مجلة جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية

مجلة جامعة الأمير عبد القادر

Description

مجلة جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية هي مجلة نصف سنوية تصدر عن جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية –قسنطينة- تأسست سنة 1986 م، وتعنى بنشر الدراسات والبحوث العلمية المتخصصة الجادة في مجالات متنوعة ومتعددة والمتمثلة في دراسات الكتاب والسنة، الدراسات الفقهية والأصولية والعقدية، الدراسات القانونية وحقوق الإنسان، الدراسات الاقتصادية خاصة ما يتعلق بالاقتصاد الإسلامي والمالية الإسلامية ومباحث الوقف والزكاة، الدراسات اللغوية واللسانية والتاريخية، الدراسات الدعوية والحضارة الإسلامية. وهي من خلال هذا المنبر العلمي تنشر العلم والمعرفة ، وتبني الفكر السليم المعتدل، وتحرص على أن يشارك في موضوعاتها كتاب مميزون، وباحثون ذوي خبرات عالية وهذا يدل على عالميتها وانتشار صيتها و توسع صداها. تتسم البحوث المنشورة بالأصالة فلا يقبل البحوث التي سبق نشرها في مجلات أخرى أو في ملتقيات أو ندوات علمية، أو أجزاء من رسائل جامعة، كما تنشر البحوث المبتكرة التي تخدم القضايا المعاصرة. نشكر كل الباحثين الذي يدعمون مجلتنا، ويسهمون في استمرار عطائها الذي دام أكثر من ثلاثة عقود ولا يزال، كما نؤكد أن ما يخطه الباحثون من أفكار وأحكام وما يصلون إليه من نتائج لا يعبر إلا عن رأي أصحابها ولا يعبر بالضرورة عن رأي المجلة.

22

Volumes

40

Numéros

584

Articles


معيارية حماية الأماكن الدينية المقدسة في منظور القانون الدولي الإسلامي1

Lebied Nawel, 

الملخص: سوف نتطرق في هذا البحث إلى التأصيل الشرعي لحماية الأماكن الدينية المقدسة، من خلال التعرض إلى ماهية الأماكن الدينية المقدسة وشرعيتها، وكذا تتبع نشأة الأماكن الدينية المقدسة في الأديان السماوية والشريعة والإسلامية، ومدى أهمية كفالة هذه الأماكن المقدسة، وصولا إلى استقراء جملة الجهود الشرعية المبذولة لحماية الأماكن الدينية المقدسة وفق النظرية الإسلامية. وعليه قمت بتقسيم هذا البحث إلى مطلبين: المطلب الأول: ماهية الأماكن الدينية المقدسة وشرعيتها. المطلب الثاني: الجهود الشرعية لحماية الأماكن الدينية المقدسة. Abstract : In this chapter we shall mention the legal rooting to save the sacred religiuos places, thruogh the treatment of the sacred religiuos places concept and their legitimacy, also the tracking of the emergence of these sacred religious places in the Monotheistic Relgions and the Islamic Legislation, and what is the importance of ensuring these places ; and arriving to the deduction of a number of efforts’ series to save these sacred religiuos places according to the Islamic Theory. Hence ; I have divided this research into two requests : The first request : the concept of the sacred religious places and their ligetimacy. The secand request : the legal efforts to protect the sacred religiuos places.

الكلمات المفتاحية: المقدسات؛ الأماكن، القنون الدولي؛ الإسلامي؛ المعيارية؛ الحماية


آثار الوساطة الجزائية على الدعوى العمومية في التشريع الجزائري.

بطوري أميرة, 

الملخص: تشكل الوساطة الجزائية إحدى أبرز تطبيقات العدالة التصالحية في المادة الجزائية وهي نتاج فلسفة السياسة الجزائية الحديثة التي اتخذت من الفكر التصالحي منهجا لحل الخصومات الجزائية بعد فشل آليات العدالة الجزائية التقليدية في احتواء الظاهرة الإجرامية،وقد تماشى المشرع الجزائري مع هذه الفلسفة عبر استحداثه لنظام الوساطة كوسيلة بديلة عن الدعوى العمومية لحل بعض الخصومات الجزائية بمقتضى الأمر رقم: 15-02 المعدل و المتمم لقانون الإجراءات الجزائية،و القانون رقم:15-12 المتعلق بحماية الطفل. و لإعمال أحكام الوساطة الجزائية بالغ الأثر على الدعوى العمومية،إذ أن إحالة الخصومة الجزائية على الوساطة ترتب وقف سريان تقادم الدعوى العمومية،كما أن النتائج المتوصل إليها في إطار عملية الوساطة من شأنه التأثير على الدعوى العمومية فنجاح الوساطة يترتب عليه انقضاء الدعوى العمومية أما فشلها فينجر عنه الاضطرار للعمل بقواعد الدعوى العمومية بدءا بتحريكها.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الوساطة الجزائية ;الدعوى العمومية;العدالة التصالحية;السياسة الجزائية;الخصومة الجزائية.


صندوق النفقة كوسيلة لتفعيل تنفيذ أحكام النفقة الصادرة في مسائل شؤون الأسرة

بوزيان بوشنتوف, 

الملخص: الملخص: لضمان فاعلية إجراءات التنفيذ وإزالة العوائق التى تحول دون تنفيذ الأحكام الصادرة بالنفقة في مادة شؤون الأسرة، استحدث المشرع نظاما قانونيا يضمن به سرعة وفاعلية تنفيذ تلك الأحكام بموجب القانون رقم 15-01 الصادر بتاريخ 04 يناير 2015 تمثل في صندوق النفقة حيث يقوم هذا الصندوق بالوفاء بديون النفقة المحكوم بها إلى مستحقيها وله الرجوع بما يوفيه على المدين وفقاً للنظام المحدد فى القانون، وقد فصل المشرع من خلال هذا القانون في شروط و إجراءات الحصول على النفقة من الصندوق و الجهة القضائية المختصة بالفصل في طلبات النفقة و المصالح المختصة بآداء النفقة و علاقتها بالمدين بالنفقة . لذا سنحاول من خلال هذا البحث بيان جميع هذه الجزئيات مع محاولة بيان دور الصندوق في تفعيل إجراءات التنفيذ وإزالة عوائقه مع محاولة تحليل وتقويم أحكام هذا القانون. Abstract: In order to ensure the effectiveness of the implementation procedures and the removal of obstacles to the implementation of pensions in family matters, the legislator has established a legal system guaranteeing the speed and efficiency of the implementation of these provisions by Law No. 15-01 of 04 January 2015, represents the pension fund, to fulfill the debts, the legislator reports those deserving according to the system specified in the law separated the legislative power by this law in the the conditions and procedures for obtaining the pension from the Fund and the competent judicial determination of pension applications and relevant interests to make a pension and their relationship to the Debtor, so we go into this document indicate the role of the Fund in the activation of implementation procedures and attempt to eliminate the analysis of the disadvantages and assessment of the provisions of this Law and the declaration of s procedures for obtaining a pension up to the fall of the Beneficiary Funds charge. Résumé: le Afin d'assurer l'efficacité des procédures de mise en œuvre et l'élimination des entraves à la mise en œuvre des pensions en matière familiale, le législateur a instauré un système juridique garantissant la rapidité et l'efficacité de la mise en œuvre de ces dispositions par la loi n ° 15-01 du 04 janvier 2015, représente le fonds de pension, pour remplir les dettes, le législateur signale ceux qui le méritent conformément au système spécifié dans la loi a séparé le pouvoir législatif par cette loi dans les conditions et procédures d'obtention de la pension du Fonds et la détermination judiciaire compétente des demandes de pension et intérêts compétents pour effectuer une pension et leur relation au Débiteur, donc nous allons dans le présent document indiquent le rôle du Fonds dans l'activation des procédures de mise en œuvre et tenter d'éliminer l'analyse des inconvénients et l'évaluation des dispositions de la présente loi et la déclaration des procédures pour l'obtention d'une pension jusqu'à la chute de la charge des Fonds pour les bénéficiaires.

الكلمات المفتاحية: صندوق النفقة؛نفقة الزوجة؛النفقة الغذائية؛تنفيذ؛


سيد قطب وتوظيفه لقواعد التفسير من خلال تفسيره في ظلال القرآن

النعيمي فاطمة سعد, 

الملخص: يتناول هذا البحث موضوع توظيف سيد قطب لقواعد التفسير من خلال تفسيره، هادف إلى استخلاص قواعد التفسير التي وظفها سيد قطب في تفسيره، وذلك من خلال الاستشهاد بها في التفسير، وكذلك جعلها دليلاً مستقلاً في انتزاع المعاني، وأن لسيد قطب منهجاً سديداً، حيث يعتمد تفسيره على إيحاءات النص القرآني، وتأثيره في النفس، بعيد عن الخوض في المباحث الفقهية واللغوية والنحوية. التي يرى أن المفسرين والمؤولين عقدوا القرآن بالخوض فيها؛ ومنه اعتماده على هذه القواعد في مقامات الترجيح تنصيصاً أو إشارة، ظاهراً أو خفياً، وكذا ترجيحه استنادا إلى النص القرآني أو اللغة. This research addresses the interpretation rules that have been applied in Sayed Qutb interpretation. Thus, the paper aim to extract the interpretation rules, that’s been employed by Sayed Qutb in his interpretation through inferencing these rules of interpretation and meaning. It has been argued that Sayed Qutb used some inspiration Quran quotes in his approach, in order, to move from Mabahith differentiation. This due to release the conflict that’s been tackled from other interpreters that considering the different Mabahith rules within the Quran context. Accordingly, he highlighted this conflict in his interpretation to shed the light on the right rules.

الكلمات المفتاحية: سيد قطب؛ وتوظيفه؛ لقواعد التفسير؛ من خلال تفسيره؛ في ظلال القرآن.


المصادر الدخيلة على التفسير

مقراني عادل, 

الملخص: ملخص : مصادر التفسير على ضربين؛ فالأول : أصيل عتيق ، والثاني: دخيل مذموم، فإذا كان الأصيل هو: القرآن والسنة وأقوال الصحابة والتابعين وعلم العربية، والاجتهاد المقبول الصادر عن العقل الحصيف دون غيره من المرفوض المذموم، فإن هذه الدراسة تأتي للكشف عن المصادر الدخيلة على التفسير ، إذ حاولت تجليتها، وقد قسمتها كما يلي: المصدر الأول: الإمام المعصوم ، و المصدر الثاني:الكشف الصوفي ، و المصدر الثالث: العقل المجرد، والمصدر الرابع: اللغة العربية المجردة، و المصدر الخامس: المصادر الغربية، وهي المادية الماركسية الجدلية، والداروينية ،وعلم اللسانيات والسيمياء، وقبل ذلك مقدمة جعلتها كالمفتاح لباب الموضوع، وأنهيت المقال بخاتمة جامعة لنتائج وتوصيات البحث، وكشاف لمصادر البحث. Sommaire : Les sources intruses sur l'exégèse. Les sources de l'exégèse sont de deux types : La première : Authentique et antique.La seconde: Intruse méprisée, et si l'authenticité représente le Coran,la Sounah,les paroles des compagnons et successeurs, la science de la langue arabe et tout effort admis provenant de la saine raison qui fait abstraction de toute faute, ceci incombe que cette forme d'étude aura comme visée de dévoiler toutes sources intruses sur l'exégèse, car j'ai tenter de clarifier en les subdivisant ainsi : Première source : Imam impeccable. Deuxième source : Le dévoilement soufiste.Troisième source : La raison abstraite. Quatrième source : Langue arabe abstraite. Cinquième source : les sources occidentales qui sont:le marxisme,le darwinisme,la linguistique et la sémiologie, et avant cela une introduction comme initiation au sujet,puis j'ai fini par une conclusion rassemblant les résultats et les recommandations de ma recherche et une liste bibliographique

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: المصادر؛ الدخيلة، التفسير.


الصكوك المالية الاسلامية البديل التمويلي لمشروعات التنمية الاقتصادية –تجربة ماليزيا أنموذجا-

بن الحبيب محسن,  يحياوي عبد الكريم, 

الملخص: أخذت الصناعة المالية الاسلامية اهتماما كبيرا في الآونة الاخيرة من قبل العديد من الاقتصاديين والحكومات في محاولة لإيجاد بدائل مناسبة تحقق الاستقرار في الأسواق المالية، وأضحى التمويل الاسلامي من بين القطاعات الأسرع نموا في صناعة التمويل على مستوى العالم، وتنامى بذلك دور الصكوك الاسلامية كأحد البدائل التمويلية بفضل تنوع وتعدد هياكل إصدارها ما من شأنه أن يوفر حلولا متنوعة للشركات والحكومات الراغبة في الاستفادة من آلية التصكيك الإسلامي؛ لذا تهدف هذه الدراسة الى التعرف على أهمية الصكوك الاسلامية كخيار تمويلي واستراتيجي بديل وابراز دورها في تحقيق التنمية، من خلال عرض تجربة ماليزيا كأحد أكبر مراكز التمويل الاسلامي في العالم ومدى مساهمة الصكوك الاسلامية في تمويل مشاريع التنمية الاقتصادية. ABSTRACT: The Islamic finance industry has taken great interest in recent years by many economists and governments in trying to find suitable alternatives to stabilize the financial markets. Islamic finance has become one of the fastest growing sectors in the global finance industry and the role of Islamic Sukuk has grown as one of the financing alternatives thanks to The diversity and multiple structures of its issuance, which will provide a variety of solutions for companies and governments wishing to benefit from the mechanism of Islamic sukuk. Therefore, this study aims to identify the importance of Islamic instruments as an alternative financing and strategic option and highlight its role in the Coordination of development, through the presentation of Malaysia's experience as one of the largest Islamic finance centers in the world and the extent of the contribution of Islamic instruments in the financing of economic development projects.

الكلمات المفتاحية: صكوك اسلامية؛ تمويل؛ مشاريع اقتصادية؛ تنمية؛ ماليزيا. Islamic Sukuk; Financing; Economic Projects; Development; Malaysia


الأدب المورسكي صورة من صور التحدي حفاظا على الهوية

لقمان شاكر, 

الملخص: ملخص : لقد عانى المسلمون الذين بقَوْا في الأندلس ـ لظرف أو آخر ـ بعد سقوط غرناطة ؛ آخر قلاع المسلمين في الأندلس أشدَّ أنواع التعذيب والتنكيل من طرف المسيحيين برعاية رجال الكنيسة وزبانية محاكم التفتيش الإسبانية محاولين في ذلك طمس هويتهم ومنعهم من ممارسة شعائرهم الدينية وتكميم أفواههم ، إلا أن ذلك التضييق لم يلجم ألسنتهم ، ولم يكسر أقلامهم ؛ إذ حاولوا أن يَنْظِمُوا شعرا يعبق برائحة المقاومة والتحدي ، ويؤلّفوا نثرا في شكل قصص وحكايات يهدفون من خلالها التنفيس عن المعاناة الشديدة التي سلطت عليهم ، ونقل تراثهم إلى أبنائهم ، فكان بذلك أدبُ الأقلية المضطَهدة يَجُوبُ الأندلسَ مُعَبِّرا عن الواقع المرير ، وفاضحًا سياسةَ المَلِكَيْن الكاثوليكييْن وخيانتَهما ونقضَ عهدهما مع المسلمين. Morse literature picture of the challenge In order to preserve the identity summary The Muslims who remained in Andalusia suffered a circumstance or another, After the fall of Granada; the last of the Muslim castles in Andalusia; the most torture and abuse by Christians under the auspices of the church and the Spanish Inquisition, trying to blur their identity and prevent them from practicing their religious rites and muzzle their mouths, but that narrowing did not stammer their tongues, did not break their pens; They tried to write poetry imbued with the smell of resistance and challenge, and to compose prose through stories and tales in which they aim to vent the suffering inflicted on them, and transfer their heritage to their children, so the literature of the oppressed minority touring Andalusia expressing the bitter reality, and exposing the policy and betrayal of the Catholic monarchs and the annulment of their covenant with the Muslims.

الكلمات المفتاحية:


مكانةُ المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات ضمن آليات مراقبة التسيير

Sayah Tayeb, 

الملخص: الملخص : على مدى العقود الأخيرة، أصبح موضوع المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات مادة خصبة للبحث في علوم التسيير، المختصون في التسويق، المالية، إدارة الموارد البشرية، المحاسبة، اضطروا إلى تناول هذا الموضوع الذي يتجسد في ممارسات تسييرية متنوعة تؤثر في مختلف التخصصات : الإستثمار المسؤول اجتماعيا، التسويق الأخضر، الجانب الاجتماعي في إدارة الموارد البشرية، المحاسبة البيئية والميزانية الإجتماعية... يتناول هذا المقال الموضوع من منظور الرقابة وقيادة الأداء، من خلال التساؤل عن مكانة المسؤولية الإجتماعية للمؤسسات ضمن آليات نظام مراقبة التسيير. من أجل ذلك، تم التركيز بداية على توضيح دوافع اهتمام مراقبة التسيير كنظام قيادة أداء بالمسؤولية الاجتماعية للمؤسسات، ثم مناقشة ماهية أدوات مراقبة التسيير الملائمة لذلك وكيفية استخدامها. ABSTRACT : For the last decades, Corporates social responsibility has become a research subject of interst in the field of management sciences, the specialists of marketing, finance, management of human resources ... have been compelled to study this subject, which is reflected througth various managerial practices that affect different disciplines : Socially responsible investment, green marketing, social aspects in the management of human resources, environmental accounting and social report… This paper treats this subject from control and performance management's perspective, as we raise the question of the position that corporate social responsibility would take in the management control device. For that, we have focused firstly on demonstrating why management control as a performance management system, should be concerned with the corporates social responsibility, then secondly on discussing the use of appropriate tools of management control.

الكلمات المفتاحية: المسؤولية الاجتماعية للمؤسسات ; مراقبة التسيير ; الأداء المجتمعي


المؤسسة الدينية الوقفية ودورها في تثبيت الهوية الوطنية

زكرياء بن تونس, 

الملخص: ملخص المقال بالعربية. لقد أضحت اليوم؛ مسألة الهوية من المسائل الأكثر تدولا من حيث النقاش والاهتمام وبخاصة في العالمين العربي والإسلامي، وذلك لأهميتها ابتداء في تحديد صورة المجتمع وانتمائه الحضاري، ولوجود العديد من العوامل التي تثيرها وتجعلها محطّ اهتمام انتهاء، ومن أبرز تلك العوامل مسألة العولمة وبخاصة الثقافية منها التي تسعى إلى تفكيك الهويات المختلفة وتنميطها في نوع واحد، ممّا تجعل ردّ الفعل الطبيعي من المجتمعات المختلفة؛ السعي إلى تثبيت الهويات المحلية والخاصة. لقد قامت المؤسسة الدينية الوقفية عبر مختلف أشكالها وصورها على تثبيت الهوية الوطنية لدى أفراد المجتمع، وذلك من خلال الأنشطة والخدمات التي تقدمها، فساهمت بشكل فعّال في ربط المجتمعات بمرجعياتها الثقافية والحضارية الخاصة، وعمدت على حمايتها من الانسلاخ والتبعية للغير ونكران الذات. Abstract: Wakf Religious Institution and Its Role in Consolidating National Identity English Summary Identity is becoming nowadays one of the most discussed issues that interest particularly both Arab and Islamic worlds. This is due firstly to its role in defining the community’s image and civilizational affiliation in addition to other factors and issues evoked by this identity that make her the center of interest. We can notice among these factors: Globalization and particularly the cultural one that aims at dismantling different identities and assembling them in one type. Thus, the natural reaction of different communities would be the confirmation of local and specific identities. The Wakf religious institution with its different types and forms has worked to confirm national identity of people’s community through its activities and services. It has actively participated in relating communities to their cultural and civilizational references and protected them from alienation and dependency.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: المؤسسة الدينية، الوقف، الحبس، الهوية الوطنية. ; Keys words: Religious Institution, Wakf, Habous and National Identity.


تثمين الأملاك الوقفية في الجزائر

ندير عميرش, 

الملخص: جامعة الاخوة منتوري قسنطينة1 الملخص : تعتبر الأملاك الوقفية من الموارد الأساسية التي تراهن عليها بعض الحكومات في البلدان الاسلامية لتمويل المشاريع التنموية الوطنية و المحلية ، لما لها من أثر ايجابي على الواقع المعيشي والاجتماعي و الاقتصادي داخل المجتمع ، وهنا تكمن الغاية من اقرار مشروعيتها كشعيرة اسلامية هامة ، و يبقى تجسيد ذلك مرهونا بادارة أفضل و استغلال أمثل و استثمار أنجع للأملاك الوقفية . ABSTRACT Wakf or endowment properties are one of basic resources on which some governments within islamic countries are betting in order to provide funding for national and local development projects ; because of their positive impact on living, social and economic reality within the community, herein lies the purpose of their approved legitimacy as an important islamic rite, however, embodiment is subject to judicious management, optimal exploitation and most efficient investment of Wakf or endowment properties.

الكلمات المفتاحية: أملاك وقفية – تثمين – إدارة – إستغلال – إستثمار – تنمية – مستدامة ; Key words Wakf or endowment properties – Appraisement – Management – Exploitation – Investment – development – Sustainable.


إشكالية بناء الدولة : بين حدود المنظور المؤسساتي و صعود التصور السوسيولوجي للدولة

فريال منايفي, 

الملخص: يحاول هذا المقال استعراض أحد أهم وأحدث النقاشات النظرية المرتبطة بموضوع بناء الدولة، من خلال طرح تصورين متميزين، يختلفين في طريقة إدراكهما لعملية بناء الدولة، فمن جهة نجد المنظور المؤسساتي الذي يركز على بناء مؤسسات الدولة باعتبارها العنصر المركزي في عملية البناء، في المقابل ذلك نجد مقاربة الشرعيةLegitimacy Approach، التي تستمد أفكارها من المفهوم السوسيولوجي للدولة من خلال إعطاء أهمية أكثر الى عوامل الانسجام و الترابط الاجتماعي -سياسي داخل الدولةsocio-political cohesion ، كعنصر مهم في تثبيت شرعية الدولة، والذي يعتبر الأـساس الروحي والجوهري في عملية البناء. كما تهدف هذه الدراسة الى توضيح طبيعة العلاقة التي تربط بناء الدولة ببناء الأمة من خلال هذا النقاش النظري.

الكلمات المفتاحية: بناء الدولة، بناء الامة، الشرعية ، المؤسساتية


أثر الثقافة العربية الإسلامية في اكتساب العربية وآدابها في السودان الغربي

رياض بن الشيخ الحسين, 

الملخص: I. الملخص بالعربية : نحاول في مقالنا هذا إماطة اللثام عن جزء ضئيل من رصيد معرفي هائل، يثوي بمنطقة إفريقيا جنوب الصحراء ( السودان الغربي ) التي كان للثقافة العربية الإسلامية، فتحا عظيما عليها، كما كان لإسهام علماء العربية الموسوعيين من المغرب ومن المشرق، أثر واضح في نشأة ونشر الحركة العلمية في تلك البلاد، واندلعت منها حركة الشعر باللغة العربية ولاسيما في إقليم الهوسا، حتى شهدت تفوقا يضاهي في البلاد العربية نفسها، ويرجع السبب المباشر في ذلك إلى إخلاص العلماء العاملين في دعوتهم وتعليمهم، كما تعلق طلبة العلم باللغة العربية وأعلوا مكانتها، لأن تاريخها مرتبط بانتشار الإسلام هناك، ولأنها لغة شاعرية أجادت القصيدة العربية بجودتها وقويت بقوتها . The present paper is an attempt to andisclose a small part of knowledge balance in the African continent sahara ¬(Western Sudan) , where Arabo_Islamic culture had its impact , in addition to the contribution of Arabic language encyclopedic scholars from the East and the West and the role they played in the foundation and spread of the scientific movement in the area . Such action led to the emergence of a poetic movement namely in the Haoussa region which witnessed an excellence similar to that in the Arab world itself .It is thanks to the preaching and teachings of the aforementioned scholars that pushed the learners to love Arabic and give it the importance it deserves because it is deeply rooted in the history of the spread of Islami and got its strength and quality from the Arabic poem.

الكلمات المفتاحية: اللغة العربية - التعليم - الشعر - السودان - الهوسا ; Arabic Language, Teaching, Poetry, Sudan, Haoussa


استخدام الشارة و العلامات المميزة كآلية لتحقيق الانسانية زمن النزاعات المسلحة

حسان حمزه لعور, 

الملخص: تضمن القانون الدولي الإنساني جملة من التدابير الوطنية التي يجب على الدول التقيد بها و إعطائها أهمية كبيرة في مجال التنفيذ على الصعيد الداخلي باعتبار أن لها دور كبير زمن النزاعات المسلحة في توفير أكبر قدر من الحماية سواء للأشخاص أو الممتلكات ، الأمر الذي جعلت منها الإتفاقيات التزام قانوني لا بد من احترامه و الاهتمام به أكثر ، و التي من بينها استعمال الشارة و العلامات المميزة حيث أفردت لها العديد من النصوص القانونية الدولية لتنظيم استخدامها ، كما دعت الحكومات الى وجوب إدخال تعديلات على تشريعاتها الوطنية تتضمن أحكام القانون الدولي الإنساني المتعلقة بحماية الشارات و العلامات المميزة و حسن استخدامها زمني السلم و النزاع المسلح ، لما لها من دور في مجال الحماية و المساعدة الانسانية ، بالإضافة الى وجوب تجريم سوء استعمالها و معاقبة المخالفين للقوانين الوطنية و الدولية المنظمة لها . الكلمات المفتاحية بالعربية: استخدام ، الحماية ، الانسانية ، الشارة ، العلامات المميزة. ABSTRACT: International humanitarian law contains a set of national measures that states must abide by and give great importance to domestic implementation, since they have a major role in times of armed conflict in providing maximum protection to both persons and property making them legally binding it should be respected and given more attention , including the use of emblems and distinctive signs , where it has devoted many international legal texts to regulate their use. Governments have also called for amendments to their national legislation including provisions of international humanitarian law the protection badges and distinctive marks and good time to use for peace and armed conflict because of its role in the field of protection and humanitarian assistance, in addition to the need to criminalize misuse and punish violators of national laws and international laws governing them. Keywords : Use ; Protection ; humanity; Emblem ; distinctive signs .

الكلمات المفتاحية: استخدام ، الحماية ، الانسانية ، الشارة ، العلامات المميزة


قرينة التضام في التركيب اللغوي بين البلاغة العربية ولسانيات النص

طه الأمين بودانة, 

الملخص: I. الملخص : نسعى من خلال هذا البحث إلى اكتشاف مفهوم قرينة التضام في التركيب اللغوي، ومعرفة مدى العناية التي حظيت بها عند البلاغيين في الموروث العربي من جهة وعند اللغويين الغربيين من خلال لسانيات النص من جهة أخرى، والموازنة بين نظرة كل من الفريقين لهذه القرينة. وقد اتبعنا في هذا البحث منهجا يعتمد على عرض الحقائق العلمية ووصفها وصفا موضوعيا، ثم تحليلها في ضوء المعطيات المتوفرة. وقد توصلنا من خلال هذا البحث إلى عدة نتائج؛ أهمها: أن البلاغيين وعلى رأسهم عبد القاهر الجرجاني قد حوّلوا وجهة الدرس اللغوي من حقل التحليل نحو حقل التركيب؛ وانجر عن ذلك عناية خاصة منهم بأحوال تآلف الوحدات اللغوية وتضامها، وهذا ما فعلته لسانيات النص مطلع الخمسينيات من القرن العشرين؛ حيث ركزت الاهتمام على النص عوضا عن الجملة فكان لزاما عليها تبعا لذلك أن تولي هذه القرينة اهتماما بالغا لما لها من دور خطير في البنية التركيبية للنص اللغوي. :ABSTRACT We seek through this research to discover the concept of the index of collocation in the linguistic structure, and to know the extent of care enjoyed by the Scholars of rhetoric in the arab heritage on the one hand and Western linguists through the linguistics of the text on the other, and balance between the views of both groups to this index. We have followed in this research a method based on the presentation of scientific facts and describe them objectively, and then analyzed in light of the available data. And this index plays a very serious rolin the syntactic structure of the linguistic text .

الكلمات المفتاحية: التضام ; التركيب ; البلاغة ; لسانيات ; النص


حماية المرفق العام في تشريعات الإعلام الجزائرية Protection of public services in Algerian media legislation

فاتح قيش, 

الملخص: الملخص اهتم المشرع الجزائري بالعمل على إضفاء الحماية المستحقة للمرفق العام، من خلال تشريعاته الإعلامية الموجهة لتنظيم العمل الإعلامي، باستغلال نصوصها في منع وتجريم عدد من الأفعال التي يترتب عن ارتكابها عبر وسائل الإعلام الإخلال بسلامة المرافق العامة بطريقة مباشرة أو غير مباشرة، كاتخاذها وسيلة للمساس بسمعتها، أو نشر أسرارها أو إهانة موظفيها، وغير ذلك من التصرفات التي فضل المشرع تجريمها بمقتضى نصوصه الواردة في قانون العقوبات حماية لها ولمصلحة الجمهور في الاستفادة السلسة والمستمرة من خدماتها بشكل عام. Abstact The Algerian legislator has given a lot of importance to provide the protection due to the public service, through its media legislation to organize the work of the media, and this by exploiting its provisions in the prevention of acts committed by the media which disrupt the security of public services taking them as divulge its secrets or humiliate its employees,and other acts that the legislator has criminalized to its protection and protection of the public interest in order to benefit continually from its services in general.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: المرفق العام؛ تشريعات؛ المصلحة العامة؛ الحماية؛ الإعلام. ; keyword: public sevices; legislation; protection; public interest; media


إشكالية التغريب الثقافي الأمريكي والمواقف العالمية منه.

لامية طالة, 

الملخص: الملخص بالعربية : تشكل الحضارة والسيطرة الغربية اليوم تحدياً مستمراً وشاملاً لكل الشعوب الأخرى: علمياً، عسكرياً، سياسياً، تقنياً، صناعياً، اجتماعياً، ثقافياً وروحياً معا، ومع استمرار هذه الغلبة وتوسع دائرتها وتعمق الشعور بضخامتها يزداد إيمان الشعوب الضعيفة بعجزها وفقر ثقافتها، ويرسخ لديها النزوع إلى الاقتداء وتقليد الغالب في شعاره وزيه وحلته وسائر أحواله وعوائده، وذلك لدى الخاصة والعامة معا ولا فرق في ذلك. هذه الصيرورة أفضت في الأخير إلى انتشار ظاهرة التغريب وتحيَز الثقافات والمجتمعات في دول العالم الثالث إلى الغرب، وبالخصوص أمريكا والإعجاب بثقافتها واعتبارها نموذجا يستحق الاقتداء به. Today, Western civilization and domination are a constant and comprehensive challenge to all other peoples: scientifically, militarily, politically, technologically, industrially, socially, culturally and spiritually, and with this persistence and the expansion of its circle and deepening the sense of its magnitude, And the imitation of the majority in his motto and his uniform and all other conditions and returns, and the private and public together and there is no difference in that. This process led to the spread of the phenomenon of Westernization and the bias of cultures and societies in the third world to the West, especially America and admiration for its culture and considered a model to be followed.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية بالعربية: التغريب؛ العولمة الثقافية؛ الأمركة؛ الصناعة الثقافية؛ الثقافة الأمريكية. ; Keywords: Westernization; Cultural globalization; Americanisation; Cultural industry; American culture.


النظام القانوني للإيجار العقار الوقفي الفلاحي المسترجع من الدولة

سفيان شبيرة, 

الملخص: يُشكل العقَار الوقفي الفلاحي حيِّزا هاما من مجموع الأملاك المُشكلة للمنظومة الوقفية في الجزائر منذ نشـأتها ، هذه الأملاك التي وقع جزءٌ هامٌ منها تحت طائلة التأميم بموجب الأمر 71 / 73 المنظِم لمشروع الثورة الزراعية ، مما استوجب قيام نظام قانوني تصحيحيٍ يقوم أولاً على استرجاع تلك الأملاك الوقفية المؤممة ثم التنصيص ثانياً على جملة من الآليات والشروط التي تسري على عقد الإيجار الواقع على هذا النوع من العقار الوقفي الفلاحي ، وهو ما تحقق من خلال المرسوم التنفيذي 14 / 70 المحدد لشروط و كيفيات إيجار الأراضي الوقفية المخصصة للفلاحة ، حيث جاءت هذه الدّراسة للوقوف ليس على كيفيات وشروط إيجار العقار الوقفي الفلاحي عموما إنما على ما استُرِجع من الدولة بعد تأميمه فقط . The property of agricultural endowment constitutes an important part of the total property of the waqf system in Algeria since its inception. These properties, which were part of a major part under nationalization under Order 71/73 regulating agricultural revolution, necessitated a corrective legal system that first retrieves those nationalized property The second section is based on a number of mechanisms and conditions that apply to the lease contract for this kind of agricultural endowment property, which was achieved through decree No. 14/70, which is specific to the conditions and modalities of leasing the waqf lands allocated for agriculture, Where this study came to stand not on the modalities and conditions for the rental of agricultural endowment property in general but on what was recovered from the state after nationalization only .

الكلمات المفتاحية: العقار الفلاحي ; الوقف ; الإيجار ; الوقف ; العقار الفلاحي ; الإيجار ; عقد الامتياز ; عقد الانتفاع الدائم


استراتيجيات جذب العملاء في المصارف الإسلامية و المحافظة عليهم

أسماء فرادي, 

الملخص: نجح التسويق بنظرته الحديثة في مساعدة منظمات الأعمال، بما فيها المصارف الإسلامية، على التطور من التركيز على المنتج إلى التركيز على السوق و العميل، فالتسويق حسب كوتلر يعمل على إيجاد العملاء و المحافظة عليهم و تنميتهم، و هو الهدف الذي يجب أن تسعى له كل المؤسسات الراغبة في التطور و حتى البقاء. و قد جاءت هذه الدراسة بهدف التعرف على الإستراتيجيات التسويقية الممكن للمصارف الإسلامية اتباعها لجذب العملاء المرتقبين و إعادة جذب العملاء الحاليين، كما تسعى لتبيان أساليب إرضاء العملاء و طرق المحافظة عليهم و خلق صفة الولاء لديهم. وقد خلص البحث إلى أن أول خطوة في عملية اكتساب العميل تتمثل في فهمه و فهم ما يريده وتحليل شخصيته وسلوكياته، ومن ثمة إقناعه بأن المنتجات المقدمة تلبي حاجاته ورغباته وأحياناً تسبق توقعاته. و كخطوة موالية يجب على المصارف الإسلامية إرضاء هؤلاء العملاء لكسب ثقتهم التي تزيد من فرص الحصول على ولائهم.

الكلمات المفتاحية: المصارف الإسلامية ; استراتيجيات جذب العملاء ; المحافظة على العملاء ; الرضا ; الولاء


"الوكالة الإسلامية الدولية للتصنيف ودورها في تعزيز الجودة الشرعية لمنتجات الصناعة المالية الإسلامية" Islamic international rating agency and its role in enhancing the legimate quality of Islamic financial industry products

شعيب فيلالي, 

الملخص: ملخص: يتلخص موضوع هذه الدراسة في تحليل الدور الذي تمارسه الوكالة الإسلامية الدولية للتصنيف IIRA في دعم وتعزيز جودة المنتجات المالية الإسلامية من الناحية الشرعية، وذلك بعد أن توسع نطاق الصناعة المالية الإسلامية والتحاقها بركب العالمية، وزيادة المنتجات المالية المحسوبة على هذه الصناعة نتيجة لتنوع الأدوات الاستثمارية الإسلامية، وهو ما يلزم وجود معايير شرعية تصنف في ضوئها هذه المنتجات وتراعى في ابتكار منتجات مالية إسلامية جديدة، وتحقق رغبة المتعاملين الماليين الباحثين عن توفير الجودة الشرعية، خاصة بعد رواج شكوك حول توافق المنتجات المالية التي تقدمها المؤسسات المالية الإسلامية مع الأحكام والضوابط الفقهية للمعاملات المالية الإسلامية، وأمام إخفاق وكالات التصنيف الائتماني العالمية في تصنيف أنشطة الصناعة المالية الإسلامية، تعمل الوكالة الإسلامية الدولية للتصنيف على تعويض هذا الإخفاق من خلال تصنيف المنتجات المالية الإسلامية في محاولة لتعزيز جودتها الشرعية، بما يخدم تواجدها في الأسواق المالية الدولية.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: -الوكالة الإسلامية الدولية للتصنيف، -التصنيف الشرعي، -الجودة الشرعية، -المنتجات المالية الإسلامية، -المعايير الشرعية.


أثر اعتماد الية الفائدة على كفاءة الاستثمار

لبنى بوطمين, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تبيان أثر اعتماد آلية الفائدة على الاقتصاد بصفة عامة وعلى الاستثمار بصفة خاصة من خلال استعراض أدلة عن عدم جدوى هذه الآلية من الناحية الشرعية كونها من الربا المحرم ومن الناحية التطبيقية بالاعتماد على البرهان بالعكس أو الاستدلال بالتناقض حيث أن سعر الفائدة يحقق آثارا سلبية فإن التخلي عنه سوف يؤدي إلى تحقيق آثار إيجابية. وقد توصلت الدراسة إلى أن سعر الفائدة كتكلفة رأس المال تخفض من كفاءة الاستثمار بالتأثير على شقي الكفاءة، على المدخلات في زيادة تكلفة الإنتاج وعلى المخرجات من خلال تخفيض الربح في حالة المنافسة مع التأكيد على ضرورة التخلي عن سعر الفائدة في ظل وجود آلية أكثر جدوى هي الربح. Abstract The purpose of this study is to demonstrate the impact of the adoption of the interest mechanism on the economy in general and on investment in particular through reviewing evidence of the futility of this mechanism from the point of view of Shari'ah as it is forbidden and in practice, relying on proof or vice versa. Abandoning it will have positive effects. The study concluded that interest rate, such as capital cost, reduces the efficiency of investment by influencing inefficient inputs to increase the cost of production and output by reducing profit in the case of competition, while emphasizing the need to abandon the interest rate in the presence of a more profitable mechanism .

الكلمات المفتاحية: سعر الفائدة، الربا، كفاءة الاستثمار، الربح


الذكاء الإقتصادي كخيار إستراتيجي لدعم تنافسية الأقطاب الصناعية

خالد طالبي, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى إبراز أهمية الذكاء الاقتصادي كخيار استراتيجي لتطوير و دعم تنافسية الأقطاب الصناعية. و قد انصب اهتمامنا في البداية على توضيح مفهوم الذكاء الاقتصادي و الأهمية التي يمثلها على كل المستويات. بعدها تم معالجة موضوع الأقطاب الصناعية من مختلف جوانبه بالتركيز على المزايا التي يوفرها لمختلف الفاعلين. و في العنصر الثالث قمنا بربط الذكاء الاقتصادي و الأقطاب الصناعية، أين اتضح الدور الذي يلعبه الذكاء الاقتصادي كخيار لدعم تنافسية الأقطاب الصناعية .

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الذكاء الاقتصادي، الأقطاب الصناعية، التنافسية، الحكم الراشد


تبني الصيرفة الاسلامية في ظل انعكاسات انخفاض أسعار النفط على مؤشرات الاقتصادية في الجزائر

سليم موساوي, 

الملخص: I. الملخص: تؤكد الدراسة على مدى الأثر الذي خلفه انخفاض أسعار النفط على النشاط الاقتصادي في الجزائر، وعلى التوازنات الاقتصادية الكلية، وأن التنمية الاقتصادية تبقى رهينة تقلبات الأسعار على مستوى أسواق النفط. وقد تضمن البحث دراسة وتحليل آثار انخفاض أسعار النفط على بعض المؤشرات الاقتصادية، وتراجع للإيرادات ما تسبب في عجز لميزانية الدولة. وقد خلصت الدراسة إلى ضرورة إيجاد آليات وبدائل أخرى دائمة غير الاعتماد على قطاع ومداخيل النفط، وكذا تبني الصيرفة الإسلامية كبديل لتمويل الميزانية وتمويل الاستثمارات قصد التأثير على المؤشرات الاقتصادية الكلية؛ وبالتالي، تعزيز النمو الاقتصادي وتدعيم الاستقرار. I. Abstract: The study confirms the impact of the decrease of oil prices on the economic activity in Algeria and on the macroeconomic balances. The study trys to confirm that the economic development in Algeria remains hostage to the fluctuation of prices at the oil markets. The study focused on the analysis of the effects related to the decrease of oil prices on some economic indicators, and its impact on the decrease of revenues, which cause a huge deficit in the public budget. The study concluds that it is necessary to find other mechanisms and alternatives that are permanent rather than relying on the oil sector and income. Also, it recomends the adoption of Islamic banking as an alternative to finance the public expenditure and investment in order to improve the amount of the macroeconomic indicators, and promote economic growth and stability.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: المؤشرات الاقتصادية؛ أسعار النفط؛ الصيرفة الإسلامية. ; Keywords: Economic indicators; oil prices; Islamic banking.


التحقيق في المسائل التي خالف فيها الأندلسيون قول مالك في المدونة

حمزة بونعاس, 

الملخص: ملخَّص المقال بالعربية : تتمحور هذه الدراسة حول التحقيق في المسائل التي خالف فيها الأندلسيون قول مالك رحمه الله في المدونة ، ذلك لأن قوله فيها مما شُهِّر بعد ذلك وعليه اعتمد مصنفو الفتيا والقضاء؛ لأنه مما يجري وفق أصوله وقواعده، وليس من السهل مخالفة المالكي لمالك، لذلك جاءت هذه الدراسة للتحقيق فيما نُسب لأهل الأندلس مخالفتهم له، والهدف من ذلك بيان حقيقة هذه المخالفات ببيان قائليها وذكر مستندهم في المخالفة، واستنباط أسباب الخلاف، وذلك من خلال اتباع المنهج الاستقرائي لنقول المؤلفين في كتبهم عن أهل الأندلس في هذه المسائل ، وكذا المنهج التحليلي وذلك بالتنقيح والتحليل والتوجيه لِمَا نُقل في ذلك وصولا إلى بيان المسألة. مخلص المقال بالانجليزية : Investigate the issues in which the Andalusians disagreed with Malik's statement in the Code Prof: Hamza Bounaas Prince Abdul Qader University of Islamic Sciences Constantine Abstract This study focuses on the investigation of the issues in which the Andalusians disagreed with the statement of Malik (may Allaah have mercy on him) in the Code, because he said it in a month after that. Hence, he adopted the fatwas of the fatwas and the judiciary, because this is according to its rules and rules. The purpose of this statement is to explain the truth of these irregularities by making a statement to them and stating their document in the violation, and devising the reasons for the dispute. This is done by following the inductive method to tell the authors in their books about the people of Andalusia in these matters, To guide what transfer it down to the statement of the matter.

الكلمات المفتاحية: الأندلس ; المدونة ; المشهور ; مالك ; ما جرى به العمل ; المخالفة ; الوثائق


تحليل علاقة الوقف الإسلامي بالغايات المستدامة للتعليم والصحة لآفاق 2030

عبد الوهاب شلي, 

الملخص: ملخص الدراسة: تبحث هذه الدراسة في إمكانيات توظيف الوقف الإسلامي لصالح تجسيد بعض أهداف خطة الأمم المتحدة للتنمية المستدامة لآفاق 2030، وتأتي هذه الدراسة لتواكب في موضوعها مستجدات التنمية المستدامة، ولتحاول إبراز الدور التنموي الأصيل للوقف، ومدى إسهامه في ضمان خدمتي التعليم والصحة لعديد أفراد المجتمع، فبعد التعريف بالوقف الإسلامي وأهداف التنمية المستدامة لآفاق 2030، وذكر أهم غايات مجالي التعليم والصحة، والإشارة إلى تبني الدول العربية لتلك الخطة قدّمت الدراسة تحليلا مفصلا للعلاقة الكامنة بين أهداف الوقف التعليمي والصحي وعديد الغايات المستدامة للتعليم والصحة لآفاق 2030، وقد تبيّن بأن الاهتمام الجاد بالوقف من حيث الإنشاء، والإدارة، والاستثمار سيجعل منه إحدى الآليات المستدامة لتجسيد معظم الغايات المسطرة للتعليم والصحة، والتي تتناسب مع الخصوصية الحضارية للمجتمع الإسلامي.

الكلمات المفتاحية: التنمية المستدامة، الوقف التعليمي، الوقف الصحي، الغايات المستدامة للتعليم، الغايات المستدامة للصحة


واقع الصناعة التأمينية التكافلية وتحدياتها المملكة العربية السعودية أنموذجا

نوال بيراز, 

الملخص: تعتبر الصناعة التأمينية التكافلية كبديل شرعي عن الصناعة التأمينية التجارية ذلك لأنها تقوم على مبدأ التبرع والتكافل بين أفراد المجتمع. كما أن نظام التأمين التكافلي المكون لهذه الصناعة يحقق فوائد اقتصادية واجتماعية هامة جعلت الكثير من الدول العربية والإسلامية تسعى إلى تطبيقه منذ بداية السبعينات، وكان للمملكة العربية السعودية نصيب من هذه الصناعة حيث شهد سوق التأمين السعودي نموا وتطورا ملحوظا في السنوات الأخيرة إلا أنه بقي يعاني من بعض المعوقات التي حالت دون تحقيق تطلعات شركات التأمين التكافلي السعودية. The insurance solidarity industry is considered as a legitimate alternative to the commercial insurance industry, because it is based on the principle of donation, solidarity and cooperation among members of society. The insurance solidarity system is also composed of this industry realized economical and social benefits. This is what makes many Arab and Islamic countries seek to implement it, since the beginning of seventies. Added to this, Kingdom of Saudi Arabia had a share of this industry. In addition, the Saudi insurance market faced growth and development in the recent years, but it remained suffering from some obstacles that prevented insurance solidarity companies from the realization of the aspirations in Saudi.

الكلمات المفتاحية: • الصناعة التأمينية التكافلية – نظام التأمين التجاري، عمق التأمين، كثافة التأمين، المملكة العربية السعودية. ; The Insurance Solidarity Industry, Commercial Insurance System, Insurance Depth, Insurance Density, Saudi Arabia.


إشكالات تنفيذ أحكام القضاء الإداري على الإدارة العامة

عمر بوجادي, 

الملخص: ينتاب مقاضي الإدارة العامة سلفا، توجسا كبيرا من الوقوع لا محالة في إشكالات تعيق التنفيذ ضد الإدارة للأحكام القضائية التي تم الفصل فيها لمصالح الأشخاص العاديين في حمى الإدارة العامة، يظهر هذا التوجس من تركيب الشخص الذي يريد أخد حقه منه، بأنه لا يجاريه لا من حيث الشكل ولا من حيث المضمون، ولا من حيث التصرفات ولا من حيث النظام القانوني. الأمر الذي ينعكس بالسلب على عملية التنفيذ التي يرغب أي مقاضي للإدارة العامة محاولة تجسيدها على واقع كيان الشخص الإداري العام. إن احتواء الشخص الإداري العام على الخصوصيات السالفة الذكر هو الذي يجعل منها في وضعية شبه محمية من عملية التنفيذ عليها، سواء كانت هذه الحماية بقواعد قانونية صريحة، ومباشرة أو تكون حماية بطرق غير مباشرة، باستعمال أسلوب التعطيل، أو رفض عمليات التنفيذ من قبل الإداريين المنطوين تحت قاعدة عدم الاختصاص بقبول التنفيذ، وتجسيده على أرض الواقع الإداري المنظم بقواعد قانونية في أصلها مبهمة المعالم. The public administration have a big apprehension concerning the problems in the implementation of the judicial provisions, in which the interests of ordinary people have been resolved in the public administration. This apprehension is being demonstrated through the composition of the person who wants to take his or her right, and which does not match up in form, as well as in content, behavior and legal system. Which is negatively reflected on the process of implementation that any person (litigant) wishes to address to the public administration trying to reflect it on the reality of the entity of the public administrative person. The public administrative person's containment of the above-mentioned particulars is what makes them in a semi-protected state from the implementation process, whether such protection is by explicit, direct or indirect legal rules, by the use of the obstruction method, or the rejection of the implementation processes by the administrators included under the rule of non-jurisdiction to accept implementation, and its implementation into administrative reality regulated by legal rules

الكلمات المفتاحية: القضاء الإداري ، الإدارة العامة، الحكم القضائي. ; the administrative justice, the public administration, judicial decision


-مكانة الاتصال الحدثي في المؤسسة الثقافية الجزائرية -دراسة ميدانية في مديرية الثقافة لولاية قسنطينة

حمزة حاجي, 

الملخص: تناولنا من خلال البحث الميداني الذي قمنا به عرضا لمكانة الاتصال الحدثي في المؤسسة الثقافية الجزائرية، معتمدين في ذلك على مديرية الثقافة لولاية قسنطينة "محمد العيد آل الخليفة" كنموذج، توصلنا من خلالها بالوصف والتحليل عن طريق المسح بالعينة لأفراد مجتمع الدراسة الذين قابلناهم علميا ووزعنا عليهم الاستمارة الخاصة بالبحث إلى معرفة أهمية الاتصال عن طريق الحدث الذي يعتبر قالب تمُرّر من خلاله المؤسسة الثقافية الأفكار والقيم إلى جمهورها وكذا أهمية نشاطاته لبلوغ أهدافها الاستراتيجية. ولعل أهم ما تجدر الإشارة إليه في هذه الدراسة هو تعريجها على سبب تجاهل مكانة الاتصال الحدثي لدى بعض المؤسسات الثقافية، مما يؤثر سلبا على تطوير الثقافة المؤسساتية. Based on the Field researched we have done, we have acknowledged the status of event communication in the Algeria cultural, Institution, depending in that on the Directorate of culture in the Wilaya of Constantine "Muhammad Al-Eid Al Khalifa" as a sample. we after that, using the Sample survey, the analysis and characterization, were able to understand the importance of communication through the event that's considered a mole that the cultural establishment uses to send its idea and principles to the audience, also we have known the importance of event communication activities to achieve the strategic goals. And perhaps, the most important thing to be pointed out in this study is the reason why some cultural institutions choose to take no heed of the status and importance of the event communication, Which negatively affects the development of institutional culture.

الكلمات المفتاحية: المكانة، الاتصال الحدثي، المؤسسة الثقافية. ; Status ; Event Communication ; Cultural Institution.


الوظيفة التّرجيحيّة لأسباب النّزول

عبد الرّؤوف كركار, 

الملخص: الملـــــخّص: يتمّ توظيف أسباب النّزول على درجات، أدناها الاستعانة بها على تجلية معنى، وأعلاها القيام بالوظيفة التّرجيحيّة، وهي نفسها على درجات إذ لاشكّ أنّ الترجيح الأصوليّ بإظهار الصّورة الحقيقيّة للدّلالة من خلال أنّه إذا ورد الخطاب بالعموم، وظهرت قرينة سببيّة فإنّها تقيّد إطلاق العموم في عمومه، وإن كان النّصّ يوحي ظاهره بمعنى قد يخالف نصًّا غيره فلا بدّ من جمع الآيات ثمّ النّظر في أسبابها فإنّه يساعد هذا الجمع بدلالة السّبب على إخراج المعنى لكلّ نصّ، وينفع أيضًا ما لو كان للنّصّ معنيان أحدهما أصليّ والآخر تابع، فالمصير للأصليّ بمدلول السّبب ولا بأس بإلحاق الثّاني، ومن النّاحية الفقهيّة قد يحتمل النّصّ حكمًا في السّياق النّصّيّ، وبالعودة إلى سبب النّزول يتجلّى توجيه الحكم إلى ظاهر الآية، و مثل هذا إذا كان الظّاهر قد يوهم بجواز فعل الفعل، وليس يجيزه في الحقيقة، ولو احتمل النّصّ حكمين أحدهما الواجب والثّاني ما هو أوجب منه، يدخل السّبب ليبيّن أوّل الواجبين وأظهرهما وألصقهما بالسّياق. Summary : The descent reasons on the degrees are employed the lowest one is to use them to clarify the meaning and the highest one is to do the weighting function and it is the same on degrees in addition to this there is no doubt that the fundamentalist weignting by showing the real pictures for the significance is by the way that if the speech is received in general and a causal hypothesis appears it restricts the general in its general but if the appare of the text shows a meaning that may contradict the text of the other then it must collect the verses and consider its reasons so this combination in terms of tha cause to extract the meaning of each text ; its useful also if the text has two meanings one of which is original and the other is related so the fate is for the original one by the Reason and there is no problem to append the second ; frpm the jurisprudential point of view that the text may include provision in the textual context and by the return to the cause of descent the direction of the provision is reflected in the appearance of the verse and such if the apparent may be inspired by the permissible act , and does not allow in fact , even if the text contained two provisions , one duty the other is what is required from it ; then the Reason enter to show the first of the two duties and the appearant one also the one that past the most into the context.

الكلمات المفتاحية: -الكلمات المفتاحيّة: التّرجيح، أسباب النّزول، الإشكال، ظاهر النّصّ، الدّلالة.


دراسة ميدانية لفاعلية صندوق الزكاة بولاية ميلة

موسى كاسحي, 

الملخص: تعتبر مؤسسة صندوق الزكاة إحدى الركائز الأساسية داخل النظام الاقتصادي الإسلامي، على اعتبار أنها أحد أهم الأدوات المالية التي يستخدمها النظام الاقتصادي الإسلامي، كماأنها وسيلة فعّالة في يد الدولة لتحقيق أهدافها الاقتصادية والاجتماعية و توفير الموارد التمويلية اللازمة للتنمية الاقتصادية عن طريق وضع آليات تحقق من ورائها أهداف ومقاصد اقتصادية واجتماعية، وهذا ما قامت به الجزائر باستحداثها مؤسسة لجباية وتوزيع الزكاة تعرف بصندوق الزكاة، فمن خلال هذه المؤسسة تتم مشاركة الأموال السائلة للزكاة في دفع حركة النشاط الاقتصادي، ودعم المؤسسات الناشئة بتمويلها للمشاريع الصغيرة، لما تحتله هذه المؤسسات من مكانة هامة في القطاع الاقتصادي ومساهمتها في دفع عجلة التنمية.

الكلمات المفتاحية: الزكاة ; صند ; ق الزكاة الجزائري ; تم ; يل المؤسسات الناشئة


الجفاء عَن الاجتِهاد المصلَحِيّ في الفَتوى وَصفُه ونَقدُه.

عبد النور بريبر, 

الملخص: الحمد لله العليم الحكيم، والصلاة والسلام على النبيّ الكريم، أما بعد: فهذه دراسة عُنيت بجانب مِن جوانب القُصور في الفتوى، وهو الجفاء والإعراض عن النظر المصلَحيّ في النوازل، بما يشمُله هذا النظرُ مِن مراعاة القواعد المصلحية من التيسير ومراعاة الأعراف وتقدير المصالح والمفاسد والموازنة بينها واعتبار المآلات. وقد بَيَّنَت الدراسة أن الاجتهاد المصلحيّ زكّاه عملُ الصحابة به حين جابهَتهم قضايا لم يَعهد لهم فيها النبيّ  بحكم، كجَمع المصاحف واتخاذ الدواوين وضرب الخراج, فعمَلُ مَن بعدهم به متعيِّن لإثبات صلاحية هذه الشريعة لكل زمان ومكان. كما كشفَتْ الدراسة أنّ هذا الجفاءَ يوقِع في أنواع مِن الخطأ في الفتوى، ويصِم الشريعة بالنقص وينفّر الناس عنها. كما يتضمّن تجهيل الصحابة في ما أقدموا عليه من هذا الاجتهاد. وقد اعتنَت الدراسة ببيان ضوابط هذا الاجتهاد المصلحي، كما كشفَت مراتب الإعراض عنه في التأصيل والتطبيق. وختمَت الدراسة بنقد هذا القصور في الفتوى، ببيان الخلل في حقيقته، والخطر في مآل العمل به. Article Summary: Ignorance of jurisprudence based on legal interest praise be to ALLAH the all knower the all wise and peace and blessings be upon the holy prophet. So :This study was one of Fatwa deficiencies. It is the Ignorance and the reluctance of considerate sight in calamities ,which Includes interest rules care in facilitation and customs observance and interests spoiling appreciation and the balance between them and consequences consideration . The study showed that the diligence based on interest recommended by Companions’ work (May ALLAH be pleased with them) when confronted with issues in which the Prophet was not entrusted with a ruling: Such as collecting the Koran versions and taking the DAWAWEEN and impose the abscess, So who works with it later was characterized to prove the validity of SHARIA law for all time and place. The study also revealed that this ignorance occurs in some types of error in the fatwa, and attributes the deficiency to SHARIA and alienates people from it, also it includes the act of qualifying Companions ignorant in what they have done of this diligence. The study has clarified carefully the regulations of this diligence based on interest, and also revealed reluctance ranks of rooting and application. Then it was concluded by criticizing this deficiency in the FATWA, pointing out the imbalance in its reality, and consequently the danger of Working with it.

الكلمات المفتاحية: الاجتهاد المصلحي ; الفتوى ; النقد ; Fatwa ; Ijtihad based on interest ; criticism


تطورات أسعار النفط وانعكاسها على الاقتصاد الجزائري خلال الفترة (2005- 2017)

جابر سطحي, 

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى دراسة وتحليل أثر تقلبات أسعار النفط على الاقتصاد الجزائري خلال الفترة الممتدة بين 2005 و 2017، خاصة أنه تم إثبات خاصية عدم الاستقرار في أسعار هذا المنتج، و قد تمَ الاعتماد على المنهج الوصفي التحليلي كأداة لإثراء البحث، حيث تبين من خلال الدراسة أن أسعار النفط تؤثر تأثيرا قويا على كل من الإيرادات والنفقات العامة والناتج المحلي الإجمالي وميزان المدفوعات واحتياطات الجزائر من النقد الأجنبي، وهو ما يؤكد ظاهرة تبعية الاقتصاد الجزائري لقطاع النفط، ورغم السياسات والإجراءات التي طبقتها الحكومة في الثلاث سنوات الأخيرة (2015-2017) للتخفيف من حدة التبعية وتنويع اقتصادها ، إلا أن هذا الأخير مازال مرتبط ارتباطا مباشرا بتغيرات أسعار النفط العالمية. The objective of this research is to analyze the impact of the oil price fluctuation on Algerian economy during the period 2005-2017,knoing that the oil prices have been characterized by frequent changes, to do so, we have used the descriptive analytical approach, the results indicate that oil prices have a strong impact on : revenues ,public expenditures, Gross Domestic Product GDP, balance of payments and Algeria's foreign currency reserves, so that, Algeria is still dependent on hydrocarbons sector, despite the policies and procedures applied by the government during the last three years (2015-2017) aiming to reduce this dependence and diversify the Algerian economy.

الكلمات المفتاحية: أسعار النفط، الناتج المحلي الإجمالي، الإيرادات العامة، النفقات العامة، ميزان المدفوعات. ; Oil prices, GDP Gross Domestic Product, public revenues, public expenditures, balance of payments.


الإصلاح الديني والثقافي في الجزائر بين 1900-1953 –منطقة القبائل نموذجا-

عبد الحفيظ إقنان, 

الملخص: Iسعى الاستعمار الفرنسي إلى تفكيك المجتمع الجزائري وتدميره بكل الطرق والوسائل عبر سياسة "فرق تسد" التي قسمت المجتمع الجزائري وفق أسس وهمية وعرقية لا تبت بصلة إلى كينونة هذا المجتمع الذي توحد تحت راية الإسلام، فحاول المستعمر خلق إثنيات وأقليات تفصلها عن هويتها المشتركة في العادات والتقاليد والدين، فركز الاستعمار الفرنسي على منطقة القبائل وحاول فصلها عن سائر القطر الجزائري، لكن جهود سكان المنطقة الإصلاحية وتوجيهات جمعية العلماء المسلمين أنقذت المنطقة من المشروع الثقافي والديني الفرنسي في منطقة القبائل. French colonialism sought to dismantle and destroy Algerian society in all ways and to divide it into opposing elements, including Kabylia for colonial reasons, but the efforts of the reformist population and the directives of the Association of Algerian Muslim ulema swept the region of the French cultural and religious project in the region

الكلمات المفتاحية: الاصلاح؛ الاستعمار؛ الدين؛ القبائل؛ الثقافة؛ ; Reform; colonization; religion; Kabylia; culture


المقاصد الأخلاقية وتجلياتها في المنظومة الأصولية والفقهية

ليلى سية, 

الملخص: ملخص: يهدف البحث إلى استجلاء مصطلح الأخلاق لغة واصطلاحاً والتنقيب في ثنايا المفهوم عند العلماء عموما وعند علماء الفقه والأصول خصوصا، ليعالج إشكالية إغفال العلماء لتأصيل علم الأخلاق واهتمامهم فقط بالجانب الفقهي تأصيلا وتقعيدا وتفريعا، وكذا تصنيفهم للأخلاق في باب التحسيني مما يوحي بأنها كماليات لا ضروريات، بالرغم من أن إتمام مكارم الأخلاق غاية ومقصد الرسالة المحمدية بل ومقصد الرسالات السماوية السابقة. كما يسعى البحث لتحديد العلاقة وإبراز التشابك الخصواقع بين مبحث الأخلاق وبين مختلف مباحث الشريعة الإسلامية كالفقه وأصول الفقه ومقاصد الشريعة، لنصل من ثم إلى تحديد المقاصد الأخلاقية وبيان مراتبها المختلفة الضرورية والحاجية والتحسينية. Abstract: This research endeavors to explain, and prospect the ethical terminology‘s definition amongst scholars generally, and particularly those of jurisprudence and fundamentals in order to treat the problematic of ignoring the rooting of ethics by scholars and solely putting their interest on the jurisprudence side, as well as considering ethics as embellishment, which leads us to think of it as an accessory not a necessity, despite the important place given to the purpose and finality of ethics in the message of the prophet Mohamed and to all the previous divine messages as well, then fix the relation and highlight the interlacement between the study of ethics and the different Islamic law studies like jurisprudence, the principles of Fiqh and charia’s finalities, to arrive at fixing ethical finalities and stating its different ranks: obligatory, needed and optimizations purposes.

الكلمات المفتاحية: المقاصد ; الأخلاق ; المقاصد الأخلاقية


تقنيات فهرسة المخطوطات ومعاييرها: مخطوطات مكتبة جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية بقسنطينة أنموذجا Techniques of cataloguing manuscripts and standards: Manuscripts of the library Emir Abdalkader University for Islamic Sciences in Constantine model

زهير حافظي, 

الملخص: I. الملخص بالعربية : تعد الفهرسة جزء هام وأساسي من أجزاء علم المخطوط، فهي تقدم وصفا وبيانات عن المخطوط وعن الشكل المادي له، من أجل التعريف به لدى جمهور المستفيدين. ويهدف هذا البحث، التعرف على تقنيات فهرسة المخطوطات ومعاييرها، وإلى تجربة مكتبة جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية بقسنطينة في فهرسة مخطوطاتها، وقد اعتمدنا في دراستنا على المنهج الوصفي، واستعملنا الملاحظة والمقابلة المقننة لجمع المعلومات، كما قسمنا الأسئلة الخاصة بالدراسة الميدانية إلى ثلاث محاور رئيسية، حيث تناول المحور الأول الإمكانات المادية والبشرية بمخبر المخطوطات، والثاني بمعايير فهرستها، أما الثالث فبمشاكل وصعوبات فهرسة المخطوطات، بالإضافة إلى إتباع الأسلوب التحليلي في الحصول على النتائج المتعلقة بأهمية فهرسة المخطوطات وتقنياتها. ABSTRACT: The Cataloguing is an important and essential part of manuscript science, It provides a description and data about the manuscript and its physical form, With a view to making it known to the public. The purpose of this research is to identify the techniques of indexing the manuscripts and the experience of the library of the University of Emir Abdalkader for Islamic Sciences in Constantine in the cataloguing of its manuscripts. In this study, we adopted the descriptive approach. We used the observed observation and interview For information gathering, As our department own field study questions into three main axes, where he addressed the first is physical and human laboratory of the manuscripts, and the second with cataloguing of manuscripts standards, and the third in the problems and difficulties cataloguing of manuscripts, as well as to follow the analytical method to obtain results related to the importance of cataloging manuscripts and the techniques .

الكلمات المفتاحية: معايير الفهرسة ؛ المخطوطات ؛ مكتبة جامعة الأمير عبد القادر للعلوم الإسلامية؛ قسنطينة. ; Keywords: Cataloguing standars ; the manuscripts; Library of University Emir Abdalkader University for Islamic Sciences; Constantine


مسار وآليات تعمير الريف الشرقي القسنطيني خلال القرن الثامن عشر

توفيق بن زردة, 

الملخص: حاولنا في هذه الدراسة المؤصلة التي اعتمدنا فيها على مختلف الأرصدة الأرشيفية التي توزعت داخل الجزائر وخارجها تصحيح بعض الأطروحات التي تعتبر المجالات القبلية خلال المرحلة العثمانية، هي فضاءات فوضوية تجمع شتات جماعات مترحلة، كان ارتباطها موسميا بالنقاط التي اعتادت ارتيادها، حيث تتبعنا من خلال الأرصدة الأرشيفية داخل الوطن وخارجه، مراحل وآليات تعمير الفضاء الشرقي القسنطيني، حيث توصلنا في هذا البحث إلى أن مدينة قسنطينة التي جعل منها العثمانيون مركزا للسلطة منذ القرن السادس عشر، لم تتحول إلى عاصمة جهوية لغالبية ريفية، إلا بعد أن عمدت هذه السلطة إلى الانتقال بالمجالات المحيط بها على غرار ريفها الشرقي من فضاء جغرافي فوضوي متنازع حوله، إلى مجال منتظم خضع لحسابات دقيقة في توزيع القبائل عليه، حيث وضعت القبائل ذات التقاليد الزراعية على أبواب مدينة قسنطينة، فيما خلفها وزعت القبائل ذات الطبيعة العسكرية، كي تشكل حزاما أمنيا للمدينة وقواعدها الاقتصادية الزراعية. I. ABSTRACT: In this study, we tried to correct some of the theses considered as tribal areas of the Ottoman period: chaotic spaces combining groups of migratory groups, their seasonal association with the points they visited before. We follow the balances of archives inside and outside t country, the stages and the mechanisms of reconstruction of the East-Eastern space. In this research that the city of Constantine, which mad Ottomans a center of power since the sixteenth century, did not turn into a regional capital for the majority of rural people, only after this authority mov the areas that 'surround, similar to the eastern countryside of the disputed geopolitical space. For a regular area that has been carefully calculated in the distribution of tribes, after the tribes of agricultural traditions at the gates of the city of Constantine, and abandoned tribes spread military

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: القبيلة، المجال، التعمير، البايلك، النفوذ. ; Keywords: tribe, domain, reconstruction, bayalk, influence


أثر تفعيل سوق الأوراق المالية الإسلامية على النمو الاقتصادي في ماليزيا

كمال قسول,  مصباح حراق, 

الملخص: تعالج هذه الورقة البحثية دراسة تأثير تفعيل سوق الأوراق المالية الإسلامية على النمو الاقتصادي في ماليزيا خلال الفترة (2000-2017)، وذلك من خلال تقديم فكرة بسيطة عن هيكل سوق الأوراق المالية الإسلامية، مع إبراز دور الهيئات الرقابية الشرعية في تفعيله، لتدرس في الأخير أثر هذا التفعيل على النمو الاقتصادي، حيث تم استخدام حجم الناتج المحلي الإجمالي المقوم بالأسعار الثابتة للتعبير عن معدل النمو الاقتصادي، كما تم استخدام مؤشرات قياس أداء سوق الأوراق المالية والمتمثلة في مؤشر الرسملة السوقية ومؤشر عدد الشركات، للتعبير عن سوق الأوراق المالية الإسلامية، وقد قمنا بتحليل العلاقة السببية واتجاهها بين متغيرات الدراسة بالاعتماد على تقنية شعاع الانحدار الذاتي (VAR) التي تقع ضمن التوجهات الحديثة في تحليل السلاسل الزمنية، وقد خلصت هذه الدراسة إلى وجود علاقة سببية في اتجاه واحد على المدى القصير من مؤشر الرسملة السوقية نحو النمو الاقتصادي، نتائج هذه الدراسة يمكن أن تدفع بالقائمين على أسواق الأوراق المالية في الدول الإسلامية إلى التفكير في تفعيل وتنشيط سوق الأوراق المالية الإسلامية.

الكلمات المفتاحية: سوق الاوراق المالية الإسلامية ; النمو الاقتصادي ; سببية غرانجر ; الفحص الشرعي


الهوية الثقافية بين جدلية المفهوم وواقعية الوظيفة

أسماء بلعالية دومة, 

الملخص: من المعروف أن كل مجتمع يتميز بنمط ثقافي معين، يعكس اتجاهات وعادات وذهنيات أفراده ومعايير الحكم والتفكير لديهم، وكل هذا يتم انطلاقا من الهوية التي تمثل التميز الثقافي وخصوصية الكيان الاجتماعي، وطالما كان الجدل قائما حول المعايير التي على أساسها يتم تحديد فكرة الهوية، هذا من الناحية الصورية كمفهوم، ومن ناحية أخرى دراسة إسقاطات هذا المفهوم على أرض الواقع من خلال ما تمارسه الهوية الثقافية من وظائف فعلية، أي مقاربة الفكر والممارسة وما يمكن أن ينجر عن ذلك من إمكانية تحوير وتعديل أو حتى إلغاء ما كان يعرف سابقا ب"ثوابت ثقافية" على مستوى "الفكر" و"الوظيفة" الاجتماعية والنفسية ووظيفة "الاستمرارية" التي تعتبر جوهر الثقافة ووظيفتها الأساسية، كل هذا موازاة مع تطور تكنولوجي كبير وعمليات الحراك الاجتماعي والسياسي والاقتصادي ومختلف مفاهيم التغير الاجتماعي والثقافي والتي _بدون شك_ ستلقي بآثارها وتأثيراتها على البناء العام للهوية الثقافية كفكر وممارسة . انطلاقا من هذا يمكن أن نطرح التساؤل الرئيسي على نحو مزدوج كالتالي: ماهي أهم ضوابط وحدود مفهوم الهوية الثقافية، وكيف يمكن الموازنة بين هذا المفهوم وواقع وظيفته الفعلية (أي التطبيق) في إطار الرؤى والاتجاهات التقليدية والحديثة؟ It is well known that each society is characterized by a particular cultural style, which reflects the attitudes, habits, beliefs, and norms of governance and thinking. All this is based on the identity that represents cultural uniqueness and the specificity of the social entity. As long as the debate is about the criteria on which the idea of identity is determined, this in the term of conceptual aspect as an expression, on the other hand, the study of the projections of this concept on the ground through exercising the cultural identity of the actual functions, ie the approach of thought and practice and the possibility of the modification or even cancellation of what was previously known as "cultural constants" At the level of "thought" and "Social and psychological mobility and the function of the “continuity", which is the core of culture and its basic function. This is in parallel with the great technological development and social, political and economic mobility and the various concepts of social and cultural change which will undoubtedly affect the general construction of cultural identity as a thought and a practice. From this we can ask the main question in a double way as follows: What are the most important controls and limits of the concept of cultural identity, and how can be balanced between this concept and the reality of its actual function (the application) within the visions and trends of traditional and modern?

الكلمات المفتاحية: اله ; ية الثقافية ; التثاقف ; الاغتراب الثقافي ; التداخل الثقافي