مجلة السراج في التربية وقضايا المجتمع

Al-Sirraj Journal in Education and Community Issues

Description

An International refereed academic journal Issued by Social Sciences and Humanities College – university of Hama Lakhdar - El-Oued. Al-Sirraj Journal of Education and Community Issues aims to spread and enrich knowledge in a way that contributes to the development of academic scientific research in general. The journal also aims to the following; 1- Contributing to the development of research and studies in the fields of education, psychology, sociology and philosophy by publishing theoretical and applied research in various fields of these discipline, With an emphasis on the high quality of this research and its relevance to reality. 2- Provide the opportunity for thinkers and researchers in educational, psychological and social sciences to publish the results of their scientific and research activities, especially those related to societal problems. 3- Encouraging research that emphasizes diversity, intellectual openness, methodological discipline, and making use of all the data of educational, psychological and social thought, old and recent, whether foreign or national. 4- Keeping up with global developments in various scientific fields. 5- Creating communication channels between specialists in the fields of educational, psychological, social sciences and philosophy, with the corresponding institutions of common interest. 6- Participating in building a knowledge society by publishing research related to educational, psychological, social sciences and philosophy, Which helps the development and progress of society. 7- Scientific cooperation between the journal, researchers, and Arab scholars in the journal’s fields of interest. 8- Publication of the distinguished work of seminars and study days that are held in the college in a special issue.

Annonce

غلق الاستقبال

تعملكم المجلة أنها أغلقت آجال الاستقبال  ابتداءا من 15 أفريل الى اجل لاحق، عدا المقالات باللغات الأجنبية وخاصة الانجليزية منها

15-04-2023


7

Volumes

26

Numéros

334

Articles


الضغط النفسي وعلاقته بالروح المعنوية لدى المربيات بالأقسام التحضيرية-دراسة ميدانية ببلدية الوادي-

عوين بلقاسم,  الأرقط عائشة,  غراب رحمة, 
2023-05-16

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى معرفة العلاقة بين الضغط النفسي والروح المعنوية الزمني لدى المربيات بالأقسام التحضيرية. اتبعت الدراسة المنهج الوصفي باستخدام استبيانين من إعداد الباحثين يقيسان الضغط النفسي والروح المعنوية بتطبيقهما على عينة قوامها (35) مربية بالأقسام التحضيرية ببلدية الوادي. وخلصت نتائج الدراسة إلى: - توجد علاقة ذات دلالة احصائية بين الضغط النفسي والروح المعنوية لدى المربيات بالأقسام التحضيرية. Abstract : This study aimed to know the relationship between psychological pressure and timeliness among jams in preparatory departments. The study followed the descriptive curriculum using two questionnaires preparing researchers to measure the psychological pressure and the moral spirit of their application (35) Nanny with preparatory departments in the municipality of eloued.. The results of the study concluded: - There is a statistically significant relationship between psychological and moral pressure among jams in preparations.

الكلمات المفتاحية: الضغط النفسي ؛ الروح المعنوية. ; Psychological pressure, moral spirit.


عسر الكتابة وعلاقتها بالتوافق النفسي الاجتماعي "دراسة ميدانية لدى بعض تلاميذ سنة الرابعة إبتدائي -إبتدائيات الوادي "

خنيش ليلى, 
2023-11-29

الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على عسر الكتابة وعلاقته بالتوافق النفسي الاجتماعي لدى تلاميذ الرابعة ابتدائي، وذلك بالإجابة على التساؤلات التالية: 1. هل توجد علاقة بين عسر الكتابة والتوافق النفسي الاجتماعي ؟ 2. هل يوجد فروق بين الذكور والإناث في عسر الكتابة ؟ 3. هل يوجد فروق دالة إحصائيا بين الذكور والإناث في التوافق النفسي الاجتماعي؟ وكانت عينة الدراسة النهائية عبارة عن 20 معسر كتابيا من تلاميذ المرحلة الابتدائية ، حيث(08) من الذكور و (12) من الإناث. أما أدوات الدراسة فكانت كالتالي: - اختبار رسم الرجل لـ (جودانوف فلورانس) . - اختبار عسر الكتابة لـ (مصطفى فتحي الزيات) المكيف على البيئة الجزائرية من طرف الباحث زهير عمراني . - مقياس التوافق النفسي الاجتماعي للأطفال لـ (محمود عطية). وتم استعمال مجموعة من الأساليب الإحصائية : النسب المئوية، المتوسطات الحسابية، والانحراف المعياري، ومعامل الارتباط بيرسون، واختبار الفروق (t. Test.) Abstract: The current study aimed to identify dysgraphia and its relationship to psychosocial adjustment among fourth-grade students, by answering the following questions: 1. Is there a relationship between dysgraphia and psychosocial adjustment? 2. Are there differences between males and females in dysgraphia? 3. Are there statistically significant differences between males and females in psychosocial adjustment? The final study sample consisted of 20 insolvent students from the primary stage, where (08) males and (12) females. The study tools were as follows: Gudanov Florence's Drawing Test. The dysgraphia test for (Mustafa Fathi Al-Zayat) adapted to the Algerian environment by the researcher Zuhair Amrani. - Child's psychosocial adjustment scale by (Mahmoud Attia here). A set of statistical methods were used: percentages, arithmetic averages, standard deviation, Pearson correlation coefficient, and t-tes t.

الكلمات المفتاحية: عسر الكتابة ; الكتابة ; التوافق الاجتماعي ; التوافق النفسي


استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي شعب علمية (دراسة ميدانية بثانويتي بلدية الزاوية العابدية بولاية توقرت)

حنونة مسعود,  ممادي شوقي, 
2023-08-17

الملخص: .هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن مستوى استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي علوم وتكنولوجيا، و معرفة الفروق في هذه الاستراتيجيات لدى التلاميذ في ضوء متغيري الجنس والشعبة، وتكونت عينة الدراسة من (163) تلميذا وتلميذة تم اختيارهم بطريقة عشوائية بسيطة، طبق عليهم مقياس استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا والذي استخدمته (حمودة، 2020)، ولتحقيق الأهداف أتبع الباحثان المنهج الوصفي التحليلي، وتوصلت النتائج إلى أن هناك اختلاف حقيقي بين مستويات امتلاك استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا لدى التلاميذ، وغالبيتهم لا يتميزون بمستوى مرتفع، كما أنه توجد فروق دالة احصائيا تعزى لمتغير الجنس ولصالح الإناث، ولا توجد فروق دالة احصائيا تعزي لمتغير الشعبة. The current study aimed to reveal the level of self-organized learning strategies among pupils studying at second-year of scientific and technology divisions and to identify the differences in these strategies among them in the light of the gender and division variables. The study sample consisted of (163) pupils selected in a simple random manner, to which the self-organized learning strategy scale used by (Hammouda, 2020) was applied. In order to achieve the objectives of this study, the two researchers followed the descriptive approach. The findings conducted that there is a real difference between the levels of possessing self-organized learning strategies among students, and the majority of them are not characterized by a high level, and also, there are statistically differences attributable to the gender variable and in the favor of females, and that there are no statistically significant differences attributed to the stream variable

الكلمات المفتاحية: التعلم المنظم ذاتيا، الاستراتيجيات المعرفية، الاستراتيجيات ما وراء المعرفية، استراتيجيات إدارة المصادر، الشعب العلمية.


فعالية برنامج تدريبي لتنمية مهارة القراءة الجهرية لدى معلمي الأطفال المعاقين بصريا

بن الصديق مداني,  دبابي بوبكر, 
2023-09-16

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تنمية مهارة القراءة الجهرية لدى معلمي الأطفال المعاقين بصريا بتدريبهم على برنامج أُعِّد لذلك. لبلوغ أهداف الدراسة تم استخدام المنهج التجريبي ذو تصميم المجموعة الواحدة، حيث بلغت عينة الدراسة(12) معلما يعملون بمدرسة الأطفال المعاقين بصريا بمدينة الأغواط، تم اختيارهم بطريقة الحصر الشامل في الفصل الثاني من العام الدراسي: 2019 /2020. بعد إجراء القياس القبلي بملاحظة أداء المجموعة التجريبية في مهارة القراءة الجهرية، ثم تقديم البرنامج التدريبي، وبعد إجراء القياس البعدي، تم التوصل إلى النتيجة التالية: - توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي الدرجات في القياس القبلي والقياس البعدي في مهارة القراءة الجهرية عند المستوى(0.01) لصالح القياس البعدي. Abstract : This study aimed to develop Oral reading skill for teachers of visually impaired children by training them on a program prepared for this purpose. to achieve the objectives of the study, the experimental method with the one group-design was used. The study was conducted on a sample of twelve(12) teachers working at the school of visually impaired children in laghouat city; they were selected in a comprehensive inventory, in the second season of the school year: 2019/2020. A pre-measurement has been completed by observing the performance of the experimental group with the specific instructional skill, then providing the training program; and after conducting the post measurement. The Results show the following: - There are significant statistical differences between the average scores of pre-measurement and post-measurement for Oral reading skill at the level of 0.01 in favor of post-measurement.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : برنامج تدريبي؛ مهارة القراءة الجهرية؛ معلم الأطفال المعاقين بصريا. ; Keywords: training Program; Oral reading skill; teachers of visually impaired children.


التأهيل المهني لذوي الاحتياجات الخاصة الاعاقة البصرية

سلاوي حليمة, 
2022-11-27

الملخص: ملخص : تهدف هذه الورقة البحثية إلى الوقوق على دراسة سوسيولوجية لذوي الاحتياجات الخاصة أصحاب الهمم العالية وعلى وجه الخصوص الإعاقة البصرية قصد تأهيلهم مهنياً، بحيث أنهم يعتبرون من الموارد البشرية التي يجب لفت النظر إليها من خلال الاهتمام بها ومراعاتها ومن ثمة فلهم الصلاحية التامة في التمتع بكافة الحقوق والامتيازات التي يستفيد منها غيرهم، كما تقع عليهم في الوقت ذاته نفس المسؤوليات، مع العلم أن توظيف هذه الشريحة من المعاقين يؤدي إلى زيادة المساهمة في الإنتاج الكلي للبلد ويقلل من عدد الأفراد غير المنتجين اقتصاديا، فقط ينبغي أخذ بعين الاعتبار هذا العائق لديهم باعتبارهم فاقدي أهم حاسة وهي حاسة البصر كونها مهمة في عملية التفاعل بين الإنسان ومحيطه وذلك عند ادماجهم في ميدان العمل، ويتسنى ذلك من التأهيل المهني الدقيق لهم. الكلمات المفتاحية : الإعاقة البصرية؛ التأهيل المهني. Abstract : Ce mémoire de recherche vise à examiner une étude sociologique pour les personnes ayant des besoins spéciaux, les personnes à haute détermination, et en particulier la déficience visuelle, afin de les réadapter professionnellement, car elles sont considérées parmi les ressources humaines sur lesquelles il faut attirer l'attention à eux et en tenant compte d'eux, et alors ils ont pleine autorité pour jouir de tous les droits et privilèges dont d'autres bénéficient, et en même temps ils ont les mêmes responsabilités, sachant que l'emploi de ce segment de personnes handicapées entraîne une augmentation de la contribution à la production totale du pays et réduit le nombre d'individus économiquement improductifs, seul cet obstacle doit être pris en compte car il leur manque le sens le plus important C'est le sens de la vue car il est important dans le processus d'interaction entre l'homme et son entourage, lorsqu'ils sont intégrés dans le domaine du travail, ce qui leur permet d'obtenir une qualification professionnelle précise. Keywords : déficience visuelle; réadaptation professionnelle .

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : الإعاقة البصرية؛ التأهيل المهني.


فاعلية برنامج إرشادي عقلاني انفعالي سلوكي مقترح لأليس في التخفيف من مستوى قلق الامتحان لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط

وداعي مبروك,  تومي طيب, 
2023-05-22

الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية برنامج إرشادي عقلاني انفعالي سلوكي مقترح لأليس في التخفيف من درجة قلق الامتحان لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط بمتوسطة أحمد مقارني خلفون، تكونت عينة الدراسة من (20) تلميذا وتلميذة ممن تحصلوا على أعلى الدرجات على مقياس قلق الامتحان إعداد سبيلبيرجر (1972) ترجمة ليلى عبد الحميد عبد الحافظ (1986)، اعتمدت الدراسة على المنهج شبه التجريبي تصميم المجموعة الواحدة بقياسين قبلي وبعدي، بعد استخدام سلسلة من الأساليب الإحصائية (المتوسطات الحسابية، الانحرافات المعيارية، اختبار "ت" للفروق، حجم الأثرd بواسطة برنامج الحزم الإحصائية spss توصلت الدراسة إلى وجود فروق دالة إحصائيا بين متوسطي درجات تلاميذ السنة الرابعة متوسط على مقياس قلق الامتحان في القياسين القبلي والبعدي لصالح القياس البعدي، مما يؤكد فاعلية البرنامج الإرشادي العقلاني الإنفعالي السلوكي المقترح لأليس في التخفيف من درجة قلق الامتحان لدى تلاميذ السنة الرابعة متوسط. This study aims at identifying the efficiency of counselling a cognitive behavioural program of Allis in reducing test anxiety among of forth middle school pupils at Ahmed Mekarni Middle School, the study research comprised 20 pupils who among those who showed high degrees test anxiety scale Spielberger 1972 (traslated by Leila Abdelhamid Abdelhafed 1986), the data was collected through pre and post Quasi Experimental in one group, therefore statistical methods were used (mean arithmetic, deviation standard, T test, effect size d) using statistical package program SPSS, thus determined statistical significant differences in pre and post test in the exam anxiety for favour of pre among the targeted number of students. Finally, we highly recommend the effectiveness of counselling cognitive behavioural program of Allis in reducing test anxiety for forth middle school pupils. .

الكلمات المفتاحية: فاعلية؛ برنامج إرشادي عقلاني انفعالي سلوكي لأليس؛ قلق الامتحان؛ تلاميذ الرابعة متوسط ; Efficiency; counselling cognitive behavioural program of Allis; test anxiety; forth middle school pupils


قيمة الأسطورة وأبعادها في فلسفة فريدريك نيتشه.

بوجنان محمد الأمين,  عفيان محمد, 
2023-08-19

الملخص: نحاول في هذه الدّراسة الإجابة عن مسألة حضور الأسطورة، دورها وأبعادها الفلسفيّة داخل فلسفة نيتشه Nietzsche's philosophy (1844-1900)، بغرض تبيان ضرورتها في خلع الأقنعة التي ظلّت متسترة وراء الوعي الفلسفي الكلاسكي، مع إبراز أهميتها في بناء وعي فلسفي جديد.إذ سعى اللّوغس الفلسفي منذ بزوغه إلى محاربة كل أشكال اللامعقول بتطهير الوعي البشري من الخرافات و الأساطير المتداولة، وبلغ هذا العداء ذروته مع تطوّر العلم والتقنية في العصر الحديث، غير أنّه سرعان ما تلاشى في أواخر القرن التاسع عشر، بعد عجز العلم المعاصر عن تفسير الكثير من القضايا المتعلّقة بطبيعة الذرة و لمادة والكون. وقد عمدنا في ذلك على توظيف المنهج التحليلي بعنصريه: (التفكيك والبناء) إلى جانب المنهج الجينيالوجي. ومن بين النتائج التي توصّلنا إليها: الأسطورة قوّة منهجية في فهم القضايا اللامعقولة، فهي الأفق الذي يؤول، ويبدع القيم. Abstract: In this study, we try to answer the question of the presence of myth, its role and philosophical dimensions within Nietzsche's philosophy (1844-1900), in order to demonstrate the necessity of myth in taking off masks that remained hidden behind the philosophical consciousness of the Classical and their importance in building a new consciousness. Since its advent, philosophical lingering has sought to combat all forms of unreasonableness by cleansing human consciousness of myths. This hostility culminated with the evolution of science and technology in modern times, but it soon faded in the late 19th century, after the inability of contemporary science to explain many issues related to the nature of atoms, matter and the universe. We used the analytical method with its components: dismantling and building, along with the genealogies’ method. Among our findings: myth is a systematic force in understanding unreasonable issues, a horizon that dictates, creates values. Keywords: myth; Irrational; values; Nietzsche's philosophy; logos.

الكلمات المفتاحية: أسطورة ; لامعقول ; قيم ; فلسفة نيتشه ; لوغوس


تحديات التعليم الالكتروني في ظل وما بعد جائحة كورونا -عرض تجارب دولية-

غربي خالد,  حفوضة الامير عبد القادر, 
2023-04-14

الملخص: ألقت أزمة فيروس كورونا (COVID-19) بظلالها على قطاع التعليم إذ دفعت المدارسَ والجامعات والمؤسسات التعليمية لإغلاق أبوابها تقليلا من انتشاره بحيث دفع بالمؤسسات التعليمية للتحول إلى التعلم الإلكتروني كبديل طال الحديث عنه والجدل حول ضرورة دمجه في العملية التعليمية، اذ يعد التعلم الإلكتروني أحد النماذج الحديثة نسبيًا للتعليم، وبدأ ينتشر استخدامه سريعًا في مختلف الجامعات والكليات، حتى أضحت بعض الجامعات والمعاهد تقدم برامج متكاملة بطريقة إلكترونية. وهذا ما تحاول هذه الوقة مناقشته، من خلال الوقوف على تداعيات جائحة كورونا على الانشطة الاقتصادية والتعليمية في دول العالم والتحديات التي تنتظر التعليم الإلكتروني والرؤية المستقبلية له ما بعد كورونا من خلال التعرف على اهم التجارب الدولية في هذا المجال وتوضيح المراحل والأساليب والفرص والتحديات التي تواجه عملية التحول الإلكتروني وكيف تم التغلب عليها وتجاوزها.

الكلمات المفتاحية: تعليم، تعليم الالكتروني، جائحة كورونا، تجارب الدول.


التعليم عن بعد في ظل جائحة كوفيد 19

بن سولة نورالدين,  بوخلوة مريم, 
2023-04-25

الملخص: أساهمت تكنولوجيا الإعلام والإتصال في إحداث تغييرات جذرية في مختلف الأنشطة البشرية بما فيها التعليم بمختلف أطواره ، حيث أن التطور التكنولوجي لهذه الوسائل سمح بإستحداث بيئة تعليمية جديدة مدعمة للبيئة التقليدية ، وقد ظهرت أهمية التعليم عن بُعد والحاجة إليه خلال الأحداث التي عرفها العالم بداية من سنة2020 والمتمثلة في تفشي فيروس كورونا (كوفيد 19) حيث أدى هذا الحدث إلى إنغلاق الدول على نفسها وحتى على المستوى المحلي أدت إجراءات التباعد والحجر الصحي إلى إنغلاق الأفراد وغلق المؤسسات بما فيها مؤسسات التعليم العالي ، لذلك نسعى من خلال هذه الدراسة العلمية إلى فهم وتفسير تجربة الجامعة الجزائرية في التعليم عن بُعد وقياس التحصيل العلمي وتكيف الطلبة الجامعيين معها وفق مختلف المتغيرات الشخصية الخاصة بهم . The information and communication technology has contributed to radical changes in various human activities, including education in various phases. The technological development of these means has allowed the creation of a new educational environment supportive of the traditional environment. The importance of distance education (E-learning) and its need have emerged during the events that the world has known in the beginning of 2020, the outbreak of the coronavirus. (Covid-19) As the event led to the lockdown of states and even at the local level, distancing and quarantine measures led to the closure of individuals and the closure of institutions including higher education institutions Through this scientific study, we seek to understand and interpret the University of Algeria's experience in distance education, measuring educational achievement and adapting university students to different personal variables.

الكلمات المفتاحية: التعليم عن بعد ; جائحة كورونا ; التعليم التقليدي ; السمات الشخصية ; السمات الإجتماعية ; distance education ; The coronavirus pandemic ; Traditional education ; personal features ; Social features


فعالية الإجراءات الاستثنائية للسنة الدراسية 2022 /2021 و الصعوبات التي واجهت الأساتذة أثناء تنفيذها (المرحلة الابتدائية أنموذجا)"

فارح عبد اللطيف,  بوعافيه فتحي, 
2023-06-02

الملخص: تضمن المنشور الوزاري رقم 1284 المؤرخ في 11 أكتوبر 2021، و المنشور رقم 1125 المؤرخ في 3 نوفمبر 2020، مجموعة من الإجراءات الاستثنائية، المتعلقة بتمدرس تلاميذ المرحلة الابتدائية للسنة الدراسية 2021/2022، بالإضافة إلى المخططات السنوية الاستثنائية، التي تم تكييفها من أجل ضمان تمدرس يكفل استدراك تعلمات الفصل الثالث من السنة الماضية، و تقديم تعلمات السنة الجديدة، و هو ما شكل في مضمونه تحديا كبيرا في ظل الوضع الوبائي الذي يشهده العالم عامة و الجزائر خاصة. لذا تحاول هذه الدراسة الوقوف على مدى فاعلية هذه الإجراءات، والكشف عن الصعوبات التي واجهت الأساتذة عند تنفيذها، بالاعتماد على تحليل محتوى المنشورين السابقين و المنشور الإطار، و استبانة موجهة إلى عينة من الأساتذة من مقاطعتي الدبيلة و سيدي عون بولاية الوادي قوامها 99 أستاذا تم اختيارهم بالعينة الطبقية، و توصلت الدراسة إلى بعض النتائج.

الكلمات المفتاحية: إجراءات استثنائية – مرحلة ابتدائية – أساتذة – صعوبات.


فاعلية برنامج تدريبي للمعلمين قائم على استراتيجيات حل المشكلات في تدريس الرياضيات بالمرحلة الابتدائية

فريجات عبد الكامل, 
2023-07-11

الملخص: هدفت هذه الدراسة الى معرفة أثر برنامج تدريبي مقترح لإكساب المعلمين استراتيجيات حل المشكلات على القدرة على حل المشكلات الرياضية لدى تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي بولاية الوادي. حيث استخدم الباحث المنهج شبه التجريبي في دراسته ذو تصميم المجموعة الواحدة ذات القياس القبلي والبعدي على عينة مكونة من 12 معلما ومعلمة و 205 تلميذ وتلميذة, واستخدم الباحث اختبار القدرة على حل المشكلات الرياضية وبطاقة قياس أداء المعلم في استراتيجيات حل المشكلات بالإضافة الى البرنامج التدريبي المقترح, حيث خلصت الدراسة إلى : ــ توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات المعلمين في التطبيقين القبلي والبعدي لبطاقة قياس أداء المعلمين لاستراتيجيات حل المشكلات الرياضية قبل البرنامج التدريبي وبعده لصالح التطبيق البعدي. ــ توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطي درجات تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي في التطبيقين القبلي والبعدي لاختبار القدرة على حل المشكلات الرياضية لصالح التطبيق البعدي. Abstract : This study aimed to know the effect of a proposed training program to provide teachers with problem-solving strategies on the ability to solveAbstract : This study aimed to find out the effect of a proposed training program to provide teachers with problem-solving strategies on the ability to solve mathematical problems among primary school pupils fifth grade in El-Oued city. Where the researcher used the quasi-experimental method in his study with one-group design with pre and post measurement on a sample consisting of 12 male and female teachers and 205 male and female pupils. The study concluded: - There are statistically significant differences between the mean scores of teachers in the pre and post applications of the teachers' performance measurement card for mathematical problem-solving strategies before and after the training program in favor of the post application. - There are statistically significant differences between the mean scores of the primary school pupils fifth year in the pre and post applications to test the ability to solve mathematical problems in favor of the post application.

الكلمات المفتاحية: برنامج تدريبي ; استراتيجيات حل المشكلات ; حل المشكلات الرياضية ; رياضيات ; تلاميذ المرحلة الابتدائية


مدى انتشار أخطاء حل المشكلة الرياضية لدى تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي

غزال أحمد,  بوعيشة نورة, 
2023-06-02

الملخص: الملخص: هدفت الدراسة إلى معرفة مدى انتشار أخطاء حل المشكلة الرياضية (المسألة) لدى تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي، حيث أجريت الدراسة على عينة قوامها 120تلميذا وتلميذة، يمثلون 4 أقسام بثلاث مدارس بمدينة مسعد، واستخدمنا المنهج الوصفي من خلال البحث الاستكشافي، وقمنا بإعداد استبيان لمعرفة أخطاء حل المشكلة الرياضية من خلال الدراسة الاستطلاعية، ثم إعداد اختبار تشخيصي للتعرف والتأكد من وجود الأخطاء السابقة. وأسفرت نتائج الدراسة على وجود أخطاء في حل المشكلة الرياضية متمثلة في جانب الفهم والتنفيذ والتقويم. Abstract This study aimed to determie the prevalence of errors in solving the mathematical problem (problem) among fourth-grade primary school students, where the study was conducted on a sample of 120 students, representing 4 classes in three schools in the city of Messaad. The descriptive method was used and a questionnaire has been prepared to discover the errors in solving the mathematical problem through the surveystudy, then prepare a diagnostic test to identify and confirm the existence of previous errors, The results of the study revealed that there were errors in solving the mathematical problem represented in the aspect of understanding, implementation and evaluation.

الكلمات المفتاحية: أخطاء، حل المشكلة الرياضية، تشخيص.


واقع التنشئة الإجتماعية لدى الطفل الجزائري في ظل الإعلام الجديد ، The Reality of Social Upbringing of the Algerian Child in Light of the New Media

الشيكر آنسة, 
2023-06-21

الملخص: يعيش عالم اليوم تغيرات تكاد تكون إنقلابية على مفاهيم وأسلوب حياة السنوات السابقة، تقود هذه التغيرات وسائل الإعلام الجديدة لتشكيل عقل جديد مختلف معرفيا ووجدانيا وسلوكيا عن الأجيال السابقة. ومع التوسع الهائل لهذه التكنولوجيا الجديدة أثر هذا التطور بشكل كبير في تغير سلوكات الأفراد وعاداتهم، سواء الكبار أو الصغار منهم، ونتائج هذا الإنعكاس ظهر في العادات والقيم التي اكتسبها الطفل داخل الأسرة. وعليه تهدف دراستنا إلى ابراز واقع التنشئة الاجتماعية داخل الأسرة في ظل الإعلام الجديد والقيم المكتسبة لدى الطفل، حيث تم الإعتماد على نظرية ثراء وسائل الإعلام كمقاربة نظرية في موضوع دراستنا. Today's world is experiencing changes that are almost revolutionary in the concepts and lifestyle of previous years. These changes lead the new media to form a new mind that is cognitively, emotionally and behaviorally different from previous generations. With the massive expansion of this new technology, this development greatly affected the behavior and habits of individuals, whether adults or children, and the results of this reflection appeared in the habits and values that the child acquired within the family. Accordingly, our study aims to highlight the reality of socialization within the family in light of the new media and the values acquired by the child, as the theory of media richness was relied upon as a theoretical approach in the subject of our study.

الكلمات المفتاحية: الاستخدام؛ العلاقات الأسرية؛ نظرية ثراء وسائل الإعلام. .usage; family relationships; media richness theory


مناهج تعليم ودمج ذوي الاحتياجات الخاصة في الجزائر

شيباني براهيم,  ممادي شوقي, 
2023-05-14

الملخص: نتناول في هاته الدراسة مناهج تدريس وتعليــم ذوي الاحتياجات الخاصة في الجزائر حيث تطورت هاته المناهج تماشيا والتطور في مجال العلوم التربوية ومنها ما يعتمد على مقاربات النمو بشكل عام وهناك مناهج خاصة تستهدف فئات محدده، كما توجد خطط تعليمية فردية توضع تماشيا وحاجات الفرد التعليمية أو التأهيلية تدرس كلها داخل الفصول المتخصصة، ونركز على الدور الناشط للمعلّم والذي يتحول من مجرد مصدر للمعلومة إلى وسيط فاعل وأساسي في بناء العلاقات التعلمّية وهو ما تحتاجه هاته الشريحة من المجتمع وكذالك دور المتعلّم الفعال كعضو ضمن فريق العمل وليس كمتلقي للمعلومة فقط ،فنتناول بداية التعريف بالتربية الخاصة وأهدافها التعليمية وكذا النظرة الحديثة لتعليم ذوي الاحتياجات الخاصة ونتناول مفهوم المنهج في التربية الخاصة وأسس بنائه وعناصره، كما نتطرق إلى التشخيص ووسائل التقييم وأساليب التقويم و الخطة الفردية ودورها تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة ومراحل تطبيقها وفريق العمل والتكفل ونختتم بإظهار دور الأسرة في تعليم ذوي الاحتياجات الخاصة .Abstract: In this study we address curricula for teaching and education of people with special needs in Algeria, the definition of special education and its educational objectives, as well as the modern view of education for people with special needs. We address the concept of the curriculum in special education and the foundations of its construction and elements. We also address the diagnosis, assessment methods, and evaluation methods. The individual plan and its role in educating people with special needs, the stages of its implementation, the work team and sponsorship, and we conclude by showing the role of the family in educating people with special need

الكلمات المفتاحية: ذوي الاحتياجات الخاصة;التربية الخاصة ; المناهج التعليمية


التعليم الالكتروني بين آليات التطبيق والمعوقات في ظل جائحة كورونا

ميدون ليلى,  فرحات أحمد, 
2023-06-21

الملخص: نحاول في دراستنا هذه التطرق إلى أهم تكنولوجيات الاتصال والمعلومات المدرجة في التعليم في ظل جائحة كورونا، خاصة حيث ان تكنولوجيا المعلومات والاتصال أصبحت بالغة الأهمية في حياتنا اليومية وكذا استخداماتها في المنظومة التعليمية وذلك مع ظهور وانتشار فيروس كورونا ، أين سارعت العديد من الدول اعتماد نظام التعليم عن بعد لاستمرار العملية التعليمية ، وسنتعرض الى واقع استخدام التعليم الالكتروني بالجامعة ومعوقات تطبيقه في ظل جائحة كورونا. حيث أصبح فعلا بديلا وضرورة حتمية من اجل الاستمرار في التعليم خاصة في ظل ظهور جائحة كورونا واغلاق الكثير من المؤسسات التعليمية، وما ساعد على انتشاره التطور التكنولوجي الحاصل وثورة المعلومات والاتصالات وما نجم عنها من حواسيب وانترنت ووسائط متعددة والتي كلها تعدمن أنجع الوسائل لتوفير بيئة تعليمية ناجعة ومفيدة للمعلمين وللمتعلمين على حد سواء، خاصة في ظل تعلق هذا الجيل بالهواتف الذكية والمحمولة. In this study, we are trying to address the most important communication and information technologies included in education under the coronavirus pandemic. Information and communication technology (ICT) has become critical in our daily lives, as well as in the educational system, with the emergence and spread of the coronavirus. Where many countries have accelerated the adoption of the tele-education system to sustain the educational process We will be exposed to the reality of using university e-education and the obstacles to its application in the light of the coronavirus pandemic. It has already become an alternative and an imperative for continuing education, especially in light of the emergence of the coronavirus pandemic and the closure of many educational institutions. information and communication revolution and the resulting computers, Internet and multimedia, all of which are the most effective means of providing a viable and beneficial learning environment for both teachers and learners, especially with regard to smartphones and mobile phones

الكلمات المفتاحية: تكنولوجيا المعلومات ؛ التعليم عن بعد؛ التعليم الالكتروني؛ جائحة كورونا


The Use of Problem Solving Strategy and Its Role in Increasing 1st Year Middle School Students’ Levels of Academic Achievement According to the Teachers’ Attitudes A Field Study in Some Middle Schools -Jijel-

بشتة حنان, 
2023-08-29

الملخص: The current study aimed at identifying the use of problem solving strategy and its role in increasing first middle school students’ levels of academic achievement. A field studyconducted in some middle schools in Jijel. The researcher applied a descriptive analytical approach using a questionnaire as a research instrument designed for a randomly selected sample of 68 teachers. She utilized thestatistical packaging programme and came up with the following results, -The use of problem solving strategy contributes to increasing the first year middle schoolstudents’ academic achievement according to the teachers’ attitudes. Sub-Hypotheses: -The students’ ability to feel the problem contributes to increasing their level of academicachievement.-The students’ ability to identify the problem contributes to increasing their level of academic achievement. -The students’ ability to put hypotheses for the problem contributes to increasing their level of academic achievement. -The students’ ability to gather information about the problem contributes to increasing their level of academic achievement.هدفت الدراسة الى معرفة استخدام استراتجية حل المشكلات ودورها في تحسين مستويات التحصيل الدراسي لدى تلاميذ السنة اولى متوسطات دراسة ميدانية ببعض متوسطات جيجل حيث تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي وعلى استبيان تم تطبيقه على عينة عشوائية تتكون من 68 أستاذ واستاذة تم الاعتماد على برنامج الحزم الإحصائيةSPSS . وتوصلت الدراسة للنتائج التالية: - استخدام إستراتيجية حل المشكلات تسهم في زيادة التحصيل الدراسي لدى تلاميذ السنة أولى من التعليم المتوسط من وجهة نظر الأساتذة. الفرضيات الفرعية: - تساهم قدرة التلاميذ على الشعور بالمشكلة في تحسين مستوى التحصيل الدراسي. - تساهم قدرة التلاميذ على تحديد بالمشكلة في تحسين مستوى التحصيل الدراسي. - تساهم قدرة التلاميذ على وضع الفروض بالمشكلة في تحسين مستوى التحصيل الدراسي - تساهم قدرة التلاميذ على جمع البيانات بالمشكلة في تحسين مستوى التحصيل الدراسي - تساهم قدرة التلاميذ على الوصول إلى النتيجة بالمشكلة في تحسين مستوى التحصيل الدراسي.

الكلمات المفتاحية: strategy, problem solving strategy, academic achievement


التحرش الجنسي بالمرأة العاملة (دراسة ميدانية بالمؤسسات الاستشفائية بالاغواط)

بن السايح مسعودة, 
2023-04-04

الملخص: هدفت الدراسة الحالية لمعرفة ابرز أنوع التحرش الجنسي بالمرأة العاملة بالمؤسسات الاستشفائية بالاغواط، واستخدم المنهج الوصفي، وتم تطبيق مقياس لتحرش الجنسي من إعداد الباحثة على عينة قدرها 40 عاملة، واستعملت الأساليب الإحصائية من المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية ، وأسفرت النتائج على أن ابرز أنواع التحرش الجنسي الذي تتعرض له المرأة العاملة هو التحرش الجنسي اللفظي ويليه الرمزي وبعده الجسدي.

الكلمات المفتاحية: التحرش الجنسي- المرأة العاملة.


الواقع النفسي لأطفال بعض المدارس الابتدائية الجزائرية

أوترباح فوزية, 
2023-04-29

الملخص: هدفت الدراسة الحالية الى محاولة معرفة الواقع النفسي لأطفال بعض المدارس الابتدائية وذلك لما لهذه الفترة العمرية من أهمية في حياة الطفل. فهي أول مرحلة يتلقى فيها المعارف والمكتسبات. ولأجل ذلك اعتمدنا على المنهج العيادي وقمنا ب"دراسة حالة" على 20 طفل (10 ذكور و10 اناث) يتراوح سنهم ما بين 8 الى 11 سنة. كما لجأنا الى احدى الاختبارات النفسية الأكثر فعالية والمتمثل في اختبار الرورشاخ بالنظام المندمج. بينت نتائج الدراسة واقع نفسي سلبي وهش لدى عدد كبير من مجموعة البحث تمثل في الاكتئاب، تقدير سلبي للذات، عجز اجتماعي وكذا عجز على مستوى العلاقات. ما أكد أن فترة الكمون، على نقيض اسمها قد تعرف بعض المشاكل النفسية وجب التكفل بها من خلال مجموعة من الاقتراحات والتوصيات ختمنا بها مقالنا.

الكلمات المفتاحية: ؤاقع النفسي ; فترةالكمؤن ; مدرسة الابتدائية ; اختبار الرؤرشاخ بالنظام المندمج


التقبل والالتزام -العلاجات السياقية بين التطبيق والفعالية-

نكاع يسرى,  مخلوف سعاد, 
2023-04-29

الملخص: يعد العلاج بالتقبل والالتزام في الوقت الراهن من بين علاجات السلوك السياقي الأحدث والأكثر فعالية في علاج العديد من المشاكل والاضطرابات النفسية، باختلاف شدتها من الذهان إلى مختلف التدخلات التي تقام على الأفراد، كالاكتئاب، القلق، المشكلات العاطفية، إجهاد العمل، مرضى السرطان والسكري وحتى أطفال التوحد، حيث يهدف ACT إلى رفع المرونة النفسية التي دائما ما تكون منخفضة بسبب الاندماج المعرفي مع الأحداث والذكريات والمشاعر التي تمر بنا، ومحاولاتنا المستمرة لتجنبها، وذلك من خلال تقبل هذه المشاعر المؤلمة أو المزعجة وإفساح المجال لها لتظهر وتختفي دون محاولة منا للتحكم بها. كما يسعى ACT إلى الالتزام بمجموعة من السلوكيات التي تخدم الفرد بوعي أكثر وحضور واضح في كل لحظة من حياته. ويهدف هذا المقال إلى التطرق إلى مفهوم العلاج بالتقبل والالتزام بشكل موجز، و وصف مفاهيمه ومبادئه الستة الأساسية لتحقيق المرونة النفسية، بالإضافة إلى العلاقة المهمة بين نظرية الإطار العلائقي وACT، وختاما فعالية ACT المطبق على مجموعة من الحالات السريرية في الجزائر. Acceptance and commitment therapy is the most effective contextual behavioral therapy in treating many psychological problems, of varying severity, from psychosis to various interventions on individuals, such as , anxiety, emotional problems, stress, cancer patients, diabetes, and even Autistic children, where ACT aims to raise psychological resilience, which is always low due to cognitive integration with the events, memories and feelings that pass through us, and our attempts to avoid them, by accepting these painful feelings and allowing them to appear and disappear without controlling them. ACT also seeks to adhere to a set of behaviors that serve the individual with more awareness in every moment. This article aims to address the concept of ACT, and describe its six basic concepts to achieve psychological resilience, and the relationship between the relational frame theory and ACT, and finally the effectiveness of ACT applied to a group of clinical cases in Algeria.

الكلمات المفتاحية: السياقية الوظيفية ; العلاج بالتقبل و الالتزام ; المرونة النفسية ; اليقظة الذهنية ; functional context ; Acceptance and commitment therapy ; Psychological flexibility ; Mindfulness


الديناميات الثقافية للمجموعات المنظمة، قراءة في الفصل الثالث من كتاب "علم إجتماع المؤسسة، التنظيم، الثقافة والتنمية" لعالم الاجتماع الفرنسي "رونو سانسوليو"

بساس بلخير,  بن عون الزبير,  بداوي عبد القادر, 
2023-04-14

الملخص: نستعرض في هذا المقال قراءة لكتاب "علم إجتماع المؤسسة"، التنظيم، الثقافة والتنمية لمؤلف عالم الإجتماع الفرنسي "رونو سانسوليو"، وبالتحديد للفصل الثالث المعنون بـ "الديناميات الثقافية للمجموعات المنظمة"، من خلال عرض أهم الأفكار والتصورات والتحليلات السوسيوتنظيمية التي قدمها "سانسوليو" والواردة في هذا الفصل. In this article, we review a reading of the book " Enterprise Sociology", Organization, Culture and Development by the French sociologist "Renaud SainSaulieu", specifically in the third chapter entitled "Cultural Dynamics of Organized Groups", by presenting the most important ideas, perceptions and socio-organizational analyzes presented by " Renaud SainSaulieu". " In this chapter.

الكلمات المفتاحية: رونو سانسوليو ؛ علم إجتماع المؤسسة ؛ ثقافة المؤسسة ؛ الهوية المهنية ؛ الدينامية الثقافية. ; Renaud Sainsaulieu ; Sociology Of Business ; Enterprise Culture; Professional Identity; Cultural Dynamic


البرامج الإرشادية المدرسية والمهنية الشاملة: من أسئلة التقويم إلى نتائج التقويم

عتوته صالح, 
2023-11-29

الملخص: يهدف هذا المقال إلى محاولة الكشف عن موضوع البرامج الإرشادية المدرسية والمهنية الشاملة، وتبيان أهميته في الفعل التربوي من خلال تقديم الخدمات النفسية بشكل فردي أو جماعي للمتعلمين لاستيعاب مشكلاتهم النفسية والتربوية والاجتماعية التي يعانون منها في جميع مراحل التعليم، حيث قمنا في البداية بالتطرق إلى أهمية البرامج الإرشادية في زمن العولمة، ثم أشرنا بعد ذلك إلى أهم التعاريف الاصطلاحية الخاصة بالبرامج الإرشادية، ثم تطرقنا بعد ذلك إلى أهم المراحل التي تمر بها عملية بناء وتصميم وتنفيذ البرامج الإرشادية المدرسية المتمثلة في مرحلة التخطيط، مرحلة التنفيذ، مرحلة التقويم، وقد حاولنا إبراز جميع الخطوات الجزئية التي تتضمنها كل مرحلة من مراحل تصميم وبناء البرامج الإرشادية، وبالخصوص إبراز أهمية تحديد حاجات المتعلمين. This paper aims to reveal the topic of comprehensive school and Professional counseling programs, and to demonstrate its importance in the educational act, through providing services individually or collectively for learners. Thus, to accommodate the psychological and educational issues that suffers from them in all stages of education. As it begins by addressing the programs. In this globalized era, we then referred to the most important time terminological definitions of counseling programs, and then we touched on the most important stages in the process of building, designing and leading school counseling programs represented in planning, implementation, and the evaluation stage, and we tried to highlight all the partial steps involved in each stage of designing and building counseling programs, in particular highlighting the importance of assessing the learners' needs.

الكلمات المفتاحية: البرامج الإرشادية؛ تحديد الحاجات؛ مرحلة التخطيط؛ مرحلة التنفيذ؛ مرحلة التقويم. Counseling programs; assessment needs; planning stage; implementation stage; evaluation stage


L1 Sociocultural Transfer in Algerian EFL Learners’ Refusals to Requests and Offers: Evidence, Characteristics and Motivating Factors

طبي سعيدة, 
2023-09-27

الملخص: The present study examined sociocultural transfer in Algerian English as a Foreign Language (EFL) learners’ refusals to requests and offers. The written Discourse Completion Test (DCT) and retrospective interviews were used for data collection. Research subjects included three groups: 32 Algerian native speakers of Arabic (NASs), 42 Algerian EFL learners, and 18 American native speakers of English (NESs). The performance of the three groups was compared to find out the differences in refusals made by Algerians and Americans as well as the characteristics of sociocultural transfer in EFL learners’ refusals. Findings suggest that L1 sociocultural norms were sometimes transferred to L2. This transfer was observed at the level of semantic formulas’ choice and content. It was found that opting for directness to guarantee clarity, avoiding positive opinions and postponements to avoid misunderstandings of later compliance, giving detailed explanations to save face, using gratitude expressions abundantly due to the value of thankfulness in the Algerian culture are the characteristics and motives of this sociocultural transfer. تهدف هذه الورقة إلى دراسة النقل الاجتماعي الثقافي في رفض الطلبات والعروض كفعل كلام من طرف الطلبة الجزائريين للغة الإنجليزية كلغة أجنبية. تم استخدام اختبار إنجاز الخطاب الكتابي والمقابلات الرجعية لجمع البيانات. قسم المشاركون على ثلاث مجموعات: 32 متحدثًا جزائريًا يتحدثون العربية، و42 طالبا جزائريا اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية، و18 متحدثًا أمريكيًا للغة الإنجليزية. تمت مقارنة أداء المجموعات الثلاث لمعرفة الفروق في فعل كلام الرفض الصادرة عن الجزائريين والأمريكيين بالإضافة إلى خصائص النقل الاجتماعي والثقافي في فعل كلام الرفض الصادر عن طلبة اللغة الإنجليزية كلغة أجنبية. تشير النتائج إلى أن المعايير الاجتماعية والثقافية قد تم نقلها في بعض الأحيان من اللغة الأم إلى الإنجليزية وقد لوحظ هذا النقل على مستوى اختيار الصيغ الدلالية ومحتواها وقد وجد أن استعمال الأسلوب المباشر لضمان الوضوح، تجنب الآراء الإيجابية والتأجيلات لتجنب سوء فهم الامتثال اللاحق، إعطاء تفسيرات مفصلة لحفظ ماء الوجه، والاستخدام الكثيف لتعبيرات الامتنان بسبب قيمة الشكر في الثقافة الجزائرية هي خصائص ودوافع النقل الاجتماعي الثقافي.

الكلمات المفتاحية: Refusals ; L1 sociocultural transfer ; Algerian EFL learners ; requests ; offers


الصعوبات التي تواجه المسرح المدرسي في مرحلة التعليم الابتدائي

بوطورة كمال, 
2023-09-01

الملخص: ملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن واقع المسرح المدرسي في مرحلة التعليم الابتدائي، مع إبراز أهم الصعوبات التي تواجهه؛ حتى تصبح مدارسنا أماكن لجذب التلاميذ. ولأجل هذا الغرض تم استخدام المنهج الوصفي، وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: - تهميش المواد الثقافية والفنية بالمدرسة الجزائرية؛ نظرا لكثافة البرامج الدراسية. - غياب تشريع يضمن وجود المسرح المدرسي بشكل قانوني. - قلة المختصين في هذا المجال. - ضعف الإمكانيات المادية مثل قاعات مختصة لممارسة هذا النشاط. - عدم تضمين حصص المسرح المدرسي في جدول الحصص المدرسية. - ضعف اهتمام البعض من الجمهور المدرسي لأهمية المسرح المدرسي. Abstract : The current study aimed to reveal the reality of school theater in the primary education stage, highlighting the most important difficulties facing it. So that our schools become places to attract students. For this purpose, the descriptive approach was used, and the study reached the following results: - Marginalization of cultural and artistic materials in the Algerian school; Due to the intensity of the study programmes. - The absence of legislation guaranteeing the existence of the school theater legally. - Lack of specialists in this field. - Poor material capabilities, such as specialized halls for practicing this activity. - Not including school theater classes in the school schedule. - The lack of interest of some of the school audience in the importance of the school theatre.

الكلمات المفتاحية: صعوبات ; مسرح مدرسي ; تعليم ابتدائي


أهمية تدريس مهارة الاستماع في مناهج اللغة العربية بالتعليم العام

عطاالله عبد الحميد, 
2023-11-29

الملخص: ملخص: يهدف هذا البحث إلى توضيح أهمية تدريس الاستماع في مناهج اللغة العربية بالتعليم العام، باعتماد مقاربة ديداكتيكية وصفية، حيث بينا مفهوم الاستماع وطبيعته، والهدف منه بشكل عام، ومن تدريسه بشكل خاص، كما بينا خصائص محتوى منهاج الاستماع، وكيفية تدريسه. وقد خلص البحث إلى أن الاستماع هو عملية معقدة، وهو من أهم فنون اللغة، فعليه يتوقف اكتساب اللغة الأولى وعملية التواصل، وأيضا تعلم اللغة واكتساب المعارف في مختلف المقررات التعليمية، لذا وجب تدريس الاستماع في مناهج اللغة العربية لرفع مستوى تحصيل المتعلمين بشكل عام؛ ويجب لذلك إعداد مقررات وكتب خاصة بالاستماع لكل مرحلة تعليمية؛ كما يجب إعداد المعلمين إعدادا خاصا لتحقيق الغرض من تدريس الاستماع. Abstract : This research aims to clarify the importance of teaching listening in Arabic language Curriculum in general education, by adopting a didactic and descriptive approach, where we explained the concept of listening and its nature, and its purpose in general, and its teaching in particular, as well as the characteristics of the content of the listening curriculum, and how to teach it. The research concluded that listening is a complex process, and it is one of the most important language arts. Where the acquisition of the first language and the communication depend on it, as well as language learning and acquiring knowledge in various educational courses, Therefore, it is necessary to teach listening in the Arabic language curriculum to improve the level of achievement in general; Listening courses and books should also be prepared for each educational stage; Teachers must also be specially prepared to achieve the purpose of teaching listening.

الكلمات المفتاحية: تدريس ؛ لغة عربية ؛ مهارات لغوية ؛ استماع. Teaching; Arabic Language ; Language skills; listening.


الابداع والابتكار المقاولاتي لدى طلبة معاهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية في الجزائر

كسيلي جمال,  ناصري محمد الشريف,  تيايبية فوزي, 
2023-05-14

الملخص: هدفت هاته الدراسة الى التعرف على الفروق بين طلبة علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية في بعد الابداع والابتكار تبعا لمتغير مكان السكن والجنس وفق اختبار مان ويتني. وذلك باستخدام استبيان الفكر المقاولاتي المعد وفق عدة أبعاد من بينها بعد الابداع والابتكار في دراستنا، وتمثل مجتمع دراستنا في طلبة معاهد علوم و تقنيات النشاطات البدنية و الرياضية بحيث اختيرت العينة بالطريقة العشوائية الطبقية، وذلك وفق المنهج الوصفي في شكله المسحي. وتوصلت الدراسة الى انه لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين طلبة معاهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية في الابداع والابتكار المقاولاتي تبعا لمتغير مكان السكن وتبعا لمتغير الجنس. This study aimed to identify the differences between students of science and technology of physical and sports activities in the dimension of creativity and innovation according to the variable of place of residence and gender according to the Mann-Whitney test. And by using a questionnaire of entrepreneurial thought prepared according to several dimensions, including the dimension of creativity and innovation in our study, The population of our study consisted of students from the institutes of science and technology of physical and sports activities, so the sample was chosen by the stratified random method, according to the descriptive method in its survey form. The study found that there are no statistically significant differences between the students of the institutes of science and technology of physical and sports activities in creativity and entrepreneurial innovation, according to the variable of place of residence and according to the gender variable.

الكلمات المفتاحية: ابداع ؛ ابتكار ؛ مقاولتية. ; creativity ; innovation ; Entrepreneurship


الصمود النفسي والأطر النظرية المفسرة له.

بزوبيري كمال, 
2023-08-17

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية للتعريف على مفهوم الصمود النفسي، ومجموعة من الأطر النظرية والنماذج المفسرة للصمود النفسي مثل نظرية النظام الايكولوجي والنظرية الوجودية ونظرية ريتشاردسون بالإضافة إلى نموذج ماستين وكوتسورث ونظرية التحليل النفسي. والتعرف أيضا على أبعاد الصمود النفسي، والتطرق إلى أهميته في حياة الفرد، والعوامل المدعمة للصمود النفسي، ومكونات الصمود النفسي، وطرق بناءه. ويمكن أن تسهم دراسة الأطر النظرية المفسرة للصمود النفسي في تحسين قدرات الادارة الذاتية للفرد وتعليمه كيفية التفكير بشكل إيجابي، مما يزيد من قدرته على تحمل الضغوط والتحديات الحياتية، ومن هنا فإن دراسته، تعد إضافة هامة في بحوث الصحة النفسية. This paper aims to introduce the concept of psychological resilience, and a set of theoretical frameworks and explanatory models of psychological resilience such as ecosystem theory, existential theory, and Richardson's theory, in addition to the Mastin and Coatsworth model and psychoanalytic theory. It also identifies the dimensions of psychological resilience, and addresses its importance in the life of the individual, the factors supporting psychological resilience, the components of psychological resilience, and ways to build it. The study of theoretical frameworks explaining psychological resilience can contribute to improving the capabilities of self-management of the individual and teaching him how to think positively, which increases his ability to withstand life pressures and challenges; hence, his study is an important addition to mental health research.

الكلمات المفتاحية: مفهوم الصمود النفسي ; الأطر النظرية والنماذج المفسرة للصمود النفسي ; أبعاد الصمود النفسي.


Conception interculturelle des manuels scolaires du français, enquête et réalités

عابد حسيبة, 
2023-05-22

Résumé: l’article a pour objectif d’étudier la conception des manuels scolaires du français du moyen algérien de la première et de la deuxième génération d’un point de vue interculturel. L’étude vise de comprendre les réalités et les conditions d’élaboration de ces outils. Elle s’inscrit dans un travail analytique et comparatif dans la mesure où on met en analyse le discours des deux concepteurs des manuels du français et on compare les résultats trouvés. La réalisation des deux entretiens semi-directifs ainsi que les analyses effectuées permettent de déduire que la dimension interculturelle n’est présentée que rarement dans les manuels du français et le passage de la première à la deuxième génération n’apporte en effet aucun changement en termes de l’enseignement interculturel.

Mots clés: Conception des manuels scolaires ; Dimension interculturelle ; Langue française ; Première génération ; Deuxième génération


The effect of psychological support on psychological security, marital compatibility and hardiness of the newly married women (an experimental study in Algiers)

أحمدي خولة,  ميزايني الجيلالي, 
2023-09-27

الملخص: The present study aims to examine the effect of the psychological support on the psychological security, marital compatibility and hardinessness of newly married women. In orderto conduct this research, a repeated measures ( pre-post) design was used. The study sample consisted of (15) newly married wives.And to gather data,three different instruments were used (Psychological Security, the Marital Compatibility , and Hardiness scales).The study results revealed that there was significant mean differences in the study variables. Finally, results revealed that the participants rated themselves significantly higher on overall scales in the post-test compared to pre- test. تهدف الدراسة الحالية إلى التحقق من أثر المرافقة النفسية في تحقيق الأمن النفسي والتوافق الزواجي والصلابة النفسية للمرأة حديثة الزواج، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج التجريبي تصميم مجموعة واحدة قياس قبلي وبعدي، وطبقت الدراسة على عينة قوامها (15) زوجة، وتم التوصل من خلال استخدام مقياس الأمن النفسي، ومقياس التوافق الزواجي، ومقياس الصلابة النفسية، وباستخدام الأساليب الإحصـائية المتمثلة فـي اختبار T للفروق بين متوسطين إلى ما يلي: 1. توجد فروق في درجات مقياس الأمن النفسي بين القياس القبلي والبعدي. 2. توجد فروق في درجات مقياس التوافق الزواجي بين القياس القبلي والبعدي. 3. توجد فروق في درجات مقياس الصلابة النفسية بين القياس القبلي والبعدي. واعتمادا على النتائج المتوصل إليها تبين الأثر الايجابي لاستخدام المرافقة النفسية، وذلك من خلال تأثيرها إيجابا بكل من الأمن النفسي، التوافق الزواجي، والصلابة النفسية، الأمر يبين ضرورة استخدام المرافقة النفسية من قبل المختصين للمساعدة في حل المشكلات المختلفة.

الكلمات المفتاحية: psychological support; psychological security ; marital compatibility . hardiness ; newly married women