مجاميع المعرفة

aggregates of knowledge magazine

Description

Aggregates of Knowledge Review is an international, double-blind peer-reviewed, Bi-annual( (April, October)and free of charge, open-access journal, published by the Institute of Economic, Business and Management Sciences- Ali Kafi University Center – Tindouf, Algeria. The journal focuses on the following topics: - Economics, Econometrics and Finance; - Economics and Econometrics - Finance; - Accounting; - Business and International Management; - Management Information Systems; - Management of Technology and Innovation; - Marketing; - Organizational Behavior and Human Resource Management; - Strategy and Management; - Tourism, Leisure and Hospitality Management; Industrial relations in three languages, Arabic, English and French. It provides an academic platform for professionals and researchers to contribute innovative work in the field. The journal includes an international editorial board that works due to international standards. Our team ensures a documented scientific treatment method for researches, and works to improve and upgrade the journal to reach global levels and advance scientific research. The journal carries original and full-length articles that reflect the latest research and developments in practical aspects of Economics, society and human behaviors. The journal is published in both print and online versions. The online versions are free access and download. All papers around the world are very welcome in our International Journal. Manuscripts can be sent at any time. Best regards. Director of Review.

Annonce

تحديد آجال الإستقبال بخصوص العدد الموالي: المجلد 6 عدد 01 (العدد التسلسلي 10 لشهر أفريل 2020)

تحية طيبة إلى الباحثين الأفاضل،

عقب إصدار العدد الثاني من المجلد الخامس لهذا اليوم 18 جانفي 2020 (وهو المعني بعدد أكتوبر 2019) وكما نشهد فقد تأخر إصداره لعدة اعتبارات، سيما منها عامل الضغط، نحيط السيدات والسادة الباحثين أنه تقرر -وبهدف تحكم إدارة المجلة في إصدار عدد أفريل 2020 في حينه ان شاء الله تعالى- أن يكون استقبال المقالات الخاصة بعدد أفريل الموالي (المجلد 06 العدد 01- الرقم التسلسلي 10-) ساريا إلى غاية 31 جانفي 2020.

يكون هذا بالإضافة إلى المقالات التي تم تلقيها من قبل، وتبقى المقالات المرسلة بعد هذا التاريخ إلى ما بعد العدد 10 (مجلد 6 عدد1).

ترجياتنا منكم تفهم الضغط الذي نمر به على مختلف الأصعدة،  ومع دعواتنا بالتوفيق للجميع،

تحيات إدارة المجلة:
مدير المجلة: الدكتور مختار بن عابد

رئيس التحرير:  الدكتور حماد فردي.

نائب رئيس التحرير:  الدكتور ميلود بورحلة.

18-01-2020


5

Volumes

9

Numéros

131

Articles


دراسة تحليلية وقياسية لمستوى التأثير بين السياسة النقدية والنمو الاقتصادي في الجزائر

هيشر أحمد تجاني, 

الملخص: أردنا من خلال هذه الدراسة قياس العلاقة الاقتصادية بين إجمالي الناتج المحلي PIB والعرض النقدي الموسع M2 في الجزائر خلال الفترة 1964-2018 ، بينت نتائج التحليل وجود علاقة طويلة الأجل بين المتغيرات، ووجدنا سببية في اتجاه واحد من PIB إلى M2 في المديين القصير والطويل.. We wanted through this study to measure the economic relationship between PIB and supply cash enlarged M2 in Algeria during the period from 1964 to 2018 howed results of the analysis of a long- term relationship between the variables , and we found a causal in one direction from PIB to M2 in the short and long term.

الكلمات المفتاحية: :الناتج المحلي، العرض النقدي، الاستقرارية، السببية، التكامل المشترك.


إدارة العلاقة مع الزبائن كآلية لبناء ولاء الزبائن- دراسة ميدانية لمتعاملي مؤسسة موبيليس-

يونسي مصطفى,  صديقي النعاس, 

الملخص: ملخص: تهدف الدراسة إلى إبراز دور إدارة العلاقة مع الزبون في تحقيق ولاء الزبون، حيث أن ولاء الزبون أصبح مطلبا لجميع المؤسسات في ظل البيئة التنافسية التي تشهدها معظم القطاعات لاسيما قطاع الاتصالات، ولتحقيق ذلك وجب على المؤسسات تحديث إستراتجياتها التسويقية في معاملاتها مع الزبائن وتعديلها باستمرار تماشيا مع حاجات الزبون المتجددة. ولتدعيم الدراسة النظرية أرفقنا الدراسة بجزء تطبيقي حاولنا فيه إبراز العلاقة بين المتغير المستقل المتمثل في إدارة العلاقة مع الزبون والمتغير التابع المتمثل في ولاء الزبون وقد استخدمنا أداة الإستبانة الموجهة لعينة من زبائن مؤسسة موبيليس على مستوى وكالة الجلفة، تحتوي على ثلاثة محاور، المحور الأول خصص للمتغيرات الشخصية أما المحور الثاني فخصص للمتغير المستقل المتمثل في إدارة العلاقة مع الزبون ممثلا في الأبعاد (الرضا، الثقة، الالتزام، التفاعل والاتصال) أما المحور الثالث فكان للمتغير التابع ممثلا في الأبعاد (الولاء العاطفي أو الوجداني، الولاء المعرفي، ولاء المعاملة)، وقد خلصت الدراسة التطبيقية إلى نتيجة مفادها وجود أثر ذو دلالة إحصائية بين إدارة العلاقة مع الزبون و ولاء الزبون. الكلمات المفتاحية: إدارة العلاقة مع الزبون، ولاء الزبون، مؤسسة موبيليس. تصنيف JEL: M31. Abstract: The study aims to highlight the role of CRM in achieving customer loyalty, as the loyalty of the customer has become a requirement for all institutions in the competitive environment witnessed by most sectors, especially the telecommunications sector. To achieve this goal, the institutions must update their marketing strategies in their transactions with customers, and constantly adjust them in line with the customer's renewed needs.To support the theoretical study, we have attached the study to a practical part in which we attempted to highlight the relationship, between the independent variable of CRM, and the dependent variable of customer loyalty.We used the questionnaire tool for a sample of Mobilis customers in Djelfa Agency, which contains three axes; the first axis is devoted to personal variables. The second axis is devoted to the independent variable of managing the relationship with the customer represented in dimensions (satisfaction, trust, commitment, interaction and communication), the third axis was the dependent variable represented by the dimensions (emotional or emotional loyalty, cognitive loyalty, loyalty of treatment). The empirical study concluded that there is a statistically significant effect between CRM and customer loyalty Keys words: CRM, Customer Loyalty, Mobilis Corporation

الكلمات المفتاحية: إدارة العلاقة مع الزبائن ; ولاء الزبون; مؤسسة موبيليس


العلاقة بين عجز المالي وعجز الحساب الجاري في ظل اقتصاد نفطي حالة الجزائر -دراسة قياسية -

جليط الطاهر,  بن شوفي نورالدين, 

الملخص: يهدف هذا البحث إلى دراسة العلاقة بين عجز الميزانية وعجز الحساب الجاري وسعر النفط. ولهذا الغرض فقد تم الاستعانة بنماذج الدينامكية للكشف عن هذه العلاقة وذلك باستخدام بيانات سنوية .وبينت النتائج أن المتغيرات تتحرك مع بعضها في المدى الطويل، مع وجود علاقة سببية أحادية الاتجاه تسري من رصيد الميزانية إلى رصيد الحساب الجاري، أي أن العجز المالي يسبب العجز في الميزان التجاري. كما اصفرت نتائج الدراسة أن فرضية عجز التوأم لا يمكن تطبيقها على الاقتصاد الجزائري بمفهومها النظري الكامل، وذلك راجع إلى أن رصيد الحساب الجاري لا يستجيب للتغيرات الحاصلة في معدل سعر الصرف، وإنما يستجيب بشكل كبير لتغيرات سعر البترول كون معظم الصادرات الجزائرية هي عبارة عن صادرات النفط. وبهذا يصبح سعر البترول كقناة بديلة عن سعر الصرف في نقل اثر العجز المالي إلى الحساب الجاري. This study aims to study the relationship between the budget deficit, the current account deficit and the price of oil. For this purpose dynamic models were used to detect this relationship using annual, the results showed that the variables move together in the long term, with a unidirectional causal relationship that goes from budget balance to the current account balance, this means that the budget deficit causes the deficit of the trade balance. Also the results show that the double deficit hypothesis can not be applied to the concept of the complete theoretical Algerian economy, so see that the current account balance does not respond to exchange rate changes, but largely responds to the oil price evolution, since most of Algeria's exports are oil exports. This brings the price of oil as an alternative channel for the exchange rate in the transfer of the impact of the current account deficit.

الكلمات المفتاحية: العجز المالي ; الحساب الجاري ; سعر النفط ; النموذج القياسي


التوجه المقاولاتي للطلبة الجامعيين في الجزائر-دراسة حالة عينة من طلبة جامعة البويرة

سعود وسيلة,  فرحات عباس, 

الملخص: لقد هدفت الدراسة إلى التعرف على مدى إقبال الطلبة الجامعيين على إقامة المشاريع المقاولاتية، أي مدى تفضيلهم لإطلاق الأعمال الشخصية بدلا من العمل لدى الغير. ولتحقيق ذلك تم توزيع استبيان على عينة من طلبة كلية العلوم الاقتصادية، التجارية وعلوم التسيير بجامعة البويرة، ضم 05 محاور أساسية لها علاقة بالتوجه المقاولاتي، ومحفزات ومعوقات الانطلاق في إنشاء المؤسسات. وقد توصلت الدراسة إلى أن أغلبية الطلبة المستجوبون يرغبون ويفكرون بشكل جاد في البدء في مشاريع مصغرة وصغيرة تخصهم، وقد حفزهم على ذلك تعليمهم الجامعي من جهة، ومن جهة أخرى إنجازات مقاولين معروفين لديهم، مع تعزيز ذلك بالقدرات الشخصية والتقنية التي يملكونها. مع اتفاق أغلبهم أن الشروط الموضوعة من قبل مختلف الهيئات في إطار صيغ دعم الشباب وتشجيعهم على إقامة مقاولات خاصة، لا تحفزهم حقيقة على ذلك، وحتى هناك من بين هذه الشروط ما تعد عائقا أمام انطلاقهم الفعلي في ذلك. The study aimed to identify the extent to which university students are interested in establishing entrepreneurial projects, ie, their preference for launching personal business instead of working for others. To achieve this, a questionnaire was distributed to a sample of students from the Faculty of Economic Sciences, Commerce and Management Sciences at the University of Bouira, which included 05 basic axes related to the entrepreneurial approach, incentives and obstacles to starting the establishment of institutions. The study found that the majority of students questioned are interested and thinking seriously to start theirs micro and small projects, Their university education stimulated them, on the one hand, and on the other hand the achievements of their well-known entrepreneurs, reinforced by the personal and technical capabilities which they possess. With most agreeing that the conditions set by various bodies in the form of support for young people and encourage them to establish private businesses, do not really stimulate them, and even among these conditions, which is an obstacle to their actual launch of theirs projects.

الكلمات المفتاحية: مقاولاتية ; مقاول ; حس مقاولاتي ; دعم الشباب ; Entrepreneurship ; Entrepreneur ; Business Sense ; Youth Support


دراسة تحليلية وقياسية للضغوط التضخمية في الإقتصاد الجزائري خلال الفترة 1990-2017

هواري علي, 

الملخص: ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على تحليل وقياس الضغوط التضخمية في الإقتصاد الجزائري خلال الفترة 1990 – 2017، وقد تم استخدام مجموعة من المتغيرات بما يتوافق مع النظرية الإقتصادية و الدراسات السابقة، وباستعمال منهج الانحدار الذاتي للفجوات الزمنية الموزعة المتباطئة (ARDL). وخلصت الدراسة أن مؤشر أسعار الاستيراد السلع الأجنبية وسعر الصرف الفعلي الحقيقي من أهم العوامل المسببة في ظهور الضغوط التضخمية في الإقتصاد الجزائري في المدى القصير والطويل الأجل، أما الإيرادات العوائد النفطية تؤدي إلى ظهور الفجوات التضخمية في المدى الطويل.

الكلمات المفتاحية: التضخم، عرض النقود، الجزائر، نموذج ARDL.


تأثير واجهة العرض الامامية لنقاط البيع كعامل موقفي على نية التسوق لدى المستهلك - دراسة حالة محلات الألبسة الرجالية –

بطاهر زين العابدين,  دروازي يسمين, 

الملخص: ملخص: تهتم المحلات التجارية باختلاف نشاطها بفن عرض سلعها و تصميم و تزين واجهاتها لجذب انتباه الزبائن و المارين امامها. وتسعى هذه الدراسة الى معرفة مدى تأثير واجهات العرض الامامية على نية المستهلك في التسوق "دراسة حالة بعض محلات الألبسة الرجالية بالجزائر"، وذلك من خلال دراسة علاقة أبعاد جمالية تصميم الواجهة و طرق عرض المنتجات بنافذة العرض الامامية، من خلال اعتماد استبانة، احتوت على أسئلة ضمت كل هذه المتغيرات، نتج عنها أن هناك علاقة ارتباط موجبة بين واجهة المحل التجاري ونية المستهلك في التسوق به. الكلمات المفتاحية: المحل التجاري، واجهة العرض، الجو العام، سلوك المستهلك، نية التسوق، نية الشراء. تصنيف JEL: D12، F19، L81. Abstract: The objective of this study is to know the extent of the impact of the shopping windows at the consumer’s intention to shopping. The case’s study is some men’s clothing stores, to study the effect between shopping windows and the way of exposing clothes, we are based on a questionnaire contains all the variables. As result, there is a positive relationship between shopping window and the consumer intent to shopping. Keys words: Commercial shop; Shopping window; atmosphere; Consumer Behaviour; Intention shopping; Purchase intent. JEL classification codes : D12, F19, L81.

الكلمات المفتاحية: المحل التجاري، واجهة العرض، الجو العام، سلوك المستهلك، نية التسوق، نية الشراء.


تحليل العوامل المؤدية لارتفاع الطلب على الحليب المبستر المدعم في الجزائر

هارون سميرة,  حوشين كمال, 

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى إبراز أهم العوامل المؤدية لارتفاع طلب الفرد الجزائري على الحليب المبستر في أكياس بلاستيكية والمدعم، ما يرفع مستويات الاستهلاك إلى اقصاها مسببة مشكلة الاكتفاء الذاتي الذي يعاني منه بلدنا الجزائر. وخلصت الدراسة إلى أن من بين أهم العوامل المؤدية لارتفاع طلب جمهور الأفراد على الحليب المبستر المدعم في الجزائر هو السعر المقنن في حد ذاته والذي يصاحبه تدني معدل الدخل الشهري لدي المواطن الجزائري، إضافة إلى العادة الغذائية الراسخة في أذهان الأسر الجزائرية باستهلاك الحليب يوميا وبكميات متفاوتة من أسرة لأخرى، غير أن الدراسة أظهرت حيادية الوعي الغذائي في ارتفاع الطلب على الحليب المبستر بسبب وعي الأفراد بانخفاض جودة هذا الأخير.

الكلمات المفتاحية: ارتفاع الطلب ; الحليب المبستر ; السعر المقنن ; الدخل الشهري ; العادات الغذائية ; الوعي الغذائي ; الجزائر


L'influence de l’Internet sur la décision d’achat des touristes potentiels – Etude de cas d’un échantillon prélevé auprès des utilisateurs du site Web numérique en Algérie.

سويلم ليلى,  صالح إلياس, 

الملخص: الملخص: تهدف هذه الدراسة إبراز تأثير الانترنت على اختيار الوجهة السياحية و بالتالي على قرار شراء الخدمات السياحية. من أجل تحديد هذا التأثير تم توزيع استبيان على عينة عشوائية من مستعملي الانترنت في الجزائر. حيث توصلت نتائج الدراسة، بعد المعالجة الإحصائية للبيانات و اختبار الفرضيات باستعمال برنامج spss ، إلى وجود اختلافات ذات دلالة إحصائية بين الانترنت و بقية وسائل الإعلام في اختيار الجهة السياحية. خلصت النتائج كذلك أن الانترنت يؤثر على قرارات السائحين المحتملين عندما يرتبون لسفرهم. Abstract: This study aims to highlight the impact of the Internet on the choice of tourist destination, and therefore, on the decision to purchase a tourist service. In order to determine this effect, a random sample of Internet users in Algeria was studied on the basis of the electronic questionnaire. The results of the study confirmed, after processing the statistical data and testing the hypotheses using the SPSS software, that there are statistically significant differences between the Internet and other media in the choice of a tourist destination. The results also concluded that the Internet affects the decisions of potential tourists when organizing their travel. Résumé : Cette étude vise à mettre en évidence l’impact d’Internet sur le choix de la destination touristique, et donc, sur la décision d’achat d’un service touristique. Afin de déterminer cet effet, un échantillon aléatoire d’internautes en Algérie a été étudié sur la base du questionnaire électronique. Les résultats de l’étude ont confirmé, après le traitement des données statistiques et avoir testé les hypothèses à l’aide du logiciel SPSS, qu’il existe des différences statistiquement significatives entre l’Internet et les autres médias dans le choix d’une destination touristique. Les résultats ont conclu, aussi, que l’Internet affecte les décisions des touristes potentiels quand ils organisent leur voyage.

الكلمات المفتاحية: Tourisme, Destination touristique, Service touristique, Internet, Vente en ligne. décision d’achat


تفعيل دور السياسة الجبائية في الرفع من معدل النمو الإقتصادي مقاربة قياسية لحالة الجزائر

العياطي جهيدة, 

الملخص: ملخص: الهدف من هذه الدراسة هو تحديد تاثير السياسة الجبائية على النمو الاقتصادي خلال الفترة 1970/2017 ، باستخدام الأساليب القياسية من خلال نموذج تصحيح الخطأ VECM، وذلك لمعرفة الصدمات الحاصلة على النمو الاقتصادي الناتجة عن التغيرات في هيكل النظام الضريبي. خلصت هذه الدراسة إلى أن هناك أثر جلي لمتغيرات الدراسة على النمو الاقتصادي ممثلا بمتغير الناتج المحلي الخام على المدى القصير ، والملاحظ أن 10% من هذا الأثر تأتي من مجموع الضرائب ، و 16% من هذا الأثر تاتي من الجباية البترولية. والنسبة الأكبر تأتي من الجباية العادية بـ19% وما تبقى يأتي من تأثير متغيرات أخرى على نمو الناتج المحلي. كلمات مفتاحية: السياسة الجبائية، النمو الاقتصادي ، نموذج تصحيح الخطأ، الاقتصاد الجزائري. تصنيف JEL: G28 ؛ H20 Abstract: The objective of this study is to determine the impact of tax policy on economic growth during the period 1970/17, using econometric methods through the error correction model – VECM-, to identify the shocks to economic growth resulting from changes in the structure of the tax system. This study concluded that there is a clear effect of the variables of the study on economic growth represented by the GDP variable in the short term, noting that 10% of this effect comes from the total taxes, and 16% of this effect comes from the petroleum taxes. The largest proportion comes from ordinary tax of 19% and the rest is the effect of other variables on the growth of GDP. Keys words: tax policy; economic growth; error correction model; Algerian economy. JEL classification codes: G28 ; H20

الكلمات المفتاحية: السياسة الجبائية ; النمو الاقتصادي ; نموذج تصحيح الخطأ ; الاقتصاد الجزائري


محددات أداء البنوك الخاصة في ظل تحرير القطاع المالي الجزائري

مدياني محمد,  طلحاوي فاطمة الزهراء, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تحديد العوامل التي تؤثر على أداء البنوك الخاصة في الجزائر في ظل تطبيق سياسات لتحرير المالي كأحد متطلبات التوجه نحو اقتصاد السوق وذلك من أجل معرفة مدى استجابة البنوك الخاصة إلى التغيرات الاقتصادية ومدى استغلالها في تعظيم الأرباح وتعزيز التنافسية محليا وخارجيا، من خلال طرح الإشكال التالي: ماهي العوامل التي تؤثر على أداء البنوك الخاصة في ظل تحرير القطاع المالي الجزائري؟ وقد تم القياس وفقا لنموذج الانحدار الذاتي للفجوات الزمنية الموزعة المتباطئة ARDL، بالاعتماد على العائد على حقوق الملكية ROE للتعبير على أداء البنوك الخاصة خلال الفترة 2000-2016. وبينت الدراسة تدني مستوى الأداء المالي للبنوك الخاصة بسبب اعتمادها على الودائع في تكوين راس المال والإبقاء على الأدوار التقليدية للبنوك بالشكل الذي يتناقض ومتطلبات التحرير المالي الذي لم يستوف جميع شروطه، خصوصا في ظل سيطرة البنوك العمومية على ما يفوق 90% من الأصول في القطاع المالي الجزائري. وقد كان لعناصر التحرير المالي الداخلي أثرا معنويا إيجابيا تمثلت في الائتمان الموجه للقطاع الخاص والائتمان الموجه للقطاع المالي، ومؤشر التوظيف المالي، ومعدل إعادة الخصم، في حين سجلت متغيرات التحرير المالي الخارجي اثرا سلبي على العائد على حقوق الملكية لدى البنوك الخاصة.

الكلمات المفتاحية: أداء البنوك، التحرير المالي، البنوك الخاصة، نموذج ARDL


دور رأس المال البشري في تحقيق الأداء المستدام بالمؤسسات الاقتصادية دراسة تطبيقية على مجموعة من المؤسسات الاقتصادية بولاية المسيلة

قاسمي كمال,  قارة عبد الحفيظ, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى محاولة إبراز الدور الذي يلعبه رأس المال البشري في تحقيق الأداء المستدام بالمؤسسات الاقتصادية، حيث تناول البحث دراسة ميدانية لعينة من المؤسسات الاقتصادية المتواجدة بولاية المسيلة، ولتحقيق ذلك من الناحية العملية فقد تم جمع وتحليل آراء (110) عاملا من العاملين الإداريين المتواجدين في أثنى عشرة مؤسسة اقتصادية عامة وخاصة، وتم جمع البيانات عن طريق استمارة تم تصميمها كأداة لقياس نموذج الدراسة، واستخدمت الدراسة الأساليب الإحصائية الوصفية والاستدلالية لاختبار فرضياتها، ومن أبرز ما توصلت إليه الدراسة أن هناك اهتمام برأس المال البشري للمؤسسات محل الدراسة، كما توجد علاقة تأثير وارتباط موجبة وذات دلالة إحصائية بين رأس المال البشري وبين تحقيق الأداء المستدام في المؤسسات محل الدراسة. This study aims at trying to highlight the role played by human capital in achieving sustainable performance in economic institutions. The research dealt with a field study of a sample of economic institutions located in the Wilaya of M'sila. In twelve economic institutions, data were collected by means of a questionnaire designed to measure the model of the study. One of the most important findings of the study is that there is an interest in the human capital of the institutions under study, and there is a positive and significant correlation between the human capital and the achievement of sustainable performance in the institutions under study.

الكلمات المفتاحية: رأس المال البشري، الأداء المستدام، المؤسسات الاقتصادية.


أثر الإنفاق العام على البطالة في الجزائر للفترة 1990- 2018

شرقرق سمير,  قحام وهيبة,  صيد فاتح, 

الملخص: تهدف الدراسة الى قياس وتحليل تأثير الانفاق العام على معدل البطالة في الجزائر للفترة (1990-2018)، حيث اعتمدت على نموذج تصحيح الخطأ ودوال الاستجابة للصدمات، وقد توصلت الى وجود علاقة طويلة المدى بين معدل البطالة وباقي المتغيرات، وأن حدوث صدمة ايجابية في معدل الانفاق والنمو سيكون لها أثر معنوي سلبي على معدل البطالة في المدى القصير و الطويل، كما أن حدوث صدمة ايجابية في سعر النفط سيكون لها أثر معنوي ايجابي على معدل البطالة في المدى القصير واثر سلبي في المدى الطويل.

الكلمات المفتاحية: البطالة، الانفاق العام، أسعار النفط، نموذج تصحيح الخطأ؛ دوال الاستجابة الفورية.


Les effets asymétriques des chocs du prix du pétrole sur la performance macroéconomique en Algérie : Une approche par le modèle SVAR

عطوشي منال,  دحماني محمد ادريوش,  شنيني موسى, 

Résumé: Cet article examine les effets des chocs positifs et négatifs des prix du pétrole sur les principales variables macroéconomiques en Algérie au cours de la période 1980-2017, en utilisant le modèle SVAR. Les résultats montrent que ces chocs négatifs affectent plus l’activité économique, et donc la chute du prix du pétrole entrave sérieusement la croissance économique, en revanche, les booms pétroliers jouent un rôle limité dans la stimulation de la croissance, par conséquent, ceci est considéré comme un symptôme du syndrome hollandais. Les résultats montrent aussi qu’un choc pétrolier positif/négatif influe sur les dépenses publiques et sur le chômage positivement/négativement, respectivement. Mais le taux d’inflation est plus affecté par un choc pétrolier négatif, une diminution des prix du pétrole pourra entraîner des déficits budgétaires en raison d’une baisse des revenus pétroliers, ceci conduit à injecter une somme considérable de liquidité dans l’économie.

Mots clés: Chocs pétroliers ; VAR Structurel ; Asymétrie ; Réponse impulsive ; Algérie


أسعار النفط والسياسة النقدية بالجزائر دراسة قياسية للفترة (1990-2018)

تومي حميد,  بوسالم رفيقة,  بن عابد مختار, 

الملخص: يهدف البحث إلى دراسة وتحليل تطور أسعار البترول وتأثيرها على السياسة النقدية بالجزائر خلال الفترة (1990-2018)، ولهذا الغرض تم الاستعانة بالدراسات السابقة مع استخدام البرنامج الإحصائي Eviews9 لإيجاد العلاقة السببية بين متغيرات الدراسة (سعر البترول ،التضخم ،الكتلة النقدية ،القاعدة النقدية ) من خلال طريقة المربعات الصغرى للانحدار المتعدد وقد خلصت الدراسة إلى عدم فعالية السياسة النقدية بالجزائر في كل المراحل (انتعاش وركود أسعار النفط)بسبب عدم رشادة قراراتها والتي انعكست على الوضع الاجتماعي والسياسي مشيرة إلى مستويات عالية من الفساد Abstract: The research aims to study and analyze the development of oil prices and their impact on monetary policy in Algeria during the period (1990-2018). For this purpose, previous studies were used with the use of the Eviews9 statistical program to find the causal relationship between the study variables (oil price, inflation, monetary mass, monetary base) Through the method of the least squares of multiple regression, the study concluded that the monetary policy in Algeria is ineffective at all stages (the recovery and stagnation of oil prices) due to the lack of rationalization of its decisions, which were reflected on the social and political situation indicating high levels of corruption

الكلمات المفتاحية: أسعار النفط ; السياسة النقدية ; الجزائر


التسيير الإستراتيجي للموارد البشرية كمدخل حديث لتحقيق فاعلية إدارة الأزمات - دراسة ميدانية في عينة من البنوك العمومية بولاية سكيكدة

لعرايجي إيمان,  بوغازي فريدة, 

الملخص: ملخص: هدفت هذه الدراسة إلى تحديد دور التسيير الإستراتيجي للموارد البشرية في فاعلية إدارة الأزمات في البنوك العمومية بولاية سكيكدة، حيث تم توزيع الإستبيان على عينة عشوائية بلغ حجمها 181 موظف، ومن خلال نتائج تحليل الاستبيان بإستخدام برنامج spss تم التوصل إلى أن مستوى تطبيق التسيير الإستراتيجي للموارد البشرية مرتفع،كما أن مستوى فاعلية إدارة الأزمات في البنوك محل الدراسة أيضا مرتفع، بالإضافة إلى وجود أثر ذو دلالة إحصائية لأبعاد التسيير الإستراتيجي للموارد البشرية في فاعلية إدارة الأزمات في البنوك العمومية بولاية سكيكدة عند مستوى دلالة 0.05. Abstract: This study aimed to determine the role of strategic human resource management in effectiveness of crisis management in public banks in the state of skikda. The questionnaire was distributed to a sample of 181 employees and after analysis using the results of the spss program have shown that the level of Implementing of Strategic Human Resources Management was high as well as the level of effectiveness of crisis management in the banks. In addition, there is a statistically significant impact of the dimensions of strategic human resource management on the effectiveness of crisis management in the public banks in the state of Skikda at a level of significance of 0.05.

الكلمات المفتاحية: موارد بشرية ; تسيير استراتيجي للموارد البشرية ; فاعلية إدارة الأزمات ; بنوك عمومية


تقييم دور خصائص المعلومة المحاسبية في تفعيل جودة التقارير المالية–دراسة ميدانية-

بن الشيخ عبد الحميد,  طيبي عبد اللطيف, 

الملخص: تناولت الدراسة أهم الخصائص الرئيسية النوعية للمعلومة المحاسبية،وأثرها الكبير على جودة التقارير المالية حسب النظام المالي الذي اعتبر أن الملائمة والموثوقية تمثلان السمتين اللتين تجعلان من المعلومات المحاسبية المفيدة لصنع القرار، من أجل إصدار قوائم مالية تعبر عن معلومات ملائمة وموثوقة من قبل مستخدميها.تمتبدراسة ميدانية لعينة من الأكاديميين والمهنيين في الحقل المحاسبي وذلك لتقصي أراءهم فيما يتعلق بالموضوع في البيئة الجزائرية حيث خلصت الدراسة إلى النقاط التالية: - تسعى المؤسسات الإقتصادية على توفير خاصيتي الملائمة والموثوقية في ظل منافسة قوية بينها مما يؤدي إلى عناية بالغة بجودة التقارير المالية. - القوانين الملزمة بتوفر الخصائص النوعية للمعلومة المحاسبية تلزم المؤسسات العناية بها وخاصة الملائمة والموثوقية كونها خصائص أساسية. - هناك علاقة طردية بين الملائمة والموثوقية وتفعيل جودة التقارير المالية (كلما زادت الملائمة والموثوقية زادت جودة التقارير المالية). The study examined the most important qualitative characteristics of accounting information, and its significant impact on the quality of financial reports according to the financial system, which considered that relevance and reliability represent the two characteristics that make accounting information useful for decision-making, in order to issue financial statements that express appropriate and reliable information by its users. A field study was conducted for a sample of academics and professionals in the accounting field in order to investigate their views regarding the subject in the Algerian environment. The study concluded the following points: - Economic institutions seek to provide the appropriate features and reliability in light of strong competition between them, which leads to great attention to the quality of financial reports. - Laws that are obliged to provide qualitative characteristics of accounting information, institutions need to take care of, especially appropriate and reliable, as they are basic characteristics. - There is a direct relationship between relevance and reliability and activating the quality of financial reports (the more relevant and reliable the more the quality of financial reports).

الكلمات المفتاحية: الخصائص النوعية، الملائمة، الموثوقية، مستخدمي المعلومات المحاسبية، التقارير المالية


دور الاستثمارات الأجنبية المباشرة في تنشيط سوق الأوراق المالية دراسة حالة الأردن خلال الفترة (1995-2017)

عزيزي أحمد عكاشة,  بوشرى عبد الغني,  بلبالي عبد السلام, 

الملخص: تعالج هاته الورقة البحثية دور الاستثمارات الأجنبية في تنشيط سوق الأوراق المالية دراسة حالة الأردن خلال الفترة 1995-2017؛ ولقياس وتحديد العلاقة بين الاستثمارات الأجنبية المباشرة ونشاط سوق الأوراق المالية بالأردن معبراً عنه بقيمة الإصدارات الأولية للسوق، وتحديد اتجاهها في الأجلين القصير والطويل، تم الاعتماد على طرائق منهج التحليل الكمي القياسي، المتمثلة في اختبارات جذر الوحدة ومنهجية التكامل المشترك بنموذج الانحدار الذاتي للإبطاء الموزع ARDL، بالإضافة إلى اختبار العلاقة السببية وفقا لأسلوب جرانجر، خلصت الدراسة إلى وجود تكامل مشترك بين متغيرات الدراسة بالإضافة إلى وجود علاقة طويلة وقصيرة الأجل بأثر موجب ومعنوي بين الاستثمار الأجنبي المباشر وقيمة إصدارات السوق الأولية، كما بينت نتائج اختبار السببية انه توجد علاقة سببية في اتجاه واحد من الاستثمار الأجنبي المباشر إلى قيمة إصدارات السوق المالية.

الكلمات المفتاحية: الاستثمار الأجنبي المباشر ; قيمة الإصدارات الأولية للسوق ; الأردن ; نموذج الانحدار الذاتي للإبطاء الموزع ARDL ; سببية جرانجر


أثر التمويل المصرفي في النمو الزراعي بالجزائر دراسة قياسية للفترة 1980-2016 باستخدام نموذج ARDL

محيريق فوزي,  لمحنط عائشة, 

الملخص: ملخص: هدفت هذه الدراسة إلى معرفة على أثر التمويل المصرفي المعطى للقطاع الزراعي في الجزائر؛ من خلال تحديد أثر القروض المصرفية في النمو الزراعي، من خلال تتبع التغير الكلي في إجمالي الناتج الزراعي (AGDP). واستخدمنا نموذج الانحدار الذاتي للفجوات الزمنية الموزعة (ARDL) لقياس أثر القروض الزراعية في النمو الزراعي في الجزائر للفترة (1980-2016). وخلصت الدراسة التطبيقية إلى أن التمويل المصرفي الزراعي ليس له تأثير معنوي على النمو الزراعي في الجزائر، وعدم تأثير التمويل المصرفي الزراعي في النمو الزراعي بالجزائر في المديين القصير والطويل؛ وهذا يتناقض مع المنطق الاقتصادي والنظرية الاقتصادية، حيث أن زيادة تدفقات التمويل المصرفي نحو القطاع الزراعي يُفترض أن يؤدي إلى تعزيز المستوى الكمي والنوعي لمدخلات العملية الإنتاجية، وهو أيضا ما ينتج عنه تطوير مخرجات القطاع الزراعي كما ونوعا وبالتالي تحقيق نسب نمو موجبة بالموازاة مع زيادة حجم التمويل المصرفي. Abstract: This study aimed to know the effect of bank financing toward the agricultural sector in Algeria, by determining the impact of bank loans on agricultural growth, by tracking the overall change in agricultural gross output (AGDP). We used the ARDL model to measure the impact of agricultural loans on agricultural growth in Algeria for the period (1980–2016). The applied study concluded that agricultural banking financing has no significant effect on agricultural growth in Algeria, and the lack of impact of agricultural banking financing on agricultural growth in Algeria in the short and long term; this contrasts with economic logic and economic theory, as the increase in bank financing flows towards the agricultural sector It is supposed to lead to the enhancement of the quantitative and qualitative level of the inputs to the production process, which is also what results in the development of the output of the agricultural sector in terms of quantity and quality, and thus achieving positive growth rates in parallel with the increase in the volume of bank financing.

الكلمات المفتاحية: تمويل مصرفي زراعي ; نمو زراعي ; إجمالي الناتج الزراعي (AGDP) ; نموذج (ARDL)



Les 10 articles les plus téléchargés

2 694 كيفيـة الدفع في الصفقات العمــوميـة (صفقات الأشغال) 1 333 طرق وإجراءات إبرام الصفقات العمومية في القانون الجزائري 1 105 تفعيل المنافسة الحرة في إطار الصفقات العمومية 1 072 إجراءات وطرق إبرام الصفقات العمومية في التشريع الجزائري 800 مفهوم و إجراءات التعاقد وفقا لأسلوب الاستشارة الانتقائية في الصفقات العمومية 744 دراسة أثر استخدام الإدارة الالكترونية من طرف مصالح الخدمة العمومية في تحسين جودة الخدمة العمومية في الجزائر: دراسة استطلاعية حول خدمة استخراج جواز السفر البيومتبري 531 الصفقات العمومية بين احترام التشريعات القانونية والفعالية الاقتصادية: الاستثناءات هي القاعدة وهي مصدر الفساد 421 معايير اختيار العرض الأمثل بين المزايا المالية أو التقنية والاقتصادية في مجال صفقات الأشغال 364 إجراءات تمرير الإستشارات العمومية في الجزائر: قراءة لنص المادة 06 للمرسوم الرئاسي 10-236 المعدل والمتمم المتعلق بالصفقات العمومية 351 إشكالية تعديل عقد الإتفاقية في إطار المرسوم الرئاسي 10-236 م،م