مجلة المجتمع والرياضة


Description

Society and Sports Magazine is an international refereed journal issued by the Faculty of Social Sciences and Humanities at Al-Shaheed Hama University, Lakhdar Al-Wadi. This journal publishes scientific studies and academic research in the social sciences, sports sciences and physical Semi-annual activity in Arabic, French and English languages. The topic of society and sport came as the title of the magazine as a marriage between two branches (community science and sports science) stemming from the contexts of scientific results in different fields of science (psychological, social, medical ...) that emphasize the importance of sport in the life of the individual and society alike. It is considered the means for solving many of the problems facing nations and peoples, especially in light of their growth and multiple forms (crime, intolerance, extremism, ...). In addition to being the primary strategy in treating many disorders and psychological behavioral diseases, it is the way to treat many diseases such as obesity, irritable bowel syndrome ... We seek through this magazine to achieve a number of goals, which we list as follows: Publishing academic scientific works of research and studies on the subjects of society and sport. Ensuring the accumulation of knowledge, through published research and scientific studies in the fields of social sciences and mathematical sciences. - Through what this magazine deals with in scientific articles on the topics of society and sports; We are able to understand clearly and correctly what is happening in our social environment, not only that, but also working to give a set of solutions that enable smoothly overcoming social and mathematical problems. Taking care to improve academic knowledge through the objective and scientific revision of the cognitive approach included in it.

Annonce

اعلان

تعلن هيئة تحرير مجلة المجتمع والرياضة التوقف عن استقبال المقالات الى وقت لاحق وهذا نظرا للكم الهائل من المقالات ونرجو من الجميع التفهم من الاساتذة  والباحثين الاكادميين وطلبة الدكتورا من داخل وخارج الوطن

 رابط المجلة في البوابة الجزائرية للمجلات العلمية WWW.ASJP.cerist.dz  /  https://www.asjp.cerist.dz/revues/493

الاتفسار الاتصال بالبريد الالكتروني :revsocietysport81@gmail.com

The editorial board of the Society and Sports magazine announces

that it will stop receiving articles until a later time, and this is due to the huge amount of articles.

  WWW.ASJP.cerist.dz  /  https://www.asjp.cerist.dz/revues/493

Contact e-mail: revsocietysport81@gmail.com

 

 

16-01-2021


4

Volumes

8

Numéros

83

Articles


تقييم مستوى اللياقة البدنية لدى طلبة سنة ثالثة اختصاص كرة القدم في معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية لجامعة باتنة -02-

شريط حسام الدين,  قادري عبد الحفيظ,  محمدي مهدي, 

الملخص: هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى اللياقة البدنية لدى الطلبة ووضع درجات ومستويات معيارية للياقة البدنية للطلبة، وقد استخدمنا المنهج الوصفي التحليلي باختيار عينة الدراسة من الفئة المستهدفة بالطريقة القصدية، وقد بلغ حجم عينة الدراسة 41 طالب من فئة الراشدين، اختصاص كرة القدم من معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية للموسم الجامعي 2018/2019 بجامعة باتنة 2، وبعد تطبيق الاختبارات البدنية، عولجت البيانات إحصائيا باستخدام البرنامج الإحصائي. وبينت النتائج الى تحقيق العينة في اختبار التحمل والرشاقة المستوى الجيد، كما حققت العينة في اختبار المرونة المستوى المتوسط، بينما حققت العينة في اختبار السرعة والقوة المستوى الضعيف.

الكلمات المفتاحية: اللياقة البدنية ; كرة القدم


مخاطر المخدرات الرقمية و غياب التشريعات القانونية The dangers of digital drugs and the absence of legal legislation

بلغول يمينة, 

الملخص: ملخص : تهدف الدراسة لمعرفة مخاطر المخدرات الرقمية و انعكاساتها الصحية و العقلية و الاجتماعية على مستخدميها ،و معرفة دور التشريعات القانونية و العقابية في مواجهة هذه الظاهرة الجديدة كليا على المجتمعات ،و توصلت الدراسة الى أن المخدرات الرقمية بالرغم من انتشارها و استخدامها من طرف المراهقين و الشباب خاصة ،إلا أن الآراء انقسمت بين الأطباء و العلماء و الباحثين في هذا المجال ،فمنهم من لا يزال يشكك حول مخاطر هذا النوع من المخدرات ،و فئة أخرى ترى أن لها مخاطر واضحة تكاد تكون نفسها التي هي في المخدرات العادية ،اضافة لغياب تام لقوانين وتشريعات قضائية و عقابية تجرم وتعاقب مروجيها ومستخدميها ،إذ لا نجد نصوص قانونية واضحة ودقيقة تصف استخدام هذه الملفات الصوتية وتحدد عقوبتها ؛أي غياب وخلو المنظومات القانونية من أي قوانين يخص هذا النوع من المخدرات إذ تغيب تسميته و نوعه في قوانين العقوبات بشكل واضح . الكلمات المفتاحية: المخدرات الرقمية ؛الإدمان الإلكتروني ؛ ملفات صوتية MP3 القرع على الأذنين ؛ذبذبات Abstract: The study aims to know the dangers of digital narcotics and their health, mental and social repercussions on their users, and to know the role of legislation in facing this completely new phenomenon on societies. The study found that despite the prevalence and use of digital narcotics among adolescents and youth in particular, opinions are divergent on them among doctors, scientists and researchers. Some of them still question the dangers of this type of narcotics, while some others think they have the same risks of material narcotics. In addition, there is a complete absence of judicial and penal laws that criminalize and punish their promoters and users; i.e. there are no clear and precise legal texts describing the use of these audio files and specifying their punishment. Legal systems are empty of any laws related this type of narcotics. No mention is clearly made of them in the penal laws. Keywords: Digital drugs; Electronic Addiction; MP3 Audio Files; Ear Knocking; vibrations.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: المخدرات الرقمية ؛الإدمان الإلكتروني ؛ ملفات صوتية MP3 القرع على الأذنين ؛ذبذبات ; Keywords: Digital drugs; Electronic Addiction; MP3 Audio Files; Ear Knocking; vibrations.


التقويم الواقعي كاستراتيجية داعمة للتقويم التقليدي في العملية التعليمية التعلمية

فرحات أحمد,  حساني محمد, 

الملخص: نهدف من خلال هذه الورقة البحثية إلى تسليط الضوء على التقويم الواقعي وأساليبه كرؤية جديدة ومكملة للتقويم التقليدي الذي يعتمد في أساسه على الورقة والقلم، وذلك لتحسين مخرجات العملية التعليمية التعلمية من أجل مواكبة التطور الحاصل في جميع المجالات بالرفع من مستوى تحصيل المتعلم باعتباره محورا أساسيا في العملية، وبناء شخصيته لتصبح متكاملة في أبعادها الروحية والعقلية والاجتماعية والنفسية والأدائية، وقادرة على التعلم مدى الحياة ومنتجة للمعرفة(تساهم في بناء المعرفة) وتمتلك مهارات تجعلها تتفاعل بإيجاب ووعي مع متطلبات الحياة العامة، كما ننمي فيها روح الابداع والابتكار والقدرة على حل المشكلات من خلال الاهتمام بالعمليات العقلية العليا....وهذا بالاعتماد على استراتيجيات التقويم الواقعي. Through this research paper, we aim to shed light on realistic evaluation and its methods as a new and complementary vision of the traditional evaluation that is based on paper and pen, in order to improve the outputs of the educational learning process in order to keep pace with the development in all fields by raising the level of the learner’s achievement as a fundamental axis in the process Building his personality to become integrated in its spiritual, mental, social, psychological and performance dimensions, able to learn for life and produce knowledge (contribute to building knowledge) and possess skills that make it interact positively and consciously with the requirements of public life, and we also develop in it the spirit of creativity, innovation and the ability to solve problems through attention Of higher mental processes .... This is by relying on realistic evaluation strategies

الكلمات المفتاحية: التقويم الواقعي ; التقويم التقليدي ; العملية التعليمية التعلمية


أثر برنامج مقترح للأنشطة البدنية والرياضية في تنمية التصور العقلي لدى تلاميذ التعليم المتوسط

خضراوي نبيل, 

الملخص: تهدف الدراسة إلى معرفة أثر النشاط البدني الرياضي على التصور العقلي،حيث إستخدم الباحث المنهج التجريبي لملائمته لطبيعة الدراسة (تصميم المجموعتين) ويمثل مجتمع البحث تلاميذ التعليم المتوسط،أخذت منه عينة قصدية(عمدية) بلغت (26) تلميذ تم تقسيمها بالتساوي إلى مجموعتين (تجريبية، ضابطة)،ولجمع المعلومات والبيانات إعتمد الباحث على الأدوات التالية:مقياس التصور العقلي في المجال الرياضي الذي وضعه مارتنز (1982)وقام بتعريبه وتقنينه محمد العربي شمعون وماجدة إسماعيل سنة (1996) ،وتم معالجة البيانات والمعلومات بإستخدام برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الإجتماعية(SPSS) وبإستخدام الأساليب الإحصائية التالية: المتوسط الحسابي،الإنحراف المعياري، إختبار Man-Whitney U)). ومن نتائج الدراسة مايلي: •للبرنامج المقترح تأثير إيجابي على نمو التصور العقلي لدى تلاميذ التعليم المتوسط . Abstract: The study aims to know the effect of physical and sports activities on mental perception where the researcher used the experimental approach for its suitability to the nature of the study, the research community is represented by middle school pupils, from whom an intentional sample of (26) pupils were taken and divided equally into two groups (experimental - witness), and to collect information and data, the researcher relied on the following tools: mathematical mental perception scale developed by (Martens1982) was Arabized and legalized by Muhammad Al-Arabi Shimoun and Majda Ismail in the year (1996),the data and information has been processed using the social Sciences Statistical Package Program (SPSS), in addition to the following statistical methods : Arithmetic average, standard deviation, test )Man-Whitney U( and the results of the study include: The proposed program has a positive impact on the development of mental skills (focus attention, mental perception, relaxation) among middle school pupils.

الكلمات المفتاحية: البرنامج ; النشاط البدني الرياضي ; المهارة العقلية ; التصور العقلي ; المراهقة


أهمية التغذية الصحية و الممارسة الرياضية الترويحية لتفادي الإصابة بهشاشة العظام عند كبار السن فوق 60

بن قناب عبد الرحمان, 

الملخص: إن أهمية التغذية الصحية وممارسة الأنشطة الرياضية الترويحية لها دور كبير في بناء الجسم و المحافظة على قوامه ووقايته من الأمراض، وهذا ما أبدته العديد من الدراسات منها المحلية و الدولية وحتى منظمات الصحة العالمية التي تهتم بالجانب الصحي الوقائي وهذا من خلال دراسة نوع الغذاء و النظم الغذائية ونوع الأنشطة الرياضية الترويحية الممارسة الخاصة بفئة المسننين، وعلى هذا الأساس أرتئينا أن نجري دراسة مسحية على هذا الجانب (التغذية و الممارسة الرياضية) لتفادي مختلف الأمراض التي يتعرض لها المسنين و أبرزها مرض هشاشة العظام الناجم عن سوء آو نقص أو اختلال في البرامج الغذائية حيث قمنا بتقسيم الدراسة إلى باب نظري بحيث جمعنا فيه المادة النظرية الخبرية التي تدرس متغيرات البحث أو أحدهما وقمنا بتنظيمها إلى فصلين ، بحيث يتناول الفصل الأول التغذية الصحية و هشاشة العظام و الفصل الثاني الأنشطة الرياضية الترويحية للمسنين أما الباب الثاني قمنا بتقسيمه إلى فصلين الفصل الأول تم التطرق فيه إلى منهجية البحث و إجراءاته الميدانية، أما الفصل الثاني شمل عرض و تحليل و مناقشة النتائج المتحصل عليها جراء توزيع الاستبيان على عينة قوامها 80 مسن. وفي الأخير استخلصنا أن البرنامج الغذائي الصحي يساهم في تفادي هشاشة العظام و أن لممارسة الأنشطة الترويحية أهمية كبيرة لصحة الجسمية خاصة عند المسنين .

الكلمات المفتاحية: التغذية الصحية - هشاشة العظام - الأنشطة الرياضية الترويحية - كبار السن فوق 60


قياس الأنماط السلوكية للشخصية السائدة لدى أساتذة التربية البدنية والرياضية وعلاقتها ببعض المتغيرات الدراسية(الطور الدراسي، الخبرة المهنية)

تومي ناصرالدين,  فضل قيس,  كريبع محمد, 

الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على النمط السلوكي للشخصية السائد لدى أساتذة التربية البدنية والرياضية وعلاقته ببعض المتغيرات الدراسية (الطور الدراسي، الخبرة المهنية) واتبع الباحث المنهج الوصفي، وتكونت عينة الدراسة من 115 أستاذا في طوري المتوسط والثانوي بولاية تقرت، تم اختيارهم بطريقة الحصر الشامل، وتمت معالجة البيانات إحصائيا باستخدام اختبار(ت). وتوصل الباحثان إلى أن النمط السلوكي(ب) للشخصية هو السائد لدى أساتذة التربية البدنية والرياضية، وإلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين أساتذة التربية البدنية والرياضية في الأنماط السلوكية للشخصية لكل من متغير الطور الدراسي ومتغير الخبرة المهنية. The current study aimed to identify the behavioral pattern of the personality prevailing among the teachers of physical education and sports and its relationship to some academic variables (study phase, professional experience). The researcher followed the descriptive method, and the study sample consisted of teachers in the middle and secondary stages in the state of TOUGGOURT, who were chosen by the comprehensive inventory method, The data were processed statistically using (T) test. The researchers concluded that the behavioral pattern (B) of the personality is prevalent among the teachers of physical education and sports, and that there are no statistically significant differences between the teachers of physical education and sports in the behavioral patterns of the personality of both the study phase variable and the professional experience variable

الكلمات المفتاحية: الأنماط السلوكية للشخصية ؛ الطور الدراسي ؛ الخبرة المهنية.


فعالية بروتوكول ( اذهب للرفض ـ go for no) في تحسين نتائج التحصيل الدراسي للاطفال ضحايا العنف اللفظي الأسري

محمدي كريمة, 

الملخص: ملخص: يهدف البحث إلى معرفة فاعلية بروتوكول (اذهب للرفض) في التحصيل الدراسي لدى الأطفال ضحايا العنف اللفظي الأسري وتتكون عينة البحث امن الأطفال الذين يترددون على مركز آدم للاستشارات و التدريب من أجل تحسين نتائج التحصيل الدراسي وقد اعتمدت الباحثة المنهج الشبه تجريبي , وبلغت العينه 70 طفلا الذين تم تشخيص ضعفهم في التحصيل الدراسي بسبب تعرضهم للعنف اللفظي الأسري , وعمدت الباحثة إلى تقسيم العينة إلى مجموعتين متكافئتين مجموعة ضابطة و أخرى تجريبية مع اعتماد القياس القبلي و البعدي , وأعدت الباحثة أداتين للبحث هما الاختبار التحصيلي والبرتوكول التدريبي و هو برنامج تدريبي للأطفال من اعداد الباحثة مقتبس من برتوكول go for no المعتمد عالميا في التحفيز في مجال التسويق وبعد تطبيق التجربة وتطبيق الأداتين ومعالجة البيانات إحصائيا , توصلت الباحثة إلى نتيجة مفادها تفوق اطفال المجموعة التجريبية على اطفال المجموعة الضابطة في التحصيل الدراسي

الكلمات المفتاحية: العنف ؛ العنف الأسري ؛ العنف اللفظي ؛ التحصيل الدراسي ؛ برتوكول ( اذهب للرفض)