مجلة اقتصاد المال و الأعمال


Description

Finance and Business Economies Review: A Specialized International scientific, double-blind peer-reviewed, free of charge, non-profit, open-access journal, quarterly (March, June, September, December). It is published by The Institute of Economics, Commerce and Management Science, University Center Abdelhafid Boussouf -Mila- Algeria. The journal publishes research papers in three languages (Arabic, English and French) and focuses on fields such as Economics, Finance; Econometrics, Management, Marketing, Business and International Management and Accounting. The aim of the journal is to facilitate scholarly work on recent theoretical and practical aspects in Economics and Management. The journal is published in both print and online versions. The online version is free to access and download.


6

Volumes

20

Numéros

481

Articles


مساهمة الوقف النقدي في تحقيق التنمية المستدامة - تجارب دولية

دوفي قرمية,  مشري فريد, 

الملخص: ملخص: نهدف من خلال هذا البحث إلى بيان دور الوقف النقدي في تحقيق التنمية المستدامة، البعد الاقتصادي، الاجتماعي والبيئي، لإحياء الدور التنموي للوقف باعتباره مؤسسة تمويلية إسلامية. خلصت الدراسة إلى أن الوقف النقدي له دور في إحداث التنمية المستدامة في بعدها الاقتصادي، الاجتماعي والبيئي، من خلال إنشاء وتمويل المشاريع الاستثمارية، التقليل من البطالة، توفير بيئة صحية جيدة، حماية البيئة وإدخال مفهوم التنمية الخضراء. Through this research, we aim to clarify the role of cach Waqf in achieving sustainable development, the economic, social and environmental dimensions, to revive the developmental role of the endowment as an Islamic financing institution. The study has come to cach waqf have a role in achieving sustainable development in its economic, social and environmental dimension through establishing and financing investment projects, reducing unemployment, providing a good healthy environment, protecting the environment and introducing the concept of green development.

الكلمات المفتاحية: الوقف النقدي، التنمية المستدامة، تجارب دولية.


تعزيز الإصلاح الضريبي في الجزائر من خلال إصلاح وعصرنة الإدارة الضريبية

بوقلع وداد,  مصباح حراق, 

الملخص: حاولت هذه الورقة البحثية تسليط الضوء على آليات تعزيز الإصلاح الضريبي في الجزائر، من خلال التركيز على محور إصلاح وعصرنة الإدارة الضريبية بهدف تكييفها وجعلها أكثر استجابة في مواجهة التحديات المعاصرة التي تفرضها البيئة العالمية اليوم، نتيجة لما تشهده من تغيرات وتطورات مستمرة، إضافة إلى الظروف الاقتصادية التي تمر بها الجزائر. وخلصت الدراسة إلى أنه بالرغم من الجهود التي بذلتها الجزائر في سبيل تعزيز كفاءة وفعالية إدارتها الضريبية على مستوى هياكلها، مواردها، إجراءاتها، خدماتها، وعلاقاتها مع المجتمع الضريبي، فإنها لا تزال ضعيفة وغير كافية، تحتاج إلى وجود أرادة سياسية وتضافر للجهود لضمان نجاح إصلاح وعصرنة الإدارة الضريبية بالتركيز على الرقمنة، تسهيل الإجراءات وتحسين علاقتها مع المكلفين. This research paper attempted to highlight on the mechanisms for promoting tax reform in Algeria, By focusing on the reform and modernization of tax administration with a view to adapting it and making it more responsive to the contemporary challenges posed by the global environment today, as a result of the ongoing changes and developments in addition to the economic conditions in Algeria. The study concluded that despite Algeria's efforts to enhance the efficiency and effectiveness of its tax administration at the level of its structures, resources, procedures, services and relations with the tax community, They are still weak and inadequate, requiring political will and concerted efforts to ensure the success of the form and modernization of tax administration by focusing on digitization, facilitating procedures and improving their relationship with taxpayers.

الكلمات المفتاحية: إصلاح ضريبي؛ إدارة ضريبية؛ رقمنة. ; Tax Reform; Tax Administration; digitization.


أثر متغيرات النظام المصرفي على النمو الاقتصادي في الجزائر: دراسة قياسية خلال الفترة (1980-2018) باستخدام نموذج ARDL

بن حمو آمينة,  بوثلجة عبد الناصر جمال, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى معرفة العلاقة الموجودة بين متغيرات النظام المصرفي والمتمثلة في المعروض النقدي بمفهومه الواسع، الادخار المحلي الإجمالي، الائتمان المحلي المقدم للقطاع الخاص، الاستثمار، التضخم، الانفتاح التجاري، على النمو الاقتصادي المتمثل في نصيب الفرد من الناتج المحلي الإجمالي باستخدام نموذج الانحدار الذاتي للفجوات الزمنية الموزعة ARDL لبيانات فصلية خلال الفترة الزمنية (2000-2019)، حيث أظهرت النتائج مدى استجابة كل من المعروض النقدي بمفهومه الواسع والانفتاح التجاري للنمو الاقتصادي وسلبية كل من الادخار الإجمالي و الاستثمار، وعدم معنوية الائتمان المحلي الموجه للقطاع الخاص.

الكلمات المفتاحية: نظام مصرفي ; نمو اقتصادي ; نموذج ARDL ; جزائر


أثر تعديل الضريبة على الرواتب و الأجور حسب المادة 09 من قانون المالية التكميلي لسنة 2020

عبد الرحيم نادية, 

الملخص: هدفت الدراسة إلى تحليل الأثر الذي أحدثته التعديلات التي جاءت بها المادة 09 من قانون المالية التكميلي2020 على الرواتب و الأجور التي مستها. تبين من خلالها، أن الإعفاءات و التخفيضات التي تم إقرارها لم يكن لها التأثير المرغوب. فقد كان هذا الأخير ضعيفا جدا ولم يؤد إلى تحسين مستوى المداخيل المعنية

الكلمات المفتاحية: قانون المالية التكميلي 2020 ; الضريبة على المرتبات و الأجور ; الإعفاءات و التخفيضات


آليات تعزيز القطاع السياحي ودفع دوره التنموي في الجزائر

عاشوري إبراهيم,  بن موسى محمد, 

الملخص: من خلال هذا البحث سنهدف إلى تشخيص الزخم السياحي الموجود في الجزائر، إلى جانب اقتراح مجموعة آليات من شأن توظيفها والاعتماد عليها أن يحقق الارتقاء بالدور المنوط بالقطاع السياحي في الجزائر، سيما في ظل تعالي صيحات هذه المرحلة من التوجه الاقتصادي والداعية إلى تحقيق التنويع الاقتصادي لمداخيل الجزائر وعدم الاعتماد على الموارد الناضبة (الطاقة الأحفورية). توصل البحث إلى أن الاستثمار السياحي في الجزائر تجابهه عدة عقبات، إذ على الرغم من كون الجزائر تمتلك مؤهلات سياحية هائلة إلا أنها تصنف في خانة أضعف الوجهات السياحية، وعليه يتوجب التخطيط لتنمية شاملة تأخذ السياحة منها قسطا معتبرا، من خلال توجيه وتركيز الجهود نحو تفعيل القطاع السياحي والنهوض به. Through this research we will aim to diagnose the tourist momentum in Algeria , as well as proposing a set of mechanisms that will achieve the upgrading of the role assigned to the tourism sector in Algeria, especially in light of high cries of this stage of the economic trend calling for the economic diversification of Algeria's income and not to rely on depleted resources (fossil energy). The research found that tourism investment in Algeria is facing several obstacles. Although Algeria has huge tourist qualifications, it is classified as the weakest tourist destination, therefore, it is necessary to plan for comprehensive development, through directing and focusing efforts towards activating and promoting the tourism sector.

الكلمات المفتاحية: القطاع السياحي التنمية السياحية ; استراتجية سياحية الاعلام السياحي


الأنموذج السنغافوري في مجال مكافحة الفساد والوقاية منه دراسة تحليلية من 2010- 2020

بوشرمة عبد الحميد,  بوسعيود سارة, 

الملخص: لقد استهدفنا من خلال هذا البحث إلقاء الضوء على التجربة السنغافورية في مكافحة الفساد والوقاية منه، والتي تعتبر من التجارب الرائدة على المستوى العالمي، حيث أصبحت سنغافورة تصنف ضمن الدول الأقل فسادا في العالم حسب مختلف المؤشرات الدولية للفساد وعلى رأسها مؤشر مدركات الفساد لمنظمة الشفافية الدولية، وهو ما مكنها من تحقيق تنمية مستدامة وشاملة، وجعل منها قبلة للاستثمارات الأجنبية المباشرة، ومركز تجاري عالمي، وبالتالي قوة اقتصادية عالمية بالرغم من قلة الموارد والإمكانيات الطبيعية التي تتوفر عليها. وتوصلنا في الأخير إلى أن من أهم أسرار نجاح هذه التجربة ما يلي: - الدور الكبير الذي لعبه مكتب التحقيق في قضايا الفساد مند إنشائه في سنة 1952 والذي منحت له الاستقلالية الكافية والصلاحيات والواسعة؛ - توفر الإرادة السياسية القوية لمكافحة هذه الظاهرة والوقاية منه؛ - ارتفاع الوعي لدى المواطنين بخطورة الظاهرة والمساهمة في مكافحتها؛ - الفصل بين السلطات الثلاث، والتركيز على وجود نظام قضائي نزيه ومستقل. رموز jel: . M4، K2 Abstract: In this research, we aimed to cover all sides of Singaporean experience in fighting corruption how to prevent it. This experience is concerned as a pioneer experience on the international level. According to a various international indexes of corruption , Singapora became classifying as the least corrupt countries in the world, on the top of this index is rational corruption index of International Transparency Organization .It led to achieve a continuous and a comprehensive development, also it made it as a place of foreign direct investments and an international commercial center as a result an international economic power although it has a few resources and a natural capacities which it has. At the end, we concluded that the main secrets of success of this experience as follows: -The investigating office has played a big role in the affairs of corruption, it was established in 1952, this office was given an enough independence and a big jurisdictions ; -To have a strong political will for fighting this phenomenon and prevent it; -The increase of consciousness between people because of the danger of this phenomenon and to share how to fight it; -The separation between three authorities and the focus to have an inprejudiced judicial and independent system . Keywords: : Singapora , The reality of corruption, corruption indexes , institutions of fighting corruption, laws of fighting corruption. (JEL) Classification : M4، K2، .

الكلمات المفتاحية: سنغافورة؛ واقع الفساد؛ مؤشرات الفساد؛ مؤسسات مكافحة الفساد؛ قوانين مكافحة الفساد ; Singapora , The reality of corruption, corruption indexes , institutions of fighting corruption, laws of fighting corruption


TheImpact of the Transition towards a Renewable Energy EconomytoAchieve Diversification of the Algerian Economy (Analytical andforward-lookingapproach)

بوشلاغم عميروش,  بوقرة كريمة, 

الملخص: This study aims to try to foresee and identify the impact of the shift towards the exploitation of solar energy in Algeria as an important source of diversification of the Algerian economy by looking at the resource curse (oil and natural gas) that it currently suffers from.It has been concluded that solar energy is not expected to become a new curse to Algeria due to the small size of the expected rent from solar energy, and that oil and natural gas will remain in the future in Algeria, and most importantly, the probability of Algeria's suffering over the possibility of diversifying the Algerian economy in the field of alternative energy. تهدف هذه الدراسة إلى محاولة الاستشراف والتعرف على أثر التحول نحو استغلال الطاقة الشمسية في الجزائر باعتبارها مصدر مهم لتنويع الاقتصاد الجزائري من خلال النظر في نقمة الموارد (البترول والغاز الطبيعي) التي تعاني منها حاليا،أين تم التوصل إلى أنه لا يتوقع أن تصبح الطاقة الشمسية نقمة جديدة للجزائر بسبب صغر حجم الريع المتوقع للطاقة الشمسية، وان النفط والغاز الطبيعي سيظلان في المستقبل في الجزائر ، والأهم من ذلك إمكانية معاناة الجزائر حول إمكانية تنويع الاقتصاد الجزائري في مجال الطاقة البديلة.

الكلمات المفتاحية: Renewable Energy ; Economic Diversification ; the Algerian economy ; الطاقة المتجددة ; التنويع الاقتصادي ; الاقتصاد الجزائري


واقع مناخ الاستثمار الاجنبي المباشر في الجزائر دراسة تحليلية وقياسية للفترة:1999-2019 La réalité du climat des investissements directs étrangers en Algérie Etude analytique et standard pour la période: 1999-2019

عقون شراف,  غضبان مليكة, 

الملخص: الملخص: لقد كانت لتدفقات رؤوس الاموال الدولية عدة تطورات في اشكالها ،و الاستثمار الاجنبي المباشر يشكل احد اهم رؤوس الاموال التي شهدت تطورا كبيرا نظرا للدور الحيوي الذي يلعبه في الرفع من القدرات الانتاجية للاقتصاد، وزيادة معدلات التشغيل وغيرها. ومن خلال هذه الورقة البحثية تناولنا التطور القانوني للاستثمارات الاجنبية المباشرة في الجزائر مع دراسة تحليلية للاستثمارات الاجنبية المباشرة الواردة الى الجزائر خلال الفترة:2000-2018،كما تطرقنا الى مصادر الاستثمار الاجنبي المباشر الوارد الى الجزائر بالإضافة الى دراسة تحليل التوزيع القطاعي لهذه الاستثمارات للفترة :2002 -2017 وبالاعتماد على برنامج Eviews10قدمنا دراسة قياسية لتدفقات الاستثمار الاجنبي المباشر بحيث ان نموذج الدراسة تم تشكيله من متغير تابع و هو الاستثمار الاجنبي المباشر و متغيرين مستقلين وهما الناتج المحلي الاجمالي و التضخم وذلك خلال الفترة 1999-2019. Résumé: Les flux de capitaux internationaux ont connu plusieurs évolutions dans leurs formes, et les investissements directs étrangers constituent l'un des capitaux les plus importants qui a connu un grand développement en raison du rôle vital qu'il joue dans l'amélioration des capacités productives de l'économie, l'augmentation des taux d'emploi, etc. A travers ce document de recherche, nous avons traité de l'évolution juridique des investissements directs étrangers en Algérie avec une étude analytique des investissements directs étrangers entrant en Algérie sur la période: 2000-2018, et nous avons également traité des sources d'investissements directs étrangers entrant en Algérie, en plus d'étudier l'analyse de la répartition sectorielle de ces investissements pour la période: 2002 -2017, Et sur la base du programme Eviews10, nous avons présenté une étude standard des flux d'investissements directs étrangers, de sorte que le modèle d'étude a été formé à partir d'une variable dépendante, qui est l'investissement direct étranger, et de deux variables indépendantes, à savoir le PIB et l'inflation, au cours de la période 1999-2019. Mots clés: investissement direct étranger, développement juridique, répartition sectorielle, sources d'investissement direct étranger, régression linéaire multiple.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الاستثمار الاجنبي المباشر، التطور القانوني ، التوزيع القطاعي، مصادر الاستثمار الاجنبي المباشر، الانحدار الخطي المتعدد. ; Mots clés: investissement direct étranger, développement juridique, répartition sectorielle, sources d'investissement direct étranger, régression linéaire multiple.


تعزيز المساهمة العامة في عملية فرز النفايات المنزلية من المصدر من وجهة نظر ربات البيوت

بنون خيرالدين,  العينوس رياض, 

الملخص: حاولت هذه الورقة البحثية معالجة إشكالية تعزيز المساهمة العامة في فرز النفايات المنزلية من المصدر من وجهة نظر ربات البيوت، وقد تم دراسة استقصائية لعينة من ربات البيوت. بعد تحليل نتائج الاستبيان تم التوصل إلى وجود رغبة كبيرة لدى ربات البيوت للمشاركة في فرز النفايات من المصدر في حالة تبنيها من السلطة المخولة، كما توصلت الدراسة إلى أن عوامل القانون والعرف الاجتماعي أكثر أهمية بمعنوية إحصائية من عوامل التحفيز المادي وبنفس أهمية عوامل المعرفة والدراية كعوامل لتعزيز مساهمة ربات البيوت في استراتيجية فرز النفايات من المصدر، علما أن كل هذه العوامل تعتبر مهمة لكن مع تفاوت طفيف في الأهمية. This papers attempted to address the problem of enhancing public participation in sorting household waste at the source from the point of view of housewives. We use a survey based method for a sample of household. We found that there is great wiling from housewives to participate in sorting household waste if it was adopted by the authorized authority. Also, We also found that the factors of law and social norm are more important statistically than the factors of financial motivation, and just as important as knowledge and know-how factors as factors to enhance the contribution of housewives in the strategy of sorting waste from the source, noting that all of these factors are important, but with a slight variation in importance.

الكلمات المفتاحية: فرز النفايات المنزلية ; الفرز من المصدر ; مساهمة ربات البيوت


دور جودة التدقيق الداخلي في الحد من ممارسات المحاسبة الإبداعية في ظل معايير التدقيق الداخلية الدولية

ساعد بخوش حسينة,  بوطلاعة محمد, 

الملخص: ملخص: هدفت الدراسة الى التعرف على أثر جودة التدقيق الداخلي في الحد من ممارسات المحاسبة الابداعية في ظل معايير التدقيق الداخلية الدولية من وجهة نظر ممارسي مهنة التدقيق والمحاسبة في الجزائر، ولتحقيق غايات الدراسة تم تصميم استبيان بالاستفادة من الأدبيات السابقة المشابهة، وتوصلت الدراسة الى ان هناك أثر ايجابي ومعنويا احصائيا لجودة التدقيق في الحد من ممارسات المحاسبة الابداعية وان جودة التدقيق الداخلي في غياب معايير التدقيق الداخلية يؤثر بفاعلية مقارنة مع تطبيق معايير التدقيق الداخلي من وجهة نظر مفردات العينة. Abstract: The study aimed to identify the impact of the quality of internal auditing in limiting creative accounting practices in light of international internal auditing standards from the point of view of practitioners of the profession of auditing and accounting in Algeria, and to achieve the objectives of the study, a questionnaire was designed based on similar previous literature. The study found that there is a positive and significant statistical impact of the quality of auditing in reducing creative accounting practices, and the quality of internal auditing in the absence of internal auditing standards affects massively compared to the application of internal auditing standards from the point of view of the vocabulary of the sample

الكلمات المفتاحية: التدقيق الداخلي ; جودة الدقيق الداخلي ; المحاسبة الإبداعية ; معايير التدقيق الداخلية الدولية


الرقابة المصرفية ودورها في إدارة الأزمات المالية في الدول العربية: أزمة فيروس (COVID-19) نموذجا

زوايدية أفراح,  خوالد أبوبكر,  بوزرب خير الدين, 

الملخص: يهدف هذا البحث إلى إبراز أهمية ودور الرقابة المصرفية في إدارة ومواجهة الأزمات المالية بشكل عام والأزمة الناتجة عن جائحة كورونا بشكل خاص، ولتحقيق الهدف السابق الذكر تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي، وقد تم التوصل إلى نتيجة أساسية مفادها أن السلطات النقدية والرقابية العربية اتخذت مجموعة معتبرة من الإجراءات لاحتواء الأزمة أبرزها: توظيف أدوات السياسة النقدية، اعتماد حزم تحفيز اقتصادي معتبرة، تطوير الصيرفة الالكترونية وعصرنة وسائل الدفع، تأجيل سداد الاستحقاقات وعمليات تقييم البنوك، دعم المؤسسات الناشئة والمؤسسات الصغيرة والمتوسطة، ...، الخ، وقد تم اختتام هذا البحث بمجموعة من التوصيات الهامة التي من شأنها تفعيل دور أجهزة الرقابة المصرفية العربية في مواجهة التداعيات الاقتصادية والمالية للجائحة الصحية العالمية الحالية (كوفيد – 19). This research aims to highlight the importance and role of banking control in managing and facing financial crises in general and the crisis resulting from the Corona pandemic in particular. Hence and to achieve this goal, we have relied on the descriptive and analytical approach. A basic conclusion was reached that the Arab monetary and control authorities have taken a considerable set of measures to contain the crisis, most notably: employing monetary policy tools, adopting significant economic stimulus packages, developing e-banking and modernizing payment methods, postponing payment of dues and bank evaluation processes, supporting startups and SME’s, etc. This research was concluded with a set of important recommendations that would activate the role of Arab banking control agencies in facing the economic and financial repercussions of the current global health pandemic (Covid-19).

الكلمات المفتاحية: الرقابة المصرفية ; الأزمات المالية ; المصارف المركزية العربية ; الجائحة الصحية العالمية


Developing Algeria’s Tourism Sector: The Search for a Wealth-Generator

Erabti Hana,  Aimar Abdelhafid, 

Résumé: The tourism sector in Algeria is facing serious challenges and its contribution to the country’s economy is still limited, despite tremendous natural and cultural potentials, as well as an important tourism infrastructure. Indeed, Algeria is still among the bottom rankings of tourist destinations. This paper tries to put forward a number of ways to develop Algeria’s tourism sector. It seeks to make a contribution to the solution of the various problems and challenges facing the tourism industry in Algeria. It highlights the necessity of boosting domestic and foreign investment in this sector to help generate wealth and jobs to alleviate the impact of the on-going drastic decline in oil and gas prices in world markets on the national economy.

Mots clés: Algeria, Challenges, Development, Tourism sector, Wealth generation


La responsabilité sociale des entreprises et son effet sur l’innovation : Cas d’un échantillon des PMEs algériennes.

حصاد فريال,  أزواو لمياء, 

Résumé: L'article évalue la relation des pratiques de la responsabilité sociale des entreprises (RSE) avec l'innovation des Petites et moyennes entreprises. La recherche est basée sur un échantillon des PMEs algériennes. Les données ont été collectées à travers une enquête auprès des chefs d’entreprise. Pour l’analyse et la validation des résultats, la technique statistique du modèle d’équations structurelles (SEM) a été utilisée à travers PLS (Partial least squares). Ces analyses ont été préparées avec le logiciel SmartPLS version 3. Les résultats indiquent que les pratiques de la RSE augmentent l’innovation dans ce type d’entreprises et peuvent les aider à comprendre et à intégrer l’importance de la RSE autant qu’un mécanisme contribuant à l’amélioration de l’innovation.

Mots clés: Responsabilité sociale des entreprises ; Innovation ; Entreprise durable ; Petites et Moyennes Entreprises


واقع المالية الأخلاقية في البنوك التجارية النشطة في الجزائر دراسة حالة عينة من الوكالات البنكية لولايتي برج بوعريريج وسطيف

ريغي أسماء,  قايدي خميسي, 

الملخص: نهدف من خلال هذه الدراسة إلى معرفة واقع تبني البنوك التجارية الجزائرية لأبعاد ومبادئ المالية الأخلاقية، وذلك من خلال دراسة ميدانية لأربعة وعشرين وكالة بنكية نشطة في ولايتي برج بوعريريج وسطيف، وعبر المعالجة الإحصائية للبيانات والمعطيات المتحصل عليها باستخدام برنامج SPSS وتحليلها اقتصاديا. توصلنا من خلال هذه الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها غياب تام لثقافة المالية الأخلاقية في البنوك التجارية النشطة في الجزائر، مع وجود فروق ذات دلالة إحصائية لاتجاهات أفراد العينة حول تطبيق أبعاد ومبادئ المالية الأخلاقية في البنوك الوطنية والأجنبية، حيث توصلنا إلى قيام بعض البنوك التجارية خاصة الوطنية منهابتمويل جزء من المشاريع الاجتماعية، إلا أنها تبقى مساهمتها محدودة وتدخل ضمن تطبيق توجيهات البنك المركزي والسياسة النقدية المفروضة، وليس نتيجة تبنيها أبعاد ومبادئ المالية الأخلاقية. Through this study, we aim to know the reality of the Algerian commercial banks ’adoption of ethical financial dimensions and principles, through a field study of twenty-four active banking agencies in the states of Bordj Bou Arreridj and Setif, then doing a statistical treatment of the information and data obtained using the SPSS program and analyzing it economically This research reached a set of results, which are the complete absence of an ethical financial culture in commercial banks active in Algeria. There are somegovernmentalbanksthat solve various community issues, but its contribution remains limited and falls within the implementation of the directives of the Central Bank and its monetary policy, and not for adopting the dimensions and principles of ethical finance. Keywords: Ethical finance, commercial banks, ethical banking.

الكلمات المفتاحية: المالية الأخلاقية، البنوك التجارية، الصيرفة الأخلاقية.


أثر إدارة المعرفة على الميزة التنافسية " دراسة ميدانية على عينة من المؤسسات الجزائرية .

داودي عبد الهادي, 

الملخص: ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى قياس أثر إدارة المعرفة على الميزة التنافسية في بعض المؤسسات الجزائرية ، وذلك من أجل معرفة الدور الذي تلعبه إدارة المعرفة في تحسين الميزة التنافسية ، من أجل ذلك تم إعداد استبيان من 32 استبانه ، تم استرجاع 30منها صالحة للتحليل و قد تضمن الإستبيان 77سؤال . 38 منها تخص إدارة المعرفة و الباقي متعلق بالميزة التنافسية. وقد وجد أن إدارة المعرفة تأثر بشكل كبير و معنوي على الميزة التنافسية الأمر الذي يستدعي المؤسسات القطاع المدروسة إلى إعطاء مزيد من الإهتمام بإدارة المعرفة. Abstract: This stady aims to measure the impact of knowledge management on the competitive advantage in some Algerian institutions in order to know the role that knowledge management play in improving the competitive advantage . for this purpose a questionnaire was prepared of 32 units ,30 of wich were retieved suitable for analysis the questionnaire included 77 question38 of them related to knowledge management and the rest related to competitive advantage, It was found that knowledge management is affected singnificantly great on the competitive advantage wich calls for the institutions of the electronic sector to give more attention to knowledge management.

الكلمات المفتاحية: إدارة المعرفة ، الميزة التنافسية ، ، تحسين الأداء. ; Knowledge Management , The Competitive Advantage , Improving Performence.


دور الأصول القانونية في تحسين مستويات الوصول للخدمات المالية الاسلامية: دراسة تحليلية لواقع الدول العربية والاسلامية

لمزاودة رياض, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على دور الأصول والأنظمة القانونية في تطوير الأنظمة المالية ورفع معدلات الوصول للخدمات المالية وخاصة في الدول التي طبقت التشريع الاسلامي، وذلك من خلال دراسة دور القانون المشترك، القانون المدني والشريعة الإسلامية في تفسير اختلاف مستويات التطور المالي في الدول العربية والإسلامية. توصلت هذه الدراسة إلى أن معظم الدول العربية والإسلامية اعتمدت على النظم القانونية الغربية والتي كان لها دور سلبي من خلال عدم القدرة على بناء مؤسسات قوية تعمل على رفع مستويات التطور المالي وتحسين الخدمات المالية المقدمة وخاصة الاسلامية.

الكلمات المفتاحية: الأصول القانونية ; التطور المالي ; الوصول للخدمات المالية.


تجربة إسقاط نموذج القوى الخمس لربحية القطاع على التسويق بالعلاقات وولاء الزبون

بوبكر ياسين,  قرفي يمينة, 

الملخص: يمكن اعتبار أن ولاء الزبائن ما هو إلا ربحية معبر عنه بوحدات نقدية مؤجلة، ولو ضبطنا عدسة المجهر على العوامل التي تؤثر في قرارات العملاء من حيث ولائهم للباعة، لوجدنا أنها تشبه إلى حد بعيد العوامل التي تؤثر في ربحية القطاع التي تحدث عنها مايكل بورتر في نموجه للقوى الخمس، فوضعنا تصور أنه قد يكون بالإمكان إسقاط نموذج القوى الخمس هذا على التسويق بالعلاقات وكذا الولاء الذي يهديه الزبائن للباعة مادام كلاهما (الربحية/الولاء) بشكل ما "ربحية" وكلاهما يتأثران بنفس العوامل إلى حد بعيد.

الكلمات المفتاحية: التسويق بالعلاقات ; الولاء ; نموذج مايكل بورتر للقوى الخمس


العوامل المؤثرة على سياسة التسعير الدولي في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الجزائرية المصدرة

ركيمة فارس,  لعبني عمر, 

الملخص: حاولنا من خلال هذه الدراسة تسليط الضوء على أثر مختلف عناصر بيئة التسويق الدولية على بناء إستراتيجيات التسعير في المؤسسات المتوسطة والصغيرة الجزائرية التي لها نشاط تصديري. ومن أجل الإحاطة بمحتلف أبعاد الدراسة ، تم الإستعانة بالبرنامج الإحصائي Spss نسخة 22، من أجل تحديد كيفية تأثير المتغير المستقل على المتغير التابع. وخلص هذا البحث إلى مجموعة من النتائج، أهمها وجود أثر سلبي ضعيف ذو دلالة إحصائية لعناصر البيئة التسويقية على سياسة التسعير في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة المصدرة. وبناءاً على ماسبق تم إقتراح مجموعة من التوصيات تصب أغلبها في ضرورة منح أهمية أكبر لدراسة وتحليل عناصر بيئة التسويق الدولي من أجل الوصول إلى سياسة تسعير ناجحة

الكلمات المفتاحية: التصدير ; البيئة التسويقية الدولية ; المؤسسات المتوسطة والصغيرة الجزائرية ; سياسة التسعير الدولي


قطاع التعليم العالي والاتجاه نحو الجامعة المقاولاتية – مع الإشارة للجزائر-

بن شواط سمية,  قادري رياض, 

الملخص: من النمط 1 إلى النمط 2 والنمط 3 في انتاج المعرفة والاتجاه نحو الجامعات المقاولاتية مع تبيان اللولب الثلاثي والنموذج الأكاديمي للمقاولاتية، ثم تقديم ملخص حول جهود قطاع التعليم العالي بالجزائر حاليا استجابة للتغيرات الحاصلة في ظل مجتمع المعرفة. توصلت الدراسة أن قطاع التعليم العالي بالجزائر يحاول التأقلم مع التحولات البيئية الحاصلة نتيجة التطورات التي فرضت على الجامعات المساهمة في المجتمع المعرفي وذلك بخلق علاقات مع مختلف أجهزة الحكومة والصناعة لدعم الخريجين وغرس روح الابداع والابتكار ودفعهم نحو المشاركة في التنمية الاجتماعية والاقتصادية عبر مختلف المرافق التي تؤسسها الجامعة في اطار علاقات تعاونية. The research paper aims to present the three European higher education models: the Humboltian, Napoleon, and Anglo-Saxon model in addition to the Anglo-American model, while presenting the third mission of the university with an explanation of the transition from mode 1 to mode 2 and mode 3 in the production of knowledge and the trend towards entrepreneurial universities with triple helix and the academic model of entrepreneurship, then presenting a summary of the efforts of the higher education sector in Algeria currently in response to the changes taking place in the light of the knowledge society. The study found that the higher education sector in Algeria is trying to adapt to the environmental changes taking place as a result of the developments that have imposed on universities contributing to the knowledge society by creating relationships with various government and industry agencies to support graduates and instill a spirit of creativity and innovation and push them to participate in social and economic development through the various facilities that It is established by the university in the framework of cooperative relations.

الكلمات المفتاحية: التعليم العالي ; المهمة الثالثة ; الجامعة المقاولاتية ; اللولب الثلاثي ; النموذج الأكاديمي المقاولاتي ; Higher education ; third mission ; entrepreneurial university ; triple helix ; entrepreneurial academic model



Les 10 articles les plus téléchargés

5 428 واقع التعليم المقاولاتي في الجزائر- الإنجازات والطموحات - 4 428 تقييم فعالية السياسة النقدية في الجزائر باستخدام نموذج تصحيح الخطأ العشوائي (VECM) خلال الفترة (1990-2016) 4 114 إستراتجية الذكاء الإقتصادي لاستدامة المقاولاتية مع الإشارة لحالة الجزائر 2 388 أليات تدعيم وتنمية الابتكار والإبداع كأداة لاستدامة المشاريع المقاولاتية 2 279 أثر تغيرات سعر الصرف على أرصدة ميزان المدفوعات الجزائري دراسة قياسية باستخدام نماذج أشعة الانحدار الذاتي( VAR) خلال الفترة 1990-2015 2 251 الدفع الإلكتروني كآلية للحد من أزمة السيولة واكتناز النقود في الاقتصاد الجزائري 1 776 Multivariate GARCH to Measure Volatility Transmission Between Oil and Food Markets 1 573 واقع العرض والطلب السياحي في كل من الج ا زئر وتونس –د ا رسة مقارنة- 1 290 الوكالة الوطنية لتطوير الاستثمار و دورها في تحفيز المقاولاتية - حالة ولاية بشار- 1 234 العلاقة بين التضخم والنمو الاقتصادي في الجزائر باستخدام نموذج عتبة التضخم (TR) دراسة قياسية للفترة الممتدة من 1980 – 2016