مجلة نماء للإقتصاد والتجارة


Description

Namaa Economy and Trade Journal, an international scientific journal issued every bi-annual(June- december) and free of charge by the University of Mohammed Seddik Ben Yaha - Jijel - starting from June 2017, the journal aims to contribute to the development of scientific research in Algeria by publishing original scientific articles in the field of economic sciences, commercial sciences, financial and accounting sciences and management sciences, where articles of academic researchers from graduate students, professors and researchers in various departments and government departments at the national and international level. The journal publishes its research in the three languages, Arabic, English and French and it is available via the internet as it is free to access all of its published articles, as it is an academic platform for researchers to share and transfer ideas and knowledge at the global level, The journal is published in both print and online versions.

Annonce

المجلد 05 العدد 01 جوان 2021

يسر هيئة تحرير المجلة أن تعلم الباحثين الذين أرسلوا مقالات إلى المجلة انه لا يمكنكم تعديل المقالات  أبتداءا من 30 مارس 2022 وأن اي تعديل بعد هذا التاريخ سيجعلنا نؤجل معالجة المقال للدورة المقبلة 

حيث نوافيهم عن طريق المنصة بالتعديلات المطلوبة في حالة قبول المقال للنشر .

تقبلوا عبارات التقدير والإحترام 

                                                                                                                                   ع/هيئة التحرير 

رئيس التحرير د.عبد الحفيظ مسكين 

 

29-03-2022


5

Volumes

10

Numéros

139

Articles


Outcome of Biddings for British Target Companies by Periods and Economic Sectors - the Case of Cash-rich bidders -

بوزيدي رابح, 
2021-05-24

Résumé: A vital subject of mergers and acquisitions markets is the outcomes of bids, which can be either successful or unsuccessful. In this study,Abstract: A vital subject of mergers and acquisitions markets is the outcomes of offers (bids), which can be either successful or unsuccessful. In this study, particularly, 79 percent of bidding companies succeeded in their attempts to control target companies. However, the success percentages differ when some British economic sectors and periods of time are considered. We employed the Z-value and Chi-Square tests to compare some groups of proportions of offer outcomes in mergers and acquisitions of British public companies. Findings indicate that there are significant differences between proportions of offers outcomes across some economic sectors and periods of time, which suggests that managers should consider these differences when making strategic decisions or when bidding for target companies.

Mots clés: Offer; Outcome; Cash; Periods; Industry


فرص تمويل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في إطار برامج الدعم والتمويل بالجزائر

كرامش Krameche,  حمودة Hamouda, 
2021-12-26

الملخص: تلعب المؤسسات الصغيرة والمتوسطة دورا هاما ومعتبرا في تحقيق التنمية الاقتصادية للدول، إلا أنها تعاني من العديد المعوقات التي تحول دون إمكانية إنشائها ، ومن بين هذه المعوقات نجد التمويل. تهدف هذه الورقة البحثية إلى التعرف على الفرص التي توفرها برامج دعم وتمويل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الجزائر، ومن أجل ذلك تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي بالاستعانة ببعض المراجع والتقارير الإحصائية الخاصة بوزارة الصناعة والمناجم في الجزائر. وقد تم تقسيم البحث إلى محورين رئيسيين حيث تناول المحور الأول واقع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الجزائر، أما المحور الثاني فقد خصص لدراسة فرص التمويل التي تمنحها برامج الدعم والتمويل في الجزائر. وخلصت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: -أنه توجد العديد من الفرص التمويلية التي توفرها برامج دعم وتمويل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الجزائر بغرض تحفيز المستثمرين وخاصة الشباب العاطل للاستثمار في هذه المشاريع. -يوجد ارتفاع في عدد المشاريع الممولة وقيمة المبالغ المخصصة لها من قبل برامج الدعم والتمويل في الجزائر بالنسبة لسنة 2019 مقارنة بسنة 2018. Small and medium enterprises play an important role in achieving the economic development of countries, but they suffer from many obstacles that prevent the possibility of their establishment, and among these obstacles we find financing. This research paper aims to identify the opportunities provided by support and financing programs of small and medium enterprises in Algeria. for that purpose, the descriptive and analytical approach was adopted by using of some statistical references and reports of the Ministry of Industry and Mines in Algeria. The research was divided into two main axes. The first axis was about the reality of small and medium enterprises in Algeria, while the second axis was devoted to studying the financing opportunities offered by support and financing programs in Algeria. The study reached on a set of results, the most important of theme : - There are many financing opportunities provided by support and financing programs of small and medium enterprises in Algeria, with the aim of stimulating investors, especially unemployed youth, to invest in these projects. -There is an increase in the number of projects funded and the value of the sums allocated to them by support and financing programs in Algeria for the year 2019 compared to 2018.

الكلمات المفتاحية: المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، فرص التمويل، برامج دعم وتمويل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة.


أثر استخدام وسائل التواصل الاجتماعي على التوظيف الالكتروني دراسة حالة شركة (Maxipower ) Soummam Computer System

ساولي تاسعديت, 
2022-06-16

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى إبراز أثر وسائل التواصل الاجتماعي على التوظيف الالكتروني ، دراسة لحالة شركة Soummam Computer System ( Maxipower)، وقد شملت هذه الأخيرة عينة من موظفي الشركة من خلال القيام بدراسة استطلاعية ، كما تم اختيار العينة عشوائيا حيث تم توزيع60 استبيان، وللقيام بذلك استعملنا وسيلة احصائية لمعالجة البيانات المتمثلة في برنامج " 20 Statistique IBM SPSS "، وبعد التأكد من إختبارات الصدق والتمايز لنموذج الدراسة، بينت النتائج التي تم التوصل إليها أن التوظيف الالكتروني في الشركة يعتمد على استخدام وسائل التواصل الاجتماعي للحصول على المعلومات حول المترشح وما إذا كان مناسبا للشركة أم لا، كما توجد علاقة قوية بين استخدام وسائل التواصل الاجتماعي والتوظيف الالكتروني في الشركة وهذا راجع لأهميتها في ظل وجود منافسة بين الشركات للحصول على مترشحين ذوي كفاءات ومهارات عالية. الكلمات المفتاحية : توظيف إلكتروني،وسائل التواصل الاجتماعي، فيسبوك، لينكد إن، تويتر Summary: This study aimed to highlight the impact of social media on e-recruitment, a case study of Soummam Computer System (Maxipower). It included a sample of the company’s employees by doing an exploratory study, and the sample was chosen randomly, as 60 questionnaires were distributed. Thus, we used a statistical method to process the data represented in the "IBM SPSS Statistique 20" program, and after verifying the validity and differentiation tests of the study model, the results showed that the electronic recruitment in the company depends on the use of social media to obtain information about the candidate and whether he\she is appropriate for the company or not, and there is a strong relationship between the use of social media and electronic recruitment in the company, and this is due to its importance in light of the competition between companies to obtain highly qualified and skilled candidates . Keywords: e-recruitment, social media, Facebook, LinkedIn, Twitter

الكلمات المفتاحية: توظيف إلكتروني،وسائل التواصل الاجتماعي، فيسبوك، لينكد إن، تويتر


دور السياسة النقدية في تحقيق الاستقرار المالي في الجزائر للفترة 2009-2019

قسمية مصطفى,  فايدي كمال, 
2022-04-20

الملخص: تختلف وتتعدد أدوات السياسة النقدية المستخدمة من طرف البنوك المركزية حسب حالة اقتصاد البلد والاقتصاديات المرتبطة به، وحسب المشاكل التي تعترضه والأهداف المراد تحقيقها، ومنه جاءت هذه الدراسة لمحاولة تقييم مختلف أدوات السياسة النقدية لبنك الجزائر ومدى فعاليتها في تصحيح الاختلالات وتحفيز الاقتصاد وإنعاشه من جهة، ومدى استجابتها لتوصيات الهيئات الدولية ومواكبة القوانين والتطورات محليا ودوليا من جهة أخرى. خلصت الدراسة من خلال تحليل النتائج المتوصل إليها إلى أن بنك الجزائر قد بذل جهودا كبيرة لتفعيل أدوات السياسة النقدية المختلفة وتنويعها بما يحقق الاستقرار المالي في الجزائر والمحافظة على عليه وضبط المعايير الاحترازية عن طريق الرقابة المصرفية وتطوير التشريعات والآليات وفق المعايير الدولية لزيادة الكفاءة والفعالية وتحقيق مختلف الأهداف ضمن التوجه الاقتصادي العام. The monetary policy tools used by central banks vary and vary according to the state of the country’s economy and the economies associated with it, and according to the problems it faces and the goals to be achieved. Responding to the recommendations of international bodies and keeping abreast of laws and developments locally and internationally on the other hand. The study concluded by analyzing the findings that the Bank of Algeria has made great efforts to activate the various monetary policy tools and diversify them in order to achieve financial stability in Algeria and maintain it and control prudential standards through banking supervision and development of legislation and mechanisms in accordance with international standards to increase efficiency and effectiveness and achieve various goals within the general economic trend.

الكلمات المفتاحية: بنك الجزائر ; السياسة النقدية ; الاستقرار المالي ; الاقتصاد ; الازمات


أدوات التسويق الإلكتروني كألية لتنشيط الطلب على الخدمات السياحية دراسة حالة الوكالات السياحية في مدينة سكيكدة .

بن الشيخ بوبكر الصديق, 
2021-12-15

الملخص: هدفت الدراسة اختبار علاقة التأثير بين استخدام أدوات التسويق الإلكتروني وتنشيط الطلب على الخدمات السياحية، حيث تم تصميم إستبانة وتوزيعها على عينة قصدية مكونة من 162 زبون للوكالات السياحية في مدينة سكيكدة . خلصت الدراسة إلى وجود تأثير موجب لاستخدام أدوات التسويق الإلكتروني في تنشيط الطلب على الخدمات السياحيةللوكالات السياحية في مدينة سكيكدة . The goal of this study is to examine the impact relationship between using E-marketing tools and demand activate on services of tourism companies in skikda, Quantitative research method (survey) was used to solicit from 162 clients from Skikda State tourism agencies. The results revealed for the positive impact of using E-marketing tools on demande activate the tourism services in tourism agencies in Skikda State

الكلمات المفتاحية: أدوات التسويق الإلكتروني ; خدمات سياحية ; وكالات سياحية


واقع تطبيق صيغ الــتمويل الإســلامي للــمؤسسات الــصغيرة والــمتوسطة في المصارف الإسلامية، مصرف السلام الجزائر نموذجا.

هربان سمير, 
2021-12-28

الملخص: ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى إبراز الواقع العملي لاستخدام صيغ التمويل الإسلامي بمصرف السلام الجزائر، باعتبارها بديل عن صيغ التمويل التقليدي، ومدى أهمية ومكانة المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لدى هذا المصرف. من أجل ذلك حاولنا اختبار ومعالجة فرضيات البحث، عن طريق دراسة تحليلية، قمنا من خلالها باختيار مصرف السلام الجزائر، الذي يعتبر من أهم المصارف الإسلامية الرائدة في الجزائر، وبعد الدراسة توصلنا إلى نتائج، فمن الناحية النظرية يمكن لصيغ التمويل الإسلامي حل إشكالية تمويل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة لما تمتاز به من خصائص، إلا أن الواقع العملي غير ذلك، حيث بينت الدراسة التطبيقية بمصرف السلام الجزائر، أن هذا المصرف رغم الأهمية التي يوليها بقطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، إلا أنه يركز في تمويله على صيغ التمويل بالبيوع (المرابحة والسلم) أو التمويل قصير ومتوسط الأجل، في حين استخدام صيغ التمويل بالمشاركة (المشاركة والمضاربة) أو التمويل طويل الأجل محدودا جدا، ويعود الاستخدام المحدود لهذه الصيغ إلى المخاطر العديدة التي تواجه هذا المصرف خاصة مخاطر الائتمان كعدم قدرة العميل على التسديد، وكذا عدم الإفصاح المالي والمحاسبي الحقيقي لأصحاب المشاريع. الكلمات المفتاح: المؤسسات الصغيرة والمتوسطة؛ صيغ التمويل الإسلامي؛ مصرف السلام الجزائر. تصنيف JEL :O16 ؛ Q01؛ G21 ؛ P33 Abstract: This study aims to highlight the practical reality of using the Islamic financing formulas at Al Salam Bank Algeria, as an alternative to traditional financing formulas and the importance or small and medium enterprises at this bank. For that, we tried to test and treat the research hypotheses, through an analytical study, an we shoes Al Salam Bank Algeria, which is considered one of the most important leading banks in Algeria. After the study, we reached to the following results: Theoretically, Islamic financing formulas can solve the problem of financing small and medium enterprises due to their characteristics, but the practical reality is different, where the applied study at Al Salam Bank Algeria showed that despite the importance which this bank attaches to the small and medium enterprises sector, it focuses in its financing on the forms of financing through sales (Al Mourabaha, Al Salam) or short and medium-term financing, while the use of participation financing formulas (Al Mousharaka, Al Moudharaba) or long-term financing is very limited, because of many risks which facing this bank, especially credit risk, such as the client’s inability to pay, as well as the lack of financial and accounting disclosure of entrepreneurs. Keyword: Small and medium enterprises; Islamic financing formulas; Al Salam Bank Algeria. Jel Classification Codes: G21؛ O16؛ P33؛ Q16.

الكلمات المفتاحية: Small and medium enterprise ; Islamic financing formulas ; Al Salam Bank Algeria.


أثر التعلم التنظيمي في تحقيق الأداء المتميز للأستاذ الجامعي –دراسة عينة من جامعات الشرق الجزائري

لطرش جمال,  معزوزي منيرة, 
2022-06-12

الملخص: يهدف البحث أساسا إلى معرفة أثر أبعاد التعلم التنظيمي في الأداء المتميز للأستاذ الجامعي لدى أساتذة بعض جامعات الشرق الجزائري، من خلال أبعاده الثلاثة و المتمثلة في البعد الإستراتيجي والبعد التنظيمي والبعد الثقافي، وتناول إحاطة نظرية لكل من التعلم التنظيمي والأداء المتميز لتبيان أهميته و الآثار الإيجابية له بالنسبة للمؤسسات الجامعية ،باعتباره خيارا إستراتيجيا لتحقيق أفضل أداء متميز للأستاذ الجامعي بالجامعة الجزائرية، وتم الاعتماد على الاستبيان كأداة لجمع البيانات اللازمة عن متغيرات الدراسة، وقد أجريت الدراسة على عينة من أساتذة بعض جامعات الشرق الجزائري بلغت 97 أستاذ. وخلصت الدراسة إلى وجود أثر إيجابي قوي للتعلم التنظيمي راجع لتأثير البعد الثقافي، كما خلصت الدراسة إلى عدم وجود تأثير لكل من البعد الإستراتيجي و التنظيمي، ومنه له أهمية بالغة لتحقيق الأداء المتميز للأستاذ الجامعي. The research aims mainly to know the effect of organizational learning dimensions on the distinguished performance of a university professor among professors of some universities in eastern Algeria, through its three dimensions represented by the strategic dimension, the organizational dimension, and the cultural dimension, and deals with a theoretical briefing of both organizational learning and outstanding performance to demonstrate its importance and positive effects on university institutions, as it is a strategic choice to achieve the best outstanding performance for a university professor at the Algerian University, and the questionnaire was used as a tool to collect the necessary data on the study variables, and the study was conducted on a sample of professors from some universities in eastern Algeria, totaling 97 professors. The study concluded that there is a strong positive effect of organizational learning due to the influence of the cultural dimension. The study also concluded that there is no impact on both the strategic and organizational dimensions, and that it is of great importance to achieve the distinguished performance of a university professor

الكلمات المفتاحية: تعلم تنظيمي ; أداء ; أداء متميز ; أستاذ جامعي


محاولة تقييم أداء إدارة الموارد البشرية باستخدام بطاقة أداء الموارد البشرية في المؤسسة المينائية جن جن

زمور حنان,  مبيروك محمد البشير, 
2022-05-16

الملخص: ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى محاولة تقييم أداء إدارة الموارد البشرية بطريقة كمية باستخدام نموذج بطاقة أداء الموارد لبشرية باعتبارها أداة حديثة وفعالة مستمدة من نهج بطاقة الأداء المتوازن، تمكن المؤسسة من تحديد مستوى أداء إدارة الموارد البشرية بها، ومدى تحقق الأهداف المسطرة. وقد تم من خلال هذه الدراسة تصميم نموذج لبطاقة أداء الموارد البشرية للمؤسسة المينائية جن جن يتكون من 16 استراتيجية للموارد البشرية و35 مؤشر أداء رئيسي تم توزيعهم وفق أربع أبعاد ( البعد المالي، بعد العملاء، بعد العمليات الداخلية، بعد التعلم والنمو)، وتطبيقه على الأداء الفعلي لإدارة الموارد البشرية بالمؤسسة محل الدراسة مما مكننا من تحديد مستوى أدائها خلال الفترة 2016-2019 حيث قدر بـــ73.76 %سنة 2016، و58.99%سنة 2017، و73.05%سنة 2018، و79.27%سنة 2019. Abstract: This study aims to evaluate the performance of human resources management in a quantitative manner using human resources scorecard model (HRSC) as a modern and effective tool derived from the balanced scorecard (BSC) approach, which enables the organization to determine the level of performance of its human resources management, and the extent to which the established goals are achieved. Through this study, a human resources scorecard model was designed for the Djen Dejn port corporation, consisting of 16 human resources strategies and 35 key performance indicators distributed according to four dimensions (financial, customer, internal operations, learning and growth), and apply it to the performance of the actual human resources management of the organization that we study, which enabled us to determine its performance level during the period 2016-2019, as it was estimated at 73.76 % in 2016, 58.99% in 2017, 73.05% in 2018, and 79.27% in 2019.

الكلمات المفتاحية: تقييم أداء إدارة الموارد البشرية ; بطاقة أداء الموارد البشرية ; المؤسسة المينائية جن جن


أثر الآليات الداخلية للحوكمة في الحد من ممارسات إدارة الأرباح على مستوى المؤسسات الاقتصادية

بومنقار جيهاد,  بن علي سمية, 
2022-06-26

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر الآليات الداخلية للحوكمة في الحد من ممارسات إدارة الأرباح على مستوى المؤسسات الاقتصادية، ولتحقيق أهداف الدراسة تم تصميم استبيان لغرض جمع المعلومات، ومعالجة البيانات باستخدام SPSS (V26). توصلت الدراسة إلى أن هناك إدراك جيد من قبل المستجوبين بأهمية تطبيق الآليات الداخلية للحوكمة، لما لها من دور جد فعال في تعزيز جودة التقارير المالية، كما أن آلية التدقيق الداخلي هي الآلية الوحيدة من بين تلك الآليات التي لها أثر في الحد من ممارسات إدارة الأرباح، حيث تعمل وبشكل خاص على ضمان دقة ونزاهة التقارير المالية. : This study aimed to find out the impact of the governance internal mechanisms in reducing earnings management practices at the economic institutions level; and to achieve the objectives of the study, a questionnaire was designed for the purpose of collecting information, and the data were processed using the SPSS (V26) for analysis and interpretation. The study found a set of findings that there is good awareness by according to the respondents of the importance of applying internal mechanisms of governance in institutions, because they have a very effective role in enhancing the quality of financial reports, yet one of the findings is that the internal audit mechanism is the only one that has an impact on reducing the management practices of profits; so that it ensures the accuracy and integrity of financial reports; and it prevents and discovers the use of earnings management methods.

الكلمات المفتاحية: إدارة أرباح ; آليات داخلية للحوكمة ; تقارير مالية


واقع وآفاق المزيج التسويقي الالكتروني بشركة اتصالات الجزائر -دراسة ميدانية بالمؤسسة وباتجاه الزبائن-

معيريف عقبة,  بن زيان ايمان, 
2022-05-20

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى تحليل المزيج التسويقي الالكتروني في شركة اتصالات الجزائر من وجهة نظر المؤسسة ومقارنته بوجهة نظر زبائنها. تم تحليل كل عنصر من عناصر المزيج التسويقي الالكتروني، بالاستعانة بمختلف أدوات البحث العلمي (وثائق، مقابلة، ملاحظة)، كما تم توزيع استبيان لعينة من الزبائن. أظهرت النتائج ما يلي: - ما تزال اتصالات الجزائر بحاجة أكبر إلى تطوير مختلف عناصر المزيج التسويقي الإلكتروني الخدمي للوصول إلى نتائج مرضية. - ضعف ثقافة التسويق الإلكتروني لدى المجتمع، كان من أهم العوائق التي واجهتها الشركة في التوجه نحو تطبيقه بشكل واسع. - يعاني الزبائن من مشكلة عدم ثقة في استعمال الدفع الإلكتروني. على ضوء هذه النتائج، تم تقديم عدة اقتراحات. Abstract : Cet article vise à analyser le mix marketing électronique au sein de la Société Algérie Télécom du point de vue de l’entreprise et de ses clients. Chaque élément du mix e-marketing a été analysé à l'aide de différents outils de recherche scientifique (documents, entretien, observation) et un questionnaire a été distribué à un échantillon de clients. Les résultats ont abouti aux points suivants: ­ Algérie Télécom doit encore développer les différents éléments du mix marketing pour atteindre des résultats satisfaisants de ses services. ­ La faible culture du e-marketing au sein de la société algérienne est l'un des obstacles les plus importants auxquels l'entreprise a dû faire face pour l’application du e-marketing. ­ Les clients se méfient de l'utilisation du paiement électronique. A la lumière de ces résultats, plusieurs suggestions ont été faites.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: عناصر المزيج التسويقي الالكتروني، شركة اتصالات الجزائر، زبائن. ; Keywords : éléments du marketing mix électronique, Algérie Télécom, clients.


التسويق التفاعلي وأثره في بناء قيمة العلامة التجارية وفق نموذج Keller دراسة حالة عينة من عملاء مؤسسة موبيليس في مدينة ورقلة

ميسون بلخير,  بن جروة حكيم, 
2022-06-21

الملخص: تهدف الدراسة إلى معرفة مدى تأثير التسويق التفاعلي في بناء قيمة العلامة التجارية للمؤسسة من وجهة نظر عملاء مؤسسة موبيليس في مدينة ورقلة، أين تم تصميم نموذج مقترح للدراسة ليستخدم كدليل لاختبار العلاقة بين أبعاد التسويق التفاعلي وقيمة العلامة التجارية، ولمعالجة الدراسة والخروج بنتائج تم الاستعانة باستمارة أسئلة وزعت على عينة بلغ تعدادها الـ: 225 مفردة لمجتمع الدراسة المتمثل في جميع عملاء مؤسسة موبيليس الذين سبق لهم وأن تعاملوا مع المؤسسة فعليا. وقد خلصت الدراسة في نتائجها إلى وجود تأثير لبعض أبعاد التسويق التفاعلي كالثقة والتفاعل والاتصالات الثنائية وجودة الخدمة على قيمة العلامة، وغياب تأثير بقية الأبعاد وهي الالتزام والفائدة المدركة وكذا سهولة الاستخدام المدركة. Abstract: The study aims to find out the extent of the impact of interactive marketing in building the value of the corporation’s brand from the point of view of Mobilis customers in the city of Ouargla, where a proposed model for the study was designed to be used as a guide to test the relationship between the dimensions of interactive marketing and brand value, and to process the study and come up with results, a question form was used. Distributed to a sample of 225 individuals for the study community represented by all Mobilis Corporation clients who had actually dealt with the Corporation. The study concluded in its results that there is an effect of some dimensions of interactive marketing such as trust, interaction, bilateral communication and service quality on the value of the brand, and the absence of the effect of the rest of the dimensions, namely commitment and perceived benefit, as well as perceived ease of use.

الكلمات المفتاحية: تسويق تفاعلي، قيمة العلامة التجارية، عميل، مؤسسة، موبيليس.


أثر توليد المعرفة وفق نموذج SECI على التفكير الإبداعي للعاملين دراسة ميدانية بالشركة الجزائرية القطرية للصلب بجيجل

بوقريط فاروق,  شرفي منصف, 
2022-06-27

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى معرفة طبيعة أثر توليد المعرفة وفق نموذج SECI على التفكير الإبداعي للعاملين بالشركة الجزائرية القطرية للصلب بجيجل، بالاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي كمنهجية للدراسة، وعلى الاستبيان كأداة أساسية في جمع البيانات اللازمة من عينة الدراسة التي شملت 80 عامل، والتي حددت بطريقة العينة العشوائية، وقد توصلت الدراسة إلى أنه هناك أثر إيجابي لعملية توليد المعرفة وفق نموذج SECI على التفكير الإبداعي للعاملين بالشركة الجزائرية القطرية للصلب بجيجل. على ضوء النتائج المتوصل إليها تم تقديم مجموعة من التوصيات من أجل الاهتمام بتحسين توليد المعرفة وتعزيز التفكير الإبداعي للعاملين والعمل على تطويرهما بالشركة الجزائرية القطرية للصلب بجيجل. The study aimed to determine the impact of knowledge creation according to SECI model in creative thinking of employees the Algerian Qatari Steel company in jijel, by relying on the descriptive analytical method as a methodology of the study, and the questionnaire as an essential tool in collecting the necessary data from the study sample, which included 80 workers, which was determined by the random sampling method, the study concluded that there is a positive impact of the knowledge creation process according to SECI model in thinking creative of employees the Algerian Qatari Steel company in jijel. In the light of the findings, a number of suggestion were presented in order to focus on improving knowledge creation and enhancing thinking creative of employees on the Algerian Qatari Steel company in jijel

الكلمات المفتاحية: المعرفة؛ توليد المعرفة؛ نموذج SECI؛ التفكير الابداعي؛ الشركة الجزائرية القطرية للصلب ; knowledge; knowledge creation; SECI model; creative thinking; Algerian-Qatari Steel Company


أثر التسويق الالكتروني على المزيج التسويقي السياحي لوكالة زمزم للسياحة والأسفار بالجلفة

حراث سمية,  بلحيمر براهيم, 
2022-06-10

الملخص: ملخص:تهدف هذه الدراسة إلى إبراز اثر التسويق الالكتروني على المزيج التسويقي السياحي لوكالة زمزم للسياحة والأسفار بالجلفة ، حيث تعمل هذه الدراسة على التركيز على مسالة التسويق الالكتروني السياحي وذلك بالبحث في المفاهيم المتعلقة بالتسويق الالكتروني والمزيج التسويقي السياحي ، حيث تم اعتماد المنهج الوصفي في الجانب النظري والمنهج التحليلي في الدراسة الميدانية بالوكالة باستخدام برنامج spss إصدار 25 من اجل اختبار فرضيات الدراسة، وقد تم الاعتماد على أسلوب العينة العشوائية من زبائن الوكالة و تشير النتائج المستخلصة إلى أن هناك اثر ايجابي للتسويق الالكتروني على المزيج التسويقي السياحي، وفي الأخير خرجنا إلى مجموعة من التوصيات لتعزيز التسويق الالكتروني في الوكالة السياحية والذي من شانه أن يؤدي إلى تحقيق جودة عالية في الخدمات المقدمة للزبائن. Abstract: This study aims to highlight the impact of e-marketing on the tourism marketing mix of Zamzam Agency for Tourism and Travels. Field study by proxy using spss version 25 for Testing the hypotheses of the study, and the method was relied on a random sample of the agency’s customers, and the results concluded that there is a positive impact of e-marketing on the tourism marketing mix, and in the end, we came up with a set of recommendations to enhance e-marketing in the tourism agency, which would lead to achieving High quality of services provided to customers

الكلمات المفتاحية: التسويق ; الخدمات ; وكالة السياحة


دراسة قياسية للعلاقة بين الانفاق الحكومي و النمو الاقتصادي وفق قانون فاجنر في الجزائر

إبراهيم بوناب محمد أمين, 
2022-06-28

الملخص: ملخص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى التحقق من صحة قانون فاجنر Wagner’s lawفي حالة الجزائر ، باستخدام طريقة الانحدار الذاتي الموزع (ARDL) لتحليل التكامل المشترك واختبار سببية جرانجر. اعتمدت هذه الدراسة على بيانات سلاسل زمنية لفترة طويلة، من خلال تطبيق بيانات فصلية، للفترة الممتدة من الربع الأول من سنة 2001 إلى الربع الرابع من سنة 2019. أوضحت النتائج وجود علاقة طويلة الأجل بين الناتج المحلي الإجمالي والإنفاق الحكومي. كما تشير النتائج التي تم التوصل إليها إلى مرونة الإنفاق العام بالنسبة للناتج المحلي الإجمالي بمقدار 1.20 على المدى الطويل و 1.12 على المدى القصير. علاوة على ذلك تشير النتائج إلى وجود علاقة سببية ثنائية الاتجاه بين متغيرات الدراسة، عند مستوى دلالة 1٪. و منه فإن هذه الدراسة تؤكد صحة قانون فاجنر في الجزائر.

الكلمات المفتاحية: قانون فاجنر ; لإنفاق الحكومي ; الناتج المحلي الإجمالي ; تحليل السلاسل الزمنية ; الجزائر


أثر ممارسات إدارة الاحتواء العالي في بناء رأس المال الفكري بالمؤسسة الإقتصادية - دراسة عينة من المؤسسات الإقتصادية بولاية جيجل -

عليون عبد الحق,  حميمدات صالح, 
2022-06-26

الملخص: الملخص باللغة العربية: هدفت هذه الدراسة لمعرفة أثر أحد أهم الممارسات الإدارية المعاصرة التي تعمل على تنمية الموارد البشرية بمختلف المنظمات ألا وهي ممارسات إدارة الإحتواء العالي، في بناء رأس المال الفكري باعتباره أصلا غير ملموس، وذلك بالقيام بدراسة ميدانية شملت عينة من المؤسسات الإقتصادية الناشطة بمدينة جيجل، تمثلت في كل من: مؤسسة "BRILEX" لمنتجات التنظيف، ملبنة "IGILAIT"، ملبنة "SKIPLAIT"، حيث تم تناول أهم التصورات الفكرية والمفاهيمية لمتغيرات البحث، مع استخدام الإستبيان كأداة لجمع البيانات من خلال توزيعه على (55) عاملا بالمؤسسات الإقتصادية السالف ذكرها، وبالاعتماد على برنامج SPSSV25 تم تحليل مختلف البيانات المتحصل عليها، لتتوصل الدراسة في الأخير إلى أن لممارسات إدارة الإحتواء العالي دورا مهما في بناء رأس المال الفكري. الملخص باللغة الإنجليزية: This study aimed to know the role of one of the most important contemporary administrative practices that work on the development of human resources in various organizations, which is the High-Involvement Management Practices in building Intellectual Capital as an intangible asset, by conducting a field study that included a sample of active economic enterprises in the city of JIJEL was represented by: “BRILEX” companies for cleaning products, “IGILAIT” milk, “SKIPLAIT” milk, where the most important intellectual and conceptual perceptions of the research variables were addressed, with the use of the questionnaire as a tool for data collection by distributing it to (55) workers in the aforementioned economic enterprises, and based on the spssv25 program, the various data obtained were analyzed, and the study concluded in the end that the High-Involvement Management Practices of Human Resources have an important role in building of Intellectual Capital.

الكلمات المفتاحية: الاحتواء العالي ; الموارد البشرية ; رأس المال الفكري ; المؤسسات الإقتصادية الجزائرية


أثر التسويق الفيروسي عبر مواقع التواصل الاجتماعي على اتجاهات المستهلكين –دراسة عينة من متعاملين موبيليس- The influence of viral marketing on the consumer attitudes

بن سحنون سمير,  تيدة زينب, 
2022-06-19

الملخص: ملخص: تهدف هذه الدراسة أساسا إلى بيان مدى تأثير التسويق الفيروسي على اتجاهات سلوك مستهلكين مؤسسة موبيليس للاتصالات، وذلك من خلال إبراز آليات وتقنيات التسويق الفيروسي في التأثير على كل بعد من أبعاد اتجاهات المستهلك . وبغرض الوصول إلى النتائج المرجوة والاجابة على إشكالية البحث مع اثبات صحة الفرضيات أو نفيها، قمنا بالاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي الذي يعتبر الأداة الأفضل في مثل هذه الدراسات، وكما هو الحال في غالب الدراسات التسويقية الميدانية، اعتمدنا على استبيان موجه ل 212 من زبائن مؤسسة موبيليس. وبعد تحليل اجابات المستجوبين ببرنامج spss، أظهرت النتائج أن التسويق الفيروسي يلعب دورا كبيرا في التأثير على أبعاد اتجاهات المستجوبين، وذلك بدرجات متفاوتة في كل بعد، الأمر الذي أثبت صحة الفرضيات التي قمنا بصياغتها. Abstract: This study aims to demonstrate the impact of viral marketing on consumer attitudes of Mobilis clients by showing the tools used to influence the different dimensions of consumer attitudes. In order to get the required results and answer the problem studying, we used the descriptive analytic method which considered one of the most important methods in kind of study, and in the majority of marketing case studies, we used a questionnaire destined to 212 clients of Mobilis clients. After analyzing the questionnaire by SPSS program, the results demonstrate that the viral marketing plays a great role in influencing the consumer attitudes in uneven degrees.

الكلمات المفتاحية: التسويق الفيروسي ; اتجاهات المستهلكين ; مؤسسة موبيليس ; viral marketing ; consumer attitudes ; Mobilis society


دور تسويق الأزمات في الحد من إرتدادات الأزمة الاقتصادية المرتبطة بالكوفيد 19 -"دراسة تقييمية لعينة من المستهلكين الجزائريين تجاه منظمات الأعمال"

طلوش فارس, 
2022-05-10

الملخص: يهدف هذا المقال إلى توضيح دور تسويق الأزمة ضمن الأزمات الاقتصادية التي نعيشها اليوم، وخاصة ضمن تلك المرتبطة بالأزمة الصحية الكوفيد19، أين كانت لها آثار سلبية كبيرة على القدرة الشرائية للمستهلكين جراء ارتفاع أسعار المنتجات، ما جعلت الثقة تهتز بينهم وبين المنظمات الأعمال، لإتهامهم لها بالسعي الدائم لتحقيق الأرباح دون مراعاة الظروف التي يعيشون فيها؛ ما يجعل من الأخذ بمبادئ تسويق الأزمة توجها لإستعادة الثقة وتفسير إنعكاس الأزمة عليهم ومن ثمة على المستهلكين، وهو تم الوقوف عليه وتقييمه على عينة مكونة من 120 من المستهلكين الجزائريين، أين تم الوصول إلى إتهام العينة المباشر لمنظمات الأعمال بالوقوف على الأزمة مع جهلهم لأسبابها الحقيقية، مع إستعدادهم لتقبلها إذا ما إتبعت المنظمات الأعمال المستهدفة من الدراسة سياسة تسويقية وإتصالية تجاه الأزمة.

الكلمات المفتاحية: الأزمة - تسويق الأزمة - إتصال الأزمة.


تأثير تكنولوجيا المعلومات والإتصال في تعزيز اليقظة الإستراتيجية دراسة حالة الشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية

قاسمي كريمة,  جعلاب الزهرة, 
2022-06-27

الملخص: تهدف هذه الدراسة الى إستكشاف مساهمة تكنولوجيا المعلومات والاتصال على تطبيق اليقظة الإستراتيجية (اليقظة التنافسية، اليقظة التكنولوجية، اليقظة التجارية، اليقظة البيئية)، لتحقيق أهداف الدراسة واختبار الفروض تم استخدام عينة شاملة، وزعت الباحثتين (127) إستبانة لجميع الموظفين داخل فروع بالشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية، إعتمدت الباحثتين المنهج الوصفي التحليلي وإستخدمت الأساليب الإحصائية المناسبة من خلال برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الإجتماعية SPSS، أظهرت النتائج الرئيسية لهذه الدراسة وجود تأثير إيجابي قوي لتكنولوجيا المعلومات والإتصال في تعزيز اليقظة الإستراتيجية بأبعادها (اليقظة التنافسية، اليقظة التكنولوجية، اليقظة التجارية، اليقظة البيئية)، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من التوصيات أهمها هو إعطاء مزيدًا من الإهتمام وتوعية المديرين و الموظفين في الشركة بأهمية اليقظة الإستراتيجية من خلال عقد ورش تكوينية وندوات لمديري الشركة للتعرف على أحدث تكنولوجيا المعلومات والإتصال و أليات تطبيق اليقظة الإستراتيجية، وضرورة تطوير وتحديث شبكتت الإتصال والمعلومات في الشركة المبحوثة مما يجعلها أكثر قدرة للحصول ومشاركة المعلومات.

الكلمات المفتاحية: تكنولوجيا المعلومات والإتصالات ; اليقظة الإستراتيجية ; اليقظة التنافسية ; اليقظة التكنولوجية ; اليقظة التجارية ; اليقظة البيئية ; الشركة الوطنية للنقل بالسكك الحديدية


Survol des organismes locales d’innovation et de promotion de la recherche et développement (exposition du systeme national d’innovation)

بوعكريف نبيل,  لعلاوي عمر, 
2022-06-26

Résumé: Dans un contexte de changement exponentiel que connait le monde dans divers domaines, et en raison du développement fulgurant induit par la révolution des technologies et de la société du savoir à grande échelle, la capacité à se développer dépend de la capacité à s’insérer dans un processus de créativité et d’innovation, ce processus qui transforme le savoir en connaissance repose sur des facultés intellectuelles et organisationnel plus que sur des intrants matériels ou naturelles, de ce fait l’économie du savoir et de la connaissance est devenue un enjeu majeur dans la réflexion économique contemporaine qui passe par l’élaboration des systèmes nationaux d’innovation

Mots clés: système national d’innovation ; innovation ; économie du savoir ; Transfert de technologie


الاعتراف بالأصول الثابتة وتقييمها في ظل مبدأ اسبقية الواقع الاقتصادي على المظهر القانوني (دراسة حالة ديوان الوطني للأشغال التربوية والتمهين)

يحياوي فاوزي,  عزوز أحمد, 
2022-06-10

الملخص: ملخص: تهدف هذه الدراسة الى ابراز دور المبادئ والاسس التي تبناها النظام المحاسبي المالي، خاصة مبدأ اسبقية الواقع الاقتصادي والمالي على المظهر القانوني في الاعتراف بالأصول الثابتة، وكذلك أثر إعادة تقييم هذه الاصول بالقيمة العادلة على مصداقية القوائم المالية، بالاعتماد على دراسة تطبيقية في مؤسسة د.و.ا.ت.ت. وخلصت نتائج الدراسة بان مبادئ النظام المحاسبي المالي تسمح بالاعتراف بالأصول الثابتة رغم عدم وجود مستندات الملكية، شريطة امكانية تقييمها بصورة صادقة وتوقع منافع اقتصادية مستقبلية منها، مع ضرورة إعادة تقييها دوريا نظرا للأثر الذي تحدثه عملية إعادة التقييم على القوائم المالية للمؤسسة. Abstract: This study aims to highlight the role of the principles and foundations adopted by the financial accounting system, especially the principle of the priority of economic and financial reality over the legal aspect in recognizing fixed assets and the impact of revaluation of assets at fair value on the credibility of the financial statements, based on an applied study in office (O.N.T.E.A). The results of the study concluded that the principles of the financial accounting system allow the recognition of fixed assets in spite of the absence of supporting documents, provided that they can be clearly evaluated and future economic benefits can be expected from them, with the necessity to re-evaluate it periodically due to the impact of the re-evaluation process on the financial statements of the institution.

الكلمات المفتاحية: مبادئ النظام المحاسبي المالي؛ ; أصول ثابتة؛ ; اعتراف؛ ; قيمة عادلة؛ ; Principles of the financial accounting system, ; Fixed assets ; Recognition ; Fair value ; Evaluation


L’ambivalence du choix d’une structure financière dans le cadre de l’entreprise familiale: le cas du groupe Cevital

Gheddache Lyés, 
2022-06-26

Résumé: L’étude analyse l’ambivalence des choix de structure financière dans les entreprises familiales, qui doivent s’inscrire dans deux logiques assez divergentes. L’étude du cas de l’entreprise Cevital permet, en ce sens de montrer comment la politique financière répond à la fois aux impératifs de développement de l’entreprise, mais aussi, à l’attachement de la famille au contrôle de celle-ci. De ce fait, la structure financière dépend du degré de risque accepté par la famille actionnariale, de sa volonté de réinvestir les bénéfices et d’assurer la pérennité du caractère familial de l’entreprise.

Mots clés: entreprise familiale ; Cevital ; structure financière ; actionnariat familial ; endettement ; contrôle de l’entreprise


دراسة قياسية لفعالية النظام الضريبي في زيادة ايرادات الميزانية العامة خارج المحروقات في الجزائر للفترة 1990-2019.

الوالي فاطمة,  بن شلاط مصطفى, 
2022-05-10

الملخص: اعتمدت الجزائر على عائدات النفط لتمويل مشاريعها التنموية ، وبسبب عدم استقرار أسعار النفط ، واجهت الجزائر تحديات كبيرة مثل اتساع عجز موازنتها ، الأمر الذي كان لابد من استغلاله من قبل الدولة للبحث عن بدائل للإيرادات العامة ، و تفعيل تلك القائمة ، مثل الاعتماد على الضرائب خارج المحروقات لتمويل نفقاتها ، والانتقال إلى سياسة مالية توسعية تهدف إلى توسيع القاعدة الضريبية تدريجياً وإدخال رسوم وضرائب جديدة. الهدف من هذه الدراسة هو معرفة مدى فعالية النظام الضريبي في زيادة إيرادات الدولة خارج المحروقات ، من خلال تطبيق منهجية الانحدار الذاتي للفجوات الزمنية الموزعة (ARDL) ، و لتحقيق ذلك طرحت الاشكالية التالية: ما مدى فعالية النظام الضريبي في زيادة ايرادات الميزانية العامة خارج المحروقات في الجزائر ؟ ، و بعد الدراسة القياسة باستخدام برنامج Eviews10 استنتجنا وجود علاقة توازنية طويلة الأجل بين الايرادات العامة و الضرائب خارج المحروقات.

الكلمات المفتاحية: ضرائب ; نظام ضريبي ; إيرادات من خارج محروقات ; سياسة ضريبية ; انحدار ذاتي للفجوات الزمنية الموزعة (ARDL)


La prise de décision au sein de l’organisation publique Algérienne : Etude de cas «La Société de Ciment Hamma Bouziane»

بوهرور نور الهدى,  زبوشي محمد عبد الرؤوف,  سعادي طارق, 
2022-06-13

Résumé: Le management public représente un concept incontournable. Il désigne la mise en œuvre de méthodes et de techniques visant à développer le pilotage de la décision publique en tenant compte les exigences administratives et règlementaires qui s’imposent. Grace aux évolutions économiques et sociologiques, une nouvelle notion qui apparait fondée sur une culture de résultat et l’emprunt des pratiques managériales issues du privé «New Public Management (NPM)». L’objectif de ce travail est de mettre en exergue l’approche managériale et décisionnelle adoptée par la Société de Ciment Hamma Bouziane (SCHB) par le biais d’une étude qualitative. Les résultats montrent que l’entreprise applique le management pyramidal hiérarchique qui fonctionne sur un mode décisionnel purement centralisé, et une organisation fonctionnelle marquée par deux niveaux de décisions : niveau stratégique et niveau opérationnel.

Mots clés: Management public ; décision publique ; New public management ; Centralisation



Les 10 articles les plus téléchargés

2 402 آليات دعم وتمويل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة في الجزائر- دراسة حالة الوكالة الوطنية لدعم وتنمية المقاولاتية- 1 705 فعالية الرقابة المالية على الصفقات العمومية في ترشيد النفقات العامة والحد من تبديد المال العام في الجزائر L’efficacité du contrôle financier sur les transactions public dans la rationalisation des dépenses public et la réduction du Dissipation de l’argent public en Algérie 1 362 الإشكاليات القانونية التي تثيرها التجارة الإلكترونية والمتعلقة بالمجال الضريبي 1 300 معضلة البورصة في الجزائر بين مظاهر الجمود وآليات التفعيل 1 201 تقييم الأداء المالي للبنوك التجارية - دراسة حالة بنك المؤسسة العربية المصرفية خلال الفترة 2013-2018- 1 074 أثر تقلبات أسعار البترول على الإنفاق الحكومي في الجزائر خلال الفترة ( 1980 - 2016 1 060 تنمية الفعل المقاولاتي في إطار نموذج النمو الاقتصادي الجديد وأثره على التشغيل 841 المعلومات، نظم المعلومات، نظم دعم القرار، القرارات، القرارات الإستراتيجية. 834 متطلبات تبني التدقيق الاجتماعي بمنظمات الأعمال 810 تجارب دولية في حوكمة الشركــــــــات