مجلة إدارة الأعمال والدراسات الاقتصادية

business administration and economic studies

Description

مجلة دورية علمية دولية محكمة نصف سنوية تصدرها جامعة زيان عاشور بالجلفة تنشر المجلة للأساتذة والباحثين الدراسات والأبحاث المتخصصة في العلوم الاقتصادية، علوم التسيير، العلوم التجارية، إدارة الأعمال ، المحاسبة، المالية ، التسويق .

4

Volumes

8

Numéros

110

Articles


نحو فريق عمل فعال باستخدام طريقة القبعات الست

بسايسة عبدالله, 

الملخص: في ظل احتدام المنافسة بين مختلف المؤسسات مما أدى إلى خلق بيئة شديدة التغير تتسم بعدم الثبات و الاستقرار وقاد المؤسسة إلى استخدام فرق العمل كأسلوب تنظيمي تواجه به هاته المنافسة ، هذا الفريق الذي يسعى إلى تحقيق المهمة المطلوبة منه بفعالية لابد له من صناعة قرارات تعبر عن مدى كفاءته فكان أسلوب القبعات الست احد الأساليب التي تسمح لفريق العمل الواحد من تحقيق ذلك و مساعدة المؤسسة على الاحتفاظ بمزاياها التنافسية لوقت أطول لأنه أساس الإبداع في المؤسسة،وقد تم استخدام البحث الببليوغرافي و المواقع الالكترونية إضافة إلى مجموعة من الدراسات السابقة لتحديد أبعاد الدراسة وتوصلت الدراسة إلى أن استخدام المؤسسة لأسلوب القبعات الست المقترح من طرف الدكتور دي بورنو يؤدي إلى شحذ الأفكار الإبداعية لفريق العمل الواحد في صناعة القرارات غير المبرمجة من جهة و تدريب أعضاء الفريق على استخدام أدمغتهم في وضع رؤى مختلفة و جاءت التوصية بضرورة استخدام هاته الطريقة في حل مختلف المشاكل التي قد تواجه المؤسسة في إطار ما يعرف بالتطوير التنظيمي.

الكلمات المفتاحية: فريق العمل ; طريقة القبعات الست;المؤشرات


Les territoires innovants: l’exemple de la silicon valley

Mancer Ilyes,  Zaadi Saliha, 

Résumé: Le but de cet article est d’explorer cette problématique : innovation –PME- territoire. Pour cela, nous avons fait un tour d’horizon à travers une lecture ciblée. Nous avons choisi comme cas, la « Silicon Valley », un objet de recherche privilégié de l’analyse des territoires innovants. Nous avons essayé de comprendre sa dynamique d’innovation et les facteurs qui sont à l’origine de sa « success story ». Il s’avère que de nombreux facteurs ont contribué conjointement à son développement. Principalement, le décloisonnement et le rapprochement de multiples acteurs notamment des institutions (universités, ministère de la défense, sociétés de capital-risque….).

Mots clés: Innovation –Entreprise- territoire- Silicon Valley


تأثير عوامل جودة التدقيق الخارجي والمتعلقة بالمدقق على موثوقية القوائم المالية –دراسة على عينة من محافظي الحسابات في الجزائر-

Ahtatache Nachida, 

الملخص: هدفت الدراسة إلى تسليط الضوء على الكيفية التي تؤثر بها العوامل المتعلقة بالمدقق الخارجي على موثوقية القوائم المالية وذلك من خلال تحليل نتائج دراسة ميدانية شملت عينة من محافظي الحسابات في الجزائر. هذه الدراسة التي أجريت سنة 2017 شملت عينة مكونة من 90 محافظ حسابات وخبير محاسبي في الجزائر. ومن بين الصفات التي شملتها الدراسة والتي يجب أن يتمتع بها المدقق وهي الخبرة الكبيرة، التدريب والتأهيل المستمر للمدقق، المشاركة في الندوات المهنية المتخصصة، الالتزام بالمتطلبات الاخلاقية والسلوك المهني والالتزام بالمعايير. وقد توصلت الدراسة إلى أن موثوقية القوائم المالية تتأثر إيجابا بمجمل العوامل المتعلقة بالمدقق المذكورة سلفا. ا

الكلمات المفتاحية: لكلمات المفتاح: التدقيق الخارجي – جودة التدقيق –القوائم المالية – الموثوقية – الجزائر.


ممارسات إدارة الأرباح ومدى انتهاجها في شركات المساهمة -دراسة قياسية لمجموعة من الشركات الجزائرية-

غزالي زينب, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أحد الممارسات المحاسبية الاحتيالية والتي يصطلح عليها ممارسات إدارة الأرباح، وذلك من خلال التطرق إلى أهم الدوافع التي تجعل المديرين يقومون بإدارة أرباح شركاتهم، اضافة إلى أهم الأساليب التي يستخدمونها في سبيل تحقيق ذلك؛ بعد ذلك قمنا باختبار مدى قيام مجموعة من الشركات المساهمة الجزائرية بممارسات إدارة الأرباح من خلال استخدام "نموذج جونز المعدل". ولقد توصلت الدراسة الى أنه توجد بعض الشركات لم تقم بإدارة أرباحها خلال سنوات معينة؛ بينما قامت شركات أخرى باستخدام المستحقات الاختيارية بشكل موجب أحيانا، وبشكل سالب أحيانا أخرى، وذلك بهدف تضخيم أو تخفيض الأرباح المعلن عنها؛ إلا أنه بعد اختبار معنوية قيام الشركات بإدارة الأرباح تبين أنه لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين الشركات التي تقوم بادرة أرباحها والشركات التي لا تقوم بإدارة الأرباح.

الكلمات المفتاحية: إدارة الأرباح؛ المستحقات الكلية؛ المستحقات الاختيارية


دور عمليات التوريق المصرفي في إدارة مخاطر القروض المصرفية

بن علقمة مليكة, 

الملخص: يعد التوريق أحد أدوات الهندسة المالية، حيث تسعى هذه الأخيرة إلى تصميم وتطوير وتطبيق عمليات وأدوات مالية مستحدثة في سبيل إيجاد حلول للمشكلات المالية التي تتعرض لها منشآت الأعمال، وتتطلب عملية التوريق تدخل مختصين وذلك لتحديد وتجميع القروض المراد توريقها ولتقييم المخاطر التي تتضمنها وتوظيف الأوراق المالية الناتجة عنها والموجهة للمستثمرين. والتوريق كمحول لآجال الاستحقاق والمخاطر دفع بالبنوك إلى اختيار وانتقاء عملائها في إطار منحها للقروض وفسح المجال لمتدخلين آخرين في العملية للسهر على تحليل وتسيير المخاطر عند الاقتضاء. لذا سيتم التطرق من خلال هذا الفصل لمختلف الآليات والمراحل التي تمر بها عملية توريق القروض البنكية وكيفية تحويل المخاطر المرتبطة بها ومدى تأثيرها على تسيير ميزانيات البنوك. ويرى المختصون في مجال الهندسة المالية وبالتحديد في التوريق أن هذا الأخير ينتمي لعائلة المنتجات المستندة لأصول والتي هي عبارة عن منتجات صافية دون طبيعة مضاربية، فهو يشكل في آن واحد أداة لإعادة التمويل وكذلك أداة لعدم توطيد الميزانية كونه يرتكز وبطريقة منظمة على التنازل عن ملكية القروض وذلك في إطار محاسبي ملائم.

الكلمات المفتاحية: إدارة المخاطر؛ توريق، قروض، هندسة مالية.


الإتصال التنظيمي كمدخل لتعزيز ثقافة السلامة المهنية

عاشوري جمال الدين, 

الملخص: ثقافة السلامة المهنية من المواضيع جديدة الطرح في العلوم الاجتماعية عموما، وعلم اجتماع العمل خصوصا؛ إذ تعالج مختل العلوم على غرار علم العمل، وعلم السلامة المهنية، وعلة النفس التنظيم والعمل موضوع السلامة المهنية مفصولا عن ثقافة المجتمع الخارجي، وثقافة التنظيم: بهذا فإن حوادث وإصابات العمل ما تزال تعرف ارتفاعا على الرغم من توفر المؤسسات على لجان الوقاية والأمن، وتدريب العمال. والسبب في ذلك راجع إلى غياب اتصال مسؤولي السلامة الدائم بالعمال التنفيذيين، وغياب برامج التوعية والتحسيس. لذلك تهدف هذه الدراسة الخالية إلى تسليط الضوء على تأثير الاتصال التنظيمي على التزام العمال التنفيذيين بالسلامة الصناعية بإحدى المؤسسات الصناعية بالجزائر –شركة إسمنت عين الكبيرة- وقد تم الاعتماد على المنهج الوصفي للتعريف بمتغيرات الدراسة، ثم الاعتماد على الاستمارة لجمع المعلومات من ميدان الدراسة؛ والتي وزعت على 70 عاملا مهنيا للتحقق من فرضيات الدراسة. كما خلصت الدراسة الميدانية إلى أن الاتصال التنظيمي يؤثر بالإيجاب على السلامة الصناعية؛ بحيث كلما توفر الاتصال التنظيمي لازمه تحقيق السلامة الصناعية بأبعادها المختلفة. Abstract : A culture of the Occupational Safety is one of new topics analysis by the social sciences generally, and the sociology of work, precisely; it addresses the science as the ergonomics, the sciences of the security of the work, of the psychology of the Organization and of work, safety professional non-relate to the culture of the external company and the culture of the organization; accidents and injuries of action continue to Know An increase despite the presence of the institutions to committees of the prevention and security, the training of workers. The reason for this is due to the absence of communication with officials of the permanent security of workers of the execution, the absence of awareness programs. That is why the objective of the current study has highlighted the impact of the organizational communication of the commitment of the Executive workers of the industrial security of one of the industrial enterprises in Algeria - Society of cement Ain El Kebira-. The study has used the descriptive approach to the definition variable of the study, and then relies on the form of collection of information in the field of the study, which have been distributed to 70 of worker. The study ends the influence of the organizational communication positively on the Industrial Security; so that each time a communication of the Organization is accompanied the practice of industrial security in its dimensions

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: السلامة المهنية؛ ثقافة السلامة؛ برامج السلامة، الاتصال التنظيمي. Key words: the security professional; the culture of safety; safety programs; organizational communication


أدوات إدارة مخاطر السيولة في شركات التأمين التكافلي – دراسة تحليلية عن الشركة الإسلامية القطرية للتأمين -

بوديسة سمية, 

الملخص: تهدف الدراسة إلى إبراز أهم الأدوات والأساليب التي من شأنها المساعدة في الحفاظ على سيولة شركة التأمين التكافلي وإدارة مخاطر نقصها، حيث أن شركات التأمين التكافلي من أهم المؤسسات المالية الإسلامية الداعمة للاقتصاد والمساهمة في نموه، لكن هذا الدور قد تواجهه مجموعة من المخاطر والتي تتلاءم مع طبيعة عمل الشركات التكافلية، وتضعف قدرتها على الوفاء بالتزاماتها المالية، لذلك تسعى شركات التأمين التكافلي إلى الموازنة بين التدفقات النقدية الداخلة والخارجة منها وإليها، والمحافظة على القدر المناسب من السيولة لتغطية جميع المطالبات، وقد كان محل الدراسة الشركة الإسلامية القطرية للتأمين وذلك من خلال جمع بياناتها المالية والتطرق إلى الأساليب التي تستخدمها الشركة من أجل الحفاظ على سيولتها بالتركيز أساسًا على صندوق التكافل الذي هو مصدر التعويض في الشركة بإجرار دراسة تحليلية على بياناتها المالية، وقد تم التوصل إلى أن الشركة يمكنها المحافظة على سيولتها من خلال الاستفادة من أدوات داخلية وأخرى خارجية. The study aims to highlight the most important tools and methods that will help maintain the liquidity of the Takaful Insurance Company and manage the risk of its decrease. Takaful insurance companies are one of the most important Islamic financial institutions supporting the economy and contributing to its growth. However, this role may face a range of risks that are compatible with nature The Takaful Insurance Company seeks to balance between and out of cash inflows and to maintain adequate liquidity to cover all claims. Qatar Islamic Insurance Company (QSC) has been engaged in collecting its financial statements and Used by the company to maintain its liquidity by focusing mainly on the Takaful Fund, which is the source of compensation in the company by conducting an analytical study on its financial statements, it was concluded that the company can maintain its liquidity through the benefit Tools internal and external. .

الكلمات المفتاحية: إدارة المخاطر؛ السيولة؛ شركات التأمين التكافلي؛ تسديد المطالبات.


التسويق و إدارة الحملات عبر شبكات التواصل الإجتماعي و تأثيرات الإعلانات الإلكترونية

Foued Sabbagh, 

الملخص: تهدف هذه المقالة إلي إظهار أن التسويق و إدارة الحملات الإعلانية عبر شبكات التواصل الإجتماعي ساهمت بطريقة إيجابية و متنامية منذ التسعينات إلي الآن في جلب العملاء المستهدفين و زيادة المبيعات للمنتجات الإلكترونية. يتم تحويل شبكات التواصل الإجتماعي إلي منتدي الإعلان عن الإشهار و التسويق من أجل جذب العملاء تلقائيا دون الحاجة إلي طرق البيع التقليدية. و بهذا المعني, يمثل التسويق الإلكتروني مساحة المعاملات التجارية للمستقبل. و لذلك, فإن هذا النوع من التسويق و إدارة الحملات التي تشجع وسائل التواصل الإجتماعية عبر الشبكات الإجتماعية يكون لها تأثير مباشر علي مستخدمي الإنترنت من خلال تأثيرات الإعلانات الإلكترونية

الكلمات المفتاحية: التسويق الإلكتروني ; وسائل التواصل الإجتماعي ; إدارة الحملات ; الترويج ; الإعلان الإلكتروني


العوامل المؤثرة على رضا العملاء عن الخدمات الإلكترونية لبنك فلسطين في قطاع غزة

ميسرة ميسرة ابو دان, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة للتعرف على العوامل المؤثرة على رضا العملاء عن الخدمات الإلكترونية لبنك فلسطين في قطاع غزة، وقد استخدم الباحثون المنهج الوصفي التحليلي، وتم جمع البيانات من خلال الاستبانة، حيث بلغت عينة مجتمع الدراسة 341عميلاً من عملاء بنك فلسطين والعاملون في القطاع الحكومي والقطاع الخاص والوكالة والقطاعات الأخرى. خلصت الدراسة إلى أن هناك رضا للعملاء عن الخدمات الإلكترونية التي يقدمها بنك فلسطين بنسبة 72.0%. كما وأظهرت النتائج أن بنك فلسطين يقدم خدمة الكترونية جيدة مقارنة مع تكلفتها، والتي تمتاز بتكلفة منخفضة، وهى أقل من تكلفتها عن البنوك المنافسة له في قطاع غزة. كما وتوصلت الدراسة أنه لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية في عوامل رضا العملاء عن الخدمات الإلكترونية في بنك فلسطين في قطاع غزة تعزي للمتغيرات الديمغرافية "فرع البنك في كل محافظة، الجنس، العمر، الحالة الاجتماعية، المؤهل العلمي، المهنة، عدد سنوات التعامل مع البنك، الدخل الشهري". خرجت الدراسة ببعض التوصيات كان من شأنها تعزيز ورفع مستوي رضا العملاء عن خدمات بنك فلسطين الإلكترونية بما يعود على البنك بالنفع والفائدة وعلى العملاء والمستفيدين من خدماته من جانب آخر، ومن أهمها العمل على خطة لتقليل أوقات إنجاز المعاملات الإلكترونية للعملاء، وتفعيل أكبر لدور البريد الإلكتروني في خدمة العملاء المعلوماتية، والسعي نحو تحقيق التميز بخفض تكلفة الخدمة الإلكترونية في البنك عن باقي البنوك المنافسة العاملة في قطاع غزة.

الكلمات المفتاحية: رضا العملاء، الخدمات الإلكترونية، بنك فلسطين، قطاع غزة.