مجلة جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية


Description

مجلة جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية هي مجلة نصف سنوية تصدر عن جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية –قسنطينة- تأسست سنة 1986 م، وتعنى بنشر الدراسات والبحوث العلمية المتخصصة الجادة في مجالات متنوعة ومتعددة والمتمثلة في دراسات الكتاب والسنة، الدراسات الفقهية والأصولية والعقدية، الدراسات القانونية وحقوق الإنسان، الدراسات الاقتصادية خاصة ما يتعلق بالاقتصاد الإسلامي والمالية الإسلامية ومباحث الوقف والزكاة، الدراسات اللغوية واللسانية والتاريخية، الدراسات الدعوية والحضارة الإسلامية. وهي من خلال هذا المنبر العلمي تنشر العلم والمعرفة ، وتبني الفكر السليم المعتدل، وتحرص على أن يشارك في موضوعاتها كتاب مميزون، وباحثون ذوي خبرات عالية وهذا يدل على عالميتها وانتشار صيتها و توسع صداها. تتسم البحوث المنشورة بالأصالة فلا يقبل البحوث التي سبق نشرها في مجلات أخرى أو في ملتقيات أو ندوات علمية، أو أجزاء من رسائل جامعة، كما تنشر البحوث المبتكرة التي تخدم القضايا المعاصرة. نشكر كل الباحثين الذي يدعمون مجلتنا، ويسهمون في استمرار عطائها الذي دام أكثر من ثلاثة عقود ولا يزال، كما نؤكد أن ما يخطه الباحثون من أفكار وأحكام وما يصلون إليه من نتائج لا يعبر إلا عن رأي أصحابها ولا يعبر بالضرورة عن رأي المجلة.


24

Volumes

46

Numéros

810

Articles


معيارية حماية الأماكن الدينية المقدسة في منظور القانون الدولي الإسلامي1

Lebied Nawel, 

الملخص: سوف نتطرق في هذا البحث إلى التأصيل الشرعي لحماية الأماكن الدينية المقدسة، من خلال التعرض إلى ماهية الأماكن الدينية المقدسة وشرعيتها، وكذا تتبع نشأة الأماكن الدينية المقدسة في الأديان السماوية والشريعة والإسلامية، ومدى أهمية كفالة هذه الأماكن المقدسة، وصولا إلى استقراء جملة الجهود الشرعية المبذولة لحماية الأماكن الدينية المقدسة وفق النظرية الإسلامية. وعليه قمت بتقسيم هذا البحث إلى مطلبين: المطلب الأول: ماهية الأماكن الدينية المقدسة وشرعيتها. المطلب الثاني: الجهود الشرعية لحماية الأماكن الدينية المقدسة. Abstract : In this chapter we shall mention the legal rooting to save the sacred religiuos places, thruogh the treatment of the sacred religiuos places concept and their legitimacy, also the tracking of the emergence of these sacred religious places in the Monotheistic Relgions and the Islamic Legislation, and what is the importance of ensuring these places ; and arriving to the deduction of a number of efforts’ series to save these sacred religiuos places according to the Islamic Theory. Hence ; I have divided this research into two requests : The first request : the concept of the sacred religious places and their ligetimacy. The secand request : the legal efforts to protect the sacred religiuos places.

الكلمات المفتاحية: المقدسات؛ الأماكن، القنون الدولي؛ الإسلامي؛ المعيارية؛ الحماية


تصاد العقود عند المالكية و أثره في عقود التمويل - الاجارة المنتهية بالتمليك نمودجا -

شودار يمينة, 

الملخص: تتناول الورقة البحثية موضوع " تضاد العقود عند المالكية و أثره في عقود التمويل" ذلك أن "أن كل عقدين يتضادان وصفًا، ويتناقضان حكمًا؛ لا يجوز اجتماعهما "و هو ضابط نص عليه المالكية في فروعهم الفقهية، أصله البيع والسلف، حيث يعد أصل بديع من أصول المعاملات المالية، و هو ضابط صحيح المبنى، حقيق بالمراعاة، جدير بالتعويل عليه. غير أن بعض الفقهاء عمموا هذا الضابط ليشمل كل عقدين بينهما تضاد، مما جعلوا كثير من العقود تنطوي تحت هذا الضابط، وهي لا يصدق عليها معنى التضاد أو قد يصدق عليها التضاد من وجه دون آخر. لكن من خلال التحقيق، تبين أن هذا الضابط مسلم من حيث الأصل ولكن يبقى التأكد عند تحقيق المناط من دخول الفروع المراد بيان حكمه في القاعدة الكلية المقررة. وعليه، فالمحظور هو الجمع بين عقدين مختلفين في الأحكام إذا ترتب على ذلك تضاد في الموجبات والآثار، وذلك في حالة توارد عقدين على محل واحد في وقت واحد. The paper deals with contract contradiction in the maliki doctrine and its effects on the financing contracts. when two contracts are inconsistent and contradictory in nature and run counter to tenets and teachings. they cannot gathered according to the maliki doctrine. Its origin is sale and credit .and is one of the fundamental principal if financial transaction. it is a true considerable and reliable restraint. Some scholars generalized this restrictions to include any two contradictory contrcts.thus many contracts fell under this restriction when the contradiction is absent or not total. Thorough study shows that restraint is true regarding the principal but the teaching and the rules should be deeply scrutinized when a case is examined. Therefore. what is forbidden is to join between two contracts subject to different decisions that result in contradictory duties and effects and when two contracts intervening the same situation and the same time

الكلمات المفتاحية: العق ; د المتصادة ; الفقه المالكي ; الاجارة المنتهية بالتمليك ; غق ; د التم ; يل ; contracts contrdiction ; maliki doctrine ; financing contracts ; rental ownship


مصادرة مبلغ التأمين وتأثيره على تنفيذ العقود الإدارية في الجزائر

ملوك نوال, 

الملخص: تتمتع الإدارة العامة أثناء تنفيذها لعقودها الإدارية ،بمجموعة من الامتيازات والسلطات والضمانات ،التي نستعملها من أجل السير الحسن والمستمر لمرافقها العامة. إذ تستعمل امتيازاتها في توقيع جزاءات مختلفة ،على المتعاقد المقصر أو المهمل في تنفيذ العقد بإرادتها المنفردة ،ودون اللجوء إلى القضاء .ومن أبرز هذه الجزاءات وأخطرها وهي الجزاءات المالية ،فقد تفرض الإدارة غرامات تأخيرية أو تعويضات أو مصادرة لمبلغ التأمينات، ويعد هذا الأخير من أبرز الضمانات التي تستعملها الإدارة للتنفيذ الحسن والأمثل لعقودها الإدارية،وهو ما تضمنته مختلف التشريعات ،ومن بينها النصوص المتعلقة بتنظيم الصفقات العمومية في الجزائر. Abstract: In carrying out its administrative contracts ,the public administration shall enjoy a range of privileges ,powers and guarantees which we use for the good and continuous conduct of its public facilities. Its privileges are used to impose different sanctions on a contractor who is negligent or negligent in carrying out the contract unilaterally and without resorting to justice. The most prominent and most serious of these sanctions, namely, financial sanctions, may be imposed by the administration on delay fines, compensation or forfeiture of the amount of insurance, which is the latter One of the most important guarantees used by the administration is the good and optimal implementation of its administrative contracts, which are contained in various legislations, including those relating to the regulation of public transactions in Algeria.

الكلمات المفتاحية: الإدارة العامة ،العقد الإداري،الجزاءات المالية ،مصادرة مبلغ التأمين،السلطات الإدارية التعاقدية.


أين يقف الطفل العربي ثقافيا اليوم؟ الواقع و التحديات

الصيد فائزة, 

الملخص: الملخّص: تقف ثقافة الطفل العربي في زمن التحديات و المتغيرات و المنعطفات التكنولوجية و انفجار المعلومات و ثورة الاتصالات خلف العديد من الظواهر الإشكالية ذات الصلة بالمفاهيم المتعلقة بالطفولة العربية ، بالطّفل العربي بالتربية و التعليم و التنشئة و الإتصال و الفن و الأدب و الإبداع و المستقبل ... عصر " العولمة " يستدعي الإجابة عن سؤال إشكالي يقول : أين يقف الطفل العربي ثقافيا اليوم ؟ تتناول هاته الورقة جملة من التصورات التي تدور حول واقع ثقافة الطفل العربي القابع تحت مظلة ما يسمى " بالمأزق الثقافي " و تقدّم أفكارا حول خطورة هذا الوضع و طرائق مواجهته عبر آلية التوفيق بين ما يعرف عند الخبراء و المختصين بالدراسات الأنثروبولوجية بتقنية المحافظة على الجذور و صناعة الأجنحة و بالتالي صياغة أجوبة تتماشى و أولويات قيم المجتمع العربي الإسلامي باعتبار الطفولة هي المستقبل . إنّ الحديث عن ثقافة الطّفل العربي و أدبه و رعايته في عصر العولمة، حديث عن الخيارات الكبرى للأمّة و مناقشة المسألة الثقافية في بعدها العام و بعدها الخاص بالأطفال، قراءة نقدية أولى لواقع ثقافي سائد عليه أن يتغيّر عبر التخطيط لثقافة المستقبل أي ثقافة الطّفل العربي من خلال عمل"" (فردي جماعي مؤسساتي) بمعنى آخر توليد صيغ جديدة لمشروع ثقافي يراعي التجديد و الإبداع الثقافي و يحترم خصائص المنظومة الثقافية العربية و عناصرها و يحمل معه شعار: " معا نحو طفولة عربية سعيدة !" . Abstract: The Arab child culture in the era technological challenges, changes and truns, information explosion and communication revolution stand behind several problematic phenomena related to the concepts that concerns the Arab childhood, the Arab child, education, teaching, raising, communicating, arts and literature, creativity and future. The globalization requires to respond to problematic question which is: where the Arab child stands culturally to?, this paper treats many concepts that deal with the reality of the Arab child culture standing behind what is called "the cultural impasse "as it provides ideas about the danger of this situation and the means to face it through the mechanism of reconcile between what is known for experts and specialists of anthropological studies technique of preserving the roots and producing wings, therefore formulating answers that the Islamic Arab society values priorities, sing childhood is the future . Talking about the Arab child culture and education and taking care of him in the globalization is a discussion about the big choices of nation and debatingthe issues in their general and private dimension that concern children through a first critical reading of prevalent culture reality. It must change throughout planning to the future culture, Arab child culture via work axes " individual, institutional, collective " in other words create new formulas for a cultural project that takes into account innovation and cultural creativity and respect the characteristics of the Arab cultural system to which it carries slong of : "Together towards a happy Arab childhood ".

الكلمات المفتاحية: الثقافة، ثقافة الطفل العربي، الواقع الثقافي، التحديات، المأزق الثقافي، العولمة . ; The culturr, The arab child culture, Reality culture, Challenges, The culture impasse, The globalization.


دور القضاء في عملية التحكيم

زيبار الشاذلي, 

الملخص: تعترف كل النظم القانونية على إطلاقها بأن وجود اتفاق التحكيم يمنع قضاء الدولة من سماع الدعوى ،ونظر النزاع المبرم بشأنه ،فإن رفعت الدعوى إليه رغم ذلك حكم بعدم قبولها ، و بتلك المثابة فإن ساحة التحكيم ليست مباحة لتدخل محاكم الدولة التي يجري التحكيم على إقليمها ، فإن دعت الضرورة للتدخل فإن هناك شروطا ترسم حدود ونطاق هذا التدخل أو المساعدة المطلوبة ، لذا فقد أقر المشرع الجزائري في قانون الإجراءات المدنية رقم 08-09 مجموعة من الفروض و الأطر التي يتم على أساسها تحديد صلاحية عمل القضاة و المحكمون . All legal Systems recognize that the existence of an Arbitration Agreement prevents the State from Hearing the case and considers the Dispute in respect of wich the case has been Field, However, the Courts has not ruled that it is inadmissible. In that case, the Courts is not allowed to entre the Courts of the State whose territorial is being arbitrated, There is a Need to Intervene, there are conditions that draw the boundaries and scope of this Intervention or assistance required, so the Algeriens legislativ in the Code of Civil Procedure No. 08-09 approved a set of assumptions and Frameworks on wich to determinier the validity of the Work of juges and arbiträres..

الكلمات المفتاحية: اتفاق التحكيم ؛ التحكيم ؛ الرقابة ؛القضاء ؛ إجراءات .


الوساطة الجنائية – دراسة مقارنة بين التشريعين الجزائري والفرنسي- The criminal mediatation – comparative study between Algerian and French legislation

منصور نورة, 

الملخص: ملخص أمام عجز العدالة الجنائية عن معالجة الأزمة التي يعرفها قطاع القضاء ظهرت آليات إجرائية بديلة عن تحريك الدعوى الجنائية، التي من بينها نظام الوساطة الجنائية الذي يهدف إلى حل نزاع نشأ عن جريمة يتم التفاوض بشأنها بين الأطراف المعنية، والذي كان من المفترض أن يحسم عبر إجراءات الدعوى الجنائية، الذي أثبت فعاليته في أغلب التشريعات التي تبنته لاسيما التشريعات اللاتينية، وفد اتبع المشرع الجزائري نفس النهج من خلال تبنيه نظام الوساطة الجنائية بموجب الأمر رقم 15-02 المؤرخ في 23/7/2015 من خلال المواد من 37 مكرر إلى 37 مكرر 9، وكذا القانون المتعلق بحماية الطفل رقم 15-12 المؤرخ في 15-7-2015 من خلال المواد من إلى الكلمات المفتاحية: الوساطة الجنائية، التشريع الجزائري، التشريع الفرنسي، الوسيط. Abstract: The inability of the criminal justice system for dealing with the crisisi in the justice sector, procedural mechanisms have emerged as alternative to criminal proceedings, including the mediation system dvd criminal aims to resolve criminal litigation through the inteventien of people from others to heach a solution to a dispute on the crime to be negotiated between the parties concerned and the na was supposed to be settled through criminal processed to be legislation especially Latin American and may follow the Algerian legislature adopted the same approach through the criminal mediation system adopted under or der n° 15-02 of 23-7-2015 through the 37 bis to 37 bis 9 and several programs the low on the protection of child and n° 15-12 of 15-7-2015 through articles from to Keywords: Criminal mediation – Algerian legislation – French legislation – mediator.

الكلمات المفتاحية: الوساطة الجنائية، التشريع الجزائري، التشريع الفرنسي، الوسيط. ; Criminal mediation – Algerian legislation – French legislation – mediator.


فقه الموازنات و دوره في النوازل السياسية المعاصرة - مشاركة المرأة في العمل السياسي أنموذجا –

خنطيط الخنساء,  شريبط وسيلة, 

الملخص: الملخص يعالج هذا البحث موضوع فقه الموازنات و دوره في النوازل السياسية المعاصرة حيث يسلط الضوء على مسألة مشاركة المرأة في العمل السياسي كأحد النوازل السياسية التي يشهدها هذا العصر ليس لجدة هذا الموضوع و لكن لاختلاف الظروف التي عولج فيها ،هذه النازلة التي تتزاحم فيها المصالح و تتفاوت فيها المفاسد ،و تتعارض فيها المصالح و المفاسد تجعل المسلم يقف منها موقف الريبة و تدفع بالفقيه إلى إيجاد منهج خاص لفهم النصوص الشرعية بغرض تحصيل أعلى المصالح و درء أكبر المفاسد. و تهدف هذه الدراسة إلى بيان دور فقه الموازنات في دفع هذا التزاحم بين المصالح أو المفاسد و التعارض فيما بينهما ،و إيجاد حكم شرعي لمسألة مشاركة المرأة في العمل السياسي يتوافق مع المقاصد الشرعية. This research deals with the issue of the jurisprudence of parllelism and its role in the contemporary political downturns.Conflicts, which makes the Muslim stand the position of suspicion and push the scholars to find a special approach to understand the texts oflegitimacy for the purposeof collecting the highest interests and ward off the biggest evil . This study aims to indicate the role of jurisprudence Parallelism in pushing this congestion between interests and evil and conflict between them and Finding a legal ruling on the issue of women's participation in political work is consistent with the legitimate purposes

الكلمات المفتاحية: فقه الموازنات ،النوازل السياسية المعاصرة ،المصالح ،المفاسد ،مشاركة المرأة في العمل السياسي.


البعــــد المقـاصدي لعمـــــل المــــرأة في مجــــال المعاملات الماليـة المعاصرة وأثره عــلى الاستقـرار الأســــــري

بوروح زبير, 

الملخص: يعتبر عمل المرأة في مجال المعاملات المالية المعاصرة بجميع عقوده الحالية أو الممكنة الابتكار، واقع معاش فرضه التطور المشهود في كل الميادين ولاسيما الاقتصادي منه ومرافقة ذلك التطور التكنولوجي الكبير، الأمر الذي جعل الكثير من النساء يلجن هذا العالم المتميز بعدة خصائص، وعلى رأسها الاستخدام الكبير لمختلف وسائل التكنولوجيا الحديثة أثناء التعامل في كل الأوقات والأماكن، بالإضافة إلى تطوير العقود الموجودة وابتكار عقود جديدة لمواكبة التطور الحاصل، وكل هذا قد يؤثر على استقرار أسرهن، الأمر الذي حتم ضرورة الاستنجاد بمقاصد الشريعة لمواجهة هذه السلبيات أو التقليل منها أو السعي لتحويلها إلى إيجابيات من أجل الحفاظ على الاستقرار الأسري في كل المجتمعات. The work of women in the field of contemporary financial transactions in all its current or potential innovation contracts, is a pension reality imposed by the remarkable development in all fields, especially economic and accompanying that great technological development, which made many women go to this world distinguished by several characteristics, especially the large use of various The means of modern technology during dealing at all times and places, in addition to the development of existing contracts and the creation of new contracts to keep pace with the development, and all this may harm the stability of their families, which led to the need to invoke the purposes of Sharia to face these negative T to reduce them or seek to turn them into positives in order to maintain family stability in all societies

الكلمات المفتاحية: المرأة ; المعاملات ; المالية ; المعاصرة ; العقد ; الابتكار ; الاستقرار ; الأسري


أحمد رضا حوحو صحفيا دراسة وصفية وتحليلية لمقالاته المنشورة في الصحافة الجزائرية (البصائر والشعلة)

العابد سكينة, 

الملخص: -الملخص: إن جل الدراسات التي تناولت شخصية وأدبيات أحمد رضا حوحو تناولته من زاوية كونه أديبا وأغفلت أبعاده وإسهاماته الأخرى على أهميتها. ومن هذا المنطلق هدفت هذه الدراسة إلى الكشف عن شخصيته من زاوية جديدة وهي مدى علاقته بالصحافة. وتأسيسا على هذا كان التساؤل العام للدراسة كالتالي: كيف ساهمت مقالات الأديب أحمد رضا حوحو في الصحافة الجزائرية من إبرازه كصحفي؟ وعلى الصعيد المنهجي سيقدم البحث وصفا وتحليلا لمقالاته الصحفية المنشورة في الصحف الجزائرية وهما تحديدا صحيفتا البصائر والشعلة. وقد خلصت الدراسة إلى نتائج أهمها: تأكيد التوجه الصحفي لدى أحمد رضا حوحو ومساهماته الفعلية في الصحافة الجزائرية الناطقة بالعربية، وذلك من خلال مجموع المقالات التي نشرها في صحيفتي البصائر والشعلة ا، كما توصلت الدراسة إلى نتيجة هامة باعتبار رضا حوحو أحد أهم رواد الصحافة الساخرة في الجزائر حيث أنه يمتلك رصيدا لا يستهان به من المقالات الساخرة. Summary Most of the studies on the personality and work of Ahmed Reda Houhou consider him only as a poet. The objective of this research is to discover Ahmed Réda Houhou’s report with journalism and publication in newspapers. The main question of the study is: what are the characteristics of journalistic writing in the journalist Ahmed Reda Houhou. Methodologically, his articles published in Algerian newspapers, notably El Bassair and Echoula, were described and analysed. The analysis of the data led to the following results: the confirmation of Ahmed Réda Houhou’s journalistic orientation and his real contribution to the Algerian Arabic-speaking press through all his articles, in various fields, published in the newspapers Al-Bassair and Echou'la . Finally, the most important result is that Ahmed Reda Houhou can be considered one of the pioneers of sarcastic journalism in Algeria, as he has published many sarcastic articles.

الكلمات المفتاحية: -أحمد رضا حوحو-الصحافة الساخرة -المقال الصحفي الساخر-جريدة البصائر-جريدة الشعلة. ; -Ahmed Reda Houhou – Satirical Journalisme – Satirical Articles - El Bassair - Echou’la


إشكالية البديل الحداثي في المرايا المحدبة لعبد العزيز حمودة

غضبان عبد الحكيم, 

الملخص: لقد أثار كتاب المرايا المحدبة ضجة كبيرة في النقد العربي المعاصر حول الموقف النقدي الذي اتخذه عبد العزيز حمودة من الحداثة في الأدب والنقد، إذ كان هذا الكتاب مرآة نقدية عاكسة لتضخم المشاريع والاستراتيجيات التي أنتجها فكر الحداثة الغربية (البنيوية والتفكيك). الإشكال الذي دفع بعبد العزيز حمودة إلى البحث عن بديل يرتضيه في النقل والاستعارة من الثقافة الغربية، تأكيدا على رفضه للركام المعرفي والنقدي للحداثة العربية.

الكلمات المفتاحية: عبد العزيز حمودة، المرايا المحدبة، الحداثة، البديل الحداثي


العلاقات بين الشركات التابعة في اطار مجمع الشركات

سالمي وردة,  مسكر سهام,  لمزري مفيدة, 

الملخص: وجود مجمع شركات لا يعني فقط وجود سيطرة لشركة أم على شركات تابعة بالنظر لامتلاكها لحقوق تصويت أو نسبة من رأسمال تلك الشركات فحسب ، بل كذلك وجود روابط وعلاقات متعددة بين الشركات التابعة في المجمع ، هذه العلاقات تعتبر المحرك الفعلي لنشاط المجمع . لا تتمتع الشركات التابعة بكامل الحرية في التعاقد أو عدم التعاقد فيما بينها في إطار خضوعها لسيطرة الشركة الأم ، هذا وتتقيد إرادتها التعاقدية بعدة ضوابط تتجلى العلاقات بين الشركات الأعضاء في المجمع من خلال اتفاقات أو معاملات تجارية وصناعية ومعاملات مالية .

الكلمات المفتاحية: الشركات التابعة ; الحرية التعاقدية ; مجمع الشركات ; الاتفاقات ; المعاملات


صيغ التمويل الفِلاحي في الفقه الإسلامي ـ المزارعة والمغارسة والمساقاة أنموذجاً ـ

بن ساعد سعاد,  بوفاغس سعيدة, 

الملخص: يهدف هذا المقال إلى تسليط الضوء على بعضِ صيغِ التمويلِ الفِلاحي ("المُزَارَعَة" و"المُغَارَسَة" و"المُسَاقَاة" أنموذجاً) وموقف الفقه الإسلامي منها، مع رصد مقاصد الشريعة الإسلامية في تفعيلها في المصارف الإسلامية، إذ إنّ مثل هذه المعاملات مبنيةٌ على تحصيل المصالح وتكثيرها ودرء المفاسد وتقليلها. وإن كانت هذه العقودُ لا تخلو من غَرَرٍ لِعُسْرِ انضباطِ مقاديرِ العملِ المُتَعَاقَدِ عليه فيها، غير أن الشريعة أَلْغَتْ هذا الغَرَر، لأنّ في مراعاته حرمانَ كثيرٍ من أفرادِ الأمة فوائدَ السعي والاكتساب، وهو ما تحاول أن تقف عليه هذه الدراسة التي تركّز ـ في إشكاليتها الرئيسية ـ على أهمّية هذه الصيغِ من التمويل الفلاحي، من خلال مجموعة من التساؤلات التي تفضي إلى نتائج البحث وأهمّها مراعاة حِكْمَةِ التشريعِ في حفظِ أموالِ الناسِ وتيسيرِ أمرِ دنياهم، وتشجيعِ المعاملاتِ الماليةِ المنعقدةِ على عملِ الأبدانِ المُعَضَّدَةِ بالتَّآزُرِ والمُوَاسَاة. This article aims at spotlighting some forms of agricultural financing (“farming”,“cultivation” and “watering”- as a model) and the positon of Islamic Jurisprudence on them when monitoring the purposes of Islamic law in activating it in Islamic banks since such transactions are based on the collection of interests by multiplying them by avoiding reducing spoilers as well . If these contracts are not without deceitfulness due to the difficult discipline of the amounts of work contracted upon, but the law abrogated this deception, because in its observance, many members of the nation are deprived of the benefits of seeking and acquisition, which is the main problem of the present research that stresses the importance of these formulas of agricultural financing through a set of questions that lead to research results, of which the most important is the observance of the rule of legislation in preserving people's money and facilitating their life, and therefore encouraging the financial transactions that are held to make synergistic structures.

الكلمات المفتاحية: التم ; يل الفلاحي ; الفقه الإسلامي ; المزارعة ; المغارسة ; المساقاة


النصوص الأدبية المستندة على القيم وأثرها في بناء شخصية الطفل. قراءة في تجربة محمد ناصر القصصية.

عبد السلام محرز,  بن يحيى يحيى, 

الملخص: يهدف هذا المقال إلى دراسة أهمية القيم في بناء الشخصية من خلال النصوص الأدبية الموجهة للأطفال وذلك، من حيث كون النصوص مستندا تعليميا يستثمرها المعلمون بفضل نشاط القراءة أو المطالعة، مستهدفين تقويم ألسنة المتعلّمين وإثراء رصيدهم اللغوي، وكذا تقويم وتهذيب أخلاقهم وسلوكياتهم. وقد أسسنا دراستنا على ملاحظة مفادها أنّ النصوص الأدبية التي يقرأها الأطفال لا تعلّمهم اللغة في شكل أبنية وقواعد فحسب، بل تعلّمهم كذلك القيم، مما يدعو إلى السؤال عن أهمية اختيار المحتوى التعليمي على أساس من العناية بالمضمون والشكل معا. ومن خلال قراءة في تجربة محمد ناصر من خلال مجموعته القصصية الموجهة للأطفال، نحاول الوقوف على أهمية القيم المتضمنة في قصصه ومدى التأثير المفترض لها في القارئ، نفسيا وروحيا وسلوكيا. Abstract: This article aims to study the importance of values in the construction of personality through literary texts directed to children, in terms of the fact that the texts are an educational document invested by teachers thanks to the activity of reading, aimed at evaluating the tongues of learners and enrich their linguistic balance, as well as the evaluation and refine their morals and behaviors. We based our study on the observation that the literary texts that children not only teach them language in the form of buildings and rules, but also teach them values, which raises the question of the importance of choosing educational content on the basis of caring for the content and form together. And through reading in the experience of Mohammed Nasser Through his collection of stories directed to children, we try to identify the importance of the values contained in his stories and the extent of their supposed impact on the reader, psychologically, spiritually and behaviorally. Key words: Didactics / Values / Literary Text / Children's Literature.

الكلمات المفتاحية: تعليمية - ; قيم - ; نص أدبي - ; أدب الأطفال.


تعدد الزوجات بين التجربة الدينية والقيد القانوني

طيطوس فتحي, 

الملخص: لقد شّرعت الشريعة نظام التعدد لما له من مزايا عددية ومتعددة على الصعيدين الفردي والجماعي، غير أنّ هذا النظام لم يأت في حقيقة الأمر إلا بعد ممارسات عرفتها البشرية بخصوص التعدد تعلقت بها البدع والخرافات، تشكلت عبر سنين نتيجة ممارسات تراكمية خاطئة، غذائها الجهل بأحكام التعدد في الديانات السماوية الأخرى من جهة و تعسف الرجل في استعمال حقه في التعدد من جهة أخرى. فجاء نظام التعدد في الشريعة الإسلامية ليعيد المرأة كرامتها ومكانتها داخل المنظومة الأسرية عبر تحديد شروطه وضوابطه وتبيان أحكامه والأدلة الشرعية التي جاءت بشأنه

الكلمات المفتاحية: التعدد ؛الزوجة؛ العدل في الإنفاق؛ سعة الزوج؛ الضرر؛ الموافقة السابقة.


الالتزام الديني وعلاقته بالاغتراب الاجتماعي دراسة سيكولوجية على عينة من طلبة جامعة زيان عاشور بالجلفة.

قبلة محمد,  شيبوط لخضر, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة لمعرفة الالتزام الديني وعلاقته بالاغتراب الاجتماعي لدى الطلبة الجامعيين,بحيث كونت عينة الدراسة من (21) طالب وطالبة بجامعة زيان عاشور بولاية الجلفة لسنة2020 للإجابة عن الاستبيان المطروح استخرجت النسب المئوية, المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية وكذلك استخدمنا اختبار معامل الارتباط واختبار ت لعينتين مستقلتين,فأبرزت نتائج الدراسة بأن مستوى التدين لدى طلبة الجامعة مرتفع وأن الذكور ليسوا أكثر تدينا من الإناث,بينما الطالبات يشعرن بأنهن أكثر اغترابا اجتماعيا من الطلبة الذكور,كما أن هناك علاقة ارتباطيه عكسية ضعيفة بين الالتزام الديني والاغتراب الاجتماعي, أي كلما زاد مستوى التدين لدى الطلبة والطالبات سينقص شعورهم بالاغتراب الاجتماعي.

الكلمات المفتاحية: الالتزام؛ التدين؛ الاغتراب ؛ الاجتماعي ؛ الطلبة.


ترسيخ ثقافة التعايش الإنساني المشترك في صحيفة المدينة المنورة

لخذاري عبدالحق, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى بيان أهمية ودور صحيفة المدينة المنورة في ترسيخ ثقافة التعايش السلمي بين الأفراد، والتي تعد من أسبق المواثيق العالمية التي عنيت بحقوق الإنسان. ولتحقيق هذه الغاية استخدمت منهجا استقرائيا ووصفيا وتحليليا، من أجل بيان أثر هذه الصحيفة في مجال تكريس التعايش السلمي كأحد مقومات حقوق الإنسان. وقد اتضح بأن هذه الصحفية حرصت على تكريم الإنسان ورسخت للتعايش الإنساني المشترك بدون فوارق وعدته من القيم الحضارية، وإعلاء قيمه بشتى أبعادها وعلى أساس السلام والأخوة والأمن وحسن الجوار ونشر خلق التسامح والتكافل الإجتماعي ونشر قيم العدل والمساواة وغيرها من المبادئ التي أكدتها هذه الورقة البحثية. This study aims at demonstrating the importance and role of The charter of Al Medina Al Monawara in establishing a culture of peaceful coexistence between individuals, To that end, it has used an extrapolation, prescription and analytical approach, to illustrate the impact of the charter on the promotion of peaceful coexistence. This study revealed that this charter was keen to honor the human being and established a common human coexistence without differences and it considered it as civilizational value, to uphold his values in all their dimensions and on the basis of peace , the creation of tolerance and social solidarity and equality, and other principles

الكلمات المفتاحية: ترسيخ؛ ثقافة؛ التعايش الإنساني المشترك؛ صحيفة؛ المدينة المنورة؛ ; Consolidation; Culture ; Common human coexistence ; Charter ; Al Medina Al Monawara.


الحضور الرقمي للمكتبات العامة في الفضاء السيبراني من وجهة نظر مسيري المنصات التفاعلية: استطلاع آراء القائمين على حسابات المكتبات العامة الجزائرية بموقع فيسبوك

رايس شيماء,  فريحة محمد كريم, 

الملخص: أفرزت تكنولوجيا المعلومات والاتصال تطورات وتحديثات جديدة في الفضاء السيبراني، التمست قطاعات حيوية وحساسة منها قطاع المعلومات ومؤسساته المختلفة، إذ تعتبر المكتبات العامة أحد أبرز مؤسسات المعلومات التي أثرت وتأثرت بالصناعات التكنولوجية الجديدة والمتمثلة في تطبيقات الجيل الثاني للويب وشبكات التواصل الاجتماعي على حد خاص بالنظر إلى أدوارها الاتصالية والمعرفية والخدماتية التي يمكن تقديمها لجمهور المستفيدين عبر صفحاتها، ويهدف البحث إلى دراسة تواجد المكتبات العامة الجزائرية في شبكات التواصل الاجتماعي وإشكالاته من وجهة نظر القائمين على حساباتهم الرسمية، بتطبيق المنهج الوصفي واعتماد الاستبيان أداة جمع البيانات، وقد خلصت الدراسة إلى أن موقع فيسبوك يستخدم بشكل متزايد في المكتبات العامة الجزائرية بهدف التسويق لأنشطتها وخدمات المعلومات. ABSTRACT: The media technology led to new developments and updates in the cybercase. These developments were on vital and important sectors such as the data sector and its several institutions, so the public libraries are considered as one of the main information institutions that influenced and were influenced with the new technological industries which are represented in the second generation applications on the web and mainly on social media. This was due to their communication, knowledge and service roles that can be served to the beneficiaries through their pages. The search aims – through the descriptive method and the questionnaire as a data collection tool- to study the presence of The Algerian Public Libraries on social media, its problems according to the supervisors on their formal counts , The study concluded to that facebook is used increasingly in The Algerian public libraries in order to market their activities and the data service.

الكلمات المفتاحية: مكتبات عامة ; فضاء سيبراني ; مسير ; منصات تفاعلية ; فيسبوك


منهج ابن العربي في عرض القضايا اللغوية من خلال كتابه أحكام القرآن

شطة مصطفى,  ناصري عبد العزيز, 

الملخص: الملخص: يدرس هذا البحث منهج أحد الأئمة الأعلام ؛ الإمام ابن العربي المالكي في عرض القضايا اللغوية والبلاغية، وكيفية توظيفها في النص القرآني وصولا إلى المعنى المراد من كلام الله ــ عز وجل ــ ، وقد جاء البحث في مقدمة ومبحثين وخاتمة. تناول الباحثان في المبحث الأول القضايا اللغوية بدءا بالمفردة القرآنية عند ابن العربي ومن ثم طريقة استعانته بالشعر لتوضيح المعنى، وبعدها القضايا النحوية والصرفية، وفي المبحث الثاني كان الحديث عن علوم البلاغة الثلاثة علم المعاني والبيان و البديع، مع ذكر أمثلة توضيحية على ذلك، ثم الخاتمة؛ وهي عبارة عن النتائج المتوصل لها في هذا البحث. Abstract: This research studies the approach of one of the famous Imams. Imam Ibn Al-Arabi Al-Maliki in presenting linguistic and rhetorical issues and how to use them in the Quranic text to reach the meaning of the words of God Almighty. This research came in an introduction and two sections and a conclusion . Where, the first section discussed linguistic issues; starting with the Qur'anic vocabulary of Ibn Al- Arabi and using poetry to clarify the meaning, besides the grammatical and morphological issues. In the second section, the discussion was about the three sciences of rhetoric, the science of meanings, statement and praise, with illustrative examples were mentioned, and then the conclusion, which contained the results obtained from this research.

الكلمات المفتاحية: ابن العربي ; أحكام القرآن ; منهج ; اللغة ; البلاغة ; Ibn Al Arabi ; Ahkam of Quran ; Approach ; Language ; Rhetoric


مستوى الشعور بالذنب لدى المراهقين المصابين باضطراب التبول اللاإرادي دراسة ميدانية على عينة من المراهقين بالمؤسسة العمومية الاستشفائية محمد بوضياف ورقلة

موقار آمنة,  بخوش وليد, 

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مستوى الشعور بالذنب لدى المراهقين المصابين بالتبول اللاإرادي، اعتمدنا المنهج الوصفي التحليلي، بلغت عينة الدراسة (35) مراهقا ذكور و إناث مصابين بالتبول اللاإرادي وتم اختيار أفرادها بطريقة المعاينة القصدية، لتحقيق هذا الهدف استخدمت الباحثة مقياس الشعور بالذنب، وبعد معالجة المعطيات المتحصل عليها ببرنامج الحزمة الإحصائية (SPSS)، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج متمثلة في: ارتفاع مستوى الشعور بالذنب لدى المراهقين المصابين بالتبول اللاإرادي، كما بينت عدم وجود فروق دالة إحصائيا بين المراهقين المصابين بالتبول اللاإرادي في مستوى الشعور بالذنب تعزى لمتغيري الجنس والسن، و أخيرا على ضوء نتائج الدراسة و المناقشة نقول أن مشكلة التبول اللاإرادي لا تكمن في تبليل الفراش بقدر ما تتعلق بالانعكاسات السلبية للمشكلة على الحياة الانفعالية للمراهق، ولهذا تقترح الباحثة بان نعمل على الأخذ بعين الاعتبار المخلفات النفسية لاضطراب التبول اللاإرادي وتناولها في شكل دراسات عيادية مستقبلا. The aim of this study was to identify the level of Guilt Feeling by adolescents with Nocturnal Enuresis, The descriptive analytical method was used in this study, The sample of this study comprised (35) mal and femal adolescents with Nocturnal Enuresis whose members were chosen by intentional sampling, to achieve this goal the researcher use measurment Guilt Feeling scale. After using the statistical bag (SPSS) for processing the data, The main résulte of this study are: the study sample individuels have a high level of Guilt Feeling. The results also revealed that there were not any statistically significant differences among adolescents with Nocturnal Enuresis in the level of Guilty Feeling due to gender and age variable. Finally, in light of the study results and discussion, We say that the problème with Nocturnal Enuresis does not lie in wetting the bed as much as it is linked to the négative répercussions of the problème on the emotional life of adolescent, That is why the researcher suggests to take into account the psychological remnants of the Nocturnal Enuresis disorder and dealt with them in clinical research in the future.

الكلمات المفتاحية: الشعور بالذنب، التبول اللاإرادي، المراهقة. ; Guilt Feeling, Nocturnal Enuresis, Adolescence.


متطلبات تطوير تمويل صيغ المشاركات الزراعية في المصارف الإسلامية

العيفة عبد الحق,  مومني اسماعيل, 

الملخص: يهدف هذا البحث إلى تسليط الضوء على القطاع الزراعي، وكيفية تمويليه من خلال دراسة للصيغ الإسلامية المستغلة في تطوير هذا القطاع ومدى مساهمة الوحدات المصرفية الإسلامية فيه، إلى جانب آلية تطبيق الصيغ الزراعية المتخصصة كالمزارعة والمغارسة والمساقاة على نطاق واسع لتحقيق مبدأ "الغنم والغرم"؛ حيث أن هناك عزوف في تطبيق هذه الصيغ من خلال اللجوء إلى صيغ المداينات بشكل كبير، إلى جانب وجود عدة عقبات في تطبيق صيغ المشاركات الزراعية مرتبطة بطبيعة صيغة المشاركات الزراعية، كالمعوقات المرتبطة بالعميل المشارك والمعوقات المتعلقة بالضمانات في المشروعات الزراعية. ومن أهم الحلول المتوصل إليها ضرورة الاعتماد على الصيغ الزراعية المتخصصة وتأسيس صناديق للتمويل والاستثمار الفلاحي موازاةً مع ذلك، إلى جانب التطوير من دراسات الجدوى الاقتصادية وانتقاء العملاء ذوي الخبرة في المشاركات الزراعية.

الكلمات المفتاحية: تمويل القطاع الفلاحي ; المغارسة ; المساقاة ; المزارعة


تمويل مشاريع البنيّة الأساسيّة في الجزائر باستخدام نظام B.O.T الدواعي، المميزات، المخاطر

بهلول نورالدين,  كلاش مريم, 

الملخص: الملخص: تأتي هذه الدراسة في ظل التطبيقات المتزايدة لنظام B.O.T في العديد من البلدان، وخاصة في القطاعات الاقتصادية التي تشكل النواة الأساسية لها، كالطرقات، والمطارات، والجسور، والحواجز المائية وغير ذلك، وهذا التوجه فرضه اقتصاد السوق المبني أساسا على مشاركة القطاع الخاص في الحياة الاقتصادية والاجتماعية للدولة من جهة، وعدم قدرة حكومات الدول على توفير التمويل الكافي من جهة ثانية، وعليه هدف الباحث إلى التأصيل النظري لفكرة هذا النمط من التمويل من حيث مدى قبوله والاعتراف به في الاقتصاد الجزائري، خاصة في ظل الظروف الراهنة التي يغلب عليها عجز الموازنة العامة. ولقد تبين من خلال معالجة إشكالية هذه الدراسة أن نظام B.O.T يحمل الكثير من المزايا التي تستطيع من خلالها الدولة الجزائرية الاستفادة منها دون تحميل الموازنة العامة للدولة بمبالغ مالية ضخمة، هذه المبالغ يمكن أن توجه إلى تحقيق تنمية اقتصادية وبشرية في مجالات أخرى. ABSTRACT: This study comes during the increasing of applications of the B.O.T system in many countries, especially in the economic sectors which formsits principal kernel, such as roads, airports, bridges, dams and so on. This trend is imposed by a market economy, which based mainly on the participation of private sector in economic and social life on one hand, and the inability of governments to provide adequate funding on the other hand.The goal of researcher is to study this type of finance theorecally in terms of extent of its acceptance and recognition in the Algerian economy, especially during the current circumstances dominated by the deficit of the public budget.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية بالعربية: التمويل، مشاريع البنية الأساسية، نظام B.O.T


الخطاب المقاصدي في الفكر الحداثي المعاصر عرض ونقد

ولي عبد الستير محمد, 

الملخص: هذه الدراسة تكشف حقيقة الخطاب المقاصدي الحداثي، وأغراضه، وأسسه، ومصادره، وخصائصه، وأسباب تأثيره، مع مقارنته فيما ذُكِر بالخطاب المقاصدي الإسلامي المعتدل، ونقد مواطن الخطأ فيه بالعدل والإنصاف؛ وسَلَكَتْ الدراسة في عرض مادتها منهجا استقرائيًّا تحليليًّا نقديًّا؛ وتوصَّلت إلى أنَّ الحداثيين بالغوا في الترويج للمقاصد لاستغلالها في إهدار النصوص الشرعية التي تعارض الأفكار الحداثية، إضافة إلى توظيف بعض النصوص الشرعية بطريقة نفعية، واستغلال بعض النظريات الاجتهادية، مع تسليط عدد من المناهج الغربية الأعجمية على النصوص الشرعية العربية؛ فكان غلبة الجهل على الحداثيين، والتقليد الأعمى للغربيين، وعدم الاعتماد على فهم السلف في تفسير النصوص من أهم أسباب انحرافهم. This study reveals the truth of the modernist Maqasid discourse, its objectives, foundations, sources, characteristics, and reasons for its influence. It is comparing it with what was mentioned in the moderate Islamic maqasid discourse. This study included critiquing its mistakes in justice and fairness. The study followed a descriptive, inductive analytical approach in presenting its material. It concluded that the modernists exaggerated the promotion of the maqasid to exploit them in wasting the legal texts that oppose modernist ideas. In addition,they employ some legal texts in a utilitarian manner. Moreover, they exploit some of the theories of jurisprudence. Emphasizing a number of western foreign curricula on Arab legal texts; The predominance of ignorance over the modernists, blind imitation of Westerners, and the lack of reliance on the predecessors’ interpretation texts are the main reasons for their deviation.

الكلمات المفتاحية: الخطاب المقاصدي في الفكر الحداثي المعاصر


حماية المستهلك الإلكتروني في التشريع الجزائري دراسة مقارنة

دوب جمال,  بعجي نور الدين, 

الملخص: المستهلك الإلكتروني الذي ورد تعريفه في التشريع الجزائري من خلال القانون رقم 18-05 المتعلق بالتجارة الإلكترونية، هو نفسه المستهلك في التجارة التقليدية؛ الاختلاف الوحيد هو في الوسيلة المستعملة لنقل إرادة أطراف العلاقة العقدية. كما شدّد المشرع الجزائري من خلال القانون المذكور أعلاه، على إلزام المورد الإلكتروني بإعلام المستهلك الإلكتروني قبل إبرام العقد؛ ويتم ذلك من خلال العرض التجاري الإلكتروني الموثق بعقد يُصادق عليه المستهلك، فيكون قرينة على علمه بالشيء المبيع؛ علما نافيا للجهالة. The electronic consumer, which was defined in the Algerian legislation through Law No. 18-05 related to electronic commerce, is the same as the consumer in traditional commerce; The only difference is in the method used to transfer the will of the parties to the contractual relationship. The Algerian legislator also stressed through the above-mentioned bill, obliging the electronic supplier to inform the consumer electronic before concluding the contract; This is done through an electronic commercial offer documented by a contract that is approved by the consumer, so that evidence of his knowledge of the thing sold is an indefensible knowledge.

الكلمات المفتاحية: مستهلك إلكتروني، تجارة إلكترونية، إعلام المستهلك الإلكتروني، عرض تجاري إلكتروني. ; ELECTRONIC CONSUMER, E-COMMERCE, ELECTRONIC CONSUMER INFORMATION, ELECTRONIC COMMERCIAL OFFER.


جوانب من ديمغرافية المغرب الأوسط ( الجزائر حاليا ) خلال فترة نهاية العصور الوسطى وبداية الفترة الحديثة من خلال كتاب وصف إفريقيا للحسن الوزان الفاسي المعروف ب:ليون الإفريقي ( ت بعد سنة 957ه/ 1550م )

لحسن ابراهيم,  غرايسة عمار, 

الملخص: الملخص بالعربية : تسعى هذه الورقة البحثية إلى محاولة دراسة بعض من جوانب التاريخ الديمغرافي لبلاد المغرب الأوسط إبَّان فترة نهاية العصور الوسطى وبداية الفترة الحديثة، من خلال كتابات حسن الوزان المعروف بليون الإفريقي حول هذه المنطقة، وذلك بالتطرق أولا للملامح العامة التي ميزت الوضع العام لديمغرافية المغرب الأوسط ثم التعرف عل مناطق انتشار وتوزيع سكان المغرب الأوسط، وأخيرا القيام بمحاولة إحصائية لعدد سكان المغرب الأوسط في الفترة مدار البحث (بداية القرن10ه/16م). . :ABSTRACT This study try to research in some aspects of the demographic history of Middle Megreb during the end of the middle Ages and the begining of the modern period by through Al -Hassan Al –Wazzan (Leo Africanus)'s book . And that is done firstly by studing the general features that characterize the demographic situation of the Middle Megreb country, then studing the areas of population spread of this country, finally doing a statistical study about .(Middle Megreb population dring the research period (begining of 10AH/ 16AD century)

الكلمات المفتاحية: المغرب الأوسط ؛ ديمغرافية ؛ حسن الوزان ؛ الكانون ؛ إحصاء.


العمران في مدينة ندرومة ومنطقة ترارة من خلال كتابات الرحالة والجغرافيين دي موبري وكنال أنموذجا

الواعر صبرينة, 

الملخص: اختلفت أنماط العمران في الجزائر، باختلاف الأمكنة والأزمنة، وقد وضعت كل مرحلة تاريخية بصمتها وهويتها على السكن الجزائري، إلى غاية قدوم الاحتلال الفرنسي، هذا الأخير حاول أن يلقي بظلاله على العمران في الجزائر، بطريقة تتماشى وهدفه الرامي لنشر المدنية والحضارة الأوروبية، وفي الطريق لتحقيق ذلك، نجده يعكف على دراسة الهوية الجزائرية، ولمس خصوصياتها في حياتها اليومية، ومحاولة فهم أساليبها الحياتية، والمسكن أحد عناصرها الأساسية، فهو مكان الإقامة والعائلة. فلا نستغرب حين نجد دراسات فرنسية مستفيضة جعلت من الحياة الاجتماعية للجزائريين موضع بحثها. سنخصص دراستنا للحديث عن عمران منطقة ندرومة وإقليم ترارة في الغرب الجزائري من خلال الدراسات الفرنسية واعتمدنا كتابات دي موبري وجوزيف كنال كنموذجين. وقد خلصنا في عملنا أنه مهما بلغت أهمية الدراسات الأثنوغرافية الفرنسية إلا أنها تنطلق من مبدأ أوروبا المتحضرة، وإفريقيا البدائية والمتخلفة. In Algeria, urban patterns varied, with different places and times, and each historical stage put its identity on the Algerian residence until the arrival of the French occupation, the latter tried to cast a shadow over the urban areas in Algeria in a way that is consistent with its goal of spreading the European civilization. We will devote our study to talking about the urban of the Nedroma and Trara region through French studies and have adopted the writings of De Mauprix and Joseph Canal as models.

الكلمات المفتاحية: Urbanism ; Nedroma ; Trara ; De Mauprix ; Canal


هَنْدَسَةُ المَعَانِي وَتَجَلّيَاتُهَا فِي القِرَاءَاتِ القُرْآنِيَةِ الشّاذّةِ

بوسغادي حبيب, 

الملخص: تتأسس ورقتنا البحثية على تناول جانب مهم في حقل الدراسات القرآنية واللغوية؛ إذ تنطلق من تناول المفردة القراءاتية الشاذة وعرض خصوصيتها الدلالية وخواصها البيانية والجمالية؛ ويعود سبب اختيارنا لهذا الموضوع بالذات وبهذا العنوان أنّنا لم نجد دراسة تطرقت لمدارسة حيثياته وجوانبه، وعليه فإنّ مداخلتنا ستُثَوّر عناصره اتّباعا للأسئلة التالية: فيم تكمن جمالية المعاني المنسلة من القراءات القرآنية الشاذة؟ وهل حضورها في التراكيب يوازي معاني القراءات المتواترة؟ من هنا فإنّ البحث سيتكئ على مدارسة جملة من المفردات القرآنية الشّاذة، كاشفين الغطاء عن معانيها، ومزيلين العجمة عن مبانيها؛ بل الأكثر من ذلك، أنّ هذا النوع من الحقول الدلالية يصلح لأن يكون معجما لغويا ودلاليا يفيد الأساتذة وطلبة العلم على حدّ سواء؛ ليكون في الأخير لبنة أخرى تعزز من قيمة وقدسية هذا الكتاب المبين.

الكلمات المفتاحية: القراءات الشاذة؛ الدلالة؛ السياق؛ القيمة الجمالية.


المخطّطات العمرانية مرجعية القاضي الإداري لفحص مشروعيّة ركن السّبب في قرار رفض منح رخصة البناء

بوعقال فيصل, 

الملخص: إن المخطّطات العمرانية،بما تتضمّنه من أحكام قانونية ملزمة لكل الجهات، تعتبر مرجعية متكاملة لنظر الإدارة المختصّة بإصدار رخصة البناء في ملفّ طلب هذه الرخصة.ومنه قبول الطلب أو رفضه بقرار مسبّب. مستندة في ذلك إلى سلطة مقيدة أحيانا و تقديرية أحيانا أخرى. -في حالة رفض طلب الحصول على رخصة البناء، فإن المعني يرفع دعوى إلغاء أمام القاضي الإداري، الذي يتأكّد من الشّروط الشّكلية للدعوى، ثم يتصدّى للموضوع انطلاقا من تسبيب القرار المتضمّن رفض المنح ، مسقطا عليه أحكام المخطّط العمراني لفحص مدى مشروعية السّبب في هذا القرار سواء في إطار السّلطة المقيدة للإدارة أو السّلطة التقديرية ومنه إصدار القرار القضائي المناسب .

الكلمات المفتاحية: المخططات العمرانية، رخصة البناء، السلطة المقيدة، السلطة التقديرية، القاضي الإداري