مجلة مجتمع تربية عمل

review of society education work

Description

تعتبر المجلة مجتمع تربية عمل مجلة علمية دولية متخصصة في العلوم الإنسانية والاجتماعية تم تأسيسها في 01 سبتمر2014 من قبل مجموعة البحث التابعة لمخبر مجتمع تربية عمل بجامعة مولود معمري بتيزي وزو. وتقوم المجلة بنشر المقالات العلمية في مختلف ميادين العلوم الإنسانية والاجتماعية باللغات الثلاث: العربية والفرنسية والإنجليزية، كما تستقبل مقالات أصلية تتعلق بصورة مباشرة أو غير مباشرة بالعلوم الإنسانية والاجتماعية وتنشرها من خلال عددين في السنة. The International Review of Society-Education-Work, launched on 1st September 2014 at University Mouloud Mammeri of Tizi-Ouzou, publishes research articles in the humanities and social sciences. It welcomes contributions in three languages: Arabic, French and English on the understanding that they are not simultaneously submitted to other journals. The review is published twice a year. Diffusion: national and international


3

Volumes

6

Numéros

63

Articles


علاقة إستراتيجيات التعلم العاطفية بالكفاءات المهنية لدى المتربص بمؤسسات التكوين المهني بالجزائر

عادل أتشي, 

الملخص: الملخص : تهدف الدراسة الحالية لمعرفة قوة العلاقة بين استراتيجيات التعلم العاطفية وبين الكفاءات المهنية لدى متربص التكوين المهني بالجزائر ، حيث استخدم المنهج الوصفي ، وشملت العينة 500 متربص منهم 310 ذكور،في التكوين المهني من خمسة مستويات التكوين، وضم ثلاث ولايات البليدة ، المدية ، الجزائر، وقد وزع مقياس لجمع بيانات استراتيجيات التعلم العاطفية، واعتمد على نتائج الأفراد في السداسي لحساب الكفاءات المهنية ، ودلت النتائج على وجود علاقة ارتباطية قوية موجبة بين المتغير، أي أنه كلما ارتفعت درجة التعلم العاطفية ارتفع بالمقابل درجة الكفاءة المهنية ، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية بين الذكور والإناث في استخدام استراتيجيات التعلم العاطفية لصالح الإناث Abstract :The present study aims at identifying the relationship between the strategies of emotional learning and the professional competencies at the trainer of formation in Algeria. The descriptive method was used. The sample included 500 individus, including 310 males, in vocational training from five levels of training , The experience was In the three wilaya of Blida, Medea, Algiers. The results showed a positive correlation between the variables the rise of level of emotional learning rise the professional competencies too , And the existence of statistically significant differences between two sex in the use of emotional learning strategies for females Résumé : L’objectif de cette étude est de calculer le degré de la relation entre deux variables , les stratégies d’apprentissage affectif et les compétences professionnelles ,la méthode suivie est la descriptive l’échantillon contient 500 stagiaires dont 190 filles , avec les cinq niveaux de formation , de trois wilaya Blida , Alger, Médéa , les résultats obtenus ont montré une forte relation significative entre les deux variables : l’augmentation de la stratégie affective augmente positivement la compétence professionnelle chez ce stagiaire , aussi on a conclu qu’il existe une différence significative entre les deux sexes sur les stratégies d’apprentissage affectif en faveur des filles

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : استراتيجيات التعلم العاطفية ، الكفاءات المهنية ، متربص التكوين المهني ; Key Words: the strategies of emotional learning , the professional competencies, trainer of the profesional formation ; Mots clés : les stratégies d’apprentissage affectif, les compétences professionnelles ,stagiaire de la formation professionnelle