مجلة إدارة الأعمال والدراسات الاقتصادية

journal of business administration and economic studies

Description

The Journal of Business Administration and Economic Studies is a regular international scientific journal, published semi-annually (June, December), non-commercial , non-profit and open-access, issued printed and online by the ZIAN ACHOUR University of DJELFA (ALGERIA). The journal publishes scientific research in three languages: Arabic, English and French. The journal aims to disseminate and develop scientific knowledge through publish of original scientific research in which the ethics of scientific research are respected and dedicated. The most important topics of the journal include: Business, Management and Accounting, Business Administration and International Management, Technology and Innovation Management, Marketing, Organizational Behavior and Human Resources Management, Strategy and Management, Tourism, Economics and Standard and Financial Economics. The journal aims to publish distinguished and original research that reflects the latest economic and administrative developments, aimed at attracting researchers from all over the world (professors, graduate students both academics and professionals), The journal includes an editorial board and international reviewers working in accordance with international conditions and standards in a manner that ensures transparency and credibility in the treatment of scientific research


5

Volumes

9

Numéros

126

Articles


الإتصال التنظيمي كمدخل لتعزيز ثقافة السلامة المهنية

عاشوري جمال الدين, 

الملخص: ثقافة السلامة المهنية من المواضيع جديدة الطرح في العلوم الاجتماعية عموما، وعلم اجتماع العمل خصوصا؛ إذ تعالج مختل العلوم على غرار علم العمل، وعلم السلامة المهنية، وعلة النفس التنظيم والعمل موضوع السلامة المهنية مفصولا عن ثقافة المجتمع الخارجي، وثقافة التنظيم: بهذا فإن حوادث وإصابات العمل ما تزال تعرف ارتفاعا على الرغم من توفر المؤسسات على لجان الوقاية والأمن، وتدريب العمال. والسبب في ذلك راجع إلى غياب اتصال مسؤولي السلامة الدائم بالعمال التنفيذيين، وغياب برامج التوعية والتحسيس. لذلك تهدف هذه الدراسة الخالية إلى تسليط الضوء على تأثير الاتصال التنظيمي على التزام العمال التنفيذيين بالسلامة الصناعية بإحدى المؤسسات الصناعية بالجزائر –شركة إسمنت عين الكبيرة- وقد تم الاعتماد على المنهج الوصفي للتعريف بمتغيرات الدراسة، ثم الاعتماد على الاستمارة لجمع المعلومات من ميدان الدراسة؛ والتي وزعت على 70 عاملا مهنيا للتحقق من فرضيات الدراسة. كما خلصت الدراسة الميدانية إلى أن الاتصال التنظيمي يؤثر بالإيجاب على السلامة الصناعية؛ بحيث كلما توفر الاتصال التنظيمي لازمه تحقيق السلامة الصناعية بأبعادها المختلفة. Abstract : A culture of the Occupational Safety is one of new topics analysis by the social sciences generally, and the sociology of work, precisely; it addresses the science as the ergonomics, the sciences of the security of the work, of the psychology of the Organization and of work, safety professional non-relate to the culture of the external company and the culture of the organization; accidents and injuries of action continue to Know An increase despite the presence of the institutions to committees of the prevention and security, the training of workers. The reason for this is due to the absence of communication with officials of the permanent security of workers of the execution, the absence of awareness programs. That is why the objective of the current study has highlighted the impact of the organizational communication of the commitment of the Executive workers of the industrial security of one of the industrial enterprises in Algeria - Society of cement Ain El Kebira-. The study has used the descriptive approach to the definition variable of the study, and then relies on the form of collection of information in the field of the study, which have been distributed to 70 of worker. The study ends the influence of the organizational communication positively on the Industrial Security; so that each time a communication of the Organization is accompanied the practice of industrial security in its dimensions

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: السلامة المهنية؛ ثقافة السلامة؛ برامج السلامة، الاتصال التنظيمي. Key words: the security professional; the culture of safety; safety programs; organizational communication


دراسة تحليلية لتأثير نظام معلومات الموارد البشرية على رفع مستويات الإبداع في البنوك الجزائرية

بن طاطة عتيقة, 

الملخص: هدف البحث إلى دراسة تأثير نظام معلومات الموارد البشرية على رفع مستويات الإبداع في البنوك الجزائرية. ولتحقيق هدف البحث، تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتوزيع استبيان على عينة مكونة من (45) مدير، تمّ استرجاع وتحليل (32) منها. وقد تمّ التحقق من صدقها وثباتها. أشارت نتائج البحث إلى أنّ جميع علاقات الارتباط كانت دالة إحصائياً بين نظام معلومات الموارد البشرية وأبعاده المختلفة وبين رفع مستويات الابداع، كما أظهرت النتائج أنّ كل من (نظام الأجور والرّواتب، نظام التّدريب والتّطوير المهني، نظام الصِّحَّة والسَّلامة) لها تأثير موجب ودال إحصائياً، وأن كل من (نظام التّوظيف، نظام الحوافز) لها تأثير سالب ودال إحصائياً. وأشارت النتائج أيضا إلى أن المتغيّر الفرعي المتعلق بنظام تقييم الأداء غير مؤثر على رفع مستويات الإبداع في البنوك محل الدراسة. وعلى ضوء النتائج؛ خلصت الدّراسة إلى عدد من التوصيات.

الكلمات المفتاحية: نظام المعلومات؛ الموارد البشرية؛ الإبداع؛ البنوك الجزائرية.


أدوات إدارة مخاطر السيولة في شركات التأمين التكافلي – دراسة تحليلية عن الشركة الإسلامية القطرية للتأمين -

بوديسة سمية, 

الملخص: تهدف الدراسة إلى إبراز أهم الأدوات والأساليب التي من شأنها المساعدة في الحفاظ على سيولة شركة التأمين التكافلي وإدارة مخاطر نقصها، حيث أن شركات التأمين التكافلي من أهم المؤسسات المالية الإسلامية الداعمة للاقتصاد والمساهمة في نموه، لكن هذا الدور قد تواجهه مجموعة من المخاطر والتي تتلاءم مع طبيعة عمل الشركات التكافلية، وتضعف قدرتها على الوفاء بالتزاماتها المالية، لذلك تسعى شركات التأمين التكافلي إلى الموازنة بين التدفقات النقدية الداخلة والخارجة منها وإليها، والمحافظة على القدر المناسب من السيولة لتغطية جميع المطالبات، وقد كان محل الدراسة الشركة الإسلامية القطرية للتأمين وذلك من خلال جمع بياناتها المالية والتطرق إلى الأساليب التي تستخدمها الشركة من أجل الحفاظ على سيولتها بالتركيز أساسًا على صندوق التكافل الذي هو مصدر التعويض في الشركة بإجرار دراسة تحليلية على بياناتها المالية، وقد تم التوصل إلى أن الشركة يمكنها المحافظة على سيولتها من خلال الاستفادة من أدوات داخلية وأخرى خارجية. The study aims to highlight the most important tools and methods that will help maintain the liquidity of the Takaful Insurance Company and manage the risk of its decrease. Takaful insurance companies are one of the most important Islamic financial institutions supporting the economy and contributing to its growth. However, this role may face a range of risks that are compatible with nature The Takaful Insurance Company seeks to balance between and out of cash inflows and to maintain adequate liquidity to cover all claims. Qatar Islamic Insurance Company (QSC) has been engaged in collecting its financial statements and Used by the company to maintain its liquidity by focusing mainly on the Takaful Fund, which is the source of compensation in the company by conducting an analytical study on its financial statements, it was concluded that the company can maintain its liquidity through the benefit Tools internal and external. .

الكلمات المفتاحية: إدارة المخاطر؛ السيولة؛ شركات التأمين التكافلي؛ تسديد المطالبات.


Organizational culture & Knowledge Transfer in Multinational context Case : Schlumberger NAG

Amarni Abir, 

Résumé: The aim of this article is to understand the problem of transferring the corporate culture of the parent company to its subsidiaries, particularly in Algeria. First, we tried to determine the mechanisms and the different practices used by the multinational Schlumberger to transfer its organizational culture to all of its subsidiaries, in order to ensure strategic and behavioral congruence, thus guaranteeing a universal and standard. We also tried to detect the different factors that could influence the transfer process of the corporate culture. Finally, to come up with some suggestions and recommendations that aim to strengthen the practices of the human resources function.

Mots clés: Intercultural Management ; knowledge ; organizational culture ; parent company ; subsidiaries


دور ومكانة التحليل الوظيفي ضمن ممارسات إستراتيجيات إدارة الموارد البشرية

عمري سامي, 

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى تسليط الضوء على دور ومكانة التحليل الوظيفي ضمن ممارسات إستراتيجيات إدارة الموارد البشرية. حيث تعتبر الموارد البشرية عنصرا هاما وحيويا في كل المنظمات خدمية كانت أو إنتاجية، ويتوقف بقاء هذه المنظمات وتحقيق أهدافها على الطريقة التي تستغل بها هذه الموارد. ويكمن أهم تحدي أمام المنظمة لتحقيق ذلك في كيفية تحقيق التوافق بين قدرات الموارد البشرية ومتطلبات الوظائف التي يشغلونها، وهو ما يستوجب توافر معلومات تفصيلية عن متطلبات الوظائف من خلال تحليل الوظيفة. فالمعلومات التي يتم الحصول عليها من خلال تحليل الوظائف تمثل حجر الزاوية في إعداد إستراتيجيات إدارة الموارد البشرية، والتي تحتاج بشكل أو آخر إلى معلومات التحليل الوظيفي لتحقيق الفعالية لأنشطتها وممارساتها. Le but de cet article est de mettre en évidence le rôle et la place de l'analyse fonctionnelle dans les pratiques des stratégies de gestion des ressources humaines. En effet, les ressources humaines sont un élément important et vital dans toutes les organisations, qu'elles soient des prestataires ou productives, et que la survie de ces organisations et la réalisation de leurs objectifs dépendent de la manière dont elles sont exploitées. Le défi le plus important pour l'organisation est de savoir comment gérer les capacités des ressources humaines avec les exigences de fonctions qu'elles occupent, ce qui nécessite des informations détaillées sur les exigences de fonctions à travers l'analyse de fonction. Les informations obtenues sont très importantes pour la préparation des stratégies de gestion des ressources humaines qui, d'une manière ou d'une autre, nécessitent ces informations pour atteindre l'efficacité de leurs activités et leurs pratiques.

الكلمات المفتاحية: التحليل الوظيفي، متطلبات الوظائف، إستراتيجيات الموارد البشرية.


العوامل المؤثرة على رضا العملاء عن الخدمات الإلكترونية لبنك فلسطين في قطاع غزة

ميسرة ميسرة ابو دان, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة للتعرف على العوامل المؤثرة على رضا العملاء عن الخدمات الإلكترونية لبنك فلسطين في قطاع غزة، وقد استخدم الباحثون المنهج الوصفي التحليلي، وتم جمع البيانات من خلال الاستبانة، حيث بلغت عينة مجتمع الدراسة 341عميلاً من عملاء بنك فلسطين والعاملون في القطاع الحكومي والقطاع الخاص والوكالة والقطاعات الأخرى. خلصت الدراسة إلى أن هناك رضا للعملاء عن الخدمات الإلكترونية التي يقدمها بنك فلسطين بنسبة 72.0%. كما وأظهرت النتائج أن بنك فلسطين يقدم خدمة الكترونية جيدة مقارنة مع تكلفتها، والتي تمتاز بتكلفة منخفضة، وهى أقل من تكلفتها عن البنوك المنافسة له في قطاع غزة. كما وتوصلت الدراسة أنه لا يوجد فروق ذات دلالة إحصائية في عوامل رضا العملاء عن الخدمات الإلكترونية في بنك فلسطين في قطاع غزة تعزي للمتغيرات الديمغرافية "فرع البنك في كل محافظة، الجنس، العمر، الحالة الاجتماعية، المؤهل العلمي، المهنة، عدد سنوات التعامل مع البنك، الدخل الشهري". خرجت الدراسة ببعض التوصيات كان من شأنها تعزيز ورفع مستوي رضا العملاء عن خدمات بنك فلسطين الإلكترونية بما يعود على البنك بالنفع والفائدة وعلى العملاء والمستفيدين من خدماته من جانب آخر، ومن أهمها العمل على خطة لتقليل أوقات إنجاز المعاملات الإلكترونية للعملاء، وتفعيل أكبر لدور البريد الإلكتروني في خدمة العملاء المعلوماتية، والسعي نحو تحقيق التميز بخفض تكلفة الخدمة الإلكترونية في البنك عن باقي البنوك المنافسة العاملة في قطاع غزة.

الكلمات المفتاحية: رضا العملاء، الخدمات الإلكترونية، بنك فلسطين، قطاع غزة.


أثر أنماط القيادة الإدارية على التمكين لدى العاملين: دراسة حالة مديرية توزيع الكهرباء والغاز بعين تموشنت

عبدالباقي حياة, 

الملخص: هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر أنماط القيادة الإدارية في مديرية توزيع الكهرباء والغاز بعين تموشنت على مستوى التمكين لدى العاملين فيها، ولهذا الغرض فقد اقترح الباحثان نموذجاً يتكون من متغير مستقل أنماط القيادة الإدارية بأبعاده: النمط التحويلي، النمط المشارك، النمط الموقفي، ومتغير تابع تمكين العاملين بأبعاده: (الاستقلالية وحرية التصرف، توافر ومشاركة المعلومات، تحفيز العاملين)، وتم استخدام الاستبيان كأداة رئيسية لجمع البيانات، وطبقت الدراسة على عينة تم اختيارها بطريقة العينة العشوائية والمكونة من (54 ) مفردة، وقد أشارت النتائج المتوصل إليها بعد المعالجة الإحصائية باستخدام البرنامج الإحصائي (SPSS 22 ) إلى أن مستوى التمكين جاء بدرجة عالية وأن النمط القيادي السائد هو النمط الموقفي، ووجود علاقة ارتباط وتأثير بين أنماط القيادة الإدارية التي تم اعتمادها في هذه الدراسة وتمكين العاملين بالمؤسسة محل الدراسة، وبناءً على ذلك توصي الدراسة بتعزيز استخدام الأنماط القيادية الحديثة ؛ خاصة النمط القيادي التحويلي. Abstract: The study aimed to know the impact administrative leadership styles in the Directorate of Electricity and Gas Distribution in Ain-Témouchent on the level of employees empowerment; For this purpose, the researchers proposed a model consisted of independent variable – administrative leadership styles - with his dimensions : transformational style, participant style, attitudinal style; and Dependent variable - employees empowerment- with his dimensions : the independence and Discretion, Availability and sharing of information, stimulate employees. the questionnaire was used as a key tool for data collection ; the study was applied on a random sample of 54 person, after a statistical processing using the statistical program - SPSS 22- the finding results has indicated that the level of employees empowerment was high, and the attitudinal style is dominant ;and there is a relationship and impact between the administrative leadership approved and employees empowerment in firm under study ; Accordingly to that the study recommends enhance using of modern leadership style , especially transformational leadership style

الكلمات المفتاحية: القيادة الإدارية، تمكين العاملين، أنماط القيادة الإدارية.


تأثير بطاقة الأداء المتوازن على اتخاذ القرار بالمؤسسة الاقتصادية الجزائرية (دراسة حالة بمؤسسة مطاحن الأغواط)

امينة طيباوى, 

الملخص: يهدف هذا البحث الى تقديم مفهوم لبطاقة الأداء المتوازن كأداة من ادوات الادارة الحديثة و كيفية مساهمتها في اتخاذ القرارات الإدارية ،من خلال التعرف على واقع تطبيق هذا الأسلوب في المؤسسات الاقتصادية الجزائرية و التعرف على الصعوبات و المعوقات التي تواجه تطبيق هذا الأسلوب .ولتحقيق هذه الدراسة تم تصميم استبانة وزعت على عينة عشوائية من مجتمع الدراسة و المكونة من العاملين في مؤسسة مطاحن الأغواط و البالغ عددهم 32 عامل و لقد توصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج اهمها: وجود علاقة ذات دلالة احصائية بين استخدام بطاقة الأداء المتوازن و عملية اتخاذ القرار. ولذا اقترحنا ضمن توصيات الدراسة الى ضرورة توعية الجهاز الإداري وخاصة الإدارة العليا للمؤسسة بأهمية تطبيق هذا الأسلوب في عملية اتخاذ القرارات وذلك استجابة الى المتغيرات البيئية السريعة وحدة المنافسة. This research aims at presenting the concept of the balanced scorecard as a tool of modern performance evaluation and how it contributes to the decision making by identifying the reality of applying this method in the Algerian economic institutions and identifying the difficulties and obstacles facing applying this method. A questionnaire was designed and distributed to a random sample of the study population consisting of 32 workers in the Laghouat Mills. The study reached a number of results, the most important of which was: a statistically significant relationship between the use of the Balanced Scorecard and the decision making process T. Therefore, we suggested in the recommendations of the study that the administrative body, especially the senior management of the institution, should be aware of the importance of applying this method in the decision making process, in response to the rapid environmental variables and the unity of competition. Keywords: Balanced Scorecard, decision making, learning and growth, clients dimension, financial dimension, internal processes dimension.

الكلمات المفتاحية: بطاقة الأداء المتوازن، اتخاذ القرارات، بعد التعلم والنمو، بعد العملاء، البعد المالي، بعد العمليات الداخلية.