مجلة العلوم الانسانية

review of human sciences

Description

مجلة "العلوم الانسانية" هي مجلة علمية دولية محكمة سداسية مفهرسة ومجانية. تصدر عن جامعة محمد خيدر –بسكرة، الجزائر. تعنى بالدراسات الجادة والبحوث العلمية المبتكرة الأصيلة. تلك التي تستجيب لشروط البحث العلمي وخطواته، وتتسم بالشمول والدقة والمنهجية الواضحة والأسلوب العلمي. تهتم المجلة بمجال العلوم الإنسانية والاجتماعية. تنشر المجلّة منذ تأسيها بحوثها باللغات الثلاث: العربية والإنجليزية والفرنسية. تسعى هيئة التحرير إلى الرفع من مستوى البحوث التي تنشر بالمجلة والوصول بها إلى مصاف العالمية. وهي بذلك تفسح المجال واسعًا أمام الأساتذة الباحثين للتعريف بانتاجهم العلمي، وتفعيل الحوار العلمي البنّاء، وتبادل الخبرات والتجارب فيما بينهم. وبهذا فهي توفر منصة أكاديمية للباحثين للمساهمة في العمل المبتكر في هذا المجال ببحوث معروضة بدقة وموضوعية بشكل علمي يطابق مواصفات المقالات المحكمة. يتم نشر المجلة في كل من الإصدارات المطبوعة والإلكترونية. وهي متاحة للقراءة والتحميل. تفتح فضاء لجميع أصحاب القدرات العلمية في الجزائر وخارجها بالمساهمة في أعدادها بأحد المواضيع المستجدة المتعلقة بمجال تخصصها، لا سيما في الجزائر وعلى المستوى الدولي كل سداسي.


19

Volumes

39

Numéros

1472

Articles


أثر انسحاب بريطانيا على تقلبات البورصات العالمية والعربية -دراسة تطبيقية-

Bensania Abdelrrahmen,  Naas Salah Eddine,  Bendob Ali, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى فحص أثر خروج بريطانيا من "الاتحاد الأوروبي" على تقلبات البورصات العالمية، واختبار وجود تغيراً هيكلياً، شملت العينة خمسة مؤشرات لبورصات هي: CAC40، FTSE100، S&P500، Nikkei250، EGX30 خلال الفترة الممتدة ما بين ديسمبر2015 إلى ديسمبر2016 حيث تم تقسيم هذه الفترة إلى فترتين، قبل انسحاب وبعد الانسحاب، اعتمدت الدراسة على نماذج الانحدار الذاتي المشروطة بعد تجانس التباين GARCH، واختبار تشاو Chow Test. وأظهرت النتائج إلى عدم وجود دلالة إحصائية على أن خروج بريطانيا من "الاتحاد الأوروبي" أحدث تغير هيكلي في البورصات المدروسة، كما توصلت الدراسة إلى أن نماذج GARCH أعطت أفضل تمثيل لتقلبات تلك البورصات خلال الفترات المحددة.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: Brexit، اختبار تشاو، مخاطر، نماذج GARCH، صدمة مالية، بورصات عالمية.


المشهد السمعي البصري في الجزائر الواقع والتحديات

سراي سعاد, 

الملخص: إن ظهور القنوات التلفزيونية الخاصة في الجزائر صاحبه نقاش كبير، بالنظر إلى ظروف ظهورها، وطريقة تأسيسها، إلى جانب مضامينها، وأسلوب عملها، وهو ما زاد من حدة الجدل القائم حولها، وحول قطاع السمعي البصري في الجزائر بشكل عام. لهذا سنحاول الوقوف على واقع المشهد السمعي البصري (تحديدا القطاع التلفزي) في الجزائر بشقيه العام والخاص، وظروف ظهور القنوات الخاصة، القوانين المنظمة لها. والإشكالات المطروحة بخصوصها. the emergence of private TV channels in Algeria is accompanied by a great debate, given the circumstances of their appearance, the way they were established, their content, and the way they worked, which intensified the controversy surrounding them and the audiovisual sector in Algeria in general. This is why we will try to identify the reality of the audiovisual scene in Algeria in its public and private sectors, and the conditions of the emergence of private channels, the laws governing them. And the problems raised regarding them.

الكلمات المفتاحية: القطاع السمعي البصري، مؤسسة التلفزيون الجزائري، القنوات التلفزيونية الخاصة، التعددية الإعلامية. ; Audiovisual Sector, Algerian Television Foundation, Private TV Channels, Media Pluralism.


السياسات التنموية في المنطقة العربية: بين تحديات الهوية ورهانات المساواة المجتمعية

نور الدين دخان,  دراجي هشام, 

الملخص: تهدف هذه الورقة البحثية إلى تسليط الضوء على مسألة الهوية وانعكاساتها المختلفة على السياسات التنموية المنتهجة في المنطقة العربية، حيث يُطرح في الغالب سؤال الهوية بشدة في العديد من الدول العربية قبل رسم وتحديد مختلف السياسات والبرامج التنموية، ففي كثير من الأحيان يشكل هذا السؤال نوع وحجم هذه المشاريع والبرامج، وهو ما أنتج لنا مع مرور الزمن العديد من الإشكاليات المتعلقة بالمساواة المجتمعية من جهة، وأحدث أيضا الكثير من الصراعات داخل النسيج الاجتماعي الواحد من جهة أخرى، فقد أدت مختلف هذه التجليات في بعض الدول العربية إلى بروز مطالب انفصالية عديدة، نجح بعضها في تحقيق مطالبه على غرار ما حدث في السودان، في حين يواصل البعض الآخر محاولاته تحقيق أهدافه كالأكراد في العراق، وهو ما يقودنا إلى التأكيد على خطورة اللامساواة المجتمعية في السياسات التنموية على أمن ووحدة واستقرار الدولة، هذه الخطورة التي يمكن تجاوزها من خلال إرساء قيم المواطنة داخل المجتمع، والعمل على إذابة كل الهويات المختلفة في الهوية الوطنية الجامعة، التي لا تفرق في برامج التنمية بين مواطنيها مهما كانت عرقياتهم أو لهجاتهم المختلفة.

الكلمات المفتاحية: السياسات التنموية ; المنطقة العربية ; الهوية ; المساواة المجتمعية ; المواطنة


شرعية المقاومة في استخدام القوة للحصول على الحق في تقرير المصير (حالة الصحراء الغربية) of force to obtain the right to self-determinatio (the case of Western Sahara)

روشو خالد, 

الملخص: الملخص: على اعتبار أن الحق في تقرير مصير الشعوب الواقعة تحت سيطرة الاستعمار أو الاحتلال من المبادئ المسلم بها في المواثيق الدولية و خصوصا ميثاق الأمم المتحدة، فإن مقاربة إمكانية استخدام القوة بالنسبة لهذه الشعوب للمطالبة بهذا الحق أصبحت تفرض نفسها بموجب أحكام القانون، وعليه هناك تلازم بين ركيزتين أساسيتين هما: ضرورة تصفية الاستعمار والحق في تقرير المصير، ومن ثمّ لا يمكن تصور استخدام القوة خارج هذه المقاربة، بل على المجموعة الدولية تقديم كل المساعدات التي من شأنها تحقيق هذين الركيزتين دون المساس باستقرار السلم و الأمن الدوليين. Abstract Considering that the right to self-determination of peoples under the control of colonialism or occupation is one of the principles recognized in international conventions and in particular the Charter of the United Nations, the approach of the possibility of using force for these peoples to demand this right is imposed under the provisions of the law. The need for decolonization and the right to self-determination. It is therefore impossible to envisage the use of force outside this approach. Rather, the international community must provide all assistance that would achieve these two pillars without compromising the stability of international peace and security.

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية:الحق في تقرير المصير؛ استخدام القوة؛ المقاومة؛ تصفية الاستعمار؛ تصفية الاحتلال. ; Key words: The right to self-determination; Use of force; Resistance; Decolonization; The liquidation of the occupation


نظام المثول الفوري في الجزائر بين الغاية التشريعية و التطبيقات القضائية على ضوء القانون 15-02

لمعيني محمد,  عاشور نصر الدين, 

الملخص: ملخص: إن دخول نظام المثول الفوري حيز النفاذ منذ سنة 2015 ،أفرز العديد من التحولات في المنظومة القضائية الجزائرية التي عرفت تحسن ملحوظ في كمية نظر الملفات الجزائية على مستوى المحاكم الابتدائية ،كذلك ارتباط هذا النظام بالحقوق المكفولة دستوريا والمتعلقة أساسا بحرية الفرد و التي بموجب هذا النظام أصبحت أكثر حماية مما كانت عليه من قبل . ملخص باللغة الإنجليزية : The entrance of the immediate appearance system into force in 2015 has resulted in many changes in the Algerian judicial system, which have witnessed a marked improvement in the amount of criminal cases consultation(hearing) at the level of the primary tribunals ,the system is also linked to constitutionally guaranteed rights, which basically related with the individual’s freedom, which under this system become more protected than before.

الكلمات المفتاحية: ايداع ; نيابة عامة ; رقابة قضائية


" العلاقة بين التصالح مع الذات والسلوك المنحرف لدى الأحداث: دراسة ميدانية "

الجبور رامي Rami.aljbour@bau.edu.jo,  الوريكات عايد عواد, 

الملخص: الملخص: هدفت الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين التصالح مع الذات والسلوك المنحرف لدى الأحداث، من خلال أجراء دراسة ميدانية على الأحداث المحكومين والموقوفين في دور تربية وتأهيل الأحداث في المجتمع الاردني، ولتحقيق أهداف الدراسة تم الاعتماد على منهج المسح الاجتماعي، وأظهرت النتائج وجود علاقة عكسية بين التصالح مع الذات بأبعاده الايجابية- اللطف الذاتي، البعد الإنساني المشترك، اليقظة العقلية- والسلوك المنحرف، وعلاقة طردية بين التصالح مع الذات بأبعاده السلبية - الحكم الذاتي، العزلة، المبالغة في التقييم- والسلوك المنحرف، حيث بلغ معامل الارتباط ككل (-0.329(،، وبناءً على النتائج تم صياغة التوصيات ذات العلاقة بالدراسة.

الكلمات المفتاحية: التصالح مع الذات ; المجتمع الاردني ; تاهيل الاحداث


المؤسسات الصغيرة والمتوسطة العربية...أين هي من تبني فلسفة التسويق الأخضر لتحقيق التنمية المستدامة ؟

حياة مامن, 

الملخص: الملخــص: يهدف هذا البحث إلى إبراز واقع تبني المؤسسات الصغيرة والمتوسطة العربية لفلسفة التسويق الأخضر في إطار تحقيق التنمية المستدامة. وتوصلنا من خلال هذا البحث إلى أن مفهوم التسويق الأخضر لم يجد الاهتمام الكافي من قبل المؤسسات الصغيرة والمتوسطة العربية، لذا فهي مطالبة بالتبني الطوعي لفلسفة التسويق الأخضر وإدراك مدى مساهمتها في تحقيق التنمية المستدامة. Abstract: This research aims to show the reality of the adoption of the green marketing philosophy by Arab small and medium enterprises, in the framework of achieving sustainable development. And we came up through this research that the concept of green marketing did not find sufficient attention by Arab small and medium enterprises, therefore, these institutions are required to adopt voluntary the green marketing philosophy and consciousness of their contribution on the achievement of the sustainable development.

الكلمات المفتاحية: التسويق الأخضر، المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، المؤسسات الصغيرة والمتوسطة العربية، التنمية المستدامة، البعد البيئي.


تشكلات الخطاب الرحلي عند محمد البشير الإبراهيمي بين العلمية والإمتاع الأدبي -رحلته إلى المشرق أنموذجا-

عواج حليمة, 

الملخص: يعد أدب الرحلة أداة فعالة للتقصي عن مختلف المعارف والعلوم، واستقراء الحقيقية المبحوث عنها في مستويات عدة منها –على وجه الخصوص-الفكرية والجغرافية والتاريخية والبشرية. فالممارسة الرحلية تمنح صاحبها (الرحالة والأدباء) قدرا كافيا من المعلومات والمعارف التي تساعده على تقديم ذلك الطبق الثر الشائق والخصب الماتع، المبني على أساس قاعدة واضحة من التصورات والخواطر والأفكار والتي تختلف من رحالة إلى آخر. لذا جاء هذا البحث ليميز هذا الفرق، فيختار لنا رحلة محمد البشير الإبراهيمي. Travel literature is an effective tool for exploring various knowledge and sciences, and extrapolating the truth sought in different levels including Intellectual, Geographical, Historical and Human. The travel practice provides the owner (travelers and writers) with enough information and knowledge to help him provide a fun, fertile and interesting dish, based on clear principles of perceptions, thoughts and ideas that differ from each other one traveler to another. This research has come to distinguish this difference and choose the journey of Mohamed Bashir al-Ibrahimi.

الكلمات المفتاحية: البشير الإبراهيمي ; أدب الرحلة ; العلمية ; الأدبية ; الإمتاع ; الخطاب الرحلي


القرينة وأثرها في دلالة الأمر عند الشريف التلمساني

داودي وسيلة, 

الملخص: الملخــص: اعتنى علماء الأصول واللغويين عناية بالغة بقواعد الألفاظ والمعاني التي تعين على فهم النصوص الشرعيّة، وتقوي طرق إثباتها، والّتي وُجد أنّ كثيرا من دلالات الألفاظ تعتمد في بيانها على القرائن. فاهتموا بالقرينة من حيث حقيقة معانيها، وأقسامها، وأثرها في إصدار الأحكام الشرعية. وكان"الشريف التلمساني" أحد الأصوليين الّذين توسّلوا بها واستوقفته أهميتها إمّا صوغاً لدعاوى، أو تقريراً لقواعد، أو تحريراً لأدلّة أو إيراداً لاعتراضات، إذ تُحاول هذه الدراسة الكشف عن مفهوم القرينة وأقسامها عند الشريف التلمساني، وأثرها في بيان دلالة الأمر؛ كونها-القرينة- تكشف النقاب عن كثير من المسائل الأصولية المعقّدة، ويتوسّل بها في طرق الإثبات. Abstract: Jurisprudence scholars and language scholars have given a great attention to the vocabulary and meaning rules which help to understand the legislative texts and strenghtens the methods proving their validity , given that many vocabulary sigifications have been proved using the presumption ,so they studied its meanings and its types and its impact on legislative judgemental delivery. « Echarif Ettelemsany » was among Jurisprudence scholars who have used the presumption and awared its importation in formulating claims and putting rules and editing indications and reporting objections.This study tries to show the meaning of presumption and its types according to « Echarif Ettelemsany » and and its effect on the clarification of signification because it reveals many complicated jurisprudencial issues.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: القرينة- دلالة الألفاظ-الأصوليون-المعنى- الشريف التلمساني ; Key words : the presumption, the vocabulary sigifications Jurisprudence scholars ,the meaning, « Echarif Ettelemsany »


التكوين وتنمية الكفاءات في الإدارات مع الإشارة إلى إطارات مديرية الضرائب ولاية بشار الجزائر، دراسة تحليلية مقارنة

دولي لخضر,  بكريتي لخضر,  بوروبة امحمد الحاج, 

الملخص: إن تنمية الكفاءات في المنظمات الحديثة مما كان نوعها ومجال تسييرها يتطلب عملية تكوينية مبنية على اسس واضحة من جانب السياسة التكونية المتبعة من طرف المنظمة وذات بعد تخطيطي شامل يحتوي مخطط تكويني وفق منهجية تعتمد على إحصاء الاحتياجات التكوينية التي تهدف إلى تنمية الكفاءات وإيجاد الوسائل الضرورية لإنجاز هذا المخطط مع الأخد بعين الاعتبار خصوصيتها التسييرية التي تتبنى التسيير العمومي (مديرية الضرائب ولاية بشار الجزائر) وفي نفس الوقت الاعتماد على أسلوب تقييمي مبني على استعمال وسائل التقييم لتفادي الانحرافات مستقبلا.

الكلمات المفتاحية: تنمية الكفاءات ; السياسة التكوينية ; مخطط تكويني ; التسيير العمومي


أدوات الفهرسة الموضوعية في بيئة الويب الدلالي: بين التقليد والإبتكار

طرشي حياة, 

الملخص: أصبحت الحاجة ملحة لاستخدام أدوات الفهرسة الموضوعية بوجهيها التقليدي والحديث في المكتبات، بشكل يتواءم مع أساليب ووسائل تنظيم وتجهيز المعلومات في بيئة الويب الدلالي، لما لذلك من بالغ الأثر في سرعة إسترجاعها وإرتفاع معدلات التحقيق لدى المستفيدين منها، وبالتالي إرتفاع نسب وفائهم بالتردد على المكتبات أو تصفح مواقعها. ولذلك نقدم هذا البحث لتعريف المفهرسين بأهم أدوات التحليل الموضوعي المستخدمة حديثا في المكتبات. There is an urgent need to use subjective cataloguing tools With her face traditional and modern in libraries, In a way that suits methods, means of organizing and processing information in a semantic Web environment, This has a great impact on the quick of retrieval and high rates of satisfaction among the beneficiaries, So'it gurantees their frequently relying to these libraries or browse their sites across the web. Therefore, we present this research to Define the Cataloger’s of the most important objective analysis tools used recently in libraries.

الكلمات المفتاحية: أدوات الفهرسة الموضوعية/ التوسيم/ الفلوكسونومي/ التوكسونومي/ الأنطولوجيا. ; subjective cataloguing tools/Tagging/Folksonomy/ Toxonomy/ onthology


دور المؤشرات المالية في تقييم فعالية النظام الضريبي الجزائري خلال الفترة الممتدة من 2010 إلى 2018

وارزقـــــــــــــــــي ميلــــــــــــــــــــــود, 

الملخص: أصبح من الضروري اليوم تحديد نظام ضريبي فعال يتناسب مع الوضع الاقتصادي و الاجتماعي و السياسي للبلد، فقد ساهم الإصلاح الضريبي في الجزائر إلى زيادة المردودية المالية لمختلف الضرائب من خلال منح تحفيزات ضريبية و توسيع الوعاء الضريبي و تحسين طرق التحصيل.وتساهم هذه الورقة البحثية في تقييم فعالية النظام الضريبي خلال الفترة 2010 - 2018 وذلك باستعمال مؤشرات مالية لغرض تحديد درجة المساهمة في الاقتصاد الوطني .

الكلمات المفتاحية: النظام الضريبي، فعالية النظام ، الجباية البترولية، الحصيلة الجبائية.المؤشرات المالية


الذكاء الإستراتيجي ودوره في تفعيل القدرات التسويقية في المؤسسة الاقتصادية - دراسة حالة مؤسسة سوفيتال الجزائر -

معلول ليله,  زهواني رضا, 

الملخص: نهدف من خلال هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على الذكاء الاستراتيجي ومساهماته في تعزيز القدرات التسويقية، أما الجانب التطبيقي فقد خصصناه للدراسة الميدانية لتوضيح دور الذكاء الاستراتيجي في تفعيل القدرات التسويقية في مؤسسة سوفيتال، حيث تكون مجتمع الدراسة من إطارات المجمع والبالغ عددهم 94 إطار، وقد أستخدم المنهج التحليلي الوصفي للوصول إلى نتائج الدراسة، والاعتماد على عدة أساليب إحصائية لتحليل البيانات. وتوصلت الدراسة إلى عدة توصيات ونتائج أهمها: أن للذكاء الاستراتيجي بجميع أبعاده أثر في تفعيل القدرة التسويقية، وكذا ضرورة فتح المجمع باب الشراكة خاصة مع المؤسسات الأجنبية من أجل اكتساب معارف ومهارات جديدة تمكنها من الإبداع والمنافسة. The objective of this study is to shed light on strategic intelligence and its contribution to enhancing marketing capabilities. The practical side was devoted to study in the development of marketing capabilities at Sofitel, Studies on theses and assemblies 94, frame, may be useful in the analysis of results, and are based on several statistical methods for data analysis. The study reached several reports and results, the most important of which is that strategic intelligence has no effect on activating the marketing ability, as well as the need to open the complex partnership door especially with foreign institutions in order to acquire new knowledge and skills that enable them to innovate and compete.

الكلمات المفتاحية: الذكاء الاستراتيجي، إدارة المعرفة، الذكاء الاقتصادي، القدرات التسويقية


السكن في الجزائر: أزمة تأبى الانقضاء Housing in Algeria: An unexpired crisis

شوقي قاسمي صباح سليماني, 

الملخص: الاهتمام الكبير الذي أولته الجزائر لقطاع السكن منذ فجر الاستقلال، مكنها منذ مطلع الألفية الجديدة تقريبا، وبعد مسار طويل وجهد مضني من التوصل إلى احتواء العجز الكمي الذي كانت تتكبد ويلاته، إلا أن ذلك لم يكن كافيا للقضاء على أزمة هذا القطاع نهائيا، باعتبار أنها اتخذت أبعاد جديدة لم تكن مطروحة على طاولة النقاش من قبل، وهي الإشكالات التي سنحاول الوقوف بشكل أكثر تفصيل على مختلف جوانبها، ضمن أوراق هذا المقال. The great attention that Algeria has given to the housing sector since her independence has enabled her, since the beginning of the new millennium and after a long process and a strenuous effort, to cover the quantitative deficit that was suffering from, but this was not enough to eliminate completely the crisis of this sector, as it has taken new dimensions that were not under discussion before. which are the problems that we will try to detail their various aspects, in this article

الكلمات المفتاحية: أزمة السكن ; تأمين السكن ; المضاربة بالسكن ; عدم تسديد الايجار


Effets de l'entraînement intermittent & Interval Training et la Méthode-HIIT «Sintesi» sur RSA en football

سي العربي شارف,  خير الدين بن رابح, 

الملخص: الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى المقارنة بين تأثير نوعين من العمل بالتدريب الفتري على بعض المتغيرات البدنية السرعة الهوائية القصوى ،القوة الانفجارية والقدرة على إعادة السرعة عند لاعبي كرة القدم أقل من 19 سنة ، تم تقسيم عينة الدراسة 20 لاعب إلى ثلاثة مجموعات وكل مجموعة تتدرب بإحدى أنواع التدريب الفتري المقترحة وبعد الإنتهاء من تنفيذ البرنامج المسطر قمنا بإجراء قياس بعدي لكافة الاختبارات المقترحة سابقا وبعد مقارنة النتائج اتضح لنا أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين القياس القبلي والبعدي لجميع مجموعات البحث في مختلف الاختبارات المقترحة. : Résumé L’objectif de cette étude était de comparer les effets de deux modalités de travail intermittent et d’interval training sur la Vitesse Maximale Aérobie (VMA), la détente verticale et la capacité à répéter des sprinters chez des Vingt joueurs de football âgés de 18 ans cette étude ce qui nous permettait de comparer les résultats obtenus entre les deux tests avant et après entraînement. Après quatre semaines d’entraînement, il apparaît que les progrès sont significatifs au niveau de la VMA, la détente verticale et la capacité à répéter des sprinte dans le pré-test et post-test intra-groupe Cependant il apparaît que les progrès sont plus significatifs au niveau de la VMA, la détente verticale et la capacité à répéter des sprinte dans inter-groupe

الكلمات المفتاحية: كرة القدم ; التدريب الفتري القصير ; التدريب الفتري عالي الشدة ; القدرة على إعادة السرعة


اجراءات التحكيم الداخلي و الدولي في مجال العقود الادارية

بن احمد حورية, 

الملخص: خالملخــص: التحكيم في مجال العقود الإدارية من أهم الوسائل القانونية التي تعتمد عليها الهيئات المعنية بإبرام الصفقات العمومية من أجل فض المنازعات سواء الداخلية التي تستلزم توافر الشروط الشكلية الخاصة بالمحكمون و الخصومة التحكيمية، إضافة إلى الشروط الموضوعية، إلا أن التحكيم في العقود الإدارية الدولية يختلف من حيث تحديد القضاء المختص و القانون الواجب التطبيق.

الكلمات المفتاحية: التحكيم ; العقد ; القانون ; الخصومة ; الاجراءات


المحتوى الرقمي لمؤسسات الجامعات الجزائرية: دراسة تحليلية للمستودع الرقمي لجامعة محمد خيضر بسكرة

ساري حنان,  عين أحجر زهير, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة لإضافة حلقة جديدة في مجال الدراسات المتعلقة بقياس المخرجات البحثية، وتحليل الإنتاجية الرقمية لمؤسسات الجامعات الجزائرية المسجل في المستودعات الرقمية الأكاديمية، وذلك بالتطبيق على المحتوى الرقمي لجامعة محمد خيضر بسكرة، والمسجل في مستودعها الرقمي، من خلال دراسة تحليلية تقوم على معايير ومؤشرات تفكيك المحتوى، ومناهج وطرق الأرشفة الرقمية له، وطرق الوصول اليه واسترجاعه، معتمدين في ذلك على منهج تحليل المحتوى، وعلى المقابلة والتواجد على الخط كأدوات لجمع البيانات، لتتوصل الدراسة إلى: أن المحتوى الرقمي لمستودع جامعة بسكرة يشمل أعمال ما بعد النشر فقط، وتم حصره في 10297 عنصر، مقسم إلى 9 فئات، وتتصدر مذكرات الماستر المحتويات بـ 74،28 %، مع ارتفاع المحتوى في العلوم ذات الصبغة العلمية على نظيرتها الإنسانية والأدبية، ليعتمد على خطط دبلن كور في وصف وأرشفة المحتوى، مع إمكانية تحميل النصوص الكاملة بصيغ PDF، كما تقدم الدراسة مقترحات من أجل جدوى أكبر للمحتويات الرقمية لمؤسسات الجامعات الجزائرية المنشور في المستودعات الرقمية. This study aims to shape an addition in the field related to research-outputs metrics, and analysing the digital productivity for the Algerian universities registered at the level of the institution a repositories. through the application of Biskra’s university digital content, that is registred in its repository. Bases on an analytical study emphasing on norms and indicators of disassembly of content. also, ways and methods for archiving it.as well as its access and retrieval. Relying on content analysis aproach. The interview and being on line was used as a tool for data gathering. The study has reached: Biskra’s repository content includes only post publishing literature was limited to 10297 element, divided into 9 sub-groups, Master’s thesis on the first scale by 74.28, with a highly scientific content compared to Humanties and Literatture majors, the Dubline Core is used for metadata description and archiving. The study represents suggestions: offring full text download with Pdf formats, for more benefit of the digital contents of the Algerian universities published on repositories.

الكلمات المفتاحية: محتوى رقمي، مؤسسة جامعية جزائرية، مستودع رقمي، جامعة بسكرة، دراسة تحليلية. ; Digital content, The Algerian University, Institutional Repository, Biskra’s University, Analytical Study


دراسة تحليلية لواقع المقومات القانونية للصيرفة الالكترونية في الجزائر

شعابنية سعاد, 

الملخص: الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تسليط الضوء على الدور الذي لعبته تكنولوجيا المعلومات والاتصال في عصرنة النظام البنك الجزائري، وذلك من خلال تقييم مدى توافر المقومات الأساسية الداعمة للعمل البنكي الإلكتروني في الجزائر لاسيما ما يتعلق منها بالمقومات التشريعية والقانونية، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي. وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج أهمها إدراك الجزائر أن النهوض بالنظام البنكي الجزائري وعصرنته بات حتمية في الوقت الراهن، وذلك نظرا لما تشهده البيئة البنكية العالمية من تطورات سريعة ومستمرة في التكنولوجيا البنكية أصبح فيها جديد اليوم هو قديم الغد. دفع هذا الإدراك السلطات الجزائرية إلى بذل جهود معتبرة لرفع مستوى النظام البنكي الجزائري من خلال عصرنة خدماته البنكية المقدمة وتطوير المقومات التشريعية والقانونية لمنظومة الدفع التي يقوم عليها ودعمه بمجموعة من المؤسسات التي تتولى دمج أهم تقنيات العمل البنكي المستحدثة والتكنولوجيات الجديدة في نشاطه. Abstract : The aim of this study is to highlight the role that ICT has played in modernizing the Algerian banking system by evaluating the availability of the basic elements supporting the electronic banking work in Algeria, especially with regard to the legal resources. To achieve the objectives of the study both descriptive analysis approache was used. The study reached several conclusions and the most important is that Algeria has recognized that the advancement and the modernization of its banking system now is imperative, especially with the rapid and continuous development of international banking environment. The fact that led the Algerian authorities to make significant efforts to upgrade the Algerian banking system through modernizing its services, developing its legal resources of its payment system and taking some institutions as a support to integrate technology in its activity.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الصيرفة الإلكترونية، أدوات الدفع الإلكتروني، المقومات القانونية Keywords: Electronic banking, Electronic payment tools, legal resources.


Les déterminants de la divulgation financière via internet des entreprises algériennes

أيت بعزيز نوال,  لبصايرة مريم, 

Résumé: Cette étude examine les principaux facteurs explicatifs du niveau de divulgation via Internet des entreprises algériennes. Notre étude a été effectuée sur un échantillon de 76 entreprises. Nous avons visité et analysé leurs sites web pour évaluer leur niveau de divulgation financière. Puis nous avons choisi d’établir une relation entre ce niveau de divulgation et les caractéristiques de l’entreprise. Les résultats des analyses statistiques montrent que la taille de l’entreprise et le statut de cotation ont un impact positif et significatif sur la variation du niveau de divulgation via internet des entreprises algériennes

Mots clés: Déterminants ; Divulgation financière ; Indice ; Site Web ; Entreprises algériennes


إسهامات برنامج الأمم المتحدة الإنمائي في التمكين القانوني للفقراء

قردوح رضا, 

الملخص: ساهم "برنامج الأمم المتحدة الإنمائي" (UNDP)- بإعتباره الوكالة الإنمائية الرائدة في منظمومة الأمم المتحدة- في تبني وتطوير مفهوم "التمكين القانوني للفقراء" (LEP) كأحدث إتجاه في مجال التعاون الإنمائي القانوني، وهذا من خلال إستراتيجية تشغيلية لدمج التمكين القانوني للفقراء في مجالات ممارسته وبرامجه ومبادرته التنموية كنهج تنموي يهدف إلى تغيير واقع الفقراء من خلال تعزيز قدراتهم وفرصهم عن طريق إستخدام القانون والأدوات القانونية للسيطرة على حياتهم وتحسين سبل عيشهم. The United Nations Development Program (UNDP) Contributed -as the lead development agency of the United Nations system– to the adoption and development of the concept of "legal empowerment for the poor " (LEP) As the latest trend in the area of legal development cooperation, This is through an operational strategy to integrate the legal empowerment of the poor in the areas of its practice, programs and development initiative as a developmental approach aimed at changing the reality of the poor by enhancing their capacities and opportunities through the use of law and legal instruments to control their lives and improve their livelihoods.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: إسهامات؛ برنامج الأمم المتحدة الإنمائي؛ التمكين القانوني للفقراء. ; Key words: Contributions; United Nations Development Programme; legal empowerment of the poor.


البديل التنموي للجزائر .. الحاجة إلى رؤية صناعية جديدة

لرباع الهادي,  بوعزيز ناصر, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة ، إلى محاولة إبراز واقع الصناعة التحويلية ومساهمتها في بناء الإستراتيجية التنموية وأهميتها في الاقتصاد الوطني، من خلال قياس تطور الإنتاج وصادرات الصناعة التحويلية ومدى مساهمتها في الناتج المحلي الإجمالي ، وكذا في خلق القيمة المضافة داخل الإقتصاد الوطني، بالإضافة إلى مقارنة معدلات النمو المحققة للصناعة التحويلية مع معدلات النمو ومقارنة ، الدول المغاربية إجمالا فيما يخص هذا البديل التنموي ، وذلك بغرض الوقوف على حجم واتجاه تأثيرها في الاقتصاد الوطني تأثيرها . حيث خلصت الدراسة قي الأخير إلى ضعف وتواضع أداء الصناعة التحويلية الجزائرية مقارنة بدول المقارنة بالرغم من الموارد والثروات التي يتضمنها الاقتصاد الوطني. وصولا إلى أن بناء الإستراتيجية يتطلب تظافر الجهود محليا واقليميا. This study aims to highlight the reality of the manufacturing industry and its contribution to the development of the development strategy and its importance in the national economy, by measuring the evolution of production and exports of the manufacturing sector and its contribution to GDP, by creating value in the national economy, by comparing the growth rates obtained by the manufacturing sector with growth rates, and by comparing the Maghreb countries in general with respect to this alternative development, in order to identify the extent and direction of its impact on the national economy. The study concluded that the performance of the Algerian manufacturing industry is small and modest compared to the comparator countries, despite the resources and wealth contained in the national economy. Building the strategy requires concerted efforts at local and regional level.

الكلمات المفتاحية: القطاع الصناعي، الصناعة التحويلية ، الصناعة الاستخراجية ، البديل التنموي .


إشكالية العنف في رواية(وطن من زجاج ) لياسمينة صالح أنموذجا

العيفة نور الهدى, 

الملخص: انسكب العنف الناتج عن المأساة التسعينية في الجزائر على متون الكثير من الأعمال الرّوائية الجزائرية كتيمة رئيسية ومنهلاً للكتابة والإبداع حاملاً معه سوداوية النهاية و رمزية الموت الناتجين عن العنف و المأساة.

الكلمات المفتاحية: الرواية الجزائرية ; العنف ; ياسمينة صالح


مراتب الهوية لدى الطالب الجامعي دراسة ميدانية بجامعة محمد خيضر بسكرة

مليكي مروة,  رابحي اسماعيل, 

الملخص: هدفت الدراسة الحالية الى البحث عن مراتب الهوية لدى الطالب الجامعي حيث تم استخدام المنهج الوصفي على عينة تكونت من 120 طالبا ، و قد تم جمع البيانات باستخدام المقياس الموضوعي لرتب الهوية لآدمز الصورة ج و دلت النتائج على ميل افراد العينة الى مرتبة التعليق في شقيها الأيديولوجي و الاجتماعي . This study aimed to searching for the Identity cases of a university student The descriptive approach was used on a sample of 120 students The data were collected using the objective measure of the identity of the Adams picture. The results indicated that the sample tends to rank in its ideological and social aspects

الكلمات المفتاحية: مراتب الهوية الطالب الجامعي ; : Identity cases University student


مكانة الأهداف التعليمية الوجدانية للمجال البيئي في محتوى كتب الجغرافيا. -دراسة تحليلية لمحتوى كتب الجغرافيا لمرحلة التعليم المتوسط بالجزائر-. The status of the emotional educational objectives of the environmental field within the content of geography books. -Analytical study of the content of geography books for intermediate education in Algeria

طويل فتيحة, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة؛ للكشف عن مكانة الأهداف التعليمية الوجدانية، التي تظهر ضمن مفاهيم المجالات البيئية في محتوى كتب الجغرافيا من مرحلة التعليم المتوسط بالجزائر، وقد تكونت عينة الدراسة من كتب الجغرافيا، وتم الاعتماد على منهج تحليل المضمون، ووحدة الفكرة كوحدة أساسية للتحليل، كما تم التأكد من صدق وثبات التحليل، لتقدر قيمة الثبات بـ 83,0,، ولاستخراج نتائج الدراسة تم حساب التكرار والنسب المؤوية، لتتوصل النتائج إلى وجود ضعف في مكانة الأهداف التعليمية الوجدانية في محتوى كتب الجغرافيا، و وجود خلل في ترتيبها، وبالتالي خلل وظيفي في بناء شخصية التلميذ من الناحية الوجدانية لتشييد المجالات البيئية. الكلمات المفتاحية: الأهداف التعليمية؛ الأهداف الوجدانية، البيئة؛ نسق الشخصية؛ كتب الجغرافيا. This study aims to reveal the status of the educational sentimental objectives, which appear within the concepts of environmental fields in the content of geography books of intermediate education in Algeria. The sample of the study consisted of geography books, and relied on the method of content analysis, and the unity of the idea as a basic unit of analysis. The validity and reliability of the analysis were verified, to estimate the value of stability by 83,0 and to extract the results of the study, the frequency and percentages were calculated, so that the results found a weakness in the status of emotional goals in the content of geography books, and a defect in the order, and thus dysfunction in the construction of the student's personality from emotional side for the construction of environmental fields. Keywords: Educational Objectives; Emotional Objectives; Environment; Personal Format; Geography Books.

الكلمات المفتاحية: الكلمات المفتاحية: الأهداف التعليمية؛ الأهداف الوجدانية، البيئة؛ نسق الشخصية؛ كتب الجغرافيا ; Keywords: Educational Objectives; Emotional Objectives; Environment; Personal Format; Geography Books.


انعكاسات المحاسبة الابتكارية على قواعد التقييم والقياس المحاسبي The Implications of Innovative Accounting on Valuation Rules and Accounting Measurement

عياش زبير,  خلف الله بن يوسف,  معاش قويدر, 

الملخص: This study aimed to study and evaluate the repercussions of innovative accounting on the rules of evaluation and measurement, on a sample consisting of 80 individual between professionals and academics and the use of a program spss, v25 to analyze the results of the questionnaire The study found that there are significant gaps in the mechanism of auditors' work in how to prepare and audit the financial statements, due to the flexibility of some accounting and auditing standards, and the lack of prescription for accounting practices under SCF. هدفت ه\ته الدراسة إلى دراسة وتقييم انعكاسات المحاسبة الابتكارية على قواعد التقييم والقياس ، على عينة تتكون من80 فرد بين مهنيين وأكاديميين والاستعانة ب برنامج spss,v25 لتحليل نتائج الاستبيان. وتوصلت الدراسة إلى مع وجود ثغرات كبيرة في آلية عمل المدققين التي تتمتع بها في كيفية إعداد القوائم المالية والتدقيق عليها وذلك لمرونة بعض المعايير المحاسبية والخاصة بالمراجعة مع انعدام صفة الإلزام للممارسات المحاسبية في ظل SCF

الكلمات المفتاحية: innovative accounting, accounting measurement, accounting evaluation, financial statements. ; محاسبة ابتكاريه ،قياس محاسبي، تقييم محاسبي ، قوائم مالية .


دراسة العلاقة بين العائد والمخاطرة على الأسهم وفق الشريعة الإسلامية في سوق رأس المال الإسلامي "دراسة لأفضل 30 سهم وفق الشريعة الإسلامية في السوق المالي في ماليزيا"

سلماني عادل,  بوخرص عبد الحفيظ, 

الملخص: الملخص باللغة العربية: تم إنشاء شركات الاستثمارات المالية التي تدير الأموال من خلال صناديق أو المحافظ بهدف استغلال هذه الأموال الاستغلال الأفضل. لكن الباحث في مبادئ الاقتصاد الإسلامي يجد مبدأ عظيما لدينا نحن المسلمين منذ 14 أربعة عشرا قرنا هو مبدأ " الغنم بالغرم " ويعنى المشاركة في الربح والخسارة وكذلك كلما زاد العــائد زادت درجـة المخاطرة ،لذلك سنحاول في هذه الورقة البحثية دراسة العلاقة بين العائد والمخاطرة على أداة استثمار – الأسهم - ( وفق الشريعة الإسلامية) في السوق المالية الإسلامية في ماليزيا وذلك بعد الدراسة النظرية. On avait créé les investissements financiers qui gèrent les fonds au moyen de caisse on portefeuilles dans le but d'exploiter de la meilleure façon. Mais le chercheur dans les prencipes économiques islamiques trouve un grand prencipes chez nous autres musulman depuis 14 siècles et qui est le principe du "" profits et pertes"" qui signifie la participation ou profit et a la perte et aussi a chaque foi que la rente augmente le degrés de risque augmente pour cela .on essaye d'étudier la relation entre le rendement et le risque sur l'outil d'investissement (les action selon la loi islamique) dans le marché financier islamique en Malaisie.

الكلمات المفتاحية: سوق رأس مال إسلامي - أدوات الاستثمار الإسلامية - المحفظة المالية – العائد – المخاطرة- الغنم بالغرم.


Les robo- advisors sont-ils une menace pour les conseillers financiers traditionnels ?

زغبة طلال,  زيرق سوسن, 

Résumé: L'innovation technologique a touché divers secteurs financiers et conduit à un changement dans les professions financières, y compris le métier du conseiller financier qui offre des prévisions et des conseils aux clients sur leurs placements et leurs fortunes investies en contre partie des frais souvent élevés, et qui confronte aujourd’hui un concurrent sur le marché des services financiers, qui est le conseiller financier automatisé « Robo- advisor », qui effectue les mêmes tâches en ligne moins cher et appropriés aux capacités financières des clients. C’est d’ici que cette étude s’interroge sur l’aptitude du robo- advisor à remplacer son homologue et changer le futur de la finance. The technological innovation has touched several financial sectors and leads to a change in the financials professions, including the financial adviser’s job which provides forecasts and advices to clients on their placements and fortunes invested in return for often high fees, and which today confronts a competitor in the financial services market, which is the automated financial advisor « Robo- advisor », who performs the same tasks online cheaper and appropriate to clients’ financial capacities. It is from here that this study wonders about the robo- advisor aptitude to replace its counterpart and change the finance future.

Mots clés: Fintech, Conseiller financier, Robo- advisor, Investissement, Clients. ; Fintech, Financial advisor, Robo- advisor, Investment, Clients.


الابتكار التعاوني في المؤسسات الصغيرة و المتوسطة: عرض للتجربة الفرنسية open-innovation in small and medium enterprises: French experience

قريشي محمد الصالح,  العابد لزهر,  عقون شراف, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى تبيان أهمية الابتكار التعاوني بالنسبة للمؤسسات الصغيرة والمتوسطة لزيادة تنافسيتها، وأهمية الدعم من أجل إنشاء علاقات تقارب بينها والتشجيع على إقامة مشاريع ابتكارية تشاركية. وتوصلت الدراسة إلى أن دعم المشاريع التشاركية المبتكرة في فرنسا، له الأثر في تحول المؤسسات الصغيرة والمتوسطة إلى مؤسسات أكثر ابتكارا مما ينعكس على تنافسيتها. This study aims at demonstrating the importance of open innovation for SME to increase their competitiveness, and the importance of support for the establishment of inter-enterprises relations and the promotion of innovative collaborative projects. This study found that open-innovative projects in France have an impact on the transformation of small and medium enterprises into more innovative enterprises, which is reflected in their competitiveness.

الكلمات المفتاحية: الابتكار، الابتكار التعاوني، المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، التنافسية، التجربة الفرنسية.


A SWOT analysis of Algerian bancassurance strategy

زاير وافية,  حمول طارق,  كسول سفيان, 

Résumé: The development of financial markets and the increasing importance of financial institutions (insurance companies and banks) in the economic and financial environment led to the diversification of financial services and products. Thus, banks also have access to insurance markets. Bancassurance has been one of the most important changes and strategies in the financial services sector over the past few years. The banking services sector requires a specific approach to the establishment of the portfolio of products and services that will be offered by the bank in order to adapt to the needs of the clients. Present research, demonstrates that the behavior of customers is changing from traditional to digital, so, banks needs to adapt their products to trends and dynamics that characterizes the global insurance industry.

Mots clés: strategy ; emerging markets ; Bancassurance ; Algerian insurance


علاقة مستوى الطموح بالدافعية للإنجاز لدى طلبة السنة الأولى جامعي. دراسة ميدانية بجامعة مولود معمري تيزي وزو

بوطابة فريد,  معمري ويزة, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى إيجاد العلاقة بين مستوى الطموح ودوافع الإنجاز في دراسة جامعة UMMTO، ولتحقيق الهدف من هذه الدراسة، أكرم الحاجوج (2004) وأحمد مجاب الحامد اختبار التحفيز الإنجاز (1996)، بعد تحليل النتائج، توضح الدراسة أن: هناك علاقة بين مستوى الطموح بأبعاده ودافعية الانجاز في السنة الأولى من الجامعة. الكلمات المفتاحية: مستوى الطموح، الدافعية للانجاز، طالب السنة الأولى جامعي. This study aims to find the correlation between the level of ambition and the motivation of achievement in (800) students of both sexes in the first year of all specialties from eight faculties at UMMTO University, and for achieve the objectives of this study the analytic descriptive approach is applied, and for that we used two tests: tests the level of ambition of Akrem El Hadjoudj (2004), and Ahmed Moudjab El Hamed achievement motivation test (1996). After analyzing the results, the study show that: There is a correlation between the level of ambition with all dimensions and the motivation of accomplishment at students the first year of university.

الكلمات المفتاحية: مستوى الطموح ; الدافعية للانجاز ; طالب السنة الأولى جامعي


المقاولاتية كآلية لتشغيل خريجي الجامعات في الوطن العربي

حملاوي حميد,  شرايطية شهرة, 

الملخص: الملخص: تعدّ المقاولاتية من أهم الآليات الفعالة في تجديد وتنويع النسيج الإقتصادي للدول من خلال تعويض المؤسسات الفاشلة وإعادة التوازن للأسواق بالإضافة إلى دورها الكبير في تشجيع الإبتكار، ودورها الاجتماعي في التنمية والقضاء على البطالة حاولنا من خلال هذا العمل دراسة إشكالية بطالة الشهادات وخريجي الجامعات في الوطن العربي ودور المقاولاتية في خلق فرص العمل، ومحاربة آفة البطالة لدى هذه الفئة. الكلمات المفتاحية: المقاولاتية- البطالة- آليات التشغيل. Abstract: Entrepreneurship is one of the most effective mechanisms in the renewal and diversification of the economic fabric of countries by compensating the failed institutions and rebalancing the markets in addition to its great role in promoting innovation, and its social role in the development and elimination of unemployment. The Arab world and the role of entrepreneurship in creating jobs and fighting the scourge of unemployment among this category. Keywords: entrepreneurship, unemployment, employment mechanisms.

الكلمات المفتاحية: المقا ; المقالاتية البطالة آليات التشغيل


الوظيفة الاتصالية للعلاقات العامة وتطور المنظمة

محمودي محمد بشير, 

الملخص: أضحت الوظيفة الاتصالية للعلاقات العامة من الوظائف الإدارية الهامة في جل المنظمات على اختلاف أنشطتها، كونها من الوظائف الاساسية لإدارة العلاقات العامة داخل أي تنظيم إداريـ والتي تقوم على تأدية المصلحة العامة للمنطمة، فالعلاقات العامة تمارس وظيفتها الاتصالية بغية الوصول إلى تحقيق أهدافها، وهذه الأخيرة لا تتحقق إلا بـــــ""الاتصال. فالاتصال والعلاقات العامة مترابطين إلى أبعد الحدود سواء أكان ذلك تظريا أو عمليا أثناء الممارسة لفعل الاتصال أو العلاقات العامة

الكلمات المفتاحية: الإعلام الاتصال


Réflexion sur l’instauration d’une cellule d’intelligence économique au sein des entreprises algériennes. Cas : Entreprise Nationale des travaux aux Puits

حماش عبد الخالق,  بورحلي أحمد توفيق, 

Résumé: A la lumière des évolutions actuels caractérisés par le rythme exponentiel du progrès technologique, il devient nécessaire aux entreprises de faire appel à l’intelligence économique pour être plus performantes. Cet article retrace les étapes d’instauration d’une cellule d’intelligence économique au sein de l’ENTP. L’accent a été mis sur les ressources humaines, matérielles, financières à y mobiliser en se focalisant sur les outils du Web 2.0 liés aux étapes de collecte, traitement, analyse et diffusion des informations.

Mots clés: Intelligence économique ; Veille ; Cellule ; ENTP ; Performance


حجاجية الشاهد في كتاب "المستصفى من علم الأصول" لأبي حامد الغزالي

شودار سامية,  كادة ليلى, 

الملخص: الملخــص: يعد الحجاج أحد النظريات التداولية التي استقطبت اهتمام الدارسين؛ لأن الخطاب الحجاجي يختلف عن غيره من الخطابات، كونه يعتمد على تقنيات حجاجية توظف لغرض التأثير والإقناع. ومن بين هذه التقنيات الشاهد، وهو من أهم التقنيات الحجاجية التي يعمد المتكلم لتوظيفها في خطابه، لقوته الإقناعية والتأثيرية في المتلقي، ويتنوع الشاهد بحسب الموضوع الذي سيق من أجله، ولما كان كتاب "المستصفى" كتابا أصوليا، فقد ثبت أن الشواهد التي تم توسلها، تعتمد أساسا على الشاهد الديني، وهذا ما سنحاول توضيحه في هذا المقال. Abstract: Argumentation is one of the pragmatic theories that has attracted the scholars’ attention because the argumentative discourse differs from other discourses in the way it uses evidence for the sake of influence and persuasion. The use of the evidence is one of the techniques implemented by the speaker in his speech for its influential power and persuasive impact on the recipient. The evidence varies according to the context in which it is used. In the present context, the use of the evidence in the book of “Elmoustasfa” relies intensively on the religious proofs of the Quran and Hadith, which we attempt to explain in this paper.

الكلمات المفتاحية: Keywords: argumentation, Quranic evidence, Hadith evidence, linguistic evidence, poetic evidence الكلمات المفتاحية:الحجاج، الشاهد القرآني، الشاهد الحديثي، الشاهد اللغوي، الشاهد الشعري.