مجلة السراج في التربية وقضايا المجتمع


Description

An International refereed academic journal Issued by Social Sciences and Humanities College – university of Hama Lakhdar - El-Oued. Al-Sirraj Journal of Education and Community Issues aims to spread and enrich knowledge in a way that contributes to the development of academic scientific research in general. The journal also aims to the following; 1- Contributing to the development of research and studies in the fields of education, psychology, sociology and philosophy by publishing theoretical and applied research in various fields of these discipline, With an emphasis on the high quality of this research and its relevance to reality. 2- Provide the opportunity for thinkers and researchers in educational, psychological and social sciences to publish the results of their scientific and research activities, especially those related to societal problems. 3- Encouraging research that emphasizes diversity, intellectual openness, methodological discipline, and making use of all the data of educational, psychological and social thought, old and recent, whether foreign or national. 4- Keeping up with global developments in various scientific fields. 5- Creating communication channels between specialists in the fields of educational, psychological, social sciences and philosophy, with the corresponding institutions of common interest. 6- Participating in building a knowledge society by publishing research related to educational, psychological, social sciences and philosophy, Which helps the development and progress of society. 7- Scientific cooperation between the journal, researchers, and Arab scholars in the journal’s fields of interest. 8- Publication of the distinguished work of seminars and study days that are held in the college in a special issue.


5

Volumes

18

Numéros

185

Articles


مستوى الصحة النفسية لدى عينة من النساء المطلقات

مختار بوفرة,  عبد الوهاب بن موسى, 

الملخص: هدفت الدراسة إلى الكشف عن مستوى الصحة النفسية لدى النساء المطلقات، وكذا التعرف على الفروق في مستوى الصحة النفسية تبعا لمتغير الوضع المهني والسن والمستوى التعليمي، تكونت عينة الدراسة من 88 مطلقة، طبق عليهم مقياس الصحة النفسية، وتمت المعالجة الإحصائية للبيانات ببرنامج الرزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS بإستخدام التكرارات والنسب المئوية والمتوسطات الحسابية وقيمة "ت" لدلالة الفروق، وأظهرت النتائج أن مستوى الصحة النفسية لدى النساء المطلقات منخفض، وأن هناك أثر للوضع المهني في مستوى الصحة النفسية، في حين لم تظهر النتائج أثر للعمر ووجود الأولاد على مستوى الصحة النفسية.

الكلمات المفتاحية: الصحة النفسية ; المرأة ; الطلاق


نحو تطبيق استراتيجيات التقويم الذاتي والأقران في المنهاج الدراسي المحسّن الجزائري

ضيات جهيدة,  جديدي عبد الغني, 

الملخص: اتجهت دراسات التقويم التربوي إلى البحث عن أساليب تقويم بديلة لتتواءم مع طرائق التدريس الحديثة في نظم التعلم، وتقلل من استخدام الاختبارات أو مكملة لها على أقل تقدير لا تنادي باستبعادها وإنما تهدف إلى استكمال النقص فيها عن طريق إمداد المعلمين بالمعلومات التي يفتقرون إليها في الحكم على أداء الطلاب خلال الفصل الدراسي وبطرق متنوعة تسمح باستكشاف استعدادات المتعلمين الفنية والأدبية والعلمية وغيرها مما لا تكشفه لنا اختبارات الورقة والقلم بشكلها التقليدي. تهدف هذه الدراسة إلى الإحاطة بالأدب النظري و مناقشة أساسيات مبادئ وكيفية استخدام التقويم الذاتي وتقويم الأقران في القسم الدراسي لتوظيفها كأدوات تدريب تنمي القدرة على التفكير النقدي وتحسين التنظيم الذاتي وتعزّز استقلالية المتعلم وذاتيته، فإشراك المتعلمين بنشاط في عملية التقييم أمر بالغ الأهمية لتعزيز دوافعهم وتحسين التحصيل الدراسي. Educational evaluation studies have tended to search for alternative evaluation methods that are compatible with modern teaching methods in learning systems, and reduce the use of tests or at least complement them. Students during the semester and in a variety of ways that allow exploring the artistic, literary, and scientific preparations of learners and other things that the paper and pen tests do not reveal to us in their traditional form. This study aims to encompass theoretical literature and discuss the basics of principles and how to use self-evaluation and peer evaluation in the academic department to be used as training tools that develop the ability to think critically, improve self-regulation, and enhance the learner's independence and autonomy. Involving learners actively in the evaluation process is crucial to enhance their motivation and improve academic achievement.

الكلمات المفتاحية: التقويم الذاتي؛ التقويم الأقران.


دور الأنشطة العلمية والمعلوماتية في تنمية مهارات تفكير طفل الروضة الجزائرية في عصر تكنولوجيا المعلومات - الدراسة الميدانية بولايات: الجزائر، سطيف، مسيلة، برج بوعريريج

بن النية أحلام,  يعلى فروق,  بوحفص طارق, 

الملخص: تسعى هذه الدراسة إلى التعرف على مدى تلقي طفل الروضة الجزائرية المفاهيم العلمية والمعلوماتية الكافية لتنمية مهارات تفكيره في عصر تكنولوجيا المعلومات، ومن أجل ذلك أجريت الدراسة الميدانية على (21) روضة أُختيرت بطريقة قصدية بكل من ولاية الجزائر العاصمة، برج بوعريريج، سطيف ومسيلة، مستخدمين المنهج الوصفي والمقابلة مع المربيات كأداة لجمع البيانات، وأكدت الدراسة على: * أن كل الروضات محل الدراسة تدرج ضمن برامجها التربية العلمية ولكن بعضها لا تخصص ركنا للعلوم من أجل ممارسة مختلف الأنشطة. * وأن رياض الأطفال محل الدراسة تستخدم إلى جانب الوسائل التقليدية الكومبيوتر كوسيلة تكنولوجيا من أجل الترفيه والتعليم وبدرجة أقل من أجل التعلم. * وأن طفل الروضة الجزائرية يمارس بعض الأنشطة العلمية والقليل جدا من الأنشطة المعلوماتية التي تنمي مهارات تفكيره في عصر تكنولوجيا المعلومات. This study seeks to identify the extent to which the Algerian kindergarten child receives the scientific and informational concepts sufficient to develop his thinking skills in the era of information technology. For this purpose a field study was conducted in (21) kindergartens intentionally chosen in each of the wilaya of Algiers, Bordj Bou Arreridj, Setif and M'sila, using the descriptive approach and the interview, of babysitters as a tool for data collection. out comes of the study maybe summarized as follows: * That all targeted kindergartens include scientific education in their programs, but some do not assign necessary space to science in order to practice various activities. * That in addition to traditional means of learning , the kindergartens in question use computers more as a means of entertainment and education than for learning. * And that the Algerian kindergarten child practices some scientific activities and very few information activities that would develop his thinking skills in this era of information technology.

الكلمات المفتاحية: الأنشطة العلمية؛ الأنشطة المعلوماتية؛ مهارات التفكير؛ طفل الروضة؛ تكنولوجيا المعلومات. ; scientific activities; information activities; thinking skills; kindergarten child; information technology.


التعليم القرآني ودوره في خفض صعوبات التعلم الأكاديمية لدى الأطفال في الطور الابتدائيQuranic education and its role in reducing academic learning difficulties for children in the primary stage

مركون هبة, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى معرفة التعليم القراني ودوره في خفض صعوبات التعلم الاكاديمية للطفل في الطور الابتدائي، ومن أجل تحقيق هذا الهدف اعتمدنا المنهج الوصفي،واخترنا العينة بطريقة مقصودة والتي بلغت 50معلما يدرسون بالمدارس القرآنية، ولجمع المعلومات استخدمنا الاستبيان كأداة أساسية في البحث والملاحظة والمقابلة كأدوات مساعدة، والإستمارة تتألف من أربعة محاور: محور للبيانات الشخصية، والمحور الثاني التعليم القرآني وتطوير مهارة القراءة لطفل الطور الابتدائي، والمحور الثالث بعنوان التعليم القراني وتطوير مهارة الكتابة لدى الطفل، والمحور الرابع هو بعنوان التعليم القراني وتطوير مهارة الحساب لدى الطفل.وقمنا بتحليل البيانات التي تم جمعها من الميدان باستخدام معامل كا مربع للتطابق.وتوصلنا للنتائج التالية :-يساهم التعليم القرآني في تطوير مهارة القراءة لدى طفل الطور الابتدائي.-يساهم التعليم القرآني في تطوير مهارة الكتابة لطفل الطور الابتدائي.-يساهم التعليم القرآني في تطوير مهارة الحساب لطفل الطور الابتدائي . This study aimed at knowing Quranic education and its role in reducing the academic learning difficulties of the child in the primary stage, and in order to achieve this goal we adopted the descriptive approach, and we chose the sample in an intended manner that amounted to 50 teachers studying in Qur’anic schools, and to collect information we used the form as a basic tool in research, observation and interview as an auxiliary tools. The questionnaire consists of four axes: a axis for personal data, the second axis is Qur’anic education and the development of reading skills for the primary school child, and the third axis is titled Qur’anic education and the development of writing skills for the child, and the fourth axis is titled Qur’anic education and the development of the child's numeracy skill. We analyzed the data that was done. He collected it from the field using the Ka-square coefficient for congruence. And we reached the following results: - Quranic education contributes to the development of the reading skill of the primary school child. - Qur’anic education contributes to developing the writing skill of the primary school child. - Qur’anic education contributes to the development of the arithmetic skill of the primary school child.

الكلمات المفتاحية: Quranic education - Quranic schools - learning difficulties - academic learning difficulties ; التعليم القراني - المدارس القرانية-صعوبات التعلم -صعوبات التعلم الاكاديمية.


معايير تخطيط المرافق والخدمات الاجتماعية في المجال الحضري (الخدمات التعليمية والصحية)

بولعشب حكيمة, 

الملخص: ملخص : يعد التخطيط للمرافق والخدمات الاجتماعية من أساسيات التخطيط الحضري والعمراني، حيث تؤدي الخدمات الاجتماعية وظائف متنوعة في البيئة العمرانية من تعليم وصحة ونقل وغيرها من الخدمات التي يحتاج اليها السكان في مجالهم السكني، من جهة يعكس انتشار الخدمات بالبيئة العمرانية مستواها التنموي والتطوري فنقص مثل هذه الخدمات يجعل من البيئة السكنية مستحيل العيش فيها ويخلق حالة من النفور لدى الساكنين لذ يتوجب على القائمين بالتخطيط توفيرها وتوزيعها بالمعايير والمقاييس التي تحقق جودة الحياة ، وعليه يتضمن تخطيط الخدمات تزويد مختلف الشرائح بالخدمات التعليمية والصحية والنقل والمواصلات ولابد الاشارة هنا إلى أن المقاييس المتبعة في تخطيط هذه الخدمات يرتبط باحتياجات البيئة العمرانية انطلاقا من الحي إلى التجمع إلى المدينة ككل وعليه نهدف من خلال هذا المقال التعرف على المعايير العامة في تخطيط الخدمات التعليمية والصحيةAbstract :Planning for social facilities and services is one of the basics of urban and urban planning, as social services perform various functions in the urban environment, including education, health, transportation and other services that residents need in their residential field On the one hand, the spread of services in the urban environment reflects its developmental and developmental level, as the lack of such services makes the residential environment impossible to live in and creates a state of alienation among residents, so the planners must provide and distribute them according to standards and measures that achieve quality of lifeTherefore, service planning includes providing various segments with educational and health services, transportation and transportation. It must be noted here that the standards used in planning these services are related to the needs of the urban environment from the neighborhood to the assembly to the city as a whole. Therefore, we aim through this article to identify the general standards in planning educational services. And healthy

الكلمات المفتاحية: معايير تخطيطية ؛ المرافق ؛ الخدمات الاجتماعية ؛ التعليم؛ الصحة.


طرائق التدريس بين التلقين وتنمية قدرات المتعلم (مادة التاريخ أنموذجا).

زقب عثمان,  عطية عبد الكامل, 

الملخص: ظلّ تدريس مادة التاريخ لفترة من الزمن حبيس التلقين والإملاء والحفظ من خلال حشو ذاكرة المتعلم بكمّ هائل من المعلومات، مما ولّد نفورا لدى التلاميذ من هذه المادة التعليمية وإحساسا بالملل بسبب انتهاج هذه الطريقة الكلاسيكية في التدريس والتي تجاوزها الزمن وأثبتت عدم جدواها في تنمية قدرات المتعلم على حلّ المشكلات.إن انتهاج أسلوب تدريس يضع نصب أعينه تنمية قدرات المتعلم على طرح المشكلة ثمّ السعي إلى طرح أجوبة عنها ضمن تنمية مهارات المتعلم في الفهم والاستقراء والاستنتاج والمقارنة والمقاربة والاستنباط أصبح أكثر من ضرورة. هذا الأسلوب يفترض أن يكون الأكثر فاعلية لتدريس مادة التاريخ؛ مع استعمال مختلف وسائل التعليم الحديثة المرئية والرقمية من أجل تقريب المتعلم من الحادثة التاريخية؛ وعوض أن نقدم له المعلومة التاريخية كعمل نهائي؛ ندفعه للتعامل مع مختلف المصادر المسبّبة للحادثة التاريخية فيصبح بذلك المتعلّم في مادة التاريخ صانعا للمادة التاريخية عوض أن يكون مستهلكا لها. The teaching of history for a period of time remained locked in indoctrination, dictation and memorization by filling the learner’s memory with a huge amount of information, which generated an aversion to this teaching material among the pupils and a sense of boredom due to the adoption of this classic method of teaching, which has gone out of time and proved to be ineffective in developing the learner’s abilities. Solving problems: Adopting a teaching method that focuses on developing the learner's abilities to present the problem and then seeking to provide answers to it within the development of the learner's skills in understanding, induction, deduction, comparison, approach and deduction has become more than a necessity. This method is supposed to be the most effective for teaching history.With the use of various modern visual and digital teaching methods in order to bring the learner closer to the historical incident; Instead of presenting him with historical information as a final act; We push him to deal with the various sources that cause the historical incident, so that the learner in history becomes a maker of the historical material instead of a consumer of it.

الكلمات المفتاحية: تاريخ ; رقمية ; متعلم ; مهارات ; فاعلية ; History ; Digital ; Educated ; Skills ; effectiveness


التقييم في المدرسة الجزائرية واشكاليته

بوكرديم فدوى, 

الملخص: شهد النظام التعليمي الجزائري منذ الاستقلال عدة تحوّلات وتغييرات أطلق عليها اسم إصلاحات هدفت إلى إيجاد نظام يجمع ويوّفق بين عدة عوامل منها أسس بناء المناهج من جهة، ومن جهة أخرى حرصت على وضع مناهج ذات بنية سليمة ومتكاملة؛ بمعنى مناهج حديثة تواكب أحدث المنظومات التربوية المتطورة من حيث مكوناتها (أهداف، وسائل تعليمية، طرق تدريس، إجراءات التقويم...) والمقاربات البيداغوجية التي بنيت وفقها. ولأهمية العنصر الأخير من مكونات المنهج وهو إجراءات التقييم في المناهج الحديثة، حاولنا من خلال المقال الحالي التركيز على هذه النقطة؛ أي التقييم تعريفه، وأهدافه إجراءاته... ومدى مطابقة ذلك مع واقع التقييم في المدرسة الجزائرية. Abstract : Since the independence of the Algerian educational system, there have been several reforms aimed at creating a system that combines and reconciles several factors, including the foundations of curriculum building, , it has endeavored to develop curricula with integrated structure; In the sense of modern curricula that keep pace with the latest advanced educational systems in terms of their components and the pedagogical approaches that were built according to them. So, , we tried through the current article to focus on this point; and the extent to which this corresponds to the reality of the evaluation in the Algerian school.

الكلمات المفتاحية: المنهج ; التقييم ; التقييم الذاتي


أهميّة استراتيجية العصف الذهني في اكتساب المفاهيم العلميّة

بلبكّاي جمال, 

الملخص: استخدمت نظرية التعلم المستند إلى الدماغ نتائج علم الأعصاب و الأبحاث الدماغية في تفسير عملية التعلم، و حدّدت الاستراتيجيات التدريسية المتناغمة مع عمل الدماغ، ورسمت كيفية العمل بها بما يناسب عمل الدماغ البشري بحيث يكون المتعلم هو محور العملية التعلّمية التعليمية و يكون المعلم موجها و مرشدا له. و نوّد التعرف أكثر على إحدى أهم الاستراتيجيات المبنية على التعلم المستند إلى الدماغ و أهميتها في التدريس، وهي استراتيجية العصف الذهني، هذه الأخيرة تعمل على تحفيز عمل الدماغ و استثارة ذهن المتعلم على التفكير بعد وضعه في مشكلة و مطالبته بإيجاد حلول لها. كما نودّ كذلك معرفة مدى مساهمة هذه الإستراتيجية في اكتساب المفاهيم العلمية. فالمفاهيم العلمية تعتبر الدعامة الأساسية في التعلّم، فهي ما يتكون لدى المتعلم من معنى أو فهم يرتبط بعبارة أو كلمة علمية معينة، أي أنها تنظم الخبرة العقلية للمتعلم. ومن ثمّ فالدّراسة الراهنة تتناول أهميّة استراتيجية العصف الذهني في اكتساب المفاهيم العلميّة. The theory of brain-based learning uses the results of neuroscience and brain research in explaining the learning process, and identifying the teaching strategies that are in harmony with the work of the brain, moreover it shows how to work with them in a way that suits the work of the human brain so that the learner is at the center of the educational learning process and the teacher is just a guide. We would like to know more about one of the most important strategies based on brain-based learning and its importance in teaching, which is the brainstorming strategy, the latter acts to stimulate the work of the brain and the learner’s mind by placing the learner in a problem and asking him to find solutions to it. We also want to know the extent to which this strategy contributes to the acquisition of scientific concepts. Scientific concepts are the mainstay of learning, as they are what the learner has of the meaning or understanding associated with a certain scientific phrase or word, that is, they organize the mental experience of the learner. Hence, the current study deals with the importance of brainstorming strategy in acquiring scientific concepts.

الكلمات المفتاحية: تعلم مستند إلى الدماغ ; عصف ذهني ; مفاهيم علمية


إغلاق المؤسسات التعليمية بسبب جائحة كوفيد -19 وتداعياته على قطاع التعليم في الجزائر، نحو إستراتيجية توظيف تكنولوجيا التعليم عن بعد.

مقعاش سامية,  مباركي سامي, 

الملخص: الهدف من هذه الدراسة هو تسليط الضوء على تأثيرات جائحة كورونا كوفيد -19 على قطاع التعليم في الجزائر والتداعيات الناجمة عن عمليات إغلاق المدارس بسبب تفشي الوباء، وتوضيح التحديات التي تعيشها الجزائر جراء ذلك. وكيف ساهم استغلالها للمهارات والأساليب التكنولوجية في استمرارية العملية التعليمة خلال فترة الإغلاق. وتوصلت الدراسة إلى أن توظيف تقنيات التعليم عن بعد ساهم في استمرارية التعليم والتقليل من انتشار الفيروس في الجزائر، إلا أن هذه العملية واجهتها بعض الصعوبات، سببها نقص الوسائل التقنية وكذا ضعف البنية التحتية لتكنولوجيا التعليم عن بعد، إضافة إلى ضعف الشبكة أو عدم توفرها في بعض المناطق. The objective of this study is to shed light on the impacts of the Corona Covid-19 pandemic on the education sector in Algeria, and the implications for school closures caused by the outbreak of the epidemic, and to clarify the challenges that Algeria is facing as a result of that. and how its exploitation of the skills and technological methods contributed to the continuity of the educational process during the closure period. The study found that the employing of distance education technologies contributed to the continuity of education and reduced the spread of the virus in Algeria. However, this process faced some difficulties, caused by the lack of the technical means, as well as weak the infrastructure for distance education technology, in addition to the weakness of the network or its lack of availability in some areas.

الكلمات المفتاحية: تعليم عن بعد ; جزائر ; إغلاق المدارس ; فيروس كورونا كوفيد- 19


المناهج التعليمية ومتطلبات العصر الرقمي

بوديب صالح,  حديد يوسف, 

الملخص: ملخص : يشهد العالم المعاصر تغيرات عميقة وجذرية مست جميع مناحي حياة الإنسان بفعل التطور الرهيب الذي عرفته تكنولوجيا الاعلام والاتصال وتعميم استخدامها في مختلف الانشطة الاقتصادية ، الاجتماعية ، الخدمية وغيرها والتي أطلق عليها الخبراء بالثورة الرقمية وانعكاساتها المباشرة في تغير نمط حياة الانسان بشكل سريع ومستمر ، ونظرا للدور الذي تلعبه المدرسة في تهيئة وتربية الأفراد وفق فلسفة وثقافة المجتمع الذي يعيشون فيه بالاستناد لمختلف المناهج المدرسية التي تترجم هذه الفلسفة وتعكس نمط الحياة السائدة في هذا المجتمع بما يحقق الانسجام بين متطلبات الحياة الاجتماعية وأهداف المدرسة ، لهذا جاءت هذه الورقة البحثية لتحديد أهم المتطلبات التي يجب على المناهج التعليمية أن تراعيها حتى تمكن الأجيال المعاصرة من التعايش المنسجم والتكيف بمرونة مع متطلبات الحياة الرقمية بجميع مجالاتها . Summary : The contemporary world is witnessing profound and radical changes that have affected all aspects of human life due to terrible development of information and communication technology and its dissemination in various economic ; social; service and other activities ; which experts have called the digital revolution and its direct Implication in changing the human lifestyle rapidly and continuously ; and due the role played by school in preparing and educating individuals according to the philosophy and reflect the prevailing lifestyle in this society including this research important requirements that the curriculum must take into account in order to enable contemporary generations to flexibly to the requirements of digital life in all its fields. Keywords : Curriculum ; requirements; Age of Digitization .

الكلمات المفتاحية: المناهج التعليمية ; المتطلبات ; العصر الرقمي ; Curriculum ; requirements ; Age of Digitization


المراهق المتعاطي للمخدرات ضحية جنوح (دراسة وصفية)

عبيدي بدرالدين,  بن مقلة رضا, 

الملخص: ملخص : تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على المراهق المتعاطي للمخدرات كونه ضحية أم جانح من خلال إبراز أهم النظريات المفسرة للضحية والمجني عليه وأيضا النظريات المتعلقة بالجنوح والسلوك المنحرف، كما تتطرق إلى أهم العوامل الفردية والاجتماعية والنفسية والاقتصادية المؤدية بالمراهق نحو تعاطي المخدرات، بالإضافة إلى أبرز الآثار السلبية التي قد تخلفها المخدرات على المراهق في جميع النواحي الصحية والاجتماعية والاقتصادية. Abstract : The aim of this study is to identify a drug-using adolescent as a victim or a delinquent by highlighting the most important theories explaining the victim, as well as theories of delinquency and deviant behavior. It also addresses the main individual, social, psychological and economic factors leading the adolescent to drug use, as well as the negative effects that drugs may have on the adolescent in all health, social and economic aspects. Keywords: Victim ; delinquency; teenager; drugs

الكلمات المفتاحية: Keywords: Victim ; delinquency; teenager; drugs ; ضحية؛ جنوح؛ مراهق؛ مخدرات Victim ; delinquency; teenager; drugs


الدعم الاجتماعي كمنبئ بالرضا عن الحياة لدى آباء وأمهات ذوي الإعاقة الذهنية دراسة ميدانية بالمركز النفسي البيداغوجي للأطفال المعاقين ذهنيا ولاية ورقلة Social support as a predictor of life satisfaction in parents of people with intellectual disabilities A field study at the pedagogical psychological center for mentally handicapped children, the wilaya of Ouargla

نويبات قدور,  بن عمر نور الهدى, 

الملخص: ملخص : هدفت هذه الدراسة الحالية إلى الكشف عن مستوى الرضا عن الحياة ومستوى الدعم الاجتماعي لدى آباء وأمهات ذوي الإعاقة الذهنية، وتكونت العينة من 135 فردا منهم 68 ذكورا و 67 إناثا على مستوى المركز النفسي البيداغوجي للمتخلفين ذهنيا -01- بمدينة ورقلة ( بدون استثناء)، وبعد إتباع المنهج الوصفي أظهرت نتائج الدراسة أن مستوى الدعم الاجتماعي ومستوى الرضا عن الحياة جاءا مرتفعان لدى عينة الدراسة، كما أكدت نفس النتائج على وجود علاقة ارتباطية تفاعلية بين الدعم الاجتماعي والرضا عن الحياة كافية للتنبؤ وهذا بعد التأكد من أن بيانات المتغيرين تتوزع توزيعا غير طبيعي، وبالتالي فإن كل الأساليب الإحصائية المستخدمة هي أساليب لا بارامرية. Abstract : This current study aimed to reveal the level of life satisfaction and the level of social support among parents of people with intellectual disability, and the sample consisted of 135 individuals, including 68 males and 67 females, at the level of the pedagogical psychological center for mentally retarded persons -01- in the city of Ouargla (without exception). Adopting the descriptive approach The results of the study showed that the level of social support and the level of life satisfaction were high in the study sample, and the same results confirmed the existence of an interactive correlation between social support and life satisfaction that is sufficient to predict and this is after making sure that the data of the two variables are distributed abnormally. All statistical methods used are Labaramerica methods.

الكلمات المفتاحية: الدعم الاجتماعي، الرضا عن الحياة، آباء وأمهات ذوي الإعاقة الذهنية ; social support, Satisfaction with life, parents of people with intellectual disabilities


معوقات دمج الأطفال التوحديين بالمدارس الابتدائية من وجهة نظر المعلمين (دراسة ميدانية بالمدارس الابتدائية بغرداية)

بن عمر نورالهدى,  خروبي احمد,  دايخة مفيدة, 

الملخص: تسعى الهيئات الدولية عامة والدولة الجزائرية خاصة بالاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة وتوفير متطلباتهم والتقليل من المشاكل والصعوبات التي يوجهونها، إذ يعتبر دمج ذوي الاحتياجات الخاصة في المجتمع ككل أحد الخطوات المتقدمة، وذلك لان الدمج نابع من حركة حقوق الإنسان ضد التصنيف والعزل لأي فرد بسبب إعاقته إلى جانب تزايد الاتجاهات نحو رفض الوصمة الاجتماعية للأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة، ودمجهم مع أقرانهم العاديين في المؤسسات التربوية، ولا يزال النقاش حول عملية تطبيق الدمج في النظام التعليمي الذي واجه صعوبة في تحقيقه، بحيث تختلف هذه الصعوبات باختلاف العناصر المساهمة والظروف المحيطة بذلك، من هنا تأتي الدراسة الحالية التي تهدف الى التعرف على معوقات دمج فئة أطفال ذوي اضطراب طيف التوحد في مدارس التعليم الابتدائي من وجهة نظر معلمي المرحلة الابتدائية في بعض ابتدائيات ولاية غرداية. International bodies in general and the Algerian state in particular interest to take care of people with special needs and provide their requirements and reduce the problems and difficulties they face, as the inclusion of people with special needs in society as a whole is one of the advanced steps, because the integration stems from the human rights movement against the classification and isolation of any individual because of his disability alongside the increasing trends towards rejecting the social stigma of people with special needs, and merging them with their ordinary peers in educational institutions, and the debate continues about the process of applying integration in the educational system, which it had difficulty in achieving, so that these difficulties vary according to contributing to the elements and circumstances surrounding it, from here comes the current study, which aims to identify the nature of the difficulties facing the integration of children with autism spectrum in primary schools from the view of primary school teachers in some Ghardaia’s schools

الكلمات المفتاحية: دمج الطفل التوحدي ; معلمي المرحلة الابتدائية ; Integration of children with autism spectrum ; teachers of primary school


عوائق تطبيق إدارة الجودة الشاملة في التعليم الجامعي دراسة ميدانية بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية جامعة سطيف -2-

خلوة لزهر,  ذبيحي لحسن, 

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية الى محاولة التعرف على المعوقات التي تقف أمام تطبيق إدارة الجودة الشاملة بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية جامعة سطيف -2-، وأيضا محاولة التعرف على أكثر هذه المعوقات التي تقف أمام تطبيق إدارة الجودة الشاملة في التعليم الجامعي من وجهة نظر عينة من أساتذة الكلية، وتتلخص مشكلة هذه الورقة البحثية في محاولة الإجابة على التساؤلين التاليين: ما المعوقات التي تحد من تطبيق إدارة الجودة الشاملة في الجوانب التالية (الجوانب القيادية-الجوانب التنظيمية-الجوانب التعليمية والمعرفية-جوانب البحث العلمي-جوانب خدمة المجتمع)؟ وما هي أكثر هذه المعوقات؟ وللاجابة على التساؤلين تم تطبيق استمارة من اعداد الباحث (العضاضي 2012) بعد التأكد من خصائصها السيكومترية (الصدق والثبات) على عينة استطلاعية تكونت من (25) أستاذ وأستاذة، في حين شملت العينة الأساسية (87) أستاذ وأستاذة، وتم التوصل الى أن درجة المعوقات التي تقف أمام تطبيق إدارة الجودة الشاملة بكلية العلوم الإنسانية والاجتماعية جامعة سطيف -2 عالية وأن أكثر المعوقات تتعلق بالجوانب القيادية. - الكلمات المفتاحية: العوائق، إدارة الجودة الشاملة، التعليم الجامعي. -Abstract: The purpose of this research sheet is to discover the impediments that face the application of total quality management, in the Faculty of Human and Social Sciences at the University of SETIF-2 on the one hand, and a on the other hand to know much more about these impediments which delay the application of a total quality management in university education, according to some teachers of the faculty. And can summarize the problem in this research sheet in two questions: what are the obstacles that face the application of quality management on (aspects of leadership, organizational side, knowledge, research scientist and serve society)? and which of these obstacles is the most frequent? And in order to answer these two questions, we applied a file, prepared by the researcher (EL-AHDADHI 2012) after we reassured these psychometric characteristics (fidelity and validity) on a sample of 25 teachers, although the main sample is made up of (87) teachers, and we have come to say that the degrees of obstacles that face the application of total quality management, in the Faculty of Human and Social Sciences at the University of SETIF - 2 is high and that the most frequented obstacles are much more leadership. Keywords: obstacles, total quality management, higher education

الكلمات المفتاحية: الع ; ائق ; ادارة ; الج ; دة ; الشاملة ; التعليم ; الجامعي



Les 10 articles les plus téléchargés

769 نموذج الانحدار اللوجستي: مفهومه، خصائصه، تطبيقاته "مع مثال تطبيقي للانحدار اللوجستي ثنائي الحدين على برنامج spss " 579 مزايا طرق جمع البيانات المختلفة و عيوبها و متى يتم استخدام كل منها. 500 المناهج الدراسية الجزائرية للمرحلة الابتدائية "دراسة تقييمية" 406 العلاقة بين الهوية الوطنية و المواطنة 329 دور مؤسسات المجتمع المدني في ترسيخ قيم المواطنة في المجتمع الجزائري - دراسة ميدانية بمدينة باتنة – 314 العمل التطوعي ودوره في تنمية ثقافة المواطنة لدى الشباب الجزائري- الجمعيات الخيرية أنموذجاً- 238 ما هو أساسي وما هو ليس أساسيا في منهجية إنجاز البحوث الميدانية في علم النفس (دليل مصغّر للإشراف ولتقييم الأطروحات في علم النفس) 216 تأثير منصات التواصل الاجتماعي في زيادة العزلة الاجتماعية في ظل جائحة كورونا دراسة ميدانية على عينة من مستخدمي موقع الفيس بوك 214 دور النخبة الجامعية المثقفة في تنمية قيم المواطنة في المجتمع الجزائري. 212 إسهامات العمل التطوعي في ترسيخ قيم المواطنة.