دراسات اقتصادية


Description

RDI, An international, double-blind peer-reviewed, Bi-annual and free of charge, open-access journal, published by the Faculty of Economic, trade and management sciences, Abdelhamid MEHRI University of Constantine II, which deals with the publication of innovative studies in various disciplines of economic and administrative sciences at the national and global levels, the criterion of publication is the objectivity and the scientific level . Through this scientific product we seek to develop scientific knowledge in the fields of analysis of macroeconomic phenomena, also it discusses all scientific research related to the management of business in various disciplines. The magazine is published twice a year in a volume containing two issues in the month of June and the second in December each year, and publishes theoretical and applied researches and cares about the original topics and researches with the added scientific value, which allows all readers and researchers in economics to benefit from it. The research is published in the three languages: Arabic, French and English, with the authors adhering to the publication controls of the magazine. The journal is published in both print and online versions. The online version is free access and download.


6

Volumes

9

Numéros

132

Articles


دراسة تقييمية للمناخ الإستثماري في الجزائر خلال الفترة:2001-2017

ساطور رشيد,  كباز مريم, 

الملخص: نقوم من خلال هذا العمل بتحليل وتقويم المناخ الاستثماري في الجزائر خلال الفترة 2000-2015 باستخدام المنهج الوصفي والتحليلي و أدوات الإحصاء الوصفي اعتمادا على بعض الأرقام والإحصاءات المعتمدة وعلى عدة مؤشرات اقتصادية دولية، والتي من خلالها يمكن إعطاء صورة تقييمية عامة للمناخ الاستثماري في الجزائر. أظهرت نتائج الدراسة أن الجزائر نجحت إلى حـدا بعيد في تحقيق التوازنـات الكلية للاقتصاد بفعل تطبيق برامـج الاصلاحات الاقتصادية التي تبنتها مند سنوات التسعينيات إلا أنه بينت بعض المؤشرات المعتمدة من طـرف أهم المؤسسات الدولية المهتمة بمناخ الاستثمار أن مناخ الاستثمار في الجزائر غير مشجع لنمو وجلب الاستثمارات المحلية والأجنبية، رغم الجهـود المبذولة من طرف السلطات بمحـاولة تحسين البيئة الاستثمارية. وأوصت الدراسة على ضرورة بناء سيـاسة وإستراتيجية استثمارية واضحة ومستقرة تهـدف إلى تحسين وإصلاح بيئة الاستثمار والقضاء على العراقيل التي تعيق نمـو هذا القطاع.

الكلمات المفتاحية: الاستثمار ، مناخ الاستثمار، تقييم ، حالة الجزائر


فعالية نظرية دورة الحياة في تفسير السلوك المالي للمؤسسات الصغيرة و المتوسطة -دراسة حالة-

بن عزيزة صورية, 

الملخص: تعتبر مشكلة التمويل من أبرز المشكلات التي تواجه المؤسسات الصغيرة و المتوسطة إذ كثيرا ما تعود لتموت وتختفي بعد مدة قصيرة من نشأتها لأنها تفتقر إلى المهارات الأساسية في إدارة الأمور،وقد هدفت هذه الدراسة إلى تفسير السلوك المالي من خلال نظرية دورة حياة المؤسسة الصغيرة والمتوسطة ، بحيث تم إجراء الدراسة على مؤسسة "مطاحن البشرى"بولاية سكيكدة خلال الفترة 2002_2016 وكذا اختبار مدى تأثير هذه النظرية على المؤشرات المالية التي تعكس السلوك التمويلي لها و المتمثلة في التمويل الذاتي، التمويل الخارجي ،الاستقلالية المالية و الاحتياج من رأس المال العامل. ولتحقيق هذا الغرض قمنا بإجراء الدراسة الميدانية للمؤسسة محل الدراسة وتم استخدام المنهج الوصفي التحليلي للإلمام بحيثيات الجانب النظري و الاعتماد على الأسلوب الإحصائي في الجانب التطبيقي لتفسير العلاقة وتحديد الأثر بين متغيرات الدراسة. وقد خلصت الدراسة أن نظرية دورة الحياة تساهم فعلا في تفسير السلوك المالي لمؤسسة "مطاحن البشرى" انطلاقا من المؤشرات المالية المدروسة التي تعكس سلوكها المالي خلال فترة الدراسة.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: المؤسسة الصغيرة والمتوسطة؛ مؤشرات السلوك المالي؛ نظرية دورة حياة المؤسسة.


دراسة وتقييم أنظمة التكاليف في المؤسسة الاقتصادية الجزائرية دراسة حالة المؤسسة الوطنية للحديد والصلب سيدار عنابة الجزائر

حطاب دلال,  زعيبط نورالدين, 

الملخص: الملخص: يهدف البحث إلى التعرف على واقع أنظمة محاسبة التكاليف في المؤسسة الصناعية الجزائرية،وذلك من حيث التعرف على واقع التطبيق العملي لها في المؤسسة الوطنية للحديد والصلب سيدار الحجار عنابة،وذلك لحاجة المؤسسة للبيانات التكاليفية خاصة من حيث تحديد تكلفة الإنتاج،تسعير المنتجات،الرقابة على التكاليف،ولتحقيق أهداف الدراسة اعتمد الباحث المنهج الوصفي التحليلي،حيث تم اختيار عينة قصدية بكافة فروع المؤسسة تمثلت في المديرين الماليين والمحاسبين،وقد توصلت الدراسة إلى اعتماد المؤسسة بشكل كبير على بيانات التكاليف في قياس تكاليف الإنتاج واتخاذ القرارات التسعيرية،وكذا أهم عائق لتطبيق النظم الحديثة هو عدم المعرفة بالنظم الحديثة لإدارة التكلفة،وقد أوصت الدراسة بأهمية نشر الوعي التكاليفي خاصة فيما يتعلق بالنظم الحديثة.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية:محاسبة التكاليف ؛أنظمة التكاليف؛قياس تكلفة المنتج؛المؤسسة الوطنية للحديد والصلب


La mise en place du SCF dans l’entreprise algérienne : entre exigences et contraintes Cas de l’Entreprise Portuaire de Bejaia

Slaim Samia,  Achouche Mohamed, 

Résumé: L’année 2010 constitue, pour l’entreprise algérienne, l’année du basculement de l’ancien Plan Comptable National (PCN) qui date de 1975 vers le Système Comptable Financier (SCF) inspiré des normes comptables internationale (IAS/IFRS). Le présent article retrace la mise en place de ce système au sein d’une entreprise portuaire publique située à Bejaia. Cette étude de cas mis en évidence certains freins et contraintes associés à cette transition notamment la publication tardive des notes de première mise en application du SCF, la résistances au changement, l’insuffisance en formation et éducation comptables, l’absence d’une période transitoire suffisamment longue, une familiarité insuffisante avec l’idéologie des normes comptables internationales (notamment avec la juste valeur et le principe de la prééminence de la réalité économique sur l’apparence juridique), des difficultés dans l’approche par composants, l’estimation de la provision d’indemnité pour retraite, le modèle de réévaluation, la juste valeur et les tests de dépréciation.

Mots clés: SCF, IAS/IFRS, Harmonisation, Normalisation comptable internationale


كفاءات المقاول

عيساوي نادية, 

الملخص: ملخص : يمكن اعتبار كفاءات المقاول من العوامل التي تؤدي إلى نجاح البروز المقاولاتي وإلى استمرار نشاط المؤسسة المنشأة بعد ذلك، ما يعني أنه في حال افتقار المقاول لهذه الكفاءات فذلك يؤدي إلى الفشل المقاولاتي حتى وإن توفرت لدى هذا الأخير مختلف الإمكانيات المالية والمادية الضرورية لنشاطه. ونهدف من خلال هذه الدراسة إذن، إلى التعرف على الكفاءات التي يفترض أن تتوفر في المقاول خلال المراحل المختلفة للسيرورة المقاولية والمتمثلة في: مرحلة الكشف عن فرصة الأعمال، مرحلة الانتقال من الفرصة إلى المشروع ومرحلة الانتقال من المشروع إلى المنظمة، حيث تتطلب كل مرحلة منها توفر المقاول على كفاءات محددة. Abstract Entrepreneurial competencies may be seen as a factor leading to the success of entrepreneurship emergence and, afterwards, the continuity of established company’s activity. To explain this differently, even holding the most essential capital and material resources, business activity is likely to fail without competencies. Therefore, our aim through this study is to identify the right competencies an entrepreneur should have during the different stages in the entrepreneurial process. These include spotting business opportunities, moving from the opportunity to the project then from the project to the organization. Indeed, each stage requires specific competences.

الكلمات المفتاحية: المقاولية ; المقاول ; الكفاءات المقاولية


دور ذاكرة المستهلك في إدارة أزمة العلامة التجارية

بن مشيش هناء,  مرداوي كمال, 

الملخص: تركّز هذه الدراسة على ذاكرة المستهلك الإيجابية والسلبية التي يخزّنها عن العلامة التّجارية، وقد سلّطت الضوء على أهم الإستراتيجيات المرتكزة على الذاكرة ودورها في إدارة أزمة العلامة التجارية. وقد أظهرت النتائج أنّ للعلاقة السابقة بين المستهلك والعلامة التجارية دورا مهما في التأثير على مواقفه اتجاه ازمة العلامة التّجارية، إنّ الرّجوع إلى ذاكرة المستهلك يمكّن من صياغة إستراتيجية تسويقية وإعلانية لاستعادة ثقة المستهلك في العلامة التجارية بعد تعرّض العلامة التجارية للأزمة من خلال إعادة بعث شعور الحنين لديه وتذكيره بعلاقاته السابقة بها وبتاريخها. This study focuses on the positive and negative consumer memory about the brand. It highlighted the most important memory-based strategies and its role in managing the brand crisis. The results showed that the previous relationship between the consumer and the brand plays an important role in influencing his attitudes towards the brand crisis. Using consumer memory, a marketing and advertising strategy can be formulated to restore consumer confidence in the brand after being exposed to the crisis by re-awakening his nostalgia and recalling his previous relationships with it and its history.

الكلمات المفتاحية: العلامة التجارية، أزمة العلامة التجارية، إدارة أزمة العلامة التجارية، ذاكرة المستهلك


(نحو منظور متكامل لتفعيل دور الذكاء الأصطناعي وذكاء الأعمال في دعم وتمكين القطاع العام في ظل رؤية 2030) Towards an Integrated Perspective to Activate the Role of Artificial Intelligence and Business Intelligence in Supporting and Empowering the Public Sector in Vision 2030

سامى مراد, 

الملخص: حاول الباحث الإجابة على تساؤلات: ما هو دور الذكاء الأصطناعي وذكاء الأعمال في دعم وتمكين القطاع العام السعودي؟ وكيف يمكن تفعيل هذا الدور؟ ماهي المعوقات والتحديات التي تعوق تفعيل وتطبيق تقنيات الذكاء الأصطناعي وذكاء الأعمال بالقطاع العام السعودي وكيفية التغلب عليها؟ واقترح الباحث رؤية متكاملة لتفعيل دور الذكاء الأصطناعي وذكاء الأعمال لدعم وتمكين القطاع العام السعودي باعتباره قطاع رائد ومعلم، تقوم هذه الرؤية على عدة محاور أساسية، وفى الختام نعرض النتائج والتوصيات التي يرى الباحث أنها تخدم هدف البحث وغايته، اعتمدت هذه الدراسة على المنهج الوصفي التحليلي لموضوع الدراسة، وتوصلت الدراسة إلى إن إستخدام تطبيقات الذكاء الأصطناعي وذكاء الأعمال يتوقع معه أن يؤدى إلى زيادة الإرتقاء بالأداء الحكومي، كما يؤدى إلى تقليل التكلفة السنوية على الخدمات الحكومية بنسبة تصل إلى 50%. Abstract :The researcher tried to answer questions: What is the role of artificial intelligence and business intelligence in supporting and empowering the Saudi public sector? How can this role be activated? What are the obstacles and challenges that hinder the activation and application of artificial intelligence techniques and business intelligence in the Saudi public sector and how to overcome them? The researcher proposed an integrated vision to activate the role of artificial intelligence and business intelligence to support and empower the Saudi public sector as a pioneer and educator. This vision is based on several basic axes, In conclusion, we present the results and recommendations that the researcher believes serve the purpose and purpose of the research. This study is based on the analytical descriptive approach to the subject of the study. The study concluded that the use of artificial intelligence and business intelligence applications is expected to increase the performance of government, On government services by up to 50%.

الكلمات المفتاحية: الذكاء الأصطناعي، ذكاء الأعمال، التمكين، القطاع العام، رؤية المملكة 2030. ; Key words :Artificial Intelligence, Business Intelligence, Empowerment, Public Sector, Vision of the Kingdom 2030.


قياس أثر السياسة النقدية و المالية على النمو الاقتصادي في الجزائر للفترة (1980-2017)

حسيبة مداني, 

Résumé: The aim of this study is to examine the impact of monetary and fiscal policies on economic growth in algeria, for the period 1980-2015 using autoregressive distributed lag (ARDL). the results indecate the existence of positive long and short run relationship of monetary and fiscal policy with economic growth, and Relatively weak and far from the desired and expected impact, the role of fiscal policy can be more effective by rationalize spending and optimal allocation of resources. and it is necessary to implement reforms leading to the independence of the Central Bank. The Toda and yamamoto developed long run granger causality test proves that monetary policy is combined or restricted by fiscal policy, because of the rentier characteristics of Algerian economy. This fact, requires accelerating the adoption of structural reforms to boost economic growth, without forgetting the importance of coordination between the monetary and fiscal policies Key words: Monetary policy, Fiscal policy, Economic growth, Algerian Economy.

Mots clés: Monetary policy, Fiscal policy, Economic growth, Algerian Economy.


دور ممارسات إدارة الموارد البشرية في تفعيل سلوكيات المواطنة التنظيمية دراسة حالة مديرية التجهيزات العمومية لولاية الشلف

فيروز زروخي,  فاتح غلاب,  الطاهر ميمون, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى إبراز دور ممارسات إدارة الموارد البشرية ممثلة في (الاستقطاب والاختيار، التدريب، تقييم أداء العاملين، التحفيز) في تفعيل سلوكيات المواطنة التنظيمية لدى موظفي مديرية التجهيزات العمومية لولاية الشلف، حيث قمنا بتوزيع 60 استمارة استبيان وكانت 53 منها صالحة للمعالجة الاحصائية. خلصت الدراسة إلى أن مستوى استجابات أفراد عينة الدراسة لممارسات إدارة الموارد البشرية جاءت متوسطة بينما مستوى ممارستهم لسلوكيات المواطنة التنظيمية جاء مرتفعا. كما توصلت الدراسة كذلك إلى أنه هناك علاقة ارتباط ضعيفة جدا بين الأبعاد التالية (الاستقطاب والاختيار، التدريب، تقييم أداء العاملين) وبنسب متفاوتة بينها وبين المتغير التابع للدراسة غير أن هذا الأخير لا يتأثر إطلاقا ببعد الدعم والتحفيز.

الكلمات المفتاحية: إدارة الموارد البشرية ; سلوكيات المواطنة التنظيمية ; مديرية التجهيزات العمومية لولاية الشلف


إدارة المعرفة و أثرها على تحسين الأداء المستدام للمؤسسات الاقتصادية، دراسة حالة المؤسسة المينائية لسكيكدة.

مقيمح صبري, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى توضيح أثر إدارة المعرفة على تحسين الأداء المستدام في المؤسسة المينائية لسكيكدة، حيث تم إتباع المنهج الوصفي التحليلي وذلك بتصميم استبانة تم توزيعها على عينة عشوائية مكونة من 70 إطار، وتم تحليل البيانات واختبار الفرضيات باستخدام برنامج ( (spss. وقد توصلت الدراسة إلى وجود علاقة تأثير موجبة ذات دلالة إحصائية معبر عنها بمعامل تحديد، أي ما يعادل (61,8 %) من التحسينات في الأداء المستدام تعود لإدارة المعرفة. وبناء على هذا نوصي بإنشاء قسم لإدارة المعرفة، لما له من دور كبير في تحسين الاداء، وضرورة تشجيع وتحفيز العاملين على الإبداع وعدم احتكار المعرفة.

الكلمات المفتاحية: إدارة المعرفة؛ الأداء؛ الأداء المستدام؛ المؤسسة المينائية لسكيكدة.


نظم الإدارة المدمجة كتوجه حديث لمنظمات الأعمال الجزائرية : دراسة تحليلية (1998-2017)

بوحرود فتيحة,  بن سديرة عمر,  قورين سعاد, 

الملخص: الملخص تهدف هذه الدراسة إلى إبراز أهمية تطبيق نظم الإدارة المدمجة كتوجه حديث في بيئة الأعمال الجزائرية والذي يتضمن تكامل أنظمة الجودة والبيئة والسلامة المهنية تحت إطار نظام موحد للإدارة، تتمكن من خلاله المنظمات من تلبية جميع المتطلبات الخاصة بالعملاء والأطراف ذات المصلحة. وقد تبين أن الجزائر حديثة العهد بنظم الجودة المدمجة كنتيجة لضعف توجه منظمات الأعمال الجزائرية نحو تبني أنظمة الجودة والبيئة والسلامة المهنية بشكل متكامل، إلى جانب حداثة الإصلاحات الاقتصادية التي ميزت مسار المؤسسة الاقتصادية في الجزائر. This study aims at shed light on the importance of applying the Integrated Management systems as a modern trend in the Algerian business environment that enables quality, environment and safety systems integration within a unique administration system. This enables organizations to meet all operators and interested parties needs. It has been established that Algeria is a brand new part in dealing with the embedded quality systems as a result of the weakness of the Algerian operators organizations trend towards adopting professional quantity, environment and safety systems in an integrated way in addition to the modern economic reforms that characterizes the economic corporations processes.

الكلمات المفتاحية: الإدارة المدمجة، الجودة، البيئة، الصحة والسلامة المهنية.


تسيير مخاطر السوق بين مقررات بازل 2 واصلاحات بازل 3 Market risk management between Basel II agreements and Basel III reforms

عياش زبير,  العايب سناء, 

الملخص: The Basel Committee introduced market risk in the calculation of solvency ratios in the framework of the amendments made in 1995. This risk is included in the risks that are addressed Base II l in order to provide an integrated and clear view of the capital adequacy standard. After what the banking scene had witnessed during the global financial crisis, the Committee has adopted a set of measures that seek to make the standards more sensitive to risks. Through this paper, we will present the main provisions of Basel II on this risk, and then discuss the most important amendments and new corrections, with a view to identifying the most important differences that the Committee found to have overlooked in previous agreements. أدخلت لجنة بازل مخاطر السوق في حساب نسبة الملاءة وذلك في إطار التعديلات التي أجرتها سنة 1995، وقد تم إدراج هذا الخطر ضمن المخاطر التي تعالج وفق مقررات بازل2 حتى تكون النظرة متكاملة وواضحة حول معيار كفاية رأس المال، وبعد ما شهدته الساحة المصرفية خلال الأزمة المالية ، أقرت ذات اللجنة مجموعة من الاجراءات تسعى من خلالها إلى جعل المقاييس أكثر حساسية بالمخاطر، ومن خلال هذه الورقة البحثية سنقوم بعرض أهم ما ورد في اتفاقية بازل 2 حول هذا الخطر، ومن ثم التطرق لأهم التعديلات والتصويبات الجديدة، وذلك بهدف تبيان أهم الفروقات الموجودة والتي رأت اللجنة أنها أغفلتها في الاتفاقيات السابقة.

الكلمات المفتاحية: Market Risk, Risk Management, Value at Risk (VaR), Expected shortfall (ES), Basel (II، III). ; مخاطر السوق، تسيير المخاطر البنكية، القيمة المعرضة للمخاطر (VAR)، العجز المتوقع (ES)، مقررات بازل (II، III).


مدى مساهمة الوقف الإسلامي في تمويل قطاع التعليم العالي –المملكة العربية السعودية وتركيا نموذجا-

زغيب مليكة,  غلاب نعيمة,  دلفوف سفيان, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى إظهار دور الوقف الإسلامي كآلية لتمويل قطاع التعليم العالي في ظل عجز الكثير من حكومات الدول على تلبية الاحتياجات المالية لهذا النوع من التمويل، مما يؤثر سلبا على جودة مخرجات العملية التعليمية في عصر العولمة والتنافسية، ويستوجب البحث عن تنويع المصادر التمويلية، مستعرضين في ذلك التجربة المتميزة لكل من المملكة العربية السعودية وتركيا باستخدام المنهج الوصفي التحليلي والمنهج المقارن. توصلت الدراسة إلى أن الوقف العلمي بأشكاله المختلفة قد ساهم بشكل ملحوظ في إنشاء الجامعات وتطويرها وتلبية احتياجات البحث العلمي في الدولتين محل الدراسة.

الكلمات المفتاحية: تمويل، وقف إسلامي، تعليم عالي، المملكة العربية السعودية، تركيا


دور صندوق ضبط الموارد في تمويل عجز الميزانية العامة في الجزائر (2000- 2018)

سعودي عبد الصمد, 

الملخص: يُعتبر العجز المالي مُشكلةً إقتصاديةً عالمية تُعاني منها عديد الدول، وهو أحد الإختلالات الهيكلية للإقتصاد، غير أن الإرتفاع المستمر لأسعار المحروقات في الأسواق العالمية مع بداية الألفية نتج عنه ظهور آلية جديدة تسمح بتحقيق التوازن في الموازنة العامة؛ مع أن الموازنة العامة في الجزائر تميزت بالعجز المزمن خلال أغلب سنوات الدراسة إلا أنه من خلال إنشاء صندوق ضبط الإيرادات سنة 2000 ­ وذلك لتمويل عجز الموازنة العامة بصفة خاصة ­ يمكن القول أن الصندوق نجح في تسديد المديونية الخارجية للجزائر وكذا تمويل عجز الموازنة العامة وكان هذا في إطار السياسة المالية للدولة بإعتمادها على أدوات السياسة المالية، والتي أُعتُبِرت ذات أثرٌ كبيرٌ ومهم للوصولِ إلى التوازن المالي والحد من العجز الموازني من جهة، وتحقيق التوازن والإستقرار الإقتصادي وبُلوغ الأهداف العامة للدولة من جهةٍ ثانية. Abstract: RÉVISIONS BUDGÉTAIRES fiscal deficit is a global economic problem in many countries, which is a structural imbalances of the economy. However, the continuing rise in fuel prices in the world markets with the beginning of the millennium has resulted in the emergence of a new mechanism that will allow the achievement of balance in the general budget. With the general budget in Algeria marked by chronic deficits during most of the years of study. However, through the creation of adjusting Resources Fund in 2000; and to finance the budget deficit, in particular; it can be said that the Fund has succeeded in paying the external debt of Algeria, as well as financing for at least part of the budget deficit. This was in the framework of the financial policy of the state relying on fiscal policy tools, which are considered of great and significant impact to reach fiscal balance and reducing deficit on the one hand, and to achieve balance and economic stability and the attainment of the overall objectives -of-hand.

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: السياسة المالية، صندوق ضبط الموارد، عجز الموازنة.


قياس وتحليل تطاير أسعار الأسهم في سوق أبوظبي للأوراق المالية بإستخدام نماذج ARCH خلال الفترة 2007-2019

نعاس صلاح الدين, 

الملخص: يعتبر فهم تقلبات أسواق رأس المال وقياسها من بين الأمور الرئيسية في النظرية المالية الحديثة. تحاول هذه الدراسة التنبؤ بتقلّبات سوق أبوظبي للأوراق المالية باستخدام نماذج الانحدار الذاتي المشروطة بعدم التجانس التباين ما من شأنه المساعدة في اتخاذ القرارات اللازمة، وذلك بالاعتماد على بيانات يومية لمؤشر السوق خلال الفترة الممتدة ما بين 2007-2019. توصلت الدراسة إلى أن سوق أبوظبي غير كفؤ عند مستوى الضعيف، وأن نماذج ARCH أعطت أفضل تمثيل لتقلباته خلال فترة الدراسة. the Capital market volatility and measurement is of the main issues to modern financial theory. This study attempts to Forecasting the volatility of the Abu Dhabi Securities Exchange using ARCH models What would help in making the necessary decisions. using daily market index data for the period 2007-2019, The study concludes that the Abu Dhabi Securities Exchange are inefficient at the weak level and that the ARCH models gave a better representation of volatility of stock market during the period of study.

الكلمات المفتاحية: تطـاير الأسعار، عنقــودية التقلب، كفاءة السوق، نماذج ARCH. ; Price Volatility, Volatility Clustering, ARCH models.


تكنولوجيا البلوك تشين وتطبيقاتها الممكنة في قطاع الأعمال

بن محمد هدى,  طوبال ابتسام, 

الملخص: شهدت تكنولوجيا البلوك تشين ضجة لم يسبق لها مثيل في السنوات الأخيرة، إذ حظيت هذه التكنولوجيا الحديثة باهتمام متزايد من قبل الباحثين الأكاديميين وأصحاب الصناعة، نظرا لأنها تعتبر تكنولوجيا متقدمة يمكن أن تجلب فوائد هائلة للعديد من القطاعات ومنها قطاع الأعمال. نهدف من خلال هذا البحث إلى تسليط الضوء على ماهية تكنولوجيا البلوك تشين مع إبراز أهم تطبيقاتها المتنامية في قطاع الأعمال، معتمدين في ذلك على المنهج الوصفي. وقد خلص البحث أن تكنولوجيا البلوك تشين أظهرت إمكانات كبيرة للتطبيق في مختلف مجالات قطاع الأعمال ولا يزال المجال مفتوح لتطبيق هذه التكنولوجيا في مجالات أخرى.

الكلمات المفتاحية: تكنولوجيا البلوك تشين ; عقود ذكية ; قطاع أعمال


سياسات التشغيل في الجزائر بين السياسات الخاملة و السياسات النشيطة خلال الفترة 1999-2016

بن عمـــــــــــــــــار حسيــــــــــــــــــــبة ,  موســــــــــــــــــــــــــــــــــاوي عبد النور , 

تاريخ الارسال: 01-02-2018    تاريخ النشر: 03-06-2019    ص  181-204.