مجلة اقتصاد المال و الأعمال

finance and business economies review

Description

Finance and Business Economies Review: A Specialized International scientific, double-blind peer-reviewed, free of charge, non-profit, open-access journal, quarterly (March, June, September, December), It was founded in 2016, is issued and edited by The Institute of Economics, Commerce and Management Science, University Center Abdelhafid Boussouf -Mila- Algeria. The journal focuses on field of Economics, Econometrics and Finance, Finance, Business, Management and Accounting, Business and International Management , Management Information Systems, Marketing, Organizational Behavior and Human Resource Management, Strategy and Management, and interest in the dissemination original applied research in three languages, Arabic, English and French. The journal aimed to attract researchers around the world by provide a scientific platform for discussion and contribution innovative researches, and make bridgs between researchers in Arab countries, Africa and from the world, to exchange experiences and results, to contribute the development and ensure a useful exchange of knowledge, and to find solutions for contemporary economic and managerial problems. The journal includes an international editorial board that works due to international standards. Our team ensures a documented scientific treatment method for researches, and works to improve and upgrade the journal to reach global levels and advance scientific research, The journal is published in both print and online versions. The online version is free access and download. All papers around the world are very welcome in our International Journal.


4

Volumes

11

Numéros

310

Articles


Evaluation of the effectiveness of university training in the development of individual competencies

لعجالي عادل, 

Résumé: The aim of this study is to assess the contribution of the Algerian University to providing the companies by efficient individual competencies; In a reality characterized by the widening gap between the university and the companies, where the latter does not give any confidence in the competence of graduates from the University of Algeria. Several studies have shown that most of the graduates do not hold employment in the diploma course. The study will assess the efficiency of the students at the Algerian University and assess the extent to which the educational programs at the university level are compatible with the needs of the positions of employment

Mots clés: competence ; individual competence ; Algerian University


لجان أخلاقيات البحث العلمي في كليات المال والأعمال

الدرابسه -, 

الملخص: سخّرت الدول المتقدمة البحث العلمي في حل مشكلاتها والنهوض بمجتمعاتها وتحقيق التنمية المستدامة لها. لتنظيم الأنشطة البحثية والتأكد من سلامة إجراءاتها ومصداقيتها تم في هذه الدول إنشاء لجان أخلاقيات البحث العلمي لتقوم بمراجعة الأبحاث في المؤسسات الأكاديمية قبل إجرائها. أما في الدول النامية ومنها عالمنا العربي، فتفتقر معظم المؤسسات الأكاديمية إلى مثل هذه اللجان وخصوصا في الكليات الانسانية. سيتم في هذه الدراسة تسليط الضوء على أهمية وجود لجان أخلاقيات البحث العلمي في كليات المال والأعمال وبيان واجباتها واقتراح آلية لتنظيم عملها. وسيتم استعراض مفهوم أخلاقيات البحث العلمي، والمبادئ الأساسية التي تقوم عليها. Developed countries use scientific research to solve their problems, promote their societies and achieve sustainable development. To organize the research activities and to ensure its integrity and credibility, research ethics committees have been established in the academic institutions of these countries. In developing countries, including the Arab world, many academic institutions lack such committees, especially in humanitarian colleges. This study highlights the importance of the ethics committees of scientific research in Business faculties. In addition, the structure, duties and procedures utilized by such committees were also covered. As an introduction to the topic, the basic concepts of research ethics were also reviewed.

الكلمات المفتاحية: اخلاقيات البحث ; لجان ; كليات المال ; كليات الاعمال


دور السياسة النقدية الحديثة في استهداف التضخم بالجزائر دراسة قياسية للفترة (2001-2017)

مير احمد,  بورعدة حنان, 

الملخص: : بالرغم من نجاح السياسة النقدية الحديثة المبنية على تبني استراتيجية استهداف التضخم في تحقيق معدلات تضخم منخفضة خلال العقد الماضي في العديد من الدول، والإقبال المتزايد على هذه السياسة وبشكل مستمر، إلا أن هناك بعض الشكوك في إمكانية تطبيقها بشكل فعال في الجزائر في ظل الظروف النقدية التنظيمية والهيكلية والتي تزامنت مع بداية تطبيق البرامج التنموية الثلاثة في الفترة الممتدة من 2001 الى 2017، من أجل تحقيق الهدف النهائي المتمثل في التحكم في المستوى العام للأسعار. وقد توصلت الدراسة من خلال استخدام منهج الارتباط الذاتي ذو الفجوات الزمنية المبطئة ARDL إلى نتائج أهمها: أن عدم توفر شروط تطبيق هذه السياسة في الاقتصاد الجزائري حال دون تحقيق النتائج المرجوة، لكن يمكن الاعتماد على هذا الأسلوب في إدارة السياسة النقدية في المستقبل على مراحل، على أن يسبق ذلك تذليل الصعوبات التي تواجه تنفيذها. Abstract: Despite the success of modern monetary policy based on the adoption of inflation targeting strategy in the achievement of low inflation rates during the last decade in many countries, and the increasing demand for this policy on a continuous basis, but there is some doubts that it can be applied effectively in Algeria under the Regulatory and structural monetary conditions that coincided with the beginning of the implementation of the three development programs in the period from 2001 to 2017, in order to achieve the ultimate goal of controlling the overall level of prices. The study, using the ARDL method, found that the lack of conditions for applying this policy in the Algerian economy prevented the desired results from being achieved. However, this method can be used to manage future monetary policy. In a phased manner, preceded by overcoming difficulties in their implementation.

الكلمات المفتاحية: استهداف التضخم، السياسة النقدية، منهج الارتباط الذاتي ذو الفجوات الزمنية المبطئة ARDL


المراجعة الجبائية كآلية لضمان حقوق الخزينة العمومية في الجزائر دراسة تطبيقية بمركز الضرائب سعيدة خلال الفترة 2014-2018

وسعي رابح, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى إبراز دور المراجعة الجبائية في ضمان حقوق الخزينة العمومية من خلال مكافحة التهرب الضريبي واكتشاف الأخطاء والإغفالات التي يرتكبها المكلفين بالضرائب و تصحيحها، بهدف دعم النظام الجبائي الجزائري الذي يعتبر تصريحي يعطي للمكلفين الحرية في تقديم تصريحاتهم الجبائية الدورية و السنوية. ولإرساء مقاربة علمية جادة حول إشكالية البحث جاءت هذه الدراسة لتجسيد إجراءات المراجعة الجبائية التي تعد إجراء وقائي وعقابي في آن واحد، يقف في وجه الممارسات السلبية التي تتزايد حدتها بالاعتماد على المراجعة المحاسبية كأحد أهم آليات المراجعة الجبائية التي تضمن التمويل المستمر للخزينة العمومية.

الكلمات المفتاحية: المراجعة الجبائية، التصريحات الجبائية، النظام الجبائي، التهرب الضريبي، الخزينة العمومية


أثر القواعد الأخلاقية للمدقق في الحد من ممارسات المحاسبة الخلاقة دراسة ميدانية للشركات في العراق

فخري محمد, 

الملخص: هدفت الدراسة الى التعرف على أثر التزام المدققين في مجال القواعد الاخلاقية للحد من ممارسات المحاسبة الخلاقة، واستند البحث على فرضية رئيسية مفادها؛ لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التزام المدقق بالقواعد الأخلاقية في مجال الاعمال واستخدام أساليب المحاسبة الخلاقة ، ولتحقيق اهداف البحث تم استخدام المنهجين الوصفي المسحي والوصفي التحليلي من خلال قائمة استبيان اعدت لهذا الغرض وتوصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج أهمها التزام المدققين في قطاع الأعمال العراقي بدرجة مرتفعة بالقواعد الأخلاقية للمدقق، حيث بلغ المتوسط الحسابي العام (4.17) ، وانه توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين التزام المدقق بالقواعد الأخلاقية واستخدام طرق المحاسبة الخلاقة، فقد بلغت قيمة الاختبار (ت) (13.81) ، واوصت الدراسة الى العمل على إيجاد تشريعات تحمي المدقق ليكون قادرا على مواجهة الضغوط التي تمارسها الإدارة لممارسة المحاسبة الخلاقة.

الكلمات المفتاحية: المدقق، القواعد الأخلاقية، المحاسبة الخلاقة.


الذكاء الاقتصادي الدفاعي و أهميته في المؤسسة مع الإشارة لمؤسسة اتصالات الجزائر

قرين لطيفة,  طافر زهير,  بوسهمين احمد, 

الملخص: الملخص إن تفعيل الذكاء الاقتصادي الدفاعي داخل المؤسسة يتطلب التجهيز بالوسائل الضرورية كالمعدات و البرمجيات و التقنيات المتطورة، دون أن ننسى الجانب البشري و كذا الحث على النباهة من خلال ممارسة اليقظة و تحسيس عمال المؤسسة على جميع المستويات بالحذر من تسرب و سرقة المعلومات الخطيرة والهامة، بالإضافة إلى آليات إدارية فعالة لحماية الإرث المعرفي و الرأس المال الفكري. من خلال دراستنا توسلنا أن المؤسسة محل الدراسة تعي مفهوم الذكاء الاقتصادي و تسعى إلى تبنيه عن طريق وضع مكانزمات و آليات العمل و هذا واضح من خلال الاستثمارات الكبيرة في هذا المجال على مدى الخمسة سنوات الأخيرة من خلال اقتناء معدات وبرمجيات متطورة و تطوير نظم الحماية و كذا التكوين و هذا لتفعيل الجانب الدفاعي من الذكاء الاقتصادي . إن الذكاء الاقتصادي الدفاعي يعمل في جوهره على حماية الإرث المعرفي للمؤسسة إلى جانب اليقظة و التأثير فعلى المؤسسة تفعيل بعض التدابير منها :المتعلقة بالأمن ، التدابير التعاقدية ، التدابير المتعلقة بالرأس المال الفكري، التدابير المتعلقة بالتكوين في مجال الحماية .

الكلمات المفتاحية: الذكاء الاقتصادي ; الذكاء الاقتصادي الدفاعي ; المعلومات ; حماية الإرث المعرفي


The impact of using information technology on the quality of information under the dimensions of COBIT 5 The field of study is Tikrit university

علي باسم, 

Résumé: The study aimes at determining the effect of applying the university governance, which means intering information technology in the a chievement of its works depending on the modren computer programes and systems, in the electronic operation under the framework guidlines of COBIT5. The research arrives at a set of results as follows: a) the effective governance in the university sector encourages the efficient use of resources, strengthens the super vision of the allocation of these resources and improves the process of service delivery. b) The dependency COBIT5 framework leads to exceeding and containing the risk of using the information technology on the quality of information. The study recommends that it is necessary to interest in the information technology by the sinior management of the university through developing a special section in the presidency of the university for managing this technology in addition to special units in each college to focus on information technology and to use them in works of the educational institution as all.

Mots clés: University Governanc, Information Technology, the Quality of Information, COBIT5.


دراسة تأثير المزيج التسويقي على رضا الزبون,دراسة حالة علامة كوندور.

عطاالله لحسن, 

الملخص: ملخص: الهدف من هذا البحث هو دراسة تأثير المزيج التسويقي على رضا الزبون عن العلامة التجارية كوندور,ومن أجل تحديد هذا التأثير قمنا بدراسة تطبيقية تم من خلالها توزيع استمارات موجهة لعدد من زبائن علامة كوندور مست حوالي 120 مستهلك,وتم تحليل معطيات الدراسة باستخدام أسلوب النمذجة عن طريق المعادلات الهيكلية ونموذج الانحدار المتعدد وذلك لتوضيح اتجاه وقوة العلاقة التي تربط بين عناصر المزيج التسويقي و رضا الزبون عن العلامة التجارية كوندور,وقد استنتجنا من خلال هذه الدراسة أن هناك تأثير ايجابي للمزيج التسويقي على رضا الزبون عن العلامة التجارية كوندور كما أن هناك تأثير ايجابي لأبعاد المزيج التسويقي مجتمعة على رضا الزبون عن علامة كوندور. Abstract: The objective of this research is to study the impact of the marketing mix on the Customer satisfaction for the condor brand, In order to determine this effect, we conducted an applied study in which a number of customers of the condor brand were distributed to about 120 customers, The structural equation modeling(SEM) and multiple regression model was used to analyze the study data to illustrate the direction and strength of the relationship between the marketing mix and the Customer satisfaction. We have concluded from this study that there is a positive impact of the marketing mix on the Customer satisfaction for the condor brand. There is also a positive effect of the product, price, promotion, distribution on the Customer satisfaction for the condor brand.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الزبون - المزيج التسويقي - العلامة – الرضا. ; Keywords: customer, marketing mix, brand, satisfaction.


أثر التمكين النفسي على السلوك الإبداعي - دراسة ميدانية-

دروم أحمد, 

الملخص: الهدف من هذه الدارسة هو التطرق إلى التمكين النفسي ومعرفة مدى ممارسته في المؤسسات الاقتصادية بولاية الجلفة وقياس مستوى السلوك الإبداعي، ومحاولة معرفة أثر التمكين النفسي على السلوك الإبداعي، و للإجابة على الإشكالية الرئيسية واختبار الفرضيات تم تطوير إستبانة بالاعتماد على الدراسات السابقة التي تطرقت للمتغيرين، كما تم اختيار عينة عشوائية مقدرة ب 50 عامل من مؤسسة مطاحن الجلفة وقد تمت المعالجة بالاعتماد على البرنامج الإحصائي الإصدار -19- وكانت نتائج الدراسة توفر مستوى توفر التمكين النفسي بأبعاده والسلوك الإبداعي بالمؤسسة مطاحن الجلفة بدرجة متوسطة، ووجود أثر إيجابي لأبعاد التمكين النفسي (المعنى، المقدرة، التأثير، الحرية) على السلوك الإبداعي، ووجود أثر للتمكين النفسي على السلوك الإبداعي بمؤسسة مطاحن الجلفة The purpose of this study is to address the psychological empowerment and knowledge of the extent of its practice in the economic institutions in the state of Djelfa and measure the level of creative behavior, and try to know the impact of psychological empowerment on creative behavior, and to answer the main problem and test hypotheses was developed a questionnaire based on previous studies that addressed the variables, A random sample of 50 workers was selected from the dJelfa Mills Corporation. The results were based on the statistical program. The results of the study provided the level of availability of psychological empowerment in its dimensions and the creative behavior of the institution. And a positive impact on the dimensions of psychological empowerment (meaning, ability, influence, freedom) on creative behavior. And the impact of psychological empowerment on the creative behavior of the Jelfa Mills Corporation.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: (التمكين، التمكين النفسي، السلوك الإبداعي، مطاحن الجلفة) ; Keywords: (Empowerment, Psychological Empowerment, Creative Behavior, Djelfa Mills(


دور الأنترنت في تسويق الخدمة السياحية في وكالات السفر والسياحة في محافظة عدن من وجهة نظر العاملين

محفوظ د. ابتهال عوض أحمد محفوظ, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى معرفة دور الأنترنت في تسويق الخدمة السياحية في وكالات السفر والسياحة, وذلك من خلال التعرف على وجهة نظر أفراد عينة الدراسة فيما يتعلق بتسويق الخدمة السياحية (الخدمة, السعر, الترويج, التوزيع, الأفراد, البيئة المادية, عملية تقديم الخدمة) باستخدام الأنترنت. ولتحقيق أهداف الدراسة استخدمت الباحثة المنهج الوصفي التحليلي, كما قامت الباحثة بإعداد أداة الدراسة (الاستبانة) لجمع البيانات من أفراد عينة الدراسة والتي تم اختيارها بالطريقة العمدية الشاملة والبالغ عددهم (39) عاملاً في وكالات السفر والسياحة في محافظة عدن, كما تم استخدام البرنامج الاحصائي (SPSS) لمعالجة البيانات وتحليل استجابات أفراد عينة الدراسة. وقد توصلت الدراسة إلى أن استخدام الأنترنت يساهم بشكل كبير في تسويق الخدمة السياحية في وكالات السفر والسياحة في محافظة عدن. وفي ضوء ما توصلت إليه الدراسة تم تقديم عدد من التوصيات أهمها: الاستفادة من التطور التكنولوجي للتوسع في تسويق الخدمة السياحية, وتوفير برامج وأنظمة الكترونية لحماية العملاء, وتحسين البيئة المادية للوكالات وعمل مواقع افتراضية للوكالات والمصارف لما في ذلك من أثر ايجابي على تسويق الخدمة السياحية.

الكلمات المفتاحية: الأنترنت ; التس ; يق السياحي ; عناصر المزيج التس ; يقي ; الخدمة ; كالات السفر ; السياحة


الجزائر وتجربة الاستثمار في الطاقات المتجددة من أجل تحقيق التنمية المستدامة

معيوف هدى,  عزالدين نادية,  لجنف منيرة, 

الملخص: اتجه العالم اليوم للاستثمار في الطاقات المتجددة، باعتبار أنها طاقة نظيفة، غير ملوثة للبيئة، غير ناضبة ومتجددة باستمرار. وهذا ما أكسبها أهمية بالغة في تحقيق التنمية المستدامة، من أجل تحقيق العدالة بين الأجيال. ومع ذلك نجد أن واقع استثمار الجزائر في الطاقات المتجددة محتشما نوعا ما. Today, the world is turning towards investing in renewable energy, as it is a clean energy, non-polluting environment, immature and constantly renewable. Making it very important to achieve sustainable development in order to achieve justice between generation. However, the reality of Algeria’s investment in renewable energies is somewhat modest.

الكلمات المفتاحية: الطاقات المتجددة ; التنمية المستدامة ; استثمار الجزائر في الطاقات المتجددة


محددات النية المقاولاتية لدى الطلبة الجامعيين – دراسة ميدانية على عينة من طلبة جامعة سيدي بلعباس

امين عليلي,  كلتومة ماحي, 

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى معرفة محددات النية المقاولاتية لدى الطلبة الجامعيين في الجزائر، حيث أصبحت المقاولاتية مصدر اهتمام العديد من الدول باعتبارها المحرك الرئيسي للنمو الاقتصادي من خلال خلق فرص العمل والثروة، لقد اتفقت العديد من الدراسات السابقة على أنه يمكن تحديد النية المقاولاتية باستخدام نظرية السلوك المخطط بينما رأى البعض الأخر أنه يمكن استخدام نظرية الحدث، بحيث قمنا باستخدام النظريين في دراستنا لنتوصل إلى تحديد ستة متغيرات خارجية متمثلة في السمات الشخصية، المعيار الاجتماعي، الفعالية الذاتية، التعليم و التدريب المقاولاتي وكذا الموقف المقاولاتي، ولتحقيق هذا الغرض قمنا بتوزيع استبيان كأداة لجمع البيانات على عينة مكونة من 120 طالب من جامعة سيدي بلعباس، بينما تم تحليل فقط 100 استيبانة صالحة باستخدام النمذجة بالمعادلات الهيكلية وفق منهجية PLS. أظهرت نتائج الدراسة وجود أثر ذو دلالة إحصائية لكل من السمات الشخصية والفعالية الذاتية بالإضافة إلى الموقف المقاولاتي على النية المقاولاتية، بينما لم نجد أي أثر معنوي للمعيار الاجتماعي و التعليم والتدريب المقاولاتي على النية المقاولاتية. Abstract: This paper aims to identify the determinants of entrepreneurial intention among Algerian students. so that entrepreneurship has become the source of interest of many countries because it has been considered a key issue of economic growth and development through job creation, revenue generation, and hence wealth creation, Since most literature agreed that entrepreneurial intention can be determined by using Theory of Planned Behavior (TPB) and Event Theory, So that we used the theoreticians in our study to arrive at identifying 6 external variables there are personality traits, social recognition, self-efficacy, training and entrepreneurial education, entrepreneurial attitude. To achieve this purpose we used a questionnaire, which was distributed, to about 120 students from the University of Sidi Bel Abbès, while only 100 valid questionnaires were analyzed through Partial Least Squares-Structural Equation Modeling (PLS-SEM).the result showed that personality traits, self-efficacy, and entrepreneurial attitude had a positive significant effect on entrepreneurial intention and that the effects of social recognition and training and entrepreneurial education are not significant.

الكلمات المفتاحية: محددات المقاولاتية ; النية المقاولاتية ; نظرية السلوك المخطط ; نظرية الحدث ; منهجية PLS ; determinants of entrepreneurial ; Theory of Planned Behavior (TPB) , ; Event Theory ; PLS approach


محددات التبادلات التجارية الدولية في إطار النظريات الجديدة " الجديدة " للتجارة الدولية

صادق جميلة, 

الملخص: تعد التجارة الدولية من بين المجالات التي كانت ولازالت الشغل الشاغل للعديد من الباحثين الاقتصاديين وخصوصا في الآونة الأخيرة. تهدف هذه الورقة البحثية الى إبراز أهم محددات التجارة الدولية وهذا في إطار النظريات الجديدة "الجديدة". وذلك من خلال التركيز على القرارات التصديرية للمؤسسات وسلوكياتهم الخاصة بالتوطين وتخارج الامدادات. وتعتبر كل من الانتاجية، نوع الصناعة، البيئة التعاقدية، البحث والتطوير ، تكاليف الانتاج وغيرها من أهم المحددات التي تشرح سلوك المؤسسات وقراراتهم التصديرية.

الكلمات المفتاحية: عدم تجانس المؤسسات ; الإنتاجية ; التجارة داخل المؤسسة ; تخارج الإمدادات ; التصدير


L'entrepreneuriat féminin au niveau de la wilaya de Tipaza

حيمران محمد, 

Résumé: Le présent travail vise à dresser un état des lieux des entreprises créées par les femmes au niveau de la wilaya de Tipaza. En effet, nous avons collecté des données relatives aux femmes entrepreneurs auprès de sept (7) organismes publics chargés de l'encadrement et de l'inscription des entreprises (l'ANDI, la CNAC, l'ANGEM, l'ANSEJ, le CNRC et la CASNOS) au niveau de la wilaya de Tipaza. Les résultats montrent que le taux de création d'entreprises féminines est très faible au niveau de tous les organismes. En plus, les entreprises créées par les femmes évoluent majoritairement dans un seul domaine, les services. De même, elles sont de petite taille.

Mots clés: Entrepreneuriat ; Création d’entreprises ; femmes entrepreneurs ; organisme public ; Tipaza


أثر التجارة الإلكترونية على تخفيض التكاليف الإدارية

بكري عبير, 

الملخص: يتناول هذا البحث أثر التجارة الإلكترونية على تخفيض التكاليف الإدارية ، حيث أن الإنتشار الكبير الذي شهدته شبكة الأنترنت في الأونة الأخيرة سهل من إجراء العمليات التجارية عبر شبكات الإنترنت المختلفة لما تتمتع به من سرعة في الإنجاز ، وتقليل للتكاليف الإدارية المختلفة ، مما جعل مفهوم التجارة الإلكترونية يشيع ويتوسع ليشمل عمليات أوسع من البيع والشراء ، حيث أن الآفاق التي تفتحها التجارة الإلكترونية أمام الشركات والمؤسسات والأفراد لا تتوقف عند حد معين والسبب من وراء ازدهارها هو إعتماد تلك المؤسسات على التكنولوجيا المتطورة لشبكات الإنترنت .

الكلمات المفتاحية: شبكة الأنثرنيت ; التجارة الإلكترونية ; التكاليف الإدارية


أثر القيادة الجديرة بالثقة في تنمية سلوك العمل الإبداعي – رأس المال النفسي كمتغير وسيط: بالتطبيق على المؤسسة العامة للاتصالات اليمنية

أحمد العولقي عبد الله, 

الملخص: اهتم هذا البحث بتحليل طبيعة العلاقة المباشرة وغير المباشرة بين القيادة الجديرة بالثقة وتنمية سلوك العمل الإبداعي في المؤسسة العامة للاتصالات اليمنية من خلال رأس المال النفسي كمتغير وسيط، ولتحقيق ذلك، فقد تم اختيار عينة قوامها 285 موظفا، في المركز الرئيس للمؤسسة العامة للاتصالات، وفرعها بأمانة العاصمة صنعاء، وتم استخدام قائمة استقصاء لجمع البيانات الأولية، وبلغ عدد قوائم الاستقصاء الصالحة لتحليل 226 قائمة بمعدل استجابة 79%. وبينت النتائج وجود قصور في مستوى ممارسة الرؤساء في المؤسسة لأبعاد القيادة الجديرة بالثقة وفق اتجاهات المرؤوسين، كما أن مستوى رأس المال النفسي للعاملين وسلوكهم الإبداعي متوسطاً، كما بينت النتائج ووجود علاقة معنوية بين ممارسة القيادة الجديرة بالثقة وتنمية سلوك العمل الإبداعي في المؤسسة العامة للاتصالات محل الدراسة، وأخيراً أوضحت النتائج أن رأس المال النفسي يتوسط العلاقة بين ممارسة القيادة الجديرة بالثقة وتنمية سلوك العمل الإبداعي .

الكلمات المفتاحية: القيادة الجديرة بالثقة ; رأس المال النفسي ; سلوك العمل الإبداعي


السياحة الصحراوية المستدامة كأسلوب لترقية السياحة الداخلية في الجزائر. دراسة تجارب بعض الدول العربية.

مجدوب خيرة,  طويطي مصطفى, 

الملخص: ملخص: يتناول هذا البحث دراسة التنمية السياحية المستدامة الصحراوية كأسلوب لترقية السياحة الداخلية في الجزائر من خلال إبراز مقومات الجذب السياحة الداخلية الصحراوية في الجزائر و الوطن العربي والممثلة بالمقومات الطبيعية (المكانية)، البشرية (السكانية) والبيولوجية (التنوع الحيوي) ، تقديم تصور لآلية تأمين النظام البيئي، ومقترح عن كيفية الاستعمال الأمثل وتوظيف الموارد الطبيعية مع تهيئة المناخ المناسب لجذب الاستثمار في إطار التوازن البيئي المتكامل بين مفردات البيئة الصحراوية واحتياجات التنمية السياحية الداخلية، وكذا عرض تجارب بعض الدول العربية (الجزائر ، تونس وموريتانيا) في مجال السياحة الصحراوية المستدامة . الكلمات المفتاحية: السياحة الداخلية الصحراوية، التنمية السياحية، السياحة المستدامة، الصحاري العربية. رموزjel:L83، Q42، Z32. Abstract: This study address the issue of sustainable tourism development desert by highlighting the elements of attraction of desert tourism in the Arab world in general and the Arab Maghreb in particular, to submit a proposal on how to optimize the use and successful recruitment of natural resources while creating the right climate to attract investment in the context of achieving ecological balance integrated between the vocabulary of the desert environment and the needs of tourism development to give the perception of an insurance mechanism for the ecosystem, and display as well as the experiences of some countries of the Maghreb (Algeria, Tunisia and Mauritania) in the field of sustainable desert tourism. Keywords: desert internal tourism, tourism development, sustainable tourism, the Arab deserts. (JEL) Classification :L83، Q42 , Z32 .

الكلمات المفتاحية: السياحة الداخلية الصحراوية ; التنمية السياحية ; السياحة المستدامة ; الصحاري العربية


دور الاستثمار في الصناعات التقليدية والحرفية في توفير مناصب الشغل دراسة حالة لواقع الصناعات التقليدية في ولاية أدرار

عطوات سلمى, 

الملخص: ملخص: تعتبر الصناعة التقليدية من القطاعات التي تساهم في الاقتصاد الوطني للبلاد وأصبحت منتوجاتها واجهة أصالة للمجتمع ، تعبر عن خصوصيات أقاليمنا المغربية وثراء إبداعاتها. اذ أنها هو جزء لا يتجزأ من التراث الأصيل والشخصية المتميزة في اللباس، والسكن، والعادات والأعراس والهندسة وزخرفة البيوت والقلاع والقصبات والمساجد والقصور.. يجب تحصينه ومساعدته على التعايش مع الصناعة الحديثة التي فرضتها الضرورات الاقتصادية، حيث تزخر البلاد بتعدد عاداتها وتقاليدها مما ينتج لنا تنوع في الموروث الثقافي، وتعتبر ولاية أدرار من ولايات الوطن التي تتعد بها العادات والتقاليد مما أدى لتعدد نشاطات الحرفين فيها وبذلك مساهمة هذه النشاطات في خلق مناصب شغل يمكن للمواطن الاستفادة منها. الكلمات المفتاحية: الصناعة التقليدية، مناصب الشغل، المنتوج التقليدي، نشاط الحرفيين. رموز jel: J6، L8. Abstract: Handicraft is one of the sectors that contribute to the national economy of the country and its products have become a genuine interface for society, reflecting the specificities of our Moroccan regions and the richness of their creations. It is an integral part of the original heritage and personal distinctive in the dress, housing, customs, weddings, engineering and decoration of houses, castles, reeds, mosques and palaces .. It must be fortified and help to coexist with the modern industry imposed by economic necessities, where the country is rich in the diversity of customs and traditions, which produces us diversity In the cultural heritage, the province of Adrar is one of the wilayat of the country, which exceeds the customs and traditions, which led to the multiplicity of activities of the two crafts, thus contributing to these activities in creating jobs that the citizen can benefit from. Key words: handicraft, jobs, traditional product, craftsman activity. (JEL) Classification : J6، L8.

الكلمات المفتاحية: الصناعة التقليدية، مناصب الشغل، المنتوج التقليدي، نشاط الحرفيين.


مساهمة المزيج التسويقي الأخضر في تحقيق التنمية المستدامة دراسة عينة من موظفي مؤسسة الزهراء هيدروول بولاية الوادي Contribution of the green marketing mix to sustainable development Study of a sample of employees of EL-Zahra Hydro-oil Foundation in Wilayat of the El-Oued

عوادي عبد القادر,  مراوي رشيدة,  عوادي مصطفى, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى إبراز كيفية مساهمة المزيج التسويقي الأخضر في تحقيق التنمية المستدامة في المؤسسات الاقتصادية فهو من أهم المواضيع الإقتصادية الخضراء هذا لأهمية البيئة، حيث يجعل المؤسسة خضراء تتكيف مع متغيرات البيئة واحتياجاتها كما يكسبها مستهلكين ذو وعي بيئي وهذا ما يؤدي إلى تعزيز التنمية المستدامة، وبغية تحقيق هذا الهدف تم إجراء دراسة لعينة من موظفي مؤسسة الزهراء هيدروول بولاية الوادي . ومن خلال هذه الدراسة تم التوصل إلى النتائج التالية: أن عناصر المزيج التسويقي الأخضر لها دور في تحقيق التنمية المستدامة وذلك لعلاقتها بالبعد البيئي كما أن ثقافة التسويق الأخضر التي يملكها المستهلكين تمنحهم وعي بيئي كافي وهذا ما يجعل المؤسسة خضراء تتبع إستراتيجية التسويق الأخضر من أجل المحافظة على البيئة.

الكلمات المفتاحية: تسويق أخضر، عناصر مزيج تسويقي أخضر، منتج أخضر، تنمية مستدامة. ; Green marketing, green marketing mix elements, green product, sustainable development.


دور الوكالة الوطنية لدعم وتشغيل الشباب في دعم إنشاء ومرافقة المقاولة النسوية

بلحياني خديجة, 

الملخص: ملخص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى تقييم تجربة الوكالة الوطنية لدعم وتشغيل الشباب (ANSEJ) في مجال مرافقة وإنشاء المقاولات النسوية بغية تحسين الخدمات التي تقدمها للنهوض بهذا القطاع مما يعود بالنفع على التنمية الوطنية ورقي الاقتصاد. وتوصلت الدراسة إلى أن الوكالة محل الدراسة حققت نجاحا نسبيا بالنظر إلى نسبة المؤسسات النسوية المنشأة والكم اللآبأس به من مناصب الشغل التي وفرتها، ولكنها لم ترتقي للمستوى المرجو منها،و تظل كتجربة حديثة بعيدة عن المستوى الذي وصلت إليه العديد من البلدان المجاورة وذلك راجع لوجود عدة عراقيل تحول دون تقوية آفاق مشاركتها. رموز jel: M19، L26. Abstract: This study aims to evaluate the experience of the National Agency for Youth Support and Employment (ANSEJ) in the field of accompanying and establishing women entrepreneurs in order to improve the services it provides to promote this sector, which will benefit national development and the economy. The study found that the agency under study was relatively successful in view of the percentage of established women's institutions and the number of women's jobs they provided, but did not rise to the desired level, and it remains as a modern experiment far from the level reached by many neighboring countries, Obstacles to strengthening the prospects for their participation.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: المقاولة النسوية، مرافقة المقاولاتية، الوكالة الوطنية لدعم وتشغيل الشباب (ANSEJ).


آليات التحكم في مشكلة تعثر الإئتمان البنكي على ضوء التجارب الدولية – دراسة تحليلية -

فخاري فاروق,  زبيري نورة, 

الملخص: يهدف هذا المقال إلى دراسة وتحليل مشكلة التعثر الإئتماني للبنوك العاملة على المستوى الدولي والمحلي، حيث تم التعرض لأهم الآليات المتبعة في التحكم في مشكلة التعثر وتحليل فعاليتها. توصلت الدراسة لعدة نتائج، تمثل أهمها في أن الإفراط في منح الإئتمان دون دراسات ائتمانية دقيقة يعتبر من أهم ركائز نشأة مشكلة التعثر. كما بينت الدراسة الدور الكبير لمختلف السياسات الحكومية وكذلك السلطات النقدية والهيئآت المالية في احتواء ظاهرة تعثر الإئتمان البنكي للبنوك العاملة على المستوى العالمي وكذلك على مستوى البنوك التجارية الجزائرية. الكلمات المفتاحية: التعثر الإئتماني، البنوك، تجارب دولية، مجهودات دولية، لجنة بازل. The objective of this article is to study and analyze the problem of Credit default in the banks that are operating on the international and local level, where the most important mechanisms used to control the problem of Stumbling and to analyze its effectiveness. The study reached several conclusions, The most important one is that the excessive credit granting without accurate credit studies is one of the most important pillars of the problem of Stumbling , The study also showed the great role of various government policies as well as monetary authorities and the financial institutions in containing the phenomenon of Credit default that are operating globally and at the level of Algerian commercial banks.

الكلمات المفتاحية: التعثر الإئتماني ; البنوك ; تجارب دولية ; مجهودات دولية ; لجنة بازل ; Credit default ; Banks ; International Experiences ; International efforts ; Basel Committee


دور الإنفاق الاستثماري العام على التنمية الاقتصادية في العراق خلال المدة 1970-2018

عبد الخضر سعود عصام,  هاشم جار الله سليمة, 

الملخص: يعد الإنفاق العام احد أهم أدوات السياسة المالية والذي يعبر عن دور الدولة في التدخل في الحياة الاقتصادية وتوجيه النشاط الاقتصادي لتحقيق التنمية الاقتصادية المنشودة،فالإنفاق العام(بشقيه الجاري والاستثماري) احد أدوات الدولة التي تسعى لزيادة الإنتاج وتحقيق الأهداف الاقتصادية والاجتماعية وتحقيق الاستقرار الاقتصادي. ومن المعروف إن التنمية الاقتصادية هي العملية التي تؤدي إلى إحداث تغييرات بنيوية تؤدي إلى الانتقال من حالة التخلف إلى حالة التطور،وتهدف الدولة من خلال خططها الاقتصادية المختلفة إلى النهوض بإنتاجها في كافة القطاعات الاقتصادية لرفع معدلات النمو للناتج والدخل القوميين ومحاربة الاتجاهات التضخمية والقضاء على البطالة والفقر وصولا لتحقيق التنمية الشاملة.

الكلمات المفتاحية: الإنفاق الإستثماري ; التنمية الإقتصادية ; العراق


أثر رأس المال الاجتماعي في تحقيق الأولويات التنافسية دراسة تطبيقية على المصارف الإسلامية الأُردنية

قحطان الدوري أسماء, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف إلى أثر رأس المال الاجتماعي (الثقة، الزمالة، التعاون، والتكامل الاجتماعي) في تحقيق الأولويات التنافسية (الجودة، الكلفة، المرونة، التسليم - وقت تقديم الخدمة -، والتميز في الخدمة) في المصارف الإسلامية الأُردنية، حيث تكوّن مجتمع الدراسة من المصارف الإسلامية الأُردنية (البنك الإسلامي الأُردني، البنك العربي الإسلامي الدولي، وبنك الأُردن دبي الإسلامي)، وتم استبعاد مصرف الراجحي، لأن الدراسة اقتصرت على المصارف الإسلامية الأُردنية، والراجحي مصرف إسلامي غير أُردني. وبيّنت النتائج وجود علاقة معنوية موجبة بين أبعاد رأس المال الاجتماعي (الثقة، الزمالة، التعاون، والتكامل الاجتماعي)، ووجود أثر معنوي موجب لهذه الأبعاد مجتمعة على الأولويات التنافسية.

الكلمات المفتاحية: رأس المال الإجتماعي ; الأولويات التنافسية ; المصارف الإسلامية الأُردنية


Financial development and economic growth nexus: evidence from Algeria

حفصاوي نور الهدى,  خالوط علاوة, 

Résumé: This research paper represents a brief summary of both the theoretical and the empirical frameworks of the most important researches related to the study of the relationship between financial development and economic growth. A standard study was conducted to investigated the nature of the relationship and to determine the role of the Algerian banking system in promoting the economic activity during the period (1990 – 2014) relying on a set of tests, including the test of cointegration of variables, and vector error-correction model. In addition to Granger’s causality, using only the financial variables, and then applying the model using macro variables (financial and real variables) as to identify the most influential factors on economic growth. The study concluded that there is a one-way long-term causal relationship between banking system and economic growth. While the Granger’s causality test indicates a one-way causal relationship between economic growth and investments.

Mots clés: Financial Development ; Economic Growth ; Algerian Financial System ; Causality ; Vector Error-Correction Model



Les 10 articles les plus téléchargés