مجلة التمويل والاستثمار والتنمية المستدامة


Description

تقديم المجلة: مجلة التمويل والاستثمار والتنمية المستدامة هي مجلة علمية دولية محكمة سداسية ومجانية، تصدر عن مخبر الشراكة الاستثمار في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الفضاء الأورومغاربي بكلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير بجامعة فرحات عباس سطيف1. تهتم المجلة بمجال العلوم الاقتصادية، وتوفر محطة أكاديمية للتواصل العلمي المعرفي، وفضاء لأصحاب القدرات العلمية، ومنصة لصناعة الفكر، وإبراز الأعمال البحثية المتميزة بالدقة والتأصيل والموضوعية، والأبحاث التطبيقية المرتبطة بالمستجدات. وهي منصة لمرافقة الباحثين وطلبة الدراسات العليا لترقية الصناعة البحثية، من خلال المساهمة في أعدادها بكل سداسي (جوان - ديسمبر). تتشرف هيئة التحرير وادارة مخبر الشراكة والاستثمار في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الفضاء الأور ومغاربي، بدعوة السادة الاساتذة والباحثين وطلبة الدراسات العليا والطور الثالث في مجال العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، للمشاركة البحثية ضمن باب المقالات والأبحاث التحليلية النقدية، وما يرتبط بها من دراسات تطبيقية وتحاليل استشرافية، ودراسات حالات مؤسسية، أو قطاعية، أو فرعية، أو تجارب قطرية نموذجية، وخاصة في مجل التمويل والاستثمار والشراكة والتنمية المستدامة بتخصصاتها المتعددة. وتستهدف المجلة نشر الأبحاث ذات الأصالة والجدية باللغات العربية والفرنسية والانجليزية.


5

Volumes

10

Numéros

83

Articles


عوامل جاذبية الأقاليم للأنشطة عالية التكنولوجيا -دراسة حالة القطبين التكنولوجيين سيدي عبد الله بالجزائر والدار البيضاء بالمغرب-

سكاك مراد,  بوراس وسيلة, 

الملخص: ملخص تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على العوامل التي تؤدي على زيادة جاذبية الأقاليم، وتندرج ضمن سياسات تهيئة الأقاليم بهدف لى تطوير المؤسسات الابتكارية ومرافقة المؤسسات الناشئة وتوطيد العلاقة بين الجامعات ومراكز البحث العلمي من جهة والمؤسسات من جهة أخرى. اعتمدت الدراسة على دراسة استقصائية عن طريق الاستبيان مست عينة تتكون من 47 شركة محلية وأجنبية تعمل في القطب التكنولوجي بالدار البيضاء في المغرب هدفها التعرف على أهم العوامل التي أدت إلى نجاحه، ودراسة سووت على القطب التكنولوجي سيدي عبد الله بالجزائر. أظهرت نتائج الدراسة ان أهم العوامل التي أثرت في نجاح القطب الدار البيضاء في جذب الشركات هي مناخ الاعمال والعوامل المتعلقة بالاقتصاد الكلي، كما ان نجاح القطب التكنولوجي سيدي عبد الله يستدعي الاهتمام أكثر بالتهيئة العمرانية للإقليم. Abstract: This study aims to identify the factors that increase the territories’ attractiveness. They represent a part of the regional development policies aimed at developing innovative institutions, accompanying emerging institutions and strengthening the relationship between universities and scientific research centers on the one hand and institutions on the other. The study relied on a survey by questionnaire that surveyed a sample of 47 local and foreign companies working in the technological pole in Casablanca in Morocco, on the aim to identify the most important factors that led to its success. We have also conducted a SWOT analysis concerning Sidi Abdullah technopolis in Algeria. The results of the study showed that the most important factors that affected the success of Casablanca’s technological pole in attracting companies are the business climate and the macroeconomic factors, and the success of the technological pole Sidi Abdullah calls for a better urban planning.

الكلمات المفتاحية: جاذبية الأقاليم ; القطب التكنولوجي ; الحظيرة التكنولوجية ; الإقليم الابتكاري ; قطب سيدي عبد الله ; قطب الدار البيضاء.



Les 10 articles les plus téléchargés

321 صناعة التأمين التكافلي بين الأسس الشرعية والممارسات التطبيقية تطوير العلاقات التشاركية في غطار نظرية الرسملة المزدوجة للفائض التأميني والاستثمار المشترك للأرباح التأمينية 189 الأُسُـس المتكاملة لإدْمَـاج مُـؤَسَّـسَـات الصّـنَـاعَـة الـمـالِيّـة الإسْـلاَمِـيّـة فـي الاقْتِـصَـاد الجَـزَائِـــري بالقارنة مع النظام الجديد رقم 18- 02 المتعلق بالصيرفة التشاركية 160 أساسيات التحول النظامي لإدماج مؤسسات الصناعة المالية الاسلامية في الاقتصاد الجزائري تطور مكـانـة الصـنـاعـة الـمـالـيـــة الإسـلامـيــة وأهـمـيـــة إدمــــاج مـؤسـسـاتـهـا فـي الاقـتـصاد الـجزائـري 130 التكامل الوظيفي بين مؤسسة الأوقاف ومؤسسة الزكاة لضمان حد الكفاية المجتمعية في الجزائر وفي منظمة التعاون الإسلامي 109 التحولات الجيوستراتيجية الطاقوية وتحدياتها وآثارها على الاقتصاد بين حدود قانون المحروقات وتسارع المستجدات 88 الاستراتيجيات الطاقوية البديلة لتجسيد مبادئ التنمية المستدامة دراسة للبدائل الطاقوية المستدامة في الاقتصاد الجزائري 77 أهمية تطبيق أدوات مراقبة التسيير الحديثة في قياس وتقييم الأداء المستدام في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة دراسة حالة بتطبيق نموذج بطاقة الا داء المتوازن في مؤسسة حضنة حليب بالمسيلة 71 استراتجيات وسياسات تطوير قطاع النقل المستدام في التجارب الحديثة دراسة حالة قطاع النقل في الجزائر 70 حوافز الاستثمار في الجزائر وفق قانون 16-09 وأهم عوائق تطبيقه 64 إستراتيجية تنمية المشاريع الزراعية الصغيرة والمصغرة لتحقيق التنمية الريفية المستدامة في المناطق الجبلية دراسة حالة مجموعة من المشاريع بالمناطق الجبلية بولاية جيجل