مجلة الدراسات والبحوث الاجتماعية
Volume 9, Numéro 4, Pages 203-217
2022-01-06

تمثلات الفاعليين التربويين لمشكلة تنمية رأس المال الفكري بالمنظومة التربوية الأردنية (دراسة تحليلية لاستراتيجية تطوير التربية والتعليم الأردنية 2018/2022)educational Actors’representations For The Problem Of Developing Intellectual Capital In The Jordanian Educational System (analytical Study Of The Jordanian Education Development Strategy 2018/2022)

الكاتب : بوطورة حنان . منصوري سميرة .

الملخص

سعت هذه الدراسة التحليلية إلى التعرف على تمثلات الفاعلين التربويين لمشكلة تنمية رأس المال الفكري بالمنظومة التربوية الأردنية، واعتمدت هذه الدراسة للإجابة على تساؤلات الدراسة وبلوغ أهدافها المنهج الوصفي التحليلي، ولجمع البيانات اعتمدنا تقنية تحليل المحتوى، وتمثلت عينة الدراسة في الفاعلين التربويين المشاركين في وضع استراتيجية تطوير التربية والتعليم الأردنية 2018/2022. وتوصلت الدراسة الحالية إلى نتائج تتمثل في تركيز تمثلات الفاعليين التربويين على تحديد جملة من المعيقات الهيكلية مثل: ضعف التجهيزات ونقص الموارد المالية الضرورية لتحسين البنية التحتية بالمنظومة التكون قادرة على استيعاب متطلبات تنمية رأس المال الفكري خاصة في ما يتعلق ببعدي رأس المال الهيكلي ورأس المال البشري، وبالتالي جاءت تمثلاتهم لآليات تنمية رأس المال الفكري متجهة بإيجابية نحو إدارة الموارد المالية يليها إدارة العمل في حين همشت إدارة الوقت في حين ركزت في تنمية رأس المال البشري على التدريب وتنمية المهارات يليها تنمية التوجه للتعلم مدى الحياة وهو ما يعني التراكم المعرفي في مقابل ذلك همشت الاستثمار المعرفي. This analytical study sought to identify the educational actors' representations of the problem of intellectual capital development in the Jordanian educational system. Jordanian Education 2018/2022. The current study reached results represented in focusing the representations of educational actors on identifying a number of structural obstacles, such as: weak equipment and lack of financial resources necessary to improve the infrastructure of the system to be able to accommodate the requirements of intellectual capital development, especially with regard to the dimensions of structural capital and human capital. Consequently, their representations of the mechanisms of intellectual capital development were positively oriented towards managing financial resources, followed by labor management, while time management was marginalized, while human capital development focused on training and skills development, followed by developing the orientation for lifelong learning, which means knowledge accumulation in return, marginalized investment. Cognitive.

الكلمات المفتاحية

استراتيجية تطوير التربية والتعليم ؛ منظومة تربوية ؛ رأس مال فكري ؛ تنمية ؛ مورد بشري. ; Education development strategy; educational system; intellectual capital; development; human resource.