مجلة المجتمع والرياضة


Description

Society and Sports Magazine is an international refereed journal issued by the Faculty of Social Sciences and Humanities at Al-Shaheed Hama University, Lakhdar Al-Wadi. This journal publishes scientific studies and academic research in the social sciences, sports sciences and physical Semi-annual activity in Arabic, French and English languages. The topic of society and sport came as the title of the magazine as a marriage between two branches (community science and sports science) stemming from the contexts of scientific results in different fields of science (psychological, social, medical ...) that emphasize the importance of sport in the life of the individual and society alike. It is considered the means for solving many of the problems facing nations and peoples, especially in light of their growth and multiple forms (crime, intolerance, extremism, ...). In addition to being the primary strategy in treating many disorders and psychological behavioral diseases, it is the way to treat many diseases such as obesity, irritable bowel syndrome ... We seek through this magazine to achieve a number of goals, which we list as follows: Publishing academic scientific works of research and studies on the subjects of society and sport. Ensuring the accumulation of knowledge, through published research and scientific studies in the fields of social sciences and mathematical sciences. - Through what this magazine deals with in scientific articles on the topics of society and sports; We are able to understand clearly and correctly what is happening in our social environment, not only that, but also working to give a set of solutions that enable smoothly overcoming social and mathematical problems. Taking care to improve academic knowledge through the objective and scientific revision of the cognitive approach included in it.

Annonce

اعلان

تعلن هيئة تحرير مجلة المجتمع والرياضة  التوقف عن استقبال  المقالات من الاساتذة  والباحثين الاكادميين وطلبة الدكتورا من داخل وخارج الوطن 

 رابط المجلة  في البوابة الجزائرية للمجلات العلمية WWW.ASJP.cerist.dz  /  https://www.asjp.cerist.dz/revues/493

الا تفسار الاتصال بالبريد الالكتروني :revsocietysport81@gmail.com

 

 

 

19-08-2022


5

Volumes

10

Numéros

157

Articles


اختبار كاليفورنيا لمهارات التفكير الناقد حسب المستوى الدراسي

لزنك أحمد, 
2022-05-26

الملخص: ملخص: تهدف هذه الدراسة إلي تحديد درجه امتلاك طلبة معهد علوم وتقنيات النشاطات البدنية والرياضية لمهارات التفكير الناقد حسب المستوي الدراسي. و تشخيص وتقييم لمدخلات ومخرجات العملية التعليمية من خلال تحقيق الأهداف المعرفية. حيث تكونت عينة الدراسة من (373) طالباً . وطبق الباحث اختبار كاليفورنيا لمهارات التفكير الناقد نموذج (2000). واتبع المنهج الوصفي حيث أظهرت النتائج تدني مستوي الطلبة في الاختبار. وهذا بسبب قلة استخدام برامج تنمية التفكير بشكل عام والتفكير الناقد بشكل خاص في الحياة الدراسية. Abstract: The objective of this study is to examine the level of students of the Institute of Sciences and Techniques of Physical and Sports Activities For critical thinking . This is according to the academic level. It is a diagnosis and evaluation of the inputs and outputs of the educational process through achieving the cognitive goals. The study sample consisted of (373) students I applied the California test for critical thinking skills, model (2000). And use Descriptive method As the results showed a low level of students Because it's underused in school life.

الكلمات المفتاحية: الكلمات الدالة : مهارات التفكير الناقد ، المستوي الدراسي ، طلبة المعهد. ; Keywords critical thinking skills , Academic level , Institute students


علاقة مؤشر الكتلة الجسمية ببعض المتغيرات الفسيولوجية (مؤشر سكر الدم، مؤشر باراش) و قوة الدفع للأطراف السفلية لدى لاعبي الكرة الطائرة صنف أكابر.

العلالي مايسة,  حزحازي كمال,  مرابط جمالي, 
2022-05-08

الملخص: الملخص :تسعى هذه الدراسة إلى التعرف على العلاقة الإرتباطية بين مؤشر الكتلة الجسمية و بعض المتغيرات الفسيولوجية ( مؤشر سكر الدم ،مؤشر باراش) بفترتي الراحة و ما بعد الجهد البدني و قوة الدفع للأطراف السفلية لدى لاعبي الكرة الطائرة ، و لتحقيق أهداف هذه الدراسة إستخدم المنهج التجريبي ، و تمثلت عينة البحث في 6 لاعبين من فريقين بأريس إختيرو بطريقة قصدية ، و إستخدم الإختبار كأداة للدراسة الميدانية ( إختبار القفز الجانبي ، مؤشر باراش للطاقة ،إختبار تركيز السكر في الدم ، إختبار سارجنت )، و بعد المعالجة الإحصائية و جمع البيانات أظهرت النتائج : عدم وجود علاقة إرتباطية بين مؤشر الكتلة الجسمية و المتغيرات الفسيولوجية ( مؤشر سكر الدم ، مؤشر باراش ) بفترتي الراحة و ما بعد الجهد البدني لدى لاعبي الكرة الطائرة صنف أكابر . وجود علاقة إرتباطية طردية بين مؤشر الكتلة الجسمية و قوة الدفع للأطراف السفلية لدى لاعبي الكرة الطائرة صنف أكابر . Abstract : This study seeks to identify the correlation between body mass index and some physiological variables (blood sugar index, Barach index) during the rest period and the post-physical effort period and the propulsive force of the lower limbs of volleyball players, and to achieve the objectives of this study we used the experimental method on a sample (6 players) and was selected by intentional way from the team, Mustafa Bin Boulaid and the sports youth of Arris Batna, and we used tests as a tool for the study field (side jump test, Barach energy index, blood sugar concentration test, Sargent test), and after statistical processing and data collection, the results showed There is no correlation between body mass index and physiological variables (blood sugar index, Barach index) during the rest period and the post-physical effort period,and the propulsive force of the lower limbs of volleyball players. There is a positive correlation between the body mass index and the propulsive force of the lower limbs of volleyball senior class players Keywords :Body mass index, bloodsugar, Barach index. Musclestrength.volleyball.

الكلمات المفتاحية: مؤشر كتلة الجسم ; سكر الدم ; مؤشر باراش ; قوة العضلية ; كرة الطائرة


مستويات علاقة أنماط الذات الشخصية لدى أساتذة التربية البدنية و الرياضية دراسة ميدانية جامعة ورقلة

عايدي مراد,  قطاب محمد, 
2022-04-16

الملخص: ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى إظهار مدى مستويات أنماط الذات الشخصية لدى أساتذة التعليم العالي و البحث العلمي بجامعة ورقلة ، و قد إستخدم الباحثان المنهج الوصفي و الذي يلائم طبيعة هذه الدراسة ، حيث أجريت هذه الدراسة الميدانية على عينة عمدية و قد تكونت من 25 أستاذ جامعي ، و قد تم الإعتماد على أداة الدراسة المتمثلة في مقياس فعالية الذات الشخصية و التي تم تطبيقها على عينة الدراسة قصد التعرف على الفروق الفردية بين متوسطات قيم أفراد العينة القصدية ، و تم الإعتماد على تطبيق الوسائل الإحصائية المناسبة لمعالجة البيانات عن طريق الحزمة الإحصائية ( SPSS ) ، و تم من خلال ذلك التحقق من صحة الفرضيات المقترحة في الدراسة و من ثم الخروج بإستنتاجات و إقتراحات.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : أنماط الذات ، الذات الشخصية ، أساتذة التعليم العالي .


مستوى وعي أساتذة مادة علوم الطبيعة والحياة والأرض بمرحلة التعليم الثانوي بخطوات المسعى العلمي وعلاقتها ببعض المتغيرات: دراسة ميدانية

مزوز عبد الحليم,  فارس علي, 
2022-10-01

الملخص: تهدف الدراسة الحالية إلى الكشف عن مستوى وعي أساتذة مادة علوم الطبيعة والحياة والأرض بمرحلة التعليم الثانوي بخطوات المسعى العلمي في ضوء بعض المتغيرات، وقد تكونت عينة الدراسة من (120) أستاذاً وأستاذة،. ولجمع البيانات تم استخدام مقياس مستوى الوعي بخطوات المسعى العلمي المصمم من طرف الباحثين. ومن خلال الاستعانة ببرنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية SPSS أسفرت الدراسة الحالية على النتائج التالية: -1يمتلك أساتذة مادة علوم الطبيعة والحياة والأرض بمرحلة التعليم الثانوي مستوى وعي متوسط بخطوات المسعى العلمي. 2-لا توجد فروق في مستوى وعي أساتذة مادة علوم الطبيعة والحياة والأرض بمرحلة التعليم الثانوي بخطوات المسعى العلمي تبعاً لمتغير الجنس، لمتغير نمط التكوين و لمتغير الأقدمية. Abstract: The current study aims to reveal the level of awareness of the teachers of nature, life and earth sciences at the secondary stage of the steps of the scientific endeavor in the light of some variables. The study sample consisted of (120) male and female professors. To collect the data, a measure of the level of awareness of the steps of the scientific endeavor designed by the researchers was used. Through the use of the Statistical Package for Social Sciences (SPSS) program, the current study resulted in the following results: 1- Teachers of natural, life and earth sciences in secondary education have an average level of awareness of the steps of the scientific endeavor. 2- There are no differences in the level of awareness of teachers of natural, life and earth sciences in secondary education about the steps of the scientific endeavor according to the gender variable, the formation pattern variable and the seniority variable.

الكلمات المفتاحية: مستوى الوعي ; خطوات المسعى العلمي ; أساتذة مادة علوم الطبيعة والحياة والأرض ; مرحلة تعليم ثانوي


المشاركة الوالدية في فعالية برنامج التدخل المبكر بذوي متلازمة داون

بن طالب غنية,  فنطازي كريمة, 
2022-08-27

الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن مدى اسهام المشاركة الوالدية في فعالية برنامج التدخل المبكر بذوي متلازمة داون من وجهة نظر المختصين والوالدين في مراكز الأطفال المعاقين ذهنيا بمدينة عنابة. واستخدمت الباحثتان المنهج الوصفي المسحي من خلال بناء أداة الدراسة (الاستبيان)، حيث تكونت عينة الدراسة من (32) مختص وفق متغير سنوات الخدمة، و(29) من أولياء الأطفال ذوي متلازمة داون وفق متغير المستوى التعليمي، في المراكز النفسية البيداغوجية بمدينة عنابة. وتحقق الباحثان من فرضيات الدراسة باستخدام الأسلوب الإحصائي المناسب (ك²)، وأظهرت النتائج أن متغير سنوات الخدمة ومتغير المستوى التعليمي لم يؤثرا في آراء أفراد العينة الذين اتفقوا حول عدم اسهام المشاركة الوالدية في فعالية برنامج التدخل الوقائي والتدخل العلاجي والتدخل التربوي. The current study aimed to reveal the extent to which parental participation contributed to the effectiveness of the early intervention program for people with Down syndrome from the point of view of specialists and parents in the centers of mentally handicapped children (Annaba). The two researchers used the descriptive survey method by building the study tool (the questionnaire), and the study sample consisted of (32) specialists according to the variable years of service and (29) parents of children with Down syndrome according to the variable of educational level, then the study hypotheses were verified using the appropriate statistical method (K²). The results showed that the years of service variable and the educational level variable did not affect the opinions of the sample members who agreed that parental participation did not contribute to the effectiveness of the preventive intervention program, the therapeutic intervention and the educational intervention.

الكلمات المفتاحية: مشاركة الأولياء ; برنامج التدخل المبكر ; ذوي متلازمة داون ; parental participation ; early intervention program ; Children with Down syndrome


Reasons for drug abuse and expenditures-الأسباب المؤدية لتعاطي المخدرات والنظريات المفسرة لها

Guedda Hamza,  Salhi Elhoucine,  Djeghel Laid, 
2022-06-15

الملخص: تهدف هذه المداخلة إلى إعطاء قراءة واضحة لأهم الأسباب المؤدية لتعاطي المخدرات والنظريات المفسرة لها, إذ تعد ظاهرة تعاطي المخدرات مشكلة من أكبر المشكلات التي تواجه المجتمع، لذلك فإن معرفة أسباب تعاطي بعض الأشخاص للمخدرات أمر في غاية الأهمية، وهو نقطة البداية لإتباع أي إجراء تفسيري ثم يتبعه الإجراء الوقائي والعلاجي, ولكي نفهم هذه المشكلة فهما عميقا وموضوعيا، ومعرفة أسبابها، وجب علينا أن نبتعد عن الأحادية في تفسير هذه الظاهرة، فالعديد من الدراسات أسفرت على أنها مشكلة متعددة الأبعاد والمتغيرات، فلا توجد نظرية واحدة أو عامل واحد أو متغير بعينه، يمكن في ضوئه تفسير سببية تعاطي المخدرات حيث تتعدد العوامل، وتتباين أهميتها من مجتمع لآخر, لذا سوف نعرض في هذه المداخلة جملة من الأسباب ومجموعة من النظريات قدمت تفسيرات تتعلق بأسباب تفشي وانتشار تعاطي المخدرات في المجتمعات. This intervention aims to give a clear reading of the most important reasons leading to drug use and the theories explained to it, as the drug use phenomenon is one of the biggest problems facing society, so knowing the causes of some people using drugs is very important, which is the starting point for following any interpretative procedure then It is followed by a preventive and remedial procedure, and in order to understand this problem deeply and objectively, and to know its causes, we must move away from unilateralism in the interpretation of this phenomenon, Many studies have resulted in it being a multidimensional problem and variables. There is no single theory, one factor or a specific variable, in the light of which the causal use of drugs can be explained as the factors multiply, and their importance varies from one society to another, so we will present in this intervention a set of causes and a set of Theories have provided explanations regarding the causes of widespread and widespread drug use in societies..

الكلمات المفتاحية: المخدرات ; النظريات المفسرة ; الإدمان ; التعاطي ; Drugs ; explained theories ; addiction ; abuse


دور القيادة التحويلية في إحداث التطوير التنظيمي

صحراوي ميمية,  مسعودي زكرياء, 
2022-11-16

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى معرفة دور القيادة التحويلية في إحداث التطوير التنظيمي بالمؤسسة المدروسة ولتحقيق ذلك قمنا بإرفاق الدراسة النظرية بدراسة ميدانية تمت في الصندوق الوطني للتأمينات الاجتماعية للعمال الأجراء وكالة الوادي ،وقد اعتمدنا في دراستنا على المنهج الوصفي و التحليلي في الجانبين النظري و التطبيقي، كما كانت أداتها الرئيسة الاستمارة، التي وزعت على48 موظفا، فتحصلنا على32 قابلة للدراسة والتحليل وتم التأكد من صدق و ثبات اداة الدراسة وأجريت اختبــارات المتوسطات الحسابية و الانحرافات المعيارية وكذلك تحليل التباين الاحادي، وقد تمت المعالجة باستخدام البرنامج الاحصائي الـــــــــ ـv.21 .SPSS لإختبار فرضيات الدراسة، وكان من أهم نتائج الدراسة: وجود علاقة ارتباط معنوية متوسطة بين القيادة التحويلية و التطوير التنظيمي عدم وجود فروق ذو دلالة احصائية بين القيادة التحويلية و المتغيرات الشخصية (الوظيفة، المؤهل العلمي، الاقدمية) عند مستوى دلالة 0.05. This study aims to know the role of transformational leadership in the events of organizational development in the studied institution. The main form, which was distributed to 48 employees, obtained 32 subjects for study and analysis, and the validity and stability of the study tool were confirmed. The tests of arithmetic means and standard deviations were conducted, as well as the one-way analysis of variance. The most important results of the study: There is a medium significant correlation between transformational leadership and organizational development , there are no statistically significant differences between transformational leadership and personal variables (job, educational qualification, seniority) at the level of significance of 0.05.

الكلمات المفتاحية: القيادة التحويلية ; التطوير التنظيمي ; الاعتبار الفردي ; التأثير المثالي ; الاستثارة الفكرية


دور القصة في تنمية الذكاء الوجداني لدى طفل الروضة من وجهة نظر المربيات

عوين بلقاسم,  الأرقط عائشة, 
2022-10-01

الملخص: هدفت الدراسة إلى التعرف على دور القصة في تنمية الذكاء الوجداني لدى طفل الروضة من وجهة نظر المربيات، ولتحقيق هذا الهدف تم استخدام المنهج الوصفي الاستكشافي وقد شملت عينة الدراسة على (20) مربية. وقد أشرنا مربيات رياض الأطفال ببلديتي الرباح والبياضة إلى أن القصة لها أهمية كبيرة في تنمية الذكاء الوجداني لأطفال الروضة، وكذلك أظهرت الدراسة النتائج التالية: - يتميز أغلبية أطفال الرياض بمستوى ذكاء وجداني مرتفع بعد السماع للقصة من وجهة نظر المربيات. - لا توجد فروق بين الذكور والإناث من أطفال الرياض في الذكاء الوجداني وأبعاده من وجهة نظر المربيات. Abstract: The study aimed to identify the role of the story in developing emotional intelligence in the kindergarten child from the point of view of the nannies. We have indicated kindergarten nannies in the municipalities of Al -Rabah and Al -Baydah that the story is of great importance in developing the emotional intelligence of kindergarten children, and the study also showed the following results: • The majority of Riyadh children are characterized by a high level of emotional intelligence after hearing the story from the point of view of the nannies. There are no differences between males and females from Riyadh children in emotional intelligence and its dimensions from the point of view of the nannies.

الكلمات المفتاحية: القصة ؛ الذكاء الوجداني ؛ طفل الروضة ؛ مربيات ; the story ; Emotional intelligence; Kindergarten child; Nannies


دور استخدام القواعد المعدلة خلال تدريبات الألعاب المصغرة في تحسين الأداء البدني لدى لاعبي كرة القدم الهواة من وجهة نظر المدربين.

صويلح عزيز,  بن رابح خير الدين,  واضح أحمد الأمين, 
2022-09-09

الملخص: ملخص: هدفت هذه الدراسة إلى معرفة دور استخدام مختلف قواعد اللعب خلال تدريبات الألعاب المصغرة في تحسين الأداء البدني للاعبي كرة القدم الهواة من وجهة نظر مدربي كرة القدم الهواة، تمثل مجتمع البحث في مدربي كرة القدم لولاية جيجل المنتمين لرابطة قسنطينة الجهوية والبالغ عددهم 24 مدرب، ولهذا الغرض استخدمنا المنهج الوصفي التحليلي، حيث تكونت عينة البحث من 16 مدرب تم اختيارهم بالطريقة القصدية، أنجزت هذه الدراسة في الفترة الممتدة بين 01 إلى 27 ديسمبر 2020، وبعد جمع النتائج ومعالجتها إحصائيا تم التوصل بأن المدربين في الأقسام الهاوية لهم دراية كافية بمختلف القواعد التي تستخدم في تدريبات الألعاب المصغرة، كما أن اعتماد هذه القواعد تساهم في تحسين الأداء البدني للاعبين. Abstract: The aim of this study is to understand the importance of using various game rules modifications during small-sided game trainings to improve the physical performance of football players from the point of view coaches, the community was represented in 24 football coaches in jijel belonging to the Constantine regional association, and for this purpose we used the descriptive analytical approach, the sample consisted of 16 coaches who were chosen intentionally, this study was completed from 01 to 27 December 2020,and after collecting the results and treating them statistically, it was concluded that coaches in amateur level have sufficient knowledge of the rules using in small sided games, and that adopting these rules contributes to improving physical performance For players.

الكلمات المفتاحية: الألعاب المصغرة ; تعديلات القواعد ; الأداء البدني ; كرة القدم للهواة


دور وسائل الإعلام الرياضي في تحفيز التلاميذ نحو ممارسة الأنشطة الرياضية اللاصفية

جوادي ابراهيم, 
2022-10-12

الملخص: • الملخص: يكمن هدف البحث في معرفة مساهمة وسائل الإعلام الرياضي في تحفيز التلاميذ نحو ممارسة الأنشطة الرياضية اللاصفية، ومحاولة معرفة العلاقة بين الرياضة والإعلام نظرا للتكامل والتناسق الذي فرض عليهما. وبالتالي الكشف عما إذا كان هناك اختلاف في التأثر من جانب دافعية ممارسة الأنشطة اللاصفية بين الجنسين، وما إذا كانت البرامج المقترحة تلبي رغبات وحاجات التلاميذ وشغفهم بكل ما يخص المعارف والمعلومات المتعلقة بالأنشطة الرياضية. وبسبب طبيعة البحث فإننا وظفنا المنهج الوصفي التحليلي باستخدام أداة الاستبيان. أما مجتمع البحث فقد تشكل من بعض ثانويات ومتقنة مدينة خنشلة. كما ضمت عینة البحث 115 تلميذا و95 تلميذة من الممارسین في الطور الثانوي للمستویات الثلاثة، وتم اختیارهم بالطریقة العشوائية. وخلص الباحث إلى أن غالبية أفراد العينة يبدون انطباعا" ايجابيا"حول أهمية الإعلام الرياضي بشكل عام، وقدرته الفعالة على تغيير اتجاهاتهم وميولهم بسبب نقله للوقائع والحقائق بشكل صادق وأمين. كما يلعب الإعلام الرياضي التلفزيوني دورا كبيرا في التحفيز ونشر الثقافة الرياضية بين التلاميذ من أجل ممارسة الأنشطة الرياضية اللاصفية. Abstract: The aim of the research is to know the contribution of sports media in motivating students to practice extra-curricular sports activities, and to try to know the relationship between sports and media due to the integration and consistency that was imposed on them. Thus, revealing whether there is a difference in being influenced by the motivation of practicing extra-curricular activities between the sexes, and whether the proposed programs meet the desires and needs of students and their passion for everything related to knowledge and information related to sports activities. Because of the nature of the research, we employed the descriptive analytical method using the questionnaire tool. As for the research community, it consisted of some elaborate and elaborate secondary schools in the city of Khenchela. The research sample also included 115 male and 95 female practitioners in the secondary phase for the three levels, and they were chosen randomly. The researcher concluded that the majority of the sample members express a “positive” impression about the importance of sports media in general, and its effective ability to change their attitudes and tendencies due to its honest and honest reporting of facts and facts. The television sports media also plays a major role in motivating and spreading sports culture among students in order to practice extra-curricular sports activities.

الكلمات المفتاحية: إعلام رياضي ; تحفيز ; تلاميذ ; أنشطة رياضية لا صفية


الضبط الذاتي لدى تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي دراسة ميدانية بمدينة ورقلة

بن الصيد صالح,  دبابي بوبكر, 
2022-11-17

الملخص: ملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة درجة الضبط الذاتي لدى تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي، وقد تكونت عينة الدراسة من (244) تلميذا وتلميذة، من تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي بمدينة ورقلة المسجلين في السنة الدراسية 2020/2021 تم اختيارهم بطريقة عشوائية من المجتمع الأصلي، كما اعتمدنا في جمع البيانات على مقياس الضبط الذاتي الذي قمنا بإعداده لهذا الغرض. وتم التأكد من الخصائص السيكومترية للمقياس، وتمت المعالجة الإحصائية للبيانات بغية اختبار فرضيات الدراسة، وتوصلت الدراسة إلى النتائج التالية: 1-درجة الضبط الذاتي لدى تلاميذ السنة الرابعة ابتدائي مرتفعة. 2-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في الضبط الذاتي للتلاميذ تعزى للجنس. Abstract: The current study aimed to know the degree of self-control among pupils of the fourth year of primary school, to achieve the study objectives. The descriptive approach was used, The study sample consisted of 244 fourth year primary school pupils of different genders in Ouargla city, who are registered in the 2020/2021 scholar year, they were randomly, selected from the original population, we relied in collecting data on the self-control scale that we prepared for this purpose. The psychometric properties of the scale were ascertained, and the data was statistically processed in order to test the hypotheses of the study, the study reached the following results: 1-The degree of self-control among the fourth-year primary school pupils is high. 2- There are no statistically significant differences in the pupils. self-control due to gender. Keywords: self-control; fourth year primary school pupils.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: ضبط ذاتي؛ تلاميذ سنة رابعة ابتدائي. ; Keywords: self-control; fourth year primary school pupils.


مؤشرات الرضا الحركي لدى الطالبات الممارسات للأنشطة الترويحية الرياضية وعلاقته بالصحة النفسية.

العيد بن سميشة, 
2022-10-01

الملخص: هدفت الدراسة التعرف إلى مؤشرات الرضا الحركي لدى الطالبات الممارسات للأنشطة الترويحية الرياضية وعلاقته بالصحة النفسية، واستخدم الباحث المنهج الوصفي بالدراسة الارتباطية، وشملت عينة الدراسة (260) طالبة من المركز الجامعي البيض تم اختيارها بالطريقة العشوائية، وطبق الباحث مقياس الرضا الحركي ومقياس الصحة النفسية. وأظهرت نتائج الدراسة أن مستوى الرضا الحركي ومستوى الصحة النفسية لدى الطالبات الممارسات للأنشطة الترويحية الرياضية جاء بدرجة مرتفعة، وأنه توجد علاقة ايجابية بين درجة الرضا الحركي والصحة النفسية لدى الطالبات الممارسات للأنشطة الترويحية الرياضية. ويوصي الباحث بضرورة التأكيد على أهمية تطوير الجانب النفسي وتنمية جانب الرضا الحركي لدى الطالبات نحو ممارسة الأنشطة الترويحية الرياضية، وإيجاد وسائل جديدة وحديثة تزيد من تنمية الدافع والميل والرغبة نحو ممارسة الأنشطة الترويحية الرياضية. - الكلمات المفتاحية: (الرضا الحركي، الطالبة الجامعية، الأنشطة الترويحية الرياضية، الصحة النفسية). Abstract : The study aimed to identify indicators of movement satisfaction among students who practice sports recreational activities and its relationship to mental health, and the researcher used the descriptive approach in the correlational study, and the study sample included (260) female students from the university center who were chosen randomly, and the researcher applied the movement satisfaction scale and the mental health scale. And the mental health scale, and it showed The results of the study showed that the level of motor satisfaction and the level of mental health among students who practiced recreational sports activities was of a high degree, and that there was a positive relationship between the degree of movement satisfaction and mental health among students who practiced recreational sports activities. The researcher recommends the necessity to emphasize the importance of developing the psychological aspect and developing the movement satisfaction of students towards practicing sports recreational activities, and finding new and modern means that increase the development of motivation, tendency and desire towards sports recreational activities. -Key words: (mobility satisfaction, university student, sports recreational activities, mental health)

الكلمات المفتاحية: (الرضا الحركي، الطالبة الجامعية، الأنشطة الترويحية الرياضية، الصحة النفسية).


L’irrigation sanguine de la masse musculaire suite à une hypertrophie générée par l’entrainement de force

بوناب شاكر, 
2022-09-15

Résumé: L’entrainement continu de la force engendre une hypertrophie musculaire, qui va subir une hypoxie intramusculaire suite à l’absence de vaisseaux sanguins. C’est dans cette perspective que s’inscrit l’objectif de cette étude: mettre en évidence la réaction de l’organisme face à cette agression. En effet, les vaisseaux périphériques préexistants passent par l’angiogenèse afin de former de néovaisseaux qui vont irriguer la partie intramusculaire. Le mécanisme d’adaptation de l’organisme passe ainsi par trois phases. D’abord, l'initiation qui se caractérise par la sécrétion de pro-angiogéniques en l’occurrence le facteur VEGF. Ensuite, l’activation par la déstabilisation de vaisseaux et l’activation des cellules endothéliales qui permettent la formation de «Tip cells» et de « Task cells». Enfin, la maturation qui mène a la formation de néovaisseaux pour irriguer la masse musculaire nouvellement formée par l’entrainement de force.

Mots clés: Irrigation sanguine ; Masse musculaire ; Hypertrophie ; Entrainement de force


أساليب التقویم الحديثة في ظل مناهج الجيل الثاني وفق المقاربة بالكفاءات

خماد محمد, 
2022-10-12

الملخص: ترتبط أسالیب التقویم الجدیدة ارتباطا وثیقا بأهمیة ومكانة الخطأ في الفعل التربوي، من خلال إلغاء التمثل السلبي لهذه الكلمة على مستوى جمیع الفاعلین في الحقل التربوي وخاصة المتعلمین والأساتذة واستبداله بالفهم الإیجابي وربطه به لیكون دالا على مواضع الخلل والنقص التي ینبغي التساؤل حول كیفیة معالجتها، وقبل ذلك التساؤل عن كیفیة حدوثها أصلا لتلافي ذلك بتغییر الطرائق واستراتيجيات التدریس وأسالیب التفاعل الصفي. ومع ظهور البيداغوجيا الحديثة في اصلاحات المنظومة التربوية وهي المقاربة بالكفاءات التي شهدت هذه تطورا لمختلف عناصر العملية التعليمية كالمنهاج، والمعلم واستراتيجيات التقويم وادواته التي یستخدمها المعلم بصفة عامة، حیث أصبحت عملية التقويم جزء من عملية التعليم توجهها وتصحح مسارها. ونحاول من خلال هذه الورقة البحثیة التعرف على مختلف التغیرات التي عرفتها عملیة التقویم في ظل المقاربة بالكفاءات كبيداغوجيا جدیدة أفرزتها إصلاحات المنظومة التربویة. The new methods of evaluation are closely related to the importance and place of error in the educational act, by eliminating the negative representation of this word at the level of all actors in the field of education, especially learners and teachers, and to replace it with a positive understanding and link it with it to be indicative of the deficiencies and deficiencies that should be questioned about how and before. Ask how they originally occurred to avoid this by changing methods, teaching strategies, and methods of classroom interaction. With the emergence of modern pedagogy in the reforms of the educational system, the approach of competencies, which has seen the development of various elements of the educational process such as curriculum, teacher and evaluation strategies and tools used by the teacher in general, where the process of evaluation has become part of the process of education directed and corrected course. In this paper, we try to identify the various changes that have been made in the evaluation process under the competency approach as a new pedagogy brought about by the reforms of the educational system.

الكلمات المفتاحية: المقاربة بالكفاءات؛ مناهج الجیل الثاني ؛ عملیة التقویم.


دور وانعكاسات ممارسة الأنشطة البدنية الرياضية الترويحية لفئة المسنين

Gherbi أم كلثوم, 
2022-11-22

الملخص: تهدف الدراسة الحالية لمعرفة دور ممارسة الأنشطة البدنية الرياضية الترويحية علي فئة المسنين ، من خلال الانعكاسات النفسية والاجتماعية الناجمة عن ممارسة الأنشطة البدنية الرياضية الترويحية للمسنين ، قوامها 20 مسن ممارس ومن ثم معرفة العلاقة بين الأنشطة البدنية الرياضية الترويحية والانعكاسات علي فئة المسنين وكذا معرفة أهمية الأنشطة الترويحية . وقد أظهرت النتائج علي أن النشاط البدني الرياضي الترويحي وسيلة فعالة في تحقيق التوازن الانفعالي والعقلي واسترجاع الثقة في النفس وكذا يخفف من حدة الاكتئاب والحزن والوحدة ، كما يجعل الأشخاص المسنين عند ممارسة الأنشطة البدنية الرياضية الترويحية بشكل متكامل ومنسق من خلال عمليات الاندماج الاجتماعي ، كما يساعد في توسيع الحيز الاجتماعي وخلق علاقات بينهم من خلال التعاون وتحسين المزاج والشعور بالرضا . Abstract: The purpose of the present study is to identify the role of recreational physical activity in the elderly category, through the psychosocial repercussions of recreational physical activities for the elderly, consisting of 20 practicing elderly, and thus the relationship between recreational physical activities and the repercussions on the elderly group, as well as the importance of recreational activities. Results have shown that recreational physical activity is an effective means of achieving emotional and mental balance and restoring self-confidence as well as alleviating depression, sadness and loneliness and makes older persons in the exercise of recreational physical activities in an integrated and coordinated manner through social integration processes, It also helps to expand social space and create relationships between them through cooperation, improved mood and sense of satisfaction. Résumé : La présente étude vise à connaître le rôle des activités récréatives physiques dans une catégorie les personnes âgées, par les répercussions psychosociales des activités récréatives physiques pour les personnes âgées, 20 personnes âgées pratiquant et connaissant ainsi la relation entre les activités physiques récréatives et les répercussions sur le groupe de personnes âgées et l’importance des activités récréatives. Les résultats ont montré que l’activité physique récréative est un moyen efficace d’atteindre l’équilibre émotionnel et mental, de rétablir la confiance en soi et d’atténuer la dépression. La tristesse et la solitude et rend les personnes âgées dans l’exercice d’activités physiques récréatives d’une manière intégrée et coordonnée par des processus d’intégration sociale, Il contribue également à élargir l’espace social et de créer des relations entre eux par la coopération, amélioration de l’humeur et du sentiment de satisfaction.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاح : النشاط البدني الرياضي الترويحي ــــــ فئة المسنين . ; Keywords: recreational physical activity - elderly category. ; Mots-clés : sports récréatifs activité physique - catégorie des personnes âgées.


Etude corrélative entre quelques paramètres morphologiques et la détente verticale (cas des étudiantes de 3ème années, spécialité basket-ball, STAPS de Boumerdes)

Krideche Mohamed Lamine,  Ben Ali Amer Thafath,  Oualli Adel, 
2022-10-20

Résumé: Le but de l’étude est de déterminer les corrélations entre quelques paramètres morphologiques et la performance de la détente verticale chez les étudiantes de 3ème années licence spécialité basket-ball du département des Sciences et Techniques des Activités Physiques et Sportives (STAPS) de Boumerdes. Neuf étudiantes ont participé à l'étude, elles ont réalisé trois tests de la détente verticale « le Squat jump (SJ), le Contremouvement Jump (CMJ) et le Contremouvement Jump bras (CMJB)» a l'aide d'un Myotest. Les mesures morphologiques nous ont permis de déterminer les paramètres morphologiques suivants Le poids, la taille, la masse musculaire, la masse osseuse et la masse adipeuse. Il existe une corrélation négativement significative entre entre la masse osseuse et la force de squat jump (SJ).

Mots clés: Paramètres morphologiques, Détente verticale, Basketball.


التنمر المدرسي لدى تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي "دراسة على عينة من تلاميذ مرحلة التعليم الثانوي بمدينة غرداية"

علاوي اسية,  الشايب خولة, 
2022-10-10

الملخص: هدفت الدراسة إلى معرفة مستوى التنمر لدى تلاميذ المرحلة الثانوية، والتعرف على الفروق في مستوى التّنمر المدرسي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية حسب الجنس والمستوى الدراسي. ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي، ولجمع البيانات تم الاعتماد على مقياس التنمر المدرسي الذي أعدّه الصبحيين والقضاة (2013) بعد التأكد من صلاحيته لمجتمع الدراسة، حيث طُبق على عينة مكونة من (200) تلميذ وتلميذة من تلاميذ المرحلة الثانوية بثانوية "عبد الحميد بن باديس" وثانوية "بوهراوة" بمدينة غرداية. وبعد تحليل البيانات إحصائياً أظهرت النتائج أن (98%) من تلاميذ المرحلة الثانوية يمارسون التنمر بدرجة منخفضة، وأن التلاميذ منخفضي التحصيل الدراسي أكثر تنمراً من التلاميذ مرتفعي التحصيل الدراسي، كما أظهرت وجود فروق دالة إحصائياً في سلوك التّنمر المدرسي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية حسب الجنس لصالح الذكور، وعدم وجود فروق دالة إحصائياً في سلوك التّنمر المدرسي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية تعزى للمستوى الدراسي. Abstract: The study aimed to know the level of bullying among secondary school students, and to identify the differences in the level of school bullying among secondary school students by gender and academic level. The descriptive approach was used, and reliance on the school bullying scale prepared by Al-Subhiyin and Al-Qudah (2013), which was applied to a sample of (200) male and female students from the secondary school students "Abdel Hamid Ben Badis" and "Bohraoua" in Ghardaia. The results showed that (98%) of secondary school students practice bullying to a low degree, and that students with low academic achievement are more bullying than students with high academic achievement, and there are statistically significant differences in school bullying behavior among secondary school students by gender in favor of males, and there are no significant differences Statistically in the behavior of school bullying among secondary school students due to the academic level.

الكلمات المفتاحية: تنمر مدرسي؛ تحصيل دراسي؛ تلاميذ المرحلة الثانوية؛ مستوى الدراسي.


الاحتياجات التدريبية اللازمة أثناء الخدمة لمستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني المدمجين حديثا من وجهة نظرهم – دراسة استكشافية–.

صدقاوي كمال, 
2022-09-09

الملخص: هدفت هذه الدراسة للكشف عن الاحتياجات التدريبية ومستوياتها لمستشاري التوجيه والإرشاد المدرسي والمهني المدمجين حديثا بقطاع التربية الوطنية حسب وجهات نظرهم. حيث قام الباحث باستخدام المنهج الوصفي، ولتحقيق الهدف من الدراسة قام ببناء استبيان الإحتياجات التدريبية يحوي عديد المهارات الواجب التدريب عليها، متكون من67 بندا، موزعة على ستة محاور ، وفق مقياس ليكرت الخماسي، متدرجة من موافق بشدة- معارض بشدة ، تم تطبيقه على عينة من مستشاري التوجيه والإرشاد المدمجين نهاية السنة الجامعية 20/2021، وبداية 21/2022، قدرت ﺑ 396 مستشار (ة) توجيه مدمج (ة)، وهذا بعد التحقق من ثباته وصدقه.. مستخدما البرنامج الإحصائي spss لتحليل البيانات واختبار صحة فرضيات الدراسة وقد توصلت الدراسة إلى النتائج التالية: - جل المستشارين المدمجين وبنسية تفوق 90%، لديهم إحتياجات تدريبية في كل الأنشطة المقترحة عليهم وبدرجة عالية. وعند إدخال متغيرات الدراسة وجد الباحث عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في المحور الأول ، أما بقية المحاور فسجلنا وجود فروق دالة في متغير الجنس،أما متغير المؤهل العلمي اتضح عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في خمسة محاور، أما محور الإعلام المدرسي فسجلنا للفروق دلالة إحصائية، أما المتغير الأخير التخصص وجدنا أن للفروق دلالة إحصائية في بعض المحاور و البعض ليس لها دلالة إحصائية وانطلاقا من النتائج المتوصل إليها خلص الباحث إلى مجموعة من الاقتراحات. This study aimed to reveal the training needs and levels of school and vocational guidance and counseling advisors newly integrated, according to their views. Where the researcher used the descriptive approach, and to achieve the goal of the study, he built a training needs questionnaire containing many skills to be trained on, consisting of 67 items, distributed over six axes, according to the five-point Likert scale, which was applied to a sample From the integrated guidance and counseling advisors at the end of the academic year 20/2021 and the beginning of 21/2022, it was estimated at 396, and this is after verifying its stability and validity. The study leads to the following results: Most of the integrated consultants, with a capacity of more than 90%, have training needs in all the activities proposed to them to a high degree., the researcher found that there were no significant differences in the first axis. As for the rest of the axes, we recorded the presence of significant differences in the gender variable. As for the educational qualification variable, it became clear that there were no significant differences in five axes. As for the school media axis, we recorded statistically significant differences. As for the last variable, specialization, we found that the differences have a statistical significance in some axes and some have no statistical significance

الكلمات المفتاحية: مستشار التوجيه المدمج ; التدريب ; الاحتياجات التدريبية ; التدريب أثناء الخدمة ; الإدماج