مجلة الإستراتيجية والتنمية

strategy and development review

Description

Strategy and Development Review is an international, double-blind peer-reviewed, Bi-annual and free of charge, open-access journal published by the Faculty of Economic, Commercial Studies and Management Sciences- Abdelhamid Ben badis University – Mostaganem, Algeria. The journal focuses on the following topics: Economics; Management; Finance and Accounting. It provides an academic platform for professionals and researchers to contribute innovative work in the field. The journal carries original and full-length articles that reflect the latest research and developments in practical aspects of Economics, society and human behaviors. The journal is published in both print and online versions. The online version is free access and download. All papers around the world are very welcome in our International Journal. Manuscripts can be sent at any time for the tow issues (January and July).

Annonce

إعلان للباحثين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛

يسر هيئة تحرير مجلة "الاستراتيجية والتنمية" التابعة لجامعة مستغانم أن تعلم السادة الباحثين بإنتهاء المرحلة الاولى التي تخص تحكيم المقالات شكلا، وقد تم قبول 127 مقال من بين 256.

المرحلة الثانية: مرحلة تحكيم المضمون وهو اسناد المقالات المقبولة للتحكيم من طرف المراجعين وتمتد هذه الفترة من 25 سبتمبر الجاري إلى غاية 30 أكتوبر من السنة الجارية.

تنبيه:

فترة استلام المقالات للدورة القادمة تبدأ من 01 مارس 2020 إلى 10 مارس 2020. لذا نرجو من الباحثين عدم ارسال مساهماتهم البحثية خارج آجال الاستلام، لأن المجلة لا تأخذ بعين الاعتبار أي مقال وارد قبل هذه الفترة المحددة.

لا تقبل المجلة إلا المقالات المحررة باللغتين العربية والانجليزية
نسأل الله التوفيق للجميع.
مدير مجلة الاستراتيجية والتنمية: أ.د. عدالة العجال

07-09-2019


9

Volumes

21

Numéros

343

Articles


العلاقة السببية من الاستثمار الأجنبي المباشر والانفتاح التجاري إلى النمو الاقتصادي في الجزائر خلال الفترة 1970-2018: السببية في ميدان الترددات.

هيشام عياد, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى دراسة العلاقة السببية بين النمو الاقتصادي، الانفتاح التجاري والاستثمار الأجنبي المباشر في الجزائر خلال الفترة 1970-2018، باستعمال السببية في الميدان الزمني والسببية في ميدان الترددات. وقد دلت النتائج على وجود علاقة سببية في الاتجاهين بين النمو الاقتصادي والاستثمار الأجنبي خاصة في المدى الطويل، وكذا علاقة سببية في اتجاه واحد من النمو الاقتصادي في اتجاه الانفتاح التجاري في المدى الطويل، في حين لا وجود لعلاقات سببية في المدى القصير ما عدا من النمو الاقتصادي إلى الاستثمار الأجنبي المباشر.

الكلمات المفتاحية: Growth ; FDI ; Trade ; Causality ; Frequences


.(Determinants of Foreign Direct Investment Inflows in Algeria An Analytical Econometric Study (1980-2017

بن شني عبدالقادر,  بسدات كريمة, 

الملخص: The study aims to determine the factors that affect the foreign direct investment inflows in Algeria, using a sample of 38 observation for the the period 1980-2017.Rely on annual time series and multiple linear regression model to examine the relationship between foreign direct investment inflows as a dependent variable, and market size, trade openness, economic stability, credit provided by financial sector, human capital, political stability, quality of infrastructure as independent variables. The results show that market size, trade openness, human capital have a positive and significant effect on foreign direct investment inflows in Algeria. الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تحديد العوامل التي تؤثر على تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر نحو الجزائر، تم الاعتماد على نموذج انحدار خطي متعدد و سلسلة زمنية تحوي 38 مشاهدة سنوية تغطي الفترة من 1980-2017، اعتمدت الدراسة على المتغيرات التالية: تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر كمتغير تابع، أما كمتغيرات مستقلة أو المفسرة فقد تم الاعتماد على حجم السوق، درجة الانفتاح الاقتصادي، الاستقرار الاقتصادي، الائتمان المقدم من القطاع المالي،رأس المال البشري، الاستقرار السياسي، نوعية البنى التحتية. توصلت الدراسة إلى أن حجم السوق، درجة الانفتاح الاقتصادي، رأس المال البشري لها تأثير موجب ومعنوي على تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر في الجزائر.

الكلمات المفتاحية: Keywords: FDI Inflows, Determinants of FDI, Algeria.


أهمية تطبيق سياسة إخراج الأنشطة في دعم المؤسسة على تبنّي إستراتيجية السيطرة بالتكاليف دراسة حالة شركة «TCHIN LAIT» ببجاية

بوريش مهني, 

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى إبراز أهمية تطبيق سياسة إخراج الأنشطة في مساعدة المؤسسة على تبنّي إستراتيجية السيطرة بالتكاليف، وذلك بالتطبيق على إحدى الشركات الجزائرية المتخصصة في مجال تصنيع وتوزيع الحليب (UHT) والتي هي شركة » «TCHIN LAIT ببجاية التي تعمل تحت العلامة التجارية» «CANDIA. ولقد توصل هذا البحث إلى أنّ تطبيق سياسة إخراج نشاط النقل بالشركة محلّ الدراسة مكّنتها من تخفيض عناصر تكلفة هذا النشاط بنسبة 52% ، والتي تعتبر نسبة جدّ معتبرة نلمس تأثيرها الكبير على إجمالي تكاليف النقل ومن خلالها على سعر تكلفة منتجات الشركة ممّا يساعدها على تبنّي إستراتيجية السيطرة بالتكاليف. This research paper aims to highlight the importance of implementing the outsourcing policy in helping the organization to adopt the costs control strategy, by applying to one of the Algerian companies specialized in the field of (UHT) milk manufacturing and distribution; which is «TCHIN LAIT» company in Bejaia, operating under the brand of «CANDIA». This research has found that the application of the outsourcing policy for transport activity of the company under study, enabled it to reduce the cost elements of this activity by 52%, which is considered a very significant impact on the total transport costs and through it on the cost of the company's products, which helps them to adopt a costs control strategy.

الكلمات المفتاحية: عناصر التكلفة، إخراج الأنشطة، نشاط النقل، إستراتيجية السيطرة بالتكاليف. ; Cost elements; Outsourcing; Transport Activity; cost control strategy.


أثر الصورة الذهنية للعلامة على نية شراء المستهلك الجزائري للأجهزة الكهرومنزلية

بن سيرود فاطيمة الزهراء,  بن سيرود نور الهدى, 

الملخص: تهدف الدراسة إلى تحديد أثر الصورة الذهنية للعلامة على نية شراء المستهلك للأجهزة الكهرومنزلية، ولتحقيق أهداف الدراسة واختبار فرضيتها تم اختيار عينة مكونة من 313مفردة بالاعتماد على العينة العشوائية. لقد توصلت الدراسة إلى أن لعامل الصورة الذهنية للعلامة أثر كبير في نية شراء المستهلك للأجهزة الكهرومنزلية مقارنة مع باقي العوامل المؤثرة على قرار الشراء، كما توجد علاقة ذات دلالة إحصائية لأثر الصورة الذهنية للعلامة على نية شراء الأجهزة الكهرومنزلية. The main objective of this study is to determine the impact of the brand image on consumers’ intention to buy household products and to achieve the objectives of the study and test the hypothesis, a sample of 313 respondents, has been taken based on a random sample. Results show that compared with other factors, the brand image is a key element on consumer intention to buy household products. Results also indicated that there is a significant statistical relationship between the impact of the brand image and the consumers’ intention to buy household products

الكلمات المفتاحية: علامة ; صورة ذهنية ; نية الشراء ; معرفة العلامة ; تورط


دور محافظ الحسابات في كشف ممارسة المحاسبة الإبداعية على قائمة المركز المالي الصافي للشركات الجزائرية-دراسة ميدانية لعينة من محافظ الحسابات

بهلولي نور الهدى, 

الملخص: ملخص: يهدف هذا البحث إلى تحديد دور محافظ الحسابات في الكشف عن ممارسة المحاسبة الإبداعية على قائمة المركز المالي الصافي للشركات الجزائرية، حيث أن المحاسب يستخدم مختلف أساليب المحاسبة الإبداعية لتحريف عناصر الأصول والخصوم والتي من شانها تضليل مستخدمي قوائم المالية على رأسها قائمة المركز المالي الصافي. ولتحقيق هدف الدراسة تم توزيع وتحليل أراء عينة من محافظي الحسابات في ولاية برج بوعريريج، ومن أهم ما توصل إليه البحث أنه على محافظ الحسابات في سبيل الكشف عن ممارسة المحاسبة الإبداعية أن يتخذ الإجراءات الازمة التي من تمكنه من التحقق من المعالجة المحاسبية للأصول الجارية وغير الجارية والخصوم عند الاعتراف بها أو تقييما وكذا الإفصاح عنها لأول مرة أو في تواريخ لاحقة. Abstract: The purpose of this research is to determine the role of account governors in the detection of creative accounting’s practice on the budgets of Algerian companies. As creative accounting’s practice distorts the elements of the budget and hides the truth from users. In order to achieve the objectives of this research, the Questionnaires were distributed to account governors in Bordj Bou Arreridj and have been analyzed. Finally, this research found out that the Account Governor must take the necessary measures to disclose the creative accounting’s practice, where he must verify the accounting treatment of current and non-current assets and liabilities when they are first acquired, evaluated or disclosed or on subsequent dates.

الكلمات المفتاحية: محافظ الحسابات ; المحاسبة الابداعية ; المركز المالي الصافي ; الأصل ; الخصم


Does Democracy level Effect on Corruption size? An Empirical Study Using Panel Data

Melikaoui Mouloud,  Rezki Mohamed, 

Résumé: This paper aims to examine the impact of the level of democracy on the corruption perceptions index, throughout applying to 153 countries during the period 2012-2017 using the panel data. The study came out that 97,11% of the changes in the corruption index and thus the size of corruption can be explained by the indexes of democracy, the index of control of corruption and the size of GDP per capita. It also found that both Functioning of government index and the political participation have a statistically significant negative impact on the corruption index. Likewise, indexes of the electoral process and pluralism, civil liberties and political culture have no statistically significant impact on the corruption index .The study eventually found that both GDP per capita and control of corruption index had a positive impact on the corruption.

Mots clés: corruption ; democracy ; idexes ; world countries ; panel data


تحليل الفجوة ومدخل البقاء في قياس مخاطر أسعار الفائدة ودورها في عدم الإستقرار المالي : تحليل للأزمة المالية العالمية وحالة الجزائر

غدار رفيق, 

الملخص: يهدف البحث إلى دراسة المخاطرة المرتبطة بالفائدة وتغيراتها، من خلال مدخل تحليل الفجوة والبقاء وكيفية إدارة المصارف لها وإمكانية تجنبها، خاصة مع تطور أدوات الهندسة المالية، ومدى تأثيرها على استقرار النظام المالي العالمي، باستخدام منهج التحليل واستخدام النماذج الرياضية لتوضيح المخاطر المرتبطة بالفائدة وقياسها وشرح وضعياتها وسبل إدارتها، مع عرض تحليل للأزمة المالية العالمية 2008 ودور الفائدة فيها، ثم دراسة حالة للنظام المالي الجزائري. فإستقرار النظام المالي لا يشير فقط إلى السلامة المالية للمؤسسات المالية وإنما إلى قدرتها على الصمود أيضا بعد التعرض للصدمات الاقتصادية الكلية، وترتبط مردودية النظام المالي إرتباطا وثيقا مع الإستقرار لأنها تحدد وجود رؤوس الأموال الخاصة التي تمكن من التعامل مع الصدمات، وخلص البحث إلى ضرورة دراسة التأثير الإضطرابي للفائدة ومخاطرها على الوضعية المالية للمصارف وعلى إستقرار النظام المالي العالمي. The aim of the research is to examine the risk associated with interest and its changes, through the gap analysis and survival approach and how banks manage and avoid them, using the method of analysis and use of models To illustrate the risks associated with interest, measure them, explain their positions and ways of managing them, and then examine the status of the Algerian financial system, presenting an analysis of the 2008 global financial crisis and the interest role. The stability of the financial system refers not only to the financial viability of financial institutions but also to their ability to withstand macroeconomic shocks, and the profitability of the financial system is closely linked to stability. The research concluded that the impact and risks of interest on the financial position of banks and on the stability of the global financial system should be examined.

الكلمات المفتاحية: معدل فائدة ; مخاطرة ; إستقرار مالي ; تحليل الفجوة ; تمويل


مخاطر تقلب عوائد مؤشرات الأسواق المالية (دراسة قياسية للبيانات اليومية من سبتمبر 2014 إلى سبتمبر 2018 خاصة بمؤشر بورصة فرانكفورت Dax30)

أعراب جازية, 

الملخص: يكمن الهدف من اهتمام المستثمرين بتحليل تقلبات عوائد مؤشرات الأسواق المالية في اتخاذ قراراتهم الاستثمارية وإدارة مخاطر محافظهم المالية ،وباعتبار أن مؤشر Dax30 لبورصة فرانكفورت الألمانية متقلب وذو مخاطرة عالية تم بناء نموذج إحصائي مناسب للدراسة بأخذ عينة لسلسلة زمنية يومية ممتدة من 01/09/2014 إلى 01/10/2018 بمجموع 1036 مشاهدة. تم تقدير نموذج GARCH الذي يأخذ تقلبات الأسعار خلال فترات التداول بعين الاعتبار كما يأخذ تأثير توزيع الخطأ العشوائي لدقة النموذج وتم الاستعانة بنموذج GARCH-M لتوضيح أن هناك علاقة ايجابية بين المخاطر والعوائد المتوقعة لهذا المؤشر ،الأمر الذي سيساعد المستثمر على معرفة طبيعة الخطر والتقلب عند عملية التنبؤ. The objective of investors interest in analyzing the volatility of the returns of financial market indicators is to make their investment decisions. As the Dax30 index of the Frankfurt Stock Exchange is volatile and highly risky a suitable statistical model has been constructed by sampling a daily time series extending from 01/09/2014 to 01/10/2018 was sampled with a total of 1036 views. The GARCH model which takes price fluctuations during trading periods, takes into account the effect of random error distribution on the accuracy of the model. The GARCH-M model was used to indicate that there is a positive correlation between the risk and return from this indicator which helps the investor to know the nature of risk and volatility when forcasting.

الكلمات المفتاحية: العوائد ; المخاطرة ; خصائص السلاسل المالية ; مؤشر DAX30 ; نموذج GARCH-M


النوافذ المصرفية الإسلامية خطوة نحو الصيرفة الإسلامية، دراسة تحليلية لتجربة المنظومة المصرفية الجزائرية

بحيح عبدالقادر, 

الملخص: تهدف الدراسة إلى الوصول إلى نتائج تبين أن المعاملات المصرفية الربوية التي اعتمدت عليها المنظومة المصرفية الجزائرية، كانت السبب في فقدانها لثقة أفراد المجتمع، وكذلك السبب في عدم سيطرتها على السياسة النقدية للدولة من ناحية أخرى،مما جعل مساهمتها الاقتصادية والاجتماعية في المجتمع ضعيفة وغير فعالة في خلق تنمية اجتماعية واقتصادية.الأمر الذي دفع بالدولة باتخاذ قرار الولوج للمالية الإسلامية من زاوية النوافذ المصرفية الإسلامية التي رخصتها للمصارف العمومية والمصارف الخاصة عن طريق قرار المصرف المركزي رقم 02 من القانون رقم 02 – 18 المؤرخ في 04 نوفمبر 2018 المتعلق بالمالية التساهمية. The study aims to reach the results that show that the interest banking transactions on which the Algerian banks relied were the reason for their loss of confidence of the members of the society for their transactions on the one hand, and the reason for its lack of control over the monetary policy of a state on the other hand ,making its economic and social contribution to society weak and inffective in creating social and economic development ,which led the public athorities to take the decision to acces islamic banking windows licensed by the state to public banks and private banks,throught the central bank decision N.02of no 02-18 of 04 November 2018 on cavalent finance

الكلمات المفتاحية: المصارف التقليدية، المصارف الإسلامية، النوافذ الإسلامية، الخدمات المصرفية الإسلامية، المعاملات الربوية.


أثر جودة الحياة الوظيفية في التشارك المعرفي دراسة تطبيقية على عينة من أساتذة كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير بجامعة جيجل

بوطالب جهيد,  نجيمي عيسى, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة لاختبار طبيعة أثر جودة الحياة الوظيفية في التشارك المعرفي لدى عينة من أساتذة كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير بجامعة جيجل، حيث تم الاعتماد على الاستبيان لجمع البيانات من افراد العينة البالغ عددهم 35 أستاذ و التي حددت بطريقة العينة غير العشوائية الهدفية. توصلت نتائج الدراسة التطبيقية أنه لجودة الحياة الوظيفية أثر إيجابي في التشارك المعرفي لدى أساتذة الكلية راجع لتأثير التوازن بين الحياة الوظيفية والشخصية، كما توصلت الدراسة أنه ليس لكل من العدالة التنظيمية والتمكين والأمن الوظيفي أثر في التشارك المعرفي. This study aims to test the nature of the functioning of the quality of career in the knowledge sharing of a sample of the faculty of economic, commercial and management sciences professors at jijel university, where the questionnaire was used as a means for collecting the data from a sample composed of 35 professor which is identified in the way of non-random objective sample. The results of the applied study reached that the quality of career has a positive impact on the knowledge sharing for the faculty professors seeing to impact the balance between functional and personal life in addition, the stydy reachd that it was not for all organizational justice, empowerment and job security have no impact on knowledge sharing.

الكلمات المفتاحية: جودة. الحياة. الوظيفية.، العدالة. التنظيمية.، التمكين.، الأمن. الوظيفي.، التوازن. بين. الحياة. الشخصية. والوظيفية.، التشارك. المعرفي.


أثر تبني أبعاد جودة الخدمة المصرفية في بناء ولاء الزبون -دراسة عينة من المصارف الخاصة بولاية جيجل-

زعباط سامي,  بوقريقة رفيقة, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة للتعرف على مستوى تأثير جودة الخدمة المصرفية المقدمة من طرف المصارف الخاصة بولاية جيجل في بناء ولاء زبائنها، وقصد تحقيق هذا الغرض تم تصميم إستبانة كأداة للحصول على البيانات، وزعت على عينة عشوائية تتكون من 84 مستجوبا من زبائن المصارف محل الدراسة. ومن أبرز النتائج التي توصلت إليها هذه الدراسة، وجود أثر ذو دلالة إحصائية عند مستوى معنوية (0.05α≤) لجودة الخدمة المصرفية المقدمة في المصارف المختارة على ولاء الزبون(R2=0.69) ، كما أظهرت النتائج أن جميع أبعاد جودة الخدمة المصرفية (الاعتمادية، الملموسية، الاستجابة، الأمان، التعاطف) تؤثر على ولاء الزبون، وقد كان بعد الملموسية أكثر الأبعاد تأثيرا. The purpose of this study is to identify the impact of banking services quality provided by the banks in the city of Jijel in building the loyalty of their customers, In order to achieve this purpose, a questionnaire was designed as a tool for collecting data, it was distributed to a random sample consisting of 84 respondents from the customers of the banks under study. The main results of this study showed the existence of a statistically significant effect (α≤0.05) on banking service quality provided by the selected banks on customer loyalty (R2=0.69), and that all dimensions of banking quality (reliability, tangibles, responsiveness, assurance, empathy) impact customer loyalty, Tangibles was the most influential dimension.

الكلمات المفتاحية: جودة الخدمة المصرفية ; أبعاد جودة الخدمة المصرفية ; المصرف ; ولاء الزبون ; الزبون


سعر الصرف الحقيقي ومستوى التنمية في الجزائر

كافي فريدة,  بن قدور علي, 

الملخص: يعتبر تصحيح اختلال سعر الصرف من أهم أهداف السياسة الاقتصادية الكلية في البلدان الناشئة وأحد الشروط الأساسية لتطوير الأداء الاقتصادي وضمان الاستقرار الاقتصادي، حيث يصف اختلال سعر الصرف الوضعية التي يكون فيها سعر الصرف في البلد المعني بعيدا عن المستوى طويل الأجل القابل للاستدامة، فالهدف الأساسي من هذه الورقة البحثية هو تفسير ظاهرة اختلال سعر الصرف في الاقتصاد الجزائري. ومن أهم النتائج المتوصل إليها في هذا البحث فإن أصل انحرافات سعر الصرف الحقيقي للدينار الجزائري لم تنشأ إلا من جراء قرارات السياسة الداخلية، وعدم تطابق سياسة الصرف مع المستوى النسبي للتطور في الجزائر، ومنه فإن تقييم الدينار بقيمة أكبر من قيمته الحقيقية والفارق الموجود بين الأسعار في السوق الرسمية والسوق الموازية يعتبر النقطة المحورية المطروحة للنقاش عندما يتعلق الأمر بتحليل سعر الصرف في الجزائر.

الكلمات المفتاحية: اختلال سعر الصرف، أثر Balassa، نموذج Coudert، الديون الخارجية، التكامل المشترك.


دور التدقيق الداخلي في الحد من أساليب المحاسبة الإبداعية في المؤسسات الاقتصادية: دراسة ميدانية

زياني عبد الحق,  مجدوب خيرة, 

الملخص: يهدف هذا البحث إلى تحديد دور التدقيق الداخلي في الحد من أساليب المحاسبة الإبداعية من وجهة نظر بعض الخبراء المهنيين والأكاديميين في مجال التدقيق الداخلي والمحاسبة. وقد خلص هذا البحث إلى أنه يمكن للتدقيق الداخلي الحد من أساليب المحاسبة الإبداعية من خلال التزام المدقق الداخلي بالإجراءات المضادة المطبقة على قائمة المركز المالي، قائمة الداخل و قائمة التدفقات النقدية ، مما يساهم في تحسين جودة هاته القوائم و بالتالي زيادة الاعتماد عليها في اتخاذ القرارات. Abstract: This research aims to identify the role of internal audit in reducing creative accounting methods from the viewpoint of some professional and academic experts in the field of internal audit and accounting. The research concluded that internal auditing can reduce the creative accounting methods through the internal auditor's commitment to the counter measures applied to the statement of financial position, the statement of income and the statement of cash flows, which contributes to improve the quality of these statements and thus increase their reliance on decision-making.

الكلمات المفتاحية: المحاسبة الإبداعية ; التدقيق الداخلي ; القوائم المالية ; الموثوقية ; الإجراءات المضادة.


تطبيق تحليل خريطة أهمية-أداء لتقييم نية الشراء في الجزائر

منيجل شكري, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى اقتراح نموذج مفاهيمي يُقيِّم تأثير الرضا، والثقة، والكلمة المنقولة على نية الشراء. تهدف الدراسة أيضًا إلى تطبيق تحليل خريطة أهمية-أداء (IPMA) لتقييم نية الشراء في الجزائر. تمَّ جمع البيانات بالاعتماد على استبانة بحثية. استخدمت هذه الدراسة طريقة المربّعات الصغرى الجزئيّة (PLS) لاختبار فرضيّات النموذج المفاهيمي. تُظهر النتائج أنَّ الرضا يُؤثِر إيجابيًا على الثقة والكلمة المنقولة، بينما لا يُؤثِر على نية الشراء. الثقة تُؤثِر إيجابيًا على الكلمة المنقولة ونية الشراء. الكلمة المنقولة تُؤثِر إيجابيًا على نية الشراء. بالنسبة لنية الشراء، تُظهر نتائج IPMA أنَّ الكلمة المنقولة لديها مستوى من الأهمية والأداء أعلى من الرضا والثقة. تُقدِم نتائج الدراسة الآثار النظرية والإداريّة، وتوصياتٍ للبحوث المستقبليّة.

الكلمات المفتاحية: الرضا ; الثقة ; الكلمة المنقولة ; نية الشراء ; تحليل خريطة أهمية-أداء


نحو نظام جبائي بيئي جزائري فعال بالاعتماد على التطبيقات الدولية للجباية البيئية

حراق مصباح, 

الملخص: ان تصميم نظام جبائي بيئي فعال يقوم على مقاربة ادخال بعد الجباية الخضراء في السياسة الجبائية من منطلق أن الجباية البيئية أضحت من بين أهم الأدوات الاقتصادية المستعملة في التطبيقات الدولية لتحقيق مفهوم النمو الأخضر على المستوى الكلي والالتزام البيئي للمؤسسة على المستوى الجزئي. تهدف هذه الورقة البحثية الى توضيح أهم الممارسات الدولية الحديثة للجباية البيئية، مع اعطاء بعض المقترحات العملية التي من شأنها تأهيل النظام الجبائي الجزائري بيئيا بالاستفادة من أحسن التطبيقات الدولية الموجودة على مستوى الجباية البيئية. Designing an effective eco tax system based on the approach of introducing green tax policy in to tax system has become one of the most important economic tools used in international applications to achieve the concept of green growth at the macro level and the enterprise environmental commitment of the at the micro level. This paper aims at clarifying the most recent international practices of eco tax and giving some practical suggestions to rehabilitate the Algerian tax system by taking advantage of the best international applications available.

الكلمات المفتاحية: الجباية البيئية، السياسة الجبائية، النمو الأخضر، تصاريح التلوث ; eco-tax,Tax Policy, Green Growth, Pollution Permits


ترشيد نفقات التعليم في ظل تبني ركائز اقتصاد المعرفة دراسة قياسية باستخدام أسلوب تحليل مغلف البيانات

بن لباد محمد, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى إلقاء الضوء على التعليم وما يقدمه من علم ومعرفة واكساب الافراد المهارات تقفز بالدول في بناء اقتصاد معرفي تجتمع فيه محدداته المعرفية والاقتصادية. أين تقف هذه الدراسة من خلال استخدام اسلوب تحليل مغلف البيانات -إلى قياس كفاءة الانفاق على التعليم وسبل ترشيده عند نفس المستوى من اقتصاد المعرفة. اين توصلنا من خلالها الى امكانية ترشيد نفقات التعليم في الجزائر وخفض انفاقها إلى حدود 3.99 % من PIB أين بلغ 4.3 % في سنة 2013 وامتدت هذه الدراسة الى أكثر من ذلك الى اجراء مقارنة بين 49 دولة محل الدراسة. This study aims To shedding lights on éducation système and Their crucial rôle in leading countries to improving the knowledge built and developing the human capital skills. In this study we applied the Data envelopment analysis model to measure the efficiency of expenditure on education and ways of rationalizing it under the same level of knowledge economy. The findings of this study have shown that it is possible to rationalise the expentidures of education in Algeria and to reduce them to 3.99% of PIB which reached 4.3% in 2013. The study extended further to a comparison between 49 countries.

الكلمات المفتاحية: التعليم، اقتصاد المعرفة، تحليل مغلف البيانات، ترشيد النفقات.


استثمارات صناديق الثروة السيادية العربية كخيار استراتجي في دعم الزراعة العربية المستدامة

زواري فرحات سليمان, 

الملخص: جاءت الدراسة لتوضح مدى امكانية صناديق الثروة السيادية العربية في تنمية قطاع الزراعي العربي المستدام من خلال استخدامها كآلية حديثة في تقليص العجز التمويلي للقطاع الزراعي العربي، معتمدة على تنفيذ استثمارات زراعية داخل الدول العربية التي تمتلك امكانيات زراعية كبيرة، والهدف من هذه الاستثمارات زيادة نسبة الاستثمارات البينية للقطاع الزراعي مقارنة لإجمالي الاستثمارات البينية، بالإضافة إلى تقليص الفجوة التمويلية للقطاع الزراعي الذي يشهد ارتفاع خلال السنوات الأخيرة خاصة بعد مصادقة الدول العربية على تنفيذ استراتيجية التنمية الزراعية العربية المستدامة للعقدين القادمين (2005-2025) وغيرها من العوامل التي أدت إلى اتساع تلك الفجوة. إن صناديق الثروة السيادية العربية بإمكانها تنفيذ استثمارات دون الحاجة لمصادر تمويل خارجية، أي لها القدرة على تمويل نفسها، وهي الميزة التي يفتقدها أغلب المستثمرين الأخرين في الوقت الراهن. كما يمكن من خلالها استقطاب الفوائض المالية العربية داخل القطر العربي وهو ما يعزز من التعاون الاقتصادي العربي المشترك.

الكلمات المفتاحية: صناديق الثروة السيادية، الزراعة المستدامة، التمويل الزراعي، قطاع الزراعي العربي.


محاولة لبناء نموذج البرمجة الخطية متعددة الأهداف لاتخاذ القرار الإنتاجي دراسة حالة وحدة أغذية الأنعام بالمسيلة

بوشارب خالد, 

الملخص: ملخص: تعد نماذج البرمجة الخطية متعددة الأهداف من أكثر النماذج الرياضية الحديثة استخداما في حل مسائل اتخاذ القرارات، فهي أسلوب كمي يساعد على اتخاذ القرار من أجل تحقيق هدف أو أهداف معينة، بحيث يكون من المستطاع التعبير عن الهدف أو الأهداف والقيود التي تحد من القدرة على تحقيقها في صورة تحليل كمي. الغرض من هذه الدراسة هو محاولة بناء نموذج البرمجة الخطية متعددة الأهداف وحله باستخدام برمجيةQM لتحديد تشكيلة الإنتاج المثلى التي تساهم في اتخاذ القرار قي المؤسسات الصناعية. هذه الدراسة طبقت في وحدة أغذية الأنعام بالمسيلة خلال سنة 2016، هذه المؤسسة التي تعتبر إحدى أهم المؤسسات التي تنشط في مجال إنتاج أغذية الأنعام في المنطقة. Abstract: The linear programming patterns models are considered as one of the most useful to solve decisions taking issues, it is a quantitative method which help to take rational decision in order to achieve a certain goal or goals as well as limit the ability to achieve it in a form of quantitative analysis. The aim of this study is trying to build a goals programming sample and solve it by using the software of quantitative methods (QM) to streamline the productive varirty which contribute perfect in taking the decision in the industrial institutions. this work took place at cattle feed unit in M'sila during 2016. This institution is considered as one of the most important institutions concerning cattle feed production in the region.

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: برمجة خطية، أهداف متعددة، نموذج رياضي، اتخاذ القرار. ; Keywords: Linear programming; Multiple goals; Mathematical model; Taking the decision.


أثر الحوكمة الجيدة على الاستثمار الأجنبي المباشر في دول شمال إفريقيا للفترة (2016-1996) - دراسة قياسية باستعمال نموذج الانحدار الذاتي بالتأخيرات الموزعة على معطيات بانل -

صاحب وليد,  شقبقب عيسى, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى قياس أثر الحوكمة الجيدة على الاستثمار الأجنبي المباشر في دول شمال إفريقيا للفترة (1996-2016)، وذلك باستخدام نموذج (Panel ARDL)، أظهرت النتائج أن جميع تأثيرات مؤشرات الحوكمة غير معنوية في الأجل القصير، أي أن الحوكمة لا تساهم في استقطاب الاستثمار الأجنبي في المدى القصير، عكس المدى الطويل فإن التأثيرات ذات دلالة إحصائية. حيث جاء كل من مؤشر فعالية الحكومة، مؤشر الاستقرار السياسي، مؤشر السيطرة على الفساد ومؤشر المشاركة والمساءلة بالإشارة السالبة أي هناك علاقة عكسية بين هذه المؤشرات والاستثمار الأجنبي المباشر وهذا راجع لعدة أسباب منها الوضع السياسي والأمني في المنطقة خلال فترة الدراسة في حين مؤشر سيادة القانون ومؤشر جودة التشريعات وتطبيقها جاءا بالإشارة الموجبة كما هو متوقع. ومنه يمكن القول إن هناك محددات أخرى غير مدرجة في الدراسة أكثر أهمية في تفسير حركة الاستثمار الأجنبي المباشر في دول شمال إفريقيا من الحوكمة. Abstract: This paper examines the effects of the six components of good governance on foreign direct investment (FDI) inflows in North Africa countries during the period 1996–2016 using a Panel ARDL model. The results showed that all the effects of governance indicators are insignificant in the short term. In other words, governance does not contribute to attracting foreign investment in the short term. In contrast to the long term, the effects are statistically significant. Where the indicators of the Government Effectiveness, political stability, control of corruption and Voice and Accountability by negative signal there is an inverse relationship between these indicators and foreign direct investment and this due to several reasons, including the political and security situation in the region during the study period, while the rule of law indicator and regulatory quality came as positive as expected. It can be said that there are determinants not included in the study are more important in interpreting foreign direct investment movement in North African countries than governance.

الكلمات المفتاحية: good governance ; foreign direct investment ; Panel ARDL Approach ; North Africa countries ; Pooled Mean Group ; Mean Group ; FDI ; حوكمة ; حوكمة جيدة ; مقدرة وسط المجموعة المدمجة ; مقدرة وسط المجموعة ; معطيات بانل ; نموذج انحدار ذاتي بتأخيرات موزعة ; استثمار أجنبي مباشر ; دول شمال إفريقيا


أثر تغير سعر الصرف الحقيقي على النمو الاقتصادي في الجزائر دراسة قياسية للفترة (1990 - 2017)

عبد الله بن سلوى رشيدة,  موسليم حسين, 

الملخص: يهدف هذا البحث إلى دراسة أثر تغير سعر الصرف الحقيقي على النمو الاقتصادي في الجزائر، ولأجل هذا الغرض تم استخدام نموذج الانحدار الذاتي للفجوات الزمنية المبطئة (ARDL)، بالاعتماد على بيانات سلاسل زمنية سنوية تغطي الفترة من 1980 إلى 2017. حيث أظهرت نتائج اختبار الحدود إلى وجود علاقة تكامل مشترك بين متغيرات الدراسة (الناتج المحلي الإجمالي، سعر الصرف الحقيقي، الانفتاح التجاري، المعروض النقدي، تراكم رأس المال الثابت)، كما تم التوصل أيضا إلى أن ارتفاع سعر الصرف الحقيقي يؤدي إلى انخفاض النمو الاقتصادي في الجزائر. This research aims to study the impact of real exchange rate change on Algeria's economic growth, and for this purpose, we used the autoregressive distributed lag (ARDL), drawing on annual time series datacovering the period from 1980 to 2017. The results of bounds test showed a co-integration relationship between the variables of the study (GDP, real exchange rate, trade openness, cash supply, gross fixed capital formation), and it was also found that the rise in the real exchange rate leads to a decline in economic growth in Algeria.

الكلمات المفتاحية: سعر الصرف الحقيقي، النمو الاقتصادي، نموذج ARDL


The Importance of Top Management Support in Building a Responsible and Sustainable Corporation - A Case Study of Dubai Civil Aviation Authority-

حمادوش سفيان, 

الملخص: Abstract: The main objective of the present study is to explain the importance of adopting a culture of corporate social responsibility and it seeks the promotion of environmental and social concerns via the adoption of a sustainable approach. The results show a positive correlation between the support of the Top Management and the adoption of corporate social and environmental responsibility in Dubai Civil Aviation Authority, as well as a positive correlation between the adoption of corporate social and environmental responsibility and the building of a responsible and sustainable corporation. ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى إبراز أهمية تبني المؤسسات لثقافة مسؤولة اجتماعيا من أجل تعزيز الاهتمامات الاجتماعية والبيئية وذلك من خلال تبني النهج المستدام. وتوصلت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة طردية موجبة بين دعم الإدارة العليا وتبني مبادئ المسؤولية الاجتماعية والبيئية في هيئة دبي للطيران المدني، والتي تساهم بدورها في بناء مؤسسة مسؤولة ومستدامة.

الكلمات المفتاحية: Corporate Social Responsibility ; Sustainable Development ; Top Management Support ; Responsible and Sustainable Corporation


أثر أبعاد التسويق بالعلاقات على ولاء العملاء بوجود الرضا كمتغير وسيط باستخدام النمذجة بالمعادلات الهيكلية -دراسة حالة بنك الخليج الجزائر AGB وكالة سعيدة - The impact of the dimensions of relationship marketing on the loyalty of customers to the existence of satisfaction as an mediator variable using modeling structural equations - Case study Gulf Bank Algeria AGB Agency saida -

عتيق خديجة,  بوروبة امحمد الحاج, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى معرفة أثر أبعاد التسويق بالعلاقات على ولاء العملاء بوجود الرضا كمتغير وسيط، دراسة حالة بنك الخليج الجزائر AGB – وكالة سعيدة، الدراسة شملت عينة مقدرة بـ 200 عميل من عملاءAGB سعيدة، حيث تم معالجة البيانات باستخدام النمذجة بالمعادلات الهيكلية بالاستعانة ببرنامج Smart PLS. وقد أظهرت النتائج الميدانية وجود أثر موجب لأبعاد التسويق بالعلاقات على الولاء بوجود الرضا متغير وسيط. كلمات مفتاحية: التسويق بالعلاقات – الولاء – رضا العملاء – النمذجة بالمعادلات الهيكلية. تصنيفاتJEL:M31، C39. Abstract: This study aims at knowing the dimensions of marketing by relationships and its effect on the loyalty of clients with the existence of satisfaction as a variable mediator. We have taken Algerian Gulf Bank (AGB) Saida agency as a case study.200 clients of this agency were taken as a sample and the data were analysed by Structural Equations modeling (Approach PLS) through using developed Smart PLS. The results show that there is a positive effect on the dimensions of marketing through relationships on loyalty of clients with the existent of satisfaction as a variable mediator. Keywords: Relationship Marketing, Customers Loyalty, Satisfaction, Structural Equations modeling. JEL Classification Codes :M31, C39.

الكلمات المفتاحية: التسويق بالعلاقات – الولاء – رضا العملاء – النمذجة بالمعادلات الهيكلية.


العوامل المهددة لإستقلالية مدققي الحسابات

خيراني العيد, 

الملخص: الملخص:هدفت الدراسة إلى تحديد العوامل المهددة لاستقلالية مدققي الحسابات، ولتحقيق أهداف الدراسة تم جمع و تحليل آراء 46 مفردة من محافظي الحسابات، حيث تمت الاستعانة بأسلوب النمذجة بالمعادلات البنائية وفق طريقة المربعات الصغرى الجزئية (PLS-SEM) لغرض تحديد العلاقات السببية والتأثيرات بين متغيرات الدراسة. وقد توصل الباحث إلى جملة من النتائج أهمها: لا يوجد تأثير لكل من المصلحة الشخصية، المراجعة الذاتية، التآلف، المضايقة والتأييد على استقلالية مدققي الحسابات في الجزائر. Abstract: The purpose of the study was to recognize to identify the factors threatening the independence of the auditors, and to achieve the objectives of the study were collected and analyzed 46 individual opinions of the auditors, to test the hypothese, we have used SEM according to (PLS-SEM) for the purpose of the determinig causal relationships and impacts between study variables. The study had obtained some results the most important are as follows: no significant impact for both the Self-interest, Self-review, Familiarity, Intimidation and Advocacy on the independence of the auditors in algeria.

الكلمات المفتاحية: تدقيق الحسابات ; مدقق الحسابات ; استقلالية ; تهديد


The Determinants of Algerian Trade Balance using an ARDL Approach

بوقصبة شريف,  بوعبدالله علي, 

Résumé: The purpose of this research paper is to find out empirically the essential factors that determine the Algerian trade balance in both short and long-period, by using the autoregressive distributed lag (ARDL) approach to co- integration and the associated error correction model (ECM) based on the annual data for the period (1980 - 2017). The findings showed that Algerian trade balance has different determinants than many countries, and the natural resources availability factor is the main determinant of this balance, it confirms the reality that the Algerian economy is a rent economy. Furthermore to other determinants that have had its effect (real effective exchange rate, economic growth, Government spending).While there was no impact of foreign direct investment.

Mots clés: Trade Balance; Determinants; ARDL; Algeria.


The role of Small & Medium Enterprises (SMEs) in economic development: the Algerian experience

مشعلي بلال,  محرز صالح, 

Résumé: This study aims to identify the reality of SMEs and their contribution to the economic development in Algeria, as this sector is considered the main engine of economic development in the world. The results show that despite the efforts made by the Algerian state to develop SMEs, the results remain weak and the contribution of this type of enterprises to economic development (employment, export, GDP, value added) has not been met, Which requires intensifying efforts and a new strategy that will raise the challenge and overcome the difficulties of financing, technology and marketing ... etc.

Mots clés: SMEs ; Economic Development ; The Growth ; GDP ; Algeria


آثار تعزيز القدرة التنافسية على تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر في الجزائر

ولد علي لطيفة, 

الملخص: ملخص: تهدف الدراسة إلى تحليل أداء الاقتصاد الجزائري في مؤشرات التنافسية الدولية ومتطلبات رفع قدرته التنافسية، والبحث على وسائل تمويل خارج قطاع المحروقات عن طريق جذب الاستثمارات الأجنبية المباشرة، كون الجزائر كغيرها من الدول النامية تعاني من قصور الموارد المالية اللازمة لعمليات التنمية الاقتصادية نتيجة اعتمادها على المحروقات بشكل كبير. فقامت الجزائر باتخاذ إجراءات وتدابير عديدة بهدف جذب الاستثمارات الخاصة، الاحتفاظ بها والاستفادة منها لتحقيق نمو شامل ومستدام. بتوفير مناخ استثماري وتحسين من قدرتها التنافسية، انعكست بالإيجاب في تصنيفها في التقارير العالمية للتنافسية وزيادة الاستثمار الأجنبي الوافد إليها. Abstract: The study aims at analyzing the performance of the Algerian economy in the international competitiveness indicators and the requirements of increasing its competitiveness and searching for means of financing outside the hydrocarbons sector by attracting foreign direct investments. Algeria, like other developing countries, suffers from lack of financial resources necessary for economic development processes. Algeria has taken many measures and measures aimed at attracting, retaining and benefiting from foreign investments to achieve comprehensive and sustainable growth by providing investment climate and improving its competitiveness, reflected positively in its classification in international competitiveness reports and increased foreign investment.

الكلمات المفتاحية: التنافسية العالمية ; القدرة التنافسية ; الاستثمار الأجنبي المباشر الوافد ; ممارسة الأعمال التجارية ; Global Competitiveness ; Competitiveness ; Foreign direct investment: Inward ; Doing business


اختبار نجاعة أداء صناديق الاستثمار الإسلامية المستهدفة لإستراتيجية مخاطرة عالية حالات مختارة من السوق المالي السعودي خلال الفترة 2008-2017

خمقاني بدر الزمان, 

الملخص: ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى اختبار نجاعة أداء صناديق الاستثمار الإسلامية، المستهدفة لإستراتيجية مخاطرة عالية. ولتحقيق هذا الهدف قمنا بدراسة تطبيقية على 5 صناديق استثمار إسلامية مختارة من السوق المالي السعودي خلال الفترة 2008-2017، باستخدام البرامج الإحصائية: Smartpls v3 Spss19, و Excel2007 توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها: تعتبر مؤشرات الفا جونسون، ترينور، وشارب ذات أهمية نسبية عالية في قياس أداء صناديق الاستثمار. تميزت صناديق عينة الدراسة بعوائد سنوية موجبة في اغلب فترات الدراسة. كما أشارت نتائج الدراسة إلى وجود علاقة ارتبط قوية موجبة ذات دلالة إحصائية بين العوائد السنوية لصناديق عينة الدراسة ومؤشرات السوق، خلال الفترة المدروسة. مع تميز مدراء صناديق العينة المدروسة بمهارة انتقائية. تصنيفات JEL: G1 ،G11، G15. Abstract: The purpose of the research is testing of efficiency the Islamic mutual funds performance, which has targeted .the high risk strategy, to achieve the objective of research that base on a practical study on 5 Islamic mutual funds which has selected from Saudi financial market between 2008-2017, using statistical Programmes: Smartpls v3, Spss19 and Excel 2007. This study reached to many findings, such as, the indicators of Jensen’s alpha, Treynor, and Sharpe, are considered a high relative importance to measure the performance of funds, the funds of study sample have characterized by positive annual returns in the most of period, further, there is a high positive correlation with statistically significant, between annual returns of funds and market indicator during period examined. In addition, the directors of mutual funds have a selective skill. JEL Classification Codes: G1, G11, G15.

الكلمات المفتاحية: صناديق الاستثمار الاسلامية ; الاداء ; مؤشرات قياس الاداء ; استراتيجية المخاطرة العالية


دور السياسة النقدية في معالجة التضخم في الجزائر للفترة (2000-2017)

مغلاوي أمينة,  يوسفي إمان, 

الملخص: ملخص: تهدف هذه الدراسة بشكل أساسي إلى استقصاء أثر السياسة النقدية على التضخم بالجزائر خلال الفترة الممتدة ما بين (2000-2017)، حيث تم تطبيق نموذج الانحدار الذاتي المتجه (VAR). وتبين من خلال النتائج أن لمعدل نمو الكتلة النقدية أثرا أكبر من أثر معدل إعادة الخصم على معدل التضخم، كما أن تأثير كل من معدل نمو الكتلة النقدية ومعدل إعادة الخصم كان تأثير سلبي على المدى القصير والمتوسط والطويل. Abstract The main objective of this study is to investigate the effect of monetary policy on inflation in Algeria during the period 2000-2017, where the Vector Self Regression (VAR) model was applied. The results show that the growth rate of the monetary mass has a greater impact than the rate of rebate rate on inflation, and that the effect of both the growth rate of money and rebate rate was negative in the short, medium and long term. Keywords: monetary policy, rebate rate, inflation rate, money supply.

الكلمات المفتاحية: السياسة النقدية، معدل إعادة الخصم، معدل التضخم، الكتلة النقدية.


أثر التحرير المالي الخارجي على القيمة السوقية لسوق الأوراق المالية دراسة حالة مصر، لبنان وتونس (2000-2017)

طاهري إيمان, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة، إلى التعرف على مدى تأثير التحرير المالي الخارجي على سوق الأوراق المالية، ولتحقيق الهدف، تم تقدير نموذج الانحدار الخطي المتعدد باستخدام طريقة المربعات الصغرى والاستعانة بالبرنامج الاحصائي spss، فتم اختبار مؤشرات التحرير المالي الخارجي المتمثلة في سعر الصرف، الإستثمار الأجنبي المباشر، وحساب رأس المال، على مؤشر القيمة السوقية لكل من مصر، لبنان وتونس. كشفت نتائج الدراسة، أن كل دولة من المنطقة استخدمت سياسة محددة، فمصر، أثر تحرير سعر الصرف والإستثمار الأجنبي المباشر معا بمعدل ارتباط 50%، 58% على التوالي، في حين اثر الاستثمار الأجنبي المباشر على القيمة السوقية في لبنان، بمعدل ارتباط طردي قوي بلغ 68.8%، اما تونس، فتحرير حساب رأس المال هو المؤثر الوحيد على القيمة السوقية بمعدل 52 %. The objective of our study is to see to analyze the impact of the external financial liberalization on financial markets. To do this, we used the multiple regression linear model with the least squares method, with the SPSS statistical programming. As indicators of external financial liberalization for this purpose, the exchange rate, foreign direct investment, capital account on the index of the market value for three countries, respectively, Egypt, Lebanon and Tunisia. The results of the study showed that each country used a specific policy. In Egypt, the effects of exchange rate liberalization and foreign direct investment together at a rate of 50% and 58% respectively, while the impact of foreign direct investment on the market value in Lebanon, a strong direct correlation rate reached 68.8%, while Tunisia, capital account liberalization is the only influence on the market value of 52%.

الكلمات المفتاحية: التحرير المالي الخارجي ; القيمة السوقية ; الانحدار الخطي المتعدد ; الاسواق المالية لدول الشرق الأوسط وشمال افريقيا


Subsequent challenges facing EU from Euro financial crisis to Brexit and their impacts on the most members interact with UK

ثاري زهية,  زبيري رابح, 

Résumé: This paper intent to study the impact of the Eurozone financial crisis followed by Brexit on the European members as it develops an analytical framework through which the linkage between biggest contributions to the EU budget with the General Government Gross Debt of EU28. It outlines the most impacted EU countries by Brexit based on the volume of the economic interactions between both parties. As a result, Statistics refers to deterioration in trade with the largest trading partners of UK, in additional of slowdown in growth of these countries and Fiscal problems and uncertainty caused by the final Britain withdrawal. JEL Classification Codes : F45, H63, J51.

Mots clés: Brexit ; EU ; Euro financial crisis ; EU members contributions


Do internal auditors in the Algerian public organizations contribute to create added value?

بولفراخ سارة, 

Résumé: Abstract: This study aims to identify and demonstrate the contribution of internal auditors to the creation of added value in a sample of Algerian public organizations, the study was conducted based on a survey designed and distributed to a random sample of 36 internal auditors in 20 Algerian public organizations. The response rate was 83% as 30 auditors responded. We used statistical methods to analyze the four principle hypotheses developed. We found that the internal auditors in Algerian public organizations are independent, objective and competent, and they create added value through the evaluation of the internal control system, risk management processes and governance processes.

Mots clés: Internal audit ; Internal control ; Risk management ; Governance ; Added value


محددات الأمان المصرفي باستخدام نظام التصنيف الأمريكي كاملز(CAMELS) دراسة حالة النظام المصرفي الجزائري للفترة (2009-2017)

إليفي محمد,  سرير عبد القادر, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تحديد محددات الأمان المصرفي في النظام المصرفي الجزائري من منظور نظام التصنيف الأمريكي كاملز (CAMELS) خلال الفترة (2009-2017) لعينة تتكون من 14 مصرف. وباستخدام أسلوب التحليل بالنسب المالية والاستعانة ببرنامج stata.15 لتقدير نموذج بانل الموافق لدارستنا. وتوصلنا من خلال دراستنا إلى أن محددات الأمان المصرفي في الجزائر تتوافق مع نظام التقييم المصرفي الأمريكي كايل (CAEL)، حيث يوجد علاقة طردية بين كل من( كفاية رأس المال و جودة الأصول والسيولة) مع الأمان المصرفي، وعلاقة عكسية ما بين العائد على حقوق الملكية الأمان المصرفي Abstract: This study aims to determine the determinants of banking safety in the Algerian banking system from the perspective of the American classification system (CAMELS) during the period (2009-2017) for a sample of 14 Banks ,and using the method of analysis of Financial rations and use of STATA.15 program to estimate the Panel model corresponding to our study. In our study, we determined That the limits of banking safety in Algeria are in the line with the American Banking Assessment system(CAEL) , where There is a direct Relationship between (capital adequacy and asset quality and liquidity) with banking safety, and an inverse Relationship between return on equity and banking safety.

الكلمات المفتاحية: الأمان المصرفي، نظام التصنيف الأمريكي كاملز، الربحية، السيولة، كفاية رأس المال .


Business Intelligence: A Managerial Tool to Improve Business Performance Case Study: Henkel Algeria

يابوش أسماء,  بوخاتم مصطفى, 

Résumé: The present paper aims at identifying the contribution of Business Intelligence in making corporate performance improve. Therefore, the main research question is: “What effects does Business Intelligence have on business performance?” In an attempt to respond, the case study method has been adopted using and relying on interviewing techniques to collect data. The key findings assert that BI is especially required in business planning as well as in execution. BI has a great impact on business performance especially in terms of lowering costs; increasing revenue; and improving customer satisfaction.

Mots clés: Business Intelligence ; Entreprise Resources Planning ; Customer Relationship Management ; Data Waehouse ; Data Mining ; Decision Making


Decision Support Tools for Assessing Petroleum Upstream Investments

جدع نور الإسلام,  مولاي لخضر عبد الرزاق, 

الملخص: The main aim of this paper is to provide a decision -support tool using a combination of real options analysis and portfolio optimization based on simulation modelling principles to analyze and assess petroleum upstream projects. The provided method does not only takes in to account the risk concept, uncertainty and Managerial flexibility but also can be used to select the optimal portfolio. Our results show that the use of real options analysis increases the value of the project, due to the flexibility that can be integrated into the decision process, and the use of portfolio optimization techniques helps the decision-makers to select the best set of projects, and the combination of the real options and portfolio optimization may reduce the project risks. تهدف هذه الورقة الى تقديم أداة لدعم القرار ، و هذا من أجل تحليل و تقييم مشاريع استكشاف وانتاج البترول وذلك عن طريق دمج كل من تحليل الخيارات الحقيقية و تحسين المحفظة اعتمادا على مبادئ المحاكاة و النمذجة، حيث أن الطريقة المقترحة لا تأخذ بعين الاعتبار مفاهيم المخاطرة، عدم اليقين والمرونة الإدارية فحسب، بل يمكنها أيضا تحديد المحفطة المثلى للمشاريع المدروسة ، حيث تظهر النتائج أن استخدام تحليل الخيارات الحقيقية قد يزيد من قيمة المشروع ويرجع ذلك إلى المرونة التي يمكن دمجها في عملية صنع القرار كما يساعد استخدام تقنيات تحسين المحفظة صناع القرار على تحديد أفضل مجموعة من المشاريع ، كما أن الجمع بين الخيارات الحقيقية وتحسين المحفظة قد يقلل من مخاطر المشروع.

الكلمات المفتاحية: Real Options ; Petroleum upstream Projects ; Portfolio Optimization ; Uncertainty


أثر خصائص مجلس الادارة على أداء المؤسسسات الاقتصادية

يعقوب مروة,  بوشرف جيلالي, 

الملخص: تهدف هذه الورقة إلى دراسة العلاقة بين خصائص مجلس الإدارة وأداء المؤسسات الاقتصادية، استخدمت بيانات على مدى ثلاث سنوات من2015إلى2017لعينة مكوّنة من10 شركات مساهمة عاملة بالجزائر، تم تحديد ثلاث خصائص لمجلس الإدارة:حجم مجلس الإدارة،استقلالية المجلس والازدواجية بين رئيس مجلس الإدارة والمدير العام أمّا الأداء فتم قياسه من خلال العائد على حقوق الملكية (ROE)و العائد على الأصول(ROA). تشير النتائج أن لاستقلالية المجلس و الازدواجية أثر ايجابي على أداء المؤسسات محل الدراسة أما عن حجم مجلس الإدارة فقد أظهرت النتائج وجود أثر ايجابي على الأداء. تمثل هذه الدراسة إضافة للأدبيات فيما يتعلق بدراسة العلاقة بين خصائص مجلس الإدارة و أداء المؤسسات في الجزائر خاصة. كلمات مفتاحية: حوكمة المؤسسات الاقتصادية، مجلس الإدارة،أداء المؤسسات الاقتصادية .

الكلمات المفتاحية: حوكمة المؤسسات الاقتصادية ; مجلس الإدارة ; أداء المؤسسات الاقتصادية


أثر الابتكار في عناصر المزيج التسويقي المستحدثة (الإضافية) على جودة الخدمات الفندقية -دراسة تحليلية لأراء عينة من زبائن فندق شيراتون عنابة- The impact of innovation in new (additional) marketing mix elements on the quality of hotel services -Analytical study of a sample of clients from the Sheraton Hotel in Annaba -

رمضاني هناء,  عيواج مختار, 

الملخص: ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى اختبار أثر الابتكار في عناصر المزيج التسويقي المستحدثة (الإضافية) على جودة الخدمات الفندقية، ولتحقيق هذا الهدف تم استطلاع آراء عينة عشوائية من زبائن فندق شيراتون بمدينة عنابة، باستخدام أداة الاستبيان وفق مقياس ليكارت الخماسي المكون من (30) عبارة وحددت العينة بـ (116) مفردة منها (105) صالحة للتحليل الإحصائي. توصلت نتائج الدراسة إلى وجود أثر معنوي للابتكار في عناصر المزيج التسويقي المستحدثة على جودة الخدمات الفندقية، ويرجع هذا الأثر إلى الابتكار التسويقي في (المحيط المادي، الأفراد، العمليات). كلمات مفتاحية: الابتكار التسويقي، الابتكار التسويقي في المحيط المادي، الابتكار التسويقي في الأفراد، الابتكار التسويقي في العمليات، جودة الخدمات الفندقية. Abstract: This study aims to test the impact of innovation in the new elements of marketing mix (additional) on the quality of hotel services, to achieve this goal, a random sample of customers of the Sheraton in Annaba was questioned in Using the Likert scale questionnaire tool in five response choices, this questionnaire included (30 expressions) and the sample consisted of (116) items, of wich (105) were valid for statistical analysis. The results of the study revealed a moral impact of innovation in the new elements of (additional) marketing mix on the quality of hotel services, this impact is due to marketing innovation in (physical environment, staff, operations). Keywords: Marketing Innovation, Marketing Innovation in Physical Environment, Marketing Innovation in Staff, Marketing Innovation in Operations, Quality of Hotel Services.

الكلمات المفتاحية: الابتكار التسويقي ; الابتكار التسويقي في المحيط المادي ; الابتكار التسويقي في الأفراد ; الابتكار التسويقي في العمليات ; جودة الخدمات الفندقية ; Marketing Innovation ; Marketing Innovation in Physical Environment ; Marketing Innovation in Staff ; Marketing Innovation in Operations ; Quality of Hotel Services



Les 10 articles les plus téléchargés