مجلة الرسالة للدراسات الإعلامية
Volume 5, Numéro 4, Pages 134-149
2021-12-31
الكاتب : منصوري سميرة .
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على التداعيات الثقافية لتكنولوجيا الاتصال الحديثة على الشباب بالمجتمعات المعاصرة من خلال نموذج شبكات التواصل الاجتماعي، وللإجابة على تساؤلات الدراسة وبلوغ أهدافها تم الاعتماد على المنهج الوصفي، وقد توصلنا إلى جملة من الاستنتاجات منها أن شبكات التواصل الاجتماعي هي عنصر ثقافي فعال في احداث تغيرات ثقافية جوهرية في البناء الثقافي للشباب بالمجتمعات المعاصرة خاصة من خلال ما روجت له من ثقافة استهلاكية، غير أن كما كان لها تداعيات سلبية على الخصوصية الثقافية والأمان الثقافي للمجتمعات المعاصرة، فقد كان لها دور إيجابي في انفتاح الثقافات على بعضها ومنه يمكن القول أن تأثير تكنولوجيا الاتصال الحديثة على الشباب بالمجتمعات المعاصرة يتحدد من خلال طبيعية وخصائص المتعامل معها ودرجة وعيه بالتحولات العالمية. This analytical study aims to identify the cultural implications of modern communication technology for young people in contemporary societies through the model of social media. To answer the questions and achieve the objectives of the study, the analytical descriptive approach was adopted. We have reached a number of conclusions, including that social media networks are an effective cultural element in bringing about fundamental cultural changes in the cultural construction of young people in contemporary societies, particularly through their promotion of consumer culture. However, as they have had negative implications for the cultural specificity and security of contemporary societies, they have played a positive role in opening up cultures to one another. Therefore, the impact of modern communication technology on young people in contemporary societies can be determined by the nature and characteristics of the user, as well as his degree of awareness of global transformations.
تكنولوجيا الاتصال؛ شبكات التواصل الاجتماعي؛ البناء الثقافي؛ المجتمعات المعاصرة.
بوطالب حمزة
.
غالم عبد الوهاب
.
ص 441-459.
شامي عبد الكريم
.
كاريش صليحة
.
ص 337-352.
وارم العيد
.
محمودي سليم
.
ص 67-85.
فائزة بوزيد
.
وفاء البار
.
ص 46-50.
كرلوف كريمة
.
زاير وافية
.
ص 31-44.