L'entreprise

مجلة المؤسسة * entreprise review

Description

Entreprise Review is an annual scientific, specialized, non-profit, open access scientific journal that is issued and edited by University of Algiers 3. It was founded in 2012 and is interested in the dissemination of original applied research, which has not been previously published and which is treated in a documented scientific method in the field of economic and commercial sciences, management sciences, business administration and accounting, technology and innovation, marketing, human resource management, information and management systems, tourism and hotel management. The journal aims are to disseminate sciences within the framework of its specialization. It targets postgraduate students, professors and all researchers, whether in research or academic circles, government departments or economic institutions at the national and international levels. The research is published in three languages: Arabic, English and French.


8

Volumes

8

Numéros

103

Articles


LES NORMES ALGERIENNES D’AUDIT NAA : HISTORIQUE ET ETAT DES LIEUX " ETUDE EXPLORATOIRE"

تيهامي وداد,  حامد منيرة, 

Résumé: L'objectif de cette étude est la détermination de l'étendue de l'application des normes algériennes d’audit NAA par les bureaux d'audit inspirées très largement des normes internationales de l'audit ISA et s’attacher aux principales difficultés et obstacles liés à leur mise en œuvre, en montrant en premier lieu, les réformes les plus importantes lancées par les autorités algériennes, en commençant par des lois et des décrets exécutifs émis pour réglementer la profession d'audit, conduisant aux normes algériennes d'audit. Le chercheur a utilisé la méthode descriptive dans l’aspect théorique et la méthode analytique dans l’aspect pratique, cette étude a montré qu'il y a une prise de conscience par les professionnels de l'importance de l'adoption de normes d'audit pour améliorer leurs performances professionnelles et qu'il y a aussi un engagement aux exigences du premier paquet des normes d'audit algériennes NAA avec la présence de quelques difficultés liées à leur application.

Mots clés: Normes algériennes d’audit NAA ; Normes internationales d’audit ISA ; organisation de la profession d’audit en Algérie


المقاربات النظرية المفسرة لنشأة وتطور المقاولة العرقية وتطبيقاتها على مقاولة بني مزاب نموذجا

دادي حمو إبراهيم,  بن عيشة باديس, 

الملخص: تنطلق الدراسة من مفهوم المقاولة العرقية الذي شهد اهتماما متزايدا منذ السبعينيات، وذلك للدور المتنامي الذي صارت تلعبه بعض المجموعات العرقية في اقتصاديات العديد من الدول، حيث قمنا بالتعرض إلى مختلف المقاربات النظرية التي تسعى لتفسير لمقاولة العرقية وتحديد العوامل المحفزة على نشأتها وتطورها. كما تتضمن هذه الدراسة محاولتنا إسقاط هذه المقاربات النظرية على نموذج فعلي يتمثل في مقاولة بني مزاب كأفراد ينتمون لمجموعة عرقية تميز بخصوصياتها الاثنية والثقافية، ولقد قمنا بتوظيف المنهج التاريخي معتمدين أساسا على الدراسات السابقة والوثائق الأرشيفية، معتبرين أن مقاولة الحاضر هي نتيجة وتراكم تاريخي لمقاولة الماضي، كما قمنا بتوظيف مقاربة نوعية بلجوئنا إلى تقنية المقابلات مع 15 مقاولا من بني مزاب بهدف استخلاص العوامل التي تشجع الأفراد في نسق هذه المجموعة على الممارسة المقاولاتية. توصلنا من خلال نتائج دراستنا إلى أن نشأة المقاولة عند بني مزاب كان نتيجة مجموعة عوامل دفع سلبية، وتطورها يرجع أساسا إلى عوامل سحب إيجابية، كما أن للسمات الثقافية والرأس مال الاجتماعي عند بني مزاب دور هام في تعزيز الممارسة المقاولاتية في نسق هذا المجموعة. Abstract : This study starts from the idea that ethnic entrepreneurship which has been emerged and developed since the early seventies when some ethnic groups start to have an important role in several economies across the world, especially in the US. This research tries to list the different approaches that explain the genesis and the development of ethnic entrepreneurship by looking at factors encouraging and stimulating this type of entrepreneurship. The added value of this research appears in the application of these different approaches to examines a case study of the M’zab society that shares ethnic and cultural values. Furthermore, the research builds on historical methodology. We also performed a survey as a qualitative approach based on a pool of 15 M’zab entrepreneurs to extract the different perspectives that encourage individuals to embark in their entrepreneurship journey. We conclude -based on our findings- that the emergence of entrepreneurship for the M’zab community was a result of negative factors that developed into positive reinforcement under the framework of cultural characteristics and social capita

الكلمات المفتاحية: مقاولة ; مقاولة عرقية ; رأس المال الاجتماعي ; رأس المال العرقي ; بني مزاب ; Entrepreneurship ; Ethnic entrepreneurship ; Social capital ; - Ethnic capital ; M’zab society


جودة الخدمات البنكية كمدخل لتحقيق الميزة التنافسية (دراسة حالة بنك الفلاحة والتنمية الريفية - وكالة الوادي)

بن عمر آسيا,  سكر فاطمة الزهراء, 

الملخص: ملخص: تهدف الدراسة إلى معرفة واقع تطبيق جودة الخدمات البنكية ومدى مساهمتها في اكتساب وتحقيق الميزة التنافسية في بنك الفلاحة والتنمية الريفية بوكالة الوادي لسنة 2019، حيث تم الاعتماد على عملية الاستقصاء لأراء زبائن الوكالة كأداة لجمع البيانات والمعلومات المتعلقة بالدراسة من خلال الإستبانة الموزعة، وذلك لمعرفة اتجاهاتهم حول جودة الخدمات المقدمة لهم المحققة للميزة التنافسية، وتمت معالجتها من خلال برنامج spss، وقد استخلصنا من هاته الدراسة نتائج هامة تم من خلالها تقديم مجموعة من الاقتراحات والتوصيات للوكالة المدروسة بغرض تحسين مستوى جودة خدماتها وتحقيق التميز لها. Abstract: The study aims to identifying banking services quality and reality of the application and how they contribute to the acquirement and achievement of competitive advantage in the Bank of Agriculture and Rural Development in the El oued Agency for the year 2019. The survey was based on the opinions of the Agency's clients as a tool for collecting data and information related to the study through distributed questionnaire. In order to know their direction About the services quality that provided to them achieved for competitive advantage, and was addressed through the program spss. And we have concluded from this study important results through which to provide a range of suggestions for the Agency studied in order to improve the services quality and to achieve its excellence

الكلمات المفتاحية: جودة الخدمات البنكية ; ميزة تنافسية ; بنك الفلاحة والتنمية الريفية- وكالة الوادي ; banking services Quality ; competitive advantage ; Bank of Agriculture and Rural Development – El oued Agency


أهمية التوجه نحو أداء التسويق من منظور التسويق الشامل لتحقيق مطالب التنمية المستدامة دراسة حالة شركة الخطوط الجوية الجزائرية - Air Algérie –

حمادوش سفيان, 

الملخص: الملخص: تسعى هذه الدراسة إلى إبراز أهمية التوجه نحو أداء التسويق من وجهة نظر التسويق الشامل لتحقيق مطالب التنمية المستدامة، حيث يهدف أداء التسويق إلى تحقيق التوازن بين التوجه الربحي المتمثل في تحقيق الأهداف المالية للمؤسسة من جهة؛ والسعي نحو المساهمة في تحقيق الرفاهية الاجتماعية والتقليل من الآثار السلبية على البيئة الناتجة عن أنشطة المؤسسة. كما اعتمدنا في هذا العمل على جانب نظري و آخر تطبيقي باستخدام أسلوب دراسة الحالة. وتوصلت نتائج الدراسة إلى تواجد علاقة ارتباط طردية بين التوجه نحو أداء التسويق وتحقيق مطالب التنمية المستدامة، وذلك من خلال تبني ثقافة تقوم على مبادئ المسؤولية الاجتماعية والبيئية. Abstract: This paper aims to highlight the importance of Performance Marketing orientation from Holistic Marketing point of view to achieve sustainable development requirements. Where Performance Marketing aims to achieve a balance between the profit orientation i.e. by attaining financial goals on the one hand, and on the other seeks to contribute to the achievement of social welfare and minimize the negative effects on the environment resulting from the activities of the institution. This paper has been based on a theoretical and applied perspective using the case study method. The results show a positive correlation between Performance Marketing Orientation and Sustainable Development, via the adoption of a culture based on the principles of social and environmental responsibility.

الكلمات المفتاحية: أداء التسويق ; التسويق الشامل ; التنمية المستدامة ; المسؤولية الاجتماعية ; المسؤولية البيئية


حوكمة الشركات و دورها في تخفيض ممارسات المحاسبة الإبداعية -دراسة ميدانية على عينة من محافظي الحسابات لولاية سيدي بلعباس-

مالطي سناء, 

الملخص: تهدف الدراسة إلى التعرف على المحاسبة الإبداعية و دور الحوكمة في الحد من هذه الممارسات من خلال آلياتها داخلية كانت أم خارجية و التي تتمثل في لجان التدقيق ، التدقيق الداخلي و التدقيق الخارجي لتقليل انعكاساتها على مستخدمي القوائم المالية و توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج ذكر منها أن المحاسبة الإبداعية فن يستخدمه المحاسبون من خلال استغلال الثغرات المتواجدة في النظام المحاسبي إلا أن الحوكمة و من خلال آلياتها و المتمثلة في التدقيق الداخلي والتدقيق الخارجي دورا هاما في الحد من ممارسات المحاسبة الإبداعية من خلال بفحص نظام الرقابة و التأكد من حسن تطبيق الإدارة للإجراءات الموضوعة وكذا مصداقية المعلومات التي توفرها البيانات أو القوائم المالية و خلوها من جميع أشكال الغش و التلاعب المحاسبي

الكلمات المفتاحية: محاسبة ابداعية ، حوكمة ، غش محاسبي


نحو إدراج الصكوك الإسلامية لإعادة تفعيل وتنشيط بورصة الجزائر - قراءة في التجربة الماليزية-

بوربيعة غنية,  كشرود بشير, 

الملخص: ملخص: تهدف هذه الورقة البحتية إلى ابراز أهمية الصكوك الإسلامية كأداة لتنشيط السوق المالي وتطويره، من خلال تسليط الضوء على التجربة الماليزية كنموذج يمكن لبورصة الجزائر الاستفادة منه لإنجاح مشروع إصلاح منظومة السوق المالي من خلال تنويع الأدوات المالية التي تعمل وفق الشريعة الإسلامية، وذلك باعتبار ماليزيا رائدة في هذا المجال فهي تتصدر دول العالم في إصدار الصكوك الإسلامية بحصة سوقية تقدر ب 62.5٪ سنة 2017. وخلصت الدراسة إلى أن الصكوك الإسلامية فعلا سمحت بتوسيع قاعدة السوق الأولية وتنشيط السوق الثانوية الماليزية ورفعت من كفاءتها. Abstract: The objective of this paper is to highlight the role of Islamic Sukuk as a tool to stimulate and develop the financial market. The Malaysian experience was highlighted as a model through which the stock exchange of Algeria could benefit the success of reforming the financial market system by diversifying Islamic financial instruments. This field leads the world in the issuance of Islamic Sukuk with a market share of 62.5% in 2017. The study concludes that Islamic Sukuk are actually allowed to expand the primary market base and revitalize and develop the malaysian secondary market efficiency.

الكلمات المفتاحية: صكوك إسلامية ; سوق مالي إسلامي ; كفاءة أسوق مالية ; سوق مالي ماليزي ; بورصة الجزائر


أداء المؤسسات العمومية الناشطة في القطاع الصحي الجزائري: دراسة استطلاعية.

موساوي سارة, 

الملخص: ملخص : عرفت المؤسسات العمومية الناشطة في القطاع الصحي مجموعة من التغييرات ذات الطبيعة المناجيرية، وهذا بعد أن أدرك مسيّروا هذه الأخيرة بأنّ الموارد المالية لوحدها تبقى غير كافية وهو ما يعكس التوجه نحو 5M (Machine, Money, Main d’œuvre, Matière première, Management) بعدما كان الأمر متوقف عند الأربعة الأولى. توجّه المؤسسات العمومية الناشطة في القطاع الصحي إلى الاهتمام بالجانب المناجيري بمكوناته الأربعة (تخطيط، تنظيم، توجيه، رقابة)، بغية الرفع من أدائها، كان وفق منطق نظري حديث نوعا ما، يسمّى المناجمنت العمومي الجديد NMP: Nouveau Management Public الذي يعمل على استعمال أدوات وتقنيات نشأت في القطاع الخاص المتميز ببيئة أعمال تشهد منافسة قصوى. سعي المؤسسات العمومية الناشطة في القطاع الصحي للرفع من أدائها لا يجب أن يتوقف بمجرد تبني منطق اداري جديد وإنما بالعمل على تفعيل هذا الأخير والحرص على تجسيد مبادئه. Abstract: The public institutions operating in health sector have experienced many managerial changes especially when their managers realized that financial resources are insufficient to ensure their operation, the thing that leads to the transition to the 5 M (Machine, Money, Labor, Raw Material and Management) that were limited to the first 4. The interest of these institutions for managerial aspect with its 4 components (Planning, Organization, Orientation and Control) to improve their performance occured according to a new theoretical logic called the New Public Management (NPM) that tends to use tools and techniques that appeared at private sector known for its highly competitive business environment. The approach of public institutions operating in health sector to improve their performance should not stop by the adoption of a new managerial mode but shall promote it and do the best to apply its principles.

الكلمات المفتاحية: nmp ; الصحة ; مناجمنت


Les mauvaises Pratiques Managériales dans la Gestion des Projets TIC (Etude de cas : Les PME Algériennes)

معوج عبد الحكيم, 

Résumé: Les petites et moyennes entreprises (PME) Algériennes affrontent quotidiennement des problèmes qui entravent la gestion et la mise en œuvre de leur projet TIC. La majorité des études qui ont été menées pour expliquer les échecs de ces projets TIC, étaient basées sur les aspects techniques et quantitatifs ignorant ainsi, tous les aspects immatériels d’origines managériaux. Notre étude vise à monter que certains facteurs immatériels représentent les principales causes des mauvaises pratiques managériales décelées aux niveaux des PME Algériennes et qui ont un impact significatif sur l’échec de la gestion et de la mise en œuvre des projets TIC. Plusieurs hypothèses ont été formulées et plusieurs questions ont été émises pour expliquer et justifier les échecs de ces projets TIC. Afin de vérifier la validité des hypothèses que nous avons émises dans notre recherche, nous avons effectué une analyse théorique et empirique, visant à construire une base conceptuelle qui nous a permis d’appréhender le sujet de notre étude. Ensuite, nous avons effectué une enquête auprès d’un échantillon représentatif de 30 PME Algériennes. Les travaux de notre recherche ont permis d’atteindre un certain nombre d’objectifs, de résultats et de répondre à plusieurs questions en rapport direct avec notre problématique.

Mots clés: Pratiques managériales ; Projets TIC ; Aspects techniques ; Aspects Immatériels ; échecs projets TIC



Les 10 articles les plus téléchargés

1 663 دور استراتيجيات الترويج السياحي في ترقية القطاع السياحي الجزائري 888 الخدمات الالكترونية في ضوء تطبيق الأدارة الالكترونية: دراسة تقيمية للخدمات الالكترونية بموقع وزارة الداخلية و الجماعات المحلية 851 أهمية دعم الابتكار في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة - أي دور ومساهمة للجامعة 737 سياسة الاجور ودورها في المحافظة على الموارد البشرية حالة نظام الاجور لشركة سوناطراك – نشاط المنبع. 728 الترويج السياحي كأسلوب لترقية القطاع السياحي في الجزائر 598 كيفية تطبيق معايير الإبلاغ المالي الدولية في المؤسسات الجزائرية 593 التسويق الإلكتروني في المؤسسة الإقتصادية الجزائرية دراسة حالة مؤسسة موبيليس، مؤسسة جازي ومؤسسة نجمة 541 أثر تكييف النظام المحاسبي المالي مع متطلبات الإفصاح الدولي وتبني مبدأ القيمة العادلة على جودة المعلومة. 533 واقع الخدمات الصحية في الجزائر بين الانجازات و الصعوبات 438 أهمية الإدارة الإستراتيجية للموارد البشرية في تفعيل التغيير التنظيمي بالمؤسسات العمومية الإستشفائية دراسة حالة: المركز الإستشفائي الجامعي بني مسوس - الجزائر