مجلة العلوم الاجتماعية والإنسانية


Description

مجلة العلوم الاجتماعية والإنسانية، هي مجلة علمية دولية محكمة سداسية ومجانية، تصدر عن جامعة العربي التبسي تبسة /الجزائر، تعنى بنشر البحوث الأصيلة والدراسات العلمية في مجالات العلوم الاجتماعية والإنسانية بجميع فروعها (التاريخ وعلم الآثار، علم المكتبات والمعلومات، علوم الإعلام والاتصال، علم الاجتماع، علوم التربية، الفلسفة، الأنثروبولوجيا، الآداب واللغات العربية والأجنبية، العلوم التجارية، والعلوم الاقتصادية وعلوم التسيير، محاسبة ومالية، القانون والعلوم السياسية) التي لم يسبق نشرها. وتوفر منصة أكاديمية لطلاب الدكتوراه والأساتذة الجامعيين وجميع الباحثين سواء في الدوائر البحثية أو الأكاديمية أو الدوائر الحكومية أو المؤسسات الاقتصادية على الصعيدين الوطني والدولي، للمساهمة في العمل المبتكر في هذا المجال. ببحوث أصيلة معروضة بدقة وموضوعية بشكل علمي مطابق لمواصفات المقالات المحكمة. يتم نشر المجلة في كل من الإصدارات المطبوعة والإلكترونية، وهي متاحة للقراءة والتحميل (التنزيل). تفتح فضاء لجميع أصحاب القدرات العلمية للمساهمة بتعدادها بأحد المواضيع المستجدة المتعلقة بمجال تخصصها كل سداسي (جوان-ديسمبر). جميع الصحف في جميع أنحاء العالم هي موضع ترحيب كبير في المجلة الدولية. يمكن إرسال البحث الخاص بك في أي وقت وفي أي مكان في العالم. The Social and Human Sciences Review is an international Refereed scientific free journal published by Larbi Tebessi University, Tebessa, Algeria. The journal publishes original research and scientific studies in the fields of social and human sciences in all its branches: (History, Archeology, Library and Information Sciences, Educational Sciences, Philosophy, Anthropology, Arts, Arabic and Foreign Languages, Commercial Science, Economics and Management Sciences, Accounting and Finance, Law and Political Science). It provides an academic platform for doctoral students, university teachers and all Researchers, whether in research circles, academic or government departments or economic institutions at the national and international levels. The journal contributes to the dissemination of innovative works in various fields and this by providing authentic research that is presented accurately and objectively in a scientific manner that conforms to the specifications of the articles. The journal opens a space for those with scientific abilities to contribute to the new topics related to the field of specialization to be published every semester (June - December). All the newspapers around the world are very welcome in the international journal. Your search can be sent anytime and anywhere in the world.


10

Volumes

19

Numéros

433

Articles


الأوضاع الإجتماعية و المظاهر الأنثروبولوجية لقبيلة أولاد نايل في الجزائر. The social conditions and Anthropological Aspects ouled Nails Tribe in Algeria

Bencheikh Hakim, 

الملخص: إن ندرة الكتابات والأعمال العلمية حول قبيلة أولاد نايل على الرغم مما كتب تعّد في حكم المصادر الأكاديمية مهمة بل وغاية في الأهمية، لاشتمالها على دراسات ميدانية ومعايشة مكانية، إلى جانب ما تتصف من السمت العلمي، والتنوع بين السياسي، الاقتصادي، التاريخي والجغرافي، وكانت بحق بمنزلة عقد صداقة بين الماضي والحاضر . ولست احصر عدد الباحثين ولا حتى المؤرخين والاجتماعيين الذين أتوا على دراسة وتفحص هذه القبيلة دراسة موضوعية و سوسيولوجية، ولكنني أردت أن أقدم قراءة جادة في حيثيات هذه الفئة من المجتمع الجزائري حتى أصل إلى حقيقة انتشارها و تفاعلها في كثير من الأوساط ،فما حقيقة أولاد نايل في التاريخ الاجتماعي الجزائري وواقعها الثقافي والنضالي؟ Abstract Astract A few writing has been written by academics and authors, regarding the tribes of Ouled Niles . This, texts is regarded as primary data, due to the encompasses wide range of scientific field studies. Including history, political, economic, and geographical, and was really a bridge between the past and the present. This paper is an attempt to undercourse, the truth and the fact of the tribe of Ouled Niles in Algeria’s social history, and it’s cultural and contest reality, and to answer the genesis of this group, which has been and still plays an important role in all levels in Algeria Society? .

الكلمات المفتاحية: ،المظاهر الانثروبولوجية، أولاد نايل، تاريخهم و عاداتهم أصولهم ، أوضاعهم الاجتماعية ، تنقلاتهم، مشاركاتهم في المقاومات الشعبية ، الخيمة الحمراء ; Ouled nails,their aspects, their participations in the resistances People's, the red tent, their conditions socials ,their origins,their mouvements their history


السياسة العامة الأمنية: دراسة في أهم النماذج الدولية الرائدة.

بوبشيش رفيق,  لعجل راضية, 

الملخص: تهدف الدراسة الى تعميق الفهم بالسياسة العامة الأمنية التي تقوم على اعتبار أن الأمن شرط ضروري لحدوث التنمية السليمة والمتواصلة، وأن حدوث التنمية يزيد من قدرة البلاد على تحقيق الأمن لمواطنيها، وباعتبارها مجموعة القرارات التي تتخذ لتحقيق أهداف أمنية تعود بالصالح العام على جميع الأطراف المعنية بذلك، وتحاول هذه الدراسة تسليط الضوء على دراسة النموذج الأمريكي والاوروبي باعتبارهما أهم النماذج في السياسة العامة الأمنية. Astract: The aim of the study is to deepen the understanding of the general security policy, which is based on the view that security is a necessary condition for sound and continuous development, and that development increases the ability of the country to achieve security for its citizens and as a set of decisions taken to achieve security objectives, This study attempts to highlight the study of the American and European model as the most important models in the security policy.

الكلمات المفتاحية: السياسة العامة ; الأمن ; النموذج الأمريكي ; النموذج الأوروبي


نحو فهم نظري لمفهوم الحركات الاجتماعية وأهميتها السياسية والاجتماعية

أستاذ قبلان المجالي, 

الملخص: هدف هذا البحث إلى تقديم فهم نظري لمفهوم الحركات الاجتماعية وأهميتها السياسية والاجتماعية تعد الحركات الاجتماعية واحدة من الموضوعات الأساسية في علم الاجتماع، وفي العلوم السياسة والجغرافية والتاريخية، وتأتي أهميتها من انتشارها في معظم المجتمعات الحديثة، وارتباطها بمشكلات معاصرة ولها أهمية قصوى في إحداث الحركات الاجتماعية. ويتناول هذا البحث مفهوم الحركات الاجتماعية وتاريخها والنظريات المرتبطة بها، والتعرض لشكل الحركات الاجتماعية وبنائها. لقد أظهرت هذا الدراسة أن موضوع الحركات الاجتماعية، رغم أهميتها لم تحظ بالاهتمام اللازم، وربما يرجع السبب في ذلك إلى هيمنه الطبيعة المحافظة لعلم الاجتماع ولا سيما في العالم العربي ومن هنا تأتي أهمية هذا البحث حيث سيتم إضافة بعض الجوانب المتعلقة بالحركات الاجتماعية وأهميتها في إحداث التغيير في شكل وطبيعة العلاقات الاجتماعية السائدة في المجتمعات المعاصرة .

الكلمات المفتاحية: مفهوم الحركات- الاجتماعية وأهميتها السياسية والاجتماعية


الملاحظة: تقنية كثيرة الورود ونادرة التوظيف

تنيو فاطمة الزهراء, 

الملخص: تعد الملاحظة أقدم أداة استخدمها الإنسان لرصد وجمع المعلومات حول الظواهر الطبيعية والاجتماعية. ومع تطور أدوات البحث العلمي، تم إخضاع الملاحظة إلى المزيد من التحسين، فأدخلت عليها تقنيات تمكن من تعزيز الرؤية بالعين المجردة. بالإضافة إلى تطبيقها باتباع خطط مسبقة لتوجيه موضوع الملاحظة. وقد تطورت من الملاحظة البسيطة إلى الملاحظة العلمية المعززة بتقنيات الرصد مما أعطاها مصداقية أكثر. وتساعد الملاحظة في رسم المعالم الأولى للبحث العلمي؛ حيث ينطلق منها الباحث في تحويل المشاكل إلى إشكالات علمية، كما أنها تساعد على اقتراح الإجابات النظرية المؤقتة أو الفرضيات للمشكلات محل الدراسة. ولا يختلف الباحثون حول اعتبار الملاحظة الأداة الأكثر كفاءة؛ حيث تجعل الباحث أكثر ارتباطا بالواقع الفعلي وهي أكثر الأدوات ثراء من حيث القدرة على جمع المعلومات. وبالرغم من كونها الأقدم، فإنه لا يمكن تجاوزها أو الاستغناء عنها.

الكلمات المفتاحية: الملاحظة؛ التوظيف؛ البحث العلمي


النشاط العسكري بتبسة بداية الثورة التحريرية الجزائرية (1954-1955)

جابري نبيل,  عيادة علي, 

الملخص: شهدت منطقة تبسة قبيل اندلاع الثورة نشاطا سياسيا، وعرفت في بداية الثورة نشاطا عسكريا باعتبارها مجالا حيويا للثورة التحريرية الجزائرية بفضل موقعها الجغرافي والحدودي مع تونس، وفي ظل هذه الظروف تشكلت الأنوية الأولى لجيش التحرير الوطني بالمنطقة بقيادة عناصر لهم خبرة في المجال العسكري. تهدف هذه الدراسة إلى معرفة أولى العمليات العسكرية بتبسة والتي قوبلت برد فعل عسكري فرنسي تجسد في إستراتيجية متمثلة في عمليات تمشيطية وتشديد المراقبة على المناطق الحدودية وتدعيم القوات الفرنسية. Before the eruption of the Algerian revolution, defined by a political activity as well as by the beginning of the revolution that it was the vital area of the Algerian editorial revolution thanks to its geographical location and boarders with Tunisia, under these circumstances It was shaped the initials of national liberation army, it was led by elements who they had a military experience. This study aims to identify the first military operations in tebessa which were met with the French military reaction embodied in strategy of combing operations Tighter of control on border areas and Strengthening of the French forces.

الكلمات المفتاحية: الأن ; ية ; التعبئة ; الاستراتيجية ; الاشتباك ; التمشيط


فعالية وسائل الاعلام والاتصال في الوسط التعليمي رؤية نقدية

اسعيداني سلامي,  فقيري ليلى, 

الملخص: مؤسسات الإعلام والمؤسسات المجاورة المؤسسات تعرف بأنها " بمؤسسات التنشئة الاجتماعية " باعتبار أنها موكلة من قبل المجتمع بالقيام بعملية التنشئة ويطلق عليها البعض " وسائط التنشئة الاجتماعية" وكذا باعتبارها وسيطا بين المجتمع والأفراد وتعد الوسيلة الإعلامية والأسرة والمدرسة وجماعة الرفاق أو الأقران من أهم هذه المؤسسات في التنشئة الاجتماعية. لذا يحاول المقال هذا ابراز الدور الاستراتيجي للوسيلة الإعلامية في بناء العلاقات الودية بين التلميذ والمعلم في بيئة ومنظومة تعليمية صحيحة. Abstract Media institutions and other institutions are defined as "institutions of socialization" as they are the process of upbringing and some call them "modes of socialization" as well as mediator between society and individuals and the media, the family and the school and the group of comadres or peers of the most important institutions in socialization. This article highlights the strategic role of the media in building friendly relations between the student and the teacher in a correct educational environment and system.

الكلمات المفتاحية: فعالية، الإعلام، الاتصال، البيئة، التربية، التعليم


قصر تافلالت بغرداية: نموذج رائد في الحفاظ على الأصالة وتحقيق التنمية المستدامة

رمضان عبد المجيد, 

الملخص: تعالج هذه الورقة البحثية، الجوانب التاريخية والجغرافية والهندسية والاجتماعية والبيئية لقصر تافلالت بغرداية الذي يعد نمطا عمرانيا متميزا في بيئة صحراوية قاحلة. وقد أضحى محل إعجاب وقبلة المئات من السياح، ومصدر دراسات وأبحاث العديد من المعماريين. ويهدف البحث إلى تثمين تجربة هذا القصر كنموذج ناجح في الحفاظ على التراث المعماري الذي يجمع بين التقاليد العمرانية العريقة للمنطقة ومتطلبات الحياة الحديثة، حيث يوفر مناخا بيئيا مناسبا للعيش من خلال الاعتماد على التفسير الواعي والذكي للموروث المعماري الأصيل والمحافظة على البيئة. ويخلص البحث إلى أن تافلالت يحمل مواصفات أقرب إلى قصر إيكولوجي متكامل، يتم فيه الاستغلال المستدام للنظام الإيكولوجي للواحات، وإقامة نظام الفرز الانتقائي للنفايات الصلبة من أجل إعادة تدوير أفضل. كما استحدث مشيّدو القصر نظاما للمعالجة البيولوجية للمياه المستعملة، عن طريق نبتات مائية، ونظام للإضاءة العمومية بالطاقة الشمسية This article addresses the historical, geographical, architectural, social, and environmental aspects of this distinctive urban model in an arid desert environment. It has become a site of admiration for hundreds of tourists, and source of studies and research of many architects. The research aims to value the experience of this Ksar as a model in the conservation of the architectural heritage, which combines the ancient architectural traditions of the region and the requirements of modern life, providing an environmental climate appropriate to live, in based on a conscious and intelligent interpretation of authentic architectural heritage, and preservation of the environment. The research concludes that Tafilelt has a specification closer to an integrated ecological Ksar, where the sustainable exploitation of the oasis ecosystem is achieved.

الكلمات المفتاحية: المدينة الصحراوية ; غرداية ; قصر تافلالت ; الأصالة ; التنمية المستدامة


محنة المثقف العربي: قراءة في السيرة الذاتية عند هشام شرابي.

سلطان ثابت,  عصام عبد الحفيظ, 

الملخص: ملخّص: لاشك أن السيرة الذاتية نوع فردي ينفتح على أكثر من أفق، ويحتمل أكثر من قراءة، من هنا تظهر أهمية الدعوة إلى ضرورة دراسة السير الذاتية للمفكرين العرب على وفق المقولات التي ترى في السيرة نصا فلسفيا وفكريا قابلا للتحليل والتعليل والتأويل، وسنحاول في هذا البحث تسليط الضوء على مجمل العوائق والمعضلات التي تصطدم بالمثقف العربي وتؤثر على نتاجاته الفكرية والحياتية من منطلق المثقف والمفكر والناقد العربي الفلسطيني هشام شرابي من خلال سبر لغور سيرته الذاتية. Abstract : There is no doubt that the curriculum vitae (CV) are an individual type that opens to more than one horizon and potentially more than understanding. Hense the importance of the call to the necessity of studying the CV of Arab thinkers, according to the opinions that see in the CV a philosophical and intellectual text capable of analysis, explanation and interpretation.In this research, we will try to shed light on the overall obstacles and dilemmas faced by the Arab intellectual and that effect his intellectual and life productions by studying the CV of the Palastinian Arab intellectual and critic “Hisham Shrabi”.

الكلمات المفتاحية: هشام شرابي؛ السيرة الذاتية؛ المثقف العربي؛ الاغتراب؛ التنوير.


Plaidoyer pour un développement durable et une responsabilité sociale des entreprises (RSE) en Algérie

Mohammed Lazreg, 

Résumé: Le développement durable est un développement qui répond aux besoins du présent sans compromettre les capacités des générations futures à répondre aux leurs. La responsabilité sociale des entreprises ou responsabilité sociétale des entreprises regroupe l’ensemble des pratiques mises en place par les entreprises dans le but de respecter les principes du développement durable. L’entreprise algérienne devra développer en son sein une culture afférente à la responsabilité sociale et au développement durable. L’objectif principal de notre article est de situe les leviers fondamentaux à mettre en œuvre pour un développement durable et une responsabilité sociale des entreprises en Algérie.

Mots clés: Entreprise, Développement durable, Responsabilité sociale des entreprises, Leviers fondamentaux, Normes internationales