مجلة جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية

مجلة جامعة الأمير عبد القادر

Description

مجلة جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية هي دورية علمية أكاديمية دولية تصدر بصفة منتظمة كل أربعة أشهر عن جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية –قسنطينة- تأسست سنة 1986 م، وتعنى بنشر الدراسات والبحوث العلمية المتخصصة الجادة في مجالات متنوعة ومتعددة والمتمثلة في دراسات الكتاب والسنة، الدراسات الفقهية والأصولية والعقدية، الدراسات القانونية وحقوق الإنسان، الدراسات الاقتصادية خاصة ما يتعلق بالاقتصاد الإسلامي والمالية الإسلامية ومباحث الوقف والزكاة، الدراسات اللغوية واللسانية والتاريخية، الدراسات الدعوية والحضارة الإسلامية. وهي من خلال هذا المنبر العلمي تنشر العلم والمعرفة ، وتبني الفكر السليم المعتدل، وتحرص على أن يشارك في موضوعاتها كتاب مميزون، وباحثون ذوي خبرات عالية وهذا يدل على عالميتها وانتشار صيتها و توسع صداها. تتسم البحوث المنشورة بالأصالة فلا يقبل البحوث التي سبق نشرها في مجلات أخرى أو في ملتقيات أو ندوات علمية، أو أجزاء من رسائل جامعة، كما تنشر البحوث المبتكرة التي تخدم القضايا المعاصرة. نشكر كل الباحثين الذي يدعمون مجلتنا، ويسهمون في استمرار عطائها الذي دام أكثر من ثلاثة عقود ولا يزال، كما نؤكد أن ما يخطه الباحثون من أفكار وأحكام وما يصلون إليه من نتائج لا يعبر إلا عن رأي أصحابها ولا يعبر بالضرورة عن رأي المجلة.


28

Volumes

55

Numéros

1085

Articles


تقييم تجربة التعليم عن بعد والتعليم الهجين بالجامعة الجزائرية - دراسة ميدانية لعينة من طلبة جامعة قالمة 8ماي1945-

زروال نبيلة, 
2024-09-11

الملخص: دراستنا دراسة ميدانية تسعى للتعرف على تقييم الطلبة الجزائريين لتجربة التعليم عن بعد والتعليم الهجين بجامعتهم، حيث تمّ إجراؤها على عينة من طلبة جامعة قالمة، المشتركين بصفحتها على الفيس بوك، ووصف تقييماتهم لكل من نظام التعليم عن بعد والتعليم الهجين، حيث تم الاعتماد على المنهج الوصفي واستمارة استبيان إلكتروني كأداة لجمع البيانات. وقد توصلت الدراسة إلى أن طلبة جامعة قالمة يروون أنّه بالرغم من المجهودات المبذولة في سبيل الرفع من الآداء والانتاجية، إلاّ أنّ نظام التعليم عن بعد والتعليم الهجين، لا يرتقيان لمستوى الجودة والفعّالية المرغوب الوصول إليها، فهناك العديد من المشاكل والعوائق التي تحول دون ذلك، ممّا يستدعي وضع خطط واستراتيجيات مبنية على دراسات جادة متعمقة، تهدف حقيقة إلى اللحاق بمصاف الدول المتقدمة في مجال التعليم العالي، والخروج من دائرة التقليد الشكلي والانجازات الكمية دون النوعية. ABSTRACT: Our study aims to assess the feedback of Guelma University students on the experience of distance learning and hybrid education, through analyzing a sample of students who are part of its Facebook. The study has found that University students perceive that both education systems do not meet the desired quality standards. This necessitates the development of plans and strategies based on in-depth and serious studies, aiming to break free from the cycle of formal tradition and achieving quantitative achievements without compromising on quality.

الكلمات المفتاحية: التعليم العالي؛ التعليم عن بعد؛ التعليم الهجين؛ الطالب الجامعي؛ التقييم.


مختلف الحديث عند الإمام أبي محمد عبد الله بن محمد بن بركة (جمع الروايات المتعارضة أنموذجا)

الكندي أحمد بن يحيى, 
2024-09-10

الملخص: يهدف هذا البحث إلى بيان مفهوم مختلف الحديث عند ابن بركة وأسبابه، وتوضيح مفهوم الجمع بين الروايات واستنباط طرق الجمع بينها، واستعملت المنهج الاستقرائي لجمع المادة العلمية المتفرقة، والتحليلي لتحليل النصوص، والاستنباطي لاستنباط الطرق والمنهجية التي سار عليها في الجمع بين الروايات، وتوصل الباحث إلى أن الامام ابن بركة من العلماء المتقدمين الذين خاضوا هذا الفن ولهم فيه باع طويل، ومن أوائل من وضح مفهومه وبين مسالكه، وأول من عدد أسباب الخلاف من علماء الإباضية عموما، وأنه استعمل مسالك متعددة في الجمع بين الروايات؛ كالجمع بالتخصيص، والجمع بحمل المفسّر على المجمل وحمل المطلق على المقيد، والجمع بحمل المفسّر على المجمل، والجمع بحمل الأمر على الندب أو الكراهة، والجمع بحمل النهي على الكراهة، وغيرها. Abstract This research aims to explain the concept of different hadiths according to Ibn Baraka and its causes, and to clarify the concept of combining narrations and devise methods for combining them. Imam Ibn Baraka is one of the advanced scholars who delved into this art and has a long history in it, and he was one of the first to clarify its concept and explain its methods, and the first to enumerate the causes of disagreement among Ibadi scholars in general, and that he used multiple methods in combining narratives; Such as plural by specificity, plural by making the interpreter apply to the general, and making the absolute apply to the restricted, plural by making the interpreter apply to the general, plural by making the command to be recommended or disliked, plural by making the prohibition to be disliked, and others.

الكلمات المفتاحية: ابن بركة ; الإباضية ; المختلف ; الجمع ; التخصيص



Les 10 articles les plus téléchargés

12 461 العمل الدبلوماسي للثورة الجزائرية من خلال الوثائق والشهادات (الأهمية والأسس والآليات والأهداف) 6 754 التقادم وأثره في انقضاء الدعوى العمومية في الجرائم الماسة بالشرف والاعتبار - مقال نقدي مقارن في ضوء الفقه الإسلامي وقانون الإعلام الجزائري الجديد والقوانين المقارنة- 4 650 الصورة الفنية في النقد العربي بين القديم والحديث 4 579 عقد التأمين التعريف ,النشأة ,الاهداف ,العناصر , الخصائص 3 314 عقد الإيجار التجاري طبقا للقانون رقم 05-02 المعدل و المتمم للقانون التجاري الجزائري 3 279 الثورات االشعبية في الجزائر أواخر العهد العثماني كرد فعل على سياسة التهميش 3 214 المجالات المحمية في ظل التشريع الجزائري 3 180 مراعاة مصلحة المحضون في قانون الأسرة الجزائري واجتهادات المحكمة العليا 3 168 التفريق القضائي بين الزوجين بسبب العيوب في الفقه الإسلامي وبعض قوانين الأحوال الشخصية العربية -العقم نموذجا- 3 087 مسالك الكشف عن مقاصد الشريعة بين الشاطبي وابن عاشور