مجلة إدارة الأعمال والدراسات الاقتصادية
Volume 7, Numéro 2, Pages 197-212
2021-12-31
الكاتب : عمارة لخضر . يونسي مصطفى .
تهدف هذه الدراسة إلى معرفة مدى تأثير العوامل النفسية والاجتماعية في التوجه نحو عقد المرابحة كصيغة تمويلية في البنوك الإسلامية ، ولتحقيق هدف الدراسة تم توزيــع استمارة استبيان أعدت لهذا الغرض على عينة عددها 40 متعاملا لمصرف السلام الجزائر ولمعالجة فرضيات الدراسة تم استخدام برنامج التحليل الإحصائي SPSS . وقد توصلت الدراسة إلى وجود أثر للعوامل النفسية والاجتماعية في التوجه نحــــو عقد المرابحة وفي نهاية الدراسة تم تقديم مجموعة من التوصيات أهمها ضرورة مراعاة البنك محل الدراسة لمختلف العوامل النفسية والاجتماعية لدى المستهلك وتثمينها وإبراز دور المرابحة كآلية فعالة لتحقيق إشباع حاجات المستهلك تتماشى مع الضوابط الشرعية .
العوامل النفسية ; العوامل الاجتماعية ; عقد المرابحة
د. ميلود زيد الخير
.
أ. عبدالله ياسين غفافلية
.
ص 395-416.
براهمي نورالدين
.
بلخير أحمد
.
ص 305-326.
عبدالرحمان جرعوب
.
ص 73-93.
حسن إبراهيم
.
الرفاعي حسن
.
ص 527-546.