مجلة العلوم الانسانية

review of human sciences

Description

مجلة "العلوم الانسانية" هي مجلة علمية دولية محكمة سداسية مفهرسة ومجانية. تصدر عن جامعة محمد خيدر –بسكرة، الجزائر. تعنى بالدراسات الجادة والبحوث العلمية المبتكرة الأصيلة. تلك التي تستجيب لشروط البحث العلمي وخطواته، وتتسم بالشمول والدقة والمنهجية الواضحة والأسلوب العلمي. تهتم المجلة بمجال العلوم الإنسانية والاجتماعية. تنشر المجلّة منذ تأسيها بحوثها باللغات الثلاث: العربية والإنجليزية والفرنسية. تسعى هيئة التحرير إلى الرفع من مستوى البحوث التي تنشر بالمجلة والوصول بها إلى مصاف العالمية. وهي بذلك تفسح المجال واسعًا أمام الأساتذة الباحثين للتعريف بانتاجهم العلمي، وتفعيل الحوار العلمي البنّاء، وتبادل الخبرات والتجارب فيما بينهم. وبهذا فهي توفر منصة أكاديمية للباحثين للمساهمة في العمل المبتكر في هذا المجال ببحوث معروضة بدقة وموضوعية بشكل علمي يطابق مواصفات المقالات المحكمة. يتم نشر المجلة في كل من الإصدارات المطبوعة والإلكترونية. وهي متاحة للقراءة والتحميل. تفتح فضاء لجميع أصحاب القدرات العلمية في الجزائر وخارجها بالمساهمة في أعدادها بأحد المواضيع المستجدة المتعلقة بمجال تخصصها، لا سيما في الجزائر وعلى المستوى الدولي كل سداسي.


19

Volumes

40

Numéros

1510

Articles


إدارة الجودة الشاملة كمدخل لتحسين الصورة الذهنية للمؤسسة الجزائرية دراسة ميدانية على عينة من المؤسسات الجزائرية Total quality management as an approach to improve the mental image of Algerian institutionsA field study on a sample of Algerian institutions

بهناس العباس,  يونسي مصطفى,  بيرش احمد, 

الملخص: الملخــص: تهدف هذه الدراسة إلى تحديد أثر تطبيق مبادئ إدارة الجودة الشاملة في تحسين الصورة الذهنية للمؤسسة الجزائرية من وجهة نظر تسويقية، ومن أجل ذلك تم استخدام الإستبانة كأداة للبحث العلمي من خلال استقصاء عينة من أراء موظفي وإطارات المؤسسات الجزائرية في منطقة الوسط، وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها أن تطبيق إدارة الجودة الشاملة يؤثر بشكل كبير في تحسين الصورة الذهنية للمؤسسة الجزائرية. كلمات مفتاحية: الجودة، إدارة الجودة الشاملة، إدارة الجودة، الصورة الذهنية، المؤسسة الجزائرية. Abstract: This study aims to determine the impact of the application of the principles of total quality management on improving the mental image of the Algerian institution from a marketing point of view, and for that the questionnaire was used as a tool for scientific research by surveying a sample of the opinions of employees and staff of Algerian institutions in the center region. The study reached a set of results , the most important is that the application of total quality management significantly affects the improvement of the mental image of the Algerian institution. Keywords: Quality, Total Quality Management, Quality Management, Mental Image, Algerian institution.

الكلمات المفتاحية: كلمات مفتاحية: الجودة، إدارة الجودة الشاملة، إدارة الجودة، الصورة الذهنية، المؤسسة الجزائرية. ; Keywords: Quality, Total Quality Management, Quality Management, Mental Image, Algerian institution.