مجلة اقتصاد المال و الأعمال


Description

Finance and Business Economies Review: A Specialized International scientific, double-blind peer-reviewed, free of charge, non-profit, open-access journal, quarterly (March, June, September, December). It is published by The Institute of Economics, Commerce and Management Science, University Center Abdelhafid Boussouf -Mila- Algeria. The journal publishes research papers in three languages (Arabic, English and French) and focuses on fields such as Economics, Finance; Econometrics, Management, Marketing, Business and International Management and Accounting. The aim of the journal is to facilitate scholarly work on recent theoretical and practical aspects in Economics and Management. The journal is published in both print and online versions. The online version is free to access and download.


17

Volumes

18

Numéros

442

Articles


أليات محاربة ظاهرة الفقر، التجربة الفيتنامية نموذجا.

بوخاتم لخضر, 

الملخص: كانت ولا زالت ظاهر الفقر تشكل تحدي كبير لمختلف الدول على صعيد العالمي، وذلك لما لها من تأثير سلبي على مختلف جوانب الحياة الاجتماعية والاقتصادية، حيث شكل إيجاد الأليات المناسبة لمحاربة الفقر وتقليل من أثاره محور أساسي في كل السياسات والاستراتيجيات العامة التي تعتمدها الدول، وهدفت هذه الدراسة لتعرف على التجربة الفيتنامية كواحدة من أهم التجارب على المستوى العالمي في محاربة ظاهرة الفقر. وقد خلصت الدراسة من خلال تحليل ودراسة مختلف الإحصائيات إلى نجاح دولة فيتنام في تقليل من مستويات الفقر عبر الإصلاحات التشريعية والقانونية، الاستثمار في المورد البشري، فتح المجال أمام الرأس المال الأجنبي، كل هذا ساهم في تحقيق نهضة اقتصادية ساعدت البلاد لتقليل من مستوى الفقر، كما أصبحت فيتنام نموذج دولي يستشهد به من قبل كافة الهيئات الدولية على غرار البنك الدولي، ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في معالجة ظاهرة الفقر. الكلمات المفتاحية: الفقر، الاقتصاد، الاستثمار، فيتنام.

الكلمات المفتاحية: الفقر، الاقتصاد، الاستثمار، فيتنام.


المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الجزائر - بين الواقع ومأمول المستقبل -

ميلودي أم الخير,  بوخدوني وهيبة, 

الملخص: تهدف الدراسة الى تشخيص واقع المؤسسات الصغيرة و المتوسطة وما ينتظر تحقيقه منها في المستقبل من خلال الكشف عن العراقيل والصعوبات التي تحول دون ترقيتها وتحقيق أهدافها المستقبلية مع عرض الحلول المقترحة من طرف الجهات الوصية للقضاء على القيود المالية والتنظيمية والتسييرية لتنميتها وتطورها للمساهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية، لمعالجة مختلف الجوانب المتعلقة بالدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي في عرض وتحليل كافة الجوانب المتعلقة بواقع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الجزائر. أظهرت النتائج أنه رغم كل المشاكل التي واجهت ولا زالت تواجه المؤسسات الصغيرة تبقى تؤدي دورا أساسيا ومهما في الاقتصاد الوطني بخلق مناصب شغل جديدة وتوفير قيمة مضافة في جميع القطاعات، ورغم التطور في تعداد المؤسسات الصغيرة والإنشاء الذي يظهر في كل عام إلا أن هذه المؤسسات لا زالت تعاني من مشاكل وعراقيل تمنعها من الاستمرارية وهذا ما لاحظناه من خلال إحصائية وفيات المؤسسات الصغيرة التي شطبت سنة 2018 والتي قدرت نسبتها ب63، 25 بالمائة من المجموع. The study aims to diagnose the reality of small and medium enterprises and what is expected to be achieved in the future by revealing obstacles and difficulties that prevent them from being promoted and achieving their future goals while presenting the solutions proposed by the trustees to eliminate financial, organizational and managerial restrictions for their development and development to contribute to economic and social development, To address the various aspects related to the study, a descriptive analytical approach was used to present and analyze all aspects related to the reality of small and medium enterprises in Algeria. The results showed that, despite all the problems encountered and still facing small enterprises, they still play an essential and important role in the national economy by creating new jobs and providing added value in all sectors. Despite the development in the number of small enterprises and construction that appears every year, these institutions are still It suffers from problems and obstacles preventing it from continuing, and this is what we have noticed through the statistics of the deaths of small enterprises that were written off in 2018, which were estimated at 25, 63 percent of the total.

الكلمات المفتاحية: مؤسسات صغيرة ومتوسطة، تنمية اقتصادية، تنمية اجتماعية، مؤسسات صغيرة، تطور المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.


تأثير جائحة فيروس كورونا(كوفيد -19) على قطاع النقل الجوي

مشتر فطيمة,  شين خثير,  ضيف عبد الغنى, 

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى معالجة موضوع: تأثير جائحة فيروس كورونا (كوفيد-19) على قطاع النقل الجوي، من خلال التعريف بالفيروس وتطور انتشاره، بالإضافة إلى التطرق للآثار المترتبة على قطاع الطيران، من خلال تحليل أثره على حركة المسافرين الشحن الجوي، والعمالة. وقد خلصت الدراسة أن لجائحة فيروس كورونا أثر كبير ولم يقتصر هذا الأثر على قطاع النقل الجوي فحسب بل امتد إلى قطاعات أخرى مثل قطاع السياحة العالمية وهذا نتيجة لغلق المطارات والقيود على السفر التي فرضتها الحكومات، مما أدى إلى شل الحركة أمام المسافرين.

الكلمات المفتاحية: فير ; س ك ; ر ; نا ; ك ; كفيد-19 ; النقل الج ; ي ; قطاع ال ; طيران


تعزيز مساهمة الوقف في علاج البطالة (غزة نموذجا)

الأخرس رضوان سمير مسلم, 

الملخص: تسلط الدراسة الضوء على الوقف وسبل تعزيز مساهمته بالحد من مشكلة البطالة في قطاع غزة وبالتالي الوقوف على الدور البارز للوقف في التنمية المجتمعية، حيث إن الوقف في حالة استغلاله الاستغلال الأمثل يمكن أن يصبح جهة تمويلية مانحة تتحكم بها الجهة القائمة عليه بتوجيهه نحو مشاريع تنموية واستثمارية بما ينعكس إيجابيا على المجتمع، ويناقش البحث ماهية مساهمة الوقف في الحد من البطالة في قطاع غزة، واستطلاع واقع الوقف في غزة من حيث حجمه، وإدارته، واستثماره والوقوف على المعوقات التي تواجه عمل الوقف في غزة. وقد خلصت الدراسة إلى أهمية الوقف عبر إسهامه بالحد من الفقر وتوفير فرص العمل بما يسهم في معالجة مشكلة البطالة، فهو مورد تمويلي هام يسهم في إيجاد حل مناسب وطويل المدى لتمويل مختلف أوجه التنمية الاقتصادية والاجتماعية وله دور فعال في مكافحة البطالة، وقد أوصت الدراسة بنشر المفاهيم التنموية للوقف والعمل بها، وأن لا يقتصر دور الوقف على تقديم المساعدات دون الاستثمار في المشاريع وفق السبل الحديثة.

الكلمات المفتاحية: الوقف، التنمية، البطالة، الاستثمار


التخطيط السياحي في الجزائر ودوره في بعث التنمية الاقتصادية

شعشوع أحمد,  بوسالم أبو بكر, 

الملخص: يعتبر التخطيط السياحي ضروري في عملية التنمية الاقتصادية، والذي يمكن من خلاله للدول خصوصا النامية من أن تواجه المنافسة في السوق السياحة الدولية، وبالتالي فإن تخطيط التنمية السياحية يعتبر جزءاً من خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية، والذي يقتضي تضافر كافة الجهود خاصة الإدارات الحكومية بوضع مخطط للتنمية السياحية. وقد قمنا بهذا البحث للتعرف على أهمية التخطيط السياحي في بعث التنمية الاقتصادية وكانت الاستراتجية التي تبنتها الدولة الجزائرية أفاق 2025، والتي تم من خلالها وضع جملة من التدابير على رأسها التحفيزات الجبائية والمالية وتقديم تسهيلات بخصوص العقار السياحي للخروج بقطاع السياحة وتأهيله ليصبح منافسا في السوق الدولية، وبديلا عن القطاعات الأخرى. الكلمات المفتاحية: التخطيط السياحي، السياحة، التنمية الاقتصادية. Tourism planning is considered necessary in the process of economic development, through which countries, especially developing countries, can face competition in the international tourism market. Therefore, tourism development planning is part of the economic and social development plan, which requires concerted efforts, especially government departments, to set a plan for tourism development. . We did this research to find out the importance of tourism planning in the resurrection of economic development and the strategy adopted by the Algerian state was the horizon of 2025, through which a number of measures were put in place, on top of which are fiscal and financial incentives and providing facilities regarding the tourism property to exit the tourism sector and qualify it to become a competitor in the international market, And a substitute for other sectors. Key words: tourism planning, tourism, economic development, national tourism strategy.

الكلمات المفتاحية: التخطيط السياحي ; السياحة ; التنمية الاقتصادية


المحاسبة عن المسؤولية الاجتماعية في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة

مولوة مراد, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى إلقاء الضوء على محاسبة المسؤولية الاجتماعية والوقوف عند مختلف مشاكلها مع إبراز الدور الذي تلعبه في خدمة المجتمع، البيئة، الموظفين، وكذلك العمال بالإضافة إلى معرفة مختلف المتطلبات اللازمة لتطبيق محاسبة المسؤولية الاجتماعية؛ وتوصلت الدراسة إلى جملة من النتائج من أهمها أن المحاسبة عن المسؤولية الاجتماعية تستخدم في قياس الآداء الاجتماعي للمشروعات وأنه لا بد من الإفصاح عنها في التقارير المالية، كما نبهت الدراسة إلى ضرورة توعية المؤسسات بمفهوم وأهمية المحاسبة عن المسؤولية الاجتماعية، والعمل على إعداد نموذج محاسبي لها، بحيث يكون سهل الفهم والتطبيق وبأقل تكلفة ممكنة. The objective of the study was to highlight accountability of social responsibility and to stand up to its various problems, highlighting the role it plays in serving society, the environment, employees, as well as workers, as well as the various requirements for applying social responsibility accounting; The study reached a number of results, the most important of which is that accounting for social responsibility is used to measure the social performance of projects and that it should be disclosed in the financial reports, and the study pointed out that the organizations should be made aware of the concept and importance of social responsibility accounting, and work on preparing an accounting model for them. So it's easy to understand and apply at the lowest possible cost.

الكلمات المفتاحية: المسؤولية الاجتماعية، محاسبة المسؤولية الاجتماعية


واقع تطبيق العدالة التنظيمية في مديرية التربية ولاية بسكرة

موسي سهام,  كردودي سهام, 

الملخص: ملخص: هدفت الدراسة إلى معرفة مستوى تطبيق العدالة التنظيمية في مديرية التربية لولاية بسكرة حسبة وجهة نظر موظفيها واستخدم الباحث المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي، وتكونت عينة الدراسة من (48) موظف، وتم تحليل البيانات باستخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية وتحليل التباين (ANOVA). وقد أظهرت النتائج بان مستوى تطبيق العدالة التنظيمية في مديرية التربية لولاية بسكرة حسب وجهة نظر موظفيها جاء بدرجة متوسطة. وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى العدالة التنظيمية تعزى لمتغيرات (الجنس، المؤهل العلمي، الخبرة)، وفي هذا الإطار نوصي بالعمل على تطبيق نظام عدالة تنظيمية بمختلف أبعادها لتحسين اداء العمال وزيادة الروح المعنوية والرضا الوظيفي. Abstract: The study aimed at investigating the level of organizational justice in Education Department, wilaya of Biskra . The researcher used the Descriptive analytical approach. The study sample consisted of (48) Employee . Data was collected through the use of questionnaire developed by the researcher. In order to analyze results, means, standard deviation, analysis of variance (ANOVA) were used. The results indicated that the level of organizational justice in Education Department, wilaya of Biskra was moderate and there were no statistical significant differences attributed to the (gender, Qualification Experience). In the last We recommend working towards implementing a system of organizational justice in its various dimensions, To improve the performance of employers and increase morale and job satisfaction. Key words: organizational justice, distributive justice, procedural justice, interactional justice. JEL classification codes: J53 ; J83

الكلمات المفتاحية: العدالـة التنظيمية ; عدالة التوزيع ; عدالة الإجراءات ; عدالة التعاملات


نمذجة وتقدير الســــــلاسل الزمنية المـــــالية باســــــــتخدام نمـــوذج الذاكرة الطويلة (سوق فلسطين للأوراق المالية نموذجاً)

التلباني شادي,  الطويل سارية, 

الملخص: يهدف هذا البحث الى استخدام نموذج الذاكرة الطويلة لنمذجة وتقدير السلاسل الزمنية المالية، وذلك من خلال دراسة وتحليل بيانات السلسلة الزمنية لأسعار الأسهم في سوق فلسطين للأوراق المالية، باستخدام نموذج الانحدار الذاتي والمتوسطات المتحركة التكاملية الكسرية ARFIMA(p,d,q) ، حيث تم التحقق باستخدام العديد من الاختبارات الاحصائية بيانياً وحسابياً أن السلسلة تمتلك خاصية الذاكرة الطويلة، ثم تم الانتقال لتحديد قيمة معلمة التفاضل الكسري (d) لنموذج ARFIMA(p,d,q)، باستخدام ثلاث طرق تقدير، حيث تفوقت طريقة dSperio على ثلاثة طرق اخرى R/S , Fracdiff , EHE للحصول على نموذج ARFIMA(p,d,q) المطلوب. كما أشارت النتائج الاحصائية أن النموذج الملائم لتمثيل بيانات سلسلة أسعار الأسهم في سوق فلسطين للأوراق المالية هو ARFIMA(2,0.3134419,2)؛ بقيمة فروق كسرية (d=0.3134419)، وقد نجح في كل الاختبارات الاحصائية التشخيصية اللازمة.

الكلمات المفتاحية: السلاسل الزمنية ; الذاكرة الطويلة ; الفروق الكسرية ; سوق الاوراق المالية


إسهامات النظام المحاسبي المالي في تحقيق خاصية الملائمة في القوائم المالية من وجهة نظر مستخدمي المعلومة المالية- دراسة ميدانية بولاية ورقلة-

حفصي رشيد,  حليمي نبيل, 

الملخص: يهدف هذا البحث إلى دراسة مدى مساهمة النظام المحاسبي المالي في تحقيق خاصية الملائمة في القوائم المالية من وجهة نظر مستخدمي المعلومة المالية ولتحقيق هذا المسعى قمنا بإجراء دراسة ميدانية وذلك من خلال استمارة استبيان وجهت لعينة مكونة من 70 مستهدف تم استرجاع 67 منها حيث شملت هذه العينة بعض موظفي مصلحة الضرائب لولاية ورقلة وباستخدام برنامج spss تم تحليل الإجابات المتحصل عليها. وقد خلصت الدراسة إلى أن المعلومات الموجودة بالقوائم المالية تتميز بدرجة عالية من الملائمة وأن جودة المعلومة المالية تكمن في تلبية احتياجات مستخدميها، كما أن خاصية الملائمة تؤثر على عملية اتخاذ القرار. This research aims to study the extent to which the financial accounting system contributes to achieving the property of suitability in the financial statements from the point of view of users of financial information. To achieve this endeavor, we conducted a field study through a questionnaire form directed to a sample of 70 targets, 67 of which were retrieved. This sample included some The employees of the tax authority in the state of Ouargla, and using the spss program, the answers obtained were analyzed. The study concluded that the information in the financial statements is characterized by a high degree of suitability and that the quality of the financial information lies in meeting the needs of its users, and that the property of relevance affects the decision-making process.

الكلمات المفتاحية: نظام محاسبي مالي ; ، ملائمة ; قوائم مالية ; معلومة مالية ; ورقلة


دراسة قياسية لأثر ادراج الصكوك الإسلامية في سوق الأوراق المالية على نشاط السوق في ماليزيا خلال الفترة (2001-2019)

قسول كمال, 

الملخص: تعالج هذه الورقة البحثية أثر إدراج الصكوك الإسلامية ضمن الادوات المالية المتداولة في سوق الاوراق المالية على نشاط السوق في ماليزيا خلال الفترة (2001-2019)، وذلك من خلال التعرف على هذه الادوات المالية ودورها من الناحية النظرية في تنشيط سوق الأوراق المالية، لتصل في الأخير إلى مدى تفاعل نشاط السوق مع التغيرات الحاصلة في حجم الإصدار، حيث تم استخدام اختبار التكامل المشترك لـ أنجل وغرانجر لدراسة العلاقة التوازنية في الاجل الطويل، مع تقدير نموذج تصحيح الخطأ ودوال الاستجابة لتحديد معامل تصحيح الخطأ وتأثير الصدمات العشوائية، وقد خلصت هذه الدراسة إلى وجود علاقة توازنية طويلة الاجل بين حجم إصدار الصكوك الإسلامية وحجم التداول باعتباره المؤشر المستخدم في التعبير عن نشاط السوق، واستجابة سريعة وموجبة دائما لحجم التداول لصدمات حجم إصدار الصكوك.

الكلمات المفتاحية: صكوك إسلامية ; سوق الاوراق المالية ; تكامل مشترك ; نموذج تصحيح الخطأ ; دوال الاستجابة


دراسة مقارنة حول سهولة ممارسة أنشطة الأعمال في دول المغرب العربي

عبد الله دوكارة جلال,  مختاري فيصل, 

الملخص: إدراك أهمية إنشاء أعمال تجارية جديدة لتنمية الإقتصاديات، هو أمر ملح. يركز تقرير ممارسة أنشطة الأعمال على التنظيم الذي يؤثر على الشركات المحلية عبر 12 مجال. يدرس هذا المقال سهولة ممارسة الأعمال التجارية في دول المغرب العربي وفقًا لمؤشرات مختلفة. كما يستكشف تأثير الإصلاحات التي أجرتها على ترتيب وأداء ممارسة أنشطة الأعمال بين سنتي 2019 إلى 2020. تستند الدراسة إلى بيانات تم جمعها من الموقع الإلكتروني للبنك الدولي لممارسة أنشطة الأعمال وتقارير ممارسة أنشطة الأعمال التي نشرها البنك الدولي. من بين الدول المغاربية ، كانت الوجهة الأكثر تفضيلاً لممارسة أنشطة الأعمال في سنة 2020 هي المغرب تليها تونس.

الكلمات المفتاحية: الدول المغرب العربي ; مؤشر سهولة ممارسة أنشطة الأعمال


نمذجة أثر إنشاء إستثمارات جديدة بقطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة على تنافسيتها في الجزائر: دراسة تحليلية قياسية بإستخدام نموذج تحليل البيانات المقطعية "Panel Data"

بوعزيز ابراهيم,  أمقران منير, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى تحليل ونمذجة تأثير الاستثمارات الجديدة في قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة على تنافسيتها وذلك حسب مختلف قطاعات النشاط الاقتصادي العاملة بها بالجزائر، من خلال عاملي الزمن والتطور في عدد المؤسسات، ولقد أثبتت نتائج الدراسة بأن ضعف تنافسية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من خلال توقفها نهائيا عن النشاط يرتبط ارتباطا إيجابي بتطور اعادة النشاط للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وبزيادة حجم الاستثمارات من خلال إنشاء مؤسسات جديدة، والذي يفسر بزيادة في حجم الانتاج والمنافسة. : Abstract This study aimed at analyzing and modeling the impact of new investments in the small and medium enterprises sector on their competitiveness, according to the various economic activity sectors operating in them in Algeria, through the factors of time and development in the number of institutions, The results of the study have demonstrated that the weak competitiveness of small and medium enterprises through their permanent cessation of activity is positively related to the development of re-activity for small and medium enterprises, and the increase in the volume of investments through the creation of new institutions, which explains an increase in the volume of production and competition. Keywords: SMEs; business failure; sectional data; Panel Data

الكلمات المفتاحية: المؤسسات الصغيرة والمتوسطة؛ فشل الأعمال؛ البيانات المقطعية ; SMEs; business failure; sectional data


دور الذكاء الاقتصادي في تحسين جودة الخدمات المصرفية،دراسة ميدانية في البنوك الجزائرية The role of economic intelligence on Improving the Quality of Banking Services, A Field Study in Algerian bank

بن دنيدينة سعيد, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى معرفة تأثير الذكاء الاقتصادي على تحسين جودة الخدمات المصرفية في البنوك الجزائرية، و من أجل تحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد على الاستبيان حيث تم تصميمه وتوجيهه إلى الإطارات العاملة بالوكالات البنكية، وقد تم استرجاع 51 كانت كلها صالحة للدراسة، و تم التحقق من صدق وثبات الأداة. وقد خلصت هذه الدراسة إلى وجود اثر ذو دلالة إحصائية ل ( اليقظة الإستراتيجية و الضغط والتأثير) و عدم تأثير أمنية المعلومات بصفة مجتمعة على تحسين جودة الخدمات المصرفية. The aim of this study is to know the effect of economic intelligence on improving the quality of banking services in Algerian Banks. In order to achieve the objectives of the study, the questionnaire was designed and directed to managers working in banking agencies, 51 questionnaire has been retrieved, Were all valid for study, and verified the validity and stability of the tool. The study concluded that there is a statistically significant effect of (strategic Vigilance, pressure and influence) and the lack of security impact on improving the quality of banking services.

الكلمات المفتاحية: الذكاء الاقتصادي، اليقظة الإستراتيجية، المعلومة ، الخدمة، البنوك ; economic intelligence, strategic Vigilance, services , information, Banks


رقمنه الموارد البشرية وأثرها على تعزيز متطلبات التنمية المستدامة بالتعليم العالي في ظل جائحة كرونا–دراسة تطبيقية على طالبات جامعه الامام محمد بن سعود الإسلامية.

دكتور د. عبير بكري سر الختم,  دكتور رقية الطيب علي أحمد,  دكتور سلوى درار عوض,  دكتور/أستاذ مشارك علوية سعيد زبير, 

الملخص: هدفت الدراسة إلى التعرُّف على مدي تحقيق رقمنه الموارد البشرية وأثرها في خلق التنمية المستدامة بالتعليم العالي في ظل جائحة كرونا، حيث تمثَّلت مشكلة الدراسة في هل واقع رقمنه الموارد البشرية بالجامعات السعودية تتناسب مع متطلبات التنمية المستدامة في ظل المهددات البيئية لجائحة كرونا ؟، اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي الي جانب المنهج التاريخي حيث تمثَّلت فرضية الدراسة في: وجود علاقة احصائية إيجابية بين رقمنه الموارد البشرية وتعزيز متطلبات التنمية المستدامة بالتعليم العالي في ظل جائحة كورونا. وتوصَّلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها: اسفرت الدراسة بنسبة أكثر من 60% أن الجامعة تعمل على كسب مكانة مرموقة بين المؤسسات التعليمية وتحقيق التنمية المستدامة وذلك من خلال بناء المجتمع المعرفي القائم على اقتصاد المعرفة ورقمنه الموارد البشرية. كما تبين أن نسبة 68% من المستقصين يؤكدون أن الجامعة تعمل على تأمين بنية تقنية مناسبة تشمل جميع الوسائل التقينه، ويتم إدارتها بكوادر متخصصة ذات كفاءة لدعم الرقمنه في ظل الجائحة. فقد أوردت الدراسة توصيات عديدة من أهمها: توصي الباحثات بضرورة وضع رسالة ذات مرونة بالمؤسسات التعليمية للإستعداد لأي سيناريوهات وتصور جديد للتعليم ، وترسيخ ضرورة التغير الإيجابي في أساليب التدريس والتعلم وفق متغيرات البيئة ، كما نوصي بتعزيز المھارات الرقمية للطلاب من خلال الممارسات التعليمية وفق النظام التعليمي الإلكتروني العالمي في ظل إهتمام الطلاب وإستعدادهم لتطوير المهارات التقنية بعد الجائحة ، كما إتضح من تحليل البيانات الشخصية لهم ، كما نوصي بتوفير البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والإتصالات بإنشاء محتوى رقمي بالمؤسسات التعليمية تتماشى مع الخطط الرئيسية بالمؤسسات التعليمية ، وتعزيز تقییم ھذه الخطط وفق التغيرات البيئية ، ونوصي بترسيخ وجود الجامعات الرقمية لتوسيع نطاق الخدمات التعليمية المقدمة وفق متطلبات العصر . : The study aimed to identify the extent of digitization of human resources and its impact in creating sustainable development in higher education in light of the pandemic, as the problem of the study was: Is the reality of digitizing human resources in Saudi universities commensurate with the requirements of sustainable development in light of the environmental threats of the Corona pandemic? The study adopted the descriptive and analytical approach. In addition to the historical curriculum, where the study hypothesis was represented in the existence of a positive statistical relationship between digitizing human resources and enhancing the requirements of sustainable development in higher education in light of the Corona pandemic. The study reached several results, the most important of which are: The study resulted in more than 60% that the university is working to gain a prominent place among educational institutions and achieve sustainable development through building a knowledge society based on the knowledge economy and digitalizing human resources. It was also found that 68% of the respondents assert that the university is working to acquire an appropriate technical structure that includes all technical means, and that it is managed by competent and specialized cadres to support digitization in light of the pandemic. Based on the results of the study, the study included several recommendations, the most important of which are: - We recommend the necessity of developing a flexible message in educational institutions to prepare for any scenarios and a new perception of education and consolidating the necessity for positive change in teaching and learning methods according to the environment variables. Educational practices according to the global electronic educational system in light of students' interest and willingness to develop technical skills after the pandemic, as evidenced by the analysis of their personal data. We also recommend providing the infrastructure for information and communication technology by creating digital content in educational institutions in line with the master plans of educational institutions and enhancing the evaluation of these plans according to environmental changes We recommend establishing digital universities to expand the range of educational services provided in accordance with the requirements of the times

الكلمات المفتاحية: : رقمنه الموارد البشرية، تعزيز متطلبات التنمية المستدامة، جائحة كرونا


دور القطاع الفلاحي في تحقيق التنمية المستدامة - دراسة حالة ولاية سعيدة (الجزائر) –

حميدي زقاي,  رماس محمد أمين, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى محاولة توضيح دور القطاع الفلاحي في تحقيق التنمية المستدامة في ولاية سعيدة وتبيان الخصائص التنموية للولاية من خلال تصنيف بلدياتها المتكونة من (16) بلدية، وذلك باستعمال أسلوب التحليل العاملي الاستكشافي (FCA) باستخدام (18) متغير خلال سنة 2018. وقد خلصت الدراسة بأن ولاية سعيدة منطقة فلاحية بالدرجة الاولى، حيث تم توزيع بلدياتها على ثلاثة أنشطة وهي: زراعية، رعوية وعمرانية، وبالتالي ضرورة التركيز هذه الولاية في سياستها التنموية المحلية على القطاع الفلاحي لما له دور كبير في تحريك التنمية الاقتصادية وتحقيق التنمية المستدامة.

الكلمات المفتاحية: القطاع الفلاحي ; التنمية المستدامة ; التحليل العاملي الاستكشافي


Major ethical issues in Marketing “A descriptive approach”

بن صالح عبد الرزاق, 

Résumé: A significant number of studies have been conducted in order to show the importance of ethical conducts in the marketing practice, caused by irresponsible practices. The purpose of this paper is to provide a set of marketing ethical issues governing marketing practices, through a conceptual perspective, the proposed framework is based on the presentation of the marketing ethics definition, its role in improving marketing outcomes, and finally, a list of the major ethical issues have been highlighted.

Mots clés: ethics, ethical issues, marketing, marketing ethics.


تحليل المخاطرة الائتمانية واثرها في السلامة المالية – دراسة تحليلية لمصرف بغداد في العراق للمدة (2005- 2019)

جهاد جهاد فيصل,  علي سيماء حسن محمد, 

الملخص: يهدف هذا البحث الى دراسة تأثير المخاطر الائتمانية على السلامة المالية ، وقد تم اختيار مصرف بغداد الذي يقع في محافظة بغداد باعتباره أحد اكبر المصارف التجارية الخاصة في العراق فضلاً عن ان المصرف لديه حضور في الشرق الاوسط وشمال افريقيا ، ويتكون من (7) بنوك شركاء (مصرف بغداد في العراق، بنك سوريا والخليج في سوريا، بنك الخليج الجزائر في الجزائر، بنك الاردني الكويتي في الاردن، بنك تونس العالمي في تونس، بنك برقان في الكويت، بنك الخليج المتحد في البحرين)، وتمثلت المدة الزمنية للبحث لبيانات سنوية امتدت من سنة 2005 الى 2019. انطلق البحث من مشكلة مفادها ( هل يوجد تأثير للمخاطر الائتمانية على مؤشرات السلامة المالية ؟ ) وذلك لأثرها البالغ في انجاح عمل المصارف. ولأجل تحليل هذا التأثير تم استخدام برنامج الحزمة الاحصائية SPSS وفق اسلوب الانحدار الخطي البسيط، وتوصلت الدراسة الى مجوعة استنتاجات أهما وجود تأثير ذات دلالة احصائية معنوية بين مؤشرات المخاطر الائتمانية ومؤشرات السلامة المالية، باستثناء مؤشر نسبة القروض الى الموجودات على مؤشر الربحية وذلك لان مستوى المعنوية (%9.5) وهو اعلى من المستوى المقبول (%5).

الكلمات المفتاحية: المخاطر الائتمانية ; السلامة المالية ; كفاية رأس المال ; السيولة ; الربحية


The efficiency Of The Maghreb Financial Markets: Tests Of The Weak Form

سقال الهام فريدة,  بن بوزيان محمد, 

Résumé: The concept of efficient financial markets implies that the prices of financial assets correctly and fully reflect all available information. There are three forms of efficiency (weak, semi strong and strong). In this work, we present an empirical analysis of the weak form over a period of 10 years from 01/01/2010 to 12/31/2019 of the Maghreb financial markets (Moroccan, Tunisian and Algerian) through the monthly returns of their respective index (Masi, Tunindex and Dzairindex). For this, we used random walk tests (correlation tests, runs, stationarity and variance ratio). The advanced results are rather mixed because the stationarity tests (Dickey Fuller, Dickey Fuller Augmented and Phillips Perron) rejected this form for the three indices; correlation tests (Box-Pierce, Box - Ljung) have validated it for Masi and Tunindex; the runs test and the variance ratio test validated it for the three Maghrebian indices.

Mots clés: Financial Market ; Maghreb ; Weak Form ; Efficiency


Le système comptable financier et les difficultés de son application Ainsi que les mesures pour son amélioration

نبق قويدر,  جقيدل يحي,  بوجلال أحمد, 

Résumé: Cette étude vise à mettre en exergue les contraintes qui ont contribué à l’inadaptabilité du système comptable financier à l’environnement économique, social et culturel Algérien du fait que ce système basé fortement sur des normes comptables internationales IAS/IFRS constitue une avancée par rapport à l’économie Algérienne dépourvu d’un marché financier et à la culture des professionnels et comptables salariés réticents à tout changement eu égard au manque de communication et aux reflexes surannées de l’approche patrimoniale consacré par le droit et ne permettent aucune approche multicritères. Cette étude a pour objectif aussi à proposer les solutions utiles que l’état Algérien doit envisager afin de remédier les situations paradoxales (environnement biaisé, formation inadaptée, marché dérégulé) dans lesquelles se trouvent le système comptable financier. This study aims to highlight the constraints that have contributed to the unsuitability of the financial accounting system to the Algerian economic, social and cultural environment due to the fact that this system based strongly on international accounting standards IAS / IFRS constitutes an advance compared to to the Algerian economy deprived of a financial market and to the culture of professionals and salaried accountants reluctant to any change in view of the lack of communication and the outdated reflexes of the patrimonial approach enshrined in law and do not allow any multi-criteria approach. This study also aims to propose useful solutions that the Algerian state must consider in order to remedy the paradoxical situations (biased environment, unsuitable training, deregulated market) in which the financial accounting system is found.

Mots clés: normalisation comptable, marché boursier, IAS/IFRS, système comptable financier.


أثر التهرب الضريبي على حصيلة الجباية المحلية دراسة حالة بلدية الاغواط خلال الفترة 2015-2018

مجلد عبد القادر, 

الملخص: تعتبر الجباية المحلية هي مورد أساسي للجماعات المحلية (البلدية، الولاية، صندوق التضامن والضمان للجماعات المحلية)، والتي تتكون عموما من ضرائب ورسوم مباشرة كالرسم على النشاط المهني والضريبة الجزافية الوحيدة، وضرائب ورسوم غير مباشرة كرسم على القيمة المضافة وضرائب ورسوم أخرى كقسيمة السيارات. تتغير حصيلة مداخيل الجباية المحلية بتزايد نسبة المتهربين من دفع مستحقاتهم مما أثر سلبا على مداخيل الجماعات المحلية وبالتالي التأثير على سير التنمية المحلية ويتجلى ذلك من خلال دراسة المداخيل الجبائية لبلدية الأغواط، ومن خلال التحقيقات الجبائية (التحقيق المحاسبي، والتحقيق على الوثائق) على تصريحات المكلفين بالضريبة، لوحظ وجود مبالغ معتبرة ناتجة عن التهرب الضريبي.

الكلمات المفتاحية: تهرب الضريبي؛ جباية المحلية؛ جماعات المحلية؛ ضرائب والرسوم


مساهمة الابتكار التسويقي في الحد من انتشار فيروس كورونا COVID-19

براهيمي عدلان,  مختاري عبد الجبار, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة الى محاولة معرفة الآليات الخاصة بالتسويق الابتكاري والتي بإمكانها الحد من انتشار فيروس كرونا COVID-19، من خلال عرض مختلف مجالات التي يمكن للابتكار التسويقي التأثير فيها وجعلها تحد من انتقال العدوى عبر الأشخاص أو المنتجات، خاصة أن الضرورة الملحة والوحيدة التي تجعل الأشخاص يخرجون من بيوتهم هي اقتناء مختلف الضروريات من مستلزمات الحياة (منتجات سواء كانت سلع أو خدمات)، وعرض بعض الأمثلة التي طبقت في أرض الواقع، مع عرض بعض الاقتراحات التي يمكن تبنيها من طرف مختلف المنظمات للحد من انتشار الفيروس من جهة وضمان استمراريتها وخدمة عملائها من جهة أخرى.

الكلمات المفتاحية: ابتكار تسويقي ; فيروس كورونا (COVID-19) ; ابتكار مزيج ترويجي ; ابتكار منتج ; ابتكار توزيع ; بقاء المؤسسة


السياسات النقدية و المالية استجابة لتداعيات انتشار جائحة كورونا على الاقتصاد العالمي

بالعرق عز الدين,  سعودي عبد الصمد, 

الملخص: هدفت الدراسة إلى استعراض أهم التداعيات الاقتصادية لازمة فيروس كورونا على الاقتصاد العالمي و على أداء أهم المؤشرات الاقتصادية الكلية المتأثرة نتيجة لسياسات الحظر والإغلاق والتباعد الاجتماعي التي اتخذتها معظم دول العالم لمواجهة انتشار فيروس كوفيد-19. وقد توصلت الدراسة إلى عدم دقة ووضوح التوقعات الاقتصادية بشأن تعافي النمو الاقتصادي في ضل الخوف من انتشار موجة ثانية أو ثالثة تجعل الاقتصاد العالمي في أسوأ حال مما كان عليه بداية الأزمة خاصة بعد عدم الوصول إلى حل طبي يقضي على انتشار الجائحة.

الكلمات المفتاحية: الإغلاق العام؛ السياسة المالية ، السياسة النقدية ؛ الركود الاقتصادي ؛ كوفيد-19


فيروس كوفيد-19 والسياحة الدولية: بين التأثير الاقتصادي وسيناريوهات الانتعاش -دراسة تحليلية-

درويش صفية,  مسكين عبد الحفيظ,  غريبي فتحية, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تحليل التداعيات الاقتصادية للأزمة الصحية العالمية كوفيد-19 على السياحة الدولية والسيناريوهات المتوقعة لانتعاشها، ولتحقيق الهدف السابق الذكر سيتم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي عبر دراسة واحدة من ابرز الأزمات الصحية المؤثرة على القطاع السياحي في العالم، وهي أزمة فيروس كوفيد-19،حيث أكدت النتائج أن الانتشار الواسع للفيروس تسبب في تأثيرات مختلفة وبدرجات متفاوتة على مؤشرات السياحة الدولية. كما أكدت أن سيناريوهات انتعاش السياحة الدولية لسنة 2020، تعكس في مضمونها عدم اليقين في التوقعات السياحية.إضافة إلى ذلك فإن جميع سيناريوهات الفترة 2021-2024 تشير إلى انتعاش قوي ستعرفه السياحة الدولية على افتراض انحسار تطور الوباء، تحسن في ثقة المسافرين ورفع قيود السفر. The study aims at analyzing the economic consequences of the global health of the international health crisis Covid-19 virus On international tourism and projected recovery scenarios. To achieve the above goal, will be based on the analytical descriptive approach through a study one of the most prominent health crises affecting the tourism sector in the world, which is the Covid-19 crisis, as the results confirmed that the widespread spread of the virus caused effects Different and to varying degrees on international tourism indicators. also indicated three scenarios analyzing the status of international tourism for the year 2020 Their content reflects the uncertainty of tourist prospects. In addition, all 2021-2024 scenarios indicate a strong recovery that you will know International tourism on the assumption that the epidemic is declining, improving the confidence of travelers and lifting travel restrictions.

الكلمات المفتاحية: فيرس كفيد19 ; سياحة ; سياحة دلية ; تاثير اقتصادي ; سياريهات الانتعاش


دراسة تحليلية لمؤشرات المعرفة في كل من الجزائر تونس والمغرب خلال الفترة 2017-2020

معزوز فتح الله,  عزوز احمد, 

الملخص: ملخص: من خلال هذا البحث حاولنا دراسة وتحليل مؤشر اقتصاد المعرفة للدول الجزائر تونس والمغرب اعتمادا على آخر تقرير لهذا المؤشر الصادر عن الأمم المتحدة الإنمائي بالشراكة مع مؤسسة محمد بن راشد آل مكتوم الذي تطرق إلى العديد من المؤشرات الرئيسية والفرعية لمؤشر المعرفة التي لها آثار بطريقة مباشرة أو غير مباشرة على المعرفة وتطبيقاتها على الجوانب الاقتصادية والاجتماعية ،هذا المؤشر الذي بهتم بالتعليم بأطواره المختلفة ، البحث العلمي والتطوير ، تكنولوجيا المعلومات والاتصالات وأخيرا البنية التحتية كل هذه المؤشرات نحاول من خلالها توضيح موقع الدول محل الدراسة و أهم النقاط التي تجعل منها رائدة من أجل التقدم ومنافسة الدول الرائدة في هذا العصر. Summary: Through this research, we tried to study and analyze the knowledge economy index for the countries of Algeria, Tunisia and Morocco, based on the latest report of this indicator issued by the United Nations Development in partnership with the Mohammed bin Rashid Al Maktoum Foundation, which dealt with many of the main and subsidiary indicators of the knowledge index that have implications, directly or indirectly. Directly on knowledge and its applications on economic and social aspects, this indicator that is concerned with education in its various stages, scientific research and development, information and communication technology and finally the infrastructure. All these indicators are trying to clarify the location of the countries under study and the most important points that make them a pioneer in order to progress and compete with the leading countries. at this time.

الكلمات المفتاحية: اقتصاد المعرفة ; مؤشر المعرفة ; التعليم العالي البحث والتطوير ; تكنولوجيا المعلومات والاتصالات


علاقة السياسة المالية بالاستثمار الأجنبي المباشر بالجزائر خلال الفترة (1989-2019) دراسة قياسية

قندوز هيشام,  بن زاير مبارك, 

الملخص: : تهدف هذه الدراسة إلى تحديد ما إذا كانت هناك علاقة بين سياسة المالية و الاستثمار الأجنبي المباشر بالجزائر في المدى الطويل خلال الفترة 1989-2019 باستعمال منهج الانحدار الذاتي للفجوات المبطئة الموزعة ARDL باستعمال برنامج eviews ، حيث أكدت نتائج الدراسة القياسية وجود علاقة بين سياسة المالية والاستثمار الأجنبي المباشر بالجزائر في المدى الطويل ، ومتمثلة علاقة طردية بين النفقات العامة والاستثمار الأجنبي بمقابل علاقة عكسية بين الإيرادات العامة (الجباية) . Abstract : The objective of this study is to determine if there is a relationship between the Fiscal policy and Foreign direct Investment on Algeria in the long run during the period 1989-2019 using the ARDL by eviews program, Where the results of the study confirmed the existence of a relationship between the Fiscal policy and Foreign direct Investment on Algeria in the long term, the public expenditure contribute to Increase the foreign direct investment , while the public revenues have to reduce the foreign direct investment .

الكلمات المفتاحية: سياسة المالية ; الاستثمار الأجنبي المباشر. ; النفقات العامة ; الإيرادات العامة ; ARDL


الاستثمار في رأس المال الفكري ودوره في تحسين الأداء الوظيفي في جامعة الملك خالد

بكري سر الختم عبير, 

الملخص: يشهد العالم تغييرات كبيرة ومتسارعة في جميع المجالات ، حيث أصبح رأس المال الفكري أحد المتغيرات المتطورة والتي تسهم في تحقيق النماء والتطور في شتى المجالات . في ضوء ذلك أصبحت معظم الدول المتقدمة والمنظمات وحتى الأفراد تركز على الاستثمار في رأس المال الفكري وتنظر إليه على أنه مورداً اقتصاديا مهماً ويمثل أهم أشكال رأس المال، بل ويفوق في أهميته كل من رأس المال النقدي ورأس المال المادي في تحقيق الكفاءة وتوليد القيمة المضافة ، ومن ثم رفع القدرة التنافسية وتحسين الأداء بما يمكن من التميز في عصر يتسم بالعولمة والتطورات التكنولوجية المتسارعة .

الكلمات المفتاحية: رأس المال الفكري ; الأداء الوظيفي


الأثر الديناميكي لصدمة ارتفاع أسعار النفط على الاقتصاد الجزائري: دراسة قياسية خلال الفترة (1980-2018) باستخدام نموذج SVECM

قدال زين الدين,  موسي آسية, 

الملخص: تبحث هذه الدراسة في تأثير صدمة ارتفاع أسعار النفط على الاقتصاد الجزائري، خلال الفترة (1980-2018) باستخدام نموذج تصحيح الخطأ الهيكلي. تؤكد النتائج اختبار جوهانسن وجود علاقة توازنية طويلة الأجل بين متغيرات الدراسة، وأثبتت دوال الاستجابة الدفعية أن صدمة سعر النفط الهيكلية تؤثر إيجابيا على نصيب الفرد من إجمالي الدخل وسلبيا على كل من معدل البطالة وسعر الصرف في المدى القصير والطويل، أما استجابة معدل التضخم كانت سالبة في المدى القصير لتصبح موجبة في المدى الطويل. وكشفت نتائج تحليل التباين بأن سعر النفط يفسر الجانب الأكبر من التغيرات التي تحدث في معدل البطالة ونصيب الفرد من إجمالي الدخل، كما يفسر نسبة ضعيفة من التغيرات التي تحدث في كل من معدل التضخم وسعر الصرف في المدى القصير والطويل.

الكلمات المفتاحية: صدمة الارتفاع ; أسعار النفط ; اقتصاد كلي ; نموذج تصحيح الخطأ الهيكلي ; جزائر


Estimating the Causal Relationship Between Renewable Energy Consumption, Tourism and Economic Growth: Evidence from Algeria

بن شوك وهيبة, 

Résumé: The main objective of this study is to investigate the causal relationship between renewable energy consumption, tourism and economic growth in Algeria spanning the period 1990-2018. In order to examine the long-run relationship, the ARDL bound testing approach for cointegration is applied. The study further applied Toda-Yamamoto causality test to reveal the direction of causalities. The empirical results reveal the existence of a long-run relationship across the variables. However, Toda-Yamamoto causality findings support the presence of the unidirectional causal relationship running from tourism to renewable energy consumption. Algeria must implement sustainable tourism practices that could mainly cause an increase in renewable energy consumption.

Mots clés: Renewable energy ; Tourism ; Economic Growth ; ARDL bounds test ; Toda-Yamamoto Approach


دور تمكين الموارد البشرية في الحد من ظاهرة التهكم التنظيمي

بوخمخم جنات,  بوخمخم عبد الفتاح, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى توضيح العلاقة بين تمكين الموارد البشرية والتهكم التنظيمي لدى الموظفين بمديرية الخدمات الجامعية –جيجل-، من خلال استعمال مفهوم التمكين، حيث ان لهذا الاخير دور في الحد من ظاهرة التهكم التنظيمي. اعتمدت الدراسة على تحليل البيانات المجمعة بأداة الاستبيان الموزع على عينة مكونة من 52 موظف دائم في مديرية الخدمات الجامعية-جيجل- نتائج الدراسة أظهرت مستوى مرتفع للتمكين ، في حين كان مستوى إظهار الافراد للتهكم التنظيمي منخفض، كما أكدت نتائج اختبار الفرضيات وجود علاقة عكسية بين التمكين والتهكم التنظيمي بمكوناته؛ الاعتقادي و السلوكي، في حين عدم وجود علاقة معنوية بين التمكين والتهكم العاطفي. The aim of this study is to determine the nature of the relationship between empowering human resources and the organizational cynicism of employees in University Services Directorate - Jijel - , Through the use of the concept of empowerment, in which this last have an impact on reducing organizational cynicism. The study was based on the data collected by the questionnaire distributed to a sample of 52 permanents employees in University Services Directorate - Jijel - The results showed a high level of empowerment, while the level of organizational cynicism was low, The results of hypothesis testing showed the inverse effect of empowerment on organizational cynicism with its three components (believable, behavioral) While there was no significant relationship between empowerment and emotional cynicism

الكلمات المفتاحية: تمكين الموارد البشرية ; التهكم التنظيمي ; التهكم الاعتقادي ; التهكم السلوكي ; التهكم العاطفي


أهمية تبني الاقتصاد الاخضر كمدخل لتحقيق التنمية المستدامة وتنويع الاقتصاد الوطني

حبيب أسية,  حنيش أحمد, 

الملخص: يمثل الاقتصاد الأخضر احد اتجاهات الاقتصاد التي تتوافق مع البيئة، فاصبح بذلك مطلبا أساسيا وحتميا وهذا من أجل الحد من التدهور البيئي اوالتخفيف من حدته ، ومما لاشك فيه أن موضوع تمويل مشاريع الاقتصاد الأخضر أصبح يمثل أحد أهم القضايا التي تشغل اهتمام الحكومات والهيئات المعنية بحماية البيئة البيئة ان الاقتصاد الأخضر في الجزائر يعتبر حلا جيدا وجذريا للحالة الاقتصادية التي تمر بها البلاد، نظرا للمساهمة الضعيفة لبقية القطاعات من غير قطاع البترول في النمو الاقتصادي، فيمكن زيادة عدد مناصب الشغل من خلال التوجه لاحد فروع الاقتصاد الأخضر، وهذا ما تسعى الجزائر جاهدة الى تجسيده على أرض الواقع، من خلال بعض المشاريع الرامية بشكل خاص لتعزيز التنمية وتنويع الاقتصاد الوطني، من خلال سعيها للتوجه نحو الاقتصاد الأخضر تهدف هذه الدراسة الى اظهلر دور الاقتصاد الأخضر في تحقيق التنمية المستدامة والمساهمة في احداث تنويع اقتصادي Green economy is one of the economic trends that is compatible with the environment. Thus, it has become a basic and inevitable requirement, in order to limit environmental degradation. There is no doubt that the issue of financing green economy projects has become one of the most important issues that occupy the interest of governments and bodies concerned with protecting the environment. The green economy in Algeria is considered a radical solution to the economic situation in Algeria. Given the weak contribution of the rest of the sectors, other than the oil sector, to economic growth, so the number of job positions can be increased by going to one of the branches of the green economy; and this is what Algeria is striving to embody on the ground through some projects, specifically aimed at promoting development and diversifying the national economy, through its endeavor to move towards a green economy. this study aims to demonstrate the role of the green economy in achieving sustainable development and contributing to economic diversification.

الكلمات المفتاحية: الاقتصاد الاخضر التنمية المستدامة مشاريع الاقتصاد الاخضر الطاقة المتجددة الجزائر


La compétitivité, par la qualité de service. (Cas: établissements hôteliers cinq étoiles de l’ouest Algérien).

كاملي دنيا,  شرشم محمد, 

Résumé: L’intensification de la concurrence dans le secteur hôtelier algérien a créé la nécessité de générer un élément de différenciation dans le service fourni par les établissements, qui peuvent offrir le même service, mais ne le fournissent pas de la même manière. Les hôtels en général cherchent à améliorer leurs services afin d’accroître leur compétitivité et l’un des mécanismes qui a donné les meilleurs résultats est la mise en place d’une politique axée sur la qualité. Cependant, prétendre à la compétitivité par la qualité de service, pose comme principal soucis, de comprendre la perception des clients sur la qualité. Cette problématique est l’objet de notre présent article, qui a pour finalité, de définir les dimensions de la qualité perçue par le consommateur dans le secteur de l’hôtellerie 5 étoiles de l’ouest Algérien.

Mots clés: Compétitivité ; Qualité ; Service ; Hôtellerie cinq étoiles


أثر ارتفاع أسعار النفط على متغيرات التجارة الخارجية في الجزائر: دراسة قياسية خلال الفترة (1980-2018) باستخدام نموذج vecm

قاوي معمر,  بوشول السعيد,  بنين بغداد, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى الوصول للأثر التي تسببه ارتفاع أسعار النفط على متغيرات التجارة الخارجية خلال الفترة 1980-2018، باستخدام نموذج متجه تصحيح الخطأ. تؤكد النتائج اختبار جوهانسن وجود علاقة توازنية طويلة الأجل بين متغيرات الدراسة، وأثبتت دوال الاستجابة الدفعية أن ارتفاع في سعر النفط يؤثر إيجابيا على متغيرات التجارة الخارجية، وبينت نتائج تحليل التباين أن سعر النفط يفسر الجانب الأكبر من التغيرات التي تحدث في الصادرات والواردات في المدى القصير والطويل، ويفسر نسبة ضعيفة جدا من التغيرات التي تحدث في سعر الصرف الحقيقي في الجزائر، وأثبتت كذلك نتائج اختبار السببية وجود علاقة ثنائية الاتجاه بين الصادرات وسعر النفط، وعلاقة سببية أحادية الاتجاه تتجه من سعر النفط وسعر الصرف إلى الواردات. الكلمات المفتاحية: أسعار النفط، تجارة خارجية، نموذج متجه تصحيح الخطأ، جزائر. Abstract: This study aims to investigate the impact of high oil prices on foreign trade variables during the period 1980-2018, using the error correction vector model (VECM), The results of the Johansen test indicate the existing of a long-run equilibrium relationship between the study variable, The impulse response function (IRF) proved that a rise in the oil price positively affects the foreign trade variables, the results of the variance decomposition showed that the oil price explains most of the changes that occur in Exports and imports, as well as the weak percentage of the changes that happen in both real exchange rate in the short and long term, The causality test results also proved the existence of a two-way relationship between exports and the price of oil, and a one-way causal relationship moving from the oil price and the exchange rate to imports.

الكلمات المفتاحية: أسعار النفط، تجارة خارجية، نموذج متجه تصحيح الخطأ، جزائر. ; oil prices; foreign trade; error correction vector model; Algeria.


واقع اليقظة الاستراتيجية والذكاء الاقتصادي في الجزائر (المحاولات القائمة لبناء نظام اليقظة والذكاء الاقتصادي بالجزائر)

رحماني يوسف زكريا,  غازي نورية, 

الملخص: يهدف هذا المقال الى تبين محاولات الحكومة الجزائرية لبناء ونشر ثقافة اليقظة الاستراتيجية من خلال بناء مديريات للذكاء الاقتصادي واليقظة على مستوى وزارة الصناعة والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة وترقية الاستثمار والجهود التي قامت بها مؤسسات الدولة لبناء نظام اليقظة الاستراتيجية والذكاء الاقتصادي بالجزائر

الكلمات المفتاحية: اليقظة الاستراتجية ; الذكاء الاقتصادي ; المؤسسات الصغيرة


أثر الأزمات المالية العالمية على حجم تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة للدولة النامية دراسة قياسية لدولة الجزائر خلال الفترة 1987-2017

وسعي رابح, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تبيان أثر مؤشرات الأزمات المالية على حجم تدفقات الاستثمارات الأجنبية المباشرة في الجزائر، وفي سبيل ذلك تم الاعتماد على أسلوب التكامل المشترك لدراسة العلاقة بين مؤشرات الأزمات المالية العالمية و المتمثلة في سعر الصرف ،معدل التضخم ، معدل الفائدة ،ميزان المدفوعات ، الديون الخارجية و الاستثمار الأجنبي المباشر خلال الفترة 1987-2017 ، وتم تقدير المتغير التابع الاستثمار الأجنبي المباشر باستخدام طريقة D-LOS توصل البحث لوجود علاقة توازنية طويلة المدى بين المتغيرات محل الدراسة، ومن خلال تقدير معلمات الأجل الطويل لهذه العلاقة تم التوصل إلى ارتباط الاستثمار الأجنبي المباشر مع سعر الصرف، معدل التضخم، معدل الفائدة ، ميزان المدفوعات بعلاقة سلبية إحصائيا ، وارتباط الاستثمار الأجنبي المباشر بالديون الخارجية بعلاقة ايجابية إحصائيا .

الكلمات المفتاحية: أزمة مالية عالمية ; الإستثمار الأجنبي المباشر ; التكامل المشترك


مساهمة الوقف النقدي في تحقيق التنمية المستدامة - تجارب دولية

دوفي قرمية,  مشري فريد, 

الملخص: ملخص: نهدف من خلال هذا البحث إلى بيان دور الوقف النقدي في تحقيق التنمية المستدامة، البعد الاقتصادي، الاجتماعي والبيئي، لإحياء الدور التنموي للوقف باعتباره مؤسسة تمويلية إسلامية. خلصت الدراسة إلى أن الوقف النقدي له دور في إحداث التنمية المستدامة في بعدها الاقتصادي، الاجتماعي والبيئي، من خلال إنشاء وتمويل المشاريع الاستثمارية، التقليل من البطالة، توفير بيئة صحية جيدة، حماية البيئة وإدخال مفهوم التنمية الخضراء. Through this research, we aim to clarify the role of cach Waqf in achieving sustainable development, the economic, social and environmental dimensions, to revive the developmental role of the endowment as an Islamic financing institution. The study has come to cach waqf have a role in achieving sustainable development in its economic, social and environmental dimension through establishing and financing investment projects, reducing unemployment, providing a good healthy environment, protecting the environment and introducing the concept of green development.

الكلمات المفتاحية: الوقف النقدي، التنمية المستدامة، تجارب دولية.


The Ecological efficiency of green fuel’s distribution in NAFTAL Laghouat Using Data Envelopment Analysis (DEA)

بسعود مريم منال,  تيماوي عبد المجيد, 

Résumé: This paper discusses the ecological efficiency of fuel Distribution practices in NAFTAL company. With the using the data envelopment analysis 'DEA' as a tool measurement. The results show that technical efficiency under the variable scale yield, the values θ was less than 1, (0.204,0.299) in the stations, This implies that it is possible to increase other ways in fuel transportation assured the minimum of CO2 emission ratio.he minimum of CO2 emission ratio. Le présent document traite de l’utilisation de l’analyse d’enveloppement des données « DEA » comme outil de mesure de l’efficacité écologique de la nouvelle méthode de distribution de l’entreprise de NAFTAL Les résultats montrent que l’efficacité technique sous le rendement à échelle variable, les valeurs sont inférieures à 1, (0.204;0.299) dans les stations, Cela implique qu’il est possible d’augmenter d’autres moyens dans le transport de carburant qui assurent le minimum de ratio d’émission de CO2

Mots clés: Technical efficiency ; Data envelopment analysis (DEA) ; green distribution ; Fuel


ARDL أثر العمق المالي على معدل النمو الاقتصادي في الجزائر دراسة قياسية للفترة 1980-2019 باستخدام نموذج

مناد علي,  بن منصور نجيم,  بوقناديل محمد, 

الملخص: ملخص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى قياس وتحليل أثر العمق المالي على النمو الاقتصادي في الجزائر خلال الفترة 1980-2019. باستخدام نموذج الانحدار ذاتي للفجوات الزمنية الموزعة. تستخدم الدراسة عرض النقود كنسبة مئوية من الناتج المحلي الإجمالي لتعكس العمق المالي، ونصيب الفرد من الناتج المحلي للتعبير عن النمو الاقتصادي. كما تستخدم الدراسة متغيرات الانفتاح التجاري، ومخزون رأس المال وسعر الصرف كمتغيرات تحكم. النتيجة الرئيسية لهذا البحث هي وجود علاقة طويلة الأجل بين العمق المالي والنمو الاقتصادي في الجزائر

الكلمات المفتاحية: النمو الاقتصادي ; الكتلة النقدية ; العمق المالي ; نموذج ARDL


تعزيز الإصلاح الضريبي في الجزائر من خلال إصلاح وعصرنة الإدارة الضريبية

بوقلع وداد,  مصباح حراق, 

الملخص: حاولت هذه الورقة البحثية تسليط الضوء على آليات تعزيز الإصلاح الضريبي في الجزائر، من خلال التركيز على محور إصلاح وعصرنة الإدارة الضريبية بهدف تكييفها وجعلها أكثر استجابة في مواجهة التحديات المعاصرة التي تفرضها البيئة العالمية اليوم، نتيجة لما تشهده من تغيرات وتطورات مستمرة، إضافة إلى الظروف الاقتصادية التي تمر بها الجزائر. وخلصت الدراسة إلى أنه بالرغم من الجهود التي بذلتها الجزائر في سبيل تعزيز كفاءة وفعالية إدارتها الضريبية على مستوى هياكلها، مواردها، إجراءاتها، خدماتها، وعلاقاتها مع المجتمع الضريبي، فإنها لا تزال ضعيفة وغير كافية، تحتاج إلى وجود أرادة سياسية وتضافر للجهود لضمان نجاح إصلاح وعصرنة الإدارة الضريبية بالتركيز على الرقمنة، تسهيل الإجراءات وتحسين علاقتها مع المكلفين. This research paper attempted to highlight on the mechanisms for promoting tax reform in Algeria, By focusing on the reform and modernization of tax administration with a view to adapting it and making it more responsive to the contemporary challenges posed by the global environment today, as a result of the ongoing changes and developments in addition to the economic conditions in Algeria. The study concluded that despite Algeria's efforts to enhance the efficiency and effectiveness of its tax administration at the level of its structures, resources, procedures, services and relations with the tax community, They are still weak and inadequate, requiring political will and concerted efforts to ensure the success of the form and modernization of tax administration by focusing on digitization, facilitating procedures and improving their relationship with taxpayers.

الكلمات المفتاحية: إصلاح ضريبي؛ إدارة ضريبية؛ رقمنة. ; Tax Reform; Tax Administration; digitization.


الثقافة التنظيمية وأثرها في المسؤولية الاجتماعية - دراسة حالة مؤسسة صناعة الجلود بالميلية جيجل-

بلجازية عمر,  بوزنيط كنزة,  الشلبي فراس, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة الى التعرف على الثقافة التنظيمية وأثرها في المسؤولية الاجتماعية في مؤسسة صناعة الجلود بالميلية – جيجل-، حيث تم توزيع استبانة على عينة من العمال قدرت ب 31 عامل من أصل 70 عامل، وبمعالجة البيانات باستخدام الأسلوب الاحصائي spss تم التوصل إلى النتائج التالية: - وجود أثر بين أنواع الثقافة التنظيمية مجتمعة في المسؤولية الاجتماعية بالمؤسسة محل الدراسة ، كما وجد أن هناك أثر لبعد الثقافة الابداعية في المسؤولية الاجتماعية أيضا، في حين لم يكن هناك أثر لبعدي الثقافة البيروقراطية والثقافة الداعمة في المسؤولية الاجتماعية ، كما تم تقديم مجموعة من التفسيرات والاقتراحات على ضوء النتائج المتحصل عليها. This study aims to identify the organizational culture and its impact on social responsibility in the Leather Industry Corporation in Milia- Jijel, where a questionnaire was distributed to a sample of workers estimated at 31 of the 70 workers, and by processing data using the statistical SPSS method, the following results were obtained: There was an effect between the combined types of organizational culture on the social responsibility of the Corporation under study, and the dimension of the creative culture had an effect on social responsibility as well , while the dimensions of bureaucratic culture and supportive culture had no effect on social responsibility and a range of interpretations and suggestions were made in the light of the results obtained.

الكلمات المفتاحية: الثقافة البيروقراطية، الثقافة الابداعية، الثقافة الداعمة، المسؤولية الاجتماعية.


أثر الحوكمة على النمو الاقتصادي دراسة حالة دول شمال إفريقيا -الجزائر، تونس، المغرب- (2000-2017)

بودالية بوراس,  جميلة قدودو, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى إيجاد العلاقة التي تربط الحوكمة والنمو الاقتصادي في دول شمال إفريقيا(الجزائر، تونس، المغرب). التي اعتمدت على بيانات إجمالي الناتج المحلي بالأسعار الثابتة للدولار الأمريكي كمتغير تابع ومقياس للنمو الاقتصادي لدول العينة، وعلى بعض مؤشرات الحوكمة كمتغيرات مستقلة وذلك باستخدام Panel-VECM، وقد توصلت الدراسة إلى وجود أثر ايجابي على المدى البعيد بالنسبة لمؤشرات الحوكمة المدروسة على النمو الاقتصادي، حيث استندت الدراسة على أن النمو الاقتصادي يزيد ويتطور كلما تحسنت مؤشرات الحوكمة، وخلص البحث أن مؤشرات الحوكمة المدروسة لا تسبب في النمو الاقتصادي بالمدى القصير وإنما فقط بالمدى الطويل.

الكلمات المفتاحية: حوكمة ; نمو اقتصادي ; مؤشرات الحوكمة


أثر متغيرات النظام المصرفي على النمو الاقتصادي في الجزائر: دراسة قياسية خلال الفترة (1980-2018) باستخدام نموذج ARDL

بن حمو آمينة,  بوثلجة عبد الناصر جمال, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى معرفة العلاقة الموجودة بين متغيرات النظام المصرفي والمتمثلة في المعروض النقدي بمفهومه الواسع، الادخار المحلي الإجمالي، الائتمان المحلي المقدم للقطاع الخاص، الاستثمار، التضخم، الانفتاح التجاري، على النمو الاقتصادي المتمثل في نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي باستخدام نموذج الانحدار الذاتي للفجوات الزمنية الموزعة ARDL لبيانات فصلية خلال الفترة الزمنية (2000-2019)، حيث أظهرت النتائج مدى استجابة كل من المعروض النقدي بمفهومه الواسع والانفتاح التجاري للنمو الاقتصادي وسلبية كل من الادخار الإجمالي و الاستثمار، وعدم معنوية الائتمان المحلي الموجه للقطاع الخاص.

الكلمات المفتاحية: نظام مصرفي ; نمو اقتصادي ; نموذج ARDL ; جزائر


أثر تعديل الضريبة على الرواتب و الأجور حسب المادة 09 من قانون المالية التكميلي لسنة 2020

عبد الرحيم نادية, 

الملخص: هدفت الدراسة إلى تحليل الأثر الذي أحدثته التعديلات التي جاءت بها المادة 09 من قانون المالية التكميلي2020 على الرواتب و الأجور التي مستها. تبين من خلالها، أن الإعفاءات و التخفيضات التي تم إقرارها لم يكن لها التأثير المرغوب. فقد كان هذا الأخير ضعيفا جدا ولم يؤد إلى تحسين مستوى المداخيل المعنية

الكلمات المفتاحية: قانون المالية التكميلي 2020 ; الضريبة على المرتبات و الأجور ; الإعفاءات و التخفيضات


آليات تعزيز القطاع السياحي ودفع دوره التنموي في الجزائر

عاشوري إبراهيم,  بن موسى محمد, 

الملخص: من خلال هذا البحث سنهدف إلى تشخيص الزخم السياحي الموجود في الجزائر، إلى جانب اقتراح مجموعة آليات من شأن توظيفها والاعتماد عليها أن يحقق الارتقاء بالدور المنوط بالقطاع السياحي في الجزائر، سيما في ظل تعالي صيحات هذه المرحلة من التوجه الاقتصادي والداعية إلى تحقيق التنويع الاقتصادي لمداخيل الجزائر وعدم الاعتماد على الموارد الناضبة (الطاقة الأحفورية). توصل البحث إلى أن الاستثمار السياحي في الجزائر تجابهه عدة عقبات، إذ على الرغم من كون الجزائر تمتلك مؤهلات سياحية هائلة إلا أنها تصنف في خانة أضعف الوجهات السياحية، وعليه يتوجب التخطيط لتنمية شاملة تأخذ السياحة منها قسطا معتبرا، من خلال توجيه وتركيز الجهود نحو تفعيل القطاع السياحي والنهوض به. Through this research we will aim to diagnose the tourist momentum in Algeria , as well as proposing a set of mechanisms that will achieve the upgrading of the role assigned to the tourism sector in Algeria, especially in light of high cries of this stage of the economic trend calling for the economic diversification of Algeria's income and not to rely on depleted resources (fossil energy). The research found that tourism investment in Algeria is facing several obstacles. Although Algeria has huge tourist qualifications, it is classified as the weakest tourist destination, therefore, it is necessary to plan for comprehensive development, through directing and focusing efforts towards activating and promoting the tourism sector.

الكلمات المفتاحية: القطاع السياحي التنمية السياحية ; استراتجية سياحية الاعلام السياحي


TheImpact of the Transition towards a Renewable Energy EconomytoAchieve Diversification of the Algerian Economy (Analytical andforward-lookingapproach)

بوشلاغم عميروش,  بوقرة كريمة, 

الملخص: This study aims to try to foresee and identify the impact of the shift towards the exploitation of solar energy in Algeria as an important source of diversification of the Algerian economy by looking at the resource curse (oil and natural gas) that it currently suffers from.It has been concluded that solar energy is not expected to become a new curse to Algeria due to the small size of the expected rent from solar energy, and that oil and natural gas will remain in the future in Algeria, and most importantly, the probability of Algeria's suffering over the possibility of diversifying the Algerian economy in the field of alternative energy. تهدف هذه الدراسة إلى محاولة الاستشراف والتعرف على أثر التحول نحو استغلال الطاقة الشمسية في الجزائر باعتبارها مصدر مهم لتنويع الاقتصاد الجزائري من خلال النظر في نقمة الموارد (البترول والغاز الطبيعي) التي تعاني منها حاليا،أين تم التوصل إلى أنه لا يتوقع أن تصبح الطاقة الشمسية نقمة جديدة للجزائر بسبب صغر حجم الريع المتوقع للطاقة الشمسية، وان النفط والغاز الطبيعي سيظلان في المستقبل في الجزائر ، والأهم من ذلك إمكانية معاناة الجزائر حول إمكانية تنويع الاقتصاد الجزائري في مجال الطاقة البديلة.

الكلمات المفتاحية: Renewable Energy ; Economic Diversification ; the Algerian economy ; الطاقة المتجددة ; التنويع الاقتصادي ; الاقتصاد الجزائري


تعزيز المساهمة العامة في عملية فرز النفايات المنزلية من المصدر من وجهة نظر ربات البيوت

بنون خيرالدين,  العينوس رياض, 

الملخص: حاولت هذه الورقة البحثية معالجة إشكالية تعزيز المساهمة العامة في فرز النفايات المنزلية من المصدر من وجهة نظر ربات البيوت، وقد تم دراسة استقصائية لعينة من ربات البيوت. بعد تحليل نتائج الاستبيان تم التوصل إلى وجود رغبة كبيرة لدى ربات البيوت للمشاركة في فرز النفايات من المصدر في حالة تبنيها من السلطة المخولة، كما توصلت الدراسة إلى أن عوامل القانون والعرف الاجتماعي أكثر أهمية بمعنوية إحصائية من عوامل التحفيز المادي وبنفس أهمية عوامل المعرفة والدراية كعوامل لتعزيز مساهمة ربات البيوت في استراتيجية فرز النفايات من المصدر، علما أن كل هذه العوامل تعتبر مهمة لكن مع تفاوت طفيف في الأهمية. This papers attempted to address the problem of enhancing public participation in sorting household waste at the source from the point of view of housewives. We use a survey based method for a sample of household. We found that there is great wiling from housewives to participate in sorting household waste if it was adopted by the authorized authority. Also, We also found that the factors of law and social norm are more important statistically than the factors of financial motivation, and just as important as knowledge and know-how factors as factors to enhance the contribution of housewives in the strategy of sorting waste from the source, noting that all of these factors are important, but with a slight variation in importance.

الكلمات المفتاحية: فرز النفايات المنزلية ; الفرز من المصدر ; مساهمة ربات البيوت


دور جودة التدقيق الداخلي في الحد من ممارسات المحاسبة الإبداعية في ظل معايير التدقيق الداخلية الدولية

ساعد بخوش حسينة,  بوطلاعة محمد, 

الملخص: ملخص: هدفت الدراسة الى التعرف على أثر جودة التدقيق الداخلي في الحد من ممارسات المحاسبة الابداعية في ظل معايير التدقيق الداخلية الدولية من وجهة نظر ممارسي مهنة التدقيق والمحاسبة في الجزائر، ولتحقيق غايات الدراسة تم تصميم استبيان بالاستفادة من الأدبيات السابقة المشابهة، وتوصلت الدراسة الى ان هناك أثر ايجابي ومعنويا احصائيا لجودة التدقيق في الحد من ممارسات المحاسبة الابداعية وان جودة التدقيق الداخلي في غياب معايير التدقيق الداخلية يؤثر بفاعلية مقارنة مع تطبيق معايير التدقيق الداخلي من وجهة نظر مفردات العينة. Abstract: The study aimed to identify the impact of the quality of internal auditing in limiting creative accounting practices in light of international internal auditing standards from the point of view of practitioners of the profession of auditing and accounting in Algeria, and to achieve the objectives of the study, a questionnaire was designed based on similar previous literature. The study found that there is a positive and significant statistical impact of the quality of auditing in reducing creative accounting practices, and the quality of internal auditing in the absence of internal auditing standards affects massively compared to the application of internal auditing standards from the point of view of the vocabulary of the sample

الكلمات المفتاحية: التدقيق الداخلي ; جودة الدقيق الداخلي ; المحاسبة الإبداعية ; معايير التدقيق الداخلية الدولية


الرقابة المصرفية ودورها في إدارة الأزمات المالية في الدول العربية: أزمة فيروس (COVID-19) نموذجا

زوايدية أفراح,  خوالد أبوبكر,  بوزرب خير الدين, 

الملخص: يهدف هذا البحث إلى إبراز أهمية ودور الرقابة المصرفية في إدارة ومواجهة الأزمات المالية بشكل عام والأزمة الناتجة عن جائحة كورونا بشكل خاص، ولتحقيق الهدف السابق الذكر تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، وقد تم التوصل إلى نتيجة أساسية مفادها أن السلطات النقدية والرقابية العربية اتخذت مجموعة معتبرة من الإجراءات لاحتواء الأزمة أبرزها: توظيف أدوات السياسة النقدية، اعتماد حزم تحفيز اقتصادي معتبرة، تطوير الصيرفة الالكترونية وعصرنة وسائل الدفع، تأجيل سداد الاستحقاقات وعمليات تقييم البنوك، دعم المؤسسات الناشئة والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، ...، الخ، وقد تم اختتام هذا البحث بمجموعة من التوصيات الهامة التي من شأنها تفعيل دور أجهزة الرقابة المصرفية العربية في مواجهة التداعيات الاقتصادية والمالية للجائحة الصحية العالمية الحالية (كوفيد – 19). This research aims to highlight the importance and role of banking control in managing and facing financial crises in general and the crisis resulting from the Corona pandemic in particular. Hence and to achieve this goal, we have relied on the descriptive and analytical approach. A basic conclusion was reached that the Arab monetary and control authorities have taken a considerable set of measures to contain the crisis, most notably: employing monetary policy tools, adopting significant economic stimulus packages, developing e-banking and modernizing payment methods, postponing payment of dues and bank evaluation processes, supporting startups and SME’s, etc. This research was concluded with a set of important recommendations that would activate the role of Arab banking control agencies in facing the economic and financial repercussions of the current global health pandemic (Covid-19).

الكلمات المفتاحية: الرقابة المصرفية ; الأزمات المالية ; المصارف المركزية العربية ; الجائحة الصحية العالمية


Developing Algeria’s Tourism Sector: The Search for a Wealth-Generator

Erabti Hana,  Aimar Abdelhafid, 

Résumé: The tourism sector in Algeria is facing serious challenges and its contribution to the country’s economy is still limited, despite tremendous natural and cultural potentials, as well as an important tourism infrastructure. Indeed, Algeria is still among the bottom rankings of tourist destinations. This paper tries to put forward a number of ways to develop Algeria’s tourism sector. It seeks to make a contribution to the solution of the various problems and challenges facing the tourism industry in Algeria. It highlights the necessity of boosting domestic and foreign investment in this sector to help generate wealth and jobs to alleviate the impact of the on-going drastic decline in oil and gas prices in world markets on the national economy.

Mots clés: Algeria, Challenges, Development, Tourism sector, Wealth generation


La responsabilité sociale des entreprises et son effet sur l’innovation : Cas d’un échantillon des PMEs algériennes.

حصاد فريال,  أزواو لمياء, 

Résumé: L'article évalue la relation des pratiques de la responsabilité sociale des entreprises (RSE) avec l'innovation des Petites et moyennes entreprises. La recherche est basée sur un échantillon des PMEs algériennes. Les données ont été collectées à travers une enquête auprès des chefs d’entreprise. Pour l’analyse et la validation des résultats, la technique statistique du modèle d’équations structurelles (SEM) a été utilisée à travers PLS (Partial least squares). Ces analyses ont été préparées avec le logiciel SmartPLS version 3. Les résultats indiquent que les pratiques de la RSE augmentent l’innovation dans ce type d’entreprises et peuvent les aider à comprendre et à intégrer l’importance de la RSE autant qu’un mécanisme contribuant à l’amélioration de l’innovation.

Mots clés: Responsabilité sociale des entreprises ; Innovation ; Entreprise durable ; Petites et Moyennes Entreprises


تداعيات جائحة كوفيد 19 على المؤشرات الاقتصادية الكلية للجزائر دروس وعبر.

حيمر حمود, 

الملخص: ملخص: حاولنا في بحثنا هذا تسليط الضوء على واقع الاقتصاد الكلي الجزائري في ظل جائحة كوفيد19، وذلك من خلال عرض أهم المؤشرات الاقتصادية الكلية للجزائر خلال فترة الجائحة، بهدف تقديم بعض الاقتراحات تساهم في التخفيف من الآثار السلبية للأزمات العالمية على الاقتصاد الجزائري. لمسنا تراجعًا على مستوى هذه المؤشرات مقارنة بفترات سابقة، والسبب تراجع عرض المنتجات المستوردة نظرًا لغلق الحدود بسبب جائحة كوفيد19. كما أن تراجع مستوى النشاط الاقتصادي للدول المصنعة جعلها تقلص من طلبها على المواد الأولية وعلى رأسها المحروقات، التي تمثل أهم مصدر للناتج والدخل الوطنيين، الأمر الذي زاد من حدة التضخم، مما يستدعي إعادة النظر في هيكل الاقتصاد الوطني لمواجهة مثل هذه الأزمات، من خلال تنويع مصادر الدخل الوطني، وتشجيع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لتغطية الطلب الوطني والتخفيف من حدة البطالة، بالإضافة إلى توفير مناخ ملائم للإستثمار في مجال الطاقة والمناجم، لتشجيع الصادرات خارج المحروقات والتقليص من فاتورة الواردات. الكلمات المفتاحية: الناتج المحلي الإجمالي، البطالة، التضخم، الميزان التجاري. رموز jel: XN2، XN1. Abstract: In our research, we tried to shed light on the Algerian macroeconomic reality in light of the Covid 19 pandemic, by presenting the most important macroeconomic indicators for Algeria during the pandemic period, with the aim of presenting some suggestions that contribute to mitigating the negative effects of the global crises on the Algerian economy. We have seen a decline in the level of these indicators compared to previous periods, and the reason is the decline in the supply of imported products because the closure of borders due to the Covid-19 pandemic. Also, the decline in the level of economic activity of the industrialized countries made them reduce their demand for raw materials, This has increased the national income decline, which calls for reconsidering the structure of the national economy to face such crises by diversifying sources of national income and providing an appropriate environment for investment in the field of energy and mines to encourage exports outside of hydrocarbons and reduce From the import bill. Key words: Grosse domestic product, unemployment, inflation, trade balance. (JEL) Classification : XN2، XN1.

الكلمات المفتاحية: الناتج المحلي الإجمالي ; البطالة ; التضخم ; الميزان التجاري


واقع المالية الأخلاقية في البنوك التجارية النشطة في الجزائر دراسة حالة عينة من الوكالات البنكية لولايتي برج بوعريريج وسطيف

ريغي أسماء,  قايدي خميسي, 

الملخص: نهدف من خلال هذه الدراسة إلى معرفة واقع تبني البنوك التجارية الجزائرية لأبعاد ومبادئ المالية الأخلاقية، وذلك من خلال دراسة ميدانية لأربعة وعشرين وكالة بنكية نشطة في ولايتي برج بوعريريج وسطيف، وعبر المعالجة الإحصائية للبيانات والمعطيات المتحصل عليها باستخدام برنامج SPSS وتحليلها اقتصاديا. توصلنا من خلال هذه الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها غياب تام لثقافة المالية الأخلاقية في البنوك التجارية النشطة في الجزائر، مع وجود فروق ذات دلالة إحصائية لاتجاهات أفراد العينة حول تطبيق أبعاد ومبادئ المالية الأخلاقية في البنوك الوطنية والأجنبية، حيث توصلنا إلى قيام بعض البنوك التجارية خاصة الوطنية منهابتمويل جزء من المشاريع الاجتماعية، إلا أنها تبقى مساهمتها محدودة وتدخل ضمن تطبيق توجيهات البنك المركزي والسياسة النقدية المفروضة، وليس نتيجة تبنيها أبعاد ومبادئ المالية الأخلاقية. Through this study, we aim to know the reality of the Algerian commercial banks ’adoption of ethical financial dimensions and principles, through a field study of twenty-four active banking agencies in the states of Bordj Bou Arreridj and Setif, then doing a statistical treatment of the information and data obtained using the SPSS program and analyzing it economically This research reached a set of results, which are the complete absence of an ethical financial culture in commercial banks active in Algeria. There are somegovernmentalbanksthat solve various community issues, but its contribution remains limited and falls within the implementation of the directives of the Central Bank and its monetary policy, and not for adopting the dimensions and principles of ethical finance. Keywords: Ethical finance, commercial banks, ethical banking.

الكلمات المفتاحية: المالية الأخلاقية، البنوك التجارية، الصيرفة الأخلاقية.


أثر إدارة المعرفة على الميزة التنافسية " دراسة ميدانية على عينة من المؤسسات الجزائرية .

داودي عبد الهادي, 

الملخص: ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى قياس أثر إدارة المعرفة على الميزة التنافسية في بعض المؤسسات الجزائرية ، وذلك من أجل معرفة الدور الذي تلعبه إدارة المعرفة في تحسين الميزة التنافسية ، من أجل ذلك تم إعداد استبيان من 32 استبانه ، تم استرجاع 30منها صالحة للتحليل و قد تضمن الإستبيان 77سؤال . 38 منها تخص إدارة المعرفة و الباقي متعلق بالميزة التنافسية. وقد وجد أن إدارة المعرفة تأثر بشكل كبير و معنوي على الميزة التنافسية الأمر الذي يستدعي المؤسسات القطاع المدروسة إلى إعطاء مزيد من الإهتمام بإدارة المعرفة. Abstract: This stady aims to measure the impact of knowledge management on the competitive advantage in some Algerian institutions in order to know the role that knowledge management play in improving the competitive advantage . for this purpose a questionnaire was prepared of 32 units ,30 of wich were retieved suitable for analysis the questionnaire included 77 question38 of them related to knowledge management and the rest related to competitive advantage, It was found that knowledge management is affected singnificantly great on the competitive advantage wich calls for the institutions of the electronic sector to give more attention to knowledge management.

الكلمات المفتاحية: إدارة المعرفة ، الميزة التنافسية ، ، تحسين الأداء. ; Knowledge Management , The Competitive Advantage , Improving Performence.


دور الأصول القانونية في تحسين مستويات الوصول للخدمات المالية الاسلامية: دراسة تحليلية لواقع الدول العربية والاسلامية

لمزاودة رياض, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على دور الأصول والأنظمة القانونية في تطوير الأنظمة المالية ورفع معدلات الوصول للخدمات المالية وخاصة في الدول التي طبقت التشريع الاسلامي، وذلك من خلال دراسة دور القانون المشترك، القانون المدني والشريعة الإسلامية في تفسير اختلاف مستويات التطور المالي في الدول العربية والإسلامية. توصلت هذه الدراسة إلى أن معظم الدول العربية والإسلامية اعتمدت على النظم القانونية الغربية والتي كان لها دور سلبي من خلال عدم القدرة على بناء مؤسسات قوية تعمل على رفع مستويات التطور المالي وتحسين الخدمات المالية المقدمة وخاصة الاسلامية.

الكلمات المفتاحية: الأصول القانونية ; التطور المالي ; الوصول للخدمات المالية.


تجربة إسقاط نموذج القوى الخمس لربحية القطاع على التسويق بالعلاقات وولاء الزبون

بوبكر ياسين,  قرفي يمينة, 

الملخص: يمكن اعتبار أن ولاء الزبائن ما هو إلا ربحية معبر عنه بوحدات نقدية مؤجلة، ولو ضبطنا عدسة المجهر على العوامل التي تؤثر في قرارات العملاء من حيث ولائهم للباعة، لوجدنا أنها تشبه إلى حد بعيد العوامل التي تؤثر في ربحية القطاع التي تحدث عنها مايكل بورتر في نموجه للقوى الخمس، فوضعنا تصور أنه قد يكون بالإمكان إسقاط نموذج القوى الخمس هذا على التسويق بالعلاقات وكذا الولاء الذي يهديه الزبائن للباعة مادام كلاهما (الربحية/الولاء) بشكل ما "ربحية" وكلاهما يتأثران بنفس العوامل إلى حد بعيد.

الكلمات المفتاحية: التسويق بالعلاقات ; الولاء ; نموذج مايكل بورتر للقوى الخمس



Les 10 articles les plus téléchargés