مجلة جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية

مجلة جامعة الأمير عبد القادر

Description

مجلة جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية هي مجلة نصف سنوية تصدر عن جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية –قسنطينة- تأسست سنة 1986 م، وتعنى بنشر الدراسات والبحوث العلمية المتخصصة الجادة في مجالات متنوعة ومتعددة والمتمثلة في دراسات الكتاب والسنة، الدراسات الفقهية والأصولية والعقدية، الدراسات القانونية وحقوق الإنسان، الدراسات الاقتصادية خاصة ما يتعلق بالاقتصاد الإسلامي والمالية الإسلامية ومباحث الوقف والزكاة، الدراسات اللغوية واللسانية والتاريخية، الدراسات الدعوية والحضارة الإسلامية. وهي من خلال هذا المنبر العلمي تنشر العلم والمعرفة ، وتبني الفكر السليم المعتدل، وتحرص على أن يشارك في موضوعاتها كتاب مميزون، وباحثون ذوي خبرات عالية وهذا يدل على عالميتها وانتشار صيتها و توسع صداها. تتسم البحوث المنشورة بالأصالة فلا يقبل البحوث التي سبق نشرها في مجلات أخرى أو في ملتقيات أو ندوات علمية، أو أجزاء من رسائل جامعة، كما تنشر البحوث المبتكرة التي تخدم القضايا المعاصرة. نشكر كل الباحثين الذي يدعمون مجلتنا، ويسهمون في استمرار عطائها الذي دام أكثر من ثلاثة عقود ولا يزال، كما نؤكد أن ما يخطه الباحثون من أفكار وأحكام وما يصلون إليه من نتائج لا يعبر إلا عن رأي أصحابها ولا يعبر بالضرورة عن رأي المجلة.


23

Volumes

42

Numéros

648

Articles


معيارية حماية الأماكن الدينية المقدسة في منظور القانون الدولي الإسلامي1

Lebied Nawel, 

الملخص: سوف نتطرق في هذا البحث إلى التأصيل الشرعي لحماية الأماكن الدينية المقدسة، من خلال التعرض إلى ماهية الأماكن الدينية المقدسة وشرعيتها، وكذا تتبع نشأة الأماكن الدينية المقدسة في الأديان السماوية والشريعة والإسلامية، ومدى أهمية كفالة هذه الأماكن المقدسة، وصولا إلى استقراء جملة الجهود الشرعية المبذولة لحماية الأماكن الدينية المقدسة وفق النظرية الإسلامية. وعليه قمت بتقسيم هذا البحث إلى مطلبين: المطلب الأول: ماهية الأماكن الدينية المقدسة وشرعيتها. المطلب الثاني: الجهود الشرعية لحماية الأماكن الدينية المقدسة. Abstract : In this chapter we shall mention the legal rooting to save the sacred religiuos places, thruogh the treatment of the sacred religiuos places concept and their legitimacy, also the tracking of the emergence of these sacred religious places in the Monotheistic Relgions and the Islamic Legislation, and what is the importance of ensuring these places ; and arriving to the deduction of a number of efforts’ series to save these sacred religiuos places according to the Islamic Theory. Hence ; I have divided this research into two requests : The first request : the concept of the sacred religious places and their ligetimacy. The secand request : the legal efforts to protect the sacred religiuos places.

الكلمات المفتاحية: المقدسات؛ الأماكن، القنون الدولي؛ الإسلامي؛ المعيارية؛ الحماية


حفظ الأمن وعلاقته بالعدالة والمسؤولية الجنائية والمدنية في الشريعة الإسلامية

يوسفي شعيب, 

الملخص: يشكل موضوع حفظ الأمن أهمية بالغة في حياة الشعوب والأمم؛ نظرا لما يترتب على تحقيقه من آثار إيجابية في جميع المجالات : السياسية، والاقتصادية، والاجتماعية، ونظرا لهذه الأهمية، فقد تناولت في هذا البحث الحديث عن حفظ الأمن وعلاقته بالعدالة والمسؤولية الجنائية والمدنية في الشريعة الإسلامية . ويشكل الحديث عن حفظ الأمن عنصرا مهما في هذا البحث؛ وذلك من حيث بيان مفهومه، وما ورد بخصوصه في النصوص الشرعية، وعلاقة حفظ الأمن بطبيعة السلوك البشري في علاقته مع الله عز وجل . وكل هذه المباحث يتضمنها المحور الأول من هذا البحث، وأما المحور الثاني فيتناول تحليل العلاقة بين حفظ الأمن والعدالة والمسؤولية الجنائية والمدنية في الشريعة الإسلامية . ومعالجة هذين المحورين ستتم باستخدام المنهجين : الاستقرائي والتحليلي، والاعتماد على المصادر والمراجع التي تتضمن مادة علمية ذات صلة بموضوع البحث . Abstract of the Research: The subject ofmaintaining security is of a paramount importance in the life of peoples and nations; due to the consequentachieved positive impacts in all fields: political, economic, social, and regarding this importance, In this research I have dealtwith the talk about the maintenance of security and itsrelationship with the justice, and the criminal and civil responsibility in the Islamic Legislation. The talk about maintaining security formed an essential element in this research; in terms of showing its concept, and concerning whatismentioned about it in the religioustexts, and the relationship of maintaining the security with the nature of human behavior in his relationship with Almighty Allah. And all of thesesections have been included in the first axis of thisresearch; while the second axis treated the analysis of the relationshipbetweenthe justice, and the criminal and civil responsibility in the Islamic legislation Then the treatment of these two axes will be done by using two methods: inductive and analytical, and relying on sources and references that include scientific substance relevant to the subject of the research.

الكلمات المفتاحية: الأمن؛ العدالة؛ المسؤولية؛ الجنائية؛المدنية


صحيفةُ المدينةِ المنوّرةِ...إرساءٌ لقيمِ المواطنةِ المسْؤُولةِ: مقاربة سوسيو-إسلامية

بلخيري مراد,  شناف خديجة, 

الملخص: يحاول هذا المقال إبراز دور صحيفة المدينة المنوّرة في إرساء قيم المواطنة بالمفهوم الحديث؛ وذلك من خلال تحليل لمحتواها بطريقة منهجية وموضوعية. فهذا المقال يفنّد المقولة التّي مؤدّاها أنّ أصل المواطنة يوناني، فقد يكون المفهوم كمفهوم ولكنْ كممارسة وتطبيق على أرض الواقع فلا. فمن خلال تحليل الباحِثَيْن لنصّ الصّحيفة توصّلا إلى أنّها احتوت أهمّ قيم المواطنة في ظلّ المتغيّرات المجتمعية التّي كانت سائدة آنذاك، وكيف أنّ هذه الصّحيفة تجاوزتها لتصل إلى بناء مجتمع متعدّد الدّيانات والأعراق أو مجتمع بانورامي وفسيفسائي ناجح.

الكلمات المفتاحية: المواطنة، صحيفة المدينة المنوّرة، قيم المواطنة.


تأثير الحضارات العراقية القديمة في شبه الجزيرة العربية _نبونائيد آخر ملوك بابل أنموذجا_

هدى بن لحرش, 

الملخص: ملخص الدراسة: شبه الجزيرة العربية كغيرها من المناطق تأثرت بالحضارات العظيمة مثل حضارات بلاد الرافدين. وقد ُمثّل انتقال الملك نابونائيد آخر ملوك بابل إلى واحة تيماء واستقراره فيها التأثير البابلي في المنطقة العربية، وكان هذا التأثير من جانبين: جانب ديني متمثل في انتقال عبادة الإله سين إله القمر إلى المنطقة باعتباره سيد الآلهة، وجانب اجتماعي متمثل في استقرار بعض يهود السبي البابلي في المنطقة بسبب وجودهم مع الملك البابلي خلال مدّة إقامته في تيماء. Summary: Nabonidus was the last king of the Neo-Babylonian Empire. He took the throne after Nebuchadnezzar 2. During many years of his kingship, Nabonidus was absent at the Arabian oasis of Tayma. It was an important oasis, from which lucrative Arabian trade routes could be controlled. The reasons for his long absence remain a matter of controversy, with theories ranging from illness, to madness, to an interest in religious archaeology. But the most theory about the reason o the king stay in Tayma is that he was not comfortable in Babylon, which was the center of Marduk worship. Because the king had to implore all the gods to support and honor Marduk, an act which may have been unacceptable to Nabonidus if he was devoted to Sin as supreme. Nabonidus returned to the capital in time to lead his armies against the ascendant forces of Persia under Cyrus the Great. Nabonidus eventually surrendered to the Persian forces in 539 BC .

الكلمات المفتاحية: شبه الجزيرة العربية ; الإله سين ; تيماء ; السبي ; بابل ; الآلهة ; The Arabian peninsula ; The God SIN ; TAIMA ; Captivity ; Babylon ; Gods


واقع الصناعة التأمينية التكافلية وتحدياتها المملكة العربية السعودية أنموذجا

نوال بيراز, 

الملخص: تعتبر الصناعة التأمينية التكافلية كبديل شرعي عن الصناعة التأمينية التجارية ذلك لأنها تقوم على مبدأ التبرع والتكافل بين أفراد المجتمع. كما أن نظام التأمين التكافلي المكون لهذه الصناعة يحقق فوائد اقتصادية واجتماعية هامة جعلت الكثير من الدول العربية والإسلامية تسعى إلى تطبيقه منذ بداية السبعينات، وكان للمملكة العربية السعودية نصيب من هذه الصناعة حيث شهد سوق التأمين السعودي نموا وتطورا ملحوظا في السنوات الأخيرة إلا أنه بقي يعاني من بعض المعوقات التي حالت دون تحقيق تطلعات شركات التأمين التكافلي السعودية. The insurance solidarity industry is considered as a legitimate alternative to the commercial insurance industry, because it is based on the principle of donation, solidarity and cooperation among members of society. The insurance solidarity system is also composed of this industry realized economical and social benefits. This is what makes many Arab and Islamic countries seek to implement it, since the beginning of seventies. Added to this, Kingdom of Saudi Arabia had a share of this industry. In addition, the Saudi insurance market faced growth and development in the recent years, but it remained suffering from some obstacles that prevented insurance solidarity companies from the realization of the aspirations in Saudi.

الكلمات المفتاحية: • الصناعة التأمينية التكافلية – نظام التأمين التجاري، عمق التأمين، كثافة التأمين، المملكة العربية السعودية. ; The Insurance Solidarity Industry, Commercial Insurance System, Insurance Depth, Insurance Density, Saudi Arabia.


-مكانة الاتصال الحدثي في المؤسسة الثقافية الجزائرية -دراسة ميدانية في مديرية الثقافة لولاية قسنطينة

حمزة حاجي, 

الملخص: تناولنا من خلال البحث الميداني الذي قمنا به عرضا لمكانة الاتصال الحدثي في المؤسسة الثقافية الجزائرية، معتمدين في ذلك على مديرية الثقافة لولاية قسنطينة "محمد العيد آل الخليفة" كنموذج، توصلنا من خلالها بالوصف والتحليل عن طريق المسح بالعينة لأفراد مجتمع الدراسة الذين قابلناهم علميا ووزعنا عليهم الاستمارة الخاصة بالبحث إلى معرفة أهمية الاتصال عن طريق الحدث الذي يعتبر قالب تمُرّر من خلاله المؤسسة الثقافية الأفكار والقيم إلى جمهورها وكذا أهمية نشاطاته لبلوغ أهدافها الاستراتيجية. ولعل أهم ما تجدر الإشارة إليه في هذه الدراسة هو تعريجها على سبب تجاهل مكانة الاتصال الحدثي لدى بعض المؤسسات الثقافية، مما يؤثر سلبا على تطوير الثقافة المؤسساتية. Based on the Field researched we have done, we have acknowledged the status of event communication in the Algeria cultural, Institution, depending in that on the Directorate of culture in the Wilaya of Constantine "Muhammad Al-Eid Al Khalifa" as a sample. we after that, using the Sample survey, the analysis and characterization, were able to understand the importance of communication through the event that's considered a mole that the cultural establishment uses to send its idea and principles to the audience, also we have known the importance of event communication activities to achieve the strategic goals. And perhaps, the most important thing to be pointed out in this study is the reason why some cultural institutions choose to take no heed of the status and importance of the event communication, Which negatively affects the development of institutional culture.

الكلمات المفتاحية: المكانة، الاتصال الحدثي، المؤسسة الثقافية. ; Status ; Event Communication ; Cultural Institution.


البحث في التاريخ الاقتصادي والاجتماعي في الجامعة الجزائرية - القضايا والمناهج-

فارس بكيس,  عمر حيدوسي, 

الملخص: تحاول هذه الدراسة رصد التغيرات المعرفية والمنهجية، على مستوى الكتابة التاريخية الأكاديمية بالجامعة الجزائرية في الفترة الوسيطة، والتي نستشفّ من خلالها بداية تراكم وتغير في القضايا المطروحة ابتعاداً وانفلاتاً من أسر التاريخ السياسي والوطني، الذي شغل هم الباحثين ردحاً من الزمن. إنّ حضور قضايا التاريخ الاقتصادي والاجتماعي في دراسات الباحثين الجزائريّين يعكس مدى انفتاحهم على مجالات أخرى، وحقول جديدة من البحث التاريخيّ، التي كان لها أثر في إحداث خطوة نوعيّة في مجال الكتابة التاريخيّة، والوصول إلى نتائج مغايرة تماما لما درجت عليها الكتابة التاريخية التقليدية؛ وذلك بالانفتاح على مقاربات جديدة ومصادر دفينة ومناهج متعدّدة.

الكلمات المفتاحية: التاريخ؛ التاريخ الاقتصادي والاجتماعي؛ الجامعة الجزائرية؛ الكتابة التاريخية الأكاديمية.


أدب الترسّل وتداخل الأجناس

مريم زنور, 

الملخص: تعدّ قضية نقاء الأجناس وتداخلها من أهمّ القضايا التي خاضت فيها الشعرية الغربية منذ أرسطو إلى نقاد الحداثة وما بعدها ، وقد ترواحت الآراء النقدية بين مؤيد لمبدأ الصفاء والنقاء واضعا بذلك جدارا عازلا بين الجنس الأدبي والآخر يستحيل معه الالتقاء والتقاطع ، وبين مؤيّد لمبدأ التداخل والتمازج ، معتبرا مبدأ الفصل بين الأجناس ضربا من الخيال يرفضه واقع التجربة الإبداعية ذاتها . وبذلك لم تعد الأجناس الأدبية وفق هذا التصور قوالب جامدة ذات سمات نهائية ثابتة وإنّما هي في حركية دائمة وتغيّر مستمر . ولعل العديد من الدارسين يعتقد أنّ تداخل الأجناس الأدبية ظاهرة معاصرة ظهرت استجابة لمتطلبات الحداثة والتجريب ، فجاءت هذه الدراسة الموسومة بــ " أدب الترسل وتداخل الأجناس " في محاولة لتقصي جذور هذه الظاهرة في الأدب العربي القديم لاسيما في النص الترسلي الذي عرف تطورا كبيرا في العصور الأدبية الزاهرة. The purity and interaction of different types of literary is reckoned to be one of the most important issues in the western poetry since the era of Aristotle to the time of modern critics. The critical perceptions in relation to the principle of purity was so varied that a huge separation emerged between one type of poetry and another .The principle of separation in terms of interaction and immersion is nothing but a fantasy resulting from true experience itself. According to this perception, literary types (stories and novels) are not of static from with definitive characteristics, but they are of constant kinetic and continuous change. The Arabic letter is considered as one of the most responding text to this principle like we are going to illustrate through this research paper.

الكلمات المفتاحية: تداخل الأجناس الأدبية


دراسة ميدانية لفاعلية صندوق الزكاة بولاية ميلة

موسى كاسحي, 

الملخص: تعتبر مؤسسة صندوق الزكاة إحدى الركائز الأساسية داخل النظام الاقتصادي الإسلامي، على اعتبار أنها أحد أهم الأدوات المالية التي يستخدمها النظام الاقتصادي الإسلامي، كماأنها وسيلة فعّالة في يد الدولة لتحقيق أهدافها الاقتصادية والاجتماعية و توفير الموارد التمويلية اللازمة للتنمية الاقتصادية عن طريق وضع آليات تحقق من ورائها أهداف ومقاصد اقتصادية واجتماعية، وهذا ما قامت به الجزائر باستحداثها مؤسسة لجباية وتوزيع الزكاة تعرف بصندوق الزكاة، فمن خلال هذه المؤسسة تتم مشاركة الأموال السائلة للزكاة في دفع حركة النشاط الاقتصادي، ودعم المؤسسات الناشئة بتمويلها للمشاريع الصغيرة، لما تحتله هذه المؤسسات من مكانة هامة في القطاع الاقتصادي ومساهمتها في دفع عجلة التنمية.

الكلمات المفتاحية: الزكاة ; صند ; ق الزكاة الجزائري ; تم ; يل المؤسسات الناشئة


أثر تفعيل سوق الأوراق المالية الإسلامية على النمو الاقتصادي في ماليزيا

كمال قسول,  مصباح حراق, 

الملخص: تعالج هذه الورقة البحثية دراسة تأثير تفعيل سوق الأوراق المالية الإسلامية على النمو الاقتصادي في ماليزيا خلال الفترة (2000-2017)، وذلك من خلال تقديم فكرة بسيطة عن هيكل سوق الأوراق المالية الإسلامية، مع إبراز دور الهيئات الرقابية الشرعية في تفعيله، لتدرس في الأخير أثر هذا التفعيل على النمو الاقتصادي، حيث تم استخدام حجم الناتج المحلي الإجمالي المقوم بالأسعار الثابتة للتعبير عن معدل النمو الاقتصادي، كما تم استخدام مؤشرات قياس أداء سوق الأوراق المالية والمتمثلة في مؤشر الرسملة السوقية ومؤشر عدد الشركات، للتعبير عن سوق الأوراق المالية الإسلامية، وقد قمنا بتحليل العلاقة السببية واتجاهها بين متغيرات الدراسة بالاعتماد على تقنية شعاع الانحدار الذاتي (VAR) التي تقع ضمن التوجهات الحديثة في تحليل السلاسل الزمنية، وقد خلصت هذه الدراسة إلى وجود علاقة سببية في اتجاه واحد على المدى القصير من مؤشر الرسملة السوقية نحو النمو الاقتصادي، نتائج هذه الدراسة يمكن أن تدفع بالقائمين على أسواق الأوراق المالية في الدول الإسلامية إلى التفكير في تفعيل وتنشيط سوق الأوراق المالية الإسلامية.

الكلمات المفتاحية: سوق الاوراق المالية الإسلامية ; النمو الاقتصادي ; سببية غرانجر ; الفحص الشرعي


منهج عبد الله العروي في تأصيل الوعي الحداثي وموقفه من التراث - مقاربة مفهمية نقدية -

حمبلي زين العابدين, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن الخلفيات الفكريّة والمنطلقات المنهجيّة، التي أسّس عليها المفكر والأديب عبد الله العروي منهجه في التأصيل لمشروعه الحداثي، انطلاقا من استقراء نماذج من إنتاجه الفكري والتاريخي، وبخاصة كتبه التي شكّلت النواة المركزية لرؤيته المنهجيّة في معالجة حالة التأخر التاريخي الذي يعانيه العالم العربي والإسلامي منذ قرون على كافة الأصعدة. وتتمحور إشكالية الدراسة حول: ما موقف العروي من التراث العربي الإسلامي؟ وهل يمكن الاستغناء عن استثمار التراث في سبيل تأصيل حداثة غريبة عن هوية المجتمع العربي؟ وما أهم المآخذ النقدية التي واجهها المشروع التحديثي عند العروي؟ Abstract The present study aims at uncovering the intellectual layouts and the logical genesis on which the author and thinker Abdallah el Araoui has built his method in rooting for his modernist project, starting from the induction of numerous models of his own intellectual and historical production, in particular his books that formed the intrinsic core of his methodological perspective vis-à-vis the processing the status of historical lateness that befell the Arab and Islamic World for centuries on all levels. The problematic of the current study ponders several legitimate questions; where does El Araoui stands regarding the Arabic and Islamic Heritage? Can we relinquish the idea of investment in the Arabic and Islamic Heritage to root for a foreign and incompatible modernity on the Arabic Societal identity? What are the main critical defects that faced the modernist project of El Araoui?

الكلمات المفتاحية: منهج، التأصيل، الوعي، الحداثة، عبد الله العروي.


اسهامات صحافة الانترنت في تعزيز حرية الراي والتعبير المجتمعية

برنيس نعيمة, 

الملخص: تعد حرية الرأي والتعبير متطلب رئيسي وضروري لقيام حياة ديمقراطية ومجتمع سليم فكريا وعقائديا وسياسيا، وقيامها يتطلب توفير وتجنيد كافة الوسائل في المجتمع، وبما أننا في عصر الثورة المعلوماتية فإن المشهد اليوم قد دخل فضاء الانترنت، وبالتحديد صحافة الانترنت وآلياتها كأحد مقومات ومبادئ إرساء حرية الرأي والتعبير. وتهدف هذه الورقة البحثية إلى التعريف بطبيعة إسهامات صحافة الانترنت في توسيع نطاق حرية الرأي والتعبير المجتمعية من خلال التعريف بصحافة الانترنت وحرية الرأي التعبير، وإيضاح قواعد حماية حق الاتصال وحرية الرأي والتعبير عبر صحافة الانترنت لتعميم التجربة الديمقراطية وإحساس العدالة في البيئة الاجتماعية. الكلمات المفتاحية: صحافة الانترنت، حرية الرأي والتعبير، قواعد حماية الاتصال الالكتروني. Abstract: Freedom of opinion and expression is viewed as a major and a necessary requirement to build a democratic way of life and an unspoiled society in terms of Ideology, faith and politics .This building requires all the means which society can provide. The information revolution we witness leads us to get in the Internet space, namely the Internet press and its mechanisms as one of the components and principles of the establishment of freedom of opinion and expression. This paper aims to unveil the nature of the Internet press contributions in expanding the scope of social freedom of opinion and expression through defining both the Internet and the freedom of opinion and expression. Then, clarifying the Internet press rules of protection of the right of communication and freedom of opinion and expression in order to disseminate the democratic experience and the sense of justice in the social environment. Key words: Internet press, freedom of opinion and expression, rules of protection of electronic communication.

الكلمات المفتاحية: صحافة الانترنت، حرية الرأي والتعبير، قواعد حماية الاتصال الالكتروني.


الحماية الجزائية للمسار الانتخابي أثناء مرحلة التصويت

حنان خذيري,  مختار بوعبدالله, 

الملخص: I. الملخص: أضحت عملية انتظام التصويت وسلامتها وتأمين وسائلها أحد أهم المظاهر الحضرية التي تفخر بها العديد من الدول التي تكرس الديمقراطية التشاركية، حيث تتنافس هذه الدول على تقديم أفضل الخدمات للمرشحين والناخبين والقائمين بإدارة العملية الانتخابية وذلك بتوفير الأمن والنظام قبل وأثناء عملية التصويت، وهذا لا يتسنى إلاّ بوضع قواعد قانونية تحرص على أمن وسلامة الناخبين أثناء سير العملية الانتخابية، وبالتالي معاقبة كل من يحاول المساس بالأمن والنظام خلال سير عملية التصويت عن طريق تجريم الأفعال التي تؤدي إلى إحداث الاضطراب أو الخلل للسير المعتاد والطبيعي لعملية التصويت. :ABSTRACT The process of organization, security and availability of the means to guarantee voting is one of the most important aspects of civility by which many countries practice the system of parsimonious democracy. In this sense, these countries are helping to provide the best services to candidates, voters and those responsible for overseeing the electoral process by guaranteeing the security and proper conduct of the election before and after the voting process. This is what legal rules designed to ensure the security and protection of voters during the electoral process and therefore impose sanctions on anyone who allows himself to undermine security and safety during the course of the electoral process by criminalizing facts that could lead to disturbances or dysfunctions in the normal and normal running of the voting process.

الكلمات المفتاحية: الحماية ; الجزائية ; الانتخاب ; مرحلة ; التصويت


إسهامات تطبيقات الهواتف الذكية في خدمة القرآن الكريم وتيسير التعامل معه.

بوسنان رقية, 

الملخص: هدف البحث إلى وصف تطبيقات الهواتف الذكية المتخصصة في مجال القرآن وعلومه، من حيث الشكل والمضمون ومن حيث معايير الجودة المتوفرة بها، واستخدمت الباحثة العينة العشوائية المنتظمة لتحديد المفردات التي يتم تحليلها، باختيار (12) تطبيق من أصل (250)، وتوصل البحث إلى التأكيد على ضرورة تفعيل وسائل الاتصال في خدمة القرآن الكريم بما يتماشىى و الخصائص الهامة التي تتوفر عليها والتي تسهم في نشره والعلوم المتعلقة بسهولة، وتمكن الأفراد من تعلمه بما يحقق لهم المناعة الذاتية من البرامج المتعددة ذات المضامين السلبية.

الكلمات المفتاحية: التطبيقات؛ الهاتف الذكي؛ القرآن الكريم؛ الخدمة، معايير الجودة.


An Assessment of the Public Service Quality from the Citizen Perspective – Case of the Municipal Institutions in Constantine

قريشي محمد الصالح,  عقون شراف,  قريشي هاجر, 

Résumé: The purpose of this paper is to assess the quality level of the services provided by the municipalities in Constantine. The researchers have used the Servperf scale that it consisted of five dimensions (reliability, responsiveness, assurance, empathy, tangible). The sample selection of the population contains 580 people. Statistically speaking; a questionnaire is the main tool for data collection which were processed using the statistical analysis program SPSS. The study findings have revealed that the quality of public service provided by the municipalities in Constantine is not satisfactory enough regarding citizens' opinion, and it does not meet their expectations. Therefore, it can be recommended that there is a need to enhance the quality level of the services provided by these municipalities, in order to gain more confidences and satisfactions of their citizens

Mots clés: the quality of public service ; municipalities ; servperf scale


تحليل أثر التأمين البنكي في دعم نشاط البنوك التجارية دراسة عدد من البنوك لولاية قسنطينة

معزوز سامية, 

الملخص: الملخص بالعربية : يعد قطاع البنوك و قطاع التأمينات مكونان أساسيان في قطاع الخدمات المالية للاقتصاد، تعتبر الخدمات التأمينية جزءا مكملا للخدمات المصرفية ويشكل التأمين البنكي أحد القنوات الرئيسية لتطوير العلاقة بين هذين القطاعين، حيث يطلق التأمين البنكي على المؤسسة المالية التي تمارس نشاط التأمين وهو تقنية حديثة في مجال التأمين تهدف إلى توفير الخدمات التأمينية على مستوى شبابيك البنوك. تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أثر التأمين البنكي في دعم نشاط البنوك التجارية، وقد قمنا بتصميم استبيان وتوزيعه على عينة من موظفي عدد من البنوك التجارية المتواجدة في ولاية قسنطينة، وقدر عدد أفراد العينة ب 73 موظف. و قد تم الاعتماد على التحليل الاحصائي باستخدام الحزمة الاحصائية للعلوم الاجتماعية spss . توصلت الدراسة إلى وجود علاقة بين وجود عوامل تساهم في انتشار التأمين البنكي ودعم نشاط البنوك التجارية، كما توصلنا لوجود أثر لمزايا التأمين البنكي على دعم نشاط البنوك التجارية. الكلمات المفتاحية بالعربية: التأمين البنكي؛ البنوك التجارية؛ التأمين البنكي في الجزائر . Abstract: The banking sector and the insurance sector are essential components in the financial services of the economy field, the insurance services are an integral part of banking services and Banking Insurance is one of the main channels for the development of the relation between these two sectors, where the banking insurance is called on the financial institution that exercise insurance activity and it is a modern technique in the field of insurance that aims to provide insurance services to the bank counters. In this study we seek to identify the impact of banking insurance activity in the support of commercial banks, we have designed and distributed a questionnaire to a sample of the staff of a number of commercial banks in the city of Constantine. The estimated number of members of the sample is 73 employees and based on the statistical analysis using SPSS (Statistical Package for Social Sciences.) The study found a correlation between the presence of some factors that contribute on the spread of bank insurance and support the activity of commercial banks, we have also found that the benefits of bank insurance has an impact on the support of the activity of commercial banks. Keywords : Bancassurance; commercial banks; bancassurance in Algeria

الكلمات المفتاحية: التأمين البنكي؛ البنوك التجارية؛ التأمين البنكي في الجزائر .