performance of economic enterprises in Algeria. To achieve this, a total of 73 questionnaires have been collected using convenience sampling. The results revealed that there is a positive and statistically significant effect of voluntary disclosure of social and environmental responsibility activities, voluntary enterprises governance disclosure and voluntary human resource on disclosure financial performance of enterprises. But there was no significant effect of voluntary disclosure about general information on financial performance of enterprises. Finally, based on study results, we made some recommendations for economic enterprises to improve their financial performance.

الكلمات المفتاحية: إفصاح اختياري ; أداء مالي ; مؤسسة اقتصادية ; Voluntary Disclosure ; Financial Performance ; Economic Enterprises


دراسة قياسية لأثر التدفقات المالية الدولية على النموالإقتصادي في الجزائر خلال الفترة 2000/2019

عدة عابد, 

الملخص: ارتبطت ظاهرة تدفقات رؤوس الأموال الدولية ارتباطا وثيقا بالنمو الاقتصادي، واحتلت موقع الصدارة ضمن قائمة الاهتمامات الدولية، وانعكاساتها على اقتصاديات البلدان النامية عموما،ولذلك هدفت هذه الدراسة إلى مدى تأثير التدفقات المالية الدولية الواردة إلى الجزائر في النمو الاقتصادي وقد توصلت نتائج هذه الدراسة إلى أن تدفقات الصادرات والاستثمار الأجنبي المباشر يؤثران إيجابا على الناتج المحلي الإجمالي بينما الاقتراض الخارجي يؤثر تأثيرا سلبيا. The phenomenon of international capital flows has been strongly linked to economic growth, and has been at the forefront of the international agenda. Especially under the contemporary international economic changes and their repercussions on the economies of developing countries; therefore, the aim of this study was to examine the impact of inward international financial flows to Algeria on economic growth; The results found show that export flows and foreign direct investment has a positive impact on GDP, while external borrowing has a negative impact.

الكلمات المفتاحية: التدفقات المالية، النمو الاقتصادي، الاستثمار الأجنبي،الصادرات


أثر مخاطر رأس المال الفكري على أداء اعضاء هيئة التدريس (دراسة تطبيقية على جامعة الملك خالد) The impact of intellectual capital risk on the performance of faculty members An applied study on King Khalid University))

الجهني باسم سعد,  لقواق عبدالرزاق,  الميلبي تهاني مصلح, 

الملخص: هدفت الدراسة للتعرف على مدى تأثير مخاطر راس المال الفكري (التقادم، الاغتراب، ضغوط العمل، الاحباط، التحفيز المادي والمعنوي) على أداء أعضاء هيئة التدريس في جامعة الملك خالد كما استخدم الباحث الاستبانة لجمع المعلومات الأولية وتم اختيار عينة عشوائية من مجتمع الدراسة للتطبيق عليها بلغ حجمها (140) عضو تدريس. أظهرت نتائج هذه الدراسة أن من أبرز مخاطر راس المال الفكري والمؤثرة بدرجة كبيرة جدا هي مخاطر الإحباط النفسي، حيث حازت على المرتبة الأولي، ويليها في المرتبة الثانية مخاطر التقادم الوظيفي، ومن ثم يأتي في المرتبة الثالثة مخاطر التحفيز المادي والمعنوي بدرجة كبيرة ويليه مخاطر ضغوط العمل، بينما في المرتبة الأخيرة جاءت مخاطر الاغتراب التنظيمي. كشفت النتائج أن من أبرز عناصر مخاطر الإحباط النفسي المؤثرة جداً على الأداء، تمثلت في التوتر والقلق والاستياء الذي يواجهه عضو هيئة التدريس أثناء العمل، عدم القدرة على إشباع الحاجات الوظيفية مثل الأمان الوظيفي، والتقدير وتحقيق الذات، وعدم الرضا على نتائج العمل المكلف به، بالإضافة إلى ذلك صعوبة تحقيق الأهداف الشخصية. كما بينت النتائج أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين آراء العينة حول مخاطر راس المال الفكري وأثره على أداء أعضاء هيئة التدريس بجامعة الملك خالد تعزى لاختلاف سنوات الخبرة واختلاف الكلية. ومن اهم توصيات الدراسة ضرورة الاهتمام برأس المال الفكري للجامعة المتمثل في أعضاء هيئة التدريس، والعمل على إيجاد البرامج التي تساهم في رفع من قدرات ومهارات الكوادر التعليمية في الجامعة وتبني استراتيجيات محددة وواضحة بالجامعة للحد من مخاطر راس المال الفكري. كما أوصى الباحث بإجراء المزيد من الدراسات المتعلقة بالموضوع وذلك لندرتها في البيئة المحلية بالمملكة العربية السعودية. The study aimed to identify the extent of the impact of intellectual capital risks (functional limitation, job frustration, organizational alienation, work pressure, and financial and moral incentives) on the performance of faculty members at King Khalid University. A structured questionnaire was utilized as a study tool to collect primary data. A sample of the study population was selected randomly to include 140 faculty members. The result of this study showed that the most significant risks of intellectual capital were job frustration, functional limitation, financial and moral incentives, work pressure, and organizational alienation; respectively. The results revealed that the most prominent elements of job frustration that affect the performance of faculty members were the tension, anxiety and resentment faced by the faculty member during work, the inability to satisfy job needs, and dissatisfaction with the results of the assigned work, in addition to the difficulty of achieving personal goals. There are statistically significant differences between the opinions of the sample on the risks of intellectual capital and its effect on the performance of the faculty members due to the differences in experience years and the differences in colleges. The study emphasizes the necessity of education institutions to working in finding programs that contribute to raising the capabilities and skills of the educational cadres and adopting specific and clear strategies at the university to reduce the risks of intellectual capital. The researchers recommend conducting more studies related to the topic due to its scarcity in the local environment in the Kingdom of Saudi Arabia.

الكلمات المفتاحية: راس المال الفكري ; التقادم ; ضغوط العمل ; التحفيز ; الاغتراب ; الإحباط ; Intellectual Capital ; Functional Limitation ; Job Frustration ; Alienation ; Work pressure ; Incentives


Professional ethics: from theory to practice -Evaluating ethical commitment among medical Doctors in Constantine Province-

لويزة مباركي,  محمد الصالح قريشي, 

الملخص: هدفت الدراسة إلى تقييم الالتزام الأخلاقي بين 136 طبيب على مستوى 8 مؤسسات صحية في ولاية قسنطينة. خلصت الدراسة إلى وجود التزام أخلاقي بين الأطباء بدرجات متفاوتة، كما يجدر الاهتمام بتعليم الأخلاقيات الطبية والتدريب عليها من طرف المسؤولين. Abstract: The study aimed to assess the ethical commitment among 136 medical doctors at the level of 8 health institutions in Constantine province. The study concluded that there is a moral commitment among medical doctors to varying degrees, as it is worth paying more attention to teaching and training medical ethics from officials.

الكلمات المفتاحية: Morals ; Ethics ; Professional ethics ; Medical ethics ; Ethics of care ; Deontology


تنمية المورد البشري وأثرها على الابتكار بمؤسسة صيدال وحدة عنابة

مروة حمايدية,  علي بن قدور, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تحديد اثر تنمية المورد البشري على الابتكار بمؤسسة صيدال وحدة عنابة، ولجمع البيانات المتعلقة بالدراسة تم تصميم استبانة وتوزيعها على 95 عامل بالمؤسسة، وتم الاعتماد على برنامج spss من اجل القيام بالتحليل الإحصائي متبعين المنهج الوصفي التحليلي. وتوصلت الدراسة إلى وجود اثر ذو دلالة إحصائية بين تنمية المورد البشري وتشجيع الابتكار بالمؤسسة. This study aims to determine the impact of the development of the human resource on innovation in the saidal Foundation and the Annaba unit, and to collect the data related to the study, the resolution was designed and distributed to 95 workers in the institution, and the program was relied on spss in order to carry out statistical analysis following the descriptive approach Analytical. The study found a statistically significant effect between the development of the human resource and the promotion of innovation in the institution.

الكلمات المفتاحية: تنمية المورد البشري، الابتكار، مؤسسة صيدال.


دراسة قياسية تنبؤية لظاهرة التضخم في الجزائر من خلال الفترة :(2002-2020) A predictive study of inflation in Algeria 2002-2020

هتهات السعيد,  بختي ابراهيم, 

الملخص: ملخص : نهدف من خلال هذا البحث إلى الاستفادة من الاساليب الاحصائية والكمية التي توفرها نظرية القياس الاقتصادي في نمذجة الظاهرة التضخمية في الجزائر، من خلال تحليل السلسلة الزمنية الشهرية لمعدل تضخم أسعار الاستهلاك في الجزائر، للفترة جانفي 2002 الى جانفي 2020. وقد أعطى النموذج القياسي المقترح ARIMA(2 ,0 ,2) تقديرات بارتفاع معدل التضخم بنسب متفاوتة بين أشهر سنة 2020، وبنفس الوتيرة التي عرفتها السنوات الاخيرة، وبمتوسط سنوي 0.59 % أكبر من سنوات فترة الدراسة. وهو ما يظهر صورة قياسية لمستقبل الظاهرة على المدى القصير، هذا من شأنه أن يساعد أصحاب القرار على تحضير الرقابة اللازمة للمحافظة –على الاقل- على استقرار الأسعار؛ لكن تبقى هذ النتائج مقيدة بالأرقام المستقبلية لمختلف المؤشرات الاقتصادية في الجزائر. الكلمات المفتاحية : التضخم، مؤشر أسعار الاستهلاك الجزائر، السلاسل الزمنية، نماذج ARIMA، نماذج ARCH ، منهجية بوكس جنكينز. Abstract : this research aims at taking advantage of statistical and quantitative methods provided by the theory of economic measurement, in modeling the inflationary phenomenon in Algeria, through the analysis of monthly time series of inflation rate of consumption prices during the period of 2002-2020. The suggested econometric model ARIMA(2 ,0 ,2) gave an estimate of an increase in inflation rate with different percentages during 2020. The same pattern is recorded in last years, with annual average of 0.59% bigger than the years of the study period. This provides an econometric image of this phenomenon in the near future -in the short run-, wich may help decision makers to prepare necessary supervising tools at least to maintain prices stability. However, these results remain limited to future values of Algerian economic indicators. Keyterms : inflation, time series, ARIMA models, ARCH models, Box-Jenkins methodology

الكلمات المفتاحية: التضخم، مؤشر أسعار الاستهلاك الجزائر، السلاسل الزمنية، نماذج ARIMA، نماذج ARCH ، منهجية بوكس جنكينز. ; inflation, time series, ARIMA models, ARCH models, Box-Jenkins methodology


قياس فعاّلية الاستثمار في الابتكارات المالية الاسلامية دراسة مقارنة بين مؤشر الصكوك الاسلامية والسندات التقليدية

خياري رانية,  بوداح عبد الجليل, 

الملخص: تقيس هذه الدراسة تقلب عوائد الصكوك الاسلامية مقارنة بالسندات التقليدية، من خلال استخدام نماذج الانحدار الذاتي المشروط بعدم تجانس تباين الأخطاء المتماثلة ARMA GARCH (1,1) وغير المتماثلة (1,1) GJR-GARCH ARMA؛ وهذا لفحص خاصيتي استمرارية التقلب وأثر الرافعة المالية. وقد تم الاعتماد في ذلك على نموذج DCC-GARCH لاختبار مدى ارتباط المؤشرات محل الدراسة ذات فترات الاستحقاق المتشابهة. وعلى هذا الأساس تم استخدام سلاسل العوائد اليومية الخاصة بثمانية 8 مؤشرات تم اختيارها من مؤشرDow Jones ذو أجال استحقاق مختلفة، وتتراوح فترة الدراسة من2012 إلى 2019. حيث جاءت نتائج هذه الدراسة لتؤكد أنه بمقدور الصكوك أن تكون بديلة للسندات نظرا لكونها أقل خطورة من السندات التقليدية، وباعتبارها فرصة جيدة للتّنويع. This study measures the volatility of the returns of Islamic bonds (Sukuk) compared to conventional bonds, by using models of conditional self-regression heterogeneity of symmetric error variance ARMA GARCH (1,1) and asymmetric (1,1) GJR-GARCH ARMA; this is to examine the characteristics of volatility and leverage effect. This was based on the multivariate models represented in the DCC-GARCH model to test the relevance of the studied indicators with similar maturities. Furthermore, the daily returns chains of eight indicators were used, chosen from the Dow Jones index with different maturities, and the study period ranges from 2012 to 2019. The results of this study came to confirm that Islamic bonds (Sukuk) can be as an alternative to conventional bonds because they are less riskier, and as a good opportunity for diversification.

الكلمات المفتاحية: الصكوك ; السندات التقليدية ; تقلب العائد ; أثر الرافعة المالية ; نماذج GARCH


تقويم الأداء الرقابي في قطاع التجارة بالجزائر دراسة حالة مديرية التجارة لولاية أم البواقي

قادم عبد الحميد,  صرارمة عبد الوحيد, 

الملخص: لتقييم الأداء أهمية كبرى في تطوير الإدارة، حيث يهدف هذا البحث إلى قياس الأداء الرقابي بمديرية التجارة لولاية أم البواقي باستعمال طريقة الإدارة بالأهداف، بالتركيز على عنصرين أساسين أولهما الأداء الرقابي في الممارسات التجارية والثاني الأداء الرقابي في شروط ممارسة الأنشطة التجارية، وذلك من وجهة نظر الموظفين التقنيين بمديرية التجارة لولاية أم البواقي. خلص البحث إلى أن درجة الأداء الرقابي فيما يخص الممارسات التجارية كانت منخفضة، ودرجة الأداء في شروط ممارسة الأنشطة التجارية كانت متوسطة. أما الأداء الرقابي العام بولاية أم البواقي من وجهة نظر أعوان الرقابة فهو لا يرقى لما هو مطلوب إذ ورد بصفة متوسطة وقام الباحث باقتراح بعض الحلول لتحسين الأداء من خلال النتائج المتوصل إليها. Performance evaluation has a great importance in administration development. This research aims at measuring the control performance of Oum El Bouaghi commercial administration by using administration by objectives method, concentrating on two essential aspects: one of them is the control performance in commercial applications and the other one is the control performance in applying commercial activities conditions. This is from the technical functionaries of Oum El Bouaghi commercial administration point of view. As a result, the degree of the control performance concerning commercial application was lower, yet the degree of the control performance concerning commercial activities conditions was average. In fact, the general control performance from the control agents of Oum El Bouaghi wilaya, point of view, did not achieve the desired objectives. Finally, the researcher suggests some solutions from the previous results to improve the performance

الكلمات المفتاحية: التقييم ; الأداء ; الإدارة ; الرقابة ; Evaluation ; Performance ; Administration ; Control


نظام تكاليف تدفق القيمة كميزة تنافسية ومدى مطابقته لبيئة الأعمال الليبية: دراسة حالة

الفرطاس أحمد, 

الملخص: ملخص البحث: تناول البحث نظام تكاليف تدفق القيمة كنظام يحافظ ويحقق مزايا تنافسية من خلال القياس الدقيق للتكلفة وتحقيق رقابة أعلى، وتشخيص مدى ملائمة هذا النظام لبيئة الأعمال الليبية، اعتمد البحث المنهج الوصفي التحليلي من خلال أسلوب دراسة الحالة على أحد مصانع إنتاج الإسمنت في ليبيا، وقد هدف البحث إلى وضع إطار محدد لنظام تكاليف تدفق القيمة وتحديد مفهومها ومقوماته ومراحل تطبيقه، وخلصت نتائج البحث إلى قدرة هذا النظام على تحديد أسهل للتكلفة وتوزيع للتكاليف المختلفة بشكل أقل تعقيد وفق منظور القيمة وتخفيض خسائر الهدر وضياع الجهد والوقت، وبالتالي تحقيق رقابة أفضل على التكاليف، مما يساهم في ترشيد التكلفة ويتيح قدرة أكبر على خلق مزايا تنافسية، كما بينت النتائج ملائمة مثل هذه النظم التكاليفية للمنشآت الإنتاجية في ليبيا من خلال التركيز على تدفق القيمة للمنتج وتحقيق معدلات أعلى للاستجابة لرغبات العملاء ومستويات أدنى للتكاليف والمخزون، وقد أوصى الباحث بدراسة كفاءة هذا النظام في القياس الدقيق للأداء ودعم مجالات اتخاذ القرار، كما أوصى باختبار نجاعة هذا النظام في قطاع الخدمات. Values Stream Costs (VSC) as a competitive advantage and its Relevance for Libyan business environment: a case study Dr. Ahmed fathi elfrtas bstract: The research covered the value flow cost system as a system that maintains and achieves competitive advantages through accurate cost measurement and higher control, and diagnoses the appropriateness of this system for the Libyan business environment. The research adopted the descriptive analytical approach through a case study method on one of the cement production factories in Libya, and the research aimed To develop a specific framework for the value-flow costs system and to define its concept, its components, and stages of its application. The results of the research concluded that this system is able to easily determine the cost, and distribution of different costs in a less complex manner according to the value perspective and reduce waste losses, and reduce waste of time and effortو which achieves better cost control, which contributes to rationalizing cost and provides greater ability to create competitive advantages. as the results have shown the suitability of such cost systems for productive companies in Libya by focusing on the value flow of the product and achieving higher rates to respond to customer desires and lower levels of costs and inventory, the researcher recommended To study the efficiency of this system in the accurate measurement of performance and support the areas of decision-making, and recommended testing the efficiency of this system in the services sector.

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: الإنتاج الخالي من الفاقد، المحاسبة الملائمة لبيئة الإنتاج الخالي من الفاقد، نظام تكاليف تدفق القيمة. ; Keywords: Lean manufacturing, Lean accounting, Values stream costs.


أثر ممارسة المحاسبة الابداعية على جودة المعلومات المحاسبية (دراسة ميدانية على سوق الخرطوم للاوراق المالية) The Impact of Creative Accounting Practice on Quality of Accounting Information (Field Study on Khartoum Exchange Stock Market)

مامون سيدأحمد محمد شرين, 

الملخص: تناولت الدراسة أثر ممارسة المحاسبة الإبداعية على جودة المعلومات المحاسبية تمثلت مشكلة الدراسة بالتساؤلات التالية : هل تؤثر أساليب المحاسبة الإبداعية المتعلقة بقائمة الدخل على ملاءمة المعلومات المحاسبية ؟ ، هل تؤثر أساليب المحاسبة الإبداعية المتعلقة بقائمة المركز المالى على موثوقية المعلومات المحاسبية ؟ ، هل تؤثر أساليب المحاسبة الإبداعية المتعلقة بقائمة التدفقات النقدية على ملاءمة المعلومات المحاسبية ؟ أختبرت الدراسة الفرضيات التالية : الفرضية الرئيسية توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين ممارسات المحاسبة الإبداعية و جودة المعلومات المحاسبية وتفرعت منها الفرضيات الفرعية التالية : توجد علاقة إيجابية بين المحاسبة الإبداعية المتعلقة بقائمة الدخل و ملاءمة المعلومات المحاسبية ، توجد علاقة إيجابية بين أساليب المحاسبة الإبداعية المتعلقة بقائمة المركز المالي وموثوقية المعلومات المحاسبية ، توجد علاقة إيجابية بين أساليب المحاسبة الإبداعية المتعلقة بقائمة التدفقات النقدية و ملاءمة المعلومات المحاسبية ، أستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي . توصلت الدراسة الى نتائج من أهمها تعتبر عملية مكافحة ممارسات المحاسبة الإبداعية من الأمور الصعبة والمعقده ولهذا فإن على المهتمين في هذا المجال السعى بإستمرار لكشف تلك الممارسات و من ثم محاولة الحد منها ، تتفق كافة فئات عينة الدراسة أن لأساليب المحاسبة الإبداعية تأثير في جودة المعلومات المحاسبية ، تحتاج مهنة المحاسبة الى زيادة الإهتمام بالجانب الأخلاقي حتى لا يلجأ المحاسب الى تبنى المحاسبة الإبداعية . توصلت الدراسة الى توصيات من أهمها عدم التحيز الشخصى عند وضع التقديرات المحاسبية يعتبر أهم مجالات أستخدام المحاسبة الإبداعية ، ضرورة الافصاح عن تغيير السياسات المحاسبية المتبعة في الوحدة الأقتصادية يساعد فى الكشف عن أستخدام ممارسات المحاسبة الإبداعية ، ضرورة الإطلاع المستمر على مايصدر من أدلة مهنية ومعايير دولية فى الحد من أستخدام المحاسبة الإبداعية .

الكلمات المفتاحية: المحاسبة الابداعية ، جودة المعلومات المحاسبية ، سوق الخرطوم للأوراق المالية


مدى قدرة النسب المالية على تحسين نوعية معلومات القوائم المالية للشركات (دراسة حالة - شركة الاتصالات السعودية) The extent to which financial ratios can improve the quality of corporate financial statement information Case study (STC)

صالح باجبير هدى,  إبراهيم عبد الرحمن نجلاء, 

الملخص: This study aimed to measure the ability of financial ratios to improve the quality of financial statements information to raise the level of evaluation of the performance of the Saudi Telecom Company (STC). It also examined the effect of analysing the financial ratios and their outputs on the average closing price of the share as a major indicator of improving the quality of financial statements information for STC. The analsis of data, using the SPSS program, showed no statistically significant effect of the financial ratios in determining the closing price of the stock in the market for STC. The findings also revealed that the use of these ratios did not not lead to improving the quality of information for STC except for the fixed asset turnover ratio. هدفت هذه الدراسة إلى قياس قدرة النسب المالية على تحسين نوعية معلومات القوائم المالية لرفع مستوى تقييم أداء شركة الاتصالات السعودية وأثر مخرجات هذه النسب على متوسط سعر الأغلاق للسهم للشركة كمؤشر رئيس لرفع مستوى تقييم الأداء. تم تطبيق برنامج SPSS الإحصائي في تحليل البيانات, وقد أظهرت النتائج عدم وجود أثر ذي دلالة إحصائية للنسب المالية في تحديد سعر الإغلاق للسهم في السوق، باستثناء نسبة معدل دوران الأصول الثابتة التي دلت على أن استخدام هذه النسب لا يؤدي إلى تحسين نوعية المعلومات لشركة الاتصالات السعودية.

الكلمات المفتاحية: Financial Ratios - Financial Analysis - Financial Performance ; النسب المالية – التحليل المالي – الأداء المالي


درجة كفاءة القيادات الإدارية النسائية في المدارس الحكومية في محافظة اربد والتحديات التي تواجههن

مهيدات تماضر, 

الملخص: هدفت الدراسة إلى الوقوف على درجة كفاءة القيادات الإدارية النسائية في المدارس الحكومية في محافظة اربد. والتعرف على علاقة أثر متغيرات المؤهل وسنوات الخبرة والتخصص لمديرات المدارس على كفاءتهن القيادية . كما هدفت الى معرفة التحديات التي تواجه مديرات المدارس الثانوية أثناء القيام بمهامهن القيادية، وذلك من خلال استخدام المنهج الكمي، حيث تم توزيع استبيان إلكتروني على عينة قدرت بــــ 434 مديرة مدرسة. توصلت الدراسة إلى أن درجة كفاءة القيادات الإدارية النسائية في المدارس الحكومية في محافظة اربد (منخفضة) في حين كانت الكفاءة لصالح المؤهل الأعلى ولا تأثير لسنوات الخبرة والتخصص، أن هناك تحديات تواجههن مثل بعد مكان العمل عن السكن وزيادة متطلبات العمل. This study aims to identify determine the degree of efficiency of women administrative leaders in government schools in Irbid Governorate. And identify the relationship of the impact of qualification, years of experience and specialization for them on their leadership competence. It also aimed to know the challenges facing during the performance of their leadership tasks, through the use of a quantitative approach, where a questionnaire was distributed to a sample of 434 school principals. The results showed that the degree of efficiency of women administrative leaders is (low) while efficiency was in favor of the higher qualification and no effect for years of experience and specialization, that there are challenges facing them such as the distance of the workplace from housing and increased work requirements.

الكلمات المفتاحية: القيادات الإدارية النسائية، الكفاءة، المدارس الحكومية، التحديات ; women administrative leadership, competence, government schools, challenges


أثر استخدام نظم تكنولوجيا المعلومات على عملية المراجعة الخارجية (دراسة ميدانية على مكاتب المراجعة في مدينة جدة)

الكنيدري سهى,  الصائغ مها, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر استخدام نظم تكنولوجيا المعلومات على عملية المراجعة الخارجية وتطبيقها من قبل موظفي مكاتب المراجعة الخارجية في مدينة جدة بالمملكة العربية السعودية، ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتم تصميم استمارة استبيان وتوزيعها على عينة عشوائية بلغت (30) مكتب مراجعة ، وقد توصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج أهمها أن هناك وعي وإدراك عالي جداً من المراجع الخارجي لأهمية استخدام نظم تكنولوجيا المعلومات في عملية المراجعة الخارجية. The study aims to identify the impact of the use of information technology systems on the external audit process by applying it to the employees of the external audit offices in Jeddah, Saudi Arabia. To achieve the goal of the study, A descriptive research approach was used. A questionnaire was designed and distributed to a random sample of (30) The study reached a set of results, the most important of which are: There is a very high awareness level from the external auditor of the importance of using information technology systems in the external audit process.

الكلمات المفتاحية: نظم تكنولوجيا المعلومات، المراجعة الخارجية، المملكة العربية السعودية. ; Information Technology Systems, External Auditing, Saudi Arabia.


القياس المحاسبي وفقاً لأساس القيمة العادلة وأثره في جودة المعلومات المحاسبية في الشركات السودانية ( دراسة ميدانية)

الشريف جعفرعثمان الشريف عبد العزيز, 

الملخص: هدفت الدراسة الى التعرف على أثر القياس المحاسبي على أساس القيمة العادلة في جودة المعلومات المحاسبية في الشركات التجارية العاملة في ولاية الخرطوم. اشتملت عينة الدراسة على عدد (16) شركة تجارية ، حيث تم توزيع عدد (63) استبانة على عينة من المحاسبين والمراجعين الداخليين. تم تحليل بيانات الدراسة باستخدام عدد من الأساليب الاحصائية وتم التوصل الى النتائج التالية : أن تطبيق القياس المحاسبي على أساس القيمة العادلة يؤثر بشكل ايجابي على ملائمة المعلومات المحاسبية الواردة في التقارير المالية التي تعدها الشركات التجارية التي تعمل داخل ولاية الخرطوم وكذلك موثوقيتها وقابليتها للفهم. وأوصت الدراسة بإجراء مزيد من الأبحاث والدراسات في مجال المحاسبة عن القيمة العادلة من حيث القياس والعرض ومتطلبات الإفصاح، و العمل على تقليل التقديرات الشخصية من قبل معدي التقارير المالية في الشركات التجارية في ولاية الخرطوم، وذلك بتوفير قواعد استرشاديه واضحة لقياس القيمة العادلة.

الكلمات المفتاحية: القيمة العادلة، المعلومات المحاسبية، الشركات التجارية


الاحتياجات التدريبية للعاملين في المجالس القروية في مدينة دورا Training needs of workers in village councils in the city of Dora

استاذ مساعد د.سمير سليمان عبد الجمل, 

الملخص: هدفت الدراسة إلى التعرف على درجة الاحتياجات التدريبية للعاملين في المجالس القروية في مدينة دورا، ولتحقيق ذلك تم اتباع المنهج الوصفي التحليلي، استخدمت الاستبانة كأداة لجمع البيانات الأولية من عينة الدراسة البالغ عددهم (30) من العاملين في المجالس البلدية، أشارت نتائج الدراسة أن درجة الاحتياجات التدريبية للعاملين في المجالس القروية في مدينة دورا جاءت مرتفعة جداً، وجاءت الترتيب:( الاحتياجات الإدارية، الاحتياجات الشخصية، الاحتياجات الفنية). وأثبت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند المستوى (0.05 ≥ ) في تقييم الاحتياجات التدريبية للعاملين في المجالس القروية في مدينة دورا تعزى لمتغيرات الجنس، والمؤهل العلمي، وسنوات الخبرة. وخرجت الدراسة بعدة توصيات منها: (العمل على تعزيز الاحتياجات الإدارية للإدارية للعاملين، من خلال عقد الدورات التدريبية لهم لتعزيز المفاهيم الإدارية من حيث الرقابة وتوظيف التقنيات الحديثة في العمل، ضرورة العمل على تلبية الاحتياجات اللازمة لاستغلال الطاقات المتاحة في البلديات والمجالس القروية لما لها من دور في تعزيز جودة الخدمات المقدمة فيها). The study aimed to identify the degree of training needs of workers in village councils in the city of Dura, and to achieve this the analytical descriptive approach was followed, the questionnaire was used as a tool to collect initial data from the study sample of (30) workers in municipal councils, the results of the study indicated that the degree of needs The training for workers in village councils in the city of Dora came very high, and the arrangement came: (administrative needs, personal needs, technical needs). The results of the study showed that there were no statistically significant differences at the level(α≤ 0.05) in assessing the training needs of workers in village councils in the city of Dura due to gender variations, educational qualification, and years of experience. The study came out with several recommendations, including: (Working to enhance the administrative needs of the employees, by holding training courses for them to enhance administrative concepts in terms of oversight and employing modern technologies in the work, the need to work to meet the necessary needs to exploit the available capacities in municipalities and village councils because of their role in enhancing the quality of services provided therein ).

الكلمات المفتاحية: الاحتياجات التدريبية، المجالس القروية، مدينة دورا



Les 10 articles les plus téléchargés

214 197 برامج ضمان القروض كآلية لدعم إنشاء وتطوير المؤسسات الصغيرة والمتوسطة -قراءة في تجارب دول عربية – Loan guarantee programs as a mechanism to support the establishment and development of small and medium enterprises - Reading in the experiences of Arab countries - 71 901 صناعة الهندسة المالية الإسلامية: الواقع والتحديات 43 093 Towards Women Entrepreneurship Promotion in Algeria; Analytical Study of the actual situation of women entrepreneurship during the Period of 2013-2015 36 933 دور الشفافية والمساءلة في تحسين أداء الأجهزة الإدارية بالإدارات العمومية الجزائرية ( دراسة وصفية تحليلية ) The role of transparency and accountability in improving the performance of administrative systems in Algerian public administrations (Analytical descriptive study) 36 195 تكييف الأنظمة المصرفية وفق معايير إتفاقية بازل III: حالة الولايات المتحدة الأمريكية 30 249 قياس و تحليل أثار صدمات السياسة النقدية على النمو الاقتصادي باستخدام نموذج الانحدار الذاتي (VAR) للفترة من (2000-2016) 25 417 دور الاستثمار الأجنبي المباشر في تنمية الدول العربية Impact of FDI on Development in Arab Countries 17 874 أثر استخدام لغة التقارير(XBRL) كأداة للإفصاح الإلكتروني على جودة التقارير المالية في ظل معايير المحاسبة الدولية (IFRS) The impact of the use of reporting language (XBRL) as a tool for electronic disclosure on the quality of financial reporting under international accounting standards (IFRS) 16 579 Les obstacles à la croissance des entreprises en Algérie : une analyse à partir de données d’enquêtes des PME de la wilaya de Bejaia. 15 820 أثر تطبيق محاسبة الإنجاز كأداة لترشيد القرارات الإدارية The impact of the implementation of Throughput accounting as a tool to rationalize administrative decisions