مجلة إدارة الأعمال والدراسات الاقتصادية


Description

The Journal of Business Administration and Economic Studies is a regular international scientific journal, published semi-annually (June, December), non-commercial , non-profit and open-access, issued printed and online by the ZIAN ACHOUR University of DJELFA (ALGERIA). The journal publishes scientific research in three languages: Arabic, English and French. The journal aims to disseminate and develop scientific knowledge through publish of original scientific research in which the ethics of scientific research are respected and dedicated. The most important topics of the journal include: Business, Management and Accounting, Business Administration and International Management, Technology and Innovation Management, Marketing, Organizational Behavior and Human Resources Management, Strategy and Management, Tourism, Economics and Standard and Financial Economics. The journal aims to publish distinguished and original research that reflects the latest economic and administrative developments, aimed at attracting researchers from all over the world (professors, graduate students both academics and professionals), The journal includes an editorial board and international reviewers working in accordance with international conditions and standards in a manner that ensures transparency and credibility in the treatment of scientific research

Annonce

إعلان

ليكن في علم كافة الأساتذة والباحثين من داخل الوطن المهتمين بنشر مقالاتهم في مجلة إدارة الأعمال والدراسات الاقتصادية، أن فترة استقبال المقالات تبدأ من تاريخ 01مارس2021وتتوقف عند أول80 مقال يتم استلامها؛وأي مقال سيرسل بعد هذا التاريخ سيتم رفضه.

كما نعلم السادة الباحثين بما يلي:

  • ضرورة الالتزام واحترام قالب المجلة الجديد 2020Template المعتمد عند إعداد المقال، والموجود على أيقونة تعليمات المؤلف بالمنصة، كما أن أي مقال لا يلتزم بواحد أو أكثر من الشروط المشار إليها في قالب المجلة لا يُنشَر.
  • ضرورة إدراج كافة المعلومات الخاصة بالباحثين المشتركين في المقال(البريد الالكتروني للباحث، الرتبة، المخبر، مؤسسة الانتماء (البلد))، وكذلك الالتزام بإضافة كافة المعلومات على مستوى عملية الإرسال إلى المنصة.
  • عند قبول المقال مبدئيا يتعين على كافة المساهمين في المقال تأكيد ملكية المقال عبر الرسالة الآلية التي تصلهم خلال خمسة أيام فقط.

شكراً على إسهاماتكم العلمية المتميزة وتفهمكم.

كما نعلم السادة الباحثين من خارج الوطن المهتمين بنشر مقالاتهم في مجلة إدارة الأعمال والدراسات الاقتصادية عن استمرار استقبال المقالات إلى غاية 30 مارس2021،

إدارة المجلة

20-02-2021


7

Volumes

15

Numéros

334

Articles


دراسة لتجربة الصندوق الوطني للإستثمار في التمويل الإستثماري Study the experience of the National Fund for Investment in investment financing

طهراوي التجاني,  طواهر محمد التهامي, 

الملخص: بغية التعرف على الواقع العملي لمؤسسات الرأسمال الإستثماري الجزائرية في مجال علاقاتها وخدماتها المالية والمصرفية ودورها في تفعيل التمويل الإستثماري بالجزائر، لذا تم القيام بإجراء دراسة ميدانية تحليلية للأدوار والأنشطة التي يقوم بها الصندوق الوطني للإستثمار (FNI) بالجزائر العاصمة بناءا على تشخيص وتحليل التقارير المالية السنوية (les rapports annuels) المتضمنة مختلف الكشوفات والنتائج المالية للسنوات السابقة، وأيضا تتبع سياساته وبرامجه التمويلية مع بعض المؤسسات الناشطة على مستوى التراب الوطني من خلال بعض الوثائق والمستندات المقدمة. تناولت هذه المقالة، دراسة حالة لأحد أقدم وأكبر مؤسسات الرأسمال الإستثماري في الجزائر وهو الصندوق الوطني للإستثمار، وكانت البداية بتقديم تعريفي عام وشامل عن الصندوق الوطني للإستثمار بدءا بالتأسيس ثم التطور التاريخي ثم المهام والاهداف مع بيان الهيكل التنظيمي والإداري، ثم النشاط التمويلي مع دراسة وتشخيص لوضعية بعض المؤسسات الممولة من طرف الصندوق الوطني للإستثمار، وفي الأخير محاولة إستخلاص وتقييم الآثار والنتائج من تدخلات ومساهمة الصندوق الوطني للإستثمار في رأسمال هذه المؤسسات. In order to get acquainted with the practical reality of the Algerian investment capital institutions in the field of their financial and banking relationships and services and their role in activating investment financing in Algeria, an analytical field study of the roles and activities carried out by the National Investment Fund (FNI) in Algiers was conducted based on the diagnosis and analysis of the annual financial reports (les rapports annuels) that includes the various financial statements and results of previous years, and also tracks its financing policies and programs with some active institutions at the national level through some of the documents provided. This article dealt with a case study of one of the oldest and largest investment capital institutions in Algeria, which is the National Investment Fund. Some of the institutions funded by the National Investment Fund, and in the end an attempt to extract and evaluate the effects and results of the interventions and the contribution of the National Investment Fund in the capital of these institutions.

الكلمات المفتاحية: التمويل الإستثماري ; مؤسسات الرأسمال الإستثماري ; الصندوق الوطني للإستثمار ; investment financing ; Venture capital institutions ; The National Investment Fund


دراسة تحليلية لمتطلبات الافصاح البيئي في الجزائر

امحمدي فطوم, 

الملخص: هدفت الدراسة إلى تقديم أنموذج يبين متطلبات الإفصاح عن الأنشطة البيئية في القوائم المالية للمؤسسات الجزائرية، بما يتوافق ومتطلبات العرض والافصاح الواردة في النظام المحاسبي المالي إضافة إلى ضبط المفاهيم المتعلقة بالمحاسبة البيئية والافصاح المحاسبي البيئي، مع استعراض أهم تشريعات وقوانين حماية البيئة في الجزائر. توصلت الدراسة إلى أن النظام المحاسبي المالي لم يشر بصراحة إلى المحاسبة البيئية وكيفية القياس والإفصاح عن المنافع والتكاليف البيئية، بالرغم من أنه يتوافق بدرجة عالية مع معايير المحاسبة الدولية. This` study aims to present a sample that shows how to "EAD" activities in the financial statements of Algerian enterprises, in accordance with the requirements of presentation and disclosure contained in the "SCF", in addition to controlling the concepts related to "EA" and the foundations of "EAD", with a review of the most important environmental protection legislation and laws in Algeria. The study concluded that the "SCF" does not explicitly refer to "EA" and how to measure and "EAD" benefits and costs, although it is highly compatible with "IAS".

الكلمات المفتاحية: المحاسبة البيئية؛ أسس الإفصاح المحاسبي البيئي؛ تشريعات وقوانين حماية البيئة في الجزائر؛ نموذج مقترح للإفصاح المحاسبي البيئي.


الدعم غير الرسمي كمتغير معدل لتأثير الخوف من الفشل على النية المقاولاتية لدى طلاب الجامعات الجزائرية

شنيخر أسماء, 

الملخص: تولي العديد من البلدان أهمية كبيرة للمقاولاتية وتعتبرها المحرك الرئيسي للنمو الاقتصادي والاجتماعي من خلال خلق فرص العمل بالإضافة إلى خلق أجيال من المبدعين والمبتكرين, يهدف هذا البحث الى دراسة تأثير الاعتدال من الدعم غير الرسمي على العلاقة بين النية المقاولاتية والخوف من الفشل على عينة من 398 طالب في كلية العلوم الاقتصادية والتسيير والعلوم التجارية في جامعة زيان عاشور بالجلفة ، وقد توصل هذا البحث الى أن الدعم غير الرسمي أضعف العلاقة السلبية بين الخوف من الفشل والنية المقاولاتية . Many countries attach great importance to entrepreneurial and consider it the main driver of economic and social growth through job creation as well as the creation of generations of innovators and innovators, This research aims to examine the impact of moderation from informal support on the relationship between entrepreneurial intention and fear of failure on a sample of 398 students in the Faculty of Economics, Management and Business Sciences at the University of Zian Ashur djelfa, which found that informal support weakened the negative relationship between fear of failure and entrepreneurial intention.

الكلمات المفتاحية: النية المقاولاتية ؛ الدعم غير الرسمي ؛ الخوف من الفشل.


الأسواق الدولية الواعدة لصادرات الجزائر خارج المحروقات .. افريقيا والمغرب العربي

إلياس سالم, 

الملخص: تناولت هذه الدراسة موضوع الأسواق الدولية الواعدة للمنتجات الجزائرية خارج قطاع المحروقات، وذلك بهدف تعزيزها، وعدم الاكتفاء بالتبعية المفرطة لقطاع واحد هو قطاع النفط، والذي ينطوي على العديد من المخاطر أهمها: تذبذب أسعاره في الأسواق الدولية، وكذا خطر نضوبه؛ ولقد توصلت الدراسة إلى أن هناك العديد من الأسواق والتي توفر فرصا سانحة لتصدير المنتجات الجزائرية خارج المحروقات، على غرار السوق الافريقية والتي تحصي أكثر من 1.3 مليار مستهلك، إضافة إلى قربها الجغرافي؛ بالإضافة إلى السوق المغاربية والتي تحصي أكثر من 104 مليون مستهلك فضلا عن قربها الجغرافي والذي من شأنه أن يساهم في تقليل تكاليف التصدير، وتجانسها الثقافي والذي يساعد على تنميط المنتجات وتحقيق وفورات الحجم في الإنتاج والتسويق بما يعزز من القدرة التنافسية للمنتجات الجزائرية خارج المحروقات، وأوصت الدراسة إلى ضرورة الاستفادة من الفرص المتاحة في السوق الافريقية، خاصة في ظل توقيع اتفاقية إقامة منطقة التجارة الحرة الافريقية، وما ينجم عن ذلك من مزايا؛ وكذا الاستفادة من الفرص المتاحة في السوق المغاربية. This research paper deals with the issue of promising international markets for Algerian products outside the hydrocarbon, with the aim of strengthening them, and not being satisfied with the dependence on oil sector, which carries many risks, as: the fluctuation of its prices in international markets, as well as the risk of its depletion. The study found that there are many markets that provide opportunities for exporting Algerian products outside of hydrocarbons, as the African market, which numbers more than 1.3 billion consumers, in addition to its geographical proximity. In addition to the Maghreb market, which counts more than 104 million consumers, as well as its geographical proximity, which would contribute to reducing export costs, and its cultural homogeneity, which helps to standardize products and achieve economies of scale in production and marketing in a way that enhances the competitiveness of Algerian products outside of hydrocarbons. The study recommended to take advantage of the opportunities available in the African market, especially in light of the signing of the agreement to establish the African Free Trade Area, and the resulting advantages; As well as taking advantage of the opportunities available in the Maghreb market

الكلمات المفتاحية: الأس ; اق الد ; لية ; الصادرات خارج المحر ; قات ; افريقيا ; المغرب العربي


دور ممارسات إدارة الموارد البشرية في إكتشاف المواهب بمنظمات الأعمال دراسة ميدانية ببنك الفلاحة والتنمية الريفية بدر BADR بولاية الجلفة

بورقبة قويدر,  مفتاح حسن,  طعبة سعاد, 

الملخص: هدفت الدراسة الى البحث في دور ممارسات إدارة الموارد البشرية في إكتشاف المواهب بمنظمات الأعمال دراسة ميدانية ببنك الفلاحة والتنمية الريفية بدر BADR بولاية الجلفة، وإعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، حيث تم استخدام استبيان كأداة لجمع البيانات تم توزيعه على عينة من 40 موظف ينتمون الى المؤسسة محل الدراسة وتم استرجاع 34 استبانة صالحة للتحليل، وتوصلت الدراسة الى العديد من النتائج منها : يوجد أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى معنوية (α≤0.05) بين ممارسات إدارة الموارد البشرية على إدارة المواهب من خلال بعد " تقييم الأداء"، وكذلك عدم وجود فروقات ذات دلالة إحصائية عند مستوى معنوية (α≤0.05) بين ممارسات إدارة الموارد البشرية (الجنس، العمر، المستوى الدراسي، سنوات الخبرة).

الكلمات المفتاحية: إدارة الموارد البشرية ; الموهبة ; إدارة المواهب ; بنك بدر BADR بولاية الجلفة


واقع النمو الإحتوائي و محدداته في الاقتصاد الجزائري خلال الفترة:2000-2020

مخلوف عز الدين,  بن يحي سعاد, 

الملخص: يهدف البحث للكشف عن مفهوم النمو الإحتوائي و محدداته في الاقتصاد الجزائري للفترة الممتدة من 2000 إلى غاية 2020، ، إضافة لذلك فقد تم ربطه بمختلف المُحددات التي تم استخلاصها على ضوء النظرية الاقتصادية و الدراسات السابقة ثم إسقاطها على الاقتصاد الجزائري بهدف تشخيص واقع النمو الاحتوائي و محدداته. من خلال تبني واقعي للمتغيرات الحاسمة المتمثلة في الصحة و التعليم، و تم و علاقتها بالفقر و العدالة الاجتماعية ، توصلنا من خلاله إلى اكتشاف أهمية الموضوع كتأصيل فكري لدراسات و أبحاث قياسية.

الكلمات المفتاحية: النمو الإحتوائي ;الفقر ; العدالة الإجتماعية ; الرعاية الصحية



Les 10 articles les plus téléchargés