مجلة العلوم الانسانية

review of human sciences

Description

مجلة "العلوم الانسانية" هي مجلة علمية دولية محكمة سداسية مفهرسة ومجانية. تصدر عن جامعة محمد خيدر –بسكرة، الجزائر. تعنى بالدراسات الجادة والبحوث العلمية المبتكرة الأصيلة. تلك التي تستجيب لشروط البحث العلمي وخطواته، وتتسم بالشمول والدقة والمنهجية الواضحة والأسلوب العلمي. تهتم المجلة بمجال العلوم الإنسانية والاجتماعية. تنشر المجلّة منذ تأسيها بحوثها باللغات الثلاث: العربية والإنجليزية والفرنسية. تسعى هيئة التحرير إلى الرفع من مستوى البحوث التي تنشر بالمجلة والوصول بها إلى مصاف العالمية. وهي بذلك تفسح المجال واسعًا أمام الأساتذة الباحثين للتعريف بانتاجهم العلمي، وتفعيل الحوار العلمي البنّاء، وتبادل الخبرات والتجارب فيما بينهم. وبهذا فهي توفر منصة أكاديمية للباحثين للمساهمة في العمل المبتكر في هذا المجال ببحوث معروضة بدقة وموضوعية بشكل علمي يطابق مواصفات المقالات المحكمة. يتم نشر المجلة في كل من الإصدارات المطبوعة والإلكترونية. وهي متاحة للقراءة والتحميل. تفتح فضاء لجميع أصحاب القدرات العلمية في الجزائر وخارجها بالمساهمة في أعدادها بأحد المواضيع المستجدة المتعلقة بمجال تخصصها، لا سيما في الجزائر وعلى المستوى الدولي كل سداسي.


19

Volumes

39

Numéros

1472

Articles


أثر انسحاب بريطانيا على تقلبات البورصات العالمية والعربية -دراسة تطبيقية-

Bensania Abdelrrahmen,  Naas Salah Eddine,  Bendob Ali, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى فحص أثر خروج بريطانيا من "الاتحاد الأوروبي" على تقلبات البورصات العالمية، واختبار وجود تغيراً هيكلياً، شملت العينة خمسة مؤشرات لبورصات هي: CAC40، FTSE100، S&P500، Nikkei250، EGX30 خلال الفترة الممتدة ما بين ديسمبر2015 إلى ديسمبر2016 حيث تم تقسيم هذه الفترة إلى فترتين، قبل انسحاب وبعد الانسحاب، اعتمدت الدراسة على نماذج الانحدار الذاتي المشروطة بعد تجانس التباين GARCH، واختبار تشاو Chow Test. وأظهرت النتائج إلى عدم وجود دلالة إحصائية على أن خروج بريطانيا من "الاتحاد الأوروبي" أحدث تغير هيكلي في البورصات المدروسة، كما توصلت الدراسة إلى أن نماذج GARCH أعطت أفضل تمثيل لتقلبات تلك البورصات خلال الفترات المحددة.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: Brexit، اختبار تشاو، مخاطر، نماذج GARCH، صدمة مالية، بورصات عالمية.


الأداء و التنافسية: الإطار التحليلي لخصوصية العلاقة في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة

جودي حنان, 

الملخص: تتميز المؤسسات الصغيرة و المتوسطة بمجموعة من الخصائص التي تميزها عن المؤسسات الكبيرة، ماطرح فكرة خصوصية دراسة وتحليل هذه المؤسسات ضمن المجتمع العلمي لها. وتعد الأداء و التنافسية من بين المتغيرات المرجعية التي تهتم بها جميع المؤسسات على حد سواء، والتي تحمل بعض الخصوصية في دراستها على مستوى المؤسسات الصغيرة و المتوسطة بالإضافة إلى العلاقة بين المتغيرين. .

الكلمات المفتاحية: المؤسسات الصغيرة و المتوسطة، الأداء، التنافسية، الخصوصية، العلاقة.