مجلة إدارة الأعمال والدراسات الاقتصادية


Description

The Journal of Business Administration and Economic Studies is a regular international scientific journal, published semi-annually (June, December), non-commercial , non-profit and open-access, issued printed and online by the ZIAN ACHOUR University of DJELFA (ALGERIA). The journal publishes scientific research in three languages: Arabic, English and French. The journal aims to disseminate and develop scientific knowledge through publish of original scientific research in which the ethics of scientific research are respected and dedicated. The most important topics of the journal include: Business, Management and Accounting, Business Administration and International Management, Technology and Innovation Management, Marketing, Organizational Behavior and Human Resources Management, Strategy and Management, Tourism, Economics and Standard and Financial Economics. The journal aims to publish distinguished and original research that reflects the latest economic and administrative developments, aimed at attracting researchers from all over the world (professors, graduate students both academics and professionals), The journal includes an editorial board and international reviewers working in accordance with international conditions and standards in a manner that ensures transparency and credibility in the treatment of scientific research

Annonce

إعلان

إعلان توقف استقبال المقالات للباحثين من داخل الوطن للمجلد السادس العدد الثاني

ليكن في علم كافة الأساتذة والباحثين من داخل الوطن بأنه وبسبب استقبال الحد المطلوب من المقالات 80 مقال قد تقرر غلق استقبال المقالات بعد تاريخ 07/09/2020 إلى تاريخ يحدد لاحقا؛ وأي مقال يرسل خارج الحد المذكور أعلاه يرفض آليا.

إعلان استمرار استقبال المقالات للباحثين من خارج الوطن للمجلد السادس العدد الثاني

نعلم السادة الباحثين من خارج الوطنالمهتمين بنشر مقالاتهم في مجلة إدارة الأعمال والدراسات الاقتصادية عن استمرار استقبال المقالات إلى غاية 30 سبتمبر 2020،

 

شكراً على إسهاماتكم العلمية المتميزة وتفهمكم.

إدارة المجلة

10-09-2020


6

Volumes

13

Numéros

233

Articles


متطلبات ومقومات ضبط مهنة المحاسبة في الجزائر- منظور الأخلاقيات

عجيلة محمد,  عجيلة حنان, 

الملخص: إن أخلاقيات المهنة وقواعد السلوك المهني هي مجموعة من المبادئ والقواعد الضابطة للممارسة المحاسبية والمتعلقة بالقيام بالأنشطة الصحيحة وتجنب الخاطئة منها لأداء الأعمال بشكل سليم، نتيجتها تقديم قوائم وتقارير مالية بمعلومات ذات موثوقية عالية تمكن من ترشيد قرارات مستخدميها،لهذا فقد اهتمت العديد من الدول والمنظمات المهنية بالجانب الأخلاقي في العمل المحاسبي من خلال إصدار مواثيق لقواعد السلوك المهني يبغي على ممارسي المهنة الالتزام أثناء تأديتهم مهامهم، من بينها الجزائر التي حددت المبادئ القواعد التي تضبط عمل الخبير المحاسب ومحافظ الحسابات والمحاسب المعتمد في إطار القوانين و التنظيمات المعول بها. الكلمات المفتاحية: مهنة المحاسبة، أخلاق، أخلاقيات المهنة، ممارسي المهنة.

الكلمات المفتاحية: مهنة المحاسبة ; أخلاق ; أخلاقيات المهنة ; ممارسي المهنة


الخدمات المصرفية الإلكترونية بين التحديات ومتطلبات النجاح

بن مو سى اعمر,  علماوي أحمد, 

الملخص: تأتي أهمية هذه الدراسة نظرا للتطور الكبير في الخدمات الالكترونية المصرفية في ظل التحديات التي تواجهها، وإدراك البنوك لأهمية هذه الخدمات نظرا لدورها البارز في تحقيق أهداف البنك التنافسية، فقد هدفت هذه الدراسة إلى تحديد التحديات التي تواجه البنوك وكيفية تجاوزها من أجل تقديم خدمات مصرفية الكترونية وفق متطلبات نموذجية لنجاحها، وقد أستخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي كمنهجية مناسبة لموضوع الدراسة، توصلت نتائج الدراسة الى وجود نقص التشريعات والقوانين التي تنظم العمل المصرفي الالكتروني في الدول النامية وخاصة الجزائر، كما يتطلب تطبيق الصيرفة الالكترونية في الدول النامية وجود بنية تحتية تقنية ومقاييس عصرية في أي دولة. The importance of this study is due to the great development in e- banking services in light of the challenges faced by them and the banks' awareness of the importance of these services due to their prominent role in achieving the Bank's competitive objectives. This study aimed at identifying the challenges facing banks and how to overcome them in order to provide e-banking services according to the researcher used the descriptive analytical method as a suitable methodology for the subject of the study. The results of the study found that there is a lack of legislation and laws that regulate e-banking in developing countries, especially Algeria. It also requires the application of banking the electronic in developing countries and the presence of modern technology infrastructure and standards in any country.

الكلمات المفتاحية: خدمات مصرفية؛ تحديات الكترونية؛ الصيرفة الإلكترونية؛ متطلبات. ; Banking services; electronic challenges; e-banking.


توطين إدارة المعرفة من خلال الأنماط القيادية الفعالة دراسة إستطلاعية للقطاع المصرفي لولاية الأغواط

جوبر محمد, 

الملخص: استهدفت الدراسة 37موظفا في الإدارة العليا للبنوك العمومية الستة ما بين (مدير ، نائب مدير ، رئيس مصلحة ،رئيس فرع ) ، حيث تم توزيع الاستبانة التي تحتوي على جزئين، الجزء الأول يتعلق بالقيادة التحويلية و ما مدى وجودها داخل هذه البنوك من خلال أربع أبعاد ، و خصص الجزء الثاني للتعرف على مدى وجود عمليات إدارة المعرفة من خلال أربع أبعاد .وقد أفرزت نتائج التحليل الإحصائية عن مجموعة من النتائج من أهمها : 1. توجد ملامح لعمليات إدارة المعرفة مثل التخزين وتوزيع المعرفة. 2. توجد ملامح للقيادة التحويلية داخل القطاع المصرفي لولاية الأغواط مثل: الاهتمام الفردي. 3. توجد علاقة إيجابية بين بعد الاهتمام الفردي مع تخزين المعرفة داخل القطاع المصرفي لولاية الأغواط. 4. توجد علاقة إيجابية بين بعد الاهتمام الفردي مع توزيع المعرفة داخل القطاع المصرفي لولاية الأغواط Abstract The study aimed at 37 employees in the top management of the six public banks;The questionnaire was divided into two parts. The first part relates to the transformational leadership and the extent of its existence within these banks through four dimensions, And the second part was devoted to identifying the existence of knowledge management processes through four dimensions as well. The results of the statistical analysis revealed a set of results, the most important of which are: 1. There are some knowledge management Operations such as storage and knowledge distribution 2. There are features of transformational leadership within the banking sector of the province of Laghouat, such as: individual attention. 3. There is a positive relationship between the dimension of individual attention and storage of knowledge within the banking sector of Laghouat. 4. There is a positive relationship between the individual interest dimension and the distribution of knowledge within the banking sector of Laghouat

الكلمات المفتاحية: إدارة المعرفة ; القيادة ; للقيادة التحويلية ; Knowledge management ; transitional leadership ; Algerian Public bank sector ;


دور الحسابات الخاصة بالخزينة في تسيير إيرادات الدولة في الجزائر- دراسة حالة

محفوظي فؤاد,  ماجي عبدالمجيد, 

الملخص: تمثل الحسابات الخاصة بالخزينة استثناء لمبادئ الميزانية العامة للدولة. فهي تتضمن نفقات خاصة ممولة من ايرادات خاصة، لا تدخل ضمن نفقات وايرادات الميزانية العامة للدولة، كما أن تسييرها لا يخضع للرقابة البرلمانية. وقد أصبحت الأداة المفضلة لتنفيذ السياسات العمومية كجزء من السياسة المالية. كما تعتبر حسابات التخصيص أداة لتنفيذ نفقات وايرادات الدولة. وصندوق ضبط الموارد يمثل إحدى هذه الحسابات باعتباره آلية لتسيير أهم ايرادات الدولة وهي الجباية البترولية.

الكلمات المفتاحية: الحسابات الخاصة بالخزينة ; صند ; ق ضبط الم ; ارد ; الم ; ازنة العامة


المعالجة الإيجابية لقطاع الاقتصاد غير المنظم

عايدي ميهوب,  ثامري عمر, 

الملخص: إن الإحصاءات بشأن الاقتصاد غير المنظم تشير إلى انتشاره بشكل كبير في الاقتصادات القومية للعديد من الدول، وسعت هذه الأخيرة لمجابهة هذه الظاهرة بالنظر لتأثيراتها السلبية؛ لكن يلاحظ أن لهذه الظاهرة أثر واضح في المساهمة الإيجابية في التنمية الاقتصادية للدول، وعلى ذلك كان من الواجب دراسة قطاع الاقتصاد غير المنظم بتغيير النظرة التي كانت سائدة تجاهه وذلك بالتعامل معه بشكل إيجابي، وهذا ما قامت به كل من منظمة العمل الدولية وبعض الحكومات والمنظمات النقابية من خلال المعالجة الإيجابية للظاهرة بالاستعانة بآليات تمكن من تحقيق ذلك. ونهدف من خلال بحثنا هذا إلى محاولة فهم أسباب وجود قطاع الاقتصاد غير المنظم، وكيفية الوصول إلى الطرق التي تكفل إعادة إدماجه في الاقتصاد المنظم بشكل يكون فيه الاقتصاد الوطني مستفيدا، وفي الوقت ذاته توفر للعاملين فيه الحماية الاجتماعية مثلهم مثل العاملين في القطاع المنظم. Statistics on the informal economy indicate that it is widespread in the national economies of many countries. The latter sought to counter this phenomenon due to its negative effects; however, this phenomenon has a clear impact on the positive contribution to the economic development of countries. Accordingly it was necessary to study The informal economy sector by changing the prevailing view towards it by treating it positively, and This is what has been done by the International Labor Organization and some governments and trade union organizations, by positively addressing the phenomenon using mechanisms to achieve that. We aim through our research to try to understand the reasons of the existence of the informal economy sector, and how to find ways to reintegrate it into the formal economy in such a way that the national economy will benefit, at the same time it provides workers with social protection just like those in the formal sector.

الكلمات المفتاحية: الاقتصاد غير المنظم؛ الاقتصادات القومية ؛ المنظمات النقابية ؛ منظمة العمل الدولية ؛ المعالجة الإيجابية. ; The informal economy ; National economies ; Trade union organizations ; International Labour Organization ; Positive treatmen .


دراسة قياسية لأثر المتغيرات الاقتصادية الكلية على النمو الاقتصادي في الجزائر باستخدام النموذج الكينزي المفتوح خلال الفترة (1980-2016)

بن سليمان محمد,  نوي طه حسين, 

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى اختبار أثر المتغيرات الاقتصادية الكلية على النمو الاقتصادي في الجزائر بتطبيق النموذج الكينزي المفتوح في الفترة الممتدة ما بين 1980-2016، وذلك من خلال الاعتماد على أدوات القياس الاقتصادي عن طريق فحص استقرارية السلاسل الزمنية وبتطبيق اختبار ديكي- فولر وفليبس- بيرون، واستخدام اختبار أنجل غرانجر للتكامل مشترك بين المتغيرات وفي الأخير تقدير العلاقة بينهم في المدى القصير والمدى الطويل باستخدام نموذج تصحيح الخطأ، وكشفت النتائج المتحصل عليها أن الصادرات والإنفاق الحكومي والاستثمار يؤثران ايجابيا على النمو الاقتصادي في المدى القصير في حين أن الواردات والاستهلاك يؤثران عليه بالسلب. The aim of this paper is to examine the impact of macroeconomic economic variables on economic growth in Algeria by applying the Kenzi open model in the period 1980-2016, through exposing the relying on economic measurement methods by testing the stationarity of data by applying Dickey-Fuller and Phillips-Perron, and applying (ECM) method of estimation moreover short run and long run estimates, were found The results revealed That exports, government spending and investment have a positive Impact on economic growth in the short range and and that imports and consumption negatively affect it.

الكلمات المفتاحية: النموذج الكينزي المفتوح ؛ النمو الاقتصادي ؛ اختبار انجل غرانجر للتكامل المشترك ؛ نموذج تصحيح الخطأ.


أبعاد ومعوقات محاسبة المسؤولية الاجتماعية والأساليب المحاسبية للإفصاح عنها

Houa Abdelkader, 

الملخص: :الملخص هدفت هذه الدراسة إلى تحديد مفهوم المحاسبة والإفصاح عن المسؤولية الاجتماعية وذلك من خلال التعرف على أهمية وأهداف ومجالات تطبيق محاسبة المسؤولية الاجتماعية. ومشاكل ومعوقات القياس والإفصاح عن المسؤولية الاجتماعية. كما هدفت الدراسة إلى إبراز المنافع التي يمكن أن تنجر عن ممارسة الإفصاح الاجتماعي، أصبح ينظر إليه باعتباره أداة مهمة تساهم في ضمان مستقبل المؤسسة وحماية منافع أصحاب المصالح. وقد أوضحت هذه الدراسة مفهوم محاسبة المسؤولية الاجتماعية والآليات والمبادئ والأسس اللازمة لتطبيقها، والتعرف على الجذور التاريخية لها، بالإضافة إلى أساليب قياس محاسبة المسؤولية الاجتماعية والإفصاح عنها. Abstract: This study is intended to determine the concept of social and disclosure responsibility accounting , through identifying the important, objectives and the areas in which apply social responsibility accounting, and also the obstacles and problems of SRA. This study is also intended the valuable benefits that result from corporate social disclosure practices, it has been recently considered as a very important tool to ensure corporate future, as well as protecting stakeholders’ interests. This study is clarify the concept of SRA and the mechanisms and characteristics of them and the foundations for their application, and to identify the historical roots back to them this concept, as well as to clarify the styles of social responsibility measurement.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: المحاسبة عن المسؤولية الاجتماعية، الإفصاح عن المسؤولية الاجتماعية، مجالات تطبيق محاسبة المسؤولية الاجتماعي. ; Key words : social responsibility accounting SRA, social responsibility disclosure SRD, areas of SRA application


أثر تقلبات أسعار البترول على الإنفاق العام في الجزائر: دراسة قياسية خلال الفترة(1990-2017)

بسيسة بلعباس عزالدين,  بوعافية رشيد, 

الملخص: هدفت هذه الورقة البحثية إلى دراسة أثر تغيرات سعر البترول على الإنفاق العام في الجزائر، وقد استخدمت الدراسة أساليب النمذجة القياسية، حيث تم تطبيق اختبار دكي فور المطور وتقدير نموذج شعاع الانحدار الذاتي(var) على سلسلة زمنية سنوية لكل من الإنفاق العام معبر عنه بمعدل نمو المبالغ المالية التي تقوم الدولة بصرفها وسعر برميل البترول السنوي وتمثل الأسعار الفورية لخامات سلة أوبك خلال الفترة (1990-2017)، وقد توصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة طردية قصيرة الأجل بين سعر البترول والإنفاق العام، وأثر ايجابي لأسعار البترول على نمو معدل الإنفاق العام في الجزائر خلال فترة الدراسة، أي وجود علاقة طردية بين أسعار البترول والإنفاق العام، ويفسر ذلك أنه عند ارتفاع أسعار البترول تتبع الحكومة سياسة انفاقية توسعية وعند انخفاض أسعار البترول سياسة انفاقية انكماشية أي أن الاقتصاد الجزائري يعتمد في تمويل النفقات العامة على الجباية البترولية. This research paper aimed to study the effect of oil price changes on public spending in Algeria, and the study used standard modeling methods, where the DEKI test was applied immediately to the developer and the estimation of the self-regression beam (var) model on an annual time series for each of the public expenditures expressed at a growth rate The financial amounts spent by the state and the annual price of a barrel of oil and represent the immediate prices of OPEC basket materials during the period (1990-2017). The results of the study found a short-term direct relationship between the price of oil and public spending, and a positive impact of oil prices on the growth of the rate of public spending in Algeria during the study period, that is, there is a direct relationship between oil prices and public spending.

الكلمات المفتاحية: الإنفاق العام ؛ أسعار البترول ؛ نموذج شعاع الانحدار الذاتي( var) .


أثر سياسة الإنفاق العام على التضخم في الجزائر خلال الفترة (1990-2017)

عرابي محمد,  قادري محمد الطاهر, 

الملخص: يدرس هذا البحث تأثير سياسة الإنفاق العام على التضخم في الجزائر خلال الفترة الممتدة بين 1990-2017، وقد اعتمدت هذه الدراسة على تحليل السلاسل الزمنية لمتغيرات الدراسة وتقديم النمذجة القياسية المناسبة للعلاقة الاقتصادية بين الإنفاق العام ومعدل التضخم في الجزائر، باستعمال علاقات التكامل المشترك في المدى القصير والطويل خلال هذه الفترة وذلك باستخدام المنهج التحليلي القياسي، ومن خلال ثلاث محاور توصلنا في هذا البحث لعدة نتائج أهمها وجود علاقة سببية بين الإنفاق العام ومعدل التضخم إضافة إلى وجود علاقة تكامل مشترك بين كلا المتغيرتين في الجزائر لكنها ظرفية، مما يتطلب القيام بتفعيل السياسات الاقتصادية الأخرى كالسياسة النقدية وإمكانية التكامل مع السياسة المالية لتحقيق هدف استقرار الأسعار.

الكلمات المفتاحية: السياسة المالية ; الإنفاق العام ; التضخم ; التكامل المشترك ; العلاقة السببية


الرقابة المصرفية للبنك المركزي على البنوك الإسلامية (دراسة حالة بنك البركة الإسلامي الجزائري)

نعامة مباركة, 

الملخص: تعتبر تجربة البنوك الإسلامية في الجزائر حديثة العهد نسبيا، حيث دخلت عامها العاشر وسجلت عقدا من الزمن مع منتصف عام 2001، وبما أن هذه التجربة تعتبر جزءا من النظام المصرفي الجزائري ، الذي يعيش تحولات وإصلاحات تتماشى وظروف العصر ومتغيرات العولمة، فقد حاولنا رصد هذه التجربة وتقييمها للوقوف على آفاقها من خلال هذه الدراسة المختصرة، إذ تناولنا في البداية الجانب النظري للبنك المركزي والبنك الاسلامي ثم ربطنا بينهما بالرقابة المصرفية وأخيرا تطرقنا إلى تجربة بنك البركة الجزائري وعلاقته بالبنك المركزي، وقد ركزنا على النقاط الواضحة دون التفصيل في الأرقام لخصوصيتها، كونها التجربة الأولى في الجزائر. The experience of Islamic banks in Algeria is relatively recent, Where it entered its tenth year and recorded a decade with the middle of 2001, Since this experience is part of the Algerian banking system, Which lives transformations and reforms in line with the circumstances of the times and the variables of globalization, We tried to monitor this experience and evaluate it to find out its prospects through this short study, At the outset we discussed the theoretical aspect of the Central Bank and the Islamic Bank We have connected with the banking supervision and finally touched on the experience of Al Baraka Bank of Algeria and its relationship with the Central Bank, We have focused on the clear points without detailing the figures for their privacy, being the first experience in Algeria

الكلمات المفتاحية: البنك المركزي، البنك الإسلامي، الرقابة المصرفية.


"تقنية الانحدار اللوجستي ثنائي الاستجابة في دراسة أثر محددات كفاية الدخل على استقرار أسر النسوة العاملات " دراسة تطبيقية للنساء على قطاع التكوين المهني ببلدية الجلفة

لقبج حمزة,  سعدي رابح, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تحديد أثر محددات الدخل على الاستقرار الأسري بين النسوة العاملات. تم تنفيذ مسح شامل للنساء المتزوجات العاملات بقطاع التكوين المهني في بلدية الجلفة ، اعتمادا على استمارة أدرجت متغيرات اعتمدت كمتغيرات مستقلة تمثلت في محددات الدخل الأسري و الاستقرار الأسري كمتغير تابع في ظل دراسات سابقة. تمت المعالجة الإحصائية للبيانات بعد تفريغها بواسطة برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية(SPSS) باعتماد تقنية الانحدار اللوجستي الثنائي حيث كشفت الدراسة وجود أثر لمحددات الدخل التالية ( حجم الأسرة، طبيعية ملكية السكن، وجود طلبة جامعيين داخل الأسرة) على الاستقرار الأسري لدى المرأة العاملة.

الكلمات المفتاحية: محددات الدخل ؛ الاستقرار الأسري ؛ الانحدار اللوجستي الثنائي ؛ أرجحية العوامل.


دور صناديق الثروة السيادية في تخفيف حدة الصدمات البترولية: صندوق ضبط الإيرادات الجزائري نموذجا - دراسة تحليلية للفترة (2017-2000) -

بن خيرة الطاهر,  بن ثابت علال, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تحديد أثر تقلبات أسعار البترول على توجهات السياسة المالية في الجزائر، والنفقات العمومية خاصة، ومحاولة إبراز دور صندوق ضبط الإيرادات في خلق التوازن المالي، من خلال سرد واستقراء الوقائع والإحصائيات واعتماد المنهج الوصفي التحليلي للبيانات السنوية من 2000إلى2017. وتم التوصل إلى نتيجة مفادها أن السياسة المالية في الجزائر تتأثر بالصدمات البترولية في الأجلين المتوسط والبعيد المدى، وتبقى دون أثر واضح كبير في المدى القصير لوجود صندوق ضبط الإيرادات الذي يعمل على التخفيف من حدتها، ويمكن القول أن صندوق ضبط الإيرادات يعتبر أداة لامتصاص وتخفيف الصدمات البترولية في المدى القصير، وأن تحقيق نجاعة السياسة المالية يكمن في تنويع الإيرادات وترشيد النفقات على اساس نظرة استشرافية متعددة الجوانب. This study aims to determine the impact of oil price fluctuations on the trends of financial policy in Algeria, public expenditures in particular, and attempt to highlight the role of the revenue control fund in creating financial balance, by listing and extrapolating facts and statistics and adopting a descriptive analytical approach to annual data from 2000 to 2017. A conclusion was reached that the fiscal policy in Algeria is affected by oil shocks in the medium and long term, and remains without significant impact in the short term due to the existence of the revenue control fund that works to reduce its severity, and it can be said that the revenue control fund is a tool to absorb and mitigate oil shocks In the short term, achieving financial policy effectiveness lies in diversifying revenues and rationalizing expenditures based on a multi-faceted outlook.

الكلمات المفتاحية: صندوق ضبط الايرادات ; صدمات بترولية ; سياسة مالية


مكانة تغيير الأنظمة المحاسبية ضمن المحددات الاقتصادية لجذب الاستثمار الاجنبي المباشر للجزائر دراسة قياسية للفترة 1970-2015 The Status of Changing The Accounting Systems within the Economic Determinants to Attract the Direct Foreign Investment to Algeria. An Emperical Study for the Period 1970-2015

بورقبة مصطفى, 

الملخص: نسعى من خلال هذه الدراسة إلى تحديد مكانة تغيير الأنظمة المحاسبية ضمن المحددات الاقتصادية لجذب الاستثمار الاجنبي المباشر في الجزائر خلال الفترة 1970-2015، عن طريق دراسة قياسية لنموذج بني على اساس متغيرات كمية و اخرى صورية، حيث تم التوصل وفقا لهذا النموذج إلى ان تدفقات الاستثمار الاجنبي المباشر الوافدة للجزائر خلال هذه الفترة لا تتأثر بالتغيرات التي تحدث على الانظمة المحاسبية. The present paper intends to determine the position of the changes on accounting systems in the economic determinants of attracting foreign direct investment in Algeria during the period 1970-2015. This research is conducted through an empirical study of model that consists of quantitative and morphologic variables. According to the model it is found that the foreign direct investment inflows to Algeria are not affected by the changes on the accounting systems

الكلمات المفتاحية: الانظمة المحاسبية ; الاستثمار الأجنبي المباشر ; المحددات الاقتصادية ; accounting systems ; foreign direct investment ; economic determinants


مدى مساهمة مؤشّر القيمة الاقتصادية المضافة «EVA» في تحديد القيمة السوقية للمؤسسات الاقتصادية المسعرة في البورصة «دراسة حالة مجمّع صيدال» The extent of the contribution of the Economic Value Added index in determining the market value of the economic institutions priced in the stock market «Case study of Saidal Group«

خيري عبد الكريم, 

الملخص: يعتبر موضوع قيمة المؤسسة من بين الميادين الرئيسية لمالية المؤسسة، حيث يعتبر محل اهتمام أطراف عديدة تربطها مصالح مشتركة، كما يُطرح إشكال تقدير قيمة المؤسسة في مناسبات عديدة كالاندماج، التنازل عن المؤسسة، الخصخصة أو حتى التصفية، لذا توجّب الاهتمام بمؤشّرات الأداء المالي التي يمكن من خلالها الحكم القيمة السوقية للمؤسسة، ولعلّ من أهم المؤشّرات الحديثة التي نالت اهتمام الباحثين في المجال المالي القيمة الاقتصادية المضافة «EVA»، من هنا جاءت إشكالية هذه الدّراسة في البحث في مدى مساهمة مؤشّر القيمة الاقتصادية المضافة «EVA» في تحديد القيمة السوقية للمؤسّسات الاقتصادية المسعرة في البورصة. وقد خلصت إلى أنّه بالرغم من أنّ مؤشّر القيمة الاقتصادية المضافة «EVA» قدّم نتائج جيدة عن الأداء المالي لمجمّع صيدال، إلاّ أنّ الدّراسة الإحصائية بينت وجود علاقة ضعيفة جداً بين متغيّري الدّراسة، لذلك لا يمكن اعتبار مؤشّر القيمة الاقتصادية المضافة «EVA» كمحدّد للقيمة السوقية لمجمع صيدال. The subject of the value of the institution is one of the main fields of the enterprise value, It is considered to be of interest to many parties with common interests, The issue of valuing the value of the institution is also raised on many occasions, such as integration, Ceding the enterprise, privatization or even liquidation, Therefore, attention must be paid to the financial performance indicators through which the market value of the institution can be judged Perhaps one of the most important recent indicators that attracted the attention of researchers in the financial field is economic added value, Hence the problem of this study in the research on the extent to which the Index of Economic value added (EVA) contributes to determining the market value of the economic institutions priced on the stock exchange. It concluded that although the Economic value added Index (EVA) provided good results on the financial performance of the Saidal Group, However, statistical studies have shown that there is a very weak relationship between the study's variables, Therefore, the economic value added index cannot be considered as a determinant of the market value of Saidal Group.

الكلمات المفتاحية: القيمة؛ قيمة المؤسسة؛ القيمة السوقية؛ القيمة الاقتصادية المضافة «EVA»؛ البورصة؛ مجمّع صيدال. ; Value; Market value; Economic value added; Stock exchange; Saidal Group.


أهمية الانتقال من المحاسبة العمومية القائمة على الوسائل إلى محاسبة مُوجهة بالنتائج – حالة الجزائر

رقيق بن عيسى, 

الملخص: ملخص تهدف هذه الدراسة إلى تبيان أهمية الانتقال من محاسبة الدولة أو المحاسبة العمومية القائمة على التدفقات النقدية إلى محاسبة ترتكز على النتائج، وذلك من خلال تشخيص واقع محاسبة الدولة أو المحاسبة العمومية في الجزائر وتحديد الآلية السلسة للانتقال به وتكييفه مع المحاسبة المالية، لضمان مقروئية مُوحدة لقوائم مالية متكاملة فبما بينها من جهة، وللرفع من مستوى نوعية المعلومة المالية لحسابات الدولة والإبلاغ المالي من جهة أخرى، وهذا لتحقيق الشفافية وتوفير بيانات ذات مصداقية وجودة عالية أي منتظمة وصادقة، والتي سيشهد على صحتها مجلس المحاسبة (من الكل إلى الجزء). وتزداد أهمية الإسراع في تفعيل وتجسيد الانتقال مع التزايد الكبير لمختلف فضائح الفساد المالي خصوصا في العقود الأخيرة. هذا الطرح الجديد سيشكل بلاشك تحديا جديدا للثقافة المحاسبية والإدارية برمتها المعمول بها حاليا والذي لا يمكن تحقيقه إلا بدعم خالص من أعلى القادة في هرم الدولة. المحاسبة العمومية ، المال العام، الموازنة. الكلمات المفتاحية Résumé Le but de cet article est de montrer l’importance du passage de la comptabilité de l’État ou la comptabilité publique basée sur les flux de la trésorerie à une comptabilité axée sur les résultats, et ce à travers le diagnostic de la comptabilité publique en Algérie et d’identifier d’une part le mécanisme harmonieux pour son passage et l’adapter à la comptabilité financière afin de garantir une lecture unique aux états financiers intégrés entre eux, et augmenter le niveau de la qualité de l’information financière des comptes de l’État d’autre part. Cela vise à assurer la transparence et à fournir des données crédibles de haute qualité c’est-à-dire réguliers et sincères qui seront désormais certifiés par la Cour des comptes (du macro au micro). La nécessité d’accélérer la concrétisation du passage devient de plus en plus importante et surtout avec les différents scandales de la corruption financière dans les dernières décennies. Cette nouvelle approche posera sans doute un nouveau défi à l’ensemble de la culture comptable et administrative actuellement en place, ce qui ne peut être atteint qu’avec le soutien sincère des plus hauts dirigeants de la pyramide de l’État. Mots clés: La comptabilité publique, Le fonds public, Le budget.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية ; المحاسبة العمومية ; المال العام ; الموازنة ; Mots clés: ; comptabilité publique ; Le fonds public ; Le budget.


إشكالية تدقيق التقديرات المحاسبية باستخدام القيمة العادلة دراسة حالة البيئة المحاسبية الجزائرية

قوادري محمد, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى إيجاد التطورات الخاصة بمحاسبة القيمة العادلة من حيث المفاهيم وطرق ومداخل قياسها، كما تحاول إظهار كيفية تدقيق التقديرات المحاسبية المبنية على أساس القيمة العادلة ضمن معايير التدقيق الدولية ومعايير التدقيق الجزائرية. وقد توصلت الدراسة إلى نتيجة أساسية مفادها وجود صعوبات تحد من عمل المدقق في مراجعة التقديرات المحاسبية للقيمة العادلة مع صعوبة تطبيقها في البيئة المحاسبية الجزائرية.

الكلمات المفتاحية: القيمة العادلة ; النظام المحاسبي المالي ; معايير التدقيق ; البيئة المحاسبية الجزائرية


أثر الإفصاح الإلكتروني عن القوائم المالية على تدعيم جودة المعلومات المالية - دراسة استطلاعية

جرد نورالدين, 

الملخص: طرحت هذه الدراسة إشكالية وجود أثر للإفصاح الإلكتروني عن القوائم المالية على تعزيز جودة المعلومات المالية، وتمثلت أهدافها في معرفة أثر الإفصاح الالكتروني للقوائم المالية على مختلف الخصائص النوعية للمعلومات المالية المفيدة من حيث الملائمة والموثوقية بالدرجة الأولى بالإضافة إلى بقية الخصائص الداعمة الأخرى والمتمثلة في قابلية المقارنة وقابلية التحقق والتوقيت المناسب وقابلية الفهم، وقد خلصت إلى وجود أثر للإفصاح الالكتروني عن القوائم المالية خاصة على خاصية الملائمة والموثوقية بالإضافة إلى وجود أثر كبير على التوقيت المناسب وقابلية المقارنة، مع الاعتراف بوجود محددات وعوائق قد تحول دون تحقيق الإفصاح الالكتروني لهذه الخصائص، يمكن مواجهتها من خلال تدخل الهيئات الرقابية والمهنية بوضع ضوابط للإفصاح الالكتروني، ومحاولة إنشاء نوع من الرقابة على التقارير المالية الإلكترونية لضمان تطابق محتویاتها مع محتویات التقاریر الورقية، بالإضافة إلى مساهمة الشركات في وضع إجراءات للتحقق من أمن المعلومات المالیة المفصح عنها إلكترونیاً، والعمل على تأهیل إطارات المحاسبة والمالية والتدقيق في مجال المعلوماتية. This study posed the problem of the effect of electronic disclosure of financial statements on enhancing the quality of financial information, and its objectives were to know the effect of electronic disclosure of financial statements on various qualitative characteristics of financial information useful in terms of relevance and reliability in the first place in addition to the other supporting characteristics of portability Comparative, verifiable, timely, and understandable, has concluded that there is an effect of electronic disclosure of financial statements, particularly on the relevance and reliability feature, in addition to a significant impact on appropriate timing B and comparability, while acknowledging the existence of limitations and obstacles that may prevent the achievement of electronic disclosure of these characteristics, can be encountered through the intervention of regulatory and professional bodies by setting up controls for electronic disclosure, and trying to establish a type of control over electronic financial reports to ensure that their contents are consistent with the contents of paper reports, in addition to Companies' contribution to setting procedures to verify the security of financial information disclosed electronically, and working to qualify accounting and financial frameworks and auditing in the field of informatics.

الكلمات المفتاحية: الإفصاح الإلكتروني ؛ التقارير المالية؛ القوائم المالية؛ الخصائص النوعية للمعلومات؛ الملائمة ؛ الموثوقية؛ التوقيت المناسب؛ قابلية المقارنة.


آلية النهوض بالزكاة في الجزائر من خلال تجربة السودان في الفترة من 2003 إلى 2016 دراسة مقارنة

بلعدل بايزيد,  دادن عبد الوهاب, 

الملخص: إن عملية النهوض بالزكاة يتطلب منا البحث عن آلية تعمل على تحديث المركبات الأساسية لها، وجعلها تتماشى مع المتغيرات الطارئة على الأمة الإسلامية داخليا وخارجيا, والوصول بها الى نسب عالية مما هو مرجو منها. وانطلاقا من تجربة الجزائر الناشئة في مجال تفعيل الزكاة في مجال التحصيل والإنفاق، وتحقيق نسب تصاعدية من سنة لأخرى، لكنها لا ترقى إلى ما يُتطلع إليه، وتبقى نسبا ضئيلة جدا، فإننا ومن خلال هذا العمل نهدف إلى إيجاد صيغ الاستفادة من تجربة السودان، منتهجين في ذلك شتى مناهج التحليل والمقارنة والمناهج الإحصائية The process of promoting zakat requires us to look for a mechanism that will modernize the basic vehicles for them, and bring them in line with the changes that are taking place on the Islamic nation internally and externally, and to bring them to higher proportions than is hoped for. Based on Algeria's emerging experience in the field of zakat activation in the field of collection and spending, and achieving progressive percentages from year to year, but not up to what is expected, and remain very small proportions, we aim through this work to find formulas to benefit from the experience of Sudan, in which we are pursuing various approaches. Analysis, comparison and statistical approaches.

الكلمات المفتاحية: الزكاة ; مرددية الزكاة ; المنظمة القاننية ; تفعيل الزكاة ; التحصيل الإنفاق ; zakat ; zakat profitability ; legal system ; zakat activation ; collection and spending


تقييم البنوك وفق نظام كاملس للتقييم المصرفي (دراسة حالة :البنك الأهلي،بنك الرياض،البنك السعودي للاستثمار، سنة2019)

غويني سمير,  زهار وليد, 

الملخص: يهدف هذا البحث إلى تقييم بعض البنوك التجارية العاملة في المملكة العربية السعودية سنة 2019 وهي البنك الأهلي وبنك الرياض والبنك السعودي للاستثمار ، وفق نظام كاملس للتقييم المصرفي ، من خلال تقييم ستة مؤشرات مكونة للنظام ،وذلك باستخدام بيانات المصارف الموجودة في قوائمها المالية و افصاحات بازل 3 ، حيث أسفرت النتائج على تصنيف كل من البنك الأهلي وبنك الرياض في التصنيف الأول والذي يشير إلى قوة ومتانة البنكين وقدرة كل منهما على مواجهة المخاطر كما أن نقاط ضعفهما بسيطة ومحدودة ويمكن التعامل معها بشكل روتيني من قبل مجلس الإدارة ،أما بالنسبة للبنك السعودي للاستثمار فقد تحصل على التصنيف الثالث الذي يشير إلى أن إلى وضع البنك يشكل قلقا ومزيدا من الاهتمام الاشرافي،كما أن لديه نقاط ضعف متعددة تضعه في وضعية حرجة. Abstract This research aims to evaluate some commercial banks operating in the Kingdom of Saudi Arabia in 2019, which are Al-Ahli Bank, Riyadh Bank, and the Saudi Investment Bank According to the Camels system for banking evaluation, By evaluating six component indicators of the system, And by using the banks' data in their financial statements and Basel 3 disclosures, As the results resulted in the classification of both the Ahli Bank and Riyad Bank in the first category, Which indicates the strength and durability of the two banks and their ability to face risks, as their weaknesses are simple and limited and can be dealt with routinely by the Board of Directors, As for the Saudi Investment Bank, it may get the third classification, which indicates that the bank’s position is a concern and more supervisory interest, and that it has multiple weaknesses that put it in a critical situation.

الكلمات المفتاحية: كاملس،كفاية رأس المال ، جودة الأصول ،الادارة ، الربحية ،السيولة ،الحساسية لمخاطر السوق


أثر تمكين العاملين في الولاء التنظيمي " دراسة حالة مؤسسة ميناء جن جن بجيجل"

بوزنيط كنزة,  ميبيروك محمد البشير,  بلجازية عمر, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة لمعرفة أثر أبعاد تمكين العاملين ( تفويض السلطة، المشاركة في اتخاذ القرارات، العمل الجماعي)، في الولاء التنظيمي في مؤسسة ميناء جن جن جيجل، ولتحقيق هذا الهدف تم تصميم استبانة مكونة من 28 سؤال وزعت على عينة عشوائية قدر عددها ب67 مفردة، وقد تم التوصل إلى أنه هناك مستوى مرتفع لكل من تمكين العاملين والولاء التنظيمي لذى مفردات عينة الدراسة، ووجود أثر إيجابي لتمكين العاملين في الولاء التنظيمي راجع لتأثير بعد العمل الجماعي. This article aims to examine the effect of the dimensions of employee empowerment (delegation of authority, participation to decision making, and teamwork) on organizational loyalty in the Port of Djen-Djen in Jijel -Algeria. To do it, a survey with 28 questions has been conceived and distributed on a random sample of 67 employees. The obtained results show that there is high level of empowering employees and organizational loyalty. Furthermore, due to the dimension teamwork, the empowering employees affects the organizational loyalty.

الكلمات المفتاحية: تمكين العاملين ; تفويض السلطة ; المشاركة في اتخاذ القرارات ; العمل الجماعي ; الولاء التنظيمي


دور السياسة المالية في تحقيق الاستقرار الاقتصادي في الجزائر دراسة قياسية خلال الفترة 2000-2018

أعمر عبدالحميد,  بن مسعود عطاالله, 

الملخص: تهدف الدراسة إلى قياس أثر أدوات السياسية المالية على تحقيق الاستقرار الاقتصادي في الجزائر خلال الفترة 2000-2018، وذلك من خلال استخدام أدوات الاقتصاد القياسي الممثلة في اختبار ديكي فولر واختبار السببية ونموذج شعاع الانحدار الذاتي VAR، وخلصت الدراسة إلى أن المتغيرات مستقرة في الدرجة الأولى ووجود علاقة سببية في اتجاهين بين الناتج الداخلي الخام والنفقات العامة وعلاقة سببية أحادية الاتجاه بين الإيرادات العامة و الناتج الداخلي الخام ووجود أثر ايجابي للنفقات والإيرادات العامة على النمو الاقتصادي خلال فترة الدراسة. The study aims to measure the impact of financial policy tools on achieving economic stability in Algeria during the period 2000-2018, through the use of econometric tools represented in the Dickie Fuller test and the causality and Vector Autoregressive Model VAR, and the study concluded that the variables are stable in the first degree and the presence A causal relationship in two directions between the gross domestic product and public expenditures, and a unidirectional causal relationship between public revenues and gross domestic product and the presence of a positive effect of public expenditures and revenues on economic growth during the study period.

الكلمات المفتاحية: الاستقرار الاقتصادي؛ النفقات العامة ؛ الإيرادات العامة ؛ نموذج شعاع الانحدار الذاتي.


الاستثمار الأجنبي المباشر وأثره على النمو الاقتصادي في الجزائر دراسة قياسية (1980-2016)

قيوة سمير, 

الملخص: الهدف من هذه البحث هو تناول ظاهرة الاستثمار الأجنبي المباشر كأداة هامة يمكن لها أن تؤثر على النمو الاقتصادي في الجزائر وذلك خلال الفترة 1980-2016. من خلال هاته الدراسة، تبين لنا أن الاستثمار الأجنبي المباشر ورغم أنه يعد اقتصاديا الوسيلة المثلى في تغطية العجز التمويلي بالدول النامية (كالجزائر) والتي تعاني أصلا وفي كثير منها نقصا في تمويل استثماراتها المحلية، إلا أن نتائج الدراسة القياسية أظهرت عدم جدوى الاستثمارات الأجنبية في تحقيق النمو الاقتصادي خلال فترة الاستثمار الأجنبي المباشر؛ النمو الاقتصادي؛ الناتج الداخلي الخام؛ نمذجة قياسية. الدراسة بالنسبة للجزائر. Write The aim of this research is to address the phenomenon of foreign direct investment as an important tool that can influence economic growth in Algeria during the period 1980-2016. Through this study, it became clear to us that foreign direct investment, although it is considered an economic means, is the best way to cover the financing deficit in developing countries (such as Algeria), which already suffers and many of them are underfunded in their local investments, however, the results of the econometric study showed the uselessness of foreign investments in achieving economic growth during the study period for Algeria

الكلمات المفتاحية: الاستثمار الأجنبي المباشر؛ النمو الاقتصادي؛ الناتج الداخلي الخام؛ نمذجة قياسية.


واقع المقاولاتية والمؤسسات الصغيرة والمصغرة في الجزائر دراسة حالة المؤسسات الممولة من طرف الوكالة الوطنية لدعم وتشغيل الشباب أونساج

فطم عبد القادر, 

الملخص: يعتبر مفهوم المقاولاتية من بين المفاهيم ذائعة الصيت، بداية في الدول المتقدمة وانتهاء الى الدول النامية التي ما فتئت الاهتمام بهذا المجال لماله من اهمية بالغة على اقتصاد الدولة عموما وفي كبح انتشار ظاهرة البطالة لدى الشباب خصوصا. الجزائر من بين الدول التي تسارع الزمن لكي تنشر فكرة المقاولاتية لدى الشباب، موفرة في سبيل ذلك كل الاليات والتسهيلات لجذب الشباب لهذا القطاع أولا، ثم مساعدته ودفعه للوصول الى نجاح مشروعه ومؤسسته الصغيرة. يهدف هذا المقال الى معرفة واقع المقاولاتية لدى الشباب، والوقوف على أهم العراقيل والمعوقات التي تقف دون تحقيق الشباب لمشاريعهم واهدافهم في انشاء مؤسساتهم رغم التسهيلات الموضوعة من قبل الدولة الجزائرية. ونخص بدراسة الحالة المقاولين اصحاب المؤسسات الصغيرة والمسجلين ضمن الوكالة الوطنية لدعم وتشغيل الشباب أونساج. توصلنا في الاخير الى انه لايزال هناك معوقات لدى الشباب لنجاح مؤسسته والرقي بها، تمثلت أهمها في جانب الاستشارة والمتابعة القبلية والميدانية والتكوين المستمر للشباب موازاة مع السير الحسن لمشروعه. The concept of entrepreneurship is one of the concepts well-known, beginning in developed countries and ending with developing countries, which have always paid attention to this area due to its great importance on the country's economy in general and in curbing the spread of unemployment among young people in particular. Algeria is among the countries that accelerate time to spread the idea of entrepreneurship to young people, providing for this purpose all the mechanisms and facilities to attract young people to this sector first, and then help and push them to reach the success of his project and his small enterprise. This article aims to know the reality of entrepreneurship among young people, and to identify the most important obstacles and obstacles that prevent young people from achieving their projects and goals in establishing their institutions despite the facilities laid down by the Algerian state. In the case study, we specialize in the case study of contractors who own small enterprises and are registered with the National Agency for Support and Employment of Youth ANSEJ In the end, we concluded that there are still obstacles among young people to the success and advancement of his institution, the most important of which were the aspect of tribal and field counseling and follow-up and the continuous training of youth in parallel with the good progress of his project.

الكلمات المفتاحية: المقاولاتية، المؤسسة الصغيرة، المؤسسة الناشئة. Entrepreneurship, small business, New Enterprise.


-أثر إعادة التأمين التكافلي في تعزيز نشاط شركات التأمين التكافلي -دراسة ميدانية لدى شركات التأمين الجزائرية

رقيق عقبة,  لباز الأمين, 

الملخص: إن الممارسة الحالية لأعمال التأمين التكافلي أظهرت أنه لا يمكن أن يؤدى بمنأى عن إعادة التكافل، لذا فإن هذا الأخير سيعزز نشاط شركات التأمين التكافلي، وأردنا في دراستنا هذه معرفة فيما إذا كان هناك أثر إيجابي لإعادة التكافل في نشاط شركات التأمين التكافلي أم لا، وقد قمنا بدراسة ميدانية على مستوى شركات التأمين الجزائرية أين استعملنا أداة الاستبانة وبعض الأساليب الإحصائية، وأظهرت النتائج أن لإعادة التكافل دور كبير في تعزيز نشاط شركات التأمين التكافلي ، ويوفر الحماية لها ويحافظ على مركزها المالي كونه سبيلا لتجنب مخاطر التأمين الأصلية ضد موقف مستقبلي غير مرغوب فيه. The current practice of Takaful insurance business has shown that it cannot be performed without re-takaful, so the latter will enhance the activity of the Takaful insurance companies, In this study, we wanted to see if there was a positive effect of re-takaful in the activity of takaful insurance companies or not, and we did a field study at the Algerian insurance companies, We used a survey tool and some statistical methods where the results showed that re-takaful has a great role in enhancing the activity of Takaful insurance companies, as it provide protection for it and maintaining its financial position as a way to avoid the original insurance risks against an unwanted future situation. .

الكلمات المفتاحية: إعادة التأمين ؛ ; إعادة التكافل ؛ ; الملاءة المالية


أثر إعادة تقييم الأصول الثابتة على القوائم المالية دراسة حالة مؤسسة أن سي أ الرويبة و مؤسسة ديوان الترقية والتسيير العقاري بالجلفة

بلمداني محمد, 

الملخص: The objective of this paper is to highlight the impact of the revaluation of fixed assets on the financial statements through our study of each of the accounting measurement inputs of historical cost and fair value, as well as generalizations on revaluation of fixed assets. The study concluded that the fixed assets should be re-valued at their fair value, especially when prices are high in value after their historical value. The revaluation of fixed assets will make the financial statements more appropriate in decision making. تهدف هذه الورقة البحثية إلى إبراز أهمية تأثير إعادة التقييم الأصول الثابتة على القوائم المالية، و ذلك من خلال دراستنا لكل من مداخل القياس المحاسبي و المتمثل في التكلفة التاريخية و القيمة العادلة، و كذا عموميات حول إعادة التقييم الأصول الثابتة. و توصلت الدراسة إلى ضرورة إعادة تقييم الأصول الثابتة بقيمتها الحقيقية (العادلة) خاصة عند ارتفاع الأسعار بقيم معتبرة بعدما كانت بقيمتها التاريخية، و أن إعادة التقييم الأصول الثابتة سوف تجعل من القوائم المالية أكثر ملائمة في اتخاذ القرار.

الكلمات المفتاحية: Fixed assets, Accounting measurement, Revaluation, Financial statements. الأصول الثابتة، القياس المحاسبي، إعادة التقييم، القوائم المالية.


الحوكمة المؤسسية ودورها في تفعيل الرقابة الداخلية للبنوك التجارية الجزائرية- دراسة ميدانية لعينة من البنوك التجارية العمومية-

حمودة أم الخير, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تحديد أثر تطبيق الحوكمة المؤسسية في تفعيل الرقابة الداخلية في البنوك التجارية الجزائرية، ومن أجل ذلك تم استخدام الاستبانة كأداة للبحث العلمي من خلال استقصاء آراء عينة من إطارات البنوك العمومية الجزائرية، وتم الاعتماد على أسلوب الانحدار الخطي المتعدد كأداة لاختبار فرضيات الدراسة من خلال استخدام البرنامج الاحصائي Spss. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها أن تطبيق مبادئ الحوكمة المؤسسية من شأنه أن يساهم في تفعيل الرقابة الداخلية في البنوك التجارية الجزائرية. وفي الأخير خرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات أهمها ضرورة حرص البنوك الجزائرية على تطبيق مبادئ الحوكمة المؤسسية بوصفها من أهم مكونات نظام المناعة في البنوك من الفساد المالي والإداري وضمان سلامة العمليات المالية ومنه تفعيل مكونات الرقابة الداخلية.

الكلمات المفتاحية: حوكمة مؤسسية ; رقابة داخلية ; coso ; بنوك تجارية


دراسة قياسية لأثر نمو الناتج المحلي على معدلات البطالة في الجزائر باستخدام نموذج ARDL خلال الفترة (1990-2019)

حفاصي سمير,  خليل عبد القادر, 

الملخص: تهدف الدراسة الى إبراز العلاقة بين الناتج المحلي الإجمالي ومعدلات البطالة في الجزائر، وذلك في الأجلين القصير والطويل خلال الفترة (1990-2019)، ولهذا الغرض تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي لتوضح وتحليل تطور معدلات البطالة ومعدلات النمو الاقتصادي في الجزائر، وبالاعتماد على الأسلوب القياسي باستخدام نموذج الفجوات الزمنية المتباطئة ARDL. وتوصلت نتائج الدراسة الى معنوية لوغاريتم الناتج المحلي الإجمالي، وأنه يرتبط بعلاقة عكسية مع معدل البطالة، وتبيّن لنا وجود علاقة تكامل مشترك على المدى البعيد وفق منهج الحدود، وأن معامل تصحيح الخطأ للنموذج جاء سالبا ومعنويا عند مستوى دلالة 1 %، وتعكس هذه المعلمة سرعة تكيف النموذج للانتقال من اختلالات الأجل القصير إلى التوازن طويل الأجل، حيث تٌشير قيمته البالغة 0.6561-إلى أن ما نسبته 65.61% من اختلال التوازن يتم تصحيحه في الأجل الطويل، كما أنها تعكس سرعة تعديل منخفضة نسبيا نحو التوازن.

الكلمات المفتاحية: الناتج المحلي ; معدلات البطالة ; نموذج ARDL ; التكامل المشترك.


دور القطاع الفلاحي في تقليل التبعية لقطاع المحروقات وتحقيق التنمية الاقتصادية في الاقتصاد الجزائري (دراسة للفترة 2000-2018)

طالبي وداد, 

الملخص: يعتمد الاقتصاد الجزائري بشكل كبير على ريع المحروقات (97٪ من عائدات التصدير). ومنذ عام 2014، كانت الاساسيات الاقتصادية سلبية (عجز الميزانية، الميزان التجاري، انخفاض قيمة العملة، التضخم، ارتفاع معدل البطالة). ومنذ بداية العقد الأول من القرن الحادي والعشرين سنة 2000، وضعت الجزائر سياسة تهدف إلى تحسين الأمن الغذائي الوطني، وتنمية بعض القطاعات الزراعية ذات الأولوية. واستصلاح الأراضي. تم تنفيذ هذه السياسة من خلال مخططات وطنية مختلفة تم تشكيلها بهدف مواجهة وتفادي تقلبات عائدات النفط. وتهدف هذه الدراسة إلى تشخيص واقع القطاع الفلاحي الجزائري ومكانته في الاقتصاد الوطني ودوره في زيادة التنمية الاقتصادية. ومن نتائج الدراسة الهامة: القيمة المضافة للقطاع الزراعي في تطور مستمر، ولأول مرة في تاريخ الجزائر كان دخل القطاع الزراعي أعلى من العوائد البترولية في عام 2020. The Algerian economy is heavily dependent on the rent from hydrocarbons (97% of export earnings). and since 2014, the economic fundamentals have been negative: budget deficit, trade balance and, currency depreciation, inflation and high unemployment rate. Since the 2000s, Algeria has put in place a policy aimed at improving national food security, the development of certain priority agricultural sectors and land reclamation. This policy has been implemented through various national plans shaped to the rhythm of fluctuations in oil revenues. This study aims to diagnose the reality of the Algerian agricultural sector, its position in the national economy and its role in increasing economic development. Important results of the study: The added value of the agricultural sector is constantly evolving. For the first time in the history of Algeria, the income of the agricultural sector was higher than the oil income in the year 2020.

الكلمات المفتاحية: القطاع الفلاحي؛ التنمية الاقتصادية .


مقارنة أثر تطبيق الجودة الشاملة على أداء العاملين بين البنوك الوطنية والبنوك الأجنبية

بلكبير بومدين,  طويل ياسمينة, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى مقارنة أثر الجودة الشاملة على أداء العاملين بين البنوك الوطنية والبنوك الأجنبية، ولتحقيق هذا الهدف فقد تم إعداد استبيان موجه إلى جميع العاملين في الوكالات البنكية الوطنية والأجنبية الناشطة بمدينة سكيكدة، وتوصلت الدراسة إلى وجود فروقات ذات دلالة إحصائية بين البنوك الوطنية والبنوك الأجنبية في مدى تطبيقها لمفهوم الجودة الشاملة، جاءت هذه الفروق لصالح البنوك الأجنبية. في حين توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروقات ذات دلالة حول مستوى أداء العاملين؛ كما أثبتت وجود أثر ذو دلالة إحصائية لتطبيق الجودة الشاملة على أداء العاملين في كل من البنوك الوطنية والبنوك الأجنبية، مع وجود اختلاف في درجة التأثير وقوة التفسير بين كل من متغيّري الدراسة. This study aims to compare the effect of total quality on the performance of workers between national banks and foreign banks. To achieve this goal, a questionnaire was prepared for all employees in the national and foreign banking agencies active in Skikda’s city. The study found statistically significant differences between national banks and foreign banks. In applying the concept of total quality, these differences are in favor of foreign banks. The study found no significant differences on the level of performance of employees but a statistically significant impact of the application of total quality on the performance of employees in both national banks and foreign banks, with a difference in the degree of influence and the power of interpretation between the two variables of the study.

الكلمات المفتاحية: الجودة الشاملة ; أداء العاملين ; البنوك الوطنية ; البنوك الأجنبية ; Total quality staff ; staff performance ; national banks ; foreign banks


اثر تغير سعر الصرف على تنافسية الصادرات غير النفطية في الجزائر للفترة 1980-2018

رمضاني أم الخير,  شربي محمد الأمين, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة بشكل أساسي إلى قياس وتحليل مدى تأثير تغيرات سعر الصرف على تنافسية الصادرات غير نفطية في الأجليين القصير والطويل، وتركزت الدراسة على كل من سعر الصرف الفعلي الحقيقي والصادرات غير نفطية ولهذا الغرض تم استخدام أسلوب الانحدار الذاتي ذو الإبطاء الموزع (ARDL) للفترة 1980-2018 بالجزائر، وقد أظهرت نتائج الدراسة أن لتغيرات أسعار الصرف تأثير متباين وباتجاهات مختلفة، خلال المدى القصير يتضح أن سعر الصرف الفعلي الحقيقي يؤثر سلبا على حجم الصادرات غير نفطية عندي مستوي معنوي %5، بينما في الأجل الطويل عدم وجود اثر معنوي إحصائيا لتغير سعر الصرف الفعلي الحقيقي على الصادرات غير نفطية. This study aims mainly to measure and analyze the impact of exchange rate changes on the competitiveness of non-oil exports in the short and long term. The study focused on both the real effective exchange rate and non-oil exports. For this purpose, the Distributed Slowdown Regression (ARDL) method was used for the period 1980. -2018 in Algeria, the results of the study have shown that exchange rate changes have a different effect and in different directions, during the short term it is clear that the actual exchange rate negatively affects the volume of non-oil exports I have a significant level of 5%, while in the long term there is no statistically significant effect of price change Actual exchange The real thing is on non-oil exports.

الكلمات المفتاحية: الصادرات غير نفطية ; التنافسية ; سعر الصرف الحقيقي ; نموذج ARDL


الأمن الصناعي والسلامة المهنية ودورهما في التنمية المستدامة

بن تربح بن تربح,  هيشر أحمد التجاني,  بدراوي يحي, 

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية الى تتبع دور الأمن والسلامة المهنية في تحقيق تنمية مستدامة ضمن بيئة المؤسسة، لذا وجدنا في الآونة الأخيرة تزايد اهتمام الدول وخاصة الصناعية منها بهذا المجال، حيث يعتبر مقدار الاهتمام الذي توليه المجتمعات الإنسانية بهذا الموضوع انعكاسا لمدى تحضرها في شتى جوانب الحضارة منها: الجانب العلمي أو الاقتصادي أو الاجتماعي أو حتى السياسي.ولنجاح هذا الدور وجب على هذه المنظمات الاهتمام بالفرد وبالصفة المزدوجة التي يحملها: الصفة الإنسانية باعتباره الغاية التي ينشدها كل نشاط اقتصادي والصفة الإنتاجية باعتباره الوسيلة المهمة والأداة الرئيسية في كل عملية إنتاجية. This research paper aims to track the role of security and occupational safety in achieving sustainable development within the enterprise environment، so we have recently found increased interest in countries، especially industry، in this area، where the amount of attention that human societies pay to this subject is a reflection of the extent of their urbanization in various aspects of civilization، including the scientific، economic، social or even political aspect. In order to succeed in this role، these organizations have to take care of the individual and the dual characteristic that he carries: the human characteristic sought by each economic activity and the productive characteristic sought as the important means and the main instrument in every productive process.

الكلمات المفتاحية: الصحة والسلامة؛ الأمن الصناعي؛ حوادث العمل؛ التنمية المستدامة.


أثر الحوافز المادية والمعنوية على أداء الأستاذ

مهدي عمر,  مخلوف مسعودان,  زوامبية عبد النور, 

الملخص: هدفت الدراسة الى ابراز اثر الحوافز على اداء الاستاذ خصوصا ما تعلق منها بالجوانب المادية والتي تلعب دورا اساسيا في عملية التحفيز وتنعكس بالسلب والايجاب في حالة زيادتها كما في حال نقصانها ..... وبالنظر لطبيعة الموضوع فقد تم اعتماد المنهج الوصفي وقد كان من اهم النتائج المتوصل اليها ان الحوافز بشقيها المعنوي والمادي تلعب دورا محوريا في تحقيق الاهداف التعليمية والمجتمعية . على اعتبار ان محور تحقيق هذه الاخيرة متوقف على الاستاذ . The study aimed to highlight the effect of incentives on the performance of the professor, especially those related to the material aspects, which play a fundamental role in the motivation process and are reflected positively and negatively in the case of its increase as in the case of its decrease ..... Given the nature of the topic, the descriptive approach was adopted and it was one of the most important results It was concluded that incentives, both moral and material, play a pivotal role in achieving educational and societal goals. Given that the focus of the investigation of the latter depends on the professor.

الكلمات المفتاحية: الحوافز المادية؛ الأداء الوظيفي؛ الأستاذ؛ الحوافز المعنوية.


أثر بعض المتغيرات الاقتصادية على النمو الاقتصادي في الجزائر خلال الفترة (1990-2017) باستخدام منهجية ARDL

صادقي جمال الدين,  بوعراب رابح, 

الملخص: نهدف من خلال دراستنا هذه إلى قياس وتحليل أثر بعض المتغيرات الاقتصادية على النمو لاقتصادي خلال الفترة 1990-2017، وذلك باستعمال كل من اختبار ديكي-فويلر واختبار فليبس-بيرون لاختبار درجة تكامل متغيرات الدراسة، ومنهجية ARDL للتكامل المشترك لاختبار وجود علاقة توازنية طويلة الأجل بين النمو وبقية المتغيرات. وقد بينت نتائج الاختبارات أن جميع المتغيرات مستقرة في الفروق الأولى باستثناء الاستثمار الأجنبي المباشر (صافي التدفقات الخارجة)، وان هذا الأخير متكاملا تكاملا مشترك مع بقية المتغيرات، كما دلت نتائج تقدير العلاقة التوازني أن النمو يتأثر بشكل إيجابي بكل من إجمالي تكوين رأس المال وإجمالي القوة العاملة والذي يتوافق مع المنطق الاقتصادي، ومؤيدة لبعض الدراسات الطبقية المماثلة.

الكلمات المفتاحية: النمو الاقتصادي ; منهجية ARDL ; تكامل مشترك.


أثر المسؤولية الاجتماعية على السلوك البيئي لمنظمات الاعمال

علاوي صفية,  مخطاري عبد الجبار, 

الملخص: تعد المسؤولية الاجتماعية للشركات من انجح المداخل التي تضبط السلوك البيئي لمنظمات الاعمال وتعزز منه من خلال جعل الشركة تتقيد بالبعد الاقتصادي والأخلاقي والقانوني والخيري في تعاملاتها مع أصحاب المصلحة والمجتمع مما ينعكس بشكل إيجابي فيما بعد على وسائل وسبل حماية البيئة، ولذلك هدفت هذه الدراسة إلى توضيح الدور الفعلي الذي يلعبه مفهوم المسؤولية الاجتماعية من أجل تعزيز السلوك البيئي للشركة محل الدراسة انطلاقا من مكونات هرم كارول مع إضافة البعد الاجتماعي لنموذج الدراسة والتي تدعم السلوك البيئي وتحسن منه، لتحقق في الأخير خدمة للنظام البيئي وتهدف إلى استدامة الموارد الطبيعية بشكل عام، باعتبار المسؤولية الاجتماعية لمنظمات الاعمال عنصر مهم من عملية التنمية المستدامة، وقد تم التوصل الى عدة نتائج أهمها أنه يوجد ارتباط قوي بين أبعاد المسؤولية الاجتماعية وعملية تعزيز السلوك البيئي للشركة، وبهذا فقد قدمنا جملة من التوصيات أهمها: تحديث الأنظمة البيئية داخل الشركة ومحاولة ايجاد مناخ تنظيمي ملائم ومشجع لتفعيل مبادئ المسؤولية الاجتماعية مع تضمين البعد البيئي في استراتيجية الشركة بالضافة الى التوجه نحو استغلال الطاقات المتجددة في القيام بأنشطة الشركة كالطاقة الشمسية وغيرها CSR is one of the most successful approaches that regulate the environmental behavior of business organizations and reinforce them by making the company adhere to the economic, moral, legal and charitable aspects in its dealings with the stakeholders and the society, which is reflected positively on the ways and means of protecting the environment. The actual role played by the concept of social responsibility in order to enhance the environmental behavior of the company under study , is being studied from the components of the Carol pyramid, with the addition of the social dimension of the study model which supports and improves environmental behavior. As the social responsibility of business organizations is an important component of the sustainable development process. Several results have been reached, the most important of which is that there is a strong correlation between the dimensions of social responsibility and the process of enhancing the environmental behavior of the company. The most important of which are: Modernizing the environmental regulations within the company and trying to create an appropriate regulatory environment and encouraging the activation of the principles of social responsibility, including the environmental dimension in the company strategy in addition to the trend towards the exploitation of renewable energies in carrying out the activities of the company Solar power and others.

الكلمات المفتاحية: المسؤولية الاجتماعية (البعد الاقتصادي، البعد الاجتماعي، البعد القانوني والأخلاقي، البعد الخيري)، السلوك البيئي.


(الرقابة البرلمانية على الميزانية العامة في القانون الجزائري (المبررات والمعوقات Parliamentary oversight of the public budget in Algerian law (justifications and constraints)

عمراوي مارية,  حجاج مليكة, 

الملخص: تعمل الحكومة قبل كل سنة مالية على تحضير الميزانية العامة باعتبارها نظام تقديري لجميع نفقات الدولة وايرادتها المحتمل تحقيقها خلال سنة مالية مقبلة ، وتتولى عملية المراقبة السلطة التشريعية بإبراز مكامن النقص والغموض والقصور التي تتخلل مراحل الميزانية العامة قبل و أثناء وبعد تنفيذها غير أن فعالية هذه الرقابة تواجهها العديد من التحديات والمعوقات التي أحالت دون الوقوف الفعلي على جوانب الرقابة، وتحد من فعاليتها كتقييد البرلمان بمدة محددة لاعتماد الميزانية العامة، وضعف لجان التحقيق على مستوى السلطة التشريعية.مما جعل ضرورة التفكير في حلول جوهرية تصب في تحقيق رقابة برلمانية ذات فعالية على الميزانية العامة لدولة. The government works before every fiscal year to prepare the public budget as an estimated system for all state expenditures and its potential revenue to be achieved during a future fiscal year, and the oversight process undertakes the legislative authority to highlight the deficiencies, ambiguities and shortcomings that permeate the stages of the public budget before, during and after its implementation, but the effectiveness This oversight faces many challenges and obstacles that prevented the actual stopping of aspects of oversight, and limits its effectiveness, such as restricting the parliament to a specific period for the approval of the public budget, and the weakness of the investigation committees at the level of the legislative authority, which made the necessity of thinking about fundamental solutions aimed at achieving effective parliamentary oversight on The state budget.

الكلمات المفتاحية: البرلمان، الرقابة، الميزانية العامة، لجان التحقيق، الأسئلة الكتابية. ; Parliament; oversight; the general budget; investigation committees; written questions


دور الإفصاح والشفافية في تعزيز أداء السوق المالي السعودي

ذياب محمد,  علاش أحمد, 

الملخص: نحاول من خلال هذه الورقة البحثية تضمين دراسة تطبيقية لدور مبدأ الإفصاح والشفافية و انعكاساته على أداء السوق المالي السعودي، حيث ركزنا على المفاهيم المختلفة لمبدأ الإفصاح والشفافية في الأسواق المالية بالإضافة إلى أهم مؤشرات قياس أداء السوق المالي السعودي، والمتمثلة بالأساس في مؤشر حجم السوق ومؤشر سيولة السوق من أجل معرفة مختلف مكونات السوق المالي السعودي من شركات مدرجة وقيم سوقية متداولة وقدرته على تعبئة الموارد اللازمة للاستثمار، حيث بينت نتائج الدراسة الأثر الإيجابي لدور مبدأ الإفصاح والشفافية ومساهمته في دعم أداء السوق المالي السعودي من ناحية تطور عدد الشركات التي نشرت قوائمها المالية ولم ترد عليها أي ملاحظات فيما تعلق بالإفصاح والشفافية في المعلومات والبيانات الواردة فيها أو من ناحية استقطاب الاستثمار المحلي والأجنبي.

الكلمات المفتاحية: الإفصاح، الشفافية، الأداء، السوق المالي السعودي.


أسباب نشوء النزاع الجبائي بين طرفي العلاقة الجبائية

مزوز العربي,  بن ناصر وهيبة, 

الملخص: تحتل الضريبة أهمية في الحياة الاقتصادية للدولة ، حيث تمكنها من تغطية الأعباء العامة وتمويل المرافق العامة التي تقدم الخدمات لصالح المواطنين ،أو تلك التي تعود بالفائدة عليهم من بنى تحتية و إعانات اجتماعية . انطلاقا من هذه الأهمية تسعى الدولة ممثلة في الإدارة الضريبية لتحصيل الضرائب بشتى الطرق مستندة بذلك الى الأطر القانونية في هذا الشأن ، إلا أن هذه العملية قد يعكر صفوها كثرة النزاعات الجبائية التي تثور بين طرفي العلاقة الجبائية لأسباب مختلفة منها ما يتعلق بالمنظومة الجبائية في حد ذاتها والتي تعاني في كثير من الأحيان محدودية إمكانياتها المادية والبشرية أو استشراء الفساد الاداري والمالي بأروقتها ، ومنها ما يتعلق بالمكلفين بالضريبة الذين يرون في الضريبة عبئا يثقل كواهلهم يجب التخلص منه ، انطلاقا من بعض العوامل التي تتنوع بين المعتقد الديني أو الموروث الثقافي أو الاجتماعي وصولا الى ضغط الحياة الاقتصادية على المكلفين the taxation is very important in the economic life of every state; whereby it allows to cover the public burdens as well as to finance the public utilities, that either provide services for the good of citizens or those that benefit them from infrastructure and social subsidies. Based on this importance, the State, represented by the tax administration, seeks to collect taxes in various ways, premised on the legal framework in this regard. however, This process may be disturbed by frequent tax disputes that arise between the parties to the tax relationship for different reasons. in one hand, these reasons include the tax system itself; which often suffers from limited physical and human resources or the spread of administrative and financial corruption. on the other hand, they include also the taxpayers; who see the tax as a burden which must be eliminated based on some factors that vary either among religious beliefs, cultural, social heritage and the pressure of their economic life.

الكلمات المفتاحية: المكلف ؛ الإدارة الضريبية ؛ التشريع الضريبي ؛ المنظومة الجبائية ؛


مستقبل الاستثمار في الطاقات المتجددة بالجزائر في ظل الامكانيات والمعطيات المتاحة

بلبالي عبد الرحيم,  بن سويسي حمزة,  خنيش يوسف, 

الملخص: جاءت هذه الدراسة بهدف التعرف على اهمية الطاقات المتجددة في التنمية الاقتصادية، ومدى الحاجة الى الاستثمار في هذا القطاع، بالإضافة الى إمكانية استغلال مصادر الطاقات المتجددة في الجزائر، ومدى إمكانية ان تكون بديلا عن الطاقات الاحفورية، في ظل مجموعة من المعطيات المحلية والعالمية، وقد خلصت الدراسة الى تمتع الجزائر بإمكانيات وظروف تشجع على الاستثمار في قطاع الطاقات المتجددة لكن مع الاخذ بعين الاعتبار لمجموعة من الاعتبارات والتوصيات التي تؤدي الى التفعيل الأمثل للاستثمار في قطاع الطاقات المتجددة في الجزائر.

الكلمات المفتاحية: الطاقات المتجددة ; الطاقات الاحفورية ; مصادر الطاقات المتجددة ; الاستثمار ; التنمية الاقتصادية


أساليب إعداد وتنفيذ الموازنة العامة للدولة (دراسة مقارنة)

عطية عزالدين,  بيرش أحمد, 

الملخص: لقد كان الاتجاه السائد في إعداد الموازنة العامة للدولة هو الاتجاه التقليدي أو ما يعرف بموازنة البنود، الذي هو عبارة عن اتجاه رقابي يركز في إعداد الموازنة على الماضي ويهمل المستقبل، غير أن مفهوم الموازنة العامة قد تطور تماشيا مع تطور نشاطات الدولة في جميع المجالات الاقتصادية والاجتماعية والمالية، مما أدى إلى ظهور أفكار واتجاهات حديثة في إعداد الموازنات العامة، ويهدف هذا المقال إلى إلقاء الضوء على مختلف أساليب إعداد الموازنة العامة وطرق تنفيذها، بدءا بموازنة البرامج والأداء والتي هي عبارة عن اتجاه إداري يركز أساسا على الأداء ويهتم بالحاضر إلا أنه يهمل المستقبل، وأسلوب موازنة التخطيط والبرمجة وهو اتجاه تخطيطي يركز على البرامج والأنشطة الجديدة وعلى المستقبل في حين أنه يهمل الماضي والحاضر على حدا سواء، ثم أسلوب الموازنة الصفرية الذي يأخذ في الاعتبار الأداء في المستقبل إلا أنه يعاب عليه إهمال البرامج والمشاريع الماضية والحالية، وصولا إلى المرحلة الأخيرة من مراحل تطور أساليب إعداد الموازنة العامة وظهور ما يسمى بالموازنة التعاقدية، وتسعى هذه الدراسة إلى إجراء مقارنة بين مختلف هذه الأساليب لتوضيح هذه التجارب والاتجاهات الدولية الحديثة والوقوف على ايجابياتها وكذا جوانب النقص والقصور فيها، بالإضافة إلى الوقوف على مدى إمكانية وجدوى تطبيقها وذلك لغرض الاستفادة منها والسعي لاعتماد ما هو ملائم منها في مجال إصلاح الموازنة العامة في الجزائر. The traditional approach to budgeting has been the most widely used. It is an approach that focuses on the past, and neglects the future. However, the definition of budgeting has developed because of the different activities in different fields such as economics, sociology and finance, which led to the emergence of modern ideas and trends in preparing public budgets. This article aims to shed light on various modern trends in preparing the public budget, starting with the budget of programs and performance, an administrative trend that focuses mainly on performance and is concerned with the present but neglects the future, and the method of budget planning and programming, which is a planning trend that focuses on new programs and activities and on the future, while neglecting the past and the present on both, then the zero-budgeting method that takes into account performance in the future, but it is blamed for neglecting past and current programs and projects, up to the stage The last of the stages of the development of methods of preparing the general budget and the emergence of the so-called contractual budget, This study seeks to make a comparison between the various methods to clarify these recent international experiences and trends and to find out their positives, as well as their shortcomings and shortcomings, in addition to examining the possibility and feasibility of their application in order to benefit from them and strive to adopt what is appropriate in the field of public budget reform in Algeria.

الكلمات المفتاحية: موازنة البرامج والأداء؛ موازنة التخطيط والبرمجة؛ الموازنة الصفرية؛ الموازنة التعاقدية ; Keywords Program and performance budget; planning and programming budget; zero budget; contractual budget.


نموذج مقترح للتدقيق الصحي من أجل تقييم السياسة الصحية لمواجهة جائحة كوفيد 19

رواني بوحفص,  مريم شرع,  بن نوي مصطفى, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة لاكتشاف دور التدقيق الصحي في تقييم السياسة الصحية المنتهجة لمواجهة فيروس كورونا (كوفيد 19) و معرفة الآثار الجانبية المترتبة عن الامراض والأوبئة، حيث تم طرح إشكالية تناول مدى مساهمة التدقيق الصحي في تقييم السياسة الصحية المنتهجة ، والتي من بينها تكاليف الحجر الصحي ، وإنتاج الكمامات والمواد المعمقة بالإضافة إلى تكاليف الأرواح البشرية وكيف يساهم التدقيق الصحي في التنبؤ والتحوط من المخاطر الصحية للأوبئة والجوائح ويعتبر فيروس كورونا (كوفيد 19) من الفيروسات التي أثرت على العديد من إقتصاديات الدول وأدخلت العالم في حالة ركود ..

الكلمات المفتاحية: التدقيق الصحي ; فيروس كورونا كوفيد 19 ; السياسة الصحية ; الأزمات الصحية


انعكاس الإنفاق العام على المنظومة الصحية بالجزائر خلال الفترة (2009-2018)

بن عطا الله لخضر, 

الملخص: تعتبر الصحة ركيزة أساسية، ووسيلة وغاية في نفس الوقت لتجسيد التنمية البشرية فتحسن الوضع الصحي للإنسان يسهم في زيادة الإنتاج، ويرفع من إنتاجية العامل مما يؤدي في النهاية لزيادة الناتج الداخلي الخام، كما أنه من أهداف التنمية البشرية، وحقا أساسيا من أهم حقوق الإنسان، لذلك تولي الدول أهمية كبيرة للصحة ويظهر ذلك من خلال حجم مخصصات الإنفاق العام عليها، إن هذه الدراسة التحليلية الهدف منها الوقوف على حجم الإنفاق العام على الصحة في الجزائر خلال الفترة (2009-2018)، وانعكاسه على المنظومة الصحية من خلال عدد ونوع الهياكل الصحية من جهة، وبعض المؤشرات الصحية من جهة أخرى. وقد توصلت الدراسة إلى أنه على الرغم من تزايد حجم الإنفاق الصحي خلال السنوات الأولى من فترة الدراسة خاصة- والذي يظل خاضعا لتقلبات أسعار النفط- وتجسيد الكثير من الهياكل الصحية وتحسن بعض المؤشرات إلاَّ أنَّ كل هذا لا يعكس حجم تطلعات الجزائريين وقدرات الإمكانيات المتاحة، إذ لا تزال الصحة بالجزائر تشهد الكثير من النقائص التي تؤكد محدودية فعالية وعدالة هذا الإنفاق، ولذلك يجب ترشيد الإنفاق العام، وتفعيل آليات الرقابة عليه وتحقيق توزيع عادل لهياكل الصحة، وكذا العمل على تقليص ارتباط الإنفاق الصحي بالجباية البترولية.

الكلمات المفتاحية: الإنفاق الصحي ; الإنفاق العام ; المنظ ; مة الصحية


أساليب إدارة المخاطر المالية ومعوقات استدامة المالية العامة في الجزائر.

بلواضح عبد العزيز, 

الملخص: يهدف هذا البحث إلى تسليط الضوء على أهم الأساليب في إدارة المخاطر التي تخص المالية العامة، حيث تعتبر الشفافية والإفصاح في مجال الموازنة العام ة من أهم الأساليب في ذلك, ويبقى هدف الدولة هو القدرة على الاستمرار في تمويل المشاريع التنموية دون الوصول إلى مرحلة التعرض لحالات التعثر المالي والعجز على السداد، حيث يبقى الفساد المالي والإداري من بين أهم الحواجز التي تقف سدا منيعا للوصول إلى استدامة مالية حقيقية وتستفيد الأجيال القادمة من الوفرة المالية.

الكلمات المفتاحية: المخاطر المالية، شفافية المالية العامة، الاستدامة المالية، الفساد المالي.


دور المتغيرات الاقتصادية الكلية في جذب الاستثمار الأجنبي المباشر في دول شمال افريقيا - دراسة قياسية باستخدام نموذج PANEL-ARDL خلال الفترة 1990- 2017 –

بن مريم محمد,  بخاري بولرباح,  جعفر هني محمد, 

الملخص: تناولت هذه الورقة محددات الاستثمار الاجنبي المباشر في دول شمال افريقيا بهدف التعرف على أهم عوامل جذب الاستثمار الاجنبى المباشر. بينت هذه الدراسة ان اهم المتغيرات التي ساهمت في جذب الاستثمار الاجنبي المباشر خلال فترة الدراسة بالترتيب حسب حجم التاثير في الاجل الطويل هي: الحرية الاقتصادية، النفقات، الانفتاح التجاري، و اخيرا الضغط الضريبي، اما المتغيرات التي ساهمت في عزوفه بالترتيب حسب حجم التاثير هي: معدل التضخم، الديون الخارجية، سعر الصرف و اخيرا متغيرة الوساطة المالية. وعليه توصلت هذه الدراسة الى أن وضع رؤية اقتصادية واضحة تستهدف زيادة تعزيز الحرية الاقتصادية و الاستقرار الاقتصادي ، هي التي تمثل اهم العوامل في استعادة استقطاب الاستثمار الاجنبي .

الكلمات المفتاحية: الاستثمار الاجنبي المباشر ; نموذج بانل الديناميكي ; نموذج PANEL-ARDL ; نموذج MG ; نموذج PMG


أثر مخاطر الإقراض على السياسة الإقراضية للبنك باستخدام طريقة القرض التنقيطي دراسة حالة بنك الفلاحة والتنمية الريفية بولاية شلف

العيايدة سعيدة,  غويني العربي, 

الملخص: نسعى من خلال هذه الدراسة إلى إبراز أهم المخاطر التي تعترض عملية الائتمان وتحديد وقياس مؤشرات هذه الأخيرة، إضافة إلى اختبار نوعية المخاطر التي تؤثر على عملية منح القروض في البنك، والتوصل إلى مدى فعالية ونجاع طريقة القرض التنقيطي في التقليل من مخاطر الإقراض أو الحد منها، وبغية الوصول إلى ذلك أجريت الدراسة على عينة مكونة من 10مؤسسات مقترضة من بنك الفلاحة والتنمية الريفية بولاية شلف لسنة 2019. وقد تم إخضاع بيانات الدراسة إلى سلسة من الاختبارات الإحصائية باستخدام برنامج eviews. وذلك من خلال تقدير النموذج والاختبارات المعنوية لمعلمات النموذج (الجزئية و الكلية) واختبار قوة التأثير، وقد أظهرت نتائج الدراسة تفاوت درجة تأثير النماذج المصنفة وفق المخاطر في الحصة الإقراضية للمؤسسات، كما بينت أيضا فعالية تطبيق طريقة القرض التنقيطي في تصنيف المؤسسات. الأمر الذي من شأنه مساعدة البنوك التجارية في الجزائر على التعرف والتنبؤ بالمؤسسات القادرة على تسديد ما اقترضته الأمر الذي يوفر الكثير من الوقت، أي التحكم الأمثل في مخاطر القروض وبالتالي اتخاذ قرار ائتماني سليم. Through this study, we seek to highlight the most important risks to the credit process and to determineand measure its indicators, in addition to testing the type of risk that affects the loan granting process in the bank,and to determine the effectiveness of the credit Score method in reducing lending risks. In order to achieve this, the study was conducted on a sample of 10 firms borrowed from the Agricultural and Rural Development Bank in the City of Chlef for the year 2019. The study data was subjected to a series of statistical tests using the eviews program. This is done through estimating the model, the test of. Significant for the model parameters (partial and total), and testing the impact strength,the results of the study showed the varying degree of impact of the models classified according to the risks in the lending share of the institutions, as well as the effectiveness of the application of the credit Score method in the classification of institutions.Which would help commercial banks in Algeria to identify and forecast institutions that are able to pay off their borrowings, which saves a lot of time,i.e., optimal control of loan risks and thus a correct credit decision.

الكلمات المفتاحية: القرض التنقيطي ; السياسة الائتمانية ; مخاطر الإقراض


اثر تقلبات اسعار النفط في توجيه سياسة الانفاق العام في الجزائر دراسة تحليلية قياسية للفترة 1986 –2018

سعدالدين عبدالجبار, 

الملخص: تتزايد أهمية النفط يوما بعد يوم رغم المحاولات العديدة للدول الصناعية في إحلاله بطاقات أخرى، ولم تقتصر أهميته على القيمة الطاقية له فحسب بل تعداه إلى أن أصبح من أهم ركائز التجارة الدولية و يمثل موردا استراتيجيا هام لاقتصاديات الدول المستهلكة والمنتجة له على حد سواء و موقع قوة لسياساتها الإقليمية. إن الجزائر ومنذ تأميمها لقطاع المحروقات مع بداية السبعينات ظلت تمثل صادرتها النفطية أكثر من95 %، وهذه التبعية الكلية للبترول وضعته في جدلية يصعب التخلص منها وهي: أن هذه الريعية الناضبة نعمة أم نقمة؟لان لأسعار هذا المورد الاستراتيجي آثار اقتصادية تختلف باختلاف سلوك السعر في السوق النفطية، و يشكل هذا بالضرورة خطرا حقيقيا على النمو الاقتصادي لكثير من دول العالم عامة والجزائر خاصة، حيث يؤدي هذا التذبذب وعدم الاستقرار في أسعار النفط إلى التأثير على حجم العائدات النفطية وغالبا ما يؤدي هذا إلى اختلالات هيكلية مزدوجة لمركبتي الميزانية العامة، والأهم من كل ذلك ما يترتب عنه من آثار اجتماعية و سياسية. Oil is increasingly important in spite of the numerous attempts by industrialized countries to replace other energies such. The importance of energy is not only energy value, but it is also one of the most important pillars of international trade This decision was not only an energy factor but also an important strategic resource for the economies of consuming and producing countries ; and a strong force for their regional policies. Algeria, since its nationalization of the hydrocarbons sector at the beginning of the 1970s, has accounted for more than 95% of its oil exports. This total dependence of the Algerian economy on oil has put it in a dialectic that is difficult to get rid of. Depending on the behavior of the price in the oil market, and this is necessarily a real threat to the economic growth of many countries in the world in general and Algeria in particular, as this fluctuation and instability in oil prices affect the volume of oil revenues and often leads to double structural imbalances In the public budget.And most importantly, the social and political consequences.

الكلمات المفتاحية: النفط؛ الاقتصاد النفطي؛ تقلبات أسعار النفط؛ الانفاق الحكومي


قياس وتحليل اثر العوامل المحددة على ربحية المصارف التجارية في العراق

الحمداني سعد نوري,  عبيد مهند خليفة,  الحمداني محمد نوري, 

الملخص: يهدف البحث إلى قياس وتحليل العوامل المحددة للربحية في المصارف التجارية العراقية، للمدة 2019-2017)) إذ تم دراسة وتحليل ربحية المصارف التجارية كمتغير تابع معبراً عنها (بمعدل العائد على الموجودات ROA, معدل العائد على حقوق المساهمين ROE, ومعدل العائد على الودائع ROD)) التي تتحدد بمجموعة من المتغيرات المستقلة صنفت إلى عوامل البيئة الداخلية والمتمثلة بـ(المديونية، الودائع، القروض، السيولة، معدل التوظيف، عدد الفروع، وعمر المصرف) وخارجية متمثلة بـ(سعر الصرف، سعر فائدة الإقراض، وسعر السياسة النقدية)، نتيجة تعرضه إلى عجز الموازنة العامة للدولة ولتحقيق ذلك تم استخدام الصيغة نصف اللوغاريتمية من اليمين لقياس العَلاقة بين المتغيرات المستقلة ومؤشرات قياس الربحية، كما أن اهم الاستنتاجات الرئيسية المتوصل إليها إن ربحية المصارف التجارية مقاسة بمعدل العائد على الموجودات (ROA) تتحدد بمتغيرات البيئة الداخلية والخارجية، والتي تفسر ما نسبته (%64) من التغيرات الحاصلة في الربحية المصرفية، اما في حالة قياس الربحية بمعدل العائد على حقوق المساهمين (ROE) فسرت ما نسبته (71%) من التغيرات في الأرباح، بينما أظهرت نتائج القياس الحاصلة في ربحية المصارف التجارية مقاسة بمعدل العائد على الودائع (ROD) التي فسرت ما نسبته (69%).

الكلمات المفتاحية: المديونية؛ الربحية؛ اختبار Hausman؛ التجانس Hsiao



Les 10 articles les plus téléchargés