مجلة اقتصاد المال و الأعمال

finance and business economies review

Description

Finance and Business Economies Review: A Specialized International scientific, double-blind peer-reviewed, free of charge, non-profit, open-access journal, quarterly (March, June, September, December), It was founded in 2016, is issued and edited by The Institute of Economics, Commerce and Management Science, University Center Abdelhafid Boussouf -Mila- Algeria. The journal focuses on field of Economics, Econometrics and Finance, Finance, Business, Management and Accounting, Business and International Management , Management Information Systems, Marketing, Organizational Behavior and Human Resource Management, Strategy and Management, and interest in the dissemination original applied research in three languages, Arabic, English and French. The journal aimed to attract researchers around the world by provide a scientific platform for discussion and contribution innovative researches, and make bridgs between researchers in Arab countries, Africa and from the world, to exchange experiences and results, to contribute the development and ensure a useful exchange of knowledge, and to find solutions for contemporary economic and managerial problems. The journal includes an international editorial board that works due to international standards. Our team ensures a documented scientific treatment method for researches, and works to improve and upgrade the journal to reach global levels and advance scientific research, The journal is published in both print and online versions. The online version is free access and download. All papers around the world are very welcome in our International Journal.


4

Volumes

11

Numéros

310

Articles


لجان أخلاقيات البحث العلمي في كليات المال والأعمال

الدرابسه -, 

الملخص: سخّرت الدول المتقدمة البحث العلمي في حل مشكلاتها والنهوض بمجتمعاتها وتحقيق التنمية المستدامة لها. لتنظيم الأنشطة البحثية والتأكد من سلامة إجراءاتها ومصداقيتها تم في هذه الدول إنشاء لجان أخلاقيات البحث العلمي لتقوم بمراجعة الأبحاث في المؤسسات الأكاديمية قبل إجرائها. أما في الدول النامية ومنها عالمنا العربي، فتفتقر معظم المؤسسات الأكاديمية إلى مثل هذه اللجان وخصوصا في الكليات الانسانية. سيتم في هذه الدراسة تسليط الضوء على أهمية وجود لجان أخلاقيات البحث العلمي في كليات المال والأعمال وبيان واجباتها واقتراح آلية لتنظيم عملها. وسيتم استعراض مفهوم أخلاقيات البحث العلمي، والمبادئ الأساسية التي تقوم عليها. Developed countries use scientific research to solve their problems, promote their societies and achieve sustainable development. To organize the research activities and to ensure its integrity and credibility, research ethics committees have been established in the academic institutions of these countries. In developing countries, including the Arab world, many academic institutions lack such committees, especially in humanitarian colleges. This study highlights the importance of the ethics committees of scientific research in Business faculties. In addition, the structure, duties and procedures utilized by such committees were also covered. As an introduction to the topic, the basic concepts of research ethics were also reviewed.

الكلمات المفتاحية: اخلاقيات البحث ; لجان ; كليات المال ; كليات الاعمال


دور السياسة النقدية الحديثة في استهداف التضخم بالجزائر دراسة قياسية للفترة (2001-2017)

مير احمد,  بورعدة حنان, 

الملخص: : بالرغم من نجاح السياسة النقدية الحديثة المبنية على تبني استراتيجية استهداف التضخم في تحقيق معدلات تضخم منخفضة خلال العقد الماضي في العديد من الدول، والإقبال المتزايد على هذه السياسة وبشكل مستمر، إلا أن هناك بعض الشكوك في إمكانية تطبيقها بشكل فعال في الجزائر في ظل الظروف النقدية التنظيمية والهيكلية والتي تزامنت مع بداية تطبيق البرامج التنموية الثلاثة في الفترة الممتدة من 2001 الى 2017، من أجل تحقيق الهدف النهائي المتمثل في التحكم في المستوى العام للأسعار. وقد توصلت الدراسة من خلال استخدام منهج الارتباط الذاتي ذو الفجوات الزمنية المبطئة ARDL إلى نتائج أهمها: أن عدم توفر شروط تطبيق هذه السياسة في الاقتصاد الجزائري حال دون تحقيق النتائج المرجوة، لكن يمكن الاعتماد على هذا الأسلوب في إدارة السياسة النقدية في المستقبل على مراحل، على أن يسبق ذلك تذليل الصعوبات التي تواجه تنفيذها. Abstract: Despite the success of modern monetary policy based on the adoption of inflation targeting strategy in the achievement of low inflation rates during the last decade in many countries, and the increasing demand for this policy on a continuous basis, but there is some doubts that it can be applied effectively in Algeria under the Regulatory and structural monetary conditions that coincided with the beginning of the implementation of the three development programs in the period from 2001 to 2017, in order to achieve the ultimate goal of controlling the overall level of prices. The study, using the ARDL method, found that the lack of conditions for applying this policy in the Algerian economy prevented the desired results from being achieved. However, this method can be used to manage future monetary policy. In a phased manner, preceded by overcoming difficulties in their implementation.

الكلمات المفتاحية: استهداف التضخم، السياسة النقدية، منهج الارتباط الذاتي ذو الفجوات الزمنية المبطئة ARDL


المراجعة الجبائية كآلية لضمان حقوق الخزينة العمومية في الجزائر دراسة تطبيقية بمركز الضرائب سعيدة خلال الفترة 2014-2018

وسعي رابح, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى إبراز دور المراجعة الجبائية في ضمان حقوق الخزينة العمومية من خلال مكافحة التهرب الضريبي واكتشاف الأخطاء والإغفالات التي يرتكبها المكلفين بالضرائب و تصحيحها، بهدف دعم النظام الجبائي الجزائري الذي يعتبر تصريحي يعطي للمكلفين الحرية في تقديم تصريحاتهم الجبائية الدورية و السنوية. ولإرساء مقاربة علمية جادة حول إشكالية البحث جاءت هذه الدراسة لتجسيد إجراءات المراجعة الجبائية التي تعد إجراء وقائي وعقابي في آن واحد، يقف في وجه الممارسات السلبية التي تتزايد حدتها بالاعتماد على المراجعة المحاسبية كأحد أهم آليات المراجعة الجبائية التي تضمن التمويل المستمر للخزينة العمومية.

الكلمات المفتاحية: المراجعة الجبائية، التصريحات الجبائية، النظام الجبائي، التهرب الضريبي، الخزينة العمومية


أثر القواعد الأخلاقية للمدقق في الحد من ممارسات المحاسبة الخلاقة دراسة ميدانية للشركات في العراق

فخري محمد, 

الملخص: هدفت الدراسة الى التعرف على أثر التزام المدققين في مجال القواعد الاخلاقية للحد من ممارسات المحاسبة الخلاقة، واستند البحث على فرضية رئيسية مفادها؛ لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين التزام المدقق بالقواعد الأخلاقية في مجال الاعمال واستخدام أساليب المحاسبة الخلاقة ، ولتحقيق اهداف البحث تم استخدام المنهجين الوصفي المسحي والوصفي التحليلي من خلال قائمة استبيان اعدت لهذا الغرض وتوصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج أهمها التزام المدققين في قطاع الأعمال العراقي بدرجة مرتفعة بالقواعد الأخلاقية للمدقق، حيث بلغ المتوسط الحسابي العام (4.17) ، وانه توجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين التزام المدقق بالقواعد الأخلاقية واستخدام طرق المحاسبة الخلاقة، فقد بلغت قيمة الاختبار (ت) (13.81) ، واوصت الدراسة الى العمل على إيجاد تشريعات تحمي المدقق ليكون قادرا على مواجهة الضغوط التي تمارسها الإدارة لممارسة المحاسبة الخلاقة.

الكلمات المفتاحية: المدقق، القواعد الأخلاقية، المحاسبة الخلاقة.


الذكاء الاقتصادي الدفاعي و أهميته في المؤسسة مع الإشارة لمؤسسة اتصالات الجزائر

قرين لطيفة,  طافر زهير,  بوسهمين احمد, 

الملخص: الملخص إن تفعيل الذكاء الاقتصادي الدفاعي داخل المؤسسة يتطلب التجهيز بالوسائل الضرورية كالمعدات و البرمجيات و التقنيات المتطورة، دون أن ننسى الجانب البشري و كذا الحث على النباهة من خلال ممارسة اليقظة و تحسيس عمال المؤسسة على جميع المستويات بالحذر من تسرب و سرقة المعلومات الخطيرة والهامة، بالإضافة إلى آليات إدارية فعالة لحماية الإرث المعرفي و الرأس المال الفكري. من خلال دراستنا توسلنا أن المؤسسة محل الدراسة تعي مفهوم الذكاء الاقتصادي و تسعى إلى تبنيه عن طريق وضع مكانزمات و آليات العمل و هذا واضح من خلال الاستثمارات الكبيرة في هذا المجال على مدى الخمسة سنوات الأخيرة من خلال اقتناء معدات وبرمجيات متطورة و تطوير نظم الحماية و كذا التكوين و هذا لتفعيل الجانب الدفاعي من الذكاء الاقتصادي . إن الذكاء الاقتصادي الدفاعي يعمل في جوهره على حماية الإرث المعرفي للمؤسسة إلى جانب اليقظة و التأثير فعلى المؤسسة تفعيل بعض التدابير منها :المتعلقة بالأمن ، التدابير التعاقدية ، التدابير المتعلقة بالرأس المال الفكري، التدابير المتعلقة بالتكوين في مجال الحماية .

الكلمات المفتاحية: الذكاء الاقتصادي ; الذكاء الاقتصادي الدفاعي ; المعلومات ; حماية الإرث المعرفي



Les 10 articles les plus téléchargés