L'entreprise

مجلة المؤسسة * entreprise review

Description

Entreprise Review is an annual scientific, specialized, non-profit, open access scientific journal that is issued and edited by University of Algiers 3. It was founded in 2012 and is interested in the dissemination of original applied research, which has not been previously published and which is treated in a documented scientific method in the field of economic and commercial sciences, management sciences, business administration and accounting, technology and innovation, marketing, human resource management, information and management systems, tourism and hotel management. The journal aims are to disseminate sciences within the framework of its specialization. It targets postgraduate students, professors and all researchers, whether in research or academic circles, government departments or economic institutions at the national and international levels. The research is published in three languages: Arabic, English and French.

7

Volumes

7

Numéros

91

Articles


أثر عمليات إدارة المعرفة التنظيمية على مستوى ممارسات إدارة الموارد البشرية في المنظمة - دراسة ميدانية في مؤسسة بحبح لإنتاج الحليب ومشتقاته بالجلفة

بن موسى محمد, 

الملخص: هدف هذه الدراسة هو محاولة تحديد الأثر الذي يمكن أن تحدثه إدارة المعرفة التنظيمية -من خلال التوسع في تطبيق عملياتها- على مستوى أهم ممارسات إدارة الموارد البشرية في مؤسسة بحبح لإنتاج الحليب ومشتقاته بالجلفة، وذلك من خلال أداة الدراسة المتمثلة في استمارة الاستبيان، والتي تم تطبيقها على جميع العاملين في المؤسسة محل الدراسة من خلال مسح شامل لهم. توصلت نتائج الدراسة إلى أن كلاً من عمليات إدارة المعرفة التنظيمية وأهم ممارسات إدارة الموارد البشرية متوافران في المؤسسة بمستوى مرتفع نسبياً، إلى جانب عدم وجود أثر لكلٍ من اكتساب المعرفة وتخزينها في مستوى ممارسات إدارة الموارد البشرية، مع وجود أثر دال إحصائياً لكلٍ من (نشر المعرفة، تطبيق المعرفة) في مستوى ممارسات إدارة الموارد البشرية في المؤسسة محل الدراسة.

الكلمات المفتاحية: عمليات إدارة المعرفة التنظيمية؛ ممارسات إدارة الموارد البشرية؛ مؤسسة بحبح لإنتاج الحليب ومشتقاته بالجلفة.


مساهمة المرافقة المقاولاتية في الممارسات التسويقية للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة. (دراسة حالة الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب لولاية المسيلة)

حداد بختة,  غضبان فاطمة الزهراء, 

الملخص: للنجاح في بيئة متغيرة و شديدة المنافسة، على المؤسسات الصغيرة والمتوسطة تبني ممارسات إدارية سليمة وخاصة تلك المتعلقة بالجانب التسويقي كونه عامل مساعد على زيادة القدرة التنافسية وحجم الحصة السوقية مما يسمح لها بتحقيق الاستمرارية والبقاء. و لدعم المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، أنشأت الحكومة الجزائرية هيئات مثل الوكالة الوطنية لدعم تشغيل الشباب، حاضنات الأعمال ومراكز التسهيل ... من أجل توفير الدعم والمرافقة والوصول إلى أغلب سبل النجاح في العديد من مجالات نشاطها سواء التمويلية أو الإدارية. هنا تأتي دراستنا لمعرفة مدى مساهمة المرافقة المقدمة من هذه الهيئات في الممارسات التسويقية في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة. To succeed in a changing and highly competitive environment, small and medium-sized companies need to adopt sound management practices especially those related to marketing because this latter helps to increase competitiveness and size of market share; which allows these companies to achieve durability and sustainability. To support small and medium-sized companies, the Algerian government has established several bodies such as the National Youth Employment Support Agency, business incubators and facilitation centres in order to provide support and accompaniment and to bring these companies to success in financing and administrative activity areas. This study aims to know to what extent accompaniment provided by these governmental bodies contributes to marketing practices in small and medium-sized companies

الكلمات المفتاحية: المرافقة المقاولاتية، الممارسات التسويقية. Abstract: Business Accompaniment, Marketing Practice.



Les 10 articles les plus téléchargés

1 530 دور استراتيجيات الترويج السياحي في ترقية القطاع السياحي الجزائري 769 أهمية دعم الابتكار في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة - أي دور ومساهمة للجامعة 671 الخدمات الالكترونية في ضوء تطبيق الأدارة الالكترونية: دراسة تقيمية للخدمات الالكترونية بموقع وزارة الداخلية و الجماعات المحلية 575 سياسة الاجور ودورها في المحافظة على الموارد البشرية حالة نظام الاجور لشركة سوناطراك – نشاط المنبع. 557 كيفية تطبيق معايير الإبلاغ المالي الدولية في المؤسسات الجزائرية 539 التسويق الإلكتروني في المؤسسة الإقتصادية الجزائرية دراسة حالة مؤسسة موبيليس، مؤسسة جازي ومؤسسة نجمة 506 أثر تكييف النظام المحاسبي المالي مع متطلبات الإفصاح الدولي وتبني مبدأ القيمة العادلة على جودة المعلومة. 457 الترويج السياحي كأسلوب لترقية القطاع السياحي في الجزائر 370 واقع و آليات استدامة الصيد البحري في الجزائر 369 واقع الخدمات الصحية في الجزائر بين الانجازات و الصعوبات