مجلة السراج في التربية وقضايا المجتمع


Description

An International refereed academic journal Issued by Social Sciences and Humanities College – university of Hama Lakhdar - El-Oued. Al-Sirraj Journal of Education and Community Issues aims to spread and enrich knowledge in a way that contributes to the development of academic scientific research in general. The journal also aims to the following; 1- Contributing to the development of research and studies in the fields of education, psychology, sociology and philosophy by publishing theoretical and applied research in various fields of these discipline, With an emphasis on the high quality of this research and its relevance to reality. 2- Provide the opportunity for thinkers and researchers in educational, psychological and social sciences to publish the results of their scientific and research activities, especially those related to societal problems. 3- Encouraging research that emphasizes diversity, intellectual openness, methodological discipline, and making use of all the data of educational, psychological and social thought, old and recent, whether foreign or national. 4- Keeping up with global developments in various scientific fields. 5- Creating communication channels between specialists in the fields of educational, psychological, social sciences and philosophy, with the corresponding institutions of common interest. 6- Participating in building a knowledge society by publishing research related to educational, psychological, social sciences and philosophy, Which helps the development and progress of society. 7- Scientific cooperation between the journal, researchers, and Arab scholars in the journal’s fields of interest. 8- Publication of the distinguished work of seminars and study days that are held in the college in a special issue.

Annonce

اغلاق الاستقبال

تعملكم أنها أغقلت آجال الاستقبال إلى أجل سيعلن عنه لاحقا والمجال مفتوح للمقلات باللغة الاجنبية وللاجانب

19-10-2021


5

Volumes

19

Numéros

208

Articles


قلق المستقبل وعلاقته بتقدير الذات لدى المراهقين المعاقين حركيا "دراسة ميدانية في مراكز إعادة التأهيل الحركي و الوظيفي بالجزائر العاصمة"

عبيب غنية,  لالوش صليحة, 

الملخص: هدفت الدراسة إلى التعرف على علاقة قلق المستقبل بتقدير الذات لدى المراهقين المعاقين حركيا بمراكز إعادة التاهيل الحركي والوظيفي بالجزائر العاصمة، وتقدير الفروق بين الجنسين في أدائهم على كل من مقياس قلق المستقبل ومقياس تقدير الذات، ولتحقيق هذه الأهداف تم تطبيق الدراسة على عينة متكونة من (50) مراهق معاق حركيا، واستخدمت الباحثتان المنهج الوصفي المقارن لمناسبته لأهداف الدراسة وطبيعتها، وتم تحليل البيانات التي تم الحصول عليها بإستخدام برنامج الحزم الاحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS لإيجاد المتوسطات الحسابية ومعاملات الارتباط، وإختبار(ت) t – test لدلالة الفروق بين المتوسطات، وتوصلت نتائج الدراسة إلى : - وجود علاقة ارتباطية سالبة دالة احصائيا ، عند مستوى 0,01 بين قلق المستقبل وتقدير الذات لدى أفراد العينة . - وجود فروق دالة احصائيا عند مستوى الدلالة 0,05 بين متوسط درجات الذكورومتوسط درجات الإناث من المراهقين المعاقين حركيا على مقياس قلق المستقبل لصالح الاناث . - عدم وجود فروق دال احصائيا عند مستوى 50,0 بين متوسط درجات الذكورومتوسطدرجات الإناث من المراهقين المعاقين حركيا على مقياس تقدير الذات. وقد تمت مناقشة النتائج من حيث انسجامها مع الدراسات السابقة ،وتم تقديم العديد من التوصيات لمساعدة هذه الفئة على التكيف مع الاعاقة وتجاوز تبعاتها

الكلمات المفتاحية: قلق المستقبل ; تقدير الذات ; المراهقة ; الإعاقة الحركية


التّقويم التَّشخيصي المستند إلى نظرية السَّيطرة الدِّماغية لهيرمان لدى متعلّمي السنة الخامسة اِبتدائي

عطابي سلاف,  دادون مسعود, 

الملخص: يسعى النِّظام التَّربويّ الجديد إلى تعليم التَّفكير بمختلف أنواعه لدى المتعلِّمين، واِكسابهم آليات التَّفكير في مختلف الوضعيات التَّعليميّة، ويتمّ ذلك من خلال معرفة مستوى التَّفكير، ونوعه عند كلّ متعلم؛ حتّى يتمكّن المدرّس من تحديد السّمات الشخصيّة، والفروق الفردية لدى متعلّميه، إلّا أنّ أغلبية الأساتذة في المدرسة الجزائرية يعتمدون في إعداد تقويماتهم الشخصيّة – التّي تكون في بداية السنة- على الأسئلة المتعلّقة باسترجاع المعارف الخاصّة بالسنة الفارطة، وإعداد هذه الأسئلة لا يكون منظّمًا، ولا منطقيًّا، ولا هادفًا، والنتائج التي يجمعها الأستاذ لا تقدّم شيئا يمكن الاِستفادة منه في السنة الجديدة، وهي إشكالية تتكرّر كل سنة. لذلك اِرتأينا أن يكون التّقويم التَّشخيصي في المدرسة الجزائرية عبارة عن اِختبار قياس أنماط التَّفكير الأربعة حسب نظرية السّيطرة الدّماغيّة لهيرمان حتّى نتمكن من انتشال وإنقاذ الكثير من المتعلمين الذين يتمتّعون بقدرات تفكيرية هائلة غير مكتشفة وضائعة في الحقل التَّعليمي.

الكلمات المفتاحية: تقويم تشخيصي ; سيطرة دماغية ; أنماط التفكير


التدخلات بالعمليات القيصرية في الجزائر – مقاربة أنثروبولوجية طبية

خواني خالد, 

الملخص: ينظر للمرأة الحامل يُنظر للمرأة الحامل في ثقافتنا المحلية الجزائرية وكأنها مريضة، فتُعامل معاملة المريض،في ضعفه والشفقة عليه واختيار غذاء خاص به إلخ، وفي نفس الوقت تحرص العائلة والأم الحامل على سلامة جنينها منذ شهوره الأولى، فصارت زيارة أخصائي النساء والتوليد دورية إلى أن تضع الأم مولودها. وما لفت انتباهنا، أن أغلبية الولادات تتم بالعمليات القيصرية سواء في المستشفيات العمومية أو العيادات الخاصة. تهدف الدراسة إلى تسليط الضوء على هذه الظاهرة من الناحية الإحصائية، وهل لثقافة المرأة الصحية دور في تفشي هذا النوع من العمليات، أم الضرورة الصحية للمرأة والجنين يقتضي التدخل بالعملية .القيصرية، أم هو نوع من البزنس في قطاع الصحة. كلها تساؤلات يحاول الباحث إيجاد إجابات لها في هذه الورقة البحثية يتكامل خلالها الجانب الإحصائي، الأنثروبولوجي، والاجتماعي The pregnant woman is considered in our local Algerian culture as if she were sick, so she is treated like the patient, in her weakness, compassion towards her, the choice of her own food, etc. at the same time, the family and the mother-to-be care about the safety of her fetus from her first months, Thus, the visit to the obstetrician and the gynecologist became regular until the delivery of the mother. What caught our attention is that the majority of deliveries have taken place by caesarean section, whether in public hospitals or private clinics. The study aims to shed light on this phenomenon from a statistical point of view, Does the medical culture of the woman have a role in the diffusion of this type of operation, or the medical imperative for the woman and the fetus which requires a cesarean intervention, or is it some kind of business in the health sector? all are questions to which the researcher tries to find answers in this article, through which the statistical, anthropological, health and social aspects are integrated.

الكلمات المفتاحية: عملية قيصرية ; ثقافة ; صحة ; مرض ; ثقافة صحة ومرض ; أنثروبولوجيا طبية ; Caesarean section ; culture ; health ; disease ; health and disease culture ; medical anthropology


مستوى جودة حياة العمل لدى العمال الاداريين دراسة ميدانية على عينة من العمال الإداريين (القطب 2) بجامعة ورقلة

جفال عايدة,  قوارح محمد, 

الملخص: ملخص : تهدف هذه الدراسة للكشف عن مستوى جودة حياة العمل (مرتفع – متوسط - منخفض) التي يتصف بها العمال الإداريين (القطب 2) بجامعة ورقلة من حيث مستوى جودة حياة العمل ، وكذلك الفروق في جودة حياة التي تعزى للمتغيرات الوسيطية ( الجنس– و الأقدمية ) . تكونت عينة الدراسة من 40 عامل اداري تم اختيارهم بصفة العينة العشوائية الطبقية من العمال الإداريين (القطب 2) بجامعة ورقلة وتم تطبيق أداة الخاصة بالدراسة والتحقق من صدقها وثباتها بالدراسة الاستطلاعية، وقد جرت المعالجة الإحصائية للنتائج باستخدام البرنامج الإحصائي spss للتحقق من صدق الفرضيات التي انطلق منها البحث ، وقد توصلت الدراسة الى النتائج التالية: - مستوى جودة حياة العمل لدى العمال الإداريين (القطب 2) بجامعة ورقلة مرتفع. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى جودة حياة العمل تُعزى لمتغير الجنس. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى جودة حياة العمل تُعزى لمتغير الأقدمية. الكلمات المفتاح : مستوى جودة ؛ حياة العمل ؛ العمال الإداريين ؛ جامعة ورقلة . Abstract : This study aims to reveal the quality of work life (high - medium - low) that characterizes administrative workers (Pole 2) at the University of Ouargla in terms of the quality of work life, as well as the differences in the quality of life that are attributed to the intermediate variables (gender - seniority). The study sample consisted of 40 administrative workers who were selected as a stratified random sample of administrative workers (pole 2) at the University of Ouargla A special tool was applied for the study and verified its validity and reliability in the exploratory study, and the statistical treatment of the results was carried out using the SPSS statistical program to verify the validity of the hypotheses from which the research was launched, and the study reached the following results: 1- The level of quality of work life among administrative workers (Pole 2) at the University of Ouargla is high. 2- There are no statistically significant differences in the quality of work life due to the gender variable. 3- There are no statistically significant differences in the quality of work life due to the seniority variable. Keywords : Quality level; work life ; Administrative workers; University of Ouargla.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاح : مستوى جودة ؛ حياة العمل ؛ العمال الإداريين ؛ جامعة ورقلة .


استراتيجية التدريس الحديثة التعلم النشط انموذجا

عمامرة سميرة,  طليبة دليلة, 

الملخص: يعد موضوع التعلم من أكثر الموضوعات أهمية وإثارة لاهتمام الباحثين وهذا الأمر فرض على ميادين التربية والتعليم تحديا واضحا يلزم القائمين عليه مراجعة الاستراتيجيات التي يرتكزون عليها في عمليتي التعلم والتعليم وحتى نغير طموحاتنا في التعليم ينبغي ،أولا أن نغير من اتجاهاتنا نحو الهدف من التعليم والتعلم ،وأن يكون لدينا مخزون معرفي عال في مفاهيم التربية الحديثة وكفايات متنوعة نستخدمها في تطوير دور المتعلم من خلال إشراكه في العملية التعليمية ليكون عنصرا فاعلا وباحثا ومستكشفا وليس مجرد متلق للمعارف والمعلومات واعتماد المتعلم على ذاته في الحصول على المعلومات واكتساب المهارات وتكوين القيم والاتجاهات ، وهذا ما جعل المنظرون والممارسون في الحقل التربوي يبدعون استراتيجيات أكثر تقدما وفاعلية وإنتاجية، منها التعلم النشط الذي سنحاول الإحاطة به في هذه المداخلة. الكلمات المفتاح: التعلم النشط. .

الكلمات المفتاحية: استراتيجية التدريس الحديثة


آليات المناخ التنظيمي لتحقيق جودة الحياة الوظيفية في التنظيمات

سالم يعقوب, 

الملخص: ملخص : تركز هذه الدراسة على مفهوم جودة الحياة الوظيفية من خلال مقاربته بالمناخ التنظيمي ،حيث تم التركيز على أبعاد ومؤشرات جودة حياة الوظيفية وعوامل نجاحها كنظام الاتصالات ثم دراسة مؤشرات قياس جودة الحياة الوظيفية ، إضافة إلي التركيز على عوائق جودة الحياة الوظيفية في المنظمات.وهو ما تعني المؤسسات والمنظمات الحديثة اليوم بتنمية مواردها البشرية التي تعمل فيها، باعتبار أن العنصر الإنساني يمثل أحد الركائز التي تقوم عليها المنظمات كركيزة من عناصر الإنتاج بصرف النظر عن طبيعة النشاط التي تقوم به هذه المنظمات، وما تواجهه في العصر الواحد والعشرين من تحديات جديدة تختلف عن تلك التي كانت تواجهها خلال العقود المنصرمة. الكلمات المفتاحية : جودة الحياة الوظيفية ؛ المناخ التنظيمي ؛ الموارد البشرية. Abstract : This study focuses on the concept of quality of job life through its approach to the organizational climate, where the focus was on the dimensions and indicators of the quality of career life and its success factors such as the communication system, then studying indicators for measuring the quality of job life, in addition to focusing on barriers to quality of career in organizations. And modern organizations today are developing their human resources in which they work, considering that the human element represents one of the pillars on which organizations are based as a pillar of the elements of production, regardless of the nature of the activities carried out by these organizations, and the new challenges they face in the twenty-first era that differ from those that were previously She has been facing it over the past decades Keywords: Quality of career; Organizational climate; Human resource.

الكلمات المفتاحية: جودة الحياة الوظيفية ؛ المناخ التنظيمي ؛ الموارد البشرية


فاعلية برنامج قائم على الألعاب المصغرة لتقليل السلوك العدواني لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية.

شطة Chatta عبدالحميد Abdelhamid, 

الملخص: ملخص: هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر برنامج مقترح بالألعاب الصغيرة على السلوك الاجتماعي المدرسي. استخدم الباحث المنهج التجريبي، شملت عينة البحث على(30) تلميذا وتلميذة تم اختيارهم قصديا من تلاميذ المدارس الابتدائية المشمولة بالتربية البدنية والرياضية لغرض معرفة تأثير البرنامج المقترح على مقياس السلوك العدواني مع مراعاة الأسس العلمية للمقياس من حيث الصدق والثبات والموضوعية وكانت النتائج كالآتي:  وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الاختبارات القبلية والبعدية في مستوى السلوك العدواني (اللفظي، الجسدي، والمادي) لدى عينة الدراسة ولصالح الاختبار البعدي.  يؤثر البرنامج المقترح في التقليل من السلوك العدواني لدى أفراد العينة بشكل عام. Abstract: The study aimed to identify the effect of a proposed program with small games on school social behavior. The researcher used the experimental approach. The research sample included (30) male and female students who were randomly selected from primary school pupils covered by physical education and sports for the purpose of knowing the effect of the proposed program on the aggressive behavior scale, taking into account the scientific foundations of the scale in terms of honesty, consistency and objectivity, and the results were as follows:  There are statistically significant differences between the pre and post tests in verbal aggression, physical agression, and moral agression in the study sample and in favor of the post test.  The proposed programs affect the reduction of aggressive behavior among the sample members in general.

الكلمات المفتاحية: الألعاب المصغرة ; السلوك العدواني ; تلاميذ المرحلة الابتدائية


التوافق النفسي الاجتماعي و الشذوذ الجنسي لدى الشباب البطال - دراسة ميدانية على مستوى ولاية باتنة – Psychocial compatibility and sexual deviation among unemployed youth -A field study at the state of Banta

بجة حياة,  بليردوح كوكب الزمان, 

الملخص: ملخص : تهدف الدراسة الحالية لتحديد مستوى التوافق النفسي الاجتماعي و قياس مدى إنتشار السمة العامة للشذوذ الجنسي في أوساط الشباب البطال لولاية باتنة بالإضافة إلى وصف العلاقة بين كل من التوافق النفسي الاجتماعي و الشذوذ الجنسي لدى ذات العينة ، تم الإعتماد على المنهج الوصفي الإرتباطي باستخدام مقياسي : التوافق النفسي الاجتماعي لزينب شقير 2003 و مقياس معدل الانحرافات الجنسية لأشرف محمد أحمد علي 2017 على عينة مكونة من 30 شاب بطال (بمعدل 9 إناث و 21 ذكور) المقيمين داخل حدود ولاية باتنة ، و كانت النتائج كالتالي: - مستوى التوافق النفسي الاجتماعي منخفض لدى الشباب البطال. - هناك إرتفاع في مستوى السمة العامة للشذوذ الجنسي لدى الشباب البطال. - هناك علاقة إرتباطية عكسية بين التوافق النفسي الاجتماعي و سمة الشذوذ الجنسي لدى الشباب البطال. الكلمات المفتاحية : شذوذ جنسي ؛ توافق نفسي اجتماعي ؛ شباب بطال . Abstract: The present study aims to determine the level of psychosocial compatibility and measuring the prevalence of the general characteristic of sexual deviation among the unemployed youth of the governorate of Batna, in addition to describing the relationship between psychosocial compatibility and sexual deviation in the same sample. Zainab Choucair 2003 and Ashraf Muhammad Ahmad Ali's Sexual Deviation Rate Scale 2017 were used on a sample of unemployed youth (30 males with an average of 9 females and 21 males) residing within the borders of Batna wilaya, and the results were as follows: -The level of psychosocial compatibility is low among unemployed youth. - An increase in the general characteristic of sexual deviation among unemployed youth. - There is a reversible correlation between psychosocial compatibility and sexual deviation among the unemployed youth. Keywords: sexual deviation; psychosocial compatibility; unemployed youth.

الكلمات المفتاحية: شذوذ جنسي ; توافق نفسي اجتماعي ; شباب بطال ; sexual deviation ; psychosocial compatibility ; ; unemployed youth


تشخيص واقع التقويم وفق المقاربة بالكفاءات (دراسة ميدانية خاصة بتشخيص تقويم مادة العلوم الإسلامية)

فارس أم هاني, 

الملخص: جاءت هذه الدراسة لكشف وتشخيص واقع التقويم وفق إستراتيجية المقاربة بالكفاءات التي اعتمدتها الجزائر منذ 2003 في التعليم وذلك من خلال معالجة السؤال الجوهري وهو هل الاختبارات التي تقدم للمتعلمين في طور التعليم الثانوي في مادة العلوم الإسلامية تحقق الأهداف التي سطرت لها من خلال المقاربة بالكفاءات؟ وهل الاختبارات بصياغتها الحالية فعّالة في عملية التقويم؟وهل تمكنت الاختبارات بصياغتها الحالية من تقييم مخرجات التعليم المستهدفة وفق إستراتيجية المقاربة بالكفاءات. استخدمت الباحثة المنهج الوصفي في هذه الدراسة باستعمال أداة الاستبانة لجمع المعطيات من عينة البحث التي شملت كل أساتذة مادة العلوم الإسلامية لولاية عين الدفلة وعددهم 109 أستاذا حسب رتبهم (مكون ،مرسم،متعاقد)، أسفرت النتائج على أن تركيبة الاختبارات لم تعرف أي تغيير ولا توجد وجاهة بينها وبين ما تصبو إليه إستراتيجية المقاربة بالكفاءات. Abstract: This study was conducted to reveal and diagnose the reality of the evaluation in accordance with the strategy of competency approach adopted by Algeria since 2003 in education, by addressing the fundamental question, is the exams given to learners in the secondary stage of secondary education in the subject of Islamic sciences achieve the goals that I set for it through an competency approach ? Are the tests in their current form effective in the correction process? In its current form, have the tests been able to assess the targeted educational outcomes according to the competency approach strategy? The researcher used the descriptive method in this study using the resolution tool to collect data from the research sample which included all 109 professors of the Islamic sciences department in the province of Ain Al Dafla, who according to their rank (component, installed, contract), the results showed that the test structure did not know any change and there was no relevance between it and what the strategy of the approach to competencies aspires to.

الكلمات المفتاحية: تشخيص واقع ; مقاربة ; كفاءة ; تقويم ; علوم إسلامية


المعاملة الوالدية كما يدركها الاباء( الحماية الزائدة، الرفض) وعلاقتها بظهور السلوك العدواني لدى اطفال القسم التحضيري.

مأمون عبد الكريم, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة لمعرفة العلاقة بين أساليب المعاملة الوالدية (الحماية الزائدة والرفض) وظهور السلوك العدواني عند أطفال القسم التحضيري من 5 إلى 6 سنوات. واتبعنا في دراستنا المنهج الوصفي وذلك لملائمته طبيعة موضوعنا، وأجرينا الدراسة على عينة تتكون من 30 أسرة تم اختيارهم بطريقة عشوائية، واستخدم في دراسة هذه استمارتين الأولى خاصة بأساليب المعاملة الوالدية التي تتكون من بعدين هما الحماية الزائدة والرفض، والثانية خاصة بالسلوك العدواني، ولقد أسفرت الدراسة على النتائج التالية: - توجد علاقة بين أساليب المعاملة الوالدية الحماية الزائدة وظهور السلوك العدواني عند أطفال القسم التحضيري من 5 إلى 6 سنوات. - توجد علاقة بين أساليب المعاملة الوالدية الرفض وظهور السلوك العدواني عند أطفال القسم التحضيري من 5 إلى 6 سنوات. - توجد علاقة ذات دالة إحصائية بين أساليب المعاملة الوالدية الحماية الزائدة و الرفض وظهور السلوك العدواني عند أطفال القسم التحضيري من 5 إلى 6 سنوات.

الكلمات المفتاحية: المعاملة الوالدية ; الحماية الزائدة ; الرفض ; السلوك العدواني ; طفل القسم التحضيري


البنية العاملية لاختبار العوامل الخمسة الكبرى للشخصية للأطفال والمراهقين على عينة من تلاميذ السنة أولى ثانوي بولاية تلمسان.

بكارة عبد الرحمان,  بوسالم عبد العزيز, 

الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى التحقق من البنية العاملية لاختبار العوامل الخمسة الكبرى للشخصية للأطفال والمراهقين، والذي تم تطويره من طرف باربارننيللي وزملاؤه 2003. وطبق الاختبار على عينة قوامها (253) تلميذا من ثانوية داود محمد الجبلي بولاية تلمسان، وأسفرت نتائج التحليل العاملي الاستكشافي على أن البنية العاملية للاختبار خماسية الأبعاد، وتتفق مع العوامل الخمسة الكبرى المفترضة لقياس الشخصية (الإتقان، العصابية، الانبساط، التفتح على الخبرة والقبول). كما أن جميع فقرات الاختبار تشبعت بالعوامل التي يفترض أنها تقيسها. كما تم التحقق من صدق وثبات درجات الاختبار، بحيث أظهرت الدراسة معاملات اتساق جيدة للاختبار، باستخدام معامل ألفا كرونباخ، ومستوى صدق مرتبط بمحك مقبول، اتضح من خلال ارتباطه مع اختبار العوامل الخمسة الكبرى للشخصية للراشدين لكوستا وماك كري 1992. Abstract : The current study aims to verify the factorial structure of the Big Five Test for adolescents, which was developed by Barbaranelli et all 2003. The test was applied to a sample of (253) students from Daoud Mohamed High School in Tlemcen, and the results of the exploratory factor analysis revealed that the factorial structure of the test is five dimensional, and largely agrees with the five major factors assumed to measure personality (Neuroticism, Extraversion, Openness to Experience, Conscientiousness, Agreeableness). Also, all test items were saturated with the factors that they are supposed to measure. The validity and reliability of the test scores were also verified, so that the study showed good consistency coefficients for the test, using Cronbach's alpha coefficient, and a level of validity associated with an acceptable test that was demonstrated through its association with the test of the five major factors of personality for adults by Costa and McCree 1992. Keywords: personality; the big five model; the big five test for children and adolescents.

الكلمات المفتاحية: شخصية ; نموذج العوامل الخمسة الكبرى ; اختبار العوامل الخمسة الكبرى للأطفال والمراهقين.


اضطراب المعارضة المصاحبة بالاستفزاز (ODD) كمؤشر للسيكوباتية لدى المراهق الجانح

رحال سامية,  مرسلي بلال,  تبيب محمد, 

الملخص: ملخص: تهدف الدراسة الحالية إلى تشخيص اضطراب المعارضة المصاحبة بالاستفزاز، والتعرف على الميول السيكوباثولوجية عند المراهق الجانح، وكذا الكشف عن العلاقة السببية بينهما، وذلك من خلال البحث في العلاقة بين السيكوباتية واضطراب المعارضة المصاحبة بالاستفزاز. تم الاعتماد على المنهج الإكلينيكي وأدواته المتمثلة في: الملاحظة المباشرة؛ والمقابلة العيادية البحثية نصف الموجهة؛ وكذا مقياس العناد والتحدي؛ ومقياس مينسوتا متعدد الأوجه للشخصية، طبقت الدراسة على حالة واحدة كنموذج من المراهقين الجانحين. أشارت النتائج إلى أن المراهق الجانح يعاني من اضطراب المعارضة المصاحبة بالاستفزاز، مع وجود ميول سيكوباتية لديه، كما أن هناك علاقة بين أعراض المعارضة المصاحبة بالاستفزاز كالعناد؛ والمعارضة والاستفزاز باعتبارها كمؤشرات للسيكوباتية. الكلمات المفتاحية: المعارضة؛ الاستفزاز؛ السيكوباتية؛ المراهقة؛ الجنوح. Abstract: The current study aims to diagnose the oppositional defiant disorder, to identify the psychopathological tendencies of the adolescent delinquent, as well as to uncover the causal relationship between them, through research into the relationship between psychopathy and the oppositional defiant disorder. The study was based on the clinical approach using the following tools: Direct clinical observation ;semi- directed clinical interview; as well as the Oppositional Defiant Disorder Scale and the-Minnesota-Multiphasic-Personality-Inventory, where the study was applied to a case of delinquent adolescent as a model. The results of the study concluded that the delinquent adolescent suffered from Oppositional Defiant Disorder, with psychopathic tendencies, and that there was a relationship between the Oppositional Defiant Disorder symptoms like,the intransigence ; opposition and provocation as indicators of psychopathy. Keywords: Opposition; Defiant; Psychopathy; Adolescence; Delinquency.

الكلمات المفتاحية: المعارضة ; الاستفزاز ; السيكوباتية ; المراهقة ; الجنوح


التفكيـر التنسيقي عند المتفوقين دراسيا من تلاميذ السنة الرابعة متوسط

زواري أحمد خليفة,  منصر نادية, 

الملخص: تهدف الدراسة إلى الكشف عن مستوى التفكير التنسيقى لدى المتفوقين دراسيا من تلاميذ السنة الرابعة متوسط، ولتحقيق أهداف الدراسة، تم استخدام المنهج الوصفي الاستكشافي، وتطبيق مقياس التفكير التنسيقي لـرفعت محمود بهجات وآخرون(2012)، على عينة تعدادها 100 تلميذ تم اختيارهم بطريقة عشوائية من بعض متوسطات دائرة البياضة الوادي، بناء على معدل تحصيلهم الدراسي. وأسفرت نتائج الدراسة إلى أن أغلبية التلاميذ المتفوقين دراسيا المتمدرسين بالسنة الرابعة متوسط يتميزون بمستوى منخفض على مقياس التفكير التنسيقي وأبعاده: (التباعدي، التحليلي، التركيبي، النسقي، العلمي، الناقد).

الكلمات المفتاحية: التفكير التنسيقي؛ التفوق الدراسي؛ التحصيل الدراسي


القيمة الأخلاقية في فلسفة كانط

بن عزه السعيد,  لوحيدي فوزي, 

الملخص: ( يهدف هذا المقال إلى تسليط الضوء على موضوع القيمة الأخلاقية في التفكير الفلسفي الكانطي بعنوان " القيمة الأخلاقية في فلسفة ايمانويل كانط " وهو ما يتطلب منا في هذه الدراسة الحالية التعرض إلى مختلف المفاهيم الأساسية التي تشكل موضوع هذه الدراسة من خلال التطرق إلى حياة كانط وضبط مفهوم الأخلاق ومفهوم القيمة الأخلاقية ثم تحديد أساس القيمة الأخلاقية عند كانط وطبيعة وخصائص القيمة الأخلاقية كما بينها كانط مع إبراز أهم الاعتراضات التي وجهت لموقف كانط من القيمة الأخلاقية , ويختتم المقال في النهاية بأهم النتائج المتوصل إليها this article aims to shed light on the topic of moral value in Kantian philosophical thin king entitled * Moral value in the philosophy of immaneul Kant * wich requires us in this current study to be exposed to the various basic concepts that constitute the subject of this study by addressing the life of kant and controlling the concept of moral value ,then determing the basis of the moral value of kant and the nature and characteristics of the moral value as defined by kant , highlight ting the most important objections made to kant s position on the morale value , and the article concudes in the end with most important conclusions reached.

الكلمات المفتاحية: الأخلاق –القيمة الأخلاقية – الخير – الشر.



Les 10 articles les plus téléchargés

1 637 إغلاق المؤسسات التعليمية بسبب جائحة كوفيد -19 وتداعياته على قطاع التعليم في الجزائر، نحو إستراتيجية توظيف تكنولوجيا التعليم عن بعد. 1 631 المراهق المتعاطي للمخدرات ضحية جنوح (دراسة وصفية) 1 604 مستوى الصحة النفسية لدى عينة من النساء المطلقات 1 602 الطالب الجامعي واستخداماته لتكنولوجيا التعليم في ظل جائحة كوفيد 19 دراسة ميدانية لعينة من طلبة جامعة محمد خيضر بسكرة 1 592 التعليم القرآني ودوره في خفض صعوبات التعلم الأكاديمية لدى الأطفال في الطور الابتدائيQuranic education and its role in reducing academic learning difficulties for children in the primary stage 1 591 دور الأنشطة اللاصفية في ترسيخ قيم المواطنة لدى التلاميذ (دراسة ميدانية لعينة من ابتدائيات ولاية البليدة) 1 588 دور الأنشطة العلمية والمعلوماتية في تنمية مهارات تفكير طفل الروضة الجزائرية في عصر تكنولوجيا المعلومات - الدراسة الميدانية بولايات: الجزائر، سطيف، مسيلة، برج بوعريريج 1 587 معايير تخطيط المرافق والخدمات الاجتماعية في المجال الحضري (الخدمات التعليمية والصحية) 1 586 التقييم في المدرسة الجزائرية واشكاليته 1 583 الدعم الاجتماعي كمنبئ بالرضا عن الحياة لدى آباء وأمهات ذوي الإعاقة الذهنية دراسة ميدانية بالمركز النفسي البيداغوجي للأطفال المعاقين ذهنيا ولاية ورقلة Social support as a predictor of life satisfaction in parents of people with intellectual disabilities A field study at the pedagogical psychological center for mentally handicapped children, the wilaya of Ouargla