مجلة جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية

مجلة جامعة الأمير عبد القادر

Description

مجلة جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية هي مجلة نصف سنوية تصدر عن جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية –قسنطينة- تأسست سنة 1986 م، وتعنى بنشر الدراسات والبحوث العلمية المتخصصة الجادة في مجالات متنوعة ومتعددة والمتمثلة في دراسات الكتاب والسنة، الدراسات الفقهية والأصولية والعقدية، الدراسات القانونية وحقوق الإنسان، الدراسات الاقتصادية خاصة ما يتعلق بالاقتصاد الإسلامي والمالية الإسلامية ومباحث الوقف والزكاة، الدراسات اللغوية واللسانية والتاريخية، الدراسات الدعوية والحضارة الإسلامية. وهي من خلال هذا المنبر العلمي تنشر العلم والمعرفة ، وتبني الفكر السليم المعتدل، وتحرص على أن يشارك في موضوعاتها كتاب مميزون، وباحثون ذوي خبرات عالية وهذا يدل على عالميتها وانتشار صيتها و توسع صداها. تتسم البحوث المنشورة بالأصالة فلا يقبل البحوث التي سبق نشرها في مجلات أخرى أو في ملتقيات أو ندوات علمية، أو أجزاء من رسائل جامعة، كما تنشر البحوث المبتكرة التي تخدم القضايا المعاصرة. نشكر كل الباحثين الذي يدعمون مجلتنا، ويسهمون في استمرار عطائها الذي دام أكثر من ثلاثة عقود ولا يزال، كما نؤكد أن ما يخطه الباحثون من أفكار وأحكام وما يصلون إليه من نتائج لا يعبر إلا عن رأي أصحابها ولا يعبر بالضرورة عن رأي المجلة.


23

Volumes

41

Numéros

616

Articles


تأثير تكنولوجيا الإعلام والاتصال على التنشئة السياسية للأفراد: دراسة في تأثير الشبكة العنكبوتية – من التنشئة التقليدية إلى التنشئة الإلكترونية-

مغزيلي نوال, 

الملخص: ملخص: تحاول هذه الورقة البحثية إبراز تأثير تكنولوجيا الإعلام والاتصال ووخصوصا الانترنت على التنشئة السياسية للأفراد، خاصة كونها أصبحت إحدى الوسائل التي تنافس المؤسسات التقليدية على غرار الأسرة والمدرسة و دور العبادة في تنشئة الفرد سياسيا وعليه جاء موضوع دراستنا هذه ليعالج هذا التأثير والذي تبلور في الإشكال التالي " ما مدى تأثير تكنولوجيا الإعلام والاتصال ولاسيما الانترنت بتطبيقاتها المتعددة في تنشئة الأفراد سياسيا ؟ ومن أجل توضيح هذا الموضوع سيتم في البداية تحديد الإطار المفاهيمي لتكنولوجيا الإعلام والاتصال ، ثم تحليل مفهوم التنشئة السياسية وتحديد مؤسساتها ، وفي الأخير سنشير إلى مساهمة تكنولوجيا الإعلام والاتصال في التنشئة السياسية للأفراد، وفي النهاية خلصت الورقة البحثية إلى نتائج منها تراجع دور مؤسسات التنشئة السياسية الكلاسيكية أمام وسائل تكنولوجيا الإعلام والاتصال والمتجسدة في الانترنت والسبب في ذلك يعود إلى كون الأفراد يقضون وقت طويل في تصفح مواقع الانترنت ما زاد من درجة وعيهم وإدراكهم للقضايا السياسية.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: تكنولوجيا الإعلام والاتصال ;التنشئة السياسية ;الانترنت ; التنشئة السياسية الالكترونية.


معيارية حماية الأماكن الدينية المقدسة في منظور القانون الدولي الإسلامي1

Lebied Nawel, 

الملخص: سوف نتطرق في هذا البحث إلى التأصيل الشرعي لحماية الأماكن الدينية المقدسة، من خلال التعرض إلى ماهية الأماكن الدينية المقدسة وشرعيتها، وكذا تتبع نشأة الأماكن الدينية المقدسة في الأديان السماوية والشريعة والإسلامية، ومدى أهمية كفالة هذه الأماكن المقدسة، وصولا إلى استقراء جملة الجهود الشرعية المبذولة لحماية الأماكن الدينية المقدسة وفق النظرية الإسلامية. وعليه قمت بتقسيم هذا البحث إلى مطلبين: المطلب الأول: ماهية الأماكن الدينية المقدسة وشرعيتها. المطلب الثاني: الجهود الشرعية لحماية الأماكن الدينية المقدسة. Abstract : In this chapter we shall mention the legal rooting to save the sacred religiuos places, thruogh the treatment of the sacred religiuos places concept and their legitimacy, also the tracking of the emergence of these sacred religious places in the Monotheistic Relgions and the Islamic Legislation, and what is the importance of ensuring these places ; and arriving to the deduction of a number of efforts’ series to save these sacred religiuos places according to the Islamic Theory. Hence ; I have divided this research into two requests : The first request : the concept of the sacred religious places and their ligetimacy. The secand request : the legal efforts to protect the sacred religiuos places.

الكلمات المفتاحية: المقدسات؛ الأماكن، القنون الدولي؛ الإسلامي؛ المعيارية؛ الحماية


التطور الدلالي للفظة المقاصد

يديو فتيحة, 

الملخص: مُلخص: تناولت هذه الدراسة مسألة التّطور الدلالي للفظة المقاصد من المعنى اللّغوي العام إلى المعنى الشّرعي الخاص، ومن مصطلح تداوله الفقهاء والأصوليون في كتبهم في سياقات مختلفة؛ إلى مصطلح استقل بنفسه ليدور حوله علم تولّد عن علم أصول الفقه. على اعتبار أنَّ أول ما يُتوصل به إلى طلب العلم هو معرفة اصطلاحات أهله، فتتبعت التّطور الدلالي لهذه اللفظة، وكذا الألفاظ القريبة منها؛ قبل الإمام الشاطبي وبعده، لأقف على المراحل التي مرت بها هذه اللفظة خلال زمن تبلور علم مقاصد الشريعة، من لفظةٍ كانت تُستعمل للدلالة على النّية والباعث؛ كما هو في أكثر استعمالات الفقهاء والأصوليين، وبين استعمالها للدلالة على قصد الشارع بمجيئ الإمام الشاطبي؛ بعدما كان يُعبَر عنها بالحِكم والمصالح والعلل، ثم استعماله للدلالة على علم مقاصد الشريعة، الذي يجمع في مضمونه بين هاذين المحورين.

الكلمات المفتاحية: التطور الدلالي؛ مقاصد الشارع؛ مقاصد المكلفين؛ علم مقاصد الشريعة.


المفارقات الزمنية في رواية ''حيزية'' لعبد المالك مرتاض

لعكايشي عزيز,  صدّيقي آمال, 

الملخص: الملخص: يعدّ النظام الزمني من أهم البنى المُشكّلة للخطاب بصفة عامّة والخطاب الروائي بصفة خاصة حيث تساهم بشكل كبير في طريقة تخطيب أحداث القصة وكسر كرونولجيتها، وذلك من خلال تقنيات سردية اُستحدثت من أجل تجاوز هذا التسلسل الطبيعي للأحداث، ولعل أهم هذه التقنيات ''المفارقات الزمنية'' بنوعيها: الاسترجاعية والاستباقية والتي تضمنتها رواية ''حيزية'' لعبد المالك مرتاض حيث تشتمل على أزمنة متداخلة ومتعددة الأبعاد؛ إذ حرص الروائي في معظم روايته على إيقاف سيرورة الحكي بالعودة إلى الماضي أو القفز إلى المسقبل. وتحاول هذه الدراسة التطبيقية الكشف عن طريقة اشتغال هذه المفارقات الزمنية في هذا النوع من الخطاب، وما مدى اعتماد الروائي على كل نوع منها. Abstract: The chronological system in one of the most important structures of the discourse in general and of the novel discourse in particular. It contributes greatly to the way in which the events of the story and the breaking of its chronology are carried out through narrative techniques created to overcome this natural sequence of events. Time paradoxes with its two types: Preceding and reclaiming, which included in the novel of ''Hizia'' novel of Abd Elmalek Mortadh, contains overlapping and multidimensional times. In most of his novel, the novelist is keen to stop the process of going back to the past or jumping into the future. This applied study attempts to reveal the method of employing these time discrepancies in this type of discourse, and to what extent the novelist relied on each type.

الكلمات المفتاحية: الزمن؛ الاستباق؛ الاسترجاع؛ المفارقة؛ الرواية


عقد الزواج الباطل في التشريع التونسي من خلال مجلة الأحوال الشخصية دراسة مقارنة بالفقه الإسلامي - الصور والآثار –

سومية بوتيرة, 

الملخص: الملخص: إنّ من أهمّ فروع القانون الخاص قانون الأسرة، أو كما يسمّى في تونس مجلة الأحوال الشخصية الذي لاقى اهتماما كبيرا في العقود الأخيرة بالدراسة والتحليل والتحقيق والمقارنة، ومرجع ذلك أساسا إلى مكانة الأسرة في المجتمعات من جهة، وتغير الواقع الاجتماعي لها، الذي فرض تعديلات جديدة لبعض مواد قانونها من جهة أخرى. إنّ مدار الأسرة في القانون التونسي والفقه الإسلامي هو عقد الزواج، الذي لابدّ له من توفر أركان وشروط لينعقد صحيحا وينتج آثاره، غير أنه قد تختلّ هذه الأركان أو تتخلف فيتغير وصف العقد إلى ما يقابل الصحة وهو البطلان، فماذا يقصد ببطلان عقد الزواج في مجلة الحوال الشخصية؟ وما مدى توافقه أو اختلافه مع الفقه؟ وماهي صوره وآثاره مقارنة بالفقه الإسلامي؟ Abstract: One of the most important branches of private law is familly law; or as called in Tunisia personal status magazine, wish has received considerable attention in recent decades to study, analyze, investigate and compare, This is because of the status of the family in societies on the one hand , And changing their social reality Which imposed new amendments to some articles of its law on the other. The family's orbit in Tunisian law and Islamic jurisprudence is the marriage contract, Which must have the availability of elements and conditions To come true and produce its effects, However, these element may be disrupted or lag behind, and the description of the contract may change to the invalidity. So, what is meant by invalidation of the marriage contract in the Personal Status Code? And the extent of compatibility or disagreement with the jurisprudence? And what is its image and its effects compared to Islamic jurisprudence?

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: عقد – زواج – بطلان – فساد – صور – آثار. Words key : Contract – Marriage – Invalidation – Corruption – Images – Effects.


الصكوك المالية الاسلامية البديل التمويلي لمشروعات التنمية الاقتصادية –تجربة ماليزيا أنموذجا-

بن الحبيب محسن,  يحياوي عبد الكريم, 

الملخص: أخذت الصناعة المالية الاسلامية اهتماما كبيرا في الآونة الاخيرة من قبل العديد من الاقتصاديين والحكومات في محاولة لإيجاد بدائل مناسبة تحقق الاستقرار في الأسواق المالية، وأضحى التمويل الاسلامي من بين القطاعات الأسرع نموا في صناعة التمويل على مستوى العالم، وتنامى بذلك دور الصكوك الاسلامية كأحد البدائل التمويلية بفضل تنوع وتعدد هياكل إصدارها ما من شأنه أن يوفر حلولا متنوعة للشركات والحكومات الراغبة في الاستفادة من آلية التصكيك الإسلامي؛ لذا تهدف هذه الدراسة الى التعرف على أهمية الصكوك الاسلامية كخيار تمويلي واستراتيجي بديل وابراز دورها في تحقيق التنمية، من خلال عرض تجربة ماليزيا كأحد أكبر مراكز التمويل الاسلامي في العالم ومدى مساهمة الصكوك الاسلامية في تمويل مشاريع التنمية الاقتصادية. ABSTRACT: The Islamic finance industry has taken great interest in recent years by many economists and governments in trying to find suitable alternatives to stabilize the financial markets. Islamic finance has become one of the fastest growing sectors in the global finance industry and the role of Islamic Sukuk has grown as one of the financing alternatives thanks to The diversity and multiple structures of its issuance, which will provide a variety of solutions for companies and governments wishing to benefit from the mechanism of Islamic sukuk. Therefore, this study aims to identify the importance of Islamic instruments as an alternative financing and strategic option and highlight its role in the Coordination of development, through the presentation of Malaysia's experience as one of the largest Islamic finance centers in the world and the extent of the contribution of Islamic instruments in the financing of economic development projects.

الكلمات المفتاحية: صكوك اسلامية؛ تمويل؛ مشاريع اقتصادية؛ تنمية؛ ماليزيا. Islamic Sukuk; Financing; Economic Projects; Development; Malaysia


الأبعاد الدّلائليّة لأسماء الشّخصيّات في ثلاثيّة الشّمال لمحمّد ديب

بوزردة مريم,  كعوان محمد, 

الملخص: ملخّص يستهدف هذا البحث تحديد الوظائف الجديدة الّتي يؤمّنها النّظام اللّساني لاسم العلم الممنوح لكلّ شخصيّة من شخصيّات «ثلاثيّة الشّمال» الرّوائيّة، من خلال تتبّع الاستراتيجيّة الّتي تبناها محمّد ديب في انتقاء أسماء شخصياته الرّئيسة، بالعمل على فكّ شفراتها، وإزالة غموض رموزها، بغية الكشف عن خصوصيّة تسمية الكائنات الورقيّة في كتاباته الشّماليّة، والوقوف على إسهامها في بناء المعنى، وإنتاج الدّلالة. الكلمات المفتاحية : محمد ديب ، ثلاثية الشمال ، الشخصيات الرئيسية . Abstract: This research aims to define the new functions insured by the linguistic system of the proper noun accorded to every novelistic personage in “The Tripartite of the left Side” through following the strategy adopted by Mohamed Dib when he selected the names of his main personages, breaking their codes and removing the ambiguity of their allegories in order to discover the privacy of the nomination of the paper creatures in his left writings and to understand the extreme limit of their contributions in the building of the sense as well as the producing of the significance. Key words: Mohamed Dib, The Tripartite of the left Side, Main personages.

الكلمات المفتاحية: محمد ديب . ثلاثية الشمال . الشخصيات الرئيسية . ; Mohamed Dib, The Tripartite of the left Side, Main personages


محددات التنمية المحلية واستراتيجيات تطبيقاتها العملية

سحنون عقبة, 

الملخص: تعد التنمية المحلية اليوم إحدى أهم ركائز السياسات الاقتصادية العامة في العالم أجمع، فمع الممارسات السياسية والاقتصادية وفي ظل التقلبات الاقتصادية المتواصلة، اتضح جليا التحول من تنفيذ محاور السياسات المالية و التجارية والنقدية، عبر الإدارات العليا للمؤسسات و الوزارات المعنية إلى تنفيذها عبر المؤسسات الصغيرة و المتوسطة و بإشراف من الإدارات المحلية. في هذا الصدد ينصب الاهتمام أكثر على ماهية المشاريع التي تساهم أكثر في تحقيق التنمية المحلية المطلوبة، ولكن كذلك يظل الاهتمام مركزا على كيفية إدارة هذه المشاريع و تنفيذها عمليا مع تحقيق كفاءة و فعالية قبل، أثناء و بعد تنفيذها. إن الحوكمة كمفهوم تسييري حديث نسبيا يمكن من فهم سيرورة عمليات التنمية المحلية، من مرحلة الإعداد لها إلى مرحلة التقديم والتنفيذ و التقييم. على أن يكون التركيز على أهم المفاهيم و المقاربات المتعلقة بتحقيق التنمية عبر التسيير المحلي للمشاريع والبرامج الاقتصادية و الاجتماعية والتكوينية.

الكلمات المفتاحية: التنمية المحلية- التنمية الاقتصادية- التسيير المحلي- المشاريع المحلية- الحوكمة


عقد الإيجار الفلاحي الوقفي الناجم عن تحويل حق الانتفاع الدائم أو الامتياز ـــ في ظل المرسوم التنفيذي 14/70والقرار الوزاري المشترك المؤرخ في 20/09/2016 ــ

لطيفة بن حمود, 

الملخص: جاء المرسوم التنفيذي 14/70 المتعلق بإيجار الأراضي الوقفية المخصصة للفلاحة بنموذج متميز لعقد الإيجار ناتج عن تحويل حق الانتفاع الدائم أو حق الامتياز ، ويرد على الأملاك الوقفية المخصصة للفلاحة التي استرجعتها الدولة ، حيث نظم المشرع الجزائري أحكام هذا العقد الخاص ضمن المرسوم التنفيذي 14/70 بأحكام ونصوص قانونية خاصة ، أعقبتها نصوص توضيحية تناولت كيفيات تحويل حق الانتفاع الدائم أو حق الامتياز إلى حق إيجار تضمنها القرار الوزاري المشترك المؤرخ في 20/09/2016 أبرزت دور عقد الإيجار الخاص كصيغة استثمارية متميزة للأملاك الوقفية الفلاحية وأحد الوسائل التنموية في المجال الفلاحي كقطاع اقتصادي مهم للدولة. The executive Decree n: 14/70 on the rent of endowment land for agriculture includes a distinctive lease model, with an organized set of provisions, resulting from the conversion of the right of permanent tenure or concession. It is followed by explanatory texts dealing with the modalities of converting the permanent tenure or concession into a lease right contained in the Joint Ministerial Decision of 20/09/2016. They highlights the important role of private lease as a distinct investment formula for the agricultural endowment properties and one of the main developmental means in the agricultural field, an important economic sector of the state.

الكلمات المفتاحية: الملك الوقفي الفلاحي ، إيجار ، الانتفاع الدائم ، الامتياز


نازلة يهود توات للشيخ المغيلي التلمساني بين الصناعة الفقهية المعتمدة وأوجه الإفادة المعاصرة

نورالدين بوكرديد, 

الملخص: يهدف هذا المقال إلى بيان أهمية و ضرورة الاستفادة من نوازل المالكية في الاجتهاد الفقهي المعاصر ومعرفة منهج العلماء في ذلك, وكدراسة تطبيقية اخترت نازلة فقهية من نوازل الشيخ محمد بن عبد الكريم المغيلي رحمه الله, ذات شأن وأهمية في عصرها ويمكن الإفادة منها في حياتنا المعاصرة خاصة في مجال فقه العلاقات الدولية وكيفية التعامل مع الأقليات غير الإسلامية, وهي المعروفة بنازلة يهود توات, تلك النازلة التي طبعت في رسالة موسومة بعنوان " مصباح الأرواح في أصول الفلاح " أو " رسالة إلى كل مسلم ومسلمة", وتوصلت إلى أنها تحمل قيمة علمية كبيرة لتضمنها صناعة فقهية دسمة و متجددة , مؤصَّلٌ لها بالجمع بين اعتماد الأصول الاستدلالية ومزجها بأدلة الاجتهاد الخاصة بفقهاء المالكية ,ويمكن الاستفادة منها في واقعنا المعاصر في مجال الفتوى في قضيتين : الوجود اليهودي في فلسطين وواقع غير المسلمين من الأقليات والجاليات في المجتمع الإسلامي. Abstract: This article essentially talks about the significance and the need of taking advantage of the issues of Maliket in the modern jurisprudence and mention the scholars’ approach in that. As a theoretical study, I have chosen a jurisprudential issue from the ones of Chick Mohamed Abd-al-Karim al Maghiil (May Allah have mercy on him) of the importance of the age, and it can be beneficial in our modern life, particularly in the field of jurisprudence of international relations and how to deal with non-Muslims minorities, that is known as yahud towat’s issue. This last has printed in a letter which is titled as “A letter to all Muslims” which carries a great value, for it includes a reach and modern jurisprudential preparation.

الكلمات المفتاحية: نازلة, يهود توات، المغيلي, الصناعة الفقهية, الإفادة المعاصرة. ; the issues, the Jews of Twat, the Mogile, the jurisprudential industry, the contemporary testimony


استراتيجيات جذب العملاء في المصارف الإسلامية و المحافظة عليهم

أسماء فرادي, 

الملخص: نجح التسويق بنظرته الحديثة في مساعدة منظمات الأعمال، بما فيها المصارف الإسلامية، على التطور من التركيز على المنتج إلى التركيز على السوق و العميل، فالتسويق حسب كوتلر يعمل على إيجاد العملاء و المحافظة عليهم و تنميتهم، و هو الهدف الذي يجب أن تسعى له كل المؤسسات الراغبة في التطور و حتى البقاء. و قد جاءت هذه الدراسة بهدف التعرف على الإستراتيجيات التسويقية الممكن للمصارف الإسلامية اتباعها لجذب العملاء المرتقبين و إعادة جذب العملاء الحاليين، كما تسعى لتبيان أساليب إرضاء العملاء و طرق المحافظة عليهم و خلق صفة الولاء لديهم. وقد خلص البحث إلى أن أول خطوة في عملية اكتساب العميل تتمثل في فهمه و فهم ما يريده وتحليل شخصيته وسلوكياته، ومن ثمة إقناعه بأن المنتجات المقدمة تلبي حاجاته ورغباته وأحياناً تسبق توقعاته. و كخطوة موالية يجب على المصارف الإسلامية إرضاء هؤلاء العملاء لكسب ثقتهم التي تزيد من فرص الحصول على ولائهم.

الكلمات المفتاحية: المصارف الإسلامية ; استراتيجيات جذب العملاء ; المحافظة على العملاء ; الرضا ; الولاء


"الوكالة الإسلامية الدولية للتصنيف ودورها في تعزيز الجودة الشرعية لمنتجات الصناعة المالية الإسلامية" Islamic international rating agency and its role in enhancing the legimate quality of Islamic financial industry products

شعيب فيلالي, 

الملخص: ملخص: يتلخص موضوع هذه الدراسة في تحليل الدور الذي تمارسه الوكالة الإسلامية الدولية للتصنيف IIRA في دعم وتعزيز جودة المنتجات المالية الإسلامية من الناحية الشرعية، وذلك بعد أن توسع نطاق الصناعة المالية الإسلامية والتحاقها بركب العالمية، وزيادة المنتجات المالية المحسوبة على هذه الصناعة نتيجة لتنوع الأدوات الاستثمارية الإسلامية، وهو ما يلزم وجود معايير شرعية تصنف في ضوئها هذه المنتجات وتراعى في ابتكار منتجات مالية إسلامية جديدة، وتحقق رغبة المتعاملين الماليين الباحثين عن توفير الجودة الشرعية، خاصة بعد رواج شكوك حول توافق المنتجات المالية التي تقدمها المؤسسات المالية الإسلامية مع الأحكام والضوابط الفقهية للمعاملات المالية الإسلامية، وأمام إخفاق وكالات التصنيف الائتماني العالمية في تصنيف أنشطة الصناعة المالية الإسلامية، تعمل الوكالة الإسلامية الدولية للتصنيف على تعويض هذا الإخفاق من خلال تصنيف المنتجات المالية الإسلامية في محاولة لتعزيز جودتها الشرعية، بما يخدم تواجدها في الأسواق المالية الدولية.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: -الوكالة الإسلامية الدولية للتصنيف، -التصنيف الشرعي، -الجودة الشرعية، -المنتجات المالية الإسلامية، -المعايير الشرعية.


الذكاء الإقتصادي كخيار إستراتيجي لدعم تنافسية الأقطاب الصناعية

خالد طالبي, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى إبراز أهمية الذكاء الاقتصادي كخيار استراتيجي لتطوير و دعم تنافسية الأقطاب الصناعية. و قد انصب اهتمامنا في البداية على توضيح مفهوم الذكاء الاقتصادي و الأهمية التي يمثلها على كل المستويات. بعدها تم معالجة موضوع الأقطاب الصناعية من مختلف جوانبه بالتركيز على المزايا التي يوفرها لمختلف الفاعلين. و في العنصر الثالث قمنا بربط الذكاء الاقتصادي و الأقطاب الصناعية، أين اتضح الدور الذي يلعبه الذكاء الاقتصادي كخيار لدعم تنافسية الأقطاب الصناعية .

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الذكاء الاقتصادي، الأقطاب الصناعية، التنافسية، الحكم الراشد


واقع الصناعة التأمينية التكافلية وتحدياتها المملكة العربية السعودية أنموذجا

نوال بيراز, 

الملخص: تعتبر الصناعة التأمينية التكافلية كبديل شرعي عن الصناعة التأمينية التجارية ذلك لأنها تقوم على مبدأ التبرع والتكافل بين أفراد المجتمع. كما أن نظام التأمين التكافلي المكون لهذه الصناعة يحقق فوائد اقتصادية واجتماعية هامة جعلت الكثير من الدول العربية والإسلامية تسعى إلى تطبيقه منذ بداية السبعينات، وكان للمملكة العربية السعودية نصيب من هذه الصناعة حيث شهد سوق التأمين السعودي نموا وتطورا ملحوظا في السنوات الأخيرة إلا أنه بقي يعاني من بعض المعوقات التي حالت دون تحقيق تطلعات شركات التأمين التكافلي السعودية. The insurance solidarity industry is considered as a legitimate alternative to the commercial insurance industry, because it is based on the principle of donation, solidarity and cooperation among members of society. The insurance solidarity system is also composed of this industry realized economical and social benefits. This is what makes many Arab and Islamic countries seek to implement it, since the beginning of seventies. Added to this, Kingdom of Saudi Arabia had a share of this industry. In addition, the Saudi insurance market faced growth and development in the recent years, but it remained suffering from some obstacles that prevented insurance solidarity companies from the realization of the aspirations in Saudi.

الكلمات المفتاحية: • الصناعة التأمينية التكافلية – نظام التأمين التجاري، عمق التأمين، كثافة التأمين، المملكة العربية السعودية. ; The Insurance Solidarity Industry, Commercial Insurance System, Insurance Depth, Insurance Density, Saudi Arabia.


دور الصوائت القصيرة في تحديد معنى المصطلحات الفقهية المثلثة -نماذج من كتاب الإعلام بمثلث الكلام (لابن مالك ت 672 ه)-

إلياس سويسي, 

الملخص: الملخص بالعربية : سيسلط هذا المقال الضوء على الدور الذي تؤديه الحركات القصيرة في تحديد معنى المصطلحات الشرعية المثلثة من خلال انتقاء نماذج من هذه المصطلحات والوقوف على الفروق اللغوية التي تميّز كلّ مصطلح بحسب الحركة الدّاخلة عليه؛ لبيان الأثر الدلالي الذي تلعبه الحركات القصيرة في عملية التثليث تماشيا مع دلالتها اللغوية كالخفّة، والقوّة، والضعف، دون إغفال خصوصية الوضع الشرعي، والعوامل المتحكمة فيه كالتوقيف، واختلاف اللهجات، والقراءات القرآنية، والتي يتميّز بها عن المصطلح العلمي الذي هو نتاج اتّفاق وتواضع من طرف مختصّين، لتخلص الدراسة في الأخير إلى وجود مناسبة بين دلالة الحركات القصيرة والمعنى الذي وضعت بإزائه أغلب الألفاظ المثلثة التي تمّ تحليلها، وتتبع معانيها، كما تبيّن بعد الدراسة الوصفية للظاهرة أنّ الحركات القصيرة لها دور أساسي، وأثر دلالي في توجيه معنى المصطلحات المثلثة؛ ما لم يكن التثليث واقعا بفعل اللهجات، والقراءات القرآنية. I. ABSTRACT: This article will highlight the role of short movements in determining the meaning of the trigonometric religious terms by selecting examples of these terms and identifying the linguistic differences which characterize each movement to show the role of semantic effect of short movement in the triangulations process according to its linguistic significance Such as lightness, strength, and weakness, without neglecting the specificity of the religious situation, and the factors controlling it, such as arrest, variability of dialects, which are distinguished from the scientific term which is the product of agreement and humility by specialists.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الحركات القصيرة؛ المصطلح الشرعي؛ التثليث؛ انتقال الدلالة؛ ثبوت الدلالة.


أفعال الإمام مالك ودلالتها على مذهبه

قدور أناس, 

الملخص: الملخص: كان مالك بن أنس من الأئمة المُقتدَى بهم، ضرب الناس إليه أكباد الإبل، فنهلوا من علومه، ودونوا فتاويه ناقلين أقواله وأفعاله، ولئن كان الإفتاءُ بالقول أشهرَ صيغ الإفتاء، وهو نصٌّ في الدلالة على مذهب المفتي -فإنّ الإفتاء بالفعل فيه تفصيل ونزاع: فإنْ قصَدَ المفتي بفعله البيانَ فلا إشكال فيه، وإن لم يقصد البيان؛ فاختلفوا هل يدل فعله على مذهبه أو لا؟ وقد رجّح البحث في جانبه النظري -بعد عرض الأدلة ومناقشتها- أن أفعال المجتهد تدل على مذهبه وفيها مُقتدًى للمستفتي، لكن يُستحسن أن يُخصّ هذا بالأئمة أصحاب المذاهب المتبوعة. وهذا الترجيح لا يعني تنزيل المجتهد منزلة المعصوم، وإنما المقصود أن الفعل منه يُعامل معاملة القول، فيجوز للعامي تقليده فيه، ويجوز للفقيه -بعد البحث عن مدركه- أن يفتي به، ويُخرِّج عليه. وفي الجانب التطبيقي بيّن البحث أن المالكية نقلوا في دواوينهم أفعال مالك وتروكَه وتقريراتِه، مستدليّن بها على مذهبه، وقد ذكر البحث نماذج منها. Summary: The great scholar al-Imam Malek ibn Anas is one of the most followed in his teachings , and deeds, the people traveled long distance journeys to learn from his science, they transcribed his fatwas, his words, as well as his acts, his words as fatwa is the most widespread thing, and it is also used to prove the school of jurisprudence followed by the mufti. As for the acts (gestures) of the mufti there is a big divergence, if the acts of the mufti is a way of explaining, it does not pose as problem, but if his acts is not explanatory , so does it indicate his school of jurisprudence or not? The research leans in its theoretical side to the following result: the acts and gestures of the scholar are a proof in his school, and people can follow him in that, but it is preferable that this be restricted to the great Imams of the great schools of jurisprudence only . This choice does not mean that the scholar is far of errors , but it gives the acts and gestures the same value as the teachings, it is then allowed to imitate this imam in his acts ,and this choice alloweds the jurist to use it as evidence in his fatwas after a deep and serious studies. The practical side of the research proved that the Malikites used in their collections the acts and gestures of Imam Malek as well as his abstentions (sokot), and his approvals (takrir), to prove the Imam's opinion, and the research cited some examples.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: المذهب المالكي، التخريج الفقهي، دلالة الأفعال، أفعال المجتهد، صيغ الإفتاء. ; Key words: Malikite school, jurisprudence, indicationacts, acts and gestures of the scholar, different ways of giving fatwa.


-مكانة الاتصال الحدثي في المؤسسة الثقافية الجزائرية -دراسة ميدانية في مديرية الثقافة لولاية قسنطينة

حمزة حاجي, 

الملخص: تناولنا من خلال البحث الميداني الذي قمنا به عرضا لمكانة الاتصال الحدثي في المؤسسة الثقافية الجزائرية، معتمدين في ذلك على مديرية الثقافة لولاية قسنطينة "محمد العيد آل الخليفة" كنموذج، توصلنا من خلالها بالوصف والتحليل عن طريق المسح بالعينة لأفراد مجتمع الدراسة الذين قابلناهم علميا ووزعنا عليهم الاستمارة الخاصة بالبحث إلى معرفة أهمية الاتصال عن طريق الحدث الذي يعتبر قالب تمُرّر من خلاله المؤسسة الثقافية الأفكار والقيم إلى جمهورها وكذا أهمية نشاطاته لبلوغ أهدافها الاستراتيجية. ولعل أهم ما تجدر الإشارة إليه في هذه الدراسة هو تعريجها على سبب تجاهل مكانة الاتصال الحدثي لدى بعض المؤسسات الثقافية، مما يؤثر سلبا على تطوير الثقافة المؤسساتية. Based on the Field researched we have done, we have acknowledged the status of event communication in the Algeria cultural, Institution, depending in that on the Directorate of culture in the Wilaya of Constantine "Muhammad Al-Eid Al Khalifa" as a sample. we after that, using the Sample survey, the analysis and characterization, were able to understand the importance of communication through the event that's considered a mole that the cultural establishment uses to send its idea and principles to the audience, also we have known the importance of event communication activities to achieve the strategic goals. And perhaps, the most important thing to be pointed out in this study is the reason why some cultural institutions choose to take no heed of the status and importance of the event communication, Which negatively affects the development of institutional culture.

الكلمات المفتاحية: المكانة، الاتصال الحدثي، المؤسسة الثقافية. ; Status ; Event Communication ; Cultural Institution.


"كليّات رسائل النّور" - رؤية تفسيريّة مغايرة للقرآن الكريم.

هشام فروم, 

الملخص: تعدّ (رسائل النور) موسوعة شاملة لجلّ نظرات الإمام التركي الكردي بديع الزمان ميرزا سعيد النورسي وآرائه عن الحياة، وشمول المنظور القرآني الّذي انطلق منه في تناوله للمسائل المختلفة؛ لذا فما من موضوع من الموضوعات الشرعيّة أو غيرها إلاّ وقد أدلى فيه دلوه وأحاطه عرضا وتشخيصا وعلاجا. وهي تفسير إصلاحيّ مؤسَّس على قراءة خاصة بالقرآن الكريم؛ اتبع فيه خطابا حجاجيا امتزجت فيه مطارحاته وإشاراته العلمية والرياضية والتشريحية والهندسيّة؛ خطاب تكاملي جمع فيه الفلسفي بالتاريخي والعلمي، ما جعل موضوعات شواهده تأخذ حيزا موسوعيا بتدفقها من حقول معرفيّة متعددة. "the Letters of Light" - An interpretive different vision of the Holy Quran. Abstract: "The letters of Light" is an encyclopedia of the most views of AL Imam Nawrassi and his opinions on life, and the comprehension of the Quranic perspective from where he started treating a lot of various issues . Therefore, he made a presentation and a diagnosis and treatment, in various subjects, linking with religion or not. It is a reformist interpretation based on a special reading of the Holy Quran. It was followed by an argumentative discourse merged with scientific, mathematical, deconstructive and engineering discourse; wich make his discourse an encyclopedical one, watered by a multi field.

الكلمات المفتاحية: التفسير، الحجاج، الإقناع، التكرار، السياق البلاغي، البعد التداولي، ...


الوظيفة التّرجيحيّة لأسباب النّزول

عبد الرّؤوف كركار, 

الملخص: الملـــــخّص: يتمّ توظيف أسباب النّزول على درجات، أدناها الاستعانة بها على تجلية معنى، وأعلاها القيام بالوظيفة التّرجيحيّة، وهي نفسها على درجات إذ لاشكّ أنّ الترجيح الأصوليّ بإظهار الصّورة الحقيقيّة للدّلالة من خلال أنّه إذا ورد الخطاب بالعموم، وظهرت قرينة سببيّة فإنّها تقيّد إطلاق العموم في عمومه، وإن كان النّصّ يوحي ظاهره بمعنى قد يخالف نصًّا غيره فلا بدّ من جمع الآيات ثمّ النّظر في أسبابها فإنّه يساعد هذا الجمع بدلالة السّبب على إخراج المعنى لكلّ نصّ، وينفع أيضًا ما لو كان للنّصّ معنيان أحدهما أصليّ والآخر تابع، فالمصير للأصليّ بمدلول السّبب ولا بأس بإلحاق الثّاني، ومن النّاحية الفقهيّة قد يحتمل النّصّ حكمًا في السّياق النّصّيّ، وبالعودة إلى سبب النّزول يتجلّى توجيه الحكم إلى ظاهر الآية، و مثل هذا إذا كان الظّاهر قد يوهم بجواز فعل الفعل، وليس يجيزه في الحقيقة، ولو احتمل النّصّ حكمين أحدهما الواجب والثّاني ما هو أوجب منه، يدخل السّبب ليبيّن أوّل الواجبين وأظهرهما وألصقهما بالسّياق. Summary : The descent reasons on the degrees are employed the lowest one is to use them to clarify the meaning and the highest one is to do the weighting function and it is the same on degrees in addition to this there is no doubt that the fundamentalist weignting by showing the real pictures for the significance is by the way that if the speech is received in general and a causal hypothesis appears it restricts the general in its general but if the appare of the text shows a meaning that may contradict the text of the other then it must collect the verses and consider its reasons so this combination in terms of tha cause to extract the meaning of each text ; its useful also if the text has two meanings one of which is original and the other is related so the fate is for the original one by the Reason and there is no problem to append the second ; frpm the jurisprudential point of view that the text may include provision in the textual context and by the return to the cause of descent the direction of the provision is reflected in the appearance of the verse and such if the apparent may be inspired by the permissible act , and does not allow in fact , even if the text contained two provisions , one duty the other is what is required from it ; then the Reason enter to show the first of the two duties and the appearant one also the one that past the most into the context.

الكلمات المفتاحية: -الكلمات المفتاحيّة: التّرجيح، أسباب النّزول، الإشكال، ظاهر النّصّ، الدّلالة.


الانسجام الدلالي في النص القرآني : قراءة في جهود الطاهر ابن عاشور في التفسير من خلال سورة الحديد

أحمد برماد, 

الملخص: يسعى هذا البحث إلى تسليط الضوء على جهود المفسرين في إثبات انسجام النص في القرآن الكريم، وقد اتخذنا لذلك مدونة "التحرير والتنوير" لصاحبها محمد الطاهر ابن عاشور ، حيث حاولنا من خلالها بحث الآليات الدلالية التي وظفها هذا الأخير في سبيل إثبات الانسجام في النص القرآني، وذلك بالوقوف على دور المناسبة النصية، والعلاقات الدلالية، وموضوع الخطاب في تحقيق الترابط المطلوب في النص القرآني. This research aims at shedding light on the Quran iterpreters’ efforts to comfirm that textual coherence does exist in the Holy Quran. To this end , we have tackled Mohammed Taher Ibn Achour “Etahrir wa Tanwir” through which we have tried to investigate the semantic mechanisms used by the author to show this coherence feature in doing so, we have examined the role of the textual connection, semantic relations, and the discourse topic in achieving the needed coherence in the Quranic text.

الكلمات المفتاحية: الانسجام الدلالي؛ موضوع الخطاب؛ المناسبة النصية؛ العلاقات الدلالية ؛التفسير. ; : Textual coherence; discourse topic ; textual connection ; Semantic relations ; interpretation


دراسة ميدانية لفاعلية صندوق الزكاة بولاية ميلة

موسى كاسحي, 

الملخص: تعتبر مؤسسة صندوق الزكاة إحدى الركائز الأساسية داخل النظام الاقتصادي الإسلامي، على اعتبار أنها أحد أهم الأدوات المالية التي يستخدمها النظام الاقتصادي الإسلامي، كماأنها وسيلة فعّالة في يد الدولة لتحقيق أهدافها الاقتصادية والاجتماعية و توفير الموارد التمويلية اللازمة للتنمية الاقتصادية عن طريق وضع آليات تحقق من ورائها أهداف ومقاصد اقتصادية واجتماعية، وهذا ما قامت به الجزائر باستحداثها مؤسسة لجباية وتوزيع الزكاة تعرف بصندوق الزكاة، فمن خلال هذه المؤسسة تتم مشاركة الأموال السائلة للزكاة في دفع حركة النشاط الاقتصادي، ودعم المؤسسات الناشئة بتمويلها للمشاريع الصغيرة، لما تحتله هذه المؤسسات من مكانة هامة في القطاع الاقتصادي ومساهمتها في دفع عجلة التنمية.

الكلمات المفتاحية: الزكاة ; صند ; ق الزكاة الجزائري ; تم ; يل المؤسسات الناشئة


إعادة التكييف القانوني للوقائع أمام محكمة الجنايات الابتدائية

محمد الطاهر رحال, 

Résumé: Abstract: The legal recharacterization of facts is a procedure which aimes to make a correct application of the law, via using the appropriate text which is applicable upon the deferred facts to the first instance criminal court. It is a compulsory procedure and the criminal court is given this prerogative on the basis of objective and procedural considerations, particularily the observance of the principle of legality of offences and sanctions. The effect of recharacterization of facts upon the material scope of the criminal action is apparent, in some cases where the first instance criminal court is allowed to recharacterize without modifying the facts deferred to it. But in some specific cases, the criminal court is not ollowed to take this procedure. And among other effects of recharacterization, the fact that it is inadmissable to proceed to a trial on the some acts a second time even whith a new legal recharacterization, and the law requires that the defence must be informed about this recharacterization and the judjement should be formulated on this basis.

Mots clés: التكييف القانوني؛ إعادة التكييف القانوني؛ الوصف القانوني؛ النّطاق العيني للدّعوى الجزائية؛ التجنيح القضائي.


المقاصد الأخلاقية وتجلياتها في المنظومة الأصولية والفقهية

ليلى سية, 

الملخص: ملخص: يهدف البحث إلى استجلاء مصطلح الأخلاق لغة واصطلاحاً والتنقيب في ثنايا المفهوم عند العلماء عموما وعند علماء الفقه والأصول خصوصا، ليعالج إشكالية إغفال العلماء لتأصيل علم الأخلاق واهتمامهم فقط بالجانب الفقهي تأصيلا وتقعيدا وتفريعا، وكذا تصنيفهم للأخلاق في باب التحسيني مما يوحي بأنها كماليات لا ضروريات، بالرغم من أن إتمام مكارم الأخلاق غاية ومقصد الرسالة المحمدية بل ومقصد الرسالات السماوية السابقة. كما يسعى البحث لتحديد العلاقة وإبراز التشابك الخصواقع بين مبحث الأخلاق وبين مختلف مباحث الشريعة الإسلامية كالفقه وأصول الفقه ومقاصد الشريعة، لنصل من ثم إلى تحديد المقاصد الأخلاقية وبيان مراتبها المختلفة الضرورية والحاجية والتحسينية. Abstract: This research endeavors to explain, and prospect the ethical terminology‘s definition amongst scholars generally, and particularly those of jurisprudence and fundamentals in order to treat the problematic of ignoring the rooting of ethics by scholars and solely putting their interest on the jurisprudence side, as well as considering ethics as embellishment, which leads us to think of it as an accessory not a necessity, despite the important place given to the purpose and finality of ethics in the message of the prophet Mohamed and to all the previous divine messages as well, then fix the relation and highlight the interlacement between the study of ethics and the different Islamic law studies like jurisprudence, the principles of Fiqh and charia’s finalities, to arrive at fixing ethical finalities and stating its different ranks: obligatory, needed and optimizations purposes.

الكلمات المفتاحية: المقاصد ; الأخلاق ; المقاصد الأخلاقية


إستبعاد تعديلات قانون عقود الدولة في مجال الإستثمار

معمر بوطبالة, 

الملخص: الملخص: تستهدف هذه الدراسة، إبراز الدور الذي يلعبه شرط إستبعاد التعديلات التي تطرأ على القانون الواجب التطبيق على عقود الدولة، و التي تبرم بين الدولة بوصفها سلطة عامة و شخص خاص تابع لدولة أخرى، في الحفاظ على التوازن المالي للعقد، من لحظة إبرامه حتى تمام تنفيذه، لإنجاح عملية الإستثمار. Summary : This study aims to highlight the role played by the condition of excluding the amendments, which is happens on the law applicable to State contracts, which is concluded between the State as a public authority and a private person of another State, in maintaining the financial balance of the decade from the moment of its conclusion until its completion, for the success of the investment process.

الكلمات المفتاحية: القانون الواجب التطبيق، عقود الدولة، تعديلات قانون العقد، الإستثمار، التوازن المالي. ; Applicable law, state contracts, amendments to contract law, investment, financial balance.


أثر تفعيل سوق الأوراق المالية الإسلامية على النمو الاقتصادي في ماليزيا

كمال قسول,  مصباح حراق, 

الملخص: تعالج هذه الورقة البحثية دراسة تأثير تفعيل سوق الأوراق المالية الإسلامية على النمو الاقتصادي في ماليزيا خلال الفترة (2000-2017)، وذلك من خلال تقديم فكرة بسيطة عن هيكل سوق الأوراق المالية الإسلامية، مع إبراز دور الهيئات الرقابية الشرعية في تفعيله، لتدرس في الأخير أثر هذا التفعيل على النمو الاقتصادي، حيث تم استخدام حجم الناتج المحلي الإجمالي المقوم بالأسعار الثابتة للتعبير عن معدل النمو الاقتصادي، كما تم استخدام مؤشرات قياس أداء سوق الأوراق المالية والمتمثلة في مؤشر الرسملة السوقية ومؤشر عدد الشركات، للتعبير عن سوق الأوراق المالية الإسلامية، وقد قمنا بتحليل العلاقة السببية واتجاهها بين متغيرات الدراسة بالاعتماد على تقنية شعاع الانحدار الذاتي (VAR) التي تقع ضمن التوجهات الحديثة في تحليل السلاسل الزمنية، وقد خلصت هذه الدراسة إلى وجود علاقة سببية في اتجاه واحد على المدى القصير من مؤشر الرسملة السوقية نحو النمو الاقتصادي، نتائج هذه الدراسة يمكن أن تدفع بالقائمين على أسواق الأوراق المالية في الدول الإسلامية إلى التفكير في تفعيل وتنشيط سوق الأوراق المالية الإسلامية.

الكلمات المفتاحية: سوق الاوراق المالية الإسلامية ; النمو الاقتصادي ; سببية غرانجر ; الفحص الشرعي


منهج عبد الله العروي في تأصيل الوعي الحداثي وموقفه من التراث - مقاربة مفهمية نقدية -

حمبلي زين العابدين, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى الكشف عن الخلفيات الفكريّة والمنطلقات المنهجيّة، التي أسّس عليها المفكر والأديب عبد الله العروي منهجه في التأصيل لمشروعه الحداثي، انطلاقا من استقراء نماذج من إنتاجه الفكري والتاريخي، وبخاصة كتبه التي شكّلت النواة المركزية لرؤيته المنهجيّة في معالجة حالة التأخر التاريخي الذي يعانيه العالم العربي والإسلامي منذ قرون على كافة الأصعدة. وتتمحور إشكالية الدراسة حول: ما موقف العروي من التراث العربي الإسلامي؟ وهل يمكن الاستغناء عن استثمار التراث في سبيل تأصيل حداثة غريبة عن هوية المجتمع العربي؟ وما أهم المآخذ النقدية التي واجهها المشروع التحديثي عند العروي؟ Abstract The present study aims at uncovering the intellectual layouts and the logical genesis on which the author and thinker Abdallah el Araoui has built his method in rooting for his modernist project, starting from the induction of numerous models of his own intellectual and historical production, in particular his books that formed the intrinsic core of his methodological perspective vis-à-vis the processing the status of historical lateness that befell the Arab and Islamic World for centuries on all levels. The problematic of the current study ponders several legitimate questions; where does El Araoui stands regarding the Arabic and Islamic Heritage? Can we relinquish the idea of investment in the Arabic and Islamic Heritage to root for a foreign and incompatible modernity on the Arabic Societal identity? What are the main critical defects that faced the modernist project of El Araoui?

الكلمات المفتاحية: منهج، التأصيل، الوعي، الحداثة، عبد الله العروي.


الاجتهاد التنزيلي في المعاملات المالية المعاصرة في ضوء مقاصد الشريعة و القانون

بن حسين صورية عائشة باية, 

الملخص: يقدم هذا البحث دراسة تأصيلية في الاجتهاد التنزيلي للمعاملات المالية المعاصرة ، وذلك عن طريق تحقيق المناط و اعتبار الوصف المناسب وفق مقاصد الشريعة و القانون ، و تكمن مشكلة الدراسة التي يهدف هذا البحث معالجتها في:ما هي الضوابط المعتبرة في تحقيق مناط المعاملات المالية المعاصرة سواء في صورتها البسيط أو المركبة ؟ وما مدى التوافق بين مقاصد الشريعة و مقاصد القانون في اعتبار هذه الضوابط ؟. و قد اتبعت الباحثة المنهج الاستقرائي و التحليلي، وبموجبه تم تقسيم خطة البحث إلى مبحثين و مقدمة و خاتمة .ومن أهم النتائج التي توصل إليها البحث : هي اعتبار تحريم الحيل ، و تحقيق مقاصد العقد أثناء هيكلته ، و النظر في مآله .منعا لوقوع ما منع منه المشرع دفعا لمفسدة و تحقيقا لمصلحة . This study has presented a rooting study in the fallen reasoning of the contemporary financial dealings, and that through the achievement of the purposes and the consideration of the appropriate description according tothe fundamentals of the Sharia and the law. And the problematic of the study that this research aimed to treat lies in what are the considered restrains in achieving the purpose of the contemporary financial dealings, either within its simple or compound picture? And to what extent the harmony exists between the fundamentals of the Sharia and fundamentals of the law in regard to these restrains? And the researcher has followed the inductive and the analytical method and in accordance to which the outline of the research was split into two sections and an introduction and a onclusion, and among the most eminent findings the research has arrived to are: the prohibition of scams, the achievement of the urposes of the contract during its framing and the consideration of its fat in order to avoid the occurrence of what the legislator has banned to thrust a corrupt and to gain an interest.

الكلمات المفتاحية: معاملات مالية معاصرة ، الاجتهاد التنزيلي ، تحقيق المناط ، مقاصد الشريعة و القانون .


مهارات أخصائي المعلومات في ظل عروض الخدمات الإلكترونية: حالة مكتبة الدكتور أحمد عروة بجامعة الأمير عبد القادر للعلوم إسلامية قسنطينة

حجاز بلال, 

الملخص: تهدف الدراسة لقياس مستوى مهارات الطاقم البشري المتخصص بمكتبة الدكتور أحمد عروة بجامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلاميةالضرورية لتقديم عروض الخدمات الإلكترونية تستوفي أصول الجودة لتحقيق رضا المستفيدين منها، واعتمدت الدراسة على منهج دراسة الحالة للإلمام بالظاهرة وتم الاعتماد على الاستبيان كأداة رئيسية لجمع البيانات وزع على عينة قصدية قدرت بـــ 26 فردا، كما تم الاعتماد على أسلوب الملاحظة وتوصلت الدراسة إلى نتيجة مفادها امتلاك أفراد عينة البحث مستوى متوسط من مهارات التعامل مع مختلف التقنيات التكنولوجية الأساسية لتقديم الخدمات الإلكترونية. الكلمات المفتاحية: أخصائي المعلومات،المهارات، عروض الخدمات الإلكترونية، جامعة الأمير عبد القادر، قسنطينة. The skills of information specialists for Electronic Services offers:Case of Dr. Ahmed Arwa Library at Emir Abdulkader University of Islamic Sciences Constantine. Pr. Aknouche Nabil Bilel Hedjaz nabil.aknouche@univ-constantine2.dz bilel.hadjez@univ-constantine2.dz Abstract The aim of the study is to measure the level of skills of the human staff specialized in the library of Dr. Ahmed ourwa at Emir Abdul kader University of Islamic Sciences necessary to offer electronic services that meet the quality requirements to achieve the satisfaction of the users,the study was used on the case study methodology and the questionnaire was adopted as a key tool for data collection.The study found that the respondents had an average level of the skills to deal with the various technologies necessary to provide electronic services. key words: Specialist Information, Skills Evaluate, Electronic Services offers, Ahmed Arwa Library.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: أخصائي المعلومات،المهارات، عروض الخدمات الإلكترونية، جامعة الأمير عبد القادر، قسنطينة.


معالجة قضايا المرأة المعاصرة في فكر الشيخ أحمد شاكر من خلال آيات القرآن الكريم

شوقي هشام, 

الملخص: I. الملخص بالعربية : تناول هذا المقال جانبا من جوانب جهود الشيخ أحمد شاكر في تفسير القرآن الكريم وربط آياته بواقع المسلمين، حيث جمعت فيه المواضع التي عالج فيها الشيخ مواضيع تتعلق بالمرأة المسلمة المعاصرة، فقد كان الشيخ أثناء اختصاره لكلام الحافظ ابن كثير في تفسيره كثيرا ما يلخص كلامه ثم يربط معنى الآية بقضية من القضايا المعاصرة ويصف لها الحلول من خلال استنباطاته البديعة لمعاني أشارت إليها الآيات الكريمات، فقمت بجمع تلك المواضع ودراستها وبيان منهج الشيخ في علاجها . . ABSTRACT: This article dealt with one aspect of the efforts of Sheikh Ahmed Shaker in the interpretation of the Qur'an verses are linked by Muslims, where together the positions which he has addressed the sheikh subjects related to women contemporary Muslim, it was Sheikh during the shortened words of Hafiz Ibn in INTERPRETED often he summarizes the meaning of the verse then linking the issue of contemporary issues and describes the solutions through the magnificent meanings of the verses referred to CREAMS, so I collected those places and study the statement of sheikh in the treatment approach

الكلمات المفتاحية: معالجة؛ قضايا المرأة المعاصرة ؛أحمد شاكر؛القرآن الكريم


دورالاعتبارات الاقتصادية في توجيه استراتيجية الهيمنة الامريكية تجاه الاتحاد الأوروبي: من الازمة المالية العالمية 2008 الى أزمة خروج بريطانيا –البريكسيت-.

مسيخ محمد لبيب, 

الملخص: يهدف هذا المقال الى معالجة دور الأبعاد الاقتصادية في تكريس الهيمنة الأمريكية تجاه الاتحاد الاوروبي. ومن خلال التأصيل لابعاد ارتباط الاقتصاد الأوروبي باقتصاد الولايات المتحدة، يتبين ذلك التشابك والتعقيد الذي يحكم تطور العلاقات الاقتصادية التاريخية بين ضفتي الأطلسي، خاصة في أبعادها السياسية. ومنه يمكن فهم وتفسير تلك العلاقة العضوية التفاعلية التي تلت ظهور الأزمة المالية في الولايات المتحدة2008 واليات انتقالها الى أوروبا، ضمن سياق تداعياتها الاقتصادية والسياسية والأمنية، وكذا فهم مالاتها وتوجهاتها المستقبلية. This article addresses the role of the Economic Dimensions in the consolidation of U.S Hegemony towards the EU. By rooting out the European association to U.S economy. And illustrates the complexity that governs the development of historical economic relations between them, especially in their political dimensions. The organic_interactive relationship that followed the emergence of the Financial Crisis 2008 and the mechanisms of transmission to Europe can be understood and interpreted, within the context of their economic, political, and security implications, as well as understanding its future repercussions and trends.

الكلمات المفتاحية: الاقتصاد السياسي الدولي ; الاتحاد الأوروبي ; الهيمنة الأمريكية ; الازمة المالية العالمية ; البريكسيت


فقه التسامح الديني في الإسلام مع غير المسلمين

صالح سعدون,  سعدون صالح, 

الملخص: إن اعتناء الشريعة بمعاملة غير المسلمين في المجتمعات الإسلامية الصرفة أو في المجتمعات الغربية المضيفة أصل من أصول المعاملات في الإسلام ، وعلماء الإسلام قد عقدوا فصولا في مدوناتهم يشرحون فيها مغاليق المسائل في أحكام أهل الذمة وما للمسلم تجاه الأغيار وما عليه ، والنماذج في ذلك قد لا تحصى لكثرتها ، ولعل من صنف في أفراد المسائل الإمام عبد الكريم المغيلي نزيل تلمسان( ومفتى أفريقيا الوسطى والتشاد والسودان) رحمه الله في (رسالة الأغلاف ) أو أبناء اليهود الذين ماتوا قبل بلوغهم ، فاهتمامهم رحمهم الله بدقائق المسائل دليل واضح على رعاية الإسلام وعلماءه الأجلاّء بجميع ما يتعلق بمعاملة المسلم لغير المسلم حتى ولو كان في حكم من مات من غير المسلمين وهو صبي أو هو على الفطرة أم لا ، وما ينبني على ذلك من أحكام فقهية.

الكلمات المفتاحية: التسامح الدّيني / أهل الذّمّة / فقه التعامل مع غير المسلمين.