مجلة أبحاث ودراسات التنمية - Revue Recherches et Etudes en Développement -

مجلة أبحاث ودراسات التنمية

Description

Journal of Researches and Studies in Development is bi-annual (June, December) scientific, specialized, non-profit, open access scientific journal , issued and edited by LERDR Laboratory, faculty of Economics, Commercial and Management Sciences, University of Mohammed El-Bachir El-Ibrahimi Bordj Bou Arreridj, Algeria. The journal focuses on the following topics: Social Sciences; Development; Public Administration; Economics; Econometrics; Finance and Accounting; Management; Management of technology and innovation; Marketing; Human resource management; Strategy and Administration; Tourism and Hotel Management; and Islamic Economy. It provides an academic platform for professionals and researchers to contribute innovative works in the Topics above. The journal carries original and full-length articles that reflect the latest research and developments in practical aspects of Economics, society and Development. The journal is published in both print and online versions. The research is published in three languages: Arabic, English and French. Manuscripts can be sent at any time.


7

Volumes

12

Numéros

94

Articles


"اثر أخلاقيات التسويق على الابتكار التسويقي وكيفية تحقيقها في المؤسسة "

مليك محمودي,  ليلى عثمان,  طاهر بعلة, 

الملخص: تعدى مفهوم التسويق المفهوم التقليدي المقتصر على تحقيق أهداف المؤسسة من نمو واستقرار إلى تحقيق الرضا والولاء، وقد اعتمد هذا بالأساس على ضرورة تطبيق مفهوم الابتكار عامة والابتكار التسويقي خاصة وهذا الأخير استوجب وضعه في إطار أخلاقي تسويقي لتوجيه سلوكه بما يحقق التوازن في تحقيق الأرباح وحماية رضا المستهلك. تهدف هذه الدراسة للتعرف على أخلاقيات التسويق من جهة وكيف يمكن أن تتحقق في كل عنصر من عناصر المزيج التسويقي من جهة أخرى وأخيرا كيف يمكن أن تؤثر على الابتكار التسويقي في المؤسسة.

الكلمات المفتاحية: أخلاقيات التسويق ; الابتكار التسويقي ; الأخلاق


التنمية الريفية المدمجة ووقعها على الريف الجزائري _ جيجل نموذجا_

بوخدوني توفيق,  بورحلي كريمة, 

الملخص: تعد التنمية الريفية جزءا لا يتجزأ من خطط التنمية الشاملة التي أولت لها الدول والحكومات أهمية بالغة، على اعتبار أن سكان المجتمعات الريفية يشكلون الأغلبية في معظم دول العالم وخاصة منها الدول النامية، على غرار الجزائر التي سعت نحو النهوض بالقطاع الفلاحي والريفي منذ الاستقلال، حيث سطرت استراتيجيات وخطط تنموية كان الهدف من ورائها ضمان الاستقرار ودعم النمو الريفي عن طريق التقليل من نسب النزوح الريفي وهجرة الأراضي الفلاحية، إلى جانب خلق مناصب شغل وتحقيق الأمن والاكتفاء الذاتي و تخفيف الضغط على المدن، والذي يساهم وبنسبة كبيرة في تحقيق التوازن الاقتصادي الكلي، وبدوره يعزز الاستقرار الاجتماعي و الاقتصادي لسكان الريف. ونسعى من خلال هذه الدراسة الميدانية إلى معرفة واقع الريف الجيجلي والبحث عن أهم المشاريع المسطرة للنهوض بهذا القطاع وتحقيق الأهداف التنموية المنشودة، فيما البحث عن مدى تجاوب وانضمام الريفيين لهذه المشاريع ومدى وقعها على المنطقة وسكانها في تحقيق التنمية المنشودة وعصرنة الريف الجيجلي. Rural development is an integral part of overall development plans, where governments and governments have been given a central importance, as rural communities make up the majority of the population in most countries of the world, especially developing countries. development, similar to Algeria which aimed at the advancement of the agricultural and rural sector since independence, Where it elaborated strategies and plans of development, these planned to ensure the stability and support to the growth in the rural environment , reducing rural exodus and migration of farmland ratios. In addition to creating jobs and achieving security and self-sufficiency ... which contributes to achieving macroeconomic balance, and reducing pressure at the city level, and in turn, promotes the economic and social stability of the rural population. Through this study, we seek to identify the reality of the Jijelian campaign and to research the most important projects planned for the progress of this area and achieve the desired development objectives; It seeks the level of interaction of villagers with these rural projects, and their impact on the entire region and their inhabitants at the level of development and the modernization of the Jijelian countryside.

الكلمات المفتاحية: التنمية ; التنمية الريفية ; التنمية الريفية المدمجة ; الريف ; الريف الجزائري


استخدام نظام اللولب الخماسي كنموذج لفهم العلاقة بين المعرفة والابتكار Using the quintuple helix system as a model to understand the relationship between knowledge and innovation

جبران سفيان,  بن عودة مريم, 

الملخص: يركز نموذج الابتكار للولب الثلاثي على العلاقات بين الجامعة والصناعة والحكومة، ويدمج اللولب الرباعي اللولب الثلاثي من خلال إضافة متغير رابع وهو "الجمهور القائم على الوسائط والثقافة" و "المجتمع المدني". يعد نموذج الابتكار للولب الخماسي أوسع وأشمل من خلال وضع اللولب الرباعي في سياقه وإضافة لولب خامس وهو "البيئات الطبيعية للمجتمع". يقر اللولب الثلاثي صراحة بأهمية التعليم العالي للابتكار، ومع ذلك يمكن القول أن اللولب الثلاثي يركز على إنتاج المعرفة والابتكار في الاقتصاد، بحيث يكون متوافقا مع اقتصاد المعرفة، يشجع اللولب الرباعي بالفعل منظور مجتمع المعرفة وديمقراطية المعرفة لإنتاج المعرفة والابتكار، ففهم اللولب الرباعي تتطلب التنمية المستدامة لاقتصاد المعرفة تطورا مشتركا مع مجتمع المعرفة، ويؤكد اللولب الخماسي على الانتقال الاجتماعي والاقتصادي الضروري للمجتمع والاقتصاد في القرن الحادي والعشرين، لذلك فإن اللولب الخماسي حساس بيئيا في إطار نموذج الابتكار للولب الخماسي، كما يجب أيضا اعتبار البيئات الطبيعية للمجتمع والاقتصاد على أنها محركات لإنتاج المعرفة والابتكار، وبالتالي تحديد الفرص المتاحة لاقتصاد المعرفة. The innovation model of the triple helix focuses on the relationships between the university, industry and government, and integrates the triple helix by adding a fourth variable which is "media-based and culture-based audience" and "civil society". The innovation model of the Quintuple helix is broader and more comprehensive, by placing the Quadruple in context and adding a Quintuple, which is the "natural environments of society". The triple helix explicitly acknowledges the importance of higher education for innovation. However, it can be said that the triple helix focuses on knowledge production and innovation in the economy, so that it is compatible with the knowledge economy. The Quadruple Helix spiral actually encourages the knowledge society and knowledge democracy perspective for the production of knowledge and innovation. Understanding the quadriplegic spiral requires sustainable development The knowledge economy has a joint development with the knowledge society, and the Quintuple helix emphasizes the necessary social and economic transmission of society and the economy in the twenty-first century, so the Quintuple helix is environmentally sensitive within the framework of the innovation model of the Quintuple spiral, and the natural environments of society and the economy must also be considered as engines for knowledge production and innovation. Thus, identifying opportunities for the knowledge economy.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الابتكار، المعرفة، اقتصاد المعرفة، اللولب الثلاثي؛ الرباعي؛ الخماسي. ; Key words: innovation, knowledge, knowledge economy, the triple helix; Quadruple; Quintuple.


السياحة الميسرة نمط جديد لترقية السياحة في الوطن العربي، مبادرات وجهود بعض الدول العربية (مصر ، لبنان، المغرب، دبي)

سيداعمر زهرة, 

الملخص: ملخــص: تعد السياحة الدامجة مفهوم حديث نسبياً في قطاع السياحة، ولكنه حقق انتشاراً كبيراً في الفترة الأخيرة خاصة في الدول الأوروبية، في حين تحاول الدول العربية اللحاق بهذا التوجه، ويهتم هذا النمط السياحي بذوي الاحتياجات الخاصة والنساء وكبار السن، حيث يوفر لهم خدمات خاصة في المقاصد السياحية. في هذا الإطار تهدف هذه الدراسة إلى التطرق إلى مفهوم السياحة الميسرة ومعرفة مختلف مبادئها،أسسها ودعائمها، تحليل مؤشرات السياحة في الوطن العربي ومقارنتها، وتصنيفها ، وكذا التعرف على مبادرات الدول العربية في سبيل إقامة سياحة دامجة ميسرة، ومدى قدرة هذه الأخيرة على تقديم أشكال جديدة من الخدمات السياحية التي تلائم هذا النوع الجديد من السياحة ، و قد توصلت الدراسة لمجموعة من النتائج أهمها أن فئة ذوي الاحتياجات الخاصة تشكل ما نسبته (10%- 15%) من حجم السياح حول العالم، أي ما يمثل 98 مليون سائح، هم من ذوي الإعاقة ، لذا قدمت العديد من المبادرات لتجسيد وتشجيع السياحة الدامجة خاصة بالوطن العربي. Abstract: Inclusive tourismis a relativelyrecent concept in the tourismsector, but it has achieved a great spread in the recentperiod, especially in European countries, whileArab countries are trying to catch up withthis trend, and thistourist style isconcernedwith people withspecialneeds, women and the elderly, as itprovidesthemwithspecial services in tourist destinations . In thiscontext, this study aims to address the concept of soft tourism and learn about itsvariousprinciples, foundations and pillars, analyze and compare tourismindicators in the Arab world, as well as identify the initiatives of Arab countries in order to establish inclusive and accessible tourism, and the extent of the latter'sability to present new formsAmong the tourism services that suit this new type of softtourism, the study reached a set of results and recommendations.

الكلمات المفتاحية: السياحة ; السياحة الميسرة ; ذ ; ي الاحتياجات الخاصة ; الد ; ل العربية



Les 10 articles les plus téléchargés

675 دور الصناعة التقليدية الصحراوية في تفعيل السياحة الصحراوية دراسة ميدانية في منطقة الزيبان " بسكرة" 586 قراءة للبرامج التنموية في الجزائر خلال الفترة 2001-2014 "الدور في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، والتحديات الراهنة والمستقبلية" 518 تخطيط الموارد البشرية وأثره على تطوير القوى العاملة 515 Le recyclage des eaux usées, une fonctionnalité à développer dans l’agriculture de la région de Batna (Algérie 499 فاعلية التخطيط التنموي و المجتمع المدني في تحقيق التنمية المحلية المستقلة المعتمدة على الذات كنموذج بديل في الجزائر لإرساء قواعد الحوكمة المحلية 481 تقييم تجربة نظام الدفع الالكتروني الجزائري في ظل ثورة التكنولوجيا المصرفية -دراسة مقارنة مع تجربة نظام الدفع الالكتروني الأوروبي- 466 أهمية ترقية السياحة الريفية في تحقيق التنمية الريفية في الجزائر 443 التنمية المستدامة في الجزائر قراءة تحليلية في المفهوم والمعوقات 441 أدوات حماية البيئة بالمحميات الطبيعية "دراسة حالة حظيرة ثنية الحد بتسمسيلت" 441 الجبال المغربية ورهانات التنمية