مجلة السراج في التربية وقضايا المجتمع


Description

دورية دولية أكاديمية محكمة تصدر عن كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية – جامعة الشهيد حمه لخضر – الوادي تهدفمجلة السراج في التربية وقضايا المجتمع إلى نشر المعرفة وإثراؤها بما يسهم في تطوير البحوث العلمية الأكاديمية بصفة عامة. كما تهدف المجلة إلى الآتي: 1. المساهمة في تنمية البحوثوالدراسات في ميادين التربية وعلم النفس علم الاجتماع والفلسفة من خلال نشر البحوث النظرية والتطبيقية في مختلف مجالات هذه التخصصات، مع التأكيد على الجودة العالية لهذه البحوث وارتباطها بالواقعً. 2. إتاحة الفرصة للمفكرين وللباحثين في العلومالتربوية والنفسية والاجتماعية بنشر نتاج أنشطتهم العلمية والبحثية وخاصة تلك التي تتصل بالمشكلات المجتمعية. 3. تشجيع البحوث التي تأكد على التنوع، وعلى الانفتاح الفكري، وعلى الانضباط المنهجي، والاستفادة من كل معطيات الفكر التربوي والسيكولوجي والاجتماعي السليم، قديمه وحديثه، أجنبياً كان أم وطنيا. 4. مواكبة التطورات العالمية في المجالات العلمية المختلفة. 5. إيجاد قنوات اتصال بين المختصين في مجالات العلوم التربوية والنفسية والاجتماعية والفلسفة، وما يقابلها من مؤسسات ذات الاهتمام المشترك. 6. المشاركة في بناء مجتمع المعرفة من خلال نشر الأبحاث المعنية بالعلوم التربوية والنفسية والاجتماعية والفلسفة، والتي تساعد على تطوير المجتمع وتقدمه. 7. التعاون العلمي بين المجلة والباحثين، والعلماء العرب في مجالات اهتمام المجلة. 8. نشر أعمال الملتقيات والأيام الدراسية المتميزة التي تعقد بالكلية في عدد خاص.


2

Volumes

6

Numéros

90

Articles


اللغة والتعليم والتنمية

احمد فلوح, 

الملخص: الملخص: اللغة احد اهم المقومات الاساسية لأي مجتمع، نظرا لأهمية الوظائف الاجتماعية التي توفرها لأفراد المجتمع، وأهمها انها وسيلة الاتصال والتواصل بين افراد المجتمع، وأساس التماسك الاجتماعي، وحاملة وناقلة القيم والتراث من جيل الى جيل. والعلاقة بين اللغة والتعليم والتنمية علاقة مترابطة فتاريخ الامم وحاضرها يثبت ان اللغة اساس التعلم والتعليم وأساس التنمية، وان نجاح التنمية من نجاح التعليم، والتعليم أداة نجاحه اللغة. فإذا اردنا تطوير المجتمع وتنمية افراده وتربيتهم وتعليمهم، وتمتين ثقافتهم وترسيخ هويتهم، علينا بالاستفادة من مختلف الوظائف الاجتماعية التي تتيحها اللغة، وان نجعل اللغة اداة فعالة في عملية التربية والتعليم، واداة للتنمية المنشودة. الكلمات المفتاحية: اللغة- خصائص اللغة- وظائف اللغة- اللغة والتعليم- اللغة والتنمية. Langage, éducation and développement Abstract : Language is one of the most important fundamentals of any society because of the importance of the social functions it provides to the members of the society, the most important being the means of communication among the members of society, the basis of social cohesion, the carrier of values and heritage from generation to generation.The relationship between language, education and development is interrelated. The history of the nations and their present proves that language is the basis of learning, education and the basis of development. The success of development is the success of education. If we want to develop society, develop its members, educate them, strengthen their culture and establish their identity, we must take advantage of the various social functions offered by the language, make language an effective tool in the process of education and a tool for development. Keywords: language - language characteristics - language functions - language and education - language and development.

الكلمات المفتاحية: اللغة- خصائص اللغة- وظائف اللغة- اللغة والتعليم- اللغة والتنمية.


كفاءة الأستاذ وعلاقتها بجودة العملية التعليمية. - دراسة ميدانية لعينة من الطلبة بجامعة باتنة -

جلول أحمد,  بشقة عز الدين, 

الملخص: لا يختلف اثنان في صحة تكامل القواعد الأساسية الثلاث " المعلم – المتعلم- المنهاج" في ترسيخ أهداف المناهج التربوية وتحقيق الأهداف المسطرة من خلالها بداية من المراحل الأولى للتعلم إلى غاية أكبر مرحلة قد يصل إليها طالب العلم، و إن كان التركيز متصل في الأبحاث التربوية و التعليمية بالمراحل الأولى على الأحداث و علاقتهم بتقمص الشخصية المتزنة لدى المعلم منذ الطفولة حتى سن المراهقة إلا أن هناك من الدراسات التي تناولت أثر الفعل التربوي التعليمي للأستاذ الجامعي و أثره على استقرار النظام القيمي لدى طلبة الجامعة تكاد تشح تحت ذريعة تجاوزهم سن المراهقة. فالانتقادات الموجهة نحو هذا الاتجاه تتخذ من الخلل الحاصل بين المرتبة العلمية والمستوى الاجتماعي لدى هذا النخبة (الأستاذ الجامعي) و شذوذه عن القيم المعرفية و الاجتماعية قاعدة للتهرب من الضوابط الاجتماعية والأخلاقية بدعوى أن الفئة لا تمثلها أحسن تمثيل و بالتالي لا جدوى من الإقتداء بها. ومن أجل الوصول إلى استجلاء هذه الإشكالية واستكشاف المحددات المشكلة للفعل التربوي التعليمي لدى الأستاذ الجامعي وعلاقتها بالجودة التعليمية، جاءت هذه الدراسة لتجيب على فرضيات تتعلق بأثر ركائز الفعل التربوي التعليمي الفعال من كفاءة معرفية وسلوكية وأدائية من أجل تجويد الفعل الديداكتيكي لما له من علاقة مباشرة بالجودة التعليمية.

الكلمات المفتاحية: الكفاءة، الأستاذ الجامعي، جودة العملية التعليمية.


دور الإعلام التربوي كآلية في توجيه وإرشاد المتمدرسين بالمؤسسات التعليمية

مبني نورالدين,  قامون سمية, 

الملخص: في ظل ما أملته مقتضيات التغير من تحولات عميقة في شتى مجالات الحياة، أضحى المجتمع بحاجة ماسة لمختلف خدمات التوجيه و الإرشاد التي من شأنها المساهمة وبشكل فعال في تحقيق التوافق النفسي والاجتماعي والمهني لكل شرائح المجتمع. الأمر الذي دفع وبقوة جميع المؤسسات التعليمية لان تتخذ من عمليات التوجيه والإرشاد مجالا أصيلا في برامجها، حيث تم بلورت الإعلام التربوي كأحد أهم الخيارات الإستراتيجية التي تم اعتمادها في توجيه و إرشاد المتمدرسين، إدراكا منها بما يحظى به الإعلام التربوي من أهمية. وتأسيسا على ما تقدم فإننا نطمح من خلال هذه الورقة البحثية إلى تسليط الضوء على الإعلام التربوي، محاولين بذلك الكشف عن الأدوار التي يلعبها كآلية في توجيه وإرشاد المتمدرسين بالمؤسسات التعليمية.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: إعلام؛ إعلام تربوي؛ توجيه تربوي؛ إرشاد تربوي؛ مؤسسات تعليمية.


التصورات الاجتماعية للأساتذة الجامعيين لواقع ذوي الاحتياجات الخاصة بالجزائر -دراسة ميدانية على مستوى قسم العلوم الاجتماعية بسكرة - .university teachers’ social representaion for people with special needs in Algeria- A field study at the department of social sciences in Biskra university-

براهيمي عيسى,  برجي هناء,  صلحاوي حسناء, 

الملخص: الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على واقع ذوي الاحتياجات الخاصة من وجهة نظر الأساتذة الجامعيين وتصوراتهم الاجتماعية لهذه الفئة من خلال معرفة طبيعة الإجراءات والبرامج المتخذة لتأهيل ذوي الاحتياجات الخاصة، والتعرف على توفر إمكانيات العناية لتأهيل هذه الأخيرة، تم التعرف عن الواقع الذي تعيشه هذه الفئة من خلال تسليط الضوء على أهم المراكز ذات الصلة بهذه الأخيرة، وعلى الإجراءات المتخذة نظريا ومؤطرة ومدى فعالية تطبيقيها على أرض الواقع، وهذا ما تحاول الدارسة الحالية الوقوف عنده تحت عنوان التصورات الاجتماعية للأساتذة الجامعيين لواقع ذوي الاحتياجات الخاصة في الجزائر، انطلاقا من تساؤل رئيسي للدراسة فحواه: ما هي ابرز تصوراتك الاجتماعية لواقع ذوي الاحتياجات الخاصة في الجزائر؟ إلى أي مدى يمكن الربط بين ما هو نظري وما هو مطبق في صالح هذه الفئة؟ Abstract: This study aims to identify the reality of people with special needs from the perspective of university professors and social perceptions of this category by knowing the nature of the actions and programs taken for the rehabilitation of people with special needs, and to identify the availability of care possibilities for the rehabilitation of the latter, it has been identified from the reality of this category through highlight the most important centers related to the latter, and the bulk of the actions taken in theory and framed and the extent of Ttabiqiha effectiveness on the ground, this current study Mathol stand with him under the social perceptions of university teachers address the reality of the sound needs For especially in Algeria, from a major study of the question of its content: What are the main social perceptions of the reality of people with special needs in Algeria? To what extent can a theoretical link between what is and what is applied in favor of this category Key words: social perceptions, university professor, with special needs

الكلمات المفتاحية: : التصورات الاجتماعية، الأستاذ الجامعي، ذوي الاحتياجات الخاصة.


واقع الأداء الوظيفي لدى أساتذة التعليم الابتدائي.

حمي سليم, 

الملخص: هدفت الدراسة الحالية الكشف عن واقع الأداء الوظيفي لدى أساتذة التعليم الابتدائي، وعما إذا كانت هناك فروق في مستوى الأداء تعود إلى الجنس أو الخبرة المهنية. وقد جرت الدراسة بمدينة الوادي للسنة الدراسية (2017/2018) حيث تكونت العينة من (95) أستاذ وأستاذة. استخدمت الدراسة مقياس الأداء الوظيفي(أنور أبو موسى ويحي كلاب).حيث توصلت الدراسة إلى أن أغلب أساتذة التعليم الابتدائي لديهم مستوى متوسط في الأداء الوظيفي، وأن أداء الذكور أكثر من أداء الإناث، وأن الأساتذة الأقل خبرة لهم أداء أعلى من الأساتذة الأكثر خبرة.

الكلمات المفتاحية: الأداء الوظيفي - الأساتذة - المدرسة.



Les 10 articles les plus téléchargés

108 العمل التطوعي ودوره في تنمية ثقافة المواطنة لدى الشباب الجزائري- الجمعيات الخيرية أنموذجاً- 103 دور مؤسسات المجتمع المدني في ترسيخ قيم المواطنة في المجتمع الجزائري - دراسة ميدانية بمدينة باتنة – 103 نموذج الانحدار اللوجستي: مفهومه، خصائصه، تطبيقاته "مع مثال تطبيقي للانحدار اللوجستي ثنائي الحدين على برنامج spss " 91 مدى مساهمة الكتاب المدرسي في التأسيس الفكري لقيم المواطنة لدى الطفل المتعلم دراسة تحليلية لمضامين كتب التربية المدنية الجيل الثاني 88 دور النخبة الجامعية المثقفة في تنمية قيم المواطنة في المجتمع الجزائري. 81 إسهامات العمل التطوعي في ترسيخ قيم المواطنة. 78 مزايا طرق جمع البيانات المختلفة و عيوبها و متى يتم استخدام كل منها. 74 ما هو أساسي وما هو ليس أساسيا في منهجية إنجاز البحوث الميدانية في علم النفس (دليل مصغّر للإشراف ولتقييم الأطروحات في علم النفس) 72 العمل التطوعي ودوره في تفعيل ثقافة المواطنة التنظيمية دراسة ميدانية ببعض المؤسسات التربوية بولاية ادرار 67 العمل التطوعي ودوره في الارتقاء بقيم المواطنة - جمعية سنابل الخير ببسكرة أنموذجا –