مجلة إضافات إقتصادية

Journal of economic additions

Description

Journal of Economic Additions is an international, double-blind peer-reviewed, Bi-annual and free of charge, open-access journal published by the Faculty of Economic, Commercial Studies and Management Sciences- University of Ghardaia, Algeria. The journal publishes original scientific research paper and Electronic, in three languages: Arabic, English and French , in Economics; Management; Finance and Accounting. journal of economic additions is open for academic world and research institutes, academic and non-academic researchers and research team. Our goal is to provide original, relevant, and timely informations from diverse sources ; to write and published with absolute integrity ; and to serve as effectively as possible the needs of those involved in economic areas. If your research will help us achieve these goals, we would like to bear from you. (J.E.A) provide immediate open access to its content on the principle that making the research freely avaible to the public supporting a greater global exchange of knowledge. Manuscripts can be sent According to the specified periods for the tow issues (March and September).

Annonce

ادراج المراجع وفترة استقبال المقالات

إعلان هام    ANNONCE 

1- تنهي إدارة تحرير المجلة إلى كل المؤلفين المقبولة مقالاتهم للنشر ادراج المراجع حتى يتسنى لنا برمجتها في العدد القادم  .

ملاحظة: يجب ان تكون المراجع مطابقة لما هو في البحث وفي حالة عدم ادراجها لا يمكن نشر المقال .

إضافة إلى تحميل التعهد  وارساله عبر البريد الالكتروني التالي: journal.additions@gmail.com 

2- الرجاء من الجميع ضرورة الاطلاع على جميع الوثائق المتعلقة بالنشر في المجلة، وعلى الباحث ان يحمل نموذج قالب المجلة والذي يوجد ضمنه ملف تعليمات النشر، ومن خلاله يتم الاطلاع على النموذج المعتمد في المجلة، والتعليمات المطلوب الالتزام بها .

آجال الاستقبال:

نعلم جميع المهتمين بالنشر في مجلة إضافات اقتصادية أن استقبال ومعالجة المقالات يكون وفق البرنامج الزمني التالي :

- فترة استلام المقالات على المنصة  ASJP هي:  مفتوحة

ينصح بعدم تجاوز المقال 20 صفحة .

 

25-04-2021


7

Volumes

14

Numéros

279

Articles


تأثير جاهزية الطلبة على التوجه نحو المقاولاتية الرقمية

بلبركاني أم خليفة, 
2024-02-17

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى معرفة تأثير جاهزية طلبة جامعة الجيلالي ليابس من الناحية المعرفية والسلوكية على رغبتهم في التوجه نحو المقاولاتية الرقمية؛ خاصة في ظل الإجراءات الحديثة التي وضعتها وزارة التعليم العالي والبحث العلمي لتحفيز الطلبة وتجهيزهم لإنشاء المشاريع الصغيرة. وبالاعتماد على برنامج SPSS في تحليل معطيات الدراسة، تم إثبات الفرضيات مع إظهار وجود تأثير ذو دلالة إحصائية لمعارف الطلبة وسلوكهم ومهاراتهم على التوجه نحو المقاولاتية الرقمية. This study aims to know the effect of the students preparedness of ALJILALI LUABIS university and behavioral behavior on their desire to move towards digital entrepreneurship especially in light of the modern procedures established by the ministry of higher education and scientific research to motivate students and prepare them to create small projects. And based on the SPSS program for analyzing the data of the study the hypotheses were proven, while showing the existence of a statistically significant effec (Espace_réservé1)t of student’ knowledge, behavior, and skills on the orientation towards digital entrepreneurship.

الكلمات المفتاحية: التعليم المقاولاتي ; كفاءات المقاول الرقمي ; المقاولاتية الرقمية. ; تجهيزات الجامعة


أثر الإستراتيجية التسويقية للمؤسسة على المربع الذهبي للتسويق.- دراسة حالة مؤسسة عمر بن عمر للعجائن-الفجوج- قالمة.

بوغنجيوة أمينة, 
2023-08-18

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى معرفة أثر الإستراتيجية التسويقية للمؤسسة على تحقيق أبعاد المربع الذهبي للتسويق، تمت دراسة الحالة في مؤسسة عمر بن عمر للعجائن- الفجوج- قالمة، و من أجل ذلك تم توزيع 384 استبيان على المستهلكين، و تم الحصول على 363 استبيان صالح للدراسة، تمت دراسة و تحليل النتائج بواسطة برنامج SPSS. و قد توصلت الدراسة إلى وجود أثر لتطبيق الإستراتيجية التسويقية على المربع الذهبي للتسويقي بأبعاده الأربعة (الصورة الذهنية، التموقع التسويقي، الرضا و الولاء).

الكلمات المفتاحية: الاستراتيجية التسويقية ; المربع الذهبي للتسويقي ; الصورة الذهنية ; التموقع التسويقي ; الرضا ; الولاء


أثر الانفتاح التجاري على الصناعات التحويلية في الجزائر: دراسة قياسية للفترة (1988-2019)

جلابة علي,  هجريس سهيلة, 
2024-03-02

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى قياس وتحليل أثر الانفتاح التجاري إلى جانب متغيرات الاقتصاد الكلي (سعر الصرف، معدل التضخم) على قطاع الصناعات التحويلية في الجزائر للفترة الزمنية (1988-2019)، ولتحقيق ذلك تم استخدام نموذج الانحدار الذاتي ذي الفجوات الزمنية المتباطئة (ARDL). وقد توصلت الدراسة إلى وجود علاقة توازنية طويلة الأجل بين قيمة الناتج من الصناعات التحويلية ومؤشر الانفتاح على التجارة الخارجية ومعدل التضخم. بينما لا توجد هناك علاقة توازنية طويلة الأجل بين قيمة الناتج من الصناعات التحويلية وسعر الصرف الرسمي. وتشير نتائج نموذج تصحيح الخطأ والمرونات بين متغيرات النموذج، إلى أن جميع متغيرات الدراسة كانت ذات معنوية إحصائية بين مستوى دلالة 1% و5%. ومثلما كان متوقعا جاء معامل تصحيح الخطأ سالبا ومعنويا، وهذا دليل على أن النموذج يتضمن آلية العودة إلى التوازن. This study aims to measure and analyse the effect of the trade openness along with macroeconomic variables (exchange rate, inflation rate) on manufacturing industries in Algeria during the period (1988-2019), where has been using autoregressive distributed lag model (ARDL). This study arrives to a long-term balanced relationship between the value of the manufacturing industries, the index of openness to foreign trade, and the inflation rate. Whereas there is no long-term balanced relation between the value of the manufacturing industries and the official exchange rate. The results of the error correction model and the elasticities indicate that all the study variables were statistically significant between the level of 1% and 5%.The error correction factor came negative and significant, and this is evidence that the model includes a mechanism for returning to balance.

الكلمات المفتاحية: الانفتاح التجاري ; الصناعات التحويلية ; الجزائر ; نموذج ARDL


تأثير الإعلان عن توزيع الأرباح على سلوك الأسعار دراسة حالة بنك قطر الإسلامي

كلوز جلال,  بوجعادة الياس, 
2024-03-12

الملخص: هذه الدراسة تهدف إلى قياس تأثير الإعلان عن توزيعات الأرباح على أسعار بنك قطر الاسلامي في سوق الدوحة للأوراق المالية كحدث ينبئ بتوجهاتها المستقبلية، مما يمكن أن يؤدي إلى تغييرات في أسعار الأسهم. لتحقيق هذا الهدف استخدمت الدراسة منهجية دراسة الحدث وتطبيقها على بيانات البنك في البحث عن العلاقة بين أسعار الأسهم والأحداث المالية. تم تحديد نافذة الحدث و التي تشمل 40 يوم التي تسبق إعلان توزيعات الأرباح و40يوم التي تليها. اقتصرت عينة الدراسة على بنك قطر الاسلامي الذي قام بتوزيع ارباحه لسنة 2022 تشير النتائج إلى وجود تأثير الإعلان عن توزيعات الأرباح على معدل العائد العادي للأسهم خلال الإعلان بمستويات دلالة إحصائية مقبولة. وهذا يشير إلى أن سوق الدوحة للأوراق المالية قادر على استيعاب تلك الأحداث والمعلومات بشكل أفضل. Abstract:This study aims to measure the impact of announcing dividend distributions on the stock prices of Qatar Islamic Bank in the Doha Securities Market as an event that signals its future trends, potentially leading to changes in stock prices. To achieve this objective, the study employed an event study methodology, applying it to the bank's data to investigate the relationship between stock prices and financial events. The event window was defined, covering the 40 days preceding the announcement of dividend distributions and the 40 days following it. The study sample was limited to Qatar Islamic Bank, which distributed dividends for the year 2022. The results indicate the presence of an impact of dividend distribution announcements on the ordinary stock yield during the announcement, with statistically acceptable levels of significance. This suggests that the Doha Securities Market is capable of better assimilating such events and information

الكلمات المفتاحية: فترة الحدث ; اسعار الاسهم ; عائد غير اعتيادي ; سياسة توزيع الأرباح ; البنوك الاسلامية


تكاليف وشروط الخدمات المالية للبطاقة البنكية كمحدد للشمول المالي في الجزائر: دراسة حالة بطاقة فيزا لعينة من البنوك

مرطاني نورالدين,  بولقصيبات محفوظ, 
2024-03-02

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تبيان كيف أن تكاليف وشروط الخدمات المالية في البنوك تنعكس على تعزيز الشمول المالي في الجزائر، وذلك من خلال عرض وتحليل تكاليف وشروط فتح حساب بنكي في عينة من البنوك الناشطة في الجزائر، إضافة لعرض وتحليل تكاليف الحصول على بطاقة فيزا والتعامل بها لهذه البنوك، وذلك في ظل عرض متطلبات فتح حساب بنكي وتكاليف التعامل عبر بطاقة فيزا لبنك بايسييرا والذي يعتبر من أبرز البنوك في العالم وتتعامل معه فئة من الجزائريين خارج النظام المالي المحلي. وقد خلصت الدراسة إلى أن تكاليف فتح حساب مصرفي في البنوك الناشطة في الجزائر مرتفعة وليست مناسبة للفئات الفقيرة والمهمشة، كما أن اشتراط شهادة تثبت الدخل الشهري يعني مزيد من الاستبعاد المالي خاصة للبطالين وطلبة الجامعة، كذلك بالنسبة لبطاقة فيزا فإن سقف التعامل بها لا يسمح بالقيام بالكثير من العمليات المالية وبمبالغ كبيرة، إضافة إلى أنها تفرض عمولات مرتفعة على مختلف تعاملاتها وهذا ما يتعارض مع بزيادة الاستخدام للخدمات المالية الرسمية. This study aims to showing how the costs and terms of financial services in banks are reflected on enhancing financial inclusion in Algeria, by presenting and analysing the costs and terms for opening an account, and dealing via visa card in a sample of banks active in Algeria in the light of the visa card of Paysera bank. The study concluded that the costs of opening an account and transactions via visa card in the banks active in Algeria are high and not suitable for poor and marginalized groups. And it also requires a salary certificate wich mean more financial exclusion especially for the unemployed and university students.

الكلمات المفتاحية: خدمات مالية ; شمول مالي ; بطاقة بنكية ; بطاقة فيزا ; بنوك


أثر الحوكمة الرقمية على التحول الرقمي للجامعة: دراسة حالة جامعة غرداية

بن أحمد عائشة,  بوقرة إيمان, 
2024-03-02

الملخص: سعت الدراسة الحالية إلى تعرف على تأثير أبعاد الحوكمة الرقمية (البنية التحتية للتكنولوجيا والعمليات التشغيلية، الإدارة والسلطات، المساءلة والشفافية، إدارة المخاطر الرقمية) مجتمعة على التحول الرقمي في جامعة غرداية، ولتحقيق هذا الهدف تم اتباع المنهج الوصفي التحليلي بالاعتماد على استبيان تم توزيعه على عينة قصدية مكونة من 80 مسؤول إداري معني بأنشطة التحول الرقمي في الجامعة. كشفت الدراسة عن وجود تأثير لأبعاد الحوكمة الرقمية التالية: البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات، الإدارة والسلطات، إدارة المخاطر الرقمية على التحول الرقمي في جامعة غرداية، وعدم وجود تأثير لبعد المساءلة والشفافية على التحول الرقمي في جامعة غرداية. This study examined the impact of the dimensions of digital governance (technology infrastructure and operational processes, management and authorities, accountability and transparency, digital risk management) combined on digital transformation at the University of Ghardaia. To achieve this goal, the descriptive analytical approach was followed, relying on a questionnaire that was distributed to a purposive sample of 80 administrative officials concerned with digital transformation activities at the university. The study reached several results, the most important of which was: There was significant impact of the following dimensions of digital governance: information technology infrastructure, management and authorities, and digital risk management on digital transformation at the University of Ghardaia, It was also found that there was no significant effect of the accountability and transparency dimension on digital transformation at the University of Ghardaia.

الكلمات المفتاحية: حوكمة ; تحول ; رقمي ; جامعة ; غرداية ; Governance ; Digital ; Transformation ; University ; Ghardaia


فعالية السياسة التجارية في المؤسسة الصناعية بالجزائر

قطيب عبد القادر, 
2024-03-09

الملخص: ملخص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى ابراز فعالية السياسة التجارية في المؤسسة الاقتصادية بتحليل مكوناتها وتفسير دورها في مسار تحقيق نتائج المؤسسة، وإسقاطها على المؤسسة الجزائرية لصناعة الانابيب الحلزونية بغردايةalfapipe ، خلال الفترة ما بين 2015 الى 2020، لمعرفة ما مدى نجاعة وفعالية السياسة التجارية المنتهجة في المؤسسة محل الدراسة في تحقيق نتائجها وأهدافها. بعد تحليل وتفسير مكونات السياسة التجارية في المؤسسة، توصلنا إلى انه بتحقيق هدف الربحية ورضا الزبائن وزيادة الحصة السوقية تظهر فعالية ونجاعة السياسات المتبعة في المؤسسة محل الدراسة إلا أنه تبين ان فعاليتها كانت ضعيفة و متدبدبة الى خلال فترة الدراسة . الكلمات مفتاحية: سياسة تجارية ، أهداف كمية ، أهداف نوعية، فعالية، ربحية تصنيفات JEL : D24 D22, E01 ,D04, Abstract: This research paper aims to highlight the effectiveness of trade policy in an economic enterprise by analysing its components and interpreting its role in the course of achieving the results of the institution, projecting them to the Algerian Foundation for Spiral Pipe Industry in Ghardaia alfapipe, from 2015 to 2020, to see how effective and efficient the Algerian Corporation's trade policy is in achieving its results and objectives.After analyzing and interpreting the components of the commercial policy in the institution under study, we concluded that achieving profitability, customer satisfaction, and increasing market share demonstrates the effectiveness and effectiveness of the policies followed in the institution under study. Keywords: trade policy, quantitative, qualitative, effectiveness, profitability Jel Classification Codes: D24, D22, E01 ,D04

الكلمات المفتاحية: سياسة تجارية ; أهداف كمية ; أهداف نوعية ; فعالية ; ربحية



Les 10 articles les plus téléchargés

5 084 تحليل جدول تدفقات الخزينة بالطريقة غير المباشرة وفق النظام المحاسبي المالي دراسة حالة مؤسسة اقتصادية جزائرية 2010_2014 2 137 تقييم أداء البنوك باستخدام نموذج CAMELS حالة البنك الوطني الجزائري في الفترة (2014 - 2015) 2 132 تقييم فعالية المراجعة الجبائية والرقابة الجبائية في البيئة الجزائرية،دراسة ميدانية من وجهة نظر عينة من المؤسسات الاقتصادية وإدارة الضرائب بولاية ورقلة 1 709 التسويق الداخلي ودوره في تحسين جودة الخدمات المصرفية: مقاربة نظرية 1 679 تقييم نظام الرقابة الداخلية في المؤسسة الإقتصادية الجزائرية –دراسة ميدانية لعينة من المهنيين لسنة 2018- 1 627 إدارة مخاطر الائتمان في القطاع المصرفي السعودي "دراسة مقارنة بين البنوك الاسلامية والتقليدية" 1 532 المواقع الالكترونية كآلية لتقديم الخدمات لمستهلكين الكهرباء والغاز وحماية حقوقهم في ظل اتساع التجارة الالكترونية: دراسة تطبيقية لموقع الشركة الوطنية لتوزيع الكهرباء والغاز 1 504 الذكاء الاصطناعي: الفرص والمخاطر والواقع في الدول العربية 1 436 العوامل المؤثرة على جودة المراجعة من وجهة نظر المراجع الداخلي دراسة ميدانية تطبيقية ديوان المراجعة القومي 1 353 مدى خصوصية المحاسبة الفندقية -دراسة ميدانية لفندق الطاسيلي بمدينة ورقلة-