مجلة الواحات للبحوث و الدراسات

revue elwahat» pour les recherches et les etudes

Description

La revue « ELWAHAT» pour les Recherches et les Etudes est une revue scientifique semestrielles éditée par l'université de Gharadaïa-Algérie. Est une revue scientifique à comité de lecture pluridisciplinaire avec des universitaires et des experts de renommé international. La revue « ELWAHAT» pour les Recherches et les Etudes publie des travaux de recherche dans tous les aspects de recherche. Elle publie des articles de recherche originaux, des notes de recherche et commentaires dans des domaines multiples. La revue « ELWAHAT» pour les Recherches et les Etudes a pour objectif de publier les travaux des chercheurs universitaires ou autres en arabe, anglais ou en français dans tous les domaines: en sciences économiques, sciences de gestion et commerciales, droit et sciences politiques, sciences humaines et sociales, arts et cultures, lettres et langues. Les travaux publiés peuvent être théoriques, interprétatives ou expérimentaux. Les articles publiés depuis 2006 sont mise en ligne, en libre accès et sans frais de publication pour les auteurs, constituant ainsi une banque considérable d'informations pour les chercheurs et les académiciens et autres utilisateurs du monde entier. Le téléchargement des intégralités des articles est possible via la plateforme ASJP (Algerian Scientific Journal Platform). Le lecteur du site et les auteurs trouveront dans différentes rubriques, les diverses informations relatives à la Revue ELWAHAT pour les Recherches et les Etudes: Guides aux auteurs, comité édotorial, éthique de publication, etc… La Revue ELWAHAT pour les Recherches et les Etudes bénéficie d'un facteur d'impact, est indexée dans diverses bases de données et moteurs de recherche bibliographique.


11

Volumes

20

Numéros

628

Articles


التأويل بين التراث العربي والدراسات الغربية الحديثة

لخذاري سعد, 

الملخص: ملخص : حظي التأويل بعناية كبيرة عبر مختلف الحضارات الإنسانية من اليونان و العرب القدامى إلى الدارسين الغرب المحدثين، حيث دعت الحاجة إلى فهم النصوص الخالدة بصفتها تحمل أكثر من دلالة. و قد اتفقت البيئات الفكرية عبر التاريخ ضمن حدود و مضامين تأويلية، و اختلفت في أخرى، و من هذا المنطلق أردنا أن نبحث في هذه الورقة العلمية " التأويل بين التراث العربي و الدراسات الغربية الحديثة ".

الكلمات المفتاحية: التأويل؛ التراث العربي ؛ الدراسات الغربية الحديثة


السّمات الأسلوبيّة للصّوت في إطار اللّفظ في خطب محمَّد البشير الإبراهيمي

حرّار نسيم, 

الملخص: الملخَّص: عَرفت الخَطَابَة عند الإبراهيمي إدراك الخطيب العميق لأهميَّة اللُّغة العربيَّة لأنَّها عنوان الهويَّة، ووعاء الفكر، وأداة التَّواصل، ولسان الدِّين الحنيف بقرآنه وسنته، وتراثه وحضارته، كما أنَّه عاش على حلم رؤيــة وطنه متحرَّراُ، يرتقي إلى أسمى الدَّرجـات من بين الأمم الأخرى وذلك من خلال مواقفه المناهضة ضدَّ المستعمر، وكذلك عنايته الكبيرة بالأسلوب، فقد كان أمَّة وحـده في نصاعـة الأسلوب وشرف البـيان، فكان بليغ زمانه. Summary: The speech at Ibrahimi was an awareness of the importance of the Arabic language because it is the title of identity, the vessel of thought, the instrument of communication, the tongue of the true religion with its Qur'an and its Sunnah, its heritage and its civilization. It also lived on the dream of seeing its homeland free, The anti-colonialist, as well as his great care in style, was a nation alone in the style and the honor of the statement, was eloquent time.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفاتيح: الخطابة؛ The Public Speaking الإبراهيمي؛ Al ibrahimi الصَّوت؛ The voice


Competency-Based Evaluation of the Algerian English Language BAC Test

Boukhentache Slimane, 

Résumé: Abstract The current study investigates the competency-based extent of the Algerian English language Baccalaureate test. The BAC test was evaluated against a set of criteria derived from the review of the expert literature. Results indicate that only 30 % of the test questions can be considered competency-driven, but faulty in terms of competency-focused assessment principles such as complexity of the task, meaningfulness of the task, multiplicity of task instructions, and diversity of scoring standards. The other 70 % of the test questions are focused on the measurement of resources, with 10 % devoted to knowledge and 60 % to skills/abilities measurement. Nevertheless, of this large sum of percentage devoted to the assessment of resources, only 10 % percent is justified from a competency-based theory.

Mots clés: Assessment of complex situations, Assessment of resources, BAC testing, competency-based approach, Competency- Assessment, pedagogy of integration, Skills-assessment.


السّخرية باعتبارها موجّها للحكي في "المنام الكبير" لركن الدين الوهراني

جراح وهيبة, 

الملخص: السّخرية هي الوجه الأكثر فاعلية في نقد الظلم والقهر والقمع في شتى صوره، وإبراز وجه المفارقة والتناقض فيما يجب أن يكون، وما هو سائد فعلاً على مستوى الواقع، وقد حفلت نصوص "الوهراني" بهذا البعد الإنساني والروحي للفكاهة في كثير من الأعمال التي استلهمت الروح المشرقية(العربية) في التعبير عن تأزمات الواقع وتناقضاته ومفارقات الحياة في شتى صورها. وأما الوهراني، فتطال إبداعاته السّردية جميعها نزعة المفارقة السّاخرة، وتجسيد روح المثاقفة في بعدها الكاشف عن نزعة نقد الواقع المأزوم، إذ يحاول مثلاً في منامه الكبير أن يعبر عن مفاهيم حالة الإنسان والطبيعة والحياة، بكل ما تحمله من مفارقات وغرائبية، ومداخلات هزلية، بما لها من طابع التأمل والرؤى الفلسفية الكاشفة وهو يستخدمها كثيرا في معظم إبداعاته ليدين بها الواقع، من خلال شخصيات نمطية وغير نمطية، يستخدمها لتجسيد هذا الواقع والتعبير عنه، ويعري من خلاله منطقه الخاص، ثم ينطلق في سخرية لاذعة يحيل فيها الموقف إلى درجة عالية من الفكاهة والسّخرية المُرة، على الوضع والمنطق والأحوال. كما أنه يلجأ أحيانا إلى السّخرية السّوداء التي تضحكنا، وفى نفس الوقت تبكينا، أو تطل من داخلها رؤوس مأساوية طاحنة، أشبه بمرجل يغلي بقوة، وسرعان ما يخرج منه بخار السخرية المرة قويا قبل أن ينفجر المرجل فى وجوه من تسببوا فى هذا الغليان. يتحدث المقال عن السّخرية باعتبارها موجِّها للحكي، وذلك بمحاولة استكشاف مكونات النَّسق الحكائي كالاستهلال وعلاقته بالمتن، بتبيان الاستهلال وخصوصيته مع الإشارة إلى العلاقة بين الفاتحة والمتن والخاتمة، مركزين على الآليات الَّتي تخص النَّص، باعتباره نصًا يملك خصوصيته في السّرد.

الكلمات المفتاحية: السّخرية وفعل توجيه الحكي؛مكونات النسق الحكائي؛ علاقة الاستهلال بالمتن؛ خصوصية الإشارة بين الفاتحة والخاتمة..


مقال بعنوان: إسهامات جمعيّة العلماء المسلمين الجزائريين في تعليم اللّغة العربيّة وصون مكانتها.

بوزنون عبد الرحمان, 

الملخص: • ملخّص المقال: النّاظر في التّراث اللّغويّ والموروث الأدبيّ الّذي خلّفه لنا أعلام جمعيّة العلماء المسلمين الجزائريّين يدرك بجلاء المعاني السّامية والمقاصد الرّاقية الّتي كان أعضاء الجمعيّة يسعون لتحقيقها ويجِدّون لبلوغها، ولعلّ أبرز ما يرمقه من تلك الأهداف وأسمى ما يسترعي انتباهه من تلك الغايات سعيهم للرّقيّ بفكر المجتمع الجزائريّ والسّموّ بأفكاره والنّهوض بطموحاته قصد بعث روح الثّقافة الأصيلة في ثناياه، وتجسيد الملمح الحضاريّ في جوانبه، وتثبيت دعائم الهويّة الوطنيّة فيه. واستغلال هذا الحراك الأدبيّ لتحقيق ذلك القصد التوعويّ بناه أعضاء جمعيّة العلماء على منهجيّة متكاملة ومسلك متسلسل، ينطلق من تقرير أهميّة اللّغة العربيّة وبيان فضلها وجليل مكانتها مع إيضاح صلاحيتها لوصف مختلف الفنون ودراسة سائر العلوم، كما يشمل بحث أبواب العربية وتفصيل مسائلها بمختلف مستوياتها، وصولا إلى تنزيل تلك المباحث وتطبيقها على النّص القرآنيّ وتراث العرب الشّعريّ والنّثريّ لإيضاح المعاني وبيان الدّلالات. ويسعى هذا المقال للتّدليل والتّحليل لبعض الإسهامات اللّغويّة المنصبّة في هذا المنحى، في مختلف الأعمال الّتي جادت بها قرائح أئمّة جمعيّة العلماء المسلمين الجزائريّين عبر كثير من المصنّفات والمحاضرات والمقالات. • Summary of the intervention: The visionary of the linguistic heritage and the literary heritage that was left to us by the imams of the Association of Algerian Muslim Scholars clearly recognizes the lofty meanings and the noble aims that the Association's flags sought to achieve and find to reach them. Perhaps the most prominent of these goals and the highest attention to these goals are seeking to promote the thought of Algerian society and the ideals of his ideas And to promote his ambitions in order to revive the spirit of authentic culture within it, and to embody the cultural aspect in its aspects, and consolidate the foundations of national identity in it. And the exploitation of this literary movement to achieve this purpose of awareness built by the members of the Association of scientists on the methodology of an integrated and a sequential process, starting from the report of the importance of Arabic language and the statement of virtue and great position with the clarification of its validity to describe the various arts and the study of other sciences, and also includes the search of the doors of Arabic and detail the issues at various levels, Download and use these mabahiths on the Qur'anic text and the Arab heritage of poetic and prose to clarify the meanings and meanings. This article seeks to analyze and analyze some of the linguistic contributions that have been made in this regard in the various works of the imams of the Association of Algerian Muslim Scholars through many works, lectures and articles, such as the linguistic contributions of its president, Abdelhamid Ben Badis, Us and other writers and flags of the Assembly

الكلمات المفتاحية: الكلمات الدّالة: جمعية العلماء; اللغويات; الحضارة; التدريس. Keywords: Linguistics, Civilization, Association of savenets, Teaching.


تعلم اللغات الأجنبية في المراحل العمرية المبكرة -في عصر العولمة- وآثارها على تعلم اللغة العربية، وعلى التنشئة اللغوية للفرد.

ثابت طارق, 

الملخص: سوف تبحث هذه المداخلة في تعلم اللغات الأجنبية في المراحل العمرية المبكرة وآثار ذلك على تعلم اللغة العربية، وعلى التنشئة الثقافية واللغوية للفرد، مع بيان بعض الحلول لذلك؛ لأن الإشكالية المطروحة هنا هي في كيفية تَدخُّلْ اللغة والثقافة في عملية التنشئة الاجتماعية للفرد باعتبارهما ضابطين أو قانونين يأتيان لتأطير الفرد ومنحه في المقابل هوية تُدْرَكُ بعبارات التماهي مع الوسط الذي يَقبل هذا الفرد لغته واستعمالاتها؛ و إشكالية اللغة العربية التي تعيش في الوقت الراهن تدهورا على مستويات كثيرة، لا سيما في ظل المتغيرات الدولية الجديدة أو ما أصطلح على تسميته "بعصر العولمة" الذي باتت فيه هويات الشعوب الثقافية، لاسيما الهوية اللغوية مهددة بالتراجع إن لم نقل بالزوال والاندثار، وقد توصلت المداخلة إلى بعض الحلول والتوصيات لذاك. Abstract-: Cette intervention examinera l’apprentissage des langues étrangères à ses débuts et ses conséquences sur l’apprentissage de la langue arabe et sur l’éducation culturelle et linguistique de l’individu, avec quelques solutions, car le problème est ici de savoir comment interférer avec la langue et la culture dans le processus de socialisation de l’individu à l’avenir. Le problème de la langue arabe, qui se dégrade actuellement à plusieurs niveaux, notamment à la lumière des nouvelles variables internationales ou de ce que l'on appelle "." L'ère de la mondialisation « qui est devenue l'identité culturelle des peuples, en particulier l'identité linguistique est menacée de se retirer sinon l'extinction et l'extinction, a atteint une intervention à des solutions et des recommandations pour cela.

الكلمات المفتاحية: اللغات الأجنبية، العولمة، اللغة العربية، التنشئة اللغوية


دور العلامة التجارية في تحقيق التنمية الاقتصادية

Zerbani Mohamed Mustapha, 

الملخص: العلامة التجارية عرفت منذ اقدم العصور، استغلها التجار في الاعمال التجارية، وبرعوا في تطويرها، فابتكروا رموزا وتسميات متنوعة تتشكل منها العلامة، وتوضع على السلع والبضائع والخدمات، فتميزها لتسهيل التعرف عليها اثناء المعاملات التجارية، تفاديا لاختلاطها وضمان حمايتها في السوق. ومع التوسع التجاري وتزايد الحرف والمهن، خاصة بعد التقدم الذي احدثته الثورة الصناعية في أوربا، بادرت الدول الى ابرام اتفاقية دولية، تتعلق بحماية حقوق الملكية الصناعية والتجارية، الى جانب الدعوة الى سن قوانين وطنية، تضمن الحماية. وذلك لدورها، وتأثيرها البالغ على مختلف جوانب الحياة الاقتصادية والاجتماعية التي تتجاوزها احيانا الى ابعاد سياسية. عندما يتعلق الامر بالشركات الكبرى التي لها علامات مميزة وتتداخل مصالحها الاقتصادية مع السلطة السياسية، في البلد الذي تنتمي اليه او قد تتحول الى وسيلة ضغط اقتصادي وسياسي في بلدان اخرى. لهذا تبوأت العلامة التجارية مكانة مرموقة في مجالات التنمية الاقتصادية، فأصبحت تضمن الحماية والرقابة الفعالة لمنتجات الشخص الطبيعي او المعنوي. في هذا الاطار، اهتم القانون الجزائري بالعلامات، فنظمها حتى تساير التحولات الاقتصادية الراهنة وتواكب اتفاقيات تحرير التجارة الدولية وتأثيراتها على النواحي الاقتصادية.

الكلمات المفتاحية: العلامة التجارية ; الملكية الصناعية ; المنتوج ; التنمية الاقتصادية ; تسجيل العلامات


ضرورة حماية خصوصية مراسلات البريد الالكتروني في التشريع الجزائري.

سمية بلغيث, 

الملخص: يشكل البريد الالكتروني واحدة من أهم المزايا التي تقدمها الانترنيت للفرد في عصرنا الحالي؛ لسرعة و سهولة وصول الرسائل و الملفات من خلاله من جهة، و سهولة استخدامها و بساطة تكلفته من جهة أخرى.هذه الرسائل التي يعبر من خلالها المرسل عن أفكار و أحاسيس خاصة به لا يرغب عادة في الإطلاع عليها من طرف الغير. و نظراً لكون المراسلات الخاصة تعتبر صورة من صور الحق في حرمة الحياة الخاصة أصبح لزاماً على المشرع التدخل و فرض حماية جنائية خاصة على مراسلات البريد الالكتروني الخاصة في إطار حماية حق الفرد في حرمة حياته الخاصة. Le courrier électronique est l'un des avantages les plus importants offerts par Internet à l'individu à notre époque pour la rapidité et l'accessibilité des messages et des fichiers à travers lui d'une part, et sa facilité d'utilisation et la simplicité du coût de l'autre. Ces messages par lesquels l'expéditeur exprime ses pensées et ses sentiments ne veulent généralement pas être vus par les autres. Étant donné que la correspondance privée est une forme de confidentialité, il incombe aux législateurs d'intervenir et d'imposer une protection pénale spéciale aux messages électroniques privés afin de protéger le droit à la vie privée de l'individu.

الكلمات المفتاحية: الحياة الخاصة ; المراسلات ; courrier electronique ; vie privée


اللذّة الفنّية لدى ابن طباطبا من خلال كتابه عيار الشعر.

محمد بلمكي, 

الملخص: الملخص: يهدف هذا البحث إلى إدراك ابن طباطبا العلوي (ق 322) للقيمة التأثيرية للأسلوب الشعري وما يحدثه في المتلقي من إثارة للّذّة واستفزاز للذهن والأحاسيس معا، ليبرز الإدراك الجمالي الذي يصاحب عملية التذوّق عند المتلقي من خلال كيفيات و آليات مختلفة كالمجاز الشعري واللمحات الفنية. كما تعرض إلى فكرة التعريض الخفي والإيحاءات غير المباشرة كالاستعارة والكناية والتي هي أشد تأثيرا في المتلقي لما تحدثه من لذة ومتعة عند إدراك سر جمالها Cette recherche vise la mise en exergue de la perception d’Ibn Tabatiba Al Alaoui (322 siècle) de la valeur du style poétique, son influence et son effet sur le lecteur tant le degré de plaisance qu’il lui procure que la provocation de l'esprit et des sensations. Il met encore en évidence la perception esthétique qui accompagne le processus d’appréciation chez le récepteur à travers les différents modalités et mécanismes à l’instar des sens figurés et les représentations artistiques. Il a en outre exposé l'idée de la compensation occulte et les connotations indirectes ainsi que les métaphores et la métonymie, qui sont d’une influence plus marquée sur le lecteur tant le degré de plaisance et de plaisir qu’ils lui procurent en savourant le secret de leurs beautés. Les mots clés : Le plaisir, Récepteur, Le goût arabe, Beauté.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: اللذة، المتلقي، الذوق العربي، الجمال


LES FACTEURS DE MOTIVATION DE L’ENTREPRENEUR ALGERIEN

سامية بدوي,  هواري منصوري,  سمير بن عياد, 

Résumé: L’entrepreneuriat est le pilier de d’innovation et de la compétitivité des nations. Il se caractérise principalement par l’acte de création d’entreprise initié par une volonté individuelle d’un futur entrepreneur. De ce fait, la capacité de création d’entreprise est pour chaque pays, la résultante de nombreux facteurs liés aux opportunités et aux potentialités individuelles. Le but de notre réflexion consiste à étudier un certain nombre de questions, pour la compréhension de l’initiative entrepreneuriale en Algérie, et ceci, en portant une attention particulière sur la motivation de l’entrepreneur. Il ressort de notre étude que la plupart des entrepreneurs ont un fort sentiment d’indépendance et d’autonomie et la volonté d’être le chef de l’entreprise. Cette caractéristique est la principale motivation pour se lancer en affaire. La création de petite et moyen entreprise (PME) privée dans en Algérie est la résultante d’un ensemble de facteurs qui sont : l’âge de l’entrepreneur, le niveau d’instruction, les expériences professionnelles antérieures ainsi que le savoir-faire, le milieu familial et social dans lequel l’individu évolue et en fin la disponibilité des ressources financières provenant des aides de l’état. Entrepreneurship is the pillar of innovation and competitiveness of nations. It is mainly characterized by the act of company creation initiated by an individual will of a future entrepreneur. As a result, entrepreneurship capacity is for each country, the result of many factors related to individual opportunities and potentialities. The purpose of our reflection is to study a certain number of questions, for the understanding of the entrepreneurial initiative in Algeria, and this, paying particular attention to the motivation of the entrepreneur. Our study shows that most entrepreneurs have a strong sense of independence and autonomy and a willingness to be the head of the business. This characteristic is the main motivation to start a business. The creation of private small and medium company in Algeria is the result of a set of factors which are: the age of the entrepreneur, the level of education, the previous professional experiences as well as the know-how, the family and social environment in which the individual evolves and in the end the availability of financial resources from state aids.

Mots clés: Entrepreneuriat, innovation, création d’entreprise, Motivation, Entourage Familial.


الأليات الوقائية والردعية لمكافحة الفساد في الشريعة الإسلامية و التشريع الجزائري

عبد الرزاق شرع, 

الملخص: إن الفساد ظاهرة تعد من أهم التحديات التي تواجه المجتمعات، والتي أرهقت ولا زالت ترهق كاهل العديد من الدول مما تسببه من خسائر وآثار تعود بالسلب على المواطن والدولة على حد سواء، وكمحاولة للحد من هذه الظاهرة يأتي هذا البحث للكشف والوقوف على الأليات الوقائية والردعية التي عمدها المشرع الجزائري وما يقابل ذلك في الشريعة الإسلامية حدا لهذه ظاهرة، ولقد توصل البحث إلى ضرورة الاقتداء بأحكام الشريعة الإسلامية ، وإعادة النظر في السياسة الجنائية المطبقة إزاء جرائم الفساد. Corruption is a phenomenon that is one of the most important challenges faced by societies, which have been exhausted and are still burdening many countries, causing losses and effects that harm the citizens and the state alike. As an attempt to reduce this phenomenon, this research comes to uncover and identify the preventive and deterrent mechanisms The Algerian legislator and the corresponding Islamic law had put in order to reduce this phenomenon, and the research reached to a result that recommends to follow the provisions of Islamic

الكلمات المفتاحية: محاربة الفساد -الأليات الوقائية- الأليات الردعية


حالة القطاع الفلاحي في ولاية لعصابة بموريتانيا بين اكراهات الوسط الطبيعي والامكانات المادية للسكان الريفين

سيدي محمد أبنو د. عبد الله, 

الملخص: ملخص: مما لاشك فيه أن موضوع إعداد المجال والتنمية الترابية كمفهوم وكبرنامج عمل، أضحى يتصدر قائمة الأولويات والقضايا التي تشغل جل الدول، إيمانا منها على أنه السبيل الوحيد لتبوء مكانتها داخل منظومة المجتمع الدولي والذي أصبح يفرض على الدولة تطوير بنيتها الاقتصادية والاجتماعية، تناولت هذه الدراسة بالبحث والتحليل القطاع الفلاحي بشقيه الرعوي والزراعي بولاية لعصابة بموريتانيا، وقد شخصت الدراسة الوضعية الراهنة لهذا القطاع الذي تعتمد عليه غالبية السكان في الأرياف الموريتانية، وتوصلت إلى نتائج مهمة لتطويره. الكلمات المفتاحية: القطاع الزراعي- الزراعة- التنمية- التنمية الفلاحية- المجالات الريفية Abstract There is no doubt that the topic of preparing the field and the development of land as a concept and a work program has become the top priority and the issues that concern most countries, believing that it is the only way to take its place within the international community, which has forced the state to develop its economic and social structure. The agricultural sector, both pastoral and agricultural, in the state of the gang in Mauritania, has been identified in the study the current situation of this sector, which depends on the majority of the population in rural Mauritania, and reached important results for development

الكلمات المفتاحية: القطاع الزراعي- الزراعة- التنمية- التنمية الفلاحية- المجالات الريفية


المعاهدة التونسية البندقية سنة 1763م أول معاهدة للسلم بين تونس وجمهورية البندقية في العصر الحديث (دراسة وثيقة)

درويش الشافعي, 

الملخص: الملخص بالعربية سعت جمهورية البندقية منذ بداية القرن الثامن عشر التقرب من الدول المغاربية ،من أجل توقيع معاهدات سلام معها ،وذلك بهدف حماية مصالحها التجارية في حوض البحر المتوسط ؛خاصة وأنها عجزت عن حمايتها بالقوة .ولم تستطع الجمهورية تحقيق هدفها في السلم إلا بعد مساعي حثيثة وجهود كبيرة ،بذلتها طيلة نصف قرن من الزمن .وفي سنة 1763م وقعت البندقية أول معاهدة سلام لها مع إيالة تونس في عهد علي باي ،والتي تعتبر المعاهدة الأولى للطرفين في العصور الحديثة . The Treaty of 1763 between Tunisia and the Republic of Venice key words : Treaty -Tunisia-Republic of Venice – the Peace – Ali Bey - Geruasone - 1763. الملخص بالإنجليزية Since the beginning of the 18th century, the Republic of Venice has sought to get closer to the Maghreb countries in order to sign peace treaties with it in order to protect its commercial interests in the Mediterranean basin, especially since it has been unable to protect them by force. The Republic has achieved its goal in peace only after vigorous efforts and efforts, In 1763, Venice signed its first peace treaty with the Tunisia under the reign of Ali Bey, the first treaty of the two parties in modern times.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية للمقال: معاهدة -تونس – جمهورية البندقية – السلم- علي باي- جرفازوني- 1763م .


تأثير التسويق المباشر السياحي في قرار اختيار السائح للوجهة السياحية بالجزائر -دراسة حالة عينة من مركبات العلاج الحموي بالجزائر-

تويزة بلقاسم,  قريشي العيد, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على واقع التسويق المباشر السياحي وأثره في قرار اختيار السائح لمركبات السياحة العلاجية الحموية بالجزائر ولتحقيق هذه الأهداف تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتكون مجتمع الدراسة من السياح الذين توافدوا إلى مركبات السياحة العلاجية الحموية (عينة الدراسة) أثناء فترة إجراء دراستنا، وتم استخدام الاستبانة كأداة رئيسية لهذا الغرض لتطبيقها على عينة الدراسة المكونة من (556) سائح ، وتم تحليل 500 استبانة بنسبة (94,16 %). أما بالنسبة لموظفي إدارة المركبات السياحية فتم أخذ المجتمع برمته نظرا لصغر حجمه والبالغ (101) مفردة ، وتم استرجاع (77) استمارة استبانة خضعت للتحليل النهائي وبنسبة استرداد (83,17 %) .ولتحليل البيانات ومعالجتها إحصائياً تم استخدام البرنامج الإحصائي (SPSS)، وتوصلت الدراسة إلى وجود تأثير ذو دلالة إحصائية للمتغير المستقل(التسويق المباشر السياحي) في قرار اختيار السائح لمركبات السياحة العلاجية الحموية حسب وجهة نظر كل من السياح و إدارة المركبات السياحية (عينة الدراسة). Abstract- This study aims to identify the reality of direct tourism marketing and its impact on the decision to choose the Therapeutic Tourism in Algeria and to achieve these goals was used descriptive analytical method, The study population will be tourists who have come to the Red Sea Medical Tourism (study sample) during the period of our study, , And the questionnaire was used as a main tool for this purpose to be applied to the sample of the study consisting of (556) tourists, 500 questionnaires were analyzed by (94.16%). A sample of 101 employees was selected, and 77 (questionnaire) were returned to the final analysis with a recovery rate (83.17%). To analyze and process data statistically, the statistical program (SPSS). The study found that there is a statistically significant effect of the independent variable (direct tourism marketing) in the decision to choose the tourist, Therapeutic tourism complex , according to the view of both tourists and the management of Tourist complex(sample study).

الكلمات المفتاحية: السياحة، التسويق المباشر السياحي ، الوجهة السياحية ، السياحة الحموية ، قرار السائح.


النظام اللغوي و ومقتضى الحال و أثرهما في نجاح العملية الاتصالية التواصلية عند الجاحظ من خلا كتابه البيان والتبيين

ابن شتوح عامر, 

الملخص: الملــــــــــخص : يعتبر البحث في التراث العربي من القضايا الهامة خاصة إذا كان مع عالم بارز متميز أمثال الجاحظ الذي تشهد له أعماله ومؤلفاته بذلك التميز والمكنة والتمكن والذكاء المتقد،فقد كان رجلا موسوعيا متعدد المعارف والعلوم،خاصة إذا تعلق الأمر بعلم البلاغة،فكان له دور بارز في الاهتمام بها وإعطائها مكانتها المتميزة،فما نهدف إليه في هذه الدراسة هو البحث في قضية وجدنا لها ملامح عند الجاحظ،إنها النظام اللغوي و ومقتضى الحال و أثرهما في نجاح العملية الاتصالية التواصلية عند الجاحظ من خلا كتابه البيان و التبيين .

الكلمات المفتاحية: مقتضى الحال - النظام اللغوي – التواصل- الاتصال - التراث - الجاحظ.


برنامج إرشادي قائم على الإرشاد العقلاني الانفعالي السلوكي لرفع مستوى تقدير الذات وتحسين مستوى التحصيل الدراسي لدى التلاميذ المعيدين

الأسود الزهرة, 

الملخص: يهدف البحث الحالي إلى بناء برنامج إرشادي قائم على الإرشاد العقلاني الانفعالي السلوكي لرفع مستوى تقدير الذات وتحسين التحصيل الدراسي لدى التلاميذ معيدي السنة الرابعة متوسط، وقد قامت الباحثة ببناء البرنامج وفق النظرية Albert Ellis، واستنادا إلى عينة من الدراسات السابقة ذات الصلة بموضوع البحث. وقد تمّ عرض البرنامج على عدد من الأساتذة والمختصين في مجال الإرشاد والتوجيه وأخذت آرائهم، وبعد ذلك اعتمدت الصيغة النهائية للبرنامج الإرشادي بما يتوافق مع العينة التي تمّ بناؤه عليها.

الكلمات المفتاحية: برنامج- الإرشاد النفسي- تقدير الذات- التحصيل الدراسي


استراتيجيات التواصل مع الصم وضعاف السمع

طاهر براهيمي, 

الملخص: يقدم المقال قضية إنسانية تشغل الكثير من الباحثين ؛وهي التواصل مع الصم وضعاف البصر ، وتتباين الفلسفات التي تبنى عليها استراتيجيات للتواصل ، كما يعتمد استخدامها على درجة الفقدان السمعي ، ومن ثم الحاسة التي يتم استخدامها بدرجة أكبر في تعلم المهارة التواصلية , وحسب ما اشارت له البحوث العلمية والدراسات للاستراتيجيات التواصل الاتية : 1- التواصل اللفظي ( Oral communication ) 2- التواصل اليدوي ( Manual communication) 3- التواصل الكلي ( Total communication) 4- التواصل ثنائي اللغة ( Bilingual communication )

الكلمات المفتاحية: استراتيجيات ; التواصل ; الصم ; ضعاف السمع


قياس العلاقة الدّيناميكيّة بين الصّدمات الاقتصاديّة وأداء البورصات العربيّة

نعاس صلاح الدين,  بن سانية عبد الرحمان,  بن الضب علي, 

الملخص: تهدف هذه الورقة إلى قياس وتحليل الآثار التي يمكن أن تتركها الصدّمات الاقتصادية المتمثلة في سعر النفط الخام، سعر الصرف العملة المحلية مقابل الدولار، عرض النقود وسعر الفائدة على البورصات العربية خلال الفترة الممتدة ما بين 2007-2017، شملت عيّنة الدراسة مؤشرات سوق الأسهم السعودي، سوق أبوظبي للأوراق المالية وبورصة قطر، استخدمنا بيانات شهرية لكل من أسعار الإغلاق المؤشرات والمتغيرات الاقتصادية، وقدرنا نماذج الانحدار الذاتي المشروط بعدم تجانس التباين الأخطاء الأحادية ونموذج شعاع تصحيح الخطأ، توصلت الدراسة إلى وجود علاقات تكاملية بين المتغيرات الاقتصادية وتقلبات العوائد، ووجود علاقة توازنية طويلة الأجل تتجه من المتغيرات الاقتصادية إلى تقلبات العوائد، كما خلصت إلى أن التغيّرات الحاصلة في تقلبات عوائد مؤشر سوق السعودي ترتبط أساساً بمتغير سعر الصرف، وسعر الفائدة في سوق أبوظبي، وسعر النفط في بورصة قطر.

الكلمات المفتاحية: تكامل مشترك ; صدمات طلب ; صدمات عرض; نموذج شعاع تصحيح الخطأ; بورصات عربيّة.


أهمية التعليم المقاولاتي في تعزيز الثقافة المقاولتية للطلبة

عويسي كمال, 

الملخص: ملخص تهدف هذه الورقة البحثية إلى إلقاء الضوء على أهمية تدريس مادة المقاولتية في التعليم العالي ودورها في ترسيخ ثقافة المقاولتية للطالب الجامعي والتي تؤهله بأن يكون عنصر ناجحا ومبدعا في حياته العملية،بحيث تناولت الدراسة مفاهيم حول التعليم المقاولاتي وأهميته و أهدافه إلى جانب التذكير بنشأته وتطوره ،ثم أشرنا إلى واقع التعليم المقاولاتي في الوطن العربي والجزائر بصفة خاصة، كما أدرجنا أهم التجارب العالمية في التعليم المقاولاتي. The importance of Entrepreneurial education in promoting the spirit of entrepreneurial university students Abstract- This research aims to shed light on the importance of Entrepreneurship education in Higher Education and its role in the consolidation of a entrepreneurial culture for university student, which qualify him to be a successful element in practical life, imaginative contributions to the study of concepts of Entrepreneurship education and the importance its and objectives to the recall and evolution, then We add the reality of Entrepreneurship education in the Arab world, and Algeria exactly, and we have incorporated the most important global experiences in Entrepreneurship education.

الكلمات المفتاحية: المقاولتية ; التعليم المقاولاتي ; الثقافة المقاولتية ; الجامعة ; المقاولتية ; التعليم المقاولاتي ; الثقافة المقاولتية ; الجامعة ; Entrepreneurship ; Entrepreneurship education ; entrepreneurial culture ; university


العمليات التفاعلية العلائقية الصفية لتحقيق التربية البيئية من أجل التنمية المستدامة-دراسة ميدانية على عينة من أساتذة التعليم المتوسط بمدينة بسكرة-الجزائر- Class interactive interactive processes to achieve environmental education for sustainable development. A field study on a sample of teachers of middle education in the city of Biskra Algeria -

فتيحة طويل, 

الملخص: ملخص: جاءت هذه الدراسة لاختبار أحد مستويات التحليل عند بارسونز، والتي تشير إلى العمليات التفاعلية العلائقية بين جميع الفاعلين التربويين داخل الصف لتحقيق التربية البيئية من أجل التنمية المستدامة، أو ما أطلق عليه بارسونز النسق الاجتماعي، حيث يعمل نسق التوجيهات القيمية للتنمية المستدامة، ومنطلقات الحاجة للتربية البيئية كوسيط لتفاعل التلميذ والأستاذ داخل الصف بواسطة ميكانيزمات التنشئة الصفية، والتي تعمل وفق علامات ورموز وخبرات وتجارب واتخاذ قرارات، على تنظيم نسق توقعاتهم نحو التربية البيئية من أجل التنمية المستدامة، وفق ما تطرحه التفاعلية الرمزية، والظاهراتية، والاختيار العقلاني التي يتم استدماجها لمعالجة مختلف التغيرات في وظائف النسق الاجتماعي، لتحقيق التكامل والتوازن في التربية البيئية من أجل التنمية المستدامة، وسط مؤسسات التعليم المتوسط. كلمات دالة: العمليات التفاعلية العلائقية؛ النسق الاجتماعي؛ التربية البيئية؛ التنمية المستدامة؛ الدور.: The interacting relational processes in the class to satisfy the envirenmental education for sustainable development This study tries to testify one of the the levels of analysis in ‘’ parsons ‘’ , which refers to the interacting relational processes between all the educational actors in the class , to satisfy the envirenmental education for sustainable development or what ‘’parsons’’ called social form which works according to the needs of envirenmental education as an intermediate of the interaction between the teacher and pupil in the class throught mechanisms of rearing in class which work throught signs , symbols , experiments ,experiences, and taking decisions for organizing the form of their expectations toward envirenmental education for sustainable development according to what symbolic interaction pose with the phenomenalism and rational choice in which they are internalized to cure the different changes in the functions of social form in order to satisfy the complementarity and balance in envirenmental education for sustainable development in middle schools . Key words: The interacting relational processes; Social system; The Envirenmental education; The Sustainable development; Role.

الكلمات المفتاحية: العمليات التفاعلية العلائقية؛ النسق الاجتماعي؛ التربية البيئية؛ التنمية المستدامة؛ الدور. ; The interacting relational processes; Social system; The Envirenmental education; The Sustainable development; Role.


منهجية التأليف الصرفي عند الشيخ أبي عبد الله محمد التواتي (ت1031هـ)

خنفر يوسف, 

الملخص: ملخص: نقدم في هذه الورقة البحثية نبذة مختصرة عن حياة الشيخ أبي عبد الله محمد التواتي أحد رجال القرن الحادي عشر الهجري، هذه الشخصية التي خدمت اللغة العربية تدريسًا وتأليفًا، فحاولت في هذه الدراسة التعريف به وبمؤلفاته، ثم أوردت جانبا من منهجه في التأليف الصرفي من خلال كتابه شرح لامية الأفعال لابن مالك الذي تضمن الكثير من الفوائد، وحمل موضوعات ذات قيمة، فلم يكن الشيخ مجرد ناقل، بل كان ذا شخصية بارزة، يختار، ويرجح، ويدلي برأيه. ونشير إلى أن هذه الدراسة هي أول عمل يتناول جهود الشيخ محمد التواتي، فبرغم ما قدمه من إسهامات في مجال التأليف النحوي والصرفي إلا أنه لم يحظ بدراسة تبرز جهوده، فنأمل أن تكون سببا في التعريف به وبأهم مؤلفاته. Abstract: In this paper we present a brief biography of one of the scholars of the eleventh century AH, Sheikh Abu Abdullah Mohammed Touati, this person, who served the Arabic language both in terms of teaching and publishing. We will attempt to present him and his writings, and tackle some of his methodology in morphologic writings in his book, Charh Lamiyat Alafaal Libn Malek, which included many benefits, and contained many topics of value. The Sheikh was not just a transmitter, but he was a prominent figure who expressed his opinions regarding many morphological questions. it is worth mentioning that this study is the first work dealing with the efforts of Sheikh Mohammed Touati, despite his contributions in the field of grammatical and epigraphic writings, his writings remain neglected and was not so much studied. We hope that this study will play a role in presenting him and his writings.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: منهج التأليف، علم الصرف، محمد التواتي. ; Keywords: methodology of writing, morphology, Mohamed Touati.


إسهامات عُلماء الجنوب الجزائريّ في المجال القانونيّ (القضاء، التَّشريع، الفقه)

باباواسماعيل يوسف, 

الملخص: حفظت لنا صفحات التَّاريخ صورا عديدة من إسهامات علماء الجنوب الجزائريّ في المجال القانونيّ، ابتداء من سدِّ ثغرة القضاء الشَّرعيّ في ظلِّ الاحتلال الفرنسيّ، وانتهاء بشغل مناصب في سلك العدالة، والإسهام في حركة التَّشريعات الوطنيَّة بعد الاستقلال، ولعلَّ أبرز نموذج لإسهامات هؤلاء العلماء في المجال القانونيَّ يتمثَّل في شخص العالم الشيخ امحمَّد بن سليمان مطهري؛ وعليه نختاره كعيِّنة للدِّراسة في هذا المقال، وإذا تتبَّعنا السيِّرة الذَّاتيَّة للشّيخ نجد له إسهامات عديدة في المجال القانونيّ، حيث يظهر ذلك من خلال ثلاثة أدوار جسَّدت عمله القانونيّ وتتمثّل: في القضاء وفي التَّشريع وفي الفقه.

الكلمات المفتاحية: القضاء ; التشريع ; الفقه


الإجهاض العلاجي في ظل قانون الصحة الجديد 11/18

الشيخ صالح بشير, 

الملخص: ملخص باللغة العربية: تهتم هذه الدراسة بالضمانات التي أقرها المشرع الجزائري لحماية حق الجنين في الحياة، ومنع الاعتداء عليه في مختلف مراحل نموهمن خلال قانون الصحة الجديد رقم 18/11، في ظل تزايد الجدل الفقهي حول الحاجة إلى نصوص تقيّد الإجهاض بين اتجاه يقدس حرمة الحياة الإنسانية للجنين، وآخر يركز على حرية المرأة في التصرف في جسدها مرجحا الأوضاع الصحية والاجتماعية والاقتصادية والنفسية للمرأة الحامل. واقتصرت جل التشريعات على إباحة الإجهاض العلاجي لكونه حالة صحية تكون فيها الأم الحامل في ظروف تقتضي إنهاء حملها لإنقاذها من مضاعفات خطيرة قد تؤدي بحياتها، وقد تبين أن المشرع الجزائري اعتبر أن المحافظة على صحة المرأة الحامل وجنينها وتقديم المساعدة الطبية الضرورية هو الأصل، واستثنى حالة الإيقاف العلاجي للحمل حماية لصحة الأم عندما تكون حياتها أو توازنها النفسي والعقلي مهددين بخطر بسبب الحمل، لذللك يخضع إنهاء الحمل لأسباب طبية بعدة شروط موضوعية وشكلية تهدفإلى إخراجه من الإطار الضيق السري المحفوف بالمخاطر إلى الإطار الرسمي العلني، ولم ينظم حالة إجهاض الحمل الناتج عن الزنا والاغتصاب والجنين المشوه. Abstract: This study is concerned with the guarantees approved by the Algerian legislature to protect the right to life to the foetus and to prevent abuses against them in the different stages of its development through the new Health Act N° 18/11, with the increasing of doctrinal debate about the need for restrictive abortion acts. Most legislations have legalized the therapeutic abortion, to save the pregnant mother’s life, it has been found that the Algerian legislator considered that the origin is to preserve the pregnant women’s health and providing the necessary medical assistance. However, if the mother’s health is in danger, therapeutic abortion may be performed as a necessary medical service to avoid serious and permanent harm. For this reason, it is subject to certain conditions aimed at getting it out of the dangerous to the official public framework, without regulating the abortion of pregnancy resulting from adultery, rape and deformed foetus Key words:foetus, abortion, health law, necessary, right to life

الكلمات المفتاحية: الجنين ; الإجهاض ; الصحة ; الحق في الحياة


الجهود الدولية لمكافحة الإجرام السيبراني International efforts to combat cyber crime

مشوش مراد, 

الملخص: ملخص إن التعاون الدولي في مجال مكافحة الجريمة السبرانية يأخذ مظهران، الأول يتعلق بضرورة التعاون في إنفاذ القانون لملاحقة ومتابعة ومعاقبة المجرمين بعد ارتكاب الجريمة والتي تعبر اختصاصات قضائية متعددة ذات نظم قانونية مختلفة، ويتمثل في التعاون القضائي. ، أما المظهر الثاني من مظاهر التعاون الدولي في مجال مكافحة الإجرام السبراني فهو التعاون الفنــي إذ لا يقتصر هذا التعاون الدولي على المساعدة القضائية المتبادلة فحسب، وإنما يشمل كذلك المساعدة التقنية وتبادل الخبرات بين الدول. Abstract : International cooperation in combating cybercrime has two aspects. The first concerns the need to cooperate in law enforcement to prosecute, and punish criminals after committing the crime, which cross jurisdictions with different legal systems, namely, judicial cooperation. . The second aspect of international cooperation in combating cybercrime is technical cooperation. International cooperation is not limited to mutual judicial assistance, but also involves technical assistance and the exchange of experience between states.

الكلمات المفتاحية: الإجرام السبراني – الإنتربول – الأمم المتحدة -تسليم المجرمين -الجرائم المتصلة بالحاسب ; Cybercrime - INTERPOL - United Nations – Extradition - Illegal Access


التحليل اللّساني النصي للمنجز اللّغوي الإبداعي في الشعر الجزائري المعاصر قصيدة "أسرى الكلام" لفاتح علّاق أنموذجا

كادي نورة, 

الملخص: ملخص باللّغة العربية يقوم هذا البحث على إبراز مساعي الدراسات اللّسانية الحديثة الممثلة في لسانيات النّص والتي تبحث في الآليات التي تقوم على بناء النصوص التي تقع تحت طائلة التواصل الإنساني، ويبرز في هذا السّياق مصطلحان في غاية الأهميّة هما الاتّساق والانسجام، وهما من المعايير التي يُشترط توافرها للتّأكيد على نصّية النّص، ويعني ذلك البحث في الوسائل اللّغويّة وغير اللّغويّة التي تتضافر فيما بينها لتكوّن كلّية النصّ وتماسك أجزائه. ولإعطاء فكرة واضحة عن هذين المصطلحين كان لابدّ من تطبيقهما على نصّ شعري معاصر لشاعر جزائري هو الشاعر فاتح علاق. Abstract: This research highlights the efforts of modern linguistic studies represented in text-linguistics which examine the mechanisms that are based on the construction of texts that represents a model of human communication. The study reveals two important concepts: (Cohesion & Coherence), that are required to confirm the textuality of the Text. i.e. to seek the linguistic and non-linguistic means that are combined to form the whole text and the cohesion of parts. In order to give a clear idea of these terms, we try to apply them to a contemporary text of poetry of an Algerian poet who is Fateh ALLAG. Key words: (Text linguistics, Cohesion, Coherence, Context, Consistency).

الكلمات المفتاحية: لسانيات النص ; الاتساق ; الانسجام ; السياق ; التماسك


الاغتراب الوظيفي لدى أساتذة كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية بجامعة غرداية

سعادة رشيد, 

الملخص: الملخص: هدفت الدراسة الحالية إلى معرفة مستوى ظاهرة الاغتراب الوظيفي لدى أساتذة كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية بجامعة غرداية وانطلقت من التساؤلات الأساسية الآتية: - ما مستوى درجة الاغتراب الوظيفي لدى أساتذة جامعة غرداية؟ - هل يختلف مستوى الاغتراب الوظيفي لدى أفراد العيّنة باختلاف الجنس والعمر؟ للإجابة على هذه التساؤلات تم إجراء الدراسة على كافة أساتذة الكلية متبعا طريقة الحصر الشامل كما تم الاعتماد في جمع البيانات على مقياس الاغتراب الوظيفي ل لبنى،ذياب (2017) كما تم تبني المنهج الوصفي التحليلي وبعد تحليل البيانات إحصائيا تم التوصل إلى النتائج الآتية: - أغلب أساتذة كلية العلوم الاجتماعية والإنسانية لديهم مستوى متوسط من الاغتراب الوظيفي - عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى الشعور بالاغتراب الوظيفي لدى أساتذة العلوم الاجتماعية والإنسانية بجامعة غرداية تعزى إلى كل من متغيري الجنس والعمر. Abstract: The current study aimed to know the level of the phenomenon of career alienation among the professors of human and social science especially to answer the basic questions: - What is the level of the degree of career alienation with the professors of the University of Ghardaia? - Does the level of career alienation differ among respondents according to gender and age? In order to answer these questions, the study was conducted on all faculty members following the comprehensive inventory method. Data collection was also based on the functional extrapolation inventory of Lubna, Thiab (2017). The analytical descriptive method was adopted. After analyzing the data, the following results were obtained: - Most professors of the faculty of Humanities and Social Sciences have an average level of career alienation - There were no statistically significant differences in the level of feeling of career alienation among professors of faculty of Humanities and Social Sciences attributed to both sex and age variables

الكلمات المفتاحية: الاغتراب الوظيفي، الأستاذ الجامعي،الأداء المهني ; Career alienation , University teacher, professional performance.


العولمة الواقع المفروض

طهاري حنان, 

الملخص: أصبحت العولمة مصطلح العصر الحالي، و كثر الحديث عنها في السنوات العشر الأخيرة من القرن العشرين، فتناولتها بالحديث و الأبحاث و الدراسة الأوساط الجامعية و الإعلامية و التيارات الفكرية والفلسفية و السياسية المختلفة، و حتى علماء البيئة والطبيعة، و كثيرا ما يرتبط مفهومها في أذهان الكثير من الناس بالتقدم و الانفتاح الإقتصادي و حصرها فيه، ولكن الأمر غير ذلك في الواقع حيثأنها تشمل كل ميادين الحياة الإقتصادية، السياسية، القانونية، الثقافية، الإجتماعية، البيئية و غيره،و حول هذا سيكون موضوع المقال من حيث شرح المفاهيم الأساسية للعولمة بمختلف صورها و تبيين نشأتها و تطوراتها و آلياتها و صولا لتحديد آثارها إيجابا و سلبا.

الكلمات المفتاحية: العولمة-الواقع المختار و الواقع المفروض.


المنظور الشرعي والتكييف القانوني للجريمة الإرهابية. دراسة مقارنة

لغلام مصطفى,  حدبون محمد, 

الملخص: تناول البحث المعنى العام للجرائم الإرهابية في منظور التشريع الجنائي الإسلامي من خلال تتبع لفظ الإرهاب ومشتقاته في القرءان الكريم والسنة النبوية المطهرة وعند فقهاء التشريع الجنائي الاسلامي، وكذا تصنيف الجريمة الإرهابية ومقارنتها بالحرابة والشروط المنصوص عليها في القرءان الكريم وفي الفقه الجنائي الاسلامي. كما تناول المقال الجريمة الإرهابية سواء من حيث التصنيف والاشكال في القوانين والتشريعات الوضعية العربية والغربية ومقارنة هذه التشريعات، وكذا مختلف النصوص الجنائية المجرمة للفعل الارهابي، ثم صور وأشكال الجريمة الإرهابية الحديثة مثل القتل والاغتيال والتفجيرات وخطف الطائرات. ومن هنا فان الدراسة ركزت على مقارنة الجريمة الإرهابية في معناها وصورها ونصوصها في التشريع الجنائي الاسلامي خصوصا مفهوم الحرابة وما يتطابق ويختلف منها مع الجريمة الإرهابية، وبين قانون العقوبات الجزائري خاصة والقوانين الوضعية المختلفة من جهة أخرى The study dealt with the general meaning of the terrorist crimes in the perspective of Islamic criminal legislation by following the term of terrorism and its derivatives in the Holy Qur'an and the Sunnah of the Islamic Propagation, as well as the classification of terrorist crimes and their comparison with the crimes and conditions stipulated in the Holy Qur'an and Islamic Criminal Jurisprudence. The article also dealt with terrorist crimes, both in terms of classification and in the laws and regulations of the Arab and Western situation, as well as the various criminal texts criminalizing the terrorist act, as well as images and forms of modern terrorist crimes such as murder, assassination, bombings and hijacking. Hence, the study focused on comparing terrorist crimes in terms of their meaning, images and texts in Islamic criminal legislation, especially the concept of barbarism and what is identical with and different from terrorist crimes, and the Algerian Penal Code, in particular the various statutes,

الكلمات المفتاحية: المنظور الشرعي – التكييف القانوني- الجريمة الإرهابية- المقارنة


بعض مظاهر عالمية اللغة العربية قديما وحديثا ـ المقال معدلا

بن حجر محمد, 

الملخص: إن عالمية اللغة العربية لها مظاهر كثيرة، منها ما هو في رسم حروفها، حيث كتبت لغات عديدة من أسرتها ومن خارج أسرتها بالخط العربي، ومنها ما هو في صرفها ونظام التقليبات فيها، وقد استغل ميزان صرفها أبو حيان في الإحاطة بألفاظ اللغة التركية ووزنها بها، واستغل نظام التقليبات نحاة اللغة العبرية في دراسة لغتهم، ومنها ما هو في جذور ألفاظها، حيث لا يزال دارسو اللغات السامية يرجعون إلى اللغة العربية في دراستها، ومنها ما هو في نحوها ونظريات نحوها التي منها نظرية العامل، حيث اقتبسه الأروبيون من نحونا فيما سموه بنحو التبعية، ثم استغله تشومسكي واستعمله في نحوه التوليدي التحويلي. ويمكن لهذا البحث أن يجلي كل هذه المظاهر والحيثيات ولو باقتضاب للدلالة على عالمية اللغة العربية قديما وحديثا، وهو ما يزيد في تشبثنا بلغتنا وأصالتها ودقة نظامها وعمقه، ويفيدنا أن اللغة العربية ما زالت قادرة على العطاء لما تملكه في ذاتها من إمكانيات عز وجودها أو وجود نظائرها في غيرها من اللغات. الكلمات الدالة: عالمية اللغة – رسم الحروف – أوزان الكلمات – نظرية العامل – نحو التبعية. Abstract: The universality of the Arabic language has many manifestations such as its inscription as many languages, from within its family and out of it, used the Arabic letter script and others relate to its grammar and system of permutation. Abu Hayan used Arabic grammar to examine Turkish vocabulary and its grammar. Many other grammarians also made use of its system of permutation to study the Hebrew language; some of these properties exist in the roots of its lexicon. Thus scholars of Semitic languages still make references to Arabic. Some relate to its grammar and factor theory as many European scholars borrowed it to become nicknamed Dependency Grammar. Then it was used by Noam Chomsky in his Transformational Generative Grammar. This research will reveal all aspects, albeit briefly, that indicates the universality of the Arabic language, both in the past and now. This pushes us further to preserve our language, its originality, accuracy and depth of its system. Indeed, Arabic is still rich due to its inherent potentials which are rarely to be found in other languages. Key Words: Universality of Arabic, Word structures, Inscription, Factor Theory, Grammar Dependency

الكلمات المفتاحية: عالمية اللغة ; أوزان الكلمات ; رسم الحروف ; نظرية العامل ; نحو التبعية


إسهام القواعد الفقهية في التأصيل الشرعي لأحكام دعوى التعويض في القانون المدني الجزائري

عمر بوعلالة, 

الملخص: تناول موضوع البحث عدداً من القواعد الفقهية النّاظمة لمسائل وأحكام دعوى التعويض في القانون المدني الجزائري، في محاولة لتقصّي مدى إمكانية توظيف هذه القواعد في مجال التأصيل الشرعي للمسائل والأحكام القانونية. وقد نتج عن دراسة هذا الموضوع كـشف وإبرازٌ لوجه من أوجه التطبيقات العلمية المتعددة للقواعد الفقهية، حيث تبين الأثر الواضح لهذه القواعد في تيسير عملية التأصيل الـشرعي للأحكام القانونية الوضعية المعاصرة. ومن هنا يمثل هذا البحث دعوةً للاستنارة والاسترشاد بالقواعد الفقهية في التأصيل الشرعي لمختلف القضايا القانونية والحقوقية، باعتبارها تمثل التوجهات العامة للشريعة الإسلامية الصالحة لكل زمان ومكان. ABSTRACT The subject of the research dealt with a number of jurisprudential rules governing the issues and provisions of the claim for compensation in the Algerian Civil Code, in an attempt to investigate the feasibility of using jurisprudential rules in the field of legalization of legal issues and provisions. The study concluded after those detectives in the uncovering and highlighting of the facets of the various scientific applications of the jurisprudential rules. The obvious effect of these rules is to facilitate the process of legalization of contemporary legal provisions. Hence, this research is an invitation to enlighten and guide the jurisprudential rules in the legalization of the various legal and legal issues, as they represent the general orientations of Islamic law for all time and place.

الكلمات المفتاحية: القواعد الفقهية - قانون الأسرة الجزائري - المادة 16- الدخـول- الاجتهاد القضائي


الضغط المدرسي وعلاقته بالدافعية للتعلم

حجاج عمر,  سعودي ليلى, 

الملخص: هدفت الدراسة إلى الكشف عن العلاقة بين الضغط المدرسي و الدافعية للتعلم و اقتصرت الدراسة على عينة من تلاميذ السنة الثانية ثانوي بثانوية قرمة بوجمعة، بمدينة غرداية، حيث تكونت عينة الدراسة من 71 تلميذ وتلميذة، تمّ اختيارهم بطريقة عمدية، واستخدمنا الأساليب الإحصائية التالية: برنامج الإحصائي (19.0) spss، معامل الارتباط بيرسوون، معادلة دلالة الفروقات ما بين معاملات الارتباط لمتغير الجنس، وتوصلنا إلى النتائج التالية : -لا توجد علاقة بين الضغط المدرسي والدافعية للتعلم لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوية بثانوية قرمة بوجمعة. - مستوى الضغط المدرسي لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوية بثانوية قرمة بوجمعة مرتفع. - مستوى الدافعية للتعلم لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوية بثانوية قرمة بوجمعة مرتفع. - تختلف العلاقة بين الضغط المدرسي والدافعية لدى تلاميذ السنة الثانية ثانوي بثانوية قرمة بوجمعة باختلاف الجنس. Summary: The study aimed at uncovering the relationship between the pressure of school and the motivation to learn. The study was shortened to a sample of students from the second year of secondary school Boudjemaa Qarma, Ghardaia. The study sample consisted of 71 students and students who were chosen in a deliberate intentional manner. 19.0) spss, correlation coefficient Pearson, the equation of the difference between the correlation coefficients of the sex variable where the results reached the following: -There is no relationship between the pressure of school and motivation to learn for students in the second year secondary high school in Boudjemaa Qarma. -The level of school pressure among second-year secondary students at the high school in Boudjemaa Qarma is high. -The level of motivation for learning among second year secondary students at the high school in Boudjemaa Qarma is high. -The relationship between school pressure and motivation among second year secondary school students differs sex in Boudjemaa Qarma.

الكلمات المفتاحية: الضعط المدرسي ; الدافعية للتعلم ; - تلاميذ الثانية ثانوي ; School pressure ; motivation to learn ; - Second secondary students.


مساهمة العلاقات العامّة في دعم الاتّصالات التّسويقيّة البيئيّة المتكاملة وتحقيق فعاليّة الأداء البيئي للمنظّمات الاقتصاديّة.

سليماني ليلى, 

الملخص: الملخـــــص: مثلت البيئة بقضاياها المتعددة مطلبا استراتيجيا لتحقيق أبعاد التنمية المستدامة باعتبارها تراثا إنسانيا مشتركا، و جزءا لا يتجزّأ من حقوق الإنسان؛ فقد شرَّعت المحافل الدولية جملة من الاتفاقيات والسياسات والاستراتيجيات التي تكفل ضمان هذا الحق. فكان لزاما على المؤسسات الاقتصادية باعتبارها أحد الأطراف الفاعلة والمسؤولة -لما يترتب على أنشطتها من تأثيرات جلية وواضحة على البيئة -أن تعيد تقييم سياساتها الشاملة؛ لتكون أكثر التزاما بمسؤوليتها البيئية والاجتماعية، وذلك بدمج الاعتبارات البيئية التي تمكنها من تصحيح أدائها البيئي؛ استجابة للاشتراطات البيئية التي فرضتها التشريعات الدولية والمحلية المتعلقة بحماية البيئة. كلّ ذلك يرتبط بمدى قدرة تلك المؤسسات على وضع الأسس الكفيلة التي تحد من تأثير أنشطتها على البيئة؛ لتحقق الانسجام مع محيطها، وتحافظ على صورتها، وتضمن بقاءها واستمرارها. وتعتبر العلاقات العامة أحد الروافد الهامة لتحقيق ذلك. ومن هنا؛ استَقت هذه الورقة البحثية أهميّتها، مبرزةً مكانة العلاقات العامّة ودورها في دعم الاتّصالات التسويقية البيئية المتكاملة، باعتبارها آلية اتصالية ضمن المزيج التسويقي البيئي، وكذا التركيز على الوظيفة الاتصالية للعلاقات العامة في إدارة صورة وسمعة المؤسسة، بما يُسهم في تَعزيز أدائها البيئي. The contribution of public relations in supporting integrated environmental marketing communications and the effective environmental performance of economic organizations Abstract: The multiple issues of the environment are presented as a strategic imperative, in order to realize the dimensions of sustainable development, being a common human heritage and an integral part of human rights; international forums have embarked on a number of conventions, policies and strategies to ensure this right. Economic institutions, as one of the effective members responsible for the clear and visible impact of their activities on the environment, had to reassess their overall policies to be more committed to their environmental and social responsibilities by incorporating considerations that would enable them to correct their performance in response to requirements imposed by international and domestic legislation on environmental protection. This is linked to the extent to which they are able to establish the necessary foundations that limit the impact of their activities on the environment in order to harmonize with their surroundings, preserve their image and ensure their survival and continuity, and public relations are an important tributary to this end. Hence, this research paper is important to highlight the position and role of public relations in supporting integrated environmental marketing communications as a mechanism within the environmental marketing mix, as well as focus on the public relations communication function in managing the image and reputation of the organization, thereby contributing, strengthening and activating its environmental performance.

الكلمات المفتاحية: الكلمات الدالة: العلاقات العامة – الاتصالات التسويقية المتكاملة -الأداء البيئي - المسؤولية البيئية - الصورة الذهنية - سمعة المؤسسة . ; Keywords: Public Relations- Integrated Marketing Communications- Environmental performance - environmental responsibility- mental image- the reputation of the organization.


الديمقراطية الإدارية والمجتمع المدني في الجزائر

رحموني محمد, 

الملخص: الملخص: من الحقائق الثابتة أن وجود تنظيمات المجتمع المدني في أية دولة كانت قد تجاوز مفهوم التصور أو المفترض، وذلك حتى في ظل الأنظمة السياسية القديمة نسبيا، والمعتبرة في جزء من هياكلها ومكوناتها مناهضة لمفهوم المجتمع المدني من جمعيات وغيرها. تأسيسا من وراء ذلك إلى استنادها على ما هو متعارف عليه من مضامين الحكم المطلق، وعدم الاعتراف بالممارسات الديمقراطية من خلال مكونات المجتمع المدني. ومن ثم، فإن هذا الأخير قد تجاوز في تطوره، بل وحتى تطور أساليبه خاصية التبعية للسلطة ومساندتها المطلقة من دون أي تقييم لسياساتها، إلى المساهمة الفعلية والفعالة في عملية اتخاذ القرار السياسي، ومن ثم القرار الإداري، وبنوع من الموضوعية إلى أبعد الحدود، وهو ما نتج اشتراك منظمات المجتمع المدني في التسيير الإداري داخل الدولة. Abstract : One of the constant facts is that the existence of civil society organizations in any country has exceeded the concept of perception or presumption, even under the relatively old political systems, which are considered part of their structures and components against the concept of civil society associations and alike. The reason behind that is based on what is agreed upon the content of absolute ruling, and the lack of recognition of democratic practices through the components of civil society. Thus, the latter has gone beyond its development, and even develop its methods of dependence to power and absolute support without an assessment of its policy, to the actual and effective participation in the political decision-making process, and then the administrative decision, and with a kind of objectivity to the extreme, which resulted in the participation of civil society, organizations in administrative management within the state.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية:المجتمع المدني، الديمقراطية، الديمقراطية الإدارية، التسيير الإداري، القرار السياسي. ; Key words :civil society,democratic,political decision, administrative management, administrative democratic.


جماليات التكرار في الخطاب الشعري الشعبي بمنطقة سوف بين الميزة الصوتية والقيمة البلاغية .

بن حمده محمد الصالح, 

الملخص: يعتبر التكرار ظاهرة أسلوبية وهو يُسهم بشكل كبير في تشكيل الإيقاع الداخلي للنص الشعري وتثبيته ، كما أنه من أهم الظواهر الصوتية التي ميّزت الخطاب الشعري الشعبي بمنطقة سوف ، حيث أنه يعتبر أحد العناصر الأساسية في بناء النص الشعري الشعبي والحفاظ على تماسكه وانسجامه ، إضافة إلى القيمة الدلالية والبلاغية التي يحملها ، والشاعر الشعبي غالبا ما يلجأ للتكرار للوصول إلى القيمتين الصوتية والبلاغية ، ومن ثم إضفاء صبغة جمالية على النص الشعري. الكلمات الدالة : تكرار، صوت، شعر، شعبي، بلاغة، إيقاع . Abstract: The repetition is a stylistic phenomenon and it contributes greatly to the formation of the inner rhythm of the poetic text and its stabilization. It is also one of the most important vocal phenomena that characterized the popular poetic discourse in the Suof region. It is considered as one of the essential elements in building the popular poetic text and maintaining its Coherence and harmony in addition to the rhetorical and semantic value, the popular poet often resort to repetition to reach the rhetorical and acoustic value, and then add an aesthetic touch on the poetic text

الكلمات المفتاحية: ت ; ايقاع شعر شعبي تكرار


الحماية القانونية لأسري الحرب و دور اللجنة الدولية للصليب الاحمر في حمايته

زرباني عبد الله, 

الملخص: يعتبر القانون الدولي الإنساني حامي حقوق الفرد خلال النزاعات المسلحة الدولية وغير الدولية، ويعتبر الأسير الحلقة الأضعف في النزاع المسلح إذ يلزم بتجريد من سلاحه لذا منح المجتمع الدولي الحماية القانونية الواجبة من خلال الاتفاقيات الدولية من اتفاقية لاهاي عام 1907، واتفاقيات جنيف لعام 1929 وجنيف الثالثة لعام 1949 الخاصة بحماية الأسرى وكذا البروتوكول الإضافي الأول لعام 1977، وأهم الحقوق المكفولة للأسير من خلال فترة الأسر، وما قامت به اللجنة الدولية من أجل حماية ومساعدة الأسرى في التواصل والحد من المفقودين وذلك باستحداثها لمركز المعلومات الخاصة بالأسرى، وكذا إعادة شمل الأسر والعمل الرقابي والوقائي التي تقوم به من أجل الأسير. International humanitarian law is the guardian of the rights of the individual during international and non-international armed conflicts. The prisoner is considered the weakest link in the armed conflict and requires the disarming of the weapon. The international community has therefore given due legal protection through the international conventions of the Hague Convention of 1907 and the Geneva Conventions of 1929 and Geneva 1949, the first Additional Protocol of 1977, the most important rights guaranteed to the prisoner through the period of captivity, and the ICRC's efforts to protect and assist the prisoners in communicating and limiting missing persons by developing the Family Information Center As well as family reunification and the monitoring and preventive work it does for the captive

الكلمات المفتاحية: الأسير ; الحماية القانونية للأسير ; اتفاقية جنيف الثالثة لعام1949


المختصرات الفقهية عند فقهاء إباضية المغرب كتاب النيل انموذجا

باباواسماعيل زهير, 

الملخص: الملخص: اتسم التأليف الفقهي عند إباضية المغرب- بخاصة المتأخرين منهم- بالاختصار، رغبة منهم في الاقتصار على المسائل المهمة ليسهل على الطلبة حفظها واستحضارها. ومن أبرز هذه المختصرات الفقهية كتاب النيل وشفاء العليل لعبد العزيز الثميني الذي جمع فيه عصارة ما أنتجه علماء الإباضية المتقدمين، بأسلوب تميز بالدقة، وجزالة العبارة، حملت من جاء بعده على الاهتمام بالكتاب نظما وشرحا وترجمة، على غرار الشيخ امحمد اطفيش الذي شرحه في موسوعته الشهيرة بشرح كتاب النيل وشفاء العليل. :Abstract The jurisprudential authorship of the Ibadi of The Maghreb- especially the later ones - is characterized by a desire to limit themselves to important issues that are easy for students to memorize and invoke. One of the most prominent of these acronyms is the book of Ennile wa chifaa El Alil to Abdul Aziz al-Thamini, in which he gathered all what was produced by the early Ibadhi scholars, in a manner that accurately distinguishes it from the latest scholars . Similar to Sheikh Mhamed Tfayyesh, who explained it in his famous encyclopedia the book of Ennil wa Chifaa El Alil.

الكلمات المفتاحية: المختصرات، الفقه، إباضية المغرب، كتاب النيل


فعالية برنامج علاجي قائم على مهارات ما وراء الذاكرة وأثره على الذاكرة العاملة لدى المعسرين قرائيا

داود حكيمة,  عطار سعيدة, 

الملخص: ملخص باللغة العربية: تهدف هذه الدراسة إلى الوقوف على فاعلية برنامج علاجي مقترح قائم على عمليات ما وراء الذاكرة ودراسة أثره في زيادة نشاط الذاكرة العاملة لدى التلاميذ المعسرين قرائيا. يطبق البرنامج على عينة من تلاميذ السنة الخامسة ابتدائي ممن لديهم عسر في القراءة. ولهذا الغرض صممت الباحثة برنامج في ضوء الأطر النظرية لما وراء الذاكرة والدراسات السابقة في هذا الصدد، يعمل على جعل التلاميذ واعين بطريقة عمل الذاكرة العاملة، وتعليمهم الإستراتيجيات الميتامعرفية، وتدريبهم على طرق اختيار الإستراتيجية المناسبة للموقف التعليمي، وقد توصلت الدراسة إلى وجود إثر للبرنامج العلاجي. Abstract: The purpose of this study is to determine the efficacy of a proposed therapeutic program based on the process of metamemory and to study its effect on the increase of the working memory activity of dyslexic students. The program applies to a sample of Grade 5 students with reading disabilities. To this end, the researcher has designed a program in light of the theoretical frameworks of working memory and previous studies in this field, makes students aware of how working memory works, teaches them about training strategies and how they work. learns the means to choose the strategy best suited to the educational situation.

الكلمات المفتاحية: ما وراء الذاكرة، ; الذاكرة العاملة ; عسر القراءة ; برنامج علاجي ; الفاعلية


ألفاظ اللهجة العامية الجزائرية في مدونات تفسير القرآن. " منطقة الجلفة أنموذجا "

طيباوي ابراهيم, 

الملخص: ملخص بالغة العربية الكلام زينة المرء ووسيلته ،بل هو طريقه إلى القلوب والعقول ، لذلك كانت العرب تقدم الأفصح في وفودها ، ومن يعرف مفاصل الكلام ومعانيه ، وهذه دلالة على قيمة الكلام وأهميته ، ولقد كتبت في العصر الحاضر نظريات وفلسفات ، تؤصل للخطاب وتحليله ، مراعية في ذلك المرسل والمرسل إليه . وما من شك أنّ هذا الكلام العربي مؤلف من ألفاظ فصيحة ، وأخرى غير ذلك من اللهجات المختلفة إلاّ أن لها ما يسندها من المصادر والمدونات التراثية العربية . ومنه يمكن أن نطرح سؤالا : هل يوجد في لهجتنا المحلية ما ينطبق على ما ذُكر سابقا أي ما يدعمها أو يقويها في كتب الغريب والتفسير القرآني ؟ The words of the Algerian dialect in the blogs of interpretation of the Koran. "The Djelfa area is a model" . The words of the Algerian dialect in the blogs of interpretation of the Koran. "The Djelfa area is a model Abstract: This is an indication of the value and importance of speech. In the present era, I have written theories and philosophies that establish and analyze the discourse, taking into consideration the sender and the sender. mechanism . There is no doubt that this Arab speech is composed of clear words, and other than the different dialects, but it has the support of Arab heritage sources and codes. From which we can ask a question: Is there in our local dialect what applies to what has been mentioned previously, what supports or strengthens in the books of the stranger and the Koranic interpretation?

الكلمات المفتاحية: العامية الجزائرية ; تفسير القرآن ; اللهجة ; منطقة الجلفة


البُعد الحجاجي في الخطاب النّثري من نصيّة الإقناع إلى إقناعيّة الإيقاع

يوسف بن سعدة,  عامر بن شتوح, 

الملخص: يهدف البحث في حقل الحجاج إلى رصد مكامن الإقناع النّصيّة والفنيّة، ولعلّ تغييب الجانب الإيقاعي لا سيما في الخطاب النثري يستدعي أن ترصد له هذه الدّراسة التي تتطلّع إلى بيان ما في النّثر من إيقاع أوّلا وبيان حجاجيّة هذا الإيقاع ثانيا بغية إيجاد وشائج فنية تزيح تلك النظرة السّائدة التّي مفادها أنّ الإيقاع يخلو من كل مقصدية فهو بالضّرورة لا يعدّ رافدا حجاجيّا، وهذا ما تفنّده هذه الدّراسة؛ فمبتداها الحديث عن الحجاج كمعادل منهجي للبلاغة الجديدة، ومنتهاها تحليل فنّي لبعض الشّواهد الإيقاعية وبيان حجاجيّة التّشكيل الإيقاعي للخطاب النّثري. Abstract: The research in the world of argumentation tends to observation the sources of textual and artistic persuasion. Perhaps the absence of the rhythmic aspect, especially in the prose discourse, requires that this study be monitored to show what is in the prose of the first rhythm and a argumentation statement of this rhythm in order to create artistic bonds that dispel that prevalent view The rhythm is devoid of any destination, it is not necessarily argumentation, and this is what this brief study refutes. Its modern concept of argumentation as a methodological equivalent of the new rhetoric and its conclusion is analysis of some rhythmic Examples and a statement of the rhythmic structure of the prose discourse

الكلمات المفتاحية: حجاج، خطاب، إقناع، إيقاع، مقصدية. ; Argumentation, Discoure, Persuasion, Rythm , Intentionality.


البنى الحجاجيّة في الخطاب النّسوي- حديث أم زرع أنموذجا

يوسف بن سعدة,  عامر بن شتوح, 

الملخص: لعلّ الخطاب النّسوي واحد من تلك الأجناس الخطابية؛ له خصوصيّة حجاجيّة تداولية؛ تهدف هذه الدّراسة إلى محاولة كشفها اعتمادا على المنهج الوصفي وآليات التّحليل الحجاجي المنبثقة من نظرية الحجاج اللّغوي التي أرسى قواعدَها ديكرو Ducrot وأنسكمبر Anscombre، وآليات البلاغة الجديدة التي أقام دعائمها برلمان Perlman على الإرث الأرسطي. ومدوّنة هذه الدّراسة هي حديث "أم زرع" المتضمِّن لمجموعة خطابات نسوية ترويها عنهم عائشة "رضي الله عنها". هاته المقاربة الحجاجيّة لهذا الخطاب التراثي بدأت بجملة الآليات شبة المنطقية ثمّ السّلم الحجاجي، وانتهت بحجاجيّة البنية الإيقاعيّة لتلك الخطابات. لتخلص الدّراسة إلى أنّ الخطاب النّسوي لا يقل بلاغة وقوّة حجاجيّة عن سائر الخطابات، وهو كفيل أن يُدرَج ضمن أرقى أجناس الخطاب وأكثرها تأثيرا. كما تفنّد هذه الدّراسة الفكرة السائدة القائلة بتفوّق الرجال في بلاغتهم على النّساء. AbstractLe discours féministe est peut-être un seul de ces discours. Il a une caractéristique argumentative et pragmatique. Le but de cette étude est d'essayer de savoir ces caractéristiques .En fonction de l'approche descriptive et des mécanismes d'analyse argumentative affilié de théorie de l'argumentation linguistique qui a fixé ses règles "Ducrot" et "Anscombre", Et les mécanismes de nouvelle rhétorique qui a fixé ses règles par "Perlman" basé sur le patrimoine aristotélicien. Et sujet de cette étude est analyse de « Hadith Oum Zaraa », Qui contient des discours Féministes raconte par «Aicha radhia Allah anha ». Cette l’approche argumentative de ce discours patrimonial à partir avec des mécanismes paralogiques et ensuite l'échelle argumentative, et terminé avec argumentation de structure rythmique pour ces discours, conclut cette étude que le discours féministe n'est pas moins éloquent et convaincant comparé à d'autres discours. Il peut être inclus entre les discours les mieux genres et les plus convaincre. Cette étude réfute l'idée vulgaire ce qu'elle dit : La supériorité des hommes dans leur éloquence aux femmes. Et réfuter la vision qui affilié les valeurs de la rhétorique pour les hommes.

الكلمات المفتاحية: حجاج، خطاب، إقناع، نسوي ; Mots clés : Argumentation, Discoure, Persuasion, Féministe


البشير الإبراهيمي وحوادث الثامن ماي1945م

زناتي عامر, 

الملخص: إن حوادث الثامن ماي 1945م كانت بمثابة نقطة تحول إيجابية في تاريخ الحركة الوطنية بصفة عامة وحزب الشعب بصفة خاصة، فهي شأنها شأن الأعمال العظيمة والتحولات العميقة في حياة الشعوب فكانت مفاجئة في اندلاعها محدودة في مجالاها الجغرافي وبعدها الزمني لكن خطيرة في نتائجها بعيدة الأثر في التطورات التي ترتب عنها، مما جعلها في ذاكرة التاريخ، مهدت لعهد جديد وبداية ملحمة خالدة في التاريخ الجزائري كان الفاتح من نوفمبر 1954م تتويجا لها، وتعتبر الكتابات التاريخية أن حوادث الثامن من ماي 1945م بمثابة الشرارة الأولى لانطلاق الثورة التحريرية، فقد أيقظت هذه المجازر النفوس، وتيقن الشعب الجزائري أن ما أخذ بالقوة لا يسترجع إلا بها، ومن بين الكُتاب الذين ساهموا في إيضاح حوادث 8 ماي نذكر: الربيع بوشامة، باعزيز بن عمر، محمد العيد آل خليفة، محمد بوزواوي، حمزة بوكوشة... وغيرهم من الأدباء، غير أن أول مبادرة كانت من طرف محمد البشير الإبراهيمي الذي تفرد بكتابة مقالة وحيدة بمناسبة الذكرى الثالثة للمجازر في 10 ماي م1948 بعنوان ذكرى 8 ماي، كما نظم شعرا معبرا بمناسبة الذكرى الخامسة لها ونشره في 15 ماي م1950 بجريدة البصائر. The events of May 8, 1945, were a positive turning point in the history of the national movement in general and the People's Party in particular. Like the great actions and profound transformations in the lives of peoples, they were sudden in their eruption, limited in their geographical scope and time, but serious in their far-reaching consequences in the developments that It resulted in it, which made it in the memory of history, paved a new era and the beginning of a timeless epic in Algerian history was the conqueror of November 1954, the culmination of it, and the historical writings consider that the events of the eighth of May 1945 AD as the first spark of the start of the liberation revolution, has awakened these massacres now The Algerian people are sure that what was taken by force is only recovered, and among the writers who contributed to the clarification of the events of 8 May, we mention: Rabie Bouchama, Aziz bin Omar, Mohammed Eid Al Khalifa, Mohamed Bouzouaoui, Hamza Boukoucha ... and other writers, However, the first initiative was by Mohamed Bashir Brahimi, who wrote a single article on the occasion of the third anniversary of the massacres on 10 May 1948 entitled the anniversary of 8 May, and organized poetry expressive on the occasion of the fifth anniversary and published on 15 May 1950 in Al-Basair newspaper.

الكلمات المفتاحية: مجازر 08ماي 1945م، محمد البشير الإبراهيمي، الكتابة التاريخية، مظاهرات 08ماي 1945م، كتابات البشير الإبراهيمي. أشعار البشير الإبراهيمي.


دور المحتسب في حماية البيئة

حاج أحمد عبد الله, 

الملخص: تضمنت الشريعة الإسلامية العديد من الأحكام التي تُبين مدى مراعاتها للبعد البيئي في أحكامها، وهو ما أدى لظهور بعض الأنظمة الإسلامية تُسهم في حفظ البيئة، ومن أهمها نجد نظام الحسبة، حيث جاءت في كتب الحسبة نصوص كثيرة، تفيد مواجهة المحتسب لكل تصرف يمكن أن يؤدي للمساس بالبيئة، سواءً تعلّق الأمر بإجراء الرقابة في الأسواق أو مختلف الطرق والأماكن العمومية، لذا جاءت هذه الدّراسة لتسلّط الضوء على الإجراءات التي يتخذها المحتسب في عمله بهدف حفظ البيئة، حيث قسمنا الدراسة لعنصرين، تناولنا في العنصر الأول للتعريف بالمفاهيم الأساسية للبحث، بينما تعرضنا في العنصر الثاني لتحديد الجانب الذي تتجلّى فيه مراعاة البعد البيئي في اختصاصات المحتسب. abstract The Islamic law (Sharia) contains many provisions that demonstrate the extent to which the environmental dimension is taken into account in its provisions, which had led to the emergence of some Islamic systems contributing to the preservation of the environment, one of the most important is the Hisbah system, where in the books of al-Hesba many texts, stating to confront the Muhtasib with any behavior likely to harm the environment, whether it's about executing oversight on the market or different roads and public places, therefore, this study sheds light on the measures that the Muhtasib takes in his work to preserve the environment, where the study dealt with the definition of the basic concepts of the research, as it touched identifying the aspect in which the environmental dimension is reflected in muhtasib specialties.

الكلمات المفتاحية: كلمات دالة: نظام الحسبة، المحتسب، حماية البيئة، النهي عن المنكر، حفظ الصحة، حفظ نظافة المدينة، جمال المدينة. ; Key words: Hisbah system, Muhtasib, Environmental protection, Prohibition of vice, Health preservation, improve environmental health, The beauty of the city.


الأدب الإسلامي قراءة في المفهوم وتأصيل المصطلح بين محمد إقبال العروي ونقاد آخرين.

لهواجي رشيدة,  براهيمي طاهر, 

الملخص: يسعى هذا المقال إلى تقديم قراءة لمفهوم الأدب الإسلامي، ورصد محاولات تأصيله في الأدب العربي الحديث، بين أطروحات أحد أبرز أقطابه وهو محمد إقبال العروي، ونقاد آخرين معاصرين، مؤيدين ومعارضين لهذا التوجه؛ ففي خضم الجدل الذي احتدم في الساحة العربية والإسلامية بين النابع والتابع، والوافد والأصيل، ومع مواجهة الذات للآخر، وما ترتب على ذلك من تخالف بلغ أحيانا حد التدافع والتصادم الذي تذكي ناره حدة الشعور بالمرارة، بسبب النكبات والهزائم التي منيت بها حركات التحرر والانعتاق، التي كان المسلمون يعلقون عليها آمالا عراضا في غد أفضل تتحقق لهم فيه حياة العزة والكرامة ظهرت توجهات فكرية، وتيارات فنية، تجنح إلى التأصيل والبحث عن الخصوصية الكفيلة بالحفاظ على التميز وصون الذات عن الذوبان والتميع والضياع، فكان (الأدب الإسلامي) وما يتصل به من نقد واصطلاح وتنظير واحدا من أبرز هذه التيارات، طرح نفسه بديلا أو على الأقل فرصة أخرى للاختيار، لاسيما بعد خيبات الأمل المتكررة، والانكسارات السياسية والعسكرية والاجتماعية التي رافقت التوجهات المقابلة، وعلى رأسها التوجهات اليسارية التي عمت غالب البلاد العربية والإسلامية، ولم تستطع تجنيب العرب والمسلمين نكسات ونكبات مؤلمة كان أشدها وأكثرها حضورا في الأدب والسينما نكبة حزيران من سنة 1967 وما تبعها من استحواذ الصهاينة على أرض فلسطين This article seeks to read the reception of (Islamic literature) in modern Arab criticism, in a comparative view of the theses of Muhammad Iqbal Alaraui, one of the most interested in this literary trend; in the second half of last century, the authors of this literature published a large number of creative and critical texts that could provoke much debate and discussion. Arawi's arguments continued to form a critical and theoretical phenomenon. What is the position of the term (Islamic literature) of dualism: rejection and acceptance? Throughout his historic procession? What are the arguments of Alaraui and those who have the same opinion of contemporary critics?

الكلمات المفتاحية: أدب إسلامي ; مفه ; م ; تأصيل ; العر ; ي


الحوافز وأثرها على رضا الموظفين الإداريين دراسة ميدانية بجامعة غرداية

قرليقة حميد,  عيشاوي حياة, 

الملخص: ملخص بالغة العربية: نهدف من خلال ورقة بحثنا هذه إلى إبراز دور وأهمية الحوافز باعتبارها أحد أهم العناصر في مختلف المؤسسات المعاصرة والمتطورة في وقتنا الراهن ، كما أنها تختلف وتتنوع من مزايا مادية والأخرى معنوية ،إضافة إلى أن لها تأثير مباشر على الجانب النفسي والاجتماعي للعامل إما بالرضا عن المؤسسة التي ينتمي إليها وعن محتوى المهام التي يريد إنجازها أو عدم الرضا عن هذا كله ، فينعكس ذلك على مستوى الأداء الوظيفي ، وبالتالي نجده يؤثر وبشكل كبير على كفاءة وفعالية المؤسسة إما بالفشل أو الوصول إلى النجاح والتطور أمام المؤسسات الأخرى رغم وجود تغيرات سريعة يشهدها العالم وكذا المنافسة الشديدة الموجودة بين المؤسسات. Abstract: The aim of this research paper is to highlight the role and importance of incentives as one of the most important elements in the various contemporary and advanced institutions in our time. It also differs from material and moral advantages, and has a direct impact on the psychological and social aspect of the worker. To the content of the tasks that he wants to accomplish or dissatisfaction with all of this, this is reflected in the level of functionality, and therefore we find significantly affect the efficiency and effectiveness of the institution either failure or access to success and development in front of other institutions, despite the rapid changes in the world As well as intense competition among institutions.

الكلمات المفتاحية: الكلمات الدالة: الحوافز1,الحوافز المادية2, الحوافز المعنوية3,الرضا الوظيفي4 , الموظفين الإداريين5.


Translating cultural references in children's literature

محصول الزبير,  بن لقدر مريم, 

الملخص: Translating Children’s literature plays an important role in helping children develop their knowledge and discover other people’s societies and culture, since literature is the mirror of the society to which it belongs. Yet, transferring cultural references in children’s literature from a language to another is a challenging task for translators particularly with the existence of a cultural gap between the source culture and the target one. This study attempts to shed some light on the issue of translating cultural references by analyzing some examples taken from two Arabic translations of Mark Twain’s novel “The Adventures of Tom sawyer”. تؤدي ترجمة أدب الأطفال دورًا مهمًا في مساعدة الأطفال على تطوير معارفهم واكتشاف مجتمعات وثقافات الآخرين ، ذلك أن الأدب هو مرآة المجتمع الذي ينتمي إليه. غير أن نقل المدلولات الثقافية في أدب الأطفال من لغة إلى أخرى مهمة صعبة للمترجمين خاصة مع وجود فجوة ثقافية بين الثقافة المترجم منها والثقافة المترجم إليها. وتحاول هذه الدراسة تسليط بعض الضوء على مسألة نقل المدلولات الثقافية من خلال تحليل بعض الأمثلة المأخوذة من ترجمتين لرواية مارك توين "مغامرات توم سوير" إلى اللغة العربية.

الكلمات المفتاحية: Translation ; Children's Literature ; Cultural Rferences ; Adaptation ; Literality


الشعر الجاهلي وفكرة المعادل الموضوعي النسق وشعرية التجلي في تجربة النابغة الذبياني Pre-Islamic Poetry And The Idea Of The Objectif correlatif Format and Transfiguration Of Poetry In The Experiencing « El Nabigha El Dubiani »

مولاي لخضر بشير, 

الملخص: ملخص: حين ننظر إلى الإبداع الأدبي بوصفه نظاما، وإلى اللغة الشعرية باعتبارها انزياحا عن المعيار والمألوف، يلفتنا في هذا السياق مظهر الاشتراك والتلاقي بين اللغات و الآداب العالمية في توظيفها لعدد متماثل من الصور، واعتمادها آليات متقاربة في سبيل الإيحاء بالتجارب، إذا يطّرِدُ فيها استعمال التشبيهات والاستعارات والكنايات ،كما يشيع فيها حضور الترميز بطرائق وتقنيات مختلفة. ولعل فكرة المعادل الموضوعي التي نادى بها ت. س. إليوت Thomas Stearns Eliot(1888م – 1965 م)، بوصف ذلك المعادل جسما حيا يستوعب التجربة ويشخصها ويوحي بدلالاتها وأبعادها – وعلى حداثته مفهوما – لعله ينعكس في تجارب شعرية سابقة لإليوت وعصره،وفي ضوء هذا الافتراض يحاول هذا البحث الإجابة عن إشكالية رئيسية مؤداها: هل يتحقق أن يكون المعادل الموضوعي بدلالته المفهومية الخاصة قد انعكس في الشعر العربي الجاهلي؟ في تجارب من الشعراء الجاهليين يشخص؟ وبأي الأغراض يرتبط بشكل مميز ولافت؟ الكلمات الدالة: المعادل الموضوعي , الشعر الجاهلي , النابغة الذبياني , التجلي.

الكلمات المفتاحية: المعادل ; الم ; ض ; عي ; الشعر ; الجاهلي ; النابغة ; التجلي


Educational Wastage Quantitative bat vocational training institutions in Ouargla Province

تشعبيت ياسمينة,  مزاور نسيمة, 

Résumé: Vocational training sector is one of the most important tools of the country for the preparation of human capital and the development of individual skills, especially that the latter is among the significant mechanisms of activating economic growth of each society. Despite its importance, vocational training encounters various obstacles that prevent achieving its aims on the individual and the community levels so that it would result in prosperity and progress of the society. One of these obstacles is the phenomenon of educational wastage. Thus, the present study tried to investigate educational wastage at vocational training institutions in Ouargla Province (south-east of Algeria) during the period (2014-2016). Results are displayed in tables for easy to read, followed by analyze qualitative analysis for these results.

Mots clés: educational wastage ; Vocational training ; Trainees


أثر تمكين العاملين على الابداع الاداري دراسة لآراء عينة من موظفي جامعة غرداية

جيلالي بهاز,  معراج هواري, 

الملخص: هدفت الدراسة إلى التعرف على أثر تمكين العاملين في الإبداع الإداري من وجهة نظر آراء موظفي جامعة غرداية، ولتحقيق أهداف الدراسة وزعت استبانة مكونة من 27 عبارة على عينة مكونة من 100 موظف ، وقد اعتمدت الدراسة في تحليل بيانات الاستبانة على برنامج الحزمة الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS)، ولاختبار الفرضيات تم استخدام بعض الأساليب الإحصائية منها تحليل الانحدار البسيط والمتدرج، وقد توصلت الدراسة إلى وجود أثر لأبعاد التمكين الخاصة بالمشاركة في اتخاذ القرارات والثقة في الابداع الاداري، كما تم التوصل إلى عدم وجود أثر لأبعاد التمكين الخاصة بالاستقلالية وحرية التصرف، والتحفيز في الابداع الاداري، أما أهم ما أوصت به الدراسة فهو ضرورة منح الموظفين استقلالية وحيزا أكبر لحرية التصرف والقيام بالأعمال مع تحفيزهم ماديا ومعنويا قصد تشجيعهم لتقديم أفكار جديدة وخلق روح الابداع لديهم. The aim of this study is to see the importance of the effect when enabling the staff of the administrative creativity from the points of view of the university of Ghardaia employees . And to achieve the goals of the study, a questionnaire comprising of 27 expressions over a sample containing 100 employees. The study adopted, when analyzing the questionnaire data, the statistical package of social sciences (SPSS) and to test the hypotheses, some statistical methods were applied some of which were the simple and the gradual gradient. The study came up with the existence of the dimension empowerment concerning the participation in the decisions and the administrative creativity dependability. And no trace of existence of the dimension empowerment concerning the independence and the discretion or any stimulus for the administrative creativity . The most important point the study came up with was the necessity of granting the employees the independence and a wider space of discretion when performing business and the importance of stimulation materially and morally to encourage the employees devising new ideas and original creativity.

الكلمات المفتاحية: تمكين العاملين ; استقلالية وحرية تصرف ; تحفيز ; ابداع اداري


مصطلحات علم الأصوات النطقي عند سيبويه وابن جني بين التأصيل والاستعمال

مدكور عمرو, 

الملخص: حَدَّد البحث مادته بمصطلحات علم الأصوات النطقي، في كتاب سيبويه، وسر صناعة الإعراب لابن جني. وقد اعتمد البحث في تقسيمه البعد المفهومي الذي يقدمه علم المصطلح؛ فجاءت مصطلحات كل وحدة قائمة بذاتها، ولكن الترتيب الداخلي –في كل فرع- جاء ألفبائيًّا؛ لوجود فجوات مصطلحية، إلا ما كان من مصطلحات بينها علاقة في المنظومة المصطلحية للعلم؛ فوضعت المترادفات (مُسْتًعْلٍ/ مُطْبق)، أو اشتقاق لغوي (اِنْحِراف/ مُنْحَرِف). في مدخل واحد، ووُضِع تاليًا لها ما كان مضادًا لها في المفهوم مثل (جهر/ مجهور) و(همس/ مهموس). وجاء التقسيم كالآتي: مصطلحات عامة. مصطلحات علم الأصوات النطقي. وبدأ البحث بعرض استخدام سيبويه وابن جني للمصطلح، وتحديد مفهومه، ثم تأصيل المصطلح خاصة عند السابقين لهما؛ محاولًا تحديد واضع المصطلح، أهو الخليل أم سيبويه أم ابن جني؟ ثم دراسة استخدام المصطلح في الدراسات اللغوية الحديثة، والتي تشمل معاجم اللسانيات وكتبه، مُحدِّدًا العلاقة بين المصطلح والمفهوم في الاستخدام الحديث. الكلمات المفتاحية: المصطلح، علم الأصوات النطقي، اللسانيات، سيبويه، ابن جني Abstract : The Research identifies the phonetic term, in THE BOOK of SEBAWH, and book “SER SENAAT ALEARAAB” of IBN JENNY. The Research was divided into two main sections, which adopted in its division the conceptual dimension provided by the terminology; came the terms of each branch itself, but the internal arrangement - in each branch - came alpha; Synonyms. In one entry, it was placed next to her what was contrary to them in the concept such (voiced) and (voiceless). The division was as follows: General and phonetics terms. The Research began by introducing the use of SEBAWH and IBN JENNY to define the concept, and then rooting the term, especially when ALKHALEEL. Trying to identify the author of the term, is it ALKHALEEL or SEBAWH or IBN JENNY? He then examined the use of the term in modern linguistic studies, which include linguistic dictionaries and books, defining the relationship between the term and the concept in modern usage. Keywords: terminology, Phonetics, linguistics, SEBAWH, IBN JENNY

الكلمات المفتاحية: المصطلح، علم الأصوات النطقي، اللسانيات، سيبويه، ابن جني


الترجيح بالمقاصد عند ابن رشد الحفيد من خلال كتابه بداية المجتهد ونهاية المقتصد

خويلدي أحمد, 

الملخص: ملخص البحث نظرا لأهمية المقاصد الشرعية في استنباط الأحكام الشرعية والترجيح بينها، كانت حاجة الفقيه إليها ملحة ، وتظهر هذه الحاجة عند تعارض الأدلة الشرعية بحيث يتساوى الدليلان ويتعذر الجمع فعند ذلك نعتمد على مقاصد الشريعة في الترجيح ، من أجل ذلك ارتأيت تناول هذا الموضوع الترجيح المقاصدي عند ابن رشد الحفيد من خلال كتابه بداية المجتهد ونهاية المقنصد لأبين عمليا كيف يوظف ويفعل هذا العالم الجليل المقاصد في الترجيح بين الأحكام، فجاء البحث في ثلاثة مطالب أولها: تعريف مصطلحات العنوان ، الترجيح بالمقاصد، الثاني تطرقت فيه إلى النظر المقاصدي عند ابن رشد في النقاط: 1 - أحكام الشرع بين التعبد والتعليل 2 - الألفاظ التي لها صلة بالمقاصد عند ابن رشد 3 - تكييف الأحكام مع مقاصدها لبيان تفعيله للمقاصد ، والثالث: بيان ترجيحاته المقاصدية بأمثلة ، ثم خاتمة تضمنت أهم النتائج. Research Summary Due to the importance of legitimate purposes in the development of legal provisions and weighting between them, the need for the jurist was urgent, and this need appears when the conflict of legitimate evidence so that the evidence is equal and can not be combined, then we rely on the purposes of the Shariah in the weighting, for that I felt dealt with this subject weighting intentions when Ibn Rushd The grandson through his book the beginning of hardworking and the end of Almnqnad to show practically how to employ and do this world Galilee intentions in weighting between the provisions The research came in three demands: first, the definition of the terms of the title, weighting the purposes, and the second dealt with the consideration of the purposes of Ibn Rushd points: 1 - provisions of the law between worship and reasoning 2 - the words related to the purposes of Ibn Rushd 3 - adapt the provisions to the purposes of a statement Activation of the purposes, and the third: a statement of weightings Makassed examples, and then a conclusion included the most important results.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية : الترجيح ، المقاصد ، ابن رشد الحفيد


القصص القرآني والكتب السابقة

زلاطي موسى, 

الملخص: نوّع القرآن الكريم باعتباره كتاب هداية بالدرجة الأولى أساليبه في تقرير الحقائق الكبيرة لحمل النفوس على التصديق بها وقد لبست هذه الحقائق ثوب القصة بما فيه من حوار وأشخاص وتحديد زمان ومكان وإذا كان المسلمون يتلقون ذلك بالتسليم للخلوص إلى محل العبرة والعظة وموطن الذكرى ولم يخالطهم في ذلك ريب إلا أنه لما توسعت الدراسات واحتكاك الحضارات وتفتحت العقول على الثقافات الوافدة جرفت لنا مذاهب أفرطت في التأويل أحيانا ونفوا الصدق التاريخي تارة أخرى فادعوا المماثلة مصدرا وتشريعا فنسبوا للأنبياء والرسل في كتبهم أفكارا فهل ما نسب لهم محل صدق مجمع عليه وهل ما جاءت به الكتب السابقة يوافقه القرآن أم ينفيه ،وعليه سنحاول أن نتتبع هذه القضية ونضعها على الميزان عرضا ونقدا بالحجة والبرهان . Abstract As the Quran is a book of guidance in the first place, its way to report of great truths to make people believe it. These truths were realized by stories in which dialogues and characters with a specific time and place. If the Muslims receive this with relief to reach lessons and sermon, but when studies spread and the friction of civilization and the open minded of the different cultures brought ideas which enlarge the explanation and refused the historic truth. This group asserted that similarities are a source and legislation that contributed to the prophets and messengers in their books .Is it true what they say and what the other religions brought agreed with the Quran or refused it? Thus, we are going to try to follow this issue and put it in the critic balance with proof and argument. Key words: Stories, Quran, previous books, Old Testament, Israelites

الكلمات المفتاحية: كلمات دالة : قصص ، القرآن ، الكتب السابقة ، العهد القديم ، الإسرائيليات