مجلة العلوم الاقتصادية والتسيير والعلوم التجارية
Volume 14, Numéro 1, Pages 485-502
2021-06-08

الالتزام بالمسؤولية الاجتماعية كآلية لتحقيق الميزة التنافسية للمؤسسات -دراسة ميدانية على عينة من المؤسسات الاقتصادية -

الكاتب : يونسي مصطفى . بن مسعود عطاالله . خالدي محمد .

الملخص

ملخص: تهدف الدراسة إلى إبراز دور المسؤولية الاجتماعية في تحقيق الميزة التنافسية، ولتحقيق ذلك اعتمدنا على أداة الاستبيان كوسيلة لجمع البيانات، تحتوي على فقرات لمتغيرات الدراسة، ممثلة في الأبعاد( المسؤولية تجاه المجتمع، حماية المستهلك، أخلاقيات الأعمال، المسؤولية البيئية) للمتغير المستقل والميزة التنافسية كمتغير تابع. وبعد تحليل البيانات باستخدام الأساليب الإحصائية المناسبة، توصلت الدراسة لوجود أثر إيجابي للمسؤولية الاجتماعية في تحقيق ميزة تنافسية في المؤسسات محل الدراسة. كلمات مفتاحية:المسؤولية الاجتماعية، الميزة التنافسية، أخلاقيات العمل، المسؤولية البيئية، حماية المستهلك. تصنيف JEL : M39, M31.

الكلمات المفتاحية

المسؤولية الاجتماعية ; الميزة التنافسية ; أخلاقيات العمل ; المسؤولية البيئية ; حماية المستهلك .