دراسات اقتصادية


Description

RDI, An international, double-blind peer-reviewed, Bi-annual and free of charge, open-access journal, published by the Faculty of Economic, trade and management sciences, Abdelhamid MEHRI University of Constantine II, which deals with the publication of innovative studies in various disciplines of economic and administrative sciences at the national and global levels, the criterion of publication is the objectivity and the scientific level . Through this scientific product we seek to develop scientific knowledge in the fields of analysis of macroeconomic phenomena, also it discusses all scientific research related to the management of business in various disciplines. The magazine is published twice a year in a volume containing two issues in the month of June and the second in December each year, and publishes theoretical and applied researches and cares about the original topics and researches with the added scientific value, which allows all readers and researchers in economics to benefit from it. The research is published in the three languages: Arabic, French and English, with the authors adhering to the publication controls of the magazine. The journal is published in both print and online versions. The online version is free access and download.

Annonce

تغيير قالب المجلة

نتشرف باعلام الباحثين في العلوم الاقتصادية والتجارية وعلوم التسيير أننا أجرينا بعض التعديلات على قالب المجلة، وأنه يمكنهم تحميل القالب الجديد من البوابة.  

18-02-2020


6

Volumes

10

Numéros

144

Articles


دراسة وتقييم أنظمة التكاليف في المؤسسة الاقتصادية الجزائرية دراسة حالة المؤسسة الوطنية للحديد والصلب سيدار عنابة الجزائر

حطاب دلال,  زعيبط نورالدين, 

الملخص: الملخص: يهدف البحث إلى التعرف على واقع أنظمة محاسبة التكاليف في المؤسسة الصناعية الجزائرية،وذلك من حيث التعرف على واقع التطبيق العملي لها في المؤسسة الوطنية للحديد والصلب سيدار الحجار عنابة،وذلك لحاجة المؤسسة للبيانات التكاليفية خاصة من حيث تحديد تكلفة الإنتاج،تسعير المنتجات،الرقابة على التكاليف،ولتحقيق أهداف الدراسة اعتمد الباحث المنهج الوصفي التحليلي،حيث تم اختيار عينة قصدية بكافة فروع المؤسسة تمثلت في المديرين الماليين والمحاسبين،وقد توصلت الدراسة إلى اعتماد المؤسسة بشكل كبير على بيانات التكاليف في قياس تكاليف الإنتاج واتخاذ القرارات التسعيرية،وكذا أهم عائق لتطبيق النظم الحديثة هو عدم المعرفة بالنظم الحديثة لإدارة التكلفة،وقد أوصت الدراسة بأهمية نشر الوعي التكاليفي خاصة فيما يتعلق بالنظم الحديثة.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية:محاسبة التكاليف ؛أنظمة التكاليف؛قياس تكلفة المنتج؛المؤسسة الوطنية للحديد والصلب


إشكالية التوافق بين النظام المحاسبي المالي والقواعد الجبائية في الجزائر

مرازقة صالح,  فرحات عبد الكريم, 

الملخص: إن تطبيق النظام المحاسبي المالي في الواقع من طرف مستخدمي القوائم المالية قد أبان عن عدة نقائص وقد ترتب عن هذه النقائص تحديات مرتبطة بشروط ومستلزمات التطبيق الجيد لهذا النظام وعليه: ينبغي إجراء إصلاحات دقيقة ومعمقة وفورية على المنظومة التشريعية التجارية، وخاصة الجبائية لجعلها متلائمة مع الاختيار الاقتصادي للجزائر وجعلها متلائمة أيضا مع مغزى وفلسفة النظام المحاسبي المالي التي لا تخرج عن منطق اقتصاد السوق. وقد نص قانون المالية التكميلي لسنة 2009 وقانون المالية لسنة 2010 على تطبيق النظام المحاسبي المالي واستقلال القانون الجبائي رغم أن العلاقة بينهما يجب أن تكون متماسكة. تهدف هذه الدراسة إلى محاولة فتح اتجاهات البحث في موضوع ومجال التوافق والانسجام المحاسبي الجبائي، بالإضافة إلى تحديد الآثار المترتبة عنه، بغيةالاستفادة من الإيجابيات والمنافع الناتجة عنه، وكذا الوقوف على أهم التحديات والعوائق التي تواجهه، ومحاولة إيجاد حلول لها. وأخيرا يمكن القول بأن النظام الجبائي الحالي ملزم على مسايرة النظام المحاسبي المالي بحكم ارتباطهما وبهدف تكييفه مع التغيرات والمستجدات المستوحاة من معايير المحاسبة الدولية، وعليه يجب على الإدارة الجبائية وإدراكا منها بأهمية هذا الجانب اتخاذ التدابير والإجراءات اللازمة مستقبلا في إطار الموازنة بين استقرار القوانين والمحافظة على حصيلة الإيرادات الضريبية. The implementation of the financial accountancy system revealed many problems to different users. This brought out many challenges related to the required conditions for a good application of such a system. Thus, it is necessary to bring reform to the commercial legislative system as to harmonize it with the Algerian economic choices and adapt it with the philosophy of the financial accountancy system which is adopting the logic of the market economy. The complementary financial law of 2009 and the financial law of 2010 were set up to apply the financial accountancy system and enhance its independence from the fiscal law, although they actually should be tied together. The complementary financial law of 2009 and the financial law of 2010 were set up to apply the financial accountancy system and enhance its independence from the fiscal law, although they actually should be tied together. The aim of thisstudyis to try to open the research trends in the field of compatibility and harmonization of taxaccounting in addition to determining the implications of it in order to benefitfrom the answers and benefitsneeded by it as well as to identify the most important challenges and obstacles facingit and try to find solutions. Finally,it is possible to say that the current tax system is obliged to follow the financial accounting system by virtue of their association and with the aim of adapting it to the changes and developments inspired by the international accounting standards. Accordingly, the tax administration should recognize the importance of this aspect tax revenues.

الكلمات المفتاحية: النظام المحاسبي المالي ; النظام الجبائي ; النقائص والتحديات ; التكييف ; the financial accountancy system ; fiscal system ; challenges ; adaptation


مدى مساهمة الوقف الإسلامي في تمويل قطاع التعليم العالي –المملكة العربية السعودية وتركيا نموذجا-

زغيب مليكة,  غلاب نعيمة,  دلفوف سفيان, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى إظهار دور الوقف الإسلامي كآلية لتمويل قطاع التعليم العالي في ظل عجز الكثير من حكومات الدول على تلبية الاحتياجات المالية لهذا النوع من التمويل، مما يؤثر سلبا على جودة مخرجات العملية التعليمية في عصر العولمة والتنافسية، ويستوجب البحث عن تنويع المصادر التمويلية، مستعرضين في ذلك التجربة المتميزة لكل من المملكة العربية السعودية وتركيا باستخدام المنهج الوصفي التحليلي والمنهج المقارن. توصلت الدراسة إلى أن الوقف العلمي بأشكاله المختلفة قد ساهم بشكل ملحوظ في إنشاء الجامعات وتطويرها وتلبية احتياجات البحث العلمي في الدولتين محل الدراسة.

الكلمات المفتاحية: تمويل، وقف إسلامي، تعليم عالي، المملكة العربية السعودية، تركيا


قياس وتحليل تطاير أسعار الأسهم في سوق أبوظبي للأوراق المالية بإستخدام نماذج ARCH خلال الفترة 2007-2019

نعاس صلاح الدين, 

الملخص: يعتبر فهم تقلبات أسواق رأس المال وقياسها من بين الأمور الرئيسية في النظرية المالية الحديثة. تحاول هذه الدراسة التنبؤ بتقلّبات سوق أبوظبي للأوراق المالية باستخدام نماذج الانحدار الذاتي المشروطة بعدم التجانس التباين ما من شأنه المساعدة في اتخاذ القرارات اللازمة، وذلك بالاعتماد على بيانات يومية لمؤشر السوق خلال الفترة الممتدة ما بين 2007-2019. توصلت الدراسة إلى أن سوق أبوظبي غير كفؤ عند مستوى الضعيف، وأن نماذج ARCH أعطت أفضل تمثيل لتقلباته خلال فترة الدراسة. the Capital market volatility and measurement is of the main issues to modern financial theory. This study attempts to Forecasting the volatility of the Abu Dhabi Securities Exchange using ARCH models What would help in making the necessary decisions. using daily market index data for the period 2007-2019, The study concludes that the Abu Dhabi Securities Exchange are inefficient at the weak level and that the ARCH models gave a better representation of volatility of stock market during the period of study.

الكلمات المفتاحية: تطـاير الأسعار، عنقــودية التقلب، كفاءة السوق، نماذج ARCH. ; Price Volatility, Volatility Clustering, ARCH models.


تكنولوجيا البلوك تشين وتطبيقاتها الممكنة في قطاع الأعمال

بن محمد هدى,  طوبال ابتسام, 

الملخص: شهدت تكنولوجيا البلوك تشين ضجة لم يسبق لها مثيل في السنوات الأخيرة، إذ حظيت هذه التكنولوجيا الحديثة باهتمام متزايد من قبل الباحثين الأكاديميين وأصحاب الصناعة، نظرا لأنها تعتبر تكنولوجيا متقدمة يمكن أن تجلب فوائد هائلة للعديد من القطاعات ومنها قطاع الأعمال. نهدف من خلال هذا البحث إلى تسليط الضوء على ماهية تكنولوجيا البلوك تشين مع إبراز أهم تطبيقاتها المتنامية في قطاع الأعمال، معتمدين في ذلك على المنهج الوصفي. وقد خلص البحث أن تكنولوجيا البلوك تشين أظهرت إمكانات كبيرة للتطبيق في مختلف مجالات قطاع الأعمال ولا يزال المجال مفتوح لتطبيق هذه التكنولوجيا في مجالات أخرى.

الكلمات المفتاحية: تكنولوجيا البلوك تشين ; عقود ذكية ; قطاع أعمال