مجلة العلوم الاجتماعية والإنسانية


Description

The Social and Human Sciences Review is an international Refereed scientific bi-annual and free of charge, open-access journal published by Larbi Tebessi University, Tebessa, Algeria. It was founded in 2005 and is interested in the dissemination of original applied research, which has not been previously published and which is treated in a documented scientific method in the field of policy and law sciences, international relations, and public administration. The review publishes original research and scientific studies in the fields of social and human sciences in all its branches. It provides an academic platform for doctoral students, university teachers and all Researchers, whether in research circles, academic or government departments or economic institutions at the national and international levels. The review contributes to the dissemination of innovative works in various fields and this by providing authentic research that is presented accurately and objectively in a scientific manner that conforms to the specifications of the articles. The journal opens a space for those with scientific abilities to contribute to the new topics related to the field of specialization to be published every semester (June - December). All the newspapers around the world are very welcome in the international journal. The review accepts, for submission, articles written in Arabic, English and French. Your search can be sent anytime and anywhere in the world.

Annonce

دعوة للنشر:

دعوة للنشر:

تعلن هيئة تحرير مجلة العلوم الاجتماعية والانسانية عن فتح المجال لاستقبال المقالات

باللغة الإنجليزية في جميع المجالات من داخل وخارج الوطن

ابتداءً من 15 أفريل 2024

المجلة متحصلة على معايير اعتماد -ارسيف - Arcif-

- ومدرجة ضمن الكشاف العربي للاستشهادات المرجعية

Arabic Citation Index Evaluation System

شروط النشر:

  • الرجاء التأكد من إدراج جميع أسماء المؤلفين للمقال، عند إدخال الأسماء على مستوى المنصة ASJP
  • وجوب التقيد بضوابط البحث وبشروط النشر، المحددة في دليل وتعليمات المؤلف؛ حيث يتضمن هذا الأخير نموذج قالب المجلة المعتمد، وهذا تجنبا لرفض المقال.
  • اعتماد المجلة كمرجع مرة واحدة على الأقل.
  • لا تقبل المقالات الثلاثية (03 مؤلفين)
  • يجب مراعاة الأصالة والحداثة العلمية في المقال.
  • بالنسبة لطلبة الدكتوراه، يجب إدراج اسم الطالب والمشرف، مع التأكيد على كتابة البريد الالكتروني ومخبر الانتماء ومؤسسة الانتماء (في المقال المرسل وفي المنصة). بعد النشر لا يمكن التعديل.
  • لا ينشر المقال إلا بعد إرسال التعهد والإقرار إلى بريد المجلة.

06-02-2024


16

Volumes

32

Numéros

642

Articles


دراسة سوسيو-جغرافية لتمثلات الهجرة عند الشباب في زمن الوباء: (مدينة بني ملال والمركز القروي أفورار، تادلا نموذجا)

رقيد مروان,  ادالي محسن, 
2023-08-28

الملخص: مَتَلَ الوباء المنتشر لحد الساعة -الذي كان في أقصاه من حيث العنف الفزيولوجي والنفسي والجدة مطلع مارس من 2020 - هزة على المستوى العام للصحة الجغرافية والاجتماعية، فالمغرب كوحدة جغرافية عاش حالة استثناء خلقت نوعا من اللاتوازن السوسيو-جغرافي؛ أي ان ظهور الكورونا أثر في حالة الفعل الاجتماعي وتمثلاته على كل المستويات الجغرافية، فعلى المستوى المحلي لتادلا تسألنا حول اثار هذا الاستثناء على الحقل الهجروي وتمثلات الهجرة، حتى نحقق الكشف الدافع للمفهمة الوضحة للوضع الجديد، فقد ثم البحث مع فئة الشباب باعتبارها الأكثر ممارسة للفعل الهجروي فعلا وتمثلا وعلى مستوييان جغرافيان؛ مديني وقروي..

الكلمات المفتاحية: الهجرة الدولية، الوباء، التمثل، حقل الهجرة، كورونا.


متطلبات الإفصاح وفق النظام رقم 2000-02 ودورها في دعم أداء السوق الرئيسية ببورصة الجزائر خلال الفترة (2006-2020)

طلبة عادل, 
2024-05-08

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى بحث واقع الإفصاح في السوق الرئيسية ببورصة الجزائر خلال الفترة 2006 إلى غاية 2020 وفق النظام رقم 2000-02 ، نظرا لأهمية الإفصاح كأحد مصادر المعلومات في أسواق الأوراق المالية ، من خلال دوره في تحسين أداء وكفاءة هذه الأسواق. إذا احترم المتطلبات المنصوص عليها قانون من طرف الهيئات التنظيمية والرقابية. وقد خلصت الدراسة إلى أهمية الإفصاح المالي الدقيق والعادل عند التوقيت المناسب في اتخاذ القرارات الاستثمارية في سوق الأوراق المالية، كما خلصت إلى وجود التزام من طرف الشركات المدرجة بطرق وتوقيت الإفصاح المقرر قانونا مع وجود بعض الاستثناءات، مع الإشارة إلى نظام رقم 2000-02 تحتاج إلى أنظمة متمة ومحدثة مواكبة للمستجدات على صعيد البورصات العالمية. الكلمات المفتاحية: حوكمة الشركات، الافصاح، بورصة الجزائر، السوق الرئيسية، نظام 2000-02. Abstract: The objective of this study is to examine the reality of disclosure in the main market on the Algiers Stock Exchange during the period 2006 to 2020, due to the importance of disclosure as one of the sources of information in the stock markets, through its role in improving the performance and efficiency of these markets. If his specification is respected. The study concluded the importance of accurate, fair and timely financial disclosure in Investment Demission Making in the stock market. it also concluded that there is a commitment by the listed companies in the ways and the time of legal disclosure with some exceptions. With the need to update system 2000-02, in line the developments on the stock exchanges. Keywords: Corporate Governance; Disclosure; Algiers Stock Exchange; main market; system 2000-02.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: حوكمة الشركات، الافصاح، بورصة الجزائر، السوق الرئيسية، نظام 2000-02.


الإعلام الالكتروني الفردي والتنمية المستدامة: نحو ترسيخ مواطنة بيئية جديدة.

قنيفي Siham, 
2024-05-21

الملخص: يعد الإعلام الالكتروني الفردي المتمثل في التطبيقات والمنصات الاجتماعية نتاج الثورة الرقمية المعاصرة أحد أهم الأدوات التي استثمرت في مجال البيئة التي تحظى بأهمية قصوى من طرف الناشطين البيئيين والحكومات والجمعيات المدنية وحتى المواطنون نظرا لكونها الفضاء الذي يحيا فيه الإنسان حياة كريمة حاضرا ومستقبلا، أين أصبح لزاما على كل فرد التحلي بروح المسؤولية والتسلح بالقيم الصحيحة للمحافظة عليها. فلقد مكن هذا النوع من الإعلام من إعطاء الفرصة للمواطن الصالح بأن يمارس مواطنته البيئية من خلال بث المعلومة الصحيحة ونقل الوقائع المبادرة والتشجيع على الحفاظ على البيئة من أجل إرساء ثقافة بيئية تخدم الصالح العام وتساهم في تنمية الوطن وتطوره. the individual electronic media represented in the applications and social platforms are the most important tools that have been invested in the field of the environment wich have Utmost importance by environmental activists, governments, civil societies and even citizens , Because it is the space in which a person lives a decent life, present and future , Where has it become imperative for each one to show a spirit of responsibility and armament with the correct values to preserve it. this kind of media enabled to give the opportunity to a Responsible Citizen to Practice his environmental citizenship by disseminating the correct information, transmitting facts of initiative, and encouraging the preservation of the environment in order to establish an environmental culture that serves the Societies and contributes in the development of the country.

الكلمات المفتاحية: الإعلام البيئي، الإعلام الفردي، البيئة، المواطنة، التنمية المستدامة.


آليات حماية المؤسسات الاقتصادية والمستهلك من مخاطر المنتجات المقلدة في البيئة الرقمية

بن زيد فتحي, 
2024-01-19

الملخص: لقد حسنت التجارة الإلكترونية بشكل كبير من طريقة المستهلكين من أجل شراء السلع ، مما يتيح لهم المزيد من الخيارات والراحة ، ولكن يمكن لبعض الأطراف سيئة النية استغلال الأسواق عبر الإنترنت أو التجارة الإلكترونية من خلال مختلف الطرق و الأنظمة الأساسية التي تسمح لهؤلاء الباعة طرح السلع المقلدة التي يمكن أن تهدد الصحة العامة ، السلامة ، والأمن القومي ، فضلا عن التسبب في ضرر اقتصادي للشركات المشروعة وعمالها، نتيجة التسويق للسلع المقلدة تقليدًا لمنتجات حقيقية ذات جودة رديئة ، إذ يستخدم المجرمون هذه النسخ المقلدة المزيفة أو غير المصرح بها للربح بشكل غير عادل من علامة تجارية مشروعة للنشاط التجاري ، مما يضر بسمعة الشركة وقيمتها. ففي كثير من الحالات، قد لا يكون المستهلكون على دراية بأنهم قد اشتروا منتجًا مزيفًا. اعتبارًا من عام 2019 ، بلغت التجارة الدولية في السلع المقلدة ما يقرب من نصف تريليون دولار أو 2.5 في المائة من التجارة العالمية. لحماية كل من المستهلكين وأصحاب الحقوق ، عمل صانعو السياسات مع القطاع الخاص لتحديد أفضل الممارسات لمكافحة بيع السلع المقلدة.

الكلمات المفتاحية: مستهلك ; شركة ; علامة تجارية ; تقليد ; انترنت


تقدير مخاطر الإئتمان المصرفي الجزائري باستعمال نماذج الإنحدار اللوجيستي(LR) و الشبكات العصبية الإصطناعية(MLP)

حوباد مريم,  شيبي عبد الرحيم, 
2024-04-14

الملخص: تهدف هذه الدراسة الى تقدير مخاطر الإئتمان المصرفي في البنوك الجزائرية من خلال تصنيف المؤسسات المقترضة الى سليمة و متعثرة للمساعدة في اتخاذ البنك القرار الإئتماني الصائب و ذلك باستعمال نموذجي الإنحدار اللوجيستي LR و الشبكات العصبية الإصطناعية متعددة الطبقات MLP.وبغية الوصول الى الهدف قمنا ببناء قاعدة بيانات مكونة من:100مؤسسة مقترضة من بنك القرض الشعبي الجزائري مقسمة بالتساوي الى مؤسسات متعثرة و أخرى سليمة.وقد أظهرت نتائج الدراسة أن نموذج الشبكات العصبية الإصطناعية متعددة الطبقات حقق دقة في التصنيف قدرت بنسبة 100% عند اختباره متفوقا على نموذج الإنحدار اللوجيستي الذي قدرت نسبة تصنيفه الصحيح للمؤسسات ب: 96% مايجعل هاذين النموذجين مثاليين للتنبؤ بالمخاطر الإئتمانية من ناحية الدقة و السرعة في اتخاذ القرار في البنوك الجزائرية . This study aims to estimate the bank loan risk in Algerian banks and make the right lending decision using logistic regression and MLP artificial neural network models. To achieve this, we formed a database of financial ratios and qualitative variables for 100 of borrowing institutions From the CPA bank, this sample divided into 50 good Borrower institutions and 50 other bad borrower institutions. The results of the study showed that the artificial neural networks MLP had shown an accuracy in classification at 100%, outperforming the logistic regression model whose correct classification rate of institutions was estimated at: 96% ,which would help Algerian banks to predict credit risks and make wise and speed lending's decision more than the classic models, but these modern approaches require robust technologies devices and quantitative and statistical methods

الكلمات المفتاحية: مخاطر القروض البنكية ; الشبكة العصبية الإصطناعية ; الإنحدار اللوجيستي ; القرار الإئتماني


المنازعات الناشئة عن تأسيس السجل العقاري في التشريع الجزائري

فردي كريمة, 
2024-01-08

الملخص: تخضع المنازعات الناشئة عن تأسيس السجل العقاري، كغيرها من المنازعات إلى مبدأ أن كل منازعة يحكمها نوعان من القواعد، قواعد موضوعية و أخرى إجرائية، حيث وضع كل من الأمر 75/74 المؤرخ في 12/11/1975 المتضمن إعداد مسح الأراضي العام و تأسيس السجل العقاري وما صاحبه من مراسيم تنفيذية من أجل حماية الحقوق العينية للأشخاص من كل اعتداء ، جراء عمليتا مسح الأراضي و تأسيس السجل العقاري، هذه العملية التي ترتبط ارتباطا وثيقا بالنظام المعتنق في الجزائر وهو نظام الشهر العيني . غير أن المسألة وإن كانت تبدو بسيطة للوهلة الأولى، إلا أن عدم وضوح النصوص القانونية تارة وغيابها تارة أخرى،خلق عدة إشكالات قانونية كشف عنها الواقع العملي، و تضاربت بشأنها الآراء و لم يستطع مرفق القضاء وضع اجتهادات قضائية من شأنها أن تسد الفراغ التشريعي. Disputes arising from the establishment of the Land Registry, like other disputes, are subject to the principle that each dispute is governed by two types of rules, objective and procedural rules, in order to protect the in-kind rights of persons from each attack, as a result of the processes of surveying the land and establishing the land registry, this process, which is closely related to the system adopted in Algeria, which is the system of the month in kind. However, although the issue seems simple at first glance, the lack of clarity of the legal texts at other times and their absence at other times created several legal problems revealed by the practical reality, and conflicted opinions and the judicial facility was unable to draw up jurisprudence that would fill the legislative vacuum.

الكلمات المفتاحية: السجل العقاري ; العقار ; الشهر العقاري ; الشهر العيني ; المحافظ العقاري


أنطولوجيا الذات في الشعر الجزائري المعاصر

شاهد عبد الرحمن,  العشابي عبد القادر, 
2024-05-05

الملخص: أنطولوجيا الذات في الشعر تعود إلى تلك النقلة التي قام بها هيدغر في الفلسفة المعاصرة، حيث استبدل "الكوجيتو الديكارتي-أنا أفكر" بالأنا الأنطولوجية القلقة، وذلك لأن الأنا كمقولة قبلية خالصة تسبق الوجود انتهت، وحلّ محلها القلق، ومن خلال القلق تصل الأنا إلى وضع أنطولوجي يسمح لها بإدراك انفتاح الوجود، وهنا يحلّ "الـشّعر" محلّ "المقولات العقلية" في الكشف عن حقيقة الوجود، ففي الشعر، حيث تحاول الذات ابتداع هويتها الخاصة يوجد قلق أيضا، يصاحب الشاعر في عملية بحثه عن الوجود الأصيل للذات، من خلال تحققها النهائي في الموت كنهاية لكل الإمكانيات الوجودية المتاحة لها. وهذا ما نحاول الكشف عنه من خلال مقاربة تأويلية للشعر الجزائري المعاصر. The self-ontology in poetry traces back to that leap made by Heidegger in contemporary philosophy, where he replaced Descartes' "Cogito, ergo sum - I think, therefore I am" with the anxious ontological self. This shift occurred because the self as a pure tribal proposition that precedes existence had come to an end, replaced by anxiety. Through anxiety, the self reaches an ontological state that allows it to perceive the openness of existence. Here, "poetry" replaces "mental propositions" in revealing the truth of existence. In poetry, where the self attempts to invent its own identity, there is also anxiety. The poet accompanies this process in their search for the authentic existence of the self, culminating in the final realization through death as the end of all existential possibilities. This is what we are attempting to uncover through an interpretative approach to contemporary Algerian poetry.

الكلمات المفتاحية: الأنطولوجيا، الشعر، الوجود، القلق، الموت. ; Ontology, poetry, existence, anxiety, death


الموشحات المولدية في الشعر الجزائري القديم نونية أحمد بن عمار الجزائري أنموذجا

رويقي رزيقة, 
2024-04-29

الملخص: الملخص : زخر ديوان الشعر الجزائري القديم بميراث شعري كبير تفرد لغرض المديح النبوي الشريف، فتبارى الأدباء والشعراء والمتصوفون، وكذا علماء الدين في هذا الميدان العذب، كل ينهل من فيضه ويزجي سحاب حبه وعشقه لسيد الأنبياء محمد صلى الله عليه وسلم. وقد جاء هذا البحث ليقف عند أولئك الذين أبدعوا في أضرب المديح المختلفة، وعلى رأسها الموشحات المولدية التي مثّلت أنموذجا فنيا مكتملا لدى الشاعر الأديب "أحمد بن عمار الجزائري"، ومظهرا من مظاهر التجديد في الشعر المولدي خلال القرن الثاني عشر للهجرة. لنتبين من خلالها كيف أصبح الموشح المولدي غرضا مستقلا بعدما كان جزءا من مجموعة أغراض متمازجة داخل القصيدة الواحدة. كما استطعنا من خلال مقالنا الكشف عن خاصية الكتابة الموشحية في المديح النبوي عبر أقفالها وأبياتها وخرجاتها. The ancient Algerian poetry anthology is enriched with a substantial poetic legacy dedicated to praising the noble Prophet, as authors, poets, Sufis, and religious scholars competed in this rich field. Each drew from their own inspiration, weaving clouds of love and devotion for the master of prophets, Muhammad, peace be upon him. This research aims to focus on those who excelled in various forms of praise, notably the Muwashahat Al-Mawlid, which represented a complete artistic model in the hands of the scholar-poet Ahmed Ben Ammar Al-Jazairi, showcasing a form of innovation in Mawlid poetry during the twelfth century of the Hijri calendar. Through it, we aim to demonstrate how the Mawlid Muwashah evolved into an independent genre after previously being part of a blend of objectives within a single poem. Additionally, our article reveals the unique characteristics of Muwashah poetry in praising the Prophet through its structure, verses, and thematic

الكلمات المفتاحية: الشعر ، المديح، الموشح، المولديات، أحمد بن عمار الجزائري.


النص الغائب في القصةالقصيرة"سيجارةأحمدالكافر" للكاتب الجزائري السعيد بوطاجينThe manifestion of the missing text in the short story titled "Ahmed Al-Kafir's cigarette" by the Algerian writer

بن عثمان عبد السلام,  بلعيفة رشيد, 
2024-04-29

الملخص: يتناول هذاالمقال تجليات النص الغائب في القصةالقصيرة،الموسومة"سيجارةأحمدالكافر"للكاتب والناقدالجزائري السعيدبوطاجين،حيث تطرقنافيه إلى تحديدأنواع التناص الثلاثة الأسطوري والديني والتاريخي،ومساهمتهافي تشكيل أحداث القصةالقصيرة،بالاعتمادعلى آليةالتناص التي تكشف تداخل وتفاعل النصوص فيمابينهافي النص الواحد. This article deals with the manifestations of the missing text in the short story title "Ahmed Al-Kafir's cigarette" by the Algerian writer and critic SaeedBoutajin،in which we determine the three types of intertextuality legendary،religious and historical coexistence and their contribution to shaping the short story events by relying on the intertextuality mechanism that reveals the overlap and interaction of texts between them. In single text.

الكلمات المفتاحية: حدث ; سرد ; تناص ; تاريخ ; تكثيف ; Event ; Narration ; Intertextuality ; History ; Intensification


The role of athletics in developing the sensory-motor aspect of middle school students during the physical and sports education class from the teachers’ point of view

سماعل توفيق,  قاسمي فيصل, 
2024-05-27

Résumé: This study examines how athletics contributes to sensory-motor development in middle school students within physical education and sports, as perceived by 33 teachers in Tebessa. Using descriptive methodology, the study highlights athletics' significant role in enhancing sensorimotor aspects during lessons, emphasizing activities like speed, running, and jumping. It underscores the importance of comprehensive physical development, emphasizing kinetic abilities crucial for activating kinesthetic development. The findings suggest that athletics positively influences the sensory side of middle stage students, contributing to their holistic development across sensory and motor domains.

Mots clés: athletics ; sensory-motor aspect ; , middle school students ; Physical education and sports classes ; Teachers of physical education and sports