مجلة التمويل والاستثمار والتنمية المستدامة
Volume 8, Numéro 2, Pages 367-386
2023-12-31

عمليات إدارة المعرفة وعلاقتها بإبداع المنتج في المؤسسة الاقتصادية: دراسة ميدانية بمؤسسة الخزف الصحي بالميلية - جيجل -

الكاتب : بوقريط فاروق . شرفي منصف .

الملخص

تهدف هذه الدراسة إلى تبيان درجة ممارسة عمليات إدارة المعرفة وإبداع المنتج من طرف العاملين بمؤسسة الخزف الصحي بالميلية ولاية جيجل، واختبار العلاقة الارتباطية بينهما، حيث تم الاعتماد على الاستبيان لجمع البيانات من أفراد عينة الدراسة التي قدرت بـ 65 عامل، تم اختيارهم بطريقة عشوائية، وتحليل اجباتهم باستخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS V25). أظهرت نتائج الدراسة أن درجة ممارسة عمليات إدارة المعرفة كانت بمستوى مرتفع بالمؤسسة محل الدراسة، وتوصلت أيضا إلى أنه هناك علاقة معنوية بين عمليات إدارة المعرفة ودعم إبداع المنتج بمؤسسة الخزف الصحي، لهذا أوصت الدراسة بضرورة توجيه ودعم الموارد البشرية المبدعة في المؤسسة من خلال تنمية روح التعاون والمشاركة في المعرفة واستغلال المعارف الكامنة لديها. This study aims to demonstrate the degree of practice of knowledge management processes and product creativity by employees of the Sanitary Ceramics Corporation in Milia, Jijel Province, Test the correlation between them, the questionnaire was relied upon to collect data from the study sample, which was estimated at 65 workers, they were selected randomly, and their assignments were analyzed using the Statistical Package for Social Sciences (SPSS V25) software. The results of the study showed that the degree of practicing knowledge management processes was at a high level in the institution under study, and it also concluded that there is a significant relationship between knowledge management processes and supporting product innovation in the Sanitary Ceramics Institution in Milia, The study recommended the necessity of directing and supporting creative human resources in the organization through developing Spirit of cooperation, sharing of knowledge and exploitation of latent knowledge

الكلمات المفتاحية

عمليات إدارة المعرفة؛ إبداع المنتج، مؤسسة الخزف الصحي. ; Knowledge management processes; Product innovation; Sanitary Ceramics Institution.