مجلة المجتمع والرياضة

journal of society and sport

Description

Society and Sports Magazine is an international refereed journal issued by the Faculty of Social Sciences and Humanities at Al-Shaheed Hama University, Lakhdar Al-Wadi. This journal publishes scientific studies and academic research in the social sciences, sports sciences and physical Semi-annual activity in Arabic, French and English languages. The topic of society and sport came as the title of the magazine as a marriage between two branches (community science and sports science) stemming from the contexts of scientific results in different fields of science (psychological, social, medical ...) that emphasize the importance of sport in the life of the individual and society alike. It is considered the means for solving many of the problems facing nations and peoples, especially in light of their growth and multiple forms (crime, intolerance, extremism, ...). In addition to being the primary strategy in treating many disorders and psychological behavioral diseases, it is the way to treat many diseases such as obesity, irritable bowel syndrome ... We seek through this magazine to achieve a number of goals, which we list as follows: Publishing academic scientific works of research and studies on the subjects of society and sport. Ensuring the accumulation of knowledge, through published research and scientific studies in the fields of social sciences and mathematical sciences. - Through what this magazine deals with in scientific articles on the topics of society and sports; We are able to understand clearly and correctly what is happening in our social environment, not only that, but also working to give a set of solutions that enable smoothly overcoming social and mathematical problems. Taking care to improve academic knowledge through the objective and scientific revision of the cognitive approach included in it.

Annonce

اعلان

تعلن هيئة تحرير مجلة المجتمع والرياضة  التوقف عن  استقبال  المقالات من الاساتذة  والباحثين الاكادميين وطلبة الدكتورا من داخل وخارج الوطن 

 رابط المجلة  في البوابة الجزائرية للمجلات العلمية WWW.ASJP.cerist.dz  /  https://www.asjp.cerist.dz/revues/493

الا تفسار الاتصال بالبريد الالكتروني :revsocietysport81@gmail.com

رئيس التحرير

ا.د.شوقي قدادرة

 

 

 

24-02-2023


7

Volumes

13

Numéros

232

Articles


مستوى الفعالية الذاتية لدى أساتذة التعليم الابتدائي في تدريس المفاهيم العلمية في ضوء متغيرات الخبرة التدريسية والمؤهل العلمي

جدو هشام,  خلايفية محمد, 
2024-02-29

الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة مستوى الفعالية الذاتية لدى أساتذة التعليم الابتدائي في تدريس المفاهيم العلمية بالمقاطعة التربوية لوادي العلايق بولاية البليدة في ضوء متغيرات الخبرة التدريسية والمؤهل العلمي، حيث تكونت عينة الدراسة من (50) أستاذا موزعة بين الجنسين، ولتحقيق أغراض الدراسة تم استخدام مقياس معتقدات الفعالية الذاتية في تدريس العلوم لدى معلمي المرحلة الأساسية أثناء الخدمة STEBI-A الذي أعده اينوكس وريجز1990) Enochs & Riggs,)، وتوصلت الدراسة إلى أن أساتذة التعليم الابتدائي لديهم فعالية ذاتية مرتفعة في تدريس المفاهيم العلمية، كما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الفعالية الذاتية لدى أساتذة التعليم الابتدائي تعزى لمتغير الخبرة التدريسية، كما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الفعالية الذاتية لدى أساتذة التعليم الابتدائي تعزى لمتغير المؤهل العلمي، وفي ضوء هذه النتائج خرجت الدراسة بمجموعة من التوصيات.

الكلمات المفتاحية: فعالية ذاتية؛ فعالية؛ مفاهيم علمية؛ تدريس العلوم


واقع تطبيق استراتيجية العصف الذهني من طرف أساتذة التربية البدنية والرياضية في الطور الثانوي

بدة مسعود,  بكاي إسماعيل,  عايدي مراد, 
2024-02-11

الملخص: تهدف الدراسة إلى معرفة واقع تطبيق استراتيجية العصف الذهني من طرف أساتذة التربية البدنية الرياضية في الطور الثانوي لبلدية ورقلة، ولتحقيق هذا الهدف قمنا بإجراء دراسة ميدانية على مستوى ثانويات بلدية ورقلة والباغ عددها 13 ثانوية، ولتحقيق هدف الدراسة تم استخدم المنهج الوصفي الذي يناسب طبيعة الدراسة، كما تم الاعتماد على مقياس استراتيجية العصف الذهني لجمع المعلومات، وقد تم توجيهه إلى عينة الدراسة والمكونة من 26 أستاذ التربية البدنية والرياضية في الطور الثانوي، والتي اختيرت بطريقة عشوائية من أصل مجتمع قوامه 34 أستاذ ، كما قمنا بمعالجة وتحليل البيانات المتحصل عليها باستخدام برنامج الإحصاء (الحزم الإحصائية للعلوم الإجتماعية، SPSS)، وفي الأخير خلصت الدراسة إلى أن مستوى تطبيق أساتذة التربية البدنية والرياضية للطور الثانوي لاستراتيجية العصف الذهني عال، كما توصلت الدراسة إلى أن الخبرة المهنية ليس لها تأثير بالنسبة لمستوى التطبيق، بالمقابل المستوى التعليمي كان له دور في تطبيق هذه الإستراتيجية لصالح حاملي شهادة الليسانس والماستر على حساب حاملي شهاد دكتوراة.,

الكلمات المفتاحية: استراتيجية العصف الذهني ; أستاذ التربية البدنية ; ا


تأثيرات الفيسبوك على قيمة العادات والتقاليد الاجتماعية لدى الشّباب دراسة ميدانية على عينة من طلبة جامعة الجزائر3 The Impact of Facebook on the Value of Social Habits and Traditions among Youth A Field Study on a Sample of Students from the University of Algeria 3

بلعباس يوسف, 
2024-06-17

الملخص: تعتبر العادات والتقاليد نظامًا اجتماعيًا متوارثا منذ أجيال متعاقبة، وهي صمّام الأمان في وجه الهبّة العولمية التي تحاول طمس معالم الهوية والقيم الثقافية وتقويض دور الرّسالة القيميّة، لذلك تتناول دراستنا تأثيرات الفيسبوك على قيمة العادات والتقاليد الاجتماعية لدى الشباب، واعتمدت الدراسة على منهج المسح الاجتماعي، واستخدمت أداة الاستبيان لجمع البيانات عن عينة مقصودة قوامها 160 طالبا وطالبة من كلية العلوم السياسية والإعلام جامعة الجزائر3. توصّلت الدراسة إلى أن الفيسبوك له دور كبير في التأثير على قيمة العادات والتقاليد الاجتماعية عند الشّباب الجامعي، حيث تبيّن من خلال النقاشات أن الفيسبوك لا يعزّز من قيمة عاداتهم وتقاليدهم المحلية بفعل تأثيرات العولمة الثقافية، وانفتاحهم على العالم، كما ترسّخ لدى الشّباب أن الحوارات والنقاشات عبر الفيسبوك لا تشكل لهم معلما يعتمدون عليه في رؤيتهم للعادات والتقاليد الاجتماعية، وتوصّلت الدّراسة إلى أن النقاشات عبر الفيسبوك تدفع بعض الشّباب إلى تقبّل العادات والتقاليد المختلفة وتجعلهم أكثر إحتراما للآخرين. Customs and traditions are considered a social system inherited from successive generations, and they are the safety valve in the face of the global push that is trying to blur the features of identity and cultural values and undermine the role of the value message. Therefore, our study deals with the effects of Facebook on the value of social customs and traditions among young people. Questionnaire tool for collecting data on an intended sample of 160 male and female students from the Faculty of Political Science and Media, University of Algiers 3. The study concluded that Facebook has a major role in influencing the value of social customs and traditions among university youth, as it was found through the discussions that Facebook does not enhance the value of their local customs and traditions due to the effects of cultural globalization, and their openness to the world. Facebook does not constitute a teacher for them to rely on in their vision of social customs and traditions, and the study found that discussions via Facebook push some young people to accept different customs and traditions and make them more respectful of others.

الكلمات المفتاحية: الأثر؛ الفسبوك؛ القيم؛ الحتمية القيميّة، العادات والتقاليد؛ الشّباب. ; impact; Facebook; Value; value determinism, customs and traditions; Young.


الهوية الاجتماعية والامتثال الاجتماعي- قراءة سوسيولوجية في المفهوم-

سعود مسعودة,  تالي جمال, 
2024-05-26

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية تحليلا سوسيولوجيا للهوية الاجتماعية وعملية تطبيعها عبر الامتثال الاجتماعي الذي يعد متغير أساسيا في تكوين بنية الهوية عبر مؤسسات التنشئة الاجتماعية، و سيتم من خلال هذا العمل تحليل آلية التأثير والتأثر بين الهوية الاجتماعية والامتثال الاجتماعي في تكوين أفراد فاعلين اجتماعيا وثقافيا داخل النسق الاجتماعي، عبر ربط أبعاد كل منهما من خلال تفكيك الهوية الاجتماعية إلى الدور والانتماء وما يترتب عليهما من اعتراف اجتماعي للأفراد.وما يترتب عليه من تفاعل إما بمسايرتهم أو مغايرتهم للقيم المشتركة للجماعة التي نشؤ بها . This research paper aims at a sociological analysis of social identity and the process of its normalization through social compliance, which is an essential variable in the formation of the identity structure through the institutions of socialization. By linking the dimensions of each of them through the dismantling of social identity to the role and affiliation and the consequent social recognition of individuals, and the resulting interaction either in keeping with or contradicting the common values of the group in which we were brought up.

الكلمات المفتاحية: الهوية الاجتماعية ; الامتثال الاجتماعي ; المسايرة والمغايرة ; الدور ; الانتماء ; social identity ; social compliance ; complacency and forbearance ; rôle ; affiliation


القيم الصحية داخل البيئة المدرسية الجزائرية في ظل كورونا كوفيد- 19 Health values within the Algerian school environment in the light of Corona Covid-19

خينش سعاد,  عمامرة سميرة, 
2024-03-30

الملخص: ملخص: هدفت الدراسة الحالية لمعرفة القيم الصحية داخل البيئة المدرسية الجزائرية في ظل كورونا كوفيد-19، ولمعالجة هذا الموضوع تم طرح التساؤل الرئيسي كالتالي: ما هي القيم الصحية داخل البيئة المدرسية الجزائرية في ظل كورونا كوفيد-19؟ تكمن أهمية هذه الدراسة باعتبار المدرسة مؤسسة اجتماعية تعليمية وامتداد وظيفي للأسرة تقوم على تربية النشء بالصورة المرغوبة وبأسلوب منتظم وكونها بيئة فاعلة تقوم على التعليم باعتباره ظاهرة اجتماعية يؤثر ويتأثر بها الطفل ويسهل بها غرس الكثير من الأخلاق والعادات الصحية الصحيحة خاصة في ظل وباء كورونا كوفيد-19، في حين تتضح أهمية الدراسة الحالية من خلال طبيعة المشكلة التي بصدد دراستها وهي القيم الصحية داخل البيئة المدرسية الجزائرية في ظل كورونا (كوفيد-19) ودور الحكومة الجزائرية في مجال حماية الصحة في الوسط المدرسي والإجراءات المتخذة لوقاية الطفل من الإصابة بفيروس كورونا في حين خلصت الدراسة بمجموعة من الاقتراحات والتوصيات. Abstract: The current study aimed to know the health values within the Algerian school environment in light of Corona Covid-19, and to address this issue, the main question was asked as follows: What are the health values within the Algerian school environment in light of Corona Covid-19 ? The importance of this study lies in the fact that the school is a social, educational institution and a functional extension of the family that is based on raising the young in the desired manner and in a regular manner, and that it is an effective environment based on education as a social phenomenon that affects and is affected by the child and facilitates the inculcation of a lot of healthy morals and habits, especially in light of the Corona Covid-19 epidemic While the importance of the current study is evident through the nature of the problem that it is about to study, which is the health values within the Algerian school environment in light of Corona (Covid-19), and the role of the Algerian government in the field of health protection in the school environment and the measures taken to protect the child from infection with the Corona virus, while it concluded Study with a set of suggestions and recommendations.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: القيم؛ الصحة؛ البيئة المدرسية؛ وباء كورونا كوفيد 19 ; values; the health; school environment; Corona Covid 19 epidemic.


اضطراب ما بعد صدمة البتر لمرضى السكري (دراسة ميدانية بمستشفى الحكيم عقبي مدينة قالمة) Post-Traumatic Stress Disorder for Diabetic Amputation Patients (empirical study in Al Hakim okbi hospital city of Guelma)

بلفتني منيرة,  غدايفي هند, 
2024-01-10

الملخص: ملخص: هدفت هذه الدراسة الى الكشف عن أعراض اضطراب ما بعد الصدمة لدى مرضى السكري مبتوري الأطراف حسب متغيري الجنس والسن، وكذا الكشف عن معدل انتشار أعراض هذا الاضطراب بين المرضى الذين عايشوا صدمة البتر وما لحقها من آثار نفسية، اعتمدت الباحثتان على المنهج الوصفي التحليلي، أن تم اختيار العينة بطريقة قصدية وذلك بالتعامل مع جميع مرضى السكري مبتوري الأطراف المترددين على مستشفى الحكيم عقبي بمدينة قالمة خلال الفترة الزمنية الممتدة مل بين شهري مارس وجوان من العام 2022 والتي بلغ قوامها (25) مريضا ومريضة، على أن يكون المرضى قد استوفوا مدة شهرا كاملا بعد عملية البتر مع تطبيق مقياس اضطراب ما بعد الصدمة PCL-5 من اصدار الجمعية الأمريكية للطب العقلي النسخة الخامسة المترجمة والمحكمة، وتوصلت نتائج الدراسة الى بروز أعراض اضطراب ما بعد الصدمة بدرجات متفاوتة في الشدة مع وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الجنس وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير السن لدى عينة الدراسة. Abstract: This study aimed to reveal the symptoms of post-traumatic stress disorder among diabetic amputees according to the variables of sex and age, as well as to reveal the prevalence of symptoms of this disorder among patients who have experienced the trauma of amputation and the psychological effects that followed. The researchers relied on the descriptive analytical approach where was the sample chosen intentionally way, by dealing with all diabetic amputees who frequent Al Hakim Okbi in Guelma City during the time period between March and June of the year 2022, which consisted of (25) patients who completed a full month after the amputation, with the application of the American Psychiatric Association’s Post Traumatic Stress Disorder Scale PCL-5 translated and refereed Fifth Edition. The study found the emergence of post*traumatic stress disorder symptoms with varying degrees of severity, with presence of statistically significant differences due to the variables of gender and the absence of statistically significant differences due to age in the study sample. .

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: اضطراب ما بعد الصدمة؛ مبتوري الأطراف؛ داء السكري. ; Keywords: Post-Traumatic Stress Disorder; Amputees; Diabetic


علاج المخططات (الأسس النظرية والفنيات العلاجية)

تواتي إبراهيم عيسى, 
2024-04-25

الملخص: ملخص: علاج المخططات (ST) هي مقاربة تكاملية تجمع بين عناصر من العلاج السلوكي المعرفي ، ونظريات التعلق، والعلاجات الجشطالتية والتجريبية. يعتبر هذا النمط من العلاج طريقة فعالة لصياغة وعلاج اضطرابات الشخصية، ويركز على تطور الأعراض المرضية الحالية أكثر من اساليب العلاج المعرفي السلوكي التقليدية، كما تؤكد هذه المقاربة على العلاقة بين المعالج والمريض وقدرتها على التأثير التصحيحي. ويسعى علاج المخططات إلى مساعدة المرضى على فهم احتياجاتهم الانفعالية الأساسية وتعلم طرق تلبية تلك الاحتياجات بشكل تكيفي، وتعمل بشكل مكثف على معالجة ذكريات وتجارب الطفولة المؤذية، والاستناد إلى العديد من التقنيات العلاجية التجريبية لتغيير المشاعر السلبية المتعلقة بهذه الذكريات. ونسعى من خلال هذه المداخلة إلى تسليط الضوء على مسلمات هذه النظرية وأبرز الأساليب العلاجية المستخدمة فيها. Abstract: Schema therapy (ST) is an integrative approach that combines elements from cognitive behavioral therapy, attachment theories, and Gestalt and experiential therapies. This type of therapy is an effective way to formulate and treat personality disorders, and focuses on the development of current pathological symptoms more than traditional CBT methods. This approach also emphasizes the relationship between the therapist and the patient and its ability to corrective effect. Schema therapy seeks to help patients understand their basic emotional needs and learn ways to meet those needs adaptively. It works extensively on the processing of traumatic childhood memories and experiences, and draws on various empirical therapeutic techniques to alter negative feelings related to these memories. We seek, through this intervention, to shed light on the postulates of this theory and the most prominent therapeutic methods adopted by this approach.

الكلمات المفتاحية: علاج المخططات ; لعلاج المعرفي السلوكي ; اضطرابات الشخصية


(Effectiveness of a play-style learning programme to modify hypermobility and distraction for primary school pupils)

قاضي محمد,  ربوح صالح, 
2024-05-22

الملخص: : The study aims to identify the impact of the gameplay program on reducing ADHD symptoms and distracting pupils at the primary level, where the researcher used the experimental curriculum in his study on an intentional sample of 24 pupils spread across two experimental groups The researcher used educational modules in which small and semi-athletic games were included in the preparatory phase for the pilot group either the control group exercised normal physical activity, used a questionnaire of hypermobility and distraction symptoms and impulsivity directed at its versions to parents and physical education professors, and the data were processed by the SPSS programme, where the study concluded: The gameplay program in the Physical and Sports Education class has the effect of reducing the symptoms of ADHD and distracting pupils, which was monitored through the family-oriented questionnaire and the primary school professor's questionnaire. ملخص البحث: تهدف الدراسة إلى التعرف على مدى تأثير برنامج بطريقة اللعب في التقليل من أعراض اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه للتلاميذ المرحلة الابتدائية، حيث استخدم الباحث المنهج التجريبي في دراسته على عينة قصدية مكونة من 24 تلميذ موزعة على مجموعتين تجريبية وضابطة واستخدم الباحث وحدات تعليمية أدرج فيها الألعاب الصغيرة والشبه رياضية في المرحلة التحضيرية بالنسبة للمجموعة التجريبية إما المجموعة الضابطة مارست النشاط البدني بشكل عادي ، واستخدم استبيان أعراض فرط الحركة وتشتت الانتباه والاندفاعية الموجه بنسختيه للأولياء وأساتذة المدرسة الابتدائية ، وعولجت المعطيات بواسطة برنامج spss حيث خلصت الدراسة إلى: أنه هناك تأثير لبرنامج بطريقة اللعب في حصة التربية البدنية والرياضية في التقليل من أعراض اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه لدى التلاميذ تم رصده من خلال الاستبيان الموجه للأسرة و الاستبيان الموجه لأستاذ المدرسة الابتدائية . الكلمات المفتاحية: اسلوب اللعب ، اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه.الطور الابتدائي.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: اسلوب اللعب ، اضطراب فرط الحركة وتشتت الانتباه.الطور الابتدائي.


اضطراب الكرب ما بعد الصدمة PTSD للنساء ضحايا العنف الجسدي (دراسة حالة)

لعاج جميلة,  الماحي زوبيدة, 
2024-01-21

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر العنف الجسدي على المرأة في ظهور اضطراب ما بعد الصدمة، من خلال دراسة نفسية لحالة واحدة، استخدمت الباحثتان لتقييم الحالة المقابلة نصف الموجهة، مع تطبيق مقياس دافيدسون لتشخيص اضطراب كرب ما بعد الصدمة، توصلت الباحثتان إلى النتائج التالية: تحصلت الحالة على 63 درجة أي بنسبة 92.64%، وهذا يعني الإصابة بصدمة نفسية شديدة، وتم اقتراح العلاج السلوكي المعرفي، وأساليب التنفس العميق والاسترخاء كعلاج للحالة. : This study aimed to know the impact of physical violence on women in the emergence of post-traumatic stress disorder, through a psychological study of one case, the two researchers used to evaluate the corresponding semi-directed case, with the application of the Davidson scale for the diagnosis of post-traumatic stress disorder, the two researchers reached the following results:The case obtained a score of 63, or 92.64%, which means severe psychological trauma. Cognitive behavioral therapy, deep breathing and relaxation techniques were suggested as a treatment for the case.

الكلمات المفتاحية: العنف الجسدي ; الصدمة النفسية ; PTSD


سوسيولوجيا التنمية المحلية في الجزائر – مدخل التغير التكنولوجي- Sociology of local development in Algeria -the gateway to technological change

نعمي نادية,  خريبش عبدالقادر, 
2024-02-11

الملخص: ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على التحول التكنولوجي واسهامه في تعزيز التنمية المحلية، وهذا باعتبار أن التكنولوجيا الركيزة الأساسية الأهم في التنمية والتي تستعمل كوسيلة للتعجيل بالتقدم الصناعي وبالتالي الرفاه الإجتماعي. فهي تلعب دورا هاما في تطوير الممارسات المحلية التي لا تتناقض مع الجديد وتتماشى مع الواقع الخصوصي لكل مجتمع، لهذا سعت الجزائر في بداية السبعينات من القرن الماضي الإعتماد على الصناعات المصنعة الثقيلة وبكفاءات جزائرية وهذا من خلال استراد التكنولوجيا الصناعية لتحقيق التنمية المحلية ورفاه الاجتماعي لساكنة. وخلصت هذه الدراسة إلى نتيجة مفادها أن عملية التحول التكنولوجي في الجزائر ضرورة حتمية اليوم في ظل التحولات العالمية ،فهي عملية شاملة ومترابطة يجب أن تعتبر ثقافة من أجل النهوض بالتنمية. Abstract: The aim of this study is to highlight the technological transformation and its contribution to enhancing local development, considering that technology is the most important cornerstone in development, and is used as a means to accelerate industrial progress and thus social welfare. It plays an important role in developing local practices that do not contradict the new and are in line with the specific reality of each society. Therefore, Algeria sought in the early 1970s to rely on heavy manufacturing industries with Algerian competencies through the importation of industrial technology to achieve local development and social welfare for its population. This study concludes that the process of technological transformation in Algeria is an inevitable necessity today in the face of global transformations. It is a comprehensive and interconnected process that should be considered a culture in order to promote development

الكلمات المفتاحية: التكنولوجيا ; التحول التكنولوجي ; التنمية المحلية ; التنمية المستدامة; Technology ; technological transformation ; local development ;sustainable development


اضطراب ضغط ما بعد الصدمة النفسية: مراجعة نظرية والعلاج النفسي.

بزوبيري كمال, 
2024-05-30

الملخص: ملخص: اضطراب ضغط ما بعد الصدمة النفسية من الاضطرابات النفسية الشائعة التي يمكن أن تلي تعرض الفرد لصدمة النفسية، فالأحداث الصادمة والمؤلمة، مثل الحوادث بشتى أنواعها والحروب والكوارث الطبيعية، يمكن أن تتسبب في هذا النوع من الاضطراب. تسبب هذه الأحداث القلق والتوتر والتغيرات النفسية والفيزيولوجية واختلالا نفسيا وجسميا للفرد ويمكن أن تؤثر سلبًا عليه. يهدف هذا المقال إلى استعراض تعريف للصدمة النفسية ثم التطرق الى اضطراب ضغط ما بعد الصدمة النفسية والآليات النفسية والفسيولوجية والأعراض التي تحدث خلال فترة الإصابة بهذا الاضطراب، وبالإضافة إلى الاستراتيجيات الفعالة للتعامل مع هذا الاضطراب وتخفيف آثاره. Abstract: Post-traumatic stress disorder is one of the common psychological disorders that can follow the exposure of the individual to psychological trauma. Traumatic and painful events, such as accidents of all kinds, wars and natural disasters, can cause this type of disorder. These events cause anxiety, stress, psychological and physiological changes, and psychological and physical imbalance to the individual and can negatively affect him. This article aims to review a definition of psychological trauma, then address post-traumatic stress disorder, the psychological and physiological mechanisms and symptoms that occur during the period of this disorder, in addition to effective strategies to deal with this disorder and mitigate its effects.

الكلمات المفتاحية: الصدمة النفسية ; اضطراب ضغط ما بعد الصدمة النفسية ; الاستراتيجيات والتقنيات الفعالة للتخفيف من اضطراب ضغط ما بعد الصدمة النفسية.


السلوك التكيفي للمراهقين المعاقين سمعيا و علاقته بالتحصيل الأكاديمي في مادة الرياضيات .Adaptive behavior of hearing-impaired adolescents and its relationship to academic achievement in mathematics

حبيطوش رياض,  سعد الحاج,  قندوز محمود, 
2024-03-30

الملخص: هدفت الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين الدرجة الكلية للسلوك التكيفي ( التكيف الشخصي و التكيف الاجتماعي) و التحصيل الاكاديمي في مادة الرياضيات لعينة تتكون من 30 مراهق متمدرس من المعاقين سمعيا أعمارهم بين 12 و 18 سنة . استخدمنا مقياس السلوك التكيفي للمراهقين المعاقين سمعيا للباحث رشاد (2009) و نقاط التحصيل الأكاديمي في مادة الرياضيات للفصل الثاني من الموسم الدراسي 2021/2022 بمدرسة الأطفال المعوقين سمعيا لتيسمسيلت و اعتمدنا على المنهج الوصفي لأنه المناسب لدراستنا الحالية و كانت النتائج :توجد علاقة ارتباطية دالة احصائيا بين السلوك التكيفي و درجات التحصيل الأكاديمي في مادة الرياضيات لعينة الدراسة . مستوى السلوك التكيفي لعينة الدراسة و مستوى التحصيل الأكاديمي لعينة الدراسة فوق المتوسط . لا توجد فروق دالة إحصائيا في السلوك التكيفي تعزى لمتغيرات الدراسة. لا توجد فروق دالة إحصائيا في درجات التحصيل الأكاديمي تعزى لمتغيرات الدراسة The study aimed to reveal the relationship between the total degree of adaptive behavior (personal adaptation; social adaptation) and academic achievement in mathematics for a sample of 30 educated adolescents with hearing impairments ( 12 to 18 years) We used the Adaptive Behavior Scale for Hearing Impaired Adolescents by Rashad (2009) and the achievement points in mathematics for the second semester of the 2021/2022 School for Hearing Impaired Children in Tissemsilt, the results:There is a statistically significant correlation between adaptive behavior and the academic achievement scores in mathematics for the study sample ,The level of adaptive behavior and the level academic achievement of the sample is above average. There are no statistically significant differences in adaptive behavior due to study variables .There are no statistically significant differences in the academic achievement scores due to the study variables.

الكلمات المفتاحية: سلوك تكيفي ; تكيف شخصي ; تكيف اجتماعي ; مراهق معاق سمعيا ; تحصيل أكاديمي ; Adaptive behavior ; personal adjustment ; Social adjustment ; hearing impaired adolescent ; academic achievement


اتجاهات أساتذة المواد العلمية في التعليم المتوسط نحو التدريس بإستراتيجية التعلّم باللعب

حماده محمد السعيد,  باللموشي عبد الرواق, 
2024-03-16

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على اتجاهات أساتذة المواد العلميّة في التعليم المتوسط نحو التدريس بإستراتيجية التعلم باللعب، لقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، وقد تمّ تصميم استبانة متكونة من 34 فقرة لقياس اتجاهات أساتذة المواد العلميّة في التعليم المتوسط نحو التدريس بإستراتيجية التعلم باللعب، بعد تطبيق الصورة الأولية لها متكونة من 37 فقرة على العيّنة الاستطلاعية المتكونة من 30 أستاذاً وأستاذة، من 4 متوسطات تمّ اختيارها عشوائياً من أصل 9 متوسطات، والتأكد من صدقها وثباتها، طبقت على عينة متكونة من 50 أستاذاً وأستاذة في صورتها النهائية، تمّ اختيارها عن طريق المسح الشامل من 5 متوسطات وللإجابة عن تساؤلات الدراسة استخدم الباحث أساليب إحصائية (المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، بالإضافة إلى استخدام اختبار (ت) لعيّنة واحدة و لعيّنتين مستقلتين، واختبار تحليل التباين الأحادي). حيث توصّلت نتائج الدراسة إلى أنّ اتجاهات أساتذة المواد العلميّة في التعليم المتوسط نحو التدريس بإستراتيجية التعلم باللعب متوسطة كما أظهرت النتائج عدم وجود فروق دالة إحصائياً في اتجاهاتهم نحو التدريس بإستراتيجية التعلم باللعب تعزى لمتغيّرات الجنس، الخبرة المهنية، التكوين، ومادة التدريس. This study aimed to identify the attitudes of teachers of science subjects in intermediate education towards teaching with the learning-by-play strategy. Its preliminary form consists of 37 items on the survey sample consisting of 30 male and female professors, from 4 randomly selected averages out of 9 averages, and to ensure its validity and reliability. 5 averages To answer the questions of the study, the researcher used statistical methods (arithmetic means and standard deviations, in addition to using the t-test for one sample and two independent samples, and the one-way analysis of variance test). Where the results of the study concluded that the attitudes of teachers of scientific subjects in intermediate education towards teaching with the learning-by-play strategy are moderate, and the results showed that there were no statistically significant differences in their attitudes towards teaching with the learning-by-play strategy due to the variables of gender, professional experience, training, and teaching subject.

الكلمات المفتاحية: الاتجاهات، أساتذة المواد العلمية، التدريس، إستراتيجية التعلّم باللعب


Management with competencies among the heads of the national sports federations in Algeria in the light of strategic management standards and ways to develop them

ساغي عبد القادر, 
2024-03-17

Résumé: Abstract: In light of the growth of multiple strategies, this study examines the reality of management with competencies among the heads of national sports federations. Algeria is one of the countries that developed appropriate strategies to attract, develop and improve competencies and use of them in the management process to reach the point of excellence. For this reason, the sports federations kept pace with these developments and included competencies as a basic axis in their management strategies, on which we focused in our study by finding out about the availability of (administrative, personal, technical, cognitive and cultural competencies) among the heads of sports federations in Algeria in the light of strategic management standards and ways to develop them, where we relied on the descriptive approach with the study community consisting of (administrators and managers) of sports federations. The sample was chosen in a deliberate way, and the questionnaire was distributed and it was designed in light of the objectives and questions of the research. In light of the research sample and data collection tools used, as well as the results and statistical treatments, it has been concluded that the heads of the Algerian sports federations possess a high level of efficiency and are governed by a comprehensive system of competences, knowledge, and skills, which reflects positively on the framework of their pursuit of excellence.

Mots clés: Keywords: Management by competencies; Strategic management; Sports federations.


واقع تدريس التاريخ الإسلامي في المدارس القرآنية بين المعمول و المأمول دراسة وصفية تحليلية للمدارس القرآنية بمدينة برج بوعريريج

سعود زكرياء,  زعاف خالد, 
2024-03-30

الملخص: ملخص: سنحاول في هذه الدراسة الوقوف على معنى المدرسة القرآنية الحديثة و درجة إهتمام القائمين بها في تدريس مادة التاريخ الإسلامي ، مستعينين بذلك بعينة تمثل مجموعة من الأئمة والقائمين على هذه المدارس القرآنية حيث أنه خاصة الإمام يعتبر المركز الرئيس و الحساس في هذا المقام ، كما وضعنا مقاربة نظرية إجتماعية تربوية تمثل المدرسة القرآنية و التركيز على وظيفتها الأساسية في المجتمع نقصد مجتمع الدراسة و هي مدينة برج بوعريريج إحدى ولايات الشرق الجزائري ، و كذلك توضح مدى تأثير مادة التاريخ في المقوم الديني و الحفاظ على الموروثات الأخلاقية و الثقافية و كذلك الحفاظ على التنشئة الحضارية و الاجتماعية للمجتمع ، و في الأخير قمنا بتحليل نتائج الدراسة الميدانية المتواضعة لنقف على مواطن القوة و الضعف من خلال التحليل الإحصائي و الإستنتاج الذي يوضح من خلال الإجابات على تساؤلات الفرضية. Abstract: In this study we will try to see the meaning of the modern Koranic school and the degree of interest of its practitioners in teaching the subject of Islamic history s schools, since especially the imam is considered the main and sensitive centre in this place, We have also developed a socio-educational theoretical approach representing the Quranic School and focusing on its basic function in society. It also illustrates the extent to which the subject of history influences the religious denominator, the preservation of moral and cultural legacies, as well as the preservation of the cultural and social upbringing of society, Finally, we analyzed the results of the modest field study to identify strengths and weaknesses through statistical analysis and a conclusion that shows through answers to hypothesis questions.

الكلمات المفتاحية: التاريخ الإسلامي ; المدرسة القرآنية ; الإمام ; Islamic history ; Quranic school ; Imam


Strikes in the education sector "Sociological approach."

سني براهيم,  الذهبي إبراهيم, 
2024-03-21

الملخص: The education sector frequently witnesses disruptions and protests by its employees, which negatively affect the educational process and have a general negative impact on students and society. The sociological approach to strikes in the education sector aims to understand this complex social phenomenon and analyze it from a social, cultural, and economic perspective, by studying the reasons that drive employees in this sector to protests and strikes, and analyzing the relationship between unions, employees, and employers and their role in this phenomenon. In addition, the sociological approach examines the different types of strikes in the education sector, their characteristics, and their impact on the education system and society as a whole. In summary, the sociological approach to strikes in the education sector is an important tool to understand this complex social phenomenon, analyze it comprehensively, and identify appropriate solutions to reduce these disruptions and improve the quality of life for everyone. الإضراب حق كفله الدستور والقوانين في مختلف الدول نظرا لما يكتسيه من أهمية في الحفاظ على الحقوق وتحسين ظروف العمل من أجل تحقيق التنمية وزيادة مردود العمل على البذل والعطاء ويعد الإضراب من بين المظاهر التي يعبر بها العاملون عن تردى أوضاعهم سواء الاجتماعية أو الاقتصادية أو الإدارية وما يتعلف بظروف العمل عموما إذ تتعدد الأسباب الدافعة إليه والأهداف المتوخاة منه ويعد قطاع التربية من المرافق العمومية التي شهدت تناميا لهذه الظاهرة وخاصة الوطنية منها والتي يقوم بها المعلمون في مختلف المراحل التعليمية. و تجدر الإشارة أن الساحة تشهد تطورا في وقتنا الحاضر و ذلك نظرا لكون البرلمان الجزائري صادق ، يوم الثلاثاء07 مارس 2023 على مسودة قانون يتعلق بممارسة الحق النقابي، حيث تجدر الإشارة الى ان لجنة الشؤون الاجتماعية لم توافق سوى على أربعة تعديلات طفيفة من مجموع 56 تعديلاً اقترحه النواب. وقال وزير العمل يوسف شرفة خلال الجلسة إن "مشروع القانون سيؤطر العمل النقابي ويعزز دور المنظمات النقابية في الدفاع عن الحقوق وتحقيق العدالة الاجتماعية، ويسمح ببروز منظمات نقابية قوية في الساحة الوطنية ويدعم حرية العمل النقابي ويفعل دورها في الدفاع عن الحقوق الأساسية للعمال". وتجاهلت الحكومة مطالب 31 نقابة مستقلة دعت إلى سحب المسودة. واعتبرت النقابات أن قانون الحق النقابي، إضافة الى مسودة قانون الحق في الإضراب، الذي ستتم مناقشته الأسبوع المقبل "يتضمنان مساسا خطيرا وغير مسبوق بالحقوق والحريات النقابية". ونبهت إلى "مخالفتهما للدستور والاتفاقيات الدولية، ويقضي على الحريات النقابية والعمل النقابي"، مهددة بتصعيد الموقف في حال تمريرهما. لذا سنحاول في هذا المقال التطرق إلى التراث النظري لمفهوم الإضراب و تراثه النظري و خاصة ما يتعلق بالتعريفات والخصائص خاصة الجوانب المشرعة له والقوانين الضابطة له وتبيين بعض آثاره وانعكاساته كما وسنحاول عرض أهم الأسباب الكامنة وراء قيام المعلمين بالإضرابات الوطنية التي شلت قطاع التربية في غير ما مرة والتي ما تفتأ تتجدد كل موسم دراسي تقريبا كما وسنسلط الضوء على كرونولوجيا الإضراب التي شهدها القطاع ومساهمة النقابات في ذلك بعرض تجربة المعلم الجزائري مع الإضراب كون هذا القطاع حساس و يمس شريحة كبيرة من الموظفين و تنعكس آثاره على الأسر و يعتر من الأمور التي تشغل اهتمام قطاع واسع من المواطنين.

الكلمات المفتاحية: Strikes, unions, education sector, sociological approach. Union militancy


مستوى الوعي بتحديات العولمة لدى الأستاذ الجامعي -دراسة ميدانية لعينة من أساتذة معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية ورقلة-

عبدي صالح, 
2024-03-17

الملخص: هدفت الدراسة الحالية التعرف على مستوى الوعي بتحديات العولمة لدى الأستاذ الجامعي، وإلى الفروق في استجابة العينة في مستوى الوعي بتحديات العولمة لدى الأستاذ الجامعي تعزى لمتغير الرتبة، واعتمد الباحث على المنهج الوصفي والاستبيان كأداة لجمع البيانات وتمثلت العينة (عشوائية طبقية) في 20 أستاذ بمعهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية (جامعة قاصدي مرباح ورقلة) وقد أظهرت النتائج أن الأستاذ الجامعي يتميز بمستوى مرتفع في الوعي بتحديات العولمة، و لا توجود فروق ذات دلالة إحصائية في استجابة العينة في مستوى الوعي بتحديات العولمة لدى الأستاذ الجامعي تعزى لمتغير الرتبة، وخلصت الدراسة إلى مجموعة من الاقتراحات. الكلمات المفتاحية: تحديات العولمة ; الأستاذ الجامعي ; الرتبة. The current study aimed to identify the level of awareness of the challenges of globalization among the university professor, and to the differences in the response of the sample in the level of awareness of the challenges of globalization among the university professor due to the grade variable, and the researcher relied on the descriptive approach and the questionnaire as a tool for data collection and the sample was represented (stratified random) in 20 professors at the Institute of Sciences and Techniques of Physical and Sports Activities (Kasdi Merbah University of Ouargla) The results showed that the university professor is characterized by a high level of awareness of the challenges of globalization, and there are no statistically significant differences in The response of the sample in the level of awareness of the challenges of globalization among the university professor is attributed to the grade variable, and the study concluded a set of suggestions. Keywords: globalization challenges; university professor ; grade.

الكلمات المفتاحية: تحديات العولمة ; الأستاذ الجامعي ; الرتبة. ; globalization challenges; university professor ; grade


initiation à la thérapie centrée sur le client

مخزم كهينة, 
2024-02-02

Résumé: La thérapie centrée sur le client considère la manière d’être du thérapeute avec le client comme des conditions nécessaires d’un processus psychothérapeutique qui améliore la qualité de vie de l’être en souffrance. L’objectif principal de cet article est de présenter la thérapie centrée sur le client, son objectif, ses conditions, ses hypothèses et philosophie, les attitudes et les techniques thérapeutiques. Ainsi, l’article vise à exposer le champ d’application, les conditions d’indications et les limites de cette thérapie. Cet article est particulièrement destiné aux étudiants, mais aussi aux débutants dans le domaine de la santé et vise à susciter la curiosité et l’intérêt qu’ils portent à la thérapie centrée sur le client. Abstract: Client-centred therapy considers the therapist’s way of being with the client as necessary conditions for a psychotherapeutic process that improves the quality of life of the suffering individual. The main objective of this article is to present client-centered therapy, its objective, conditions, assumptions and philosophy, therapeutic attitudes and techniques. Thus, the article aims to outline the scope of application, indications and limitations of this therapy. This article is especially aimed at students of psychology, but also at beginners in the field of health and aims to arouse curiosity and interest in client-centred therapy.

Mots clés: thérapie centrée sur le client ; counseling ; Rogers ; attitudes thérapeutique ; technique thérapeutique. ; client-centred therapy ; counselling ; therapeutic attitudes ; therapeutic technique


The Relationship between Regular Participation in Sports Competitions and the Development of certain Physical Characteristics among Football Players during the First Half of the Season. « A Field Study on the first Team of Esperance Guelma E.S.G »

قجاجة سليم,  حيمودي احمد, 
2024-02-18

Résumé: This study aimed to investigate the relationship between regular participation in sports competitions and the development of some physical characteristics, namely aerobic endurance and explosive power, among football players during the first half of the season. A descriptive approach was used, and a sample of 20 football players from the first team (senior players) of Esperance Guelma was selected based on their participation levels in official matchs, it was divided into two groups, the first includes the 10 most participating players during club competitions in the leg, while the second group consisted of the 10 least participating players. Physical tests were administered at the beginning and the end of the first half of the football season, and the results were analyzed using the statistical package program (SPSS). The findings of the study supported our hypothesis, showing that regular participation in sports competition is significantly related to the development of aerobic endurance and explosive power among first team football players. These findings have implications for coaches and athletes seeking to optimize training strategies and improve athletic performance.

Mots clés: Sports competition ; Physical characteristics ; Football ; Aerobic Endurance ; Explosive Power


المرافقة البيداغوجية و خفض التوتر المدرسي - دراسة تحليلية للتجربة المدرسية -

هوام ليندة,  صيد الطيب, 
2023-12-09

الملخص: ملخص: تهدف هذه الدراسة الى الكشف عن الخدمات و الفعاليات التي تتبناها المرافقة البيداغوجية و التي يجسدها المرافق البيداغوجي (مستشار التوجيه والارشاد المدرسي و المهني) حول المتعلم الذي يمثل قلب التفكير و الفعل التربوي و منها تحليل أشكال منطق الذات انطلاقا من استراتيجيات و تقنيات تهدف من خلالها تشكيل بنية إدراكية متوازنة للمتعلم بالتخلص من التوترات والصراعات التي يعيشها امام اليات التوجيه المدرسي و التي قد تعرقل مساره الدراسي . و لتحقيق هذا الهدف اتبعت الباحثة منهج التحليل الموقفي الذي يعتمد على جمع و تحليل المعلومات و من ثم ادراج استراتيجيات تركز على ادارة التوترات مستعينين بتقنية مجموعة النقاش البؤرية و العينة القصدية للمبحوثين والتي قدر عددهم 35 مفردة حيث يعيشون حالة توتر نتيجة عدم تلبية رغباتهم نحو الشعب المختارة ، فقد تم التوصل من النتائج إلى أن المرافقة البيداغوجية وكاستراتيجية تساهم الى حد كبير في الوقاية و التخفيف من المشكلات التي تعترض التلاميذ بمحاولة كشف واقع الذات المدرسية و تصحيح و تعديل صورة المدركات الخاطئة التي تتبناها و منها الانفتاح على المحيط الدراسي و المهني و تنمية الحس الريادي و الاعداد للإندماج في الواقع الاجتماعي . Abstract: This study aims to reveal the services adopted by pedagogical escorts and embodied by pedagogical facilities about the learner who represents the heart of the educational act, including analysis of forms of self-reasoning based on techniques aimed at forming a balanced cognitive structure for the learner by eliminating the tensions and conflicts he is experiencing in front of school guidance mechanisms that may hinder his course of study In order to achieve this goal, the researcher followed a position analysis approach based on gathering and analysing information, and then incorporating strategies focused on managing tensions using the focus group technique and the 35 individual investigators' intentional specimen where they live in a state of tension as a result of not meeting their wishes to the selected people. The findings found that pedagogical accompaniment as a strategy contributes greatly to the prevention and alleviation of problems faced by pupils by trying to expose the realities of the school self and to correct and modify the image of the misconceptions they adopt, including opening up to the academic and professional environment, developing a sense of leadership and preparing for social integration.

الكلمات المفتاحية: المرافقة البيداغوجية ; التوتر المدرسي ; المرافق البيداغوجي


علاقة العوامل السوسيوثقافية بتفشي ظاهرة العنف في ملاعب كرة القدم من وجهة نظر الأنصار- دراسة ميدانية على عينة من أنصار شباب باتنة.

لعوش مراد,  لعوبي يونس, 
2024-07-17

الملخص: تهدف هذه الدراسة لمعرفة علاقة العوامل السوسيوثقافية بتفشي ظاهرة العنف في الوسط الرياضي ،ومعرفة أشكال العنف الممارس في هذا الوسط الذي كان ولا يزال يستقطب فئات مختلفة من المجتمع وخاصة فئة الشباب،وبالتالي الكشف عما إذا كان لبعض العوامل مثل البيئة الاجتماعية للمناصرين ومستواهم الاجتماعي والتعليمي وثقافتهم حول قواعد لعبة كرة القدم والبيئة الفيزيقية للملاعب تأثير مباشر على انتشار ظاهرة العنف بأنواعه لفظي جسدي أو حتى رمزي على حد تعبير بيار بورديو،ولتحقيق هذا الغرض والوصول للنتائج المرجوة اختار الباحث فئة مهمة وهي أنصار الفريق كمجتمع بحث ووظف المنهج الوصفي باستخدام أداة الاستبيان وزعت على بعض أنصار شباب باتنة،وضمت العينة 52 مناصرا ،وتم استخدام العينة الغير احتمالية بشكل الكرة الثلجية أو التراكمي والتي ناسبت الدراسة، وخلص الباحث إلى ضعف المستوى التعليمي لأفراد العينة وانتشار ثقافة العنف خاصة اللفظي واستعداد المناصرين وخاصة الشباب منهم للعنف بأنواعه وكذلك توصلت إلى علاقة عوامل كغياب مرافق التسلية في المدينة وتوجه الشباب للترفيه داخل مدرجات الملاعب وافتقار هذه الأخيرة لأهم المرافق مما يدفع هذه العوامل مجتمعة وغيرها إلى تفشي ظاهرة العنف في ملاعب كرة القدم باعتبارها الأكثر شعبية واستقطابا. This study aims to investing the relationship between sociocoltural factors and the prevalence of violence in the sports environment and to identify the forms of violence practiced in this environment which continues to attract various segments of society especially youth. There fore the study seeks to reveal whether some factors such as the social and educational level their culture regarding the rules of football the physical environment of stadiums the availability of facilities and other factors have a direct impact on the spread of violence in its various forms whether verbal physical or even symbolic as expressed by pierre bourdieu. To achieve this goal and reach the desired results the researcher chose an important group which is the supporters of the team as a research community and employed the descriptive method using a questionnaire distributed to sample included 52 supporters . The non-probability sample was used in the form of snowball or cumulative sampling which was suitable for the study. The researcher concluded the low educational of violence culture especially verbal violence and the readiness of supporters especially youth to use violence in its various forms. The study also found a relationship between factors such as the absence of entertainment facilities in the city the tendency of youth to seek entertainment inside stadium stands and the lack of these facilities which together the spread of violence in football stadiums as the most popular and attracting sport.

الكلمات المفتاحية: العوامل السوسيوثقافية ; العنف ; كرة القدم ; الوسط الرياضي ; sociocoltural factors ; violence ; football ; sports environment


بناء برنامج قائم على برنامج لوفاس Lovaas وقياس أثره في تنمية مهارة الانتباه لدى أطفال اضطراب طيف التوحد

بن زاوي هدى,  غضبان مريم, 
2024-05-20

الملخص: الهدف من الدراسة الحالية هو بناء برنامج فردي تربوي قائم على برنامج "لوفاس" وقياس أثره في تنمية مهارة "الانتباه" لدى أطفال اضطراب طيف التوحد. نستدم في هذه الدراسة المنهج الشبه تجريبي، ومقياس "كارس "لتشخيص وتحديد درجة التوحد، نستخدم الاختبار القبلي والبعدي لقياس الأثر. كما تم إجراؤها على عينة تم اختيارها بطريقة قصدية بلغ عددها 10 حالات أعمارهم 4 سنوات متواجدين بمركز العائدي بوادي العثمانية ولاية ميلة، حيث دلت نتائج الدراسة على وجود اثر إيجابي لتطبيق البرنامج القائم على برنامج "لوفاس" في تنمية مهارة" الانتباه" لدى أطفال اضطراب طيف التوحد، أي توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة 0,05 في المتوسطات الحسابية لمهارة (الانتباه) لدى أطفال التوحد بين أفراد المجموعة التجريبية قبل تطبيق البرنامج الفردي القائم على برنامج "لوفاس" وبعد تطبيق البرنامج. The aim of the current study is to build an individual educational program based on the "Lovas" program and measure its effect on developing the "attention" skill for children with autism spectrum disorder. In this study, we use the semi-experimental approach, and the “CARS” scale to diagnose and determine the degree of autism. We use the pre and post test to measure the effect. It was also conducted on a sample chosen in an intentional manner, numbering 10 cases, the age of 4 years, located in the Al-Aidi Center in Wadi Al-Uthmaniyah, Mila Province. The results of the study showed that there is a positive effect of applying the program based on the “Louvas” program in developing the skill of “attention” among children with autism spectrum disorder. The experiment before applying the individual program based on the "Lovas" program and after applying the program.

الكلمات المفتاحية: انتباه؛ برنامج فردي تربوي؛ برنامج "لوفاس"؛ اضطراب طيف توحد؛ أثر. ; attention; individual educational program; "Lovas" program; autism spectrum disorder; impact.


العلاج الزواجي السلوكي: مفاهيم وتقنيات

بوثلجة مختار, 
2024-05-20

الملخص: إن التدخلات العلاجية على مستوى الأسر لها تاريخ طويل في ميدان العلاجات النفسية حيث اخذت المقاربة النسقة حيزا كبيرا على هذا المستوى، وقد جاءت ورقة بحثنا هذه للوقوف عند تقنية أخرى في العلاجات الأسرية، والتي لم تأخذ نصيبها في الكتابات العربية وهي العلاج الزواجي المستوحى من المقاربة السلوكية، حيث اعتمدنا في هذا العمل على كتابات أعمدة هذه المقاربة، وهذا بالوقوف على مفهوم هذا العلاج وتاريخه، والمعاناة الزوجية من وجهة نظر السلوكية، وبنية العلاج ومراحله، والتقييم والتقنيات الخاصة، وهذا لإفادة الممارس النفساني العربي وتوضيح الرؤية له. Therapeutic interventions at the family level have a long history in psychological care, in this work we will discuss behavioral couple therapy which is a technique of family therapy and to do this we base on the writings of the pillars of this field. , and it is by standing on the definition of this therapy, its history, marital suffering from a behavioral point of view, the structure of care and its stages of evaluation and special techniques, and it is at the benefit of the Arab psychologist.

الكلمات المفتاحية: العلاجات النفسية؛ العلاج الزواجي السلوكي؛ المنحى السلوكي؛ المعاناة الزوجية؛ التقنيات الخاصة. ; psychological therapies; behavioral marital therapy; behavioral orientation; marital suffering; special techniques.


الممارسة الرياضية و دورها في تعزيز بعض القيم الأخلاقية لدى الطالب الجامعي ( دراسة ميدانية بمعهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية و الرياضية بالأغواط )

بن الطيرش ربحية, 
2024-01-26

الملخص: ملخص: تهدف الدراسة الى التعرف على دور الممارسة الرياضية في تعزيز بعض القيم الأخلاقية لدى الطالب الجامعي، اعتمدنا على المنهج الوصفي نظرا لملائمته مع الدراسة، و لتحقيق ذلك أجريت الدراسة على عينة من(82) طالب و طالبة من طلبة الليسانس بمعهد علوم و تقنيات النشاطات البدنية و الرياضية بالأغواط، و تم استخدام المنهج الوصفي لملائمته مع طبيعة الدراسة، و قد طبقت استمارة استبيان و احتوت الاستمارة على 4 محاور، محور خاص بالممارسة الرياضة و 3 محاور للقيم الأخلاقية ( قيمة حسن الخلق، قيمة التواضع، قيمة التعاون )، و من نتائج الدراسة توصلنا أنه توجد علاقة ارتباطية بين الممارسة الرياضية و القيم الأخلاقية للطلبة . الكلمات المفتاح : الممارسة الرياضية ؛ القيم الأخلاقية ؛ الطالب الجامعي . Abstract: The study aime to identify the role of sports practice in promoting some moral values of the university student , we relied on the descriptive approach to its suitability with the study , to achieve this , the study was conductedon a sample of (82) male and female undergraduate students at the institute of science andtechnology of physical and sports activities in laghout , the descriptive approach was used to suit it with the nature of the study , aquestionnaire was applied and the form contained 04 axes, one for sports practice and 03 axes for moral values ,( the value of good manners, the value of humility, the value of cooperation ), and from the results of the study, we found that there is a correlation between sports practice and students moral values. Keywords: sports practice ; moral values ; undergraduate student

الكلمات المفتاحية: الممارسة الرياضية ; القيم الاخلاقية ; الطالب الجامعي ; sports practice ; moral values ; undergraduate student


اختبار السرعة الهوائية القصوى المثلثي للسباحة "lavoie 1985 " و علاقته باختبار السرعة الهوائية القصوى المستطيلي "400م" للسباحة

حاج مكناش مرزاق,  قرقور محمد, 
2024-01-21

الملخص: ملخص: تهدف هذه الدراسة عن البحث في امكانية وجود علاقة بين اختبار السرعة الهوائية القصوى المثلثي و اختبار السرعة الهوائية القصوى المستطيلي . و للتوصل الى النتائج توجب علينا انتهاج المنهج الوصفي . بعد القيام بالاختبارين على عينة متكونة من 20 سباح تبين انه لا توجد علاقة بين الاختبار المثلثي و اختبار المستطيلي الخاصين بالسرعة الهوائية القصوى Abstract: This study aims to investigate the possibility of a relationship between the trigonometric maximum aerobic speed test and the rectangular maximum aerobic speed test. In order to reach the results, we had to follow the descriptive approach. After conducting the two tests on a sample of 20 swimmers, it was found that there was no relationship between the trigonometric test and the rectangular test of the maximum aerobic speed for swimming.

الكلمات المفتاحية: السرعة الهوائية القصوى ; اختبارات مثلثية ; اختبارات مستطيلية ; ؛ سباحة ; vma ; سباحة حرة


المعالجة الإعلامية لخطاب العنف والتسامح في الصحافة الجزائرية جريدة الشروق اليومي الجزائرية أنموذجا--

هابة طارق, 
2024-02-21

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى كشف النقاب عن كيفية معالجة الصحافة الجزائرية لخطاب العنف والتسامح في المجتمع الجزائري ، وذلك من خلال إستخدام جريدة الشروق اليومي الجزائرية كنموذج للدراسة، حيث تم الاعتماد على أداة تحليل المضمون كأداة للدراسة ، و تم إختيار وحدة الموضوع كوحدة للتحليل ، فيما جاءت عينة الدراسة مشكلة من 30 عدد يتناول هذا الموضوع بداية من 01 جانفي 2022 إلى غاية 20 نوفمبر 2022 عن طريق المعاينة غير الاحتمالية العمدية (القصدية)، وتوصلت الدراسة في الأخير إلى مجموعة من النتائج التي تعبر عن أشكال خطاب العنف والتسامح الأكثر إنتشارا في الجزائر بالإضافة إلى إبراز أهم الفاعلين في مجال مكافحة هذه الظاهرة و التعرف على الموقع الذي خصصته الجريدة لنشر الأخبار والموضوعات المتعلقة بالعنف والتسامح ، وأهم الأشكال الفنية المستخدمة في الكتابة الصحفية لخطاب العنف والتسامح . Abstract: This study aims to reveal how the Algerian press treats the discourse of violence and tolerance in Algerian society, through the use of the Algerian daily echorouk newspaper as a model for the study, where the content analysis tool was relied on as a tool for the study, and the subject unit was chosen as the unit of analysis, while a sample The study consisted of 30 issues dealing with this topic from January 1, 2022 until October 15, 2022 through a non-probabilistic (intentional) examination. The study finally reached a set of results that express the most prevalent forms of violence and tolerance discourse in Algeria, in addition to highlighting The most important actors in the field of combating this phenomenon and identifying the site allocated by the newspaper to publish news and topics related to violence and tolerance, and the most important technical forms used in journalistic writing of the discourse of violence and tolerance

الكلمات المفتاحية: الصحافة الجزائرية ، خطاب العنف والتسامح ، جريدة الشروق اليومي الجزائرية ، تحليل المضمون .


The level of social intelligence among University students in Biskra

سعاده سليم,  شتيوي عبد المالك, 
2024-04-15

الملخص: The aim of the current study was to determine the level of social intelligence among students of the Institute of Sciences and Technologies of Physical and Sports Activities, and to identify whether there are differences in social intelligence levels between students of the Institute of Sciences and Technologies of Physical and Sports Activities based on their academic level. Additionally, the study aimed to determine whether there are differences in social intelligence levels between students of the Institute of Sciences and Technologies of Physical and Sports Activities and students of other majors. For this purpose, the researchers used a descriptive methodology on a sample of (420) male and female students who were selected using random sampling. The researchers used the Social Intelligence Scale by Mr. Abu Hashem (2008), and the data was statistically analyzed using SPSS version 25. The results showed that the level of social intelligence among students of the Institute of Sciences and Technologies of Physical and Sports Activities is high. Additionally, statistically significant differences were found in the level of social intelligence among students of the students of the Institute of Sciences and Technologies of Physical and Sports Activities based on their academic level, while there were no statistically significant differences in the level of social intelligence between students of the students of the Institute of Sciences and Technologies of Physical and Sports Activities and students of other majors. هدفت الدراسة الحالية الى معرفة مستوى الذكاء الاجتماعي لدى طلبة معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية ، وتحديد ما اذا كان هناك فروق في مستوى الذكاء الاجتماعي بين طلبة معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية بسكرة حسب المستوى الدراسي ، وكذا معرفة ما اذا كان هناك فروق في مستوى الذكاء الاجتماعي بين طلبة معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية وطلبة الكليات الأخرى ، ولهذا الغرض استخدام الباحثان المنهج الوصفي على عينة متكونة من (420) طالبا وطالبة تم اختيارهم بطريقة العينة الحصصية العشوائية ، واستخدم مقياس الذكاء الاجتماعي للسيد أبو هاشم (2008)، وتمت معالجة البیانات احصائیا باستخدام برنامج 25 spss وأظهرت النتائج أن مستوى الذكاء الاجتماعي لدى طلبة معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية مرتفع ،كما أظهرت أيضا وجود فروق دالة احصائيا في مستوى الذكاء الاجتماعي لدى طلبة معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية حسب المستوى الدراسي، في حين أنه لا توجد فروق دالة احصائيا في مستوى الذكاء الاجتماعي بين طلبة معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية وطلبة التخصصات الأخرى.

الكلمات المفتاحية: Social Intelligence; University Students; Students of the Institute


السلوك الشرائي عند المرأة ودوافعه الاجتماعية مدينة وادي سوف أنموذجا

لبيهي خديجة, 
2024-05-26

الملخص: ملخص: يعد السوق أحد الفضاءات الاجتماعية التي يقصدها الصغير والكبير، الرجل والمرأة، فهي ليست حكرا على فئة اجتماعية معينة، فالسوق مجتمع مصغر لا يتم فيه تبادل السلع فقط بل تبادل الخبرات والأخبار وكل المستجدات الاجتماعية. وتختلف دوافع الذهاب للسوق باختلاف الفئات الاجتماعية؛ فدوافع الرجل مثلا تختلف عن دوافع المرأة تبعا لاهتمامات كل واحد منهما، ولعل المعاين للواقع المحلي يلاحظ مبدئيا أن هناك تباينا في عدد الرجال والنساء وخاصة في الأسواق الشعبية، وعادة ما يتم تبادل التهم بين الجنسين وأن أحدهما أكثر احتلالا للسوق. ووجود النساء بعدد معتبر في السوق له دوافعه ودلالته الاجتماعية خاصة في المجتمع المحلي وفي الأسواق الشعبية تحديدا. فشراء السلع قد يكون دافعا ثانويا أو موازيا لدوافع أخرى قد تشكل دائرة اهتمام للمرأة من جهة ، ومن جهة أخرى قد يكون اقتناء السلع هو الدافع الأساسي وراء الذهاب إلى السوق، وذلك يختلف من امرأة إلى أخرى وتتدخل فيه اعتبارات شخصية واجتماعية على حد سواء. تأتي هذه الدراسة للتعرف أكثر على الدوافع الاجتماعية التي تقف وراء السلوك الشرائي للمرأة وذهابها إلى السوق بصورة تكاد تكون يومية، وكشف أهم الآثار الاجتماعية التي قد تنجم عن التسوق عند المرأة. Abstract: The market is one of the social spaces that are visited by young and old, men and women. It is not restricted to a specific social group. The market is a mini-community in which not only goods are exchanged, but experiences, news and all social developments are exchanged. The motives for going to the market differ in different social groups. The motives of men, for example, differ from the motives of women, depending on the interests of each one of them. Perhaps the observer of the local reality notices in principle that there is a discrepancy in the number of men and women, especially in popular markets, and accusations are usually exchanged between the two sexes, and that one of them is more occupied in the market. The presence of a significant number of women in the market has its motives and social significance, especially in the local community and in popular markets in particular. Purchasing commodities may be a secondary motive or parallel to other motives that may constitute a circle of interest for women on the one hand, and on the other hand, the acquisition of commodities may be the primary motive behind going to the market, and this differs from one woman to another and involves both personal and social considerations. This study comes to learn more the social motives that stand behind the purchasing behavior of women and go to the market almost daily and revealed the most important social effects that may result from shopping in women

الكلمات المفتاحية: المرأة، السلوك الشرائي، السوق، الدوافع ،البعد الاجتماعي.


عوائق التعلم في المدرسة الابتدائية Obstacles of learning at primary school

لخويمس قويدر,  قنوعه عبد اللطيف, 
2024-03-30

الملخص: يعتبر الخطأ في البيداغوجيا الحديثة استراتيجية للتعليم والتعلم، ومن خلال أخطاء المتعلمين تتجلى عوائق التعلم والتي ينبغي تجاوزها لتحسين عملية التعلم، وفي بحثنا هذا نسعى الى الكشف عن تلك العوائق في المرحلة الابتدائية ومعرفة مدى انتشارها لدى تلاميذ هذه المرحلة. استخدمنا في دراستنا المنهج المختلط (الكيفي الكمي) الاستكشافي، واخترنا المقابلة كأداة لجمع البيانات الكيفية كمرحلة أولى ثم شبكة ملاحظة لتكميم البيانات في مرحلة ثانية، وقد أجريت الدراسة على عينة متكونة من 30 استاذا و136 تلميذا في المدرسة الابتدائية بولاية الوادي في الفترة ما بين أكتوبر الى مارس من السنة الدراسية 2022/2023. وتوصلت الدراسة الى وجود مجموعة من عوائق التعلم منها النفسية كتشتت الانتباه، النسيان، الخجل، الخوف، وعوائق بيداغوجية منها عدم وجود مجال زمني لاكتساب مهارة الكتابة والقراءة في البرامج، ونقص الوسائل التدريسية، وعوائق اجتماعية – ثقافية من اكثرها انتشارا عدم تواصل الأولياء مع المدرسة، الإهمال، ثم إبستمولوجية كاستغراق وقت طويل في الكتابة، الصعوبة الحساب، الخلط بين الحروف ،كتابة الحروف والأعداد مقلوبة. In modern pedagogy, error is considered a strategy for teaching and learning, and through learners’ mistakes, obstacles to learning are revealed that must be overcome to improve the learning process. In this research, we seek to uncover these obstacles in the primary stage and find out the extent of their spread among students at this stage. In our study, we used a mixed exploratory (qualitative-quantitative) approach, and we chose the interview as a tool for collecting qualitative data as a first stage, then an observation network to quantify the data in a second stage. The study was conducted on a sample consisting of 30 teachers and 136 students in the primary school in El Oued State in the period between October to March of the 2022/2023 academic year. Th e study found that there are a group of obstacles to learning, including psychological, pedagogical, and socio-cultural obstacles, then epistemological.

الكلمات المفتاحية: عوائق التعلم ; عوائق نفسية ; عوائق بيداغوجية ; عوائق إبستمولوجية ; عوائق اجتماعيةــ ثقافية ; learning obstacles ; psychological obstacles ; pedagogical obstacles ; epistemological obstacles ; socio-cultural obstacles.


علاقة المناهج التعليمية بالإجهاد عند أساتذة التعليم الابتدائي.

يحياوي نبيل,  أومليلي حميد, 
2024-06-21

الملخص: ملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف العوامل المساهمة في حدوث الإجهاد عند الأساتذة في مرحلة التعليم الابتدائي، وهذا من خلال العمل على محورين المحور الأول خاص بالمفاهيم المتعلقة بالمناهج التعليمية والإجهاد والتعليم الابتدائي أما المحور الثاني فقد تعلق بالمسببات المحتملة لحدوث الإجهاد المتعلقة بالمناهج التعليمية، وهذا باستعمال المنهج الوصفي التحليلي، الذي تم الاعتماد فيه على المصادر والوثائق الرسمية والكتب المدرسية الخاصة بمناهج التعليم في الطور الابتدائي من أجل الوقوف على مختلف الصعوبات والعوائق التي قد تكون عبارة عن عوامل مساعدة في ظهور الإجهاد عند الأستاذ. وبعد تحليل وقراءة الوثائق الرسمية المتعلقة بالكتب المدرسية لمختلف المستويات والأدلّة الخاصّة باستخدام الكتب لكل الأنشطة التعليمية، وكتاب المناهج الخاص باللجنة الوطنية للمناهج سنة 2016 ، والوثيقة المرافقة للمناهج، والمذكرات التوجيهية المختلفة خلصت الدراسة إلى تحديد مايلي لحدوث الإجهاد: تعدّد المصطلحات والمفاهيم البيداغوجية التربوية وغموضها،تعدد الأنشطة في مختلف السنوات، الافتقار إلى التكوين الحقيقي على المناهج التعليمية، تناقض شبكة المواقيت والمخططات السنوية، تعدّد عمليات التقويم، صعوبة تنويع الاستراتيجيات والأساليب التعليمية الحديثة، مشكلة الوسائل التعليمية، الفوارق في المستوى بين التلاميذ بسبب عدم الاستفادة من التربية التحضيرية. الكلمات المفتاح : 1الإجهاد؛ 2 الأستاذ؛ 3 التعليم الابتدئي؛ 4 المناهج التعليمية، 5العوامل. Abstract: The current study aimed to identify the factors that contribute to the occurrence of stress among teachers in the primary education stage, and this is through work on two axes. The first axis is related to the concepts related to educational curricula, stress, and primary education, while the second axis is related to the possible causes of the occurrence of stress related to educational curricula, and this is done using the descriptive approach. Analytical analysis, in which official sources, documents, and textbooks for primary education curricula were relied upon in order to identify the various difficulties and obstacles that may be factors contributing to the emergence of teacher stress. After analyzing and reading the official documents related to textbooks for various levels, the guides for using books for all educational activities, the curriculum book of the National Curriculum Committee in 2016, the document accompanying the curricula, and the various guidance notes, the study concluded by identifying the following for the occurrence of stress: The multiplicity and ambiguity of educational pedagogical terms and concepts, the multiplicity of activities in different years, the lack of real training in educational curricula, the inconsistency of the network of annual schedules and plans, the multiplicity of evaluation processes, the difficulty of diversifying modern educational strategies and methods, the problem of educational methods, the differences in level between students due to lack of benefit. From preparatory education. Keywords: 1 1Stress; 2 Professor; 3 Primary education; 4 Educational curricula

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاح : 1الإجهاد؛ 2 الأستاذ؛ 3 التعليم الابتدئي؛ 4 المناهج التعليمية، 5العوامل. ; Keywords: 1 1Stress; 2 Professor; 3 Primary education; 4 Educational curricula, 5 factors.


The relationship of psychological burnout to personality Traits among preparatory section nannies

غراب رحمة, 
2024-05-18

Résumé: Abstract: The study aims to know the nature of the relationship between psychological burnout and personality traits (extroversion, introversion, poise, and emotionality) and to reveal differences in psychological burnout among nannies due to the personality trait variable. The descriptive approach was used to suit the nature of the study. The sample was from nannies in the preparatory department in the municipality of El-eloued. The researchers selected (35) nannies in a simple random manner. The psychological burnout scale (Seidman and Sanger), translated by Adel Abdullah, and the Eysenck personality scale were applied. The following results were reached: - There is a statistically significant correlation between psychological burnout and personality traits at a significant level. The study also proved that there is a relationship between psychological burnout and the trait of emotional stability. - There is no statistically significant correlation between degrees of psychological burnout and personality traits, as proven by the study - There is no relationship between psychological burnout and the traits of extroversion and introversion.

Mots clés: : psychological burnout, personality traits


قراءة لظاهرة العنف المدرسي في ضوء النظريات المفسرة لها.

العقون صالح, 
2024-03-30

الملخص: نسعى في مقالنا هذا الى تقديم قراءة لظاهرة العنف المدرسي في ضوء النظريات المفسرة لها وذلك من خلال عرض لاهم النظريات التي تناولت بالتحليل ظاهرة العنف وفقا لتصوراتها الخاصة ومنطلقاتها الأساسية ثم القيام بإسقاط تصورات هذه النظريات وتفسيراتها على ظاهرة العنف المدرسي ساعين من وراء ذلك الى تقديم تحليل سوسيولوجي لهذه الظاهرة من خلال الكشف عن مختلف صياغاتها وفق النظريات التي تم التركيز عنها مع تحليل ذلك وفقا لمنطلقات واليات سوسيولوجية ان ما ينبغي التأكيد عيه هنا هو ان هذه النظريات قد سعت الى تفسير ظاهرة العنف الاجتماعي مركزة على مجموعة من العوامل الأساسية التي تراها كل نظرية بأن لها الدور الكبير والمباشر في نشوء هذه الظاهرة الا ان ما نؤكد عليه كذلك هو ان جملة الرؤى التي قدمتها هذه المقاربات النظرية تساهم في تقديم صورة شاملة تساهم في فهم الظاهرة بصورة اشمل ومن ثمة تقديم مقترحات لعلاجها. Abstract In our paper, we aim to provide a deep analysis of school violence in light of explanatory theories. This involves presenting key theories that have already analyzed violence, each offering unique perspectives and fundamental foundations. Subsequently, we apply these theories and their interpretations to the phenomenon of school violence, seeking to offer a sociological analysis by revealing its various formulations based on the already-mentioned theories. This analysis includes an examination according to sociological frameworks, exploring the perspectives and mechanisms involved It is crucial to emphasize that these theories have sought to explain the social phenomenon of violence, focusing on a set of fundamental factors that each theory sees as playing a significant and direct role in the emergence of this phenomenon. However, it is also important to highlight that the collective insights provided by these theoretical approaches contribute to presenting a comprehensive picture that enhances our understanding of the phenomenon more broadly, thereby offering suggestions for its

الكلمات المفتاحية: العنف المدرسي- النظرية


مستوى أبعاد الذكاء الأخلاقي لدى الطالب الجامعي - دراسة ميدانية على عينة من طلبة جامعة أم البواقي-

ألبوش زينة,  زروالي وسيلة, 
2024-05-22

الملخص: هدفت الدراسة إلى الكشف عن مستوى أبعاد الذكاء الأخلاقي لدى طلبة جامعة أم البواقي. حيث اتبعت الباحثتان المنهج الوصفي، وقدرت عينة الدراسة ب (123) طالب وطالبة طبق عليهم مقياس الذكاء الأخلاقي(إعداد الباحثتان). أسفرت نتائج الدراسة على أن طلبة جامعة أم البواقي يمتلكون مستويات مرتفعة على كل أبعاد مقياس الذكاء الأخلاقي. Abstract: The study aimed to reveal the level of dimensions of moral intelligence among students at Oum El Bouaghi University. The researchers followed the descriptive approach, and the study sample was estimated at (123) male and female students to whom the moral intelligence scale was applied (prepared by the researchers). The results of the study showed that students at Oum El Bouaghi University have high levels on all dimensions of the moral intelligence scale.

الكلمات المفتاحية: أبعاد ; الذكاء الأخلاقي ; الطالب الجامعي


مستوى الفعالية التنظيمية في المؤسسات الصناعية – دراسة ميدانية- في المؤسسة الوطنية للتوضيب وفنون الطباعة بالورق والورق المقوى ببرج بوعريريج

جغيمة مروة,  حمامة عمار, 
2024-05-20

الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة مستوى تحقيق الفعالية التنظيمية في المؤسسات الصناعية، ومن أجل معالجة هذه المشكلة والتحكم فيها ميدانيا تم اختيار المؤسسة الوطنية للتوضيب وفنون الطباعة بالورق والورق المقوى في ولاية برج بوعريريج لتطبيق إجراءات الدراسة الميدانية . وقد استخدم الباحثان في هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، معتمدين على الاستبيان كأداة للدراسة استبيان الفعالية التنظيمية لـ " مازري منيرة " ، وقد تم توزيعه على عينة مكونة من 70 إطار ، وللتحقق من فرضيات الدراسة تم الاستعانة بالأساليب الإحصائية المناسبة لتحليل النتائج وتفسيرها منها المتوسطات الحسابية، معامل ألفاكرونباخ، معامل الارتباط بيرسون وغيرها، وقد توصلت الدراسة إلى جملة من النتائج هي:  مستوى تحقيق الفعالية التنظيمية في المؤسسات الصناعية من وجهة نظر المدراء والمشرفين العاملين في المؤسسة الوطنية للتوضيب وفنون الطباعة بالورق والورق المقوى متوسط.  عدم وجود فروقات ذات دلالة إحصائية في الفعالية التنظيمية ترجع للمتغيرات الشخصية والوظيفية. Abstract: The current study aimed to determine the level of achieving organizational effectiveness in industrial institutions, and in order to address this problem and control it in the field, the National Institution for Packaging and Printing Arts with Paper and Cardboard in the state of Bordj Bou Arreridj was chosen. In this study, the researchers used the descriptive analytical method, relying on the questionnaire as a tool for the study, the “Mazri Mounira” Organizational Effectiveness Questionnaire, which was distributed to a sample of 70 employees, and to verify the study hypotheses, appropriate statistical methods were used to analyze and interpret the results, including arithmetic averages, Cronbach's alpha coefficient, Pearson's correlation coefficient, etc., and we reached the following results: The level of achieving organizational effectiveness in industrial institutions is average. There are no statistically significant differences in organizational effectiveness due to personal and functional variables.

الكلمات المفتاحية: الفعالية التنظيمية ; المؤسسات الصناعية