مجلة جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية

مجلة جامعة الأمير عبد القادر

Description

مجلة جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية هي مجلة نصف سنوية تصدر عن جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية –قسنطينة- تأسست سنة 1986 م، وتعنى بنشر الدراسات والبحوث العلمية المتخصصة الجادة في مجالات متنوعة ومتعددة والمتمثلة في دراسات الكتاب والسنة، الدراسات الفقهية والأصولية والعقدية، الدراسات القانونية وحقوق الإنسان، الدراسات الاقتصادية خاصة ما يتعلق بالاقتصاد الإسلامي والمالية الإسلامية ومباحث الوقف والزكاة، الدراسات اللغوية واللسانية والتاريخية، الدراسات الدعوية والحضارة الإسلامية. وهي من خلال هذا المنبر العلمي تنشر العلم والمعرفة ، وتبني الفكر السليم المعتدل، وتحرص على أن يشارك في موضوعاتها كتاب مميزون، وباحثون ذوي خبرات عالية وهذا يدل على عالميتها وانتشار صيتها و توسع صداها. تتسم البحوث المنشورة بالأصالة فلا يقبل البحوث التي سبق نشرها في مجلات أخرى أو في ملتقيات أو ندوات علمية، أو أجزاء من رسائل جامعة، كما تنشر البحوث المبتكرة التي تخدم القضايا المعاصرة. نشكر كل الباحثين الذي يدعمون مجلتنا، ويسهمون في استمرار عطائها الذي دام أكثر من ثلاثة عقود ولا يزال، كما نؤكد أن ما يخطه الباحثون من أفكار وأحكام وما يصلون إليه من نتائج لا يعبر إلا عن رأي أصحابها ولا يعبر بالضرورة عن رأي المجلة.


24

Volumes

45

Numéros

764

Articles


معيارية حماية الأماكن الدينية المقدسة في منظور القانون الدولي الإسلامي1

Lebied Nawel, 

الملخص: سوف نتطرق في هذا البحث إلى التأصيل الشرعي لحماية الأماكن الدينية المقدسة، من خلال التعرض إلى ماهية الأماكن الدينية المقدسة وشرعيتها، وكذا تتبع نشأة الأماكن الدينية المقدسة في الأديان السماوية والشريعة والإسلامية، ومدى أهمية كفالة هذه الأماكن المقدسة، وصولا إلى استقراء جملة الجهود الشرعية المبذولة لحماية الأماكن الدينية المقدسة وفق النظرية الإسلامية. وعليه قمت بتقسيم هذا البحث إلى مطلبين: المطلب الأول: ماهية الأماكن الدينية المقدسة وشرعيتها. المطلب الثاني: الجهود الشرعية لحماية الأماكن الدينية المقدسة. Abstract : In this chapter we shall mention the legal rooting to save the sacred religiuos places, thruogh the treatment of the sacred religiuos places concept and their legitimacy, also the tracking of the emergence of these sacred religious places in the Monotheistic Relgions and the Islamic Legislation, and what is the importance of ensuring these places ; and arriving to the deduction of a number of efforts’ series to save these sacred religiuos places according to the Islamic Theory. Hence ; I have divided this research into two requests : The first request : the concept of the sacred religious places and their ligetimacy. The secand request : the legal efforts to protect the sacred religiuos places.

الكلمات المفتاحية: المقدسات؛ الأماكن، القنون الدولي؛ الإسلامي؛ المعيارية؛ الحماية


نظريـــــة عيوب الرضــــــا والتوازن العقدي في عقـــود الاستهــلاك

بوعروج شعيب,  بودليو سليم, 

الملخص: الملخــــص بالعربيـــــــة : يقوم الأشخاص في معاملاتهم مع الغير بإبرام عقود، ومن بين أهم هذه العقود عقود الاستهلاك والتي تتم كأصل عام برضا الطرفين، غير أنه في كثير من الأحيان يصاب رضا أحد الطرفين بعيب مما يؤدي إلى اختلال العلاقة التعاقدية،ولهذا تدخل المشرع الجزائري في محاولة منه لإعادة التوازن العقدي المفقود وذلك بإقراره لنظرية عيوب الرضا. وعليه جاءت هذه الدراسة للبحث في مدى مساهمة هذه النظرية في إعادة التوازن العقدي بين طرفي عقد الاستهلاك. : abstract People make contracts to deal with others , and the contract of consumption is the most important , wihch is a public depend on satisfaction of the contractors .but somtimes the satisfaction is flawed with faults and this due to contractual imbalance ,as aresult the legistor approved the theory of faults of satisfaction This study comes to search in the extent of contribution of this theory in contract rebalancing between the contractors in the contract of consumption

الكلمات المفتاحية: الحرية التعاقدية; عيوب الرضا; التوازن العقدي; عقد الاستهلاك


الاشتغال بتدريس التفسير في النشاط العلمي للمفسرين الجزائريين

جلول بلحاج, 

الملخص: الملخص: شغل تدريس التفسير ولا يزال هامشا واسعا وأساسيا في النشاط المعرفي للمفسرين الجزائريين، إذ إضافة إلى تدريس سائر المواد الشرعية وما يتعلق بها من علوم الآلة، وأيضا التأليف في التفسير وغيره، نجد الحرص مستمرا على ختم دروس التفسير بالمساجد والمدارس والزوايا والمعاهد ومجالس السلطان...ووفق مقررات مغربية أو مشرقية، وكثيرا ما لا يلتزم المفسر مقررا واحدا بعينه. وقد أخذ تدريس التفسير في الاعتبار مستوى الشرائح المستقبلة فكان منه ما هو للطبقة العليا من طلبة العلم، وكان منه أيضا ما هو موجه لعموم القراء العاديين في الصحف والإذاعات...وهذا المقال يحاول أن يرصد قدرا كبير منها من أيام الشريف التلمساني في القرن الثامن الهجري مع الإشارة إلى بعض الجهود المعاصرة؛ للدلالة على أن هذا النشاط بدأ مبكرا، ولم ينقطع إلى حد الساعة مع تسجيل اختلاف درجات استحقاق مرتبة المفسر، ومستويات أداء التفسير. الكلمات المفتاحية: تدريس، تفسير، الجزائر، المسجد، المدرسة، المقررات.

الكلمات المفتاحية: تفسير ; تدريس ; المسجد ; المدرسة ; المقررات


المُــزاح بين ضَوابِط الشَّرعِ وجَواذِب الطَّبعِ

بولحمار ياسين, 

الملخص: يلتفِتُ هذا المقال إلى موضوع الـمُزاح الـمُباح، باعتباره وسيلة محصِّلة لسَعادَة الإنسان، وطَبْعًا لا يَنْفَكُّ عنه في مُعظم الأحيان، وذلك من خِلال التَّعرُّض إلى حُكْمهِ في الإسلام، وبيان ارتباطه بمقاصِد الشَّريعة الإسلاميَّة بوَجْهٍ عام، مع محاولة الإلمام بالضَّوابط والأحكام، التي ينبغي مُراعاتُها عند هذا النُّوع من التَّرفيهِ والاحماض، وهذا بقصد انصاف الدِّين الإسلاميّ فيما ادُعيَ عليه؛ بأنَّه دينٌ يدعو إلى التَّجَهُّم والعُبوس والانقباض، وأنَّه يحثُّ اتباعَهُ على الـحُزن والبُؤس والإعراض، ليُجلِّيَ وَسَطِيَّةَ الإسلام واعْتِدالَهُ، ويُبرِزَ سماحَتَهُ وأحكامَهُ.

الكلمات المفتاحية: الـمُزاح، الضَّحك، الضَّوابط الشَّرعيَّة، المقاصد، الدُّعابة.


الخصائص التنموية لفريضة الزكاة

دمان ذبيح محمد, 

الملخص: الملخص: تقوم الزكاة بدور أساسي في تعزيز سبل التنمية الاقتصادية في المجتمع، و ذلك من خلال ما تتميز به من خصائص عدة تعمل على تحقيق أهداف التنمية الاقتصادية و متطلباتها المختلفة هذا من جهة ، و من جهة أخرى فهي تعمل على توعية كل المستويات الاجتماعية ، أفرادا و مؤسسات ودولة بأهمية العملية التنموية في رفع المستوى الاقتصادي و القضاء على التخلف بأشكاله المتعددة ، و هو ما يدعو إلى القول بأن الزكاة صلتها بالتنمية صلة وثيقة جدا، لدرجة يمكن الجزم معها بأن الزكاة أساس التنمية الاقتصادية لكونها الأداة المثلى لتحريك رؤوس الأموال المعطلة ، و تشجيع الاستغلال الأمثل للموارد الاقتصادية ، و توظيفها بالشكل الذي يؤدي إلى تنشيط الحركية الاقتصادية في المجتمع سواء على مستوى الاقتصاد الكلي أو على مستوى الاقتصاد الجزئي، و هو ما من شأنه أن يجعل من هذه الأداة و بامتياز موردا ماليا ضخما متجددا سنة بعد أخرى يسهم في تمويل التنمية بكل أبعادها المختلفة . Abstract : EL Zakat plays an essential role in promoting economic development in society, through its distinctive characteristics that serve achieve the of economic development objectives and its various requirements. On the other hand, it raisesawareness of all social levels, individuals institutions. And State of the importance of the development process in and raising the economic level and the elimination of the underdevelopment in allau its various forms, thets it is said that el Zakat isvery relevant to development, to the extent that it can be asserted that Zakat is the basis of economic development as it is the best tool to move deactivated capital, and encourage optimal exploitation to Economic resources, and their use in a manner that stimulates the economic mobility in society, whether at the level of macroeconomic or microeconomic level, which would make this tool excellently a huge financial resource renewable year after year contributes to the financing of development in all its Different dimensions . .

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الزكاة،، خصائص، التنمية, الاقتصاد ; Key words : EL Zakat, characteristics, development, economy


أحمد رضا حوحو صحفيا دراسة وصفية وتحليلية لمقالاته المنشورة في الصحافة الجزائرية (البصائر والشعلة)

العابد سكينة, 

الملخص: -الملخص: إن جل الدراسات التي تناولت شخصية وأدبيات أحمد رضا حوحو تناولته من زاوية كونه أديبا وأغفلت أبعاده وإسهاماته الأخرى على أهميتها. ومن هذا المنطلق هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن شخصيته من زاوية جديدة وهي مدى علاقته بالصحافة. وتأسيسا على هذا كان التساؤل العام للدراسة كالتالي: كيف ساهمت مقالات الأديب أحمد رضا حوحو في الصحافة الجزائرية من إبرازه كصحفي؟ وعلى الصعيد المنهجي سيقدم البحث وصفا وتحليلا لمقالاته الصحفية المنشورة في الصحف الجزائرية وهما تحديدا صحيفتا البصائر والشعلة. وقد خلصت الدراسة إلى نتائج أهمها: تأكيد التوجه الصحفي لدى أحمد رضا حوحو ومساهماته الفعلية في الصحافة الجزائرية الناطقة بالعربية، وذلك من خلال مجموع المقالات التي نشرها في صحيفتي البصائر والشعلة ا، كما توصلت الدراسة إلى نتيجة هامة باعتبار رضا حوحو أحد أهم رواد الصحافة الساخرة في الجزائر حيث أنه يمتلك رصيدا لا يستهان به من المقالات الساخرة. Summary Most of the studies on the personality and work of Ahmed Reda Houhou consider him only as a poet. The objective of this research is to discover Ahmed Réda Houhou’s report with journalism and publication in newspapers. The main question of the study is: what are the characteristics of journalistic writing in the journalist Ahmed Reda Houhou. Methodologically, his articles published in Algerian newspapers, notably El Bassair and Echoula, were described and analysed. The analysis of the data led to the following results: the confirmation of Ahmed Réda Houhou’s journalistic orientation and his real contribution to the Algerian Arabic-speaking press through all his articles, in various fields, published in the newspapers Al-Bassair and Echou'la . Finally, the most important result is that Ahmed Reda Houhou can be considered one of the pioneers of sarcastic journalism in Algeria, as he has published many sarcastic articles.

الكلمات المفتاحية: -أحمد رضا حوحو-الصحافة الساخرة -المقال الصحفي الساخر-جريدة البصائر-جريدة الشعلة. ; -Ahmed Reda Houhou – Satirical Journalisme – Satirical Articles - El Bassair - Echou’la


ألفاظ الأبوة والبنوة ودلالاتها في القرآن الكريم.

بن يحي محمد, 

الملخص: أصبحت اللغة العربية المعاصرة تستعمل بعض الألفاظ المتقاربة في دلالتها بالمعنى نفسه، على الرّغم من أنها ليست كذلك. ومن تلك الألفاظ: الألفاظ الدالة على الأبوّة والبنوّة، فقد يستعملون لفظة "أب" ولفظة "والد" بالمعنى نفسه، وكذا "الأم" و"الوالدة"، و"الابن" و"الولد". وهذا المقال يهدف إلى استقراء السياقات القرآنية التي وردت فيها تلك الألفاظ؛ للوقوف على دلالاتها والفروق بينها. وقد توصل البحث إلى إحصاء الألفاظ الدالة على الأبوة والبنوّة في القرآن الكريم، وتحديد دلالاتها، حيث حدّد دلالات لفظة "أب" والفرق بينها وبين لفظة "والد"، ودلالات لفظة "أم" والفرق بينها وبين لفظة "والدة"، ودلالات للفظة "ابن/ بنت" والفرق بينها وبين لفظة "ولد"، كما حدد دلالات ألفاظ أخرى على علاقة وطيدة بها: "ذرّية"، و"حفيد"، و"سِبْط"، و"عَقِب". Abstract: The contemporary Arabic language became interested in using some words close in meaning in the same sense; despite they are not so. This includes words that indicate fatherhood and sonship relations. This research, tries to explain those differences by extrapolation of their use in the contexts of the Holy Quran.

الكلمات المفتاحية: أب؛ أم؛ ابن؛ دلالة؛ القرآن الكريم. ; Key words: father; mother; Son; connotation; The Holy Quran


أدب/ثقافة الأقليات الأفريقية :الصوت المضطهد ورهانات الكينونة. African minor culture/literature: The oppressed voice and The bets of identities.

مناجلي رابح, 

الملخص: يعدّ " التمثيل"ظاهرة، أسّست لنفسها عن طريق ركيزة المتخيّل وسعت لبناء نفسها غالبا غيابا لا حضورا، ظاهرة ساهمت في خلق ثنائية الأنا والآخر، أين كان الآخر ملوّثا، غير أصلاني وحاملا لكلّ ما هو سلبي، فخُلق بذلك " مركز" و" هامش" ساهم في تقسيم البشر والمجتمعات إلى دونيّ وفوقيّ، كان الاستعمار ومنطلقاته وروافده سببا مباشرا فيه. إن ّولوج الرجل الأبيض قد استثار المقاومة التي تفجرت في العالم المضطهد المستعمَر فتوّجت بالحركة العظيمة لفكفكة الاستعمار عبر تراب وتخوم العالم الثالث والتي رافقها – في أماكن متباينة كالهند والجزائر وأندونيسيا...-قدر عظيم من المقاومة الثقافية المتمثلة في استخدام المستعمَرين للغة المستعمِر ولإنتاجهم أدبا مغايرا بها، في محاولة لخلق صيّغ جديدة تنأى عن التموقع ضمن الثنائيات الضديّة التي أفرزها رحم "المركز"، لكن بعد كل مقاومة" وعندما ينتهي الكفاح، خصوصا إذا نتج عنه نصر، تفقد الهويّات قوّتها وتماسكها"، خاصة أنه لا يكمن تلافي ثقل اللّغة، كما لا يمكن تلافي أن الهامش يستوعب تأثيرات ثقافيّة أهم، ومن هنا يمكننا أن نطرح تساؤلا: هل سيعاني الأدب الأفريقي من سلبيات الذاتية للآخر/الغربي تجاه إبداعه الأدبي/الثقافي كما كان الشأن في المشرق العربي؟ وهل محاولة رسم مفهوم للأدب الأفريقي هي في حقيقتها تجليات لأنساق وأفكار مسبقة؟وهل تمركز أدب الأقليات ضمن خارطة الأدب أعاد تعريف المركز والهامش؟. هذا ما تروم هذه المقاربة الإجابة عنه انطلاقا من نظرية ثقافية لما بعد الكولونيالية، في محاولة لرصد الظواهر الثقافية المستجدة على الأدب، بهدف الإلمام بإشكاليات جديدة في التخييل والمغامرة، من منظور مقارنة الدراسات الثقافية، كنظرة نحو الشمولي والكلي،وفي إعادة الاعتبار إلى الظاهرة/الحادث على ضوء تراكمات مابعد الكولونيالية للآداب والهويات الجديدة. تلك التي أخذت تبحث بها عن مكان تحت شمس المقارنة. Representation" is a phenomenon, that was established through the basis of the conceived and hence sought to build itself mostly in absence rather than presence. Indeed, it is a phenomenon that has contributed to the creation of both: ego and the other, where the latter was contaminated, unoriginal and pejorative. The creation of a "center" and a "margin" that contributed to the division of human beings and societies into a superior and an inferior, was directly caused by colonialism, its aspirations and its tributaries. The White Man's obsession has provoked resistance that erupted in the oppressed and colonized world, culminating in the great movement of the decolonization struggle of the Third World, which accompanied it in different places like India, Algeria and Indonesia. In an attempt to create new formulas that avoid being located within the antidons that the "center" womb produced, but after every resistance" and when the struggle ends, especially if it results in victory, identities lose their strength and cohesion, especially as it does not lie in avoiding the weight of language. It is also not possible to avoid the fact that the margin absorbs more important cultural influences, we can therefore wonder whether African literature will suffer from the subjective disadvantages of the other/the West toward its literary/cultural creativity as in the Arab Mashreq? Or Is the attempt to draw up a concept of African literature really a manifestation of previous ideas and legacies? In other words; Is minority literature centered within the literature map redefined the center and margin ? This culturally post-colonial approach fundamentally attempts to observe new cultural phenomena of literature, with the aim of understanding new problems of both : imagination and adventure, from a comparative cultural studies perspective as well. Moreover, it seeks at looking at the totalitarian and the whole, endeavoring to reconsider the phenomenon/incident in light of the accumulation of post-colonialism for new literature and identities.

الكلمات المفتاحية: الكولونيالية، أدب الأقليّات، الدراسات الثقافيّة، الأنا والآخر، المركز والهامش. ; Colonialism, minority literature, cultural studies, ego and the other, Center and margin.


الوقف الاسلامي ودوره في التنمية المحلية المستدامة

بونقاب عادل,  سي ناصر هاجر, 

الملخص: الملخص بالعربية : يهدف هذا البحث إلى التعريف بالوقف الإسلامي وتحديد مساهمته في تحقيق التنمية المحلية المستدامة، حيث تم اتباع المنهج الوصفي لوصف متغيرات الدراسة (الوقف الإسلامي، التنمية المحلية المستدامة)، والمنهج التاريخي عند إعطاء أمثلة عن تاريخ الوقف في الحضارة الإسلامية والأنظمة المشابهة له في الغرب، والمنهج التحليلي عند تحليل العلاقة بين الوقف والتنمية المحلية المستدامة. تم التوصل من خلال البحث إلى أن الوقف يعمل على تعزيز مقومات التنمية المحلية المستدامة، ويساهم في تحقيق مختلف أبعادها (الاقتصادي والاجتماعي والبيئي). الكلمات المفتاحية: الوقف، التنمية المحلية المستدامة، الدور الاقتصادي، الدور الاجتماعي، الدور البيئي. ABSTRACT The purpose of the study is to understand Islamic endowment and its contribution to achieving sustainable local development. The descriptive approach was used to describe the variables of the study (Islamic endowment, sustainable local development). Whereas, the historical approach was used when giving examples of the endowment history in Islamic civilization and similar systems in the West. Finally, the analytical approach was used to analyse the relationship between the endowment and sustainable local development. The study confirms that the endowment works to strengthen the elements of sustainable local development and contributes to achieving its various dimensions (economic, social and environmental). Key words: endowment; sustainable local development; the economic role; the social role; The environmental role.

الكلمات المفتاحية: الوقف ; التنمية المحلية المستدامة ; الدور الاقتصادي ; الدور الاجتماعي ; الدور البيئي


التشابه في الخصائص وأثره في بناء الأبواب النحوية عند سيبويه

مرغم أحمد,  عقون عبد الحق, 

الملخص: لا يخفى على المطلع في كتاب سيبويه ت 180 هـ ما يصادفه من مقارنات بين المسائل والتراكيب، التي يعقدها في جميع أبواب النحو دون استثناء، بحيث لم يخل باب من الإشارة إلى وجه أو أكثر من أوجه التشابه بينه وبين غيره من الأبواب، وكان ذلك أسلوبا مطردا لدى سيبويه في سبيل الوصول إلى بناء المفهوم النحوي ثم تنمية هذا المفهوم شيئا فشيئا حتى يتميز عن غيره مما يشبهه بواسطة الشروحات الدقيقة التي يظهرها العرض المتكامل لأوجه الشبه والافتراق. وسنتطرق في هذا البحث إلى إبراز هذه الآلية الفذة التي كانت تستعمل في تعليم اللغة العربية كأسلوب متميز لدى كبار النحاة العرب، ونرى صورتها المشرقة وأثرها على ذهن متعلم اللغة والمصنف لأبوابه ومسائلها.

الكلمات المفتاحية: المشابهة ; الخصائص ; القاعدة


الحوكمة الجامعية من أجل الجودة (الجامعة الجزائرية أنموذجا)

الحيول آمنة,  فريمش مليكة, 

الملخص: يتطرق هذا البحث الى موضوع الحوكمة الجامعية وإبراز دورها من أجل تحقيق الجودة في مؤسسات التعليم العالي بصفة عامة والجامعة الجزائرية بصفة خاصة. حيث هدفت هذه الدراسة الى التعرف على مفهوم حوكمة الجامعات ومدى تطبيقها لتطوير آداء الجامعات وتجويدها، ورفع مستوى الشفافية والمحاسبة فيها باعتبارها آداة رقابية من أجل تحقيق التميز والرقي في الجامعات، لان تطوير الأنظمة التعليمية اصبح من اهتمام جميع دول العالم، والجزائر كغيرها من الدول سعت جاهدة للرفع من مستوى قطاع التعليم العالي بما يضمن جودته، من خلال تبني الحوكمة الجامعية في مختلف مؤسساتها الجامعية. ABSTRACT: This paper purports to highlight the role of university governance for achieving quality in higher education institutions in general and in Algerian .university in particular This study aimed to describe the concept of university governance and the degree of its application for the progress and the improvement of universities performance, and to raise transparency level and accountability at universities as being the monitoring tool for achieving .excellence, because the development of educational systems has become a concern of all countries in the world Like other countries, Algeria has strived hard to raise the level of the higher education sector to ensure its quality via adopting university .governance in its various university institutions

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الحوكمة الجامعية، الجودة، الجامعة الجزائرية. ; Keywords : Algerian university, Quality, university Governance.


A Cross- perspective Evaluation of The Culture Component of Algerian Secondary School English Textbooks: Critical pedagogy and English as a Lingua Franca.

كويرة لبنى, 

الملخص: Abstract This study aimed at evaluating the culture component of the Algerian secondary school textbooks, from two imbricated theoretical perspectives: critical pedagogy and the modern orientation of teaching English as a lingua franca . A checklist-based analysis of the three textbooks currently in use was cross-compared to a students’ and a teachers’ questionnaires . The analysis revealed that the themes, texts, and tasks of the textbooks neither foster in learners a critical awareness nor enable them to develop as critical multicultural individuals capable of seeing reality from a cross-cultural perspective. ملخص هدفت هذه الدراسة إلى تقييم المكون الثقافي للكتب المدرسية الجزائرية الجزائرية للمرحلة الثانوية من منظورين نظريين مختلطين: التربية النقدية والتوجه الحديث لتدريس اللغة الإنجليزية كلغة مشتركة. تمت مقارنة تحليل قائمة مرجعية للكتب المدرسية الثلاثة المستخدمة حاليًا مقارنة باستبيانات الطلاب والمعلمين. كشف التحليل أن مواضيع الكتب والنصوص والمهام لا تعزز الوعي النقدي لدى المتعلمين ولا تمكنهم من التطور كأفراد نقديين متعددي الثقافات قادرين على رؤية الواقع من المنظورالعبر ثقافي. . ا. Resumé La présente étude a évaluée les manuels scolaires algériens du secondaire actuellement utilisés sous deux angles théoriques imbriqués: pédagogie critique et orientation moderne de l'enseignement de l'anglais en tant que lingua franca. Une analyse basée sur une liste de contrôle des trois manuels a été comparée aux questionnaires des étudiants et des enseignants .L'analyse basée sur la liste de contrôle a révélé que les thèmes, les textes et les tâches des manuels n'avaient aucun potentiel de favoriser une conscience critique qui leur permettrait d'agir sur leur réalité pour l'améliorer ou une conscience interculturelle .

الكلمات المفتاحية: Key words: culture component, critical pedagogy, English as a lingua franca, Algerian secondary school textbooks. ; الكلمات المفتاحية: مكون الثقافة ، التربية النقدية ، اللغة الإنجليزية كلغة مشتركة ، كتب المدرسة الثانوية الجزائرية . ; Mots-clés: volet culture, pédagogie critique, anglais en tant que lingua franca, manuels du secondaire algérien.


نظام ملكية الأرض في المغرب الأوسط خلال العهد الزياني بين التنظير الفقهي والواقع التاريخي- أراضي الإقطاع والظهير السلطاني *أنموذجا*-

ربيعي عبد الصمد,  بوسعد الطيب, 

الملخص: الملخص: تشكل قضايا الأرض في المغرب الأوسط خلال العهد الزياني إحدى المفاتيح الأساسية لفهم النشاط الزراعي. ويعتبر الإقطاع أحد أهم القضايا الأساسية في نظام ملكية الأرض، ونلاحظ ذلك جليا من خلال كثافة الفتاوى والنوازل والنزاعات التي عرضت على الفقهاء بغرض معالجتها والفصل فيها. وملكية الأرض في المغرب الأوسط شهدت تنوعا في مسألة التملك والحيازة، وتنوعا أيضا في أشكال وطرق الاستغلال. هذا وقد شكلت أراضي الإقطاع والظهير السلطاني دورا مهما في استئلاف وتقريب بعض الفئات من السلطة الزيانية، فقد قام معظم سلاطين الدولة بإقطاع الكثير من الأراضي لصالح القبائل والشخصيات ورجال السلطة من قادة وجنود. نهدف من خلال الورقة البحثية إلى معرفة وضعية نظام ملكية الأراضي في المغرب الأوسط الزياني، مركزين على أراضي الإقطاع، ثم مقارنة هذا النوع من الأراضي بين ما هو مقرر في النصوص الفقهية وبين الواقع التاريخي وسياسة الدولة آنذاك. :ABSTRACT Land issues in the Maghreb during the Zayani era are one of the primary keys to understanding agricultural activity. Feudalism is one of the most fundamental issues in the land ownership system, and we notice this clearly through the intensity of fatwas, calamities and disputes that were presented to jurists for the purpose of handling and adjudicating them. Land ownership in the Maghreb saw a diversity in the issue of ownership and possession, as well as a variety of forms and methods of exploitation. The lands of feudalism and the royal back have played an important role in the resumption and approximation of some groups of the Zayani authority, as most of the sultans of the state cut off a lot of lands for the benefit of tribes, personalities and men of authority, including leaders and soldiers. We aim through the research paper to know the status of the land ownership system in Zayani Central Morocco, concentrated on feudal lands, and then compare this type of land between what is decided in jurisprudential texts and the historical reality and state policy at the time.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية بالعربية: الملكية ؛ الاقطاع ؛ الفقه ؛ النوازل ؛ المغرب الأوسط. ; Keywords : Property; feudal. ; Fiqh ; Anawazzil; Middle Maghreb


الدّرس النّحوي عند الشّيخ محمّد الخضر حسين الجزائري بين التّقليد والتّجديد

بن يونس شهرزاد, 

الملخص: I. الملخّص بالعربية: تقف هذه الورقة البحثية على تحليل وتفسير ومناقشة ما أبدعته أفكار أحد العلماء الجزائريين وهو الشّيخ محمّد الخضر حسين الجزائري المصري ضمن نتاجه اللّغوي في مجال النّحو، فهو من الدّارسين الذين اهتموا بالعربية اهتماما تقعيديا؛ وراحوا يُعْنَوْنَ بالقواعد العامّة المستنبطة من كلام العرب، واضعين أصولها النّحوية، وباحثين في تطوّرات مفرداتها الدّلالية، ناهيك عن اهتماماتهم المعجمية والبلاغية، محاولين أن يعيدوا قراءة التّراث العربي قراءة جديدة. إنّ هدفنا من هذه الدّراسة هو بسط النّظر في مؤلّفات هذا العالم الجليل، التي استثمر فيها آراءه النحوية القديمة والحديثة، مما جعل النّتائج التي توصّلنا إليها ذات أهمّية في البحث اللّسانيّ المعاصر، حيث سجّلنا مدى وفاء هذا العالِم اللّسانيّ للتراث اللّغوي العربي، كما وقفنا على أفكاره اللّغوية التّجديدية التي تقاطعت بعضها مع أفكار المحدثين. I. ABSTRACT: This research seeks to analyze, interpret and debate the thoughts of one of the famous Algerian scholars; Sheikh Mohamed El Khodr Hocine, and his valuable grammatical researches. He is one among the scholars who studied the rules of the Arabic language and were interested to the general rules, which derived from Arabs speech. They also established their grammatical principles and searched for the progress of semantic terms. As well, they were studying the phonology, pronunciation of the Arabic language beside their glossary and rhetorical interests, trying to give a new lecture to the literary Arabic patrimony. The importance of this study consists of reading, analyzing the researches of this eminent scholar, that are carried out in the beginning of the 20th century, in which he integrated sometimes his old and new grammatical views with commentary, and in other times, he gave the opponent opinions. By this method, he could obtain interesting results in the modern linguistic research. In this research, we will try to debate this study by answering the following questions: Was this eminent scholar faithful to the literary Arabic heritage? What are the new grammatical rules that he presented as an alternative of the ancestor’s views? To what extent did Mohamed El Khodr Hocine succeed in understanding, analyzing and criticizing the grammatical researches? an abstract is a brief, comprehensive summary of the contents of the article

الكلمات المفتاحية: علم النّحو، الصّرف، الحروف، المعنى، القياس


إدراج البعد البيئي في الصفقات العمومية كأساس لتحقيق التنمية المستدامة

شوقي سمير,  بن دعاس سهام, 

الملخص: ملخص يهدف هذا البحث إلى توضيح العلاقة بين الصفقات العمومية وحماية البيئة، وأيضا البحث في الآليات و الوسائل القانونية التي تسمح بإدراج البعد البيئي في الصفقات العمومية لتحقيق التنمية المستدامة. وقد توصلت الدراسة إلى أنّ إدماج البيئة في مجال الصفقات العمومية يمكن تكريسه في جميع المراحل التي تمر بها الصفقة، مع ذلك فالملاحظ هو أنّ قانون الصفقات العمومية في الجزائر تضمن فقط إشارات بسيطة لموضوع إدماج الاعتبارات البيئية في مجال الصفقات العمومية، كما أنّ هذه العملية واجهت جملة من المعوقات والصعوبات. ABSTRACT This paper aims to highlight the relationship between the public transactions and environmental protection, and to look into the legal mechanisms and means that allow to include the environmental dimension in the public transactions in order to achieve sustainable development. The study reached that the inclusion of the environmental dimension in the field of the public transactions can be fulfilled in all stages of the transaction. However, it is noted that the Public Transactions' Code in Algeria contains only simple references about this In addition, this process faced some obstacles and difficulties.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: البعد البيئي، الصفقات العمومية، التنمية المستدامة. ; Keywords: environmental dimension, public transactions, sustainable development


المؤشرات البيئية للنقل المستدام في الجزائر - دراسة تحليلية -

شريط وليد,  غالم عبد الله, 

الملخص: الملخص بالعربية تهدف هذه الورقة البحثية الى دراسة وتحليل المؤشرات البيئية للنقل المستدام في الجزائر وهذا للدور الفعال الذي تلعبه نظم النقل المستدامة والصديقة للبيئة في تحقيق التنمية المستدامة، وقد تم الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي كأداة لإثراء البحث، حيث تبين من خلال الدراسة أن قطاع النقل يحتل أهمية بالغة في الاقتصاد الجزائري ومن أهم القطاعات المستهلكة للطاقة والمسببة للاحتباس الحراري وللتلوث البيئي جراء الانبعاثات الغازية الدفيئة الناتجة عن احتراق الوقود الأحفوري نتيجة استهلاك قطاع النقل للطاقة وبالخصوص غاز ثاني أكسيد الكربون وغاز الميثان، ورغم السياسات والإجراءات التي اتخذتها الجزائر للحفاظ على البيئة وعلى التغيرات المناخية ومصادقتها على العديد من الاتفاقات الدولية بشأن تغير المناخ الا ان نسبة انبعاثات الغازات الدفيئة الناتجة عن قطاع النقل في تزايد مستمر، إضافة الى الآلاف من الأرواح التي يحصدها القطاع نتيجة لحوادث المرور وما يترتب عنها من ضرر بالأفراد وبالصحة العامة في ظل الازدياد المضطرد لحضيرة العربات وعدم تناسبها مع شبكة الطرق الحالية. ABSTRACT This research paper aims to study and analyze the environmental indicators of sustainable transport in Algeria, this study is inspired from the role of the clean transport system in achieving sustainable development. so that we rely on the descriptive analytical approach to enrich this research, The study concluded that the transport sector is extremely important in the Algerian economy and is one of the most important sectors consuming energy, and causing environmental pollution due to the burning of the fossil fuels, that gives carbon dioxide and methane gases, so that the proportion of greenhouse gas emissions from the transport sector is constantly increasing, despite Algeria's policies and measures, including the ratification of many international agreements to protect the environment and climate changes, More over this sector causes bad effects on either individuals or public health especially With an increasing number of cars that does not go hand in hand with the current road network.

الكلمات المفتاحية: قطاع النقل ; النقل المستدام ; التنمية المستدامة ; المؤشرات البيئية للنقل المستدام ; الجزائر


الغياب الصوفي في شعر عفيف الدين التلمساني (690هـ)

مساعدية توفيق, 

الملخص: لا تروم هذه الدراسة تقديم تعريف للتصوف ولا تقصي نشأته وتطوره ولا توضيح نظرياته ومدارسه، بقدر ما ينصب اهتمامها على محاولة الوقوف على بعد الغياب وتمظهراته الروحية في تجربة عفيف الدين التلمساني. وتحاول أن توضح- في حدود ما اتيح لها من إمكانات تأويلية - دلالاته العرفانية. This study does not intend to provide a definition of Sufism, nor investigate its origins and development, nor clarify its theories and schools, as it focuses on trying to stand after the absence and its spiritual manifestations in the experience of Afif Al-Din Tlemceni. It tries to clarify - within the limits of its interpretative potential - its indicative connotations.

الكلمات المفتاحية: عفيف الدين التلمساني ; الغياب ; التجربة ; الصوفية ; الشعر ; Afif Al-Din Tlemceni ; Absence ; Experience ; Sufism ; Hair