مجلة الإستراتيجية والتنمية

strategy and development review

Description

Strategy and Development Review is an international, double-blind peer-reviewed, Bi-annual and free of charge, open-access journal published by the Faculty of Economic, Commercial Studies and Management Sciences- Abdelhamid Ben badis University – Mostaganem, Algeria. The journal focuses on the following topics: Economics; Management; Finance and Accounting. It provides an academic platform for professionals and researchers to contribute innovative work in the field. The journal carries original and full-length articles that reflect the latest research and developments in practical aspects of Economics, society and human behaviors. The journal is published in both print and online versions. The online version is free access and download. All papers around the world are very welcome in our International Journal. Manuscripts can be sent at any time for the tow issues (January and July).

9

Volumes

18

Numéros

265

Articles


أثر الاستثمار الأجنبي المباشر على الأمن الغذائي في الدول العربية دراسة قياسية باستخدام نماذج البانل الساكن

خميسي قايدي,  محمد رتيعة,  أمينة بن خزناجي, 

الملخص: يتمحور الهدف من هذه الدراسة حول معرفة تأثير الاستثمار الأجنبي المباشر على الأمن الغذائي في الدول العربية للفترة (1995-2015). توصلنا من خلال هذه الدراسة لمجموعة هامة من النتائج، أبرزها أن أغلب الاستثمارات الأجنبية في الدول العربية موجهة لقطاع النفط أو قطاع العقارات والخدمات، مقارنة بالاستثمار في قطاع الأغذية الذي يعتبر ضئيلا جدا؛ هذه المساهمة الضئيلة في الدول العربية، انعكست بضعف التأثير المباشر على مؤشرات الأمن الغذائي لديها، وهذا ما بينته نتائج مختلف النماذج المقدرة باستخدام بيانات البانل، إلاّ أن تأثير الاستثمار الأجنبي المباشر بشكل غير مباشر كان أقوى خصوصا بالنسبة للدول التي تعتمد على الخارج في توفير غذاءها.

الكلمات المفتاحية: الاستثمار الأجنبي المباشر ; الأمن الغذائي ; الدول العربية


أثر الرفع المالي على قرارات الاستثمار في الشركات الصناعية المدرجة في بورصة عمان للفترة (2010-2016)

كريمة بوكرومة, 

الملخص: ملخص: يهدف هذا البحث إلى التعرف على المفاهيم الأساسية للرفع المالي ومدى تأثيره على القرارات الاستثمارية من أجل تحديد التناقضات الواردة في النظريات كنظرية فيشر للفصل (1930)، نظرية اللاعلاقة لهيكل رأس المال M&M (1958)، ونظرية الاستثمار (1969)، وذلك استناداً إلى عينة مكونة من 65 شركة صناعية مدرجة في بورصة عمان (ASE) للفترة (2010 - 2016). وقد تم استخدام نماذج الانحدار المتعدد لتقدير أهم متغيرات الدراسة، وللتحقق من أثر الرفع المالي، السيولة، التدفقات النقدية، الربحية، حجم الشركة، والنمو على القرار الاستثماري. وقد كشفت النتائج أن الرفع المالي كان له أثر سلبي على اتخاذ القرارات الاستثمارية، كما تبين أن السيولة والربحية والتدفقات النقدية وحجم الشركة لها تأثير إيجابي على استثمارات الشركة. كلمات مفتاحية: الرفع المالي، قرارات الاستثمار، نموذج الإنحدار المتعدد، بورصة عمان. تصنيف JEL : G31، G32، C33. Abstract: This research aims to identify the basic concepts of financial leverage and its impact on investment decisions in order to identify contradictions in theories such as Fischer's theory of separation (1930), M&M theory (1958) and investment theory (1969), based on a sample of 65 industrial company listed in Amman Stock Exchange (ASE) for the period 2010-2016. Multiple regression models were used to estimate the main variables, and to investigate the impact of both leverage, liquidity, cash flow, profitability, size, and growth on investment decision. The results revealed that the financial leverage has had a negative impact on investment decisions. It also shows that liquidity, profitability, cash flow and the size have a positive impact on the firm's investments. Keywords: Financial leverage, Investment Decisions, Multiple Regression Model, Amman Stock Exchange (ASE). Jel Classification Codes: G31, G32, C33.

الكلمات المفتاحية: الرفع المالي، قرارات الاستثمار، نموذج الإنحدار المتعدد، بورصة عمان


دالة الصادرات لعينة من الدول المتقدمة في الفترة 2007-2017

عبدالمالك هاني, 

الملخص: هدفت دراسة هذا الموضوع لإبراز العوامل المؤثرة في الصادرات السلعية لعينة من الدول المتقدمة. بالنتيجة نموذج التأثيرات الثابتة بيَّن أن التطورات المستقبلية للصادرات في الفترة 2007-2017 تُبنى على أساس القدرة الإنتاجية والتنافسية والكفاءة اللوجستية، وبتأثير مهم لحرية التجارة، وذلك بغض النظر عن ارتفاع الأسعار ودون تأثير واضح للتبادل الالكتروني. وتقل صادرات السلع الجزائرية بكثير عن صادرات الدول المتقدمة، بسبب ضعف محددات التصدير. لذلك يمكن تحسين أداء الصادرات من خلال تحفيز قطاعات الإنتاج والاهتمام بالتسويق الدولي. The objective of the study of this subject was to highlight the factors affecting the goods exports of a sample of developed countries. As a result, the fixed effects model showed that future export developments in 2007-2017 are positively related to productivity, competitiveness and logistics efficiency, and are positively related to trade freedom and have a significant impact, regardless of high prices and without a clear effect of electronic exchange. Exports of Algerian goods are much lower than those of developed countries, because of the weakness of the determinants of exports. Therefore, export performance can be improved by stimulating production sectors and paying attention to international marketing.

الكلمات المفتاحية: صادرات، محددات التصدير، دول متقدمة، صادرات الجزائر، بيانات البانل. ; Exports; Export Determinants; Advanced Countries; Algeria Exports; Panel data.


أثر تقلبات أسعار النفط على التضخم في الجزائر: دراسة قياسية باستخدام نموذج NARDL

دقيش جمال,  محمد جعفر هني, 

الملخص: يهدف هذا العمل إلى دراسة التأثير الغير متماثل لأسعار النفط على معدل التضخم في الجزائر خلال الفترة 1970-2017، بالاستعانة ببيانات سنوية تخص الاقتصاد الجزائري وذلك باستخدام نموذج الانحدار الذاتي للفجوات الزمنية الموزعة الغير خطي Nardl. باعتبار كل من أسعار النفط والناتج المحلي كمتغيرات مستقلة. توصلت الدراسة إلى وجود تأثير غير متماثل لأسعار النفط على معدل التضخم، بوجود تأثير معنوي لانخفاض أسعار النفط على التضخم، بينما التأثير الايجابي لأسعار النفط على معدل التضخم غير معنوي.

الكلمات المفتاحية: أسعار النفط، التضخم، الانحدار الذاتي للفجوات الغير موزعة الغير خطي، الناتج المحلي، تأثير غير متماثل


واقع الاستثمار الأجنبي المباشر في منطقة اليورو في ظل سياسات وبرامج احتواء أزمة الديون السيادية خلال الفترة 2010-2016

بولحبال أميرة,  بيبي يوسف, 

الملخص: ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى عرض البرامج والسياسات المتخذة من طرف الإتحاد الأوروبي لاحتواء أزمة الديون السيادية والتعرف على تأثير هذه الإجراءات على تدفق الاستثمار الأجنبي المباشر إلى منطقة اليورو. كشفت الدراسة أن أزمة الديون السيادية الأوروبية كان لها انعكاسات سلبية على المناخ الاستثماري لمنطقة اليورو حيث شهد تدفق الاستثمار الأجنبي تراجعا كبيرا، لكن مجموعة الإجراءات المتبناة والتدابير الوقائية المتخذة كان لها الأثر الإيجابي على المتغيرات الاقتصادية الكلية ما ساهم في عودة استقطاب الاستثمارات الأجنبية في الدول الأعضاء لمنطقة اليورو بدرجات متفاوتة. The aim of this study is to present the EU's programs and policies to contain the sovereign debt crisis and to identify the impact of these measures on the flow of foreign direct investment into the euro zone. The study revealed that the European sovereign debt crisis had a negative impact on the investment climate of the euro area, where the flow of foreign investment has decreased significantly, but the set of measures adopted and the preventive measures taken have had a positive effect on macroeconomic variables, which contributed to the return of attracting foreign investments in member countries To the euro zone to varying degrees.

الكلمات المفتاحية: أزمة الديون السيادية، الاستثمار الأجنبي المباشر، منطقة اليورو، برامج الإنقاذ.


تطبيق أنظمة الجودة والبيئة ISO في بيئة الأعمال الجزائرية في ضوء التوجهات العالمية: دراسة تحليلية للفترة (1998-2017)

بوحرود فتيحة,  بن سديرة عمر, 

الملخص: ملخص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى تحليل مستوى تطبيق مواصفات الجودة والبيئة ISO في الجزائر في ضوء الاتجاهات العالمية؛ إذ تبين وجود انتشار واسع لهذه المواصفات في شتى أنحاء العالم، إلى جانب تزايد عدد شهادات ISO9001 وISO14001 الممنوحة واتساع عدد المؤسسات المعتمدة لها خاصة في الاقتصاديات المتقدمة. وقد أبرزت نتائج هذه الدراسة تأخر انتشار هذه المواصفات في الجزائر مقارنة مع بداية انتشارها على مستوى بعض الدول، نظرا للتوجه الضعيف نحو اعتماد هذه المواصفات في المؤسسات الجزائرية. Abstract: This paper aims to analyze the level of application of ISO quality and environment systems in Algeria in the light of global trends; There has been a widespread presence of these standards around the world, Along with an increasing number of ISO9001 and ISO14001 certificates granted and the number of accredited organizations, especially in advanced economies. On the other hand, this study explained the delay in the spread of these specifications in Algeria compared to the beginning of their spread in some countries, due to the weak tendency towards adopting these specifications in Algerian organizations.

الكلمات المفتاحية: أنظمة الجودة والبيئة؛ مواصفات ISO؛ ISO9001؛ ISO14001؛ بيئة الأعمال الجزائرية.


دور ممارسات التفكير الرشيق لإدارة الموارد البشرية في تحقيق الإبداع الإداري –دراسة ميدانية-

فيروز زروخي,  مختار بن عابد,  زكية جيجيق, 

الملخص: هدفت هاته الدراسة إلى إبراز دور ممارسات التفكير الرشيق لإدارة الموارد البشرية ممثلة في (المهارات الرشيقة، الإجراءات الرشيقة، السلوكيات الرشيقة والعمال متعددي الوظائف) في تحقيق الإبداع الإداري لكلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير بجامعة برج بوعريريج، حيث قمنا بتوزيع 50 استمارة استبيان على الموظفين وكانت 31 منها صالحة للمعالجة الاحصائية. توصلت الدراسة إلى أن مستوى ممارسات التفكير الرشيق لإدارة الموارد البشرية منخفض، فيما جاء مستوى الإبداع الإداري مرتفع من وجهة نظر موظفي الكلية، كما خلصت الدراسة كذلك إلى أنه توجد علاقة ارتباط ذات دلالة معنوية بين متغيري الدراسة.

الكلمات المفتاحية: التفكير الرشيق ; إدارة الموارد البشرية ; الإبداع الإداري ; كلية الاقتصاد ; جامعة برج بوعريريج


رأس المال الفكري كآلية لتحقيق أداء جامعي متميز -دراسة حالة عينة في مدارس القطب الجامعي بالقليعة-

شبوي سليم,  بن لكحل نوال, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على مدى تأثير مكونات رأس المال الفكري (رأس المال البشري، رأس المال الهيكلي، رأس المال العلاقاتي) على أبعاد الأداء الجامعي المتميز (الجودة، الأبحاث العلمية، خدمة المجتمع) في مدارس القطب الجامعي بمدينة القليعة، حيث تم تصميم استبيانة لهذا الغرض ووزعت على عينة تتكون من 40 مفردة، ولاختبار فرضيات الدراسة تم الاستعانة بأدوات التحليل الإحصائي متمثلة في نماذج الانحدار البسيط والانحدار المتعدد، ومن أهم النتائج التي تم التوصل إليها: وجود تأثير معنوي إيجابي متوسط بين مكونات رأس المال الفكري والأداء الجامعي المتميز. The objective of this study is to identify the extent to which the components of intellectual capital (human capital, structural capital, relative capital) affect the dimensions of outstanding university performance (quality, scientific research, community service) In the schools of the university pole in Koléa. A questionnaire was designed for this purpose and was distributed to a sample of 40 individuals. To test the hypotheses of the study, statistical analysis tools were used, such as simple regression and multiple regression models. Among the most important results that have been reached: a moderate positive effect between the components of intellectual capital and outstanding university performance

الكلمات المفتاحية: رأس المال الفكري، رأس المال البشري، رأس المال الهيكلي، رأس المال العلاقاتي، الأداء، الأداء الجامعي المتميز. ; intellectual capital; Human capital; Structural capital; Relational capital; performance; outstanding university performance.


Examiner L’influence des TIC sur la Valeur-Ajoutée des Industries Algériennes

صاري حسون صلاح الدين,  بلحسن محمد, 

Résumé: Les industries Algériennes sont aujourd’hui conscientes que leur avenir est tributaire des connaissances et du savoir-faire des acteurs, responsables des organisations et du fonctionnement des entreprises. L’estimation par MCO et la causalité au sens de Granger ont été réalisé pour étudier la relation entre la valeur ajoutée du secteur de l’industrie (IVA), la technologie de l’information et de la communication (TIC), le produit intérieur brut (GDP), la formation du capital fixe brut (GFCF) et le nombre d’employés dans le secteur de l’industrie (LF) pendant la période 2003-2016 en Algérie. On a trouvé que les deux variables (TIC) et (GDP) ont une influence positive sur (IVA) et il y avait une relation bidirectionnelle entre (TIC) et (IVA). The Algerian industries are now aware that their futures rely on the knowledge and “savoir-faire” of several elements that have close relationship with organization and good management of many firms. The OLS estimation and Granger causality are used to study the link amongst industries value-added (IVA), information and communication technology (TIC), gross domestic product (GDP), gross fixed capital formation (GFCF), and number of labour force in industries (LF) during the period 2003-2016 in Algeria. According the result from OLS, the two variables of (TIC) and (GDP) have a positive impact on (IVA) and also there’s evidence of bidirectional causality between (TIC) and (IVA).

Mots clés: Industries Algériennes ; MCO ; causalité au sens de Granger ; la technologie de l’information et de la communication


LA GESTION DU CHANGEMENT ORGANISATIONNEL CAS DE L’ENTREPRISE : LA CABELERIE DE SIDI BENDEHIBA

محمد سعيدان, 

Résumé: Face aux mutations auxquels sont confrontées les organisations, personne ne peut nier que le management est devenu un outil incontournable dans la gestion et la direction de toute entreprise soucieuse de préserver son avenir dans un environnement de plus en plus incertain, en effet ce qui les poussent à continuellement s’adapter, se renouveler et s’innover entrainant celles-ci dans un mouvement de changement continu. Les managers sont à la fois acteurs et objets des transformations managériales, ils jouent un rôle primordial dans le pilotage et la mise en œuvre du changement organisationnel dans l’organisation.

Mots clés: Organisation ; managers ; rôle ; changement ; organisationnel


اثر مقاييس عرض النقد على معدلات التضخم في الجزائر دراسة قياسية للفترة 1990 – 2017

جليط الطاهر,  قريشي العيد, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى قياس اثر العرض النقدي بحسب مجاميعه المختلفة (العرض النقدي بالمفهوم الضيق والعرض النقدي بالمفهوم الواسع) على معدل التضخم في الجزائر، وذلك من خلال بناء نموذج قياسي وباستعمال بيانات سنوية للفترة 1990-2017. حيث بينت نتائج إختبار جوهانسون لتكامل المشترك، عدم وجود تكامل مشترك بين متغيرات الدراسة، كما فحصت الدراسة علاقة جرانجر السببية ضمن نموذج متجه الانحدار الذاتي التي أظهرت عن وجود علاقة سببية أحادية الاتجاه تسري من العرض النقدي بالمفهوم الضيق إلى معدل التضخم، وهذه العلاقة السببية قد تأكدت أيضا من خلال نتائج فحوصات تحليل التباين ودوال الاستجابة لردود الفعل، والتي بينت أن متغير العرض النقدي بالمفهوم الضيق له الأهمية الكبرى في التأثير النسبي في معدل التضخم. Abstract: This study aims to measure the effect of the money supply according to its different aggregates(The money supply in the narrow sense, the money supply in the broad sense) on the inflation rate in Algeria, through the construction of an econometric model during the period 1990-2017. The Johansen Cointegration Test showed a lack of integration between the joint variables of the study. The paper also examined the Granger Causality showing a one way causality from rate of growth of the broad money supply Inflation rate. This causality is reflected in the analysis of Variance Decomposition and Response Function have shown that Narrow money supply is of great importance in the relative impact of the rate of inflation

الكلمات المفتاحية: مقاييس العرض النقدي، التضخم، النموذج القياسي، اختبار السببية.


أثر محددات النمو الصناعي في الاقتصاد الجزائري: إستعمال منهجية الانحدار الذاتي ذات التوزيع المتباطئ

رملي محمد,  نزعي عزالدين, 

الملخص: ملخص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى دراسة أثر محددات النمو الصناعي في الإقتصاد الجزائري خلال الفترة 1990- 2017، حيث تعتبر هذه الفترة بأنها فترة إنتقالية أجرت الجزائر إصلاحات إقتصادية وهيكلية. تستعمل هذه الدراسة منهجية إختبار الحدود لنماذج التكامل المشترك وتصحيح الخطأ، الذي تم تطويره من خلال منهجية الإنحدار الذاتي ذات التوزيع المتباطئ (ARDL). أظهرت النتائج الرئيسية للدراسة التجريبية وجود علاقة توازن طويلة الأجل بين محددات النمو الصناعي في الإقتصاد الجزائري. ومع ذلك، فإن مساهمة القطاع الصناعي في الإقتصاد الوطني تبقى ضعيفة إلى حد ما. Abstract: The purpose of this paper is to examine the impact of the determinants of industrial growth in the Algerian economy during the period 1990-2017. This period is seen as the transition period where Algeria has conducted structural economic changes. The study employs the bounds testing approach to Cointegration and error correction models, developed with in an autoregressive distributed lag (ARDL). The main findings of the empirical study revealed the existence of a long-run equilibrium relationship between determinants of industrial growth in the Algerian economy. However, there is the contribution of the industrial sector to the national economy is somewhat weak.

الكلمات المفتاحية: النمو الإقتصادي، محددات النمو الصناعي، نموذج ARDL، الإقتصاد الجزائري. ; Economic growth; determinants of Industrial Growth; ARDL Model; Algerian economy.


اختبار سببية Toda-Yamamoto بين التعليم والنمو الاقتصادي في الجزائر خلال الفترة(1980-2016)

سبكي وفاء,  مصطفى بلمقدم, 

الملخص: تأكد الاقتصاديون أن رأس المال البشري خصوصا التعليم يعتبر من أهم العوامل المحققة للنمو الاقتصادي ويرجع ذلك إلى العديد من الدراسات التي أثبتت ذلك في عدة دول منها: دراسة شولتز ودراسة دنيسون. تهدف هذه الورقة البحثية إلى دراسة العلاقة السببية بين التعليم والنمو الاقتصادي في الجزائر خلال الفترة الممتدة بين 1980-2016 وذلك اعتمادا على منهجية حديثة لاختبار سببية granger المقدمة من طرف toda yamamoto والتي تعتمد على نموذج متجه الانحدار الذاتي VAR، فكانت نتائج الدراسة وجود علاقة سببية طويلة المدى أحادية الاتجاه من النمو الاقتصادي إلى كل من الإنفاق على التعليم وعدد المسجلين في التعليم العالي

الكلمات المفتاحية: النمو الاقتصادي، التعليم، سببية Toda yamamoto، الجزائر


صياغة الثقافة التنظيمية كمتطلب أساسي لنجاح تطبيق عمليات إدارة المعرفة - دراسة حالة جامعة يحي فارس بالمدية -

ختيري وهيبة, 

الملخص: هدفت الدراسة إلى استكشاف علاقة الثقافة التنظيمية ومدى مساهمتها في نجاح تطبيق عمليات إدارة المعرفة لدى موظفي جامعة بالمدية، حيث تم صياغة الاستبيان من جزئين، الجزء الأول يتضمن البيانات الشخصية، و الجزء الثاني يتضمن محورين: محور عناصر الثقافة التنظيمية، ومحور إدارة المعرفة . خلصت الدراسة في إطارها التطبيقي إلى توفر عناصر الثقافة التنظيمية بشكل عالي، و قدر المتوسط الحسابي للمحور ككل بـــ 3.8108 بدرجة موافقة عالية، وجاء المتوسط الحسابي لمستوى إدارة المعرفة للمحور ككل بــــ 3.8671 بدرجة عالية، كما توصلت الدراسة إلى وجود أثر لعناصر الثقافة التنظيمية على إدارة المعرفة في جميع أبعاده عند درجة معنوية 0.05، و منه يمكن اعتبار الجامعة محل الدراسة أنها تتبنى عناصر الثقافة التنظيمية و اعتبارها أكبر عامل و متطلب في نجاح عمليات إدارة المعرفة . The purpose of this study is to explore the relationship of organizational culture and the extent to of its participation in the successful the application of knowledge management processes with tidal university staff where questionnaire two parts the first part contains the data profile and part contains two axes: axis elements of organizational culture and management hub . The study of applied knowledge within which to provide the organizational culture and as the arithmetic mean of the whole axis 3.8108 high degree of approval, the arithmetic mean of level of knowledge management for the whole axis highy 3.8671 as the study found wegodathr of elements of organizational culture affect the management of knowledge in all its dimensions at 0.05 moral wemnhimkn university studied as they adopt elements of organizational culture and considers it the success of knowledge management processes.

الكلمات المفتاحية: إدارة المعرفة، الثقافة التنظيمية، جامعة يحي فارس بالمدية. ; knowledge management; Organization culture; University Yahya Faris médéa.


Study the impact of financial growth indicators on growth in the region Middle East and North Africa (Using Panel data and VAR technology)

بن عبد العزيز سفيان, 

الملخص: Abstract: This paper will seek through axes to identify the various literature theory and experimental in terms of financial development and economic growth using time-series data (panel data) through the application of Vector Auto Regression technique, a sample consisting of about 13 countries from the Middle East and North Africa during the period from 1980 to 2015, in order to assess the direction of the causal relationship between financial development and economic growth, The statistical results has obtained suggest a positive relationship between the enlarged concept of money and the per capita gross domestic product on the one hand, as well as also a positive relationship between trade index and per capita gross domestic product of the other. ملخص: لاقت العلاقة بين التطور المالي والنمو الاقتصادي اهتماما لافتا في العقود الأخيرة، ومع ذلك هناك تضارب في وجهات النظر بشأن الدور الذي يمكن أن يلعبه النظام المالي في النمو الاقتصادي، وعليه ستسعى هذه الورقة البحثية من خلال محاورها إلى التعرف على مختلف الأدبيات النظرية و التجريبية فيما يخص التطور المالي والنمو الاقتصادي وذلك باستخدام منهج بيانات السلاسل الزمنية المقطعية بواسطة تطبيق تقنية شعاع الانحدار الذاتي لعينة متكونة من حوالي 13 دولة من منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا خلال الفترة الممتدة من 1980 إلى 2015، من أجل تقدير اتجاه العلاقة السببية بين التطور المالي والنمو الاقتصادي، وقد كانت النتائج الإحصائية المتحصل تشير إلى إيجابية العلاقة بين المفهوم الموسع للنقود ونصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي من جهة، وكذلك علاقة ايجابية أيضا بين مؤشر التجارة ونصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي من جهة أخرى.

الكلمات المفتاحية: Keywords: financial development, the Middle East and North Africa, economic growth, time-series data (panel), vector Auto regression


أثر محتوى الإعلان في الموقع الإلكتروني لمؤسسة اتصالات الجزائر على إتجاهات المستهلكين النهائيين نحو خدمةADSL .( دراسة استطلاعية)

مادني احمد,  رزقي خليفي, 

الملخص: ملخص: يهدف هذا البحث إلى دراسة أثر الإعلان في الموقع الإلكتروني لمؤسسة اتصالات الجزائر على إتجاهات المستهلكين النهائيين نحو خدمة ADSL ، ولتحقيق أهداف الدراسة، قمنا بتطوير استبانه لجمع البيانات المطلوبة من الزائرين لهذا الموقع من المشتركين في خدمة ADSL، تم توزيعها الكترونيا، حيث تلقينا 36 إجابة صالحة للمعالجة. وقد توصلت الدراسة إلى وجود أثر لمحتوى الإعلان الإلكتروني على إتجاهات المستهلكين النهائيين نحو خدمة ADSL بالنسبة للمكونات الثلاثة للاتجاه ( المكون المعرفي، المكون العاطفي، المكون السلوكي ). تصنيفات JEL : M37، .M31 Abstract: This work aims to study the impact of electronic advertising in the Algeria Telecom website on the attitude of active end consumers towards its ADSL service. To achieve the objective of this study, we designed an on-line questionnaire directed to the Algeria Telecom ADSL service subscribers where we collected 36 valid data. The analysis of these data showed that there is an impact of the e-advertising on the consumer attitude according to the three attitude components: the affective, the behavioral and the cognitive component. Jel Classification Codes: M37, M31.

الكلمات المفتاحية: الإعلان الإلكتروني، الموقع الإلكتروني ، إتجاهات المستهلكين النهائيين، مؤسسة اتصالات الجزائر، خدمة ADSL . ; electronic advertising, website, end-consumers attitude, Algeria Telecom Company, ADSL service


مؤشرات الأداء المالي وتأثيرها على القيمة السوقية للأسهم – دراسة لعينة من المؤسسات الصناعية المدرجة في بورصة عمان خلال الفترة 2014-2016-

حفصي رشيد,  حليمي نبيل,  بلعشي جميلة, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى محاولة قياس تأثير مؤشرات الأداء المالي ممثلة في: القيمة الاقتصادية المضافة، وربحية السهم الواحد والعائد على الأصول على القيمة السوقية للأسهم معبرا عنها بسعر الإغلاق للمؤسسات الصناعية المدرجة في بورصة عمان للأوراق المالية، ومن ثمة تحديد إي المؤشرات أكثر تفسيرا، واعتمدنا لتحقيق ذلك على عينة مكونة من 30 مؤسسة صناعية مدرجة في بورصة عمان على مدى ثلاث سنوات من 2014 إلى 2016 باستخدام نماذج بانل وبالإستعانة ببرنامج. Eviews 10 وقد توصلت الدراسة إلا أن هناك علاقة طردية ذات معنوية إحصائية بين ربحية السهم الواحد وسعر الإغلاق وهو مسؤول بدرجة كبيرة على تفسير تغيرات القيمة السوقية بنسبة 91%، وعدم وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين كل من القيمة الإقتصادية المضافة ومعدل العائد على الأصول مع سعر الإغلاق في المؤسسات الصناعية المدرجة في بورصة عمان.

الكلمات المفتاحية: أداء مالي ; معدل العائد على الأصول ; قيمة إقتصادية مضافة ; ربحية السهم الواحد ; بورصة عمان


السياحة العالمية وعلاقتها بالتحول الرقمي العالمي في عصر الأنترنت

Kadri Abdelkader, 

الملخص: تناولنا في هذه الدراسة موضوع السياحة العالمية ومؤشراتها الأساسية مع التركيز على فترة ما بعد التطور التكنولوجي في مجال المعلومات والإتصالات، وفي ظل التوجه العالمي المتزايد نحو رقمنة خدمات السياحة وتسويقها عبر الأنترنت، يهدف هذا البحث إلى معرفة العلاقة بين حركة السياحة و التطور في مجال تكنولوجيا المعلومات والإتصالات عبر العالم، ومن خلال هذه الدراسة تم الوصول إلى نتيجة مفادها أن هناك تأثير إيجابي للتحول الرقمي العالمي على حركة السياحة العالمية.

الكلمات المفتاحية: سياحة، رقمنة، تنمية، أنترنت.


The Gulf 2017 political crisis and its effects on the Qatar stock exchange

حارك سامي,  براق محمد, 

Résumé: This paper has studied the effects of 2017 gulf political crisis on the Qatar stock exchange, by testing its impacts on the QSE efficiency and the QSI price levels. Analyzing 52 weekly observations before the crisis, and 52 after it, using Unit root tests to test the efficiency weak form of QSE, and examining the crisis’ effects on QSI using mean comparison tests. The results showed that the crisis had affected the efficiency of the QSE, and the QSI price levels were negatively affected by the crisis.

Mots clés: 2017 gulf political crisis ; Qatar Stock Exchange ; Qatar Stock Exchange index ; Stock market efficiency ; Tests for equality of means


تحليل علاقة الارتباط بين الاستثمار الأجنبي المباشر والاستدامة البيئية دراسة حالة الاقتصاد البرازيلي

بيوض محمد العيد, 

الملخص: استهدفت الدراسة تحديد معالم العلاقة الرابطة بين الاستثمار الأجنبي المباشر ومستويات الاستدامة البيئية في البرازيل معبرا عنها بانبعاثات الغازات المسببة للاحتباس الحراري. وتم ذلك بتحديد مستويات الاستدامة البيئية في البرازيل؛ واختبار الاسباب الاقتصادية وراء مشاكل البيئة البرازيلية. فمن بين هذه الاسباب القدرات الاقتصادية لاستغلال الموارد المتاحة، وكذا تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر كونه يمثل نسبة معتبرة التدفقات العالمية ومن الناتج المحلي الاجمالي. أظهر التوزيع القطاعي للاستثمار الأجنبي المباشر الوارد إلى البرازيل العديد من القطاعات الملوثة وعالية الاصدار للغازات المسببة للاحتباس الحراري؛ وفي ظل حجم التدفقات الواردة الى البرازيل وإلى هذه القطاعات، فتعتبر هذه التدفقات تهديدا مباشرا وحقيقيا للاستدامة البيئية. The study aimed to identify the relationship between FDI and environmental sustainability levels in Brazil, expressed in greenhouse gas (GHG) emissions. This was done by identifying the levels of Environmental Sustainability in Brazil; and examining the economic causes behind Brazilian environmental problems. Among these reasons there is the economic capacity to exploit available resources, as well as FDI flows, which present a significant proportion of global flows and GDP. The sectoral distribution of inward FDI to Brazil showed many polluting and high-emission sectors; and in light of the volume of inflows into Brazil and these polluting sectors, these flows are real and direct threat to environmental sustainability.

الكلمات المفتاحية: الاستثمار الأجنبي المباشر، الاستدامة البيئية، الغازات المسببة للاحتباس الحراري. ; FDI, Environmental Sustainability, GHG Emissions.


دور الاقتصاد الرقمي في تحقيق جودة الحياة دراسة مقارنة بين الجزائر والامارات

كنزة تنيو,  محمد دهان, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى إبراز دور الاقتصاد الرقمي في تحقيق جودة الحياة كمفهوم جديد للوصول إلى التنمية المستدامة، وذلك من خلال تقديم مختلف المفاهيم المرتبطة بالاقتصاد الرقمي، خصائصه ومختلف مؤشراته، بالإضافة للتطرق إلى مفهوم جودة الحياة الذي يركز على الانسان كمحور للتنمية الشاملة باعتبار أن التنمية ليست فقط تنمية اقتصادية وإنما هي تنمية اجتماعية وذاتية للأفراد دون اهمال الجانب البيئي هذا من جهة، ومن جهة أخرى تحديد مؤشرات جودة الحياة من جودة العمل والامن الشخصي والسكن والصحة وغيرها من البنية التحتية الضرورية للارتقاء بجودة حياة الانسان، وفي الأخير تبيان دور التحول نحو الاقتصاد الرقمي في تحقيق جودة الحياة المرغوب فيها وهذا من خلال التطرق لتجربة الامارات العربية المتحدة ومقارنتها بالجزائر.

الكلمات المفتاحية: الاقتصاد الرقمي ; جودة الحياة ; التنمية المستدامة


Évaluation des systèmes d’information, essai de synthèse de l’état de l’art

مباني يوسف,  غريبي فتحي, 

Résumé: Les systèmes d’information (SI) se sont constitués en champ de recherche dans différentes disciplines. Néanmoins le thème général de l’évaluation domine la recherche dans ce domaine. Les deux courants qui ont marqué se paradigme sont l’approche de la variance et l’approche processuelle. La première est centrée sur les questions des apports des SI à la performance organisationnelle. L’approche processuelle ambitionne quant-elle de comprendre comment les SI contribuent à la performance. Nous essayerons dans ce papier de présenter les deux courants dominants du paradigme ainsi que les modèles d’évaluation des SI avec les apports et les limites de chacun. Abstract: Information systems (IS) have become a field of research in different disciplines. Nevertheless, the general theme of evaluation dominates research in this area. The two currents that have marked this paradigm are the variance approach and the procedural approach. The first focuses on the issues of IS contributions to organizational performance. The procedural approach aims to understand how IS contribute to performance. In this paper we will try to present the two dominant currents of the paradigm as well as the models for evaluating IS with the contributions and limitations of each.

Mots clés: Évaluation des systèmes d’information ; Théorie de la structuration ; Appropriation


استخدام نموذج ARDL لقياس أثر المتغيرات الاقتصادية في التكوين الرأسمالي الثابت

زياد بوعزة,  محمد رتيعة, 

الملخص: تهدف الدراسة إلى اختبار العلاقة التجريبية بين أهم متغيرات الاقتصاد الكلي و إجمالي تكوين رأس المال الثابت في الجزائر في الأجلين القصير والطويل وشملت بيانات الدراسة الفترة 1980 -2017. لأجل ذلك تم الاعتماد على نموذج الانحدار الذاتي ذي الابطاءات الموزعة ARDL . وقد أوضحت النتائج التجريبية وجود علاقة توازنية طويلة الأمد وقصيرة الأمد بين متغيرات الدراسة, وأن إجمالي الناتج المحلي كان هو العامل الأساسي المؤثر في إجمالي تكوين رأس المال الثابت في الأجل الطويل والقصير.

الكلمات المفتاحية: الاستثمار, التكوين الرأسمالي الثابت, مؤشرات, نموذج ARDL, اقتصاد جزائري.


مدى إمكانية تكييف النظام المحاسبي المالي مع متطلبات الإفصاح المحاسبي عن رأس المال الفكري( دراسة تطبيقية)

بوفرح أمينة, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تحليل إمكانية تكييف نظام المحاسبة المالية مع متطلبات الإفصاح المحاسبي لرأس المال الفكري. تنبع أهمية الدراسة من الدور الكبير الذي يلعبه رأس المال الفكري في عناصره المختلفة في استمرارية ونجاح المؤسسات في الوقت الحاضر. توصلت الدراسة أن هناك نقص في الإفصاح عن رأس المال الفكري وفقاً لنظام المحاسبة المالية، مما يجعل من الضروري وضع معيار محاسبي لرأس المال الفكري وكيفية الإفصاح عنه في البيانات المالية وفقاً لمتطلبات الإفصاح في البيانات المالية. This study aims to analyze the possibility of adapting the financial accounting system to the requirements of accounting disclosure for intellectual capital. The importance of the study stems from the great role played by the intellectual capital in its various elements in the continuity and success of the institutions at present. The study concluded that there is a lack of disclosure of intellectual capital according to the Financial Accounting System, which makes it necessary to establish an accounting standard for intellectual capital and how to disclose it in the financial statements in accordance with the disclosure requirements in the financial statements.

الكلمات المفتاحية: رأس المال الفكري ; الإفصاح المحاسبي ; القياس المحاسبي ; النظام المحاسبي المالي ; الأصول الفكرية


L’Offre de services aux entreprises industrielles : Cas de la SOMIZ – Société de maintenance industrielle d’ARZEW-

شداد وسيلة,  ايت حبوش وهيبة, 

Résumé: Le secteur des services rendus à l’entreprise en général et à l’industrie en particulier est devenu une composante essentielle de la dynamique des activités économiques et ne cessent de croitre avec le développement des politiques d’externalisation. Pour apprécier ces services aux entreprises en Algérie, nous avons étudié dans cet article le cas de l’entreprise SOMIZ, filiale de SONATRACH activant à Arzew dans la wilaya d’Oran. La SOMIZ spécialisée dans l’ingénierie de la maintenance industrielle a connu au cours de la décennie 2007-2017 une croissance considérable de son activité grâce à un large éventail de services et un important portefeuille de clients aussi bien publics que privés qui cherchent à bénéficier de son savoir-faire et de son expertise dans le domaine.

Mots clés: Services aux entreprises ; Externalisation ; Maintenance industrielle ; SOMIZ ; Oran


Les déterminants du taux de change réel en Algérie - Analyse empirique -

بوري صراح,  بدراوي شهيناز, 

Résumé: Le but de cet article est d’identifier les principaux déterminants du taux change réel en Algérie couvrant la période de 1970 à 2016. Pour cette fin, nous avons utilisé les techniques de la cointégration pour chercher s’il existe une relation de long terme entre le taux de change et les éléments fondamentaux de l’économie algérienne. En se référant à l’analyse empirique, nos résultats montrent que l’investissement, le développement du système bancaire et l’ouverture commerciale sont très importants pour expliquer le taux de change réel de l'Algérie

Mots clés: taux de change réel, test Cointégration, Algérie.


قياس العلاقة بين الإيرادات والنفقات العامة في الجزائر وفق نموذج شعاع تصحيح الخطأ للفترة 1990-2017

شباح رشيد,  شعيب بغداد, 

الملخص: تهدف الدراسة إلى قياس العلاقة بين النفقات والإيرادات العامة في الجزائر للفترة 1990-2017 باعتماد نموذج شعاع تصحيح الخطأ ، وبعد إجراء اختبارات السببية لغرانجر وتودا-ياما موتو وإثبات العلاقة ذات الاتجاه الواحد في المدى الطويل فقط من النفقات إلى الإيرادات العامة، إضافة إلى إثبات علاقة التكامل المشترك (اختبار جوهانسون)، تم في الأخير تقدير نموذج شعاع تصحيح الخطأ

الكلمات المفتاحية: النفقات العامة ; الإيرادات العامة ; سببية غرانجر ; سببية تودا-ياماموتو ; VECMنموذج


منصات التكنولوجيا المالية كآلية لتعزيز نمو الصناعة المالية الإسلامية دراسة حالة: "منصة ناسداك دبي للمرابحة"

العمراوي حنان, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى معرفة مدى إمكانية إستخدام منصات التكنولوجيا المالية كوسيلة لتعزيز نمو الصناعة المالية الإسلامية. مع دراسة حالة منصة ناسداك دبي للمرابحة بهدف تبيان أهميتها في تعزيز التمويل الإسلامي، سواء من خلال إدارة سيولة المصارف الإسلامية، أو من خلال تعزيز نمو سوق الصكوك الإسلامية ببورصة ناسداك دبي. وقد توصلت الدراسة إلى أن منصة ناسداك دبي للمرابحة تقوم بإدارة سيولة المصارف الإسلامية بكفاءة، مع تعزيز نشاط إدراج الصكوك في بورصة ناسداك دبي، مما أدى إلى زيادة قوة الطلب من المستثمرين المحليين والدوليين، وبالتالي نمو حجم سوق الصكوك. This study aims to identify the extent to which financial technology platforms can be used as a means to enhance the growth of the Islamic financial industry. With a study of the status of NASDAQ Dubai Murabaha platform with the aim of demonstrating its importance in promoting Islamic finance, both through liquidity management of Islamic banks and by promoting the growth of the sukuk market on NASDAQ Dubai. The study have found that the NASDAQ Dubai Murabaha platform manages the liquidity of Islamic banks efficiently, while enhancing the listing activity on NASDAQ Dubai, which has increased the demand from local and international investors and thus the size of the sukuk market.

الكلمات المفتاحية: التكنولوجيا المالية، منصة ناسداك دبي للمرابحة، الصكوك الإسلامية، المصارف الإسلامية، الصناعة المالية الإسلامية. ; financial technology, Nasdaq Dubai Murabaha Platform, Islamic bonds (sukuk), Islamic banks, Islamic finance industry.


الأزمة المالية و تقلبات أسعار النفط العالمية للفترة 2000-2018

قحام وهيبة,  شرقرق سمير, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة الى تحديد العلاقة بين الأزمات المالية وأسعار النفط العالمية للمدة 2000-2018، وقد توصلنا الى أن هناك علاقة سببية قصيرة وطويلة في الاتجاهين بينهما، كما أن 31% من التغيرات في سعر النفط تفسرها الازمات المالية، كما توصلنا أي صدمة في أسعار النفط تؤدي الى تغيير إيجابي في مؤشر DJIA وتغيير سلبي في مؤشر NASDAQ على المدى الطويل، وأي صدمة في مؤشر NASDAQ يؤدي الى تغيير ايجابي في مؤشر DJIA و سعر النفط على المدى الطويل.

الكلمات المفتاحية: سعر النفط، الازمات المالية، نموذج تصحيح الخطأ .


La stratégie d’Externalisation en Algérie. Cas de la Sonatrach Aval.

بوداود فاطمة, 

Résumé: Ce papier présente l’étude de la stratégie d’Externalisation dans l’entreprise publique économique en Algérie à travers un modèle d’analyse de son processus et son impact sur la performance. Nous présentons nos hypothèses de recherche à partir du corpus théorique retenu et les variables latentes et manifestes qui composent notre modèle. Les résultats PLS montrent des effets en termes de coûts de transaction, de spécificité transactionnelle, de spécificité foncière et de densité contractuelle. This paper present the study of the outsourcing strategy in the Algerian state-owned economic enterprise through an analysis model of its process and its impact on the performance. We present our research hypotheses from the theoretical corpus retained and the latent variables that make our model. The results of the PLS statistical approach show some effects in terms of transaction costs, transactional specificity, land specificity and contractual density.

Mots clés: stratégie d’externalisation ; coûts de transaction ; spécificité transactionnelle ; spécificité foncière ; densité contractuelle


أثـــــــــر النمو والحجم على ربحية المؤسسات الاقتصادية دراسة قياسية على الشركات المدرجة في بورصة قطر خلال الفترة 2013-2017.

خليــــفة الحـــــاج, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى فحص أثر كل من النمو والحجم على ربحية المؤسسات الاقتصادية، ولتحقيق هذا الغرض تم اختيار عينة متكونة من 20 شركة مدرجة في بورصة قطر للأوراق المالية خلال الفترة الممتدة بين 2013-2017، وتم استخراج متغيرات الدراسة من القوائم المالية للشركات المعنية. وباستخدام نماذج الانحدار المتعدد والبسيط، تم التوصل إلى وجود علاقة ذو دلالة إحصائية بين النمو وربحية الشركات (معدل العائد على الأصول)، كما خلصت الدراسة إلى وجود علاقة ذو دلالة إحصائية بين النمو وربحية الشركات (معدل العائد على حقوق الملكية)، أما فيما يخص أثر الحجم على ربحية الشركات فتوصلت الدراسة إلى عدم وجود علاقة ذو دلالة إحصائية بين الحجم وربحية الشركات (معدل العائد على الأصول ومعدل العائد على حقوق الملكية). the profitability of economic enterprises; and to attain such objective, a sample of twenty (20) companies listed on the Qatar Stock Exchange have been selected for study in a period stretching from year 2013 to year 2017. Study variables were extracted from the financial status of the studied companies. Using multiple and simple regression models, it was concluded that there is significant relationship between growth and profitability in ROA companies; whereas, a significant relationship was proven to exist between growth and profitability in ROE companies. Concerning the impact of size on profitability, the study concluded that there is no significant relationship between the size and profitability of both ROA and ROE companies.

الكلمات المفتاحية: النمو ; الحجم ; الربحية ; الشركات المدرجة ; الانحدار المتعدد ; الانحدار البسيط ; growth ; size ; profitability ; Companies Listed ; multiple regression ; simple regression


The Relationship between Perceived Fulfillment of Employer Brand Attributes and Organizational Citizenship Behavior

بن صالح نوال,  خياط آسيا, 

Résumé: This paper examines the influence of employer branding on organizational citizenship behavior. A survey was conducted using a sample of 264 employees from companies certified as best employers in Algeria by Best Companies Group. This study draws from the instrumental/symbolic approach of brand management applied on the human resources management, to determine the effect of the level of fulfillment of organizational attributes on employees’ citizenship behavior. The results of the study revealed a significant and moderate association.

Mots clés: Employer branding ; Organizational citizenship behavior


أثر الالتزام بالبعد البيئي للمسؤولية الاجتماعية على تبني فلسفة التسويق الأخضر دراسة حالة المؤسسة الاقتصادية لتوزيع وتسويق المنتجات البترولية-نفطال-

بطيب عبدالوهاب,  مدني بن شهرة, 

الملخص: من خلال ورقتنا البحثية هذه حاولنا تسليط الضوء على أثر الالتزام بالبعد البيئي للمسؤولية الاجتماعية على تبني فلسفة التسويق الأخضر، فتقيم منظمات الأعمال أصبح يعتمد على الأداء الاجتماعي والالتزام بحماية البيئة في أداء أنشطتها مما دفع هذه المنظمات الى اظهار مسؤوليتها الاجتماعية بشكل جلي في استراتيجيتها عبر إدارة وتقويم الفعالية البيئية الخاصة بأنشطتها، وانسجاما مع هذا ظهر توجه جديد للتسويق يسمى التسويق الأخضر يقوم على طرح منتجات خضراء تراعي الاعتبارات البيئة في جميع مراحل دورة حياتها. وخلصت دراستنا الميدانية التي كانت على مستوى مؤسسة نفطال بأن هناك أهمية للبعد البيئي في عملياتها وأنشطتها بوضع إدارة بيئية تهتم بالسياسة البيئية والتخطيط لها وتبنيها لفلسفة التسويق الأخضر عبر طرح منتجات خضراء كتأكيد منها بمسؤوليتها الاجتماعية، وايضا الى أنه هناك علاقة ارتباط إيجابية بين التزامها بالبعد البيئي للمسؤولية الاجتماعية وتبنيها لتسويق الأخضر.

الكلمات المفتاحية: المسؤولية البيئية ; المسؤولية الاجتماعية ; الإدارة البيئية ; التسويق الأخضر


Le Tourisme Durable entre la Dimension Théorique et la Réalité Pratique: Cas de la Norvège

عنون حنان,  هباش فارس, 

Résumé: Le secteur du tourisme est en pleine expansion. Cependant, les recherches ont démontré que le tourisme de masse impactait négativement le patrimoine naturel et culturel ainsi que les valeurs sociales des populations locales. Le tourisme durable constitue dans ce contexte un moyen de remédier à ces impacts négatifs, et la Norvège, représente un des précurseurs dans ce domaine. Le but de cet article est de passer en revue les concepts clés du tourisme durable, et d’analyser les politiques et stratégies mises en place par la Norvège afin de développer son industrie touristique tout en préservant son patrimoine naturel et culturel.

Mots clés: Tourisme Durable ; Patrimoine Naturel ; Patrimoine Culturel ; Norvège ; Stratégies


الإنفاق العام على التعليم العالي في الجزائر خلال الفترة 2000-2018 (واقع وتحديات)

خواثرة سعيدة, 

الملخص: مما لا شك فيه أن التعليم العالي من زاوية اقتصادية يلعب دورا مهما في زيادة معدلات النمو والتنمية وكذا لما يشكله من ضغط على الميزانية العامة للدولة، إذ يعتبر الإنفاق عليه مؤشرا حيويا لقياس دور الدولة الاجتماعي. لذلك تهدف الدراسة إلى تحليل واقع الإنفاق العام على التعليم العالي في الجزائر خلال الفترة الممتدة بين [2000-2018] وذلك بتوضيح مخصصات الإنفاق العام على هذا القطاع، إذ توصلت إلى مجموعة من النتائج أهمها أن تحليل مؤشرات التطور الكمي والنوعي يبين مدى الجهد الذي تبذله الجزائر من أجل ترقية قطاع التعليم العالي حيث خصصت له مبالغ ضخمة وهذا لمواجهة الضغوطات المتمثلة في تزايد عدد الطلبة و تزايد أجور العمال و الهيئة التدريسية التي تشكل جزءً من ميزانية القطاع. إلا أن ضعفه من الناحية العالمية يستوجب مضاعفة الجهود لتدارك الاختلافات والنهوض بما يتماشى و الأهداف التنموية للبلاد The study aims to analyze the reality of public expenditure on higher education in Algeria during the period between [2000-2018] and by clarifying the allocation of public expenditure on this sector, reaching a set of results that the quantitative and qualitative development indicators analysis shows how the effort of Algeria For upgrading the higher education sector has devoted huge sums to face the pressures of increasing student numbers and increasing the wages of the workers and teaching staff which form part of the public sector budget. But the weakness of global hand requires redoubled efforts to overcome differences and promote consistent and developmental objectives of the country

الكلمات المفتاحية: التعليم العالي ; الإنفاق على التعليم العالي ; الميزانية ; مؤشرات الإنفاق على التعليم العالي ; الجزائر


Impact of Organizational Culture on Knowledge Sharing: The mediating role of Top Management support and social interact

Amarni Abir,  Hachemaoui Kamel, 

Résumé: This study investigates the indirect effect of organizational culture (OC) on knowledge sharing (KS) through top management support (TMS) and social interaction (SI). The data were collected through a survey from 220 employees of the Algerian corporation in charge of electricity and natural gas distribution (Sonelgaz spa). In order to test the model, structural equation modeling was applied by using AMOS 21. Results show that the relationship between organizational culture (OC) and knowledge sharing (KS) is totally mediated by both top management support (TMS) and social interaction (SI), since the direct effect between organizational culture (OC) and knowledge sharing (KS) is not significant.

Mots clés: knowledge sharing ; organizational culture ; social interaction ; top management support


خريطة المخاطر كآلية لإدارة الأخطاء المرتبطة بالتوظيف في مؤسسة "ESSALEM ELECTRONICS"

أكساس ايمان,  علي عبد الله, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة الى تسليط الضوء على مختلف المخاطر المرتبطة بتوظيف الموارد البشرية، والوقوف على جملة الأخطاء العملية المتعلقة بكل مرحلة من مراحله، والتي تعبر عن الأسباب الفعلية لتلك المخاطر، ثم توضيح مراحل بناء خريطة المخاطر، وأهميتها في إدارة أخطاء التوظيف، ولا تتوقف هذه الدراسة هنا بل تحاول بيان مدى نجاح اعتماد هذه الالية في مؤسسة السلام الكترونيكس. وقد خلصت الدراسة الى أنه لا تخلو المؤسسة من المخاطر العملية للتوظيف، والتي تؤدي في الغالب الى فشله، وأن خريطة المخاطر تتطلب منهجية جد دقيقة لإنشائها ما يجعلها تمكن مؤسسة السلام الكترونيكس بالكشف عن أنواع المخاطر المتعلقة بالتوظيف وإدارة الأخطاء المتسببة فيها. Abstract: The objective of this study is to shed light on the various risks associated with the employment of human resources, to identify the practical errors associated with the recruitment stages, and then to specify the implementation steps of the cartography of risks and its importance for the management of errors in employment. Here we try to demonstrate the success of the adoption of this method in the ESSALEM ELECTRONICS firm. The study concluded that the ESSALEM ELECTRONICS firm is not free from practical employment risks, which often lead to failure, and that the cartography of risks requires a very precise methodology to be established, allowing the firm to detect and manage employment errors.

الكلمات المفتاحية: إدارة الموارد البشرية، مخاطر تشغيلية، توظيف، إدارة المخاطر، خريطة المخاطر.


البيانات الضخمة وأثرها في تحقيق رؤية المملكة العربية السعودية 2030 دراسة تطبيقية

محمد أحمد الغبيري دكتور,  عبد الرحمن حسن حسن محمد دكتور, 

الملخص: هدفت الدراسة إلى فهم تأثير متغير البيانات الضخمة على الاتجاه نحو تبني استخدامها في التخطيط لرؤية المملكة 2030، وكذلك التعرف على المتغيرات الوسيطة من خلال النموذج البنائي باستخدام برنامج SMARTPLS v3 على عينة تكونت من 93 من المخططين لرؤية المملكة 2030. وتحاول الدراسة من خلال تناول هذه المتغيرات أن ترصد تأثر التخطيط لرؤية المملكة 2030 بخدمات البيانات الضخمة. وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: وجود تأثير لمتغير جودة البيانات الضخمة على الاتجاه نحو تبني استخدام خدمات البيانات الضخمة في التخطيط للتنمية المستدامة لرؤية المملكة 2030، كما وجد تأثير للمتغيرات الوسيطة على الاتجاه نحو تبني استخدام خدمات البيانات الضخمة (متغير الفوائد المدركة للبيانات الضخمة وله تأثيراً إيجابيًا، ومتغير التكاليف المدركة للبيانات الضخمة وله تأثيراً سلبيًا)، أما متغير القدرة الاستيعابية للبيانات الضخمة فلم يكن له أي تأثير على الاتجاه نحو تبني استخدام خدمات البيانات الضخمة في التخطيط للتنمية المستدامة لرؤية المملكة 2030. This paper focuses on understand the effect of the Big Data services (BDS) on the adoption intention of BDS in planning of the KSA vision 2030, and also to identify the intermediate variables through the structural model using the SMARTPSLS v3 program on a sample of 93 of the planners of Vision 2030. The empirical investigation reveals that the planners of Vision 2030 intention to adopt BDS positively affected by the quality, perceived and benefits but perceived costs of BDS negatively affected, also absorptive capacity does not affect the adoption intention of BDS.

الكلمات المفتاحية: البيانات الضخمة-التنمية المستدامة-رؤية المملكة 2030- تكنولوجيا المعلومات ; Big Data Services, Adoption intention, KSA Vision 2030


دور التحكم في مؤشرات التكاليف الخفية في تحسين الميزة التنافسية للمؤسسة دراسة حالة: مؤسسة سانياك بسطيف

بويباون مسعود,  يحياوي مفيدة, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى إبراز تأثير التكاليف الخفية على الأداء الكلي للمؤسسة بسبب عدم تحكمها في مؤشراتها مما ينعكس سلبا على قدرتها التنافسية، ويظهر ذلك جليا من خلال انخفاض رقم الاعمال بسبب ارتفاع سعر تكلفة المنتجات التي تسببها مؤشرات التكاليف الخفية، واعتمدنا على المنهج التحليلي ومنهج دراسة حالة بالإضافة إلى أسلوب الاستبيان لتوضيح بعض الجوانب. وتوصلت الدراسة إلى أن التكاليف الخفية تؤثر سلبا على المؤسسة بسبب زيادة التكاليف الكلية مما يضعف تنافسيتها، وهذا ما أدى إلى تحقيق نتيجة خسارة لسنة 2018 وتسببت في تضييع فرص النمو والتوسع، ومن بين أهم التوصيات ضرورة التحكم في مؤشرات التكاليف الخفية الذي يعتبر مدخل استراتيجي لتخفيض التكاليف الكلية مما يسمح بتحسين الميزة التنافسية للمؤسسة. The aim of this study is addresses the impact of the hidden costs on the général performance, due to its unability to control its indicators, This is remarquable in the decrease of business number which is caused by increase of products costs caused by the hidden costs indicators, basically the analytical méthode and case study, along with questionnaires. The study found hidden costs have négative impacts over the company due to an icrease in général costs, This latter would then weaken its competitiveness by 2018, recommended that responsibles must take control of this indicators which is considered to be an effective strategy to decrease the costs and which would eventually improve the competitive.

الكلمات المفتاحية: مؤشرات التكاليف الخفية، أداء المؤسسة، نقص الإنتاجية، الميزة التنافسية.


التنبؤ بالطلب العائلي على الطاقة الكهربائية في الجزائر إلى غاية 2025 باستعمال منهجية بوكس جنكيز

بن عزة محمد,  أوبختي نصيرة, 

الملخص: ملخص: تهدف الدراسة إلى التنبؤ باستهلاك العائلي للطاقة الكهربائية في الجزائر إلى غاية سنة 2025، باستخدام الأساليب القياسية من خلال منهجية بوكس جنكيز The Box-Jenkins Method، وذلك لمعرفة وتيرة استهلاك الطاقة الكهربائية في المستقبل . خلصت الدراسة إلى أن استهلاك العائلي للطاقة الكهربائية في الجزائر في تزايد مستمر وسريع، مما يدعو إلى إيجاد مصادر طاقوية أقل كلفة واستدامة كبيرة في المستقبل. كلمات مفتاحية: الطاقة الكهربائية. الاستهلاك العائلي للطاقة الكهربائية ، التنبؤ باستهلاك الطاقة الكهربائية، منهجية بوكس جنكيز

الكلمات المفتاحية: الطاقة الكهربائية ; لاستهلاك العائلي للطاقة الكهربائية ; لتنبؤ باستهلاك الطاقة الكهربائية ; منهجية بوكس جنكيز


تصور حوكمة الحوسبة السحابية في المؤسسات الحكومية

بلال مسرحد, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى وضع تصور لتبنّي آليات وضوابط وإطار يحكم استخدام الحوسبة السحابية في المؤسسات الحكومية، في ظل الاعتماد المتزايد لتكنولوجيا المعلومات والاتصال من قبل المؤسسات بشكل عام والإدارات الحكومية للدول بشكل خاص تماشيا مع تعزيز تطبيق الإدارة الإلكترونية أو الحكومة الإلكترونية، وتندرج تحت هذا الإطار تكنولوجيا الحوسبة السحابية التي تعتبر خدمة من خدماتها، وتقنية حديثة ومتطورة تعتمد عليها المؤسسات اليوم بغرض تحقيق كفاءة أكبر، من خلال تقليل تكاليف الاعتماد على الأجهزة والحواسيب إلى الاعتماد على خدمات الإنترنت في تخزين البيانات ونقلها بالسرعةالمطلوبة. وتوصّلت إلى ضرورة وضع آليات وضوابط في إطار الحوكمة تتمثل أهمها في تبنّي سياسة حكومية للحوسبة السحابية، واعتماد هيئة حوكمة للحوسبة السحابية تتولى وضع المعايير والقوانين المنظمة ومتابعة تنفيذها، إضافة إلى اعتماد بنية تحتية حكومية للحوسبة كمراكز بيانات حكومية تفاديا لمخاطر تخزين البيانات في مراكز بيانات لمزود الخدمة. This study aimed to put a vision to adopt mechanisms and a framework that governs the use of cloud computing in government institutions, depending on the increasing use of information and communication technologies (ICTs) in business in general and in state governments in particular, and in accordance with the adoption of e-government by governments. Cloud computing is a modern, sophisticated IT service and technology that businesses rely on by reducing the cost of using computers and hardware, and relying on the use of Internet services to store and transmit the data as quickly as necessary. It has reached the need to adopt mechanisms and framework of governance, the most important of which is the adoption of a government policy for cloud computing, the adoption of the cloud computing governance committee, which sets standards and regulations and monitors their implementation, in addition to the adoption of government infrastructure for cloud computing as government data centers to avoid data storage risks in the data centers of the service provider.

الكلمات المفتاحية: الحوكمة ; تكنولوجيا المعلومات ; الحوسبة السحابية


تحليل أثر تطور سعر البترول على سعر الذهب العالمي بإستخدام النموذج غير الخطي NARDL

بوسنة محمد رضا, 

الملخص: استهدفت هاته الدراسة تحليل أثر أسعار البترول على سعر الذهب العالمي، بالاعتماد على بيانات شهرية خلال الفترة جانفي 2010 الى ديسمبر 2017، وهذا باستخدام أحد الأساليب القياسية غير الخطية الحديثة وهو أسلوب NARDL، تم الحصول على بيانات الدراسة من قاعدة البيانات للبنك الدولي وصندوق النقد الدولي. وبعد تقدير معالم النموذج باستخدام نموذج NARDL، أظهرت نتائج التقدير في الأجل الطويل، وجود علاقة موجبة ومعنوية بين سعر النفط وسعر الذهب العالمي، توصلت الدراسة الى وجود علاقة غير خطية طويلة الاجل بين سعر النفط وسعر الذهب، تتمثل في تأثير الصدمات السالبة على سعر الذهب

الكلمات المفتاحية: سعر الذهب ; سعر النفط ; قناة التضخم ; قناة صادرات النفط


متطلبات الملاءة المالية لشركات التأمين التجاري والتكافلي -دراسة تحليلية مقارنة-

كراش حسام,  حاج صحراي حمودي, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى تحديد أوجه التشابه والاختلاف بين متطلبات الملاءة المالية لشركات التأمين التجاري وشركات التأمين التكافلي، حيث تم تناول هذه المتطلبات وفق نظام الملاءة في الو.م.أ ونظام الملاءة 2 في دول الإتحاد الأوروبي، ونظام الملاءة للتأمين التكافلي وفق المعيار رقم 11 الصادر عن مجلس الخدمات المالية الإسلامية، ثم قمنا بإجراء مقارنة بين هذه المتطلبات. وقد توصلنا من خلال هذه الدراسة إلى أن متطلبات الملاءة المالية لشركات التأمين التكافلي اعتمدت على مبادئ متطلبات الملاءة المالية لشركات التأمين التجاري، وبدرجة كبيرة اعتمدت على مبادئ نظام الملاءة 2، إلا أن هذه المتطلبات بالنسبة للتأمين التكافلي تختلف عن تلك الموجودة في التأمين التجاري، خاصة فيما يتعلق بتقييم هامش الملاءة، وكيفية تغطيته، متطلبات الاستثمار، مستويات الرقابة، الاعتماد على القرض الحسن لتعزيز ملاءة صندوق المشتركين، متطلبات التحويل بين صناديق المشتركين، ونظام التقييم الداخلي للأخطار وللملاءة . This study aimed to identify the similarities and differences between the solvency requirements of the commercial insurance companies (the solvency system in the USA, and the Solvency 2 in the EU) and the Takaful insurance companies (standard no. 11 according to the IFSB). We found that the solvency requirements of Takaful were based on the principles of solvency requirements of commercial insurers, and largely based on the principles of the Solvency 2. However, these requirements for Takaful insurance differ from those in commercial insurance companies, particularly in the way of assessing and covering solvency margin, in the type of investment, in the levels of intervention, in the use the interest-free loan to enhance the solvency of the participant fund, and in adopting the system of ORSA.

الكلمات المفتاحية: التأمين التجاري ; التأمين التكافلي ; متطلبات الملاءة المالية ; رأس المال المبني على المخاطر ; نظام الملاءة 2 ; Insurance ; Takaful ; Solvency requirements ; RBC ; Solvency 2


آلية التنفيذ المشترك -دراسة التجربة الأوكرانية-

بقواسي صفية, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تقديم لآلية التنفيذ المشترك ذات الطابع العالمي وذلك بعد اعتمادها في بروتوكول كيوتو الذي يمثل السك القانوني لاتفاقية الإطارية للأمم المتحدة بشأن تغير المناخ 1992 (UNFCCC) ، وتدخل هذه الآليات ضمن السياسات المشتركة بين الدول لمكافحة ظاهرة تغير المناخ، ومن خلال هذه الورقة البحثية نحاول عرض أهم ما نص عليه البرتوكول حول الاجراءات والمبادئ المنظمة لسير عمل آلية التنفيذ المشترك، بالإضافة إلى عرض تجربة أوكرانيا التي تعتبر الدولة الأكثر استقطابا لمشاريع هذه الآلية. حيث توصلت الدراسة إلى أن آلية التنفيذ المشترك يشرف عليها مؤتمر الأطراف، ولها مسارين مما يعطي للدول حرية ومرونة أكثر، كما ساهمت الآلية في تنفيذ العديد من المشاريع الاقتصادية التي ساهمت في خفض انبعاث الغازات الدفيئة، الا أنها تواجه العديد من التحديات. Abstract: The objective of this study is to present the Joint Implementation Mechanism (JIM) adopted by the Kyoto Protocol, which represents the legal basis for the UNFCCC 1992, and which are part of the inter-State policies to combat climate change, The provisions of the Protocol on the procedures and principles governing the functioning of the JIM, as well as the presentation of the experience of Ukraine, which is the most attractive country for the projects of this mechanism. The study concluded that JIM is supervised by the Conference of the Parties and has two tracks, which gives the countries more freedom and flexibility. The mechanism has also contributed to the implementation of many economic projects that contributed to reducing greenhouse gas emissions, but it faces many challenges. Keywords: Kyoto Protocol, Joint Implementation, Ukraine.

الكلمات المفتاحية: أوكرانيا، بروتوكول كيوتو، التنفيذ المشترك


دور التنويع الاقتصادي في الحد من الأزمات- دراسة حالة لأثر الأزمة البترولية 2014 على الاقتصاد الإماراتي

فاتح حركاتي,  صباغ رفيقة, 

الملخص: اعتمدت دولة الإمارات العربية المتحدة، منذ بداية التسعينات على سياسات اقتصادية أساسها التنويع الاقتصادي، ورغم نجاحها في تحقيق قدر من التنوع و النمو في القطاعات الغير النفطية مثل الاستثمار في الصناعة التحويلية، السياحة، إلا انه لا يزال التنويع الاقتصادي في الإمارات يعاني من العديد من التحديات أهمها تشجيع الصادرات وحماية الصناعات الوليدة، وقد هدفت الدراسة إلى معرفة آثار انهيار أسعار البترول سنة 2014 على الاقتصاد الإماراتي، حيث توصلنا إلى تمكن السياسات الاقتصادية والمالية المعمول بها بالإمارات في تحسين قدرة الدولة على مواجهة الضغوطات الاقتصادية العالمية. Since the beginning of the 1990s, the United Arab Emirates has adopted economic policies based on economic diversification, and despite its success in achieving a degree of diversification and growth in non-oil sectors such as investment in manufacturing, tourism, but economic diversification in the UAE is still He suffers from many challenges, the most important being the promotion of exports and the protection of nascent industries, and the study aimed to know the effects of the collapse of oil prices in 2014 on the UAE economy, where we have reached the ability of the economic and financial policies in the UAE to improve the capacity of the state to confront Global economic pressures.

الكلمات المفتاحية: تنويع اقتصادي ; سعر البترول ; أزمة بترولية ; ناتج داخلي خام ; قطاعات اقتصادية.


التأثيرات المحتملة لبعض أبعاد الثقافة التنظيمية في سلوك المواطنة التنظيمية دراسة ميدانية لأراء عينة من أساتذة كلية العلوم الإقتصادية بجامعة المدية .

باصور عقيلة,  عبد الله على, 

الملخص: ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تحديد مستوى الثقافة التنظيمية السائدة في كلية العلوم الإقتصادية بجامعة المدية، وإختبار تأثيرها على سلوك المواطنة التنظيمية . ولتحقيق هذا الهدف قمنا بإعداد إستمارة، من أجل تجميع البيانات من عينة الدراسة، التي بلغت (52) أستاذ في الكلية . إعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي والمنهج التحليلي لتحليل البيانات وتعريف المصطلحات، كما تم معالجتها ببرنامج الحزم الإحصائية للعلوم الإجتماعية 20 spss. وأظهرت نتائج الدراسة، أن الثقافة التنظيمية السائدة في الكلية، تقع ضمن المستوى المتوسط، ووجد تأثير ذو دلالة إحصائية لعناصر الثقافة التنظيمية، مجتمعة في سلوك المواطنة التنظيمية لدى الكلية، كما وأظهرت نتائج البحث بأن بعد الثقة والممارسات الإداري، له تأثير بالغ الأهمية في الرفع من سلوك المواطنة التنظيمية السائد لدي أساتذة الكلية .

الكلمات المفتاحية: الثقافة التنظيمية ، سلوك المواطنة التنظيمية.


استجابة الناتج المحلي الاجمالي لمكونات السياسة المالية خلال الفترة 2000-2017‏ باستعمال نموذج الانحدار البيزي ‏‎ BVAR‏.‏

إيمان عساس, 

الملخص: تعنى هذه الورقة البحثية بتحليل استجابة الناتج المحلي الاجمالي لصدمات مكونات السياسة المالية ‏باستخدام نموذج الانحدار ‏البيزي ‏‎(Bayesian AutoRegression)‎، وباستعمال بيانات فصلية ممتدة ‏من الفترة 2000-2017 وجاءت نتائج الدراسة ‏بتحليل دوال الاستجابة الدفعية على النحو التالي: ‏استجابة ضعيفة ‏في الناتج المحلي الاجمالي لصدمات السياسة لمالية؛ فحدوث صدمة هيكلية إيجابية ‏واحدة في الإنفاق الحكومي لا يحدث أي أثر في الناتج عند الفترة الأولي التي تلي الصدمة، ليتحسن في ‏المدى المتوسط كأقصى حد في الفترة الثالثة بـ 0.043‏‎%‎‏. و يبقى الاثر موجب على المدى الطويل، ‏لكن ضعيف.‏

الكلمات المفتاحية: الناتج المحلي الاجمالي؛ مكونات السياسة المالية؛ نماذج الانحدار البيزي.‏


إصلاح النظام المالي كمدخل لتسريع التحول الاقتصادي في الاقتصاديات النامية - قراءة في التجربة الهندية

بوزرب خيرالدين, 

الملخص: يعتبر النظام المالي العمود الفقري للاقتصاد، حيث يسهل النظام المالي المتطور بشكل كبير التنمية الاقتصادية مما يؤدي إلى زيادة الدخل القومي ومستوى المعيشة. وتهدف هذه الدراسة ضمن إطار وصفي تحليلي إلى تقديم قراءة متعمقة في التجربة الهندية في إصلاح النظام المالي باعتبار الاقتصاد الهندي اليوم يعد أحد الاقتصاديات الناشئة التي شهدت تحولا كبيرا خلال فترة التسعينيات، وقد خلصت الدراسة إلى النجاح النسبي للهند في تطوير هيكل النظام المالي، مع استمرارية بعض النقائص الواجب التعامل معها. The financial system is the backbone of the economy, where the highly developed financial system facilitates economic development, leading to increased national income and standard of living. This study aims at reading the Indian experience of reforming the financial system as one of the emerging economies that underwent a major transformation during the 1990s. The paper concluded that India's relative success in developing the structure of the financial system, with some deficiencies to be addressed.

الكلمات المفتاحية: النظام المالي ; التنمية الاقتصادية ; البنوك ; لجنة ناراسيمهام ; الاقتصاد الهندي


Ethic Advertising at the Algerian Alternative Medicine Company - The case from the standpoint of customers

ديلمي مصطفى,  كربالي بغداد, 

Résumé: This study aims at identifying the actual practices of Ethic Advertising at the Algerian Alternative medicine Company. The researchers used the random sample where 300 questionnaires were distributed in the Mascara, but (225) questionnaires were recovered and only (221) questionnaires were suitable for statistical analysis with a rate of (73.66%). The researcher also utilized the Statistical Package for SPSS program for data entry and analysis of the questionnaire. The study concluded that the evaluate customer trends of the actual practices of Ethic Advertising at the Algeria Alternative medicine Company rise of the Mid level.

Mots clés: Ethic Advertising; Alternative Medicine; Algerian.


نحو تطبيق نظام مالي إسلامي: دراسة حالة الجزائر

دراعو عزالين, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على النظام المالي الإسلامي، والذي عرف استخدامه انتشارا واسعا، بدءا من المصارف الإسلامية وصولا إلى السوق المالي الإسلامي، معتمدا في ذلك على جملة من الأدوات والمبادئ التمويلية القائمة على المشاركة بدلا من سعر الفائدة. ومن جهة أخرى، فإننا نهدف إلى دراسة حالة الجزائر ودرجة تبنيها للمالية الإسلامية. كما توصلت الدراسة إلى نتائج مهمة تتمثل في سعي الجزائر مؤخرا إلى تبني المصرفية الإسلامية عن طريق إصدار نظام خاص بفتح الشبابيك التشاركية وكذا إعطائها الصفة القانونية اللازمة. بالإضافة إلى فعالية البنوك الإسلامية العاملة في الجزائر. كما توصلت الدراسة أيضا، إلى قرب تبني المجلس الإسلامي الأعلى كهيئة شرعية وطنية، مهمتها مراقبة مختلف العمليات المالية الإسلامية، بالإضافة إلى التحضير لإطلاق خدمات التأمين التكافلي وكذا الصكوك الإسلامية.

الكلمات المفتاحية: النظام المالي الإسلامي ; المصارف الإسلامية ; التأمين التكافلي ; السوق المالي الإسلامي


الأمن الطاقوي وتنويع الموارد الطاقوية كمدخل لبناء نموذج جديد للتنمية وتحقيق جودة الحياة في الجزائر

طالم علي, 

الملخص: يقول (بول رومر): "النمو الاقتصادي يحدث كلما اتخذ الشعب الموارد ونظمها في الطرق التي تؤدي إلى قيمة أكبر"، حيث ازدادت العناية بالأمن الطاقوي وتنويع الموارد الطاقوية في الآونة الأخيرة، كضرورة اقتصادية وإستراتيجية في ظل المنافسة الحادة التي تواجه الجزائر في تصدير منتجاتها من الغاز والبترول، كما توقع بعض الخبراء النضوب الاقتصادي للموارد الطاقوية الجزائرية قبل نضوبها الطبيعي، نتيجة لبروز العديد من المتغيرات المستجدة، لذلك فالجزائر أصبحت مطالبة حاليا بإيجاد نموذج جديد للتنمية يرتكز على بدائل إستراتيجية للاستغلال المستدام لمواردها الطاقوية لتأمين إحتياجات ومتطلبات التنمية. نهدف من خلال هذه الدراسة إلى محاولة الوصول إلى تبني نموذج جديد للتنمية لتحقيق جودة الحياة في الجزائر، وتم التوصل إلى أن تنويع الموارد الطاقوية وكذا الاهتمام بإستراتيجية الأمن الطاقوي ضرورة حتمية لتحقيق رفاهية أفراد المجتمع الجزائري وبالتالي ضمان مستقبل أفضل. "Economic growth occurs whenever people take resources and organize them in ways that lead to greater value," says Paul Romer. "Energy security and the diversification of energy resources have been increasingly seen as an economic and strategic necessity in the face of the fierce competition Algeria faces in exporting its products from gas and oil, as some experts expected the economic depletion of Algerian energy resources before their natural depletion, as a result of the emergence of many new variables, so Algeria is now required to find a new model of development based on strategic alternatives to the sustainable exploitation of energy resources to secure needs and development requirements. The objective of this study is to try to reach a new model of development for the quality of life in Algeria. It has been concluded that diversification of energy resources and attention to the energy security strategy is an absolute necessity for the well-being of the Algerian community and thus ensuring a better future

الكلمات المفتاحية: الأمن الطاقوي؛ تنويع الموارد؛ نموذج التنمية؛ جودة الحياة.


دور التحول إلى إقتصاد المعرفة في زيادة تنافسية الاقتصاديات العربية: حالة الإقتصاد الجزائري

عمران الزين, 

الملخص: تعتبر المعرفة أهم المكتسبات للاقتصاد والمجتمع على حد سواء، حيث أن إمتلاك وسائل المعرفة واستثمارها بكفاءة وفعالية، يشكل إضافة حقيقية للاقتصاد، وقاعدة للانطلاق والتحول نحو إقتصاد المعرفة، حيث كانت أهداف هذا البحث التعرف على المركز التنافسي للاقتصاد الجزائري واقتصاديات الدول العربية، ودور إقتصاد المعرفة في تحسين تنافسيته، ومعرفة أثر التحول على زيادة كفاءة أداء الاقتصاد. كانت أهم النتائج أن البلدان العربية تمتلك الموارد الكافية للتوجه نحو إقتصاد المعرفة إذا استطاعت توجيه جزء من الموارد التي تستخدمها في مشاريع البناءات العالية والسياحة والرياضة من اجل ذلك، كما أن الإنفاق على البحث العلمي في الجزائر لا يلبي الحد الأدنى لبناء بنية تحتية للبحث العلمي، حيث أثر سلبا على مخرجات المعرفة إنتاجا ونشرا وتوظيفا في الإقتصاد. كلمات مفتاحية: المعرفة، اقتصاد المعرفة، التنافسية، الجزائر. Having knowledge and investing it efficiently and effectively is a real addition to the economy and a base for launching and transforming into a knowledge economy. The objectives of this research were to identify the competitive position of the Algerian economy and the economies of the Arab countries, increasing the efficiency of the economy performance. The most important results The expenditure on scientific research in Algeria does not meet the minimum requirements for building scientific research infrastructure. Has negatively affected the outputs of knowledge production and dissemination and employment in the economy. Keywords: : knowledge ; knowledge economy; competitiveness; Algeria

الكلمات المفتاحية: المعرفة ; اقتصاد المعرفة ; التنافسية ; الجزائر


الاستثمار في الموارد غير الملموسة في المؤسسة الاقتصادية الجزائرية -واقع وتحديات- دراسة حالة المنطقة الصناعية _سطيف_

سديري سارة,  علي عبد الله, 

الملخص: ملخص: إن تواجد الموارد غير الملموسة في المؤسسة أصبح أمرا حتميا كون أهميتها فاقت أهمية الموارد المادية (الملموسة)، وقد هدفت هذه الدراسة إلى معرفة واقع الموارد غير الملموسة في المؤسسة الجزائرية، ومدى الاهتمام بالاستثمار فيها، وتمت الدراسة في عينة من مؤسسات المنطقة الصناعية بولاية سطيف وتتمثل هذه العينة في مؤسسة إيريس، مؤسسة مشروبات مامي، المؤسسة الوطنية للصناعة الكهروكيميائية، مؤسسة لابال. وأظهرت النتائج أن المؤسسات محل الدراسة تستخدم الموارد غير الملموسة في تسيير عملياتها بدرجة أكبر من المتوسط، كما أظهرت وعي هذه المؤسسات بضرورة تلك الموارد في رفع الآداء وتحقيق مكاسب مستقبلية في حالة الاستثمار فيها، فهي على العموم تستثمر بدرجة متوسطة في مواردها غير الملموسة. تصنيفات JEL : E22، J24. Abstract: The existence of an intangible resources in any firm became a priority, because of the importance and the affectivity of this type of resources, so this study aims to know the reality of intangible resources in Algerian firms, and how much these firms are interested in investing in this type of resources, and the study was conducted on a sample of firms in the industrial zone of Setif, these firms are : IRIS, MAMI, ENPEC, LA BELLE. The result of this study shows that the chosen firms are using intangible resources in management and operating more than average, The study also shows that the firms are conscious of the need for these resources to raise performance and achieve future gains in the case of investing in them. They generally invest in a medium degree in their intangible resources. Jel Classification Codes: E22, J24.

الكلمات المفتاحية: موارد غير الملموسة ; رأس المال البشري ; استثمار غير الملموس


prospective study of FDI determinants in algeria using the Micmac program

محمد بوعصيدة,  بودبودة زهرة, 

Résumé: Foreign direct investment (FDI) is one of the most important means of external financing for economic development in developing countries. It contributes to enhancing the foreign exchange resources needs of these countries.(FDI) plays an essential role by achieving many advantages to the economies of the host countries, such as job creation and the transfer of modern technology (TOT) As well as raising the level of productivity, Algeria, like other countries has developed effective policies to attract foreign investments, This study seeks to find the composition of the variables that affect FDI using the Micmac program And it aimed at exploring possible changes and then evaluate strategic options leading to the creation of possible change

Mots clés: Foreign direct investment ; Determinants ; prospective ; effects ; Structural analysis


تقدير القيمة المعرضة للخطر للخيارات الأوروبية في إطار نموذج بلاك شولز: توسيع دلتا قاما -دراسة حالة بورصة باريس-

نوال باهي, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء حول تقدير القيمة المعرضة للخطر لخيارات الشراء و البيع الأوروبية لعينة من بعض الشركات المدرجة في بورصة باريس وفق توسيع دلتا قاما الذي يوفر صيغة تحليلية أكثر دقة في إطار نموذج بلاك شولز، و ذلك من خلال البحث في مميزات عقود الخيار و المشاكل التي تواجهها عند تقدير القيمة المعرضة للخطر و من ثم البحث عن أفضل الحلول الممكنة. و قد توصلت هذه الدراسة إلى أن العلاقة غير الخطية لعوامل الخطر التي تميز عقود الخيار تعتبر المشكل الأساسي عند تقدير القيمة المعرضة للخطر لهاته الأخيرة، و يمكن تجاوز هذه المشكلة من خلال استخدام الطرق التحليلية أين يعتبر توسيع دلتا قاما أدق هذه الطرق و هذا لأخذها بعين الاعتبار الشروط الإضافية لتوسيع تايلور إلى أوامر لا نهائية. This study aims to shed light on the assessment of Value-at-Risk of the European call and put options for a sample of some companies listed on the Paris Stock Exchange according to the Delta-Gamma expansion, which provides a more accurate analytical formula under the Black Scholes model by looking at the advantages of option contracts and the problems they face when estimating VAR and then looking for the best possible solutions. The study concluded that the nonlinear relationship of the risk factors that characterize option contracts is the main problem when estimating the VAR of the latter. This problem can be overcome through the use of analytical methods, where delta-Gamma expansion is considered the most precise of these methods and this is to be taken into consideration additional conditions for Taylor's expansion to infinite orders.

الكلمات المفتاحية: عقود الخيارات ; القيمة المعرضة للخطر ; توسيع دلتا قاما


The Relationship between Financial Development and Domestic Investment in Algeria using ARDL Approach

بن كريرة سارة, 

Résumé: This study aims to analyze the relationship between financial sector development and domestic investment in Algeria during the period (1990-2017). The autoregressive distributed lag model is employed to examine whether financial sector development impact domestic investment in both short-run and long-run. The findings reveal that broad money ratio has a negative impact on domestic investment in the long and short run. Both credit provided to private sector and savings to GDP were found to be the key driver of domestic investment in the long run.

Mots clés: Financial Development ; domestic investment ; ARDL approach ; Algeria


تأثير تطبيق التسويق الداخلي على التفكير الإبتكاري للموظفين دراسة مقارنة بين المصارف الوطنية والأجنبية العاملة بالجزائر

حلوز فاطمة,  جقريف علي, 

الملخص: هدفت الدراسة إلى تحليل تأثير تطبيق التسويق الداخلي على التفكير الإبتكاري للموظفين في المصارف العاملة في الجزائر، وقد تم تصميم إستبانة وتوزيعها على عينة الدراسة المتمثلة في الادارة العليا والوسطى لفروع جميع المصارف العاملة بمدينتي سكيكدة وعنابة. وتوصلت الدراسة إلى وجود تأثير موجب لتطبيق التسويق الداخلي على التفكير الإبتكاري للموظفين في كل من المصارف الوطنية والأجنبية العاملة بالجزائر، وكانت قوة تفسير نموذج الإنحدار الخاصة بالمصارف الأجنبية أكبر من نظيرتها الوطنية. كما توصلت إلى عدم وجود إختلافات ذات دلالة إحصائية بين نماذج الإنحدار، بحيث أن التفكير الإبتكاري للموظفين يستجيب لتأثير أبعاد التسويق الداخلي بنفس الطريقة بغض النظر عن طبيعة المصارف.

الكلمات المفتاحية: التسويق الداخلي، الإبتكار، التفكير الإبتكاري



Les 10 articles les plus téléchargés