مجلة السراج في التربية وقضايا المجتمع


Description

An International refereed academic journal Issued by Social Sciences and Humanities College – university of Hama Lakhdar - El-Oued. Al-Sirraj Journal of Education and Community Issues aims to spread and enrich knowledge in a way that contributes to the development of academic scientific research in general. The journal also aims to the following; 1- Contributing to the development of research and studies in the fields of education, psychology, sociology and philosophy by publishing theoretical and applied research in various fields of these discipline, With an emphasis on the high quality of this research and its relevance to reality. 2- Provide the opportunity for thinkers and researchers in educational, psychological and social sciences to publish the results of their scientific and research activities, especially those related to societal problems. 3- Encouraging research that emphasizes diversity, intellectual openness, methodological discipline, and making use of all the data of educational, psychological and social thought, old and recent, whether foreign or national. 4- Keeping up with global developments in various scientific fields. 5- Creating communication channels between specialists in the fields of educational, psychological, social sciences and philosophy, with the corresponding institutions of common interest. 6- Participating in building a knowledge society by publishing research related to educational, psychological, social sciences and philosophy, Which helps the development and progress of society. 7- Scientific cooperation between the journal, researchers, and Arab scholars in the journal’s fields of interest. 8- Publication of the distinguished work of seminars and study days that are held in the college in a special issue.


5

Volumes

15

Numéros

155

Articles


دواعي إصلاح المنهج التّربوي بين المفهوم والممارسة

مريم مغراوي العبادي, 

الملخص: قال أحد السياسيين: "ضعوا أمامي المنهج التربوي للأمة، أنبّؤكم بمستقبلها". أردنا إدراج هذا القول حتّى نستشعر أهميّة المنهج وقيمته. لعبت اللسانيات بشقّيها النّظري والتّطبيقي، وبتخصّصاتها المختلفة، دورا أساسيا في نشأة التّعليمية، وهذه النّظريات اللّسانية استثمرت نتائجها في ترقية طرائق التّعليم وتطوير النّظرة البيداغوجية السّاعية إلى الرّفع من الأداء الإجرائي في هذا الحقل، وتجنّبا للارتجاليّة والهدر في الموارد الماديّة والبشرية، لابدّ من تخطيط تربويّ ملازم لعمليّة التّربية والتّعليم. والإشكال المطروح يكمن في الفجوة بين ما نتلقاه من نظريّات تربويّة مثالية، وبين ما نجده مطبّقا في المدرسة من أساليب تقليديّة غير تربويّة. فأين يكمن الخلل؟ في النّظرية أم في الممارسة؟ وما هي الأسباب الّتي تدفعنا لإصلاح المناهج والبرامج التّعليمية؟ وهل من معايير لتقييم المناهج؟ Abstract: A politician once said: "Show me the educational curriculum of a nation, and I will give you a prediction of its future". We wanted to include this saying to feel the importance of a curriculum and its value. The theoretical and applied linguistics, along with its different Specialization, played an important role in the emergence of educational establishments. These theoretical linguistics took advantage of its results in elevating the ways of teaching. To raise the procedural performance in this field and avoid improvisation and the waste of humans and material resources. It is necessary to have an educational planning related to the process of education and learning. And the question raised lies the gap between what lies in the hole between the received perfect educational methods and international traditional practices; So where is the defect? Is it in the theory or in the practice? And is there any standards to evaluated this curriculums?

الكلمات المفتاحية: المناهج ; التعليم ; الإصلاح ; الممارسة ; النظرية


الأنا والآخر في فلسفة ليفيناس وإشكالية تجاوز البعد الأنطولوجي

رياض طاهير,  فاروق جباري, 

الملخص: يعارض *إيمانويل ليفيناس* الأولوية المعطاة في التأويل الأنطولوجي الذي يتميز به التقليد الفلسفي الغربي باعتبار أن الأنا هي مركز الوجود وهذا ماينتج عنه في نظر ليفيناس الانطواء على الذات والتمركز حول الأنا والأنانية. فيحاول "ليفيناس" تجاوز التأويلية الأنطولوجية لعلائقية الأنا بالآخر ، ليؤسس أنطولوجيا جديدة قائمة على *كوجيطو الطيبة* إيزاءالآخرين : أن تكون ، هو أن تكون للآخر ، أي أن تكون طيبا ، فإذا كان التراث الفلسفي الغربي يحدد حقوق الأنا إيزاء الآخر ففلسفة ليفيناس تؤسس امتيازات الآخر إيزاء الأنا فحقوق الإنسان في نظر ليفيناس هي حقوق الإنسان الآخر القائمة على براديغم المحبة والمسؤولية اتجاه الآخر بالإضافة إلى براديغم الطيبة إيزاء الآخر وبه ترقى الإنسانية إلى تجسيد فكرة العيش معا.

الكلمات المفتاحية: الذات– الآخر – الطيبة – المحبة –– الأنطولوجيا .


أخلاقيات البحث العلمي وإشكالية الأمانة العلمية

يزيد تقرارت,  سهام كردودي, 

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية تسليط الضوء على موضوع أخلاقيات البحث العلمي وإشكالية الأمانة العلمية من خلال الوقوف على الاعتبارات الأخلاقية في البحث العلمي، وكيفية الحفاظ على الأمانة العلمية، بالإضافة إلى توضيح سبل القضاء على السرقات العلمية. خلصت الدراسة إلى أن أخلاقيات البحث العلمي في الميدان الجامعي والمسار الأكاديمي من الأولويات التي يجب معرفتها والتحلي بها، كما أنها موضوع مهم يقتضي المزيد من الاهتمام ويستحق الدراسة، ورغم انه لكل تخصص تصوره المعرفي لهذه الأخلاقيات، لكن القيم الحضارية باختلافها سعت إلي تحديد أفعال سلوكية خلقية في الميدان التحريري والبحثي لمختلف الميادين كالدراسات الإنسانية والاجتماعية والأكاديمية لتحقيق هدف واحد مشترك والذي لابد منه وهو توظيف السلوك الأخلاقي على هذه الأبحاث العلمية، من أمانة واحترام لجهد الآخرين وموضوعية التصرف في أبحاث السابقين على اختلاف عقائدهم ومذاهبهم العلمية أو الأدبية وكل هذا يبعدنا عن السرقة العلمية وانتحال شخصيات الباحثين في أي ميدان بحثي.

الكلمات المفتاحية: البحث العلمي، اخلاقيات البحث العلمي ، سرقة علمية، أمانة.


منهاج التربية التحضيرية في الجزائر من منظور المعلمين – مقاربة ميدانية - the preparatory education curriculum in algeria from the perspective of teachers - a field approach

بوخيط سليمة,  كتفي ياسمينة, 

الملخص: : لقد عملت الجزائر في إصلاحاتها الأخيرة للمنظومة التربوية على التكفل بمرحلة التعليم ما قبل المدرسي، من خلال إدراج التربية التحضيرية كمرحلة تعليمية رسمية، حيث يعد التعليم التحضيري أهم انجاز حظي به الطفل الجزائري ؛ وربما هو الأول من نوعه بشكله المجاني منذ الاستقلال إلى يومنا هذا، حيث شكل منعرجا حاسما في الاهتمام بالطفل الجزائري بمرحلة ما قبل المدرسة، وخاصة بالنظر لأهمية المرحلة العمرية الموجه إليها، وهي الطفولة المبكرة، والتي أجمع المختصون على أنها من أهم مراحل تكوين شخصية الفرد في مجتمعه مستقبلا. وبالنظر لحساسية المرحلة أثار المنهاج المقرر من طرف الوزارة الوصية لهده المرحلة جدلا ولا يزال، ودلك بطرحه لإشكالية مدى توافقه وخصائص الطفل، وخصوصية المجتمع، وتماشيه مع متطلبات العصر، وبالتالي تحقيقه للأهداف المرجوة منه، تعليميا وتربويا. وهدا ما حاولنا تشخيصه من خلال دراسة استقصائية للموضوع من منظور معلمي التربية التحضيرية ببعض المدارس الابتدائية بمدينة المسيلة. : In its recent reforms to the educational system, Algeria has worked to ensure the pre-school education stage, by including preparatory education as an official educational stage, as preparatory education is the most important achievement for the Algerian child. And perhaps it is the first of its kind in its free form since independence to the present day, as it constituted a decisive turning point in the interest of the Algerian child in the pre-school stage, especially considering the importance of the age stage to which it is directed, which is early childhood, which specialists agreed as one of the most important stages of the formation of the individual's personality In his community in the future. In view of the sensitivity of the stage, the curriculum decided by the guardian ministry for this group of children raised controversy and still is, and he brought up the problem of its compatibility with the characteristics of the child, the privacy of society, its conformity with the requirements of the age, and thus achieving the desired goals, education and education. And this is what we tried to diagnose through a survey of the subject from the perspective of preparatory education teachers in some primary schools in M'sila city.

الكلمات المفتاحية: منهاج منظ ; مة ترب ; ية تعليم تحضيري تربية تحضيرية طفل.



Les 10 articles les plus téléchargés

517 نموذج الانحدار اللوجستي: مفهومه، خصائصه، تطبيقاته "مع مثال تطبيقي للانحدار اللوجستي ثنائي الحدين على برنامج spss " 353 مزايا طرق جمع البيانات المختلفة و عيوبها و متى يتم استخدام كل منها. 305 المناهج الدراسية الجزائرية للمرحلة الابتدائية "دراسة تقييمية" 265 دور مؤسسات المجتمع المدني في ترسيخ قيم المواطنة في المجتمع الجزائري - دراسة ميدانية بمدينة باتنة – 247 العلاقة بين الهوية الوطنية و المواطنة 245 العمل التطوعي ودوره في تنمية ثقافة المواطنة لدى الشباب الجزائري- الجمعيات الخيرية أنموذجاً- 189 ما هو أساسي وما هو ليس أساسيا في منهجية إنجاز البحوث الميدانية في علم النفس (دليل مصغّر للإشراف ولتقييم الأطروحات في علم النفس) 181 دور النخبة الجامعية المثقفة في تنمية قيم المواطنة في المجتمع الجزائري. 176 العمل التطوعي ودوره في تفعيل ثقافة المواطنة التنظيمية دراسة ميدانية ببعض المؤسسات التربوية بولاية ادرار 171 إسهامات العمل التطوعي في ترسيخ قيم المواطنة.