مجلة الواحات للبحوث و الدراسات

revue elwahat» pour les recherches et les etudes

Description

La revue « ELWAHAT» pour les Recherches et les Etudes est une revue scientifique semestrielles éditée par l'université de Gharadaïa-Algérie. Est une revue scientifique à comité de lecture pluridisciplinaire avec des universitaires et des experts de renommé international. La revue « ELWAHAT» pour les Recherches et les Etudes publie des travaux de recherche dans tous les aspects de recherche. Elle publie des articles de recherche originaux, des notes de recherche et commentaires dans des domaines multiples. La revue « ELWAHAT» pour les Recherches et les Etudes a pour objectif de publier les travaux des chercheurs universitaires ou autres en arabe, anglais ou en français dans tous les domaines: en sciences économiques, sciences de gestion et commerciales, droit et sciences politiques, sciences humaines et sociales, arts et cultures, lettres et langues. Les travaux publiés peuvent être théoriques, interprétatives ou expérimentaux. Les articles publiés depuis 2006 sont mise en ligne, en libre accès et sans frais de publication pour les auteurs, constituant ainsi une banque considérable d'informations pour les chercheurs et les académiciens et autres utilisateurs du monde entier. Le téléchargement des intégralités des articles est possible via la plateforme ASJP (Algerian Scientific Journal Platform). Le lecteur du site et les auteurs trouveront dans différentes rubriques, les diverses informations relatives à la Revue ELWAHAT pour les Recherches et les Etudes: Guides aux auteurs, comité édotorial, éthique de publication, etc… La Revue ELWAHAT pour les Recherches et les Etudes bénéficie d'un facteur d'impact, est indexée dans diverses bases de données et moteurs de recherche bibliographique.


11

Volumes

20

Numéros

628

Articles


التأويل بين التراث العربي والدراسات الغربية الحديثة

لخذاري سعد, 

الملخص: ملخص : حظي التأويل بعناية كبيرة عبر مختلف الحضارات الإنسانية من اليونان و العرب القدامى إلى الدارسين الغرب المحدثين، حيث دعت الحاجة إلى فهم النصوص الخالدة بصفتها تحمل أكثر من دلالة. و قد اتفقت البيئات الفكرية عبر التاريخ ضمن حدود و مضامين تأويلية، و اختلفت في أخرى، و من هذا المنطلق أردنا أن نبحث في هذه الورقة العلمية " التأويل بين التراث العربي و الدراسات الغربية الحديثة ".

الكلمات المفتاحية: التأويل؛ التراث العربي ؛ الدراسات الغربية الحديثة


السّمات الأسلوبيّة للصّوت في إطار اللّفظ في خطب محمَّد البشير الإبراهيمي

حرّار نسيم, 

الملخص: الملخَّص: عَرفت الخَطَابَة عند الإبراهيمي إدراك الخطيب العميق لأهميَّة اللُّغة العربيَّة لأنَّها عنوان الهويَّة، ووعاء الفكر، وأداة التَّواصل، ولسان الدِّين الحنيف بقرآنه وسنته، وتراثه وحضارته، كما أنَّه عاش على حلم رؤيــة وطنه متحرَّراُ، يرتقي إلى أسمى الدَّرجـات من بين الأمم الأخرى وذلك من خلال مواقفه المناهضة ضدَّ المستعمر، وكذلك عنايته الكبيرة بالأسلوب، فقد كان أمَّة وحـده في نصاعـة الأسلوب وشرف البـيان، فكان بليغ زمانه. Summary: The speech at Ibrahimi was an awareness of the importance of the Arabic language because it is the title of identity, the vessel of thought, the instrument of communication, the tongue of the true religion with its Qur'an and its Sunnah, its heritage and its civilization. It also lived on the dream of seeing its homeland free, The anti-colonialist, as well as his great care in style, was a nation alone in the style and the honor of the statement, was eloquent time.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفاتيح: الخطابة؛ The Public Speaking الإبراهيمي؛ Al ibrahimi الصَّوت؛ The voice


السّخرية باعتبارها موجّها للحكي في "المنام الكبير" لركن الدين الوهراني

جراح وهيبة, 

الملخص: السّخرية هي الوجه الأكثر فاعلية في نقد الظلم والقهر والقمع في شتى صوره، وإبراز وجه المفارقة والتناقض فيما يجب أن يكون، وما هو سائد فعلاً على مستوى الواقع، وقد حفلت نصوص "الوهراني" بهذا البعد الإنساني والروحي للفكاهة في كثير من الأعمال التي استلهمت الروح المشرقية(العربية) في التعبير عن تأزمات الواقع وتناقضاته ومفارقات الحياة في شتى صورها. وأما الوهراني، فتطال إبداعاته السّردية جميعها نزعة المفارقة السّاخرة، وتجسيد روح المثاقفة في بعدها الكاشف عن نزعة نقد الواقع المأزوم، إذ يحاول مثلاً في منامه الكبير أن يعبر عن مفاهيم حالة الإنسان والطبيعة والحياة، بكل ما تحمله من مفارقات وغرائبية، ومداخلات هزلية، بما لها من طابع التأمل والرؤى الفلسفية الكاشفة وهو يستخدمها كثيرا في معظم إبداعاته ليدين بها الواقع، من خلال شخصيات نمطية وغير نمطية، يستخدمها لتجسيد هذا الواقع والتعبير عنه، ويعري من خلاله منطقه الخاص، ثم ينطلق في سخرية لاذعة يحيل فيها الموقف إلى درجة عالية من الفكاهة والسّخرية المُرة، على الوضع والمنطق والأحوال. كما أنه يلجأ أحيانا إلى السّخرية السّوداء التي تضحكنا، وفى نفس الوقت تبكينا، أو تطل من داخلها رؤوس مأساوية طاحنة، أشبه بمرجل يغلي بقوة، وسرعان ما يخرج منه بخار السخرية المرة قويا قبل أن ينفجر المرجل فى وجوه من تسببوا فى هذا الغليان. يتحدث المقال عن السّخرية باعتبارها موجِّها للحكي، وذلك بمحاولة استكشاف مكونات النَّسق الحكائي كالاستهلال وعلاقته بالمتن، بتبيان الاستهلال وخصوصيته مع الإشارة إلى العلاقة بين الفاتحة والمتن والخاتمة، مركزين على الآليات الَّتي تخص النَّص، باعتباره نصًا يملك خصوصيته في السّرد.

الكلمات المفتاحية: السّخرية وفعل توجيه الحكي؛مكونات النسق الحكائي؛ علاقة الاستهلال بالمتن؛ خصوصية الإشارة بين الفاتحة والخاتمة..


مقال بعنوان: إسهامات جمعيّة العلماء المسلمين الجزائريين في تعليم اللّغة العربيّة وصون مكانتها.

بوزنون عبد الرحمان, 

الملخص: • ملخّص المقال: النّاظر في التّراث اللّغويّ والموروث الأدبيّ الّذي خلّفه لنا أعلام جمعيّة العلماء المسلمين الجزائريّين يدرك بجلاء المعاني السّامية والمقاصد الرّاقية الّتي كان أعضاء الجمعيّة يسعون لتحقيقها ويجِدّون لبلوغها، ولعلّ أبرز ما يرمقه من تلك الأهداف وأسمى ما يسترعي انتباهه من تلك الغايات سعيهم للرّقيّ بفكر المجتمع الجزائريّ والسّموّ بأفكاره والنّهوض بطموحاته قصد بعث روح الثّقافة الأصيلة في ثناياه، وتجسيد الملمح الحضاريّ في جوانبه، وتثبيت دعائم الهويّة الوطنيّة فيه. واستغلال هذا الحراك الأدبيّ لتحقيق ذلك القصد التوعويّ بناه أعضاء جمعيّة العلماء على منهجيّة متكاملة ومسلك متسلسل، ينطلق من تقرير أهميّة اللّغة العربيّة وبيان فضلها وجليل مكانتها مع إيضاح صلاحيتها لوصف مختلف الفنون ودراسة سائر العلوم، كما يشمل بحث أبواب العربية وتفصيل مسائلها بمختلف مستوياتها، وصولا إلى تنزيل تلك المباحث وتطبيقها على النّص القرآنيّ وتراث العرب الشّعريّ والنّثريّ لإيضاح المعاني وبيان الدّلالات. ويسعى هذا المقال للتّدليل والتّحليل لبعض الإسهامات اللّغويّة المنصبّة في هذا المنحى، في مختلف الأعمال الّتي جادت بها قرائح أئمّة جمعيّة العلماء المسلمين الجزائريّين عبر كثير من المصنّفات والمحاضرات والمقالات. • Summary of the intervention: The visionary of the linguistic heritage and the literary heritage that was left to us by the imams of the Association of Algerian Muslim Scholars clearly recognizes the lofty meanings and the noble aims that the Association's flags sought to achieve and find to reach them. Perhaps the most prominent of these goals and the highest attention to these goals are seeking to promote the thought of Algerian society and the ideals of his ideas And to promote his ambitions in order to revive the spirit of authentic culture within it, and to embody the cultural aspect in its aspects, and consolidate the foundations of national identity in it. And the exploitation of this literary movement to achieve this purpose of awareness built by the members of the Association of scientists on the methodology of an integrated and a sequential process, starting from the report of the importance of Arabic language and the statement of virtue and great position with the clarification of its validity to describe the various arts and the study of other sciences, and also includes the search of the doors of Arabic and detail the issues at various levels, Download and use these mabahiths on the Qur'anic text and the Arab heritage of poetic and prose to clarify the meanings and meanings. This article seeks to analyze and analyze some of the linguistic contributions that have been made in this regard in the various works of the imams of the Association of Algerian Muslim Scholars through many works, lectures and articles, such as the linguistic contributions of its president, Abdelhamid Ben Badis, Us and other writers and flags of the Assembly

الكلمات المفتاحية: الكلمات الدّالة: جمعية العلماء; اللغويات; الحضارة; التدريس. Keywords: Linguistics, Civilization, Association of savenets, Teaching.


تعلم اللغات الأجنبية في المراحل العمرية المبكرة -في عصر العولمة- وآثارها على تعلم اللغة العربية، وعلى التنشئة اللغوية للفرد.

ثابت طارق, 

الملخص: سوف تبحث هذه المداخلة في تعلم اللغات الأجنبية في المراحل العمرية المبكرة وآثار ذلك على تعلم اللغة العربية، وعلى التنشئة الثقافية واللغوية للفرد، مع بيان بعض الحلول لذلك؛ لأن الإشكالية المطروحة هنا هي في كيفية تَدخُّلْ اللغة والثقافة في عملية التنشئة الاجتماعية للفرد باعتبارهما ضابطين أو قانونين يأتيان لتأطير الفرد ومنحه في المقابل هوية تُدْرَكُ بعبارات التماهي مع الوسط الذي يَقبل هذا الفرد لغته واستعمالاتها؛ و إشكالية اللغة العربية التي تعيش في الوقت الراهن تدهورا على مستويات كثيرة، لا سيما في ظل المتغيرات الدولية الجديدة أو ما أصطلح على تسميته "بعصر العولمة" الذي باتت فيه هويات الشعوب الثقافية، لاسيما الهوية اللغوية مهددة بالتراجع إن لم نقل بالزوال والاندثار، وقد توصلت المداخلة إلى بعض الحلول والتوصيات لذاك. Abstract-: Cette intervention examinera l’apprentissage des langues étrangères à ses débuts et ses conséquences sur l’apprentissage de la langue arabe et sur l’éducation culturelle et linguistique de l’individu, avec quelques solutions, car le problème est ici de savoir comment interférer avec la langue et la culture dans le processus de socialisation de l’individu à l’avenir. Le problème de la langue arabe, qui se dégrade actuellement à plusieurs niveaux, notamment à la lumière des nouvelles variables internationales ou de ce que l'on appelle "." L'ère de la mondialisation « qui est devenue l'identité culturelle des peuples, en particulier l'identité linguistique est menacée de se retirer sinon l'extinction et l'extinction, a atteint une intervention à des solutions et des recommandations pour cela.

الكلمات المفتاحية: اللغات الأجنبية، العولمة، اللغة العربية، التنشئة اللغوية


ضرورة حماية خصوصية مراسلات البريد الالكتروني في التشريع الجزائري.

سمية بلغيث, 

الملخص: يشكل البريد الالكتروني واحدة من أهم المزايا التي تقدمها الانترنيت للفرد في عصرنا الحالي؛ لسرعة و سهولة وصول الرسائل و الملفات من خلاله من جهة، و سهولة استخدامها و بساطة تكلفته من جهة أخرى.هذه الرسائل التي يعبر من خلالها المرسل عن أفكار و أحاسيس خاصة به لا يرغب عادة في الإطلاع عليها من طرف الغير. و نظراً لكون المراسلات الخاصة تعتبر صورة من صور الحق في حرمة الحياة الخاصة أصبح لزاماً على المشرع التدخل و فرض حماية جنائية خاصة على مراسلات البريد الالكتروني الخاصة في إطار حماية حق الفرد في حرمة حياته الخاصة. Le courrier électronique est l'un des avantages les plus importants offerts par Internet à l'individu à notre époque pour la rapidité et l'accessibilité des messages et des fichiers à travers lui d'une part, et sa facilité d'utilisation et la simplicité du coût de l'autre. Ces messages par lesquels l'expéditeur exprime ses pensées et ses sentiments ne veulent généralement pas être vus par les autres. Étant donné que la correspondance privée est une forme de confidentialité, il incombe aux législateurs d'intervenir et d'imposer une protection pénale spéciale aux messages électroniques privés afin de protéger le droit à la vie privée de l'individu.

الكلمات المفتاحية: الحياة الخاصة ; المراسلات ; courrier electronique ; vie privée


أثر إستخدام استراتيجية حل المشكلات في تنمية مهارتي التفسير والتقويم لدى عينة من طلبة الصف العاشر الاساسي في مبحث التربية المهنية في الاردن

محمد عمر عيد المومني الدكتور, 

الملخص: ملخص هدفت الدراسة الى التعرف على أثر استراتيجية حل المشكلات في تنمية مهارتي التفسير والتقويم لدى عينة من طلبة الصف العاشر الاساسي في مبحث التربية المهنية في المملكة الاردنية الهاشمية، حيث تكونت عينة الدراسة من (50) طالب من طلبة الصف العاشر الاساسي في مدرسة عبين عبلين الثانوية للبنين في محافظة عجلون الاردنية ، وقد تمثلت أداة الدراسة في اختبار تحصيلي من اعداد الباحث والذي تم تطبيقه قبليا وبعديا في الفصل الدراسي الاول من العام الدراسي (2018-2019م) و ذلك بعد التأكد من صدقه وثباته ،حيث توصلت نتائج الدراسة بعد اجراء المعالجات الاحصائية اللازمة الى ما يلي: 1- عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة ( 0. 1=α) بين متوسط درجات طلبة المجموعة التجريبية وطلبة المجموعة الضابطة لمهارة التفسير والتي تعزى إلى تطبيق أسلوب حل المشكلات؟ 2- وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة ( 0. 1=α) بين متوسط درجات طلبة المجموعة التجريبية وطلبة المجموعة الضابطة لمهارة التقويم والتي تعزى إلى تطبيق أسلوب حل المشكلات؟ Abstract The study aimed to identify the impact of the problem solving strategy in the development of the skills of interpretation and evaluation in a sample of the tenth grade students in the field of professional education in the Hashemite Kingdom of Jordan. The sample consisted of (50) students of the tenth grade in Abyan Abelin secondary school for boys In the Jordanian province of Ajloun. The tool of the study was an achievement test prepared by the researcher, which was applied before and after the first semester of the academic year (2017-2018), after verifying its validity and stability. The results of the study after conducting the necessary statistical treatments the following: 1- There are no statistically significant differences at the level of significance (α= 1.0) between the mean scores of the experimental group and the control group. 2- There are statistically significant differences at the mean level (α=1.0) between the average scores of the experimental group and the control group students for the evaluation skill, which are attributed to the application of problem solving method?

الكلمات المفتاحية: problem solving strategy, interpretation skill, calendar skill, Occupational Education.


اللذّة الفنّية لدى ابن طباطبا من خلال كتابه عيار الشعر.

محمد بلمكي, 

الملخص: الملخص: يهدف هذا البحث إلى إدراك ابن طباطبا العلوي (ق 322) للقيمة التأثيرية للأسلوب الشعري وما يحدثه في المتلقي من إثارة للّذّة واستفزاز للذهن والأحاسيس معا، ليبرز الإدراك الجمالي الذي يصاحب عملية التذوّق عند المتلقي من خلال كيفيات و آليات مختلفة كالمجاز الشعري واللمحات الفنية. كما تعرض إلى فكرة التعريض الخفي والإيحاءات غير المباشرة كالاستعارة والكناية والتي هي أشد تأثيرا في المتلقي لما تحدثه من لذة ومتعة عند إدراك سر جمالها Cette recherche vise la mise en exergue de la perception d’Ibn Tabatiba Al Alaoui (322 siècle) de la valeur du style poétique, son influence et son effet sur le lecteur tant le degré de plaisance qu’il lui procure que la provocation de l'esprit et des sensations. Il met encore en évidence la perception esthétique qui accompagne le processus d’appréciation chez le récepteur à travers les différents modalités et mécanismes à l’instar des sens figurés et les représentations artistiques. Il a en outre exposé l'idée de la compensation occulte et les connotations indirectes ainsi que les métaphores et la métonymie, qui sont d’une influence plus marquée sur le lecteur tant le degré de plaisance et de plaisir qu’ils lui procurent en savourant le secret de leurs beautés. Les mots clés : Le plaisir, Récepteur, Le goût arabe, Beauté.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: اللذة، المتلقي، الذوق العربي، الجمال


LES FACTEURS DE MOTIVATION DE L’ENTREPRENEUR ALGERIEN

سامية بدوي,  هواري منصوري,  سمير بن عياد, 

Résumé: L’entrepreneuriat est le pilier de d’innovation et de la compétitivité des nations. Il se caractérise principalement par l’acte de création d’entreprise initié par une volonté individuelle d’un futur entrepreneur. De ce fait, la capacité de création d’entreprise est pour chaque pays, la résultante de nombreux facteurs liés aux opportunités et aux potentialités individuelles. Le but de notre réflexion consiste à étudier un certain nombre de questions, pour la compréhension de l’initiative entrepreneuriale en Algérie, et ceci, en portant une attention particulière sur la motivation de l’entrepreneur. Il ressort de notre étude que la plupart des entrepreneurs ont un fort sentiment d’indépendance et d’autonomie et la volonté d’être le chef de l’entreprise. Cette caractéristique est la principale motivation pour se lancer en affaire. La création de petite et moyen entreprise (PME) privée dans en Algérie est la résultante d’un ensemble de facteurs qui sont : l’âge de l’entrepreneur, le niveau d’instruction, les expériences professionnelles antérieures ainsi que le savoir-faire, le milieu familial et social dans lequel l’individu évolue et en fin la disponibilité des ressources financières provenant des aides de l’état. Entrepreneurship is the pillar of innovation and competitiveness of nations. It is mainly characterized by the act of company creation initiated by an individual will of a future entrepreneur. As a result, entrepreneurship capacity is for each country, the result of many factors related to individual opportunities and potentialities. The purpose of our reflection is to study a certain number of questions, for the understanding of the entrepreneurial initiative in Algeria, and this, paying particular attention to the motivation of the entrepreneur. Our study shows that most entrepreneurs have a strong sense of independence and autonomy and a willingness to be the head of the business. This characteristic is the main motivation to start a business. The creation of private small and medium company in Algeria is the result of a set of factors which are: the age of the entrepreneur, the level of education, the previous professional experiences as well as the know-how, the family and social environment in which the individual evolves and in the end the availability of financial resources from state aids.

Mots clés: Entrepreneuriat, innovation, création d’entreprise, Motivation, Entourage Familial.


حالة القطاع الفلاحي في ولاية لعصابة بموريتانيا بين اكراهات الوسط الطبيعي والامكانات المادية للسكان الريفين

سيدي محمد أبنو د. عبد الله, 

الملخص: ملخص: مما لاشك فيه أن موضوع إعداد المجال والتنمية الترابية كمفهوم وكبرنامج عمل، أضحى يتصدر قائمة الأولويات والقضايا التي تشغل جل الدول، إيمانا منها على أنه السبيل الوحيد لتبوء مكانتها داخل منظومة المجتمع الدولي والذي أصبح يفرض على الدولة تطوير بنيتها الاقتصادية والاجتماعية، تناولت هذه الدراسة بالبحث والتحليل القطاع الفلاحي بشقيه الرعوي والزراعي بولاية لعصابة بموريتانيا، وقد شخصت الدراسة الوضعية الراهنة لهذا القطاع الذي تعتمد عليه غالبية السكان في الأرياف الموريتانية، وتوصلت إلى نتائج مهمة لتطويره. الكلمات المفتاحية: القطاع الزراعي- الزراعة- التنمية- التنمية الفلاحية- المجالات الريفية Abstract There is no doubt that the topic of preparing the field and the development of land as a concept and a work program has become the top priority and the issues that concern most countries, believing that it is the only way to take its place within the international community, which has forced the state to develop its economic and social structure. The agricultural sector, both pastoral and agricultural, in the state of the gang in Mauritania, has been identified in the study the current situation of this sector, which depends on the majority of the population in rural Mauritania, and reached important results for development

الكلمات المفتاحية: القطاع الزراعي- الزراعة- التنمية- التنمية الفلاحية- المجالات الريفية


تأثير التسويق المباشر السياحي في قرار اختيار السائح للوجهة السياحية بالجزائر -دراسة حالة عينة من مركبات العلاج الحموي بالجزائر-

تويزة بلقاسم,  قريشي العيد, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على واقع التسويق المباشر السياحي وأثره في قرار اختيار السائح لمركبات السياحة العلاجية الحموية بالجزائر ولتحقيق هذه الأهداف تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتكون مجتمع الدراسة من السياح الذين توافدوا إلى مركبات السياحة العلاجية الحموية (عينة الدراسة) أثناء فترة إجراء دراستنا، وتم استخدام الاستبانة كأداة رئيسية لهذا الغرض لتطبيقها على عينة الدراسة المكونة من (556) سائح ، وتم تحليل 500 استبانة بنسبة (94,16 %). أما بالنسبة لموظفي إدارة المركبات السياحية فتم أخذ المجتمع برمته نظرا لصغر حجمه والبالغ (101) مفردة ، وتم استرجاع (77) استمارة استبانة خضعت للتحليل النهائي وبنسبة استرداد (83,17 %) .ولتحليل البيانات ومعالجتها إحصائياً تم استخدام البرنامج الإحصائي (SPSS)، وتوصلت الدراسة إلى وجود تأثير ذو دلالة إحصائية للمتغير المستقل(التسويق المباشر السياحي) في قرار اختيار السائح لمركبات السياحة العلاجية الحموية حسب وجهة نظر كل من السياح و إدارة المركبات السياحية (عينة الدراسة). Abstract- This study aims to identify the reality of direct tourism marketing and its impact on the decision to choose the Therapeutic Tourism in Algeria and to achieve these goals was used descriptive analytical method, The study population will be tourists who have come to the Red Sea Medical Tourism (study sample) during the period of our study, , And the questionnaire was used as a main tool for this purpose to be applied to the sample of the study consisting of (556) tourists, 500 questionnaires were analyzed by (94.16%). A sample of 101 employees was selected, and 77 (questionnaire) were returned to the final analysis with a recovery rate (83.17%). To analyze and process data statistically, the statistical program (SPSS). The study found that there is a statistically significant effect of the independent variable (direct tourism marketing) in the decision to choose the tourist, Therapeutic tourism complex , according to the view of both tourists and the management of Tourist complex(sample study).

الكلمات المفتاحية: السياحة، التسويق المباشر السياحي ، الوجهة السياحية ، السياحة الحموية ، قرار السائح.


النظام اللغوي و ومقتضى الحال و أثرهما في نجاح العملية الاتصالية التواصلية عند الجاحظ من خلا كتابه البيان والتبيين

ابن شتوح عامر, 

الملخص: الملــــــــــخص : يعتبر البحث في التراث العربي من القضايا الهامة خاصة إذا كان مع عالم بارز متميز أمثال الجاحظ الذي تشهد له أعماله ومؤلفاته بذلك التميز والمكنة والتمكن والذكاء المتقد،فقد كان رجلا موسوعيا متعدد المعارف والعلوم،خاصة إذا تعلق الأمر بعلم البلاغة،فكان له دور بارز في الاهتمام بها وإعطائها مكانتها المتميزة،فما نهدف إليه في هذه الدراسة هو البحث في قضية وجدنا لها ملامح عند الجاحظ،إنها النظام اللغوي و ومقتضى الحال و أثرهما في نجاح العملية الاتصالية التواصلية عند الجاحظ من خلا كتابه البيان و التبيين .

الكلمات المفتاحية: مقتضى الحال - النظام اللغوي – التواصل- الاتصال - التراث - الجاحظ.


استراتيجيات التواصل مع الصم وضعاف السمع

طاهر براهيمي, 

الملخص: يقدم المقال قضية إنسانية تشغل الكثير من الباحثين ؛وهي التواصل مع الصم وضعاف البصر ، وتتباين الفلسفات التي تبنى عليها استراتيجيات للتواصل ، كما يعتمد استخدامها على درجة الفقدان السمعي ، ومن ثم الحاسة التي يتم استخدامها بدرجة أكبر في تعلم المهارة التواصلية , وحسب ما اشارت له البحوث العلمية والدراسات للاستراتيجيات التواصل الاتية : 1- التواصل اللفظي ( Oral communication ) 2- التواصل اليدوي ( Manual communication) 3- التواصل الكلي ( Total communication) 4- التواصل ثنائي اللغة ( Bilingual communication )

الكلمات المفتاحية: استراتيجيات ; التواصل ; الصم ; ضعاف السمع


قياس العلاقة الدّيناميكيّة بين الصّدمات الاقتصاديّة وأداء البورصات العربيّة

نعاس صلاح الدين,  بن سانية عبد الرحمان,  بن الضب علي, 

الملخص: تهدف هذه الورقة إلى قياس وتحليل الآثار التي يمكن أن تتركها الصدّمات الاقتصادية المتمثلة في سعر النفط الخام، سعر الصرف العملة المحلية مقابل الدولار، عرض النقود وسعر الفائدة على البورصات العربية خلال الفترة الممتدة ما بين 2007-2017، شملت عيّنة الدراسة مؤشرات سوق الأسهم السعودي، سوق أبوظبي للأوراق المالية وبورصة قطر، استخدمنا بيانات شهرية لكل من أسعار الإغلاق المؤشرات والمتغيرات الاقتصادية، وقدرنا نماذج الانحدار الذاتي المشروط بعدم تجانس التباين الأخطاء الأحادية ونموذج شعاع تصحيح الخطأ، توصلت الدراسة إلى وجود علاقات تكاملية بين المتغيرات الاقتصادية وتقلبات العوائد، ووجود علاقة توازنية طويلة الأجل تتجه من المتغيرات الاقتصادية إلى تقلبات العوائد، كما خلصت إلى أن التغيّرات الحاصلة في تقلبات عوائد مؤشر سوق السعودي ترتبط أساساً بمتغير سعر الصرف، وسعر الفائدة في سوق أبوظبي، وسعر النفط في بورصة قطر.

الكلمات المفتاحية: تكامل مشترك ; صدمات طلب ; صدمات عرض; نموذج شعاع تصحيح الخطأ; بورصات عربيّة.


أهمية التعليم المقاولاتي في تعزيز الثقافة المقاولتية للطلبة

عويسي كمال, 

الملخص: ملخص تهدف هذه الورقة البحثية إلى إلقاء الضوء على أهمية تدريس مادة المقاولتية في التعليم العالي ودورها في ترسيخ ثقافة المقاولتية للطالب الجامعي والتي تؤهله بأن يكون عنصر ناجحا ومبدعا في حياته العملية،بحيث تناولت الدراسة مفاهيم حول التعليم المقاولاتي وأهميته و أهدافه إلى جانب التذكير بنشأته وتطوره ،ثم أشرنا إلى واقع التعليم المقاولاتي في الوطن العربي والجزائر بصفة خاصة، كما أدرجنا أهم التجارب العالمية في التعليم المقاولاتي. The importance of Entrepreneurial education in promoting the spirit of entrepreneurial university students Abstract- This research aims to shed light on the importance of Entrepreneurship education in Higher Education and its role in the consolidation of a entrepreneurial culture for university student, which qualify him to be a successful element in practical life, imaginative contributions to the study of concepts of Entrepreneurship education and the importance its and objectives to the recall and evolution, then We add the reality of Entrepreneurship education in the Arab world, and Algeria exactly, and we have incorporated the most important global experiences in Entrepreneurship education.

الكلمات المفتاحية: المقاولتية ; التعليم المقاولاتي ; الثقافة المقاولتية ; الجامعة ; المقاولتية ; التعليم المقاولاتي ; الثقافة المقاولتية ; الجامعة ; Entrepreneurship ; Entrepreneurship education ; entrepreneurial culture ; university


العمليات التفاعلية العلائقية الصفية لتحقيق التربية البيئية من أجل التنمية المستدامة-دراسة ميدانية على عينة من أساتذة التعليم المتوسط بمدينة بسكرة-الجزائر- Class interactive interactive processes to achieve environmental education for sustainable development. A field study on a sample of teachers of middle education in the city of Biskra Algeria -

فتيحة طويل, 

الملخص: ملخص: جاءت هذه الدراسة لاختبار أحد مستويات التحليل عند بارسونز، والتي تشير إلى العمليات التفاعلية العلائقية بين جميع الفاعلين التربويين داخل الصف لتحقيق التربية البيئية من أجل التنمية المستدامة، أو ما أطلق عليه بارسونز النسق الاجتماعي، حيث يعمل نسق التوجيهات القيمية للتنمية المستدامة، ومنطلقات الحاجة للتربية البيئية كوسيط لتفاعل التلميذ والأستاذ داخل الصف بواسطة ميكانيزمات التنشئة الصفية، والتي تعمل وفق علامات ورموز وخبرات وتجارب واتخاذ قرارات، على تنظيم نسق توقعاتهم نحو التربية البيئية من أجل التنمية المستدامة، وفق ما تطرحه التفاعلية الرمزية، والظاهراتية، والاختيار العقلاني التي يتم استدماجها لمعالجة مختلف التغيرات في وظائف النسق الاجتماعي، لتحقيق التكامل والتوازن في التربية البيئية من أجل التنمية المستدامة، وسط مؤسسات التعليم المتوسط. كلمات دالة: العمليات التفاعلية العلائقية؛ النسق الاجتماعي؛ التربية البيئية؛ التنمية المستدامة؛ الدور.: The interacting relational processes in the class to satisfy the envirenmental education for sustainable development This study tries to testify one of the the levels of analysis in ‘’ parsons ‘’ , which refers to the interacting relational processes between all the educational actors in the class , to satisfy the envirenmental education for sustainable development or what ‘’parsons’’ called social form which works according to the needs of envirenmental education as an intermediate of the interaction between the teacher and pupil in the class throught mechanisms of rearing in class which work throught signs , symbols , experiments ,experiences, and taking decisions for organizing the form of their expectations toward envirenmental education for sustainable development according to what symbolic interaction pose with the phenomenalism and rational choice in which they are internalized to cure the different changes in the functions of social form in order to satisfy the complementarity and balance in envirenmental education for sustainable development in middle schools . Key words: The interacting relational processes; Social system; The Envirenmental education; The Sustainable development; Role.

الكلمات المفتاحية: العمليات التفاعلية العلائقية؛ النسق الاجتماعي؛ التربية البيئية؛ التنمية المستدامة؛ الدور. ; The interacting relational processes; Social system; The Envirenmental education; The Sustainable development; Role.


المحاكمة العادلة في الاسلام من خلال رسالة عمر بن الخطّاب إلى أبي موسى الأشعري

عبد العالي بوعلام, 

الملخص: يعدُّ العدل أساس الحكم والملك؛ لذا فقد أولاه الإسلام اهتماما كبيرا فوضع للقضاة شروطا معينة ووضع لكيفية إجراء المحاكمات سبيلا محكما وأهم بشر من بعد رسول الله صلى الله عليه وسلم وأبي بكر الصديق وُفّق في هذا هو عمر بن الخطّاب رضي الله عنه من خلال نصائحه وتوجيهاته للقضاة والولاة في كيفية تسيير المحاكمات العادلة ولعلَّ أهم هذه التوجيهات ما بعث به إلى أبي موسى الأشعري فوضع له وثيقة القضاء والتي تعدُّ دستور المحاكمات العادلة. من هذا المنطلق، ارتأيت أن أقوم بدراسة تلك الرسالة ومقارنتها بمحاولات فقهاء القانون لتطبيق المحاكمة العادلة في القانون. الكلمات الدالة- وثيقة القضاء/ العدل/ المحاكمة العادلة/ وثيقة القضاء/ رسالة عمر بن الخطّاب The Fair Trial In Islam Through The Message Of Omar Ibn Al-Khattab To Abu Musa Al-Ash'ari Abstract- The Justice Is The Cornerstone Of Governance And Power, Hence, Islam Has Given More Importance To Implementing Justice And Putting Certain Conditions For The Judges About How To Conduct Trials In The Court And Honoured Them As The Highest After The Prophet Mohammed, The Messenger Of Allah, Peace Be Upon Him, Abu Bakr Al Sidique And Omar Bin Khattab, May Allah Be Pleased With Him; Who Contributed Enormously With His Advice And Guidance To The Judges And Governors On How To Conduct Fair Trials; Perhaps The Most Important Of This Directives Is The One That He Sent To Abu Musa Al- Ash’ari Providing Him With The Judicial Steps Which Became Judicial Clauses For The Fair Trial. Key Words- The Judiciary Document/ Justice/ Fair Trial/ Message Omar Bin Khatab.

الكلمات المفتاحية: الكلمات الدالة- وثيقة القضاء/ العدل/ المحاكمة العادلة/ وثيقة القضاء/ رسالة عمر بن الخطّاب ; Key Words- The Judiciary Document/ Justice/ Fair Trial/ Message Omar Bin Khatab.


منهجية التأليف الصرفي عند الشيخ أبي عبد الله محمد التواتي (ت1031هـ)

خنفر يوسف, 

الملخص: ملخص: نقدم في هذه الورقة البحثية نبذة مختصرة عن حياة الشيخ أبي عبد الله محمد التواتي أحد رجال القرن الحادي عشر الهجري، هذه الشخصية التي خدمت اللغة العربية تدريسًا وتأليفًا، فحاولت في هذه الدراسة التعريف به وبمؤلفاته، ثم أوردت جانبا من منهجه في التأليف الصرفي من خلال كتابه شرح لامية الأفعال لابن مالك الذي تضمن الكثير من الفوائد، وحمل موضوعات ذات قيمة، فلم يكن الشيخ مجرد ناقل، بل كان ذا شخصية بارزة، يختار، ويرجح، ويدلي برأيه. ونشير إلى أن هذه الدراسة هي أول عمل يتناول جهود الشيخ محمد التواتي، فبرغم ما قدمه من إسهامات في مجال التأليف النحوي والصرفي إلا أنه لم يحظ بدراسة تبرز جهوده، فنأمل أن تكون سببا في التعريف به وبأهم مؤلفاته. Abstract: In this paper we present a brief biography of one of the scholars of the eleventh century AH, Sheikh Abu Abdullah Mohammed Touati, this person, who served the Arabic language both in terms of teaching and publishing. We will attempt to present him and his writings, and tackle some of his methodology in morphologic writings in his book, Charh Lamiyat Alafaal Libn Malek, which included many benefits, and contained many topics of value. The Sheikh was not just a transmitter, but he was a prominent figure who expressed his opinions regarding many morphological questions. it is worth mentioning that this study is the first work dealing with the efforts of Sheikh Mohammed Touati, despite his contributions in the field of grammatical and epigraphic writings, his writings remain neglected and was not so much studied. We hope that this study will play a role in presenting him and his writings.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: منهج التأليف، علم الصرف، محمد التواتي. ; Keywords: methodology of writing, morphology, Mohamed Touati.


فعالية برنامج علاجي قائم على مهارات ما وراء الذاكرة وأثره على الذاكرة العاملة لدى المعسرين قرائيا

داود حكيمة,  عطار سعيدة, 

الملخص: ملخص باللغة العربية: تهدف هذه الدراسة إلى الوقوف على فاعلية برنامج علاجي مقترح قائم على عمليات ما وراء الذاكرة ودراسة أثره في زيادة نشاط الذاكرة العاملة لدى التلاميذ المعسرين قرائيا. يطبق البرنامج على عينة من تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي ممن لديهم عسر في القراءة. ولهذا الغرض صممت الباحثة برنامج في ضوء الأطر النظرية لما وراء الذاكرة والدراسات السابقة في هذا الصدد، يعمل على جعل التلاميذ واعين بطريقة عمل الذاكرة العاملة، وتعليمهم الإستراتيجيات الميتامعرفية، وتدريبهم على طرق اختيار الإستراتيجية المناسبة للموقف التعليمي، وقد توصلت الدراسة إلى وجود إثر للبرنامج العلاجي. Abstract: The purpose of this study is to determine the efficacy of a proposed therapeutic program based on the process of metamemory and to study its effect on the increase of the working memory activity of dyslexic students. The program applies to a sample of Grade 5 students with reading disabilities. To this end, the researcher has designed a program in light of the theoretical frameworks of working memory and previous studies in this field, makes students aware of how working memory works, teaches them about training strategies and how they work. learns the means to choose the strategy best suited to the educational situation.

الكلمات المفتاحية: ما وراء الذاكرة، ; الذاكرة العاملة ; عسر القراءة ; برنامج علاجي ; الفاعلية


ألفاظ اللهجة العامية الجزائرية في مدونات تفسير القرآن. " منطقة الجلفة أنموذجا "

طيباوي ابراهيم, 

الملخص: ملخص بالغة العربية الكلام زينة المرء ووسيلته ،بل هو طريقه إلى القلوب والعقول ، لذلك كانت العرب تقدم الأفصح في وفودها ، ومن يعرف مفاصل الكلام ومعانيه ، وهذه دلالة على قيمة الكلام وأهميته ، ولقد كتبت في العصر الحاضر نظريات وفلسفات ، تؤصل للخطاب وتحليله ، مراعية في ذلك المرسل والمرسل إليه . وما من شك أنّ هذا الكلام العربي مؤلف من ألفاظ فصيحة ، وأخرى غير ذلك من اللهجات المختلفة إلاّ أن لها ما يسندها من المصادر والمدونات التراثية العربية . ومنه يمكن أن نطرح سؤالا : هل يوجد في لهجتنا المحلية ما ينطبق على ما ذُكر سابقا أي ما يدعمها أو يقويها في كتب الغريب والتفسير القرآني ؟ The words of the Algerian dialect in the blogs of interpretation of the Koran. "The Djelfa area is a model" . The words of the Algerian dialect in the blogs of interpretation of the Koran. "The Djelfa area is a model Abstract: This is an indication of the value and importance of speech. In the present era, I have written theories and philosophies that establish and analyze the discourse, taking into consideration the sender and the sender. mechanism . There is no doubt that this Arab speech is composed of clear words, and other than the different dialects, but it has the support of Arab heritage sources and codes. From which we can ask a question: Is there in our local dialect what applies to what has been mentioned previously, what supports or strengthens in the books of the stranger and the Koranic interpretation?

الكلمات المفتاحية: العامية الجزائرية ; تفسير القرآن ; اللهجة ; منطقة الجلفة


الأدب الإسلامي قراءة في المفهوم وتأصيل المصطلح بين محمد إقبال العروي ونقاد آخرين.

لهواجي رشيدة,  براهيمي طاهر, 

الملخص: يسعى هذا المقال إلى تقديم قراءة لمفهوم الأدب الإسلامي، ورصد محاولات تأصيله في الأدب العربي الحديث، بين أطروحات أحد أبرز أقطابه وهو محمد إقبال العروي، ونقاد آخرين معاصرين، مؤيدين ومعارضين لهذا التوجه؛ ففي خضم الجدل الذي احتدم في الساحة العربية والإسلامية بين النابع والتابع، والوافد والأصيل، ومع مواجهة الذات للآخر، وما ترتب على ذلك من تخالف بلغ أحيانا حد التدافع والتصادم الذي تذكي ناره حدة الشعور بالمرارة، بسبب النكبات والهزائم التي منيت بها حركات التحرر والانعتاق، التي كان المسلمون يعلقون عليها آمالا عراضا في غد أفضل تتحقق لهم فيه حياة العزة والكرامة ظهرت توجهات فكرية، وتيارات فنية، تجنح إلى التأصيل والبحث عن الخصوصية الكفيلة بالحفاظ على التميز وصون الذات عن الذوبان والتميع والضياع، فكان (الأدب الإسلامي) وما يتصل به من نقد واصطلاح وتنظير واحدا من أبرز هذه التيارات، طرح نفسه بديلا أو على الأقل فرصة أخرى للاختيار، لاسيما بعد خيبات الأمل المتكررة، والانكسارات السياسية والعسكرية والاجتماعية التي رافقت التوجهات المقابلة، وعلى رأسها التوجهات اليسارية التي عمت غالب البلاد العربية والإسلامية، ولم تستطع تجنيب العرب والمسلمين نكسات ونكبات مؤلمة كان أشدها وأكثرها حضورا في الأدب والسينما نكبة حزيران من سنة 1967 وما تبعها من استحواذ الصهاينة على أرض فلسطين This article seeks to read the reception of (Islamic literature) in modern Arab criticism, in a comparative view of the theses of Muhammad Iqbal Alaraui, one of the most interested in this literary trend; in the second half of last century, the authors of this literature published a large number of creative and critical texts that could provoke much debate and discussion. Arawi's arguments continued to form a critical and theoretical phenomenon. What is the position of the term (Islamic literature) of dualism: rejection and acceptance? Throughout his historic procession? What are the arguments of Alaraui and those who have the same opinion of contemporary critics?

الكلمات المفتاحية: أدب إسلامي ; مفه ; م ; تأصيل ; العر ; ي