مجلة العلوم الاجتماعية والإنسانية


Description

مجلة العلوم الاجتماعية و الإنسانية، مجلة علمية دولية محكمة، نصف سنوية، تصدر عن جامعة العربي التبسي - تبسة، تعنى بنشر البحوث الأصيلة و الدراسات العلمية في مجالات العلوم الاجتماعية و الإنسانية بجميع فروعها (التاريخ وعلم الآثار، علم المكتبات والمعلومات، علوم الإعلام والاتصال، علم الاجتماع، علوم التربية، الفلسفة، الأنثروبولوجيا، الآداب و اللغات العربية و الأجنبية، العلوم التجارية، و العلوم الاقتصادية و علوم التسيير، محاسبة ومالية، القانون و العلوم السياسية) التي لم يسبق نشرها . ويتم النشر بالمجلة وفق النموذج المرفق « Instructions aux Auteurs ».

10

Volumes

17

Numéros

415

Articles


دلالة المفهوم الموافق والمخالف عند الأصوليين- مقاربة تداولية-

ساسي سهير, 

الملخص: لقد انشغل الأصوليون بدلالة الألفاظ سواء من جهة النطق والتصريح، أو من جهة التعريض والتلويح، وذلك قصد استنباط دلالات النصوص الشرعية وشرح مستغلقاتها، وهذا لا يمكن أن يتأتّى إلا برصد لكل اعتبارات المعنى سواء ما تعلّق بالنص الشرعي أو بالدرس اللغوي أو ما تعلّق بمقصود المتكلم اللّغوي ليس مسندا إلى الوضعية الأصلية فحسب، بل لابد من عناصر تداولية منطقية، بغية الوصول إلى المقاصد المضمرة. ومن أهم المبادئ التي تعاطاها الأصوليون والتداوليون على حد ّسواء هو ثنائية المنطوق والمفهوم أو ما يعرف عند غرايس بالمعنى الطبيعي والمعنى غير الطبيعي، حيث تعتبر إبانة اهتمام الأصوليين المتكلمين وعمق تحليلهم للجانب الاستعمالي للغة، والسعي إلى الوقوف على خصوصيات الطرح الأصولي في قضية دلالة المفهوم( الموافق والمخالف) في مقابل الطرح الغربي بما يعرف نظرية الاستلزام التخاطبي عند غرايس، أسبابا تسمح بوجود مساحة بحثية نتقصّى من خلالها بيان المقاربة التداولية بين نظرية الاستلزام التخاطبي لغرايس ودلالة المفهوم (الموافق والمخالف) عند الأصوليين.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: دلالة المفهوم (الموافق والمخالف)؛ الاستلزام الحواري؛ مقاربة تداولية.


الإستراتيجية الإسرائيلية في استخدام نظرية اللعبة مع منظمة التحرير الفلسطينية منذ عقد مؤتمر مدريد حتى توقيع اتفاق أوسلو (1991-1993)

غيداء حامد فرج البلتاجي, 

الملخص: الإستراتيجية الإسرائيلية في استخدام نظرية اللعبة مع منظمة التحرير الفلسطينية منذ عقد مؤتمر مدريد حتى توقيع اتفاق أوسلو (1991م-1993م) ملخص منذ أن خضعت كامل الأراضي الفلسطينية للاحتلال الإسرائيلي عام 1967م، اعتمدت إسرائيل على اتباع العديد من الإستراتيجيات في عملية اتخاذ القرارات، بهدف التوسع لتحقيق ما يقولون بأنه وعد توراتي يتمثل في إقامة دولة إسرائيل الكبرى التي تمتد حدودها من النيل إلى الفرات، ومن هنا جاءت هذه الدراسة للتعريف بنظرية اللعبة وأهدافها، وطبيعة الإستراتيجية التي اتبعها الجانب الإسرائيلي مع منظمة التحرير الفلسطينية في تطبيق نظرية اللعبة أثناء التفاوض مع الوفد الفلسطيني المشارك في مؤتمر مدريد عام 1991م، وكيف ساهمت هذه الإستراتيجية بدفع المنظمة للجلوس على طاولة مفاوضات واحدة مع إسرائيل، والانسياق في نهاية المطاف إلى توقيع اتفاق أوسلو عام 1993م، الذي قدمت المنظمة بموجبه أكبر التنازلات بحق القضية الفلسطينية والشعب الفلسطيني. Abstract Israeli Strategy of applying Game Theory in its Negotiations with Palestine Liberation Organization from Madrid Conference until Oslo Accords (1991-1993) After completing their occupation of Palestine, Israeli leaders adopted many strategical plans and decision making rules that aimed to achieve what they believe the promise of the Old Testament of heritance of their state from Nile to Euphrates. This paper aims at studying the objectives and political strategy of the game theory adopted by Israeli leaders in their negotiations with Palestine Liberation Organization in Madrid Conference in 1991. The study showed how the game theory adopted by Israeli team has improved their chances and led Palestinians to make alot of concessions in Oslo Accords in 1993.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : نظرية اللعبة، إسرائيل، منظمة التحرير الفلسطينية، مؤتمر مدريد، اتفاق أوسلو. ; Key words: game theory, Israel, Palestine Liberation Organization, Madrid Conference, Oslo Accords