مجلة السراج في التربية وقضايا المجتمع

Al-Sirraj Journal in Education and Community Issues

Description

An International refereed academic journal Issued by Social Sciences and Humanities College – university of Hama Lakhdar - El-Oued. Al-Sirraj Journal of Education and Community Issues aims to spread and enrich knowledge in a way that contributes to the development of academic scientific research in general. The journal also aims to the following; 1- Contributing to the development of research and studies in the fields of education, psychology, sociology and philosophy by publishing theoretical and applied research in various fields of these discipline, With an emphasis on the high quality of this research and its relevance to reality. 2- Provide the opportunity for thinkers and researchers in educational, psychological and social sciences to publish the results of their scientific and research activities, especially those related to societal problems. 3- Encouraging research that emphasizes diversity, intellectual openness, methodological discipline, and making use of all the data of educational, psychological and social thought, old and recent, whether foreign or national. 4- Keeping up with global developments in various scientific fields. 5- Creating communication channels between specialists in the fields of educational, psychological, social sciences and philosophy, with the corresponding institutions of common interest. 6- Participating in building a knowledge society by publishing research related to educational, psychological, social sciences and philosophy, Which helps the development and progress of society. 7- Scientific cooperation between the journal, researchers, and Arab scholars in the journal’s fields of interest. 8- Publication of the distinguished work of seminars and study days that are held in the college in a special issue.

Annonce

غلق الاستقبال

تعملكم المجلة أنها أغلقت آجال الاستقبال  الى أجل لاحق

27-01-2024


8

Volumes

30

Numéros

398

Articles


تحديات التعليم الالكتروني في ظل وما بعد جائحة كورونا -عرض تجارب دولية-

غربي خالد,  حفوضة الامير عبد القادر, 
2023-04-14

الملخص: ألقت أزمة فيروس كورونا (COVID-19) بظلالها على قطاع التعليم إذ دفعت المدارسَ والجامعات والمؤسسات التعليمية لإغلاق أبوابها تقليلا من انتشاره بحيث دفع بالمؤسسات التعليمية للتحول إلى التعلم الإلكتروني كبديل طال الحديث عنه والجدل حول ضرورة دمجه في العملية التعليمية، اذ يعد التعلم الإلكتروني أحد النماذج الحديثة نسبيًا للتعليم، وبدأ ينتشر استخدامه سريعًا في مختلف الجامعات والكليات، حتى أضحت بعض الجامعات والمعاهد تقدم برامج متكاملة بطريقة إلكترونية. وهذا ما تحاول هذه الوقة مناقشته، من خلال الوقوف على تداعيات جائحة كورونا على الانشطة الاقتصادية والتعليمية في دول العالم والتحديات التي تنتظر التعليم الإلكتروني والرؤية المستقبلية له ما بعد كورونا من خلال التعرف على اهم التجارب الدولية في هذا المجال وتوضيح المراحل والأساليب والفرص والتحديات التي تواجه عملية التحول الإلكتروني وكيف تم التغلب عليها وتجاوزها.

الكلمات المفتاحية: تعليم، تعليم الالكتروني، جائحة كورونا، تجارب الدول.


Potentiel du numérique en formation à distance et développement de la Compétence interactionnelle en FLE d’apprenants algériens

بورديم لخضر, 
2024-02-25

Résumé: l’article interroge le développement de la compétence interactionnelle à l’oral en FLE chez des apprenants algériens avec l'aide des potentialités de l’usage numérique. L’approche à adopter pour constituer un corpus oral médiatisé par visioconférence (skype) par lequel on évalue le développement de cette compétence consiste à concevoir et expérimenter une séquence didactique. Ce corpus est un débat d’opinions. L’analyse des savoir-faire interactionnels mobilisés par les participants lors de ce débat va nous permettre de mesurer le développement de la compétence d’interaction des étudiants et juger l’efficacité de la séquence didactique ainsi que le potentiel de l’environnement numérique sur de la production orale à distance chez les étudiants participants.

Mots clés: environnement numérique ; ; apprentissage à distance ; compétence d’interaction ; FLE ; savoir-faire interactionnel. ; apprentissage à distance ; . ; FLE ; ; compétence d'interaction ; savoir-faire interactionnels


علاقة الصحة التنظيمية بسلوك الصمت التنظيمي -دراسة ميدانية على عينة من الموظفين الإداريين بجامعة الوادي

عكسه سمية,  بوبكر منصور, 
2024-03-27

الملخص: هدفت هذه الدراسة الى التعرف على العلاقة بين الصحة التنظيمية والصمت التنظيمي لدى الموظفين الإداريين بجامعة الوادي ولتحقيق أهداف الدراسة تم تطبيق استبيان على عينة الدراسة التي بلغت 94 موظفا إداريا اختيرت بطريقة عشوائية وتم الاعتماد على المنهج الوصفي الارتباطي واستخدمت معامل الارتباط بيرسون لاختبار فرضيات الدراسة بالاعتماد على البرنامج الاحصائي spss25 وتوصلت نتائج الدراسة الى وجود علاقة ارتباطية طردية قوية للصحة التنظيمية على الصمت التنظيمي لدى الموظفين الإداريين بجامعة الوادي.

الكلمات المفتاحية: صحة تنظيمية صمت تنظيمي


التعليم الالكتروني بين آليات التطبيق والمعوقات في ظل جائحة كورونا

ميدون ليلى,  أحمد فرحات, 
2024-03-27

الملخص: لقد كان لوباء كوفيد 19 أثار بعيدة المدى في اغلب المجالات، لاسيما التعليم أين دعت منظمة الصحة العالمية إلى اتخاذ التدابير الوقائية كالتباعد الاجتماعي، وبعد اعلان حالة الطوارئ. وإغلاق المؤسسات التعليمية بسبب مخاوف فيروس كورونا تغير التعليم بشكل كبير، حيث برز الاستخدام الكبير للتعليم الالكتروني. لإتمام العملية التعليمية كمنصة عالمية في مواصلة الدراسات. و أحدث التعلم الإلكتروني ثورة في نظام التعليم بأكمله من خلال توفير المرونة وسهولة الوصول إلى المحاضرات في أي وقت وفي أي مكان، خاصة أثناء جائحة كوفيد-19 التي لم يعد التعلم وجهاً لوجه ممكنًا بعد ذلك. و على الرغم من أن الناس كانوا على دراية بالتعلم الإلكتروني واستخدامه، إلا أنه أصبح أكثر بروزًا بعد جائحة كوفيد-19. لذلك، أصبح التعلم الإلكتروني ضرورة للتعليم المستمر والذي يتم إجراءه عن بعد عبر المنصات الرقمية حيث أصبح هو الطريقة الأنسب لتقديم المنهج التعليمي. وأصبح ينظر لجائحة كورونا أنها نقطة تحول مهمة في استخدام التعليم الالكتروني وتعميمه في جميع أنحاء العالم. حيث نتناول في هاته الورقة البحثية نمط التعليم الالكتروني من منظور نظري حيث تقدم مراجعة معمقة للأدبيات حول هذا النمط التعليمي وأبعاده. The COVID-19 pandemic has had far-reaching effects in most areas, especially education, where the World Health Organization has called for preventive measures such as social distancing, and after the declaration of a state of emergency. The closure of educational institutions due to coronavirus fears has changed education dramatically, with significant use of e-learning emerging. to complete the educational process as a global platform in continuing studies. E-learning revolutionized the entire education system by providing flexibility and easy access to lectures at any time and anywhere, especially during the COVID-19 pandemic, where face-to-face learning is no longer possible. Although people were familiar with e-learning and its use, it became more prominent after the COVID-19 pandemic. Therefore, e-learning has become a necessity for continuous education conducted remotely through digital platforms as it has become the most appropriate way to offer the curriculum. The coronavirus pandemic is seen as an important turning point in the use and dissemination of e-education worldwide. This paper addresses the pattern of e-learning from a theoretical perspective and provides an in-depth review of the literature on this educational pattern and its dimensions.

الكلمات المفتاحية: : تكنولوجيا المعلومات ؛ التعليم عن بعد؛ التعليم الالكتروني؛ جائحة كورونا



Les 10 articles les plus téléchargés

8 818 الغش في الامتحانات المدرسية ـ دراسة تحليلية بَعْدية لمجموعة من الدراسات في المفاهيم والإجراءات المنهجية والنتائج 5 286 الخطوات الاجرائيّة في بناء الوضعيّة التّقويميّة وفق المقاربة بالكفاءات 5 284 العنف في المدرسة الجزائرية : عوامله و سبل الوقاية منه 5 221 التربية على المواطنة الرقمية وتطبيقاتها في المناهج الدراسية 3 807 مفاهيم أساسية في التعامل مع الخصائص السيكومترية لأدوات القياس في البحوث النفسية والتربوية 3 450 نموذج الانحدار اللوجستي: مفهومه، خصائصه، تطبيقاته "مع مثال تطبيقي للانحدار اللوجستي ثنائي الحدين على برنامج spss " 3 327 معايير الجودة في بناء الاختبارات التحصيلية الجيدة 2 782 أوقات الفراغ في المجتمع .. رؤية فلسفية 2 598 دور مؤسسات المجتمع المدني في ترسيخ قيم المواطنة في المجتمع الجزائري - دراسة ميدانية بمدينة باتنة – 2 321 إغلاق المؤسسات التعليمية بسبب جائحة كوفيد -19 وتداعياته على قطاع التعليم في الجزائر، نحو إستراتيجية توظيف تكنولوجيا التعليم عن بعد.