مجلة السراج في التربية وقضايا المجتمع


Description

دورية دولية أكاديمية محكمة تصدر عن كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية – جامعة الشهيد حمه لخضر – الوادي تهدفمجلة السراج في التربية وقضايا المجتمع إلى نشر المعرفة وإثراؤها بما يسهم في تطوير البحوث العلمية الأكاديمية بصفة عامة. كما تهدف المجلة إلى الآتي: 1. المساهمة في تنمية البحوثوالدراسات في ميادين التربية وعلم النفس علم الاجتماع والفلسفة من خلال نشر البحوث النظرية والتطبيقية في مختلف مجالات هذه التخصصات، مع التأكيد على الجودة العالية لهذه البحوث وارتباطها بالواقعً. 2. إتاحة الفرصة للمفكرين وللباحثين في العلومالتربوية والنفسية والاجتماعية بنشر نتاج أنشطتهم العلمية والبحثية وخاصة تلك التي تتصل بالمشكلات المجتمعية. 3. تشجيع البحوث التي تأكد على التنوع، وعلى الانفتاح الفكري، وعلى الانضباط المنهجي، والاستفادة من كل معطيات الفكر التربوي والسيكولوجي والاجتماعي السليم، قديمه وحديثه، أجنبياً كان أم وطنيا. 4. مواكبة التطورات العالمية في المجالات العلمية المختلفة. 5. إيجاد قنوات اتصال بين المختصين في مجالات العلوم التربوية والنفسية والاجتماعية والفلسفة، وما يقابلها من مؤسسات ذات الاهتمام المشترك. 6. المشاركة في بناء مجتمع المعرفة من خلال نشر الأبحاث المعنية بالعلوم التربوية والنفسية والاجتماعية والفلسفة، والتي تساعد على تطوير المجتمع وتقدمه. 7. التعاون العلمي بين المجلة والباحثين، والعلماء العرب في مجالات اهتمام المجلة. 8. نشر أعمال الملتقيات والأيام الدراسية المتميزة التي تعقد بالكلية في عدد خاص.

2

Volumes

6

Numéros

90

Articles


الانسحاب الاجتماعي عند المراهق الفاقد لوالديه من خلال اختبار رسم الشخص لماكوفر "دراسة حالة"

بلخير فايزة, 

الملخص: هدفت الدراسة الحالية الى التعرف على ظهور الانسحاب الاجتماعي عند المراهق الفاقد لوالديه بسبب وفاة (الاب او الام) وايضا التعرف على المؤشرات النفسية التي تدل على ظهور الانسحاب الاجتماعي من خلال اختبار رسم الشخص ، وبعد تطبيق هذا الاختبار لماكوفر على ثلاث حالات عيادية فقدت احد الوالدين بالوفاة ، المتراوح سنها ما بين 15 -18 سنة، فأظهرت النتائج ظهور الانسحاب الاجتماعي عند الحالات الثلاثة ، وظهور مؤشرات نفسية تدل على الانسحاب الاجتماعي على اختبار رسم الشخص كقلة التفاصيل والخط الباهت وتأخير رسم اليدين او الراس ورسمها اما ضعيفة او بطريقة ممتدة مستقيمة.

الكلمات المفتاحية: الانسحاب الاجتماعي اختبار رسم الشخص ; المراهق



Les dix aticles les plus téléchargés

83 مدى مساهمة الكتاب المدرسي في التأسيس الفكري لقيم المواطنة لدى الطفل المتعلم دراسة تحليلية لمضامين كتب التربية المدنية الجيل الثاني 72 العمل التطوعي ودوره في تنمية ثقافة المواطنة لدى الشباب الجزائري- الجمعيات الخيرية أنموذجاً- 53 دور مؤسسات المجتمع المدني في ترسيخ قيم المواطنة في المجتمع الجزائري - دراسة ميدانية بمدينة باتنة – 52 إسهامات العمل التطوعي في ترسيخ قيم المواطنة. 49 دور النخبة الجامعية المثقفة في تنمية قيم المواطنة في المجتمع الجزائري. 47 العمل التطوعي ودوره في تفعيل ثقافة المواطنة التنظيمية دراسة ميدانية ببعض المؤسسات التربوية بولاية ادرار 45 ما هو أساسي وما هو ليس أساسيا في منهجية إنجاز البحوث الميدانية في علم النفس (دليل مصغّر للإشراف ولتقييم الأطروحات في علم النفس) 39 مرحلة التربية التحضيرية في المدرسة الجزائرية لمحة تاريخية، تعريفها، وظائفها، مهامها، طفل مرحلة التربية التحضيرية وخصائصه النمائية 37 العمل التطوعي ودوره في الارتقاء بقيم المواطنة - جمعية سنابل الخير ببسكرة أنموذجا – 36 نموذج الانحدار اللوجستي: مفهومه، خصائصه، تطبيقاته "مع مثال تطبيقي للانحدار اللوجستي ثنائي الحدين على برنامج spss "