مجلة الباحث في العلوم الانسانية والاجتماعية


Description

Journal El-Baheth in Human and Social Sciences is a Trimestral scientific, specialized, open access scientific journal that is issued and edited by University El-oued,Algeria. It was founded in 2010 and is interested in the dissemination of original applied research, which has not been previously published and which is treated in a documented scientific method in the field of human and social sciences, psychologie and éducation sciences, sociology, demography, anthropology, philosophy, history, communication sciences,The journal aims are to disseminate sciences within the framework of its specialization. It targets postgraduate students, professors and all researchers, whether in research or academic circles, government departments or social institutions at the national and international levels. The research is published in three languages: Arabic,French,English.

Annonce

إعلان هام بخصوص استقبال المقالات

يطيبُ لهيئة تحرير "مجلة الباحث في العلوم الإنسانية والاجتماعية " الصادرة عن جامعة الوادي، دعوة  كافة الأساتذة والباحثين من الجامعات الجزائرية والأجنبية والمهتمين بنشر مقالاتهم العلمية باللغات الثلاث (العربية، الإنجليزية، الفرنسية) في حقول العلم و المعرفة حسب مجالات المجلة ضمن المجلـد: 12 - العـدد: 02 ، الذي سيصدر خلال شهر جوان 2021 ،وبعد صدور قرار رقم 242 لتصنيف المجلات الوطنية الى صنف (ج)، فقد تم اعادة تمديد فترة استقبال المقالات إلى 1 ماي 2021، لاتاحة الفرصة من لم يسعفه إرسال مقاله سابقا

ملاحظات هامة:

1- عدم الاحترام الدقيق لقالب المجلة يرفض المقال آليا

2- عدم احترام شروط النشر والتوثيق يرفض المقال آليا

3- مراعاة فترة استقبال المقالات،وأي مقال يصل للمجلة خارج أجال الاستقبال يرفض المقال آليا

4-عدم تجاوز نسبة الاقتباس والاستلال من المصادر والمراجع بنسة 20%،ولا تتجاوز نسبة الاقتباس من كل مرجع 5%،ويستثنى من ذلك الآيات القرآنية والاحاديث النبوية.

5- إرسال المقال إلى مجلتين في ذات الوقت يرفض المقال آليا.

6- لا يتم تقديم وعد بالنشر للمؤلفين إلا بعد القبول النهائي لنشر المقال .

 

 

 رئيس التحرير

الاستاذ الدكتور رضوان شافو

30-05-2021


12

Volumes

24

Numéros

298

Articles


تسييس النضال النقابي في تاريخ الإتحاد العام التونسي للشغل خلال المرحلة الحشادية(1946-1952)م.

قرفي عبد الله, 

الملخص: أسعى من خلال هذا المقال إلى الإجابة على إشكالية مهمة تبحث في كيفية تسييس النضال النقابي للإتحاد العام التونسي للشغل خلال مرحلة فرحات حشاد؛ طبعا الإجابة عنها ليس بالأمر السهل، خاصة إذا علمنا ان النضال النقابي مرتبط أساسا بالمطالب الإجتماعية المهنية والإقتصادية وأن إقحامه في النضال السياسي قد يفرغه نوعا ما من مبادئه وإيديولوجيته؛ لكن حاولت قدر الإمكان الإحاطة بمختلف جوانبها والإلمام بتفاصيلها من خلال تسليط الضوء على طبيعة تسييس العمل النقابي للإتحاد وأشكاله ومظاهره من إضرابات ومؤتمرات..إلخ، ضمن سياق تاريخي محدد بين سنتي 1946-1952م؛ ومن هنا تهدف هذه الدراسة إلى إثبات الدور السياسي الذي لعبه الإتحاد العام التونسي للشغل خلال المرحلة الحشادية، وبالتالي سنتمكن من التعرف على الوجه الآخر للكفاح الوطني الذي قادته الحركة النقابية التونسية. Through this article, I seek to answer an important problem that examines how the trade union struggle of the UGTT is politicized during the Farhat Hashad phase. Of course, the answer to it is not easy, especially if we know that the trade union struggle is primarily linked to socio-professional and economic demands, and that its inclusion in the political struggle may empty it of some kind of its principles and content. But I tried, as much as possible, to understand its various aspects and to be familiar with their details by shedding light on the nature of the politicization of union work, as well as its forms and manifestations of strikes and conferences ... etc, within a specific historical context between the years 1946-1952 AD; Hence, this study aims to prove the political role that the UGTT played during the crowd phase, and thus we will be able to identify the other side of the national struggle that the Tunisian trade union movement led.). Keywords : Politics; Syndicate; Farhat Hashad; The national struggle.

الكلمات المفتاحية: السياسة؛ النقابة؛ فرحات حشاد؛ الكفاح الوطني


Locus of Control Scale in the elaboration of permanent safeguard plan's projects in Algeria: a Practical Study

كرطي رفيقة,  ساسي بودماغ سعاد, 

Résumé: Since 2013 and as part of my PhD preparation, I have been engaged in a series of research on the influence of individual characteristics of citizens in their participation. This series of studies aims to effectively involve citizens in conservation projects and to enhance the value of built heritage, thus building a basis for a participatory approach between citizens and public actors. This research is the third after the studies on "community spirit" and then "individual competency". The aim of this work is to examine one of the psychological variables "locus of control" that could influence citizen participation level, in the context of permanent safeguard plans projects elaboration. The data was collected from citizens of two old districts "Messaaba and L'Aacheche" in the city of El Oued, located in south-eastern Algeria, who were interviewed by questionnaire.

Mots clés: locus of control ; citizen participation ; permanent safeguard plans


النشاط-الدبلوماسي-للثورة-الجزائرية-من-خلال-جريدة-المجاهد 1956-1962

مفتوح فريدة, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى إبراز الدور الهام الذي لعبته الصحافة الثورية في تدويل القضية الجزائرية وإذاعة صيتها على المستوى الدولي والدفاع عن مبادئ الثورة وأهدافها. وتعد جريدة المجاهد اللسان المركزي لجبهة التحرير الوطني من بين الوسائل الإعلامية التي اعتمدت عليها قيادة الثورة وساهمت بشكل كبير في تتبع مسار النشاط الدبلوماسي لقيادة جبهة التحرير، وما حققته من انتصارات في المحافل الدولية بدء من مؤتمر باندونغ 1955 وصولا إلى مشاركتها في اللقاءات والمؤتمرات الإفريقية-الآسيوية والدولية. هذه المشاركات مكنتها من أخذ القضية الجزائرية إلى الجمعية العامة وإدراجها ضمن جدول أعمال هيئة الأمم المتحدة ومن ثم كسب التأييد والاعتراف الدولي بحق الشعب الجزائري في تقرير مصيره. This study aims to highlight the important role that the revolutionary press played in the internationalization of the Algerian cause, the dissemination of its reputation at the international level and the defense of the principles and objectives of the revolution .The Al-Moudjahid newspaper is among the media used by the Algerian revolution to follow the course of the diplomatic activity of the leadership of the Liberation Front. And the victories she has won in international forums, from the Bandung Conference of 1955 to her participation in Afro-Asian and international meetings and conferences. These participations enabled him to bring the Algerian question to the General Assembly and the United Nations, then to obtain international support and recognition for the right of the Algerian people to self-determination.

الكلمات المفتاحية: الدبلوماسية الجزائرية، القضية الجزائرية، الإعلام الثوري، المجاهد.


جهود العالم عبد القادر المشرفي في الرد على القبائل المتعاملة مع الاسبان بوهران على ضوء مؤلفه "بهجة الناظر"

بوجلال قدور, 

الملخص: إن ما كتبه عبد القادر المشرفي يمكن أن يدخل في إطار وقوف العلماء في صف العثمانيين من أجل توحيد أجزاء البلاد عامة، هذا الأخير الذي ندّد بالقبائل التي تعاونت مع الإسبان أثناء إحتلالهم لوهران وكان على رأس العلماء الذين تبنّوا – بحرارة– دعوة العثمانيين لإستنقاذ المدينة من براثن النصارى. ثم بعد ذلك أفتى للحكام بجواز خلع مَنْ تخاذل عن الجهاد أو من ثَبُتَ تورّطه في مداخلة النصارى الإسبان، كما أفتى بقِتالهم إن إمتنعوا وكان دافعه إلى ذلك كلّه تشوّفه إلى إتّحاد كلمة المسلمين في وهران ومن ثمّ القيام بواجب الجهاد ضدّ الأعداء. إنّ ما يهمّنا في هذه الدراسة إبراز موقف الشيخ عبد القادر المشرفي من بعض القضايا الهامّة والمصيرية التي عاشتها الجزائر آنذاك، مع تبيان الدوافع والأسباب التي كانت وراء ذلك. وقبل أن نبدأ الكلام في الموضوع هذا يجدر بنا أن نُقدّم له بالحديث عن عبد القادر المشرفي فمن هو يا ترى هذا العالم الكبير؟ ومن هم شيوخه وتلاميذه ؟ وما هي مؤلفاته؟ وما مكانته بين أقرانه العلماء؟ ثم نعرّج على التّعريف بالرّسالة التّي تركها الشيخ ومحتوياتها بغية إبراز موقفه من القبائل المتعاملة مع الإسبان.

الكلمات المفتاحية: الاسبان ؛ القبائل ؛ المشرفي ؛ الإيالة ؛ وهران.


التشوهات المعرفية لدى تلاميذ السنة الاولى ثانوي

خلفاوي فاطمة الزهراء,  بوروبة امال, 

الملخص: الملخص: هدفت الدراسة الحالية الموسومة بدراسة التشوهات المعرفية لدى تلاميذ السنة أولى ثانوي دراسة ميدانية بأحد ثانويات أفلو نموذجا ،للكشف عن مستوى التشوهات المعرفية لدى تلاميذ السنة أولى ثانوي،تم الاعتماد علي مقياس العصار لتشوهات المعرفية الذي أعده سنة(2015) الذي يندرج تحته 9 أبعاد ويتكون من (58)عبارة ضمن المنهج الوصفي التحليلي الملائم لهذه الدراسة، وعلى عينة الدراسة قوامها(86) فرد مفحوص متكونة من التي (37)ذكر و(49) أنثى،من كلتا التخصصين للجذع المشترك ب(64)تلميذ جذع مشترك علوم طبيعة والحياة ،و(22) جذع مشترك آداب وفلسفة وأخذت منها عينة استطلاعية قوامها (30)،تتراوح أعمارهم مابين (15-18)سنة . و الاعتماد على الحزمة الإحصائية المطبقة في العلوم الاجتماعية spss22)) في استخراج المتوسطات الحسابية ،و الانحرافات المعيارية،و معاملات الارتباط،و اختبار (ت) ، وتحليل التباين الأحادي لتشوهات المعرفية . وتوصلت النتائج إلى وجود مستوى متوسط من التشوهات المعرفية لدى تلاميذ السنة الأولى ثانوي بمتوسط حسابي قدر ب(210.27) وانحراف معياري قدر ب(37.157) كما توصلت لعدم وجود فروق بين الذكور والإناث في التشوهات المعرفية.وفي ومن خلال هذه النتائج نقترح على مستشاري التوجيه و الأولياء و الباحثين إدراج دورات إرشادية، و إشراك الأولياء فيها، وتسليط الضوء على هذه الفئة بتكبير حجم العينة ودراستها مع بغض المتغيرات الكلمات المفتاحية: التشوهات المعرفية ؛ المخططات المعرفية ؛المراهق ؛المستوى الثانوي ؛الجذع المشترك. Abstract: The current study, which is characterized by studying cognitive distortions among first year high school students, aimed to study a field study in one of Aflou 's secondary schools as a model to detect the level of cognitive distortions among first year secondary school students. was based on the scale of the juice of cognitive deformities prepared by the year 2015) which falls under 9 dimensions and consists of (58) A statement within the descriptive and analytical approach appropriate for this study, and the study sample consisted of (86) examined individuals consisting of (37) males and (49) females, both of which are of the common trunk b (64) students with a common stem in the sciences of nature and life. And (22) a common stem in literature and philosophy, from which an exploratory sample of (30), whose ages ranged between (15-18 years), was taken from it. Depending on the statistical package applied in the social sciences (spss22) in extracting arithmetic means and standard deviations, correlation coefficients and testing(t) And an analysis of unilateral variance of cognitive distortions The results indicated the presence of an average level of cognitive abnormalities among first-year secondary school students with an arithmetic mean of (210.27) and a standard deviation of Birr (37,157). It also found that there are no differences between males and females in cognitive distortions. And through this transposition, we propose to guidance counselors, guardians and researchers to include counseling courses, and to consult parents in them, and to shed light on this jurisprudence, enlarging the game and studying it with some variables, keywords: cognitive distortions; cognitive schemes; adolescent; level secondary; the common trunk

الكلمات المفتاحية: التشوهات المعرفية ؛ المخططات المعرفية ؛المراهق ؛المستوى الثانوي ؛الجذع المشترك.


رهانات تحقيق الإثنوغرافيا الرقمية وآلية دراسة الجمهور الافتراضي

بوزير عبد اللطيف, 

الملخص: تهدف الدراسة التعرض، لطبيعة عمل الإثنوغرافيا على الخط، وآلية تحقيقها كمنهجية مهمّة في مجال البحوث الاجتماعية النوعية على الخط، لمقاربة الجماعات الثقافية الرقمية وجمهور الفضاء الرقمي، لتوسيع إدراكاتنا وفهم طبيعة الفضاء الافتراضي وعلاقته بالعالم الواقعي لحياة الناس، وفهم طبيعة الأدوات والطرق المنهجية النوعية لدراسته، من خلال توظيف وسيط منتديات المحادثة على الخط كوسيلة نموذجية براغماتية للاتصال التفاعلي غير المتزامن، يمكن من خلالها تفسير وتحليل البناءات التي يكونها الأفراد حول التكنولوجيا الرقمية في سياقاتهم المحلية الاجتماعية والثقافية. الكلمات المفتاحية: الإثنوغرافيا الرقمية؛ الجمهور الافتراضي؛ منهجية البحوث النوعية على الخط؛ منتديات المحادثة على الخط؛ الإثنوغرافي الرقمي. The study aims to examine the nature of the work of online ethnography, and the mechanism of its realization as an important methodology in the field of online social qualitative research, to approach digital cultural groups and the public of digital space, to expand our perceptions and understanding the nature of the virtual space and its relationship to the real world of people's lives, and to understand the nature of the methods and methodological qualitative methods of studying it, By employing the moderator of online chat forums as a pragmatic model for asynchronous interactive communication, it is possible to interpret and analyse the constructs that individuals make about digital technology in their local social and cultural contexts.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الإثنوغرافيا الرقمية؛ الجمهور الافتراضي؛ منهجية البحوث النوعية على الخط؛ منتديات المحادثة على الخط؛ الإثنوغرافي الرقمي. ; keywords; Digital Ethnography ; Virtual Audiences ; Qualitative Online Research Methodology ; Online Conversation Forums ; Digital Ethnographer.


الترهيب والقمع في الجزائر خلال حكم ديغول (1943-1945) -المظاهر والتداعيات- Intimidation and Repression in Algeria during De Gaulle (1943-1945) Manifestations and Repercussions

بديدة لزهر,  طوبال نجوى, 

الملخص: تذكر مختلف المصادر والمراجع الفرنسية والجزائرية وغيرهما، أن الجنرال ديغول عندما تولى شؤون فرنسا من الجزائر في صيف 1943، حاول ممارسة الضغط المادي والمعنوي على أطياف الحركة الوطنية الجزائرية، وهو الذي شاهد عن قرب مدى تطورها والتفافها حول مطالب واحدة لأجل استرجاع السيادة الوطنية، خاصة أن الظرف كان يبدو لها مناسبا لتحقيق هذا المطلب الحيوي. وعندما تبين للجنرال ديغول صعوبة شق صف الوطنيين الجزائريين الملتفين حول بيان الشعب الجزائري، عمل على ليّ ذراع الحركة الوطنية وجعلها تتراجع عن مطالبها، مما يعني انتهاج سياسة القمع والتقتيل والاعتقالات ضد الجزائريين العُزل، وما القتل والقمع والتهجير والملاحقات والمداهمات التي كانت في الثامن من ماي 1945، ولم تتوقف طيلة صائفة تلك السنة، إلا خاتمة لسلسة من الإجراءات القمعية الديغولية في الجزائر. وعليه سيعالج هذا المقال مظاهر سياسة القمع والترهيب ضد الجزائريين خلال فترة 1943-1945، والتداعيات المترتبة عليها، من خلال محاولة الإجابة عن تساؤلات جوهرية من قبيل: هل كانت هذه السياسة نابعة من خيار إستراتيجي يعتمد على فرض القبضة الحديدية لإلحاق الأذى المادي بعموم الشعب الجزائري، ومن ثمة دفعهم لعدم المطالبة بحقوقهم؟ وبالتالي كانت عن وعي ورؤية وقصد؟ أم أن تلك السياسة كانت وليدة المرحلة والظروف، وعليه لم يكن معدا لها مسبقا، وأن تصرفات الجزائريين هي التي ولدت ردة الفعل الفرنسي؟ The French, Algerian and other references mention that when General De Gaulle took over the affairs of France from Algeria in the summer of 1943, he exerted material and moral pressure on the spectrums of the Algerian national movement, and witnessed the extent of its development and circumvention around single demands to restore national sovereignty, especially since the circumstance seemed appropriate to achieve this vital demand. When General De Gaulle learned of the difficulty of dividing the ranks of the Algerian patriots gathered around the statement of the Algerian people, he worked to make the national movement back down from its demands, and followed a policy of suppressing, killing and intimidating unarmed Algerians, as these operations that occurred on May 8, 1945 marked the end of a series of Gaullist repression measures in Algeria. Accordingly, this article will deal with the manifestations of the policy of repression and intimidation against Algerians during the period 1943-1945, and its repercussions, by answering fundamental questions such as: Is this policy stemming from a strategic choice based on imposing an iron fist to inflict material harm on the Algerian people and push them not to claim their rights? Was that consciously and deliberately? Or was this policy the product of a stage and circumstances, and that it was not prepared in advance, and that the actions of the Algerians were what generated the French reaction?

الكلمات المفتاحية: ديغول؛ الجزائر؛ فرنسا؛ الحركة الوطنية؛ الجزائريون؛ الترهيب؛ الترغيب؛ القمع. ; : de Gaulle; Algeria; France; National movement; The Algerians. Intimidation; Enticement; Funnel.



Les 10 articles les plus téléchargés

1 122 الدراسات السابقة في البحث العلمي 912 قبائل المخزن و دورها في علاقة السلطة العثمانية بالسكان (إيالة الجزائر) 782 مدرسة الحوليات الفرنسية – دعوة جديدة لكتابة التاريخ – 565 من مظاهر التواصل الثقافي بين الجزائر وتونس خلال العهد العثماني(1915- : (1830هجرة العلماء والطلبة الجزائريين إلى تونس أنموذجا 462 دور بعض أفراد أسرة بن قانة في الثورة التحريرية من خلال الوثائق الأرشيفية والشهادات 1956-1959 421 الحرب النفسية والقمع للقضاء على الثورة التحريرية بمنطقة تبسة 1954- 1958 411 علاقة العنف الزواجي بظهور بعض المشكلات السيكوسوسيوتربوية لدى الأبناء المتمدرسين في مرحلة التعليم المتوسط . - دراسة ميدانية بمدينة قالمة – 402 درجة ممارسة أساتذة التربية البدنية والرياضية لمهارات التدريس الفعال في ظل المناهج الحديثة وعلاقتها ببعض المتغيرات 365 التربية والتعليم عند ابن خلدون بين التقعيد والممارسة (فلسفة التعليم عند ابن خلدون من خلال فكره وتجربته التعليمية مشرقا ومغربا) 364 ملامح الفكر الديني الوثني وطقوسه في بلاد المغرب القديم