مجلة نماء للإقتصاد والتجارة


Description

مجلة تصدر عن جامعة محمد الصديق بن يحيى جيجل ، مختصة في الإقتصاد والتجارية والمالية ووإدارة الأعمال ، سداسية الصدور تنشر المقالات المحكمة باللغات الثلاثة ـ العربية ، الإنجليزية والفرنسية ، تم إنشائها في بداية 2017 ، صدر العدد الأول منها في جوان 2017.

Annonce

المجلد الثالث 2019

تتشرف هيئة مجلة نماء للإقتصاد والتجارة  ان تعلمكم بصدور عدد جوان 2019 ودعوتكم إلى إرسال  مقالاتهم  للنشر في عدد ديسمبر2019

رابط المجلة 

https://www.asjp.cerist.dz/en/PresentationRevue/465

نسعد بإستقبال أبحاثكم إلى غاية 30 نوفمبر 2019

تقبلوا عبارات التقدير والإحترام 

رئيس التحرير       د.الطيب بولحية 

29-08-2019


3

Volumes

5

Numéros

65

Articles


مساهمة الإدارة الإلكترونية في تحسين جودة الخدمات العمومية –دراسة حالة: المديرية العامة للضرائب

طهار ناصر,  معيوف كمال, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على مدى مساهمة الإدارة الإلكترونية في تحسين جودة الخدمات العمومية، ومن أجل تحقيق هذا الهدف فقد تم القيام بدراسة ميدانية على عينة من تلقي الخدمات الضريبية بالمديرية العامة للضرائب (فرع الشلف)، حيث تم الاعتماد على الاستبانة كأداة لجمع البيانات من خلال توزيعها على عينة مكونة من (46) مفردة، وبعد استخدام جملة من أساليب التحليل الإحصائي للبيانات المجمعة عن طريق البرنامج الإحصائي" SPSS "، توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها، وجود أثر معنوي لتطبيق المديرية العامة للضرائب (بالشلف) للإدارة الإلكترونية على أبعاد جودة خدماتها والمتمثلة في (الاعتمادية، الضمان، الاستجابة، التعاطف، الملموسية). This study aims to shed light on the contribution of e-management in improving the public services quality. In order to achieve this objective, a field study was conducted on a sample of receiving tax services at the General Directorate of Taxation (Chlef city). We use a questionnaire as a tool for collecting Data, witch distributed to a sample of (45). And through a number of statistical analysis methods of the collected data by using the statistical program" SPSS", the current study found that, there is a statistically significant impact of the e-management at the Directorate General of Taxation (Chlef) on improving the quality dimensions of its services, namely (reliability, assurance, responsiveness, empathy, tangibles).

الكلمات المفتاحية: : الإدارة الإلكترونية، جودة الخدمات، الخدمات العمومية، المديرية العامة للضرائب.


تجارب دولية في حوكمة الشركــــــــات

بن عمورة سمية,  بوغرة باديس, 

الملخص: يهدف هذا البحث إلى التعرف على أهم الجوانب المتعلقة بحوكمة الشركات ودورها في تحقيق التنمية، مع عرض أهم تجارب الدول الغربية والعربية فيها، فتمحورت إشكاليتنا بـ "ما هي أهم التجارب الدولية الرائدة في مجال حوكمة الشركات؟"، وتوصلنا إلى أن الولايات المتحدة الأمريكية تمثل الدولة السباقة في تطبيق مبادئ حوكمة الشركات نتيجة الانهيارات المتتالية لشركاتها، بالإضافة إلى تجربة المملكة المتحدة وفرنسا وروسيا، حيث حققت نتائج إيجابية وهامة، ما دفع بالعديد من الدول العربية، مثل الأردن والجزائر ومصر إلى تبني نماذج لحوكمة شركاتها، كانت نتائجها محدودة مقارنة بالدول المتقدمة، وبحاجة للاهتمام والتطوير.Cette recherche vise à identifier les aspects les plus importants relative à la gouvernance d'entreprise et à son rôle dans la réalisation du développement, ainsi que les expériences les plus importantes des pays occidentaux et arabes. Notre problématique portée sur les expériences internationales les plus importantes dans le domaine de la gouvernance des entreprises Nous avons conclu que les États-Unis d'Amérique été la première de la mise en œuvre des principes de la gouvernance des entreprises suite à l'effondrement successif de leurs sociétés. Ainsi que l'expérience du Royaume-Uni, de la France et de la Russie, où ils ont obtenu des résultats positifs et importants, et ce qui a poussé de nombreux pays arabes, tels que la Jordanie, l'Algérie et l'Égypte, à adopter des modèles de la gouvernance des entreprise, mais les résultats ont été limités par rapport de ceux de Les pays développé et ont besoin d'attention et de développement

الكلمات المفتاحية: حوكمة الشركات ; الإفصاح والشفافية ; المساءلة


واقع الرضا الوظيفي لدى العاملين في بنك الفلاحة والتنمية الريفية – وكالة أدرار 252

قالون جيلالي,  عياد صالح, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع الرضا الوظيفي لدى موظفي بنك الفلاحة والتنمية الريفية – وكالة أدرار 252، وكذا معرفة مدى وجود اختلافات في مستوى الرضا الوظيفي نتيجة لاختلاف الخصائص الشخصية والمهنية للمبحوثين. تم تحليل البيانات باستخدام أدوات التحليل الإحصائي الوصفي، أما اختبار الفرضيات فقد استعانت الدراسة باختبار (T) واختبار (F). توصلت الدراسة إلى نتيجة مفادها وجود رضا وظيفي لدى موظفي بنك الفلاحة والتنمية الريفية، كما أثبتت عدم وجود فروقات في مستوى الرضا الوظيفي تعزى لاختلاف المتغيرات الشخصية والوظيفية. وأوصت الدراسة بضرورة مراجعة إدارة البنك لنظام الحوافز والمكافآت، وكذا فرص التدريب. الكلمات المفاتيح : الرضا الوظيفي، العاملون، بنك الفلاحة والتنمية الريفية، اختبار (T)، اختبار (F)

الكلمات المفتاحية: الرضا الوظيفي ; العاملون ; بنك الفلاحة والتنمية الريفية ; اختبار (T) ; اختبار (F)



Les 10 articles les plus téléchargés

123 تقييم تنافسية القطاع السياحي في دول شمال إفريقيا (حالة الجزائر، تونس والمغرب) 109 فعالية الرقابة المالية على الصفقات العمومية في ترشيد النفقات العامة والحد من تبديد المال العام في الجزائر L’efficacité du contrôle financier sur les transactions public dans la rationalisation des dépenses public et la réduction du Dissipation de l’argent public en Algérie 93 الإتحاد المصرفي كآلية لتعزيز التكامل الاقتصادي في منطقة اليورو بعد أزمة الديون السيادية "مقاربة تحليلية" 65 المعلومات، نظم المعلومات، نظم دعم القرار، القرارات، القرارات الإستراتيجية. 63 محددات النمو الاقتصادي المستدام لدول شمال افريقيا باستخدام نماذج بانل (1990-2016) 59 مؤشرات قياس الفقر وطرق مواجهته 50 أثر الدعم التنظيمي في الولاء التنظيمي للعاملين بالشركة المغاربية للميكانيكا الدقيقة والصيانة الصناعية في ولاية جيجل- الجزائر 49 الشراكة بين القطاعين العام والخاص في البنى التحتية للطاقات المتجددة ودورها في تخفيف التبعية الطاقوية "دراسة تجربة المغرب" 43 تقييم الأداء وفق بطاقة الأداء المتوازن دراسة حالة المؤسسة المينائية جن جن جيجل – 41 واقع الأمن الصحي بالجزائر -دراسة تحليلية للمؤشرات الصحية لولاية عين الدفلى-