مجلة جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية

مجلة جامعة الأمير عبد القادر

Description

مجلة جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية هي مجلة نصف سنوية تصدر عن جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية –قسنطينة- تأسست سنة 1986 م، وتعنى بنشر الدراسات والبحوث العلمية المتخصصة الجادة في مجالات متنوعة ومتعددة والمتمثلة في دراسات الكتاب والسنة، الدراسات الفقهية والأصولية والعقدية، الدراسات القانونية وحقوق الإنسان، الدراسات الاقتصادية خاصة ما يتعلق بالاقتصاد الإسلامي والمالية الإسلامية ومباحث الوقف والزكاة، الدراسات اللغوية واللسانية والتاريخية، الدراسات الدعوية والحضارة الإسلامية. وهي من خلال هذا المنبر العلمي تنشر العلم والمعرفة ، وتبني الفكر السليم المعتدل، وتحرص على أن يشارك في موضوعاتها كتاب مميزون، وباحثون ذوي خبرات عالية وهذا يدل على عالميتها وانتشار صيتها و توسع صداها. تتسم البحوث المنشورة بالأصالة فلا يقبل البحوث التي سبق نشرها في مجلات أخرى أو في ملتقيات أو ندوات علمية، أو أجزاء من رسائل جامعة، كما تنشر البحوث المبتكرة التي تخدم القضايا المعاصرة. نشكر كل الباحثين الذي يدعمون مجلتنا، ويسهمون في استمرار عطائها الذي دام أكثر من ثلاثة عقود ولا يزال، كما نؤكد أن ما يخطه الباحثون من أفكار وأحكام وما يصلون إليه من نتائج لا يعبر إلا عن رأي أصحابها ولا يعبر بالضرورة عن رأي المجلة.


23

Volumes

42

Numéros

648

Articles


معيارية حماية الأماكن الدينية المقدسة في منظور القانون الدولي الإسلامي1

Lebied Nawel, 

الملخص: سوف نتطرق في هذا البحث إلى التأصيل الشرعي لحماية الأماكن الدينية المقدسة، من خلال التعرض إلى ماهية الأماكن الدينية المقدسة وشرعيتها، وكذا تتبع نشأة الأماكن الدينية المقدسة في الأديان السماوية والشريعة والإسلامية، ومدى أهمية كفالة هذه الأماكن المقدسة، وصولا إلى استقراء جملة الجهود الشرعية المبذولة لحماية الأماكن الدينية المقدسة وفق النظرية الإسلامية. وعليه قمت بتقسيم هذا البحث إلى مطلبين: المطلب الأول: ماهية الأماكن الدينية المقدسة وشرعيتها. المطلب الثاني: الجهود الشرعية لحماية الأماكن الدينية المقدسة. Abstract : In this chapter we shall mention the legal rooting to save the sacred religiuos places, thruogh the treatment of the sacred religiuos places concept and their legitimacy, also the tracking of the emergence of these sacred religious places in the Monotheistic Relgions and the Islamic Legislation, and what is the importance of ensuring these places ; and arriving to the deduction of a number of efforts’ series to save these sacred religiuos places according to the Islamic Theory. Hence ; I have divided this research into two requests : The first request : the concept of the sacred religious places and their ligetimacy. The secand request : the legal efforts to protect the sacred religiuos places.

الكلمات المفتاحية: المقدسات؛ الأماكن، القنون الدولي؛ الإسلامي؛ المعيارية؛ الحماية


حفظ الأمن وعلاقته بالعدالة والمسؤولية الجنائية والمدنية في الشريعة الإسلامية

يوسفي شعيب, 

الملخص: يشكل موضوع حفظ الأمن أهمية بالغة في حياة الشعوب والأمم؛ نظرا لما يترتب على تحقيقه من آثار إيجابية في جميع المجالات : السياسية، والاقتصادية، والاجتماعية، ونظرا لهذه الأهمية، فقد تناولت في هذا البحث الحديث عن حفظ الأمن وعلاقته بالعدالة والمسؤولية الجنائية والمدنية في الشريعة الإسلامية . ويشكل الحديث عن حفظ الأمن عنصرا مهما في هذا البحث؛ وذلك من حيث بيان مفهومه، وما ورد بخصوصه في النصوص الشرعية، وعلاقة حفظ الأمن بطبيعة السلوك البشري في علاقته مع الله عز وجل . وكل هذه المباحث يتضمنها المحور الأول من هذا البحث، وأما المحور الثاني فيتناول تحليل العلاقة بين حفظ الأمن والعدالة والمسؤولية الجنائية والمدنية في الشريعة الإسلامية . ومعالجة هذين المحورين ستتم باستخدام المنهجين : الاستقرائي والتحليلي، والاعتماد على المصادر والمراجع التي تتضمن مادة علمية ذات صلة بموضوع البحث . Abstract of the Research: The subject ofmaintaining security is of a paramount importance in the life of peoples and nations; due to the consequentachieved positive impacts in all fields: political, economic, social, and regarding this importance, In this research I have dealtwith the talk about the maintenance of security and itsrelationship with the justice, and the criminal and civil responsibility in the Islamic Legislation. The talk about maintaining security formed an essential element in this research; in terms of showing its concept, and concerning whatismentioned about it in the religioustexts, and the relationship of maintaining the security with the nature of human behavior in his relationship with Almighty Allah. And all of thesesections have been included in the first axis of thisresearch; while the second axis treated the analysis of the relationshipbetweenthe justice, and the criminal and civil responsibility in the Islamic legislation Then the treatment of these two axes will be done by using two methods: inductive and analytical, and relying on sources and references that include scientific substance relevant to the subject of the research.

الكلمات المفتاحية: الأمن؛ العدالة؛ المسؤولية؛ الجنائية؛المدنية


إشكالية الانسجام النصي في الترجمة الالية للغة العربية مصدرا و هدفا

Abadou Fadila, 

الملخص: يلعب الانسجام دورا هاما في ضمان الوحدة الموضوعية للنص، فالنص المنسجم يجب أن يكون له سياق و هدف حتى تكون بنيته سليمة و أفكاره مترابطة منطقيا. و عليه يهدف هذا البحث إلى عرض الجوانب المختلفة للانسجام في النص و التعرف على تجلياتها عي النصوص الناتجة عن الترجمة الآلية من خلال معرفة مختلف الظواهر التي تحد من تحققها في اللغتين الفرنسية و الانجليزية ثم ندرج اللغة العربية، ذلك أن أداء الحاسوب في نقل النصوص يختلف باختلاف أزواج اللغات المستعملة من مصدر و هدف، و كل هذا يسبقه عرض شامل لمصطلحات "المعالجة الآلية للغات الطبيعية" و "الترجمة الآلية" للتعرف على موقف اللغة العربية منهما و مدى تجاوبها مع الحاسوب باعتبار أن خصائصها فريدة و تميزها بشكل جلي عن قريناتها من لغات العالم.

الكلمات المفتاحية: الانسجام ; الاتساق اللفظي المعجمي ; المعالجة الالية اللغات الطبيعية ; الترجمة الالية ; اللغة العربية


صحيفةُ المدينةِ المنوّرةِ...إرساءٌ لقيمِ المواطنةِ المسْؤُولةِ: مقاربة سوسيو-إسلامية

بلخيري مراد,  شناف خديجة, 

الملخص: يحاول هذا المقال إبراز دور صحيفة المدينة المنوّرة في إرساء قيم المواطنة بالمفهوم الحديث؛ وذلك من خلال تحليل لمحتواها بطريقة منهجية وموضوعية. فهذا المقال يفنّد المقولة التّي مؤدّاها أنّ أصل المواطنة يوناني، فقد يكون المفهوم كمفهوم ولكنْ كممارسة وتطبيق على أرض الواقع فلا. فمن خلال تحليل الباحِثَيْن لنصّ الصّحيفة توصّلا إلى أنّها احتوت أهمّ قيم المواطنة في ظلّ المتغيّرات المجتمعية التّي كانت سائدة آنذاك، وكيف أنّ هذه الصّحيفة تجاوزتها لتصل إلى بناء مجتمع متعدّد الدّيانات والأعراق أو مجتمع بانورامي وفسيفسائي ناجح.

الكلمات المفتاحية: المواطنة، صحيفة المدينة المنوّرة، قيم المواطنة.


الاقتصاد اللغوي في مواقع التواصل الاجتماعي ودوره في إنجاح العملية التواصلية

إيمان مداني,  صفوان حسيني, 

الملخص: إن ما يقصده المرء في سياق اتصاله اليومي بالآخرين من مفردات، ومقاطع، وأصوات يدخل في باب الفائض، ولا يعتبر ضروريا لكي يبلغ المرسل رسالته إلى المتلقي بشكل سليم، فيعمد في أغلب رسائله على مبدأ الاقتصاد الذي يعني اقتصار اللغة على العدد الأدنى من القواعد، والمصطلحات، والرموز، والفونيمات وبالأحرى هو ميل اللغة إلى توفير الجهد عن طريق الاختصار، والحذف، والاختزال. ونحن في هذه الورقة البحثية سنحاول الوقوف على حد الاقتصاد اللغوي عند اللغويين العرب القدامى والمحدثين، وكذا اللسانيين الغربيين معرجين على رمزية الممارسات اللغوية لدى مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي. وفي الشق التطبيقي للدراسة ركزنا على حضور هذا المبدأ اللساني – الاقتصاد اللغوي-وأهم تمظهراته في مواقع التواصل الاجتماعي، وأثره في إنجاح العملية التواصلية. وأنهينا الدراسة بجملة من النتائج. Most of what a language user means in the context of his daily use by his words, sequences and sounds can be included in the surplus section, and most of it is not that necessary for him to communicate his message to the recipient. In most of his letters he uses the principle of "economy", which means that the language is limited to the minimum number of rules, Symbols, and phonemes, or in other words is a language tendency to provide effort by abbreviation, deletion and reduction. In this paper, we will try to talk about the concept of "linguistic economy" among the classical and modern Arabic linguists, as well as the Western linguists too, who are introduced to the symbolic language practices of users of social networking sites. In the applied part of the study we focused on the presence of this concept in it's manifestation in social networking sites and its impact on the success of the communication process. The study ended with a series of results.

الكلمات المفتاحية: الاقتصاد اللغوي، مواقع التواصل الاجتماعي، التواصل، العربيزي، الرموز والاختصارات. ; linguistic economy, the social networking sites, communication, arabizi, the symbols and abbreviation.


دور التربية الروحية في علاج ظاهرة الانحرافات السلوكية عند فئة المراهقين. -دراسة نظرية- The role of spiritual education in limitating the phenomenon of behavioral deviations in teenagers class –A theoretical study-.

أحمد جاب الخير, 

الملخص: الملخص باللغة العربية: تطرقت هذه الدراسة إلى الوقوف على العديد من مظاهر الانحرافات السلوكية عند فئة المراهقين، مع تحديد الأسباب الكامنة وراءها، ثم تقديم أساليب علاج مبنية على أسس من التربية الروحية والقيم الأخلاقية، وذلك بهدف إعداد ناشئة على بصيرة بتحديات الواقع وعقباته، وما يقتضيه مستقبله الحضاري من وعي برسالته، ومن إدراك لحجم المسؤولية الملقاة على عاتقه. Abstract -This study focused on several manifestations of behavioral deviations among adolescents identifying the uderling causes, And the presenting treatment metods based on the basis of spiritual education and ethical values, with the aim of developing an emerging vision of the challenges of reality and its obstacles taking in to consideration that teenagers civic future requires awareness about their duty and the awonnt of responsibility enturested to them.

الكلمات المفتاحية: الانحرافات السلوكية؛ المراهقة؛ التربية الروحية؛ القيم الأخلاقية. ; behavioral deviations; Teenager; Spiritual education; Moral values.


تأثير الحضارات العراقية القديمة في شبه الجزيرة العربية _نبونائيد آخر ملوك بابل أنموذجا_

هدى بن لحرش, 

الملخص: ملخص الدراسة: شبه الجزيرة العربية كغيرها من المناطق تأثرت بالحضارات العظيمة مثل حضارات بلاد الرافدين. وقد ُمثّل انتقال الملك نابونائيد آخر ملوك بابل إلى واحة تيماء واستقراره فيها التأثير البابلي في المنطقة العربية، وكان هذا التأثير من جانبين: جانب ديني متمثل في انتقال عبادة الإله سين إله القمر إلى المنطقة باعتباره سيد الآلهة، وجانب اجتماعي متمثل في استقرار بعض يهود السبي البابلي في المنطقة بسبب وجودهم مع الملك البابلي خلال مدّة إقامته في تيماء. Summary: Nabonidus was the last king of the Neo-Babylonian Empire. He took the throne after Nebuchadnezzar 2. During many years of his kingship, Nabonidus was absent at the Arabian oasis of Tayma. It was an important oasis, from which lucrative Arabian trade routes could be controlled. The reasons for his long absence remain a matter of controversy, with theories ranging from illness, to madness, to an interest in religious archaeology. But the most theory about the reason o the king stay in Tayma is that he was not comfortable in Babylon, which was the center of Marduk worship. Because the king had to implore all the gods to support and honor Marduk, an act which may have been unacceptable to Nabonidus if he was devoted to Sin as supreme. Nabonidus returned to the capital in time to lead his armies against the ascendant forces of Persia under Cyrus the Great. Nabonidus eventually surrendered to the Persian forces in 539 BC .

الكلمات المفتاحية: شبه الجزيرة العربية ; الإله سين ; تيماء ; السبي ; بابل ; الآلهة ; The Arabian peninsula ; The God SIN ; TAIMA ; Captivity ; Babylon ; Gods


واقع الصناعة التأمينية التكافلية وتحدياتها المملكة العربية السعودية أنموذجا

نوال بيراز, 

الملخص: تعتبر الصناعة التأمينية التكافلية كبديل شرعي عن الصناعة التأمينية التجارية ذلك لأنها تقوم على مبدأ التبرع والتكافل بين أفراد المجتمع. كما أن نظام التأمين التكافلي المكون لهذه الصناعة يحقق فوائد اقتصادية واجتماعية هامة جعلت الكثير من الدول العربية والإسلامية تسعى إلى تطبيقه منذ بداية السبعينات، وكان للمملكة العربية السعودية نصيب من هذه الصناعة حيث شهد سوق التأمين السعودي نموا وتطورا ملحوظا في السنوات الأخيرة إلا أنه بقي يعاني من بعض المعوقات التي حالت دون تحقيق تطلعات شركات التأمين التكافلي السعودية. The insurance solidarity industry is considered as a legitimate alternative to the commercial insurance industry, because it is based on the principle of donation, solidarity and cooperation among members of society. The insurance solidarity system is also composed of this industry realized economical and social benefits. This is what makes many Arab and Islamic countries seek to implement it, since the beginning of seventies. Added to this, Kingdom of Saudi Arabia had a share of this industry. In addition, the Saudi insurance market faced growth and development in the recent years, but it remained suffering from some obstacles that prevented insurance solidarity companies from the realization of the aspirations in Saudi.

الكلمات المفتاحية: • الصناعة التأمينية التكافلية – نظام التأمين التجاري، عمق التأمين، كثافة التأمين، المملكة العربية السعودية. ; The Insurance Solidarity Industry, Commercial Insurance System, Insurance Depth, Insurance Density, Saudi Arabia.


-مكانة الاتصال الحدثي في المؤسسة الثقافية الجزائرية -دراسة ميدانية في مديرية الثقافة لولاية قسنطينة

حمزة حاجي, 

الملخص: تناولنا من خلال البحث الميداني الذي قمنا به عرضا لمكانة الاتصال الحدثي في المؤسسة الثقافية الجزائرية، معتمدين في ذلك على مديرية الثقافة لولاية قسنطينة "محمد العيد آل الخليفة" كنموذج، توصلنا من خلالها بالوصف والتحليل عن طريق المسح بالعينة لأفراد مجتمع الدراسة الذين قابلناهم علميا ووزعنا عليهم الاستمارة الخاصة بالبحث إلى معرفة أهمية الاتصال عن طريق الحدث الذي يعتبر قالب تمُرّر من خلاله المؤسسة الثقافية الأفكار والقيم إلى جمهورها وكذا أهمية نشاطاته لبلوغ أهدافها الاستراتيجية. ولعل أهم ما تجدر الإشارة إليه في هذه الدراسة هو تعريجها على سبب تجاهل مكانة الاتصال الحدثي لدى بعض المؤسسات الثقافية، مما يؤثر سلبا على تطوير الثقافة المؤسساتية. Based on the Field researched we have done, we have acknowledged the status of event communication in the Algeria cultural, Institution, depending in that on the Directorate of culture in the Wilaya of Constantine "Muhammad Al-Eid Al Khalifa" as a sample. we after that, using the Sample survey, the analysis and characterization, were able to understand the importance of communication through the event that's considered a mole that the cultural establishment uses to send its idea and principles to the audience, also we have known the importance of event communication activities to achieve the strategic goals. And perhaps, the most important thing to be pointed out in this study is the reason why some cultural institutions choose to take no heed of the status and importance of the event communication, Which negatively affects the development of institutional culture.

الكلمات المفتاحية: المكانة، الاتصال الحدثي، المؤسسة الثقافية. ; Status ; Event Communication ; Cultural Institution.


البحث في التاريخ الاقتصادي والاجتماعي في الجامعة الجزائرية - القضايا والمناهج-

فارس بكيس,  عمر حيدوسي, 

الملخص: تحاول هذه الدراسة رصد التغيرات المعرفية والمنهجية، على مستوى الكتابة التاريخية الأكاديمية بالجامعة الجزائرية في الفترة الوسيطة، والتي نستشفّ من خلالها بداية تراكم وتغير في القضايا المطروحة ابتعاداً وانفلاتاً من أسر التاريخ السياسي والوطني، الذي شغل هم الباحثين ردحاً من الزمن. إنّ حضور قضايا التاريخ الاقتصادي والاجتماعي في دراسات الباحثين الجزائريّين يعكس مدى انفتاحهم على مجالات أخرى، وحقول جديدة من البحث التاريخيّ، التي كان لها أثر في إحداث خطوة نوعيّة في مجال الكتابة التاريخيّة، والوصول إلى نتائج مغايرة تماما لما درجت عليها الكتابة التاريخية التقليدية؛ وذلك بالانفتاح على مقاربات جديدة ومصادر دفينة ومناهج متعدّدة.

الكلمات المفتاحية: التاريخ؛ التاريخ الاقتصادي والاجتماعي؛ الجامعة الجزائرية؛ الكتابة التاريخية الأكاديمية.


أدب الترسّل وتداخل الأجناس

مريم زنور, 

الملخص: تعدّ قضية نقاء الأجناس وتداخلها من أهمّ القضايا التي خاضت فيها الشعرية الغربية منذ أرسطو إلى نقاد الحداثة وما بعدها ، وقد ترواحت الآراء النقدية بين مؤيد لمبدأ الصفاء والنقاء واضعا بذلك جدارا عازلا بين الجنس الأدبي والآخر يستحيل معه الالتقاء والتقاطع ، وبين مؤيّد لمبدأ التداخل والتمازج ، معتبرا مبدأ الفصل بين الأجناس ضربا من الخيال يرفضه واقع التجربة الإبداعية ذاتها . وبذلك لم تعد الأجناس الأدبية وفق هذا التصور قوالب جامدة ذات سمات نهائية ثابتة وإنّما هي في حركية دائمة وتغيّر مستمر . ولعل العديد من الدارسين يعتقد أنّ تداخل الأجناس الأدبية ظاهرة معاصرة ظهرت استجابة لمتطلبات الحداثة والتجريب ، فجاءت هذه الدراسة الموسومة بــ " أدب الترسل وتداخل الأجناس " في محاولة لتقصي جذور هذه الظاهرة في الأدب العربي القديم لاسيما في النص الترسلي الذي عرف تطورا كبيرا في العصور الأدبية الزاهرة. The purity and interaction of different types of literary is reckoned to be one of the most important issues in the western poetry since the era of Aristotle to the time of modern critics. The critical perceptions in relation to the principle of purity was so varied that a huge separation emerged between one type of poetry and another .The principle of separation in terms of interaction and immersion is nothing but a fantasy resulting from true experience itself. According to this perception, literary types (stories and novels) are not of static from with definitive characteristics, but they are of constant kinetic and continuous change. The Arabic letter is considered as one of the most responding text to this principle like we are going to illustrate through this research paper.

الكلمات المفتاحية: تداخل الأجناس الأدبية


تطهير الملكية العقارية،بواسطة سندات الملكية ،عن طريق تحقيق عقاري في ظل القانون02/07.المؤرخ في2007/02/27

مصطفى رباحي, 

الملخص: تتناول المداخلة ،العناصر التالية**/* -تحديد مفهوم ،اجراء معاينة الملكية العقارية وتسليم سندات الملكية ،عن طريق تحقيق عقاري ، في القانون رقم 02/07 المؤرخ 27فبراير 2007 /.** .تحديد شروط وعناصر التحقيق العقاري ، والغرض من هذا الاجراء*/ * تحليل وتحديد مدى فعالية ،التحقيق العقاري ،كالية لتطهير الملكية العقارية في الجزائر */* .تحديد الصعوبات والمعيقات القانونية التي اخرت وعطلت ، عملية تطهير الملكية العقارية بواسطة سندات الملكية ،واعادت نفس سلبيات ،المرسوم الصادر في2007، المتعلق بالتقادم المكسب مع اقتراح حلول لتفعيل قانون 2007

الكلمات المفتاحية: تطهير الملكية العقارية ; .مسح عقاري ; .تعقيق عقاري ; .سندات الملكية ; .


دراسة ميدانية لفاعلية صندوق الزكاة بولاية ميلة

موسى كاسحي, 

الملخص: تعتبر مؤسسة صندوق الزكاة إحدى الركائز الأساسية داخل النظام الاقتصادي الإسلامي، على اعتبار أنها أحد أهم الأدوات المالية التي يستخدمها النظام الاقتصادي الإسلامي، كماأنها وسيلة فعّالة في يد الدولة لتحقيق أهدافها الاقتصادية والاجتماعية و توفير الموارد التمويلية اللازمة للتنمية الاقتصادية عن طريق وضع آليات تحقق من ورائها أهداف ومقاصد اقتصادية واجتماعية، وهذا ما قامت به الجزائر باستحداثها مؤسسة لجباية وتوزيع الزكاة تعرف بصندوق الزكاة، فمن خلال هذه المؤسسة تتم مشاركة الأموال السائلة للزكاة في دفع حركة النشاط الاقتصادي، ودعم المؤسسات الناشئة بتمويلها للمشاريع الصغيرة، لما تحتله هذه المؤسسات من مكانة هامة في القطاع الاقتصادي ومساهمتها في دفع عجلة التنمية.

الكلمات المفتاحية: الزكاة ; صند ; ق الزكاة الجزائري ; تم ; يل المؤسسات الناشئة


زكاة مداخيل المستأجرات (Zakat of rental revenue)

رضوان ناش, 

الملخص: Abstract The rental revenue remains an income supplier source from the real estate owners and the zakat of rent remains a pension source for many types of needy people, because the transactions in the field of rent have been varied and developed, the resulting benefit has a bad and negative reflection for the poor and needy people . Indeed, their margin of benefit reduced and that is shown through this study (research). In which transactions reflected negatively on particular classes in one hand and achieve many benefits for the rest on the hand. This is happening in the absence of legal provisions and religions fatwas to protect weak people’s rights. الملخص: تظل مداخيل الإجارة مورد دخل الكثير من أصحاب العقارات،وزكاة ذلك الريع مورد معاش أصناف كثيرة من المحتاجين،ولأن المعاملات في ميدان الإيجار تنوعت وتطورت،إلا أن هذا النفع الحاصل كان سلبيا على شريحة المحتاجين،بل تقلّص هامشهم من الاستفادة،وهذا ما يظهر من خلال البحث، حيث انعكست المعاملات سلبا على شريحة معينة،وتحقق لباقي المتعاملين فوائد كثيرة،وقديما قيل:مصائب قوم عند قوم فوائد،وهذا في غياب نصوص قانونية حامية لحقوق الضعفاء،أو فتاوى شرعية متوافقة حول مسألة إنصافهم واستخلاص حقوقهم كاملة.

الكلمات المفتاحية: zaket ; transaction ; rental ; زكاة ; مداخيل ; الإيجار


مفتي الشلف الوانوغي بن بومزراق المقراني "1867 – 1948" سيرته ومواقفه من خلال مراسلاته و المصادر المعاصرة له.

فارس كعوان, 

الملخص: I. الملخص بالعربية : يتناول هذا المقال سيرة عالم جزائري متميز، نتال ثناء عدد من معاصريه وعلى راسهم الشيخ بن باديس و هو العالم الواونوغي المقراني، حيث لا يزال تاريخ النخب العلمية والدينية في الجزائر بحاجة إلى دراسة وتمحيص للكشف عن إسهاماتها في شتى مناحي الحياة، إذ دراسة هذه المواضيع لها ارتباط وثيق لا تنفصم عراه بالتاريخ الاجتماعي والثقافي للجزائر ، كما أن البحث في تاريخ النخب يقودنا حتما إلى معرفة مكانتها وإسهاماتها العلمية، وتحديد موضعها وعلاقاته بباقي الشرائح الاجتماعية. ورغم أن الشخصية المختارة للدراسة تدخل ضمن فئة الأعيان بحكم انتمائها إلى أسرة ذات مجد تليد هي الأسرة المقرانية، غير أن كتب التاريخ والتراجم لم تخصص لها إلا حيزا ضيقا ، ولم تذكرها إلا عرضا ضمن مواضيع أخرى ذات صلة، وهذا في حد ذاته مشكلة لمن يروم نفض الغبار عن هذه الشخصية، و استجلاء شتى إسهاماتها الفكرية والدينية. Abstract The history of Algerian scientific and religious elites still needs to be studied and analyzed in order to reveal their contributions in all areas of life, and some might think that these subjects no longer correspond to the new scientific proposal, which has unwittingly evolved into a modern direction. These themes are inextricably linked to the social and cultural history of Algeria because research in the history of elites inevitably leads us to know its status and its scientific contributions, and to determine its position and its relations with the rest of the layers social. It is naïve to say that an optional personal study within traditional religious elites falls within this framework and never departs from it. Although the chosen character of the study falls into the category of dignitaries because of its membership in a family of the highest glory, it is the headquarters family, but the historical sources have been attributed only to one restricted space and do not just mention a presentation of other related topics, which poses a problem of the dust of this personality and the clarification of various intellectual and religious contributions.

الكلمات المفتاحية: الوانوغي؛ مراسلات؛ الإدارةالاستعمارية؛ الشلف ؛الجزائر.


قـراءة في مخطوط بعنوان: Mémoire sur la peste en Algérie

رشيد حفـيان, 

الملخص: الطاعون من بين الأمراض الأكثر انتشار في الجزائر خلال العهد العثماني، وقد نال اهتمام الفرنسيين في كتاباتهم ، وهو موضوع المخطوط الذي تحصلنا عليه بالمكتبة الوطنية الجزائرية الذي يحمل عنوان: . Mémoire sur la peste en Algérie لصاحبه: Louis-Adrien Berbrugger ، وهذا في ظل غياب دراسات تاريخية جادة متعلقة بالمعرفة الطبية وتاريخ الأمراض بالجزائر العثمانية ، ومن هنا تكمن أهمية هذا المخطوط الذي يؤرخ للأزمة كنمط جديد في الكتابة التاريخية ، ويقدم لنا صورة حية عن الواقع الصحي للجزائر العثمانية سلطة ومجتمعا،فحاولنا بذلك الكشف عن محتوى المخطوط باعتباره مصدر أساسي في تاريخ الجزائر. الكلمات المفتاحية: تاريخ الأمراض ، المعرفة الطبية، الطاعون، المخطوط، الجزائر العثمانية. Abstract: Plague is one of the most prevalent diseases in Algeria during the Ottoman period, and the attention of the French in their writings, which is the subject of the manuscript obtained by the National Library of Algeria, entitled: . Mémoire sur la peste en Algérie. . This is in the absence of serious historical studies related to medical knowledge and the history of diseases in Ottoman Algeria, hence the importance of this manuscript, which chronicles the crisis as a new style in historical writing, and provides us with a vivid picture of the reality of health. Ottoman Algeria has authority and society, so we tried to reveal the contents of the manuscript as an essential source in the history of Algeria.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: تاريخ الأمراض ، المعرفة الطبية، الطاعون، المخطوط، الجزائر العثمانية. ; Keywords: history of diseases, medical knowledge, plague, manuscript, Ottoman Algeria.


أثر تفعيل سوق الأوراق المالية الإسلامية على النمو الاقتصادي في ماليزيا

كمال قسول,  مصباح حراق, 

الملخص: تعالج هذه الورقة البحثية دراسة تأثير تفعيل سوق الأوراق المالية الإسلامية على النمو الاقتصادي في ماليزيا خلال الفترة (2000-2017)، وذلك من خلال تقديم فكرة بسيطة عن هيكل سوق الأوراق المالية الإسلامية، مع إبراز دور الهيئات الرقابية الشرعية في تفعيله، لتدرس في الأخير أثر هذا التفعيل على النمو الاقتصادي، حيث تم استخدام حجم الناتج المحلي الإجمالي المقوم بالأسعار الثابتة للتعبير عن معدل النمو الاقتصادي، كما تم استخدام مؤشرات قياس أداء سوق الأوراق المالية والمتمثلة في مؤشر الرسملة السوقية ومؤشر عدد الشركات، للتعبير عن سوق الأوراق المالية الإسلامية، وقد قمنا بتحليل العلاقة السببية واتجاهها بين متغيرات الدراسة بالاعتماد على تقنية شعاع الانحدار الذاتي (VAR) التي تقع ضمن التوجهات الحديثة في تحليل السلاسل الزمنية، وقد خلصت هذه الدراسة إلى وجود علاقة سببية في اتجاه واحد على المدى القصير من مؤشر الرسملة السوقية نحو النمو الاقتصادي، نتائج هذه الدراسة يمكن أن تدفع بالقائمين على أسواق الأوراق المالية في الدول الإسلامية إلى التفكير في تفعيل وتنشيط سوق الأوراق المالية الإسلامية.

الكلمات المفتاحية: سوق الاوراق المالية الإسلامية ; النمو الاقتصادي ; سببية غرانجر ; الفحص الشرعي


منهج عبد الله العروي في تأصيل الوعي الحداثي وموقفه من التراث - مقاربة مفهمية نقدية -

حمبلي زين العابدين, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن الخلفيات الفكريّة والمنطلقات المنهجيّة، التي أسّس عليها المفكر والأديب عبد الله العروي منهجه في التأصيل لمشروعه الحداثي، انطلاقا من استقراء نماذج من إنتاجه الفكري والتاريخي، وبخاصة كتبه التي شكّلت النواة المركزية لرؤيته المنهجيّة في معالجة حالة التأخر التاريخي الذي يعانيه العالم العربي والإسلامي منذ قرون على كافة الأصعدة. وتتمحور إشكالية الدراسة حول: ما موقف العروي من التراث العربي الإسلامي؟ وهل يمكن الاستغناء عن استثمار التراث في سبيل تأصيل حداثة غريبة عن هوية المجتمع العربي؟ وما أهم المآخذ النقدية التي واجهها المشروع التحديثي عند العروي؟ Abstract The present study aims at uncovering the intellectual layouts and the logical genesis on which the author and thinker Abdallah el Araoui has built his method in rooting for his modernist project, starting from the induction of numerous models of his own intellectual and historical production, in particular his books that formed the intrinsic core of his methodological perspective vis-à-vis the processing the status of historical lateness that befell the Arab and Islamic World for centuries on all levels. The problematic of the current study ponders several legitimate questions; where does El Araoui stands regarding the Arabic and Islamic Heritage? Can we relinquish the idea of investment in the Arabic and Islamic Heritage to root for a foreign and incompatible modernity on the Arabic Societal identity? What are the main critical defects that faced the modernist project of El Araoui?

الكلمات المفتاحية: منهج، التأصيل، الوعي، الحداثة، عبد الله العروي.


اسهامات صحافة الانترنت في تعزيز حرية الراي والتعبير المجتمعية

برنيس نعيمة, 

الملخص: تعد حرية الرأي والتعبير متطلب رئيسي وضروري لقيام حياة ديمقراطية ومجتمع سليم فكريا وعقائديا وسياسيا، وقيامها يتطلب توفير وتجنيد كافة الوسائل في المجتمع، وبما أننا في عصر الثورة المعلوماتية فإن المشهد اليوم قد دخل فضاء الانترنت، وبالتحديد صحافة الانترنت وآلياتها كأحد مقومات ومبادئ إرساء حرية الرأي والتعبير. وتهدف هذه الورقة البحثية إلى التعريف بطبيعة إسهامات صحافة الانترنت في توسيع نطاق حرية الرأي والتعبير المجتمعية من خلال التعريف بصحافة الانترنت وحرية الرأي التعبير، وإيضاح قواعد حماية حق الاتصال وحرية الرأي والتعبير عبر صحافة الانترنت لتعميم التجربة الديمقراطية وإحساس العدالة في البيئة الاجتماعية. الكلمات المفتاحية: صحافة الانترنت، حرية الرأي والتعبير، قواعد حماية الاتصال الالكتروني. Abstract: Freedom of opinion and expression is viewed as a major and a necessary requirement to build a democratic way of life and an unspoiled society in terms of Ideology, faith and politics .This building requires all the means which society can provide. The information revolution we witness leads us to get in the Internet space, namely the Internet press and its mechanisms as one of the components and principles of the establishment of freedom of opinion and expression. This paper aims to unveil the nature of the Internet press contributions in expanding the scope of social freedom of opinion and expression through defining both the Internet and the freedom of opinion and expression. Then, clarifying the Internet press rules of protection of the right of communication and freedom of opinion and expression in order to disseminate the democratic experience and the sense of justice in the social environment. Key words: Internet press, freedom of opinion and expression, rules of protection of electronic communication.

الكلمات المفتاحية: صحافة الانترنت، حرية الرأي والتعبير، قواعد حماية الاتصال الالكتروني.


استخدام جمهور الشباب الجامعي للصفحات الدينية لليوميات الجزائرية والإشباعات المحققة منه

باي أحلام, 

الملخص: الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على كيفية استخدام جمهور الشباب الجامعي للصفحات الدينية في اليوميات الجزائرية والإشباعات المحققة منه، واعتمدت هذه الدراسة الوصفية على منهج المسح وعلى استمارة استبيان كأداة لجمع البيانات من عينة قصدية مكونة من 79 مفردة من طلبة قسم الدعوة والإعلام بجامعة الأمير عبد القادر. وقد أشارت نتائج الدراسة إلى أن أغلب المبحوثين يقرأون الصفحات الدينية لصحيفة واحدة، أحيانا فقط، لوقت غير محدد وبشكل انتقائي، ويفضل أغلبهم قراءة المواضيع الخاصة بالتربية والأخلاق، العبادات، القضايا الراهنة والفتاوى، بدافع تنمية ثقافتهم الدينية وحب الاطلاع ومواكبة القضايا الحديثة، أما الإشباعات المحققة من ذلك فتتصدرها مواكبة القضايا الإسلامية الراهنة، واكتساب سلوكات اجتماعية إيجابية، ويرى أغلبهم أن هذه الصفحات لا تلبي احتياجاتهم غالبا لذلك يفضلون وسائل أخرى للإعلام الديني. Summary: This study aims to identify how the university youth audience used the religious pages in the Algerian daily newspapers and their gratifications. This descriptive study was based on a survey method and questionnaire form as a tool to collect data from a purposive sample of 79 students from the Department of Mission and Information at Emir Abd-el-Kader University. The results of this study indicated that most of the respondents read the religious pages of one daily newspaper, sometimes only, and for an indefinite time and selectively, most of them prefer to read topics that concern education and ethics, worship and those that discuss current issues and fatwa’s, motivated by the development of their religious culture and love of knowledge and keep abreast of modern issues. As for the top gratifications achieved are; keeping abreast of the current Islamic issues, and the acquisition of positive social behaviors. On the whole, most of them see that these pages do not meet their needs often, so they prefer other religious media.

الكلمات المفتاحية: الصحافة الدينية ; الصفحات المتخصصة ; الاستخدامات ; الاشباعات


الحماية الجزائية للمسار الانتخابي أثناء مرحلة التصويت

حنان خذيري,  مختار بوعبدالله, 

الملخص: I. الملخص: أضحت عملية انتظام التصويت وسلامتها وتأمين وسائلها أحد أهم المظاهر الحضرية التي تفخر بها العديد من الدول التي تكرس الديمقراطية التشاركية، حيث تتنافس هذه الدول على تقديم أفضل الخدمات للمرشحين والناخبين والقائمين بإدارة العملية الانتخابية وذلك بتوفير الأمن والنظام قبل وأثناء عملية التصويت، وهذا لا يتسنى إلاّ بوضع قواعد قانونية تحرص على أمن وسلامة الناخبين أثناء سير العملية الانتخابية، وبالتالي معاقبة كل من يحاول المساس بالأمن والنظام خلال سير عملية التصويت عن طريق تجريم الأفعال التي تؤدي إلى إحداث الاضطراب أو الخلل للسير المعتاد والطبيعي لعملية التصويت. :ABSTRACT The process of organization, security and availability of the means to guarantee voting is one of the most important aspects of civility by which many countries practice the system of parsimonious democracy. In this sense, these countries are helping to provide the best services to candidates, voters and those responsible for overseeing the electoral process by guaranteeing the security and proper conduct of the election before and after the voting process. This is what legal rules designed to ensure the security and protection of voters during the electoral process and therefore impose sanctions on anyone who allows himself to undermine security and safety during the course of the electoral process by criminalizing facts that could lead to disturbances or dysfunctions in the normal and normal running of the voting process.

الكلمات المفتاحية: الحماية ; الجزائية ; الانتخاب ; مرحلة ; التصويت


إسهامات تطبيقات الهواتف الذكية في خدمة القرآن الكريم وتيسير التعامل معه.

بوسنان رقية, 

الملخص: هدف البحث إلى وصف تطبيقات الهواتف الذكية المتخصصة في مجال القرآن وعلومه، من حيث الشكل والمضمون ومن حيث معايير الجودة المتوفرة بها، واستخدمت الباحثة العينة العشوائية المنتظمة لتحديد المفردات التي يتم تحليلها، باختيار (12) تطبيق من أصل (250)، وتوصل البحث إلى التأكيد على ضرورة تفعيل وسائل الاتصال في خدمة القرآن الكريم بما يتماشىى و الخصائص الهامة التي تتوفر عليها والتي تسهم في نشره والعلوم المتعلقة بسهولة، وتمكن الأفراد من تعلمه بما يحقق لهم المناعة الذاتية من البرامج المتعددة ذات المضامين السلبية.

الكلمات المفتاحية: التطبيقات؛ الهاتف الذكي؛ القرآن الكريم؛ الخدمة، معايير الجودة.


دور الهيئات المختصة في حماية المستهلك عبر الموقع الإلكتروني

أبو طه المنتصر بالله, 

الملخص: الملخص بالعربية: يشكل المستهلك الالكتروني مجموع وزن اقتصادي كبير في الناتج القومي، ويلعب دور أساسيا في تنمية وتطوير الاقتصاد الوطني، إلى جانب تأثيره الاجتماعي الواضح، غير أن هذا الدور مرهون بوجود غطاء قانوني له يعمل على حمايته من طرف مصالح وزارة التجارة،و من طرف الوالي الولاية ورئيس المجلس الشعبي البلدي المكلفين بموجب القانون،وأهم هذه القوانين، قانون رقم 18- 05 المتعلق بالتجارة الالكترونية الجزائري وقانون رقم 09- 03 المعدل والمتمم بقانون رقم 18- 09 المتعلق بحماية المستهلك وقمع الغش، وقانون الولاية رقم 07-12 وقانون البلدية رقم 10-11، كل هذه القوانين وغيرها تعمل على حماية المستهلك من خلال تعامله عبر المواقع الإلكترونية وغيرها،ومن أجل نشر الثقة والأمان في المعاملات الإلكترونية. ABSTRACT: The Consumer Electronic is the sum of great economic weight in GDP, plays a role key in the growth and development of the national economy, besides social impact is clear, however, that this role is conditioned by the existence of legal protection of the interests of the Ministry of Commerce charged under Law No. 18-05 relating to the electronic commerce of the Algerian law No. 09-03 as amended and supplemented by Law No. 18-09 relating to consumer protection and suppression of fraud.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: حماية المستهلك الالكتروني –وزارة التجارة – التجارة الإلكترونية. ; Keywords: Consumer Protection - Ministry of Commerce - Electronic Commerce.


An Assessment of the Public Service Quality from the Citizen Perspective – Case of the Municipal Institutions in Constantine

قريشي محمد الصالح,  عقون شراف,  قريشي هاجر, 

Résumé: The purpose of this paper is to assess the quality level of the services provided by the municipalities in Constantine. The researchers have used the Servperf scale that it consisted of five dimensions (reliability, responsiveness, assurance, empathy, tangible). The sample selection of the population contains 580 people. Statistically speaking; a questionnaire is the main tool for data collection which were processed using the statistical analysis program SPSS. The study findings have revealed that the quality of public service provided by the municipalities in Constantine is not satisfactory enough regarding citizens' opinion, and it does not meet their expectations. Therefore, it can be recommended that there is a need to enhance the quality level of the services provided by these municipalities, in order to gain more confidences and satisfactions of their citizens

Mots clés: the quality of public service ; municipalities ; servperf scale


آلية الانزياح الاستعاري في تشكيل البنية التورية للخطاب القرآني

حميدي بن شارف,  زرادي نورالدين, 

الملخص: يعد هذا البحث محاولة للغوص في مفهوم الانزياح الاستعاري في تشكيل وبنـــــــاء الخطاب القرآني من خلال وجوه متعددة تشمل جوانب الإيحاء، والقدرة الفـــــائقــــــة على رســـم الصـــــور النابضة بالحيـــــاة، والقادرة على إثارة خيال المتلقي، وجعله في حالة تفاعل واندمـــاج كلي في عوالم تلك الصور؛ كما أنها محاولة لرصد بعض العناصر المميزة للانزياح الاستعاري في الخطاب القرآني لاسيمــــــا ما تمتـــــاز به المفردة المستعـــــــارة من حتمية الدلالة، بالإضافة إلى أنﱠ هذا اللفظ المستعار مشحون بطاقة دلالية هائلة تفتــــح أمـــام المتلقي آفاقــــــا واسعة عبر أقل الوحدات اللغويــة الممكنة، وهو ما يحيل المتأمل قطعا إلى ظاهرة أخرى تتمثل في الطـــــاقة الاقتصادية للوظيفـــــة الاستعاريـــــة في القرآن الكريــم، فالإيجاز وجه آخر من جوه الانزياح الاستعاري، وما الاستعارة في حقيقتها إلا تشبيه حذف أحد طرفيه.This research is an attempt to delve into the concept of metaphorical displacement in the formation and construction of the Qur'anic discourse through multiple faces, including aspects of inspiration, and the ability to draw vibrant images, capable of stirring the imagination of the recipient, and make it in the case of interaction and integration in the worlds of these images; To monitor some of the distinctive elements of the metaphorical shift in the Qur'anic discourse, especially the characteristic of the metaphorical part of the inevitability of significance, in addition to the fact that this pseudonymis loaded with a huge energy that opens up to the recipient horizons Wide across the least possible language unit, Which inevitably refers to an other phenomenon that is the economic energy of the metaphorical function in the Koran, the summary is another face of the object of the metaphorical shift, and metaphor in reality is only similar to the deletion of one of the parties.

الكلمات المفتاحية: الانزياح ؛ الإستعارة ؛ الإيجاز ؛ الإيحاء ؛ الدلالة.


تحليل أثر التأمين البنكي في دعم نشاط البنوك التجارية دراسة عدد من البنوك لولاية قسنطينة

معزوز سامية, 

الملخص: الملخص بالعربية : يعد قطاع البنوك و قطاع التأمينات مكونان أساسيان في قطاع الخدمات المالية للاقتصاد، تعتبر الخدمات التأمينية جزءا مكملا للخدمات المصرفية ويشكل التأمين البنكي أحد القنوات الرئيسية لتطوير العلاقة بين هذين القطاعين، حيث يطلق التأمين البنكي على المؤسسة المالية التي تمارس نشاط التأمين وهو تقنية حديثة في مجال التأمين تهدف إلى توفير الخدمات التأمينية على مستوى شبابيك البنوك. تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أثر التأمين البنكي في دعم نشاط البنوك التجارية، وقد قمنا بتصميم استبيان وتوزيعه على عينة من موظفي عدد من البنوك التجارية المتواجدة في ولاية قسنطينة، وقدر عدد أفراد العينة ب 73 موظف. و قد تم الاعتماد على التحليل الاحصائي باستخدام الحزمة الاحصائية للعلوم الاجتماعية spss . توصلت الدراسة إلى وجود علاقة بين وجود عوامل تساهم في انتشار التأمين البنكي ودعم نشاط البنوك التجارية، كما توصلنا لوجود أثر لمزايا التأمين البنكي على دعم نشاط البنوك التجارية. الكلمات المفتاحية بالعربية: التأمين البنكي؛ البنوك التجارية؛ التأمين البنكي في الجزائر . Abstract: The banking sector and the insurance sector are essential components in the financial services of the economy field, the insurance services are an integral part of banking services and Banking Insurance is one of the main channels for the development of the relation between these two sectors, where the banking insurance is called on the financial institution that exercise insurance activity and it is a modern technique in the field of insurance that aims to provide insurance services to the bank counters. In this study we seek to identify the impact of banking insurance activity in the support of commercial banks, we have designed and distributed a questionnaire to a sample of the staff of a number of commercial banks in the city of Constantine. The estimated number of members of the sample is 73 employees and based on the statistical analysis using SPSS (Statistical Package for Social Sciences.) The study found a correlation between the presence of some factors that contribute on the spread of bank insurance and support the activity of commercial banks, we have also found that the benefits of bank insurance has an impact on the support of the activity of commercial banks. Keywords : Bancassurance; commercial banks; bancassurance in Algeria

الكلمات المفتاحية: التأمين البنكي؛ البنوك التجارية؛ التأمين البنكي في الجزائر .


فقه التوسط وأثره في مرونة السياسة الشرعية المعاصرة

Meradji Abdelhak, 

الملخص: يتلخص هذا المقال في دور فقه التوسط وأثره في صناعة الفقه المرن المتعلق بالسياسة الشرعية في الواقع المعاصر، والقواعد والضوابط التي ينطلق منها ويتقيد بها الاجتهاد الفقهي السياسي الحديث، سواء ما تعلق بالأمور الداخلية أو الخارجية، وذلك بإعادة النظر في كثير من المسائل الفقهية و النوازل الحديثة التي يتطلب على الفقيه المجتهد الجمع فيها بين النصوص الجزئية، والمقاصد الكلية، ومراعاة المآلات المتوقعة. Abstract This article summarizes the role of the jurisprudence of mediation and its impact on the flexible jurisprudence industry related to legitimate policy in contemporary reality and the jurisprudence of the political whether related to internal TRUKT matters by reviewing many of the old issues or humiliation that require diligent jurist combining partial texts and overall objectives and taking into account expected expectation

الكلمات المفتاحية: فقه التوسط ، سياسة شرعية، فقه الواقع، تحقيق المناط، الولاية الشرعية، الرعية، ، التدرج، الحرب، السلم، ، ، فقه المآل. ; Jurisprudence of mediation , Flexibility, Policy, Legitimacy , Jurisprudence reality, Jurisprudence of fate, Achieving the objects, Pheasant, War and Peace


نظام الفطرة وعلاقته بفقه الموازنات

بعداش بوبكر, 

الملخص: ارتباط الفطرة بفقه الموازنات هو ارتباط القانون الضابط للعلوم الضرورية للإنسان التي تضمن له توازنه واستقامته في معرفة الأشياء عن طريق التلقين والتجربة والاستنباط، فنظام الفطرة مرتبط ارتباطا وثيقا بوضع الشريعة للتكليف بمقتضاها، فلم يقصد إلى التكليف بالشاق والخارج عن طاقة البشر والقصد إلى الإعنات به، كما ذكر الإمام الشاطبي حيث قال:«وأن الشريعة جارية في التكليف بمقتضاها على الطريق الوسط الأعدل الآخذ من الطرفين بقسط لا ميل فيه، الداخل تحت كسب العبد من غير مشقة عليه ولا انحلال، بل هو تكليف جار على موازنة تقتضي في جميع المكلفين غاية الاعتدال...» فإن ما في الفطرة من الأوصاف الجبلية يتبعها –ولابد- أفعال اكتسابية، فكيف تضبط الأوصاف الفطرية في الإنسان فقه الموازنات؟ وهذا ما ذكره الإمام القرافي في الفروق على مستوى السلوك الفطري ومتى يكون الفعل الفطري محل الثواب ومتى يكون محل العقاب, ومنه ينضبط فقه الموازنات؟؟ لبيان العلاقة بين نظام الفطرة وفقه الموازنات، ينبغي أن نعرض مفهوم نظام الفطرة أولاً ثم مفهوم فقه الموازنات ثانيا وبعدها أصل ارتباط الفطرة بفقه الموازنات، وذلك على النحو التالي: The correlation of instinct with the jurisprudence of the balances is the law’s linkage of the sciences necessary for human, which insures his balance and his straightness in the knowledge of things through learning, experimentation and deduction, so the system of instinct is closely linked to the position of the Shariah for the mandating through it; and it do not intend the hard mandating and which is a burden out of mankind will and the intention is toward relaying on it. Imam Al-Shatibi said:«And the Shariah is in the mandating of the commission on the fair middle way taken from the two parties with no inclination, logged under the gain of slave without hardship or dissolution, yet; it is the mandating happened on a balance that requires on all the moderates to be moderate. . » 1 What is in the attributes of the instinct of the innate followed -surely- by deeds of acquisition, then how the attributes of the instinct are determined in human jurisprudence of the balances? And this is what Imam al-Qaraffi mentioned in the differences on the level of instinct behaviour and when the instinct deed is in case of reward and when is the case of punishment, and from which the jurisprudence of the balances be determined ??

الكلمات المفتاحية: الفطرة. النظام. الموازنات. فقه الاختيار ; Key Words: The Instinct, The System, The Balances, Jurisprudence of Choice


الوظائــف والمهــن بمدينــة قسنطينــة في العهد العثماني من خلال نوازل الفكون

بوجمعة صالح, 

الملخص: تناولنا في هذا المقال الألقاب الدينية و أسماء الوظائف و المهن التي كانت تطلق على أصحاب الوظائف في الدولة العثمانية في الجزائر و بالخصوص في الناحية الشرقية و بالتحديد في عاصمة الشرق الجزائري قسنطينة، وفق ، ما جاء في مخطوط النوازل لصاحبه محمد بن عبد الكريم الفكون شيخ الإسلام بقسنطينة خلال القرن ثامن عشر ميلادي ، وهذه الألقاب كثيرة و متنوعة منها: شيخ الإسلام، القاضي، المفتي، أمير الحج، نقيب الأشراف، الوالي، الحاكم الشرعي، النائب في الأحكام الشرعية، أمين بالإذن الشرعي، نائب بيت المال، جانب المخزن، ناظر المواريث، ناظر الأحباس، الموثق، المنتصب للعدالة، المقوم للرباع، الكنّاف، و ما مدلول كل لقب، و مكانة صاحبه في المجتمع الجزائري في ذلك الوقت. In this article we discussed the religious Terms and the names of jobs and professions that were launched on the owners of jobs in the Ottoman Empire in Algeria, especially in the eastern region and specifically in the capital of the East of Constantine, according to what was written in the manuscript of the descendants of Mohammed bin Abdul Karim al-Faqoon Sheikh Islam In the eighteenth century AD. These Termes are many and varied, such as: Sheikh of Islam, judge, Mufti, Prince of Hajj, Captain Ashraf, Wali, the legitimate ruler, MP in the legal provisions, the Secretary of legal permission, Deputy House of Finance, , The governor of the Abbasid, the binder, the preacher For justice, the denominator of the quadrilateral, the denominator, and the meaning of each title, and the status of its owner in Algerian society at the time.

الكلمات المفتاحية: قسنطينة - الألقاب – العهد العثماني – الوظائف- المهن – النوازل – الفكون ; Constantine- Titles- Ottoman era- Professions- EL Fakoune- -Functions - New Issues


التَنَاوَلُ العَقَدِي للمَسَائِل الفِقْهِيَّة - من سُؤَالِ المشروعية إلى مَأْزَقِ الإجراء-

ذيب أحمد, 

الملخص:  الملخص التنفيذي: دَرَجَتْ المتون العقدية في القرون المبكرة من التأليف الإسلامي على إيراد بعض المسائل الفقهية، والتأكيد عليها كعناصر فارقة بين عموم أهل السُّنَة وخصومهم المبتدِعِين، وقد كانوا مُوَّجَهِينَ في ذلك بأغراض ظرفية دعت إليها الحاجة العلمية وقتئذٍ. لكن مع تسلسل الأجيال تَمَّ تجاهل هذه الشرطية التاريخية، فاستدعي خطاب العقيدة داخل الدرس الفقهي، الأمر الذي أدى إلى تضخم المسائل الفروعية واصطباغها بطابع القطع واليقين، لتتحوّل بذلك إلى عامل ضعف يشنأ المعرفة الفقهية ويَحَدُّ من آدائِها المنهجيّ والوظيفيّ. وتسعى هذه الورقة إلى بحث هذه الإشكالية، والتقصِّي عن أهم أسبابها وبواعثها. كما ترجو الكشف عن أهم تأثيراتها ومآلاتها في الدرس الفقهي المعاصر. Abstract: The doctrinal texts in the early centuries of islamic authorship have consistently brought some jurisprudential issues,and to emphasize themas the distinguishing elements among all the sunnis and their opponents innovators, they were guided by circumstantial purposes called for by scientific necessity at the time. But with the succession of generations this historical conditionality has been ignored(epistemic purpose), so called the speech of faith in the in lesson of jurisprudence, which led to the enlargement of the issues of frivolity and printed with certainty, thus turning into aweak factor that is flawed to the knowledge of jurisprudence and limits their systematic and functional performance. This paper seeks to examine this problem and to investigate the most important causes and motivations. It is also asked to reveal the most important influences in the contemporary jurisprudence lesson. Tags: origins – branches – greater jurisprudence – smaller jurisprudence – jurisprudentaldifference.

الكلمات المفتاحية: الكلمات الدلالية: الأصول- الفروع- الفقه الأكبر- الفقه الأصغر- الخلاف الفقهي.


النّظم القرآنيّ بين القاضي عبد الجبّار وعبد القاهر الجرجانيّ ـ دراسة في الخلفـيّات الفكريّة ـ

دوب رابح,  يسعد ياسين,  منصوري بولعراس, 

الملخص: الملخص: الدّراسة قائمة على مفترض مفاده؛ أنّ للنّظم القرآنيّ خلفيّات معرفيّة وأسس منهجيّة في التّنظير، عند كلّ من القاضي عبد الجبّار (ت415هـ) وعبد القاهر الجرجانيّ (471هـ). لذلك تسعى هذه الدّراسة إلى رصد هذه الخلفيّات. وقد اعتمدنا في هذه الدّراسة المنهج التّحليليّ المقارن؛ لقراءة الخلفيّات الفكريّة والتّصوّرات اللّسانيّة لكلا العلمين ومقارنتها. وقد أوصلتنا الدّراسة إلى استنتاجات عديدة لعلّ أهمّها: أنّ هذه الأسس المنهجيّة قد كانت كفيلة بمحاصرة معنى الفصاحة عند كليهما. ABSTRACT: The study is based on the assumption that Al-nazm of the quran has backgrounds knowledge and the foundations of methodology in the endoscopy, in both Al-Quadi Abdul-Jabbar died in 415 A.H andAbd-Alquahir Al- Djurjani died in 471 A.H. Therefore, this study seeks to monitor these backgrounds and to identify the theoretical intersections of the study. In this study, we have adopted the analytical comparative approach, to reading the intellectual backgrounds and linguistic perceptions of both scholars and compare them. the comparative approach to the detection of intersections of intellectual and methodological study. The study led us to several conclusions, the most important of which are: These methodological bases have been able to adjust the meaning of eloquence in both scholars. Keywords : Al-nazm – backgrounds - Abdul-Jabbar - Al- Djurjani

الكلمات المفتاحية: النظم ; الخلفيات ; عبد الجبار ; الجرجاني


عصرنة و تطــــــوير خدمــــــــــات المعلومـــات بالمكتبات العامـــــــــة في ظل تحديــــــات المجتمــع الرقمــــي: المكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية لولاية عنابة ( دراسة تحليلية). Modernization and development of information services in public libraries in the shadow of digital society challenges: the main library of public reading in the wilaya of Annaba (An analytical study)

كرمادي شمس الدين, 

الملخص: تهدف الدراسة إلى التعرف على طبيعة وأنواع خدمات المعلومات الحديثة التي تقدمها المكتبة الرئيسية للمطالعة العمومية لولاية عنابة وخاصة التي تتماشى واحتياجات المجتمع الرقمي، مستخدمين في ذلك المنهج الوصفي مع التحليل، وقد توصلت الدراسة: بأن المكتبة تتيح العديد من الخدمات الحديثة والتي من بينها: خدمة الموقع الإلكتروني وخدمة البحث في الفهرس المباشر للمكتبة OPAC وخدمة الانترنت، وخدمة الإحاطة الجارية،...إلخ، والتي كانت في معظمها عند تطلعات مختلف شرائح المستفيدين، كما أن المكتبة تبين أيضا أنها تملك العديد من المقومات الأساسية التي تساعدها على تفعيل وتنويع خدمات المعلومات على غرار شبكة الانترنت، الأجهزة والمعدات التكنولوجية والبرمجية الوثائقية SYNGEB، بالإضافة إلى الطاقم البشري المتخصص في مجال المكتبات والمعلومات. The main objective of this study is to recognize and find out the nature and kinds of modern information services offered by the main library of public reading in the wilaya of Annaba. And especially those are compatible with outputs of digital society. We used for that the descriptive method with analysis, reaching the following conclusions: The library offers a series of modern services as: the availability of library website, and service of research online in the catalog of the library OPAC, Internet, Current-awareness service…etc. These services were at the level of users' expectations and achieved their satisfaction. The library has given boost to the implementation and diversification of information facilities as: the internet, devices and technological equipments, and documentary management software SYNGEB, besides the specialized personnel crew.

الكلمات المفتاحية: خدمات المعلومات، مكتبة المطالعة العمومية، المجتمع الرقمي، البيئة الرقمية ، عنابة، الجزائر. ; digital services, public reading library, digital society, digital environment, Annaba, Algeria