khazzartech الاقتصاد الصناعي

الاقتصاد الصناعي

Description

تشهد العلوم الاجتماعية والاقتصادية على وجه التحديد تطورا ملحوظا في العقدين الأخيرين، ونلمس هذا التطور من خلال بروز تغيرات جديدة على الساحة الدولية وكذا ظهور تيارات نظرية ومجالات بحث جديدة لم تكن معروفة من قبل الرواد الاقتصاديين في ظل المدارس الفكرية السابقة ومن أهم هذه المجالات نذكر الاقتصاد الصناعي. وضمن هذا السياق يأتي إصدار هذه المجلة للاهتمام بأمور التنمية الصناعية في الجزائر وكيفية وضع إستراتيجية صناعية جديدة ملائمة للنهوض بها في وسط المتغيرات الاقتصادية العالمية، وكذلك الحرص على إطار التوجهات المعرفية لجامعاتنا، وهو ما يجعلنا نرفع من مستوى الوعي والاطلاع والقراءة والتواصل مع أبنائنا الطلبة والأساتذة الباحثين سواء أكانوا من جامعة باتنة أو باقي الجامعات الوطنية والدولية. وستحرص هيئة التحرير للمجلة وكذا الهيئة العلمية على استقطاب الأساتذة المتخصصين في ميدان الاقتصاد الصناعي من الجامعات الجزائرية والعربية والأجنبية لنشر أبحاث ذات مستوى علمي راقي وتشكيل لجان القراءة للمقالات والأبحاث التي تنشر في مجلتنا. كما أن أهمية المجلة تكمن في كونها ثمرة تعاون مشترك بين مخبر الدراسات الاقتصادية للصناعة المحلية والعديد من مخابر البحث والمؤسسات الجامعية الوطنية والأجنبية وهو الأمر الذي يجعلنا نؤكد على هذا الاستثمار في مجال البحث العلمي. كما أن إصدار هذه المجلة الأكاديمية، يأتي في إطار استجابة للتحولات العميقة التي تعرفها الهيئات الاقتصادية في بعديها الجزئي والكلي. وفي مقابل هذه الحركية زادت الحاجة إلى بروز أوعية أو منابر علمية متخصصة تتسع لهذا الزحم من الإنتاج المعرفي لتتيح الفرصة لنشر الجديد من الدراسات الأكاديمية المتخصصة في مجالات العلوم الاقتصادية وما يتفرع عنها. وانطلاقا من هذا رأى مخبر الدراسات الاقتصادية للصناعة المحلية بكلية العلوم الاقتصادية وعلوم التسيير بجامعة الحاج لخضر بباتنة إصدار مجلة علمية أكاديمية متخصصة ومحكمة في الاقتصاد الصناعي


5

Volumes

12

Numéros

271

Articles


نظام التكلفة المستهدفة: مدخل استراتيجي لإدارة التكلفة

ساحري اليزيد, 

الملخص: نظام التكلفة المستهدفة هو نظام لإدارة ورقابة التكلفة استراتيجيا، ظهر في الستينات لتحسين اتخاذ القرار في بداية دورة حياة المنتج ولتحسين اتخاذ القرارات الإستراتيجية. يتناول هذا البحث نظام التكلفة المستهدفة كمدخل استراتيجي لإدارة التكلفة ورقابتها، من خلال معرفة الأنشطة التي تضيف قيمة والتي لا تضيف قيمة، ومن ثم تحسين عملية تخصيص للموارد.

الكلمات المفتاحية: نظام التكلفة المستهدفة؛ إدارة التكلفة الإستراتيجية؛ التحليل الإستراتيجي للتكلفة.


L’écologie industrielle comme processus du développement territorial : une approche rétrospective de la gestion des déchets

Dorbane Nadia, 

Résumé: En s’inspirant du fonctionnement des écosystèmes naturels (biologiques), l’écologie industrielle a pour ambition de limiter l’impact de l’activité économique sur l’environnement et d’accompagner la transition de la société industrielle actuelle vers des modes de fonctionnement plus durables. Par opposition à l’économie actuelle, qualifiée de linéaire, qui d’un coté, épuise les ressources naturelles et, de l’autre, accumule les déchets ; l’écologie industrielle considère les déchets comme un gisement de matières premières à exploiter. Cela aboutit à une remise en cause des modes actuels de production et de consommation. Cet article vise essentiellement à mettre en évidence l’apport du cadre théorique pour appréhender la société industrielle comme un écosystème naturel à la gestion rationnelle des ressources ainsi que la valorisation optimale des déchets.

Mots clés: MOTS CLES : écologie industrielle; déchets; ressources naturelles; environnement; développement durable; écosystème.


تحليل الأسس النظرية لمداخل اتخاذ القرارات الإستراتيجية

دحاك عبدالنور, 

الملخص: تعتبر عملية اتخاذ القرارات بشكل عام وعملية اتخاذ القرارات الإستراتيجية بشكل خاص من المواضيع الجديرة بالبحث والدراسة قديما وحديثا. كما تعتبر من المواضيع المعقدة التي كثر حولها الجدل بين الباحثين ومنظري الإدارة. فالبرغم من أن البحث في مجال عملية اتخاذ القرارات الإستراتيجية تطور في سنوات الثمانينات والتسعينات من القرن الماضي في جانبيه النظري والتجريبي، إلا أنه يبقى دائما موضوع الساعة. لذا نهدف من خلال هذا البحث إلى تحليل الأسس النظرية لمداخل اتخاذ القرارات الإستراتيجية، المتمثلة أساسا في: المدخل العقلاني، مدخل العقلانية المحدودة، المدخل السياسي، المدخل التدريجي- العملي، المدخل الحدسي، ومدخل صندوق القمامة. و لتحليلها سنستعرض الفرضيات و الاقتراحات النظرية لكل مدخل و من ثم سنقوم باستعراض وتحليل الانتقادات التي قدمت لكل مدخل من طرف الباحثين والمنظرين المختصين في مجال اتخاذ القرارات من أجل معرفة و تحديد المدخل الأكثر ملائمة لاتخاذ القرارات الإستراتيجية وعن مدى وجود تكامل بين هذه المداخل المختلفة.

الكلمات المفتاحية: القرارات ؛ القرارات الإستراتيجية ؛ مداخل اتخاذ القرارات الإستراتيجية.


رسملة المورد البشري والاقتصاد المعرفي

يحياوي نعيمة,  عنصر أحلام, 

الملخص: إن الإبداع والابتكار لايتم إلا من خلال إنتاج المعرفة التي تتأتى من تكوين رأس المال البشري الذي يتمثل في مخزون الكفاءات والمهارات والقدرات البشرية كونها تساهم في تحسين القدرة التنافسية للمؤسسات، وبالتالي يهدف هذا النشاط البحثي تحديدا إلى تبيان العمليات التي تؤدي إلى الانتقال من إدارة الموارد البشرية إلى رسملتها داخل المؤسسة في ظل اقتصاد المعرفة. وبالتالي نقترح مجموعة من العمليات المتكاملة فيما بينها والتي يستوجب تسليط الضوء عليها من أجل تكوين رأس مال بشري قادر على مواجهة الاقتصاد المعرفي مع الأخذ بعين الاعتبار لمرتكزات اقتصاد المعرفة كطريقة لإثراء المقال، مدعوما بدراسة حالة مؤسسة تيرصام للمنشآت الصناعية من خلال الاستبيان عن طريق برنامج SPSS لمعرفة مدى تطبيق العمليات المقترحة في هذه المؤسسة.

الكلمات المفتاحية: رسملة المورد البشري؛ رأس المال البشري؛ اقتصاد المعرفة


واقع مناخ الإستثمار في الجزائر بين المؤهلات و المعيقات

حشروف فاطمة الزهراء,  صديقي وحيدة, 

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى دراسة و تحليل مناخ الإستثمار الأجنبي في الجزائر و أهم مقوماته و معوقاته و كذا أهم السياسات التي إنتهجتها الجزائر لجذب مثل هذا النوع من الإستثمارات،خصوصا تلك التي تكون خارج قطاع المحروقات و ذلك بهدف دفع عجلة التنمية و الرقي بالإقتصاد الوطني ،فعلى الرغم من كل التعديلات التي أجرتها الجزائر في سياساتها و قوانينها الخاصة بالإستثمار نلاحظ ضعف في تدفق الإستثمارات الأجنبية الى الدولة و من خلال هذا البحث سنحلل أهم تلك المؤشرات الخاصة بالمناخ الإستثماري في الجزائر و أهم المعوقات التي تحول دون تدفق هذه الإستثمارات.

الكلمات المفتاحية: مناخ الإستثمار;الإستثمار الأجنبي المباشر;المؤشرات الدولية لمناخ الإستثمار.


Le modèle de management public en Algérie dans un contexte de crise financière

Chergui Hamdi,  Messamah Mokhtar, 

Résumé: La modélisation du management public est une véritable nécessitée pour les gouvernements sous contrainte financière comme :l’Algérie où le gouvernement continue les réformes du service public, on favorisant des substances économiques transposées des meilleurs pratiques du secteur marchand qui permettent la performance et le financement des établissements publiques, notamment pour le secteur de la santé publique et les collectivités locales qui ont établi des systèmes de comptabilité d’engagement et de contrôle de gestion

Mots clés: management public; crise financière; contrôle de gestion;comptabilité publique


الإستراتيجية الصناعية الجديدة كآلية لتنمية قطاع الصناعة

براي الهادي, 

الملخص: تناولت هذه الدراسة إشكالية إستراتيجية الصناعية الجديدة كآلية لتنمية قطاع الصناعة لحالة الجزائر، وكان هدفنا تشخيص واقع الصناعة في الجزائر، من خلال الإستراتيجية الصناعية التي تبنتها الجزائر منذ سنة 2007، واستخدمنا المنهج الوصفي التحليلي، من خلال عدة عناصر أساسية، واستنتجنا أن الجزائر اعتمدت على استراتيجية لإنعاش قطاع الصناعة نتيجة ضعف النسيج الصناعي الوطني، والانتقال بالجزائر من مجرد بلد مصدر للمحروقات والمواد الأولية، إلى بلد منتج ومصدر للصناعات التحويلية، كما لاحظنا أن الجزائر بحاجة إلى زيادة العمل من أجل تنمية قطاع الصناعة.

الكلمات المفتاحية: إستراتيجية الصناعية الجديدة، تأهيل المؤسسات، الابتكار


management of human capital flow

Anseur Ahlem, 

Résumé: Algeria is considered as a big source of talents that we should handle, We can manage the flow of human capital by using two basic methods, the macro level Through State intervention, and the micro level through the efforts of institutions. The macro level requires a policy setting by governments that aim to manage the human resources which include various talents, competencies and skills. The micro level requires a policy setting by institutions that aim to maintain and develop workers.

Mots clés: human capital; human capital flow


الاستثمار في الطاقات المتجددة و دورها في تحقيق التنمية المستدامة بالجزائر -دراسة مشروع المحطة النموذجية بالطاقة الشمسية بحقل "بئر ربع شمال" بورقلة

مختارية دين,  فاطمة الزهراء زرواط, 

الملخص: إن توفر الطاقة بالشكل المناسب و الكميات المطلوبة لأداء العمل يعد شرطا ضروريا لإحداث التنمية المستدامة ،و بالنظر إلى الدراسات و الأبحاث التي تؤكد تقلص الطاقات التقليدية و إمكانية نفاذها ،تجد الجزائر نفسها أمام تحدي للمضي قدما لحقبة ما بعد البترول من خلال مبادرتها في تبني سياسات و استراتيجيات التي من شأنها النهوض بقطاع الطاقات المتجددة و تنمية استخدامها بغية الاستعداد إلى زمن ما بعد الطاقة التقليدية الناضبة و التفكير في حق الأجيال القادمة ،و هذا بالاستثمار في الطاقات المتجددة المتاحة في الجزائر لتحقيق أبعاد التنمية المستدامة الاقتصادية منها ،الاجتماعية خاصة البيئية باعتبار أن هذا النوع من الطاقات يعد صديق للبيئة ،على هذا الأساس تم إنشاء عدة مشاريع و عقد عدة اتفاقيات شراكة مع دول أجنبية من أجل القيام بمشاريع مستقبلية لترقية الموارد الطاقوية المتجددة الكامنة في الجزائر كالمشروع الياباني "أس أس بي" و مشروع شركة "إيني الإيطالية" و مشروع "بئر ربع شمال" لإنشاء المحطة النموذجية بالطاقة الشمسية بورقلة .

الكلمات المفتاحية: الطاقات المتجددة ;الاستثمار ;التنمية المستدامة ;الطاقة الشمسية


أثر البرامج الاستثمارية العامة على تطور المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الجزائر

معاوة وفاء, 

الملخص: يعد الرهان الاقتصادي والاجتماعي للاستثمار في المؤسسات المصغرة و الصغيرة والمتوسطة في الجزائر ذا أهمية بالغة ، حيث أن الاستثمار في هذه المؤسسات له العديد من الاثار فيما يخص نمو القيمة المضافة و المساهمة في الناتج المحلي و كذلك توفير إجراءات تسيرية أقل تعقيداً وطرق إنتاج أكثر مرونة وقدرات تكييف أكثر ملائمة مع نسيج الأسواق المحلية والدولية التي تعرف ارتفاع في درجات عدم التأكد ولهذا عرف هذا النوع من الاستثمار في الجزائر نمواً نتيجة العلاقات الباطنية الهامة وكذلك لارتفاع مكانته في النسيج الاقتصادي ،فضلا عن كونه يوفر قدرة توظيفية عالية , فأصبح الاهتمام به وتنميته ضرورة لبلوغ التنمية.

الكلمات المفتاحية: : الاستثمار ; المؤسسة المصغرة والصغيرة و المتوسطة ; القدرة التوظيفية للعمالة


متلازمة أرق المعلومات، مصادرها ومظاهرها دراسة ميدانية بمجموعة من المؤسسات الاقتصادية

فالته اليمين,  قرون نورهان, 

Résumé: This study aims at diagnosing the reality of Information fatigue syndrome (IFS) as a sickness that has long been revealed by the information revolution with its modern techniques and its various uses. Also, the study aims at identifying this phenomenon and its results to the strategic decision-maker in the enterprises case study. The results showed the prevalence of this phenomenon in the enterprises case study which is not limited to a particular enterprise or particular decision-maker. The strategic decider feels tired, confused and has difficulties to distinguish important information from the large amount of information. The study recommends the necessity to build a preventive strategy to benefit from new technologies and suggests a profession called “Data Tracker or Gatekeeper” based on using most developed tools such as: Infometric, Data Mining and Text Mining.

Mots clés: Information fatigue syndrome; strategic decisions; information; technology; Gatekeeper


تحرير القطاع المالي كآلية لدعم النمو الاقتصادي في الجزائر

عمار زيتوني,  تافساست خديجة, 

الملخص: يعد التحرير المالي أحد المتغيرات التي تؤثر على معدلات النمو الاقتصادي، ويعتبر من بين المواضيع الحديثة التي شهدت اهتماما واضحا من طرف الباحثين الاقتصاديين في هذا المجال. وبهدف تطبيق النهج الأمثل لتحرير القطاع المالي الجزائري تم اقتراح استراتيجية رباعية يمكن اعتمادها من قبل الحكومة الجزائرية وذلك لبلوغ الأهداف الاقتصادية المرسومة وتحقيق النمو الاقتصادي والتنمية المنشودة في ظل ضمان الاستقرار الاقتصادي. .

الكلمات المفتاحية: التحرير المالي; النمو الاقتصادي; القطاع المالي الجزائري


فعالية الإستثمار الأجنبي المباشر كأهم أشكال التمويل الدولي في النمو الإقتصادي وتأثير بعض المؤشرات الإقتصادية الكلية عليه - دراسة قياسية لحالة الجزائر 2000/2014

حناشي لعلى,  كريبع سلمى, 

الملخص: تحاول هذه الورقة البحثية إبراز فعالية الإستثمار الأجنبي المباشر كأهم أشكال التمويل الدولي في النمو الإقتصادي من خلال قياس أثره، وتحليل تأثير بعض المؤشرات الإقتصادية على الإستثمار الأجنبي المباشر، وسيتم قياس أثر هذا الأخير على النمو باستخدام البرمجة الإحصائية من خلال طريقة المربعات الصغرى.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الإستثمار الأجنبي المباشر، المؤشرات الإقتصادية الكلية، البرمجة الإحصائية.


تقييم رضا المرضى بالمستشفيات الجزائرية -دراسة استطلاعية للمرضى المقيمين بالمستشفى الجامعي بسطيف

بودرامة مصطفى, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تقييم درجة رضا المرضى بالمستشفيات الجزائرية عن الخدمات الصحية التي تقدمها. وذلك من خلال استطلاع آراء عينة من المرضى بالمستشفى الجامعي لولاية سطيف والتي تكونت لدى إقامتهم بمختلف أقسامه للوقوف على أوجه القصور المحتمل استخلاصها. وقد خلصت هذه الدراسة إلى أن هناك اتجاه عام نحو عدم الرضا الكلي للمرضى المقيمين بالمستشفى محل الدراسة .

الكلمات المفتاحية: الرضا؛ المرضى؛ الخدمات الصحية؛ المستشفيات الجزائرية.


(1980-2015)الصناعة في الدول العربية وعلاقتها بالناتج المحلي الاجمالي: دراسة حالة الجزائر

Righi Malika, 

الملخص: تعتمد الدول العربية على التنمية الصناعية كقطاع ديناميكي رائد لهذه المسيرة تتمحور حوله باقي القطاعات الاقتصادية الأخرى وتتكامل معه. ونحاول من خلال هذا المقال تبيان تطور الصناعة في الدول العربية والأهمية البالغة التي تكتسبها إضافة إلى علاقتها بالناتج المحلي الاجمالي ودراسة الجزائر كحالة خاصة من أجل انتهاج إستراتيجية واضحة المعالم تحدد الأولويات وتوجه الموارد المحدودة نحو تحقيق الأهداف التنموية الصناعية.

الكلمات المفتاحية: الصناعة؛ الدول العربية؛ الناتج المحلي الاجمالي؛الجزائر


LES PARTENARIATS PUBLIC PRIVE, UNE CONFIGURATION ORGANISATIONNELLE HYBRIDE AU CŒUR DE L’ACTION PUBLIQUE.

Salaouatchi Hichem Sofiane,  Bekioua Farouk,  Sebaa Siham, 

Résumé: Le développement ces dernières années des partenariats public-privé (PPP) comme forme de coordination de l’intervention de l’Etat et de l’offre du service public dans plusieurs pays développés et en voie de développement nous interpelle à plus d’un titre. Cet article vise dans premier temps, à faire un état des différentes définitions du concept des PPP et des facteurs ayant favorisé la montée en puissance de ces rapprochements public-privé. Dans un second temps ; nous allons essayer de présenter ; dans cette contribution ; les formes des PPP les plus courantes ainsi que quelques apports conceptuels issus de travaux académiques relatifs au management de ces organisations hybrides.

Mots clés: Partenariat; public; privé ; nouveau management public; organisations hybrides.


القطاع الفلاحي كبديل لترقية الصادرات و تحقيق تنمية مستدامة في الجزائر.

جدي عبد الحليم, 

الملخص: تشهد الجزائر تحولات هامة في الإصلاح الاقتصادي على المستويات القطاعية، و قد كان قطاع الفلاحة محورا أساسيا في هذه الإصلاحات، إذ يعتبر من أهم القطاعات الأساسية في الاقتصاد الوطني إذ كان الهدف الأساسي لأي إستراتيجية تنموية من أجل تحقيق الاستغلال الأمثل لكافة الموارد المتاحة الطبيعية و البشرية و المالية حتى يكون بديلا حقيقيا يمكن من خلاله تحقيق الاكتفاء الذاتي وتنويع الصادرات و توفير العملة الصعبة.

الكلمات المفتاحية: الصادرات؛ النفط؛ التنويع، الاقتصاد الجزائري؛ التنمية المستدامة


Logique de localisation des activités économiques : Essai d’analyse du cas des industries de la wilaya de Bejaia

Bennacer Nasreddine,  Chakour Saïd Chaouki, 

Résumé: Ce présent article vise à examiner les facteurs liés au territoire d’accueil, qui motivent les choix de localisation des industries de la wilaya de Bejaia. Notre démarche repose sur une enquête de terrain menée auprès d’un échantillon d’entreprises. Les principaux résultats obtenus, mettent en avant la recherche des économies externes, l’accès au foncier industriel, mais aussi l’incidence d’autres variables socioculturelles comme éléments d’influence sur les localisations industrielles.

Mots clés: Localisation industrielle, facteurs de localisation, industries de la wilaya de Bejaia.


The role of national accounts in evaluating the economic performance of medium and small industries: Case of Algeria

Ennemri Nasreddine, 

Résumé: Abstract: This research aimed to investigate the contribution of both the public and the private sector in improving the economy performance of Algeria by focusing on medium and small industries. The research concluded that the private sector is more powerful in improving the economy performance concerning this kind of industries.

Mots clés: Key words: industry, economic performance, national accounts, medium and small industries.


الاستراتيجية الألمانية في إستدامة الطاقة كتجربة رائدة في مجال التوسع في إستخدام البدائل الطاقوية المتجددة والنظيفة

غانية نذير, 

الملخص: ملخص: إن إدراك الإنسان المتزايد لمخاطر التلوث والناجم عن زيادة الإستهلاك من مختلف مصادر الطاقة الأحفورية من جهة، ونضوب هذه الأخيرة من جهة أخرى، جعله يفكر جديا في التقليل من الاستفادة منها، واللجوء إلى مصادر آخري للطاقة أكثر ديمومة ونظافة. لذا سنحاول في الدراسة التطرق إلى سياسة تنمية المصادر المتجددة كخيار استراتيجي نحو نظام طاقة مستدام. وتعد التجربة الطاقوية الألمانية كأحد التجربة رائدة في مجال إستخدام البدائل المتجددة. Abstract: The increasing human awareness of pollution risks resulting from increased consumption of various fossil energy sources on the one hand, and depletion of the other on the other hand, made it seriously considered to reduce their utilization and to resort to other sources of energy that are more sustainable and cleaner. Therefore, we will try to study renewable resources development policy as a strategic option towards a sustainable energy system. The German Energy Experiment as a pilot is a pioneer in the use of renewable alternatives.

الكلمات المفتاحية: الطاقات المتجددة؛ الطاقة الخضراء؛ التنمية المستدامة؛ التجربة الألمانية. Key words renewable energies, green energy, sustainable development German experience


تأثير تطور الحصة السوقية لمؤسسة "موبيليس" على تركز صناعة خدمة الهاتف المحمول في الجزائر خلال الفترة 2003-2015

عرقابي عادل,  بوشوشة محمد, 

الملخص: الملخص: إن الهدف من هذه الدراسة هو التعرف على التأثير الذي تمارسه التغيرات الحاصلة في الحصة السوقية لمؤسسة موبيليس لخدمة الهاتف المحمول في الجزائر على درجة التركز الصناعي في القطاع، وقد تطرقنا إلى مفهوم ومؤشرات قياس الحصة السوقية للمؤسسة الاقتصادية وأبرزنا الأهمية الكبيرة لتحليل الحصة السوقية باعتبارها معبرا عن أداء المؤسسة الاقتصادية، كما تناولنا التركز الصناعي و مؤشراته ومختلف المفاهيم المرتبطة به، ووجدنا أن الحصة السوقية لمؤسسة "موبيليس" قد تطورت بشكل كبير لاسيما في السنوات الأخيرة مقارنة مع بداية نشاطها، كما خلصنا من خلال هذه الدراسة إلى أن هناك تأثيرا وعلاقة عكسية بين الحصة السوقية لمؤسسة موبيليس ودرجة التركز الصناعي، حيث وجدنا أن الزيادة في الحصة السوقية للمؤسسة قد أسهم وبشكل لافت في انخفاض درجة التركز الصناعي في القطاع وذلك في حدود هذه الدراسة. Abstract: The aim of this study is to Determine the impact of different changes in the market share for the ATM operator of the mobile telephone service in Algeria, on the degree of industrial concentration in the sector, we have addressed the concept and indicators of measuring the market share of the enterprise, and we highlighted the importance of analyzing the market share of the enterprise where it is considered as a measure of the performance of the institution, we also discussed industrial concentration its indicators and the various concepts associated with it, we conclude that there is an impact and inverse relation between the market share and the degree of concentration, where we found that the Increase in the market share of the enterprise ATM Has contributed to a low degree of industrial concentration in the sector, within the limits of this study.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الحصة السوقية؛ تركز الصناعة؛ الهاتف المحمول؛ مؤسسة موبيلس.


دور وكالات السياحة والسفر في تنمية سياحة مستدامة - دراسة ميدانية لعينة من وكالات السياحة والسفر بولاية باتنة –

Guerziz Anware,  Benziane Iman, 

الملخص: جاءت هذه الدراسة بهدف الكشف عن الدور الذي تلعبه الوكالات السياحية في تنمية سياحة مستدامة، وذلك من خلال تشخيص البيئة السياحية التي تعمل في ظلها، وبالتركيز على امكانيات ومقومات الجذب السياحي التي تتمتع بها ولاية باتنة. تم الكشف عن نقاط القوة والضعف الداخلية وكذلك الفرص والتهديدات التي تفرزها البيئة الخارجية، اضافة الى تحليل النشاط الترويجي الذي تقوم به الوكالات. وقد توصلت الدراسة الى ان الدور الذي تلعبه هذه الوكالات في تنمية السياحية المستدامة لا يرقى الى المستوى المطلوب وهذا راجع للعديد من الاسباب، اهمها التركيز على السياحة الخارجية، وتصدير السياح، بدلا من تنشيط السياحة الداخلية التي تعاني من اهمال وتهميش.

الكلمات المفتاحية: التنمية السياحية المستدامة؛ البيئة السياحية؛ النشاط الترويجي السياحي؛ وكالات السياحة والسفر لولاية باتنة


واقع تطبيق عمليات الاستراتيجية التسويقية في الوكالات السياحية-دراسة ميدانية لعينة من الوكالات السياحية لمدينة باتنة-

Bennoui Radhia,  Benziane Iman, 

الملخص: نهدف من خلال هذه الدراسة للتطرق لواقع تطبيق عمليات الاستراتيجية التسويقية في الوكالات السياحية، كونها تساعد على انتقاء أفضل الخيارات الإستراتيجية وترشيد القرارات التسويقية للمنظمة لتحقيق الميزة التنافسية من خلال تعريف أكثر دقة للسوق وفهم الإدارة للزبون مما يسهل عملية الرقابة وتقييم الأداء على النشاط التسويقي. تم الاعتماد على دراسة تطبيقية من خلال استبانة موجهة إلى عينة من الوكالات السياحية في مدينة باتنة، لتحليل اتجاهاتهم حول تطبيقهم لعمليات الاستراتيجية التسويقية. توصلت النتائج الى أن الوكالات السياحية محل الدراسة تطبق عمليات الاستراتيجية التسويقية لكن ليس بالمستوى المطلوب.

الكلمات المفتاحية: الاستراتيجية التسويقية؛ التجزئة السوقية؛ الاستهداف؛ التموقع


العلاقة بين التضخم والكتلة النقدية في الجزائر بين 1990و2013:

بن زروق إيمان,  زموري مسعود, 

الملخص: ملخص: يعتبر التضخم من أكثر الظواهر الاقتصادية التي تعاني منها الجزائر، ويرجع الاقتصاديون هذا الأمر إلى التزايد المستمر في عرض النقود. لهذا سنقدم دراسة قياسية للعلاقة بين المعروض النقدي والتضخم في الجزائر خلال الفترة 1990-2013، باستخدام طريقة المربعات الصغرى، بواسطة الحزمة الإحصائيةR Abstract: Inflation is one of the most economic phenomena plaguing Algeria, due economists this command to a constant increase in the money supply. We will give this record a study of the relationship between money supply and inflation in Algeria during the period 1990-2013, using the least squares method, by statistical package R.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: التضخم؛ عرض النقود؛ الرقم القياسي لأسعار الاستهلاك؛ البرنامج الإحصائي. Inflation; money supply; the index of consumer prices ; the program R


Les défis de l’industrie pharmaceutique face à la transition sanitaire en Algérie

Azri Khoukha,  Brahamia Brahim, 

Résumé: Depuis les années quatre-vingt (80), l’Algérie connait une transition sanitaire sans précédent, ayant modifié le schéma morbide de la population, avec le développement des maladies chroniques. Ce qui a stimulé la consommation des soins et des médicaments. Or, la production nationale de médicaments est en régression et ne couvre qu’un tiers du marché, du fait des contraintes qui empêchent le développement de l’industrie pharmaceutique nationale, ce qui profite à l’importation

Mots clés: Transition sanitaire; maladies chroniques; consommation des médicaments; industrie pharmaceutique; production nationale de médicaments


L’industrie et ses liens avec l’agriculture en Algérie : entre production nationale et importation

Hadji Hassiba,  Djenane Abdel-madjid, 

Résumé: Le développement économique est strictement conditionné par l’existence d’une industrie moderne et d’une agriculture à rendement élevé. Ceci implique un flux continu de ressources de l’industrie vers l’agriculture et inversement. L’Algérie, en vue de renforcer les liens entre ces deux secteurs et de construire un appareil productif national, a adopté une série de réformes dans la dynamique d’ouverture sur l’extérieur. Cette dernière a eu pour conséquence une dichotomie entre les deux secteurs et l’importation est venue remplacer la production nationale.

Mots clés: Lien en amont, secteur agricole, secteur industriel, inputs agricoles, production, importation.


الإنعكاسات المحتملة لاستراتيجية تبني الحوكمة في القطاع المصرفي على النمو الاقتصادي

زقرير عادل,  حبيب كريمة,  غقال إلياس, 

الملخص: تركز هذه الورقة البحثية على ضرورة اعتماد مبادئ الحوكمة في القطاع المصرفي لضمان أمنه وسلامته وتحقيق الكفاءة في الأداء وإدارة المخاطر بما يكفل تعزيز دوره في خدمة الاقتصاد الوطني. وفي هذا الإطار، تم عرض مفهوم وعناصر نظام الحوكمة المصرفية والأطراف المشاركة الداخليين والخارجيين. كما تم التطرق إلى مبررات وأهمية تطبيق نظام الحوكمة في البنوك والتي يتمثل في: تعزيز الدور التمويلي للقطاع المصرفي وتحقيق استقراره المالي؛ زيادة فاعلية السياسة الاقراضية؛ زيادة فاعلية إدارة المخاطر؛ وتعزيز الأداء المالي. الكلمات المفتاحية: الحوكمة المصرفية، الأداء، التمويل. Abstract: This paper focuses on the need to adopt the principles of governance in the banking sector to ensure its security and integrity and to achieve efficiency in performance and risk management in order to enhance its role in serving the national economy. In this context, the concept and elements of the banking governance system and the internal and external participants were presented. The rationale and importance of applying the banking system of banking were also discussed: enhancing the financing role of the banking sector and achieving its financial stability; increasing the effectiveness of the lending policy; increasing the effectiveness of risk management; and enhancing financial performance. Keywords: Banking Governance, Performance, Finance.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الحوكمة المصرفية؛ الأداء؛ التمويل.


واقع تبني الشركة المتعددة الجنسيات للاتصالات أوريدو للمسؤولية الاجتماعية

بروال نسيمة, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على واقع الشركة المتعددة الجنسيات للاتصالات أوريدو في تطبيق المسؤولية الاجتماعية، حيث تم استخدام المنهج الوصفي الاستقرائي، وقد تم التوصل إلى أن شركة أوريدو لديها رؤية بأهمية تبني المسؤولية الاجتماعية وهذا ما يتجلى في اهتمامها بخدمة مجتمعاتها، من خلال تمكين المرأة من خلال الحصول على حقها في التواصل، وتوفير الرعاية الصحية للأمهات في عدة مناطق من العالم، بالإضافة إلى اهتمامها بتمكين الشباب، من خلال توفير خدمات تعليمية وتدريبية، وعدى ذلك فقد قامت بتقديم مساعدات إنسانية لسكان المناطق التي تحدث بها كوارث طبيعية . Le but de cette étude est de mettre en évidence la réalité de la société de télécommunications multinationale Ooredoo dans l'application de la responsabilité sociale, où l'utilisation de la méthode descriptive inductive, il a été conclu que la société Ooredoo a une vision de l'importance de l'adoption de la responsabilité sociale et cela se reflète dans leur intérêt à servir leurs communautés, En fournissant aux femmes un accès à la santé, en fournissant des soins de santé maternelle dans plusieurs régions du monde et en autonomisant les jeunes en leur fournissant des services éducatifs et de formation, elles ont fourni une aide humanitaire aux populations dans les zones où se produisent des catastrophes naturelles

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الشركات المتعددة الجنسياتـ؛ المسؤولية الاجتماعية؛ شركة أوريدو للاتصالات. kMots-clés : Sociétés multinationales; Responsabilité sociale; La société de télécommunications multinationale Ooredoo


معوقات نجاح قرض الإيجار في الجزائر ومرتكزات جعله بديلا تمويليا للمؤسسات الاقتصادية.

زودة عمار, 

الملخص: ملخص: هدفت الدراسة إلى معرفة واقع عقد الإيجار في الجزائر من خلال التطرق للقوانين التي تنظمه، المؤسسات التي تمارسه والمؤشرات الكمية التي تحدد تطوره وحجمه. وقد تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي في الدراسة ليتسنى لنا معرفة المعيقات التي تحول دون تطور هذه الصيغة التمويلية في الجزائر، وبالتالي اقتراح أهم متطلبات تطويره.كما خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج والتوصيات أهمها العمل على نشر الثقافة التمويلية بأسلوب عقد الإيجار، وإيجاد نظام لتشجيع هيئات ترقية الاستثمار والمؤسسات البنكية والمالية على اعتماد وتقديم هذا الأسلوب التمويلي، من خلال منحهم تحفيزات جبائية بالإضافة إلى التخفيض الجمركي على الأصول المستوردة بهدف تأجيرها. Abstract: This study aims to finding out the state of leasing in Algeria by tackling its regulating laws, its practicing institutions and the quantitative indexes that determine its development and size. The analytical descriptive approach is used to find out the obstacles that prevent the development of this funding formula in Algeria and thus propose the main requirements for its development.The main results and recommendations of the research is the urge to promote the culture of leasing, and the creation of a system to encourage investment promotion agencies, banking and financial institutions to adopt and provide this financing method by providing tax and customs incentives.

الكلمات المفتاحية: عقد الإيجار؛ المصادر التمويلية؛ المؤجر؛ المستأجر؛ المؤسسات المالية والبنكية؛ الامتيازات الجبائية والجمركية. Leasing; funding sources; Lessor; Lessee; banking and financial institutions; tax and customs incentives


الاتحاد المصرفي الأوروبي: عقبات وتحديات

فراح صبرينة, 

الملخص: أسفرت القمة الأوروبية في جوان 2012 عن ميلاد مشروع جديد: الاتحاد المصرفي الأوروبي، هذا المشروع يهدف أساساً إلى كسر الحلقة المفرغة بين الأزمات المصرفية وأزمات الديون السيادية في منطقة الأورو. ونحاول من خلال هذه الدراسة تسليط الضوء على الاتحاد المصرفي الأوروبي وكيفية عمله والركائز الأساسية التي يقوم عليها. وقد توصلنا من خلال هذه الدراسة إلى تبيان أهداف الاتحاد المصرفي الأوروبي وأهم العقبات التي تعترضه وقد تحول دون إتمام هذا المشروع.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الاتحاد المصرفي الأوروبي؛ البنك المركزي الأوروبي؛ منطقة الأورو؛ الأزمة المصرفية؛ أزمة الديون السيادية.


أثر الكوزموبوليتانية على السلوك الاستهلاكي للشباب الجزائري تجاه الألبسة الأجنبية

سهيلة واضح, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى التأكد من مدى تأثير الكوزموبوليتانية على السلوك الاستهلاكي للشباب الجزائري تجاه الألبسة الأجنبية، ولتحقيق هذا الهدف تم تطبيق الدراسة على عينة قدرت بـ 116 مفردة من ولاية معسكر، ومن خلال حساب ثبات وصدق المقياس باستخدام معامل الثبات ألفا كرونباخ، وباللجوء إلى طريقة الانحدار الخطي البسيط لاثبات فرضية الدراسة، تم إيجاد أثر لمتغير الكوزموبوليتانية على السلوك الاستهلاكي للشباب الجزائري تجاه الألبسة الأجنبية. Abstract: This study aims to identify the extent of the influence of the Cosmopolitanism on the consumer behavior Algerian youth towards foreign clothes, to achieve this objective, the study included 116 consumers in the city of Mascara. Calculating the stability and validity of the scale using the alpha-cronbach coefficient, and using the simple linear regression method to prove the hypothesise of the study, the cosmopolitan affects the consumer behavior youth Algerian towards foreign clothing.

الكلمات المفتاحية: الك ; زم ; ب ; ليتانية


واقع تطبيق إدارة العلاقة مع الزبون الإلكترونية في الوكالات السياحية -دراسة ميدانية بالوكالات السياحية بمدينة باتنة-

خنوفة وردة,  بن زيان إيمان, 

الملخص: الهدف من هذه الدراسة هو التعرف على واقع تطبيق إدارة العلاقة مع الزبون الإلكترونية في الوكالات السياحية بمدينة باتنة. وقد تم جمع البيانات من مجتمع الدراسة والمقدر ب 19 وكالة سياحية عن طريق استبانه صممت لأغراض الدراسة، هذه الأخيرة استخدمت الأساليب الإحصائية الوصفية والاستدلالية لتفسير بياناتها واختبار فرضياتها. وتشير نتائج الدراسة إلى أن الوكالات السياحية محل الدراسة تتوفر على الوسائل الإلكترونية بشكل مناسب إلا أن استخدامها لهذه الوسائل في الاتصال مع الزبائن قليل وبالتالي هناك تطبيق نسبي لإدارة العلاقة مع الزبون الإلكترونية في الوكالات السياحية محل الدراسة. ومن خلال النتائج تم تقديم مجموعة من التوصيات. The purpose of this study is to identify the reality of the application of Electronic Customer Relationship Management in the Travel Agencies in Batna City. Data from the study population, estimated at 19 travel agencies, were collected through a questionnaire designed for the study purposes. The latter used descriptive and inferential statistics methods to interpret their data and to test their hypotheses. The results of the study indicate that electronic means are available in travel agencies under study in an appropriate manner. However, the use of these means to communicate with customers is small and therefore there is a relative application to Electronic Customer Relationship Management in the travel agencies under study. A number of recommendations were presented through the results.

الكلمات المفتاحية: CRM ; ECRM


Les conséquences d’adoption du SCF sur les analystes financiers du secteur industriel : cas des entreprises industrielles de Bejaia

Amalou Mourad,  Achouche Mohamed, 

Résumé: Résumé Nous allons présenter les résultats d’une enquête par questionnaire menée sur un échantillon de 34 entreprises industrielles de la wilaya de Bejaia qui va traiter les conséquences d’adoption du SCF sur les analystes financiers du secteur industriel. Globalement, les résultats révèlent que le passage au SCF a impacté profondément le travail et la logique des analystes financiers algériens.

Mots clés: Mots clés : SCF, analyse financière, le bilan financier.


أهمية تفعيل التكامل الوظيفي بين مؤسسات الاقتصاد الإسلامي.

براني عبد الناصر,  مومني اسماعيل, 

الملخص: إن تطوير البنية الوظيفية لمؤسسات الاقتصاد الإسلامي في الاقتصاديات القومية على المدى القريب والبعيد مشروطة بحركية الدورة المالية والاقتصادية للموارد الاقتصادية، فيمكن أن تستخدم مؤسسات الاقتصاد الإسلامي كأداة للتراكم المستديم لهذه الموارد وتمويل متطلبات الاستثمار، كما تضمن هذه المؤسسات الوظيفة التوزيعية للموارد والعوائد بما يحقق الكفاءة الاقتصادية والاجتماعية، وهو ما يخلق تخصيصا أمثلا للموارد في المجتمع بوجود هذه المؤسسات، غير أن هذه الوظائف الاقتصادية لا يمكن أن تتم بالكفاءة المطلوبة ما لم يكن هنا تكامل وظيفي بينها يضمن التفاعل داخل الاقتصاد القومي، وهي الحلقة المفقودة في تجارب المؤسسات التطبيقية في الاقتصاد الإسلامي المطبقة في واقعنا ومن هنا تبرز الإشكالية التالية :أين تبرز أهمية تفعيل التكامل الوظيفي بين مؤسسات الاقتصاد الإسلامي؟ الكلمات المفتاحية: مؤسسات الاقتصاد الإسلامي، التكامل الوظيفي، الوحدات الفاعل في الاقتصاد الإسلامي

الكلمات المفتاحية: مؤسسات الاقتصاد الاسلامي ; التكامل ال ; ظيفي ; ال ; حدات الفاعلة في الاقتصاد الاسلامي


حوكمة الشركات ودورها في تعزيز الميزة التنافسية دراسة حالة مصرف أبوظبي الإسلامي

بن عطاء الله عادل,  سلطاني محمد رشدي, 

الملخص: تزايد الاهتمام بموضوع حوكمة الشركات في السنوات الأخيرة ، كونها تعد من المفاهيم الحديثة على المستوى العالمي، ويعد الوعي بهذه المفاهيم وتطبيقاتها يؤدي إلى تحقيق قدر كبير من الشفافية والعدالة، وكذلك منح حق مساءلة الشركة، وبالتالي حماية حقوق المساهمين وجميع أصحاب المصالح فيها والحد بشكل كبير من استغلال السلطة والوظيفة في غير المصلحة العامة، مما يؤدي إلى زيادة كفاءة أداء هذه الشركات وتعظيم تنافسيتها.

الكلمات المفتاحية: حؤكمة الشركات ; الميزة التنافسية ; المصارف


الإستثمار في الرأس المال البشري كمدخل لتحقيق الميزة التنافسية للمنظمة

بليزاك عبد الحليم, 

الملخص: ملخص: لقد أدركت الشركات العالمیة في ظل تحوّلات البیئة التنافسیة أنّ العامل الإنتاجي الوحید الذي یمكن أن يوفر لها المیزة التنافسیة المتواصلة هم كفاءاتها البشریة، ذات المعرفة والمهارات العالیة القادرة على الإبداع ، و من هنا زادت االأهمية الإستراتيجية لتلك الموارد و الكفاءات و التي تدفع للتحوّل من اقتصاد المعلومات إلى اقتصاد المعرفة و العقول الذكیّة، ذلك أنّ في ظل اقتصاد المعلومات أدى الانخفاض المستمر لتكلفة تشغیل المعلومات إلى اعتبارھا سلعة متاحة للبیع و الشراء، الأمر الذي أصبحت معها محددا غیر أساسیا للمیزة التنافسیة ، بل أصبحت العقول الذكیة المتمثّلة في إجمالي المعرفة والمهارات و القدرات التي تمتلكها الكفاءات البشریة المؤهلة للإبداع و التجدید للجودة الشاملة هي المصدر الجدید للمیزة التنافسیة.لأجل هذا يتعين على المسؤولين بالمنظمة أن توجه معظم مواردها للاستثمار في رأس المال البشري و تنميته من خلال وضع نظام تسيير محكم. Abstract: Under the changing environment, global companies have realized that the only productive factor that can provide them with continuous competitive advantage is their human competencies, with high knowledge and skills capable of creativity. Hence, the strategic importance of these resources and competencies that drive the transformation of the information economy To the knowledge economy and smart minds. In the information economy, the continued decline in the cost of operating information has been seen as a commodity available for sale and purchase, which has become a non-essential determinant of competitive advantage, But the smart minds of the total knowledge, skills and capabilities possessed by human competencies qualified for innovation and innovation for total quality have become the new source of competitive advantage. For this, the Organization's officials must direct most of their resources to invest in human capital and development through the development of a management system tight.

الكلمات المفتاحية: رأس المال البشري ; الميزة التنافسية ; الكفاءات


مؤسسة الحسبة ودورها الرقابـي في الاقتصـاد الإســلامي

قانة الطاهر,  ميدني نجاح, 

الملخص: إن الدولة في ظل النظام الاقتصـادي الإســلامي، تلعب دورا فعالا في الرقابة الشرعية على النشاط الاقتصادي، من خلال مؤسسة الحسبة، التي تعمل على مراقبة سلوك الأفراد وتقييدها، إذا ما ثبت إمكانية إيقاع الضرر بالصالح العام، وكذا الرقابة على تجارة الواردات، والإشراف على الأسواق بكافة أنواعها، ومنع المنكرات التي قد تقع فيها كالكذب والغش، والحث على المنافسة الشريفة، في سبيل تحقيق التشغيل الأمثل للموارد الاقتصادية، وبالتالي القضاء على الظلم وتحقيق العدالة في التوزيع. Dans le système économique islamique, l'État joue un rôle actif dans la surveillance juridique de l'activité économique par la Fondation Hesbah, qui surveille et restreint le comportement des individus s'il est prouvé qu'il est possible de nuire à l'intérêt public, de contrôler le commerce d'importation, Et pour empêcher le mal qui peut s'y trouver de mentir et de frauder, et pour encourager une concurrence honnête, afin de parvenir au fonctionnement optimal des ressources économiques, et ainsi éliminer l'injustice et la justice dans la distribution.

الكلمات المفتاحية: مؤسسة الحسبة؛ النشاط الاقتصادي؛ الاقتصاد الإسلامي. la Fondation Hesbah; l’activité économique; L économie Islamique


دور رأس المال المعرفي في تحقيق الميزة التنافسية للمؤسسة

بوزناق حسن,  مرازقة عيسى, 

الملخص: كان يعتقد ولفترة طويلة أن من يقدمون المساهمات المالية لتكوين منظمات الأعمال هم أصحاب رأس المال، ولكن الواقع الجديد يطرح حقيقة أخرى أهم، وهي أن من يملك المعرفة يملك المنظمة. لذا حين تتعامل إدارة الموارد البشرية مع أفراد المنظمة يجب أن ينطلق هذا التعامل من هذه الحقيقة؛ أي أن العاملين لا يمثلون عامل من عوامل الإنتاج فقط، وإنما التعامل على أنهم مصدر للأفكار والأداة الرئيسية للتغيير وتحويل التحديات لقدرات تنافسية بفضل المعرفة والقدرة الإبتكارية التي يمتلكونها، لذا وجب على المنظمة تنمية قدرات الأفراد وتحفيزهم على تطوير أدائهم، وذلك بهدف تفعيل مساهمات العنصر البشري في تحقيق أهداف المنظمة، فعلى هذه الأخيرة أن تدرك بأن اللعبة التنافسية التي تسمح لها بالمحافظة على مكانتها في الأسواق واكتساح أسواق جديدة ليست اختيارا، بل هي ضرورة حتمية تمليها عليها الظروف الجديدة، وعليها التعامل مع قواعد هذه اللعبة والتي تستند في الأساس على أهمية رأس المال المعرفي في خلق وتحقيق الميزة التنافسية للمنظمة. It was thought for a long time that those who provide financial contributions to the formation of business organizations are the owners of capital, but the new reality poses another important fact, namely that the owner of knowledge owns the organization. Therefore, when human resources management deals with the members of the organization, this approach should be based on the fact that workers are not only factors of production, but rather as a source of ideas and the main tool for change and transforming the challenges into competitive capabilities, thanks to their innovative knowledge, so the organization must develop the capabilities of individuals and motivate them to develop their performance in order to activate the contributions of the human element in achieving the objectives of the organization. The latter must recognize that the competitive game that allows them to maintain their position in the A protective sweep of new markets is not a choice; it is a necessity dictated by the new circumstances, and to deal with the rules of this game which are based primarily on the importance of intellectual capital in creating and achieving competitive advantage of the organization.

الكلمات المفتاحية: اقتصاد المعرفة؛ رأس المال المعرفي؛ الميزة التنافسية


Mise en relief du potentiel économique de la wilaya de Sétif à partir de ses différentes données naturelles et socioéconomiques.

Guettaf Lila,  Ounas Farid, 

Résumé: nous allons essayer dans cet article, de donner une définition de la conjoncture régionale de la wilaya de Sétif, mettons en relief son potentiel économique existant, par l'analyse de ses différentes donnés naturelles, économiques et sociales. En fait il sera question de répondre aux interrogations suivantes -La wilaya de Sétif est-elle une région à vocation agricole ou à vocation industrielle -En matière de ressources, la région dispose-t-elle de ressources naturelles importantes pouvant attirer des investissements industriels ou agricoles? -Au plan humain, la région constitue-t-elle un réservoir de main d'œuvre? .Quelles sont les caractéristiques fondamentales de la population?

Mots clés: atouts - contraintes - développement - investissements - ressources locales - vocation de la région


إستدامة التنقلات في مدينة باتنة: الواقع والاستشراف

مرازقة عيسى,  تولميت عبد الرزاق,  مخلوف سيهام, 

الملخص: الملخص: تترك المُخرجات السلبية للتنقل تأثيرا سلبياً على إستدامة قطاع النقل داخل المدينة، نظراً للتحديات التي يفرضها نظام النقل بمختلف أنماطه. نستعرض ضمن هذا المقال مدى التأثير الذي تتركه تحديات التنقل على تحقيق إستدامة التنقلات بمدينة باتنة من خلال توزيع إستبيان مُوزعة على 210 إستمارة على موظفي عددا من المؤسسات والإدارات العمومية بمدينة باتنة لتحليل طبيعة تنقلات أفراد المدينة و التعرف على تحديات التنقل فيها، وما يرافق ذلك، من نتائج سلبية على إستدامة التنقلات الحضرية وتعزيز وسائل المواصلات المستدامة. Summary: The Challenges of mobility have a negative impact on the sustainability of the transportation sector in the city, given the challenges posed by the transport system in all its forms. In this article, we examine the impact of mobility challenges on the sustainability of mobility in the city of Batna by distributing a questionnaire distributed to 210 employees of a number of public institutions in Batna to analyze the mobility of the city. In addition, identify the challenges of mobility. Have negatively influenced the sustainability of urban mobility and the promotion of sustainable mobility.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: التنقلات الحضرية؛ تحديات التنقل؛ استدامة التنقلات الحضرية؛ مدينة باتنة. ; Key words: urban mobility, sustainability of urban mobility, Challenges of mobility, city of Batna.


دور معالجة البيانات في إدارة علاقات الزبون بمنظمات الأعمال The role of data processing in CRM in in business organization

معاش سهام,  لحول سامية, 

الملخص: بهدف البحث إلى إبراز مساهمة معالجة بيانات الزبائن المجمعة من البيئة التقليدية وبيئة الانترنت في إدارة علاقات الزبون بمنظمات الأعمال. وذلك بفضل مجموعة من البرمجيات التي لها القدرة على جمع، تخزين، تنظيم، تحليل، واستخدام البيانات، ما يحسن من سيرورة إدارة علاقات الزبائن. وأظهرت النتائج المستخلصة دور معالجة البيانات في إدارة علاقات الزبون، حيث يساهم جمع البيانات في تشكيل قاعدة البيانات، والحصول على نموذج دائم وآلي لمعرفة الزبون. ويسمح تخزين وتنظيم البيانات بالوصول السهل والسريع إلى المعلومات، ويساعد تحليل البيانات بتقديم المنتجات حسب الطلب لتحقيق رضا الزبائن وولائهم. This research aims to highlight the extent of integration and interdependence between the three dimensions of CRM (Analytical-collaborative-operational)The aim of this paper is to highligh the contribution of processing of collection customer data from the traditional environment and the internet environment to the CRM in business organization, usin a set of software that has the ability to collect, store, organize, analyze, and use data, wich improves the process of CRM. The results revealed the important role of data processing in CRM, where, data collection contributes to the formation of the database, and the acquisition of a permanent and automated model for customer knowledge. Data storage and organization allow quick and easy access to informations, and data analysis helps deliver customized products to achieve customer satisfction and loyality.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: إدارة علاقات الزبون، معالجة البيانات، منظمات الأعمال.


أثر التغير المناخي على التنمية المستدامة دراسة حالة الجزائر

حداد شفيعة,  قالقــيل نورالدين, 

الملخص: تشكل التغيرات المناخية التي يواجهها العالم اليوم تحديا مهما، نظرا لما صاحب ظاهرة الاحتباس الحراري من انعكاسات طالت مختلف المجالات والأبعاد الإنسانية، كما أن مشكلة سوء استخدام الموارد الطبيعية وتدهور البيئة أصبحت لها أثر واضح على إضعاف التنمية الاقتصادية . وقد ساهمت العديد من الدراسات المتخصصة مثل "تقرير ست "نير عن الآثار السلبية للاحتباس الحراري على الاقتصاد والتنمية وتقرير لجنة الحكومات عن تغير المناخ في رفع الوعي بخطورة التحدي الذي يواجه الاقتصاد والمجتمع البشري في العالم .وتهدف هذه الدراسة إلى الوقوف على واقع الآثار التي خلفتها والتي من الممكن أن تخلفها التغيرات المناخية على الموارد و القطاعات المختلفة في العالم عامة وعلى الاقتصاد الجزائري خاصة وتبيان تأثير ذلك على التنمية المستدامة، ومدى وعي الدولة، المؤسسات والأفراد بالمخاطر والبدائل لتحقيق التنمية المستدامة المنشودة ، ومحاولة عرض أهم الجهود التي تبذلها الدولة الجزائرية لمواجهة أثار التغيرات المناخية وكذا تبيان مدى إمكانية تحقيقها تنمية اقتصادية واجتماعية مستدامة في ظل وجود عامل التغيرات المناخية. The climate changes facing the world today pose an important challenge, given the effects of global warming on the various dimensions and dimensions of humanity. The problem of misuse of natural resources and environmental degradation has a clear impact on the weakening of economic development. Several specialized studies, such as the Six-Nair Report on the negative effects of global warming on the economy and development and the report of the Intergovernmental Committee on Climate Change, have contributed to raising awareness of the seriousness of the challenge facing the world's economy and human society. It is possible that climate change will leave the resources and sectors of the world in general and the Algerian economy in particular, and the impact of this on sustainable development, and the awareness of the state, institutions and individuals on the risks and alternatives to achieve sustainable development. To try to present the most important efforts exerted by the Algerian state to confront the effects of climate change and to indicate the possibility of achieving sustainable economic and social development in light of the climate change factor.

الكلمات المفتاحية: التغيرات المناخية، الاقتصاد، التنمية المستدامة، الآثار، التكيف والتخفيف ; climate changes, economic, sustainable development, impacts, mitigation and adaptation.


دور التخطيط الإستراتيجي في تحسين الأداء من منظور بطاقة الأداء المتوازن

يحياوي مفيدة,  ساكر دنيا, 

الملخص: في ظل البيئة المتغيرة والتطورات المتسارعة التي تشهدها منظمات الأعمال، أصبح لزاما على المنظمات البحث عن أساليب إدارية جديدة تتلاءم والبيئة الحالية، وهو ما يوفره تبني أسلوب التخطيط الإستراتيجي في المنظمات حيث يساهم في تغيير الكيفية التي تخطط بها المنظمات لوضع الاستراتيجيات الخاصة بها. وفي هذه الورقة البحثية نحاول تسليط الضوء على طبيعة العلاقة بين التخطيط الإستراتيجي وتحسين الأداء من منظور بطاقة الأداء المتوازن، هذه الأخيرة التي تقوم على فكرة التوازن بين صياغة الخطط الإستراتيجية وتنفيذها من خلال ترجمة الإستراتيجية إلى أهداف قابلة للقياس والتقييم وذلك بالاعتماد على أربعة أبعاد لتقييم الأداء الكلي للمنظمة. Abstract: In light of the changing environment and the rapid developments taking place in the business organizations, it has become imperative for organizations to research for new management methods adapted to the current environment, which is provided by the adoption of strategic planning method in organizations, as it contributes to changing the way organizations plan to develop their own strategies. In this paper we will try to highlight the nature of relationship between strategic planning and performance improvement from a balanced performance card perspective, this latter is based on the idea of balancing the formulation of strategic plans and their implementation by translating the strategy into measurable goals and evaluating them based on four dimensions to assess the overall performance of the organization.

الكلمات المفتاحية: التخطيط الاستراتيجي، الأداء، بطاقة الأداء المتوازن ; strategic planning, performance, balanced scorecard


كفاءة المؤسسات الصحية العمومية: تطبيق تحليل مغلف البيانات بعوامل غير مرغوبة

عشي عادل, 

الملخص: تكتسي عملية تقييم أداء المؤسسات الصحية العمومية أهمية بالغة نظرا لما تستهلكه من موارد مالية وبشرية. وعلى أساس البيانات المتاحة في منشور الصحة الصادر سنة 2015 عن مديرية الصحة والسكان لولاية باتنة، قمنا بقياس كفاءة نشاط الاستعجالات والمداومة في 10 مؤسسات عمومية للصحة الجوارية، المتواجدة بولاية باتنة معتمدين على سنة 2014 كسنة مقارنة، وبتحديد التخفيض الممكن في المدخلات أو الزيادة الممكنة في المخرجات باستخدام أسلوب تحليل مغلف البيانات بعوامل غير مرغوبة من أجل تحسين كفاءة نشاط الاستعجالات والمداومة. توصلت الدراسة إلى أن هناك سبعة مؤسسات فقط تمكنت من ممارسة هذا النشاط بكفاءة تامة، أما المؤسسات الأخرى لم تتمكن من ذلك. وباعتبار هذه المؤسسات ملك للدولة، يمكن لمديرية الصحة أن تقوم بإعادة تخصيص للموارد وذلك بتحويل الموارد العاطلة من المؤسسات غير الكفؤة إلى المؤسسات الكفؤة في نشاط الاستعجالات والمداومة من أجل بلوغ التخصيص الأمثل للموارد The process of evaluating the efficiency of public health institutions is of paramount importance because of the huge amount of financial and human resources used. On the basis of the data of Health Monograph issued in 2015 from health and population direction of Batna province, we measured the efficiency of the emergency and guard activity in different 10 public institutions of proximity health (PIPH) that located in Batna province during the year 2014 and estimated the magnitudes of output increase or input reduction by using data envelopment analysis with undesirable factors to improve the efficiency of the emergency and guard activity. The main findings of this study indicate that there are 7 institutions operate efficiently and the remaining do not do efficiently. Due to public ownership of institutions, health and population direction can address some reallocations of resources from inefficient institutions to efficient institutions in order to optimizing the allocation of health resources.

الكلمات المفتاحية: كفاءة، تحليل مغلف البيانات بعوامل غير مرغوبة، نشاط الاستعجالات والمداومة، مؤسسات عمومية للصحة الجوارية


دور صندوق النقد الدولي ضمن مشاورات المادة الرابعة في تحقيق استقرار الاقتصاد الجزائري

Mansouri Saadane, 

الملخص: الملخـص: عانت الجزائر من وضعية اقتصادية ومالية صعبة منذ مطلع الثمانينات من القرن الماضي نتيجة انهيار أسعار النفط واعتمادها عليه كمورد وحيد لإيرادات الدولة مما دفعها إلى التوجه نحو المؤسسات المالية الدولية، ووقعت حزمة من الاتفاقيات بهدف معالجة الاختلال الاقتصادية الكلية، التي ساعدت على انتعاش الاقتصاد الجزائري وتحسنت مؤشراته الكلية وقد تزامن ذلك مع البحبوحة المالية وارتفاع احتياطي الصرف مع بداية الألفية الثالثة نتيجة الارتفاع المحسوس لأسعار النفط. ومع صدمة أسعار النفط الثانية بداية من شهر جوان 2014 وانخفاض ملموس في عجز المالية العامة والحسابات الخارجية والسيولة المصرفية تواصل السعي مع صندوق النقد الدولي وفق مشاورات المادة الرابعة لإعادة تشكيل نموذج النمو الجزائري المتمثل في تحقيق الاستقرار الاقتصادي الكلي والعمل على تحقيق نمو أكثر استدامة. Résumé L’Algérie a subi une situation économique et financière difficile durant le début des années quatre-vingt à cause de l’effondrement des prix du pétrole qui constitue l’unique source des recettes de l’Etat. Cette situation a amené l’Algérie à s’orienter vers les institutions financières internationales, et à signer les accords dans le but de réformer les structures de l’économie algérienne. Ces réformes ont engendré une revitalisation de l’économie et une amélioration des indices macroéconomiques soutenus par l’aisance financière qu’a connue l’Algérie au début du troisième millénaire Pour la deuxième fois les prix du pétrole avaient connu une baisse drastique au début de l’année 2014 et le déficit budgétaire c'est accentué ce qui a obligé les autorités algériennes au recours au (FMI) dans le cadre des consultations de l’article 4 pour reconfigurer un modèle économique de croissance dans l’espoir de réaliser la stabilité macroéconomique et une croissance durable.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: صندوق النقد الدولي – التوازن الاقتصادي – الاستقرار المالي. Mots clés :Fond monétaire international; équilibre financier; stabilité financière; crises financières.


المزيج التسويقي الأخضر كأداة لتحقيق الميزة التنافسية البيئية

شراد ياسين, 

الملخص: ملخص: احتلت القضية البيئية أهمية كبيرة نظرا للاهتمام العالمي بها منذ عقد الستينات من القرن الماضي، وهذا نتيجة زيادة الوعي البيئي في السنوات الأخيرة لدى المستهلكين و المؤسسة الاقتصادية على وجه العموم. وانسجاما مع هذا التطور والاهتمام، ظهر مفهوم التسويق الأخضر الذي يعتبر كامتداد و استمرار لمفهوم المسؤولية الاجتماعية للتسويق،حيث جاءت هذه الورقة البحثية لتسليط الضوء على الكيفية التي تتمكن من خلالها المؤسسة الاقتصادية في تحقيق الميزة التنافسية البيئية من خلال اعتمادها على المزيج التسويقي الأخضر. الكلمات المفتاحية: المؤسسة الاقتصادية; التسويق الأخضر; الميزة التنافسية البيئية; المزيج التسويقي الأخضر. Abstract: The environmental issue has assumed great importance because of its global interest since the sixties of the latest century, as a result of increased environmental awareness in recent years among consumers and the economic business in general. In line with this development and interest, the concept of green marketing has emerged as an extension and continuation of the concept of social responsibility for marketing, this research paper to highlight how the economic business can achieve of Competitive environmental advantage through its reliance the green marketing mix. Key words: Economic business, green marketing, Competitive environmental advantage, green marketing mix.

الكلمات المفتاحية: المؤسسة الاقتصادية; التسويق الأخضر; الميزة التنافسية البيئية; المزيج التسويقي الأخضر.


Attractivité territoriale et IDE : cas de l’industrie Agro-Alimentaire de l’Oranie

Bou Abdallah Djamal-eddine, 

Résumé: Le secteur agro-alimentaire algérien est doté d’un fort potentiel et présente de nombreuses opportunités pour les investissements étrangers. En effet, c’est un secteur moteur de toute l’économie en Algérie, il bénéficie d’une base agricole non négligeable et d’un soutien gouvernemental important. En atteste, les différents dispositifs et programmes de développement agricole initiés par les pouvoirs publics. L’agriculture et l’industrie agro-alimentaire contribuent pour 15,5% au PIB de l’Algérie (dont 2,5% pour les IAA) en 2017. Par déduction les IAA contribuent pour plus de 40% dans l’industrie globalement en Algérie, ceci en tenant compte de la part de l’industrie dans le PIB, 5% du PIB en 2017, selon les estimations du ministère de l’industrie. Associer le territoire et les IDE, dans notre cas, le territoire de l’Oranie et les IDE dans le secteur agro-industriel, après exploitation de l’enquête que nous avons menée, nous renseignera à juste titre sur les possibilités d’exploiter le potentiel certain que recèle ce secteur et d’apprécier l’attractivité territoriale de la région Ouest. Il ressort que le marché algérien est le déterminant principal à l’IDE car cette industrie agroalimentaire est peu développée et la demande est nettement plus importante que l’offre du produit local, avec un marché national de 50 millions d’habitant à l’horizon 2025. Par conséquent, notre contribution, consiste à présenter quelques éléments de réponse sur cette question récurrente de l’attractivité des IDE dont l’Algérie, comme l’ensemble des pays du sud de la Méditerranée souhaite développer les flux en sa faveur. Nous commencerons par revisiter les paradigmes relatifs aux territoires et aux IDE (I), pour exposer par la suite les sous-bassement théoriques relatifs à cette question (II) et finir par tirer les enseignements de l’enquête menée auprès d’entreprises étrangères et mixtes de l’industrie agro-alimentaire opérant dans la région de l’Oranie (III).

Mots clés: Industrie agro-alimentaire ; IDE ; Territoire ; Attractivité ; enquête ; Oranie


دور مشاركة القطاع الخاص في رفع كفاءة قطاع المياه - عرض التجربة الجزائرية

غيلاني عبد السلام,  عثماني أحسين, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى معرفة أساليب وأهداف مشاركة القطاع الخاص في مجال إدارة المياه وإبراز دورها من أجل تسريع النهوض بالتنمية الاقتصادية ، وتحقيق معدلات التنمية المنشودة. من خلال عرض تجربة الجزائر والتي اعتمدت على أسلوب "عقود الإدارة"، حيث تمكنت كل من شركة "سيال" بالجزائر العاصمة ، وشركة "سيور " بوهران، وشركة "سايكو" بقسنطينة، من احتواء مشكل اضطراب التوزيع وتوفير المياه بشكل يومي 24سا/24سا، و7 أيام أسبوعيا، وبنوعية عالية ومضمونة، وفقا للمعايير الدولية، والقضاء النهائي على التسربات، وتم إقامة العديد من المنشآت الجديدة منها نظام المراقبة عن بعد، وتقريب الوكالات التجارية من الزبون، وتسهيل عملية دفع المستحقات ، وهذا ما يبين نجاعة أسلوب المشاركة (P.P.P ) في رفع كفاءة إدارة قطاع المياه. Abstract: The aim of this study is to identify the methods and objectives of private sector participation in water management and showing its role in order to accelerate the advancement of economic development, and Achieve desired development rates, Through the presentation of Algeria experience, which was based on the method of "management contracts", where the company "Sial" in Algiers, and "Sewer" in Oran, And the company "Saiko" Constantine, resolved the problem of water distribution disorder and provided daily water 24h/24h and 7 days in week with high and guaranteed quality, According to international standards and assured the final elimination of water leaks, Many new facilities, including the remote control system, have been established, Bringing commercial agencies closer to the client, and facilitating the payment of receivables, This demonstrates the effectiveness of the participatory approach (PPP) in raising the efficiency of water sector management.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: القطاع العام، مشاركة القطاع الخاص، عقود الإدارة، قطاع المياه، التجربة الجزائرية ; Key words: public sector, private sector participation, management contracts, water sector, Algerian experience.


تحديات خطاب التنويع الاقتصادي في الجزائر في ظل واقع تنموي مأزوم

مرزوقي عمر,  كشرود شهيناز, 

الملخص: في خضم ما يعاني منه الاقتصاد الجزائري من أحادية اقتصادية واختلالات في البنية الهيكلية وهيمنة القطاع النفطي بشكل كبير في المساهمة بالناتج المحلي الإجمالي، بعد تعثر معظم السياسات في رسم مسارات حقيقية للاقتصاد ،إذ تؤكد كل البيانات الرسمية عجز الميزان التجاري ، خاصة في ظل الانحدار المتزايد في أسعار النفط العالمية، التي بدأت تفرض أعباء مالية جديدة على الدولة، وتهدد باستنفاذ احتياطاتها المالية على المدى القريب. خاصة وان الإحصائيات الرسمية المتوفرة للسنوات الثلاث الأخيرة تشير إلى أن النفط يساهم بنسبة 98% بالمائة من الصادرات، ويشكل 60% من ميزانية الدولة، ويشكل في الوقت نفسه ما بين 35% إلى 50% من الناتج المحلي الإجمالي حسب تغيرات أسعار النفط. والأكثر من ذلك الارتفاع الضخم في قيمة الواردات التي قدرت بحوالي 60 مليار دولار، فالجزائر ما زالت تعتمد على الاستيراد لسد احتياجاتها من السلع الأساسية. In the midst of what the Algerian economic monopolies and structural imbalances. the oil sector is dominant in contributing to GDP after the failure of most policies to chart the real paths of the economy .all the official data confirm the trade deficit especially in view of the increasing decline in world oil prices which have begun to impose new financial burdens on the state and threaten to exhaust their financial reserves in the near term. Especially since the official statistics available for the last three years indicate that oil contributes 98 % of the exports and accounts for 60 % of the state budget and at the same time between 35 % to 50 % of the total output according to changes in oil prices and more than the huge increase in the value of imports estimated about 60 billion dollars. Algeria depends on imports to meet their needs of commodities.

الكلمات المفتاحية: التنويع الاقتصادي- الاقتصاد الريعي- الأزمة البترولية- العجز التنموي. ; Economic diversification - Reinter economy – Petroleum crisis - Developmental Disability.


أثر التسويق الحسي على السلوك الشرائي للمستهلك

لخذاري حسناء,  لحول سامية, 

الملخص: ملخص البحث باللغة العربية: تناولنا من خلال هذه الورقة البحثية كيف يمكن للحواس الخمس أن تلعب دورا رئيسيا في تسويق المنتجات و مختلف العلامات التجارية، فالمستهلك غالبا ما ينجذب نحو العلامة التجارية على أساس تجربته الحسية، وتعتبر كل من الحواس البشرية والتجارب الاستهلاكية والأحاسيس في نماذج التسويق الناشئة كظاهرة رئيسية يتم فيها استخدام التسويق الحسي لخلق محركات اللاوعي التي تحدد تصورات المستهلك من المفاهيم المجردة للمنتج كما قد تؤدي هذه المشغلات الحسية إلى توليد ذاتي للمستهلكين لسمات العلامة التجارية (المرغوب فيها) بدلاً من تلك التي يقدمها المعلنون شفهياً، وهذا ما تم تناوله في هذا المقال. Abstract: In this paper, we discussed how the five senses can play a major role in the marketing of products and brands. Consumers are often attracted to the brand on the basis of their sensory experience. Human senses, consumer experiences and sensations in emerging marketing models are a major phenomenon The use of sensory marketing to create unconscious drives that define consumer perceptions of the abstract concepts of the product. These sensory triggers may also lead to consumer self-generation of brand features (desirable) rather than those provided by advertisers verbally. Ole in this article.

الكلمات المفتاحية: التسويق الحسي، الحواس الخمس، المستهلك، سلوك الشراء


The foundations of good customer relationship management: the case of insurance sector.

يونس مهرة,  رشيد عدوان, 

Résumé: The present paper gives account of the theoretical foundations of good customer relationship in insurance sector. It proceeds with a brief description of the transition from traditional to modern administration that resulted from making good advantage and use of the latest advances in digital technology to enhance the quality of customer relationship management. The body of paper consists of eight theoretical foundations that constitute the essence of a good customer relationship management. These theoretical approaches are presented in an independent way giving each its worth and highlighting its unique perspective. Mass customization, for instance, focuses on personalizing, and individualizing the customers’ offer, whereas relationship marketing concentrates on the importance of the customer relationship itself. Other foundations were also highlighted and their distinct perspectives were described. Each of the eight approaches was described in the context of insurance sector.

Mots clés: Customer relationship management ; relationship marketing ; good management ; digital technology


مساهمة التسيير الجبائي في تحسين الأداء المالي للمؤسسة الاقتصادية الجزائرية: دراسة ميدانية لعينة من المؤسسات في ولاية بسكرة

حكيمة بوسلمة,  سهام كردودي, 

الملخص: الملخص: استهدفت هذه الدراسة التعرف على مساهمة التسيير الجبائي في تحسين الأداء المالي للمؤسسة الاقتصادية الجزائرية، وذلك من خلال تصميم استبيان تم توزيعه على عينة من القائمين على الإدارة في ثلاثة مؤسسات اقتصادية بولاية بسكرة. وقد خلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها أن التسيير الجبائي يمارس في المؤسسات الاقتصادية الجزائرية بطريقة ضمنية وليست علمية، وأن له دور في تحسين الأداء المالي للمؤسسات الاقتصادية من وجهة نظر القائمين على إدارة هذه المؤسسات. الكلمات المفتاحية: التسيير الجبائي، الأمن الجبائي، الأداء المالي، المؤسسة الاقتصادية. Abstract: This study aimed to identify the contribution of fiscal management in improving the financial performance of the Algerian economic institution. Through the design of a questionnaire distributed to a sample of managers in three economic institutions in the state of Biskra. The study concluded with a number of results, the most important of which is that fiscal regulation is practiced in the Algerian economic institutions in an implicit and not scientific way. And that it has a role in improving the financial performance of economic institutions from the perspective of the managers of these institutions. Key words: Fiscal management, fiscal security, financial performance, economic institution.

الكلمات المفتاحية: التسيير الجبائي، الأمن الجبائي، الأداء المالي، المؤسسة الاقتصادية


أثر جودة الإفصاح المحاسبي على تخفيض تكلفة رأس المال

حكيمة مناعي, 

الملخص: يمثل الإفصاح المحاسبي عملية عرض المعلومات في التقارير المالية بصورة واضحة بهدف توصيل نتائج الأحداث الاقتصادية لمستخدميها وبصفة خاصة المستثمرين، بهدف مساعدتهم على اتخاذ القرارات الاستثمارية. ويشير الإفصاح المحاسبي الجيد إلى ضرورة شمول التقارير المالية على جميع المعلومات اللازمة ٌلإعطاء مستخدم هذه التقارير صورة واضحة وصحيحة عن الوحدة المحاسبية. كما يلعب الإفصاح المحاسبي الجيد دورا فعالا في قيام أسواق المال بأداء وظائفها، حيث قد يؤدي ذلك إلى تخفيض عدم التأكد المحيط بالاستثمارات، وزيادة إقبال المستثمرين على تقديم أموالهم للشركات، وبالتالي زيادة حجم التداول وتوزيع الخطر بين المتعاملين في سوق المال، وزيادة سيولة هذه الأسواق، الأمر الذي ينعكس على زيادة قيمة الشركة، ومن ثم انخفاض تكلفة رأس المال لهذه الشركات. الكلمات المفتاحية: الإفصاح المحاسبي، جودة الإفصاح المحاسبي، عدم تماثل المعلومات، تكلفة رأس المال. The Summary: Accounting disclosure is the presentation of information in the financial reports with the aim of connecting the results of economic events users in particular investors in order to help them make investment decisions. Good accounting disclosure refers to the need to include financial reports all the information necessary to give the user of these reports true and clear image of the accounting unit. Good accounting disclosure also plays an effective role in the functioning of the capital markets, where it may lead to the reduction of the uncertainty surrounding the investments, and investors to provide money for companies, thus increasing the volume and allocation of risk between the money market dealers, increase the liquidity of these markets, which is reflected in the increase in the value of the company and therefore a lower cost of capital to these companies. Keywords: accounting disclosure, accounting disclosure quality, The asymmetry of information, cost of capital.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الإفصاح المحاسبي، جودة الإفصاح المحاسبي، عدم تماثل المعلومات، تكلفة رأس المال.


أثر الثقافة التنظيمية على الإبداع الإداري - دراسة ميدانية لعينة من موظفي الإدارة بالمؤسسة الوطنية لصناعة الأنابيب-عنابة –

رضا زهواني,  عمر ملوكي,  رمزي العباسي, 

الملخص: هدفت الدراسة لمعرفة أثر الثقافة التنظيمية على الإبداع الإداري لموظفي الإدارة بالمؤسسة الوطنية لصناعة الأنابيب – عنابة –،ولقياس هذا الأثر تم تصميم إستبانة شملت 67موظف إداري من مجموع 98موظف بالمؤسسة كحجم عينة، وخلصت الدراسة لوجود أثر ذو دلالة إحصائية لـمكون (الأساطير، أنظمة الرقابة)،وإلى عدم وجود أثر ذو دلالة إحصائية لـمكون (الهياكل التنظيمية) ضمن مكونات الثقافة التنظيمية، وقد أوصت الدراسة بتثمين الخبرات السابقة بالمؤسسة للإستفادة منها مستقبلاً، وفسح مجال الحرية للتعبير عن الأفكار والآراء حول العمل لكافة الموظفين. The objective of the study was to investigate the effect of organizational culture on the managerial creativity of the management staff of the National Pipe Manufacturing Corporation. In order to measure this effect, a questionnaire consisting of 67 administrative staff of 98 employees was designed as a sample size. ), And the absence of a statistically significant impact on the component (organizational structures) within the components of the organizational culture. The study recommended valuing the previous experiences of the institution to benefit from them in the future, and allowed the freedom of expression of ideas and opinions about work for all employees.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية:الثقافة التنظيمية، الإبداع الإداري، الأساطير، أنظمة الرقابة، الهياكل التنظيمية.


قياس جودة المنتجات الصناعية باستخدام خريطة المراقبة للصفات

علي عابد, 

الملخص: تعتبر الجودة ظاهرة عالمية توليها المؤسسات اهتماما خاصا بل الوظيفة الأولى وفلسفة إدارية لأي منظمة تمكنها من الحصول على ميزة تنافسية والبقاء والاستمرار في ظل المتغيرات البيئية المتلاحقة وقد ظهرت كنتيجة حتمية للتطورات التي شهدتها الجودة وهي مهمة أساسية لجميع الأفراد العاملين في المنظمة كما أنها لا تقتصر على العاملين في حقول النوعية فقط بل تعني الإسهام الفعال للنظام الإداري والتنظيمي بكافة عناصره لتحقيق الكفاءة الاستثمارية للموارد وتحقيق الإشباع الأمثل للمستهلك الأخير. ونجد من بين هذه الأساليب الإحصائية والكمية المستخدمة في معرفة جودة المنتج النموذج الإحصائي الذي وضعه الأمريكي بوالتر شيوارت والمعروف بخرائط الجودة و خرائط السيطرة control chart، الذي يعتبر من بين الوسائل المستخدمة لضبط العملية إحصائيا Statistical Process Control ،فباستخدام خرائط المراقبة يمكن متابعة أداء العمليات اليومية بشكل مستمر وكذا تحليل أداء المنظمة

الكلمات المفتاحية: خرائط الرقابة للصفات ; خريطة نسبة عدم المطابقة ; المنتجات الصناعية


Transfert des compétences : Approche managériale

Boukhalfa Asma, 

Résumé: Sous l’influence conjuguée des nouveaux changements de l’environnement, le centre des préoccupations stratégiques des entreprises ne relève plus simplement de la matérialité du couple produit / marché. Depuis quelques années, force est de constater que l’on passe progressivement d’une logique centrée sur l’outil de production (bien ou service) à une logique de valorisation des savoir-faire. Plus précisément, l’on s’interroge sur la valeur marchande de l’intelligence individuelle au service d’intérêts plus large. Le passage d’une ère à l’autre ne pourra se concevoir sans un apprentissage collectif. Professionnalisation destinée à valoriser ce qui est devenu l’atout concurrentiel majeur de chaque organisation : « le capital de connaissances et compétences ». Divers mécanismes de transmission et de transposition des compétences peuvent être mis en ouvre afin de réussir le transfert des compétences. Il peut s’agir de la formation professionnelle, de management d’équipe, de l’entreprise apprenante et les nouveaux rôles des managers : (le coaching, le mentorat, le parrainage, etc.). Cet article porte sur l’étude des pratiques RH liées au transfert des compétences appliquées au sein de l’entreprise Naftal, entre autre la démarche de management des compétences individuelles et le processus de transfert des compétences en tant que processus individuel, collectif et organisationnel.

Mots clés: le management des compétences ; le knowledge management ; le processus du transfert des compétences.


تراجع عوائد المحروقات ورهان الجزائر على الطاقات المتجدّدة

نصر محدة,  ابراهيم تومي, 

الملخص: الملخص: تمتلك الجزائر إمكانات هائلة من مصادر الطاقات المتجددة نظرا لموقعها الجغرافي، الأمر الذي يؤهلها للاهتمام بتطوير وتنمية تلك المصادر وجعلها من الأولويات، وهذا من أجل تنويع مصادرها الطاقوية لتحقيق التنمية الاقتصادية المستدامة وتعزيز التزاماتها الخارجية، وفي هذا الإطار شرعت خلال السنوات الأخيرة بوضع سياسات وطنية لتطوير الطاقات المتجددة ضمن إطار قانوني ونصوص تنظيمية كان آخرها قانون المالية لسنة 2017، حيث تمّ تبنّي إستراتجية طاقوية جديدة عن طريق توسيع استخدام موارد لا تنضب، وتجسّد ذلك من خلال إطلاق برامج طموحة ومشاريع لتطوير استعمال الطاقات المتجددة وترقيتها عن طريق وضع إجراءات تحفيزية وتشجيعية للتحكم فيها بغية مواكبة التغيرات الحاصلة في أسواق الطاقة الدولية. Abstract: Algeria has enormous potential for renewable because of its geographical location, which enables it to take care of developing and developing these resources, in order to diversify its energy sources to achieve sustainable economic development and to strengthen its external commitments. In this context, The latest of which was the Finance Act of 2017, whereby a new energy strategy was adopted by expanding the use of inexhaustible resources. This is reflected in the launching of ambitious programs and projects to develop the use of renewable energies Renewed and upgraded through the development of motivational and incentive measures to control them in order to keep pace with developments in international energy markets changes.

الكلمات المفتاحية: طاقات متجددة ; طاقات أحف ; رية ; تنمية مستدامة ; Renewable energies ; fossil energies ; sustainable development


مساهمة تبني المنظمات للتسويق الأخضر في دعم أخلاقيات البيئة

محمد حامدي,  جمال الدين يخلف, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى توضيح مدى مساهمة تبني المنظمات للتسويق الأخضر في دعم أخلاقيات البيئة، حيث أن العديد من المنظمات تجهل فوائد التسويق الأخضر والتي من أبرزها نذكر: ترشيد استهلاك الموارد الطبيعية وخفض مستويات التلوث البيئي، تجنب إثارة جمعيات البيئة وحماية المستهلك، توطيد المنظمة لعلاقاتها مع عملائها الحاليين وكسب عملاء جدد، وعليه فإن بتبني التسويق الأخضر تحترم المنظمة الكثير من المعايير التي يجب إتباعها في عملية التسويق والتي تدعى بأخلاقيات التسويق ومن ذلك تسويق منتجات خضراء، منع أو التخفيض من التلوث أثناء مختلف مراحل عملية التسويق.

الكلمات المفتاحية: التسويق الأخضر ; التلوث البيئي ; الزبون الأخضر ; الملصق الأخضر


التجارة الالكترونية بين الضرورة وفعالية آليات حماية المستهلك من مخاطر الخداع التسويقي

فضيلة بوطورة,  نوفل سمايلي, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على آليات حماية المستهلك الإلكتروني من الخداع التسويقي الذي قد يتعرض له من خلال معاملات التجارة الالكترونية حيث مع التطورات التكنولوجية الحديثة بما فيها الانترنت ظهرت ممارسات تسويقية مخادعة للمستهلك الإلكتروني قد تمارس من خلال عناصر التسويق الإلكتروني فتؤثر على قراراته الشرائية وتكون غير سليمة، وتوصلت الدراسة الى أنه بازدياد النزعة الإستهلاكية مع تزايد الحاجات والرغبات الاستهلاكية في ظل التطور التكنولوجي المتسارع، أصبح المستهلك الإلكتروني يعاني من انتهاك لحقوقه المشروعة بشكل خفي من خلال ممارسات التسويق الخادعة من قبل الشركات الباحثة لتعظيم أرباحها، وخلصت الدراسة الى أن المؤسسات المنتجة للسلع والخدمات والمتعاملة بالتجارة الإلكترونية توفير الخدمات والنصائح المجانية للمستهلك الإلكتروني مما سيشجعه على التعامل معها، مع الحرص على تبني أفكار جديدة في الممارسات التسويقية بعيدا عن الغش والخداع التسويقي والتعامل في اطار تحمل المسؤولية الاجتماعية لهذه المنظمات. Abstract: This study aims to identify the mechanisms of electronic consumer protection from the marketing deception that may be exposed through electronic commerce transactions. With the latest technological developments, including the Internet, deceptive marketing practices have emerged for the electronic consumer, which may be exercised through the elements of e-marketing, The study found that with the increase in consumerism with increasing consumer needs and desires in light of the rapid technological development, the electronic consumer has been suffering from a violation of their legitimate rights in a hidden way through deceptive marketing practices by the companies seeking to maximize profits, The study concluded that the institutions that produce goods and services and deal with e-commerce provide free services and advice to the electronic consumer, which will encourage them to deal with them, taking care to adopt new ideas in marketing practices away from fraud and marketing deception and dealing with the social responsibility of these organizations.

الكلمات المفتاحية: التجارة الإلكترونية، المستهلك الإلكتروني، التسويق الإلكتروني، الخداع التسويقي. ; E-Commerce, E-Consumer, E-Marketing, Marketing Deception.


حوكمة الشركات العائلية - الإمارات العربية المتحدة أنموذجا-

حــــــدة بوتبينـــة, 

الملخص: يهدف البحث إلى عرض التجربة الإماراتية في حوكمة الشركات العائلية لأنها تشكل أحد أهم عوامل التمكين للانتقال الناجح بين الأجيال وضمان استقرار الاقتصاد الإماراتي، توصل البحث إلى العديد من النتائج أهمها تبني دولة الإمارات مبادئ الحوكمة من عدة جوانب: الجانب الاقتصادي المتمثل خاصة في تقديم الدعم والمساندة، والجانب القانوني المتمثل في سعيها إلى إيجاد آليات وتشريعات تحقق ما تنشده الشركات العائلية من حلول للتحديات التي تواجها لا سيما الديمومة والانتقال بين الأجيال، من خلال العمل على إعداد مبادئ للحوكمة والدليل والميثاق الاسترشادي لحوكمة الشركات العائلية، وفي الأخير أوصى البحث بضرورة محافظة الجيل الثالث على ما وصلت إليه الشركة بفضل جهود المؤسسين، والعمل على إيجاد الحلول والتدابير الكفيلة بمواجهة التحديات والمخاطر المحتملة.

الكلمات المفتاحية: حوكمة الشركات ; الشركات العائلية ; الإمارات العربية المتحدة


دور ادارة الموارد البشرية في تنمية الكفاءات من منظور المعرفة

علي عماري,  عيسى بن شوري,  ربيع حميدان, 

الملخص: يندرج موضوع إدارة الكفاءات ضمن مقاربة إدارة الموارد البشرية حيث ارتبط هذا الموضوع بدرجة كبيرة بالتغيرات الحاصلة على مستوى البيئة التنافسية للمنظمة، الأمر الذي يتطلب تحليل الكفاءات في المؤسسة وتنميتها بما يسمح بمواكبة التطورات المعرفية، خاصة وإن الاتجاه العام لكل من إدارة المعرفة وإدارة الكفاءات يميل نحو التكتل والاندماج من أجل تحقيق الأهداف التنظيمية والتجديد الذاتي للمؤسسة، وهو رهان يمكن تحقيقه بالجمع بينهما وفقا للاستراتيجية المتبعة، في سياق تبرير تحول إدارة الموارد البشرية من خلال الكفاءات لتكون مصدرا للقيمة في المؤسسة.

الكلمات المفتاحية: إدارة الكفاءات، إدارة المعرفة، إدارة الموارد البشرية


قطاع التجارة الخارجية الفلسطيني كنموذج للتبعية الاقتصادية لإسرائيل

أشرف الصوفي, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى صياغة فهم أفضل لطبيعة وخصائص العلاقات التجارية الفلسطينية -الإسرائيلية، وتحديد الملامح الأساسية لتلك العلاقات، وإظهار حجم التشابكات وانعكاساتها على الواقع الفلسطيني، وتحديد وتحليل التشوهات الهيكلية التي يعاني منها قطاع التجارة الفلسطيني، وربط ذلك بالأهداف الإسرائيلية التوسعية، كذلك للتعرف على الوضع التجاري الفلسطيني في المرحلة الراهنة، وآثار السياسات والإجراءات الإسرائيلية عليه.

الكلمات المفتاحية: الاقتصاد الفلسطيني التجارة الحارجية التبعية الاقتصادية


دور هياكل التوريق وتعزيز الائتمان في تحديد المسار الدقيق لمعاملات السوق الثانوية

عمر طالب,  طارق خاطر, 

الملخص: ستكون تقنيات تعزيز الائتمان المستخدمة لأجل توريق قروض الدرجة الأولى غير فعالة إذا ما طبقت على قروض الدرجة الثانية، خصوصاً إذا تم استخدام التبعية باعتبارها الشكل الوحيد لدعم الائتمان، ولأجل هذا السبب تستخدم الهياكل مزيج من آليات تعزيز الائتمان في توريق القروض من الدرجة الثانية. إن الهدف من الهيكلة لا يكمن في تعظيم عدد فئات السند، بل الهدف الاقتصادي الوحيد من الهيكلة هو تعظيم العائد الإجمالي المتحصل عليه من بيع كل فئات السند المدعومة بواسطة مجمع أصول أو بدلاً من ذلك، بالنسبة لحجم تمويل معين، الهدف هو بلوغ أدنى متوسط تكلفة مرجح.

الكلمات المفتاحية: التوريق، المهيكل، المتعهد بالالتزام، زيادة حجم التعزيز الائتماني، مخاطر سعر الأساس، تعزيز الائتمان


محددات المناخ الاستثماري وتأثيرها على استقطاب الاستثمار الأجنبي المباشر نحو الجزائر

منصف شرفي,  عبد الملك توبي, 

الملخص: ملخص بهدف هذا البحث إلى التعرف على أهمية الاستثمار الأجنبي المباشر والمزايا التي يقدمها للدول المضيفة له، فضلا عن المخـاطر والمحددات التي يتعرض لها هذا الاستثمار في الجزائر، وفي سبيل تحقيق هذا الهدف تم استعراض مكانة الاستثمـار في الجزائر وأهم السياسات التي اتبعتها من أجل إنجاحه، وقد تم التوصل إلى مجموعة من النتائج أهمهـا الاهتمام بجذب الاستثمار الأجنبي المباشر كونه أحد مصـادر التمويل الخارجي، كذلك تحديد المخـاطر التي يتعرض لها ومحاولة السيطرة عليها لزيادة هذا الاستثمار. Résumé L’objectif de notre communication est de montrer les avantages des investissements directs étrangers (IDE) sur les pays d’accueil mais aussi leurs risques et déterminants. Pour le cas de l’Algérie, il est question d’exposer la place accordée à l’investissement étranger dans les politiques publiques et de finir par l’exposé d’un certain nombre de résultats, notamment, la nécessité d’attirer les IDE en tant que source de financement étranger et l’obligation de contourner les risques y afférents pour les encourager.

الكلمات المفتاحية: الاستثمار الأجنبي المباشر ; تحديات ; النمو الاقتصادي ; الجزائر


تنشيـط السياحة عن طريق الانترنت في ولاية باتنة.

زهية بوتغرين,  كمال عايشي, 

الملخص: ملخص البحث باللغة العربية: يهدف هذا المقال إلى إبراز دور الانترنت والويب في التسويق السياحي والسياحة بصفة عامة. ومن خلاله توصلنا إلى دوره في تنشيط السياحة على مستوى ولاية باتنة باعتبارها منطقة تمتلك مقومات سياحية معتبرة وهذا بناء على دراسة إحصائية نفت الدور الايجابي لاستخدام الانترنت في التنشيط السياحي على مستوى ولاية باتنة على عكس ما هو ساري في العالم حيث للانترنت مكانة كبيرة في التنشيط السياحي . Abstract : This article has allowed us to discover the role of the internet and the web in tourism marketing and tourism which we have been able to answer to the problem raised concerning the promotion of tourism in the wilaya of Batna as a region that has enough tourism capacities following a statistical study. This proved that we have not yet reached the global stage where the internet has become an essential element for the promotion of the internet.

الكلمات المفتاحية: السياحة ; التسويق السياحي ; الانترنت ; الويب


الابتكار في المزيج التسويقي كمصدر لتحقيق ميزة تنافسية للمؤسسة

أمير حذفاني,  زايد مراد, 

الملخص: لا بد للمؤسسات لكي تبقى في ساحة التنافس أن تعتمد الابتكار في المزيج التسويقي والذي يعتبر أحد أهم الركائز لبناء وتعزيز الفدرة التنافسية لهذه المؤسسات، حيث يمكن المؤسسة من إنتاج منتجات جديدة عالية الجودة وبالسعر المناسب وتسليمها في الآجال المحددة، وهو ما يمنح للمؤسسة إمكانية التقدم بتكاليف أقل، سرعة تسليم المنتجات بوقت أقل، اكتساب سمعة طيبة، وهو ما يعتبر ميزة تنافسية للمؤسسة تدعم مركزها التنافسي.

الكلمات المفتاحية: الإبتكار المنتج السعر التر ; يج الت ; زيع


دراسة قياسية للعلاقة بين الاستثمار الأجنبي المباشر الوافد وقطاع الصناعة في الاقتصاد الجزائري: خلال الفترة 1990-2017

بن يوب لطيفة,  خرافي خديجة,  عائشة عوار, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى معرفة العلاقة بين الاستثمار الأجنبي المباشر الوافد وقطاع الصناعة في الاقتصاد الجزائري، ولتحقيق هذا الهدف نقوم بتحليل العلاقة طويلة الأجل بين المتغيرات التالية:القيمة المضافة للقطاع الصناعي كمتغير تابع والاستثمار الأجنبي المباشر الوافد كمتغير مستقل، وباستخدام طرق قياسية تعتمد اختبار التكامل المشترك واختبار السببية خلال الفترة 1990-2017، وأشارت النتائج التجريبية الى وجود علاقة توازنية طويلة الأجل بين هذه المتغيرات. The purpose of this study is to examine the relationship between Foreign Direct Investment inflows and Industrial Sector in the Algerian economy, towards this goal we analyze the long term relationship among the following variables: the value added of industry sector is used as a dependent variable, Foreign Direct Investment inflows as independent variable, using cointegration and causality test during the period 1990 - 2017. Our empirical results show a long term relationship among these variables.

الكلمات المفتاحية: الاستثمار الأجنبي المباشر، قطاعة الصناعة، الاقتصاد الجزائري، التكامل المشترك، اختبار السببية. ; Foreign Direct Investment, Industrial Sector, Algerian economy, Cointegration test, Causality test.


العقار الصناعي في الجزائر واقع وآفاق

وافية تجاني, 

الملخص: يشكل العقار الصناعي عنصرا من عناصر الذمة المالية للدولة وعامل أساسي لإقامة المشاريع الاستثمارية. فتوفر فضاء لاستقبال المؤسسات الصناعية ووجود الهياكل القاعدية شرط ضروري لتهيئة المناخ المناسب لنشاط هذه المؤسسات. تهدف هذه الدراسة إلى عرض واقع العقار الصناعي في الجزائر والمشاكل التي يواجهها بالإضافة إلى عرض مختلف الإجراءات والتدابير المتخذة من قبل وزارة الصناعة لإعادة تأهيله.

الكلمات المفتاحية: العقار الصناعي، تقييم العقار الصناعي، نموذج حوكمة المناطق الصناعية، برنامج إعادة تأهيل المناطق الصناعية.


الاهمية الاقتصادية لصناعة السفر والسياحة في بلدان المغرب العربي دراسة مقارنة بين الجزائر ،تونس والمغرب

ساعد بوراوي, 

الملخص: تتناول هذه المقالة الأهمية الاقتصادية لصناعة السفر والسياحة في بلدان المغرب العربي الثلاث (الجزائر،تونس والمغرب) ،و ركزت هذه الدراسة على بيان الآثار المباشرة وغير المباشرة التي ينتجها قطاع السياحة على اقتصاديات هذه الدول ولا سيما الأثر على ميزان المدفوعات (الميزان السياحي)ـ وعلى الناتج المحلى الإجمالي والتشغيل واستخدم في هذه الدراسة الأسلوب الإحصائي المقارن لعدد من السنوات ،بناء على البيانات الواردة من منظمة السياحة العالمية (WTO)،وتقارير المجلس العالمي للسفر والسياحة(WTTC) ، وقاعدة بيانات البنك الدولي وإحصاءات وزارات السياحة وهيئاتها التابعة في بلدان المغرب العربي. This study deals with the economic impact of the Travel and Tourism sector in Maghreb countries (Algeria.Tunisia and Morroco), it concentrated in showing the economic importance of tourism sector through its direct and indirect impact which result from tourism on economy of those countries , basically in balance of payment (tourist balance ),the Gross Domestic Product ,and the Employment. The study used the comparative statistical method for a number of years, based on data from the World Tourism Organization (WTO), World Travel and Tourism Council (WTTC) reports, World Bank database and statistics of tourism ministries and related agencies in the Maghreb countries.

الكلمات المفتاحية: الاهمية الاقتصادية لصناعة السياحة،الميزان السياحي ، دول المغرب العربي .


فرص تنمية الصناعات الغذائية في الجزائر في ظل تحرير التجارة الخارجية

بوهيدل سليم,  لوشن محمد, 

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى إبراز مدى إمكانية استفادة فرع الصناعات الغذائية في الجزائر من الانضمام إلى فضاءات التجارة الحرة الدولية، وما تولده من آثار على مقومات الإنتاج، خصوصا على مستوى الاستثمار والاستهلاك، وذلك من خلال دراسة قياسية، ارتكزت على بناء نموذج قياسي لتحديد مدى تأثير هذه المقومات على أداء فرع الصناعات الغذائية في الجزائر، وفرص تنميته المستقبلية، لتختتم هذه الورقة البحثية بمناقشة نتائج الدراسة، وتفسيرها اقتصاديا، إضافة إلى تقديم بعض المقترحات لمعالجة الإختلالات الملاحظة من خلال نتائج البحث.

الكلمات المفتاحية: التنمية الصناعية ; الصناعات الغذائية ; القطاع الصناعي ; التجارة الخارجية


أثر إستراتيجية التنويع على أرباح المؤسسات الاقتصادية

عبابسة خديجة, 

الملخص: يعبر التنويع على ذلك السلوك الاستراتيجي للمؤسسات الصناعية في سوق المنافسة غير التامة تأمل من خلالها على توسيع قاعدة نشاطها الأساسي أو الدخول لصناعات جديدة غير الصناعة القاعدية من أجل زيادة حصتها السوقية وتعظيم أرباحها والذي يكون من خلال البحث على أحسن السبل لتخفيض تكاليف الإنتاج من خلال الاستغلال الأمثل لمزايا هذه الإستراتيجية الذي يتيح لها الاستخدام المتعدد لعوامل الإنتاج سواء المادية أو عامل المعرفة.

الكلمات المفتاحية: الربح ; التكاليف ; المعرفة ; التن


دور تكنولوجيا المعلومات في تحقيق ميزة تنافسية لخدمات المصارف الاسلامية دراسة حالة بنك البركة الجزائر

رحمون رزيفة,  السبتي وسيلة,  زعرور نعيمة, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى توضيح دور تكنولوجيا المعلومات في تحقيق ميزة تنافسية لخدمات المصارف الاسلامية خاصة مع اشتداد المنافسة لأن المصارف الإسلامية تسعي إلى تزويد بمنتجات إسلامية أكثر ابتكار وأعلى جودة ، ولهذا نجد أن المصارف الاسلامية تعمل على تبنى تكنولوجيا معلومات لتحويل نشاطها من التقليدي إلى الالكتروني، وقد تم التطرق لمفهوم تكنولوجيا المعلومات ومفهوم الميزة التنافسية وماهية المصارف الاسلامية. This study aims at clarifying the role of information technology in achieving competitive advantage of Islamic banking services, especially as competition intensifies because Islamic banks seek to provide more innovative and higher quality Islamic products. Therefore, Islamic banks are adopting IT to transform their activities from traditional to electronic. The concept of information technology, the concept of competitive advantage, the nature of Islamic banks.

الكلمات المفتاحية: مصارف اسلامية، تكنولوجيا معلومات، ميزة تنافسية، بنك البركة.


مدى تأثير المرونة المالية للمؤسسة في الرفع من قدرتها على الاستثمار - دراسة لعينة من المؤسسات الصناعية

بلعلمي أسماء, 

الملخص: الملخص يتمثل هدف هذه الدراسة في تحديد الدور الذي تلعبه المرونة المالية في الرفع من قدرة المؤسسة على الاستثمار، وهذا باستخدام عينة واسعة تكونت من 280 شركة صناعية في الفترة 2010-2014، ومن أجل اختبار ما إذا كانت المرونة المالية لها أي تأثير على القدرة الاستثمارية للشركات محل الدراسة. تم استخدام نموذج الاستثمار المعزز بالمتغير الوهمي للمرونة المالية بالإضافة الى التفاعل بين هذا المتغير الوهمي ونسبة التدفق النقدي للشركة. وتبين لنا من خلال النتائج أن وضع المرونة المالية في الواقع ليس له أي تأثير على القدرة الاستثمارية للمؤسسات محل الدراسة. كما توصلت الدراسة إلى أن تباين قيمة المرونة المالية بين المؤسسات ليس له علاقة بقدرة المؤسسة على الاستثمار. أي ان هذه المؤسسات سواء كانت صغيرة أو كبيرة لن تتأثر سياستها الاستثمارية بمدى اتباعها لسياسة رفع مالي متحفظة على عكس ما كان متوقع. The main objective of this study is to determine the role of financial flexibility in increasing the companies's ability to invest, using an extensive sample from 280 industrial companies listed in seven financial markets for the period 2010-2014. To test whether financial flexibility has any impact on investment ability, We use the investment model enhanced by the interaction between financial flexibility dummy varriable and cash flow. The results show that financial flexibility does not have any impact on the investment ability of companies. The results also show that the difference in the value of financial flexibility between companies has nothing to do with the ability of these companies to invest. In other words, these institutions, whether small or large, will not be affected by their investment policy to the extent that they follow a conservative monetary policy, contrary to what was expected.

الكلمات المفتاحية: المرونة المالية، القدرة على الاستثمار، المؤسسات الصناعية، الاسواق المالية. ; Financial Flexibility, investment ability, industrial companies, financial markets.


واقع دراسات جدوى المشاريع الإنشائية في الجزائر: الصعوبات والحلول

واضح محمود,  جعيل جمال, 

الملخص: تلعب المشاريع الإنشائية كالسدود والطرق والجسور والمباني دورا محوريا في الاقتصاد الوطني لارتباطها بجميع القطاعات الاقتصادية في البلد ومساهمتها في رفع مستوى الدخل الوطني وتشجيع الاستثمار وخلق مناصب شغل. وتكمن أهميتها أيضا في كون عوائدها قد تمتد لعدة عقود فتستفيد من نتائجها الأجيال المتعاقبة. وبالنظر للتكاليف المرتفعة لهذه المشاريع وما ينطوي عليه إنجازها من مخاطر مختلفة؛ تبرز أهمية دراسات الجدوى في ترشيد هذه المشاريع، فنجاحها يعتمد على دقة هذه الدراسات وشموليتها باعتبارها مرحلة مهمة وحساسة من دورة حياة المشروع الإنشائي. فهي تشكل القاعدة لما يليها من المراحل المتتالية الأخرى كالتخطيط والتنفيذ والتشغيل. تهدف هذه الورقة البحثية إلى توضيح أهمية دراسات جدوى المشاريع الإنشائية ودورها الفعال في نجاحها من خلال الاستغلال الأمثل للموارد وتفادي التبذير، وتحقيق أهدافها المخططة في الوقت المحدد وبالتكلفة الملائمة والجودة المطلوبة دون أن ننسى واقعها في الجزائر والنقائص والصعوبات التي تعاني منها. Résumé : Les projets de construction comme les barrages, les autoroutes, les ponts et les bâtiments, jouent un rôle primordial dans l’économie nationale vu leur dépendance de tous les secteurs économiques dans tous les pays. Ces projets contribuent dans l’augmentation du revenu national et l’encouragement de l’investissement ainsi que la création des postes de travail. Son importance réside dans le fait que ses revenus s’étendent sur plusieurs générations. Vu le coût surélevé de ses projets et les risques éventuels qui résultent de leur réalisation, apparait l’importance des études de faisabilité dans la rationalisation des projets. Leur réussite dépend alors de la précision de ces études et leur cernement, étant donné qu’elle constitue une étape importante dans le cycle de vie du projet de construction ; elle forme, donc, la base des étapes qui la succèdent comme la planification, la réalisation et l’exploitation. Cet article vise à mettre en exergue les études de faisabilité des projets de construction et leur rôle effectif dans leur réussite en exploitant rationnellement les ressources ainsi que la réalisation des objectifs tracés concernant les délais précis, le coût adéquat et la qualité désirée sans oublier sa réalité en Algérie et les manques et les contraintes dont elles souffrent.

الكلمات المفتاحية: المشالمشاريع الإنشائية، دراسات الجدوى، دورة حياة المشروع، الاقتصاد الوطني.


التصنيفات الدولية للجامعات بين عولمة التعليم و البحث جودة المخرجات

بولخوخ عيسي,  سابق نسيمة, 

الملخص: تناقش هذه الورقة البحثية آليات استخدام التصنيفات الدولية للجامعات كإطار مرجعي لترتيب و تصنيف الجامعات على المستوى الدولي ، بنوع من الشرح و التبسيط ، بإعتبار ان مرامي التصنيفات تعكس جودة مخرجات مؤسسات التعليم العالي و جعلها مركزا جاذبا للطلاب و الكفاءات العلمية من اساتذة و مسيرين في ظل تنامي موجات المنافسة الشديدة في ظل عولمة التعليم العالي . و بحكم الأهمية البالغة لهذه التصنيفات التي تعطي مؤشّرًا على موقع الجامعة بين نظيراتها من الجامعات العالمية وفقًا للمعايير التي بُنيت عليها هذه التصنيفات على غرار تصنيف شانغهاي و تصنيف ويب ماتركس و تصنيف ملحق التايمز، مع تبيان موقع الجامعات الجزائرية من هذه التصنيفات.

الكلمات المفتاحية: التصنيف الدولي للجامعات ; تصنيف شانغهاي، تصنيف ويب ماتركس ; تصنيف ملحق التايمز و تصنيف التايمز للتعليم العالي ; عولمة التعليم العالي


ظاهرة تقليد العلامات التجارية و حجمها في الجزائر

بحري اميرة, 

الملخص: تعد العلامات التجارية إحدى الوسائل التي تميز كل منتج عن غيره وبالتالي تجنب المستهلك أعمال التضليل وتكسبه الثقة في المنتج. ونظرا لهذه القيمة أصبحت عرضة للاعتداء عليها لاسيما عن طريق أفعال التقليد. وقد انتشرت ظاهرة تقليد العلامات التجارية دوليا وتوسعت بشكل كبير حتى أصبحت تشكل أساس قيام الاقتصاديات الموازية. وتعتبر الجزائر واحدة من الدول التي تعاني من هذه استفحال هذه الظاهرة بشكل كبير. وعليه تهدف هذه الدراسة للبحث في ظاهرة تقليد العلامات التجارية وحجمها في الجزائر وما لها من أبعاد سلبية على الاقتصاد والمستهلكين، وتقييم مختلف الإجراءات المتخذة للحد من آثارها.. Abstract Trademarks are one of the methodes that help to distinguish each product from another, so consumers can avoid misleading between the different trademarks and to gain confidence in the product. Because of this value, trademarks have become a target of imitation which spread in many countries and has expanded considerably to become the basis for parallel economies. Algeria is one of the countries that suffer from this phenomenon, Therefore, this study aims to discuss the imitation of Trademarks in Algeria ,its negative effects on the economy and consumers and to evaluate the various procedure which is taken to reduce this phenomenon.

الكلمات المفتاحية: علامة تجارية، تقليد العلامة التجارية، سوق موازي . ; Brand, imitation brand, parallel market


أثر التنافسية و الاستثمار الأجنبي المباشر على النمو الاقتصادي في الدول العربية خلال الفترة (2006-2016)

نوي فطيمة الزهرة,  بوستة زكية, 

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى إبراز دور التنافسية (مؤشر التنافسية العالمية) وحجم تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر على النمو الاقتصادي في اقتصاديات الدول العربية للفترة من 2006 إلى 2016، وذلك من خلال تحليل الانحدار المتعدد. وأظهرت نتائج الدراسة القياسية أن هذه المؤشرات هي ذات دلالة إحصائية، حیث أن هناك علاقة معنوية وایجابية بین كل من الاستثمار الأجنبي المباشر ومؤشر تنافسية العالمية على النمو الاقتصادي للدول العربية محل الدراسة. This study aims to measure the impact of foreign direct investment flows and the competitiveness on Economic growth towards Arab economies during the period 2006-2016. We have analyzed the multiple regression in order to know the type of the relationship between the competitiveness, foreign direct investmentand and economic growth. The obtained results show that these indicators are statistically significant since there is a positive impact between Global Competitive index, foreign directinvestment flows and economic growth, which need important effort to improvement of Investment climate.

الكلمات المفتاحية: مؤشر التنافسية العالمية ; الاستثمار الاجنبي المباشر ; النمؤ الاقتصادي


الاستثمار الأجنبي المباشر كآلية فعالة للنهوض بالتنمية السياحية في الجزائر

مزياني محمد السعيد, 

الملخص: كون السياحة من أهم القطاعات الاقتصادية في العالم ,أصبحت محل اهتمام الدول لدورها في التأثير على نمو الاقتصاد، و لتحقيق تلك النهظة كان اللجوء الى الاستثمار في السياحة كبديل و مصدر قوي للتمويل . وباعتبار الاستثمار الأجنبي المباشر ذو أهمية وبشكل خاص , تناولنا أهمية النهوض بالتنمية السياحية التي يمكن اعتبارها أحد المقومات الرئيسية المساعدة علي قيام اقتصاد الدول، الجزائر و بتوفرها على مقومات سياحية كان لازاما التفكير في الحلول التي تساهم في تطوير قطاعها السياحي و النظر في الضمانات القانونية للاستثمار الأجنبي المباشر بها , وعلاقته بالتنمية السياحية وتوضيح الإطار القانوني المعمول به في الجزائر و الهيئات القائمة على هذا القطاع و ثم تسليط الضوء على أهم مجالات الاستثمار الأجنبي المباشر في التنمية السياحية tourism is one of the most important economic sectors in the world, countries are increasingly interested in its role in the growth of the economy through investment in tourism and as an important source of tourism. funding. The importance of promoting the development of tourism, which can be considered as one of the main factors that helped to establish the economy of the countries, Algeria and its availability of tourist elements, was necessary to reflect on the solutions that contribute to the development of the tourism sector. And take into account the legal guarantees of foreign direct investment and its relations with the development of tourism and clarify the legal framework in force in Algeria and organizations based on this sector, then highlight the most important areas of the foreign direct investment in tourism development

الكلمات المفتاحية: السياحة .التنمية الاقتصادية. التنمية السياحية.الاستثمار الاجنبي المباشر


مساهمة وكالات السياحة و الأسفار كأحد المقومات الأساسية لتنشيط الطلب على المنتوج السياحي الثقافي الصحراوي الجزائري

شيخ عبد القادر,  العمري اصيلة,  عوادي عبد القادر, 

الملخص: أصبح تنشيط ورفع مستوى الطلب السياحي ضرورة أساسية لتفسير أهمية السياحة ذلك أن ارتفاع مستوياته في الوجهات السياحية من شأنه أن يخلق داخل هذه الوجهات المناخ و الشروط الملائمة لتنمية سياحية محلية فعالة بكل خاصة وأن الجزائر تتوفر على منتوج سياحي صحراوي ثقافي وتراثي يستحق الزيارة والتعرف عليه وتثمينه. ونهدف من خلال هذه الدراسة تسليط الضوء على أهمية مساهمة وكالات السياحة والأسفار في تنشيط الطلب السياحي على مختلف المقاصد السياحية الثقافية الصحراوية الجزائرية مدعمين ذلك بدراسة ميدانية على عينة من وكالات السياحة والأسفار بولاية بسكرة The promotion of tourism demand is essential to explain the importance of tourism as the high levels in tourist destinations will create within these destinations the climate and the conditions for the development of effective local tourism in particular, and that Algeria has a desert cultural and heritage tourism product worth visiting, recognizing and valuing. The aim of this study is to highlight the importance of the contribution of tourism and travel agencies to the promotion of tourism demand in the various tourist destinations of the Saharan desert, supported by a field study on a sample of tourism agencies and travel .

الكلمات المفتاحية: السياحة الصحراوية ،السياحة الثقافية، وكالات السياحة والأسفار،الطلب السياحي، المنتوج السياحي، المنتوج السياحي الثقافي Tourism, cultural tourism, tourism and travel agencies, tourism demand, tourism product, cultural tourism product


تكامل نظم المراجعة الشرعية لمواجهة مخاطر عدم الالتزام بالشريعة في البنوك الإسلامية - بنك البركة الجزائري نموذجا-

معمري منير, 

الملخص: ملخص البحث : يرتكز هذا البحث على دراسة العلاقة الوظيفية التكاملية، بين كل من إدارة المراجعة الشرعية الداخلية المستحدثة، وهيئة الرقابة الشرعية التقليدية، والمدقق الشرعي الخارجي، المستقل تماما عن البنوك الإسلامية، مع إبراز مدى مساهمة ذلك الدور التكاملي في مواجهة مخاطر عدم الالتزام بالأحكام الشرعية في معاملات البنوك الإسلامية، وفي الرفع من درجة السلامة والمصداقية الشرعية، وتحقيق مستويات عليا من الجودة الشرعية، والتي تعتبر أساس سمعة هذه البنوك. مع دراسة لنموذج تدقيق شرعي وكيفية تحديد وتصفية الإيرادات غير الشرعية، من طرف هيئة الرقابة والتدقيق الشرعي لبنك البركة الجزائري. Abstract: This study is based on the study of the complementary functional relationship between the newly established internal sharia review department, the traditional sharia supervisory body and the external sharia auditor who is completely independent of Islamic banks, attempting to highlight the contribution of this integral role in facing the risks of non-compliance with sharia in the transactions of Islamic banks and raising the level of safety and legitimate credibility, and achieving the highest levels of legal quality, which are the basis of the reputation of these banks. Case study of auditing and how to identify and liquidate illegal revenues by the supervisory and legal auditing body of the Algerian Albaraka Bank.

الكلمات المفتاحية: إدارة المراجعة الداخلية؛ هيئة الرقابة الشرعية؛ المدقق الشرعي الخارجي، مخاطر عدم الالتزام بالشريعة؛ السلامة والجودة الشرعية؛ المراجعة الشرعية الفورية.


دراسة قياسية للعلاقة بين التضخم والنمو الإقتصادي في الجزائر للفترة (1990-2016)

بن علي حكيمة, 

الملخص: الملخص

الكلمات المفتاحية: التضخم ; النم ; الإقتصادي ; إتبار التكامل المشترك ; نم ; ذج تصحيح الخطأ


Understanding the reasons behind massive Car use in Oran city –Algeria

مسامح إيمان, 

Résumé: This paper reports the results of a questionnaire aimed at examining motives for car use in commuting movements In Oran city. The key findings indicated that individuals don’t use their cars for instrumental motives but because it’s practical and provides accessibility more than other transport modes. It also indicated that the main factors that influence car user’s mode choice are Habit, Income and cost of traveling. Results showed that people also are willing to shift towards tramway if there was traffic congestion or in case of lack of parking spots in their destinations.

Mots clés: car use ; mode choice ; travel behavior ; tramway ; Oran


هيكل المنافسة والخيارات الإستراتيجية للمؤسسات الصناعية (دراسة حالة صناعة السيارات في الإتحاد الأوروبي)

مياح عادل,  دردوري لحسن, 

الملخص: جاءت هذه الدراسة لتسليط الضوء على الإطار النظري لهيكل الصناعة الذي يعتبر من أهم المتغيرات التي يعتمد عليها في دراسة مجال التحليل الصناعي، والذي من خلاله يمكن للمؤسسة أن تحدد أسلوب تحركها تجاه المنافسين من خلال بنية الصناعة التي تنتمي إليها، سواء أكانت الصناعة تتميز بالمنافسة التامة أو الإحتكار التام ، أو الإحتكار القلة. وقد توصل الباحثان إلى أن التطبيق السليم للخيار الإستراتيجي سوف يضمن للمؤسسات إستمرارية أدائها المتفوق على المدى الطويل.

الكلمات المفتاحية: هيكل الصناعة، السلوك التنافسي، صناعة السيارات في الإتحاد الأوروبي.


القياس المحاسبي للمورد البشري بين نظرية التكلفة ونظرية القيمة

خدومة الوردي,  مسامح مختار, 

الملخص: ملخص البحث: يتناول هذا البحث موضوع قياس الأصل البشري كأهم موضوعات محاسبة الموارد البشرية باعتباره منهجا جديدا لإيجاد أنجع الطرق التي يمكن من خلالها تحديد قيمة خدمات الـموارد البشرية حتى تظهر هذه الموارد في الميزانية كأنها أصلا ثابتا من أصول المؤسسة، وبشكل أساسي الاشكاليات المختلفة التي تعترض طرق قياس المورد البشري باعتباره أصلا من أصول الميزانية. نستعرض من خلال هذا البحث الطرق المختلفة التي تمكننا من قياس قيمة الخدمات التي يؤديها عمال المؤسسة الاقتصادية وكيفية معالجتها محاسبيا وكيف يتم تعديلها من فترة لأخرى، مستخدما البيانات المستقاة من القوائم المالية . وقد خلص البحث إلى مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات التي تستفيد منها المؤسسة بكونها كيانا يتأثر بكل التغييرات، والمورد البشري هو أحد العناصر التي تتغير قيمتها بفعل عدة معايير منها الخبرة والتطوير والتدريب. إن إظهار معلومات كافية عن الموارد البشرية في المؤسسة في التقارير السنوية بصيغة متناسقة يمكن أن يعطي اطمئنانا للأطراف الخارجية المهتمة بالمؤسسة استثمارا أو تعاملا. Abstract The measurement of the value of human resource is becoming very important issue of Accounting as a new approach of human resource services. This research deals with the subject of a human resources accounting in terms of the basic elements of accounting recognition, measurement and disclosure and the problems encountered. Through this research we will see the different ways that enable us to measure the value of services rendered by the company's workers And how to handle the accounting value of these services and how they are adjusted from time to time, using data from the financial statements. As a result of this research we can set some conclusions and recommendations that benefit the company being affected by each entity changes and human resource is one of the elements that change value due to several elements, including expertise, development and training. Giving sufficient informations about human resources in the consistent format annual reports can give reassurance to external interested parties as shareholders or clients.

الكلمات المفتاحية: محاسبة الم ; ارد البشرية ; أص ; ل غير ملم ; سةق ; ائم مالية


الآثار الاقتصادية للزكاة ودورها في علاج مشكلة البطالة

لوشان عصام,  رحماني موسى, 

الملخص: ملخص الدراسة: تعتبر الزكاة جزءا من النظام المالي الإسلامي، فهي فريضة إسلامية وركن ن أركان الإسلام، فقد قورنت بالصلاة في كثير من الآيات وجاءت في وسط هذه الأركان ما يدل على أهميتها البالغة، فهي مورد هام من الموارد المالية للدولة الإسلامية، حيث تقوم من خلالها بإشباع الحاجات الضرورية للفرد غير المقتدر وتضمن له مستوى لائق من العيش. والجزائر شأنها شأن الدول العربية والإسلامية فقد قامت بإنشاء مؤسسة تتكفل بشؤون الزكاة وذلك إبتداء من سنة 2003 والتي أطلقت عليها صندوق الزكاة، حيث تقوم هذه المؤسسة بجمع الزكاة من المزكيين وتوزيعها على الأصناف المستحقة لها وذلك من أجل توزيع هذه الثروة على أفراد المجتمع المستحقين لها، وكذلك تحريك عجلة الاقتصاد من خلال الآثار التي تخلفها الزكاة مثل زيادة الاستهلاك وتشجيع الاستثمار قصد التخفيف من ظاهرة البطالة والحد من ظاهرة الفقر. Abstract : The zakat is part of the islamicfinancial system, as itis an islamicduty due, togetherwithprayer and came in the middle of the five pillars of islamicis an indication of its importance, and itis important resource of the Financialre sources of the state in islam. Satisfying in the necessaryneeds of the theindividualis able to en sure a de cent standard of living. Algeria, like the arab and islamiccounties, has established a zakat foundation in algeriain 2003 called the zakat fund, whichcollectszakat fromitsbeneficaries and distributesit to itsbeneficiaries, to redistributewealth in soceity and stimulate the economy by in creasingconsumption, and encouraginginuestment to alleviate.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الزكاة، الاقتصاد الإسلامي، توزيع الثروة.


تحليل وقياس العلاقة بين الإنفاق العام والبطالة في الجزائرخلال الفترة 1980-2016

بوعبيد ميلود,  أمحمد بن البار, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى تحليل وقياس العلاقة بين الإنفاق العام والبطالةفي الجزائر خلال الفترة 1980– 2016، وتم استخدام الطرق الإحصائية الحديثة في السلاسل الزمنية والمتمثلة في تقدير نموذج تصحيح الخطأ غير المقيد للانحدار الذاتي ذو الإبطاء الموزع(Autoregressive Distribution Lag Bounds Test (ARDL)) ، وتعتبر هذه التقنية حديثة في تحليل التكامل المشترك ونماذج تصحيح الخطأ تسمح بالحصول على نتائج أكثر دقة وكفاءة. ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة بالاستعانة ببرنامج التحليل الاقتصاد القياسي(EVIEWS-10)، ما يلي: - أشار اختبار الحدود للتكامل المشترك(Bound Test Approach) من خلال F-statistic، إلى وجود تكامل مشترك بين الإنفاق العام والبطالة، من خلال قيمة إحصائية-F المحسوبة أكبر من القيمة الحرجة العليا عند مستوى معنوية1%،2.5%و%5 و%10؛ - أشارت نتائج اختبارالتكاملالمشترك وجود علاقة توازنية طويلة الأجل بين الإنفاق العام والبطالة؛ - أشارت نتائج إلى وجود علاقة طردية بين سعر الصرف والبطالة، وهي ذات دلالة إحصائية (عند مستوى%5)؛ - أشارت نتائج إلى وجود علاقة عكسية بين الإنفاق العام، الناتج المحلي الإجمالي والبطالة، وهي ذات دلالة إحصائية )عند مستوى%1 ). الكلمات المفتاحية: الإنفاق العام، البطالة، التكامل المشترك، منهج الانحدار الذاتي لفترات الإبطاء الموزعة (ARDL)، الجزائر. This study aimed at analyzing and measuring the relation between the public expenditure and unemployment in Algeria during the period 1980-2016, we used the latest statistical methods have been modern in time series of estimation of the unrestricted regression error correction model (autoregressive Distribution lag (ARDL), this technique is new in analysis the co-integration and error correction models witch more accurate and efficient results. With the Using the statistical program (EVIEWS-10), the Most Important Findings of this study is: - The Bound Test Approach through F-statistic, that there is a co-integration between the public expenditure, unemployment, by the value of its calculated F-statistic, which is greater than the critical value at the significant level of 1%, 2.5% and 5% And 10%; - The results of the co-integration test indicate a long-term equilibrium relationship between public expenditure and unemployment; - The results indicated a positive relationship between the exchange rate and unemployment, which is statistically significant (5%); - The results indicate that there is an inverse relationship between public expenditure, GDP and unemployment, which is statistically significant (1%). Keywords: Public Expenditure, Unemployment, Co-integration, ARDL, Algeria.

الكلمات المفتاحية: Public Expenditure ; Unemployment ; Co-integration ; ARDL ; Algeria


إدارة المخاطر في المؤسسات الصحية دراسة حالة المؤسسة الإستشفائية الجامعية 1 نوفمبر 1954 بوهران

طاهري طيبة,  كاهية أحمد شكيب, 

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى دراسة واقع تطبيق إدارة المخاطر في المؤسسات الصحية مع الإسقاط على حالة الجزائر ذلك أن إدارة المخاطر تعتبر عنصرا أساسيا من عناصر الإدارة والمساءلة في مؤسسات القطاع الصحي فهي أسلوب منهجي يطبقّ على نطاق المؤسسة الأمر الذي يدعم تحقيقها لأهدافها الإستراتيجية من خلال إعمال نهج استباقي في تحديد المخاطر وتحليلها وتقييمها وتحديد الأولويات المتعلقة بها ومراقبتها، وبما أنها تساعد المؤسسة في الإستعداد الأفضل للمستقبل والتعامل مع حالات عدم التيقن، فلا يمكن فصلها عن آليات تحديد الأولويات والتخطيط. Cette étude vise à examiner la réalité de l’application de la gestion des risques dans les établissements de santé étude de cas de l’Algérie ,par ce que la gestion des risques est considérée comme un élément essentiel de la gestion et de la responsabilisation dans les organisations du secteur de la santé c’est une approche méthodique appliquée à l’ensemble de l’organisation, ce qui soutient la réalisation ses objectifs stratégiques en mettant en œuvre une approche proactive d’identification, d’analyse, d’évaluation, de hiérarchisation, et de contrôle des risques sachant que la gestion des risques aide l’organisation à mieux se préparer pour le futur et faire face aux incertitudes, on ne peut la dissocier des mécanismes de définition des priorités et de planification.

الكلمات المفتاحية: إدارة المخاطر تحليل المخاطر المؤسسة الصحية المخاطرة


العولمة المالية كسبب لانتقال عدوى الأزمات المالية للبورصات

نورالدين دلال, 

الملخص: ملخص: يهدف هذا البحث إلى دراسة دور العولمة المالية في انتقال عدوى الأزمات المالية إلى البورصات، لاسيما أن الحديث عن العولمة المالية يقودنا مباشرة إلى الحديث عن الأزمات المالية، حيث يعتقد الكثير من الاقتصاديين أن العولمة المالية هي السبب الرئيسي في سلسلة الأزمات المالية المدمرة التي تعرضت لها العديد من البورصات العالمية، كما أن العولمة المالية فتحت باب النقاش حول عدوى الأزمات المالية ومخاطر انتقالها من بورصة إلى بورصة أو من قطاع مالي إلى قطاع آخر، كنتيجة لقوة التكامل المالي الدولي والذي يعد من أهم مفرزات العولمة المالية. This research aims to study the role of financial globalization in transmitting financial crises into stock markets, being that the subject of financial globalization is tightly related to financial crises. A lot of economy specialists believe that the financial globalization is the main reason behind a series of destructive financial crises affecting many world stock markets. The topic of financial globalization opens up a debate about the infectivity element in financial crises and the dangers of it transitioning from one stock exchange market to another, or from one financial sector to another; as a direct result for financial international integrative process which is considered as one main aspect of the financial globalization.

الكلمات المفتاحية: العولمة المالية، الأزمات المالية، عدوى الأزمات المالية، الأزمة البورصية.



Les 10 articles les plus téléchargés

3 132 واقع المقاولاتية في الجزائر -دراسة تحليلية- THE REALITY OF ENTREPRENEURSHIP IN ALGERIA -Analytical Study - 2 547 واقع اقتصاد المعرفة في الجزائر 1 141 دور استراتيجية التنويع في تخفيض المخاطر في المؤسسات الاقتصادية 1 133 "واقع تطبيق الإدارة الإلكترونية في جامعة بسكرة من وجهة نظر الإداريين والأساتذة" دراسة حالة كلية العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير 1 009 Le droit comptable et la normalisation comptable en Algérie : qui fait quoi ? 936 دور عمليات إدارة المعرفة في تحقيق الميزة التنافسية المستدامة -دراسة ميدانية بمجمع صيدال لصناعة الأدوية- 683 قياس أهمية الصناعات التحويلية داخل الاقتصاد الجزائري دراسة تحليلية للفترة 2005-2014 588 تحليل المنافسة لصناعة الدواء في الجزائر Competition Analysis of the pharmaceutical industry in Algeria 588 تقييم أداء المؤسسة الإقتصادية باستخدام أساليب المحاسبة الإدارية - مدخل بطاقة الاداء المتوازن- دراسة حالة مؤسستي "صيدال" و"رويبة" 552 واقع التمويل البنكي للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الجزائر دراسة حالة التمويل بالقروض البنكية للم ص م في سطيف