مجلة الواحات للبحوث و الدراسات


Description

"ELWAHAT" for Research and Studies is an international, academic, peer-reviewed, open-access, non-profit journal published semi-annually by the University of Ghardaïa, Algeria. "ELWAHAT" for Research and Studies journal, founded in 2006, is interested in the dissemination of original applied research which has not been previously published in economics, management and business sciences, law and political sciences, human and social sciences, arts and cultures, literature and languages. The journal targets theoretical, interpretative or experimental research submitted by doctorate students, professors and all researchers in the aforementioned fields of research. The journal publishes in three languages: Arabic, English and French. "ELWAHAT" for Research and Studies journal is an open access which means that all content is freely available without charge to the users. Users and researchers are allowed to read, download, print and search the full texts of the articles via the ASJP platform. The authors are invited to read and consider the various information related to the Journal of “ELWAHAT for Research and Studies: guides to authors, editorial committee, publication ethics, etc. ELWAHAT Journal for Research and Studies journal is indexed in various databases and bibliographic search engines.

Annonce

استقبال المقالات

تعلم مجلة الواحات للبحوث و الدراسات الصادرة عن جامعة غرداية السادة الباحثين من أساتذة و طلبة دكتوراه من داخل الوطن و خارجه أنه يتم ا ستقبال المقالات باللغة الانجليزية  و ذلك وفق تخصصات المجلة المعلنة على المنصة ASJP ، و ذلك طوال السنة  مع ضرورة الالتزام بمايلي:

  • احترام تاريخ الاستقبال، حيث لن تقبل أي مقالات ترسل قبله أو بعده؛
  • الالتزام بقالب المجلة خاصة معلومات الباحث ما تعلق بالكلية و مخبر البحث المنتمي إليه، و كذا عدد الصفحات؛
  • في حالة أكثر من مؤلف للمقال يجب أن تكون أسماء الباحثين المسجلين على المنصة هي نفسها الأسماء المسجلة في متن المقال و بنفس الترتيب، و أي اختلاف سيؤدي لرفض المقال؛
  • ضرورة ارسال خطاب التعهد ممضي من طرف المؤلفين.

بخصوص المقالات باللغة العربية لا يمكن استقبالها حاليا نظرا للعدد الكبير الذي تم تقييمه و قبوله النشر، و كذا الكم الكبير الذي لا يزال قيد المعالجة خاصة أن المجلة متعددة التخصصات.

شكرا لتفهمكم

Al-Wahat Journal for Research and Studies issued by the University of Ghardaia informs researchers, professors and doctoral students inside and outside the country that it will receive articles written in English , according to the specializations of the journal announced on the platform ASJP,throughout the year.

Please, mind the following:

  • Respecting the reception date, as no articles will be accepted before or after the submission day mentioned above;
  • Adhering to the journal template, especially the researcher’s affiliation and the research laboratory to which he belong as well as the number of pages;
  • In case of more than one author, the names of researchers registered on the platform must be the same as the names registered in the body of the article and in the same order, and any difference will lead to the rejection of the article;

- It is necessary to send a letter of commitment signed by the authors.

The journal cannot receive articles written in Arabic for the moment due to the large number that has been evaluated and accepted for publication as well as the large number that is still being processed.

Thank you for your understanding.

27-02-2022


14

Volumes

28

Numéros

1068

Articles


المجتمع التقليدي وصناعة الفحل الماورائي من خلال قصة (قبّة سيدي عبد المالك) لـ: محمد الصدّيق معوش.

قبنّه السعيد, 
2021-12-05

الملخص: تقدّمُ هذه الورقة تصوّراً جديداً عن فكرة الفحل الثقافي غير تلك الصورة التي سوّقها الغذامي في النقد الثقافي عن الفحل المتشعرن. إنّه الفحل الماورائي الذي يثبت ويترسّخ مدعوما بقيم وثقافة المجتمع التقليدي. ومن خلال قصة(قبّة سيدي عبد المالك) –موضوع الدّراسة-للكاتب محمّد الصدّيق معوش، سنرى كيف يتحوّل صاحب هذه القبّة إلى فحلٍ ماورائيٍّ يمارس فحولته ميّتاً كما مارسها حيّاً. This paper presents a new conception of the idea of the cultural stallion, other than the image promoted by Al-Ghadami in the cultural criticism of the hairy stallion. It is the metaphysical stallion that is established and entrenched, supported by the values and culture of traditional society. Through the story (The Dome of Sidi Abdel Malik) - the subject of the study - by the writer Muhammad Al-Siddiq Ma'ouch, we will see how the owner of this dome turns into a metaphysical stallion practicing his virility dead as he practiced it alive.

الكلمات المفتاحية: فحولة، مجتمع، تقليدي، نسق، ثقافة، ماورائي. Keyword: virility, society, traditional, style, culture, metaphysics.


المشروع الإصلاحي في فكر الأمير خالد المسألة التعليمية أنموذجا

موسى تريعة, 
2022-03-27

الملخص: تعد التجربة الخالدية 1913-1925 مرحلة هامة ميزت بداية القرن العشرين ،خاصة وأن الأمير خالد برز في ظروف داخلية وخارجية عصيبة ، غير أنه استطاع بفضل برنامجه ومشروعه الإصلاحي أن يجعل الادارة الفرنسية ترى فيه رجل الأمة الذي يهدد مخططاتها الاستعمارية ، وسنتطرق في هذا المقال إلى احدى القضايا التي تطرق إليها الأمير خالد في برنامجه الإصلاحي وهي المسألة التعليمية.

الكلمات المفتاحية: الأمير خالد – التعليم – الهوية الوطنية –الإدارة الفرنسية –الأهالي الجزائريين


الأخطاء النحوية في التعبير الكتابي لدى الدارسين للقرآن الكريم وغير الدارسين له ( دراسة مقارنة بين الفئتين لعينة من تلاميذ الخامسة ابتدائي، مدارس متليلي نموذجا ).

حمودة ميلود,  بوعامر بوعلام, 
2021-11-01

الملخص: lملخص: من أهم أهداف البحث محاولة التعرف على الفرق في مستوى ملكة اللغة العربية، بين تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي المداومين على مزاولة حفظ القرآن الكريم وغير المداومين على حفظه. تناول البحث العناصر التالية: -الخطوات الإجرائية للدراسة التطبيقية: تحدث فيه الباحث عن الإجراءات التي اتبعها في العمل التطبيقي. -منهج تحليل أخطاء: وفيه التعريف بمنهج تحليل الأخطاء المتبع في دراسة اللغة المرحلية لمتعلمي اللغة الثانية. -إحصاء الأخطاء النحوية لكلا الفئتين وتصنيفها. -تحليل الأخطاء وتفسيرها: احتوى على مقارنة نتائج الإحصاء بين فئتي التلاميذ وتفسير أسباب الوقوع فيها. Abstract: One of its main objectives is to know whether there are differences in the incidence of grammatical error or not. Among the pupils of the fifth year of the primary school those who keep memorizing the Qur'an and not keeping it memorized. the research covered the following elements: -Procedural steps of the applied study: deals with the procedures followed in the applied work. -Method of error analysis: The definition of the method of error analysis used in the study of language errors. - Grammatical errors statistics for both categories and their classification -Analyze and interpret errors:It compares the results of the statistics between the two categories of students and explains their reasons

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: (الخطأ، التعبير الكتابي ، النحو، التلاميذ، القرآن ). ; key words: ( error، Written expression، Grammar ، Disciples, Quran)


دراسة في تأثير التغييرات السوسيوثقافية في علاقة الطفل بالتلفزيون

دحو نبيلة,  فريح رشيد, 
2022-03-02

الملخص: يهدف هذا المقال إلى البحث في علاقة الطفل بالتلفزيون في ظل التغييرات السوسيوثقافية التي شهدها المجتمع الجزائري، وذلك من خلال دراسة تأثير مجموعة من المتغيرات المتعلقة بالمستوى التعليمي لأولياء الأطفال والوضع المهني للأم، والمستوى المعيشي لأسر المبحوثين على تحديد طبيعة هذه العلاقة. ولتحقيق هذا الهدف قمنا بإجراء دراسة ميدانية على عينة من الأطفال بولاية عين الدفلى في شهر نوفمبر 2019. حيث تبين من خلال النتائج المتوصل إليها أن المستوى المعيشي للأسرة، المستوى التعليمي للأولياء والوضع المهني للأم تؤثر على نوعية البرامج التي يشاهدها الأطفال المبحوثين، والوقت الذي يقضيه الأطفال في عملية المشاهدة التلفزيونية، وبالتالي تؤثر في تحديد طبيعة علاقة الطفل بالتلفزيون.

الكلمات المفتاحية: الطفل، البرامج التلفزيونية، التغييرات الاجتماعية، التغييرات الثقافية، الأسرة الجزائرية.


Charles de Foucauld, a Missionary or a French Military Auxiliary in the Conquest of the Algerian Sahara (1901 -1916)

مالكي فاطمة الزهراء,  بن قطاف حفيظ, 
2021-11-21

Résumé: The purpose of this article is to shed light on Charles de Foucauld’s mission in the Saoura, the Tidikelt, and the Hoggar regions of Algeria between 1901 and 1916. The method of research in this article relies on collecting and comparing data from different French sources, mainly Foucauld’s correspondences. This article puts into evidence the fact that Charles de Foucauld failed in his mission in converting the autochthons into Christianity, but he could settle friendly relationships with different communities in the aforementioned regions. He was military by profession and actively participated in the French invasion of the Algerian Sahara, which in the end cost him his life in 1916. The findings in this article imply that much has to be reconsidered and studied in order to reveal the true history of the Algerian Sahara and the impact of the French presence there.

Mots clés: Charles de Foucauld ; Missionary ; Algerian Sahara ; French colonisation ; Senoussists ; World War I


إيديولوجيات صياغة الأخبار الصحفية في ظل الأنفوميديا الحديثة.

نجاعي سامية,  جفافلة داود, 
2022-02-14

الملخص: لقد ساهم ظهور التقنية الحديثة في إحداث الكثير من التحولات المجتمعية التي أدت إلى إدخال العديد من الميكانيزمات لمختلف الميادين وسهلت القيام بمختلف العمليات التي كان من الصعب القيام بها في ظل التحديات التي تواجه الأفراد ؛ وبظهور التقنية الحديثة تم إلغاء جملة من القيود التي تتحكم في انجاز العديد من الأمور وهو ماساهم بشكل فعال في ظهور تغيير جذري لنظرة الأفراد للأمور وتحولهم للاهتمام من صعوبة الأداء إلى صعوبة مجاراة التغيير المتلاحق والسريع للأحداث ومجريات الأمور. والصحافة كغيرها من الميادين قد امتزجت معها هذه التقنية الحديثة لتنتج العديد من الإفرازات نذكر منها الصحافة الإلكترونية ، وهو ما دفعنا إلى دراسة المضامين الإخبارية في ظل البيئة الرقمية وما صاحبها من تغييرات مختلفة ساهمت في جذب انتباه المستقبل وتحويل اهتمامه من متابعة مضامين وسائل الإعلام التقليدية إلى المضامين الإخبارية المتواجدة في الصحف الالكترونية. الكلمات المفتاحية: إيديولوجيات-صياغة-الأخبار الصحفية-الأنفوميديا الحديثة. Abstract: The Emergence Of Modern Technology Has Contributed To Many Societal Transformations That Have Led To The Introduction Of Many Mechanisms For Various Fields And Facilitated The Implementation Of Various Operations That Were Difficult To Perform In Light Of The Challenges Facing Individuals; And With The Advent Of Modern Technology, A Number Of Restrictions That Control The Achievement Of Many One Of The Things That Contributed Effectively To The Emergence Of A Fundamental Change In The Way Individuals View Things And Shift Their Attention From Difficulty In Performance To The Difficulty Of Matching The Rapid And Successive Change Of Events And Affairs. The Press, Like Other Fields, Mixed With This Modern Technology To Produce Many Secretions, Including The electronic Press, Which Led Us To Study The News Contents In Light Of The Digital Environment And The Accompanying Changes That Contributed To Attracting The Attention Of The Future And Shifting Its Interest From Following The Contents Of Traditional Media To The Contents Newsletter In The Electronic Newspapers. Key words: Ideologies - Drafting - Press News - Modern Infomedia

الكلمات المفتاحية: إيديولوجيات-صياغة-الأخبار الصحفية-الأنفوميديا الحديثة.


الأسعار والبيوع بزناتة المغرب الأوسط من خلال كتاب "الإحكام لمسائل الأحكام" لأبي عمران موسى بن أبي علي الزناتي ت(702هـ/1303م)Prices and sales of Central Maghreb Znata through the book "The succinctness of the rulings matters" by Abu Imran Musa bin Abi Ali Al-Zanati (Died 702 AH / 1303 AD)

بومنقار معاد,  عابد يوسف, 
2022-02-03

الملخص: قبيلة زناتة من أكبر القبائل البربرية في المغرب الأوسط تتميز باتساع موقعها الجغرافي وتعدد بطونها الأمر الذي دفعها لممارسة النشاط التجاري وكما هو واضح للعيان أنّ هذا النشاط يعتمد على نظم حتى تكتمل العمليات التجارية، ومن خلال البحث في كتاب "الإحكام لمسائل الأحكام" لأبي علي الزناتي يمكننا أن نستشف هذه النظم التي بدورها تمكننا من رسم صورة لنظم التسعير وعمليات البيوع في الفترة الوسيطة وكذلك العوامل المؤدية لارتفاع الأسعار وانخفاضها في فترة قيد الدراسة، كما يعرج المؤلف لجانب مهم من جوانب النظم التجارية الزناتية وذلك بتسليطه الضوء على أنواع البيوع الموجودة في الأسواق الزناتية، والتي قسمناها لبيوع جائزة مشروعة وبيوع احتكمت للعرف القبلي أكثر من الجانب الشرعي فاصطلحنا عليها بالبيوع المحرمة. خلصت الدراسة أن الأسعار والبيوع من أهم النظم التجارية الزناتية لذلك لا يمكن دراسة البيوع دون التطرق لنظام التسعير كما كان لهذا الأخير تأثير على عمليات البيع. الكلمات الدالة: زناتة، المغرب الأوسط، الأسعار، البيوع. Znata tribe is one of the largest Berber tribes in the Central Maghreb. It is characterized by its wide geographical location and its multiple ascendants, which led it to practice commercial activities. And as it is clearly seen, this activity depends on particular systems for the commercial operations to be completed. With the search through the book "The succinctness of the rulings matters" by Abi Ali Al-Zanati, we can distinguish these systems that, in turn, enable us to draw a picture of pricing systems and sales operations in that period, as well as the factors leading to high and low prices back then. Moreover, the author laments an important aspect of the commercial and pricing systems in Znata markets, which were divided into two main categories: legitimate sales, and the sales that followed tribal norms, which were entitled in this study as illegitimate sales. The study led to the conclusion that prices and sales are among the most important commercial systems of Znata, therefore it is not possible to study sales without tackling the pricing system, as the latter had an effect on sales operations.

الكلمات المفتاحية: زناتة، المغرب الأوسط، الأسعار، البيوع. ; Key words: Znata, Central Maghreb, Prices, Sales.


روافد الفكر الديني ونقده في المجتمع الغربي

بهون علي أفلح,  حمودين علي, 
2021-01-22

الملخص: لدى معظم الأمم، يشكل الدين الحصن المنيع لمجموع المعارف والأفكار والمعتقدات التي تماهت مع قداسته، فكان نقد الدين عنصرا محوريا في الفكر الغربي، وتشكلت بذلك هوية ومنظومة دوغمائية أصابت العقل الغربي بشلل معرفي لزم هذا العقل طيلة فترة القرون الوسطى. إن مجرد تعريض الدين لآلية النقد، يعني وضع هذه المنظومة بأكملها أمام المساءلة والتشكيك، والمطالبة بتحرير العقل من سجن هوية أصبحت تشكل عبئا على تطور أوروبا التواقة لعصور واعدة، فنقد المنظومة الدينية تشير إلى تحولات أساسية في فكر التنوير وأعلامه. Religion was the bulwark of all knowledge, ideas, and beliefs that identified with his holiness, so criticism of religion is a pivotal factor in Western thought, so an identity and a dogmatic system that struck the Western mind formed a cognitive paralysis that bound this mind throughout the medieval period. The mere exposure of religion to the criticism mechanism means putting this entire system in front of accountability and skepticism, and demanding the emancipation of the mind from the imprisonment of an identity that has become a burden on the development of Europe eager for promising ages. Criticism of the religious system indicates fundamental shifts in Enlightenment thought and its flags.

الكلمات المفتاحية: الفكر ; الدين ; النقد ; اله ; ية ; الخطاب ; الفلسفة


Professional behavior and public morality to confront and reduce the phenomenon of administrative corruption in Algeria

سرير عبد الله أمينة, 
2021-01-31

الملخص: This study aims to reveal the importance of the ethical side in addressing administrative corruption, especially the spread of this phenomenon at all administrative levels and its access to prejudice the economy of countries and peoples, which obliged governments and societies to move to find the mechanisms and procedures necessary to address the phenomenon of corruption in general and administrative corruption in particular in order to achieve the public interest, and looking forward to a developed society based on standards and work ethics within governmental organizations and departments within a comprehensive framework that governs human behavior in the performance of public office tasks. الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى ابراز أهمية الجانب الأخلاقي في التصدي للفساد الإداري، خاصة بانتشار هذه الظاهرة في كل المستويات الإدارية ووصولها إلى المساس باقتصاد الدول والشعوب، مما ألزم الحكومات والمجتمعات التحرك لإيجاد الآليات والإجراءات اللازمة للتصدي لظاهرة الفساد بشكل عام والفساد الإداري على وجه الخصوص تحقيقا للمصلحة العامة، والتطلع إلى مجتمع متطوّر مبني على معايير وأخلاقيات عمل داخل المنظمات والإدارات الحكومية في إطار شامل يحكم السلوك الإنساني في أداء مهام الوظيفة العامة، وينظم العلاقة بين المسؤوليات الأخلاقية والالتزامات القانونية على شكل أسس وضوابط مدونة لأخلاقيات مهنية تسيّر بيئة العمل.

الكلمات المفتاحية: Key words: Administrative corruption, Ethical behavior, Profession ethics, Profession ethical codes.


جماليات الفاصلة القرآنية

بوصبع أحمد, 
2022-03-20

الملخص: ملخص باللغة العربية: جمال القرآن جمال متفرد، لا يماثله جمال أو يقترب منه، والفاصلة القرآنية لوحة جمالية من جمالياته وركيزة بيانية في نظمه، وركن بارز في تركيبه، تضفي عليه جمالاً وإعجازاً، والمتذوق للغة الخطاب القرآني، يدرك مكانة الفاصلة القرآنية وموقعها وهدفها من حيث دلالة المعنى ودلالة الإيقاع معًا، فهي تخلب اللب، وتأخذ بالإحساس، وتمتلك النفس، شديدة الارتباط بالمعنى، واختلاف الفواصل يضفي إلى اختلاف المعاني، وتكرارها بلفظ واحد فيه تأكيد ومبالغة، فهي قيمةٌ جمالية صوتيةٌ، لها وظيفةٌ مهمةٌ بما تحمله من إيحاءات ومعان، يراعى فيها اللفظ والجرس والدلالة. Abstract: The beauty of Quran is unique. No beauty is similar or close to it The koranic comma is one of its painting aesthetics and a graphic anchor of its composition. It gives Quran beauty and miracle. The connoisseur of the language of the Quran discourse understands the status ,location and aim of the koranic comma in terms meaning and rythm together. It exudes the pulp ,takes the feeling and possesses the soul .It is closely related to the meaning and different different separations add different meanings .Its repetition in one word has affirmation and exageration. It is an aesthetic and acoustic value. It has an important function including references and meanings,taking into account the prononciation,intonation and significance.

الكلمات المفتاحية: الخطاب القرآني - الفاصلة القرآنية – جماليات Aesthetisc - Quranic discourse - Quranic comma


Interviewers Practices and Perceptions During the Job Interview for an EFL Assistant Lecturer Position

طيايبة ايمان,  Mebtouche. Nedjai Fatma Zohra, 
2021-12-05

الملخص: This cross-disciplinary study seeks to investigate interviewers’ practices and perceptions during the faculty-hiring interview for an EFL assistant lecturer position. Data is collected through ethnographic notes, a questionnaire with the members of the hiring committees, and the analysis of official HR documents. Results revealed that current practices during faculty hiring interviews are somewhat an amorphous process namely in terms of procedures to conduct and evaluate interviews. Thus, stakeholders in higher education institutions should reconsider selection criteria for more validity of the job interview. ملخص تسعى هذه الدراسة إلى التحقيق في ممارسات أعضاء لجنة المحاورة وتصوراتهم خلال مقابلة توظيف الأساتذة المساعدين في قسم اللغة الإنجليزية . تم جمع البيانات من خلال الملاحظات الإثنوغرافية ، واستبيان مع أعضاء لجان التوظيف ، وتحليل وثائق الموارد البشرية الرسمية.كشفت النتائج أن الممارسات الحالية أثناء مقابلات التوظيف هي عملية غير متبلورة إلى حد ما من حيث طريقة إجراء وتقييم المقابلات. وبالتالي ، يجب على أصحاب المصلحة في مؤسسات التعليم العالي إعادة النظر في معايير الاختيار لمزيد من صلاحية مقابلة العمل. .

الكلمات المفتاحية: faculty hiring committee; job interview; anchored rating scale; interviewers’ perceptions; faculty position; EFL assistant lecturer


تحليل أثر حرية القرار في العمل، الاحتراق الوظيفي والرضا الوظيفي على التغيب عن العمل لدي عينة من موظفي الوظيف العمومي بولاية سعيدة/الجزائر باستخدام المعادلات الهيكلية.

بولومة هجيرة,  صوار يوسف, 
2021-12-05

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى بناء نموذج هيكلي سببي تم من خلاله معرفة أثر الاحتراق الوظيفي معبرا عنه بالإنهاك العاطفي، حرية القرار في العمل والرضا الوظيفي على التغيب تبعا للإطار النظري والدراسات السابقة. لهذا الغرض قمنا بدراسة امبريقية لعينة من موظفي الوظيف العمومي لولاية سعيدة/الجزائر، تماشيا مع إشكالية البحث تم الاعتماد في عملية التحليل الإحصائي للبيانات على أساليب نمذجة المعادلات الهيكلية(SEM) وبالتحديد استخدام طريقة التشابه الأعظم maximum likelihood (ML) وطريقة اعادة المعاينة (Bootstrapping) في تقدير النموذج. توصلت الدراسة إلى وجود أثر سلبيي مباشر ومعنوي للرضا الوظيفي على التغيب قدر ب (-1.784)، ووجود أثر غير مباشر سالب ومعنوي لكل من للإنهاك العاطفي وحرية القرار على التغيب بوجود الرضا الوظيفي كمتغير وسيط. بينت هذه النتائج دور هذه المتغيرات كمتنبئات للتغيب ولهذا ينبغي على المديرين التركيز على جوانب محددة من الرضا الداخلي والخارجي للحد من ظاهرة التغيب. Abstract The study aimed to build a causal structural model through which the effect of burnout, expressed in emotional exhaustion, decision latitude, and job satisfaction in absenteeism according to the theoretical framework and literature reviews. For this purpose, we conducted an empirical study for a sample of a public function in the city of Saida, Algeria. In line with the research problem, the statistical analysis of the data is based on the structural equations modelling (SEM) method, particularly by employing the maximum likelihood method and the bootstrapping method in estimating the model. The study discovered a direct negative and significant effect of job satisfaction on absenteeism (-1.784); and an indirect negative and significant effect of emotional exhaustion and decision latitude on absenteeism with job satisfaction as a mediating variable. These results showed the role of these variables as predictors of absenteeism. Managers should focus on specific aspects of internal and external satisfaction to reduce absenteeism.

الكلمات المفتاحية: كلمات دالة: تغيب، إنهاك عاطفي، حرية قرار الموظف، رضا وظيفي. ; Keywords: absenteeism; emotional exhaustion; decision latitude; job satisfaction


دراسة تحليلية للأثار المترتبة عن اعتماد العملة الرقمية للبنوك المركزية على السياسة النقدية

أيت بشير ليندة, 
2021-10-20

الملخص: ملخص: تهدف هذه الورقة البحثية الى تسليط الضوء على تسابق البنوك المركزية في التكيف مع الشكل الجديد للعملات الرقمية في ظل الاقتصاد المشفر، وكذا الآثار المترتبة عن اعتماد العملات الرقمية للبنك المركزي على السياسة النقدية، الوساطة المالية والاستقرار المالي. وقد اعتمدنا في دراستنا المنهج الوصفي التحليلي، وخلصنا الى نتائج أهمها ضرورة تحقيق التوازن بين فوائد ومخاطر العملة الرقمية للبنوك المركزية من خلال تحديد تصميم فني دقيق يعتمد على خصائص كل اقتصاد وقطاعاته المالية.

الكلمات المفتاحية: العملة الرقمية للبنك المركزي ; السياسة النقدية ; البنك المركزي ; العملة المشفرة ; لامركزية المعاملات


دراسة قياسية لأثر السياسة المالية على الاستثمار الأجنبي في الجزائر للفترة 1970-2019

صديقي إسماعيل,  حسين يوسف, 
2021-10-26

الملخص: يهدف هذا البحث إلى دراسة أثر السياسة المالية على الاستثمار الأجنبي المباشر في الجزائر خلال الفترة 1970/2019، وذلك باستخدام منهجية الانحدار الذاتي للفجوات الزمنية الموزعة، تم استخدام أربع متغيرات مستقلة للتعبير عن السياسة المالية وهي: نفقات التسيير، نفقات التجهيز، الجباية العادية والجباية البترولية بينما المتغير التابع تمثل في الاستثمار الأجنبي المباشر. تشير النتائج إلى انعدام التأثير المعنوي للمتغيرات المستقلة باستثناء الجباية العادية التي كان لها تأثير معنوي سلبي، وهذا ما يشير إلى أن السياسة المالية لم تكن فعالة في استقطاب الاستثمار الأجنبي المباشر خلال فترة الدراسة.

الكلمات المفتاحية: السياسة المالية، الإستثمار الأجنبي المباشر، ARDL.


أثر الاستثمار السياحي على النمو الاقتصادي خارج قطاع المحروقات في الجزائر خلال الفترة 1995-2018

ناجم شوقي,  بوفنش وسيلة, 
2021-08-22

الملخص: ملخص تهدف هذه الدراسة إلى توضيح أثر الاستثمار السياحي على النمو الاقتصادي خارج قطاع المحروقات في الجزائر خلال الفترة 1996 -2018، من خلال دراسة قياسية لبيانات سنوية باستخدام نموذج تصحيح الخطأ، وقد توصلت الدراسة إلى وجود علاقة توازنية بين متغيري الدراسة في المدى الطويل، كما تبين من خلال تقدير نموذج تصحيح الخطأ وجود علاقة طردية بين الاستثمار السياحي والنمو الاقتصادي خارج قطاع المحروقات في المدى القصير، وأن الانحراف الفعلي عن التوازن بين المتغيرين يصحح بمقدار 72 % خلال مدة تقارب التسعة أشهر، وأوصت الدراسة بضرورة تشجيع القطاع الخاص المحلي والأجنبي على الاستثمار في القطاع السياحي من خلال منحه الامتيازات المحفزة على ذلك. Abstract: This study aims to clarify the impact of tourism investment on economic growth outside the hydrocarbon sector in Algeria during the period 1996-2018, through an econometric study of annual data, The study found a long-term equilibrium relationship between the study variables, It was also evident through the estimation of the error correction model that there is a positive relationship between them in the short term, and that the actual deviation from the balance between is corrected by 72% during a period of approximately nine months. The study recommended the necessity of encouraging the local and foreign private sector to invest in the tourism sector by giving it the incentives for this.

الكلمات المفتاحية: الاستثمار السياحي ; النم ; الاقتصادي ; التكامل المشترك ; نم ; ذج تصحيح الخطأ ; الجزائر


أثر جودة حياة العمل على التمكين النفسي لدى العاملين في مؤسسة النقل الحضري وشبه الحضري بولاية تبسة

حجاج مراد,  جدي شوقي,  غريب الطاوس, 
2021-08-22

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر جودة حياة العمل بأبعاده على التمكين النفسي لدى عمال مؤسسة النقل الحضري وشبه الحضري بولاية تبسة، وقد تم الاعتماد على استبيان وزع على عينة متكونة من (75) عامل، وتم استخدام البرنامج الإحصائي(SPSS) وبرنامج (AMOS) في تحليل بياناته. وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها: وجود أثر معنوي موجب لجودة حياة العمل الذي فسر ما نسبته (%66.7) من التباين في مستوى التمكين النفسي لدى العاملين بالمؤسسة محل الدراسة، وفي الأخير تم تقديم جملة من التوصيات المهمة.

الكلمات المفتاحية: جودة حياة العمل ; التمكين النفسي ; مؤسسة النقل الحضري وشبه الحضري تبسة


مساهمة الذكاء الوجداني في التنبؤ بأساليب مواجهة الضغوط الحياتية لدى طلبة الجامعة

بن عمور جميلة,  عاجب بومدين, 
2021-08-22

الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف على مدى مساهمة الذكاء الوجداني في التنبؤ بأساليب مواجهة الضغوط الحياتية لدى عينة قوامها (758) طالب من جامعة حسيبة بن بوعلي بالشلف، استخدمت الدراسة مقياس أساليب المواجهة CISS) (و مقياس الذكاء الوجداني (EI)، حيث أسفرت نتائج الدراسة على تمتع الطلبة الجامعيين بمستوى مرتفع من الذكاء الوجداني، كما بينت أن الطلبة الجامعيين يستخدمون أساليب إيجابية لمواجهة الضغوط الحياتية، كما أظهرت أن الذكاء الوجداني يساهم في التنبؤ بنوع الأساليب المستخدمة لمواجهة الضغوط الحياتية. Abstract: The current study aimed to reveal the extent to which emotional intelligence to the prediction of ways to cope with stressful of life in a sample of (250) students from The University of Hassiba Ben Bouali Chlef(Algeria), The study used the measure of ways to cope with stressful of life (CISS ) and the measure of Emotional Intelligence (EI), where the results of the study resulted in the university students enjoying a high level of Emotional Intelligence, and showed that university students use positive Coping Styles with stressful of life, and showed that emotional intelligence contributes to predicting the ways to cope with stressful of life.

الكلمات المفتاحية: الذكاء الوجداني ; أساليب المواجهة ; الضغوط الحياتية ; طلبة الجامعة ; Emotional Intelligence ; Coping Styles ; Stressful life ; University Students


أثر الفساد على النمو الاقتصادي دراسة حالة الجزائر (2003-2019)

بوراس بودالية,  قدودو جميلة, 
2021-09-09

الملخص: الجزائر من أكثر الدول التي تعرف انتشارا واسعا لظاهرة الفساد ويظهر ذلك من الوضع العام الملاحظ من خلال قضايا الفساد، والرتب المتدنية التي تحصل عليها في المؤشرات التي تصدرها مختلف تقارير الهيئات والمؤسسات الدولية الخاصة بالفساد. حيث يعتبر الفساد من أهم معوقات النمو والتنمية سواءا بطريقة مباشرة أو غير مباشرة. تهدف هذه الدراسة على معرفة تأثير الفساد (مؤشر مدركات الفساد) على النمو الاقتصادي باستخدام بيانات الجزائر للفترة من 2003 إلى غاية 2019 باستعمال نموذج التكامل المشترك، حيث أظهرت نتائج الدراسة تأثير السلبي للفساد على النمو الاقتصادي. وبينت الدراسة أن ارتفاع الفساد بنسبة 1% يؤدي إلى انخفاض في الناتج المحلي الإجمالي بنسبة 0.53%.

الكلمات المفتاحية: فساد ; مؤشر مدركات الفساد ; نمو اقتصادي ; إنفاق حكومي محلي ; نموذج التكامل المشترك


دور رأس المال النفسي في تطوير السلوك التنظيمي الإيجابي للعاملين

واري حسين,  لفقير علي, 
2021-09-29

الملخص: ملخص- هدفنا من خلال هذه الدراسة إلى إلقاء الضوء على مفهوم رأس المال النفسي بإعتباره من بين المفاهيم الحديثة في مجال السلوك التنظيمي الإيجابي، وقد حاولنا من خلال إتباعنا لخطوات المنهج الوصفي تقديم تعريف لمفهوم لرأس المال النفسي، كما تطرقنا إلى نشأته وتطوره، ومكوناته، وكذا الدور الذي يلعبه في تعزيز السلوكيات التنظيمية الإيجابية للعاملين، وأخيرا قدمنا استنتاجا عاما حول ما تم التطرق إليه متبوعا بمجموعة من التوصيات حول الموضوع، ومن بين أهم النتائج المستخلصة بعد تفحصنا لعدد من الدراسات السابقة تبين لنا أن لرأس المال النفسي دور كبير تطوير السلوك التنظيمي الإيجابي للعاملين. كلمات دالة: رأس المال النفسي، علم النفس الإيجابي، السلوك التنظيمي الإيجابي. تصنيف JEL: J24; D91; D23. Abstract- Our aim through this study is to shed light on the concept of psychological capital as one of the modern concepts in the field of positive organizational behavior. We have tried, by following the steps of the descriptive approach, to provide a definition of the concept of psychological capital, as we touched on its inception and development, and its components, as well as the role played by It plays in enhancing the positive organizational behaviors of employees, and finally we presented a general conclusion about what was discussed, followed by a set of recommendations on the subject. Among the most important results that were extracted after we examined a number of previous studies, we found that psychological capital plays a major role in developing positive organizational behavior for employees. Key words: Psychological Capital, Positive Psychology, Positive Organizational Behavior. JEL classification codes: D23; D91; J24.

الكلمات المفتاحية: رأس المال النفسي ; علم النفس الإيجابي ; السلوك التنظيمي الإيجابي


الهجرة غير الشرعية وتداعياتها على الظاهرة السكانية في الجزائر

جبار عبد الجبار, 
2022-02-24

الملخص: ملخص- تُمثل الجزائر أحد الدول التي تُعاني من تبعات مُتفرعة لظاهرة الهجرة غير الشرعية، وهذا باعتبارها دولة مصدر، مُستقبِل وعُبور للمهاجرين. وتهدف هذه الدراسة لرصد الواقع السكاني في الجزائر ومن ثم تبيان أثر ظاهرة الهجرة غير الشرعية عليه، مع إبراز آليات تجاوز التداعيات السلبية على الوضعية السكانية في الجزائر. وتوصلت الدراسة إلى أن الجزائر تحظى بخصوصية تاريخية، اقتصادية، ديموغرافية وجغرافية ...ساهمت في كونها فاعل في ظاهرة الهجرة غير الشرعية، وهو ما يستدعي تقييمها بِناءاً على الوضعية السكانية ومن ثم تقديم مُقاربات تنموية شاملة لمكافحتها. كلمات دالة : الهجرة غير الشرعية, الظاهرة السكانية, الاتجار بالبشر, هجرة الادمغة, المقاربة التنموية Abstract- Algeria, as a source, destination and transit country for migrants, suffers from the illegal immigration. This research aims to track Algeria’s demographic reality and then demonstrate the influence of illegal immigration on it, as well as the strategies for mitigating the negative effects on the country’s population. Algeria, according to findings, has distinct historical, economic, demographic and geographical factors that contribute to it being an player in illegal immigration, necessitating a demographic assessment and and then the presentation of complete developmental approaches to combat it.

الكلمات المفتاحية: الهجرة غير الشرعية, الظاهرة السكانية, الاتجار بالبشر, هجرة الادمغة, المقاربة التنموية ; Illegal immigration, Demographic phenomenon, Human trafficking, Brain immigrant, The development approach


القطاع السياحي في ولاية برج بوعريريج :إمكانيات ضخمة وقطاع محتشم ‏

بلعياضي آمنة, 
2021-09-09

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تشخيص الواقع السياحي بولاية برج بوعريريج، من خلال التعرف ‏على الكمونات السياحية التي تزخر بها الولاية ، وتحليل مؤشرات القطاع و الوقوف على ‏نقائصه ومعوقاته. وأظهرت النتائج أن الولاية تمتلك مقومات الجذب السياحي على ‏اختلاف أنواعها ، لكنّها مهمشة سياحيا ؛ وذلك لجملة من التحديات على رأسها غياب ‏سياسة تنموية جادة تعمل على تهيئة وتسخير مختلف الهياكل القاعدية والتجهيزات ‏السياحية الراقية والمتطورة ، بما يتوافق مع احتياجات ومتطلبات السوق السياحية .‏ This study aims to diagnose the tourism reality in The State of Bordj ‎Bou‏ ‏Arreridj, by identifying the tourist capabilities that the state has, ‎analyzing the indicators of the sector and its constraints. The results ‎showed that the state has the elements of tourist attractions of all ‎kinds, but it suffers from tourism marginalization, because of a ‎various challenges, notably the absence of a serious development ‎policy that works to prepare the base structures and the developed ‎tourism equipment in accordance with the needs of the tourism ‎market‏.‏

الكلمات المفتاحية: السياحة ; الجذب السياحي ; الإمكانات ; المع ; قات ; برج ب ; عريريج


LA STRATÉGIE RSE : POSITIONNEMENT DES BANQUES PRIVÉES EN ALGÉRIE

مباركي حنان,  حمو نادية, 
2021-11-03

Résumé: RÉSUMÉ : Dans le cadre de ce travail, nous cherchons à explorer le terrain de la RSE au sein des banques privées en Algérie, identifier le type d’activités menées dans ce sens et leur degré d’intégration dans le métier des banques pour pouvoir déterminer le comportement stratégique des banques vis-à-vis cette démarche. Pour ce faire, nous avons opté pour une analyse documentaire afin d’exploiter les informations disponibles sur les rapports d’activités annuels des banques et nous avons traité les données obtenues en utilisant un logiciel d'analyse qualitative. L’apport principal de cet article est d’offrir un support de réflexion sur le déploiement de la RSE au sein des banques privés, déterminer le type d’approche suivie par ces banques en la matière, qu’il s'agisse d’une politique basée sur des activités symboliques non liées aux métier de la banque, ou à des activités incluses dans la politique et la stratégie de la banque. ABSTRACT: As part of this work, we seek to explore the field of CSR within private banks in Algeria, identify the type of activities carried out in this direction and their degree of integration into the banking profession in order to be able to determine the strategic behavior of banks in this approach. To do this, we opted for a literature review to exploit the information available on the banks' annual activity reports and processed the data obtained using qualitative analysis software. The main contribution of this article is to offer a reflection on the deployment of CSR within private banks, to determine the type of approach taken by these banks in this area, whether it is a policy based on symbolic activities not related to the banking business, or activities included in the policy and strategy of the bank.

Mots clés: RSE ; Bank ; Algerie ; activité symbolique ; activité intégrée ; position stratégique


الضمانات القانونية للطفل الجانح أثناء مرحلة التحقيق النهائي Legal guarantees for a delinquent child during the final investigation phase

محي الدين علي,  بن شهرة شول, 
2022-01-13

الملخص: ملخص- يعتبر الحدث الفئة أكثر عرضة للمخاطر في المجتمع, وهذا نابع من نقص خبرتهم بالحياة, ووقوعهم ضحية المحيط الاجتماعي الذي يتواجدون به, فسارع المشرع الجزائري من أجل حمايتهم, إصدار قانون متعلق بحماية الطفل, وذلك لتنامي ظاهرة جنوح الأحداث بشكل فائق. بوضع قواعد إجرائية خلال جميع مراحل الدعوى العمومية, يقوم على تفريد معاملة خاصة للطفل الجانح, مختلفة عن تلك المقررة للمجرم البالغ, لأنه يغلب عليها الطابع التهذيبي أكثر منه زجري, وأقر مراكز ومؤسسات متخصصة في حماية الجانحين, من أجل إعادة التربية والإدماج الاجتماعي لهؤلاء الأحداث. فالطفل له حقوق أثناء المحاكمة يجب احترامها من طرف قاضي الأحداث, وفي حالة ادانته, وعندما يشوب هذا الحكم أو القرار خطأ اجرائي أو موضوعي, وضع المشرع ضمانة له تتمثل في الطعن إما بالطرق العادية أو غير العادية, ويوقع عليه إلا التدابير التربوية, بهدف إصلاحه وتهذيبه, أو تطبيق عقوبات مخففة من أجل الرأفة بهذا الحدث الجانح. كلمات دالة: الحماية القانونية, الطفل الجانح, الاختصاص القضائي, العقوبات الجزائية, قانون الطفل. Abstract- Juvenile groups are considered to be more vulnerable in society, and this stems from their lack of experience in life, and their falling victim to the social environment in which they are, so the Algerian legislator rushed to protect them, issuing a law related to child protection, in order to increase the phenomenon of juvenile delinquency. By setting procedural rules during all stages of the public prosecution, it is based on singling out a special treatment for the delinquent child, different from that prescribed for the adult offender, because it is predominantly disciplinary rather than injurious, and approved centers and institutions specializing in the protection of delinquents, for the sake of the re-education and social integration of these juveniles. The child has rights during the trial that must be respected by the juvenile judge, and in the event of his conviction, and when this verdict or decision is tainted by a procedural or substantive error, the legislator puts a guarantee for him in the form of appeal, either by ordinary or extraordinary methods, and imposes upon him only educational measures, with the aim of reforming and refining it Or, the application of reduced penalties for clemency for this delinquent minor. Key words: Legal protection, Delinquent child, jurisdiction, criminal penalties, child law.

الكلمات المفتاحية: الحماية القانونية ; الطفل الجانح ; الاختصاص القضائي ; العقوبات الجزائية ; قانون الطفل ; Legal protection ; Delinquent child ; , jurisdiction ; criminal penalties ; child law


الإستثمار في الطاقات المتجددة و أثره في تحقيق النمو الإقتصادي في الجزائر - دراسة إحصائية خلال الفترة 2000-2019 -

بديرينة هاجر,  بورنان مصطفى, 
2021-08-22

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى قياس أثر الإستثمار في الطاقات المتجددة على النمو الإقتصادي في الجزائر خلال فترة 2000-2019، حيث إعتمدت الدراسة بشكل أساسي على إستخدام نموذج تحليل الوساطة (ثلاث مسارات خاصة بالإنحدار البسيط)، و بينت نتائج الدراسة عدم وجود أثر معنوي للإستثمار في الطاقات المتجددة على النمو الإقتصادي في الجزائر عبر المتغير الوسيطي ( إستهلاك الطاقة). و يفسر ذلك بعدم تحقق أهم شروط النمو المتمثلة في الإستمرارية، و ذلك أن الجزائر مازلت في بداية مشورها و الإستثمار في مجال الطاقات المتجددة لا يزال محدودا مقارنة بحجم الإمكانيات الطبيعية التي تملكها مما يتعين عليها تكثيف جهود البحث و الإستغلال لهذه الطاقة لما لها إنعكاسات إيجابية على جميع الأصعدة. This study aims to measure the impact of investment in renewable energies on economic growth in Algeria during the period 2000-2019, where the study relied mainly on the use of the mediation analysis model (three tracks for simple regression), and the results of the study showed the absence of a significant impact of investment in energies Renewables on economic growth in Algeria through the intermediate variable (energy consumption). This is explained by the failure to achieve the most important conditions for growth represented by continuity, because Algeria is still at the beginning of its journey and investment in the field of renewable energies is still limited compared to the size of the natural potential it possesses, which has to intensify efforts to research and exploit this energy because of its positive repercussions on All levels.

الكلمات المفتاحية: طاقات متجددة,نمو إقتصادي ,إقتصاد جزائري ,تحليل الوساطة, طريقة process hayes


ديناميكية الحرف اليدوية التقليدية في المجتمع المحلي - دراسة حالة عينة من الحرفيات بمدينة غرداية-

قرادة ياسمينة,  خواجة عبد العزيز, 
2021-06-09

الملخص: هدفت الدراسة إلى معالجة موضوع ديناميكية الحرف اليدوية التقليدية في المجتمع المحلي بمدينة غرداية، في ظل التغيرات القيمية والاجتماعية التي يشهدها المجتمع ككل والمجتمع خاصةً. استخدمت الدراسة المنهج الوصفي بالاعتماد على أداة المقابلة ، والعينة القصدية وعينة الكرة الثلجية بلغت (18) حرفية مسجلة على مستوى غرفة الصناعات التقليدية بمدينة غرداية. أظهرت النتائج أنّ القيم الاجتماعية لدى المجتمع المحلي بمدينة غرداية تضمن ديناميكية الحرف اليدوية التقليدية ، كما أنّ البنية الاقتصادية للمجتمع المحلي بمدينة غرداية تؤثر في ديناميكية الحرف اليدوية التقليدية.

الكلمات المفتاحية: ديناميكا ; الحرف اليدوية التقليدية ; المجتمع المحلي


Innovation in financial technology and its role in ‎improving the mental image of the organization among ‎customers Postal and Transportation Corporation Case Study

مولودي عبد الغاني,  علالي فتيحة,  يحياوي عبد القادر, 
2021-07-04

الملخص: The study sought to look for the role of innovation in financial technology in improving the ‎mental image of the institution among customers and to achieve the objectives of the study ‎was adopted e-questionnaire to collect data from the 564 individuals of the sample, using ‎the program (SPSS) for statistical analysis and it was found that there is a statistical impact ‎relationship for innovation in financial technology in improving the mental image of the ‎institution (The Organization of Post and Communications) in the sample at a moral level of ‎‎5%‎ سعت هذه الدراسة إلى البحث عن دور الابتكار في التكنولوجيا المالية في تحسين الصورة الذهنية للمؤسسة لدى الزبائن ‏ومحاولة معالجة إشكالياتها، ولتحقيق أهداف الدراسة تم اعتماد استبانه إلكترونية لغرض جمع البيانات من أفراد العينة ‏التي بلغ عددها ‏‎564‎‏ مفردة، وقد تم استخدام برنامج (SPSS) للتحليل الإحصائي بغرض تحليل البيانات وقد تم ‏التوصل إلى النتائج التالية: توجد علاقة أثر ذو دلالة إحصائية للابتكار في التكنولوجيا المالية في تحسين الصورة الذهنية ‏للمؤسسة (مؤسسة البريد والمواصلات) لدى المواطن الجزائري المتمثل في مجتمع أدرار عند مستوى معنوية 5 ‏‎%‎

الكلمات المفتاحية: Innovation ; Financial Technology ; Mental Image ; Customer ; Post and ‎Transportation


أثر الخبرة المهنية لأساتذة التعليم الابتدائي على تسيير الزمن البيداغوجي في الأقسام متعددة المستويات

زعاف صباح,  جنيدي- رواق عبلة, 
2021-12-12

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن أثر الخبرة المهنية العامة في التعليم لأساتذة الأقسام متعددة المستويات، وتلك المكتسبة من التعليم ضمن هذه الأقسام على تسييرهم للزمن البيداغوجي، من خلال تطبيق استبيان على 145 أستاذا موزعين على ثلاث ولايات من الشرق الجزائري، في الفترة الممتدة ما بين شهري فيفري وأفريل من سنة2019 ، وباعتماد أساليب إحصائية مناسبة، لتخلص الدراسة إلى أن: - مستوى صعوبة تسيير الزمن البيداغوجي متوسط لدى أساتذة الأقسام متعددة المستويات. - لا توجد فروق بين مستويات صعوبة تسيير الزمن البيداغوجي في الأقسام متعددة المستويات تعزى للخبرة المهنية العامة في التعليم، ولا للخبرة المهنية المكتسبة من التعليم في الأقسام متعددة المستويات. Abstract: This study aims to reveal the impact of professional experience in education of Teachers working in Multigrade Classrooms and their experience in teaching in these classes, on the managing of study time. A questionnaire was administered to 145 teachers in three cities of the Algerian east. The study was conducted between February and April of 2019, using appropriate statistical methods to conclude that: -The level of difficulty of managing study time is moderate for Multigrade classrooms. -There are no differences between the levels of difficulty of managing study time of teachers due to the professional experience or to their professional experience issued in teaching in Multigrade classrooms. Keywords: Multigrade Classrooms, Study Time, Professional Experience, Primary Education Teacher.

الكلمات المفتاحية: الأقسام متعددة المستويات ; الزمن البيداغوجي ; الخبرة المهنية ; أستاذ التعليم الابتدائي


تأثير المشتقات المالية في أسعار الأسهم –دراسة تحليلية قياسية باستخدام منهج تصحيح الخطأ على الشركة القطرية للتأمين وإعادة التأمين للفترة 2013 – 2020

بن يونس ياسر,  شرع يوسف,  بوعبدلي أحلام, 
2021-11-05

الملخص: ملخص تهدف الدراسة الى التعرف على دور المشتقات المالية في الشركات الاقتصادية وتحديد أثرها على سعر السهم في الشركة القطرية للتأمين وإعادة التأمين خلال الفترة من الربع الثاني لسنة 2013 الى الربع الثالث لسنة 2020 وباستخدام برمجية Eviews10. توصلت الدراسة من الناحية النظرية إلى وجود علاقة طردية بين المشتقات المالية وسعر السهم فكلما تزداد المشتقات ويزداد التنويع فيها يؤدي ذلك إلى زيادة التحوط من المخاطر، مما يساهم في زيادة الطلب على أسهم الشركات، والنتيجة ارتفاع أسعارها، ومن جهة أخرى توصلت الدراسة إلى وجود علاقتين قصيرة وطويلة الأجل بين متغيري الدراسة من خلال نموذجين مقبولين اقتصاديا، احصائيا وقياسيا كما توصلت إلى عدم وجود سببية بين متغيري الدراسة. Abstract: The study aims to identify the role of financial derivatives in economic companies and determine their effect on the share price in Qatar Insurance and Reinsurance Company From the second quarter of 2013 to the third quarter of 2020 and by using Eviews10 software. The study found, that there is a direct relationship between financial derivatives and the share price, so whenever the derivatives go up with the increase in diversification, this leads to an increase in hedging of risks, which contributes to an increase in the demand for companies ’shares, and the result is a rise in their prices. On the other hand, The study found that there are short and long term relationships between the study variables through two economically, statistically, and empirical acceptable models, and also concluded that there is no causation between the study variables.

الكلمات المفتاحية: مشتقات مالية، سعر السهم، شركة قطرية للتأمين وإعادة التأمين، تكامل مشترك، نموذج تصحيح الخطأ، اختبار استقرارية.


رأس المال المعرفي وتأثيره على البحث والتطوير والإبتكار العلمي بالمدرسة العليا للإعلام الآلي بسيدي بلعباس

حداد آمنة,  تفياني بوفاتح كلتومة, 
2021-11-27

الملخص: الملخص تهدف الدراسة إلى إيجاد أثر لبناء رأس المال المعرفي من خلال إستقطاب و تنشيط و المحافظة على رأس المال البشري، ودور مكوناته (الهيكلية، الإبداعية، العلاقاتية، الإبتكارية) من تطوير البحث والتطوير لتحقيق الإبتكار العلمي بالمدرسة العليا للإعلام الآلي بسيدي بلعباس.الدراسة الإحصائية بنيت على عينة متكونة من 64 مفردة من المنتمين لمخابر البحث بالمدرسة، باستخدام الإستبيان تم التحصل على بيانات قابلة للتحليل ببرنامج pls3 وبعد القيام بعدة إحصائيات لتحليل الفرضيات، تم بناء نموذج هيكلي يعكس جودة وإيجابية العلاقة بين بناء رأس المال البشري والإستعانة بالعناصر الأخرى المكونة لرأس المال المعرفي تمكن من تعزيز البحث والتطوير وتحقق الإبتكار العلمي. Abstract The study aims to create an impact for building knowledge capital through attracting, stimulating and preserving human capital, and the role of its components (structural, creative, relationships, innovation) from the development of research and development to achieve scientific innovation at the Higher School of computing in Sidi BelAbbas. The statistical study was based on a sample of 64 individual members of the school's research laboratories, using the questionnaire, which obtained analyzable data from pls3 and after several hypotheses, a structural model was built reflecting the quality and positive relationship between human capital construction and the use of other components of knowledge capital that enabled research and development and scientific innovation

الكلمات المفتاحية: تنشيط، ; المحافظة، ; رأس المال المعرفي، ; البحث والتطوير، ; الإبتكار العلمي


خطر تداول النقود الورقية ودور استعمال النقود الحديثة في ظل انتشار وباء كورونا-نماذج عالمية رائدة-

رديف مصطفى,  عيفة بوزيان,  عامري رضوان, 
2021-09-09

الملخص: تهدف هذه الدراسة لمعالجة موضوع الآثار الاقتصادية للنقود الورقية وتأثير بقائها محل التداول بين الأشخاص خصوصا مع خطر لمس هذه الأوراق إثر زيادة تفشي وباء فيروس كوفيد-19 نهاية سنة 2019 إلى يومنا هذا، ومدى انعكاسه على الاقتصاد العالمي. أظهرت الدراسة أنه في حالة بقاء وزيادة انتشار جائحة كورونا، من الممكن التوجه لتطبيق وسائل الدفع الإلكترونية والشروع في وضع قوانين تضبط التعامل بالنقود الافتراضية لإثبات شرعيتها وقبولها وسط المجتمع كالتحكم فيها من قبل سلطة أو هيئة تتمتع بالمركزية إضافة لاتخاذ إجراءات احترازية لتجنب مخاطرها وتقليص التعامل بالأوراق النقدية لمنع زيادة انتشار الوباء، فالنقود الإلكترونية تعتبر ملاذا آمنا وبديل أنجع للنقود الورقية للحفاظ على الاقتصاد العالمي من الانهيار من جهة وأرواح الملايين من البشر من جهة أخرى في مثل هذه الظروف، في حين تبقى النقود الافتراضية قيد الاختبارات حتى تكتسب شرعية دولية تضبط قوانينها. Abstract: This study deals with the economic effects of paper money and the impact of its remaining in circulation between people, especially with the risk of touching these papers following the increase in the outbreak of the Covid-19 virus at the end of the year 2019 to the present day, and the extent of its impact on the international economy. The study indicated that it is expected that if the survival and increase of the spread of the Corona pandemic, it is possible to go to apply electronic payment methods and start the development of laws controlling the handling of virtual money to prove its legitimacy and acceptance among the community, such as control by a central authority or body in addition to taking precautionary measures to avoid its risks and reduce the handling of banknotes to prevent the increase in the spread of the epidemic, Electronic money is a safe haven and a more effective alternative to paper money to keep the world economy from collapsing on the one hand and the lives of millions of people on the other in such circumstances, while virtual money remains tested until it acquires international legitimacy that regulates its laws.

الكلمات المفتاحية: النقود الورقية ; النقود الإلكترونية ; النقود الافتراضية ; أزمة جائحة كورونا


تمويل التنمية المحلية في ظل ضعف الموارد المالية – دراسة تحليلية لإيرادات بلدية منصورة- تلمسان

بقدور سامية,  بوقناديل محمد,  بومدين حسين, 
2021-09-20

الملخص: تلعب الجماعات الاقليمية دورا مهما في تحقيق التنمية ،فهي تلعب دور الوسيط بين السلطة المركزية والمجتمع المحلي ،ولأهميتها الكبيرة خصها المشرع بمجموعة من الصلاحيات و مصادر مالية المتنوعة سوآءا ذاتية منها أو خارجية ،ولكن في الآونة الاخيرة عرفت هده الموارد انخفاضا محسوسا مما يعيق البلديات من تحقيق التنمية المحلية ،وتهدف الدراسة الحالية الى معرفة أسباب هدا الانخفاض ،وقد تمت هده الدراسة التحليلية في بلدية منصورة –ولاية تمسان – ،وخلصت الدراسة من بين الاسباب الرئيسة هو الضعف الحاصل في الموارد الذاتية من ايرادات جبائيه وكذا اهمالها لإيرادات الاملاك العمومية ،اضافة الى انخفاض المساعدات المقدمة من طرف الدولة والولاية وصندوق الضمان والتضامن ،وهذا الضعف سوف يؤثر على سلبا على التنمية المحلية وهذا من خلال انخفاض الاعتمادات المخصصة لتمويل التنمية المحلية سوآءا الذاتية منها أو الخارجية ،ولتجاوز هذا الضعف وجب عليها التفكير في طرق وبدائل جديدة لتعبئة الموارد الضرورية لتمويل التنمية المحلية. ضعف الموارد مالية تعبئة الموارد ،تنمية محلية

الكلمات المفتاحية: بلدية ; جماعات محلية ; ضعف الموارد مالية ; ،تنمية محلية ; تعبئة الموارد المالية


فهم السنة النبوية بين المنهج الشرعي والمنهج الهرمنيوطيقي

نابي الطاهر,  السنوسي عبدالرحمن, 
2021-10-13

الملخص: ملخص يوازن هذا البحث بين منهجين لفهم السنة النبوية الأول المنهج الشرعي الكلاسيكي، والآخر المنهجي الهرمنيوطيقي التأويلي، وبعد أن يستعرض مفاصل المنهج الأول وعناصره العبارية والإشارية، ينتقل لمفهوم المنهج الثاني ونشأته وتطوره، ثم يقارن بين الاستعمالين في السنة النبوية. خلصت نتيجة الموازنة إلى أن المنهج الشرعي منهج منضبط جدا ومتسم بالاتساق مع نفسه ومع كتابه لاستمرار لغة القرآن في التداول إلى اليوم، بخلاف المنهج الآخر الذي لم يحل مشكلة لغة الكتاب المقدس التي كُتب بها وعانى من انقراض اللغات الوسيطة بين اللغة الأصلية واللغات الحالية التي يتداول بها. كما خلص البحث إلى أن مناورة الحداثيين في توظيف التفسير الإشاري والتصرفات النبوية وتغير الفتوى بتغير الزمان هي مناورة فاشلة لأن كل هذه المفاهيم تستصحب تعظيم القرآن والسنة وتعتقد أنه وحي معصوم، بخلاف المنهج الهرمنيوطيقي الذي يشكك -على الأقل- في هذه القناعة. Abstract This research balances two approaches to understand the prophetic Sunnah, the first is the classical Islamic approach, and the second is the hermeneutical interpretational approach. After reviewing the branches of the first approach and its phrasal and semantic elements, we move on to the concept of the second approach and its emergence and development. Then we compare the two uses in the Prophetic Sunnah. The result of the comparison concluded that the Islamic approach is very disciplined and consistent with itself and with his book due to the fact that the language of the Qur'an continued to circulate to this day, unlike the other approach that did not solve the language problem of the Bible in which it has been written with, and it suffered the extinction of intermediate languages between the original language and the current languages that are used in it. The research also concluded that the modernist's maneuver in employing the semantic interpretation and prophetic behaviors, in addition to the change of fatwa by time change is a failed maneuver because all these concepts are associated with the glorification of the Qur'an and Sunnah and it believes that Qur’an is an infallible revelation, unlike the hermeneutical approach, which at least questions this conviction.

الكلمات المفتاحية: الحداثة ; الهرمنيوطيقا ; التأويلية ; التفسير الإشاري ; مقاصد الشريعة ; semantic interpretation ; purposes of sharia ; modernity ; interpretation ; Hermeneutics


تنمية الصادرات وأثرها على النمو الاقتصادي في المدى البعيد في الجزائر وبعض دول شمال إفريقيا والشرق الأوسط " MENA" خلال الفترة: 1990-2018

مولود كبير,  إسماعيل قشام,  محمد بن سليمان, 
2021-12-16

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تحديد أثر الصادرات على النمو الاقتصادي في الجزائر مقارنة مع بعض دول الشرق الأوسط (الجزائر، مصر، الأردن، إيران، تركيا، السعودية) خلال الفترة ما بين 1990-2018 وهذا باستخدام بيانات المقطعية، حيث أن هذه الأخيرة تساير التطور الذي عرفته النمذجة القياسية باستخدام بيانات السلاسل الزمنية للمعطيات الطولية، وذلك باستخدام بيانات 06 دول وقد توصلت الدراسة إلى أن: حجم الصادرات "LX" ورأس المال البشري "LH" ورأس المال المادي "LK" يؤثرون إيجابا على نصيب الفرد من الناتج (LGDPH)، في دول عينة الدراسة. This study’s aim is an determine the impact of exports on economic growth in Algeria compared to some Middle Eastern countries (Algeria, Egypt, Jordan, Iran, Turkey, Saudi Arabia) during the period 1990-2018and this is by using the Panel data, as the latter is in line with the development that standard modeling has defined using time series data for longitudinal data Using 06 countries, the study found that: the volume of exports "LX", human capital "LH" and physical capital "LK" affect positively the per capita product (LGDPH) in the countries of the study sample.

الكلمات المفتاحية: حجم الصادرات، النمو الاقتصادي، النمذجة القياسية، معطيات بانيل، النماذج الديناميكية


جوانب من نشاط العلماء والطلبة الجزائريين في رواق المغاربة بجامع الأزهر خلال القرن 12ه/18م

قريزة ربيعة,  بوسليم صالح, 
2021-11-27

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى تسليط الضوء على نشاط العلماء والطلبة الجزائريين برواق المغاربة بجامع الأزهر خلال القرن 12هـ/18م، هذا الرواق الذي يُعد من أعظم أروقة الجامع الذي نموا وترعرعوا فيه حتى صار منهم العلماء الذين أسهموا في شتى فنون المعرفة. كما سعت هذه الورقة البحثية أيضا إلى معالجة بعض أوجه مظاهر التواصل العلمي بين الجزائر ومصر؛ باعتبار أن الطلاب المغاربة قد اشتغلوا في وظائف مختلفة، ولم يتخلف الطلاب الجزائريون الذين كان لهم دور بارز في المجال التجاري والاجتماعي، ومنهم من تفنّن في العلوم الدينية حتى أسندت له مُهمة التدريس في الرواق، بالإضافة إلى إسهامهم في شتى القضايا الاقتصادية والاجتماعية والثقافية داخل المجتمع المصري، وهذا ما أدّى بالعديد من التجار والعلماء الجزائريين المجاورين للأزهر بتخصيص أوقاف على طلاب جامع الأزهر، والتي شكّلت دعماً لهم لمواصلة حياتهم العلمية والتعليمية في أمان.

الكلمات المفتاحية: الطلبة الجزائريين , جامع الأزهر , رواق المغاربة , مظاهر التواصل العلمي, الأوقاف.


تسميات المدارس بين الهوية المؤسسية للمدرسة و الهوية الاجتماعية

حلباوي ابراهيم,  رباحي مصطفى, 
2021-06-22

الملخص: تهدف هذه الدراسة الى تصنيف و تحليل تسميات المدارس على أساس أنها مظهر من مظاهر الهوية المؤسسية، يمكن من خلالها التعرف على أبعاد الهوية الاجتماعية و ذلك عبر تصنيف و تحليل لتسميات مدارس مقاطعة غرداية نموذجا، وخلصت الدراسة إلى أن تسمية المدارس هي مظهر للهوية المؤسسية و تؤشر فعلا إلى أبعاد الهوية الاجتماعية للمجتمع المحلي. This study aims to classify and analyze schools naming on the basis that they are a manifestation of institutional identity, through which it is possible to identify the dimensions of social identity through classification and analysis of the names of schools in the province of Ghardaia as a model, the study concluded that naming schools is an aspect of the institutional identity and actually indicates the dimensions of the social identity of the local community.

الكلمات المفتاحية: الهوية الاجتماعية ; الهوية المؤسسية ; المدرسة ; الشخصية


البيروقراطية العقلانية في فكر ماكس فيبر

قويدري ثامر,  ميلود بكاي, 
2021-10-23

الملخص: ملخص: يعد مفهوم العقلنة من المفاهيم المحورية في الفكر الاجتماعي لما حظى به من إهتمام و بحث خاصة أنه إقترن بالمجتمع الحداثي و ارتبط بعدة مجالات علمية على غرار الاقتصاد السياسة و علم الاجتماع . و لأن ماكس فيبر يعد أكثر المفكرين مساهمة في تحديد هذا المفهوم و ضبطا له، حاولنا أن نتطرق لقراءة سوسيولوجية للمفهوم وفق المنظور الفيبري من زوايا عدة كالمنطلقات التى استقى منها المفهوم و حدوده و أبعاده الجوهرية و علاقتها بالنظرية البيروقراطية. الكلمات المفتاحية: العقلانية، العقلنة، البيروقراطية، الفاعلية، الحداثة. Abstract: The concept of rationalization is considered one of the pivotal concepts in social thought due to the interest and research it received, especially as it has been combained with modernist thought and has been combained with several scientific fields such as economics, politics and sociology. And because Max Weber is considered the most contributing thinker in defining this concept and precise it, we tried to get into a sociological reading of the concept according to the Weberian perspective from several angles, such as the starting points from which the concept was drawn, its limitations, its essential dimensions, and its relationship to the bureaucratic theory. Key words: Rationality, Rationalization, Bureaucracy Effectiveness, Modernity.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: العقلانية، العقلنة، البيروقراطية، الفاعلية، الحداثة. ; Key words: Rationality, Rationalization, Bureaucracy Effectiveness, Modernity.


Traces, réécritures et spécificités littéraires nouvelles dans le 8ème voyage de Sindbad de Djilali Beskri

دراقي امال, 
2022-02-24

Résumé: Depuis notre entrée dans le troisième millénaire, l’imaginaire algérien investit le champ de la littérature par des écrits et des textes qui se caractérisent par des innovations thématique, esthétique et poétique. Dans cette perspective, nous nous proposons d’interroger le 8ème voyage de Sindbad, roman de Djilali Beskri paru en 2006, qui se présente comme une suite au célèbre conte « les sept voyages de Sindbad » des Mille et une nuits. Notre principal objectif dans cet article sera d’examiner les similitudes qui peuvent être établies entre ces deux textes notamment à travers le personnage de Sindbad, la structure narrative du conte ainsi qu’à travers le registre du fantastique.

Mots clés: littérature ; conte ; roman ; fantastique ; culture


أثر جودة الخدمات التعليمية بالمدراس الخاصة على رضا الأولياء - دراسة لعينة من أولياء التلاميذ بالمدارس الخاصة بالجزائر-

طوال هيبة,  بلي زوبيدة, 
2021-09-21

الملخص: ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى بيان أثر جودة الخدمات التعليمية على رضا الأولياء في المدارس الخاصة بالجزائر، ولتحقيق ذلك صممت الباحثتين إستبانة تضمنت (43) فقرة لجمع المعلومات الأولية من أولياء الأمور. و على ضوء ذلك تم استخدام المنهج التحليل الوصفي و من ثم جمع البيانات وتحليلها واختبار الفرضيات بواسطة برنامج(Spss.25). بعد عمليات تحليل البيانات واختبار فرضيات الدراسة توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج منها: تحسين جودة الخدمة التربوية ينعكس إيجاباً على مستوى رضا الأولياء. كما أوضحت الدراسة أن هناك تأثيراً ذو دلالة إحصائية لجودة الخدمات التعليمية الخاصة على رضا الأولياء بقيمة دلالة (0.05)، كما توجد فروق في رضا أولياء التلاميذ تعزى للمستوى التعليمي لهم و العمر. وخلصت الدراسة إلى التوصيات التالية: يجب أن تستمر المدارس في التأكيد على الالتزام والتطوير المستمر لجودة الهياكل التعليمية، جودة الإجراءات، جودة التفاعل وجودة النتائج لتحسين البرامج المعتمدة في المدارس الخاصة. Abstract: This study aims to demonstrate the impact of the quality of educational services on the satisfaction of parents in private schools in Algeria, a questionnaire that included (43) items to collect primary information. the descriptive analysis method was used, and then data was collected, analyzed and hypotheses tested using the (Spss.25) program. the study reached a number of results, such as: there is a statistically significant effect of the quality of special educational services on parents ’satisfaction, with a significant value of (0.05), There are also differences in the satisfaction of the parents due to their educational level and age. The study concluded the following recommendations: Schools should continue to emphasize the commitment and continuous development of the quality of educational structures, the quality of procedures, the quality of interaction and the quality of results to improve the programs accredited in private schools.

الكلمات المفتاحية: كلمات دالة: الخدمات التعليمية، جودة الخدمات التعليمية، المدارس الخاصة، رضا الأولياء، الجزائر. ; Key words: Educational Services, The Quality of Educational Services, Private schools, Parents Satisfaction, Algeria


التحولات العالمية وانعكاساتها على مستوى التنظير في العلاقات الدولية. Global Transformations and their Implications at the Level of Theorizing in International Relations.

بن مرار جمال, 
2022-03-16

الملخص: ملخص: أفرزت التحولات السياسية والدولية جملة من التعقيدات والتغيرات سواء في العلاقات الدولية والنظم السياسية أو في البُنى الإيديولوجية والمفاهيمية، إن ظاهرة الأزمات هي إحدى حقائق العلاقات، و عالم اليوم يتميز بالمتغيرات السريعة التي أسفرت على توترات شتى الناجمة عن اختلال توازنات القوى الكبرى، مع سعي القوى الأخرى إلى تحقيق مزيد من الاستقلالية والنمو ما أدى إلى صراعات عنيفة وتحالفات متعددة التوجهات وتمخض عن ذلك أزمات عالمية وإقليمية ومحلية متعددة الوجوه ذات طبيعة زمنية ومكانية مركبة ومتعددة، راجع إلى تغييب المنظرين لعامل الثقافة والدين كمستوى تحليل وتأثيره في العلاقات الدولية وركزّت على المصالح والأمن في مقارباتهم، وفي هذا الصدد ربط بين العولمة وعودة الدين من زاويتين: تسارع العولمة وإفرازاتها وثورة الاتصالات ربطت الجماعات الدينية في العالم المعاصر، أصبح وحدة متقاربة سياسيا واقتصاديا واجتماعيا وثقافيا بات أيّا من كياناته عُرضة لأزمات وأبرزها التغيرات العالمية التي أخلت بموازين القوىالعالمية والإقليمية، أوجب رصدها وتحليل حركتها واتجاهاتها و من ثمّ العمل على التكيف مع المتغيرات وتحريك الثوابت وقوى الفعل المختلفة ذات التأثير السياسي والاقتصادي والاجتماعي وكذلك الثقافي والحضاري. Abstract: The political and international transformations have produced a number of complexities and changes, both in international relations and political systems or in ideological and conceptual structures. The phenomenon of crises is one of the realities of relations. The world today is characterized by rapid changes that have resulted in various tensions resulting from imbalances of major powers, With the other powers seeking to achieve greater independence and growth, which led to violent conflicts and multi-oriental alliances, resulting in global crises, regional and local multi-faceted nature of time and spatial complex and multiple, due to the absence of theorists of the factor of culture and religion Km The analysis and its impact on international relations focused on the interests and security in their approaches. In this regard, globalization and the return of religion were linked from two angles: the acceleration of globalization and its repercussions and the revolution of communication, where religious groups were linked in the world; the contemporary world became a politically, Culturally, any of its entities has become vulnerable to crises, most notably the global changes that have upset the balance of power, global and regional, necessitated monitoring and analyzing its movement and direction, and thus working to adapt to the variables and move the constants and different forces of action with political, economic and social influence. Aa, as well as cultural and civilization.

الكلمات المفتاحية: المقاربات، العلاقات الدولية، التنظير، العولمة، التحولات. ; Approach, International Relations, Theorizing, Globalization, Transformations.


دور برنامج كابدال في دعم التنمية الإقتصادية المحلية: القطاع السياحي المحلي ببلدية جميلة نموذجا

كيم سمير, 
2021-10-21

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى توضيح كيفية مساهمة مشروع كابدال في دعم التنمية الإقتصادية المحلية، من خلال إستحداث مناصب شغل ومداخيل مستدامة خاصة خارج قطاع المحروقات، من خلال التركيز على مسألة دعم القطاع السياحي المحلي على مستوى بلدية جميلة ولاية سطيف كثاني بلدية نموذجية إستفادت من مشروع كابدال. توصلت الدراسة إلى أن مدينة جميلة تمتلك جملة من المقومات السياحية طبيعية وتاريخية وثقافية تشكل داعما أساسيا لتطوير القطاع السياحي المحلي عبر برنامج كابدال، من خلال دعم الجمعيات السياحية المحلية وتعزيز الوعي السياحي للسكان المحليين. كما أن دعم القطاع السياحي بمدينة جميلة يتطلب تجاوز الكثير من العقبات المرتبطة به على المستوى الجغرافي والإداري والإجتماعي وكذا على مستوى البنية التحية. This research paper aims to clarify how the Cabdel project contributes in supporting local economic development, through the creation of jobs and sustainable incomes, especially outside the hydrocarbon sector, by focusing on the supporting of the local tourism sector at the level of the municipality of Djemila- Setif , as the second model municipality that benefited from the Cabdel project. . The study found that a Djemila city possesses a set of natural, historical and cultural tourism potentials that constitute a fundamental support for the development of the local tourism sector through the Capdel program, by supporting local tourist associations and enhancing tourism awareness of the local population. Also supporting the tourism sector in Djemila city requires overcoming many of the obstacles associated with it, at the geographical, administrative and social level, as well as at the level of infrastructure.

الكلمات المفتاحية: كابدال ; التنمية ; السياحة ; الدعم ; جميلة


أثر بعض المتغيرات الاقتصادية (سعر الصرف، التضخم، الواردات والمعروض النقدي) على النمو الاقتصادي في الجزائر للفترة (1980-2017) باستخدام نموذج ARDL

عامربرحو عائشة,  بن لباد محمد, 
2021-12-16

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى اختبار أثر بعض المتغيرات الاقتصادية على النمو الاقتصادي في الجزائري للفترة (1980-2017) وذلك من خلال التركيز على دراسة العلاقة بين (سعر الصرف، الواردات، التضخم، والعرض النقدي) والمتغير التابع المتمثل بالنمو الاقتصادي، ولتحقيق ذلك تم استخدام جذر الوحدة (ADF.PP) والتكامل المشترك (Bounds Test) ونموذج تصحيح الخطاء. نموذج (ARDL)، كما خلصت النتائج إلى وجود علاقة توازنية طويلة الأجل بين المتغيرات الاقتصادية المختارة وتأثيرها على النمو الاقتصادي في الجزائر، و أن سعر الصرف اثره سلبي علي الدخل الحقيقي للفرد من الناتج المحلي إجمالي في المدى القصير ،أما الواردات فلها أثر إيجابي وقوي على النمو الاقتصادي في الجزائر على المدى الطويل، أما التضخم فكان أثرها سلبي على النمو الاقتصادي في الجزائر على المدى الطويل ولتفعيل هذه التأثيرات يتطلب إعادة توجيه بعض السياسات الاقتصادية على القطاعات المنتجة للثروة خارج قطاع المحروقات بشكل يساهم في زيادة النمو الاقتصادي وتحقيق الاستقرار الاقتصادي. Abstract This study aims to test the effect of Economic variables on the economic growth in Algeria for the period (1980-2017) by focusing on the relationship between (exchange rate, imports, inflation, money supply) and the dependent variable of economic growth, and to achieve this Use the root module (ADF.PP), shared integrity (Bounds Test), and error correction model. The ARDL model also found a long-term equilibrium relationship between the selected economic variables and their impact on economic growth in Algeria, The exchange rate has a negative impact on real per capita GDP in the short term, while imports have a positive and strong impact on Algeria's long-term economic growth. Reorient some economic policies on the wealth producing sectors outside the hydrocarbons sector in a way that contributes to increasing economic growth and achieving economic stability.

الكلمات المفتاحية: محددات سعر الصرف ; الاقتصاد الجزائري ; نموذج ardl ; النمو الاقتصادي


Toponymes littoraux espagnols entre emprunts linguistiques et marqueurs identitaires culturels: Le littoral ouest algérien comme cas d’étude

شامي عبد الكريم, 
2022-01-09

Résumé: Cet article présente la richesse de la toponymie en langue espagnole dans le littoral ouest algérien. Il vise à relier l’espace à la langue ainsi qu’à la culture populaire à laquelle les toponymes espagnols sont soumis. Il y sera démontré que les populations du littoral ouest sont très attachées à ses noms de lieux au point d’en faire non seulement un signe culturel et d’appartenance géographique, mais aussi un marqueur affectif. Quoiqu’ils aient résistés aux tentatives officielles de rebaptisations, certains toponymes ne sont connus que par les autochtones. D’autres en revanche ont, malgré tous les moyens mis en œuvre pour ‘arabiser’ les noms des ces lieux, survécus dans leurs habitudes langagières. Je démontrerai que les connaissances sous-jacentes à ces noms (renvoyant très souvent à des histoires mythiques) révèlent toute une richesse culturelle qui est fragile et latente du fait que la majorité de ces toponymes ne sont pas répertoriés.

Mots clés: emprunt linguistique ; étymologie ; héritage culturel ; langue de contact ; toponymes littoraux


الضغوط النفسية وعلاقتها بممارسة العنف المدرسي لدى تلاميذ المرحلة الثانوية

الطيبي بغدادي,  صخري محمد, 
2021-10-05

الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة العلاقة بين الضغوط النفسية و ممارسة العنف المدرسي عند عينة من تلاميذ بعض ثانويات ولاية الأغواط تبلغ 700 تلميذا موزعة على الجنسين(ذكور، إناث) مسجلين في العام الدراسي الحالي 2020/2021، وخلصت الدراسة إلى النتائج التالية: - وجود علاقة ارتباطية قوية بين الضغوط النفسية و ممارسة العنف المدرسي. - وجود فروق في الضغوط النفسية و العنف المدرسي تبعا لمتغير الجنس و المنطقة.

الكلمات المفتاحية: ضغوط نفسية;عنف مدرسي;مناطق حضرية;مناطق شبه حضرية


مكانة وظيفة آغا العرب في إدارة إيالة الجزائر أواخر الحكم العثماني

يوسفي صرهودة, 
2021-12-12

الملخص: ملخص: في هذه الدراسة الموسومة ب:" مكانة وظيفة آغا العرب في إدارة إيالة الجزائر أواخر الحكم العثماني" نهدف للتعرف على احد أهم الوظائف السامية في الجزائر خلال العهد العثماني وذلك من أجل نسج خيوط التاريخ السياسي والإداري لإيالة الجزائر، حيث يظم الجهاز الإداري في تلك الحقبة العديد من الموظفين الذين يتحكمون في التوجهات الكبرى لاقتصاد الريف، كآغا العرب، والموظفين المحليين كالقياد، والشيوخ. وسنركز في هذا البحث على وظيفة آغا العرب، لأنها في موقع وسط بين الداي في عاصمة الإيالة والأرياف القريبة منها كذلك المهام التي يقوم بها في أرياف البايليكات، ولتغطية الموضوع لجأنا إلى وثائق أخذنها من المجموعة 3190 الموجودة بقسم المخطوطات بالمكتبة الوطنية بالحامة، الجزائر. والتي من خلالها تعرفنا على مهام آغا العرب، وأهم الحملات التي قام بها يحي آغا ضد القبائل التي تم تأديبها والغنائم التي تحصل عليها، كما تعرفنا من خلالها على مصير الأموال التي يتحصل عليها آغوات العرب. كلمات دالة: آغا العرب, إيالة الجزائر , يحي آغا, إبراهيم آغا , أولاد سلطان. Abstract: In this study, we aim to identify one of the most important high-ranking jobs in Algeria during the Ottoman era in order to weave the strings of political and administrative history to demean Algeria. An intermediary place between the Day in the capital of Ayala and the neighboring countryside, as well as the tasks which it accomplishes in the countryside of the Bailikat, and to cover the subject we had recourse to documents which we took from the group 3190 in the manuscript section of the National Library of Hamma, Algeria. Through him we learned about the tasks of the Arab Agha, and the most important campaigns led by Yahya Agha against the tribes that were disciplined and the spoils they obtained, and through them we learned the fate. money obtained by the agas of the Arabs. Key words: Agha Al-Arab, Ayala Al-Jazaery, Yahya Agha, Ibrahim Agha, Ouled Sultan

الكلمات المفتاحية: آغا العرب, إيالة الجزائر , يحي آغا, إبراهيم آغا , أولاد سلطان.


مساهمة صغار مقاولي البناء في تجسيد مشروع البناء الذاتي دراسة ميدانية مخصص التجزئة بمنطقة واد نشو بلدية غرداية

بن حمدون عبدالله,  زوزي محمد, 
2021-09-20

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى ابراز أهمية وواقع اسهامات صغار المقاولين في تجسيد مشروع الدولة الخاص بالقضاء على ازمة السكن في اطار البناء الريفي، وهو مشروع تنمية محلية مهم على مستوى الجبهة الاجتماعية، أين تم جمع بيانات هذه بإجراء مقابلة مع صغار المقاولين الذين ورشهم في حالة نشاط بمنطقة واد نشو خلال شهر جانفي ، ومن أجل الإجابة على هذه الإشكالية قمنا بالاستعانة برنامج التحليل النوعي (Nvivo) في تنظيم وإدارة وتحليل البيانات، حيث بينت نتائج الدراسة أن مشاركة صغار المقاولين في مشروع قطعة أرض واعانة مالية هي تسهيل لصب الاعانات المالية أكثر من تشييد مساكن كاملة في اطار تسيير الجماعات المحلية لازمة السكن، وأوصت الدراسة بأنه لابد من النظر للمشروع على أنه أزمة يجب حلها لا ملف يتم تسييره.

الكلمات المفتاحية: المستفيدين ; صغار المقاولين ; اعانة مالية ; بنية تحتية ; بناء


المقاصد الشّرعيّة وأثرها في عدول المجتهد عن القول الرّاجح

حجاج خالد,  مونة عمر, 
2021-09-20

الملخص: تهدف هذه الدّراسة إلى التّعريف بالمقاصد الشّرعيّة، وبيان معنى العدول عن القول الرّاجح وضوابطه عند الفقهاء، كما توضح أثر المقاصد الشرعيّة في العدول عن القول الرّاجح، وقد خلصت الدّراسة إلى أنّ للمقاصد الشّرعيّة دورًا مهمًّا في توجيه كثير من الأقوال الفقهيّة والفتاوى، وأنّ معرفتها ضروريةٌ للمجتهد إذ تُعدُّ مسلكًا من مسالك التّرجيح بين الأقوال والأدلّة المتعارضة، كما أنّ لها أثرًا بارزًا في عدول المجتهد عن القول الرّاجح إذا لم يؤدّ مقصوده الشّرعيّ، أو كان مؤديًا إلى مفسدة أكبر من مفسدة الأصل. Abstract: The legal purposes and their effect on the mujtahid refraining from the correct view. This study exposed with the definition of the legal purposes , and the meaning of abandoning the preponderant saying and its controls among the jurists. It is considered a path of weighting between contradictory sayings and evidence, and it also has a prominent effect on the mujtahid’s refusal to say the preponderant one if it does not lead to his legitimate purpose or leads to a predominant corruption.

الكلمات المفتاحية: المقاصد, الشّرعيّة, العدول, القول, الرّاجح.


إدارة العوائد النفطية في الجزائر على ضوء التجارب الدولية

بن عوالي خالدية,  حاكمي بوحفص, 
2021-10-23

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى معرفة إلى أي مدى استفادت الجزائر من التجارب الدولية في إدارة العوائد النفطية، وهذا من خلال التطرق إلى تجربة الجزائر بالإضافة إلى عرض لكل من تجربة كل من النرويج والكويت في هذا المجال. وتوصلت الدراسة إلى أن ارتباط اقتصاد الدول النفطية بالعوائد النفطية، جعلها تفكر في إيجاد وسيلة ناجعة من أجل إدارة عوائدها النفطية فيما يضمن لها الاستفادة منها على المدى الطويل، إلا أن الجزائر لم تستطيع أن تحقق ذلك فيما يحمي اقتصادها على المدى الطويل. كلمات دالة: نفط , عوائد نفطية , اقتصاد جزائري, دول نفطية. تصنيف JEL: P44، E63، Q350 . Abstract: This study aims to find out the extent to which Algeria has benefited from international experiences in managing oil revenues, and this by addressing the experience of Algeria in addition to presenting each of the experiences of Norway and Kuwait in this field. The study found that the link between the economy of oil-producing countries made them think of finding an effective way to manage their oil revenues while ensuring that they benefit from them in the long term, but Algeria was unable to achieve this while protecting its economy in the long term. Keywords: Oil; oil revenues; Algerian economy; oil states. JEL classification codes: P44، E63، Q350 .

الكلمات المفتاحية: نفط , عوائد نفطية , اقتصاد جزائري, دول نفطية.


الحاجات الإرشادية لذوي صعوبات التعلم بالأقسام المدمجة

مسكين عبد الله,  بلقاسمي بوعبد الله, 
2021-12-12

الملخص: ملخص: تهدف الدراسة إلى التعرف على الحاجات الإرشادية لذوي صعوبات التعلم بالأقسام المدمجة من وجهة نظر أساتذتهم خلال الموسم الدراسي 2020/2021، تم اختيار عينة مقصودة تتكون من 06 أساتذة بالأقسام المدمجة بولاية مستغانم، وسعيا لتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحثان المقابلة كأداة لجمع المعلومات المتعلقة بموضوعها. وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن هناك مستوى مرتفع للحاجات الإرشادية لذوي صعوبات التعلم بالأقسام المدمجة، مع وجود مستوى متوسط للحاجة إلى التدريب على المهارات الأولية للقراءة والكتابة والحساب، وكذا الحاجة إلى التدريب على مهارات التناسق البصري – الحركي، والضبط الحركي. وخلصت الدراسة في الأخير إلى ضرورة التشخيص الجيّد للفئات المستهدفة من الدمج حسب نوع الإعاقة ودرجتها. الكلمات المفتاحية: الحاجات الإرشادية, صعوبات التعلم, المدرسة, الدمج, الأقسام المدمجة. Abstract: This study aimed to know the indicative needs of learners with learning difficulties in integrated sections from the perspective of their teachers during the 2020/2021 school season. and anticipated sample of 06 teachers was selected from integrated sections in Mostaganem State. And to achieve the research goals, the researchers were used interview as a tool to gather information on its subject. The results of the study revealed a high level of indicative learning disability needs in the integrated sections, With an average level of training needs in reading, writing and arithmetic, as well as the need for training in Visual-motor alignment skills and motor control. Finally, the study concluded that integration target groups should be properly diagnosed according to type and degree of disability. Key words: Indicative needs, Learning Difficulties, school, Integration, Integrated sections.

الكلمات المفتاحية: الحاجات الإرشادية ; صع ; بات التعلم ; المدرسة ; الدمج ; الأقسام المدمجة


القدرات الادراكية وعلاقتها بالفهم القرائي عند التلاميذ الخاضعين للزرع القوقعي

صالحي طارق, 
2021-09-15

الملخص: بدأ ميدان الزرع القوقعي في دراسات حديثة بالجزائر والعالم العربي , وعرف مؤخرا عدة دراسات وبحوث أكاديمية توضح مدى أهمية هذه التقنية , ومن نفس المساعي جاءت هذه الدراسة لتنوير الحقل العلمي, وهدفت لمعرفة علاقة القدرات الإدراكية بالفهم القرائي عند التلاميذ زارعي القوقعة, تماشيا مع حصص البرمجة الالكترونية للآلة السمعية, وحصص التأهيل الأرطوفوني , وباستخدام المنهج الوصفي التحليلي و باختيار أطفال ثلاث مدارس ابتدائية وذلك بمختلف ابتدائيات ولاية الوادي , قوامها 30طفل تراوح سنهم من 8 إلى 10 سنوات متمدرسين بالسنة الثالثة ابتدائي, و باستخدام اختبار الإدراك السمعي والبصري و الفهم القرائي بينت النتائج أن للقدرات الإدراكية علاقة وطيدة بالفهم القرائي عند عينة الدراسة

الكلمات المفتاحية: القدرات الادراكية -الفهم القرائي


دافعية المعلمين للإنجاز في ظل نمط الإشراف التربوي دراسة ميدانية بمدينة ورقلة

بن كريمة بوحفص, 
2021-09-23

الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى الكشف عن الفروق في دافعية انجاز المعلمين تبعا لنمط الإشراف التربوي السائد من وجهة نظر المعلمين، وهذا بعد تكييف مقياس (الأزرق، 2000) مع البيئة المحلية. وتطبيقه على عينة بلغ تعدادها (196) معلما ومعلمة. وبعد تحليل البيانات أظهرت النتائج أن: - مستوى دافعية المعلمين للانجاز مرتفعة. - النمط الإشرافي السائد هو النمط الديمقراطي يليه النمط الأوتوقراطي ثم النمط الترسلي. - وجود فروق دالة إحصائيا بين درجات أفراد عينة الدراسة على مقياس دافعية الانجاز تعزى لنمط الإشراف التربوي ولصالح النمط الديمقراطي. كما وجدت فروق في دافعية الانجاز بين نمطي الإشراف الترسلي والأوتوقراطي ولصالح هذا الأخير. Abstract The study aimed to detect differences in the motivation for teacher achievement according to the prevailing pattern of educational supervision from the point of view of teachers after adapting the scale (El-azrak, 2000) to the local environment to a sample of 196 teachers. After analyzing the data, the results showed that: - The level of motivation of teachers for achievement is high. - The prevailing supervisory pattern is the democratic pattern, followed by the autocratic and the Laissez-Faire pattern. - The existence of statistically significant differences between the grades of the study sample on the measure of the motivation of achievement due to the pattern of educational supervision and in favor of the democratic pattern. There were also differences in the motivation for achievement between the patterns of Laissez-Faire and autocratic supervision and in favor of the latter. Key words: Motivation for achievement, educational supervision.

الكلمات المفتاحية: كلمات دالة: الدافعية للإنجاز, الإشراف التربوي.


ما يوجبه النظر عند الشيخ عامر الشماخي -مباحث الشفعة من كتاب الإيضاح أنموذجا-

الدبوز حسن,  أ.د باجو مصطفى, 
2021-07-10

الملخص: تعدد ورود عبارة "ما يوجبه النظر" وما شابهها من صيغ في كتاب الإيضاح للشيخ عامر الشماخي (ت792هـ) الذي يعتبر من أبرز كتب الفتوى عند إباضية المغرب الإسلامي، سنقوم في هذا البحث ببيان الوجوه التي استعمل فيها الشيخ عامر الشماخي هذه العبارة في مباحث الشفعة كأنموذج من مباحث كتابه الإيضاح، فخصصنا المبحث الأول لتعريف الوجوب والنظر في اللغة والاصطلاح ومعنى عبارة "ما يوجبه النظر"، إلى جانب بيان مواضع ورود هذه العبارة واستعمالها في كتب الفقه الإباضي وأبرز المذاهب الإسلامية الأخرى، وقمنا في المبحث الثاني ببيان الوجوه التي استعملت فيها هذه العبارة في مباحث الشفعة من كتابه الإيضاح، بذكر قول المؤلف في تلك المسائل الفقهية ومقارنة بعضها بما ورد في أبرز كتب الفتوى عند الإباضية وعند غيرها من المذاهب الفقهية. The phrase "what is necessary to consider and similar formulations in the book of simplification by Sheikh Amer Al-Shammakh(d. 792 AH) (who wrote the legal opinion in the Ibadis of the Islamic Maghreb) as a phrase to indicate the result of his diligence in jurisprudential issues In the discussions of preemption as a model from the topics of his book the simplification, in the first topic the definition of obligation and consideration and the meaning of the phrase "what is necessary to consider", in addition to explaining the places of this expression and its use in books of Ibadi jurisprudence and the most prominent other Islamic doctrine, and in the second topic it deals with the aspects that In it, Sheikh Amer used this phrase comparing them with what was mentioned in the most prominent fatwa books of Ibadi and books of jurisprudence of all the jurisprudential doctrines.

الكلمات المفتاحية: الإيضاح، الشماخي، الشفعة، الإباضية، يوجب، النظر


عوامل تأثر المرابطين بالحضارة الأندلسية – فن العمارة أنموذجا-

ناجي لخضر, 
2022-03-21

الملخص: يعتبر المزج والنهل الحضاري بين الدول من بعضها البعض من أسمى وأرقى العلاقات التي يمكن أن تعبر بما كان على وعي الدول والشعوب لهاته القيمة الحضارية، و التي تشكل دائما وفي الغالب رافدا من روافد العلم والمعرفة والحضارة بشكل عام، ومدعاة للخروج من الفكر الانطوائي والانزوائي وحتى القبلي الذي يحجب العقول ويكبح فطرة الإبداع والانفتاح على الآخر للاستفادة منه بما يخدم مصالح الجميع إيجابا. ولقد عبرت عن كل هذا الدولة المرابطية وحكامها من خلال انفتاحها التام على كل ما هو أندلسي بعد عملية ضم المنطقة إلى حكمهم، وهذا من خلال الاستفادة من المظاهر الحضارية التي كانت في الأندلس ومحاولة نقلها إلى منطقة المغرب خصوصا ما تعلق بفن العمارة الذي كان يعكس دائما صورة الدَّولة لدى الآخرين من حيث التَّحضر والتَّطور، فأنتج هذا التمازج فنَّا جديدا في العمارة سمي "بالفن المغربي الأندلسي" الذي يتَّسم بالصَّلابة والمناعة، و الجمالية في الشكل والزَّخرفة، وما كان لهذا الأمر أن يتحقق على أرض الواقع إلاَّ بوجود بعض العوامل التي ساعدت في ذلك، كان منها رغبة الحكام والأمراء المرابطين الاستفادة من كل ما هو حضاري وعلمي، من خلال الاهتمام بالعلماء وجميع الطاقات والخبرات في شتى المجالات وهذا من خلال التشجيع الذّي والدعم المادي والمعنوي، بالإضافة إلى عامل السياسة الذي وحَّد المنطقتين وسهل عملية العبور والانتقال لهاته الروافد الأندلسية إلى المغرب دون حاجز وقيد، فصارت المنطقتان قطعة واحدة لا تجد فيها الرعية أيَّ حرج في التنقل الحر و القيام بمهنها وحرفها في المنطقة دون خوف أو شعور بالنقص.

الكلمات المفتاحية: المرابطون، المغرب والأندلس، التأثير، العوامل، العمارة الأندلسيّة، الخبرة الأندلسيّة التَّفاعل الحضاري، التَّمازج.


الخصائص السيكومترية لمقياس اتخاذ القرار المهني.

برناوي بيه,  مدور مليكة, 
2021-08-22

الملخص: هدفت الدراسة الحالية للتعرف على الخصائص السيكومترية لمقياس اتخاذ القرار المهني، واستخراج معايير أداء تمكننا من تفسير نتائج الدرجات الخام للتلاميذ، لتحقيق هذا الهدف تم اختيار عينة الدراسة مكونة من 100 تلميذ تلميذة سنة رابعة متوسط، تم اختيارهم بطريقة العشوائية البسيطة، باستخدام مقياس krits، وللتأكد من الصدق تم استخدام أساليب متعددة وهي: الاتساق الذاتي وذلك من خلال ايجاد معاملات ارتباط بين كل بند من بنود المقياس، والتحليل العاملي، أما بالنسبة لمؤشرات الثبات فقد تم استخدام معامل ألفا كرومباخ والتجزئة النصفية. توصلت النتائج الدراسة إلى: تمتع المقياس بخصائص سيكومترية: *الصدق: لقد تم حساب صدق الاتساق الداخلي وتراوحت معاملات الارتباط بين بنود المقياس والدرجة الكلية ما بين (0.20-0.59). علاوة على ذلك؛ صدق التحليل العاملي الاستكشافي عن طريق مصفوفة العوامل بعد التدوير والتي تراوحت معاملاتها بين(0.30) و(0.54). *الثبات: تمتع مقياس اتخاذ قرار المهني بمؤشرات ثبات مقبولة والتي حسبت عن طريق ألفا كرومباخ وطريقة التجزئة النصفية وكلاهما نفس القيمة وهي (0.68)، وهو صادق وثابت. Abstract: The present study aimed to identify the psychometric properties of the professional decision-making scale, and to extract performance standards that enable us to interpret the results of the raw grades of the students. To achieve this goal, the study sample was chosen consisting of 100 intermediate fourth-year pupils, They were chosen by simple randomization, using the Krits scale and to ensure validity The use of multiple methods, which are: the self-consistency by finding correlation coefficients between each of the scale items, Factor analysis As for Stability indicators, the Alpha Cronbach coefficient and the half segmentation were used. The results of the study concluded: The scale has psychometric properties: * validity: The validity of the internal consistency was calculated, and the correlation coefficients ranged between the scale items and the total score between (0.20-0.59). Furthermore it; The validation of the exploratory factor analysis through the factor matrix after rotation, whose coefficients ranged between (0.30) and (0.54). * Stability: The professional decision-making scale has acceptable reliability indicators that were calculated by Alpha Cronbach and the half-segmentation method, both of which are the same value (0.68), which is validity and Stability.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: : القرار- اتخاذ القرار- اتخاذ القرار المهني –الصدق -الثبات. ; Key words: decision-making-decision-making-professional decision-making -validity- Stability.


الجيتول أحد شعوب بلاد المغرب القديم في المصادر الرومانية

غديري فتيحة,  شلالقة السعيد, 
2021-12-07

الملخص: لم يحظ شعب الجيتول في بلاد المغرب القديم بالدراسة والتحليل الكافيين لدى الباحثين المغاربة المعاصرين، على الرغم من الانتشار الهائل لهذه الأمة، باستثناء ما تناولته النصوص الأدبية القديمة وبعض الدراسات الأجنبية التي لا تهتم بإبراز الجوانب المضيئة في تاريخ هذا الشعب إلا ما جاء مصادفة، لذلك جاءت هذه الدراسة لإماطة اللثام عن هذا العرق، الممتدة مضاربه في المناطق الداخلية من بلاد المغرب القديم، حيث سيتم تحليل ونقد آراء الكتاب الرومان القدامى بإيضاح مناطق تمركزه ومساهمته في تاريخ وحضارة بلاد المغرب القديم. ليتبين أن الشعوب الجيتولية تجمعت في شكل قبائل مرتحلة ونصف مرتحلة وأخرى مستقرة، ولم تكن شعوب غير متحضرة حتى لو لم تؤسس كيانا سياسيا، لكنها كانت من عناصر النسيج الإجتماعي في الممالك المحلية ولم تنفصل يوما عنها، تفاعلت مع شعوبها كالمور والنوميد والقرطاجيين، وإلى جانب الدور العسكري الذي أسهمت به في أمن ورد أعداء المنطقة، كان لها مساهمة في النشاط الاقتصادي من الرعي إلى الزراعة إلى صناعة الأصباغ الأرجوانية. the Getules people and his historical role was not noted In the Antique Maghreb, With the exception of references to ancient literary texts, and some foreign studies, so this study came to shed light on these peoples, its rackets extend over the inner strip of the country, and whom Roman sources described as strength and courage and brutality, the opinions of Roman sources on the people of Getulia will be discussed. In conclusion, the Getules spread in the inner strip of the Maghreb Antique in the form of stable and semi-nomadic tribes. even if they did not establish a political entity, but they were essential in the local kingdoms and never separated from them, and interacted with other peoples. And he had a military role in contributing to the security of Carthage and the local kingdoms. He was involved in economic activities herding, agriculture, and making purple dyes.

الكلمات المفتاحية: الجيتول ; المغرب القديم ; المصادر الرومانية ; شعوب ; الممالك المحلية


اللفيف الأجنبي والثورة الجزائرية The foreign scroll and the Algerian revolution

برنو توفبق, 
2021-12-07

الملخص: يتناول هذا المقال موضوع اللفيف الأجنبي في الجزائر وعلاقته بالثورة التحريرية الجزائرية، فبعد أن كان وسيلة حققت ومكنت فرنسا من القضاء على جل المقاومات الشعبية خلال القرن 19م، وكرست بواسطته الاحتلال والاستيطان الأوروبي، سوف يتحول إلى وسيلة طيعة في يد جبهة التحرير الوطني الجزائرية في حربها ضد الاستعمار الفرنسي ما بين 1954- 1962م، وكأنه يعكس النعمة والنقمة في آن واحد. كما يعكس إستراتيجية الثورة الجزائرية في استغلال إمكانيات العدو في القضاء عليه. This article deals with the issue of the foreign scroll in Algria between 1954- 1962 and the duality of the contradictory mission with a mettod that achieved and enabled France to eliminate most of the popular resistance during the 19 th centry, and established European occupation and settlement in it/Then the turned it into a malleable vehicle in the hand of Algeria national liberation front

الكلمات المفتاحية: اللفيف الأجنبي , الثورة الجزائرية , المقاومات الشعبية , 1832- 1962, فرنسا. ; The foreign scroll- Algerian revolution- popular resistors-1832- 1962 - France.


منهج الإمام السّهيلي في كتابه التّعريف والإعلام في ما أبهم في القرآن من الأسماء والأعلام

شواش عادل,  سرار سليم, 
2021-09-26

الملخص: ملخص: خصّ هذه الدّراسة الموسومة بمنهج الإمام السّهيلي في كتابه التّعريف والإعلام فيما أبهم في القرآن من الأسماء والإعلام وكان الهدف الرئيس منها هو التّعرف على الإمام السّهيلي وكتابه وطريقته في بيان ما أبهمه الله من الأسماء والأعلام في القرآن الكريم، حيث بيّن البحث سبقَ السّهلي التّأليفَ في علم المبهمات وأثره على مَن جاء بعده كان بارزًا، وكان منهجه في بيان المبهم الاعتماد على القرآن الكريم أو السّنة النّبوية أو آثار الصّحابة أو أقوال التّابعين أو بأسباب النّزول أو باللّغة العربية. Abstract: This study, which is marked by imam Al-Suhaili's approach in his book Introduction and Information, was highlighted in the Qur'an by the names and media, the main objective of which was to identify Imam Al-Suhaili, his book and his method of explaining the names and flags of God in the Holy Quran.

الكلمات المفتاحية: السهيلي ; مبهم ; التعريف ; الإعلام


الاحتياط الفقهيُّ وتطبيقاتُه عند الشَّيخ أمحمد بن يوسف أطفيَّش من خلال ‏كتاب "شرح كتاب النِّيل"‏ ‏-باب العبادات والنِّكاح نموذجا– ‏

إتبيرن رستم,  ارفيس باحمد, 
2021-09-15

الملخص: يتناول الباحث في هذه الدِّراسة الفقهيَّة الأصوليَّة منهجاً من مناهجِ تقعيد الأحكام ‏واستنباطها ‏والنَّظر في مآلاتها، وهو ما يُصطلَح عليه شرعاً بـ: "الاحتياط"، أو: "الأخذ ‏بالأحوط". ‏ وقد جاءت الدِّراسة مقسَّمةً إلى قسمين، قسمٍ أوّلٍ وخُصِّص للجانب المعرفيِّ للدِّراسة؛ ‏حيث ‏تناول الباحثُ الاحتياطَ من النَّاحية النَّظريَّة التَّأصيليَّة؛ فعرَّف الاحتياطَ لغة ‏واصطلاحاً، ثمَّ بيَّن حجيَّة الاحتياط الفقهيِّ من الأدلَّة الأصليَّة؛ ثمَّ ذكر تقسيماته، وأورد ‏تعريف ‏وضوابطَ كلِّ نوعٍ. ‏ أمَّا القسم الثَّاني فخُصِّص للجانب التطبيقيِّ؛ حيث تناول الباحث مسألتين ‏فقهيَّتين: الأولى ‏في باب الطَّهارات، والثَّانية في باب الطلاق، وحصر الدراسة عند الشيخ أطفيش ‏من خلال ‏شرحه على النيل.‏ The researcher discusses this fundamental jurisprudence study as ‎precaution or to take ‎precaution.‎ The study was divided into two parts, the first one defined the ‎precaution. and thereafter ‎stated the jurisprudence precaution ‎argument from the genuine proofs, and he mentioned ‎subdivisions ‎of the precaution, and divided them into two consideration, and ‎mentioning ‎definition and regulations of each one.‎ But the other part of the study was designated for the applied ‎aspect discussed two ‎jurisprudence matters the first one in the ‎purities section and the other one in divorce section and ‎straiten the ‎study in Sheikh Atfeesh.‎ Key words: Precaution‏-‏‎ take the precaution‏-‏‎ Atfeesh- discharging ‎and Iddat of the ‎widow whose husband passed away.‎

الكلمات المفتاحية: الاحتياط ; اطفيش ; الاستبراء ; العدة


دور التطوير المالي في الرابط انفتاح-نمو: دراسة قياسية باستخدام نماذج بانل لبلدان مينا

دحماني رضا,  حواس أمين, 
2021-09-23

الملخص: استهدفت هذه الدراسة قياس أثر الانفتاح الاقتصادي على النمو الاقتصادي لعينة من بلدان منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا خلال الفترة 1990 – 2018. ولتحقيق هذا الهدف تم الاعتماد على نموذج الآثار العشوائية الديناميكي باستخدام شعاع الانحدار الذاتي لبيانات السلاسل الزمنية المقطعية (VAR Panel Data)، وخلصت الدراسة إلى أن التطوير المالي يؤثر طرديا في معدل النمو الاقتصادي في حين تبين أن درجة الانفتاح التجاري تؤثر بطريقة غير مباشرة على النمو الاقتصادي (عن طريق التطوير المالي كتغير وسيط). لنستنتج في الأخير أن التأثير على النمو يتم تقويته بوجود نظام مالي متطور وجب على حكومات البلدان محل الدراسة العمل على تحديثه لتعزيز النمو المستدام. This study aims to measure the impact of economic openness on economic growth for eight countries in the Middle East and North Africa during 2018-1990. This study also empirically investigates whether financial development is associated with a stronger or weaker trade openness–growth relationship. To achieve this objective, we used the VAR Panel Data Approach, by applying The Dynamic Random Effects Model. The results of the study showed that the increase in the degree of trade openness indirectly leads to increase the rate of economic growth in the countries under study. These results has been obtained after controlling the following variables: financial sector development and gross domestic investment. To increase the positive impact of trade openness on economic growth, the study suggests that governments of these countries must promote an advanced financial system in order to strength a sustainable growth.

الكلمات المفتاحية: الانفتاح التجاري ; النمو الاقتصادي ; التطوير المالي ; نماذج بانل ; بلدان مينا


العلاقة العلمية بين المشرق الإباضي ومغربه.. قراءة في مراسلة الشيخ أبي مسلم ‏العماني إلى الشيخ اطفيش الجزائري

سيوسيو صالح,  بولخراص كريمة, 
2021-07-10

الملخص: المقال قراءة في مراسلة تاريخية من أبي مسلم العماني في الشرق الإفريقي «زِنجبار» إلى الشيخ اطفيش ‏الجزائري، تُضاف إلى رصيد أبي مسلم في الكتابة النّثريّة الأدبيّة، في فنِّ «الدّعاء والابتهال» ومصطلحاته ‏في ذلك -كما في المحور الأول-، وفي فنِّ «الإخوانيات»، وصدقه في المودّة الدّينية والحبِّ في الله، بما وظّفه ‏من معانٍ، وبما استرجَعه من ذِكرياتٍ واقعيةٍ عايَشَها -كما في المحور الثاني-، وتكشِف أيضا عن أَدَبه الجمّ ‏في التواضع لأهل العلم ومُخاطبتهم، ولقد وظّف في ذلك قاموساً مُتنوِّعاً من الألفاظ، تُعرِب عن هضمه ‏للنّفس-كما في المحور الثالث-.‏ ولقد ركز هذا المقال بعد التعريف بطرفي المراسلة، على الجوانب التاريخية التي تكشفها هذه المراسلة ‏الفريدة، وقد برزت أهـمّيتها لدى المقارنة، مع ما قيل عن المرسِل الشيخ أبي مسلم عند مَن كتب عنه وترجم ‏له.‏ This article is about written correspondence from Chiekh Abou moslim who was ‎living in Zenzibar to Chiekh Teffayach in Algeria, in the first chapter we talk ‎about the literature of Abou moslim and the terms he used in praying and ‎suppliant, the second chapter is about “Ikhwaniate” poetry, he remembered ‎beautiful memories from his past, he is being modest and kind to scholars in his ‎time, and you will find so many expressions of respect and appreciation in the ‎last chapter. ‎ The main information in this article is historical, we can take it as a considerable ‎reference about Chick Abou moslim, his academic interests and his life. ‎

الكلمات المفتاحية: مراسلة ; اطفيش ; الأسماء الحسنى ; الزهد ; البهلاني


الحس الفكاهي في الأدب الشعبي الجزائري

عياد فاتح, 
2021-12-05

الملخص: إنّ أدب الفكاهة مثير للمتعة، وقد ورد في الأدب الرّسمي على مرّ العصور، إلاّ إنّ محل دراستنا تكمن في مدى تواجد الأدب الفكاهي في الأدب الشّعبي الجزائري، ونهدف من خلال ذلك إلى إبراز حس الفكاهة، وما يتضمّنه من الطّرافة والظّرف لدى الشّعب الجزائري. ومن هذا المنطلق جاءت نطرح السّؤال الآتي: هل توفّر الأدب الشّعبي الجزائري على الحس الفكاهي؟ اعتمدنا في عرض بحثنا منهجيّة قائمة على ذِكر أهم العناوين المرتبطة بالموضوع، فبدأنا بذكر الجانب المفاهيمي للحس الفكاهي، ثمّ أشرنا إلى هذا الأدب في التراث العربي القديم، لننتقل بعدها إلى الحس الفكاهي في الأدب الشّعبي، وفصّلنا فيه من خلال عرضه وفقًا للفنون الأدبيّة الشّعبيّة. ومن النّتائج المتوصّل إليها من خلال البحث؛ وفرة الحس الفكاهي في الأدب الشّعبي الجزائري، واختلاف مظاهره، بين الطّرفة، والحيلة، والسّخرية، والتهكّم، فكلّها دارجة في أدبنا الشّعبي الجزائري، ممّا يعكس روح الدّعابة لدى الشّعب الجزائري.

الكلمات المفتاحية: الحس؛ الفكاهة؛ الأدب؛ الشّعب؛ الجزائر


اختصار المدوّنة ومسالكه وأثره في الخلاف الفقهي المالكي

يوسفي عبد الكريم,  حمحامي مختار, 
2021-12-16

الملخص: المدوّنة أصل علم المالكية، اعتمدها أئمّة المذهب واعتنوا بها، وكان من أوجه الاعتناء بها اختصارها وتهذيبها، ولذلك كانت هذه الدّراسة لبيان المؤلّفات في اختصارها، ومناهج ذلك الاختصار، وأثره الفقهي، وقد تمّ إحصاء أكثر من عشرين اختصارا لها كان أكثرها في القرن الرّابع والخامس، واشتركت هذه المختصرات في تقليل الألفاظ باستبدال صيغ السؤال والجواب بصيغ خبرية واضحة في بيان الحكم، وحذف الأحاديث والآثار، والتّخلص من التّكرار، وكان منهج بعضها اختصار الظّواهر والالتزام بالألفاظ كابن شبلون، فيما ذهب ابن أبي زيد إلى منهج آخر بالاختصار بالمعنى والتّكميل بما في الأمّهات الأخرى للمذهب، هذا الاختلاف في المنهج كان له أثر في فهم المدوّنة، ولذلك وقع الخلاف في عدد من الفروع الفقهية. AL MODAWANA is the origin of the MALIKI’s scholarly work corpus. It was greatly appreciated by the scholars of the madhab and many compends were actually written for that matter, hence the reason this study was put forth in an effort to identify the main abridgments of AL MODAWANA as well as the methodologies that were followed when writing these abridgments and their jurisprudential influence. In fact, there is over twenty abridgments of the MODAWANA known to this day, most of them go back to the 4th and 5th century. They all share some notable commonalities such as ; -Proceeding by lessening the wordings (rewording the question-answer writing style to a statement sentence that straightforwardly elucidate the ruling ) -removing the narrations and the redundancies. Some writers chose to faithfully stick to the original wordings, the likes of IBN CHABLOUN, where as others like IBN ABI ZAYD chose to summarize the overall meaning relying upon other major books of the madhab (AL OUMMAHAT) for completion of the meaning. The differences in the two approaches have had noteworthy impacts on the understanding of the MODAWANA, hence the differences of opinions in many branches of FIQH.

الكلمات المفتاحية: الاختصار ; المدونة ; ابن شبلون ; ابن أبي زيد ; الفقه ; Abridgment ; AL MODAWANA ; IBN CHABLOUN ; IBN ABI ZAYD ; Fiqh


جوانب عن المهن المذمومة بالمغرب الأوسط في العصر الوسيط

بصديق عبد الكريم, 
2022-02-16

الملخص: ملخص تستهدف الدراسة التعرف على جوانب تاريخية من النشاط الحرفي المستهجن والمهن المذمومة في المغرب الأوسط خلال العصر الوسيط، وتكمن أهمية الدراسة في التأريخ لجانب مهم من النشاط الاقتصادي والاجتماعي لبلاد المغرب الأوسط، طيلة الفترة الوسيطة، وذلك بالتركيز على مصادر تأريخية ومحاثية مثل كتب النوازل والحسبة . توصلت الدراسة إلى رصد أهم النشاطات المهنية المذمومة بالمغرب الأوسط، وتبينت موقف السلطة والنخبة العالمة من هذه الممارسات والمهن الخدمية السلبية وطرائق مكافحتها في مجتمع المغرب الأوسط . Abstract The subject of the study aims to identify historical aspects of the reprehensible craft activity and reprehensible professions in the Central Maghreb during the Middle era. The blindness of the study lies in the historiography of an important aspect of the economic and social history of the countries of the central Maghreb, throughout the intermediate period, by focusing on historical and conversational sources such as the books of al-Nawazil and al-Hisbah. We conclude from the study to monitor the most reprehensible professional activities in cenral Maghreb, and clarify the position of the authority and the scholarly elite towards these negative service practices and professions and the methods of combating them in the society of the cenral Maghreb.

الكلمات المفتاحية: كلمات دالة : المهن المذمومة ,الحرف، العصر الوسيط , النوازل الفقهية, المغرب الأوسط. ; Key words: Reprehensible occupations, crafts, the Medieval era, The Nawazil, the central Maghreb.


العينة وإشكالية التمثيل والتعميم في البحوث الاجتماعية والانسانية

كروم العايزة,  كروم خميستي, 
2021-06-01

الملخص: هدفت الدراسة إلى تناول العينة وإشكالية تمثيل المجتمع وتعميم النتائج في البحوث الاجتماعية والانسانية من خلال تعرض الباحث إلى تعريف كل من مجتمع البحث الأصلي والعينة البحثية ووحدة البحث، ثم تطرق إلى مبررات اللجوء إلى استخدام العينة عوض دراسة المجتمع ككل. وخطوات تصميم واختيار العينة، والعوامل التي تساعد الباحث على تحديد حجمها، كما تطرقنا ّإلى أهم أساليب العينات التي يستخدمها الباحثون في دراساتهم وابحاثهم الاجتماعية والانسانية التي تتمثل في أساليب العينات العشوائية واللاعشوائية. وأخيرا إلى الاتجاه نحو تحقيق التمثيل والتعميم في البحوث الاجتماعية والانسانية.

الكلمات المفتاحية: العينة, المجتمع الأصلي, البحوث الاجتماعية.


حقّ العدول عن العقد كأحد الضّمانات القانونيّة لحماية المستهلك الإلكتروني في القانون الجزائري (المضمون والأحكام)

نذير شوقي,  رقاني عبد المالك, 
2021-11-06

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى معالجة حقّ العدول في العقد عموما، والعقود الالكترونية خصوصا، على أساس أنّه أحد أهم وأبرز الضمانات التي خولتها التشريعات بما في ذلك المشرع الجزائري الممنوحة للمستهلك الإلكتروني، وتزيد أهميه وقيمة الموضوع باعتبار أنّ حقّ العدول هو حقّ مكمل لحقّ المستهلك في الإعلام، فإذا ظهر ما يجعل المتعاقد ينصرف عن إبرام العقد في أمر لم يكن يعلمه جاز له التمسك بهذا الحقّ، وهو أمر قد يؤثر بشكل واسع على توجه المستهلك في العقد الالكتروني، وقد يوقعه مما لا شك فيه في مغالطة تضرّ بمصالحه، وقد تمسّ بخصوصياته. وعليه؛ فإن مقتضى الدراسة هو التطرق لمضمون الحقّ في العدول عن العقد بداية بتعريفه مروراً بخصائصه وتمييزه عن النظم المشابهة له، وكذا ضوابط ممارسته سيما المدة التي تكون فيه، والتأكيد على آثاره. Abstract- This paper aims to address the right to retract from the contract on the basis that it is one of the most important and prominent guarantees that are granted to the electronic consumer authorized by legislations, including the Algerian legislator. The importance and the value of the issue increase considering that the right to retract is complementary to the consumer's right to be informed, and this may broadly affect his orientation, and it may undoubtedly get him in a fallacy that harms his interests and may affect his privacy as well. Accordingly; the study requires that the content of the right to retract be addressed, beginning with its definition, passing through its characteristics, distinguishing it from other similar systems, as well as the controls on its exercising represented in the legal period, and emphasizing its effects.

الكلمات المفتاحية: the right of retraction; intervener; electronic consumer; period of retraction; public order. ; حق العدول؛ المتدخل؛ المستهلك الإلكتروني؛ مدة العدول؛ النظام العام.


نمط الشخصية (انطواء/انبساط) وعلاقته بنتائج التحصيل الدراسي لدي عينة من تلاميذ الثانوي بمدينة متليلي الشعانبة

اولاد العيد غزالة,  سلامي باهي,  بن الطاهر تيجاني, 
2021-07-04

الملخص: تهدف الدراسة الحالية إلى محاولة الكشف عن علاقة نمط الشخصية (الانبساط - الانطواء) بالتحصيل الدراسي لدى عينة من تلاميذ السنة الثانية الثانوي بمدينة متليلي، وذلك في ضوء متغيرات الجنس والشعبة (أدب/علوم)، طبقت الدراسة الأساسية على 210 تلميذ وتلميذة، استخدمت الدراسة المنهج الوصفي. استخدمنا كأدوات للبحث مقياس أنماط الشخصية (انبساط- انطواء) لايزنك، ومعدل السنوي كنتائج التحصيل الدراسي، تمت معالجة البيانات باستخدام برنامج SPSS، وتوصلت نتائج البحث إلى عدم وجود علاقة ارتباطية بين نمط الشخصية (انبساط/انطواء) والتحصيل الدراسي لدى عينة الدراسة، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى التحصيل الدراسي بين التلاميذ حسب متغير الجنس (ذكر/أنثي)، ومتغير الشعبة (علمي/ أدبي). Abstract: The goal of the présent study is to investigate the relationship between the personal Pattern (extroversion- introversion) with the academic achievement among a sample of students (2nd year at secondary school) in Metlili according to sex and division(Science - Literature) .The main research was applied on 210 students using descriptive study.We used as tools of research: personal style scale (diastole-introvert)the Eysenck scale and annual rate.After analysing the findings using the SPSS software and relying on statistical methods, we obtained the following results: There is no correlation between personal pattern (extroversion / introversion) and academic achievement on study sample of second-year secondary school. There are statistically significant differences in the level of academic achievement among students according to the department variable (scientific / literary) and the gender variable (male / female).

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: نمط الشخصية، الانطواء، الانبساط، التحصيل الدراسي، تلاميذ الثانوي ; Keywords: Personal Patter, extroversion, introversion, Academic achievement, secondary school.


مدرسة الحوليـات الفرنسيـة وفكـرة توسيـع مفهـوم الوثيـقـة

دهمة بكار, 
2022-01-09

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى إبراز أحد أهم اتجاهات الكتابة التاريخية الحديثة التي ظهرت في فترة ما بين الحربين العالميتين في أوروبا، وذلك بتسليط الضوء على الإسهامات الجديدة التي جاءت في مجلة حوليات التاريخ الاقتصادي والاجتماعي على يد كوكبة من الأساتذة المتخصّصين في حقل التاريخ الذين أحدثوا ثورة منهجية في مجال التاريخ وانقلاب معرفي حقيقي على ما كان سائد في ميدان الدراسات والكتابات التاريخية. وخلص البحث إلى التأكيد على ضرورة انفتاح التاريخ على كل الحقول المعرفية المختلفة؛ كالعلوم الاجتماعية والإنسانية، وعلم الجغرافيا، والاقتصاد، وعلم السكان والديمغرافيا وعلم النفس واللسانيات، مع توسيع حقل الوثيقة التاريخية في الدراسات . Abstract: This research paper aims to highlight one of the most important trends of modern historical writing that emerged in the period between the two world wars in Europe, by shedding light on the new contributions that were made in Annals of Economic and Social History by a group of professors specialized in the field of history who brought about a systematic revolution in the field of history and a real knowledge revolution against what was prevalent in the field of historical studies and writings. The study's conclusion emphasizes the openness in history to all other types of knowledge, such as social and human sciences, geography, economics, demographics, psychology and linguistics, with the expansion of the field of historical document in studies. Key Words: Annals Journal; New history; documents; historical writing; the problem of prejudice.

الكلمات المفتاحية: مجلة الحوليات؛ التاريخ الجديد؛ الوثائق؛ الكتابة التاريخية؛ إشكالية التحيّز.


الاستجابة الاكتئابية لدى الأطفال مرضى سرطان الدم في حالة استشفاء(دراسة ميدانية بمستشفى طب الأطفال القديسة تريزا عنابة)

مفتود سارة, 
2021-12-19

الملخص: تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على الاستجابة الاكتئابية لدى الأطفال مرضى سرطان الدم في حالة استشفاء بمستشفى طب الأطفال القديسة تريزا عنابة ، ولتحقيق أهداف الدراسة اعتمدت الباحثة على المنهج لإكلينيكي ،و على المقابلة ومقياس متعدد الأوجه لاكتئاب الأطفال MDC-I بعد أن تمت عملية تكيف المقياس والتحقق من صدقه وثباته كأدوات لجمع البيانات، وتكونت عينة البحث من 09 أطفال مصابين بمرض سرطان الدم وفي حالة استشفاء من الجنسين ذكورا وإناثا ، وتوصلت النتائج إلى أن كل أفراد العينة يعانون من حالة اكتئاب راجعة للمرض والوضع الاستشفائي ، كما بينت الدراسة بأن مستويات الاكتئاب تختلف لدى أفراد العينة فهي تراوحت بين المتوسط والحاد والخطير ، كما، بينت الدراسة بأن مستوى الاكتئاب يختلف حسب الجنس فكل إناث عينة الدراسة كان الاكتئاب لديهم حاد غير أن الذكور تراوحت مستويات الاكتئاب لديهم بين المتوسط والخطير. The current study aims to identify the depressive response in children with leukemia in hospitalization in Saint Teresa Annaba Pediatric Hospital, and to achieve the objectives of the study, the researcher relied on the clinical approach, and on the interview, a multifaceted measure of child depression MDC-I after it was adapted and verified its validity and stability. As tools to collect data, the sample consisted of 09 children with leukemia and in hospitalization of both sexes, males and females, and the results concluded that all members of the sample suffer from depression due to disease and hospitalization, and the study also showed that levels of depression differ among the sample members, as it ranged between The study showed that the level of depression differs according to gender. All the females in the study sample had severe depression, but the males have levels of depression ranged between moderate and severe.

الكلمات المفتاحية: الاستجابة الاكتئابية,سرطان الدم,الاستشفاء,طفولة متأخرة


مساهمة تقييم الأداء المالي للبلديات في توجيه قرارات تمويل التنمية المحلية حالة برنامج التنمية الحضرية والحوكمة المحلية - تونس

عقون سعاد, 
2022-01-25

الملخص: تضطلع البلديات بالعديد من المهام المتعلقة بالخدمات العمومية الأساسية وكذا المرتبطة بالمشاريع التنموية، وتستخدم في سبيل تجسيدها مجموعة من الموارد المالية الذاتية وأيضا الناتجة من المساعدات المالية المركزية، وانطلاقا من هذه النقطة الأخيرة، نحاول من خلال هذه الورقة البحثية تسليط الضوء على ضرورة ربط الإعانات المقدمة للبلديات بنتائج التحليل المالي لضمان تحميل المسؤولين المحليين مسؤولية تحسين الأداء. اعتمادنا على وصف منهجية عمل برنامج التنمية الحضرية والحوكمة المحلية التونسي، ومن خلال جمع مختلف المعطيات المتعلقة بالبرنامج توصلنا إلى أن طريقة إسناد المساعدات ترتبط بمجموعة من الشروط الواجب تحقيقها بخصوص ثلاثة مجالات للأداء المحلي، وتبعث بذلك على نشر روح العمل وتدعيم ‎المسؤولية في تحسين الأداء المحلي للبلديات. ‏‎ ‎ Municipalities carry out many tasks related to basic public services as well as development projects, and using their own resources but also central financial aid, and from this last point, we try to stress the need to link subsidies to municipalities with the results of the financial analysis to ensure that local officials are held accountable for improving performance. Based on the description of the methodology of the Tunisian Urban Development and Local Governance Programme, and collecting various data on the programme, we concluded that the aid method is linked to a set of conditions to be met in three areas of local performance, thus spreading the spirit of work and strengthening responsibility in improving the local performance of municipalities. Key words: Central subsidies; municipalities; local development; financial performance; local budget.

الكلمات المفتاحية: الإعانات المركزية؛ البلديات؛ التنمية المحلية؛ الأداء المالي؛ الميزانية المحلية.


عقد التسيير بين الفعالية والمحدودية في التشريع الجزائري دراسة مقارنة

شنيني إيمان,  رزق الله العربي بن مهيدي, 
2021-10-07

الملخص: تستهدف هذه الورقة البحثية إستعراض أحكام عقد التسيير بإشكالية تتمحور أساسا حول مدى فعالية النصوص القانونية المنظمة له. تتحدد أهمية هذا الطرح في معرفة كفاية وفعالية نصوص عقد التسيير من عدمها في التشريع الجزائري تماشيا مع الواقع الإقتصادي ،وقصد إثراء الموضوع والإلمام بجوانبه ّإستغرقنا مدة لا تتعدى الشهر مستعملين منهجا تركيبيا بين الوصفي التحليلي والمنهج المقارن بالإستعانة على المسح المكتبي لعدد من المصادر التي أوصلتنا إلى أن النصوص المطبقة على عقد التسيير تستحق إعادة النظر فيها من قبل المشرع الجزائري. This research paper aims to review the provisions of the management contract with a problem centered around the effectiveness of the legal texts regulating it. The importance of this proposition is determined by knowing the adequacy and effectiveness of the provisions of the management contract or not in the Algerian legislation in line with the economic reality, and in order to enrich the topic and gain familiarity with its aspects. The texts applied to the management contract deserve to be reviewed by the Algerian legislator

الكلمات المفتاحية: مؤسس ; مسير ; مؤسسة ; ترست


مدى تكريس المشرع الجزائري للإلتزام بضمان السلامة في قانون الإستهلاك والنصوص التطبيقية له

سي يوسف المولودة كجار زاهية حورية,  ربيع زهية, 
2021-10-03

الملخص: ملخص سعى المشرع الجزائري إلى وضع قواعد تضمن سلامة المستهلك من أضرار المنتوجات الصناعية المتطورة التي أضحت تهدد كيانه الجسدي وممتلكاته المادية. وتمثلت هذه القواعد في آليات وقائية أي إقرار عدة التزامات على عاتق المتدخلين، وآليات علاجية تمثلت في إقرار مسؤولية كل من ينتهك متطلبات السلامة. فالهدف المرجو من تفعيل هذه الآليات ،هو تحقيق الرغبة المشروعة التي يتوقعها المستهلك و تمكينه من الانتفاع بالمنتوجات والخدمات المطروحة في السوق بصورة آمنة تضمن له عدم المساس بسلامته ومصالحه المادية، هذا من جهة. ومن جهة أخرى هو إعادة التوازن بين أطراف العلاقة الاستهلاكية أي المتدخل صاحب النفوذ الاقتصادي لكونه يملك الوسائل المادية والخبرة الفنية بالمقارنة للمستهلك الذي يفتقر إليها. Abstract- The Algerian legislator sought to establish rules to ensure the safety of the consumer from the damage of advanced industrial products that have become threatening his physical entity and material property. These rules consisted in preventive mechanisms, that is to say the adoption of several obligations on the shoulders of the interventionists. And therapeutic mechanisms such as the recognition of the responsibility of all those who violate the requirements of safety.The aim of these mechanisms is to achieve the legitimate desire that the consumer expects and enable him to make safe use of the products and services offered in the market in a safe manner, ensuring that he does not compromise his safety and material reconciliation, on the one hand, and on the other hand, it is to rebalance the parties of the consumer relationship, that is to say the interventionist with economic influence, because he has the material means and technical expertise compared to the consumer, who lacks it.

الكلمات المفتاحية: المشرع الجزائري ; المتدخل ; المستهلك ; السلامة ; المنتوجات. ; Algerian legislator ; interventionist ; consumer ; safety ; products


سلوك القائد التحويلي وأثره على الرضا الوظيفي -دراسة حالة الوكالة الوطنية للتشغيل

علالي الزهراء,  مصطفاوي سفيان, 
2021-10-25

الملخص: هدفت هذه الدراسة للكشف عن سلوك القائد التحويلي بأبعادها (التأثير النموذجي، الاعتبارات الفردية، والاستثارة الفكرية، والحفز الإلهامي) وأثره على الرضا الوظيفي في الوكالة الوطنية لتشغيل، ولتأكد من صحة فرضيات تم الاعتماد على الاستبانة كوسيلة لجمع البيانات، وتضمنت العينة (226) فرداً، ولتحليل البينات تم استخدام برنامج الحزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية spss v 25. و برنامج plspm R 3.5.1، وكشفت النتائج على و جود أثر معنوي سلوك القائد التحويلي على الرضا الوظيفي، وأن القيادة التحويلية بأبعادها الأربعة تفسر نسبة 52% من الرضا الوظيفي من خلال بعدي الحفز الالهامي بنسبة 27.8٪، وبعد التأثير المثالي بنسبة 24.2٪، وعدم وجود تأثير للأبعاد الأخرى للقيادة التحويلية على الرضا الوظيفي، أوصت الدراسة برفع مستوى الرضا بخلق علاقات إنسانية إجابيه داخل المنظمة. This study aims to discover the role of transformational leadership through its dimensions: (Idealized influence, individual considerations, intellectual stimulation, and inspirational motivation) in improving job satisfaction in the National Employment Agency. In order to check the validity of the hypotheses we used the questionnaire as a tool to collect the data, the estimated number of answers is (226), and for the analysis of these data, we used the program: spss v 25 and R plspm 3.5.1. The study concluded that there is a significant effect of transformational leadership on the job satisfaction; this effect has been estimated at 52% through the two dimensions the inspirational motivation and the Idealized influence, and the lack of significant impact of other dimensions of transformational leadership on job satisfaction. The study recommends raising the level of satisfaction by creating positive human relationships within the organization.

الكلمات المفتاحية: قيادة تحويلية ; تأثير مثالي ; حفز إهامي ; استثارة فكرية ; رضا وظيفي ; Transformational Leadership ; Idealized Influence ; Inspirational Motivation ; Intellectual Stimulation ; job satisfaction


دور الحوكمة المصرفية في توجيه التدقيق الداخلي نحو تحقيق القيمة المضافة دراسة حالة بعض البنوك الجزائرية

همكة محمد, 
2022-01-11

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى إبراز الدور الفعال الذي يساهم فيه تبني مبادئ الحوكمة في تحسين أداء وظيفة التدقيق الداخلي، لإضافة قيمة للبنك محل التدقيق،حيث جل الدراسات تهتم بالجانب الرقابي للمدقق الداخلي، ودوره في تقييم إدارة المخاطر دون الأخذ بعين الاعتبار دوره في تعزيز القيمة المضافة، لهذا جاء التساؤل حول مدى مساهمة مبادئ الحوكمة في تعزيز نشاط التدقيق الداخلي، لخلق قيمة إضافية، فقد تم صياغة ثلاث فرضيات تم اختبار صحتها اعتمادا على المنهج الوصفي التحليلي، ذلك من خلال إجراء دراسة ميدانية في بعض البنوك الجزائرية على عينة من 35 موظف باختلاف مناصبهم، لتضفي الدراسة إلى جملة من النتائج، أبرزها:ضرورة الاهتمام بمتطلبات منظومة الحوكمة في البنوك لما تحمله من مقومات نبيلة (عقلنة التسيير، العدالة، الشفافية...). This study aims to highlight the contribution of adopting corporate governance principles to improving the performance of the internal audit , to add value to the bank subject to auditing, as most studies are concerned with the control aspect of the internal auditor, and his role in assessing risk management without taking into account his role in enhancing the added value, so, the question came about the extent to which the principles of governance contribute to enhancing the internal audit activity, to create additional value. Three hypotheses were formulated that were tested on the basis of the descriptive and analytical approach, by conducting a field study in some Algerian banks on a sample of 35 employees of different positions. Been reached: the need to pay attention to the requirements of the governance system in banks, given the noble elements it carries (rationalization of management, fairness, transparency ...)

الكلمات المفتاحية: القيمة المضافة, التدقيق الداخلي, مبادئ الحوكمة, البنوك الجزائرية


الفكر التأويلي عند المفسر الطاهر بن عاشور وموقعه بين المناهج التأويلية القديمة والحديثة

موسى واعلي علي,  بوعامر بوعلام, 
2022-01-16

الملخص: هذه دراسة وصفية استقرائية تهدف إلى الكشف عن منهج (التأويل) عند المفسر (محمد الطاهر بن عاشور) في تفسيره (التحرير والتنوير)، تقدم تحليلا لرؤيته لمفهوم (التأويل) وقضاياه الجدلية في مدارس التفسير الإسلامية، وللآليات والأدوات الإجرائية التي وظّفها في تفسير (القرآن الكريم). وقد رافق الوصف والاستقراء مقارنات بين تأويلية "ابن عاشور" وغيره من مدارس التأويل قديما وحديثا، في التراث الإسلامي، وفي المناهج الغربية، إذ أبرزت المقارنة موقفه وموقعه من التجربة الإنسانية العامة. This is an inductive-descriptive study that attempts to reveal the interpreter Muhammad al-Tahir ibn Ashur's interpretation approach to “Ta'aweel” (interpretation) in his Qur'anic exegesis " Al-Tahrir wa'l-tanwir" . The study provides an analysis on his visions about the concept of " Ta'weel" and its controversial issues in the islamic schools of interpretation. We'll also study the mechanisms and the procedural tools that he had used in his interpretation of the Holy Qur’an. The description and the induction in this study is accompanied with a comparison between the interpretations of Ibn 'Ashur with older and modern schools of interpretation from the Islamic heritage and the western curriculum. This comparison highlighted his point of view about human experience.

الكلمات المفتاحية: التأويل – التحرير والتنوير - الطاهر بن عاشور – القرآن


مساهمة أساليب المعاملة الوالدية المدركة في ظهور الألكسثيميا دراسة ميدانية لمجموعة من النساء المصابات باضطرابات سيكوسوماتية بـ: بن يزقن ولاية غرداية.

بن يحيى أسماء,  يعقوب مراد, 
2021-06-20

الملخص: ملخص: تهدف الدراسة الكشف عن مدى مساهمة أساليب المعاملة الوالدية المدركة في ظهور الألكسثيميا لدى مجموعة من النساء المصابات باضطرابات سيكوسوماتية، وباستخدام المقاربة التكاملية "L’approche Intégratif " وتطبيق الأدوات الآتية: مقياس كورنل، ومقياس أساليب المعاملة الوالدية المدركة لهدى كشرود وTAS20، وكذا المقابلة نصف الموجهة؛ على عينة تتكون من 03 نساء راشدات. توصلت النتائج إلى وجود مستوى مرتفع من الألكسثيميا، كما أن الأنماط السلبية المدركة لأساليب المعاملة الوالدية تؤدي إلى اضطرابات علائقية ووجدانية واختلالات في الإدراك الانفعالي لدى مجموعة الدراسة. Abstract- This study aims at revealing The study aims to reveal the extent of the contribution of perceptual parenting methods to the emergence of alexithymia in a group of women with psychosomatic disorders, by using the integrative approach "The Integrative Approach" and by applying the following tools: Hoda Kachroud and TAS20 Parenting Style Scale, as well as semi-structured interview; On a sample made up of 03 adult women. The results revealed a high level of alexithymia, and the perceived negative patterns of parenting styles lead to relationship and affective disturbances and imbalances in emotional perception among the study group.

الكلمات المفتاحية: ألكسثيميا ; اضطرابات سيكوسوماتية ; أساليب والدية ; تعبير انفعالي ; Alexithymia ; psychosomatic disorder ; parental treatment ; Emotional expression


شعرية الشخصيات في أدب الرافعي -كتاب المساكين نموذجا- poetic of the personalities in Al-Rafii's Literature - The Book of the El-massakin as a Model

رمضاني عنتر, 
2021-11-09

الملخص: ملخص نحاول في هذا المقال استجلاء مبحث مهم في الشعرية؛ وهو شعرية الشخصيات كونها من أبرز التقنيات التي يعنى بها السارد في قصته أو روايته، ولأن الرافعي من الكتاب المديدين للقص ولو انه لم يكتب فيها كثيرا، إلا أننا في كتابه كتاب المساكين نلمس توظيفا مناسبا لعنصر الشخصيات الواردة في قصصه من هذا الكتاب، ولأنه يتمتع بقدر سردية غريبة وبديعة، تنبع من أسلوبه وأفكاره التي تكون أكثر عمقا وتأثيرا، فسنحاول فهم كيف وظف الرافعي هذه الشخصيات في كتاب المساكين، وما المعاني المختزنة وراء توظيفها بهذا الشكل، وما الذي تؤديه شعريتها خاصة وأنها عنصر من عناصر القصة التي هي شكل من أشكال السرد. Abstract-: In this article we try to elucidate an important topic in poetry, which is the poetry of the characters being one of the most important techniques that the narrator is concerned in his story or his novel. Because Al- Rafi'i extending the story, even though he did not write much, but we feel appropriate employment of the characters In his stories from this book, and because it has a strange and exotic narrative, stems from his style and ideas that are more profound and influential. We will try to understand how al-Rafi'i employed these characters in the book of the poor, and the meanings stored behind the employment in this way, and what does this poetry especially as it is an element of the story that is Form of Narrative.

الكلمات المفتاحية: الشعرية ; الشخصيات ; الرافعي ; السرد ; المساكين ; Poetry ; Characters ; Rafii ; Narration ; El-massakin


دور تبني نظام تكاليف تيار القيمة كأداة للمحاسبة الرشيقة في تخفيض تكاليف التصنيع الرشيق

زواتنيـــة عبد القادر, 
2021-12-19

الملخص: لقد فرضت تغيرات البيئة الاقتصادية كشدة المنافسة وزيادة الاهتمام نحو تعظيم قيمة الزبائن بضرورة تحول المؤسسات نحو تبني نظام التصنيع الرشيق الذي يرتكز على تخفيض تكاليف الإنتاج، وذلك بالاعتماد على أدوات المحاسبة الرشيقة، حيث تهدف هذه الدراسة إلى إبراز دور تبني نظام تكاليف تيار القيمة كأحد أهم أدوات المحاسبة الرشيقة في تخفيض تكاليف التصنيع الرشيق، وذلك بهدف تعزيز الموقع التنافسي للمؤسسات الاقتصادية، والاستجابة للمتطلبات المتنامية للزبائن. لقد توصلت الدراسة إلى أن تبني نظام تكاليف تيار القيمة له دور كبير في تخفيض تكاليف التصنيع الرشيق، وذلك من خلال، استبعاد الأنظمة المعقدة لحساب تكاليف المنتجات، تخفيض مراكز التكلفة، التخلص من الطرق المعقدة لتخصيص التكاليف غير المباشرة، إنتاج تقارير أسبوعية تتضمن معلومات دقيقة وملائمة حول رقابة التكاليف، وتشجيع العاملين على استخدام مقاييس الأداء المرئية. The changes in the economic environment, such as the intensity of competition and the increase in interest towards maximizing the value of customers, have imposed the necessity for enterprises to shift towards adopting a lean manufacturing system that is based on reducing production costs, by relying on lean accounting tools, as this study aims to highlight the role of adopting the value stream cost system as one of the most important tools Lean accounting in reducing lean manufacturing costs, with the aim of enhancing the competitive position of economic enterprises and responding to the growing requirements of customers. The study found that adopting a value stream costing system has a major role in reducing lean manufacturing costs, by excluding complex systems for calculating product costs, reducing cost centers, eliminating complex methods of allocating indirect costs, producing weekly reports that include accurate and appropriate information About cost control, and encouraging employees to use visual performance measures.

الكلمات المفتاحية: التفكير الرشيق ; التصنيع الرشيق ; المحاسبة الرشيقة ; نظام تكاليف تيار القيمة


المقصد الأخلاقي وأثره في المعاملات المالية

الواسع عزوز,  نواسة يوسف, 
2021-08-22

الملخص: يسعى البحث إلى استجلاء مركزية القيم الأخلاقية في منظومة التشريع المالي، متوسّلا إلى ذلك باستقراء آثار النزعة القيمية ضمن طائفة من الأحكام النّاظمة لجوانب من المعاملات المالية، كنماذج صالحة للتعميم في كيان الفقه الإسلامي عموما. ويهدف إلى التحسيس بضرورة عرض البحث الفقهي-بصفة دائمة- على المراجعة المنهجية والموضوعية التي تعتمد ربط اللُّحمة بين الأحكام والقيم، ليستدرك الفقه دوره في تحقيق مصالح الخلق على الوجه الأكمل الأتم. وتستنتج الدراسة أن أصالة الدرس الفقهي وفعاليته إنما تقوم على إثارة المقاصد الأخلاقية الفردية والاجتماعية الثاوية في مكامن التشريع، واستثمارها في تنظيم العلاقات على أسس الحق والعدل، وفق مقصود الله -تعالى- بقوله: "لقد أرسلنا رسلنا بالبينات وأنزلنا معهم الكتاب والميزان ليقوم الناس بالقسط"[الحديد:25].

الكلمات المفتاحية: الأخلاق ; المقاصد ; المعاملات المالية ; القيم ; التشريع


LE ROLE DE LA QUALITE DES SERVICES HOTELIERS DANS LA VALORISATION DU PATRIMOINE CULTUREL

زازوة فلاح شهرزاد,  غماري سهيلة, 
2021-06-01

Résumé: La culture et la civilisation des peuples, leurs coutumes et leurs traditions, les sites et les monuments historiques que possède n’importe quel pays, constituent une forme de tourisme originale, unique et différente, ainsi qu’une ressource économique et sociale irréfutable, qui peut lui permettre de développer un tourisme culturel durable et parvenir ainsi à la préservation d’une manière plus seine de son patrimoine. Dans cet article, nous présenterons le cas de la ville de Tlemcen, une ville d’arts et d’histoire, une des plus vieilles villes du réseau urbain algérien, une région touristique riche en histoire et en patrimoine, et nous essayerons de mettre en évidence un état des lieux de son patrimoine touristique et les éléments pouvant contribuer à la relance du tourisme culturel durable de cette destination, et découvrir si la qualité des services touristiques (précisément les prestations fournies dans les hôtels) est à l’image du patrimoine culturel de Tlemcen.

Mots clés: Tourisme ; patrimoine culturel ; qualité des services touristiques ; ville de Tlemcen


L’oral et l’écrit : spécificités et difficultés

اولاد العيد فضيل,  بن عيسى زين العابدين, 
2021-10-05

Résumé: Résumé Cet article a traité l’accord entre l’oral et l’écrit et la nécessité de communication qui a incité l’être humain à parler bien avant d’écrire. L’écrit a été mis à profit pour la fluidité de la communication. C’est après plusieurs décennies de l’apparition de ce tandem des deux compétences que se sont forgées toutes les connaissances et s’est mis en place le processus de transmission des savoirs d’âge en âge. L’oral a un caractère spontané et rapide et est une communication directe. La parole est la forme oralisée du langage, puisqu’elle utilise la phonologie et la syntaxe. On a détaillé la complémentarité qui consiste à expliciter les relations inéluctable entre les deux compétences. Si à l’oral le contact est immédiat, l’expression, à l’écrit, est en revanche différée dans le temps. Elle est régie par toutes les règles rigoureuses de grammaire, le lexique et la sémantique pour qu’elle soit comprise. De plus, l’acte d’écrire a été entravé par le développement des moyens audio-visuels, notamment la télévision, le cinéma, le téléphone et aujourd’hui l’internet qui ont pris une place importante dans la vie des gens, si bien qu’ils ne trouvent pas assez de temps pour écrire. Il est à noter que le texte écrit est sélectif puisqu’il est exclusivement réservé aux personnes lettrées. Par contre, les illettrés sont exclus de facto de cette forme de communication.

Mots clés: Mots clés : Oral, Ecrit, Communication, Compétences, Connaissance.


دراسة مدى تأثير أبعاد التنمية المستدامة على تدفقات الاستثمار الاجنبي المباشر إلى الدول العربية-دراسة تحليلية قياسية خلال الفترة 2007-2018.

بن صغير فاطمة الزهرة,  بالحبيب طه, 
2021-09-15

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى تحديد أي من أبعاد التنمية المستدامة التي لها تأثير على تدفق الاستثمار الأجنبي المباشر إلى الدول العربية، حيث شملت عينة الدراسة 15 دولة عربية خلال الفترة 2007-2018، وقد تم الاعتماد على عديد من أدوات التحليل الاحصائي والقياسي حيث من خلال مقارنة المتوسطات تبين أن هناك تباين في مستوى تدفقات الاستثمار الأجنبي المباشر إلى الدول العربية، وبواسطة التحليل العنقودي اتضح أن هناك ثلاث مجموعات في الدول العربية تم تقسيمها حسب أبعاد التنمية المستدامة وتدفقات الاستثمار الأجنبي. ومن خلال التحليل الساكن لنماذج البانل تبيّن أن نموذج التأثيرات الفردية الثابتة هو الملائم أي أن مصدر الاختلاف في تدفق الاستثمار الأجنبي المباشر إلى الدول العربية يعود إلى وجود تأثيرات فردية ثابتة قد تعود إلى عوامل عديدة، وأن كل من البعد الاقتصادي والبيئي كان لهما تأثير على تدفق الاستثمار الأجنبي المباشر، في حين أن البعد الاجتماعي لم يكن له تأثير على تدفق الاستثمارات الأجنبية المباشرة إلى الدول العربية. This research paper aims to define any of the dimensions of sustainable development that have an impact on the flow of foreign direct investment to the Arab countries, as the study sample included 15 Arab countries during the period 2007-2018, was relied on many tools of statistical analysis and econometrics The benchmark, by comparing the averages, shows that there is a variation in the level of foreign direct investment flows to Arab countries, while the cluster analysis showed that there are three groups in the Arab countries that have been divided according to the dimensions of sustainable development and foreign investment flows. Through static analysis of the panel models, it was found that the fixed individual effects model is appropriate, that is, the source of the difference in the flow of foreign direct investment to Arab countries is due to the presence of fixed individual effects that may be due to many factors, and that both the economic and environmental dimension had an impact on the flow Foreign direct investment, while the social dimension had no effect on the flow of foreign direct investment to Arab countries

الكلمات المفتاحية: : استثمار أجنبي المباشر، أبعاد تنمية المستدامة، نمو اقتصادي، بيانات البانل، دول عربية. ; foreign direct investment, dimensions of sustainable development, economic growth, panel data, Arab countries


تقدير الخصائص السيكومترية وفق نموذج (راش) لاختبار التفكير المنطقيّ المطبق على الإطارات الجزائرية

سنوساوي عكاشة بشير,  تيغزة امحمد, 
2022-02-20

الملخص: ملخص استهدفت الدّراسة تقدير الثبات والصدق وفق نموذج (راش) لاختبار التفكير المنطقيّ 2000D،لتحقيق هذا الهدف استخدمنا هذا الاختبار المكون من (40 فقرة). وقد تمّ تطبيقه على عينة من الإطارات الجزائرية بلغ عددها (388 إطارًا) بمؤسسة سوناطراك (التمييع LQS) في مدة ستة(06)أشهر. من أجل التأكد من شروط وافتراضات استخدام نموذج (راش)كأحد نماذج نظرية الاستجابة للمفردة، الملائمة للاختبار المستخدم، بالاعتماد على البرنامج الإحصائي (Winsteps). أشارت النتائج إلى مطابقة بيانات فقرات الاختبار لافتراضات نموذج (راش)، أحادي البعد؛ كما تمتع الاختبار بصورته النهائية من (40 فقرة) بخصائص سيكومترية جيدة، إذ قدرت قيمة معامل الثبات لمفردات الاختبار(0.90)، وقدر معامل الثبات للأفراد (0.81)، كما تمتع الاختبار بدلالات متعددة للصدق الجيد. Abstract: The study aimed to estimate psychometric properties according to the Rasch model of test Domino logical thinking version D2000. The test contains 40 items. The sample consists of 388 medium level employee in SONATRACH(LQS). Test reliability and validity were assessed using Rasch model with Winsteps. Results showed that the assumption of unidimentionality was satisfied, and the items score fit well the rasch model. The reliability index and the separation coefficient were acceplable. And the analysis of Wright map indicates that the test possesses a fair level of validity.

الكلمات المفتاحية: الثباث ; الصدق ; نموذج (راش) ; نظرية الاستجابة للمفردة ; اختبار التفكير المنطقيّ ; الإطارات ; Reliability ; Validity ; Rasch Model ; Test of Domino D2000 logical thinking ; Medium level employee


حوكمة الأمن في المناطق الحدودية الجزائرية : مقاربة بديلة لإرساء الأمن

فزاني ابراهيم سعد الشاكر, 
2021-10-20

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى إبراز أهمية مقاربة حوكمة الأمن في المناطق الحدودية الجزائرية، فعلى الرغم من أن الجزائر تفرض إجراءات أمنية مشددة على كافة حدودها في محاولة منها للوقاية من التهديدات الأمنية المترتبة عن هشاشة الدول المجاورة، إلا أن ذلك لم يمنع من بقاء مناطقها الحدودية رهينة مجموعة من المشاكل الأمنية، الإقتصادية والإجتماعية. وقد تم الإستعانة في هذه الدراسة بالمنهج الوصفي والمنهج التحليلي، وتم التوصل إلى أن التهديدات الأمنية المركبة في المناطق الحدودية الجزائرية تتطلب ضرورة الإعتماد على مقاربة أمنية متكاملة، وفي هذا الإطار يعتبر حوكمة الأمن في المناطق الحدودية مقاربة بديلة ناجعة للإرساء الأمن في هذه المناطق، وذلك من خلال دعم التنمية، وتعزيز السلام عبر توفير مناخ الإستقرار وتأمين المعاملات والعلاقات المختلفة، عن طريق الموازنة بين تحقيق الأمن بكل عناصره وأبعاده، وضمان استقرار الدولة من جهة، وخدمة المواطن وحمايته وحفظ كرامته وممتلكاته واحترام حقوقه من جهة أخرى. This study aims to highlight the importance of an approach to security governance in the Algerian border regions. These regions experience security threats due to the fragility of neighboring countries. While Algeria imposes strict security measures on all its borders, this has not prevented the existence of economic, security and social problems. In this study, the descriptive and analytical method was used, and it was concluded that security threats in Algerian border regions require a unitary security approach, and in this context the governance of security in border regions is considered to be an alternative approach to establish security, by achieving security in all its elements and dimensions, by guaranteeing the stability of the State on the one hand, and the protection of the citizen, by preserving his dignity and his goods and by respecting his rights on the other hand.

الكلمات المفتاحية: حوكمة الأمن، المناطق الحدودية، التنمية، الهجرة، الإرهاب ; Security governance, border regions, development, migration, terrorism.


إصلاح نظام محكمة الجنايــات بالجزائــر في ظل القانون 1707 المؤرخ في 27 مارس 2017

بن عودة مصطفى, 
2021-06-26

الملخص: نبرز في هذه الورقة البحثية أهم جانب من الإصلاحات الجذرية التي جاءت في التعديل الأخير لقانون الإجراءات الجزائية 17/07 موازاة مع المصادقة على عدد من الاتفاقيات الدولية التي تعزز احترام حقوق الإنسان خارجيا فقد ساير هذا التعديل ما جاء به التعديل الدستوري لسنة 2016 المتضمن تكريس مبدأ التقاضي على درجتين و تعليل الأحكام القضائية و أهمها الأحكام الجنائيــة ، وصولا لنتائج أهمها أن المشرع الجزائري قد أصاب لما أعاد النظر في التشكيلة السابقة للمحاكم الجنائية ، كما استبدل القبض الجسدي على المتهم بالمثول ، وتعويض ورقة الأسئلة بورقة التسبيب .

الكلمات المفتاحية: محكمة الجنايات الابتدائية , محكمة الجنايات الاستئنافية , التمثيل الشعبي بالمحكمة , التقاضي على درجتين , تسبيب الأحكام الجنائيــــــــة .


درجة استخدام أساتذة التعليم المتوسط لأدوات التقويم المستمر من وجهة نظرهم دراسة ميدانية ببعض متوسطات ولاية المسيلة

حريزي بوجمعة, 
2021-11-01

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على درجة استخدام أساتذة التعليم المتوسط لأدوات التقويم المستمر من وجهة نظرهم، حيث تم استخدام المنهج الوصفي، كما تم استخدام استبيان مكون من تسع فقرات تمثل أدوات التقويم المستمر، وقد تكونت عينة الدراسة من (446) أستاذا وأستاذة اختيرت بطريقة عشوائية عنقودية، وتم استخدام مجموعة من الأساليب الإحصائية تمثلت في المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية، واختبار (t). وتوصلت الدراسة إلى أن درجة استخدام أساتذة التعليم المتوسط لأدوات التقويم المستمر من وجهة نظرهم كانت متوسطة، وأنه لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية في درجة استخدام أساتذة التعليم المتوسط لأدوات التقويم المستمر من وجهة نظرهم تعزى لمتغير الجنس. This study aimed to identify the degree to which middle school teachers use continuous evaluation tools from their point of view, as the descriptive approach was used, and a questionnaire consisting of nine items representing continuous evaluation tools was used, and the study sample consisted of (446) teachers chosen in a random cluster method. , And a set of statistical methods were used, represented by the arithmetic means, standard deviations, and t-test. The study found that the degree of middle school teachers 'use of continuous evaluation tools from their point of view was intermediate, and that there were no statistically significant differences in the degree of middle school teachers use of continuous evaluation tools from their point of view due to the gender variable.

الكلمات المفتاحية: التقويم المستمر , أدوات التقويم المستمر , أساتذة التعليم المتوسط.


تكييف خطاب الضمان على أساس الاشتراط المجرد لمصلحة الغير

قناطف شمس, 
2021-07-22

الملخص: خطاب الضمان هو عملية مصرفية، ابتكرها العرف المصرفي. وهذا البحث يسلط الضوء على أحد تكييفاته القانونية وهي تكييفه على أساس الاشتراط المجرد لمصلحة الغير. لمعرفة ما إذا كان هذا التكييف يصدق فعلاً على حقيقة خطاب الضمان. وقد خلص هذا البحث إلى نتيجة مفادها أن تكييف خطاب الضمان على أساس الاشتراط المجرد لمصلحة الغير لا يصدق فعلاً على حقيقة خطاب الضمان، وأن هذا الأخير بحاجة إلى مزيد من الدراسات، للوصول إلى تكييفه القانوني المناسب، الذي يعبر على حقيقته ويتماشى مع خصائصه. A letter of guarantee is a banking process, devised by the banking custom. This research sheds light on one of its legal adaptations, which is its adaptation on the basis of Stipulation in the interest of others. To see if this adaptation really true to the letter of guarantee. This research concluded that the adaptation of the letter of guarantee on the basis of Stipulation in the interest of others It does not really express the truth of the letter of guarantee, and that the latter needs more studies, in order to reach its appropriate legal adaptation, which expresses what it really is and matches its characteristics.

الكلمات المفتاحية: تكييف، خطاب الضمان، الاشتراط لمصلحة الغير. ; Adapt, Letter of Guarantee, Stipulation in the interest of others.


المهاجرون غير الشرعيين في الجزائر- الواقع والتداعيات-

واعمر زهرة,  نهائلي رابح, 
2022-01-27

الملخص: الجزائر بحكم موقعها الإستراتيجي من حيث إطلالها على البحر الأبيض المتوسط من جهة وباعتبارها بوابة إفريقيا من جهة ثانية، شهدت نزوح أعداد كبيرة من المهاجرين غير الشرعيين من دول الجوار على الحدود الجنوبية بشكل لافت خاصة في السنوات الأخيرة، مما ساهم في الانتشار الواسع لظاهرة الإجرام المنظم بمختلف صوره، فضلا عن الإرهاب الذي يضرب بقوة في منطقة الساحل. في هذا السياق جاءت هذه الدراسة لتسلط الضوء على ظاهرة المهاجرين غير الشرعيين في الجزائر من حيث تبيان أسبابها، آثارها على استقرار وأمن الجزائر وعلى المنطقة ككل، وكذا البحث عن الإستراتيجية التي يتعين على الدولة اتخاذها لمجابهة هذه الظاهرة الخطيرة. وقد توصلنا في بحثنا هذا إلى أن التعاون الدولي في مجال مكافحة الهجرة غير الشرعية هو مسؤولية الجميع، وأصبح أكثر من ضرورة لتشابك جريمة المهاجرين غير الشرعيين والجريمة المنظمة، فكلتا الجريمتين تشكلان الخطر الأكثر تهديدا لمنظومة الأمن الوطني الجزائري بصفة خاصة والدولي بصفة عامة. Because of its strategic location, Algeria has lately witnessed the displacement of large numbers of illegal immigrants from the southern borders’ neighboring countries. This contributed to the widespread of the organized-crime’s phenomenon in its various forms, and terrorism that hits hard in the coastal zone. In this vein, this study aims to shed light on the illegal immigration in Algeria through indicating its causes, its effects on the country’s stability and security and the whole region. It also searches for the strategy to be taken to confront this dangerous phenomenon. As a conclusion, the international cooperation in combating illegal immigration is everyone's responsibility. This cooperation is more necessary than ever due to the intertwining of the two crimes: illegal immigration crime and organized crime, that threaten the Algerian national security system in particular and the international community in general.

الكلمات المفتاحية: المهاجرون، غير الشرعيين، نزوح، جريمة منظمة، إستراتيجية. ; immigrants, illegal, displacement, organized-crime, strategy.


دراسة ميدانية تحليلية لبيانات المدونة الإحصائية الخاصة بمنظمات المجتمع المدني و قطاع النشاط الاجتماعي ولاية سطيف

فوداد كريمة,  بودوخة مريم, 
2022-01-01

الملخص: الملخــص: حاولت الدراسة أن تحيط بمدى الشمول والتغطية العددية والجغرافية لكل من نشاط قطاع الشؤون الاجتماعية التابع للدولة ونشاط المجتمع المدني باعتباره عملا تطوعيا حرا،و الذي يحظى بأهمية بالغة في خدمة الإنسانية و دعم الروابط بين أفراد المجتمع و مؤسساته .و لقياس الجهود المبذولة ونجاعتها يعتمد على طرح التساؤل ما مدى شمول وتغطية قطاع الشؤون الاجتماعية ونشاط المجتمع المدني، سواء التغطية المجالية أو التغطية الفعلية ؟ وقد تم اختيار ولاية سطيف كنموذج ممثل عن باقي ولايات الجزائر، وذلك عن طريق تحليل سجلات المدونة الإحصائية لولاية سطيف، التي بينت تطور وزيادة في منظمات المجتمع المدني مع اختلاف توزيعها باختلاف المجالات و القطاعات . Abstract: The study attempted to capture the extent of numerical and geographical coverage and coverage of both the state’s social affairs sector activity and the civil society activity as free voluntary work, which is of great importance in serving humanity and supporting links between members of society and its institutions. To measure the efforts exerted and their effectiveness depends. To ask the question: What is the extent of the coverage and coverage of the social affairs sector and civil society activity, whether the field coverage or the actual coverage? Setif Province was chosen as a representative model for the rest of Algeria's wilayats, by analyzing the records of the Statistical Code of Setif Province, which showed the development and increase of civil society organizations with different distribution in different fields and sectors.

الكلمات المفتاحية: المجتمع المدني.قطاع الشؤون الاجتماعية. العمل التطوعي الجمعيات. المدونة الإحصائية


التنمر المدرسي و علاقته بالمناخ الأسري لدى تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط

بن الزين نبيلة,  عميرة مريم, 
2021-06-05

الملخص: تهدف الدراسة الحالية إلى التعرف على العلاقة بين المناخ الأسري و التنمر المدرسي لدى عينة من تلاميذ مرحلة التعليم المتوسط وتحديد الفروق في التنمر المدرسي باختلاف الجنس والمستوى الدراسي، و قد تكونت عينة الدراسة من (150) تلميذا و تلميذة يدرسون في متوسطات بتقرت للموسم الدراسي 2018/2019،تم الاعتماد في جمع البيانات على مقياس التنمر المدرسي لـــ"الصبحين "و" القضاة"و مقياس المناخ الأسري الذي تم بناءه في هذه الدراسة،وبعد التحليل الإحصائي للبيانات توصلت الدراسة إلى أن مستوى التنمر المدرسي مرتفع وأن نوعية المناخ الأسري جيدة لدى عينة الدراسة ,كما أسفرت على وجود علاقة ضعيفة بين التنمر المدرسي والمناخ الأسري .

الكلمات المفتاحية: 1التنمر المدرسي,2 المناخ الأسري,3التلاميذ,4مرحلة التعليم المتوسط,5العلاقة.


معرفة الذات الإلهية بين رؤية المتكلمين وفي منظور تصوف ابن العربي

بن كتفي زهير, 
2021-10-03

الملخص: ملخص: يُعنى هذا البحث بمحاولة بيان موقف ابن العربي النقدي من المتكلمين فيما يتعلق بمسألة مهمّة من مسائل الإلهيات وهي:معرفة الذات الإلهية. ويبدو أن هذا الموضوع يكتسب أهميته من خلال محاولة تقدير هذا النقد في إطار درس علاقة علم الكلام بالتصوف، والوقوف على بعض المآخذ الأساسية على علم الكلام من رؤية صوفية بحتة. وقد التزمت استخدام منهج استقرائي، وصفي، مقارن، وتحليلي. وخلص البحث فيما خلص إلى أن البحث الكلامي في مسألة معرفة الذات الإلهية في نظر ابن العربي يؤدي إلى الانحجاب عن حقيقة العلم بالله تعالى أو المعرفة الإلهية وإعطائها حقها المرتبط أصلاً بالإيمان المثمر للتقوى والعمل الصالح. كم أن من أهم الآفاق التي يحاول أن يفتحها هو محاولة جسر الهوة بين علم الكلام والتصوف، و البحث عن جوانب التكامل المعرفي بين العلمين، إضافة إلى محاولة تجديد علم الكلام في إطار الهندسة الروحانية للتصوف الإسلامي. Abstract: This research deals with the attempt to shed light on the critical position of Ibn al-Arabi on theologians with regard to a significant divine issue: knowledge of the Divine Self. It seems this topic is gaining momentum through the attempt to assess such criticism by looking into the link between theology and Sufism to find out some weak basic points of theology from a purely Sufism perspective. I have strictly adopted an inductive, descriptive, comparative, and analytical approach. One of the conclusions the study reached that theological research on the question of Divine Self-knowledge in the eyes of ibn al-Arabi leads to detachment from the truth of knowledge of God Almighty or divine knowledge and giving it its right originally associated with the fruitful faith of piety and righteous deeds. Also, one of the most important prospects for research is could bridge the gap between theology and Sufism and offer us an innovative reading of theology.

الكلمات المفتاحية: كلمات دالة: 1- الذات الإلهية. 2- ابن العربي.3– المتكلمون.4–التصوف. ; Key words:1-Divine self. 2-Ibn al-Arabi.3-Theologians.4-Sufism


تأثير استخدام استراتيجية العصف الذهني على مستوى تقدير الذات وتعلم بعض مهارات كرة السلة لدى تلاميذ المرحلة الثانوية

بومعزة محمد لمين,  مجاهد مصطفى, 
2021-07-14

الملخص: تهدف الدراسة إلى التعرف على تأثير استراتيجية العصف الذهني في تطوير مستوى تقدير الذات وتعلم بعض مهارات كرة السلة وقد استخدم الباحثان المنهج التجريبي بتصميم المجموعتين المتكافئتين، واشتملت عينة الدراسة على (40) تلميذا من تلاميذ أولى ثانوي للفصل الدراسي الأول لعام( 2019-2020), وتم تقسيمهم بالتساوي إلى مجموعتين إحداهما تجريبية تدرس بنموذج العصف الذهني والثانية ضابطة تدرس بالنموذج التقليدي (العرض التوضيحي)، وكأداة جمع البيانات تم استخدام مقياس تقدير الذات واختبارات مهارية بكرة السلة، وقد أشارت أهم النتائج إلى تحسن في مستوى تقدير الذات ومستوى اداء مهارات كرة السلة قيد البحث لكلا المجموعتين, مع تفوق كبير للمجموعة التجريبية التي استخدمت استراتيجية العصف الذهني The study aims to identify the impact of the brainstorming strategy in developing the level of self-esteem and learning some basketball skills. The researchers used the experimental method by designing the two equal groups, and the study sample included (40) students from the first secondary students for the first semester of the year (2019-2020). They were divided equally into two groups, one of them experimental, taught by the brainstorming model, and the second control group, taught by the traditional model (demonstration), and as a data collection tool, the self-esteem scale and basketball skill tests were used, and the most important results indicated an improvement in the level of self-esteem and the level of performance of basketball skills. The research for both groups, with a significant superiority of the experimental group that used the brainstorming strategy Key words: Brainstorming strategy, self-esteem, basketball skills

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : استراتيجية العصف الذهني، تقدير الذات، مهارات كرة السلة ; Key words: Brainstorming strategy, self-esteem, basketball skills


إسهامات علماء تلمسان في ترسيخ عقيدة الإمام الأشعري في القرن التاسع الهجري

بوقنادل عبد اللطيف, 
2021-09-20

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى بيان إسهامات علماء تلمسان في مجال العقيدة، وكانت حدود الدراسة فيه قاصرة على فترة زمنية معينة وهي القرن التاسع الهجري؛ حيث إن حاضرة تلمسان كانت مركز إشعاع حضاري ومدينة زاخرة بالعلم والعلماء، شهدت على وجود كم هائل من نتاج عقدي، تناثر ذكره في منوعات الكتب ومصنفات التراجم؛ توطيدا وترسيخا للفكر الأشعري، ولتحقيق ذلك الأثر وبيانه عقدت هذه الورقة البحثية التي انتظمت في ثلاثة مباحث؛ أبرزت أن إسهامات علماء تلمسان في مجال العقيدة هو تذييل المعارف وتسهيلها للناس على اختلاف مشاربهم وقدراتهم العقلية، وذلك بالترقي من حضيض التقليد إلى ذروة الاعتقاد واليقين.

الكلمات المفتاحية: تلمسان ; الأشعري ; العقيدة ; السنوسي ; الباقلاني


تثمير الأملاك الوقفيّة في ظلِّ قانون الأوقاف رقم:91-10

باباواسماعيل يوسف, 
2021-10-07

الملخص: لضمان استمرار تأدية الملك الوقفيّ للغرض الذي أُنشئ من أجله حرص المشرّع الجزائريّ أن يضمَّ قانون رقم: 01-07 المعدل والـمتمم للقانون الأوقاف رقم: 91-10 صيَّغا تثميرية عديدة تتماشى مع أي وعاء وقفيّ حسب طبيعة نمائه، ولتسليط الضوء على هذا الجانب استهدفت الدِّراسة بيان نموذج من عقود خاصّة، نظم المشرّع أحكامها في نصوص تشريعيّة على شكل آلية لتثمير الأملاك الوقفيَّة سواء أكانت فلاحيَّة أم مبنيَّة أو قابلة للبناء، إلاَّ أنَّ المشرّع لم يسلك في تقريرها مسلك التفصيل في عرض ضوابط تطبيقها وتحديد آثارها، وهو الأمر الذي يستلزم الرجوع إلى أحكام الشريعة الإسلاميّة لاستدراك ذلك، طبقا لنصّ المادّة الثانية للقانون الأوقاف رقم: 91-10. Abstract: Aiming at ensuring the ongoing mission of waqf facilities, the Algerian legislator included in the law No. 01-07, modifying and completing Waqf Law No. 91-10, different possible investment forms relevant to different waqf types. For further consideration, this study sheds light on the special contracts' type. The Algerian legislator issued legislative texts, comprising the judgments of this type of waqf, under a shape of a mechanism of investing waqf facilities, being it agricultural, founded or for prospective construction. However, the legislator did not consider it in its details, especially its application criteria and specification of its impacts. Therefore, it is inevitable to take the judgments of Islamic Shari'a as a reference to make up the legal vacuum in compliance with the article No. 02 of Waqf Law No. 91-10.

الكلمات المفتاحية: تثمير ; المزارعة ; المساقاة ; الحكر ; المرصد


دور التربية الحسية في تنمية المهارات الكتابية لدى الأطفال

عوير أنفال, 
2021-09-13

الملخص: إن الهدف من هذه الدراسة هو التعرف على أهمية التربية الحسية الحركية ودورها في تنمية المهارات الكتابية لدى الأطفال. ونظرا لأهمية الموضوع وما تكتسبه التربية الحسية الحركية من أهمية داخل مؤسسات التعليم والذي أخذ جانبا مميزا عند ذوي الاختصاص ، من هنا وجدت الباحثة ضرورة ملحة لوجود مدخل يربط بين التربية الحسية الحركية والمهارات الكتابية حيث ارتأت الباحثة في هذا الصدد إلى التطرق إلى مفهوم التربية الحسية الحركية وأهميتها من زاوية وماهية الكتابة والمهارات الكتابية اللازمة لتعلم لتعلمها من زاوية أخرى ، وذلك لتنميتها وتطويرها عن طريق التربية الحسية الحركية. .Abstract- the aim of this study is to recognize the importance of motor sensory education and its role in developing children’s writing skills. Due to the importance of the topic, which took a special aspect among specialists, the researcher touched on the concept of sensory kinetic education and its importance from the point of view of writing and the writing skills needed to learn it from another angle in order to develop it and develop it through sensory-kinetic education.

الكلمات المفتاحية: التربية الحسية الحركية ; المهارة ; المهارات الكتابية ; الكتابة


Le cadre spatio-temporel romanesque au service de l'écriture féminine

سلكه نجيبة, 
2021-10-22

Résumé: Le temps et l’espace sont le cadre dans lequel s’inscrit tout récit romanesque, ils peuvent accentuer l’intensité dramatique autour du récit d’où leur importance. Assia Djebar a tout au long de son œuvre installé les femmes dans des espaces clos où le temps est difficile à faire passer paradoxalement aux hommes qui usent des espaces à leurs grès, c’est cette dichotomie spatio-temporel qui agit sur la psychologie des personnages tout en contribuant à leurs représentations et fait d’eux un signe que nous nous proposons d’explorer.

Mots clés: Représentations ; cadre spatio-temporel ; écriture féminine ; maîtrise ; désorganisation.


قابلية تشغيل مخرجات المنظومة التكوينية في ظل تحولات سوق الشغل في الجزائر، دراسة ميدانية

سويداني عبد الرحمان,  طواهري ميلود, 
2021-06-01

الملخص: لعل أكثر الترابطات والأشد أهمية تلك المتواجدة بين مخرجات المنظومة التكوينية ومتطلبات الحياة العملية في الجزائر؛ بحيث يهدف كل منهما وفق المعايير الكمية والكيفية الى تحقيق التنمية في شتى الميادين الاقتصادية والاجتماعية. وفي ظل علاقة تكوين عمل والتوجهات الكبرى التي يعرفها سوق الشغل اليوم وجب على القائمين على هذان القطاعان وضع استراتيجية واضحة المعالم تعمل على خلق الانسجام بينهما، وذلك لتسهيل عملية الإدماج المهني لأكبر عدد ممكن من مخرجات المنظومة التكوين

الكلمات المفتاحية: الاستخدامية ; المخرجات ; المنظومة التكوينية ; سوق الشغل


قاعدة‏‏: «إذا ضاق الأمر اتسع وإذا اتسع ضاق» وأثرها في مسألة تغيير شرط الواقف في مصارف الوقف – دراسة نظرية تطبيقية -

رابح حمزة, 
2021-10-11

الملخص: يتناول البحث دراسة تفصيلية للقاعدة الفقهية المشهورة: «إذا ضاق الأمر اتسع وإذا اتسع ضاق»، كما يتناول مسألة تغيير شرط الواقف باعتبارها قضية من أهم المسائل المطروحة في القطاع الوقفي، ثم يتناول علاقة القاعدة بهذه المسألة ووجه ارتباط القاعدة بهذه القضية؛ إذ القاعدة في مدلولها ترسم حدود هذا التغيير من جهة التوسع في ذلك والتضييق فيه. Abstract: This research presents a detailed study of the well-known jurisprudential rule: “If a matter narrows it is widened, and if it widens it is narrowed”. The study also deals with the issue of changing the conditions of the endower, which is one of the most important issues raised in the endowment sector. We investigate the relation between the above jurisprudential rule and this issue as the rule in its implication delineates the boundaries of this change in terms of its expansion or narrowing.

الكلمات المفتاحية: قاعدة، ضاق الأمر، اتسع الأمر، تغيير شرط الواقف.


واقع تطبيق استراتيجية التعليم القائم على المشروع من وجهة نظر أساتذة التعليم المتوسط The reality of implementation of project Based teaching strategy from the point of view of the teachers in intermediate education

بكير مليكة, 
2021-07-10

الملخص: هدفت الدراسة الحالية التعرف على واقع تطبيق استراتيجية التعليم القائم على المشروع من وجهة نظر الأساتذة. وقد تكونت عينة الدراسة من 43 أستاذ وأستاذة في مرحلة التعليم المتوسط. وتمثلت أداة الدراسة في استخدام استبيان موجه لعينة الدراسة معد من طرف الباحثة. وأسفرت نتائج الدراسة على أن أغلب الأساتذة يطبقون استراتيجية التعليم القائم على المشروع، وأن أكثرهم يطبقونها إلا عند زيارة المشرف أو المدير فقط. ومن جانب آخر فإنهم لا يستخدمونها كاستراتيجية في كل الدروس بل تستخدم في دروس محددة. وأغلبهم لهم كفاية معرفية عن الاستراتيجية، وتوجد أهمية لاستخدام تلك الاستراتيجية في العملية التعليمية التعلمية، كما توجد صعوبات في تطبيقها. Abstract The main objective of the present study was to identify the reality of implementation of project Based-teaching strategy from the point of view of the teachers in intermediate education. The basic study sample consisted of 43 male and female of teachers, The study tool consisted of using a questionnaire directed at the sample of the study prepared by the researcher. The results of the study included that most teachers apply the project strategy and most of them apply when visiting the supervisor or the manager. On the other hand, they don’t use it as a strategy in all lessons, but only applied to areas and lessons specific, Most teachers have sufficient knowledge about the project teaching strategy, there is importance to use the project strategy in the educational learning process, and there are difficulties in applying the project strategy

الكلمات المفتاحية: استراتيجية التعليم القائم على المشروع، أساتذة التعليم المتوسط. ; project Based teaching strategy, teachers in intermediate education.


أساس الحصانة الدبلوماسية في القانون الدولي مقارنة بالفقه الإسلامي

موسى واعلي بكير,  بن سهلة ثاني بن علي, 
2022-01-12

الملخص: تهدف الدراسة إلى إبراز النظريات التي يستند عليها القانون الدولي لتبرير الحصانة الدبلوماسية، والانتقادات الموجهة إليها، نظرا لتغير الظروف وتطور المفاهيم والممارسات الدولية الحديثة، مقارنة بأحكام الفقه الإسلامي والقواعد المستمدة من الكتاب والسنة النبوية، وما جرى عليه التطبيق في الدولة الإسلامية كمنح عقد الأمان للرسل والسفراء، ما جعلهم يتمتعون بحصانات وامتيازات خاصة. وخلصت الدراسة إلى عدة نتائج، أهمها: - أسبقية الإسلام في تنظيم العلاقات الدولية وما يتعلق بها من حصانات الرسل والسفراء. - توافق عقد الأمان في الفقه الإسلامي كأساس للحصانة الدبلوماسية مع نظرية مقتضيات الوظيفة إلى حد بعيد. - اتفاق كبير بين قواعد القانون الدولي وأحكام الشريعة الإسلامية فيما يخص الحصانة الشخصية والامتيازات المالية، وحصانة المقر. - اختلاف ظاهر بينهما فيما يتعلق بالحصانة القضائية المدنية والجنائية، وواجب أداء الشهادة.

الكلمات المفتاحية: الحصانة، المبعوث الدبلوماسي، الرسل والمستأمنين، القانون الدولي، الشريعة الإسلامية، عقد الأمان.


مسالك العلماء في الحكم بالنسخ في السنّة النبوية بين المعتدلين والمتساهلين

مسعي نور الدين, 
2021-12-10

الملخص: هذا البحث يتناول بالدراسة موضوع: مسالك العلماء في الحكم بالنسخ في السنّة النبوية بين المعتدلين والمتساهلين. ويهدف البحث إلى الوقوف على مسالك العلماء في الحكم بالنسخ في السنة النبوية، وتمييز المتّفق عليه من المختلف فيه من تلك المسالك. وقد استخدم الباحث المنهج الاستقرائي التحليلي، والمنهج الاستنباطي الاستنتاجي. وانتهى البحث إلى عدد من النتائج أهمّها: أنّ المعتدلين من العلماء في هذا الباب هم الذين يقتصرون في الحكم بالنسخ على المسالك المتّفق عليها، وأمّا المتساهلون؛ فهم الذين يأخذون بالمسالك المختلف فيها، والتي تبيّن من خلال البحث أنها ليست مسالك للحكم بالنسخ على الراجح. الكلمات المفتاحية: مسالك – النسخ – السنة النبوية – المعتدلون – المتساهلون. Abstract This research deals with the study of a topic: The paths of scholars in ruling by alnasakh in the Sunnah of the Prophet between moderates and lenient. The researcher used the inductive analytical approach and deductive deductive approach. The research has concluded with a number of results, the most important of which are: that the moderate scholars in this regard are the ones who limit the ruling by alnasakh the agreed-upon paths, and as for the lenient ones; They are the ones who follow the different paths in which it has been shown, through research, that they are not paths for judging the most correct of alnasakh. Signal words: paths - alnasakh - the Sunnah of the Prophet - moderates - lenient.

الكلمات المفتاحية: مسالك ; النسخ ; السنة النب ; ية ; المعتدل ; المتساهل


اتجاهات أساتذة التعليم الثانوي نحو استخدام استراتيجيات التعلم التعاوني في عملية التدريس

خماد محمد,  بن نويوة سعيد, 
2021-11-09

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على اتجاهات أساتذة التعليم الثانوي نحو استخدام استراتيجيات التعلم التعاوني في عملية التدريس، وتم الاعتماد على المنهج الوصفي الاستكشافي ولتحقيق أغراض البحث قام الباحثين بتصميم أداة الدراسة (الاستبيان) وتطبيقها على أساتذة التعليم الثانوي بمدينة عين الحجل بالمسيلة. وتتكون عينة الدراسة من 97 أستاذا. وبعد تطبيق أداة الدراسة تم التوصل إلى النتائج التالية: - إن استخدام استراتيجيات التعلم التعاوني يسهم في تشجيع التعاون والتفاعل بين التلاميذ. - إن اتجاهات أساتذة التعليم الثانوي نحو استخدام استراتيجيات التعلم التعاوني في التدريس إيجابية. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط إجابات أساتذة التعليم الثانوي في الاتجاه نحو استخدام استراتيجيات التعلم التعاوني في التدريس تعزى لمتغير الجنس. - لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط إجابات أساتذة التعليم الثانوي في الاتجاه نحو استخدام استراتيجيات التعلم التعاوني في التدريس تعزى لمتغير التخصص. This study aimed to identify the attitudes of secondary education teachers towards the use of cooperative learning strategies in the teaching process, and the exploratory descriptive approach was relied upon to achieve the research objectives. The researchers designed the study tool (the questionnaire) and applied it to secondary education professors in the city of Ain al-Hajl in M'sila. The study sample consists of 97 professors. After applying the study tool, the following results were reached: - The use of cooperative learning strategies contribute to encouraging cooperation and interaction between students. - The attitudes of secondary education teachers towards the use of cooperative learning strategies in teaching are positive. - There are no statistically significant differences between the average answers of secondary education teachers in the trend towards the use of cooperative learning strategies in teaching due to the gender variable. - There are no statistically significant differences between the average of secondary education teachers ’answers in the trend towards the use of cooperative learning strategies in teaching due to the specialization variable

الكلمات المفتاحية: اتجاهات , أساتذة تعليم ثانوي, استراتيجية , تعليم تعاوني


عسر الحساب لدى تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي ببلدية بونورة ولاية غرداية

قشار محمد,  بوضياف نادية, 
2021-09-21

الملخص: تهدف الدراسة الحالية تشخيص عُسر الحساب لدى تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي بقصر بنورة ولاية غرداية ودراسة الفروق في مستوى عسر الحساب في ضوء متغير الجنس والمؤسسة التربوية، حيث اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي المقارن، وتكوّنت عيّنة الدراسة من (98) تلميذا وتلميذة، من ذوي عسر الحساب والمتمدرسين في السنة الثالثة من التعليم الابتدائيّ، بكلّ من ابتدائيّة: "الشيخ حمّو عيسى النوريّ"، ابتدائيّة "الشيخ صالح داودي"، ابتدائيّة الثبات للبنات". وللتحقق من فرضيات الدراسة تم بناء اختبار تشخيصي لعسر الحساب لدى تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي من تصميم الباحث، وبعد جمع المعطيات، ومعالجتها إحصائيّا باستعمال البرنامج الإحصائي أسفرت نتائج الدراسة على الآتي: - أن نسبة عسر الحساب لدى مجتمع الدراسة مرتفعة. - توجد فروق بين الذكور والإناث في مستوى عسر الحساب لدى تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي. - توجد فروق بين المؤسسات التربوية في مستوى عسر الحساب لدى تلاميذ السنة الثالثة ابتدائي.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحيّة: عُسر الحساب، المدرسة ابتدائية، التلميذ، الاختبار التشخيصي


دور السلطـــة الأبويـة في ترسيخ العنف ضد المـرأة في المجتمع التقليدي العربي

جيماوي نتيجة, 
2021-10-20

الملخص: يعد العنف ضد المرأة ظاهرة عالمية تخطت جميع الحدود والمجتمعات والثقافات ،إلا انها اكثر شيوعا في المجتمعات التقليدية ومنها مجتمعاتنا العربية التقليدية لهيمنة السلطة الذكورية والتي يطلق عليها بالمجتمعات الذكورية التي تعطي الحق والاولوية للذكر على الانثى نتيجة للعادات والتقاليد والمفاهيم المتجذرة فيها والتي تنظر الى المرأة نظرة ناقصة ودونية . وفي دراستنا هده سنسلط الضوء على دور السلطة الابوية في صناعة العنف ضد المرأة في المجتمع التقليدي العربي. Violence against women is a global phenomenon that transcends all borders, societies and cultures, but it is more common in traditional societies, including our traditional Arab societies, for the hegemony of male authority, which is called male societies that give the right and priority to the male over the female as a result of the customs, traditions and concepts rooted in them and which view women as incomplete Inferiority. In our study, we will shed light on the role of patriarchy in the manufacture of violence against women in the traditional Arab society.

الكلمات المفتاحية: السلطة الأبوية،العنف ضد المرأة،المجتمع العربي التقليدي.


L’AGRICULTURE ALGERIENNE FACTEUR DE RESILIENCE DE L’ECONOMIE NATIONALE DANS LE CONTEXTE DE LA PANDEMIE DU COVID-19

Sahali Nourredine,  Guendouzi Brahim, 
2021-09-13

Résumé: La pandémie liée au Covid-19 a eu comme principal effet économique la perturbation des chaines d’approvisionnement à l’échelle mondiale et aux niveaux national et local. Ce qui a mis la question de la sécurité alimentaire comme nouvelle préoccupation pour de nombreux pays. L’économie algérienne s’est montrée résiliente face à la crise sanitaire grâce aux performances de l’agriculture, même si les deux filières stratégiques que sont les céréales et le lait, sont restées en deçà des besoins liés à la structure de consommation des algériens.

Mots clés: Agriculture ; Alimentation ; Sécurité alimentaire ; Céréales ; Lait


جبـــــل سُوفجــــــج بين النصـوص المصدرية الإباضية والمعطيـات الميدانية قراءة تاريخية-طوبونيمية

بوشامة أحمد,  بن علي طاهر, 
2021-11-27

الملخص: -الملخص: يُحاول هذا المقال تقديم دراسة في جغرافية جبل سوفجج، والأحداث التاريخية المرتبة به قبيل قيام الدولة الرستمية، وذلك من خلال تحليل ما تفرّدت به المصادر الإباضية من أخبا عن هذا الجبل في هذه الفترة، وربطها بالمعطيات الميدانية التي بقيت شاهدا على وجوده، فانطلق هذا البحث من مُحاولة معرفة البنية اللغوية لاسمه، وتفكيكها لتحديد ما تحمله من دلالات معرفية، ثمّ استجلاء النصوص المصدرية من أجل الكشف عن بعض القرائن التي تخصُّ موقعه الجغرافي، وبعدها عرض ومناقشة الأحداث التاريخية التي ارتبطت بهذا الجبل، بداية من فرار عبد الرحمن بن رستم إليه، والتفاف الإباضية حوله، ثمّ مُحاصرة ابن الأشعث لهم في هذا الجبل، إلى مرحلة انتقال عبد الرحمن بن رستم إلى الموقع الذي بُنيت فيه العاصمة الرستمية. ولتأكيد الحضور الجغرافي لهذا الجبل في منطقة تيهرت، تدعّم هذا المقال، بزيارة ميدانية إلى منطقة الناظورة (جنوب ولاية تيارت) للوقوف على بعض المعطيات الجغرافية التي تُشير إلى وجود جبل سوفجج في هذه النواحي، ثمّ القيام بتحليلها وفق الإطار التاريخي الذي كَشفته المصادر الإباضية عن هذا الجبل. -Abstract: This article attempts to present a study of the geography of : Sufjjaj Mount, and the historical events arranged in it prior to the establishment of the Rustamid state, by analyzing the uniqueness of the Ibadi sources of information about this generation at that time, and by linking them to the field data that have remained witnesses of its existence, this research is an attempt to determine the linguistic structure of its name, to dismantle it to determine its cognitive connotations, then clarify the source texts in order to discover some clues about its geographical location, and this in the context of the display and discussion of historical events that I associated with this mountain, starting with the flight of Abd al-Rahman ibn Rustom towards it, and the ibadi circumference around it, then besieging Ibn Al-Ash'ath for them on this mountain, at the stage of Abd al-Rahman ibn Rustom moving to the place where the capital was built, and to confirm the geographical presence of this mountain, this document was strengthened by a visit to Nadhourah area (Tiaret State) to discover some of the geographical data that indicate the presence of: Sufjjaj Mountain in this regard, and then analyzing the historical framework revealed by the Ibadi sources on this mountain.

الكلمات المفتاحية: جبل سوفجج، مدينة تيهرت، عبد الرحمن بن رستم، الإباضية، واد سوفقيق


التطور التاريخي لمادة التربية المدنية "النظام التعليمي بالجزائر نموذجا"

لالوش صليحة, 
2021-09-09

الملخص: تعد التربية المدنية نشاط تربوي تستمد أسسها و محتواها من الدراسات السياسية، والاجتماعية ، والقيمية والاقتصادية، وهي من المواد التعليمية الاستراتيجية المدرجة في المناهج الدراسية، لما تحويه من مضامين وجهت سلوك الفرد عبر مراحل متعددة لأنها ليست من إفرازات العصر الحالي ، ولكن مقوماتها وجذورها، ودعائمها كانت متوفرة منذ زمن بعيد تمتد تاريخيا إلى ظهور الكائن البشري على وجه الأرض، علما أن التربية المدنية التي بدأت خلال مرحلة ما قبل التاريخ ليست هي نفسها التي كانت موجودة في العصور الوسطى ، وكذلك تختلف عن تلك التي عرفتها العصور الحديثة ، و الفترة المعاصرة. وعليه يتناول هذا البحث موضوع تطور التربية المدنية من خلال تتبع مسارها التاريخي بدءا من العصور ما قبل التاريخ إلى الفترة المعاصرة.

الكلمات المفتاحية: التربية المدنية ; مرحلة ما قبل التاريخ ; العصر القديم ; العصر الوسيط ; العصر الحديث ; الفترة المعاصرة


سؤال الهوية والتاريخ في رواية أنا وحاييم للحبيب السايح

بوقطوش عبد الرزاق, 
2022-01-01

الملخص: يدرس المقال في رواية "أنا وحاييم" للحبيب السايح إعادة النظر في مفهوم الهوية الوطنية التي ظلت تلقن لأجيال عديدة بأوهام زائفة، وأغفلت الكثير من المقومات التي تتأسس عليها الهوية القوية والتي تنبني عليها الأوطان في إطار مشروع مجتمع ينهض بالدولة ويحكم سلطتها على أسس اجتماعية وثقافية وفكرية متينة. كما يتناول المقال بالدراسة وجوب إعادة النظر في تاريخ ثورة التحرير الجزائرية ووجب كتابة تاريخها من قبل المتخصصين لا السياسيين وإشراك النخبة المثقفة في القراءة والكتابة حتى لا نكرر أخطاء الماضي بغية إرساء قواعد ديمقراطية صحيحة

الكلمات المفتاحية: الهوية، التاريخ، الثورة التحريرية، الرواية


Factorial structure of the Teacher's Quality of Work Life Scale

مرنيز عفيف,  عثماني عابد, 
2021-07-10

الملخص: ABSTRACT: The current study aims to reveal the relationship of emotional intelligence to quality of life in a sample of 80 (40: mothers of children with cerebral palsy, 40: mothers of uninfected children) in Mostaghanem, Algeria, using comparative descriptive approach and tools: emotional intelligence measure, quality of life scale. The results were: - There are statistically significant differences at the level of 0.01 indications between mothers of children with motor cerebral palsy and mothers of children who do not have emotional intelligence in favour of mothers of children with motor cerebral palsy; -There are no statistically significant differences at a level of significance of less than 0.05 between mothers of children with motor cerebral palsy and mothers of children who are not infected with quality of life; - There is a statistically positive and functioning relationship at the 0.01 indicative level between emotional intelligence and quality of life in mothers of children with motor cerebral palsy; - The quality of life in mothers of children with motor cerebral palsy can be predicted through their emotional intelligence at a level of 0.01. ملخص: يهدف هذا البحث إلى تطوير أداة قياس صالحة وموثوقة مصممة لقياس جودة حياة العمل (QWL) لمعلمي المدارس الابتدائية الجزائرية. تكون المقياس من 30 فقرة تم تطبيقها على 239 معلمًا ومعلمة. تم إجراء تحليل العاملي استكشافي لتحديد عدد عوامل QWL. تم إجراء تحليل العاملي التأكيدي للتحقق من عدد العوامل، للتحقق من صحة وموثوقية المقياس، تم تحديد الصلاحية الهيكلية والموثوقية المركبة، كما تم تحديد العوامل الستة الهامة بناءً على تحليل العوامل. أظهر التحليل الإضافي أن هذه العوامل الستة مجتمعة أوضحت 64.55٪ من التباين الكلي.

الكلمات المفتاحية: Measurement instrument; Quality of work life; factorial structure.


معايير و صعوبات نشر المقالات العلمية في المجلات العلمية المحكمة من وجهة نظر الأساتذة الباحثين وطلبة الدكتوراه

جديد عبد الحميد,  لبوابي حورية, 
2021-08-26

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى البحث عن المعايير المعتمدة من طرف المجلات العلمية المحكمة لنشر الدرسات العلمية وكذا الصعوبات التي تواجه الباحثين وطلبة الدكتوراه لقبول ونشر أعمالهم في المجلات المحكمة، حيث تعد الكتابة العلمية من أهم دعائم البحث العلمي و وسيلة الباحث في تبادل الحقائق العلمية مع جمهور القراء للاستفادة من الدراسات و الأبحاث في مختلف التخصصات. وتعد المقالة العلمية إحدى أهم الكتابات العلمية و التي لها خصوصيات و شروط و معايير في إعدادها، فهي ليست جمع معلومات متعلقة بمسألة معينة في تخصص معين و ترتيبها وتقديمها للقراء، وإنما هي عمل يظهر فيه الباحث التعبير، و التفسير والتحليل، وقد استخدم الباحثان أداة الاستبيان لجمع المعلومات حول الموضوع لعينة قدرها 60 باحث وطالب دكتوراه وتم تحديد المعايير والصعوبات من وجهة نظر الباحثين والتي ركز أغلبها في الجانب الشكلي للمقالات العلمية ، تم جودة المحتوى العلمي.

الكلمات المفتاحية: الكلمات الدالة: معايير1, صعوبات2, نشر3, المقالات العلمية4,المجلات المحكمة5


بروتوكولي التفاؤل، تطوير وتثبيت الموارد - خفض الحساسية بحركات العين وإعادة المعالجة في علاج الأبعاد النفسية للسرطان. Optimism, Resource Development and Installation - Eye Movement Desensitization and Reprocessing Protocols in the Psychological Dimensions of Cancer Therapy.

عمراوي نبيل,  بوتعني فريد,  نفيدسة فطيمة, 
2021-09-09

الملخص: العلاجات النفسية في تطور مستمر متخذة منحى الموجات، موجة أولى فثانية فثالثة...، ويعتبر تعقد، عمق وتركيب الأمراض النفسية من أحد الأسباب الرئيسية لهذا التطور، فأصبح الاهتمام بالمريض وليس بالمرض، ومن بين الأمراض الخطيرة التي تهدد وجود الإنسان السرطان، وتعد أبعاده النفسية التي تتمحور رئيسيا، في اضطرابات القلق، الاكتئاب والصدمة، من أخطر الاضطرابات النفسية وأعقدها على الإطلاق وليست هي نفسها المتناولة في الحالات العادية، ما أدى إلى تغيير النظرة التقليدية لعلم النفس، فأصبح يتناولها علم نفس الأورام بدلا عن البسيكوسوماتيك، وأضحى تكامل العلاجات النفسية في موجتها الثالثة أكثر من ضرورة، ويعتبر العلاج النفسي بخفض الحساسية بحركات العين وإعادة المعالجة المدمج ببروتوكولات علم النفس الايجابي وعلى رأسها بروتوكول التفاؤل وتطوير وتثبيت الموارد المقترح من طرف الباحثين تكفلا نفسيا متكاملا شاملا تكشفت نتائجه الجيدة حديثا. Psychotherapy are in continuous development, taking the direction of waves, first wave, second wave, third ..., and the complexity, depth and composition of the psychological disease one of the main reasons for this development, so concern for the patient and not disease, and among the serious diseases that threaten the existence of man is cancer, and its psychological dimensions are which centered mainly on anxiety disorders, depression and trauma, is one of the most dangerous and complex disease disorders at all, and it is not the same as the one used in normal cases, which led to a change in the traditional view of psychology, so that it became covered by psycho-oncology instead of psychosomatic, and the integration of psychotherapy became in its wave the third is more than a necessity, and psychotherapy is considered by reducing sensitivity to Eye Movement Desensitization and Reprocessing Psychotherapy with positive psychology protocols, on top of which is the protocol for optimism and the development and installation of resources proposed by researchers for a comprehensive, integrated psychological guarantee whose good results have recently been revealed.

الكلمات المفتاحية: علاج نفسي، حركات العينين، علم النفس الايجابي، تفاؤل، تطوير وتثبيت الموارد، علم النفس الأورام، سرطان ; psychotherapy, eye movements, positive psychology, optimism protocol, psycho-oncology, resource development and installation, cancer


دراسة العلاقة بين مستوى التطور البنكي والنمو الاقتصادي في الجزائر

لمزاودة رياض, 
2022-01-01

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى دراسة وتحليل قناة تراكم رأس المال كأهم قناة للتأثير والانتقال من التطور البنكي إلى النمو الاقتصادي، ومن أجل ذلك تم استعمال نماذج التكامل المشترك لاختبار وجود علاقة طويلة الأجل، ونماذج الانحدار الذاتي (Var)لاختبار وجود علاقة قصيرة الأجل بين مستوى تطور البنكي والنمو الاقتصادي. توصلنا من خلال هذه الدراسة إلى أن النظام البنكي الجزائري له تأثير سلبي على النمو الاقتصادي، وذلك من خلال تعطيل قناة تراكم رأس المال وعدم تشجيع الاستثمار المحرك الأساسي للنمو.

الكلمات المفتاحية: مستوى التطور البنكي ; النمو الاقتصادي ; قناة تراكم رأس المال. ; العلاقة طويلة الأجل ; العلاقة قصيرة الأجل


الساحل الفينيقي بين الأصول البشرية واللغوية

مريقي طارق, 
2022-02-03

الملخص: إن الاهتمام بالفينيقيين لم يرافقه انتباه كاف إلى الخصائص المميزة لثقافتهم وللوقائع التاريخية والسياسية ، والدينية والأدبية والفنية ، فقد اعتبرت وحدة الفينيقيين واستقلالهم وارتباطهم فيما بينهم من الأمور المسلمة من دون تحليل لهذه العناصر واعتماد الصحيح منها ، الأمر الذي نجم عنه تباين كبير في الآراء حول المساحة التي كانوا يسكنونها ، وحول المدى الذي وصلت إليه الحضارة الفينيقية في امتدادها المكاني. فبالنسبة للامتداد الجغرافي نجد أنها تمتد من خليج الاسكندرونة في الشمال إلى صحراء سيناء في الجنوب وتحده من الناحية الشرقية سلسلة جبال لبنان الغربية ، ويبلغ طول الساحل الفينيقي حوالي 440 كلم.وهو الأمر الذي أدى إلى تباين في الأصول البشرية وكذا اللغوية بين المصادر الدينية من جهة والمصادر الكلاسيكية من جهة أخرى. بالإضافة إلى ذلك فان وجود الحواجز الطبيعية التي جعلت المواصلات صعبة عبر الساحل الفينيقي وبالتالي أدت بمدنه إلى إتباع سياسة المدينة-الدولة،لقد أدى موقع فينيقيا العام على شواطئ البحر المتوسط الشرقية ،وما امتلكه من ثروات طبيعية إلى جعل المنطقة في مركز حساس بالعالم القديم، وامتزاجه بحضارات الجوار الجغرافي وهو الاخر يؤثر في الأصول البشرية واللغوية.

الكلمات المفتاحية: الساحل الفينيقي ; الطبيعة الجغرافية ; التركيبة البشرية ; الأصول اللغوية ; المظاهر الحضارية


L’ECLATEMENT SPATIOTEMPOREL DANS MES HOMMES ET JE DOIS TOUT À TON OUBLI DE MALIKA MOKEDDEM : POUR UN ESPACE-TEMPS CONSUBSTANTIEL

بزوح بونصر ججيڨة,  اورتيران رمضان سهيلة, 
2022-02-24

Résumé: Cet article propose une analyse de la spatio-temporalité de deux romans de l’écrivaine algérienne d’expression française Malika Mokeddem à savoir : Mes Hommes et Je Dois tout à ton oubli. Il s’agit d’interroger la construction ou/et la déconstruction de la temporalité ainsi que l’exploitation de l’espace géographique et l’espace intériorisé dans lesdits romans. Notre objectif est de mettre en relief le processus selon lequel se traduit l’éclatement spatio-temporel, à l’aune des outils linguistiques et narratifs mis en œuvre dans le texte. L’analyse nécessite un vacillement entre modernité et tradition, car nous nous appuyons principalement sur quelques concepts élaborés par le critique George Poulet et certains éléments de la géocritique de Bertrand Westphal. Nous faisons appel également à la phénoménologie des images poétiques de Gaston Bachelard pour cerner la symbolique de quelques espaces.

Mots clés: Malika Mokeddem ; Eclatement spatio-temporel ; , Instant et distance ; Géocritique ; Critique thématique


تقبل المرض وعلاقته بالذكاء الانفعالي لدى عينة من مرضى السكري

سرار عائشة, 
2021-09-21

الملخص: ملخص: هدفت الدراسة الحالية الى الكشف عن العلاقة الموجودة بين تقبل المرض و الذكاء الانفعالي لدى عينة من مرضى السكري النمط الثاني وكذا الكشف عن مستوى الذكاء الانفعالي وتقبل المرض عند افراد العينة . حيث تم استخدام المنهج الوصفي الإرتباطي واعتمدت الباحثة على الأدوات التالية :استبيان الذكاء الانفعالي و استبيان تقبل المرض، اين تم تطبيقهما على عينة اشتملت 30 مريض بالسكري من النمط الثاني .و توصلت الدراسة الى النتائج التالية : -عدم وجود علاقة ارتباطية بين تقبل المرض و الذكاء الانفعالي لدى مرضى السكري تعزى لمتغير السن . -عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الذكاء الانفعالي لدى مرضى السكري. -عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تقبل المرض لدى مرضى السكري تعزى لمتغير السن. الكلمات المفتاحية :تقبل المرض ، الذكاء الانفعالي ، مرض السكري . Abstract- The current study aimed to reveal the relationship between disease acceptance and emotional intelligence among a sample of type 2 diabetic patients, as well as revealing the level of emotional intelligence and disease acceptance among sample members. Where the descriptive correlative approach was used and the researcher relied on the following tools: the emotional intelligence questionnaire and the disease acceptance questionnaire, where they were applied to a sample that included 30 patients with type 2 diabetes. The study reached the following results: - There is no correlation between disease acceptance and emotional intelligence among diabetic patients due to the age variable. There are no statistically significant differences in emotional intelligence among diabetic patients. - There are no statistically significant differences in the acceptance of the disease among diabetic patients due to the age variable. Key words Acceptance of disease, emotional intelligence, diabetes

الكلمات المفتاحية: تقبل المرض . السكري . الذكاء الانفعالي


أسباب التسيب الوظيفي في الإدارة العمومية بالجزائر -دراسة ميدانية ببلدية حاسي بحبح ولاية الجلفة -

بهناس الحسين,  بوكميش لعلى, 
2021-07-15

الملخص: ملخص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على أسباب التسيب الوظيفي في الإدارة العمومية بالجزائر وكذا معرفة أن كانت هذه الأسباب تختلف باختلاف الخصوصيات الشخصية والوظيفية للموظفين ومن أجل ذلك تم استخدام المنهج الوصفي لملاءمته لهذه الدراسة، وقد تم تطبيق الدراسة على جميع الموظفين الإداريين العاملين ببلدية حاسي بحبح ولاية الجلفة بكل فروعها والبالغ عددهم 185 موظفا نظرا لقلة عددهم، وقد تم جمع البيانات من المبحوثين عن طريق الاستبيان. وبعد جمع البيانات الميدانية وتفريغها وتحليلها ومناقشتها على ضوء فرضيات الدراسة توصلنا إلى النتائج التالية: - للتسيب الوظيفي أسباب كثيرة ومتنوعة. - لا تختلف أسباب التسيب الوظيفي باختلاف الخصوصيات الشخصية للموظفين. - لا تختلف أسباب التسيب الوظيفي باختلاف الخصوصيات الوظيفة للموظفين. الكلمات الدالة:التسيب الوظيفي، الإدارة العمومية، أسباب التسيب، الخصوصيات الشخصية للموظف، الخصوصيات الوظيفية للموظف. Study summary: This study aimed to identify the causes of job carelessness in the public administration in Algeria, as well as to know whether these reasons differ according to the personal and functional characteristics of the employees, and for this the descriptive approach was used for its suitability for this study, and the study was applied to all the administrative employees working in the municipality of Hassi in Bahbah, the state of Djelfa In all its branches, which numbered 185 employees due to their small number, data were collected from the respondents through a questionnaire. After collecting field data, unpacking it, analyzing it and discussing it in light of the study hypotheses, we came to the following results -Job dropping out has many and varied causes. - The reasons for sluggishness do not differ according to the personal privacy of the employees. - The reasons for job slowness do not differ according to the job specifics of the employees. Key words: Job carelessness, public administration, reasons for carelessness, employee personal privacy, employee job privacy.

الكلمات المفتاحية: التسيب الوظيفي، الإدارة العمومية، أسباب التسيب، الخصوصيات الشخصية للموظف، الخصوصيات الوظيفية للموظف


Different Constructs of a Southerner: the designs of William Faulkner's Thomas Sutpen, and Margaret Mitchell's Gerald O'Hara.

مختاري وليد,  مولفي ليلى, 
2021-11-06

Résumé: This paper compares two characters in two of the most intriguing Southern novels portraying the Southern way of life. William Faulkner’s Absalom Absalom! And Margaret Mitchel’s Gone With the Wind depict two characters, Thomas Sutpen and Gerald O’Hara who both not only came from a humble background and arrived in the South, but also accomplished their American Dream(s)/designs representing the Southern man, and the collapse of the myth of the South. The paper draws on the comparison of the two characters accomplishing their plans and the collapse they endured from the Civil War, as the South broke down.

Mots clés: the South ; thomas sutpen ; Gerald O'Hara ; Southerner ; the designs ; the American dream


LA REPRÉSENTATIVITÉ DE L’ESPACE DANS LA LITTERATURE ENTRE CHOIX ET EXIGENCE

Lahouassa Mustapha, 
2022-03-20

Résumé: La compréhension et l’interprétation des sens véhiculés par les récits littéraire passent par la maitrise des techniques mises en œuvre dans leurs productions à l’égard de la dimension spatiale. L’espace dans la littérature permet de construire des représentations sur la condition humaine par sa localisation et son étendue, par ouverture et sa fermeture, par son local et son global, par l’intérieur et l’extérieur. Les dispositions spatiales dans les récits littéraires sont des significations plus qu’un décor, elles se manifestent tout comme les moments du récit par les déplacements, par le fixe et le mobile. A chaque écrivain sa stratégie à mettre en œuvre la dimension spatiale véhiculant des sens et des significations. Des exemples littéraires permettent de confronter la théorie de l’espace face au procédural littéraire.

Mots clés: espace ; ouverture/fermeture ; local/global ; déplacements ; espace littéraire


الشمول المالي الرقمي في الدول العربية -الإمارات العربية المتحدة نموذجا-

بوالقدرة نزيهة,  بشكر إلهام,  لكحل نبيلة, 
2021-09-09

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية لتسليط الضوء على تجربة البلدان العربية في تطبيق الشمول المالي مع التركيز على نموذج الامارات العربية المتحدة باعتبارها رائدة في هذا المجال. وتم الاستعانة بالمنهج الوصفي التحليلي ومنهج دراسة حالة للخروج بجملة من الاستنتاجات من أهمها التباين الحاصل في تجسيد الشمول المالي على مستوى البلدان العربية، أما فيما يخص الإمارات العربية المتحدة فقد وفر نظامها المصرفي بمختلف مستوياته، البنية التحتية الرقمية التي وسعت من الخدمات المالية الرقمية بمختلف أشكالها مما انعكس إيجابا على الشمول المالي فيها ورفع من مستواه. في حين يمكن اقتراح تعميق العمل باتجاه تقليص الفجوات بين الجنسين والمناطق وخلق منتجات مالية رقمية متوافقة مع متطلبات النساء والبالغين الفقراء والمقيمين في المناطق النائية.

الكلمات المفتاحية: الشمول المالي، مؤشر الشمول المالي، الخدمات المالية الرقمية، البلدان العربية، الإمارات العربية المتحدة.


التلقي النقدي لتيمة العنيف في الرواية الجزائرية

مداني علي, 
2022-02-13

الملخص: كثيرا ما تناول الدارسون مفهوم الحدث بمفهوم المحور العام أو القصة التي تعالجها الرواية، فإذا كان الحدث في الرواية الكلاسيكية يأخذ سمته التاريخية والواقعية، ولئن كان يتميز أيضا بالتسلسل المنطقي لطبيعة الأشياء، وتتابع الأحداث وتعاقبها، فإنه في الرواية المعاصرة من صنع القارئ، لأنه هو الذي يتجشم عناء إعادة ترتيب الأحداث المفككةِ البناءِ والترابط، وقد أجمع معظم النقاد أن الأحداث تستسقى، من الخبرات الإنسانية والتجارب الحياتية المختلفة، والمآسي التي تمر بها الأمم والمجتمعات. ونتيجة لما تزخر به الأمة الجزائرية من وقائع؛ وما حفلت به أوضاعها من أحداث متنوعة وتجارب متعددة ومحن مرت بها، فإن العنف/الموت والوطن يشكّلان ثنائية متميزة، ويعدّان من أهم المحاور التي تمثّل أساسيات تشكيل الخطاب الروائي عند الكتّاب الجزائريين، وإن كانت هناك محاور أخرى، تشكّل الحدث في الرواية الجزائرية المعاصرة، من حب ورمز وأسطورة، فكيف قرأ النقد الجزائري هذه الأحداث؟ Abstract Scholars often dealt with the concept of the event in terms of the general theme or the story that the novel deals with. So, if the event in the classic novel takes its historical and realistic attributes, while it is also distinguished by the logical serialization of the nature of things, the succession and sequence of events, in the contemporary novel, it is made by the reader, because he is the one who bears the troubleof rearranging the disassembled and disconnected events. In fact, most critics have unanimously agreed that events are derived from human experiences, different life experiments, and the tragedies experienced/undergone by nations and societies.As a result of the Algerian nation’s richness and the various events, experiences, and tribulations/ordealsit has gone through, violence / death and the homeland constitute a distinct duality, and are considered among the most important axes that represent the basics of shaping the Algerian writers’ narrative discourse. And if there are other axes, it is the event, in the contemporary Algerian novel, of love, symbol and legend

الكلمات المفتاحية: كلمات دالة: الحدث، الرواية الجزائرية المعاصرة، العنف، النقد الجزائري.


مستوى استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي - دراسة استكشافية لدى عينة من التلاميذ بورقلة -

أولاد هدار الشيخ,  قندوز أحمد, 
2021-09-15

الملخص: هدفت الدراسة إلى التعرف على مستوى استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي ، وفيما إذا كان هذا المستوى يختلف باختلاف جنس التلاميذ والشعبة الدراسية، وقد تحددت الدراسة بالمنهج الوصفي الاستكشافي،وعلى عينة مقدرة بـ (119) تلميذ وتلميذة من مستوى الثانية ثانوي،بثانوية بن العربي سليمان الكائنة بسكرة ورقلة ، تم اختبارها بطريقة الحصر الشامل، وقد استخدم الباحثان مقياس استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا الذي أعده بنترش pintrich ،وقننه بن شعلال (2018)على البيئة الجزائرية، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن مستوى استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا لدى عينة الدراسة كان منخفضا، كما لم يثبت وجود فروق دالة إحصائيا في مستوى استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا تعزى إلى الجنس(ذكور-إناث) والشعبة. The study aimed at identifying the level of self regulated learning strategies among Secondary school pupils, and whelher this level varies according to the gender of the student and the division , the study was determined by the descriptive method , and a sample of (119) male and female students from a second year high school level at Bin AL Arabi Suleiman secondary high school lecated in sokra ,ouargla ,it selected comprehensive inventory ,the student applied the self regulated learning strategy meausure of pintrich which translated by abd Elwahhab ben chalal (2018),the results of the study indicated that the level of self regulated learning strategies among the students was low , but no significant differences to students gender and the division.

الكلمات المفتاحية: استراتيجيات التعلم المنظم ذاتيا ; تلاميذ المرحلة الثانوية ; self regulated learning strategies ; Secondary school pupils


مصطلح الكلام بين المعنى اللغوي والمفهوم الاصطلاحي

بن قويدر محمد, 
2021-11-21

الملخص: ملخص : إن ظهور أي علم - بلا شك - يصاحبه نشأة مصطلحات ترافقه وتضبطه، و تحصر مسائله، ولما كان النحو من أبرز علوم اللغة فإن مصطلحاته المأخوذة من اللغة الطبيعية تتمايز أحيانا عن المعنى اللغوي غالبا، وربما تتوافق، وقد يهجم المفهوم الحادث و يغيب المعنى اللغوي، وسنحاول في هذا البحث التطرق إلى شيء من ذلك على سبيل الإشارة والاختصار. تهدف هذه الورقة البحثية إلى دراسة المصطلح النحوي بين المعنى اللغوي والمفهوم الاصطلاحي ومدى تأثره بالعقيدة، وعليه فقد تضمنت الدراسة مفهوم الكلام باعتباره العينة التي ركز عليها البحث، فتناولنا بذلك مصطلح الكلام اصطلاحا، ثم لغة، ثم تناولنا مفهوم كلام الله عند أهل السنة، ثم المتكلمين - أعني المعتزلة والأشاعرة - لنتوصل بذلك إلى جملة من النتائج أهمها: اتفاقهم على المفهوم الاصطلاحي للكلام، واختلافهم في مفهوم الكلام لغة، وذلك ناتج عن اختلاف عقائدهم . Abstract : Certainly, new termsaccompaign all science emergence ,control and restrict its issues. As well as Grammar is most prominent in linguistics, its idiomatic terms often distinguish from general language, coincide or the new idiomatic meaning may replace the general one.In thisresearch,welightsome of the previous in order to mention breifly. It aims to study the grammatical term ,linguisticand idiomatic meaning, and the influence affected by Belief. Therefor, this study includes the speech meaning as the main focus samplehereby. We have the idiomatic speech meaning , the general, ALLAH’s speech meaningat Ahlu Sunna, then the islam philosophes - I mean Mu'tazila and Ash'ariuntilwereach : their agreement on the speech idiomaticmeaning and their distinction on general speech meaning due to theirdifferentbeliefs.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : المصطلح، الكلام، مصطلح نحوي، المعنى اللغوي، المفهوم الاصطلاحي. ; Key words : idiomaticterm, speech, gramaticalterm, linguistic-general- meaning, idiomaticmeaning


مهارات البحث المعلوماتية في البيئة الرقمية لدى طلبة الدراسات العليا: طلبة العلوم الاجتماعية والإنسانية جامعات مستغانم، وهران، تلمسان. نموذجا.

محمدي نادية,  علاهم رابح, 
2021-09-29

Résumé: The control of informational research skills is considered a necessary measure for the present and the future for every learner to use the technology of the third millennium, and it is the cornerstone for the formation of information-aware individuals, who know how to obtain the information they need and know how to communicate and retrieve information from sources in libraries and from the World Wide Web, and they master the evaluation of information technology. And criticism of information before using it and investing it effectively. This study aims to shed light on the importance of acquiring informational research skills for students, specifically the degree to which graduate students in humanities and social sciences control these skills in some universities in western Algeria

Mots clés: Keywords: Information research skills, information sources, postgraduate studies, digital documentary research, information skills


رضا المستهلك الالكتروني: أي حماية في قانون 18-05 المتعلق بالتجارة الالكترونية؟

يغلى مريم, 
2022-01-16

الملخص: لقد كان موضوع حماية المستهلك من المواضيع الهامة عبر مختلف المحطات القانونية التي شهدتها الجزائر منذ سنة 1989، و لا يزال كذلك في وقتنا الحالي خاصة مع التطور التكنولوجي المشهود الذي أفرز معه ظهور وسائل حديثة لم تكن مألوفة في مجال التعاقد، و هو الأمر الذي عادة ما يجعل المستهلك الالكتروني يقع ضحية تسرعه بالتزامن مع رغبته الملحة في اقتناء المنتوج المعروض للبيع في البيئة الرقمية، أين يتم استغلال المورد الالكتروني لعدم حضوره المادي لرؤية المنتوج فعلا، و هو الأمر الذي يدفعه إلى التعاقد دون توفر الرضا المطلوب في تكوين العقد المزمع إبرامه، و من هنا ظهرت الحاجة الملحة إلى حماية رضاه في قانون 18/05 المتعلق بالتجارة الالكترونية سواء في المرحلة السابقة على التعاقد أو في مرحلة تكوين العقد. The issue of consumer protection has been one of the important issues across the various legal stations that Algeria has witnessed since 1989, and it is still so today, especially with the remarkable technological development that resulted in the emergence of modern methods that were not familiar in the field of contracting, which is usually the case. It makes the e- consumer fall victim to his haste in conjunction with his urgent desire to acquire the product offered for sale in the digital environment, where is the e-provider being exploited due to his lack of physical presence to actually see the product, which is what drives him to the contract without the consent required in the formation of the contract to be concluded, and from here, the urgent need to protect his consent appeared in Law 18/05 related to e- commerce, whether in the stage prior to contracting or in the stage of contract formation.

الكلمات المفتاحية: الرضا ; المستهلك ; التجارة ; الم


تمثّلات الذاكرة التاريخية في السينما الجزائرية: الرهانات والاشتغال

بن حنيش نواري, 
2021-08-22

الملخص: ملخص: مما لاشك فيه أن تاريخ الأمم والشعوب الحافل بالنّضال والكفاح، والأمجاد والبطولات، يضلّ دوما وأبدا راسخا في أذهان تلك الشعوب، تحتفي وتتغنىّ به في شتى المناسبات، كي لا ينسى ويندثر، ويبقى إرثا ذهنيا تتوارثه الأجيال، عبر الحفاظ والاسترجاع والتعرّف وإبراز قدرته على تذكر الحوادث الماضية والأفكار السابقة، واسترجاعها وتزويدها، وإعادة ترتيبها، وبعثها من خلال وسائط فنية على غرار الفن السينمائي الذي يعدّ الوعاء المخزّن لأحداث ووقائع تاريخية. ومن المتعارف عليه أن السينما بمختلف البقاع تتغذى في أعمالها من التاريخ بأحداثه وتفاصيله الجزئية والكلية، وتحوّلات مجتمعاته، بغض النّظر عن طبيعة المجتمع، ليتحوّل بذلك التاريخ إلى مادة درامية تستلهم منها السينما أحداثها لتبلورها فنيا بالصوت والصورة، مما يطرح ضرورة إعادة النّظر في المنهج الذي يتبعه صناع السينما في عملية توظيف التاريخ، والاشتغال عليه وتمثله وتصويره لخدمة الذاكرة التاريخية، وهذا ما يتجلى في العديد من الأفلام الجزائرية التي استلهمت مواضيعها من ثورة التحرير، لتصبح أرشيف معينا للأجيال القادمة. Abstract- There is no doubt that the history of nations and peoples, which is full of struggle and struggle, glories and heroics, stays always and forever firmly entrenched in the minds of those peoples. Through artistic media such as cinematography, which is a container for historical events. It is well known that cinema in various regions is nourished in its works from history, so that history turns into a dramatic material from which cinema draws its events to crystallize it artistically with sound and image, which raises the need to reconsider the approach that filmmakers follow in the process of employing history and working on it, and this is what is evident In Algerian cinema, whose subjects were inspired by the liberation revolution, to become a specific archive for future generations.

الكلمات المفتاحية: ذاكرة، تاريخ، سينما، أرشيف، فن ; Memory, history, cinema, archive, art


أثر البرامج التنموية في تنمية الموارد المائية بولاية ورقلة خلال الفترة الممتدة بين( 1999-2019)

طيبي فتيحة,  محسن زوبيدة, 
2021-11-27

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى معرفة أثر البرامج التنموية على تنمية الموارد المائية بولاية ورقلة باعتباره موردا مهما ؛ لتحقيق التنمية والاستقرار وتوفير الحاجيات الضرورية للإنسان من الماء الشروب وتنمية الأنشطة الزراعية لتوفير الأمن الغذائي ، الأنشطة الصناعية والسياحية، فتم التطرق إلى برامج الإنعاش الاقتصادي (2001-2004م)، برنامج المخططات الخماسية (2005-2019م) التي تم تنفيذها على المستوى المركزي و اللامركزي من حيث المحتوى والأهداف، حيث قمنا بدراسة تطور وضعية الموارد المائية بولاية ورقلة من خلال عرض أهم الانجازات المحققة بتنفيذ مشاريع البرامج القطاعية، المخططات البلدية للتنمية، والصندوق الخاص لتطوير مناطق الجنوب وقد تبين أن البرامج التنموية حققت نتائج إيجابية في بعض الجوانب، لكنها لم تصل إلى المستوى المطلوب، مقارنة بالأغلفة المالية المرصودة.

الكلمات المفتاحية: برامج تنموية، موارد مائية، برنامج قطاعي PS، مخططات بلدية للتنمية PCD صندوق تنمية مناطق الجنوب FSDRS، ورقلة.


THE IMPACT OF ECONOMIC FREEDOM ON INBOUND TOURISM IN MENA REGION FROM 2000 TO 2018: A PANEL DATA ANALYSIS USING R SOFTWARE.

Benmessaoud Hamza,  Hachemaoui Kamel, 
2022-01-01

Résumé: The purpose of this paper is to investigate the relation between the freedom of economy and the performance of inbound tourism in MENA region. Using R software, a panel data analysis was performed over the 18 Mena Region countries from 2000 to 2018. The results shows that judicial and monetary policies have both an impact on inbound tourism, in fact, international tourism performance rises when property rights are better secured and the legal system is more autonomous. In addition, stable money and higher level of freedom to own foreign currency accounts impacts positively inbound tourism. The study also found that the inbound tourism performance in North-African countries is related to the freedom to trade internationally, while in the middle-east region, government size is reported to have an impact on incoming tourism.

Mots clés: inbound tourism ; economic freedom ; mena region ; panel data regression ; R Software


واقع نظام إدارة الجودة (ISO 9001) للخدمات المقدمة بالمكتبات الجامعية: رؤية أخصائي المكتبات بجامعة غرداية

صيتي أبوبكر,  أعراب عبد الحميد, 
2021-09-20

الملخص: تهدف الدراسة إلى التعرف على وجهة نظر أخصائيي مكتبات جامعة غرداية حول واقع اعتماد نظام إدارة الجودة (ISO 9001) في الخدمات المقدمة إلى المستفيدين، وقد اعتمدنا في هذه الدراسة على المنهج الوصفي، وتم استخدام الإستبيان كأداة للدراسة في جمع البيانات. حيث شملت عينة الدراسة مسح كل أفراد مجتمع الدراسة وهم العاملون على مستوى مكتبات جامعة غرداية، البالغ عددهم (34) مكتبياً خلال الفترة الممتدة بين شهر نوفمبر إلى ديسمبر 2020. وقد أظهرت الدراسة وجود ممارسة لنظام إدارة الجودة (ISO 9001) في الخدمات المقدمة بمكتبات جامعة غرداية من وجهة نظر العاملين بها تتم بدرجة متوسطة وبشكل متفاوت فيما بين أبعاد نظام إدارة الجودة.

الكلمات المفتاحية: إدارة الجودة، ISO 9001، جودة الخدمة، خدمات المكتبة الجامعية


الإعجاز القرآني في الصيغ الصرفية

وايني عبدالله, 
2021-12-05

الملخص: ملخص:إن الإعجاز القرآني شغل فكر العلماء من بواكير تنزل القرآن على قلب رسول الله صلى الله عليه وسلم، غير أن تبلور فكرة البحث في وجوه إعجاز القرآن الكريم لم تكن مطروحة زمن النبي صلى الله عليه وسلم ولازمن الخلفاء الراشدين المهديين- رضي الله عنهم-، ولكنها طرحت فيما بعد ذلك بعد اتسع رقعة الدولة الإسلامية واختلاط المسلمين بأجناس مختلفين ليسوا من العرب، وانفتح المسلمون على ثقافات غيرهم وتأثروا بهم فظهرت مقولات الفلاسفة وظهر علم الكلام باختلاف مذاهبه ومدارسه، ومن خلال البحث في علم الكلام برز البحث في الإعجاز القرآني وبيان وجوه إعجازه فذكر العلماء وجوهاً شتى تشريعي غيبي تربوي ولغوي وغيرها وهذا الأخير موضوع بحثنا ويتعلق الأمر بالإعجاز القرآني في الصيغ الصرفية وأثره في تحقيق جانب الإعجاز في التعبير القرآني. الكلمات المفتاحية:الإعجاز القرآني؛الصيغ الصرفية؛ صيغ الأفعال؛ صيغ الأسماء؛ السياق Summary: The Qur’anic miracle preoccupied the thought of scholars from the earliest times the Qur’an was revealed to the heart of the Messenger of God, may God’s prayers and peace be upon him. However, the idea of researching the aspects of the miracles of the Noble Qur’an was not proposed in the time of the Prophet, may God’s prayers and peace be upon him, and the time of the rightly guided caliphs - may God be pleased with them -. But it was presented later after the expansion of the Islamic state and the mixing of Muslims with different races who are not Arabs, and Muslims opened up to the cultures of others and were influenced by them, so the sayings of philosophers appeared, and the science of theology appeared in different sects and schools, and through research in the science of theology, the research on the Qur’anic miracle and the expression of the faces of its miracles emerged, and he mentioned The scholars have various facets of metaphysical, educational, linguistic, and other legislative aspects, and the latter is the subject of our research and it is related to the Qur’anic miracle in morphological formulas and its effect on achieving the miracle aspect of Qur’an expression. Key words: Quranic miracles; morphological formulas; Verb tenses; Noun formulas; Résumé: Le miracle coranique a préoccupé la pensée des savants dès les temps les plus reculés, le Coran a été révélé au cœur du Messager de Dieu, que les prières et la paix de Dieu soient sur lui. Cependant, l'idée d'en rechercher les aspects des miracles du Saint Coran n'a pas été proposé au temps du Prophète, que les prières et la paix de Dieu soient sur lui, et le temps des califes bien guidés - que Dieu en soit satisfait -. après l'expansion de l'État islamique et le mélange de musulmans avec différentes races qui ne sont pas arabes, et les musulmans se sont ouverts aux cultures des autres et ont été influencés par elles, de sorte que les paroles des philosophes sont apparues, et la science de la parole est apparue dans différents doctrines et écoles, et grâce à la recherche dans la science de la théologie, la recherche du miracle coranique et l'expression des visages de ses miracles ont émergé, et il a mentionné que les savants ont diverses facettes d'aspects métaphysiques, éducatifs, linguistiques et autres aspects législatifs, et ce dernier fait l'objet de nos recherches et il est lié au miracle coranique dans les formules morphologiques et à son effet sur la réalisation de l'aspect miracle de l'expression du Coran. Mots clés: miracles coraniques, formules morphologiques; Temps de verbe; Formules nominales; Le contexte

الكلمات المفتاحية: الإعجاز القرآني-الصيغ الصرفيةجصيغ الأفعالجصيغ الأسماء-السياق


جماليات اللغة الشعرية في الكتابة الروائية الجديدة

شارف عماد,  داودي صورية, 
2021-11-27

الملخص: تحاول هذه الدراسة رصد أهم السمات النوعية التي ميزت المحكي الشعري عن الرواية الكلاسيكية وأهمها الانزياح اللغوي ،و توظيف الأسطورة ،والرمز، و خاصية الإيقاع، باعتبارها خصائص تصنع فرادة هذا النص.في هذا السياق يطرح بحثنا أسئلة حول خصائص هذا الجنس الهجين من خلال المنجز الروائي المغاربي المعاصر، ممثلا في ثلاثة روائيين يمكن عدهم من رواد التجريب الروائي العربي و هم أحمد المديني، فرج لحوار، أحلام مستغانمي .

الكلمات المفتاحية: اللغة الشعرية ; الجنس الأدبي ; الرواية الجديدة ; المحكي الشعري


استراتيجيات بناء الصلابة النفسية لذوي الاحتياجات الخاصة

عدواني حنان,  بوضياف نادية, 
2021-06-01

الملخص: ملخص: تعتبر الصلابة النفسية من مقترحات تحقيق التوافق النفسي ومن المصادر التي يعول عليها الفرد لكي تمده بالقوة والقدرة على المقاومة، فضلا على انها تعد احد اطراف وصول الفرد الى تقبل الضغوط التي يتعرض لها، اذ تعمل كسد منيع ضد العواقب النفسية للضغوط، وتعمل كحاجز بين الفرد والاصابة بالاضطرابات النفسية والجسمية، ونظرا للأثار السلبية التي تخلفها الاعاقة عند ذوي الاحتياجات الخاصة وعلى القائمين على رعايته، تتضح أهمية هذا المتغير الذي يجعل الفرد اكثر قدرة على مواجهة ومقاومة الضغوط واقل مرضا واكثر مرونة ونشاطا وكفاءة، يأتي مقالنا الحالي موضحا اهم استراتيجيات بناء وتفعيل الصلابة النفسية لدى هاته الفئة الخاصة جدا. Abstract Hardiness Psychological is considered one of the proposals to achieve psychological compatibility and one of the sources that the individual relies on in order to provide him with strength and ability to resist, as well as being one of the parties to the individual's access to accepting the pressures to which he is exposed, as it acts as an immune block against the psychological consequences of stress, and acts as a barrier between the individual and injury With mental and physical disorders, and in view of the negative effects that disability has on people with special needs and those who care for them, the importance of this variable, which makes the individual more able to face and resist stress, less disease, more flexible, active and efficient, comes to our present article explaining the most important strategies for building and activating psychological hardness in This is a very special category.

الكلمات المفتاحية: كلمات دالة :استراتيجيات ، بناء، الصلابة النفسية ، ذوي الاحتياجات الخاصة. ; Key words: strategies, construction, hardiness psychological, people with special needs.


From Globalization to Glocalization. Cloned TV Shows as A Model

لعلاوي خالد,  مختاري لامية, 
2021-06-01

الملخص: This article treats the subject of Glocalization as the concept of an international product designed to satisfy the needs of a local population, and its role in adaptating any globally unified TV format that can be marketed, in any place in the world, to a successfull cloned TV show, by highlighting the process of going from the concept of Globalization to Glocalization and explaining the different concepts related to TV format and cloned TV shows that result from it, and how it actually is a form of adaptation. To finally discuss the important role that Glocalization can play, if used in specially TV Format Industry, in turning a TV format from a basic one marketed in different areas of the world to a successful cloned TV show that is faithful to the original template and reflects the individualities of the local environment. الملخص يسعى هذا المقال إلى معالجة موضوع العولمة المحلية باعتبارها تقوم على فكرة أن نفس المنتج أو الخدمة العالمية تكيف لتلبية احتياجات السكان المحليين، والوقوف عند دورها في تحويل أي قالب موحد لبرنامج تالفزيوني عالمي يمكن تسويقه في أي رقعة جغرافية من العالم، إلى برنامج تلفزيوني مستنسخ ناجح محليا. وهذا من خلال إلقاء الضوء على الانتقال من مفهوم العولمة إلى العولمة المحلية، وتوضيح مختلف المفاهيم المتعلقة بالبرامج التلفزيونية المستنسخة، وقوالب البرامج التلفزيونية المنبثقة عنها وكيف أنها في حقيقة الأمر عبارة عن تكييف لها. ليتم التوصل في الأخير إلى الدور المفصلي الذي يمكن أن تلعبه العولمة المحلية في حال ما إذا تم الاعتماد عليها في المجال الإعلامي والصناعات التلفزيونية، خاصة صناعة قوالب البرامج التلفزيونية في تحويلها من مجرد قوالب جامدة تسوق إلى أماكن مختلفة من العالم، إلى برامج تلفزيونية مستنسخة ناجحة محليا، تحافظ على قالب البرنامج الأصلي، وتعكس في نفس الوقت سمات وملامح البيئة المحلية التي تعرض فيها.

الكلمات المفتاحية: Globalization ; Cloned TV Shows ; TV Format


الصراعات الجيلية في سياق الوسائط الاتصالية الرقمية، استخدامات مواقع التواصل الاجتماعي وعلاقات الآباء- الأبناء المراهقين، مقاربة نظرية.

بوزير عبد اللطيف, 
2021-06-13

الملخص: تهدف هذه الدراسة النّظرية، التّعرض لطبيعة العلاقات النّاشئة بين جيل الآباء وجيل أبنائهم المراهقين الرقميين المستخدمين للوسائط الرقمية والمتمثلة في أكثرها انتشارا بين فئة المراهقين في كل أنحاء العالم، مواقع شبكات التواصل الاجتماعي وخاصة شبكة الفايسبوك، كشبكات تعيد تراتب ونسج علاقاتهم الاجتماعية القديمة/ الجديدة مع آبائهم وأعضاء أسرهم وأقرانهم، وكيفية تأثيرها على وضعية علاقات الصراع، الانسجام، والسلطة بين الآباء وأبنائهم المراهقين الرقميين، ودور الآباء العِلاقاتي التّنشِأَوي. خلصت الدراسة إلى نتائج أهمها؛ جيل المراهقين المعاصرين يوصف بــــ Digital Native للإشارة إلى جيل المستخدم الأصلي الذي كبر مع الكمبيوتر والهواتف النقالة والإنترنت، والذي يعكس اختلاف أساسي في التعامل مع التكنولوجيات الاتصالية الحديثة، ويعيشون نمط حياة علاقاتي مختلف عن نمط حياة جيل آبائهم. قضاء أوقات طويلة في فضاءات مواقع التشبيك الاجتماعي، ونزوع المراهقين نحو الاستقلالية وتأكيد ذواتهم عبرها، من شأنه أن يشكل حركة للصراع الجيلي بين الآباء والأبناء المراهقين نتيجة لتزايد الفجوة الرقمية بين الجيلين. الآباء اليوم هم عرضة للتخلي عن سلطتهم على أبنائهم المراهقين نتيجة لعدم قدرتهم ملاحقة استخداماتهم لتكنولوجيا الاتصال الشبكي وعدم خبرتهم التكنولوجية. The purpose of this theoretical study is to expose the nature of the emerging relationships between the generation of parents and the generation of their digital adolescent children who use digital media, which is the most prevalent among adolescents in all over the world, social media sites, especially Facebook, as networks that reorder and weave their old / new social relationships with their parents, their family members and their peers, and how it affects the status of conflict relationships, harmony, and authority between fathers and their digital adolescent children, and the sculptural relational role of parents. The study concluded with the most important results: The generation of modern adolescent is described as Digital Native to refer to the generation of the original user who grew up with computers, mobile phones and the Internet, which reflects a fundamental difference in dealing with modern communication technologies, and they live a different relationship lifestyle from that of their parents' generation. Spending long time on social media, and the adolescents' tendency towards independence and asserting themselves through it, would constitute a movement of generational conflict between parents and adolescent children as a result of the growing digital divide between the two generations. Parents today are prone to give up their authority over their adolescent children as a result of their inability to control their use of networking technology and their technological inexperience.

الكلمات المفتاحية: كلمات دالة؛ مواقع التواصل الاجتماعي (SNS)، المراهقين المعاصرين، الصّراعات الجيليّة، العلاقات الآباء/ الأبناء المراهقين، الخبرة التّكنولوجيّة. ; Keywords: Social networking sites, modern adolescent, generational conflicts, parent / adolescent relationships, technological expertise.


محددات الكفاءة التشغيلية في المؤسسات المصرفية دراسة تطبيقية لعينة من البنوك التجارية العاملة في الجزائر خلال فترة 2014-2018

بن شنة فاطمة,  زياد أحمد, 
2021-12-05

الملخص: ملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تحليل أثر محددات الكفاءة التشغيلية المصرفية متمثلة في المؤشرات المالية التالية: العائد على حقوق الملكية، العائد على الأصول، منفعة الأصول، كفاية رأس المال ونسية السيولة. واعتمدت الدراسة على عينة من البنوك التجارية الجزائرية خلال الفترة 2014-2018، وباستخدام نماذج بانل تشير أهم نتائج الدراسة التطبيقية إلى مايلي: أظهرت نتائج تحليل فرضيات الدراسة وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين كل من: العائد على حقوق الملكية، العائد على الأصول، منفعة الأصول والكفاءة التشغيلية، وعدم وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين نسبة كفاية رأس المال، نسبة السيولة والكفاءة التشغيلية. وعليه فإن كل من: العائد على حقوق الملكية، العائد على الأصول ومنفعة الأصول تعتبر كعوامل محددة ومفسرة للكفاءة التشغيلية للبنوك التجارية الجزائرية. Abstract: The objective of this study is to analyse the impact of the determinants of bank operational efficiency represented in the following financial indicators: return on equity, return on assets, utility of assets, capital adequacy and liquidity ratio. The study was based on a sample of Algerian commercial banks in the period 2014-2018. Using Panel Models, the most important results of the applied study indicate the following: The results of the analysis of the hypotheses of the study showed a statistically significant relationship between: return on equity, return on assets, utility of assets and operational efficiency. And there was no statistically significant relationship between capital adequacy, liquidity ratio and operational efficiency. Accordingly, each of: The return on equity, the return on assets and the utility of assets are considered as determinant factor and indicator that explain the operational efficiency of Algerian commercial banks.

الكلمات المفتاحية: محددات الكفاءة، كفاءة تشغيلية، مؤشرات مالية، نماذج بانل، بنوك تجارية جزائرية.


واقع ممارسة عمليات إدارة المعرفة بتنمية الموارد البشرية في ديوان البلاط السلطاني في سلطنة عمان

أستاذ مساعد أحمد بن سعيد الحضرمي,  محاضر ليلى بنت سويد العبرية, 
2022-03-01

الملخص: هدفت الدراسة التعرف على واقع ممارسة عمليات إدارة المعرفة بتنمية الموارد البشرية في ديوان البلاط السلطاني في سلطنة عمان، واُستخدم المنهج الوصفي، والاستبانة أداة، وتم تطبيقها على عينة عشوائية بسيطة قوامها (150) موظفا وموظفة، توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: إن واقع ممارسة عمليات إدارة المعرفة بتنمية الموارد البشرية بديوان البلاط السلطاني جاءت بدرجة متوسطة في جميع العبارات وبدرجات متفاوتة ما عدا عملية توليد المعرفة جاءت بدرجة ضعيفة جدا، كما جاء ترتيب محاور عمليات إدارة المعرفة حسب درجة الممارسة من وجهة نظر الموظفين حسب ترتيب المتوسطات الحسابية: تخزين المعرفة (2.32) تطبيق المعرفة (2.13) توزيع المعرفة(1.93) توليد المعرفة(1.62) ودلت الدراسة على عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة ممارسة عمليات إدارة المعرفة بين أفراد العينة بسبب طبيعة المؤهل الأكاديمي وأما فيما يخص الجنس اثبت الدراسة بوجود دلالة إحصائية لصالح الإناث، وبناءً على ذلك يوصي الباحثان بضروه تبني القيادات ممارسة عمليات المعرفة في الأعمال التنظيمية التي يمارسها الموظفون من خلال عمليتي التدريب والتأهيل. Abstract- The study aimed to identify the reality of the practice of knowledge management processes in the development of human resources in the Diwan of the Royal Court in the Sultanate of Oman. The descriptive approach and the questionnaire were used as a tool, and it was applied to a simple random sample of (150) male and female employees. The reality of the practice of knowledge management processes in the development of human resources at the Diwan of the Royal Court came to a medium degree in all terms and to varying degrees, except for the process of generating knowledge, which came to a very weak degree. Knowledge (2.32) Knowledge Application (2.13) Knowledge Distribution (1.93) Knowledge Generation)1.62).The study indicated that there were no statistically significant differences in the degree of practice of knowledge management processes among the sample members due to the nature of the academic qualification. As for gender, the study proved the existence of statistical significance in favor of females. Accordingly, the researchers recommend that leaders adopt the practice of knowledge processes in the organizational work that they practice. Employees through the training and qualification processes.

الكلمات المفتاحية: عمليات إدارة المعرفة - إدارة المعرفة - المعرفة - تنمية الموارد البشرية - الديوان السلطاني ; : knowledge management processes - knowledge management - knowledge - human resource development - the Royal Court.


A Corpus Based Contrastive Analysis of Attitude Markers in News Articles about COVID-19.

لوصيف امينة,  شللي ماجدة, 
2022-03-31

الملخص: This paper presents a corpus-based contrastive study which examines the frequency and use of attitude markers in news reports about Corona virus pandemic by journalists from both the British newspaper (Independent) and the Emirati (Khaleej Times). The attitude markers are compared in terms of the grammatical forms in which they appear and their frequency using “AntConc” software following the Blagojevic(2009) framework which subdivides attitude markers into six categories. The results show that journalists from different cultural backgrounds use approximately similar ways to express their attitudes but with slight differences in percentages because of their different cultural backgrounds. The frequency shows that the ranking of the six categories is the same; adjectives are the most used category, adverbs then nouns of specific semantic content and then the remaining three categories with very rare usage. The study suggests some implications and concludes with recommendations for future research in media discourse analysis. يعرض هذا المقال نتائج دراسة مبنية على أساس المراجع تبحث في استخدام وتواتر مؤشرات المواقف في المقالات الصحفية حول وباء فيروس كورونا المأخوذة من الصحف البريطانية (Independent) والإماراتية (Khaleej Times). تتم مقارنة علامات المواقف من حيث الأشكال النحوية وتكرارها باستخدام برنامج "AntConc" الذي يتبع نموذج Blagojevic (2009) الذي يقسم علامات الموقف إلى ست فئات رئيسية. تظهر النتائج أن الصحفيين من خلفيات ثقافية مختلفة يستخدمون وسائل متشابهة تقريبًا للتعبير عن مواقفهم، ولكن مع اختلافات طفيفة في النسب المئوية بسبب خلفيتهم الثقافية. بالإضافة إلى ذلك، يوضح التكرار أن ترتيب الفئات الست هو نفسه، لأن الصفات هي الفئة الأكثر استخدامًا، فالظروف ثم أسماء المحتوى الدلالي المحدد ثم تأتي الفئات الثلاث الأخرى ذات الاستخدام النادر جدًا. تقترح الدراسة بعض المضامين وتختتم بتوصيات لأبحاث مستقبلية حول تحليل الخطاب الإعلامي.

الكلمات المفتاحية: Attitude markers ; news articles ; contrastive analysis ; newspapers’ discourse ; discourse analysis


PSYCHOLOGICAL CARE OF ATENTION DISORDTER IN THE LIGHT OF NEUROPSYCHOLOGICAL STUDIES التكفل النفسي باضطرابات الانتباه في ضوء الدراسات النفسية العصبية

معمري حمزة,  نجار جمال, 
2022-04-09

الملخص: ABSTRACT: This study aims to address the issue of attention and learning disorders and explain it in the light of neuropsychological studies, by defining the concept of this disorder, its causes, and types, as well as the disclosure of diagnostic criteria and the most important medical, psychological and educational treatments. ملخص باللغة العربية تستهدف هذه الدراسة التطرق لموضوع اضطرابات تشتت الانتباه والتعلم وتفسير ذلك في ضوء الدراسات النفسية العصبية، وذلك من تحديد مفهوم هذا الاضطراب، وأسبابه ، وأنواعه ، وكذا الكشف عن معايير التشخيص وأهم العلاجات الطبية والنفسية والتربوية.

الكلمات المفتاحية: KEYWORDS: Attention Deficit Disorder - Diagnosis - Treatment - Neuropsychological studies ; كلمات دالة : اضطراب تشتت الانتباه –التشخيص – العلاج – الدراسات النفسية العصبية.



Les 10 articles les plus téléchargés

3 817 تنمية الموارد البشرية من منظور تبني استراتيجية التشارك المعرفي -دراسة حالة أساتذة كلية الاقتصاد جامعة خنشلة- 2 942 سيميولوجيا الاتصال في الخطاب الاشهاري البصري 2 741 نظرية الضبط في القانون الإداري وتطبيقاتها في مجال الوقاية من انتشار وباء فيروس كورونا (كوفيد 19) في الجزائر. t 2 575 مناهج البحث العلمي في العلوم الإنسانية بين الذاتية والموضوعية 2 303 تحليل وقياس العلاقة بين تقلبات أسعار النفط و النمو الاقتصادي والبطالة في الجزائر للفترة 1990-2018 2 065 مكانة نظام الادارة البيئية الايزو14000 في تسيير المؤسسات الجزائرية 1 790 تحليل الأداء المالي للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة الجزائرية باستخدام طريقة التحليل العـاملي التمييزي (AFD) خلال الفترة 2006-2011 1 732 دور الاقتصاد الإسلامي في ترشيد السلوك الاستهلاكي 1 477 اختيار موضوع البحث العلمي بين الذاتية والموضوعية 1 382 الاستشارة كآلية لإبرام الطلبيات العمومية طبقا للمرسوم ‏الرئاسي 15-247 المتضمن تنظيم الصفقات العمومية ‏