مجاميع المعرفة

aggregates of knowledge magazine

Description

Aggregates of Knowledge Review is an international, double-blind peer-reviewed, Bi-annual( (April, October)and free of charge, open-access journal, published by the Institute of Economic, Business and Management Sciences- Ali Kafi University Center – Tindouf, Algeria. The journal focuses on the following topics: - Economics, Econometrics and Finance; - Economics and Econometrics - Finance; - Accounting; - Business and International Management; - Management Information Systems; - Management of Technology and Innovation; - Marketing; - Organizational Behavior and Human Resource Management; - Strategy and Management; - Tourism, Leisure and Hospitality Management; Industrial relations in three languages, Arabic, English and French. It provides an academic platform for professionals and researchers to contribute innovative work in the field. The journal includes an international editorial board that works due to international standards. Our team ensures a documented scientific treatment method for researches, and works to improve and upgrade the journal to reach global levels and advance scientific research. The journal carries original and full-length articles that reflect the latest research and developments in practical aspects of Economics, society and human behaviors. The journal is published in both print and online versions. The online versions are free access and download. All papers around the world are very welcome in our International Journal. Manuscripts can be sent at any time. Best regards. Director of Review.

Annonce

تحديد آجال الإستقبال بخصوص العدد الموالي: المجلد 6 عدد 01 (العدد التسلسلي 10 لشهر أفريل 2020)

تحية طيبة إلى الباحثين الأفاضل،

عقب إصدار العدد الثاني من المجلد الخامس لهذا اليوم 18 جانفي 2020 (وهو المعني بعدد أكتوبر 2019) وكما نشهد فقد تأخر إصداره لعدة اعتبارات، سيما منها عامل الضغط، نحيط السيدات والسادة الباحثين أنه تقرر -وبهدف تحكم إدارة المجلة في إصدار عدد أفريل 2020 في حينه ان شاء الله تعالى- أن يكون استقبال المقالات الخاصة بعدد أفريل الموالي (المجلد 06 العدد 01- الرقم التسلسلي 10-) ساريا إلى غاية 31 جانفي 2020.

يكون هذا بالإضافة إلى المقالات التي تم تلقيها من قبل، وتبقى المقالات المرسلة بعد هذا التاريخ إلى ما بعد العدد 10 (مجلد 6 عدد1).

ترجياتنا منكم تفهم الضغط الذي نمر به على مختلف الأصعدة،  ومع دعواتنا بالتوفيق للجميع،

تحيات إدارة المجلة:
مدير المجلة: الدكتور مختار بن عابد

رئيس التحرير:  الدكتور حماد فردي.

نائب رئيس التحرير:  الدكتور ميلود بورحلة.

18-01-2020


5

Volumes

9

Numéros

131

Articles


دراسة تحليلية وقياسية لمستوى التأثير بين السياسة النقدية والنمو الاقتصادي في الجزائر

هيشر أحمد تجاني, 

الملخص: أردنا من خلال هذه الدراسة قياس العلاقة الاقتصادية بين إجمالي الناتج المحلي PIB والعرض النقدي الموسع M2 في الجزائر خلال الفترة 1964-2018 ، بينت نتائج التحليل وجود علاقة طويلة الأجل بين المتغيرات، ووجدنا سببية في اتجاه واحد من PIB إلى M2 في المديين القصير والطويل.. We wanted through this study to measure the economic relationship between PIB and supply cash enlarged M2 in Algeria during the period from 1964 to 2018 howed results of the analysis of a long- term relationship between the variables , and we found a causal in one direction from PIB to M2 in the short and long term.

الكلمات المفتاحية: :الناتج المحلي، العرض النقدي، الاستقرارية، السببية، التكامل المشترك.


إدارة العلاقة مع الزبائن كآلية لبناء ولاء الزبائن- دراسة ميدانية لمتعاملي مؤسسة موبيليس-

يونسي مصطفى,  صديقي النعاس, 

الملخص: ملخص: تهدف الدراسة إلى إبراز دور إدارة العلاقة مع الزبون في تحقيق ولاء الزبون، حيث أن ولاء الزبون أصبح مطلبا لجميع المؤسسات في ظل البيئة التنافسية التي تشهدها معظم القطاعات لاسيما قطاع الاتصالات، ولتحقيق ذلك وجب على المؤسسات تحديث إستراتجياتها التسويقية في معاملاتها مع الزبائن وتعديلها باستمرار تماشيا مع حاجات الزبون المتجددة. ولتدعيم الدراسة النظرية أرفقنا الدراسة بجزء تطبيقي حاولنا فيه إبراز العلاقة بين المتغير المستقل المتمثل في إدارة العلاقة مع الزبون والمتغير التابع المتمثل في ولاء الزبون وقد استخدمنا أداة الإستبانة الموجهة لعينة من زبائن مؤسسة موبيليس على مستوى وكالة الجلفة، تحتوي على ثلاثة محاور، المحور الأول خصص للمتغيرات الشخصية أما المحور الثاني فخصص للمتغير المستقل المتمثل في إدارة العلاقة مع الزبون ممثلا في الأبعاد (الرضا، الثقة، الالتزام، التفاعل والاتصال) أما المحور الثالث فكان للمتغير التابع ممثلا في الأبعاد (الولاء العاطفي أو الوجداني، الولاء المعرفي، ولاء المعاملة)، وقد خلصت الدراسة التطبيقية إلى نتيجة مفادها وجود أثر ذو دلالة إحصائية بين إدارة العلاقة مع الزبون و ولاء الزبون. الكلمات المفتاحية: إدارة العلاقة مع الزبون، ولاء الزبون، مؤسسة موبيليس. تصنيف JEL: M31. Abstract: The study aims to highlight the role of CRM in achieving customer loyalty, as the loyalty of the customer has become a requirement for all institutions in the competitive environment witnessed by most sectors, especially the telecommunications sector. To achieve this goal, the institutions must update their marketing strategies in their transactions with customers, and constantly adjust them in line with the customer's renewed needs.To support the theoretical study, we have attached the study to a practical part in which we attempted to highlight the relationship, between the independent variable of CRM, and the dependent variable of customer loyalty.We used the questionnaire tool for a sample of Mobilis customers in Djelfa Agency, which contains three axes; the first axis is devoted to personal variables. The second axis is devoted to the independent variable of managing the relationship with the customer represented in dimensions (satisfaction, trust, commitment, interaction and communication), the third axis was the dependent variable represented by the dimensions (emotional or emotional loyalty, cognitive loyalty, loyalty of treatment). The empirical study concluded that there is a statistically significant effect between CRM and customer loyalty Keys words: CRM, Customer Loyalty, Mobilis Corporation

الكلمات المفتاحية: إدارة العلاقة مع الزبائن ; ولاء الزبون; مؤسسة موبيليس


العلاقة بين عجز المالي وعجز الحساب الجاري في ظل اقتصاد نفطي حالة الجزائر -دراسة قياسية -

جليط الطاهر,  بن شوفي نورالدين, 

الملخص: يهدف هذا البحث إلى دراسة العلاقة بين عجز الميزانية وعجز الحساب الجاري وسعر النفط. ولهذا الغرض فقد تم الاستعانة بنماذج الدينامكية للكشف عن هذه العلاقة وذلك باستخدام بيانات سنوية .وبينت النتائج أن المتغيرات تتحرك مع بعضها في المدى الطويل، مع وجود علاقة سببية أحادية الاتجاه تسري من رصيد الميزانية إلى رصيد الحساب الجاري، أي أن العجز المالي يسبب العجز في الميزان التجاري. كما اصفرت نتائج الدراسة أن فرضية عجز التوأم لا يمكن تطبيقها على الاقتصاد الجزائري بمفهومها النظري الكامل، وذلك راجع إلى أن رصيد الحساب الجاري لا يستجيب للتغيرات الحاصلة في معدل سعر الصرف، وإنما يستجيب بشكل كبير لتغيرات سعر البترول كون معظم الصادرات الجزائرية هي عبارة عن صادرات النفط. وبهذا يصبح سعر البترول كقناة بديلة عن سعر الصرف في نقل اثر العجز المالي إلى الحساب الجاري. This study aims to study the relationship between the budget deficit, the current account deficit and the price of oil. For this purpose dynamic models were used to detect this relationship using annual, the results showed that the variables move together in the long term, with a unidirectional causal relationship that goes from budget balance to the current account balance, this means that the budget deficit causes the deficit of the trade balance. Also the results show that the double deficit hypothesis can not be applied to the concept of the complete theoretical Algerian economy, so see that the current account balance does not respond to exchange rate changes, but largely responds to the oil price evolution, since most of Algeria's exports are oil exports. This brings the price of oil as an alternative channel for the exchange rate in the transfer of the impact of the current account deficit.

الكلمات المفتاحية: العجز المالي ; الحساب الجاري ; سعر النفط ; النموذج القياسي



Les 10 articles les plus téléchargés

2 579 كيفيـة الدفع في الصفقات العمــوميـة (صفقات الأشغال) 1 291 طرق وإجراءات إبرام الصفقات العمومية في القانون الجزائري 1 036 تفعيل المنافسة الحرة في إطار الصفقات العمومية 941 إجراءات وطرق إبرام الصفقات العمومية في التشريع الجزائري 730 مفهوم و إجراءات التعاقد وفقا لأسلوب الاستشارة الانتقائية في الصفقات العمومية 447 الصفقات العمومية بين احترام التشريعات القانونية والفعالية الاقتصادية: الاستثناءات هي القاعدة وهي مصدر الفساد 418 دراسة أثر استخدام الإدارة الالكترونية من طرف مصالح الخدمة العمومية في تحسين جودة الخدمة العمومية في الجزائر: دراسة استطلاعية حول خدمة استخراج جواز السفر البيومتبري 393 معايير اختيار العرض الأمثل بين المزايا المالية أو التقنية والاقتصادية في مجال صفقات الأشغال 341 إجراءات تمرير الإستشارات العمومية في الجزائر: قراءة لنص المادة 06 للمرسوم الرئاسي 10-236 المعدل والمتمم المتعلق بالصفقات العمومية 333 إشكالية تعديل عقد الإتفاقية في إطار المرسوم الرئاسي 10-236 م،م