khazzartech الاقتصاد الصناعي


Description

“Industrial Economics Journal –Khezzartech” is a Specialized International double-blind peer-reviewed, an open-access journal, free of charges and biannual. The journal is issued and edited by the Faculty of Economics, Commercial Studies and Management Sciences- University of Batna 1 Hadj Lakhdar Algeria. “Industrial Economics Journal –Khezzartech” focuses on various topics such as: Economics, Industrial Economics, Management, Finance, Marketing and Accounting. The journal also aimed to attract researchers around the world to exchange experiences and results, to ensure a useful exchange of knowledge and researches. The journal receives and publishes original researches and it is characterized by quality and originality, whether the theoretical or applied researches are written in three different languages: Arabic, English and French.


11

Volumes

26

Numéros

506

Articles


ثقافة التغيير في المؤسسة الجزائرية -التصور والواقع المأمول-

نوادري فريدة, 
2022-03-04

الملخص: إن ثقافة التغيير تهدف إلى حل مشاكل المؤسسة من خلال توفير المعلومات اللازمة لذلك، وكذا تحقيق نظام حيوي في اتخاذ القرارات وتبادل الاتصالات في مختلف الاتجاهات والمجالات، وكذا تشجيع الرقابة والدفع نحو الارتقاء والتوافق مع المتغيرات العالمية الحاصلة The culture of change aims to solve the organization's problems by providing the necessary information, as well as achieving a vital system of decision-making and communication exchange in various directions and areas, as well as encouraging oversight and pushing for advancement and compatibility with global changes.

الكلمات المفتاحية: ثقافة؛ تغيير؛ المؤسسة


دور انترنت الأشياء في إعادة فتح الوجهات السياحية خلال الجائحة كوفيد 19

بوفروخ سعاد,  بوتغرين زهية, 
2022-01-13

الملخص: دائما ما يشهد قطاع السياحة والسفر أزمات تدفعه لترقية نفسه بناء على ذلك اليوم وبسب الجائحة كوفيد19 وإجراءات التباعد الاجتماعي أصبحت هناك حاجة ملحة لاستخدام تقنيات تسمح للسياح بتقليل التفاعل اليدوي. لذا تم اعتماد انترنت الأشياء في إعادة إحياء صناعة السياحة والسفر كتقنية تسمح بتحقيق شروط التباعد الاجتماعي للحد من انتشار الجائحة. الدراسة عملت على توضيح أنه يمكن لصناعة السياحة والسفر الاستفادة وبشكل كبير من انترنت الأشياء في تبسيط المهام الروتينية في إدارة الفنادق ووكالات السفر مثل الحجز والدفع دون الحاجة للتفاعل إنسان ــ إنسان وأيضا من خلال تحليل البيانات الناتجة عن هذه التقنية حول سلوك السياح يمكنها أن تقترح خدمات ومنتجات جديدة، أما السياح يمكنهم التحكم في الأجهزة والخدمات المتصلة بالانترنت من خلال الهاتف المحمول وبالتالي تجاوز لمس الأسطح والأجهزة التي يمكن أن تكون ناقلة للعدوى. The travel and tourism sector is always facing crises that push it to develop itself. today because of the pandemic of Covid 19 the use of the Internet of Things technology has become more required for the tourists to manage that pandemic because it allows achieving the conditions of social distancing imposed to limit the spread of the pandemic. In this study, we try to show how can the tourism and travel industry can benefit so much from the Internet of Things technology to facilitate the routine tasks of hotel management and travel agencies like reservation and payment without the need for human-human interaction, and how can the Internet of Things technology enables tourists to control the internet-connected devices and services in hotels or seats when travelling through a mobile phone.

الكلمات المفتاحية: السياحة، انترنت الأشياء، الجائحة كوفيد 19


إمكانية تطبيق عقود الشراكة بين القطاع العام والخاص في الجزائر

سي محمد كمال,  حرير احمد, 
2022-03-21

الملخص: نالت عقود الشراكة بين القطاع العام والخاص أو ما يسمى PPP و التي هي اختصار لكلمة Public Private Partenership اهتمام الحكومات ورجال الأعمال والباحثين ورجال الاقتصاد لما لها من دور في بلوغ أهداف الاستثمار وتخفيف عبئ الموازنة وخلق العمالة وتحمل المخاطر بين القطاع العام والخاص.أشار قانون المالية العضوي 18/15 الذي سيدخل حيز التنفيذ سنة 2023 في المادة 37 منه إلى عقد الشراكة كآلية لتمويل المشاريع في الجزائر. وعليه تستهدف هذه الدراسة محاولة وضع تصور لعقود الشراكة في الجزائر.

الكلمات المفتاحية: عقود الشراكة؛ القطاع الخاص والعام


analyse d'impact du covid sur la performance de la supply chain

بن رميلة عبد الرحيم,  إفوراح حسين,  حداد زهير, 
2022-04-20

Résumé: Ce présent article porte sur l’illustration de facteurs et défis auxquels sont confrontés les responsables de la Supply Chain afin de s’adapter perpétuellement et faire face à cette crise sanitaire. Notre contribution s’inscrit dans l’analyse de l’impact du covid 19 sur la performance de la supply chain tout en identifiant les meilleures stratégies et solutions en termes de méthodes et outils déployés en temps de crise par les experts du domaine de la supply Chain. Notre méthodologie consiste, primo, en l’élaboration d`entrevues à base d’une étude théorique et une recherche documentaire et bibliographique sur la supply chain, secondo, en communication en ligne de ces entrevues à l’aide d`experts en supply chain et par le biais du réseau professionnel Linkedln. Les résultats démontrent que cette crise du Covid impacte considérablement sur la supply chain : D’abord, en aval, à savoir le retard et l’incertitude d’approvisionnement et ensuite la demande ; puis en amont en termes de distribution, de rupture et de surstock pour certains produits. Mots clés : supply chain, Covid-19, approvisionnement, distribution, performance. JEL Classification Codes: N90, D3, M20.

Mots clés: supply chain ; covid-19 ; approvisionnement ; distribution ; performance


إشكالية حيادية الرسم على القيمة المضافة على القوائم المالية للمؤسسة الجزائرية

بوشوشة محمد,  عرقابي عادل, 
2022-03-20

الملخص: تهدف الدراسة إلى البحث في إشكالية حيادية الرسم على القيمة المضافة على القوائم المالية للمؤسسة الجزائرية وفقا لمبادئ النظام المحاسبي المالي، حيث تشير أغلب الدراسات والبحوث العلمية إلى أن الرسم على القيمة المضافة حيادي ولا يؤثر على القوائم المالية نظرا لتوفر خاصيتي الاسترجاع من جهة، ومن جهة أخرى يتحمله المستهلك النهائي، وقد توصلت الدراسة إلى أن الرسم على القيمة المضافة في الجزائر يمكن أن يكون حياديا على القوائم المالية في الحالات التي يكتسب فيها الرسم حق الاسترجاع، كما يمكن أن يكون غير حيادي في الحالات التي لا يكتسب فيها الرسم حق الاسترجاع، ذلك أن التشريع الجبائي في الجزائر، وكذلك مبادئ النظام المحاسبي المالي تجعل من الرسم على القيمة المضافة غير حيادي وبالتالي تأثيره على القوائم المالية.

الكلمات المفتاحية: الرسم على القيمة المضافة ; الحيادية ; الق ; ائم المالية


المسؤولية الاجتماعية وأثرها في تحقيق الأداء المتميز بشركة الإسمنت عين التوتة –باتنة

عبد الصمد سميرة,  شوشان سهام, 
2022-05-13

الملخص: ملخص: نهدف من خلال هذه الدراسة إلى التعرف على أثر المسؤولية الاجتماعية في تحقيق الأداء المتميز بالمنظمات، من خلال إبراز الدور الذي تلعبه مختلف أبعاد المسؤولية الاجتماعية في تحقيق الأداء المتميز بالشركة محل الدراسة. استخدمت الدراسة استمارة للاستبيان كأداة رئيسية لجمع البيانات، وتم التوصل إلى جملة من النتائج، أهمها أن الشركة تتبنى مفهوم المسؤولية الاجتماعية في عملها وأن له الأثر الكبير على تميز أدائها. الكلمات المفتاحية: المسؤولية الاجتماعية، الأداء، الأداء المتميز. تصنيفاتJEL : M14، L25، L26. Abstract: We aim through this study to identify the impact of social responsibility in achieving organization’s performance excellence, by highlighting the role played by the various dimensions of social responsibility in achieving performance excellence in the company under study. The study used a questionnaire as a main tool for data collection, and a number of results were reached, the most important of which is that the company adopts the concept of social responsibility in its work and that it has a significant impact on the performance excellence. Keywords: social responsibility, performance, performance excellence. JEL Classification Codes: M14, L25, L26.

الكلمات المفتاحية: المسؤولية الاجتماعية ; الأداء ; الأداء المتميز


نظام محاسبة التكاليف مقترح لحساب تكلفة الإنتاج لمؤسسة صناعية - حالة الشركة الأوراسية للبسكويت (باتنة - الجزائر)

زودة عماد, 
2022-04-06

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على نظام محاسبة التكاليف، من حيث التعريف لهذا النوع من أنظمة إدارة التكلفة Management Tools، وخطوات تصميمه، ومدى إمكانية تطبيقه على الشركات الصناعية الجزائرية. ولتحقيق هذه الأهداف قام الباحث بتطبيق هذا التصور على الشركة الأوراسية للبسكويت بمروانة ولاية باتنة. أظهرت نتائج الدراسة أن الشركة تعتمد أسعار تنافسية في عملية تسعير منتجاتها، غير آخذة في الحسبان ظروف الشركات الأخرى المنافسة سواء في نقل المواد الأولية أو التكنولوجيا المستخدمة في عملية التصنيع. This study aims to identify the cost accounting system, in terms of the definition of this type of cost management system, the steps of its design, and the extent to which it can be applied to Algerian industrial companies. To achieve these goals, the researcher applied this perception to the Eurasian Biscuit Company Batna. The results of the study showed that the company adopts competitive prices in the pricing of its products, not taking into account the circumstances of other competing companies either in the transportation of raw materials or technology used in the manufacturing process.

الكلمات المفتاحية: نظام محاسبة التكاليف ; تصميم نظام التكاليف ; تكلفة الإنتاج ; المؤسسات الصناعية.


تقييم نظام الرقابة الداخلية المحاسبي لصناديق الضمان الاجتماعي لغير الأجراء في ظل النظام المحاسبي المالي

سلماني عادل, 
2022-03-09

الملخص: تعالج هذه الدراسة موضوع تقييم نظام الرقابة الداخلي المحاسبي ،حيث تم اخذ صندوق الضمان الاجتماعي لغير الإجراء كنموذج للدراسة لفترة 2019. ترتكز هذه الدراسة حول توضيح مدى فعالية نظام الرقابة الداخلي المحاسبي ومن اجل ذلك وجب إبراز طبيعة هذا النظام ، وتحديد المقومات المحاسبية التي يقوم عليها وكذا خطوات تقييمه . توصلنا من خلال هذه الدراسة أن الهدف الذي يسعى من خلاله نظام الرقابة الداخلي المحاسبي هو تحقيق مصداقية التقارير المالية ، وان وجوده يؤدي إلى الوثوق في المخرجات المحاسبية .

الكلمات المفتاحية: نظام الرقابة الداخلي المحاسبي ، المقومات المحاسبية ، نظام المعلومات المحاسبية ، التامين الاجتماعي


ضغوط العمل وأثرها على أداء عمال الصحة دراسة ميدانية

متلف حدة, 
2022-04-14

الملخص: ملخص حاولت هذه الدراسة توضيح أثر ضغوط العمل على أداء عمال الصحة من خلال دراسة ميدانية بالمركز الاستشفائي الجامعي لولاية باتنة. وقد توصلت الدراسة إلى وجود أثر ذو دلالة إحصائية لضغوط العمل من خلال (العوامل البيئية، العوامل التنظيمية، أحداث الحياة) على أداء عمال الصحة بالمركز الاستشفائي الجامعي لولاية باتنة. وفي ضوء النتائج التي توصلت لها الدراسة تم تقديم مجموعة من الاقتراحات حسب ما يتمتع به المركز من إمكانات. Abstract The study aims to show the impact of Work stress on the performance of health workers through an empirical study at the University hospital center in the district of Batna. The study concluded that there is an impact of work stress with statistical significance regarding environmental, organisational factors and life events on health workers at the University hospital center in Batna District. In the light of these findings some suggestions have been provided in accordance with the center's capability.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: ضغوط العمل؛ أداء عمال الصحة؛ العوامل البيئية؛ العوامل التنظيمية؛ أحداث الحياة. ; Keywords: work stress, health workers performance, environmental factors, organisational factors, life events


الدور التنموي لصناديق الاستثمار الاسلامية – دراسة في القدرات والميزات-

بن ضيف محمد عدنان, 
2022-02-27

الملخص: تؤدي صناديق الاستثمار الإسلامية دورا مميزا لصغار المستثمرين، غير القادرين على تنويع استثماراتهم ولا يستطيعون الاستفادة من مزايا التنويع بسبب ضآلة أو صغر استثماراتهم، إذ تقدم لهم صناديق الاستثمار الإسلامية فرصة التنويع من خلال امتلاكهم للشهادات التي تصدرها، والتي يكون في مقابلها تنويع من طرف صناديق الاستثمار الإسلامية، مع مهارات الاستثمار التي تملكها من طرف مختصين ومؤهلين لذلك. كما لصناديق الاستثمار مزايا على صغار المدخرين فإن لها مزايا كبيرة وعديدة على الاقتصاد ككل من خلال ما تقوم به من جمع الأموال وتحويلها إلى استثمارات، فلا بد لذلك من أثر على المستويين الكلي من تحسين مؤشرات الاقتصاد الكلي، والمستوى الجزئي على مستوى المؤسسات والجماعات وهذا ما توصلت له هذه الدر اسةIslamic investment funds play an important role for small investors who are unable to diversify their investments and cannot benefit from diversification due to their small investments. because Islamic investment funds give them the opportunity to diversify through their possession of the certificates issued by them, in return for diversification by Islamic investment funds, with the investment skills possessed by specialists who are qualified for that. Just as mutual funds have advantages over small savers, they have many advantages over the economy as a whole through what they do by raising money and turning it into investments. This must have an impact on the macro levels by improving the macroeconomic indicators, and at the micro level at the level of institutions and groups, and this is what this study concluded.

الكلمات المفتاحية: صناديق الاستثمار الاسلامية ; الاستثمار المالي الاسلامي


Croissance de la productivité totale des facteurs (PTF) dans l’industrie agroalimentaire algérienne : une approche économétrique

بعار عبدالحميد,  أيث بارة هاني, 
2022-04-25

Résumé: Cet article évalue la croissance de la PTF dans l’industrie agroalimentaire sur la période allant de 1984 à 2018. L’estimation d’un modèle ECM a permis une meilleure compréhension de la relation de long terme entre la valeur ajoutée d’une part, et le capital et le travail de d’autre part. Selon les résultats empiriques, les rendements d’échelle sont constants et permettent la détermination de la PTF et surtout son lien avec la productivité du capital et la productivité du travail. En effet, la PTF sur la période de l’étude est déterminée par la productivité du capital et elle augmente avec un taux annuel moyen de 5,77%. La productivité du travail augmente avec un taux annuel moyen de +9.41% et son impact sur la PTF n’est pas décisif. Par ailleurs, celle du capital détermine son évolution avec une croissance annuelle positive mais faible de +2,90% en moyenne. En revanche, le rythme de croissance de la PTF est faible en raison des investissements massifs engagés et des effectifs importants employés dans cette industrie. En conséquence, il existe des potentialités considérables en matière d’amélioration de la productivité totale par le biais de la productivité du travail et de celle du capital.

Mots clés: PTF ; Productivité du capital ; Productivité du travail ; Industrie agroalimentaire ; Modèle ECM


L’INFLUENCE DU STATUT SOCIO-ECONOMIQUE SUR LES DEPENSES CONSACREES AUX DEPLACEMENTS URBAIN DANS LA VILLE DE BEJAIA

بوقلعة محمد,  مرزوق سليمان, 
2022-03-22

Résumé: Cet article vise à étudier l’impact du statut social sur les dépenses mensuelles consacrées aux déplacements urbains pour les usagers de transport urbain de la ville de Bejaia ; Et cela en abordant le problème suivant : Y a-t-il un effet statistiquement significatif du statut social des usagers de transport sur les dépenses mensuelles consacrées aux déplacements urbains dans la ville de Bejaia au niveau de significativité < 0,05 ? Afin de répondre à ce problème, la méthode analytique s’est appuyée sur l’utilisation de l’outil questionnaire sur un échantillon d’étude égal à 769 individus de la communauté d’étude, représenté par les usagers de transport dans le zone urbaine de Bejaia, dans le cadre du projet de recherche PRFU; les principaux résultats de la recherche indiquent que les facteurs socio-économiques ont un effet différentiel sur les dépenses mensuelles moyennes consacrées aux déplacements urbains; Les résultats de cette recherche sont d’une grande importance pour aider à prendre des décisions rationnelles liées à la planification des transports dans la ville de Bejaia.

Mots clés: dépenses ; statut social ; déplacements urbain ; ville de Bejaia ; transport


ختبار الدور المُعدِّل للجهود الترويجية للعلاقة بين جودة المنتجات ورضا المتعاملين في مجموعة شركات جياد الصناعية بالسودان

أ. د أسامة معاوية بخيت حسين أ. د أسامة معاوية بخيت حسين, 
2022-04-05

الملخص: ملخص هدفت الدراسة لاختبار الدور المُعدِّل للجهود الترويجية للعلاقة بين جودة المنتجات ورضا المتعاملين في مجموعة شركات جياد الصناعية، حيث تمثلت مشكلة الدراسة في تدني مستوى رضا المتعاملين في المجموعة وذلك لإهمال تطبيق أنظمة إدارية فاعلة مثل الجودة والترويج، حيث تم وضع خمسة فرضيات وتصميم استبيان. وبعد جمع وتحليل البيانات من المبحوثين، توصلت الدراسة لتعديل الجهود الترويجية للعلاقة بين جودة المنتجات ورضا المتعاملين بقيمة تغير في معامل التحديد (0.024). وأوصت الدراسة بضرورة توعية القيادة والعاملين في المجموعة بأهمية الجهود الترويجية وجودة المنتجات ورضا المتعاملين. الكلمات المفتاحية: الجهود الترويجية، جودة المنتجات، رضا المتعاملين، مجموعة شركات جياد الصناعية تصنيفاتJEL : ....، ....، ...

الكلمات المفتاحية: الجهود الترويجية، جودة المنتجات، رضا المتعاملين، مجموعة شركات جياد الصناعية


الصناعات المعرفية كمدخل لاندماج الاقتصاديات المغاربية في الاقتصاد العالمي- حلقات الإنتاج/ التبادل نموذجا

شليحي إيمان,  جلابة علي, 
2022-04-09

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى الوقوف على الدور الذي تلعبه الصناعات المعرفية في تحسين شروط اندماج الاقتصاديات المغاربية في الاقتصاد العالمي. وقد توصلت الدراسة إلى أن الصناعات المعرفية من شأنها إعادة رسم خطوط جديدة لتقسيمات العمل الدولية، وما ينجر عنها من تبعات خاصة بالقدرة على تفكيك شروط الإنتاج /التبادل في الأسواق الدولية وإعادة إنتاجها لصالحها، بالإضافة إلى تخفيف النمط السائد لنظام السيطرة الاقتصادية. This study aims to identify the role that knowledge industries play in improving the conditions for the integration of Maghreb economies into the global economy. The study concluded that knowledge industries would redraw new lines for international divisions of labor, and the resulting consequences for the ability to dismantle the conditions of production/exchange in international markets and reproduce them in their favour, degrades, in addition to the ability to mitigate the prevailing pattern of the system of economic control.

الكلمات المفتاحية: الصناعات المعرفية ; الاندماج الاقتصادي ; حلقات الإنتاج/التبادل


دور تحرير التجارة الخارجية في الرفع من تنافسية الصناعات الغذائية في الجزائر (الفترة مابين 1992-2017)

يلولي طارق,  لرباع الهادي, 
2022-03-27

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى الوقوف على دور تحرير التجارة الخارجية في الرفع من تنافسبة الصناعات الغذائية في الجزائر، وهذا من خلال تحليل مساهمة الصناعات الغذائية في هيكلة الناتج المحلي الإجمالي وكذا الميزان التجاري خلال الفترة ما بين 1992-2017. وقد خلصت الدراسة إلى أن سياسات تحرير التجارة الخارجية التي تبنتها الجزائر ترتب عنها توسيع عدد المستوردين وارتفاع الواردات على حساب الصادرات، ومرد ذلك عدم جاهزية هذه الصناعات من حيث الجودة والنوعية للتنافس مع نظيرتها بالأسواق الدولية. This study aims to stand on the role of the liberalization of foreign trade in raising the competitiveness of the food industries in Algeria, and this by analyzing the contribution of the food industries in structuring the GDP as well as the trade balance during the period between 1992-2017. The study concluded that the foreign trade liberalization policies adopted by Algeria resulted in the expansion of the number of importers and the rise in imports at the expense of exports, due to the lack of readiness of these industries in terms of quality to compete with their counterparts in international markets.

الكلمات المفتاحية: التجارة الخارجية ; تحرير التجارة الخارجية ; القدرة التنافسية ; الصناعات الغذائية


دور نظام تكنولوجيا المعلومات بروقرس في تحسين جودة الخدمة بجامعة قاصدي مرباح وبمديرية الخدمات الجامعية _ورقلة_ The Role Of Information Technology System (progres) To improving quality Of Service In University Of Kasdi Merbah and University Services Directorate _ouargla_

صالحي سميرة,  بودرهم كنزة, 
2022-03-27

الملخص: تهدف هذه الدراسة للتعرف على دور نظام تكنولوجيا المعلومات بروقرس في تحسين جودة الخدمة المقدمة بالجامعة، حيث تمت الدراسة في كل من جامعة قاصدي مرباح ورقلة ومديرية الخدمات الجامعية بورقلة، ومن أجل تحقيق أهداف الدراسة تم إجراء مقابلة نصف مفتوحة مع مجموعة من الإطارات في جامعة ورقلة وكذا بمديرية الخدمات الجامعية بورقلة ممن استخدموا هذا النظام، حيث تمت المقابلة مع 05 أساتذة و05 موظفين في الجامعة وكذا تمت المقابلة مع 05 موظفين في مديرية الخدمات الجامعية، كما استخدمنا أسلوب الملاحظة كلما أتيحت لنا الفرصة، وتوصلت الدراسة إلى أن هناك دور كبير وفعال لهذا النظام في تحسين جودة الخدمة المقدمة في مديرية الخدمات الجامعية؛ إلا أن هناك نقائص وشكاوي في هذا النظام سجلت على مستوى جامعة ورقلة.

الكلمات المفتاحية: تكنولوجيا المعلومات ; جودة الخدمة ; progres ; جامعة قاصدي مرباح ورقلة ; مديرية الخدمات الجامعية


دور البحث العلمي الجامعي في الحفاظ وترقية الصناعات التقليدية مستقبلا بالوطن العربي في ظل التحولات الاقتصادية الجديدة

زغدود سهيل, 
2022-04-14

الملخص: يهدف البحث الى دراسة موضوع يتسم بالحداثة والذي من خلاله يمكن معرفة كيفية إدخال البحث العلمي في قطاع حيوي يعتبر نواة التنمية ومحرك الصناعات الصغيرة والمتوسطة للحفاظ عليه وترقيته وهذا من خلال ربط هذا القطاع بالجامعة ومراكز البحث، والأدوات المستعملة تتمثل في أدوات الإحصاء الوصفي لتحليل المعطيات الإحصائية المتوفرة وإجراء المقارنة في حالة الضرورة. وقد توصل البحث الى أن التعاون مع المؤسسات الصناعية لحل مشاكلها وتحسين أدائها، سيؤدي إلى الاستغلال الصحيح لهذه الإمكانات وخدمة التنمية وتطوير قطاع الصناعات التقليدية الذي يعتبر قطاع استراتيجي، وكذا تطوير البحث العلمي الجامعي لحل المشكلات القائمة لدى تلك المؤسسات، بجعل الخبرات الأكاديمية الجامعية، على احتكاك بالخبرات العملية في هذه المؤسسات. The research aims to study a modern topic through which it is possible to learn how to introduce scientific research into a vital sector that is the nucleus of development and the engine of small and medium industries to maintain and promote it, by linking this sector to the research centers. The research found that cooperation with industrial enterprises to solve their problems and improve their performance will lead to the proper exploitation of this potential and serve development and development of the traditional industry sector, which is a strategic sector, as well as the development of university scientific research to solve the existing problems of those institutions, by making academic expertise university, in contact with the practical experiences in these institutions.

الكلمات المفتاحية: البحث العلمي ; الصناعات التقليدية


Surveillance des Zones Critiques et des Accès Non Autorisés en Utilisant la Technologie RFID

عكسة كريمة,  حراق محي الدين, 
2022-05-08

Résumé: La surveillance est la fonction d'observer toutes activités humaine ou environnementales dans le but de superviser, contrôler ou même réagir sur un cas particulier; ce qu’on appelle la supervision ou le monitoring. La technologie de la radio-identification, connue sous l’abréviation RFID (de l’anglais Radio Frequency IDentification), est l’une des technologies utilisées pour récupérer des données à distance de les mémoriser et même de les traiter. C’est une technologie d’actualité et l’une des technologies de l’industrie 4.0 qui s'intègre dans de nombreux domaines de la vie quotidienne notamment la surveillance et le contrôle d’accès. L’objectif de cet article est de montrer comment protéger et surveiller en temps réel des zones industrielles critiques et de tous types d'accès non autorisés de toute personne (employés, visiteurs…) en utilisant la technologie RFID et cela à travers des exemples de simulation à l'aide d’un simulateur dédié aux réseaux de capteurs.

Mots clés: Industrie 4.0 ; Contrôle d’accès ; Zone Critique ; Radio-identification ; Surveillance


تقييم وإدارة مخاطر المالية العامة في ظل جائحة كوفيد-19

دهليس عادل,  كاسحي موسى, 
2022-05-07

الملخص: هدفت هذه الدراسة الى ابراز مخاطر المالية العامة في ظل جائحة كوفيد-19، تقييمها وبيان طرق إدارتها. توصل البحث إلى أن هذه المخاطر ترتبط أساسا بمشاكل المديونية التي تسعى من خلالها الحكومات إلى تغطية عجز الموازنة. وقد تم التطرق في هذه الدراسة الى أنواع المخاطر المالیة التي ينبغي على الحكومات تقييمها وإدارتها باستخدام مجموعة من إجراءات الدعم التي من الضروري تقييم انعكاساتها على المالية العامة، وتتبعها وادارتها واعداد تقارير عنها بكل شفافية. This study aimed to highlight the risks of public finances, their assessment and management methods. The research found that these risks are mainly related to debt problems through which governments seek to cover budget deficits. We also discussed the types of financial risks that governments should assess and manage using a set of support measures, which need to assess, track, manage and report on their fiscal implications in a transparent manner.

الكلمات المفتاحية: المالية العامة ; إدارة المخاطر ; كوفيد-19 ; Public Finance ; Risk Management ; covid-19


أثر الترويج على مواقع التواصل الاجتماعي في قيمة العلامة التجارية- دراسة ميدانية لآراء عملاء شركات الهاتف المحمول باليمن

عمر عصام حسن محمد, 
2022-05-07

الملخص: ملخص: هدفت الدراسة بشكل أساسي إلى تحديد أثر الترويج على مواقع التواصل الاجتماعي في أبعاد قيمة العلامة التجارية لشركات الهاتف المحمول باليمن من منظور عملائها في السوق اليمنية، واعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي لاختبار فرضيات الدراسة والاستبانة كأداة لجمع البيانات الأولية من مفردات العينة بطريقة قصدية (تحكمية) من مجتمع الدراسة المكون من عملاء تلك الشركات. وتم استخدام العديد من الأساليب الإحصائية. وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أبرزها وجود أثر ذو دلالة إحصائية – عند مستوى دلالة (α≤0.05) – للترويج على مواقع التواصل الاجتماعي بأبعاده المتمثلة بـ(الإعلان، تبادل المحتوى) في قيمة العلامة التجارية للشركات محل البحث, وقد أوصت الدراسة بضرورة زيادة اهتمام الشركات محل البحث بموضوع الترويج على مواقع التواصل الاجتماعي ضمن إطار استراتيجياتها وممارساتها لكافة الأنشطة والمهام المتعلقة بعناصر الترويج على مواقع التواصل الاجتماعي في السوق اليمنية، وذلك لما يمثله من أهميةٍ كبيرةٍ في تعزيز قيمة العلامة التجارية للشركات مجال الدراسة من وجهة نظر عملائها الحاليين والمرتقبين , وأيضا زيادة اهتمام الشركات محل البحث بتعزيز أبعاد قيمة علامتها التجارية وخصوصا بعد (الولاء للعلامة التجارية) لدى العملاء. الكلمات المفتاحية : الترويج على مواقع التواصل الاجتماعي , قيمة العلامة التجارية , مواقع التواصل الاجتماعي تصنيف جال : M31 “The Impact of Promotion by Social Media on Brand Equity: A Field Study at the Customers’ Perspectives of the Mobile Companies in Yemen” Abstract Basically, this study aimed at identifying the impact of the promotion via social media on the brand equity of the Mobile Service Providers Companies in Yemen from their customers’ perspective, and to extend recommendations for the decision makers of these. To achieve this objective, the study used the descriptive analytical approach to test the hypotheses using a questioner that was designed for data collection.A purposive controlled sample was selected from mobile providing service companies’ customers. A package of statistical methods was used to achieve the objectives of this study and the following main conclusions were revealed: There was a significant statistical impact at (α≤0.05) for the promotion through Social Media (Advertisement and Content Exchange) on the Brand Equity. From customers’ point of view, (Advertising) got first rank of positive impact on Brand Equity of the companies, and Content Exchange came after it sequentially. Based on the results, the study presented a set of recommendations: It was clearly shown that promotion through Social Media Sites is very important for the Brand Equity enhancement; therefore companies should give more focus on this aspect in their marketing activities and strategies. Keywords: Promotion by social media, , Brand Equity , social media JEL Classification : M31

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : الترويج على مواقع التواصل الاجتماعي , قيمة العلامة التجارية , مواقع التواصل الاجتماعي , الاعلان, تبادل المحتوى


People’s Perceptions of Access to Medicines’ Determinants During Pandemics: A Survey During Covid-19 in Algeria

شيخة ليلى,  زيادي عادل, 
2022-05-16

Résumé: Studying access to medicines dimensions is crucial in helping policy makers to take suitable measures that ensure equitable access for citizens. The present paper aims to define the determinants that shape Algerian people’s perceptions about access to medicines during Covid-19 pandemic. Data were collected via a questionnaire and Microsoft Excel software was used to code, present and analyze data. The results revealed that 68.75% of participants reported they had access to requested medicines and 31.25% think they had not. Respondents were interested in the type of medicines followed by the time factor, the price, the origin of the drugs, and the location of pharmacies respectively. 50% affirmed that their perceptions are the same during and out of Covid-19 period. The geographic dimension determinants were the most significant. Surprisingly, the financial dimension determinants were not important at all. The result is due to the effect of a third-party payment system.

Mots clés: Access to Medicines ; Access Determinants ; Covid-19 ; Pandemic ; People's Perceptions



Les 10 articles les plus téléchargés

6 675 واقع المقاولاتية في الجزائر -دراسة تحليلية- THE REALITY OF ENTREPRENEURSHIP IN ALGERIA -Analytical Study - 3 425 واقع اقتصاد المعرفة في الجزائر 2 296 دور وكالات السياحة والسفر في تنمية سياحة مستدامة-دراسة ميدانية لعينة من وكالات السياحة والسفر بولاية باتنة- 1 879 سوء استعمال اموال الشركة بين القانون الجزائري ومعايير التدقيق الدولية دراسة مقارنة لجريمة الاستعمال التعسفي لأموال الشركة ومعيار التدقيق الدولي رقم 240 ISA 1 851 تحليل الأسس النظرية لمداخل اتخاذ القرارات الإستراتيجية 1 655 أهمية جودة الخدمة في تحقيق الرضا لدى العميل 1 634 واقع التمويل البنكي للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الجزائر دراسة حالة التمويل بالقروض البنكية للم ص م في سطيف 1 594 "واقع تطبيق الإدارة الإلكترونية في جامعة بسكرة من وجهة نظر الإداريين والأساتذة" دراسة حالة كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير 1 450 دور استراتيجية التنويع في تخفيض المخاطر في المؤسسات الاقتصادية 1 366 دور عمليات إدارة المعرفة في تحقيق الميزة التنافسية المستدامة -دراسة ميدانية بمجمع صيدال لصناعة الأدوية-