مجلة نماء للإقتصاد والتجارة

Namaa Economy and Trade Journal

Description

Namaa Economy and Trade Journal, an international scientific journal issued every bi-annual(June- december) and free of charge by the University of Mohammed Seddik Ben Yaha - Jijel - starting from June 2017, the journal aims to contribute to the development of scientific research in Algeria by publishing original scientific articles in the field of economic sciences, commercial sciences, financial and accounting sciences and management sciences, where articles of academic researchers from graduate students, professors and researchers in various departments and government departments at the national and international level. The journal publishes its research in the three languages, Arabic, English and French and it is available via the internet as it is free to access all of its published articles, as it is an academic platform for researchers to share and transfer ideas and knowledge at the global level, The journal is published in both print and online versions.

Annonce

بخصوص إصدار العدد 02 من المجلد 07 للمجلة

إعلان خاص بإصدار العدد 02 من المجلد 07

 

يشرفني أن أعلمكم أن عدد 02 من المجلد 07 يصدر بعد معالجة المقالات المتبقية ( التي كانت معطلة بسبب برنامج إكتشاف السرقة العلمية )

ستعمل على نشر العدد قبل نهاية شهر جانفي 2024

تقبلوا عبارات التقدير والإحترام

                                                                                                                                         رئيس التحرير

أ.د عبد الحفيظ مسكين

10-01-2024


7

Volumes

14

Numéros

226

Articles


واقع ممارسة سلوكيات الصمت التنظيمي في المؤسسات الصحية الجزائرية - دراسة استطلاعية لآراء العاملين بالمركز الاستشفائي الجامعي بولاية باتنة –

العابد محمد, 
2024-01-15

الملخص: من خلال هذه الدراسة التي سعت إلى معرفة واقع ومستوى ممارسة سلوكيات الصمت التنظيمي في المؤسسات الصحية الجزائرية، وذلك بالتطبيق على المركز الاستشفائي الجامعي بولاية باتنة، فقد تم التوصل للعديد من النتائج والاقتراحات، أهمها أن هناك مستوى متوسط لممارسة سلوكيات الصمت التنظيمي مأخوذة بصفة مجتمعة، وأنه ينبغي على المسؤولين أن يفتحوا قنوات الحوار والتواصل مع العاملين، وأن يتم توفير الجو والمناخ التنظيمي المشجع والايجابي، وتشجيع ودعم مختلف صور وأشكال التعاون والعمل الجماعي، وأن تكون هناك حرية وسهولة في التواصل والالتقاء بين العاملين والمسؤولين، وبدون قيود وعراقيل تعيق ذلك. الكلمات المفتاحية : صمت التنظيمي؛ أبعاد الصمت التنظيمي؛ مؤسسات صحية. Through this study which sought to know the reality and level of practice of organizational silence behaviors in Algerian health institutions, By applying to the university hospital center in the state of Batna, many results and suggestions were reached, The most important of which is that there is an average level of practicing organizational silence behaviors taken collectively, And that officials should open channels of dialogue and communication with workers, To provide an encouraging and positive organizational atmosphere and environment, to encourage and support various forms of cooperation and teamwork, and to have freedom and ease of communication and meeting between employees and officials, without restrictions and obstacles that impede that.

الكلمات المفتاحية: صمت تنظيمي ; أبعاد الصمت التنظيمي ; مؤسسات صحية


أثر التعليم الإلكتروني على جودة التعليم الجامعي خلال جائحة كوفيد 19 من وجهة نظر عينة من أساتذة كلية العلوم الإقتصادية بجامعة جيجل

عمورة عزيزة,  بوهالي رتيبة, 
2024-02-23

الملخص: عرفت الجامعات خلال جائحة كوفيد 19 استعمال واسع للتعليم الإلكتروني ، لتجاوز إجراءات الحجر الصحي وضرورة استمرارية التحصيل العلمي للطلبة.إلا أنه تم إغفال أثر ذلك على جودة التعليم، وعليه تهدف هذه الدراسة إلى تحديد طبيعة هذا الأثر من وجهة نظر عينة من أساتذة كلية العلوم الاقتصادية بجامعة جيجل ،من خلال اعتماد الاستبيان لجمع البيانات من عينة عشوائية بسيطة قدرها (40) أستاذ دائم بالكلية محل الدراسة، أين تم تحليل البيانات باستخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعيةspssالنسخة 23، وخلصت الدراسة إلى أن مستوى اعتماد التعليم الإلكتروني بالكلية ضعيف و أن له أثر ضعيف على جودة التعليم ،مع وجود متغيرات أخرى أكثر تأثيرا حسب وجهة نظر العينة.Abstract :During the Covid 19 pandemic, universities knew a wide use of e-learning, to bypass quarantine procedures and the need for continuity of educational attainment for students. However, the impact of this on the quality of education was neglected, and therefore this study aims to determine the nature of this impact from the point of view of a sample of professors of the Faculty of Science economics at the University of Jijel, by adopting a questionnaire to collect data from a simple random sample of (40) permanent professors in the college under study, where the data was analyzed using the statistical package for social sciences spss version 23, and the study concluded that the level of adoption of e-learning in the college is weak and that it has Weak effect on the quality of education, with the presence of other variables more influential according to the sample point of view.

الكلمات المفتاحية: التعليم الإلكتروني ; الجودة ; التعليم الجامعي ; جائحة كوفيد 19(كورونا).


The role of Islamic financial technology in achieving financial inclusion for Islamic banks - A reference to the case of Qatar Islamic Bank-.

هوام لمياء, 
2024-01-12

Résumé: This research paper aims to determine the extent to which Islamic banks adopt Islamic financial technology as a means of achieving financial inclusion. It also sheds light on the reality of using financial technology in Islamic banks by reviewing the experience of Qatar Islamic Bank. Given the nature of the subject and in order to achieve the objectives of the study and cover its various aspects, the descriptive method was adopted to describe the study's details and development, as well as the analytical method to analyze various data and statistics of the study. The study concluded with a number of results, including that financial technology effectively contributes to achieving sustainable development of the Islamic financial industry through innovative solutions and new financial products and tools it has created. It also helps reduce financing risks and achieve financial inclusion in the bank under study.

Mots clés: Islamic financial technology ; Islamic banks ; financial inclusion


The role of organizational requirements in activating strategic vigilance system practices in Inpha-Médis laboratories, El-Taref: an evaluation study

زراولة رفيق, 
2024-01-08

Résumé: This study aimed to determine the degree of correlation between the organizational requirements, with its dimensions, and the strategic vigilance system practices in Ipha-Médis laboratories. The study concluded that there is a strong positive correlation between the organizational requirements, with its dimensions, and the strategic vigilance system practices in Ipha-Médis laboratories, as the value of the correlation coefficient was (0.787), that is, an increase of one unit in the “organizational requirements” leads to an increase of 0.787 in strategic vigilance system practices in laboratories under study.

Mots clés: Organizational requirements ; Strategic vigilance system ; Inpha-Médis laboratories


A Bibliometric analysis for knowledge advancement mapping in supply chain and firm performance

مروش وليد,  شابي طيب, 
2024-01-14

Résumé: Supply chain management is one of the most studied subjects in the field of management and business. This paper aims to map the advancement of knowledge in the field of supply chain and its impact on a firm’s performance. Our study focuses on analyzing the literature published in the Scopus database using bibliometric analysis software. The results show a captivating evolution in the last decade in the quantity and quality of documents. Research in the supply chain management field is moving toward a new era, where advanced technologies such as artificial intelligence and machine learning heavily impact every domain in every aspect.

Mots clés: Supply Chain ; Firm Performance ; R language ; Bibliometrix ; VOSviewer


تأثير ممارسات إدارة الموارد البشرية الاستراتيجية على الرشاقة التنظيمية (حالة دراسية: الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني)

Qubbaj Ihab,  Asaad Salwa, 
2024-01-14

الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى استكشاف تأثير ممارسات إدارة الموارد البشرية الاستراتيجية على الرشاقة التنظيمية في الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني. ولتحقيق هذا الهدف، قام الباحثان باستخدام المنهج الوصفي التحليلي لتحليل البيانات واستكشاف العلاقة بين المتغيرات. كما تمّ الاعتماد على الاستبانة كأداة رئيسية لجمع البيانات الميدانية من مجتمع الدراسة المستهدف، والمتمثل في الموظفين المثبتين في الجهاز المركزي للإحصاء الفلسطيني والبالغ عددهم (207) موظفاً وموظفةً، فيما تمَّ توزيع (135) استبانة على عينةِ الدراسةِ المتاحة، اذْ تمّ استرداد (122) استبانة، كانت منها (118) استبانة فقط صالحة للتحليل الاحصائي، فيما خضعتْ (113) منها للتحليل الاحصائي بعد استبعاد (5) استبانات كقيم شاذة. وباستخدام الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS)، توصلت الدراسة إلى عددٍ منَ النتائج، أهمها: وجود تأثير إيجابي لممارسات إدارة الموارد البشرية الاستراتيجية على الرشاقة التنظيمية؛ اذ كان بعد تمكين الموظفين الأكثر تأثيراً على الرشاقة التنظيمية، تلاه بعد التدريب والتطوير، وأخيرا بعد التعويضات والحوافز. فيما لا يوجد تأثير لِبعدَيّ الاستقطاب والاختيار وتقييم الأداء على الرشاقة التنظيمية. كما أوصى الباحثان بضرورة مراجعة سياسة تقييم الأداء المعمول بها داخل (الجهاز المركزي للإحصاء) بل وتطويرها بما يتناسب مع التغيرات الحاصلة في بيئة عملها المحيطة بها، وربط هذه السياسة بنظام معاصر للمكافآت والحوافز.

الكلمات المفتاحية: الرشاقة التنظيمية؛ إدارة الموارد البشرية الاستراتيجية؛ الجهاز المركزي للاحصاء الفلسطيني.


مراقبة وقياس أداء الموارد البشرية باستخدام بطاقة التقييم المتعدد الأبعاد وهندسة القيمة:دراسة عينة من المؤسسات الجزائرية

سليماني مليكة, 
2024-02-20

الملخص: من خلال هذا البحث سنوضح أسلوب حديث للمراقبة يسمح بقياس أداء الموارد البشرية وأداء الوظائف والمتمثل في بطاقة الأداء المتوازن (التقييم المتعدد البعاد) وهندسة القيمة التي تعتبر امتداد لبطاقة الأداء المتوازن حيث بين NORTON ET CAPLAN في محور العمليات الداخلية على ضرورة تطبيق هندسة القيمة والتحسين المستمر للأفراد والعمليات للتحكم أكثر في جودة الأداء وتخفيض التكلفة. الهدف من هذه الدراسة توضيح طريقة قياس أداء الموارد البشرية باستخدام أساليب حديثة من خلال استخدام المنهج الوصفي التحليلي في الجانب النظري وأسلوب الاستقصاء و التحليل الإحصائي في الدراسة الميدانية . بينت النتائج وجود علاقة ارتباط متوسطة بين تطبيق أدوات مراقبة الأداء (التقييم المتعدد الأبعاد وهندسة القيمة) وأداء الموارد البشرية، كما يتضح وجود علاقة تأثير بين المتغيرين التي تم اختبارها من خلال الانحدار الخطي البسيط أي أن تطبيق مراقبة تكاليف الموارد البشرية باستعمال التقييم المتعدد الأبعاد وهندسة القيمة يؤدي إلى 14.3%من التغيرات التي تطرأ على تغير أداء الموارد البشرية. .

الكلمات المفتاحية: مراقبة الأداء - هندسة القيمة - التقييم المتعدد الأبعاد- التكلفة - أداء الموارد البشرية..


تبني نظام الهولقراطية في الإدارة كأساس للتكيف و الاستمرارية، حالة مرسيدس بنز (

خوخي عبدالرحمان,  دبوزين محمد, 
2024-01-21

الملخص: تواجه الشركات تحديات كبيرة في مجال التحول الرقمي، حيث أن هياكلها التنظيمية غالباً ما لا تكون على مستوى التحديات الحالية، و يكمن هذا التحدي الى أسباب عديدة أهمها، وتيرة التغيير المتسارع الذي يخلقه التحول الرقمي إلى عدم تجاوب التسلسل الهرمي الإداري التقليدي معه، و عمليات خلق القيمة بشكل متسارع في الصناعات التي تعتمد على المعرفة، ما يجعل المدير وحده غير قادر تحليل مشاكل المنظمة وحده، و من تصاعد الحاجة الى الانتماء العامل داخل المنظمات و التقدير و الاحترام، جعل التنظيم الهرمي عاجز عن فهم المشاكل و ضعف القدرة على حلها، من هنا توجهت عدت شركات في العالم للبحث عن بديل لهذا التنظيم الذي بدأ منذ التسعينات و تمثل في الادارة الذاتية، و لم تتضح معالمها الا في بداية الالفية الأخيرة (2007 ) ما يعرف بالتنظيم الهولقراطي، الذي ترتكز على للامركزية، حيث تم اعتماد هذا التنظيم عدة شركات عالمية منها مرسيدس بنز سنة 2016 و التي سنقوم بتسليط الضوء عليها في ورقة بحثنا هذه، حيث يشتد النقاش حول ضرورة اعتماد اذا التنظيم للتكيف و مواجهة التغيرات التكنولوجية، ام هو نموذج كباقي التنظيمات له إيجابيات و سلبيات الكلمات المفتاحية : الإدارة الذاتية، الهولقراطية، الهيكل التنظيمي، البروقراطية. تصنيف JEL : D81,D83,J28,J53,M12,M14,M15,M54,L22,L23, Abstract: Companies face significant challenges in the field of digital transformation, as their organizational structures often do not meet current demands. This challenge arises from various factors, including the rapid pace of change driven by digital transformation, which the traditional hierarchical management sequence struggles to keep up with. Additionally, the accelerated value creation processes in knowledge-intensive industries make it difficult for a single manager to analyse and solve organizational problems alone. The increasing need for employee belonging, appreciation, and respect within organizations has rendered the hierarchical organization incapable of understanding and addressing these issues. As a response to these challenges, several companies worldwide have sought an alternative to the traditional hierarchical structure that emerged in the 1990s. This alternative is known as "Holacracy," which is based on decentralization. This organizational model has been adopted by various global companies, including Mercedes-Benz in 2016. In this research paper, we will shed light on Mercedes-Benz's adoption of Holacracy and examine the ongoing debate regarding whether this organizational structure is a necessary adaptation to confront technological changes or simply one model among others, with its own strengths and weaknesses. Keywords: Self-management, Holacracy, Organizational Structure, Jel Classification Codes : D81, D83, J28, J53, M12, M14, M15, M54, L22, L23,

الكلمات المفتاحية: الادارة الذاتية ; الهولقراطية، ; البروقراطية ; الهيكل التنظيمي، ; Self-management ; Holacracy ; Organizational Structure,


محددات الطلب السياحي في الجزائر للفترة من 2000 إلى 2019 – دراسة قياسية

فارس إيمان, 
2024-01-20

الملخص: نحاول من خلال هذه الورقة البحثية بناء نموذج قياسي كلي للطلب السياحي في الجزائر للفترة الممتدة من 2000 إلى 2019، وذلك بهدف كشف وتعيين أهم المتغيرات الكلية المحددة له، وفي هذا الإطار استعنا بعدد الليالي السياحية المسجلة خلال الفترة كمتغير تابع، وباعتبار كل من الدخل المتاح للعائلات، طاقة الإيواء الفندقية المعبر عنها بعدد الأسِّرة، سعر الصرف وحجم الصادرات كمتغيرات مفسِّرة. ولقد استهل البحث بجانب نظري تم تقديم من خلاله أهم التعاريف الخاصة بالسياحة والطلب السياحي ومكوناته، ثم قمنا بعرض وتحليل لتطور أهم مؤشرات النشاط السياحي في الجزائر، لنقوم فيما بعد بصياغة نموذج الانحدار المتعدد والذي بين بعد إجراء الاختبارات الاقتصادية والإحصائية والقياسية أن الدخل المتاح وحجم الصادرات لها تأثير إيجابي على دفع الطلب، في حين أن طاقة الإيواء لها علاقة عكسية، أما سعر الصرف فلا يملك معنوية إحصائية في النموذج، ليخلص البحث في النهاية إلى مجموعة من النتائج والتوصيات.

الكلمات المفتاحية: السياحة ؛ الطلب السياحي ؛ النمذجة الكلية


دور عائدات المنتجات العرضية في عادلة تقييم مخزون المنتجات المشتركة

نقمار حسين,  زرموت خالد, 
2024-04-18

الملخص: الملخص بالعربية: يهدف البحث الى التقييم العادل لمخزون المنتجات المشتركة في صناعة مشتقات الفول السوداني، ولأجل تحقيق هدف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي وتوصل البحث إلى النتائج التالية:  وفق اسلوب المبيعات: اين يتم اعتبار عائد المنتج العرضي كدخل تجاري او كمصدر دخل آخر: التقنية الاولى و الثانية: بلغت التكلفة الوحدوية لكل من: زيت و زبدة الفول السوداني مبلغ: 746,01 (دج)، 1.213,82 (دج) على التوالي.  وفق اسلوب الانتاج: اين يتم اعتبار عائد المنتج العرضي كتخفيض من تكلفة المبيعات او من تكلفة الانتاج: التقنية الثالثة: بلغت التكلفة الوحدوية للبضاعة المباعة لكل من: زيت و زبدة الفول السوداني مبلغ: 703,09 (دج)، 1.129,32 (دج) اي بانخفاض نسبته 5.75%، 6.96% على التوالي مقارنة بالتقنيتين "1 و 2"، في حين بلغت التكلفة الوحدوية للبضاعة المخزنة لكل من: زيت و زبدة الفول السوداني مبلغ: 746,01 (دج)، 1.213,82 (دج) على التوالي. التقنية الرابعة: بلغت التكلفة الوحدوية لكل من: زيت و زبدة الفول السوداني مبلغ: 709,22 (دج)، 1.143,40 (دج) اي بانخفاض نسبته 4,93%، 5,80% على التوالي مقارنة بالتقنيتين "1 و 2". يوصي الباحثان باستخدام طريقة (المبيعات–الإنتاج) -التقنية الرابعة-: كونها تقوم على توزيع إيراد المنتج العرضي على الوحدات المبيعة و المخزنة بنسبة عدد وحدات كل مجموعة منهما مما يحقق عدالة في تقييم مخزون المنتجات المشتركة. Abstract in English: The research aims to provide a fair evaluation of the inventory of joint products in the peanut derivatives industry. For this purpose, a descriptive analytical approach was employed. The research yielded the following results:  Using the sales approach: Where is the revenue from the by-products considered as commercial income or as other income: First and Second techniques: The per-unit cost for both peanut oil and peanut butter amounted to 746.01 (DZD) and 1,213.82 (DZD), respectively.  Using the production approach: Where is the revenue from the by-products considered as a deduction from the cost of sales or from the cost of production: Third technique: The cost per unit sold for both peanut oil and peanut butter was 703.09 (DZD) and 1129.32 (DZD) which represents a decrease of 5.75% and 6.96%, respectively, compared to the first and second techniques. Meanwhile, the per-unit cost for both peanut oil and peanut butter in storage amounted to 746.01 (DZD) and 1,213.82 (DZD), respectively. Fourth technique: The per-unit cost for both peanut oil and peanut butter amounted to 709.22 DZD and 1,143.40 DZD, representing a decrease of 4.93% and 5.80%, respectively, compared to the first and second techniques. The researchers recommend using the (sales - production) method –the fourth technique-, where the revenue from the by-product is deducted from the total production costs, as it distributes the revenue from the by-product among the units sold and stored based on the number of units in each group, thus ensuring fairness in the evaluation of joint products inventory.

الكلمات المفتاحية: تكاليف مشتركة ; منتجات مشتركة ; منتجات عرضية ; محاسبة المنتجات العرضية ; تخصيص التكاليف المشتركة


The importance of digital marketing for the development of the tourism and travel sector in Algeria: application requirements and obstacles.

عليط نصيرة, 
2024-01-20

Résumé: The success of tourism institutions is related to their ability to keep pace with technology, employ digital technologies in their activities, and devise new ways to present their products and services. The study concluded with a statement of the importance of electronic tourism marketing to facilitate transactions, activate and promote the tourism sector and improve the image of Algeria as a tourist destination. In order to achieve the previous goals and advance the tourism sector in Algeria, most of the difficulties, especially progress in the structure of information technology and the dissemination of culture among members of society, To accept the idea of commerce and e-tourism, and most importantly, recruit communication sites, influencers and various means of e-tourism marketing.

Mots clés: Digital marketing ; Digital tourism marketing ; Digital tourism ; Digital tourism marketing obstacles


أدوات التسويق المدعومة بإنترنت الأشياء (بالتركيز على تخطيط وتطوير المنتجات)

قندوز طارق, 
2024-04-04

الملخص: حظيت ثورة إنترنت الأشياء باهتمام متزايد وبشكل كبير في الآونة الأخيرة، على اعتبار أنها تمثل إحدى مجالات التطور العلمي والتقني المنبثقة عن حلول وتقنيات الذكاء الاصطناعي والتعلم الآلي، وأصبحت هذه الأجهزة الذكية ذات العدد الكبير والمتصلة بالإنترنت أكثر رواجا وازدهارا من أي وقت مضى، وهي آخذة في النمو والتوسع المتسارع في المستقبل، وبسبب مقدرتها على انشاء محتواها الخاص، وباستخدام مستشعرات مدمجة لجمع البيانات ومشاركتها مع أشياء أخرى، فهي تتمتع بإمكانات رهيبة في إحراز مستهدفات الشركات، حيث تساعدها على تحقيق المزيد من الإيرادات وجني الأرباح. تهدف هذه الورقات البحثية إلى تسليط الأضواء على تداعيات وانعكاسات إنترنت الأشياء بأجهزتها الذكية وحلولها الرقمية وشبكاتها الاستشعارية في أحد مكونات المزيج التسويقي المهمة، وهو إدارة وتخطيط المنتجات، إذ تحدث إنترنت الأشياء تأثيرا ذو اعتبار على قرارات وسياسات واستراتيجيات المنتج سواء سلعة أو خدمة، فهي تؤثر بشكل كبير على مجالات متباينة من الأنشطة الإنتاجية والتصنيعية: بحث وتطوير، ابداع وابتكار، جودة وتحسين، هندسة وتصميم، تعبئة وتغليف، تمييز وتنويع، اسم وعلامة تجارية، خدمات بعد البيع، دورة الحياة ... الخ. وعليه، فإن هذه الدراسة محاولة لمراجعة وتدقيق الجوانب المختلفة لاستخدام إنترنت الأشياء لأغراض تسويق المنتجات التي تشبع الحاجات وتلبي الرغبات الإنسانية بكفاءة وفعّالية، وتحديد بعض المشكلات التي تواجهها وتقديم طرق ممكنة للحل. Recently, the Internet of Things revolution has been gaining a lot of attention, on the basis that it represents one of the areas of scientific and technical development emanating from artificial intelligence and machine learning solutions and technologies. These large numbers of smart devices connected to the Internet have become more popular and prosperous than ever before, it is growing and expanding rapidly in the future, and because of their ability to create their own content, and by using built-in sensors to collect data and share it with other things, it has great potential in achieving corporate goals, as it helps them achieve more revenue and make profits. These research papers aim to shed light on the repercussions and ramifications of the Internet of Things with its smart devices, digital solutions and sensor networks in one of the important components of the marketing mix, it is product planning and management. The Internet of Things has a critical effect on the decisions, policies and strategies of the product, whether it is a good or a service, it significantly affect different areas of productive and manufacturing activities: R&D, creativity and innovation, TQM, engineering and design, packaging, differentiation and diversification, Branding, after-sales services, PLC ... etc. Accordingly, this study is an attempt to review and audit the various aspects of using the Internet of Things for the purposes of marketing products that satisfy customer needs and desires efficiently and effectively, and identify some of the problems faced by companies and provide possible solutions.

الكلمات المفتاحية: إنترنت الأشياء ; أدوات التسويق ; إدارة المنتجات



Les 10 articles les plus téléchargés

9 934 آليات دعم وتمويل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الجزائر- دراسة حالة الوكالة الوطنية لدعم وتنمية المقاولاتية- 4 368 تطبيقات الذكاء الاصطناعي في المؤسسات المالية كمدخل لتفعيل الشمول المالي الرقمي - دراسة تحليلة لتجارب دولية في مجال رقمنة البنوك - Artificial intelligence applications in financial institutions as an entrance to activate digital financial inclusion Analytical study of international experiences in the field of banking digitization 4 134 متطلبات تبني التدقيق الاجتماعي بمنظمات الأعمال 3 801 تقييم الأداء المالي للبنوك التجارية - دراسة حالة بنك المؤسسة العربية المصرفية خلال الفترة 2013-2018- 3 678 معضلة البورصة في الجزائر بين مظاهر الجمود وآليات التفعيل 3 315 فعالية الرقابة المالية على الصفقات العمومية في ترشيد النفقات العامة والحد من تبديد المال العام في الجزائر L’efficacité du contrôle financier sur les transactions public dans la rationalisation des dépenses public et la réduction du Dissipation de l’argent public en Algérie 3 262 تحليل علاقة تمكين العاملين وجودة الحياة الوظيفية بإستخدام الإنحدار الخطي البسيط والمتعدد 3 123 دراسة نظرية لإستراتيجيات ومداخل التغيير والتطوير التنظيمي داخل المنظمة 3 037 تنمية الفعل المقاولاتي في إطار نموذج النمو الاقتصادي الجديد وأثره على التشغيل 3 007 الإشكاليات القانونية التي تثيرها التجارة الإلكترونية والمتعلقة بالمجال الضريبي