مجلة جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية

مجلة جامعة الأمير عبد القادر

Description

مجلة جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية هي مجلة نصف سنوية تصدر عن جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية –قسنطينة- تأسست سنة 1986 م، وتعنى بنشر الدراسات والبحوث العلمية المتخصصة الجادة في مجالات متنوعة ومتعددة والمتمثلة في دراسات الكتاب والسنة، الدراسات الفقهية والأصولية والعقدية، الدراسات القانونية وحقوق الإنسان، الدراسات الاقتصادية خاصة ما يتعلق بالاقتصاد الإسلامي والمالية الإسلامية ومباحث الوقف والزكاة، الدراسات اللغوية واللسانية والتاريخية، الدراسات الدعوية والحضارة الإسلامية. وهي من خلال هذا المنبر العلمي تنشر العلم والمعرفة ، وتبني الفكر السليم المعتدل، وتحرص على أن يشارك في موضوعاتها كتاب مميزون، وباحثون ذوي خبرات عالية وهذا يدل على عالميتها وانتشار صيتها و توسع صداها. تتسم البحوث المنشورة بالأصالة فلا يقبل البحوث التي سبق نشرها في مجلات أخرى أو في ملتقيات أو ندوات علمية، أو أجزاء من رسائل جامعة، كما تنشر البحوث المبتكرة التي تخدم القضايا المعاصرة. نشكر كل الباحثين الذي يدعمون مجلتنا، ويسهمون في استمرار عطائها الذي دام أكثر من ثلاثة عقود ولا يزال، كما نؤكد أن ما يخطه الباحثون من أفكار وأحكام وما يصلون إليه من نتائج لا يعبر إلا عن رأي أصحابها ولا يعبر بالضرورة عن رأي المجلة.


23

Volumes

43

Numéros

679

Articles


معيارية حماية الأماكن الدينية المقدسة في منظور القانون الدولي الإسلامي1

Lebied Nawel, 

الملخص: سوف نتطرق في هذا البحث إلى التأصيل الشرعي لحماية الأماكن الدينية المقدسة، من خلال التعرض إلى ماهية الأماكن الدينية المقدسة وشرعيتها، وكذا تتبع نشأة الأماكن الدينية المقدسة في الأديان السماوية والشريعة والإسلامية، ومدى أهمية كفالة هذه الأماكن المقدسة، وصولا إلى استقراء جملة الجهود الشرعية المبذولة لحماية الأماكن الدينية المقدسة وفق النظرية الإسلامية. وعليه قمت بتقسيم هذا البحث إلى مطلبين: المطلب الأول: ماهية الأماكن الدينية المقدسة وشرعيتها. المطلب الثاني: الجهود الشرعية لحماية الأماكن الدينية المقدسة. Abstract : In this chapter we shall mention the legal rooting to save the sacred religiuos places, thruogh the treatment of the sacred religiuos places concept and their legitimacy, also the tracking of the emergence of these sacred religious places in the Monotheistic Relgions and the Islamic Legislation, and what is the importance of ensuring these places ; and arriving to the deduction of a number of efforts’ series to save these sacred religiuos places according to the Islamic Theory. Hence ; I have divided this research into two requests : The first request : the concept of the sacred religious places and their ligetimacy. The secand request : the legal efforts to protect the sacred religiuos places.

الكلمات المفتاحية: المقدسات؛ الأماكن، القنون الدولي؛ الإسلامي؛ المعيارية؛ الحماية


المعاملات الملحقة بالبيع عند المالكية وتطبيقاتها الفقهية

لشهب أحمد, 

الملخص: يتميّز قسم المعاملات من الفقه الإسلاميّ بتعدّد أبوابه، ودقّة مسائله وتشابه فروعه، وهذا البحث يرصد عدداً من المعاملات والتصرفات التي يلحقها المالكيّة بالبيع، حيث يُعرِّف البحث بهذه المعاملات، ويجلب لها نصوصَ فقهاء المالكية الملحِقَة لها بالبيع، مع بيان وجه الصِّلة بينهما، ثمّ يقدِّم جملة من التّطبيقات الفقهيّة التي تبرز لنا ما تأخذه تلك المعاملات والتصرفات من أحكام البيع.

الكلمات المفتاحية: المعاملات – المالكية – البيع – التطبيقات الفقهية


نظرية الإنسان في الفكر الإسلامي المعاصر (إسماعيل راجي الفاروقي أنموذجا)

طاوطاو الشريف, 

الملخص: ملخص تعد نظرية الإنسان واحدة من بين الموضوعات والمباحث الأساسية التي حظيت باهتمام المفكرين المعاصرين، ومن بينهم "إسماعيل راجي الفاروقي". إن "الفاروقي" ينتقد مختلف التصورات الغربية الدينية منها والفلسفية فيما يخص نظرية الإنسان، مبينا مواطن القصور والتهافت التي تعتريها، ومن ثمة، حاول تقديم تصور بديل مستوحى من القرآن الكريم، سواء فيما يخص مفهوم الإنسان وأبعاد شخصيته، أو فيما يخص قيمة الإنسان أو فيما يتعلق بنظرته إلى الحياة الإنسانية، وغيرها من القضايا التي تشكل في مجملها ما يطلق عليه الفاروقي بنظرية الإنسان في القرآن. ذلك هو الموضوع الذي يعالجه هذا المقال. الكلمات المفتاحية: نظرية الإنسان; الفكر الإسلامي المعاصر; إسماعيل راجي الفاروقي; سؤال الإنسان; القرآن الكريم Abstract The theory of Human, is one of the fundamental themes that attracted the interest of thinkers, Raji Al-faruqi is one of these thinkers who contributed heavily to this topic. Al-faruqi criticized western religious and philosophical thinking regarding the question of human, highlighting the man points of its weakness. He gives an alternative interpretation to this issue based on the Quran on issues such as: the meaning of human, and his character, as well as the importance of human as a central value in the universe. This article focus on what Al-faruqi called The theory of Human in Quran. Keywords: theory of Human; Contemporary Islamic Thought; Ismail Raji Al-faruqi; the question of human; the Quran..

الكلمات المفتاحية: نظرية الإنسان; ; الفكر الإسلامي المعاصر; ; إسماعيل راجي الفاروقي; ; سؤال الإنسان; ; القرآن الكريم ; theory of Human; ; Contemporary Islamic Thought; ; Ismail Raji Al-faruqi; ; the question of human; ; the Quran


العمارة المائية في بلاد الشام خلال العهد الأموي وأثرها على الحياة العامة (41ه/132ه-661م/749م).

عبد العزيز صاولي, 

الملخص: يهدف هذا البحث إلى تسليط الضوء على جهود الدولة الأموية في إقامة المنشآت المائية في بلاد الشام وبخاصة في العهد المرواني، وإبراز مدى تنوعها وتعدد وظائفها وأساليبها المعمارية التي دلت على عبقرية هندسية واضحة تجاوزت الأنماط المعمارية السابقة، والتي أقامها الشاميون بغية إشباع الحاجيات اليومية وري الأراضي الزراعية، تبعا لخصوصية المنطقة بيئيا وجغرافيا، وبتتبع المصادر الأولية المختلفة والحفريات الأثرية الحديثة، تظهر تلك الجهود الكبيرة التي بذلتها الدولة من أجل الحفاظ على هذا النوع من العمارة، وكيف سنت طرق لإدارتها والاستفادة منها لخصوصيتها، ولابد لمثل هذه العمائر من آثار على حياه العامة برزت في جوانب الحياة المختلفة، أمكن تبينها من خلال نتائج هذا البحث. The aim of this research is to highlight the efforts of the Umayyad state to establish water facilities on the Shamm, especially in the Marwani era, to highlight its diversity and multiplicity of functions and to trace the various primary sources and archaeological excavations. Architecture, and how we have devised ways to manage and benefit from its privacy, and such buildings must have effects on the public life emerged in different aspects of life.

الكلمات المفتاحية: العمارة المائية ; الشام ; بني أمية


بلاغة النسق القرآني في الآيات الكونية عند صالح فاضل السامرائي

يزيد حمودي, 

الملخص: ملخص: يهدف البحث إلى إبراز أهميّة النّسَق القرآني في تشكيل ملامح النّظريّة البيانية عند صالح السامرائي، ومدى قدرة هذه النظرية على فهم دلالات الآيات الكونيّة ومقاصدها؛ ومِن أجل إبراز هذه الرؤية وجبتْ الاستعانة بالمنهج الاستقرائي من خلال تتبع مواطن ورود الآيات الكونية في كتب السامرائي، إلى جانب المنهج التحليلي في إطار تحليل فكرة النّسق القرآني وتجلياتها في دراسات القدامى والمُحدثين عمومًا، وفي مؤلَّفات صالح فاضل السامرّائي على وجه الخصوص، ثمّ مقاربة موضوع الظواهر الكونية وفق معالم فكرة النّسق، وخلُص البحث إلى أنّ فهم موضوعات القرآن – ومنها الظواهر الكونية – لا يتمّ إلا في إطار النّظر الكلّي للقرآن، ومراعاة خصائص النّظم وقوانين الصّياغة. The aim of the research is to highlight the significance of the Quranic format in shaping the characteristics of the grafical theory in favor of Al-samarrai, and its ability to understand the meanings of the cosmic verses and their purposes. After The analysis of the idea of the Quranic format in the works of salah fadhel Al-Samarrai, we concluded that the study of the topics of the Quran, among them the universal verses, does not happen unless within the total consideration of the Quran and the observance of its laws drafting characteristics.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: البلاغة، النسق، الآيات الكونية، الآية، السورة. ; Key words: eloquence, pattern, cosmic verses, verse, Sura.


المنهاج التعليمي في زوايا الجنوب الجزائري (أسس ومنطلقات)

إسماعيل خنطوط,  خليفة صحراوي, 

الملخص: الملخص: في هذا المقال يتم الحديث عن المنهاج التعليمي في زوايا الجنوب الجزائري، انطلاقا من الأسس والخلفيات العامة الموجهة للمنهاج التعليمي، ثم بيان أثرها على عناصر منهاج التعليم الأربع؛ الأهداف، والمحتوى، والطرائق، والتقويم. وقد توصل البحث إلى جملة من النتائج، أهمها: هيمنة الفلسفة الصوفية على التوجه السلوكي، مع بروز النزعة الدينية في الأسس الاجتماعية، والنفسية، والمعرفية، وقد ظهر أثر ذلك في عناصر المنهاج. ABSTRACT: THIS ARTICLE DEALS WITH TEACHING PROGRAMS OF SOUTHERN ALGERIA ZAOUIAS ( RELIGIONS SCHOOLS ) , STARTING FROM ITS LEARNING TEACHING ON THE FROM ELEMENTS THAT SHAPE IT, NAMELY: OBJECTIVES, CONTENT, PROCEDURES, AND ASSESSMENT, AND THIS RESEARCH HAS ARRIVED AT THE MOST IMPORTANT RESULTS : THE DOMINANCE OF SUFI PHILOSOPHY ON BEHAVIORAL ORIENTATION, AND THE RISE OF RELIGIOUS TENDENCIES IN SOCIAL, PSYCHOLOGICAL AND COGNITIVE FOUNDATIONS, THIS HAS BEEN REFLECTED IN GENERAL AND SPECIFIC OBJECTIVES, AND EDUCATIONAL CONTENT, AND PROCEDURES, AND ASSESSMENT.

الكلمات المفتاحية: منهاج تعليمي، أسس المنهاج، الأهداف، المحتوى، الطرائق، التقويم.


علم المخطوط بالوطن العربي: تجربة معهد المخطوطات بجامعة الدول العربية أنموذجا.

نصيرة عزرودي, 

الملخص: إنّ علم المخطوط ( الكوديكولوجيا) علم جديد مازال في طور الإنشاء والتأسيس ومحاولة وضع دراسة تركيبية تجمع مختلف الآراء والنّظريات حوله لم تتم بعد، برزت في الآونة الأخيرة أقلام هامة قادته من العتمة إلى النور، على رأسهم الفرنسيان جاك لوميرJ .Lemaires ) ) وفرنسوا ديروش (Déroche François)وآدم جاسك(Gacek Adam) التشيكي الأصل والكندي الجنسية، ومن مصر عبد الستار الحلوجي وأيمن فؤاد السيد وفيصل الحفيان، ومن المغرب مدير الخزانة الحسنية أحمد شوقي بنبين وتلميذه مصطفى الطوبي. لكن تبقى السابقة الهامة والدّقيقة تلك الجهود الجماعية المثمرة التي جاءت على عاتق معهد المخطوطات العربية، هذا الأخير يعدّ من أقدم وأعرق المعاهد السّباقة في مجال الاهتمام بالمخطوطات، ترجم غير كتاب في علم المخطوط العربي أو الكوديكولوجيا العربية، وهو حقل معرفي عُني به الغربيون منذ منتصف القرن العشرين. بدأ المعهد نشاطاته مع هذا العلم بترجمة أهم العناوين منها: - Gacek adam, The Arabic Mauscript Tradition ترجم إلى تقاليد المخطوط العربي، قسم الببيلوغرافيا ترجمه محمود زكي، وقسم المصطلحات ترجمه مراد تدغوت -Déroche François ,Le livre manuscrit arab :préludes à une histoire الذي ترجم إلى الكتاب العربي المخطوط: مقدمات تاريخية . - Gacek adam,Arabic Manuscripts:AVademecum for Readers الذي ترجم إلى المرجع في علم المخطوط. هذا الأخير يعدّ كتابا جامعا في باب المصطلح الكوديكولوجي العربي، ويشكّل إضافة إلى المكتبة العربية في هذا الحقل المعرفي، الذي مازال بكرا يحتاج إلى الكثير من التّأصيل والإثراء حتى ينهض. وعليه جاءت هذه المقالة للتأكيد والتعريف بهذه الجهود التي يغفل عنها الكثير من باحثينا لعلنا بذلك نحفز على عطاء جزائري في هذا العلم.

الكلمات المفتاحية: علم المخطوط؛ كوديكولوجيا؛ معهد المخطوطات؛ أحمد شوقي بنبين؛ مصطفى الطوبي؛ آدم جاسك؛ فرانسوا ديروش؛ مراد تدغوت.


دراسة الحروف المقطعة مدخلا تأسيسيا لتعليمية القرآن الكريم

ساعد رامي, 

الملخص: باعتبار أن تعليم القرآن الكريم لا يمكن أن يحاط به منهجيا إلا بهدى من القرآن نفسه، يبرز هذا المقال بعض الملامح الهامة التي تظهر على الحروف المقطعة في القرآن الكريم والتي يمكن أن ترسم إطارا عاما يؤسس لتعليمية فاعلة للقرآن الكريم توازن بين إقامة اللفظ و مقاربة المعنى فيه، وذلك بوضعها في تساوق مع وحدة القرآن البنائية تتجلى فيه بعض الدلالات العامة التي رأينا أنها تصب في ثلاثة حقول مفاهيمية هي: بنية النص القرآني ومصدره ومتلقيه، وهي تعتبر الركائز الأساسية في عمليتي التعليم والتعلم. I. ABSTRACT: As the teaching of the Holy Quran can not be systematically covered except by the guidance of the Quran itself, this article highlights some of the important features that appear on the separated letters (Alhuruf Almukatta’a) in the Holy Quran which can draw a general framework in order to establish an effective didactics of the Holy Quran, by placing them in a harmony with the unity of the Quranic structure where there are some general indications that are embedded in three conceptual fields: the structure of the Quranic text, its source and its recipients, that are considered as the basic pillars in the teaching and learning process. Keywords : Quran didactics ; Separated letters ; Quranic letters

الكلمات المفتاحية: تعليمية القرآن ; الحروف المقطعة ; الحروف القرآنية


ترميم الآثار وموقف الفقهاء: دراسة فقهية مقارنة بالقانون الجزائري

صولة ناصر, 

الملخص: يتركز البحث حول موقف الفقهاء والمعاصرين من مسألة ترميم الآثار؛ استنادا على تراث الفقه الإسلامي وقواعده, وبيان مدى كفاية القوانين الجزائرية ذات الصلة في إضفاء الحماية المطلوبة على الآثار من جهة ترميمها؛ بعدم مخالفة القواعد والإجراءات والشروط المنصوص عليها في هذا الشأن, ومطابقة ذلك مع الواقع العملي. والدراسة هي مقارنة بين الفقه الإسلامي والقانون الجزائري, وقد عرضت فيها خلاف الفقهاء بشأن ترميم الآثار وأدلتهم ومناقشة هذه الأدلة. وفي ضوء ذلك ذهبت إلى ترجيح القول بتأييد الترميم، وذكرت أسباب الترجيح. وهذا الرأي يتفق مع القانون الجزائري الذي أيّد الترميم بشروط وإجراءات وضوابط, لكن الواقع العملي يشهد اعتداء مقصودا وغير مقصود على الآثار بمخالفة هذه الضوابط بقلة التمويل والوسائل من جهة, وضعف العقوبة المرصودة للمخالفة من جهة أخرى. فضلا عن الإفلات من العقاب. The study focuses on the position of scholars and contemporains on the issue of restoration of antiquities, based on the heritage of Islamic jurisprudence and its rules, and the adequacy of the relevant Algerian laws in providing the required protection on the monuments from the point of restoration; not violating the rules, procedures and conditions provided in this regard. and matching it with a practical reality. The study is a comparison between Islamic jurisprudence and Algerian law, The study is a comparison between Islamic jurisprudence and Algerian law, in which I presented the scholars differed on the antiquities restoration, their evidences, and discussed these evidences. In light of this I went to support the restoration, citing the reasons of ponderation. This view is consistent with Algerian law, which supported the restoration with conditions, procedures and controls. However, the practical reality witnessed a deliberate and unintentional attack on the Antiquities by violating these controls with the lack of funding and means on the one hand, and the weakness of the penalty allocated to the violation on the other hand. As well as impunity.

الكلمات المفتاحية: الترميم ; الآثار ; الفقهاء ; القانون الجزائري ; Restoration ; Antiquities ; scholars ; Algerian law


الصراع المعرفي وتجلياته بين ابن نبي والغرب كتاب الظاهرة القرآنية أنموذجا

بولعراس منصور, 

الملخص: ملخص المقال: لقد حاول مالك بن نبي من خلال كتابه الظاهرة القرآنية أن يبرز الظاهرة حدثا يحصل لأوّل مرة في تاريخ العرب، بوصفها أمة غير كتابية، وظاهرة خالدة في تاريخ البشرية تعد معجزة ولا يزال التحدي قائماً بها، وهذا هو الصراع القائم بينه وبين الغرب، متخذ المعرفة أداة لتحقق القطيعة ومن ثم النهاية العدمية مع الخلفيات الموروثة إذا كانت غير علمية ولا موضوعية، وإمّا أن تعيد - المعرفة - توظيفها على نحو معاصر مرتبط دوماً ببناء مشروع حضاري. كما لا يغفل عن التباين الواقع بينه وبين المستشرقين سواء كانت نتائجه جلية واضحة في حينها أو خفية تظهر بعد مدة. محاولا إحياء الكلمة " أقرأ " تلك الفكرة التي صنعت الحضارة الإسلامية والتي تبقى طفرة في تاريخ نشوء الحضارات. Translate to English: Cognitive conflict and its manifestations between the Prophet and the West The book phenomenon Quranic mode Through his book The Phenomenon of the Qur'an, Malik Ibn Nabi has attempted to highlight the phenomenon for the first time in the history of the Arabs, as a non-biblical nation. To achieve a break and then end nihilism with the inherited backgrounds if it is not scientific or objective, or either re - knowledge - employment in a contemporary way is always linked to the construction of a civilized project. It also does not overlook the discrepancy

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: الصراع المعرفي بين ابن نبي والغرب Key words: The cognitive conflict between the Prophet's son and the West