مجلة أبحاث ودراسات التنمية - Revue Recherches et Etudes en Développement -


Description

Journal of Researches and Studies in Development is bi-annual (June, December) scientific, specialized, non-profit, open access scientific journal , issued and edited by LERDR Laboratory, faculty of Economics, Commercial and Management Sciences, University of Mohammed El-Bachir El-Ibrahimi Bordj Bou Arreridj, Algeria. The journal focuses on the following topics: Social Sciences; Development; Public Administration; Economics; Econometrics; Finance and Accounting; Management; Management of technology and innovation; Marketing; Human resource management; Strategy and Administration; Tourism and Hotel Management; and Islamic Economy. It provides an academic platform for professionals and researchers to contribute innovative works in the Topics above. The journal carries original and full-length articles that reflect the latest research and developments in practical aspects of Economics, society and Development. The journal is published in both print and online versions. The research is published in three languages: Arabic, English and French. Manuscripts can be sent at any time.


8

Volumes

15

Numéros

150

Articles


"اثر أخلاقيات التسويق على الابتكار التسويقي وكيفية تحقيقها في المؤسسة "

مليك محمودي,  ليلى عثمان,  طاهر بعلة, 
2019-09-06

الملخص: تعدى مفهوم التسويق المفهوم التقليدي المقتصر على تحقيق أهداف المؤسسة من نمو واستقرار إلى تحقيق الرضا والولاء، وقد اعتمد هذا بالأساس على ضرورة تطبيق مفهوم الابتكار عامة والابتكار التسويقي خاصة وهذا الأخير استوجب وضعه في إطار أخلاقي تسويقي لتوجيه سلوكه بما يحقق التوازن في تحقيق الأرباح وحماية رضا المستهلك. تهدف هذه الدراسة للتعرف على أخلاقيات التسويق من جهة وكيف يمكن أن تتحقق في كل عنصر من عناصر المزيج التسويقي من جهة أخرى وأخيرا كيف يمكن أن تؤثر على الابتكار التسويقي في المؤسسة.

الكلمات المفتاحية: أخلاقيات التسويق ; الابتكار التسويقي ; الأخلاق


أثر كوفيد-19 على تصنيف عناصر القوائم المالية وفقا لمعايير المحاسبة الدولية

قادري عبد القادر, 
2021-11-06

الملخص: تناقش هذه الدراسة اعتبارات المحاسبة وإعداد التقارير المالية الرئيسية للمؤسسات الإقتصادية المتعلقة بالظروف التي قد تنجم عن جائحة COVID-19، الغرض من هذه الدراسة هو تسليط الضوء على بعض القضايا الرئيسية التي يجب على المؤسسات أخذها في الاعتبار في تصنيف البنود عند إعداد قوائمها المالية وفقا لمعايير المحاسبة الدولية، حيث خلصت الدراسة إلى عدة نتائج مهمة من أبرزها تأثير مشاكل السيولة ومخاطر الإئتمان الناجمة عن كوفيد-19 على تصنيف الأصول والخصوم المالية كمتداولة وغير متداولة.

الكلمات المفتاحية: تصنيف، عناصر، متداول، غير متداول، كوفيد-19


Migration et développement en Tunisie

Bousnina Adel, 
2022-04-06

Résumé: L’objectif de notre article est d’étudier la migration en Tunisie et ses différentes relations avec le développement. La première partie portera sur la migration interne en Tunisie, ses principales caractéristiques, ses relations avec le développement régional et ses corrélations avec l’inégal développement. L’intérêt sera focalisé dans la deuxième partie sur l’analyse de la migration internationale, ses caractéristiques et son impact sur le développement en Tunisie. Enfin, la troisième partie concernera la perception et les représentations de la migration par la population enquêtée.

Mots clés: Migration interne ; Migration internationale ; Développement ; Corrélations ; Solde migratoire


مساهمات عملية السلسل الهرمي التحليلي في إدارة مخاطر تخطيط التدقيق

زرقي عمار, 
2022-04-06

الملخص: تعرض هذه المقالة مساهمات طريقة التحليل الهرمي متعدد المعايير (AHP) في اكتشاف المجالات والأنشطة المعرضة للمخاطر والتي يجب أن تحظى بالأولوية في تخطيط التدقيق. كانت الإستراتيجية المعتمدة لتطوير البحث هي دراسة الحالة الفردية ، الوصفية والاستكشافية ، مع نهج مشترك. أظهرت النتائج التي تم تحديدها أن تطبيقات AHP جعلت من الممكن ترتيب مناطق الشركة الخاضعة للرقابة وفقًا لدرجة تعرضها للمخاطر. بعد تحديد جميع التصنيفات ومستويات المخاطر المعروفة ، تم إدراج إجراءات التدقيق الرئيسية: المقابلة ، والتفتيش ، وإعادة الحساب ، وإعادة التنفيذ ، والمراقبة والتأكيد ، والتي تم تخصيصها لكل من العمليات العشر في منطقة المخزون ، وفقًا للدرجة من المخاطر. أظهرت نتائج البحث أن استخدام برنامج AHP أثناء أنشطة التدقيق وفر قدرًا أكبر من اليقين في قرارات المدققين فيما يتعلق بالمخاطر ، كما سهّل إعداد تخطيط التدقيق ، حيث سمحت معرفة المجالات والعمليات ذات الأولوية بتكثيف تطبيق الإجراءات. موجهة إلى أهم الأماكن This article presents the contributions of the Analytic Hierarchy Process (AHP) multicriteria method in the detection of areas and activities subject to risk and that should be prioritized in audit planning. The strategy adopted for the development of the research was the single case study, descriptive and exploratory, with a combined approach. The identified results showed that the AHP applications made it possible to order the areas of the audited company according to their degree of risk exposure. After all the rankings defined and the known risk levels, the main audit procedures were listed: interview, inspection, recalculation, re-execution, observation and confirmation, which were assigned to each of the ten processes in the inventory area, according to the degree of risk. The survey results showed that the use of AHP during audit activities provided greater certainty in auditors' decisions regarding risks, as well as facilitated the preparation of the audit planning, as knowing priority areas and processes allowed the intensity of the application of the procedures was directed to the most important places.

الكلمات المفتاحية: : التدقيق ; مخاطر التدقيق ; تخطيط التدقيق ; طريقة التسلسل الهرمي التحليلي


سلطات الضبط الاقتصادي في الجزائر

ميمون الطاهر, 
2022-04-14

الملخص: هدف هذا البحث إلى معرفة دور سلطات الضبط الاقتصادي في أسواق المرافق العامة الاقتصادية في ظل انسحاب الدولة من احتكار هذه المرافق، والآليات المتبعة من طرفها لتحقيق المنافسة العادلة في أسواق المرافق العامة الاقتصادية. من أجل تحقيق أهداف البحث قام الباحث بإتباع المنهج الوصفي، لدراسة المفاهيم النظرية لسلطات الضبط الاقتصادي للمرافق العامة الاقتصادية، ودورها في ظل بيئة متحررة وانسحاب الدولة من المشهد الاقتصادي، معتمدا في ذلك على ما هو متوافر من المصادر والمراجع العربية والأجنبية، من كتب ودوريات ورسائل جامعية وبحوث وتقارير وقوانين في المكتبات. توصل البحث إلى أن لسلطات الضبط الاقتصادي في الجزائر خصائص وصلاحيات عدة، تجعل منها هيئات تعمل على تحقيق منافسة عادلة ومشروعة في أسواق المرافق العامة الاقتصادية. The objective of this research is to investigate the role of economic regulation authorities in the markets of the economic public utilities in light of the withdrawal of the State from the monopoly of these public utilities , and the mechanisms used by it to achieve fair competition in the markets of economic public utilities. In order to achieve the objectives of the research, the researcher following the descriptive approach, for the study of theoretical concepts to the economic regulation authorities in economic public utilities and its role in light of a liberal environment and the withdrawal of the state from the economic scene, relying on what is available from the Arabic and foreign sources and references, from books , periodicals , Theses , research reports and laws in bookstores. The research found that the economic regulation authorities have many characteristics and powers, which make them authorities that work to achieve fair and legitimate competition in the markets of economic public utilities .

الكلمات المفتاحية: سلطة ضبط اقتصادي؛ سلطات ضبط اقتصادي في الجزائر


التدقيق الداخلي كآلية لحوكمة المحاسبة في المؤسسة

قاشي يوسف,  خلدون زينب, 
2021-12-14

الملخص: ملخــص: تعتبر المراجعة الداخلية إحدى الآليات الهامة واللازمة للحوكمة بصفة عامة و الحوكمة المحاسبية بصفة خاصة في المؤسسة، كما أنها في الوقت ذاته عنصر هام من عناصر الرقابة الداخلية على مختلف أعمال المؤسسة سواء كانت إدارية أو محاسبية أو غيرها من الأعمال الأخرى، فلا يمكن لمبادئ وإجراءات الحوكمة أن تطبق بفاعلية بدون دعم مهنة المراجعة والمحاسبة، نهدف من خلال هذه الورقة البحثية إلى تبيان أهمية التدقيق الداخلي ( المراجعة الداخلية) في تحقيق الحوكمة المحاسبية في المؤسسة الإقتصادية. من خلال البحث توصلنا إلى أن التدقيق الداخلي يساهم مساهمة فعالة في تحقيق الحوكمة المحاسبية، حيث أنه كلما اتسم التدقيق الداخلي بالجودة والمصداقية كلما كانت هناك حوكمة محاسبية جيدة في المؤسسة. Abstract: Internal audit is an important mechanism for governance in general and for accounting governance in particular. It is also an important element of internal control over the organization's various functions, whether administrative, accounting or other. The principles and procedures of governance can not apply effectively and without the support of auditing and accounting. We aim through this research paper to show the importance of internal auditing in achieving accounting governance in enterprise. Through this research, we concluded that internal audit makes an effective contribution to achieving accounting governance, as internal audit is distinguished by quality and credibility whenever there is good accounting governance in the enterprise.

الكلمات المفتاحية: تدقيق داخلي ; حوكمة ; حوكمة محاسبية


تعزيز القدرات التنافسية المستدامة للإقتصاد الجزائري كمدخل للتحول للإقتصاد الأخضر

بوسدرة بوعزة بوسيف,  عبدوس عبد العزيز, 
2021-12-30

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى دراسة وتحليل القدرات التنافسية المستدامة للإقتصاد الجزائر وفقا للمؤشرات العالمية المعتمدة وتبيين نقاط الضعف فيها وأسباب تراجع مرتبة الإقتصاد الجزائري، حيث تركز على أهمية تنمية هذه القدرات باعتبارها أحد ركائز الولوج للإقتصاد الأخضر، وعلى هذا الأساس تطرقت الدراسة لمفهوم القدرات التنافسية المستدامة وقياسيها ومفهوم الإقتصاد الأخضر ومجهودات الجزائر في هذا المجال والنتائج المحققة. وخلصت الدراسة إلى أن الجهود المبذولة للتحول للإقتصاد الأخضر والرفع من القدرة التنافسية تبقى ضعيفة ولا ترقى للمستوى المطلوب من حيث إهمال الجزائر للكثير من قدراتها التنافسية المستدامة بالرغم من البرامج المسطرة والمؤسسات المنشأة في هذا الشأن، حيث يجب العمل بجدية أكبر للحد من مشكل نضوب الطاقات التقليدية وبعث مشاريع الطاقات المتجددة وحل المشكلات البيئية مثل استنزاف الموارد المائية والسمكية ومشكل التصحر وتغير المناخ. This research paper aims at studying and analysing sustainable competitiveness capabilities of the Algerian economy according to the approved international indicators, highlighting their weaknesses and the reasons behind Algerian economy's low ranking. The reserch emphasises the importance of the development if these capabilities as one of the pillars to access green economy, on this basis, this study touched on the definition of sustainable competitiveness capabilities and their measurement and the concept of green economy and Algeria’s efforts in this field and the achieved outcomes. The study concluded that efforts made in transition towards green economy and increasing competitiveness capabilities remain weak and fall short of the required level as Algeria neglects lot of its sustainable competitiveness capabilities despite the allocated programs and established institutions for that end. More serious actions must be taken to curb the issue of conventional energies exhaustion, revitalise renewable energy projects and solve environmental issues such as the depletion of water and fishery resources, desertification and climate change.

الكلمات المفتاحية: القدرات التنافسية المستدامة ; الإقتصاد الأخضر ; التنمية المستدامة ; الإقتصاد الجزائري


اتجاهات قطاع الصناعات التحويلية في الجزائر وأهميته في التنمية الاقتصادية للمدة (2000-2020)

غطاس عبد الغفار, 
2022-04-11

الملخص: تهدف هذه الورقة إلى محاولة تحليل اتجاهات قطاع الصناعة التحويلية في الجزائر، ومعرفة الأهمية لهذا القطاع في الاقتصاد الوطني، باعتبار أن هذا القطاع أحد أهم القطاعات المعول عليها في اطار خطط التنويع الاقتصادي وايجاد مصادر بديلة للدخل، وذلك من خلال فهم المؤشرات المتعلقة بالقطاع الصناعي، وتحليل تنافسية الصناعة التحويلية عن طريق مؤشرات المقارنة الدولية. تشير نتائج التحليل إلى أن قطاع الصناعة التحويلية في الجزائر بالرغم من الاستراتيجية الجديدة المنتهجة إلا أنه لم يحقق القيمة المضافة في الاقتصاد، لعدم الاستغلال الأمثل للموارد المتوفرة، فضلاً عن عدم توفر الظروف المؤسساتية الملائمة لعمل نهضة صناعية في الاقتصاد، والوصول إلى المستويات التنموية المطلوبة. This paper aims to try to analyse the trends of algeria's manufacturing sector and to identify the economic importance of this sector in the national economy as one of the most reliable sectors under economic diversification plans and to find alternative sources of development, By understanding indicators related to the industrial sector, as well as analyzing the sectoral competitiveness of manufacturing in Algeria through international comparison indicators, The results of the analysis indicate that despite the new strategy adopted, the industry sector has not achieved added value in the economy, due to the lack of institutional conditions for industrial renaissance in the economy and to reach the required development levels.

الكلمات المفتاحية: التصنيع ; الصناعة التح ; يلية ; التنمية الاقتصادية ; الاقتصاد الجزائري


معوقات إقراض المشروعات الصغيرة والمتوسطة في ليبيا - دراسة ميدانية على المشروعات الصغيرة والمتوسطة في بلدية سرت -

سويكر محمد,  سعيداني سميرة, 
2022-05-05

الملخص: تهدف الدراسة إلى تحليل معوقات تمويل المشروعات الصغيرة والمتوسطة من المصارف التجارية في ليبيا، حيث استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي من خلال تصميم استمارة استبيان وزعت على عينة مكونة من (112) مشروع صغير ومتوسط ببلدية سرت، وتوصلت الدراسة إلى وجود معوقات تحول دون حصول المشروعات الصغيرة والمتوسطة على قروض من المصارف التجارية في ليبيا وهي: تعامل هذه المصارف بالفائدة المحرمة شرعا، بالإضافة إلى تكلفة الحصول على القروض ترفع من نسبة المديونية للمشروع مما يحد من قدرة المشروع على الحصول على تمويل آخر، وعدم وجود برامج خاصة في المصارف التجارية لتقديم قروض للمشروعات الصغيرة والمتوسطة تراعي فيها طبيعة هذه المشروعات، التدخل بالغرامات أو بالحجز على المشاريع عند التأخر سداد أقساط القرض، وغياب الشفافية عند منح القروض، وعدم توافقها مع احتياجات المشروع من حيث المدة أو القيمة، وأوصت الدراسة بضرورة تحول المصارف نحو نظام التمويل الاسلامي مع تخصيص جزء من محفظة المصرف الاستثمارية لإقراض هذه المشروعات ذات الطبيعة الخاصة.

الكلمات المفتاحية: معوقات ; قروض ; مشروعات صغيرة ومتوسطة ; بنوك تجارية


Estimation de l’IPC par les modèles non paramétriques : cas de l’Algérie

Bourioune Tahar, 
2022-05-05

Résumé: Résumé: Ce travail porte sur l’estimation de l’indice relatif des prix à la consommation en Juin 2022 en Algérie par différents modèles non paramétriques. Le but de ce travail est de comparer ces différents modèles de point de vue performance. Les résultats révèlent que les modèles GRNN et RBFN sont plus performants. Abstract This work focuses on the estimation of the relative consumer price index in June 2022 in Algeria by different non-parametric models. The purpose of this work is to compare these different models from a performance point of view. The results reveal that the GRNN and RBFN models perform better.

Mots clés: IPC ; GRNN ; RBFN


La Relation entre le déficit budgétaire et la croissance économique en Algérie. (Étude empirique durant la période 1980-2017)

حميدي خالد, 
2022-05-05

Résumé: Dans cet article nous nous proposons de déterminer le seuil du déficit budgétaire, auquel l’économie algérienne entre dans une zone prohibée caractérisée par une baisse considérable de la croissance. Le modèle ARDL est appliqué pour démontrer cette relation et ce seuil. Finalement nous démontrons que le déficit budgétaire stimule la croissance du PIB jusqu'à un certain niveau.

Mots clés: Budget ; Déficit ; PIB ; Croisssance économique ; ARDL


فعالية سلطات الضبط الإداري في انتظام القطاع المالي

دنفير مصطفى, 
2022-04-14

الملخص: ملخص : هدف هذا البحث دراسة مدى استجابة القوانين الناظمة لسلطات الإدارية المستقلة المخولة بضبط القطاع المالي، لمعايير الفعالية في الرقابة على وفائها بالالتزمات المفروضة عليها، وذلك من خلال معايير الاستقلالية العضوية والمالية، وسلطة توقيع الجزاءات التقويمية والتأديبية. وخلص إلى أن هذه الهيئات مؤيدة بنوع من الفعالية القاصرة، بسبب الاستقلالية المشوبة بالاستتباع من خلال الترشيح والتعيين والعزل، الاستقلالية المالية الناقصة، وسلب بعضها جزءا مهما من سلطة توقيع العقوبات، واقترحت تعديل القوانين الناظمة لها لجبر هذا القصور، فكا للارتباط بينها وبين أي جهة وصائية، في ترشيح أعضائها، وتعيينهم وعزلهم، وتمكينها من التمول المباشر من الخزينة العمومية، وتعزيز استبدادها بالرقابة على المؤسسات المالية، بما في ذلك التقويم والتأديب، وتركيز سلطة القمع في يدها، تحت رقابة القضاء. Abstract : This research aims to study the extent to which the law governing the independent agencies regulating the financial services respond to the criteria to ensure effectiveness in monitoring the fulfillment of their obligation. The research concluded that controllers have limited effectiveness due to the restricted independence, the fuzziness of subordination. In addition to the lack of financial independence and some are even stripped of the authority to impose penalties. law amendments are required To remedy these shortcomings, and the link between regulators and any tutelary body should be removed, especially the executive authority. Also, enabling it to be financed directly from the public treasury, as well as strengthening its authority to control and regulate financial institutions including correction and discipline, and leaving the power of repression in its hands with judicial oversight.

الكلمات المفتاحية: سلطات الضبط المستقلة ; الرقابة الإدراية ; القطاع المالي



Les 10 articles les plus téléchargés

3 366 التنافسية والميزة التنافسية في منظمات الأعمال 3 092 التنمية المستدامة في الجزائر قراءة تحليلية في المفهوم والمعوقات 1 675 دور الجماعات المحلية في مجال التنمية الريفية: تحدياتها وسبل تفعيلها 1 531 تقييم تجربة نظام الدفع الالكتروني الجزائري في ظل ثورة التكنولوجيا المصرفية -دراسة مقارنة مع تجربة نظام الدفع الالكتروني الأوروبي- 1 340 دور التدقيق الداخلي في تحقيق التطبيق الفعلي لحوكمة الشركات داخل المؤسسات 1 104 مدينة طنجة: سياق التحولات الوظيفية والديمغرافية السريعة وأثر ذلك على الوضع السوسيو اقتصادي لضواحيها 1 096 واقع التوظيف في المؤسسة الاقتصادية الجزائرية دراسة ميدانية مقارنة بالمؤسسة العمومية الاقتصادية الجزائرية الشركة الجزائرية للكهرباء والغاز- أنموذجا - 1 078 تخطيط الموارد البشرية وأثره على تطوير القوى العاملة 1 055 الجبال المغربية ورهانات التنمية 1 027 قراءة للبرامج التنموية في الجزائر خلال الفترة 2001-2014 "الدور في تحقيق أهداف التنمية المستدامة، والتحديات الراهنة والمستقبلية"