مجلة التمويل والاستثمار والتنمية المستدامة


Description

تقديم المجلة: مجلة التمويل والاستثمار والتنمية المستدامة هي مجلة علمية دولية محكمة سداسية ومجانية، تصدر عن مخبر الشراكة الاستثمار في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الفضاء الأورومغاربي بكلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير بجامعة فرحات عباس سطيف1. تهتم المجلة بمجال العلوم الاقتصادية، وتوفر محطة أكاديمية للتواصل العلمي المعرفي، وفضاء لأصحاب القدرات العلمية، ومنصة لصناعة الفكر، وإبراز الأعمال البحثية المتميزة بالدقة والتأصيل والموضوعية، والأبحاث التطبيقية المرتبطة بالمستجدات. وهي منصة لمرافقة الباحثين وطلبة الدراسات العليا لترقية الصناعة البحثية، من خلال المساهمة في أعدادها بكل سداسي (جوان - ديسمبر). تتشرف هيئة التحرير وادارة مخبر الشراكة والاستثمار في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الفضاء الأور ومغاربي، بدعوة السادة الاساتذة والباحثين وطلبة الدراسات العليا والطور الثالث في مجال العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، للمشاركة البحثية ضمن باب المقالات والأبحاث التحليلية النقدية، وما يرتبط بها من دراسات تطبيقية وتحاليل استشرافية، ودراسات حالات مؤسسية، أو قطاعية، أو فرعية، أو تجارب قطرية نموذجية، وخاصة في مجل التمويل والاستثمار والشراكة والتنمية المستدامة بتخصصاتها المتعددة. وتستهدف المجلة نشر الأبحاث ذات الأصالة والجدية باللغات العربية والفرنسية والانجليزية.

Annonce

اعلان عن استلام المقالات

دعوة للنشر في المجلد 7 العدد 1 جوان 2022

يدعو رئيس هيئة تحرير مجلة التمويل والاستثمار والتنمية المستدامة، السادة الاساتذة والباحثين وطلبة الدكتوراه الى المشاركة بمقالاتهم العلمية باللغة العربية والانجليزية والفرنسية في المجالات المتعلقة بالعلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير، وكل الفروع البحثية الموضحة في موقع المجلة عبر المنصة الجزائرية للمجلات العلمية.

مواعيد هامة:

تقرر تحديد آخر أجل لإستقبال المقالات بتاريخ 01/06/2022 

التوقف الحالي مؤقت وسيتم الإعلان عن انطلاق فترة الاستقبال في وقت لاحق بعد ان تتم تسوية وضعية المقالات المستلمة 

شكرا لتفهمكم

30-05-2022


7

Volumes

13

Numéros

192

Articles


قياس أبعاد التوجه نحو السوق في المؤسسات الاقتصادية - دراسة مقارنة بين مقياس MARKOR و MKTOR من وجهة نظر إطارات مؤسسة EURL SATERSX (IRIS) بسطيف

بلبال حسناوي,  خبابة حسان, 
2022-05-30

الملخص: ملخص تزايد في الآونة الأخيرة اهتمام المؤسسات بالتوجه نحو السوق باعتباره أحد أهم المفاهيم التسويقية الحديثة التي تهتم بدراسة حاجات ورغبات الزبائن، وذلك من خلال التنسيق بين جميع الوظائف والمصالح ودمجها للحصول على ميزة تنافسية يصعب تقليدها وكذا الرفع من كفاءة أدائها. وجاءت هذه الدراسة للتعرف على مستوى التوجه نحو السوق بمقاربتيه السلوكية والثقافية في المؤسسات الاقتصادية، ولتحقيق أهداف هذه الدراسة تم استخدام الاستبيان كأداة لجمع البيانات، حيث تم توزيعه على إطارات مؤسسة EURL SATERSX (IRIS) سطيف، أين توصلت الدراسة في الأخير إلى مجموعة من النتائج، من أهمها أن مستوى التوجه نحو السوق بمقاربتيه السلوكية والثقافية في المؤسسة محل الدراسة كان متوسطا. --------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------------- Abstract: The importance given by companies to the market orientation has increased more and more in the last period, as it is one of the key concepts of modern marketing that is interested in studying the needs and desires of customers, through coordinating between all functions and departments of the organization to obtain a competitive advantage that is difficult to imitate, while increasing the efficiency of their performance. This study came to identify the level of market orientation with its behavioral and cultural approaches in economic enterprises. To achieve the objectives of this study, a questionnaire was used as a data collection tool, which were distributed to the managers of "EURL SATERSX (IRIS) - Setif". The study found that: the level of market orientation with its behavioral and cultural approaches in this company was medium. Keywords: Market orientation; Behavioral approach; Cultural approach; Customer orientation, Competition orientation.

الكلمات المفتاحية: التوجه نحو السوق ; التوجه السلوكي ; التوجه الثقافي ; التوجه نحو الزبائن ; التوجه نحو المنافسة



Les 10 articles les plus téléchargés

961 أساسيات التحول النظامي لإدماج مؤسسات الصناعة المالية الاسلامية في الاقتصاد الجزائري تطور مكـانـة الصـنـاعـة الـمـالـيـــة الإسـلامـيــة وأهـمـيـــة إدمــــاج مـؤسـسـاتـهـا فـي الاقـتـصاد الـجزائـري 880 صناعة التأمين التكافلي بين الأسس الشرعية والممارسات التطبيقية تطوير العلاقات التشاركية في غطار نظرية الرسملة المزدوجة للفائض التأميني والاستثمار المشترك للأرباح التأمينية 844 الشمول المالي الرقمي في الجزائر في ظل جائحة كورونا- كوفيد 19 834 حوافز الاستثمار في الجزائر وفق قانون 16-09 وأهم عوائق تطبيقه 586 استراتجيات وسياسات تطوير قطاع النقل المستدام في التجارب الحديثة دراسة حالة قطاع النقل في الجزائر 537 الأداء المستدام لمنظمات الأعمال: دراسة في نماذج القياس والافصاح 516 دور السياسات الزراعية في تأمين الاكتفاء الغذائي المستدام وتحقيق التنمية الزراعية المستدامة في الاقتصاد الجزائري 483 الاستراتيجيات الطاقوية البديلة لتجسيد مبادئ التنمية المستدامة دراسة للبدائل الطاقوية المستدامة في الاقتصاد الجزائري 482 دور أجهزة التمويل المصغر في تطوير النشاط المقاولاتي في الجزائر - دراسة تجربة الوكالة الوطنية لدعم وتنمية المقاولاتية ANADE (ANSEJ سابقا)- 2000-2019 472 الأُسُـس المتكاملة لإدْمَـاج مُـؤَسَّـسَـات الصّـنَـاعَـة الـمـالِيّـة الإسْـلاَمِـيّـة فـي الاقْتِـصَـاد الجَـزَائِـــري بالقارنة مع النظام الجديد رقم 18- 02 المتعلق بالصيرفة التشاركية