مجلة العلوم الانسانية

review of human sciences

Description

مجلة "العلوم الانسانية" هي مجلة علمية دولية محكمة نصف سنوية ومجانية. تصدر عن جامعة محمد خيضر –بسكرة، الجزائر. تهتم المجلة بمجال العلوم الإنسانية والاجتماعية. وتوفر منصة أكاديمية للباحثين للمساهمة في العمل المبتكر في هذا المجال ببحوث أصيلة معروضة بدقة وموضوعية بشكل علمي يطابق مواصفات المقالات المحكمة. يتم نشر المجلة في كل من الإصدارات المطبوعة والإلكترونية. وهي متاحة للقراءة والتحميل. تفتح فضاء لجميع أصحاب القدرات العلمية بالمساهمة في أعدادها بأحد المواضيع المستجدة المتعلقة بمجال تخصصها، وتصدر في مارس وسبتمبر من كل سنة ميلادية.

16

Volumes

34

Numéros

872

Articles


أثر انسحاب بريطانيا على تقلبات البورصات العالمية والعربية -دراسة تطبيقية-

Bensania Abdelrrahmen,  Naas Salah Eddine,  Bendob Ali, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى فحص أثر خروج بريطانيا من "الاتحاد الأوروبي" على تقلبات البورصات العالمية، واختبار وجود تغيراً هيكلياً، شملت العينة خمسة مؤشرات لبورصات هي: CAC40، FTSE100، S&P500، Nikkei250، EGX30 خلال الفترة الممتدة ما بين ديسمبر2015 إلى ديسمبر2016 حيث تم تقسيم هذه الفترة إلى فترتين، قبل انسحاب وبعد الانسحاب، اعتمدت الدراسة على نماذج الانحدار الذاتي المشروطة بعد تجانس التباين GARCH، واختبار تشاو Chow Test. وأظهرت النتائج إلى عدم وجود دلالة إحصائية على أن خروج بريطانيا من "الاتحاد الأوروبي" أحدث تغير هيكلي في البورصات المدروسة، كما توصلت الدراسة إلى أن نماذج GARCH أعطت أفضل تمثيل لتقلبات تلك البورصات خلال الفترات المحددة.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: Brexit، اختبار تشاو، مخاطر، نماذج GARCH، صدمة مالية، بورصات عالمية.


Standards and classifications and descriptions of emerging countries

بلجبل عادل,  بوعبيد ميلود, 

Résumé: It was not gender gap in the world one day to such a degree of depth, which appear in all areas, particularly in terms of the most commonly used indicators, specifically including GDP and GDP per capita. The development of institutions and economic organizations, the UN and international experts the world like the World Bank for the establishment of OMC and the World Trade Organization OCDE and the Organization for Economic Cooperation and Development and other organizations, standards and criteria set to determine the qualities, characteristics and advantages and the conditions of belonging to emerging economies criteria. In this working paper we will attempt to answer the problem of classification criteria of emerging countries.

Mots clés: emerging economies, classification criteria, opening markets


اتجاهات المدربين نحو الممارسة الرياضية لدى فئة ذوي الاحتياجات الخاصة.

زواق أمحمد, 

الملخص: ملخص : هدفت الدراسة إلى تسليط الضوء على الرغبة لدى المدربين في العمل بمجال الممارسة الرياضية لدى فئة الخواص، ومعرفة اتجاهاتهم نحو الممارسة الرياضية لذوي الإعاقة وسبل التكفل بهم،والتعرف على النقائص التي تعاني منها رياضة المعاقين من خلال البحث عن الحلول لذلك، واستعملنا عينة قصدية ب20 مدربا لولاية برج بوعريريج-المسيلة-سطيف-بجاية ، أما منهج الدراسة فاستخدمنا المنهج الوصفي، وأهم نتائج الدراسة كانت: الممارسة الرياضية لذوي الاحتياجات الخاصة تحقق نتائج إيجابية، وا تزيد من اللياقة البدنية لديهم كما تزيد من اندماجهم في المجتمع،وتعتبر الممارسة الرياضية لذوي الاحتياجات الخاصة مهمة للخروج من الحالة النفسية كالعزلة والوحدة النفسية ، كما أنها لا تؤثر سلبا على حالتهم البدنية والنفسية Summary: The study aims to shed light on the willingness of trainers to work in the field of physical practice in the private category, and to learn about their attitudes towards sports practice. The rights of persons with disabilities and the ways to ensure them, and to identify the shortcomings of the sport of the disabled by searching for solutions, and we used a sample A 20-trainer for the state of (bordj bou arreridj-msila-sitef-Bejaia), the curriculum was used by the descriptive approach and the main findings of the study were as: Sports for people with special needs achieve positive results, increase their physical fitness and increase their integration into society, and consider Sports practice for people with special needs is important to get out of the psychological situation, such as solitude and psychological loneliness, as they do not adversely affect their physical and psychological condition.

الكلمات المفتاحية: Keywords: trends-trainers-sports practice-people with special needs. الكلمات المفتاحية: اتجاهات;المدربين; الممارسة الرياضية;ذوي الاحتياجات الخاصة


استعراض الدراسات السابقة في البحث العلمي ضوابط واعتبارات

بوترعه بلال,  ضيف الأزهر, 

الملخص: الملخص: يتطلب استعراض الدراسات السابقة في البحث العلمي تقنيات خاصة ومهارات لابد للباحث أن يتقنها حتى يحقق الهدف المنشود من هذه الدراسات ضمن بحثه قيد الإنجاز، وتكمن تلك المهارات في قدرة الباحث على عرض دراساته بالشكل المنهجي السليم وتصنيفها والتعقيب عليها وتقييم جودتها من أجل تحديد نقطة الانطلاق الملائمة في البحث الحالي، ما ذكر سابقا سيكون محل تناول في هذا المقال العلمي الذي سيتطرق إلى ضوابط واعتبارات تتعلق باستعراض الدراسات السابقة. Abstract: The review of previous studies in scientific research requires special techniques and skills that the researcher must master in order to achieve the objective of these studies in his research under achievement, These skills lie in the ability of the researcher to present his studies in the proper methodological form and to classify, comment on them and evaluate their quality in order to determine the appropriate starting point in the current research. The above will be discussed in this scientific paper which will discuss the controls and considerations related to the review of previous studies.

الكلمات المفتاحية: الدراسات السابقة . البحث العلمي


قياس اتجاه وتأثير التطور المالي على النمو الاقتصادي في الجزائر خلال الفترة 1990-2013

طالب عمر,  خاطر طارق, 

الملخص: يمثل النظام المالي جزءا هاما من مكونات النظام الاقتصادي، وأحد المؤثرات الرئيسية في مستوى النشاط من خلال الوظائف التي تؤديها مؤسساته وأسواقه المتنوعة، كما ينظر إيجابيا وبصورة متزايدة إلى الدور الذي تلعبه التطورات المالية في تقوية القطاع الحقيقي وتعزيز جانب العرض في الاقتصاد، وقد سعت هذه الورقة البحثية إلى قياس اتجاه ودرجة تأثير التطور المالي على النمو الاقتصادي في الجزائر خلال الفترة 1990-2013، وتوصلت إلى وجود علاقة إيجابية تميل أكثر إلى تأكيد فرضية اتباع الطلب. The financial system is an important part of the economic system, and one of the main influences on the level of activity through the functions of its various institutions and markets, It also looks positively and increasingly at the role of financial developments in strengthening the real sector and enhancing the supply side of the economy, This paper attempts to measure the direction and degree of impact of financial development on Algeria's economic growth during the period 1990-2013, and has found a positive relationship that is more likely to confirm the Demand-Following Hypothesis.

الكلمات المفتاحية: التطور المالي، النمو الاقتصادي، التكامل المشترك.