الريادة لاقتصاديات الأعمال

AL-RIYADA FOR BUSINESS ECONOMICS JOURNAL-ABEJ

Description

AL-RIYADA FOR BUSINESS ECONOMICS JOURNAL-ABEJ- is an International peer-reviewed academic journal issued and edited periodically by the Laboratory of University of Hassiba Benbouali -Chlef - Algeria: Development Of Algerian SMEs' Competitiveness in the Substitute Local Industries( DECOPILS). ABEJ is an non-profit, open access scientific journal (CC BY-NC 4.0) founded in 2015 and is interested in the field of economic ; management and commercial sciences: economic and industriel organization ;business environnement ;management ;marketing ; practical research case studies on business organizations and on the local and international economies. ABEJ missions are to shar reasearch within the framework of its specialization. It serve postgraduate students, professors and all researchers, whether in research or academic circles, government departments or economic institutions at the national and international levels. The research is published in three languages: Arabic, English and French

Annonce

استقبال المقالات الخاصة بعدد جانفي 2024

تحية طيبة ،،،،،،

ليكن في علم جميع المهتمين بنشر مقالاتهم في المجلة لعدد جانفي 2024 ـ يمكتهم ارسال المقالات على أن يحترموا شروط النشر  و القالب الخاص بالمجلة الموجود على المنصة

16-09-2023


10

Volumes

21

Numéros

347

Articles


إستخدام نموذج البرمجة بالأهداف الـضبابية لحل مشكلة المفاضلة بين الزمن والتكلفة في تخطيط المشاريع

مامو جبار,  مكيديش محمد, 
2024-05-30

الملخص: تعتبر المفاضلة بين الزمن والتكلفة في تخطيط المشاريع من بين اهم المواضيع لدى متخذ القرار، لان التكلفة مقيدة بالميزانية المخـصصة و هامش الربح و الزمن مقيد بالاتفاقية و العقوبات الناجمة عن التأخير، و ما زاد صعوبة تحقيق المفاضلة هو انها تقع في بيئة غامضة وغير يقينية المستقبل المنتظر ومنه لا يمكن لمتخذ القرار وضع قيم محددة ودقيقة لهذين الهدفين ، لذلك في هذه الورقة قمنا بدراسة الطابع اللايقيني للأهداف باستعمال المنطق الضبابي، بحل نموذج خطي متعدد الأهداف Multi-objective linear programming (MOLP) من ثلاثة اهداف الهدف، الأول تقليص التكاليف الكلية من ثابتة و متغيرة و الثاني تقليص الزمن الكلى للمشروع و الثالث تقليص التكاليف الإضافية الناجمة عن تقليص الزمن وهذا بتحويله الى برمجة بالأهداف الضبابية Fuzzy Goal Programming (FGP) بطريقتين و قمنا في الأخير بمقارنة بين نتائج هذه الطرق, وعليه فإن هذه الدراسة تساهم في صياغة اهداف متخذ القرار الضبابية صياغة رياضية و إعطاء مؤشر عن درجة رضى متخذ القرار. The time-cost trade off problem in project planning is among the most important topics for the decision-maker, which made it more difficult to achieve as it falls in a fuzzy and uncertain environment from which the decision-maker cannot set specific and accurate values for these two goals, so in this paper we study the uncertainty of the goals using fuzzy logic, by solving a Multi-objective linear programming (MOLP) consists of three goals, by using Fuzzy Goal Programming (FGP) in two methods. in the last we compared the results of these methods, therefore, this study contributed to the mathematical formulation of the decision, while giving an indication of the degree of satisfaction of the decision maker

الكلمات المفتاحية: البرمجة بالأهداف الضبابية ; تخطيط المشاريع ; زمن المشروع ; تكلفة المشروع ; المفاضلة بين الزمن والتكلفة ; Fuzzy Goal programmin ; Project Planning ; Project Time ; Project Cost ; Time-cost trade off


الفكر المقاولاتي وعلاقته بحاضنات الأعمال في الجزائر

بن مشري Aicha,  بولقواس Zerfa, 
2024-05-26

الملخص: ملخص: الهدف من إجراء هذه الدارسة هو تسليط الضوء على الأهمية التي تلعبها حاضنات الأعمال في تشجيع المقاولين الناشئين نحو التوجه للعمل المقاولاتي وترقية المجال المقاولاتي، وذلك من خلال الآليات والسياسات التي تتبعها لدفعهم نحو إنشاء مؤسسات إبداعية تساهم في تنمية الاقتصاد الوطني، كل هذا يتم وفقا للمساعدات المادية والمعنوية المختلفة التي تمنحها لهم حاضنات الأعمال. تم إجراء الدراسة مع عينة من المقاولين الناشئين وقدر عددهم ب(30) مبحوث، ومن بين أهم النتائج المتوصل إليها أنه على الرغم من الانتشار الواسع للمؤسسات المقاولاتية في الآونة الأخيرة إلا أن هنالك من المقاولين الناشئين من يفضل الاستثمار بماله الخاص من أجل إنشاء مشروعه على التوجه للاقتراض من حاضنات الأعمال لعديد من الأسباب. Abstract: This study aims at highlighting the importance that business incubators play in encouraging young entrepreneurs to go towards entrepreneurial work, and promote the entrepreneurial field, through the mechanisms and policies that it follows to push them towards establishing creative which contribute to the development of the national economy. All that can be reached depending to material and moral assistance provided by business incubators.The study was conducted with a sample of 30 entrepreneurs, Further more; there are those who prefer investing using their own money rather than go to borrow from business incubators for many reasons.

الكلمات المفتاحية: Key words: business incubators, Entrepreneurship, budding entrepreneurp, entrepreneurial though ; الكلمات المفاتيح: حاضنات الأعمال، المقاولاتية، الفكر المقاولاتي، المقاولين الناشئين .


نقص الكفاءات البشرية المؤهلة في المصارف الإسلامية بين الأسباب والحلول

بن سعدية زهرة, 
2024-04-13

الملخص: ملخص تهدف هذه الدراسة إلى الوقوف على خصوصية الموارد البشرية المطلوبة للعمل في المصارف الإسلامية، وإبراز دورها في تعزيز وتطوير المصرفية الإسلامية، والتعرف على الانعكاسات السلبية لعدم توفر الكفاءات البشرية المطلوبة على المصرفية الإسلامية، وذلك من خلال الإجابة على السؤال الرئيسي: لماذا لا تزال المصرفية الإسلامية رغم تطورها تعاني من نقص الكفاءات البشرية المؤهلة لحمل رسالتها؟ تم اعتماد المنهج الاستنباطي للوصول إلى الإجابة، وأهم النتائج كانت:لغياب الموارد البشرية المؤهلة شرعيا عدة انعكاسات سلبية منها تخفيض ربحية المصارف الإسلامية نتيجة تجنيب الأرباح الناتجة عن المخالفات الشرعية، وكذا التقليل من مصداقية هذه المصارف لدى العملاء نتيجة عدم فهم الموظف الذي يتعامل مع العميل لفلسفة ما يقوم به من عمليات، فيعطي للعميل تصور بمشابهتها لعمليات البنوك التقليدية، كما تتضاءل بل وتنعدم قدرة هذا المورد على الابتكار والتجديد في المنتجات المالية التي تتوافق مع المستجدات في إطار الضوابط الشرعية. Abstract This study aims to identify the specificity of the human resources required to work in Islamic banks, highlight their role in the promotion and development of Islamic banking, and identify the negative repercussions of the lack of human competencies required for Islamic banking by answering the key question: Why is Islamic banking, despite its development, still suffer from the lack of qualified human competencies to carry its mission? The methodology was adopted to arrive at the answer, the most important results were: The lack of legally qualified human resources has several negative repercussions, including decreasing the profitability of Islamic banks as a result of avoiding profits resulting from legitimate infractions as well as diminishing the credibility of these banks with clients as a result of the employee's lack of understanding of the philosophy of their operations, It gives the customer a perception that they are similar to the traditional banking operations, as well as diminishing and even lacking the ability of this supplier to innovate and renew financial products that are compatible with the developments within the framework of legitimate controls.

الكلمات المفتاحية: تأهيل الم ; ارد البشرية التأهيل الشرعي ; التأهيل الفني ; المصرفية الإسلامية ; الشهادات المهنية لسيبافي


دراسة أثر استخدام جماعات الطموح في الإعلانات على عملية اتخاذ القرار الشرائي للمستهلك الجزائري_اعلان مؤسسة كوندور بالاستعانة بعناصر المنتخب الوطني لكرة القدم نموذجا_

عمري سمية,  مجاهدي فاتح, 
2024-03-27

الملخص: هدفت هذه الدراسة الى قياس أثر استخدام جماعات الطموح في الاعلانات على اتخاذ القرار الشرائي بالتطبيق على اعلان مؤسسة كوندور عن تشكيلة الهواتف الذكية بالاستعانة بعناصر من الفريق الوطني لكرة القدم،ولتحقيق هذا الهدف تم القيام بدراسة ميدانية على عينة ميسرة من المستهلكين الجزائريين الذين سبق لهم و شاهدوا الإعلان محل الدراسة و تم توزيع استبيان و جمع 384 مفردة ،و قد توصلت الدراسة :الى وجود أثر ايجابي عند مستوى معنوية 0.05 بين ظهور جماعات الطموح في إعلان" كوندور" عن تشكيلة الهواتف الذكية و اتخاذ القرار الشرائي بمرحلتيه ما قبل الشراء و الشراء الفعلي،و تبين أيضا أن هناك ادراك ايجابي لأفراد العينة عن الأشخاص المستخدمين في هذا الاعلان،كما اتضح أن بعد المصداقية يعتبر أكثر الأبعاد تأثيرا على اتخاذ القرار الشرائي وهذا مقارنة مع باقي الأبعاد المتمثلة في الجاذبية،الانسجام،الخبرة. This study aimed to measure the impact of the use of aspiration grooups in advertising on purchasing decisions-making by applying it to the condor company’s advertisement for its range of smartphones, with the help of members of the national football team. To achieve this goal, a field study was carried out on a coonvenient sample of Algerian coonsumers who had already seen the advertisement, by distributing a questionnaire on 384 respondents. Accordingly,the study releaved that there was a positive effect at a significante level of 0.05 between the appearance of aspiration groups in the advertisement for the range of spartphones and making the purchasing decision in two stages ,pre-purchase and actual purchase .it was also shown that there is a positive perception for the sample members than for individuals used in this advertisement.Thus ,it became clear that the credibility dimension is considered to be the most influential dimension on purchasing decition-making ,compared to the other dimensions of attractiveness,harmony and experience

الكلمات المفتاحية: جماعات الطموح ; الاعلان ; القرار الشرائي ; مؤسسة كوندور ; Aspirational groups ; advertising ; purchasing decision ; condor company


The optimal allocation of the company's human resources through the use of allocation models: Case of the Trans_Logistics transport company unit of Tiaret

ستي حميد,  بلعجين خالدية,  براضية سليمان, 
2024-04-28

الملخص: This research paper is located in the field of operations research, more precisely in linear programming which is part of this discipline. It concerns the use of allocation models for the optimal allocation of human resources. The main objective of this research paper is to deal with a very important topic, namely the problem of allocation of human resources, because the optimal allocation and rational utilization of these resources become one of the concerns of companies and is essential to the satisfaction of their objectives. Through this research document we deal with a problem of allocation of human resources of the transport company Trans_Logistics unit of Tiaret, the objective is the minimization of the overall distance traveled by the different drivers when carrying out the different transport operations. The study resulted in proposing an assignment model, its resolution made it possible to reach and obtain the optimal assignment which allows the transport company Trans_Logistics unit of Tiaret to assign these different drivers to the different transport operations, which made it possible to achieve them at the lowest possible cost. ملخص يندرج هذا المقال ضمن ميدان بحوث العمليات، و بالأخص ضمن البرمجة الخطية التي تعتبر جزء من هذا الميدان، حيث يتعلق باستخدام نماذج التعيين من اجل التخصيص الامثل للموارد البشرية. الهدف الاساسي لهذا المقال هو معالجة موضوع تخصيص الموارد البشرية لمؤسسة النقل، ذلك ان التخصيص الامثل لهذه الموارد اصبح يشكل احد انشغالات و اهتمامات المؤسسات، حيث اثبت انه جد ضروري لهذه المؤسسات بغية تحقيق اهدافها. عبر هذا المقال تم معالجة مشكل تخصيص الموارد البشرية لمؤسسة النقل Trans_Logistics وحدة تيارت، حيث كان الهدف هو تدنئة و تقليص التكاليف الممثلة في المسافة الكلية و الاجمالية التي يقطعها مختلف سائقي المؤسسة اثناء انجاز مختلف عمليات النقل. الدراسة انتهت باقتراح نموذج تخصيص، حيث أن حل هذا الاخير اتاح لنا الوصول و الحصول على التخصيص الأمثل الذي يسمح لـ لمؤسسة النقل تعيين و توزيع مختلف السائقين على مختلف عمليات النقل، الامر الذي مكن الشركة من انجاز عمليات النقل هذه بأقل تكلفة ممكنة.

الكلمات المفتاحية: Assignment ; Human resources ; Road transport ; Optimization


An Empirical Study of Critical Failure Factors in SME Entrepreneurship: Lessons for the Future

يحياوي ناهد فاطمة,  أويحي زوبيدة, 
2024-06-30

Résumé: entrepreneurial failure is an extremely complex phenomenon. In Algeria, the question of promoting small and medium-sized enterprises (SMEs) and entrepreneurship is currently under discussion. The objective of this article is to contribute to the study of the entrepreneurial failure of SMEs in the specific context of Algeria. The results indicate that the disappearance of the majority of very small businesses is attributable to a combination of environmental factors, financial constraints, human skills gaps, lack of experience on the part of the entrepreneur, as well as changing consumer

Mots clés: : Entrepreneurial failure ; SME ; Entrepreneur ; Algeria


أثر الادخار المحلي على النمو الاقتصادي في الجزائر - دراسة قياسية باستخدام منهجية ARDL خلال الفترة 1970-2022.

بن مريم محمد,  طرشي محمد,  بربري محمد أمين, 
2024-04-28

الملخص: تهدف هاته الورقة البحثية الى تحديد و تحليل الاثر الذي يمكن ان يسببه الادخار المحلي على النمو الاقتصادي في الجزائر خلال الفترة 1970-2022 من اجل ذلك تم تقدير نموذج قياسي مبني على طريقة الانحدار الذاتي ذو فترات الابطاء الموزعة(ARDL) ، حيث تم التوصل الى النتائج التالية: من خلال علاقة الاجل الطويل هناك اثر معنوي و طردي لحجم الادخار المحلي على النمو الاقتصادي حيث بلغت قيمة المرونة في الاجل الطويل 0.141% ؛ اما من خلال علاقة الاجل القصير وجدنا ان هناك اثر معنوي و طردي (عكسي) لحجم الادخار المحلي الحالي (المتاخر بسنة) على معدل النمو الاقتصادي حيث بلغت قيمة المرونة في الاجل القصير 0.054% (-0.052%) على التوالي. Abstract: This research paper aims to examines and analyze the impact that domestic saving can have on economic growth in Algeria during the period 1970-2022. To do this, an econometric model based on the autoregressive distributed lag (ARDL) method was estimated, The following results were reached: Through the long-run relationship, there is a significant and positive effect of the volume of domestic saving on economic growth, as the value of the elasticity in the long run reached 0.141% ; As for the short-term relationship, we found that there is a significant and positive (inverse) effect of the size of current domestic saving (late by one year) on the economic growth rate, where the elasticity value in the short term reached 0.054% (-0.052%), respectively.

الكلمات المفتاحية: الادخار المحلي ; النمو الاقتصادي ; نموذج ARDL ; المرونة ; علاقتي الاجل الطويل و القصير


Food security threats in Algeria and mechanisms to avoid them

ناصف محمد,  قداوي عبد القادر, 
2024-04-28

الملخص: Algeria has maintained its reliance on imported foodstuffs from foreign nations to address its persistent food deficit, a challenge it has struggled to entirely eradicate despite the implementation of numerous agricultural development initiatives. The continued dependence on food imports, notably strategic staples like wheat, exposes the country to a multitude of risks. These risks encompass deliberate actions, such as using food as leverage in negotiations affecting national sovereignty or imposing economic sanctions, as well as uncontrollable factors such as natural disasters and pandemics. These variables collectively threaten Algeria's future food security. Consequently, this research paper underscores the imperative for Algeria to redouble its efforts in the agricultural sector to secure domestic food supply sustainably for its population. ملخص: لازالت الجزائر الى غاية اليوم تعتمد على ورادات السلع الغذائية الآتية من الدول الاجنبية لسد فجوتها الغذائية، التي لم تستطع التخلص منها نهائيا، وهذا بالرغم من الجهود والمخططات التنموية في المجال الزراعي التي قامت بتنفيذها. استمرار الاعتماد على الواردات الغذائية والتي على رأسها السلع الاستراتيجية كالقمح بنوعيه، هذا من شأنه أن يعرض هذا البلد الى مخاطر عديدة، منها ما هو متعمد كالمساومة بالغذاء مقابل السيادة الوطنية او الحصار الاقتصادي، ومنها ما هو بمثابة عامل خارج عن السيطرة كالكوارث الطبيعية والاوبئة. وهذه العوامل ستؤدي بالضرورة الى تجويع شعب الجزائر مستقبلا. وبسبب ما سلف ذكره جاءت هذه الورقة البحثية لتنبه على ضرورة مضاعفة جهود الجزائر في المجال الفلاحي لضمان استمرارية توفير الغذاء لشعوبها ذاتيا.

الكلمات المفتاحية: Keywords: Algeria, food deficit, food security, food imports, agricultural development. ; الكلمات المفتاحية: الجزائر، الفجوة الغذائية، العجز الغذائي، الامن الغذائي، السلع الغذائية.


أثر التسويق الداخلي على أداء العاملين بالفنادق دراسة حالة فندق البرتقال بمدينة الشلف - les orangers -

مرقاش سميرة, 
2024-03-27

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى توضيح أثر التسويق الداخلي على أداء العاملين بالفنادق، وذلك من خلال المسح النظري لمفهوم التسويق الداخلي وأغلب أبعاده والمسح النظري أيضا لأداء العاملين ،ثم إسقاطهم على الجانب العملي على فندق البرتقال بمدينة الشلف ، وقد تم الاعتماد على استمارة (الاستبيان) كأداة رئيسية لجمع البيانات الموزعة على جميع العاملين في فندق،وقد تم إتباع المنهج الوصفي التحليلي بإستعم البرنامج الحزمة لاحصائية SPSSلإختبار الفرضيات الأنه يتلاءم مع موضوع الدراسة. وقد توصلنا إلى مجموعة من النتائج أهما أنه" لايوجد فروق ذات ذلالة احصائية لإجابات أفراد العينة حول متغيرات الدراسة تعزى لخصائصهم الشخصية عند مستوى المعنوية 0.05 الا خاصية الخبرة والمستوى التعليمي التي ثبت وجود فروق لها. وليس هناك أثر لبعد التدريب والتكوين وبعد التحفيز على أداء العاملين ،وأن كل من بع د (التمكين، ثقافة الخدمة، الاتصالات الداخلية) لها أثر على أداء العاملين وبالتالي هناك اثر للتسويق الداخلي على أداء العاملين بالفندق، كما قدمت الدراسة جملة من التوصيات أهمها ضرورة إعطاء اهتمام لكل عناصر التسويق الداخلي والعمل على وضع برامج تدريبية فعالة في فندق محل الدراسة وتطوير أساليب التحفيز. Abstract : This study aims to clarify the impact of internal marketing on the performance of hotel employees, through a theoretical investigation on the concept of internal marketing and most of its dimensions and also a theoretical investigation on employee performance, then by projecting them onto a practical level of the Orange Hotel in the town of Chlef. The questionnaire was used as the main tool. To collect the data distributed to all employees of a hotel, a descriptive analytical approach was followed, using the SPSS statistical package to test the hypotheses as it is compatible with the subject of the study. We arrived at a set of results, the most important of which is that "there are no statistically significant differences in the responses of the sample members regarding the study variables due to their personal characteristics at the level significance of 0.05, except for the characteristics of experience and education level for which differences were proven. There is no effect of the training dimension and the motivation dimension on employee performance, and that all dimensions (empowerment, service culture, internal communication) have an impact on employee performance, and therefore there is an impact of internal marketing on the performance of hotel employees. The study also presented a number of recommendations, the most important of which is the need to pay attention to all elements of internal marketing and work on developing effective training programs in a hotel.Study and development of methods of motivation.

الكلمات المفتاحية: التدريب ; التحفيز ; الاتصال الداخلي ; التمكين ; ثقافة الخدمة ; أداء العاملين ; التسويق الداخلي


Metaverse Transformations in the Age of Digital Business -Concepts and Practice-

بن الطيب إبراهيم, 
2024-05-31

Résumé: This paper explores the emerging phenomenon of the metaverse and its transformative potential in the business landscape. The metaverse, a virtual shared space created by the convergence of physical and digital realities, presents new opportunities and challenges for businesses across various industries. Drawing on theoretical frameworks and practical examples, this paper examines key concepts related to the metaverse and explores how businesses can navigate and leverage its potential to drive innovation, enhance customer experiences, and redefine traditional business models.

Mots clés: Metaverse ; Virtual Reality ; Augmented Reality ; Business


Efficacité d’une politique expansionniste en matière de réduction du chômage en Algérie : étude économétrique (2000-2022)

بلحاج مجدة,  مباركي ناصر, 
2024-04-02

Résumé: La réduction du chômage a fait partie des objectifs majeurs d’une importante politique de relance par expansion budgétaire, d’inspiration keynésienne, suivie en Algérie au début des années 2000, par l’adoption de mesures visant la création et la facilitation de l’emploi, ainsi que l’encouragement à la création d’entreprises. Nous avons mené une étude économétrique entre 2000 et 2022, pour essayer d’estimer l’efficacité de cette politique en matière de réduction du chômage. Les résultats de l’estimation ARDL indiquent que cette expansion budgétaire a effectivement permis de réduire le taux chômage durant la période d’étude.

Mots clés: chômage ; dépenses publiques ; modèle économétrique ; économie algérienne


تقدير واستشراف الفجوة الغذائية للحبوب في الجزائر دراسة قياسية للفترة 2000 -2025

بوحفص مصطفي, 
2024-04-11

الملخص: تهدف هذه الدراسة الى تحليل اتجاه الفجوة الغذائية للحبوب في الجزائر، باعتبارها من اهم العوامل الأساسية المسببة لإشكاليه الامن الغذائي، اعتمدنا على النمذجه القياسية لدراسة الفجوة والتنبؤ بمستوياتها المستقبلية الى غاية سنه 2025. من خلال اعتمادنا على نموذج Arima وهو من اهم النماذج المعروفة في التقدير. اعتمدنا على برنامج eviews وexel للحصول على المخرجات والاستفادة منها في التحليل والاستدلال. اظهرت الدراسة ان الفجوة الغذائية للحبوب خلال فتره الدراسة في تزايد مستمر وهذا راجع الى عيلة تتعلق بقصور الانتاج الزراعي المحلي. اما بخصوص الفترة التي تم التنبؤ بها الى غاية 2025 فقط اظهرت النتائج استمرار نمو الفجوة الغذائية للحبوب بالرغم من انخفاضها قليلا سنه 2018، كما قدمنا بعض المقترحات الضرورية من اجل تقليل الفجوة الغذائية للحبوب في الجزائر.

الكلمات المفتاحية: الفجوة الغذائية ; الامن الغذائي ; الانتاج الزراعي ; التنبؤ


Tourism public relations as a marketing strategy to enhance competitive advantage - Icelandic experience as an overtourism country-

شقاليل إيمان, 
2024-05-30

Résumé: Abstract The objective of this paper is to highlight the crucial role of public relations (PR) strategies in achieving and bolstering competitive advantages for tourism destinations. Tourism organizations operating at the national, regional, and local levels, tasked with overseeing these destinations, have dedicated significant resources to public relations initiatives, thus solidifying its pivotal, and often leading role in destination promotion. In examining the effectiveness of public relations strategies in enhancing competitive advantage, it is pertinent to delve into specific case studies. The experience of Iceland provides a compelling illustration of how strategic PR efforts can propel a destination to the forefront of global tourism. We conclude our study by presenting the destination marketing strategies that was applied by Iceland to learn more about this experience with its advantages and disadvantages.

Mots clés: Tourism ; Public relations ; Marketing strategies ; Competitive Advantages ; Tourism destination ; Iceland tourism experience


إثر التخطيط الاستراتيجي على الأداء المؤسسي

أحمد تهاني الرشيد,  حبيب إيمان محمد عبد المحمود,  علي إخلاص أحمد محمد, 
2024-04-11

الملخص: تناولت الدراسة إثر التخطيط الاستراتيجي على الأداء المؤسسي، هدفت الدراسة لمعرفة أثر الرؤية على الأداء المؤسسي، معرفة تأثير الأهداف على الأداء المؤسسي، قياس أثر البيئة الداخلية على الأداء المؤسسي. تم تطبيق المنهج الوصفي التحليلي وأُستخدمتإ في جمع البيانات تم توزيعها على عينة من الموظفين في شركات بوهيات المهندس بالخرطوم والبالغ عددهم ( 154) شخصاً. توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج منها: تضع الشركة الخطط الاستراتيجية بما يتناسب مع رسالتها وأهدافها، يتم مراجعة وتعديل الخطة الاستراتيجية بناءا علي التغذية المرتدة، الأداء المؤسسي بالشركة في تحسين مستمر.أوصت الدراسة بعدة توصيات أهمها: العمل على إعتماد منهجية علمية في وضع الخطة الإستراتيجية، أن تقوم الإدارة العليا للشركة بوضع تصور للتعامل مع التنبؤات المستقبلية، العمل على إشراك العاملين في وضع رؤية الشركة. Abstract: The study examined the impact of strategic planning on institutional performance. The study aimed to determine the impact of vision on institutional performance, recognize the impact of goals on institutional performance, and measure the impact of the internal environment on institutional performance. A descriptive-analytical approach was used, and a questionnaire was used to collect data from a sample of employees in Elmohandis Paints companies in Khartoum, Sudan, consisting of 154 people. The study found many results as follows: The company develops strategic plans that are consistent with its mission and goals. The strategic plan is reviewed and modified based on feedback. The institutional performance of the company is constantly improving. The study provides important recommendations: Adopt a scientific methodology for developing the strategic plan. The company's senior management should develop a vision to deal with future forecasts. Employees should be involved in developing the company's vision.

الكلمات المفتاحية: التخطيط الاستراتيجي ; الاداء المؤسسي


دراسة العلاقة بين الإفصاح وتقييم المخاطر المصرفية باستخدام المؤشرات المالية – دراسة عينة من البنوك

فوضيل لحسن,  خنوسة عديلة, 
2024-05-13

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى معالجة ثلاثة محاور أساسية لها علاقة بتقيىم المخاطر المصرفية، تتمثل في الإفصاح عن المعلومة الملائمة لتقييم المخاطر المصرفية وفقا للمعيار الدولي للتقارير المالية رقم 07، ، ثانيا ابراز أهمية تقييم المخاطر المصرفية باستخدام المؤشرات المالية المستخرجة من القوائم المالية المفصح عنها.ثالثا دراسة أهمية الإفصاح الثلاثي في التقييم المستمر للمخاطر المصرفية للكشف المبكر عنها والحد منها،باستخدام أداة احصائية وهي معامل التوافق و الذي سنحاول من خلاله اظهار أفضلية الافصاح الثلاثي عن المخاطر على الافصاح السنوي أو النصف سنوي.

الكلمات المفتاحية: تقييم المخاطر المصرفية، الافصاح، المعيار الدولي للتقارير المالية رقم 7، معامل التوافق.


دراسة تأثيرالالتزام بمبادئ المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات الاستشفائية على روح المواطنة البيئية لدى زبائن المؤسسة الاستشفائية الاخوة خليف بالشرفة-الشلف-

قارطي حــــورية, 
2024-05-26

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى تأثير المسؤولية الاجتماعية بأبعادها الأربعة وفق نموذج كارول carroll (البعد الاقتصادي والقانوني والبعد الأخلاقي والخيري) على الحفاظ على بيئية نظيفة في المشفى الاخوة خلف بالشرفة، ولتحقيق هذا الهدف قامت الباحثة بجمع البيانات اللازمة عن طريق توزيع استبيان على عينة ميسرة من المجتمع الدراسة بلغ حجمها 200 مفردة بغية اختبار فرضيات الدراسة، ولأجل ذلك تم استخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية أهمها: تحليل التباين والانحدار الخطي البسيط وذلك بالاستعانة ببرنامج SPSS. وقد توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها أنه ليس هناك فروق للمسؤولية الاجتماعية بين افراد عينة الدراسة تعزى لمتغير العمر والمستوى التعليمي، إلا أنه توجد فروق ذات دلالة لإدراك المواطن الجزائري للمسؤولية الاجتماعية في مؤسسة الاخوة خلف الاستشفائية تعزى لمتغير الجنس والدخل. في حين أن هناك أثر ذو دلالة إحصائية بين المسؤولية الاجتماعية والحفاظ على بيئية نظيفة في المؤسسة الاستشفائية الأخوة خلف. The purpose of this study to identify the impact of social responsibility using Carroll’s four dimensions model of the social responsibility, on maintaining a clean environment in the Khalaf Brothers Hospital in Al-Shorfa. To achieve this objective the researcher had collected data by distributing a questionnaire on a convenient sample of 200 respondents from the Algerian population in order to test the hypotheses, the study used many statistical methods: ANOVA, Regresion Analyzes through SPSS. Accordingly, the main Finding of the current study was: there are no significant differences between the social responsibility among members of the study sample due to the variables of age and educational level characteristics. there are significant differences between the social responsibility among members of the study sample due to the variables of Income and gender characteristics, whereas there is a statistical significant relationship between social responsibility and the maintaining a clean environment in the Khalaf Brothers Hospital.

الكلمات المفتاحية: المسؤولية الاجتماعية ; البعد الاقتصادي ; البعد القانوني ; البعد الأخلاقي ; البعد الخيري ; البيئية ; مؤسسة الاستشفائية الاخوة خلف بالشرفة


أثر الهندسة المالية في الحد من المخاطر المصرفية

يس محمد وليد عماد,  حسن مصطفي منير ادم, 
2024-05-01

الملخص: تتناول هذه الدراسة أثر الهندسة المالية في الحد من المخاطر المصرفية ، هدفت الدراسة إلى تسليط الضوء علي مفهوم الهندسة المالية وتوضيح مدي تأثيرها في الحد من المخاطر المصرفية ، إستخدم البحث المنهج الوصفي التحليلي والمنهج التاريخي واستخدم الإستبيان كأداة للدراسة، توصلت الدراسة إلى العديد من النتائج أهمها أدوات الهندسة المالية ساهمت في قياس مؤشرات مخاطر السيولة ، الاعتماد على المشتقات المالية كإداة تحوط ضد المخاطر أدت إلى الحد من مخاطر الائتمان المصرفي ، تطبيق الهندسة المالية وفرت المعلومات و الحلول المالية لمشاكل التمويل المصرفي. أوصت الدراسة بالسعى نحو تصميم أدوات مالية مبتكرة للحد من المخاطر التى يمكن أن تواجه المصرف ، لابد من تثقيف إدارات المصارف بضرورة الاعتماد على الهندسة المالية في الحد من المخاطر المصرفية. Abstract : This research studies the impact of Financial engineering In reducing banking risks. The study aims to shed light on the concept of financial engineering and clarify the extent of its impact in reducing banking risks. The research used descriptive analytical historical approaches and questionnaire as main instrument for collecting data. The study reached to several findings the most important one is financial engineering tools contributed to measuring liquidity risk indicators, relying on financial derivatives as a hedge against risks led to reducing bank credit risks, applying financial engineering provided information and financial solutions to bank financing problems.The study recommended : striving towards designing innovative financial tools to reduce the risks that the bank may face, it is necessary to educate bank managements on the need to rely on financial engineering in reducing banking risks.

الكلمات المفتاحية: الهندسة المالية ; أدوات مالية ; الابتكار المالي ; المخاطر المصرفية


Estimating the elasticity of substitution between capital and labor in Algeria for the period 1990-2022

حمادي خديجة, 
2024-05-21

الملخص: This paper presents a straightforward method for estimating the relationship between labor and capital by estimating the elasticity of substitution, Using a model based on the constant elasticity of substitution (CES) production function, by including the elasticity of substitution. parameter as a first-order parameter, this approach provides a robust framework for empirical analysis. The paper discusses the theoretical foundation of the CES production function and its consequences for estimating the substitution elasticity. The result is that elasticity estimate is greatly influenced by the choice of method. Aggregate elasticity in Algeria is 2.61, this result means that labor and capital can be directly substituted in the production process الهدف من المقال هو تقدير العلاقة بين عنصري الإنتاج العمل ورأس المال من خلال تقدير مرونة الإحلال، باستخدام نموذج مشتق من دالة الإنتاج ذات مرونة الإحلال الثابتة (CES)، حيث تم إدراج معامل مرونة الإحلال كمعامل من الدرجة الأولى إذ توفر هذه الطريقة إطارا قويا للتحليل التجريبي. يناقش المقال الأسس النظرية لدالة الإنتاج CES وتأثيراتها على تقدير مرونة الإحلال بين العمل ورأس المال. تشير النتائج إلى أن قيمة مرونة الإحلال الكلية في الجزائر هي 2.61، مما يعني أن العمل ورأس المال يمكن أن يكونا بديلين لبعضهما في عملية الإنتاج.

الكلمات المفتاحية: دالة الإنتاج ذات مرونة الإحلال الثابتة، مرونة الإحلال، العمل، رأس المال.


مساهمة التسويق السياحي في تنشيط الوجهة السياحية للحظيرة الوطنية ثنية الحد بولاية تيسمسيلت

عبدالحق جدادو,  شارف نور الدين, 
2024-06-08

الملخص: تتناول هذه الدراسة واحدة من أهم المواضيع الذي يمس تسويق الوجهات السياحية من أجل تنشيط السياحة بها، وتعد الحظائر الوطنية مثالا للوجهة السياحية المحفزة للسياح لزيارتها، حيث تملك الجزائر مجموعة من الحظائر الوطنية والبالغ عددها عشرة (10) حظائر وطنية مصنفة، ومن بين أهمها حظيرة ثنية الحد الواقعة بولاية تيسمسيلت الغنية بمقومات سياحية متعددة ومتميزة، ويعتبر التسويق السياحي أحد الأدوات المهمة في تنشيط السياحة بها، بهدف جذب أكبر عدد من السياح سواء المحليين أو الأجانب. وقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي في هذه الدراسة معتمدا على استمارة الاستبيان في الجانب الميداني والتي وزعت على الموظفين التابعين للمؤسسات التي لها صلة بالحظيرة، حيث تم مسح شامل للموظفين والبالغ عددهم 25 موظف، وخلصت نتائج هذه الدراسة؛ أن التسويق السياحي يساهم بنسبة بنسبة 55.8% في تنشيط الوجهة السياحية للحظيرة الوطنية ثنية الحد من وجهة نظر الموظفين. الكلمات المفتاحية: التسويق السياحي-تسويق الوجهة السياحية- الجزائر- الحظيرة الوطنية ثنية الأحد.

الكلمات المفتاحية: التسويق السياحي-تسويق الوجهة السياحية- الجزائر- الحظيرة الوطنية ثنية الأحد.


تعزيز استخدام تكنولوجيا النانو كأداة لتحقيق التنمية الاقتصادية

بوجورفة بناصر,  بوجنان توفيق, 
2024-06-30

الملخص: Nanotechnology is one of the most important scientific achievements of the twenty-first century. Nanotechnology involves the study and processing of materials at the nanometer level, opening up new horizons and offering countless possibilities in various scientific, industrial, and medical fields. This research aims to explore the role of nanotechnology in promoting economic development by reviewing the different applications of nanotechnology and how it contributes to improving industrial processes, promoting innovation, and achieving sustainable economic benefits. Today, nanotechnology is a key driver of development and innovation in many fields. By studying its current and future impacts, we can understand how this technology is shaping the future of the global economy and its vital role in achieving sustainable economic development. ُعتبر تكنولوجيا النانو أحد أهم الإنجازات العلمية في القرن الحادي والعشرين. والتي تعنى بدراسة ومعالجة المواد على مستوى النانومتر، بحيث تفتح آفاقًا جديدة وتقدم إمكانيات لا حصر لها في مختلف المجالات العلمية والصناعية والطبية. يهدف هذا البحث إلى استكشاف دور تكنولوجيا النانو في تعزيز التنمية الاقتصادية من خلال استعراض التطبيقات المختلفة لتكنولوجيا النانو وكيف تساهم في تحسين العمليات الصناعية، تعزيز الابتكار، وتحقيق فوائد اقتصادية مستدامة. سنركز على الفوائد العملية لهذه التكنولوجيا وكيف يمكن للدول والشركات الاستفادة منها لتعزيز تنافسيتها وتحقيق نمو اقتصادي مستدام. تُعد تكنولوجيا النانو اليوم محركًا رئيسيًا للتطور والابتكار في العديد من المجالات. من خلال دراسة تأثيراتها الحالية والمستقبلية، يمكننا من فهم كيف تساهم هذه التكنولوجيا في تشكيل مستقبل الاقتصاد العالمي ودورها الحيوي في تحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة.

الكلمات المفتاحية: تكنولوجيا النانو ; الحجم النانومتري ; تطبيقات النانو ; التنمية الاقتصادية


The Role of Corporate Social Responsibility in Enhancing the Performance of Marketing Banking - Analytical Study of Employees' Opinions of Various Bank Agencies in Djelfa-

مرزق إيمان,  بودي عبدالقادر, 
2024-06-18

الملخص: Abstract This study aims to explore the role of social responsibility in its various dimensions (economic, legal, ethical, and charitable) in enhancing bank marketing performance. A field study was conducted on a sample of bank agencies in the region. To achieve the study's objectives, a sample of 72 staff members was examined using descriptive and analytical methodologies, deemed most appropriate for such research. The study utilized a questionnaire as the primary tool for data collection and employed various statistical methods. Data analysis and hypothesis testing were carried out using the SPSS25 statistical software package, with appropriate statistical procedures applied. The study revealed several findings, the most significant of which confirmed the existence of both direct and indirect positive relationships between social responsibility and marketing performance. The study recommends that an independent management structure dedicated to social responsibility should be established within the organization. This management should plan and implement social responsibility programs, coordinate with relevant authorities, and organize seminars, open days, lectures, and conferences on the moral, social, and charitable responsibilities of institutions. These activities aim to share expertise in this field with other institutions and encourage them to adopt similar approaches. ملخص: هدفت هذه الدراسة إلى معرفة دور المسؤولية الاجتماعية بأبعادها ( الاقتصادية، القانونية، الأخلاقية و الخيرية) في تعزيز الأداء التسويقي المصرفي , واسقطت الدراسة الميدانية على عينة من الوكالات البنكية بالجلفة و لبلوغ الهدف المرجو تمت هذه الدراسة على عينة مشكلة من (72) موظف، وقد تمت الاستعانة بالمنهج الوصفي باعتباره الأنسب لمثل هذا النوع من المواضيع، كما تم الاعتماد على الاستبانة كأداة لجمع المعلومات، وتم الاعتماد على العديد من الأساليب الإحصائية، وبعد تحليل البيانات باستخدام برنامج SPSS25 وإجراء المعالجات الإحصائية المناسبة، توصلت الدراسة إلى نتائج أهمها أن ما يرتبط باختيار الفرضيات تلك التي تؤكد وجود دور وعلاقة ايجابية مباشرة و غير مباشرة بين المسؤولية الاجتماعية و الأداء التسويقي و أوصت الدراسة بضرورة هيكلة ادارة مستقلة في الهيكل التنظيمي خاصة بالمسؤولية الاجتماعية في المؤسسة تهتم بتسيير الانشطة بالمسؤولية الاجتماعية من خلال تخطيط وتنفيذ البرامج والتنسيق مع الجهات ذات العلاقة، و عقد ندوات و ايام مفتوحة و محاضرات و مؤتمرات حول المسؤولية الاخلاقية و الاجتماعية و الخيرية للمؤسسات حتى تنقل خبراتها في هذا المجال لمؤسسات اخرى و تحفزها لتبني هذا التوجه.

الكلمات المفتاحية: Social Responsibility ; Economic Responsibility ; Legal Responsibility ; Ethical Responsibility ; Charitable Responsibility ; Marketing Performance



Les 10 articles les plus téléchargés

6 242 الانتقال من النتيجة المحاسبية إلى النتيجة الجبائية على ضوء الفروقات بين النظام المحاسبي المالي والنظام الجبائي الجزائري (مع دراسة حالة توضيحية). 2 925 دور التحليل المالي في تقييم الأداء المالي عن طريق مؤشرات التوازن (دراسة حالة المؤسسة الوطنية للسكك الحديدية ANESRIF للفترة 2017-2018 ) 2 874 تأثير تكنولوجيا المعلومات والاتصال على وظائف الموارد البشرية في عصر التحول الرقمي 2 583 سياسة الاستثمار في الجزائر -دراسة تحليلية تقييمية- 2 470 دور الشفافية والمساءلة في الحد من الفساد الإداري - تجارب دولية 2 411 أثر التأمين الفلاحي على تنمية القطاع الفلاحي في الجزائر – دراسة تحليلية قياسية للفترة (2000-2018) The Impact of Agricultural Insurance on the Development of the Agricultural Sector in Algeria - Standard analytical study for the period (2000-2018) 2 395 المعالجة المحاسبية للتثبيتات العينية وفق النظام المحاسبي المالي. حالة مجمع متيجي - 2 298 متطلبات تطوير الممارسات المحاسبية في الجزائر في ظل تبني المرجعية المحاسبية الدولية 2 212 عملية إعادة تدوير النفايات: أهميتها ومتطلبات تفعيلها في الجزائر 1 928 سياسات وبرامج التعليم المقاولاتي في ضوء خبرة معهد ريادة الأعمال وإدارة ريادة الأعمال التقنية في المملكة العربية السعودية