مجلة الاقتصاد وادارة الاعمال
Volume 6, Numéro 1, Pages 144-168
2022-06-03

أثر القيادة الاستراتيجية في تعزيز التفوق التنافسي لمؤسسة الخزف الصحي بالميلية ولاية جيجل.

الكاتب : بوطالب جهيد .

الملخص

تهدف هذه الدراسة لاختبار أثر القيادة الاستراتيجية بأبعادها في تعزيز التفوق التنافسي لمؤسسة الخزف الصحي بالميلية، حيث تم الاعتماد على الاستبانة في جمع البيانات من أفراد عينة الدراسة البالغ عددهم 76، كما تم الاعتماد على تحليل الانحدار المتعدد لاختبار الفرضيات باستعمال برنامج spss. توصلت نتائج الدراسة التطبيقية لوجود أثر إيجابي للقيادة الاستراتيجية في تعزيز التفوق التنافسي لمؤسسة الخزف الصحي راجع لتأثير كل من التوجه الاستراتيجي والرقابة الاستراتيجية والممارسات الأخلاقية، بالإضافة لوجود مستوى مرتفع للقيادة الاستراتيجية والتفوق التنافسي بالمؤسسة. This study aims to test the impact of strategic leadership in its dimensions in enhancing the competitive advantage of the Sanitary Ceramics Corporation in Miliya in Jijel state, where a questionnaire was used to collect data and distributed to a sample of 76 workers, and it was also relied on multiple regression analysis to test hypotheses using the spss program. The results of the applied study found a positive impact of strategic leadership in enhancing the competitive advantage of the Sanitary Ceramics Corporation due to the impact of strategic direction, strategic control and ethical practices, in addition to the presence of a high level of strategic leadership and competitive superiority in the institution

الكلمات المفتاحية

القيادة الاستراتيجية، التوجه الاستراتيجي، الرقابة الاستراتيجية، الممارسات الأخلاقية، قيادة التغيير، التفوق التنافسي