مجلة جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية


Description

مجلة جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية هي مجلة نصف سنوية تصدر عن جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية –قسنطينة- تأسست سنة 1986 م، وتعنى بنشر الدراسات والبحوث العلمية المتخصصة الجادة في مجالات متنوعة ومتعددة والمتمثلة في دراسات الكتاب والسنة، الدراسات الفقهية والأصولية والعقدية، الدراسات القانونية وحقوق الإنسان، الدراسات الاقتصادية خاصة ما يتعلق بالاقتصاد الإسلامي والمالية الإسلامية ومباحث الوقف والزكاة، الدراسات اللغوية واللسانية والتاريخية، الدراسات الدعوية والحضارة الإسلامية. وهي من خلال هذا المنبر العلمي تنشر العلم والمعرفة ، وتبني الفكر السليم المعتدل، وتحرص على أن يشارك في موضوعاتها كتاب مميزون، وباحثون ذوي خبرات عالية وهذا يدل على عالميتها وانتشار صيتها و توسع صداها. تتسم البحوث المنشورة بالأصالة فلا يقبل البحوث التي سبق نشرها في مجلات أخرى أو في ملتقيات أو ندوات علمية، أو أجزاء من رسائل جامعة، كما تنشر البحوث المبتكرة التي تخدم القضايا المعاصرة. نشكر كل الباحثين الذي يدعمون مجلتنا، ويسهمون في استمرار عطائها الذي دام أكثر من ثلاثة عقود ولا يزال، كما نؤكد أن ما يخطه الباحثون من أفكار وأحكام وما يصلون إليه من نتائج لا يعبر إلا عن رأي أصحابها ولا يعبر بالضرورة عن رأي المجلة.


26

Volumes

50

Numéros

976

Articles


معيارية حماية الأماكن الدينية المقدسة في منظور القانون الدولي الإسلامي1

Lebied Nawel, 
2018-10-24

الملخص: سوف نتطرق في هذا البحث إلى التأصيل الشرعي لحماية الأماكن الدينية المقدسة، من خلال التعرض إلى ماهية الأماكن الدينية المقدسة وشرعيتها، وكذا تتبع نشأة الأماكن الدينية المقدسة في الأديان السماوية والشريعة والإسلامية، ومدى أهمية كفالة هذه الأماكن المقدسة، وصولا إلى استقراء جملة الجهود الشرعية المبذولة لحماية الأماكن الدينية المقدسة وفق النظرية الإسلامية. وعليه قمت بتقسيم هذا البحث إلى مطلبين: المطلب الأول: ماهية الأماكن الدينية المقدسة وشرعيتها. المطلب الثاني: الجهود الشرعية لحماية الأماكن الدينية المقدسة. Abstract : In this chapter we shall mention the legal rooting to save the sacred religiuos places, thruogh the treatment of the sacred religiuos places concept and their legitimacy, also the tracking of the emergence of these sacred religious places in the Monotheistic Relgions and the Islamic Legislation, and what is the importance of ensuring these places ; and arriving to the deduction of a number of efforts’ series to save these sacred religiuos places according to the Islamic Theory. Hence ; I have divided this research into two requests : The first request : the concept of the sacred religious places and their ligetimacy. The secand request : the legal efforts to protect the sacred religiuos places.

الكلمات المفتاحية: المقدسات؛ الأماكن، القنون الدولي؛ الإسلامي؛ المعيارية؛ الحماية


عمل المصدر المنوّن في القرآن الكريم -شواهده ودلالته-

قبلي عبد الحكيم, 
2022-01-05

الملخص: الملخّص بالعربيّة: رغم وجود عدد كبير جدّا من الآيات القرآنيّة الّتي يصحّ أن تكون شاهدا على إعمال المصدر المنوّن، إضافة إلى اعتراف المعربين -قديما وحديثا- بصحّة إعماله، إلّا أنّ كثيرا من النّاس إذا ذكروا شواهده القرآنيّة، لا يذكرون إلّا قوله تعالى: {{ أَوْ إِطْعَامٌ فِي يَوْمٍ ذِي مَسْغَبَةٍ يَتِيمًا}} [البلد:14-15] ولذا سنحاول في هذا البحث معرفة تلك الشّواهد، ومدى وضوح الأثر الإعرابيّ للمصدر المنوّن من خلالها، كما نناقش مدى حجّيّتها وصحّتها في الاستدلال والاستشهاد، لنصل في النّهاية إلى استنتاج السّبب الّذي دفع النّحاة للاكتفاء بالشّاهد المذكور، مبرزين دلالة المصدر المنوّن في كلّ المواضع الّتي تعرّض إليها البحث. الكلمات المفتاحيّة: المصدر المنوّن، الدّلالة، الشّاهد، الإعمال، المصدر... Abstract in English: Although there are a very large number of Quranic verses that can be a witness to the realization of the Source Almnon, in addition to the recognition of the Arabists - old and new - the validity of his work, but many people if they mention the evidence of the Koran, they do not mention only the Almighty said: ({or feed So we will try in this research to find out these evidence, and the clarity of the expressive effect of the source through which, as we discuss the validity and validity of reasoning and martyrdom, to finally reach the conclusion of the reason that led to the conclusion With the aforementioned witness, showing the bumper indication Almnon all placements that show the search. Keywords: Source Almnon, indication, witness, fulfillment, source ...

الكلمات المفتاحية: المصدر المنوّن ; الدّلالة ; الشّاهد ; الإعمال ; المصدر...


حقوق الطفل في عقد العمل

ندير هواري, 
2022-01-05

الملخص: الملخص: لعقد العمل أهمية بالغة جدا في حياة الأفراد لذلك اعتنى المشرع فكفل له أحكاما خاصة، نظمها به بموجب القانون الإجتماعي الذي يشمل على الخصوص قانون علاقات العمل، بحيث أضحى عمل صغار السن واقعا معاشا، فهو وسيلة لكسب العيش، و فيه تجسيد لحق العمل المكرس دستوريا. : Abstract The contract of employment is very important in the lives of individuals. Therefore, it was subjected to the attention of the legislator. He ensured special provisions, which were regulated by the Social Law, which includes in particular the Labor Relations Act, so that the work of young people became a living reality. To the right of constitutionally enshrined labor.

الكلمات المفتاحية: عقد العمل ; الطفل المستخدم ; حق الطفل العامل ; حماية العمال القصر