مجلة اقتصاد المال و الأعمال


Description

Finance and Business Economies Review: A Specialized International scientific, double-blind peer-reviewed, free of charge, non-profit, open-access journal, quarterly (March, June, September, December). It is published by The Institute of Economics, Commerce and Management Science, University Center Abdelhafid Boussouf -Mila- Algeria. The journal publishes research papers in three languages (Arabic, English and French) and focuses on fields such as Economics, Finance; Econometrics, Management, Marketing, Business and International Management and Accounting. The aim of the journal is to facilitate scholarly work on recent theoretical and practical aspects in Economics and Management. The journal is published in both print and online versions. The online version is free to access and download.

Annonce

اعلان للباحثين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛؛؛

نعلم الباحثين الأفاضل ان فترة استلام وتحكيم المقالات للمجلد 5 العدد 01  مارس  2021م ستكون مستمرة إلى غاية يوم 01 مارس 2021م

سيصدر العدد بتاريخ 30 مارس 2021م

تحيات اسرة المجلة

Peace be on you
our researchers, we informe you that the  receiption and arbitration period  of articles for volume 5, No. 01, march 2021, will be continuous until 01 march 2021.
The issue will be issued on 30 march  2021
Greetings 

09-07-2020


6

Volumes

18

Numéros

442

Articles


أليات محاربة ظاهرة الفقر، التجربة الفيتنامية نموذجا.

بوخاتم لخضر, 

الملخص: كانت ولا زالت ظاهر الفقر تشكل تحدي كبير لمختلف الدول على صعيد العالمي، وذلك لما لها من تأثير سلبي على مختلف جوانب الحياة الاجتماعية والاقتصادية، حيث شكل إيجاد الأليات المناسبة لمحاربة الفقر وتقليل من أثاره محور أساسي في كل السياسات والاستراتيجيات العامة التي تعتمدها الدول، وهدفت هذه الدراسة لتعرف على التجربة الفيتنامية كواحدة من أهم التجارب على المستوى العالمي في محاربة ظاهرة الفقر. وقد خلصت الدراسة من خلال تحليل ودراسة مختلف الإحصائيات إلى نجاح دولة فيتنام في تقليل من مستويات الفقر عبر الإصلاحات التشريعية والقانونية، الاستثمار في المورد البشري، فتح المجال أمام الرأس المال الأجنبي، كل هذا ساهم في تحقيق نهضة اقتصادية ساعدت البلاد لتقليل من مستوى الفقر، كما أصبحت فيتنام نموذج دولي يستشهد به من قبل كافة الهيئات الدولية على غرار البنك الدولي، ومنظمة التعاون الاقتصادي والتنمية في معالجة ظاهرة الفقر. الكلمات المفتاحية: الفقر، الاقتصاد، الاستثمار، فيتنام.

الكلمات المفتاحية: الفقر، الاقتصاد، الاستثمار، فيتنام.


المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الجزائر - بين الواقع ومأمول المستقبل -

ميلودي أم الخير,  بوخدوني وهيبة, 

الملخص: تهدف الدراسة الى تشخيص واقع المؤسسات الصغيرة و المتوسطة وما ينتظر تحقيقه منها في المستقبل من خلال الكشف عن العراقيل والصعوبات التي تحول دون ترقيتها وتحقيق أهدافها المستقبلية مع عرض الحلول المقترحة من طرف الجهات الوصية للقضاء على القيود المالية والتنظيمية والتسييرية لتنميتها وتطورها للمساهمة في التنمية الاقتصادية والاجتماعية، لمعالجة مختلف الجوانب المتعلقة بالدراسة تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي في عرض وتحليل كافة الجوانب المتعلقة بواقع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الجزائر. أظهرت النتائج أنه رغم كل المشاكل التي واجهت ولا زالت تواجه المؤسسات الصغيرة تبقى تؤدي دورا أساسيا ومهما في الاقتصاد الوطني بخلق مناصب شغل جديدة وتوفير قيمة مضافة في جميع القطاعات، ورغم التطور في تعداد المؤسسات الصغيرة والإنشاء الذي يظهر في كل عام إلا أن هذه المؤسسات لا زالت تعاني من مشاكل وعراقيل تمنعها من الاستمرارية وهذا ما لاحظناه من خلال إحصائية وفيات المؤسسات الصغيرة التي شطبت سنة 2018 والتي قدرت نسبتها ب63، 25 بالمائة من المجموع. The study aims to diagnose the reality of small and medium enterprises and what is expected to be achieved in the future by revealing obstacles and difficulties that prevent them from being promoted and achieving their future goals while presenting the solutions proposed by the trustees to eliminate financial, organizational and managerial restrictions for their development and development to contribute to economic and social development, To address the various aspects related to the study, a descriptive analytical approach was used to present and analyze all aspects related to the reality of small and medium enterprises in Algeria. The results showed that, despite all the problems encountered and still facing small enterprises, they still play an essential and important role in the national economy by creating new jobs and providing added value in all sectors. Despite the development in the number of small enterprises and construction that appears every year, these institutions are still It suffers from problems and obstacles preventing it from continuing, and this is what we have noticed through the statistics of the deaths of small enterprises that were written off in 2018, which were estimated at 25, 63 percent of the total.

الكلمات المفتاحية: مؤسسات صغيرة ومتوسطة، تنمية اقتصادية، تنمية اجتماعية، مؤسسات صغيرة، تطور المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.


تأثير جائحة فيروس كورونا(كوفيد -19) على قطاع النقل الجوي

مشتر فطيمة,  شين خثير,  ضيف عبد الغنى, 

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى معالجة موضوع: تأثير جائحة فيروس كورونا (كوفيد-19) على قطاع النقل الجوي، من خلال التعريف بالفيروس وتطور انتشاره، بالإضافة إلى التطرق للآثار المترتبة على قطاع الطيران، من خلال تحليل أثره على حركة المسافرين الشحن الجوي، والعمالة. وقد خلصت الدراسة أن لجائحة فيروس كورونا أثر كبير ولم يقتصر هذا الأثر على قطاع النقل الجوي فحسب بل امتد إلى قطاعات أخرى مثل قطاع السياحة العالمية وهذا نتيجة لغلق المطارات والقيود على السفر التي فرضتها الحكومات، مما أدى إلى شل الحركة أمام المسافرين.

الكلمات المفتاحية: فير ; س ك ; ر ; نا ; ك ; كفيد-19 ; النقل الج ; ي ; قطاع ال ; طيران


تعزيز مساهمة الوقف في علاج البطالة (غزة نموذجا)

الأخرس رضوان سمير مسلم, 

الملخص: تسلط الدراسة الضوء على الوقف وسبل تعزيز مساهمته بالحد من مشكلة البطالة في قطاع غزة وبالتالي الوقوف على الدور البارز للوقف في التنمية المجتمعية، حيث إن الوقف في حالة استغلاله الاستغلال الأمثل يمكن أن يصبح جهة تمويلية مانحة تتحكم بها الجهة القائمة عليه بتوجيهه نحو مشاريع تنموية واستثمارية بما ينعكس إيجابيا على المجتمع، ويناقش البحث ماهية مساهمة الوقف في الحد من البطالة في قطاع غزة، واستطلاع واقع الوقف في غزة من حيث حجمه، وإدارته، واستثماره والوقوف على المعوقات التي تواجه عمل الوقف في غزة. وقد خلصت الدراسة إلى أهمية الوقف عبر إسهامه بالحد من الفقر وتوفير فرص العمل بما يسهم في معالجة مشكلة البطالة، فهو مورد تمويلي هام يسهم في إيجاد حل مناسب وطويل المدى لتمويل مختلف أوجه التنمية الاقتصادية والاجتماعية وله دور فعال في مكافحة البطالة، وقد أوصت الدراسة بنشر المفاهيم التنموية للوقف والعمل بها، وأن لا يقتصر دور الوقف على تقديم المساعدات دون الاستثمار في المشاريع وفق السبل الحديثة.

الكلمات المفتاحية: الوقف، التنمية، البطالة، الاستثمار


التخطيط السياحي في الجزائر ودوره في بعث التنمية الاقتصادية

شعشوع أحمد,  بوسالم أبو بكر, 

الملخص: يعتبر التخطيط السياحي ضروري في عملية التنمية الاقتصادية، والذي يمكن من خلاله للدول خصوصا النامية من أن تواجه المنافسة في السوق السياحة الدولية، وبالتالي فإن تخطيط التنمية السياحية يعتبر جزءاً من خطة التنمية الاقتصادية والاجتماعية، والذي يقتضي تضافر كافة الجهود خاصة الإدارات الحكومية بوضع مخطط للتنمية السياحية. وقد قمنا بهذا البحث للتعرف على أهمية التخطيط السياحي في بعث التنمية الاقتصادية وكانت الاستراتجية التي تبنتها الدولة الجزائرية أفاق 2025، والتي تم من خلالها وضع جملة من التدابير على رأسها التحفيزات الجبائية والمالية وتقديم تسهيلات بخصوص العقار السياحي للخروج بقطاع السياحة وتأهيله ليصبح منافسا في السوق الدولية، وبديلا عن القطاعات الأخرى. الكلمات المفتاحية: التخطيط السياحي، السياحة، التنمية الاقتصادية. Tourism planning is considered necessary in the process of economic development, through which countries, especially developing countries, can face competition in the international tourism market. Therefore, tourism development planning is part of the economic and social development plan, which requires concerted efforts, especially government departments, to set a plan for tourism development. . We did this research to find out the importance of tourism planning in the resurrection of economic development and the strategy adopted by the Algerian state was the horizon of 2025, through which a number of measures were put in place, on top of which are fiscal and financial incentives and providing facilities regarding the tourism property to exit the tourism sector and qualify it to become a competitor in the international market, And a substitute for other sectors. Key words: tourism planning, tourism, economic development, national tourism strategy.

الكلمات المفتاحية: التخطيط السياحي ; السياحة ; التنمية الاقتصادية


المحاسبة عن المسؤولية الاجتماعية في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة

مولوة مراد, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى إلقاء الضوء على محاسبة المسؤولية الاجتماعية والوقوف عند مختلف مشاكلها مع إبراز الدور الذي تلعبه في خدمة المجتمع، البيئة، الموظفين، وكذلك العمال بالإضافة إلى معرفة مختلف المتطلبات اللازمة لتطبيق محاسبة المسؤولية الاجتماعية؛ وتوصلت الدراسة إلى جملة من النتائج من أهمها أن المحاسبة عن المسؤولية الاجتماعية تستخدم في قياس الآداء الاجتماعي للمشروعات وأنه لا بد من الإفصاح عنها في التقارير المالية، كما نبهت الدراسة إلى ضرورة توعية المؤسسات بمفهوم وأهمية المحاسبة عن المسؤولية الاجتماعية، والعمل على إعداد نموذج محاسبي لها، بحيث يكون سهل الفهم والتطبيق وبأقل تكلفة ممكنة. The objective of the study was to highlight accountability of social responsibility and to stand up to its various problems, highlighting the role it plays in serving society, the environment, employees, as well as workers, as well as the various requirements for applying social responsibility accounting; The study reached a number of results, the most important of which is that accounting for social responsibility is used to measure the social performance of projects and that it should be disclosed in the financial reports, and the study pointed out that the organizations should be made aware of the concept and importance of social responsibility accounting, and work on preparing an accounting model for them. So it's easy to understand and apply at the lowest possible cost.

الكلمات المفتاحية: المسؤولية الاجتماعية، محاسبة المسؤولية الاجتماعية


واقع تطبيق العدالة التنظيمية في مديرية التربية ولاية بسكرة

موسي سهام,  كردودي سهام, 

الملخص: ملخص: هدفت الدراسة إلى معرفة مستوى تطبيق العدالة التنظيمية في مديرية التربية لولاية بسكرة حسبة وجهة نظر موظفيها واستخدم الباحث المنهج الوصفي بالأسلوب المسحي، وتكونت عينة الدراسة من (48) موظف، وتم تحليل البيانات باستخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية وتحليل التباين (ANOVA). وقد أظهرت النتائج بان مستوى تطبيق العدالة التنظيمية في مديرية التربية لولاية بسكرة حسب وجهة نظر موظفيها جاء بدرجة متوسطة. وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى العدالة التنظيمية تعزى لمتغيرات (الجنس، المؤهل العلمي، الخبرة)، وفي هذا الإطار نوصي بالعمل على تطبيق نظام عدالة تنظيمية بمختلف أبعادها لتحسين اداء العمال وزيادة الروح المعنوية والرضا الوظيفي. Abstract: The study aimed at investigating the level of organizational justice in Education Department, wilaya of Biskra . The researcher used the Descriptive analytical approach. The study sample consisted of (48) Employee . Data was collected through the use of questionnaire developed by the researcher. In order to analyze results, means, standard deviation, analysis of variance (ANOVA) were used. The results indicated that the level of organizational justice in Education Department, wilaya of Biskra was moderate and there were no statistical significant differences attributed to the (gender, Qualification Experience). In the last We recommend working towards implementing a system of organizational justice in its various dimensions, To improve the performance of employers and increase morale and job satisfaction. Key words: organizational justice, distributive justice, procedural justice, interactional justice. JEL classification codes: J53 ; J83

الكلمات المفتاحية: العدالـة التنظيمية ; عدالة التوزيع ; عدالة الإجراءات ; عدالة التعاملات


نمذجة وتقدير الســــــلاسل الزمنية المـــــالية باســــــــتخدام نمـــوذج الذاكرة الطويلة (سوق فلسطين للأوراق المالية نموذجاً)

التلباني شادي,  الطويل سارية, 

الملخص: يهدف هذا البحث الى استخدام نموذج الذاكرة الطويلة لنمذجة وتقدير السلاسل الزمنية المالية، وذلك من خلال دراسة وتحليل بيانات السلسلة الزمنية لأسعار الأسهم في سوق فلسطين للأوراق المالية، باستخدام نموذج الانحدار الذاتي والمتوسطات المتحركة التكاملية الكسرية ARFIMA(p,d,q) ، حيث تم التحقق باستخدام العديد من الاختبارات الاحصائية بيانياً وحسابياً أن السلسلة تمتلك خاصية الذاكرة الطويلة، ثم تم الانتقال لتحديد قيمة معلمة التفاضل الكسري (d) لنموذج ARFIMA(p,d,q)، باستخدام ثلاث طرق تقدير، حيث تفوقت طريقة dSperio على ثلاثة طرق اخرى R/S , Fracdiff , EHE للحصول على نموذج ARFIMA(p,d,q) المطلوب. كما أشارت النتائج الاحصائية أن النموذج الملائم لتمثيل بيانات سلسلة أسعار الأسهم في سوق فلسطين للأوراق المالية هو ARFIMA(2,0.3134419,2)؛ بقيمة فروق كسرية (d=0.3134419)، وقد نجح في كل الاختبارات الاحصائية التشخيصية اللازمة.

الكلمات المفتاحية: السلاسل الزمنية ; الذاكرة الطويلة ; الفروق الكسرية ; سوق الاوراق المالية


إسهامات النظام المحاسبي المالي في تحقيق خاصية الملائمة في القوائم المالية من وجهة نظر مستخدمي المعلومة المالية- دراسة ميدانية بولاية ورقلة-

حفصي رشيد,  حليمي نبيل, 

الملخص: يهدف هذا البحث إلى دراسة مدى مساهمة النظام المحاسبي المالي في تحقيق خاصية الملائمة في القوائم المالية من وجهة نظر مستخدمي المعلومة المالية ولتحقيق هذا المسعى قمنا بإجراء دراسة ميدانية وذلك من خلال استمارة استبيان وجهت لعينة مكونة من 70 مستهدف تم استرجاع 67 منها حيث شملت هذه العينة بعض موظفي مصلحة الضرائب لولاية ورقلة وباستخدام برنامج spss تم تحليل الإجابات المتحصل عليها. وقد خلصت الدراسة إلى أن المعلومات الموجودة بالقوائم المالية تتميز بدرجة عالية من الملائمة وأن جودة المعلومة المالية تكمن في تلبية احتياجات مستخدميها، كما أن خاصية الملائمة تؤثر على عملية اتخاذ القرار. This research aims to study the extent to which the financial accounting system contributes to achieving the property of suitability in the financial statements from the point of view of users of financial information. To achieve this endeavor, we conducted a field study through a questionnaire form directed to a sample of 70 targets, 67 of which were retrieved. This sample included some The employees of the tax authority in the state of Ouargla, and using the spss program, the answers obtained were analyzed. The study concluded that the information in the financial statements is characterized by a high degree of suitability and that the quality of the financial information lies in meeting the needs of its users, and that the property of relevance affects the decision-making process.

الكلمات المفتاحية: نظام محاسبي مالي ; ، ملائمة ; قوائم مالية ; معلومة مالية ; ورقلة


دراسة قياسية لأثر ادراج الصكوك الإسلامية في سوق الأوراق المالية على نشاط السوق في ماليزيا خلال الفترة (2001-2019)

قسول كمال, 

الملخص: تعالج هذه الورقة البحثية أثر إدراج الصكوك الإسلامية ضمن الادوات المالية المتداولة في سوق الاوراق المالية على نشاط السوق في ماليزيا خلال الفترة (2001-2019)، وذلك من خلال التعرف على هذه الادوات المالية ودورها من الناحية النظرية في تنشيط سوق الأوراق المالية، لتصل في الأخير إلى مدى تفاعل نشاط السوق مع التغيرات الحاصلة في حجم الإصدار، حيث تم استخدام اختبار التكامل المشترك لـ أنجل وغرانجر لدراسة العلاقة التوازنية في الاجل الطويل، مع تقدير نموذج تصحيح الخطأ ودوال الاستجابة لتحديد معامل تصحيح الخطأ وتأثير الصدمات العشوائية، وقد خلصت هذه الدراسة إلى وجود علاقة توازنية طويلة الاجل بين حجم إصدار الصكوك الإسلامية وحجم التداول باعتباره المؤشر المستخدم في التعبير عن نشاط السوق، واستجابة سريعة وموجبة دائما لحجم التداول لصدمات حجم إصدار الصكوك.

الكلمات المفتاحية: صكوك إسلامية ; سوق الاوراق المالية ; تكامل مشترك ; نموذج تصحيح الخطأ ; دوال الاستجابة


دراسة مقارنة حول سهولة ممارسة أنشطة الأعمال في دول المغرب العربي

عبد الله دوكارة جلال,  مختاري فيصل, 

الملخص: إدراك أهمية إنشاء أعمال تجارية جديدة لتنمية الإقتصاديات، هو أمر ملح. يركز تقرير ممارسة أنشطة الأعمال على التنظيم الذي يؤثر على الشركات المحلية عبر 12 مجال. يدرس هذا المقال سهولة ممارسة الأعمال التجارية في دول المغرب العربي وفقًا لمؤشرات مختلفة. كما يستكشف تأثير الإصلاحات التي أجرتها على ترتيب وأداء ممارسة أنشطة الأعمال بين سنتي 2019 إلى 2020. تستند الدراسة إلى بيانات تم جمعها من الموقع الإلكتروني للبنك الدولي لممارسة أنشطة الأعمال وتقارير ممارسة أنشطة الأعمال التي نشرها البنك الدولي. من بين الدول المغاربية ، كانت الوجهة الأكثر تفضيلاً لممارسة أنشطة الأعمال في سنة 2020 هي المغرب تليها تونس.

الكلمات المفتاحية: الدول المغرب العربي ; مؤشر سهولة ممارسة أنشطة الأعمال


نمذجة أثر إنشاء إستثمارات جديدة بقطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة على تنافسيتها في الجزائر: دراسة تحليلية قياسية بإستخدام نموذج تحليل البيانات المقطعية "Panel Data"

بوعزيز ابراهيم,  أمقران منير, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى تحليل ونمذجة تأثير الاستثمارات الجديدة في قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة على تنافسيتها وذلك حسب مختلف قطاعات النشاط الاقتصادي العاملة بها بالجزائر، من خلال عاملي الزمن والتطور في عدد المؤسسات، ولقد أثبتت نتائج الدراسة بأن ضعف تنافسية المؤسسات الصغيرة والمتوسطة من خلال توقفها نهائيا عن النشاط يرتبط ارتباطا إيجابي بتطور اعادة النشاط للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، وبزيادة حجم الاستثمارات من خلال إنشاء مؤسسات جديدة، والذي يفسر بزيادة في حجم الانتاج والمنافسة. : Abstract This study aimed at analyzing and modeling the impact of new investments in the small and medium enterprises sector on their competitiveness, according to the various economic activity sectors operating in them in Algeria, through the factors of time and development in the number of institutions, The results of the study have demonstrated that the weak competitiveness of small and medium enterprises through their permanent cessation of activity is positively related to the development of re-activity for small and medium enterprises, and the increase in the volume of investments through the creation of new institutions, which explains an increase in the volume of production and competition. Keywords: SMEs; business failure; sectional data; Panel Data

الكلمات المفتاحية: المؤسسات الصغيرة والمتوسطة؛ فشل الأعمال؛ البيانات المقطعية ; SMEs; business failure; sectional data


دور الذكاء الاقتصادي في تحسين جودة الخدمات المصرفية،دراسة ميدانية في البنوك الجزائرية The role of economic intelligence on Improving the Quality of Banking Services, A Field Study in Algerian bank

بن دنيدينة سعيد, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى معرفة تأثير الذكاء الاقتصادي على تحسين جودة الخدمات المصرفية في البنوك الجزائرية، و من أجل تحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد على الاستبيان حيث تم تصميمه وتوجيهه إلى الإطارات العاملة بالوكالات البنكية، وقد تم استرجاع 51 كانت كلها صالحة للدراسة، و تم التحقق من صدق وثبات الأداة. وقد خلصت هذه الدراسة إلى وجود اثر ذو دلالة إحصائية ل ( اليقظة الإستراتيجية و الضغط والتأثير) و عدم تأثير أمنية المعلومات بصفة مجتمعة على تحسين جودة الخدمات المصرفية. The aim of this study is to know the effect of economic intelligence on improving the quality of banking services in Algerian Banks. In order to achieve the objectives of the study, the questionnaire was designed and directed to managers working in banking agencies, 51 questionnaire has been retrieved, Were all valid for study, and verified the validity and stability of the tool. The study concluded that there is a statistically significant effect of (strategic Vigilance, pressure and influence) and the lack of security impact on improving the quality of banking services.

الكلمات المفتاحية: الذكاء الاقتصادي، اليقظة الإستراتيجية، المعلومة ، الخدمة، البنوك ; economic intelligence, strategic Vigilance, services , information, Banks


رقمنه الموارد البشرية وأثرها على تعزيز متطلبات التنمية المستدامة بالتعليم العالي في ظل جائحة كرونا–دراسة تطبيقية على طالبات جامعه الامام محمد بن سعود الإسلامية.

دكتور د. عبير بكري سر الختم,  دكتور رقية الطيب علي أحمد,  دكتور سلوى درار عوض,  دكتور/أستاذ مشارك علوية سعيد زبير, 

الملخص: هدفت الدراسة إلى التعرُّف على مدي تحقيق رقمنه الموارد البشرية وأثرها في خلق التنمية المستدامة بالتعليم العالي في ظل جائحة كرونا، حيث تمثَّلت مشكلة الدراسة في هل واقع رقمنه الموارد البشرية بالجامعات السعودية تتناسب مع متطلبات التنمية المستدامة في ظل المهددات البيئية لجائحة كرونا ؟، اعتمدت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي الي جانب المنهج التاريخي حيث تمثَّلت فرضية الدراسة في: وجود علاقة احصائية إيجابية بين رقمنه الموارد البشرية وتعزيز متطلبات التنمية المستدامة بالتعليم العالي في ظل جائحة كورونا. وتوصَّلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها: اسفرت الدراسة بنسبة أكثر من 60% أن الجامعة تعمل على كسب مكانة مرموقة بين المؤسسات التعليمية وتحقيق التنمية المستدامة وذلك من خلال بناء المجتمع المعرفي القائم على اقتصاد المعرفة ورقمنه الموارد البشرية. كما تبين أن نسبة 68% من المستقصين يؤكدون أن الجامعة تعمل على تأمين بنية تقنية مناسبة تشمل جميع الوسائل التقينه، ويتم إدارتها بكوادر متخصصة ذات كفاءة لدعم الرقمنه في ظل الجائحة. فقد أوردت الدراسة توصيات عديدة من أهمها: توصي الباحثات بضرورة وضع رسالة ذات مرونة بالمؤسسات التعليمية للإستعداد لأي سيناريوهات وتصور جديد للتعليم ، وترسيخ ضرورة التغير الإيجابي في أساليب التدريس والتعلم وفق متغيرات البيئة ، كما نوصي بتعزيز المھارات الرقمية للطلاب من خلال الممارسات التعليمية وفق النظام التعليمي الإلكتروني العالمي في ظل إهتمام الطلاب وإستعدادهم لتطوير المهارات التقنية بعد الجائحة ، كما إتضح من تحليل البيانات الشخصية لهم ، كما نوصي بتوفير البنية التحتية لتكنولوجيا المعلومات والإتصالات بإنشاء محتوى رقمي بالمؤسسات التعليمية تتماشى مع الخطط الرئيسية بالمؤسسات التعليمية ، وتعزيز تقییم ھذه الخطط وفق التغيرات البيئية ، ونوصي بترسيخ وجود الجامعات الرقمية لتوسيع نطاق الخدمات التعليمية المقدمة وفق متطلبات العصر . : The study aimed to identify the extent of digitization of human resources and its impact in creating sustainable development in higher education in light of the pandemic, as the problem of the study was: Is the reality of digitizing human resources in Saudi universities commensurate with the requirements of sustainable development in light of the environmental threats of the Corona pandemic? The study adopted the descriptive and analytical approach. In addition to the historical curriculum, where the study hypothesis was represented in the existence of a positive statistical relationship between digitizing human resources and enhancing the requirements of sustainable development in higher education in light of the Corona pandemic. The study reached several results, the most important of which are: The study resulted in more than 60% that the university is working to gain a prominent place among educational institutions and achieve sustainable development through building a knowledge society based on the knowledge economy and digitalizing human resources. It was also found that 68% of the respondents assert that the university is working to acquire an appropriate technical structure that includes all technical means, and that it is managed by competent and specialized cadres to support digitization in light of the pandemic. Based on the results of the study, the study included several recommendations, the most important of which are: - We recommend the necessity of developing a flexible message in educational institutions to prepare for any scenarios and a new perception of education and consolidating the necessity for positive change in teaching and learning methods according to the environment variables. Educational practices according to the global electronic educational system in light of students' interest and willingness to develop technical skills after the pandemic, as evidenced by the analysis of their personal data. We also recommend providing the infrastructure for information and communication technology by creating digital content in educational institutions in line with the master plans of educational institutions and enhancing the evaluation of these plans according to environmental changes We recommend establishing digital universities to expand the range of educational services provided in accordance with the requirements of the times

الكلمات المفتاحية: : رقمنه الموارد البشرية، تعزيز متطلبات التنمية المستدامة، جائحة كرونا



Les 10 articles les plus téléchargés