مجاميع المعرفة

aggregates of knowledge magazine

Description

مجلة مجاميع المعرفة هي مجلة علمية دولية سداسية محكمة متخصصة في مجال العلوم الإقتصادية، العلوم التجارية وعلوم التسيير بصفة عامة، وعلى وجه الخصوص، وبخصوص الميادين والميادين الفرعية التي تختص بها مجلتنا فهي: - الاقتصاد، الاقتصاد القياسي والمالية - الاقتصاد والاقتصاد القياسي - المالية - الأعمال, الإدارة والمحاسبة - المحاسبة - إدارة الأعمال والإدارة الدولية - أنظمة تسيير المعلومات - إدارة التكنولوجيا والابتكار - التسويق - السلوك التنظيمي وإدارة الموارد البشرية - الاستراتيجية والإدارة - السياحة والترفيه وإدارة الفنادق - العلاقات الصناعية هذا وأنشأت بموجب قرار صادر عن إدارة المركز الجامعي بعد اعتماده عن المجلس العلمي للمركز سنة 2015. وهي أول مجلة معتمدة لدى المركز الجامعي بذلك. إنه ليسرنا تقديم مرجع علمي متميز ممثلا في مجلة مجاميع المعرفة، آملين كإدارة للمجلة، أن تكون دورياتها امتدادا صريحا وقناةً حقيقية لتقديم النواتج العلمية لمختلف الباحثين بميدان العلوم الإقتصادية، العلوم التجارية وعلوم التسيير وإيصالها إلى المجال العلمي الرسمي لها وكما ينبغي أن يكون. لقد علمنا من الوهلة الأولى أن بلوغ ذلك تعترضه تحديات جمّة وأن جعل مجلة "مجاميع المعرفة- les Agrégats des Connaissances" تدخل هذا الحيز الرسمي يتطلب رفع رهان التحدي أكثر، لنبادر إلى جعلها تَنْضَم لأسرة المجلات العلمية المعتمدة لدى المديرية العامة للبحث العلمي/ الجزائر ضمن التحديث المعلن عنه أواخر سنة 2016 كما هو واضح بالموقع الإلكتروني للمديرية العامة آنفة الذكر. ناهيك عن انضمامها رقميا بالـ "البوابة الجزائرية الإلكترونية للمجلات العلمية/ ASJP"، ونرفع الرهانات مؤخرا لضمها لأكثر من ذلك بكثير بحكم أننا نعمل على فهرستها لدى أربع فهارس دوريات إقليمية وعالمية. لنكون شاكرين للدعم المتوالي والتشجيعات المتواصلة لكل طاقم إدارة المركز الجامعي بتندوف، وكذا المساهمين الكرام بمقالاتهم إلى المجلة. إدارة المجلة.

4

Volumes

6

Numéros

99

Articles


مدى إمكانية قرض الإيجار في تغطية الاحتياجات التمويلية من وجهة نظر المؤسسات المانحة بالجزائر ) 2010-2015)

زيرق سوسن, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى البحث عن مدى إمكانية قرض الإيجار في تغطية الاحتياجات المالية في الجزائر من وجهة نظر المؤسسات المانحة لهذا النوع من التمويل. ولهذا الغرض تم تصميم استبيان وجه لثلاثة عشرة مؤسسة متنوعة بين بنوك وشركات متخصصة في نشاط التأجير. وتوصلت هذه الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها حداثة سوق قرض الإيجار في الجزائر والفرص الكبيرة المتاحة أمامه رغم المشاكل التي تواجهه، إلى جانب عدم كفاية عرض قرض الإيجار في الجزائر رغم زيادة الطلب عليه من مختلف المؤسسات الاقتصادية خاصة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة المتزايد عددها باضطراد، هذه الأخيرة الملزمة بتقديم مساهمة شخصية وضمانات لمعظم المؤسسات المانحة من أجل الحصول على قرض الإيجار وهو ما يجعله مصدرا تمويليا مكلفا. كما قدمت هذه الدراسة جملة من الاقتراحات يمكن أن تساعد على تحسين هذه الوضعية وتمكين سوق قرض الإيجار من القيام بدوره في تمويل المؤسسات الاقتصادية وتحديدا المؤسسات الصغيرة والمتوسطة التي تمثل غالبية الاقتصاد الوطني، بداية بتحديث الإطار التشريعي المنظم لعمليات التمويل بقرض الإيجار وتشجيع البنوك الوطنية للاندماج في هذا النشاط والعمل على تبني استراتيجيات تسويقية فعالة تعمل على إيصاله إلى جميع المؤسسات الاقتصادية، إضافة إلى تنظيم سوق ثانوية للأصول المستعملة والتي من شأنها تخفيض تكلفة قرض الإيجار من خلال تجنب طلب الضمانات والمساهمة الشخصية أو تخفيض نسبتها.

الكلمات المفتاحية: قرض الإيجار؛ المؤسسات المانحة لقرض الإيجار؛ سوق قرض الإيجار في الجزائر؛ الاحتياجات التمويلية.


أثر الإبداع على تحقيق المزايا التنافسية في مؤسسات التأمين بالجزائر

بن طاطة عتيقة, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أثر الإبداع على تحقيق المزايا التنافسية في مؤسسات التأمين بالجزائر، ولتحقيق أهداف الدراسة، تم تطوير وتوزيع استبانة على عينة مكونة من (40) مفردة، تم استرجاع وتحليل (30) منها، مثلت نسبة استرجاع الاستبيانات (%75) من عينة الدراسة. وقد تم التحقق من صدقها وثباتها. وتوصلت الدراسة إلى وجود علاقة ارتباط دالة إحصائياً بين الإبداع وتحقيق المزايا التنافسية، كما أشارت الدّراسة إلى وجود تأثير معنوي للإبداع على تحقيق المزايا التنافسية في المؤسسات محل الدراسة. وعلى ضوء النتائج؛ خلصت الدّراسة إلى عدد من التوصيات.

الكلمات المفتاحية: الإبداع؛ المزايا التنافسية؛ مؤسسات التأمين؛ الجزائر.


قياس أداء المؤسسات الإستشفائية العمومية بإستخدام المقاربات الحدية - دراسة حالة الجزائر خلال الفترة من 2011 إلى 2015 -

عامر إيمان,  صوار يوسف, 

الملخص: يهدف هذا البحث إلى محاولة قياس الأداء لـ 273 مؤسسة إستشفائية عمومية جزائرية خلال الفترة الممتدة من 2011 إلى 2015 بإستخدام المقاربات الحدية المتمثلة في أسلوب تحليل الحدود العشوائية (SFA) وأسلوب تحليل مغلف البيانات (DEA). تمثلت متغيرات الدراسة في رأس المال والعمل كمدخلات؛ وعدد الفحوصات، أيام الإستشفاء، متوسط مدة الإقامة، معدل الإنشغال، نسبة إنشغال الأًسِرَّة كمخرجات. وقد بينت النتائج أن هناك تباين في درجات الكفاءة بين مختلف المؤسسات الإستشفائية وذلك بمعدل 68.70٪ وفق تحليل الحدود العشوائية و78.62٪ وفق تحليل مغلف البيانات.

الكلمات المفتاحية: الأداء، المؤسسات الإستشفائية; المقاربات الحدية; تحليل الحدود العشوائية; تحليل مغلف البيانات


إشكالية استدامة الميزة التنافسية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في ظل تحديات العولمة

بوعقل مصطفى,  بن سعيد محمد, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى معالجة إشكالية استدامة الميزة التنافسية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في ظل التحديات التي تطرحها العولمة، حيث تم الاعتماد على استبانة شملت 51 مؤسسة تنشط على مستوى ولاية غليزان، وهذا قصد إدراك تأثير حركية المتغيرات البيئية على تنافسية عينة الدراسة ورصد المحددات الأساسية لاستدامة ميزتها التنافسية. وتوصلت الدراسة إلى أن تعزيز استدامة الميزة التنافسية يستدعي الاستثمار في المداخل المتعلقة بالابتكار والجودة، وبناء أنظمة لليقظة الاستراتيجية، فضلا عن ضرورة تركيز العمل ضمن تكتلات تكفل لها مواجهة حمى المنافسة الأجنبية.

الكلمات المفتاحية: الميزة التنافسية، الاستدامة، العولمة، المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، بيئة الأعمال


Profitability and indebtedness of industrial SMEs: results and analyzes

Bouri Nassima, 

Résumé: The objective of this article is to analyze the financial performance of industrial SMEs in the city of Oran, by the treatment of their profitability indicators. The interpretation of the economic situations of these companies expressed low financial and commercial performances, expressed by low profitability and productivity ratios, and very high debt ratios for the majority, especially for a few firms, particularly those in the industry Chemistry, Plastics & Pharmacy ", and" Building Materials ".

Mots clés: Performance, Industrial SMEs, Profitability, Debt, Strategy.


أثر تحسين جودة الخدمة وفق متطلبات الإقتصاد الرقمي في تحقيق رضا الزبائن دراسة عينة من زبائن مؤسسة الاتصالات "موبيليس "

بوقطاية سفيان,  عثمان عبد اللطيف, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى إيجاد أثر جودة الخدمات على تحقيق رضا الزبائن، حيث أجريت الدراسة على عينة من زبائن مؤسسة موبيليس للاتصالات الجزائري بلغت 564 فرد، كما تم الاعتماد على المنهج الوصفي والمنهج التحليلي ومعالجة مختلف البيانات ببرنامج الحزمة الإحصائية spss20، وقد توصلت الدراسة إلى وجود علاقة طردية متوسطة بين جودة الخدمات ورضا الزبائن مثلها معامل الارتباطR=0.72 ، كما توصلت الدراسة إلى أنه رغم ارتفاع مستوى الخدمات التي تقدمها المؤسسة إلا أنه يبقى مستوى رضا الزبائن متوسط، فكلما كانت الخدمات جيدة وتخدم المستهلك وتوقعاته المستقبلية كلما زاد وارتفع مستوى الرضا لديهم وزادت الثقة والارتباط بين المؤسسة وزبائنها The aim of this paper is to assess the impact of services quality on the customer satisfaction. We have consecrated our study on a sample of 564 customers of Algerian Mobilis Corporation using the two approaches "descriptive and analytical" and the spss20 as a statistical program to process the various data.The main results of this study was the existence of a moderate correlation between the services quality and customer satisfaction, such as correlation coefficient R = 0.72. Besides, in spite of the high level of services quality, The customer satisfaction remains average. More the services will be quality and serve the future consumer expectations, more the customer satisfaction will be high and the confidence in the company will increase

الكلمات المفتاحية: تحسين الخدمة ; رضا الزبائن ; الإقتصاد الرقمي ; مؤسسةmobilis


أثر معدل النمو الاقتصادي على معدل الفقر في الوطن العربي: دراسة قياسية باستعمال نماذج البانل للفترة 1970-2017.

هيشام عياد, 

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية لدراسة أثر النمو الاقتصادي على معدل الفقر باستعمال عينة من 21 دولة عربية للفترة الممتدة بين 1970-2017، اعتمدنا من خلال هذه الدراسة على النموذج المقترح من طرف Meng سنة 2005 الذي سمح لنا بإضافة كل من مؤشر اللامساواة، معدل التضخم، مؤشر الاستثمار ومعدل الالتحاق بالتعليم الابتدائي، حيث قمنا بطرح معامل جديد للامساواة وهو مؤشر ثايل عوضا عن مؤشر جيني الذي يعرف نقصا كبيرا، وقد دلت النتائج على عدم وجود تأثير معنوي من معدل النمو الاقتصادي باتجاه معدل الفقر في فترة الدراسة.

الكلمات المفتاحية: Economic Growth ; Poverty Rates ; Panel Data