المشكاة في الاقتصاد التنمية و القانون
Volume 1, Numéro 2, Pages 41-55
2016-06-30

قياس أثر التخطيط الاستراتيجي التسويقي و تحسين مستوى الأداء على زيادة الميزة التنافسية.دراسة تطبيقية على مؤسسات الاتصالات-ولاية سعيدة- الجزائر.

الكاتب : يوسف صوار . حميدي زقاي .

الملخص

ﻫدﻓت اﻟد ارﺳﺔ إﻟﻰ ﻣﺣﺎوﻟﺔ ﻗﯾﺎس أﺛر اﻟﺗﺧطﯾط اﻻﺳﺗ ارﺗﯾﺟﻲ اﻟﺗﺳوﯾﻘﻲ وﺗﺣﺳﯾن ﻣﺳﺗوى اﻷداء ﻋﻠﻰ زﯾﺎدة اﻟﻣﯾزة اﻟﺗﻧﺎﻓﺳﯾﺔ ﻓﻲ ﻗطﺎع اﻻﺗﺻﺎﻻت -ﺳﻌﯾدة-ﺷﻣﻠت اﻟد ارﺳﺔ ﻋﯾﻧﺔ ﻣﻛوﻧﺔ ﻣن(75) ﻣوظف، ﺑﺣﯾث ﺗم اﺳﺗﻌﻣﺎل اﻟﺗﺣﻠﯾل اﻹﺣﺻﺎﺋﻲ ﺑﺎﻻﺳﺗﻌﺎﻧﺔ ببرنامج ( SPSS.V.20) بالاضافة إلى برنامج النموذج ﺑﺎﻟﻣﻌﺎدﻻت اﻟﻬﯾﻛﻠﯾﺔ ﺑﺎﺳﺗﺧدام (AMOS.V.20) ﻟد ارﺳﺔ ﻣﺧﺗﻠف العلاقات بين المتغيرات المقترحة. اﻟﻌﻼﻗﺎت ﺑﯾن اﻟﻣﺗﻐﯾ ارت اﻟﻣﻘﺗرﺣﺔ. ﺧﻠﺻت اﻟد ارﺳﺔ إﻟﻰ ﺟﻣﻠﺔ ﻣن اﻟﻧﺗﺎﺋﺞ ﻛﺎن أﻫﻣﻬﺎ: - اﻟدور اﻟﻔﻌﺎل ﻟﻣﺳﺗوى اﻷداء ﻛوﺳﯾط ﻓﻲ ﺗﻌزﯾز أﺛر اﻟﺗﺧطﯾط اﻻﺳﺗ ارﺗﯾﺟﻲ اﻟﺗﺳوﯾﻘﻲ ﻋﻠﻰ اﻟﻣﯾزة اﻟﺗﻧﺎﻓﺳﯾﺔ.

الكلمات المفتاحية

التخطيط الاستراتيجي التسويقي- الأداء- الميزة التنافسية