التحبير


Description

دورية فصلية أكاديمية دولية محكّمة تختص بالدراسات الأدبية والنقدية واللغوية، تصدر بانتظام عن : قسم الأدب العربي -كلية الآداب والفنون- جامعة حسيبة بن بوعلي بالشلف-الجزائر، تعنى بنشر البحوث والمقالات في العلوم اللغوية والأدبية والنقدية، وتصدر في نسختها الالكترونية، وهي مجانية الوصول، تستقبل أعمالا علمية باللغة العربية، وتهدف إلى:- نشر وتشجيع إنتاج الباحثين والدَّارسين بمختلف فئاتهم، خصوصاً البحوث المتعلِّقة بالأدب واللغويات والتعليميات وإشكالاتهم المصطلحيَّة والتطبيقيَّة ذات الأولويَّة، والتي لها صلة بتعليميَّة اللغة العربية للناطقين أو بغيرها.- تشجع الدراسات اللّسانيّة العربيّة المتَّسمة بالأصالة والواقعية أو المعاصرة.- تشجّع الدراسات التربويَّة، وكذا الدراسات في مجال التَّعليم ومتعلَّقاته لتحقيق نتائج ملموسة على مستوى الرَّاهن التَّعليمي العالمي، والتعريف الصحيح بالمفاهيم التعليمية.- تهتمُّ بالدراسات النظريَّة والتطبيقية، خاصة تلك التي تخدم اللّغة في شكلها التَّواصلي.- تشجع الدراسة البينيّة التي تتناول قضايَا من صميم احتياجات المؤسَسات التربويَّة المعاصرة.


4

Volumes

12

Numéros

108

Articles


تأخر تعلم لغة القرآن وأثره على سكان بلاد المغرب الأوسط خلال العصر الوسيط -الغضب، السحر، البدع أنموذجًا

بن سعيد بن ميرة, 
2022-06-25

الملخص: إن الإنسان بوصفه محور الفعل التاريخي والأدبي، تمكن من صنع التاريخ بإنجازاته كما صنعه بزلاته، والتي أهمها، ما وقع من محظورات كالبدع والسحر والغصب، ويطرح هذا الإشكال صعوبة بالغة عندما يدرس في إطار الحضارة الإسلامية، وبما أن الحضارة نابعة من الدين والمعروف أن المنظومة الفقهية حاولت دائمًات أن تبني مجتمعًا تكون فيه هي اليد الموجهة والمؤطرة له، غير أن غياب الجدية في تعلم اللغة العربية باعتبارها هي لغة القرآن، جعل من سكان بلاد المغرب خلال العصر الوسيط يجهلون أغلب معالم الدين الإسلامي، مما دفعهم إلى انتهاج المحظور كواقعًا معاشًا، وهذا ما سنحاول التطرق إليه في مقالنا هذا مع أخذ انتشار البدع، والسحر، والغضب كنموذجًا لأهم أثار غياب اللغة وفهم الدين. The human being, as the center of the historical and literary act, was able to make history with his achievements as well as his missteps, the most important of which is the prohibitions that occurred such as heresy, witchcraft and usurpation. She has always tried to build a society in which she is the guiding and framing hand. However, the absence of seriousness in learning the Arabic language, as it is the language of the Qur’an, made the inhabitants of the Maghreb during the Middle Ages ignorant of most of the features of the Islamic religion, which led them to adopt the forbidden as a living reality, and this is what We will try to address it in this article, taking the spread of heresies, witchcraft, and anger as a model for the most important effects of the absence of language and understanding of religion

الكلمات المفتاحية: اللغة العربية، الدين الإسلامي، الغضب، السحر، البدع. ; The Arabic language, the Islamic religion, anger, magic, heresies.


توجيه الأسماء المعربة في رواية هشام، في الربع الأول من القرآن الكريم.

الضي أحمد محمد ضي عبدالله, 
2023-06-27

الملخص: ملخص: اتبعت الدراسة المنهج التاريخي، والوصفي التحليلي ، وتوصلت إلى النتائج الآتية: الأسماء التي رواها هشام مرفوعة وردت في تسعة مواضع، تنوعت بين الفاعل، والمبتدأ، واسم لا، واسم كان. الأسماء المنصوبة وردت في أربعة مواضع، شملت المفـعول به، والمفـعول المطلق، والتوكيد. الكلمات المفتاحية: توجيه، أسماء، معربة، رواية، هشام. Abstract: The stud followed the historical descriptive,and analytical, approach, and reached the following results: The names narrated by Hisham are raised and appear in nine places, varying between the subject, the beginning of a sentence and negative response (No), and the noun was. -Nouns attributed to the subject appear in four places, including the object, and the emphasis. Key words: Guidance, names, Arabised, Novel, Hisham.

الكلمات المفتاحية: ت ; جيه ; أسماء ; معربة ; ر ; اية ; هشام


ظاهرة الحزن في شعر الشاعر بابكر عطية

أبو إبراهيم الضو إبراهيم الضو أحمد, 
2023-06-03

الملخص: ملخص: هدفت الدراسة إلى التعرف على ظاهرة الحزن في شعر الشاعر بابكر عطية، ثم الوقوف عند القصائد التي طغت عليها ظاهرة الحزن ، وكيف تناولها الشاعر؟ ، واتبعت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي معتمدة في مادتها على قصائد مختارة من ديوان الشاعر الموسوم بـ (دفتر التراب) ، ثم المصادر المساعدة، وتوصلت الدراسة إلى عدد من النتائج منها: أن الشاعر بابكر عطية يغلب على شعره طابع الحزن والأسى، وذلك من خلال معظم القصائد التي وقف عندها الباحث، و تأثر الشاعر بغيره من الشعراء الذين غلبت هذه الظاهرة على أشعارهم من قدماء ومحدثين، و يرجع الباحث غلبة شعر الحزن عند الشاعر إلى المرض الذي أصابه منذ الصغر، وأخيراً توصي الدراسة بمزيد من الدراسات حول شعر الشاعر بابكر عطية. الكلمات المفتاحية: ظاهرة، حزن، شعر، الشاعر، بابكر عطية Abstract: The study aimed to identify the phenomenon of sadness in the poetry of the poet Babiker Attia, and then stand at the poems that were overshadowed by the phenomenon of sadness, and how the poet addressed them? The study followed the descriptive analytical approach based on selected poems from the poet's office marked with (dirt notebook), then auxiliary sources, and the the poetry of the poet Babiker Attia, and then stand at the poems that were overshadowed by the phenomenon of sadness, and how the poet addressed them? The study followed the descriptive analytical approach based on selected poems from the poet's office marked with (dirt notebook), then auxiliary sources, and the researcher returns the predominance of sadness poetry when the poet to the disease that afflicted him since childhood, and finally the study recommends more studies on the poetry of the poet Babiker Attia. Keywords: phenomenon, sadness, poetry, poet, Babiker Attia.

الكلمات المفتاحية: ظاهرة حزن شعر الشاعر بابكر عطية


الأمكنة الأعلام في الشعر العبّاسي بين الشعري والحماسيّ من خلال نماذج عمورية-الحدث-صقليّة

عمارة الجداري, 
2023-06-21

الملخص: ملخص: كثيرا ما اختلفت الدراسات النقديّة في مقاربة الأمكنة وأبعادها في الشعر العربيّ القديم لتنوّعها وتعدّد مظاهر تشكّلها. بل كثيرا ما تُشحن القصائد بأمكنة لها إحالاتها الواقعيّة. فيتداخل الموقع مع وقائع وأحداث. لكنّ طرافة تظلّ تحفّ بعض الأمكنة حين ترتبط بالبعد الحماسيّ فيتشكّل المكان المتحقّق واقعيّا تشكّلا مختلفا يكتسب صفات جديدة ويُجبل على محمولات تخييليّة تسهم في التحفيز والتوثّب للقتال. ولعلّ أكثر الأمكنة تداولا ووقْعا عموريّة في شعر أبي تمّام والحدث في شعر أبي الطيّب المتنبّي وصقلّية في شعر ابن هانئ الأندلسي. وارتبطت هذه الأمكنة في هذه الأشعار بأجواء الحروب والصراع فحقّق فضلا عن بعدها التخييليّ أبعادا حماسيّة متنوّعة. الكلمات المفتاحية: الأمكنة الأعلام، الشعريّ، الحماسيّ Abstract Critical studies differed in approaching places and their dimensions in ancient Arabic poetry due to their diversity and the multiplicity of their formation aspects. Rather, the poems are often charged with places that have their realistic references. The site overlaps with facts and events. However, the novelty of some places remains when they are linked to the enthusiastic dimension, so the realistically achieved place takes on a different shape that acquires new characteristics and is imbued with imaginative predicates that contribute to motivation and jumping to fight. Perhaps the most frequently discussed and located places are AMURIYYA in the poetry of Abu Tammam, ALHADATH in the poetry of Abi al-Tayyib al-Mutanabbi, and SICILY in the poetry of Ibn Hani al-Andalusi. These places were associated in these poems with the atmosphere of wars and conflict, and in addition to its imaginative dimension, it achieved various enthusiastic dimensions. KeyWords: Realistic places, Poetry, enthusiasm

الكلمات المفتاحية: Realistic places, Poetry, enthusiasm ; الأمكنة الأعلام، الشعريّ، الحماسيّ


التكثيف الدلالي والإيجاز الهايكوي في الشعر الجزائري المعاصر

حباس هني, 
2024-03-22

الملخص: يعرف الشعر العربي المعاصر تحولات مفصلية، وذلك نتيجة الاحتكاك الحداثي، والتبادل الثقافي بين الأمم، فأفرزت للمتلقي العربي أشكالا شعرية جديدة لم يألفها من قبل، فظهرت قصيدة الومضة والتوقيعية، وشعر الهايكو. كما يعد ظهور هدا الوافد الأخير -شعر الهايكو- في الأدب العربي والجزائري المعاصر مظهرا من مظاهر الانفتاح، فحاولنا من خلال هذه الدراسة إبراز مفهوم وخصائص هذا الوافد الجديد –الهايكو الياباني- على البيئة العربية والجزائرية، ومن خلاله نعرج على شعراء هذا الفن وخاصة الشعراء الجزائريين منهم، فنجد أنهم أسقطوا هذا الفن الأدبي الجديد على الساحة الشعرية العربية ترجمة وتقليدا، علهم يجدون فيه متنفسا ومتسعا لدفقاتهم الشعرية المتقلبة. الكلمات المفتاحية: التكثيف الدلالي- الهايكو– الشكل- المضمون- الشعر الجزائري المعاصر. Summary: Contemporary Arabic poetry knows detailed transformations, as a result of modernist friction and cultural exchange among nations. It has given the Arab recipient new forms of poetry that he has never written before. Huda's recent appearance in contemporary Arabic and Algerian literature is also a manifestation of openness. In this study, we tried to highlight the concept and characteristics of this newcomer, the Japanese Haiku, over the Arab and Algerian environment. Through it we limp on the poets of this art, especially the Algerian poets. We find that they have dropped this new literary art on the Arab poetry scene in translation and tradition, in which they may find breathing and expanding their volatile poetry flows. Keywords: semantic condensation - haiku - shape - content - contemporary Algerian poetry. 1. مقدمة:

الكلمات المفتاحية: التكثيف الإيجاز الشعر الجزائري الهايك


شعرية قصيدة الهايكو الجزائرية بين لطافة التّجريد وكثافة التّجسيد

حمراني عبدالقادر, 
2024-04-27

الملخص: شهد عالم الشّعر في هذا العصر تحوّلات فكرية عميقة ذابت فيها القيود، وتوارت خلفها الحدود نتيجة التقارب السّريع الذي غذّته مواقع التواصل العصرية التي صيّرت الانفتاح على الغير أمرا ميسورا للغاية، بل ومطلوبا بعناية. وما تجربة الهايكو في الشعر الجزائري المعاصر إلاّ خير شاهد على تفاعل هذا المخاض الفكري القائم على الأخذ والعطاء الذي أثمر تجربة شعرية حَرِية بأن تقف عندها الأفهام، وتجلّي خصائصها الأقلام. ولعلّ من أجلّ ما يثير الاهتمام ويدفع إلى الرّغبة في استكناه تلك السّمات خاصية التجريد والتّجسيد التي يشتغل عليها هذا النّمط الشّعري في طبعه ونبعه. وهو ما نسعى إلى استجلاء خطوطه، وتوصيف خيوطه عبر هذا المقال باقتضاب يفرضه المقام. الكلمات المفتاحية:- المخاض الفكري، الأخذ والعطاء، ثنائية التجريد والتّجسيد، التحوّلات الفكرية، المنازع الشعرية. Abstract: In this era, the world of poetry has witnessed profound intellectual transformations in which borders have dissolved as a result of the rapid rapprochement fueled by modern networking sites that have made openness to others very easy, and even required with care. The experience of haiku in contemporary Algerian poetry is nothing but the best witness to this intellectual interaction based on give and take, which resulted in a poetic experience worthy of study and attention. What arouses interest and prompts the desire to capture these features is the characteristic of abstraction and embodiment on which this poetic style works. This is what we seek to clarify its lines and describe its threads through this article. Keywords: Intellectual labor, give and take, The duality of abstraction and embodiment, Poetic trends.

الكلمات المفتاحية: المخاض الفكري ; الأخذ ; العطاء ; ثنائية التجريد ; التجسيد ; التح ; لات الفكرية ; المنازع الشعرية