مجلة اقتصاد المال و الأعمال

finance and business economies review

Description

Finance and Business Economies Review: A Specialized International scientific, double-blind peer-reviewed, free of charge, non-profit, open-access journal, quarterly (March, June, September, December), It was founded in 2016, is issued and edited by The Institute of Economics, Commerce and Management Science, University Center Abdelhafid Boussouf -Mila- Algeria. The journal focuses on field of Economics, Econometrics and Finance, Finance, Business, Management and Accounting, Business and International Management , Management Information Systems, Marketing, Organizational Behavior and Human Resource Management, Strategy and Management, and interest in the dissemination original applied research in three languages, Arabic, English and French. The journal aimed to attract researchers around the world by provide a scientific platform for discussion and contribution innovative researches, and make bridgs between researchers in Arab countries, Africa and from the world, to exchange experiences and results, to contribute the development and ensure a useful exchange of knowledge, and to find solutions for contemporary economic and managerial problems. The journal includes an international editorial board that works due to international standards. Our team ensures a documented scientific treatment method for researches, and works to improve and upgrade the journal to reach global levels and advance scientific research, The journal is published in both print and online versions. The online version is free access and download. All papers around the world are very welcome in our International Journal. “Finance and Business Economies Review” includes an international editorial board that works according to international standards, applies confidentiality for evaluation procedures, requires and ensures that reviewers be external and not affiliated with authors (not from the same institution of affiliation,..). Please see our Instructions for authors for information on article submission. If you require any further information or help, please contact us: fbej@centre-univ-mila.dz

Annonce

اعلان للباحثين

السلام عليكم ورحمة الله وبركاته؛؛؛

نعلم الباحثين الأفاضل ان فترة استلام وتحكيم المقالات للمجلد 4 العدد 04  جانفي  2021م ستكون مستمرة إلى غاية يوم 01 ديسمبر 2020م

سيصدر العدد بتاريخ 01  جانفي 2021م

تحيات اسرة المجلة

Peace be on you
our researchers, we informe you that the  receiption and arbitration period  of articles for volume 4, No. 04, January 2020, will be continuous until 01 december 2020.
The issue will be issued on 01 january  2021
Greetings 

09-07-2020


5

Volumes

16

Numéros

426

Articles


اليقظة الإستراتيجية للمسؤولية الاجتماعية للشركات ضمن نظم الاستجابة لإدارة المخاطر الوبائية – شركة Seegene الكورية في مواجهة جائحة فيروس كورونا كوفيد-19 Strategic vigilance for corporate social responsibility within response systems to manage epidemic risks - The Korean company Seegene in the face of the pandemic Coronavirus Covid-19

خلوفي سفيان,  شريط كمال, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى محاولة الكشف عن دور اليقظة الإستراتيجية للمسؤولية الاجتماعية للشركات في مواجهة المخاطر الوبائية، وذلك بالتطبيق على شركة Seegene الكورية. وتوصلت الدراسة إلى أن الشركات اليوم تعمل في بيئة أعمال جد معقدة تحتاج فيها إلى يقظة إستراتيجية على الصعيد الاقتصادي والاجتماعي، والذي تفرضه الظروف الاستثنائية كالمخاطر الوبائية، والتي تحتاج إلى سرعة في الاستجابة الاجتماعية وتلبية تطلعات المجتمع الاستثنائية قبل وأثناء وبعد وقوع الأخطار. وأوصت الدراسة في الأخير بضرورة تبني الشركات لإستراتيجية مرنة تدمج عناصر اقتصادية واجتماعية متوقعة وغير متوقعة كالأخطار الوبائية، والتي تحتم على الشركات الاستجابة لها بسرعة لتخفيف الأضرار، وحتى اغتنام الفرص التي تظهر فجأة. This study aimed to try to uncover the role of strategic vigilance for corporate social responsibility in facing the risks of epidemics, by applying the study to Seegene Korean. The study found that companies operate today in a very complex business environment in which they need strategic vigilance at the economic and social level imposed by exceptional circumstances such as the risks of epidemics, This requires speed in social response and meeting the exceptional aspirations of society before, during and after the occurrence of risks. Finally, the study recommended that companies should adopt a flexible strategy that integrates expected and unexpected economic and social elements such as epidemic risks, which require companies to respond quickly to mitigate damage and even seize opportunities that appear suddenly.

الكلمات المفتاحية: : يقظة إستراتيجية، مسؤولية اجتماعية، نظم الاستجابة، جائحة فيروس كورونا كوفيد-19، شركة Seegene. ; Strategic Vigilance, Social Responsibility, Response Systems, pandemic Coronavirus Covid-19, Seegene Inc.


قياس مستوى الإفصاح الاختياري في التقارير السنوية للمصارف الإسلامية مصرف السلام-الجزائر أنموذجا (2012-2017)

أودينة عبد الخالق,  يحياوي فاوزي, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى قياس مستوى الإفصاح الاختياري في التقارير السنوية لمصرف السلام – الجزائر في الفترة 2012-2017، وتمَّ الاعتماد في ذلك على نموذج متكون من 120 معلومة من المعلومات التي يتم الإفصاح عنها اختياريا، وتوصلت هذه الدراسة إلى أنَّ مستوى الإفصاح عن هذه المعلومات في التقارير السنوية لمصرف السلام-الجزائر في الفترة 2012-2017 كان ضعيفاً، حيث لم يتجاوز نسبة 26%، وفي الأخير توصي هذه الدراسة بضرورة اهتمام مصرف السلام-الجزائر وشركات المساهمة بصفة عامة بالإفصاح الاختياري بشكل أكبر نظراً لأهميته البالغة.

الكلمات المفتاحية: الإفصاح الاختياري ; التقارير السنوية ; شركات المساهمة ; مصرف السلام-الجزائر


المزايا الاقتصادية للتورق المصرفي المنظم

الشانع أمحمد,  طالبي صلاح الدين, 

الملخص: تلعب عملية التمويل دورا مهما في الحركة الاقتصادية من خلال تمويل مختلف العمليات الاستثمارية لتحقيق التنمية الاقتصادية، ‏وفي هذا الصدد يختلف التمويل الإسلامي عن التمويل التقليدي؛ فالتمويل الإسلامي قائم على أسس ومبادئ الشريعة الإسلامية‎.‎‏ ‏تبحث هذه الدراسة في الفوائد الاقتصادية المترتبة على التورق المصرفي المنظم كأحد صيغ التمويل الإسلامي المعتمدة من قبل ‏العديد من البنوك الإسلامية، إذ يعتبر من‎ ‎المسائل‎ ‎المختلف‎ ‎في‎ ‎تطبيقها‎ ‎لدى‎ ‎البنوك،‎ ‎وذلك‎ ‎بسبب الاختلاف‎ ‎في‎ ‎الفتاوى‎ ‎الشرعية،‎ ‎وتستخدمه‎ ‎البنوك‎ ‎الإسلامية‎ ‎التي‎ ‎أجازته‎ ‎كأداة للتمويل‎ ‎لتلبية‎ ‎احتياجات‎ ‎العملاء؛ فقد عرف التورق المصرفي المنظم نقلة‎ ‎كبيرة‎ ‎في ‏العقود الشرعية‎ ‎في عديد البلدان لما ساهم في تنمية‎ ‎النشاط‎ ‎المصرفي‎ ‎بعقود‎ ‎ترتبط‎ ‎مباشرة‎ ‎بتنمية‎ ‎النشاط‎ ‎الإنتاجي.‏ Abstract: ‎ The financing process plays an important role in the economy by financing ‎various ‎investment ‎‎operations to achieve economic development, and in this ‎regard, Islamic finance ‎differs from ‎‎traditional financing because of Islamic ‎finance is based on the principles of Islamic ‎Shariah.‎‏‎ This ‎‎study examines ‎the economic benefits of organized banking tawarruq as one of ‎the‏ ‏Islamic ‎financing ‎formulas approved by many Islamic banks, as it is ‎considered one of the ‎different issues ‎in their ‎application with banks, due to ‎the difference in For legal fatwas, and ‎Islamic banks that ‎have ‎approved it ‎and use it as a financing tool to meet the needs of customers.‎ ‎Organized ‎banking ‎tawarruq has witnessed a major shift in Sharia contracts in many ‎countries, as ‎it ‎contributed to the ‎development of banking activity with ‎contracts directly related to the ‎development ‎of production ‎activity.‎

الكلمات المفتاحية: التورق المصرفي المنظم ; التمويل الإسلامي ; البنوك الإسلامية


دور البنوك التجارية اليمنية في تحقيق التنمية المستدامة - دراسة تطبيقية

القرشي عبدالله,  الدلالي خالد, 

الملخص: ملخص: هدفت الدراسة الى التعرف على دور البنوك التجارية اليمنية في تحقيق التنمية المستدامة والتوصل إلى نموذج معياري عام يمكن استخدامه لتقييم دور البنوك التجارية في التنمية المستدامة واختبار كفاءة النموذج المعياري. تم استخدام المنهج الوصفي لإجراء الدراسة، واستخدام الاستبيان كأداة لجمع البيانات من خلال عينة عشوائية بسيطة من العاملين في الإدارات العليا لبنوك العينة. كما تم استخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية الوصفية والاستدلالية لتحليل البيانات منها نهج النمذجة البنائية باستخدام المعادلة الهيكلية في بناء نموذج معياري عام لتقييم دور البنوك التجارية في التنمية المستدامة، كما تم تطبيق النموذج على البنوك التجارية اليمنية وتقييمها. وتوصلت الدراسة الى مجموعة من النتائج من أهمها: ان النموذج المعياري الذي تم التوصل اليه والذي يتضمن بنية عامليه تتكون من خمسة عوامل هما: الدور الاقتصادي، الدور الإداري، الدور القانوني، الدور الاجتماعي، الدور البيئي يمكن استخدامه لتقييم دور البنوك التجارية في التنمية المستدامة ، كما اظهرت النتائج ان البنوك التجارية اليمنية تعتمد بدرجة اكبر على الدور الاقتصادي لتحقيق التنمية المستدامة، يليه الدور الإداري، والبيئي، والاجتماعي، والقانوني على التوالي. كما خلصت الدراسة الى مجموعة من التوصيات. bstract: The study aimed to identify the role of Yemeni commercial banks in achieving sustainable development and to arrive at a general standard model that can be used to evaluate the role of commercial banks in sustainable development and to test the efficiency of the standard model. The descriptive approach was used to conduct the study, and the questionnaire was used as a tool to collect data through a simple random sample of workers in the higher departments of the sample banks. A set of descriptive and inferential statistical methods were used to analyze the data, including the structural modeling approach using the structural equation in building a general standard model to evaluate the role of commercial banks in sustainable development. The model was also applied to and evaluated Yemeni commercial banks. The study found a set of results, the most important of which are: The standard model that has been reached which includes a working structure consisting of five factors: the economic role, the administrative role, the legal role, the social role, and the environmental role can be used to assess the role of commercial banks in sustainable development, The results also showed that Yemeni commercial banks rely to a greater extent on the economic role to achieve sustainable development, followed by the administrative, environmental, social and legal role, respectively. The study also concluded with a set of recommendations.

الكلمات المفتاحية: التنمية المستدامة - البنوك التجارية اليمنية


تأثير صورة العلامة التجارية على ولاء الزبون للعلامة التجارية: رضا الزبون متغير وسيط دراسة تطبيقية على عينة من زبائن شركة اسيا سيل

المويل عمار يوسف ضجر, 

الملخص: ملخص: تهدف هذه الدراسة الى تقديم اطارمفاهيمي لكل من صورة العلامة التجارية ورضا الزبون وولاء الزبون للعلامة التجارية ، حيث سلطت الضوء على اهمية العلامة التجارية وتأثيرها في ولاء الزبون من خلال رضا الزبون كمتغير وسيط . ومن خلال اجراء دراسة تطبيقية على عينة من زبائن شركة اسيا سيل، حيث تم توزيع استمارة استبيان اعدت لهذا الغرض وتم التوصل الى مجموعة من الاستنتاجات والتوصيات. حيث اشارت نتائج الدراسة الى وجود تأثير إيجابي ومباشر لصورة العلامة التجارية في رضا الزبون وولاءه ، وقد ظهر ايضاً تأثير غير مباشر لصورة العلامة التجارية في ولاء الزبون من خلال رضا الزبون بمعامل تأثير اكبر من التأثير المباشر وبما يعزز أهمية المتغير الوسيط رضا الزبون. واختتمت الدراسة الحالية بتقديم بعض التوجهات للدراسات المستقبلية ذات العلاقة بموضوع الدراسة الحالية. Abstract: This study aims to provide a conceptual framework of brand image , customer satisfaction and customer brand loyalty. This study sheds light on the importance of brand image and its effect on customer brand loyalty through the mediation role of customer satisfaction by conducting an applied study on a sample from Asiacell customers. The study uses a questionnaire which has been developed for the study aim. It has been arrived in this study to a number of results and suggestions which indicate to the positive effect of the brand image on customer satisfaction and customer brand loyalty. Also, customer satisfaction plays as a mediator in the relationship between brand image and customer brand loyalty. The study provides directions for future studies that are related to the study’s subject.

الكلمات المفتاحية: صورة العلامة ألتجارية ; رضا ألزبون ; ولاء الزبون للعلامة التجارية ; Brand image ; Customer satisfaction ; Customer brand loyalty


The Bayesian Design of Kaplan Meier Estimation Using Gibbs Sampling: Application in econometrics of duration models

حميمص أحمد,  بن عميروش رشيد, 

Résumé: A Bayesian approach to survival offers practical, simple and relatively easy solutions to exploit digitally. In this contribution, we will demonstrate the effectiveness of the Bayesian approach in the modeling of durations and in an econometric context, we propose the Bayesian design of the Kaplan Meier estimator based on the stochastic approximation, which is represented here by the Gibbs sampling. Our contribution is to improve the deductive stage in estimating nonparametric survival times and under censorship, and this is what we reached in our research by means of the hierarchical prior distribution.

Mots clés: Bayesian approach ; nonparametric survival ; Kaplan Meier Bayesian estimator ; Gibbs sampling


تحليل العلاقة بين هيكل السوق والأداء، دراسة حالة الصناعة التأمينية في الجزائر

سنوسي أسامة,  محبوب فاطمة, 

الملخص: من خلال هذه الدراسة سوف نقوم بتحليل العلاقة بين هيكل السوق وأداء شركات التأمين في سوق تأمينات الأضرار في الجزائر، باعتمادنا على نموذج التحليل في الاقتصاد الصناعي (SCP) هيكل- سلوك- أداء (Structure-Conduct-Performance)، وانطلقت هذه الدراسة من فرضية وجود تأثير متبادل بين هيكل السوق والأداء، وعلى هذا الأساس شملت عينة الدراسة 10 شركات تأمين خلال الفترة 2007-2015 وتم تقدير معالم النموذج باستخدام منظومة المعادلات الآنية، بالاعتماد على طريقة المربعات الصغرى ذات المرحلتين (2SLS) وطريقة المربعات الصغرى ذات الثلاث مراحل (3SLS). خلصت هذه الدراسة إلى أن سوق تأمين الأضرار في الجزائر يتسم بهيكل احتكار قلة ويتجه هذا السوق إلى المنافسة، كما توصلت الدراسة إلى وجود تأثير متبادل بين هيكل سوق تأمينات الأضرار وأداء شركات التأمين العاملة به، وكان هذا التأثير سلبي بين المتغيرين في كلا الاتجاهين، مما يعني دحض لفرضية نموذج هيكل- سلوك- أداء، أي أن شركات التأمين العمومية التي تسيطر على سوق التأمين لا تستفيد من وضعية الهيمنة في تحقيق أرباح غير عادية وهي بعيدة كل البعد عن السلوكات الاحتكارية.

الكلمات المفتاحية: الاقتصاد الصناعي، هيكل السوق، نموذج هيكل- سلوك- أداء، المعادلات الآنية، صناعة التأمين


اختبار الدور الوسيط للأسبقيات التنافسية في العلاقة بين تحديات المنافسة والتفوق التنافسي في الجهاز المصرفي بمحلية دنقلا بالولاية الشمالية بالسودان

د أسامة معاوية بخيت حسين د أسامة معاوية بخيت حسين, 

الملخص: مستخلص: هدفت الدراسة لاختبار الدور الوسيط للأسبقيات التنافسية في العلاقة بين تحديات المنافسة والتفوق التنافسي في الجهاز المصرفي بمحلية دنقلا، حيث تمحورت مشكلة الدراسة في عدم إدراك العديد من أفرع المصارف لأهمية الدور الذي يلعبه امتلاك الأسبقيات التنافسية في مواجهة تحديات المنافسين، مما يؤثر علي تحقيقها للتفوق التنافسي، حيث تم وضع خمسة فرضيات وتصميم استبيان، وبعد جمع وتحليل البيانات من المبحوثين، توصلت الدراسة لتوسط الأسبقيات التنافسية للعلاقة بين تحديات المنافسة والتفوق التنافسي بتأثير غير مباشر (0.661). وأوصت الدراسة بتفعيل بعض الممارسات التي تؤدي إلي تحقيق التفوق التنافسي في أفرع المصارف محل الدراسة. الكلمات الدالة: الأسبقيات التنافسية؛ تحديات المنافسة؛ التفوق التنافسي؛ الجهاز المصرفي. Abstract: The study aimed to examining the mediating role of (CP) for the relationship between (CC) and (CS) in the (BS) at (DL). The problem of study is that many branches banks in (DL) still do not realize the importance role of (CP) in facing (CC) and its effect on (CS). The study found (CP) mediating the relationship between (CC) and (CS) in (BS) at (DL) with an Indirect Effect of (0.661). The study recommended activate some practicing that enable to achieving (CS) in branches banks under study. Key words: Competitive Priorities; Competitive Challenges; Competitive Superiority; Banking System. .

الكلمات المفتاحية: الأسبقيات التنافسية؛ تحديات المنافسة؛ التفوق التنافسي؛ الجهاز المصرفي.



Les 10 articles les plus téléchargés