مجلة أبحاث ودراسات التنمية - Revue Recherches et Etudes en Développement -


Description

Journal of Researches and Studies in Development is bi-annual (June, December) scientific, specialized, non-profit, open access scientific journal , issued and edited by LERDR Laboratory, faculty of Economics, Commercial and Management Sciences, University of Mohammed El-Bachir El-Ibrahimi Bordj Bou Arreridj, Algeria. The journal focuses on the following topics: Social Sciences; Development; Public Administration; Economics; Econometrics; Finance and Accounting; Management; Management of technology and innovation; Marketing; Human resource management; Strategy and Administration; Tourism and Hotel Management; and Islamic Economy. It provides an academic platform for professionals and researchers to contribute innovative works in the Topics above. The journal carries original and full-length articles that reflect the latest research and developments in practical aspects of Economics, society and Development. The journal is published in both print and online versions. The research is published in three languages: Arabic, English and French. Manuscripts can be sent at any time.


7

Volumes

13

Numéros

105

Articles


"اثر أخلاقيات التسويق على الابتكار التسويقي وكيفية تحقيقها في المؤسسة "

مليك محمودي,  ليلى عثمان,  طاهر بعلة, 

الملخص: تعدى مفهوم التسويق المفهوم التقليدي المقتصر على تحقيق أهداف المؤسسة من نمو واستقرار إلى تحقيق الرضا والولاء، وقد اعتمد هذا بالأساس على ضرورة تطبيق مفهوم الابتكار عامة والابتكار التسويقي خاصة وهذا الأخير استوجب وضعه في إطار أخلاقي تسويقي لتوجيه سلوكه بما يحقق التوازن في تحقيق الأرباح وحماية رضا المستهلك. تهدف هذه الدراسة للتعرف على أخلاقيات التسويق من جهة وكيف يمكن أن تتحقق في كل عنصر من عناصر المزيج التسويقي من جهة أخرى وأخيرا كيف يمكن أن تؤثر على الابتكار التسويقي في المؤسسة.

الكلمات المفتاحية: أخلاقيات التسويق ; الابتكار التسويقي ; الأخلاق


الرياضة المدرسية آلية تربوية لتفعيل ثقافة السلم كسلوك مواطنة لدى التلميذ المراهق (تحليل سوسيولوجي) School sport is an educational mechanism to activate the culture of peace as a citizenship behavior for the adolescent pupil (sociological analysis).

ميهوبي إسماعيل, 

الملخص: ملخــص: تُعد الرياضة المدرسية مادة تربوية تعليمية تطبيقية، إذ تمارس فيها مختلف الأنشطة الرياضية التي تساعد في تحسين قدرات التلميذ في العديد من المجالات: كالمجال الحركي، البدني والترويحي. وضمن مرحلة المراهقة لدى التلاميذ، وفي المجال الاجتماعي والثقافي، فهي تُفعل حقيقة التواصل والتكيف من خلال طرائق ديناميكية تفاعلية، وتساهم في تكوين شخصية التلميذ المراهق الاجتماعية، وإدماجه الفعلي ضمن المجتمع، وذلك من خلال تنمية قيمه الثقافية والاجتماعية المتنوعة، لاسيما تلك المتضمنة تطبيعه بثقافة السلم كقيمة تربوية مجتمعية، والتي تُعد لدمجه في نسق المواطنة الصالحة في مداها المستقبلي. سنتناول خلال هاته الورقة البحثية تحليلا سوسيولوجيا للأنشطة الرياضة المدرسية وإسهاماتها في التكوين الاجتماعي والثقافي للتلميذ المراهق، وذلك بربط فكرة تفعيل ثقافة السلم كسلوك مواطنة يتمثلها التلميذ المراهق بناءً على الأنشطة الرياضية المدرسية التي يمارسها ضمن الوسط المدرسي. Abstract: School sports is considered an educational and applied educational subject, in which various sports activities are practiced that help improve the pupil's abilities in many areas: such as the motor, physical and recreational areas. And within the stage of adolescence among students, and in the social and cultural sphere, it activates the reality of communication and adaptation through dynamic interactive methods, and contributes to the formation of the adolescent student's social personality and his actual integration into society, through the development of his various cultural and social values, especially those that include his normalization with a culture of peace. As a societal educational value, which is prepared for its integration into the system of good citizenship in its future extent. During this research paper, we will deal with a sociological analysis of school sport activities and their contributions to the social and cultural formation of the adolescent student, by linking the idea of activating the culture of peace as a civic behavior represented by the adolescent pupil based on the school sport activities that he practices within the school environment.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الرياضة المدرسية، التلميذ، المراهقة، ثقافة السلم، المواطنة. ; Keywords : School sports, the pupil, adolescence, peace culture, citizenship


أهمية تطبيق معايير ميدان العلاقة مع المحيط الاقتصادي والاجتماعي للمرجعية الوطنية لضمان الجودة (RNAQES) في تحسين جودة خدمات مؤسسة التعليم العالي الجزائرية: دراسة تحليلية لجامعة سطيف1 على ضوء نتائج تقرير التقييم الذاتي والخارجي

لعكيكزة باسين,  رقاد صليحة, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على واقع تطبيق معايير ميدان العلاقة مع المحيط الاقتصادي والاجتماعي للمرجعية الوطنية لضمان الجودة بجامعة سطيف 1، ومدى مساهمتها في تحسين جودة خدمات التعليم العالي بها. ولتحقيق هذا الهدف، اعتمدنا على تحليل المعلومات الواردة بكل من تقرير التقييم الذاتي والخارجي للجامعة. وقد توصلت الدراسة إلى جملة من النتائج، أهمها: اهتمام صناع القرار بجامعة سطيف1 بتطبيق معايير ميدان العلاقة مع المحيط الاقتصادي والاجتماعي لتحسين جودة التكوين والبحث العلمي وخدمة المجتمع، غير أنّ تطبيقها لها يبقى بدرجة متوسطة، وقد قدمت الدراسة على ضوء ذلك، جملة من الاقتراحات التي من شأنها أن تحسن من تطبيق معايير ميدان العلاقة مع المحيط الاقتصادي والاجتماعي بجامعة سطيف1.

الكلمات المفتاحية: المعايير، المرجعية الوطنية لضمان الجودة، التقييم الذاتي، التقييم الخارجي، جامعة سطيف1. .


التسيير الاستراتيجي للرأس المال الفكري كآلية لتحقيق الأداء المتميز بمؤسسات التعليم العالي - تجربة الإمارات العربية المتحدة-

مهديد فاطمة الزهراء,  يسعد آسيا, 

الملخص: تواجه مؤسسات التعليم العالي منافسة شديدة وذلك بسبب الإبداعات والابتكارات المتنوعة، حيث أصبح رأس المال الفكري أحد أهم المتغيرات المعاصرة التي تساهم بشكل كبير في بقاء واستمرار المؤسسة، لذا يجب على المؤسسات أن تحقق ما يسمى بالميزة التنافسية وبالتالي الوصول إلى الأداء المتميز. وتهدف هذه الدراسة إلى معرفة دور التسيير الإستراتيجي لرأس المال الفكري في تحقيق الأداء المتميز بمؤسسات التعليم العالي من خلال عرض أهم التجارب الرائدة في هذا المجال ألا وهي تجربة جامعة الإمارات العربية المتحدة. Higher education institutions face intense competition due to various innovations and innovations, as intellectual capital has become one of the most important contemporary variables that contribute greatly to the survival and continuation of the institution, so institutions must achieve what is called a competitive advantage and thus reach outstanding performance. This study aims to know the role of the strategic management of intellectual capital in achieving the distinguished performance of higher education institutions by presenting the most important pioneering experiences in this field, which is the experience of the United Arab Emirates University. Key words: intellectual capital, strategic management, outstanding performance, United Arab Emirates University.

الكلمات المفتاحية: رأس المال الفكري ; تسيير استراتيجي ; أداء متميز ; جامعة الإمارات العربية المتحدة


دور أصحاب الودائع الاستثمارية في تعزيز انضباط السوق في القطاع المصرفي الإسلامي

شاكر حمزة,  شياد فيصل, 

الملخص: قمنا في هذا البحث بدراسة انضباط السوق في المصارف الإسلامية، عن طريق دراسة حساسية أصحاب الودائع الاستثمارية للتغيرات التي تطرأ على الوضعية المالية للمصرف، وتم اختيار مصرف الراجحي السعودي لإجراء الدراسة التطبيقية، باعتباره من أكبر المصارف الإسلامية من حيث حجم الأصول، وامتدت فترة الدراسة من 2006 إلى غاية 2018، ولإجراء الدراسة قمنا بصياغة نموذجين اثنين، الأول يختبر آلية الكم والثاني يختبر آلية السعر؛ وتم التوصل إلى النتائج التالية: لم نجد أي دليل يدعم فرضية أن أصحاب الودائع الاستثمارية سيقومون بسحب أموالهم في حالة ما إذا تدهورت الأوضاع المالية لمصرف الراجحي؛ أي أن أصحاب الودائع الاستثمارية لم يمارسوا انضباط السوق من خلال آلية الكم؛ بينما وجدنا أن أصحاب الودائع الاستثمارية قد مارسوا انضباط سوق ضعيف على المصرف من خلال آلية السعر، حيث وجدنا أن العوائد على الودائع استجابة للتغيرات التي تطرأ فقط على جودة الأصول وجودة الإدارة؛ أما باقي المتغيرات (كفاية رأس المال، الربحية، السيولة) فلم نجد لها تأثير على العوائد. This paper aims to study market discipline in Islamic banks, by studying the sensitivity of Profit-Sharing Investment Account holders to the changes that occur in the bank’s financial position. Al Rajhi Bank was chosen to conduct the applied study, and the study period extended from 2006 until 2018, to conduct the study, we formulated two models, the first testing the quantum mechanism and the second testing the price mechanism. Our results show that: We did not find any evidence to support the hypothesis that investment depositors would withdraw their funds in the event that the financial conditions of Al-Rajhi Bank deteriorated; While we find that investment deposit holders have exercised weak market discipline on the bank through the price mechanism, we find that returns on deposits are only in response to changes in asset quality and management quality; As for the rest of the variables, we did not find that they had an effect on returns.

الكلمات المفتاحية: مصارف الإسلامية؛ ودائع استثمارية؛ انضباط السوق.


التحسين المستمر والإبداع التنظيمي في مؤسسة كوندور برج بوعريريج -دراسة سوسيوتنظيمية لبعض المتغيرات الشخصية والوظيفية-

فطوم لينة بن خزناجي,  قرزيز محمود, 

الملخص: تتمحور هدف هذه الدراسة حول معرفة التحسين المستمر وعلاقته بالإبداع التنظيمي في مؤسسة وحدة كوندور برج بوعريريج، من خلال التركيز على أهم مبادئ التحسين المستمر لدى العاملين لكونهم المحور الأساسي، مستخدمين في الدراسة الميدانية المنهج الوصفي التحليلي على عينة عشوائية من العاملين المتمثلة في (60) عاملا، وقد جاءت النتائج مؤكدة على أن هناك واقع جيد للتحسين المستمر وعلاقته بالإبداع التنظيمي حيث قدر معامل الارتباط بيرسون ب (0.81) أي بنسبة 81%، كما أن واقع التحسين المستمر يؤثر إيجاباً على الإبداع التنظيمي حيث قدر معامل التحديد بقيمة (0.657) أي بنسبة 65.7%، وكذلك لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية لواقع التحسين المستمر وعلاقته بالإبداع التنظيمي تعزى لمتغير الوظيفة والمستوى، وتوجد فروق تعزى لمتغير السن لفئة (31-40) ولمتغير الخبرة المهنية لفئة أكبر من (20 سنة).

الكلمات المفتاحية: واقع التحسين المستمر ; الإبداع التنظيمي؛ ; مؤسسة كوندور برج بوعريريج


المناخ التنظيمي وعلاقته بدافعية الانجاز لدى عمال المؤسسات العمومية الجزائرية

ربعي محمد,  دالي لخمي, 

الملخص: ملخص: هدفت الدراسة الى معرفة العلاقة بين متغيرين هما المناخ التنظيمي ودافعية الانجاز لدى عمال المؤسسات العمومية، وانطلقنا من فرضية توجد علاقة ذات دلالة احصائية بين المناخ التنظيمي ودافعية الانجاز لدى عمال المؤسسات العمومية، حيث كان مجتمع الدراسة مكون من 300 فرد تم اخذ عينة متمثلة في 30 فرد، وباستخدام المنهج الوصفي التحليلي، والاعتماد على الملاحظة والاستبيان كأدوات لجمع البيانات ،تم ادخال البيانات لبرنامج معالجة الحزم الإحصائية ((SPSS ، تم عرضها وتفسيرها ومناقشة النتائج خلصنا الى: توجد علاقة موجبة قوية ذات دلالة احصائية بين المناخ التنظيمي وبين دافعية الانجاز لدى عمال المؤسسات العمومية الجزائرية. Abstract The study aimed to know the relationship between two variables, namely the organizational climate and the motivation for achievement of workers in public institutions, and we proceeded from the hypothesis that there is a statistically significant relationship between the organizational climate and the motivation of achievement among workers of public institutions, where the study population consisted of 300 individuals, a sample of 30 individuals was taken By using the descriptive analytical approach, relying on observation and questionnaire as tools to collect data, data were entered for the statistical package processing program, and they were presented and interpreted and the results discussed. We concluded: There is a strong positive relationship with statistical significance between the organizational climate and the achievement motivation of workers of Algerian public institutions.

الكلمات المفتاحية: المناخ التنظيمي ، دافعية الانجاز، المؤسسات ; Organizational climate, achievement motivation, and institutions


أثر تطبيق نظام المعلومات المحاسبي على تحسين فاعلية وكفاءة التدقيق الداخلي -دراسة حالة لعينة من البنوك العاملة في الجزائر-

دلالجة سارة,  بن حميدة هشام, 

الملخص: هدفت الدراسة إلى تبيان أثر تطبيق نظام المعلومات المحاسبي على تحسين فاعلية وكفاءة التدقيق الداخلي، ولاختبار فرضيات الدراسة تم توزيع استمارة على كافة المدراء الماليين ورؤساء الأقسام والمحاسبين والمدققين العاملين في البنوك والبالغ عددهم(32) مفردة، وخلصت الدراسة إلى وجود أثر إيجابي لتطبيق نظام المعلومات المحاسبي على كفاءة التدقيق الداخلي من خلال توفير المعلومات اللازمة ولاتخاذ القرارات الصائبة في الوقت المناسب، بالإضافة إلى أن تطبيق نظام المعلومات المحاسبي بالشكل الصحيح يسهل عملية إنجاز التدقيق الداخلي ويزيد من دقته، وأوصت الدراسة بضرورة زيادة الاعتماد على تطبيق نظم المعلومات المحاسبي في البنوك، وضرورة الحرص على تزويد المؤسسة بالأجهزة الحديثة والبرامج المحاسبية الحديثة دوريا. This study aimed to demonstrate the effect of applying the accounting information system on improving the effectiveness and efficiency of internal auditing. To test the hypotheses of the study, a questionnaire was distributed to all financial managers, heads of departments, accountants and auditors working in banks, whose number is (32) single, The results of the study found that there is a positive impact of applying the accounting information system on the efficiency of internal auditing by providing the necessary information and taking the right decisions at the right time, in addition to the correct application of the accounting information system facilitating the process of completing the internal audit and increasing its accuracy. This study recommended the need to increase reliance on the application of accounting information systems in banks, and the need to ensure that the institution is provided with modern equipment and modern accounting software periodically

الكلمات المفتاحية: نظام المعلومات المحاسبي ; التدقيق الداخلي ; الكفاءة ; الفاعلية ; البنوك


المتطلبات المهنية للمعلمين المتخصصين بالتلاميذ الموهوبين في الجزائر دراسة تحليلية من وجهة نظر طلبة الماستر جامعة برج بوعريريج

أبركان العمري, 

الملخص: يهدف البحث لدراسة المتطلبات المهنية للمعلمين المتخصصين بالتلاميذ الموهوبين عن طريق دراسة تحليلية لوجهة نظر طلبة الماستر بجامعة برج بوعريريج. فكانت العينة عشوائية بسيطة من (علم النفس المدرسي/ علم اجتماع التربية) لـ: 83 فردا، في 2019. باستخدام استبيان مفتوح، وقمنا باستخدام تحليل محتوى الاستجابات وقسمناها لأربعة مجالات، واستخدمنا النسب المئوية واختبار (ت). فكانت نتائج المجالات: المعرفي: 21,42 %، التواصلي/التفاعلي: 17,78 %، التنظيمي: 28,57%، البيداغوجي/التأهيلي: 32,21%. ونتائج اختبار (ت) هي: - عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين استجابات طلبة الماستر تعزى للتخصص. - وجود فروق دالة إحصائيا بين استجابات الطلبة الممارسين في ميدان التربية والتعليم والغير ممارسين لصالح الممارسين. وهو ما يؤكد الخبرة الإضافية والمعرفة لدى الممارسين، هذا ما يبين حقيقة تعلم الكبار الذين يواصلون التعلم عن معرفة وخبرة.

الكلمات المفتاحية: التلاميذ ; الموهوبين


التنافسية والميزة التنافسية في منظمات الأعمال

إلياس سالم, 

الملخص: جاءت هذه الورقة البحثية لتسليط الضوء على مفهومي "التنافسية والميزة التنافسية" في منظمات الأعمال، حيث أجبرت الطبيعة الديناميكية والمعقدة لبيئة الأعمال المعاصرة المنظمات على ضرورة الاهتمام بتطوير تنافسيتها من أجل تمكنها من مواجهة المنافسة الحادة في الأسواق ، والصمود في وجه المنافسين؛ مما جعل المنظمات تقع تحت ضغط منافسة شرسة، مما جعلها تسعى إلى تعزيز تنافسيتها بما يضمن لها البقاء في السوق وتعزيز مكانتها السوقية؛ و يتأتى ذلك من خلال امتلاك مقومات التنافس متمثلة في المزايا التنافسية، والتي تعبر عن عناصر التفوق أو التميز التي تمتلكها المنظمة مقارنة بمنافسيها. ولقد توصل هذا البحث إلى مجموعة من النتائج أبرزها: أن التنافسية تختلف عن الميزة التنافسية من حيث أن التنافسية تعبر عن قدرة المنظمة على مواجهة المنافسة والصمود في وجه المنافسين، بينما تشير الميزة التنافسية إلى عنصر الاختلاف والتميز الذي تملكه المنظمة مقارنة بمنافسيها، والذي يعد مقوما لتنافسيتها This research paper highlights the concepts of "competitiveness and competitive advantage" in business organizations. These Organizations are forced to increasing their competitiveness in order to face intense competition due to the dynamic and complex nature of the contemporary business environment. Organizations, under the pressure of fierce competition, had to seek systematic ways to enhance their competitiveness through possessing exclusive elements of competitive advantage and excellence. The results of this inquiry indicate that competitiveness differs from competition and competitive advantage in that competition reflects the organization's ability to face competition and resilience in the face of competitors, while competition reflects the state of crowding that is between organizations in the market to reach the consumer and outperform competitors. On the other hand, competitive advantage reflects the element of difference and distinction that the organization possesses compared to its competitors, which is considered a constituent of its competitiveness

الكلمات المفتاحية: التنافسية ; المنافسة ; الميزة التنافسية


واقع التوظيف في المؤسسة الاقتصادية الجزائرية دراسة ميدانية مقارنة بالمؤسسة العمومية الاقتصادية الجزائرية الشركة الجزائرية للكهرباء والغاز- أنموذجا -

بلقاسم الحاج, 

الملخص: مرت الشركة الجزائرية للكهرباء والغاز بعدة تغيرات تنظيمية شملت مختلف وظائفها، وذلك في إطار تكيفها مع الأوضاع الاقتصادية والاجتماعية التي مرت بها البلاد منذ مطلع القرن الحالي، ومن أهم الوظائف التي مسها التغيير وظيفة إدارة الموارد البشرية. في هذا الإطار تسعى هذه الدراسة إلى الكشف عن واقع إدارة الموارد البشرية في المؤسسة محل الدراسة من خلال إحدى وظائفها الفرعية، ألا وهي وظيفة التوظيف، وما تتضمنه هذه الوظيفة من عمليات مثل الاستقطاب، الانتقاء، التعيين والتثبيت. وذلك من حيث الكشف عن مدى تطبيق القواعد العلمية والوسائل التكنولوجية الحديثة في عملية التوظيف، ومدى التزام الموضوعية والتخلي عن الذاتية أثناء عملية التوظيف، بما يجسد رضا زبائن هذه المؤسسة في مجال الموارد البشرية. The Algerian Electric and Gas Company has undergone several organizational changes involving its various functions. As part of its adaptation to the economic and social conditions that the country has experienced since the beginning of the present century, One of the most important functions of change is that of human resources management. In this context, this study seeks to reveal the reality of human resources management in the organization in question through one of its subsidiary functions. the recruitment function and processes such as polarization, selection, recruitment and stabilization. This is in terms of revealing the extent to which modern scientific norms and technological methods are applied in the recruitment process, and the extent to which objectivity and subjectivity are observed during the recruitment process, reflecting the human resources satisfaction of this institution's clients.

الكلمات المفتاحية: المؤسسة الاقتصادية؛ إدارة الموارد البشرية؛ التوظيف؛ الاستقطاب ; The Economic institution; Human resources management; recruitment; Polarization



Les 10 articles les plus téléchargés

1 213 التنمية المستدامة في الجزائر قراءة تحليلية في المفهوم والمعوقات 965 تقييم تجربة نظام الدفع الالكتروني الجزائري في ظل ثورة التكنولوجيا المصرفية -دراسة مقارنة مع تجربة نظام الدفع الالكتروني الأوروبي- 824 الجبال المغربية ورهانات التنمية 798 دور الصناعة التقليدية الصحراوية في تفعيل السياحة الصحراوية دراسة ميدانية في منطقة الزيبان " بسكرة" 755 قراءة للبرامج التنموية في الجزائر خلال الفترة 2001-2014 "الدور في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، والتحديات الراهنة والمستقبلية" 707 فاعلية التخطيط التنموي و المجتمع المدني في تحقيق التنمية المحلية المستقلة المعتمدة على الذات كنموذج بديل في الجزائر لإرساء قواعد الحوكمة المحلية 692 تخطيط الموارد البشرية وأثره على تطوير القوى العاملة 585 أهمية ترقية السياحة الريفية في تحقيق التنمية الريفية في الجزائر 555 Le recyclage des eaux usées, une fonctionnalité à développer dans l’agriculture de la région de Batna (Algérie 554 التراث المعماري بالمغرب: الذاكرة المجالية ومظاهر التثمين