مجلة السراج في التربية وقضايا المجتمع


Description

دورية دولية أكاديمية محكمة تصدر عن كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية – جامعة الشهيد حمه لخضر – الوادي تهدفمجلة السراج في التربية وقضايا المجتمع إلى نشر المعرفة وإثراؤها بما يسهم في تطوير البحوث العلمية الأكاديمية بصفة عامة. كما تهدف المجلة إلى الآتي: 1. المساهمة في تنمية البحوثوالدراسات في ميادين التربية وعلم النفس علم الاجتماع والفلسفة من خلال نشر البحوث النظرية والتطبيقية في مختلف مجالات هذه التخصصات، مع التأكيد على الجودة العالية لهذه البحوث وارتباطها بالواقعً. 2. إتاحة الفرصة للمفكرين وللباحثين في العلومالتربوية والنفسية والاجتماعية بنشر نتاج أنشطتهم العلمية والبحثية وخاصة تلك التي تتصل بالمشكلات المجتمعية. 3. تشجيع البحوث التي تأكد على التنوع، وعلى الانفتاح الفكري، وعلى الانضباط المنهجي، والاستفادة من كل معطيات الفكر التربوي والسيكولوجي والاجتماعي السليم، قديمه وحديثه، أجنبياً كان أم وطنيا. 4. مواكبة التطورات العالمية في المجالات العلمية المختلفة. 5. إيجاد قنوات اتصال بين المختصين في مجالات العلوم التربوية والنفسية والاجتماعية والفلسفة، وما يقابلها من مؤسسات ذات الاهتمام المشترك. 6. المشاركة في بناء مجتمع المعرفة من خلال نشر الأبحاث المعنية بالعلوم التربوية والنفسية والاجتماعية والفلسفة، والتي تساعد على تطوير المجتمع وتقدمه. 7. التعاون العلمي بين المجلة والباحثين، والعلماء العرب في مجالات اهتمام المجلة. 8. نشر أعمال الملتقيات والأيام الدراسية المتميزة التي تعقد بالكلية في عدد خاص.


3

Volumes

9

Numéros

107

Articles


دور النشاط المدرسي في التحصيل الدراسي

سمية عزابي /, 

الملخص: هدفت الدراسة التعرف على النشاط المدرسي ودوره في التحصيل ألدراسي, حيث يعتبر النشاط المدرسي بأنه نشاط يقوم به المتعلمين يهدف إلى إحداث نمو في جميع الجوانب المعرفية والعلمية والنفسية والتربوية للمتعلمين, ويتم داخل المدرسة وخارجها, إلا أنه يكون وفق منهج مدرسي وخطط وأهداف تربوية محددة .

الكلمات المفتاحية: الدور, النشاط , المدرسي , التحصيل , الدراسي .


الفروق بين تصورالاساتذة الجامعيين في تطبيق نظام ل م د في الجامعات الجزائرية

أتشي عادل, 

الملخص: ملخص: تتمحور الدراسة الحالية حول الفروق بين تصور الأساتذة الجامعيين في تطبيق نظام ل م د في الجامعات الجزائرية حسب الدرجة العلمية وحسب التخصص باستعمال المنهج الوصفي ، وضمت العينة 328 أستاذا من مختلف الدرجات العلمية ( أساتذة التعليم العالي ، المحاضرون، المساعدين) منهم 199 ذكرا و129 أنثى وهم من تخصصات مختلفة – تخصص العلوم التكنولوجية وتخصص العلوم الإنسانية والاجتماعية ،من مختلف جامعات الوسط ( جامعة المدية ، جامعة البليدة ، جامعة الجزائر 2،وجامعة هواري بومدين ،واستخدمت تقنية الاستبيان لجمع المعلومات حول نظام ل م د وضم أربعة محاور – التحضير للدرس التطبيق أثناء الدرس ، التقويم بكل أشكاله المستمر والسداسي النهائي ، والصعوبات التي يتلقاها المدرس ، وتوصلت الدراسة لنتائج انه كلما ارتفعت الدرجة العلمية لدى الأساتذة كان التصور في التحكم أكثر في تطبيق النظام وكلما انخفضت الدرجة العلمية انخفض مستوى التصور في التحكم في هذا النظام ، بالإضافة أن أساتذة العلوم التكنولوجية هم أكثر تصورا في التحكم في تطبيق النظام من أساتذة العلوم الإنسانية والاجتماعية Abstract : The present study focuses on the differences between the perception of university professors in the application of the LMD system in Algerian universities according to the degree and specialization using the descriptive method. The sample included 328 professors of different degrees (professors of higher education, lecturers, assistants), including 199 males and 129 females. From different disciplines - technological sciences and humanities and social sciences, from different universities of the center (Médea, Blida, Algeriers 2, and Houari Boumediene), the questionnaire technique was used to collect information about the LMD system and the inclusion of four axes - Preparation for the application lesson During the teach, the assessment in all its continuous and final hexagonal forms, the difficulties the teacher receives, The study concluded that the higher the degree the professors, the more the perception of control in the application of the system and the lower the degree of the degree of perception in the control of this system

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : تصور الاساتذة الجامعيين ، تطبيق نظام ل م د ; Keywords :. Perception of university professors, the application of the system of LMD



Les 10 articles les plus téléchargés

340 نموذج الانحدار اللوجستي: مفهومه، خصائصه، تطبيقاته "مع مثال تطبيقي للانحدار اللوجستي ثنائي الحدين على برنامج spss " 224 مزايا طرق جمع البيانات المختلفة و عيوبها و متى يتم استخدام كل منها. 210 دور مؤسسات المجتمع المدني في ترسيخ قيم المواطنة في المجتمع الجزائري - دراسة ميدانية بمدينة باتنة – 205 العمل التطوعي ودوره في تنمية ثقافة المواطنة لدى الشباب الجزائري- الجمعيات الخيرية أنموذجاً- 163 العلاقة بين الهوية الوطنية و المواطنة 160 المناهج الدراسية الجزائرية للمرحلة الابتدائية "دراسة تقييمية" 157 العمل التطوعي ودوره في تفعيل ثقافة المواطنة التنظيمية دراسة ميدانية ببعض المؤسسات التربوية بولاية ادرار 155 دور النخبة الجامعية المثقفة في تنمية قيم المواطنة في المجتمع الجزائري. 145 إسهامات العمل التطوعي في ترسيخ قيم المواطنة. 143 ما هو أساسي وما هو ليس أساسيا في منهجية إنجاز البحوث الميدانية في علم النفس (دليل مصغّر للإشراف ولتقييم الأطروحات في علم النفس)