مجلة البشائر الاقتصادية

al bashaer economic journal

Description

Al Bashaer Economic Journal is an international, semi-annual and open-access Journal, published by the faculty of Economic and Management Sciences of Tahri Mohamed University, Bechar (Algeria). It publishes original theoretical and applied contributions from researcher and Phd students, on the topics of economics, commercial sciences and management sciences (Economics, Management, Finance, etc.), and relating to specific economic issues, the Algerian one in particular and the international economy as a whole, in three languages ​​(Arabic, French or English). The contributions proposed for publication in the journal must be original, must respect the ethical charter of the journal, as well as the conditions of publications. At last, the submissions are subject to double-blind expertise by renowned experts and in accordance with international standards.

Annonce

افتتاح استقبال المقالات ابتداءا من 01 ديسمبر 2020

السادة و السيدات المحترمون،

السلام عليكم ورحمة الله و بركاته

نثير لإنتباهكم مرة ثانية بأن مجلة البشائر الاقتصادية ستشرع و ابتداءا من الفاتح ديسمبر و إلى غاية منتصفه في استقبال بحوثكم القيمة، بغية تحكيمها و من ثم، نشر المقبولة منها في عدد أفريل 2021بحول الله، مع الملاحظات التالية:.
- سوف نصدر من الآن فصاعدا عددين في السنة، الأول في كل شهر أفريل و الثاني في كل شهر أكتوبر.
- في كل مرة، سيكون هناك عدد عربي ب 25 مقال على الأكثر و عدد باللغات الأجنبية ب 20 الى  25مقال.
- سيتوقف استقبال المقالات بالعربية عندما يبلغ عددها أربعون مقالا، و نفس الشيء للمقالات باللغات الأجنبية.
- سترفض تلقائيا و بدون عرضها على التحكيم، كل المقالات التي لا تستوفي الشروط الشكلية و/أوشروط الأمانة العلمية و/أو لا تتطابق مع قالب النشر الجديد.
- بعد تحكيم المقالات المقبولة للتحكيم، و إن لم نبلغ النصاب (25 مقال عربي+25 مقال باللغات الأخرى)، فسوف نعلن عن ذلك في صفحة المجلة و نفتح الاستقبال مجددا لغاية بلوغ النصاب المرغوب.
- سيراسل كل من يرفض مقاله بسبب عدم استيفاء الشروط الشكلية بالأسباب المفصلة للرفض.
- سوف نحمل على المنصة و على الموقع الأصلي للمجلة (الملائم للحواسيب و ليس للهواتف الذكية) (https://univtmbechar.wixsite.com/al-bashaer) و قبل يوم الأحد المقبل، القالب الجديد.
- سيعرض كل مقال على محكمين اثنين، و لن يقبل إلا إذا كان التقريرين كليهما إيجابيين.
- سيراسل صاحب المقال، و مهما كانت نتيجة التحكيم، بتقارير المحكمين.
- لن نتسامح مع من يقترفون جرم السرقة العلمية و سنوجه تقرير للقائمين على المنصة من مديرية البحث العلمي التابعة للوزارة، و لا تروا في ذلك تهديد، بل إجراء وقائي للحد من هذه الظاهرة المشينة التي استفحلت مؤخرا و طالت العديد من المجلات المحترمة.
- لن تمنح وعود النشر إلا بعد: القبول النهائي للمقال، إدخال التعديلات المطلوبة، إرسال النسخة المعدلة، إمضاء و إرسال التعهد بأصالة البحث و إدخال المراجع على المنصة.

 

أرجوا من حضرتكم أن لا تروا في ما سبق على أنها حواجز أو إفتعال للحجج لعرقلة نشر مساهماتكم، بل هي شروط فرضها علينا الواقع و ألزمتنا بها التجربة، بل عوامل سوف تمكننا من الإرتقاء لمراتب تصنيفية أعلى بحول الله، و بالمقابل، ستضفي تميزا و قيمة مضافة على بحوثكم والتي سوف نتشرف بنشرها.


أ.د. طافر زهير.رئيس تحرير مجلة البشائر،
و بإسم طاقمها و رئيسها، أ.د. مخلوفي عبد السلام

11-03-2020


6

Volumes

19

Numéros

634

Articles


Competitive-Analysis in Micro enterprises Using Logistic Regression (Case of Eastern Algeria)

حسام عدنان, 

Résumé: L’objectif de cet article est d’évaluer, déterminer, et améliorer les pratiques d’investissements des microentreprises de la phase de création a la croissance stable et l’acquisition d’une part de marché local. La raison du choix de ce sujet est que presque la majorité des entreprises actives en Algérie sont des microentreprises commerciales. Mon algorithme proposé, basé sur l’analyse de régression logistique déterminera avec une grande précision le bon choix de business et les clés de performance pour chaque nouvelle micro entreprise. Ce fait la, minimisera les risques de financement et améliorera les macro-stratégies gouvernementales d’investissement. Pour accomplir ma recherche on a procède par l’analyse des rapports officiels internationaux économiques, les observations personnelles et finalement des questions posées a presque 1300 individus entre propriétaire de magasin ou restaurant et clients, dans trois wilayas (oum el bouaghi, khenchela et constantine). Ensuite on a utilisé plusieurs méthodes statistiques pour tirer des résultats objectifs et précis.

Mots clés: micro enterprises ; logistic Regression ; competitiveness ; micro marketing


دور استراتيجية تنمية القطاع الصناعي في الجزائر دراسة تحليلية الفترة (1990-2016)

الهادي براي,  عبد القادر خليل, 

الملخص: يهدف هذا البحث إلى محاولة تحليل الإستراتيجية الصناعية التي تبنتها الجزائر، ودورها في تنمية القطاع الصناعي، بالتركيز على بعض مؤشرات أداء القطاع الصناعي، وهذا باستخدام المنهج الوصفي، والقيام بدراسة تحليلية لحالة الصناعة في الجزائر خلال الفترة (1990-2016)، وتم تقسيم البحث إلى أربعة محاور أساسية. واستنتجنا من خلالها أن الجزائر تبنت هذه الإستراتيجية نتيجة ضعف النسيج الصناعي الوطني، وارتكزت الإستراتيجية على إعادة هيكلة فروع القطاع الصناعي، حيث شهدت بعض الفروع الصناعية خارج المحروقات تحسنا ملحوظا، والتي من بينها الصناعة الغذائية و صناعة الحديد والصناعة الميكانيكية والكهربائية والإلكترونية وصناعة مواد البناء والزجاج، كما اعتمدت الإستراتيجية الصناعية على سياسة شاملة للتنمية الصناعية، تمثلت في تأهيل المؤسسات، والابتكار، وتنمية الموارد البشرية، وترقية الاستثمار الأجنبي المباشر، واقترح البحث مواصلة العمل على تنمية قطاع الصناعة، وإحداث مؤسسات صناعية جديدة، والاعتماد على التكنولوجيا والإبداع

الكلمات المفتاحية: إستراتيجية الصناعية، القطاع الصناعي، الصناعة التحويلية، القيمة المضافة، التنمية الصناعية.


تقييم قدرة المصارف الإسلامية الخليجية على تحقيق الاستقرار المالي في ظلل الأزمة المالية العالمية

قرمية دوفي,  فريد مشري, 

الملخص: الملخص: مع ظهور أزمة الرهن العقاري التي انفجرت أواخر 2007 والتي كانت نتيجة مجموعة من الأسباب محدثة سلسلة من التداعيات أثرت على اقتصاديات دول العالم، ظهرت العديد من الأصوات الغربية التي تنادي بتطبيق مبادئ الصيرفة الإسلامية نتيجة عدم تأثر المصارف الإسلامية بهذه الأزمة، ومن أجل معرفة قدرة هذه المصارف على مواجهة الأزمة، اخترنا عينة تتكون من ستة مصارف إسلامية خليجية وبحساب مؤشرz-score للاستقرار المالي في هذه العينة، توصلنا إلى أن المصارف الإسلامية سليمة من الناحية المالية وهي بعيدة كل البعد عن التعثر المالي ذلك لأن قيم z-score أعلى بكثير من النقطة الفاصلة 2.99 وهي القيمة التي وضعها ألتمان كحد أدنى لمنطقة السلامة المالية، وأوصت الدراسة على ضرورة الاهتمام بالصيرفة الإسلامية خاصة في ظل اعتراف المجتمع الدولي بها وزيادة انتشارها. Abstract: With the emergence of the mortgage crisis that erupted in late 2007, which was the result of a number of reasons, a series of repercussions affected the economies of the word. Many western voices appeared calling for the application of the principles of Islamic banking because they weren’t affected by this crisis. And in order to know the ability of these banks to cope with the crisis, we’ve chosen a sample that consists of six Islamic banks in the Gulf countries and by calculating the z-score index in this sample, we’ve found that the Islamic banks are financially sound and are far from financial stumbling and that’s because of the z-score values are much higher than the 2.99 point, which considered as the minimum value for the financial safety zone, and the study have insisted on the need to pay attention to the Islamic banking, especially in the view of the recognition of the international community by it, and spreading the use of it .

الكلمات المفتاحية: أزمة مالية، استقرار مالي، z-score، مصارف إسلامية.


الإبداع التكنولوجي في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الجزائرية في ظل اقتصاد المعرفة (قراءة تحليلية في بعض النصوص القانونية والمعطيات العددية)

حمادي عفاف,  جرمان الربيعي, 

الملخص: يهدف هذا البحث لتسليط الضوء على دور الإبداع التكنولوجي في تحسين أداء قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الجزائرية، وأهميته في تحقيق الميزة التنافسية في الأسواق الأجنبية، اعتمادا على المنهج الوصفي التحليلي، لتحليل نتائج تبني الحكومة الجزائرية له ضمن مخططاتها التنموية، ومن النتائج المتوصل إليها أن: السياسية الإبداعية الجزائرية تفتقر للرؤية الإستراتيجية لتوطين التكنولوجيا وتطويرها، وآليات الرقابة على الأسواق وحماية الملكية الفكرية ضعيفة، بالرغم من زيادتها لمعدلات الإنفاق الحكومي وسن وتعديل قوانين تطوير ودعم ومرافقة مؤسسات القطاع الإبتكاريه والمبدعة، ومحاولاتها لاستقطاب العقول المبدعة الوطنية والمهاجرة.ومن أهم التوصيات التي خرجنا بها: أنه لا بد من إعادة النظر في القانون التجاري لضبط الأشكال القانونية لهذه لمؤسسات، وضبط القانون التوجيهي17-02، وتحديث معاييره الكمية، واستحداث أخرى نوعية؛ لتسهيل التمييز بين المؤسسات الإبداعية، وتجميع معلومات إحصائية صادقة، تساهم في التحديد الدقيق لدورها في التنمية الاقتصادية، واستحداث قانون أعمال خاص بحماية المنتوج من التقليد والحماية الفكرية؛ وفتح المجال للقطاع الخاص للاستثمار في قطاع TIC لتحقيق الجودة كونه من القطاعات الداعمة لهذه المؤسسات.

الكلمات المفتاحية: المؤسسات الصغيرة والمتوسطة، اقتصاد المعرفة، الابتكار، الإبداع التكنولوجي، القانون الجزائري.


L’information au service de la veille stratégique dans l'entreprise

بن جلولي أمال,  سعيداني محمد, 

Résumé: L’entreprise ne pourra survivre que si elle dispose d’un ensemble d’informations suffisantes (information disponible, pertinente, fiable, précise et récente) pour pouvoir agir avec efficacité c’est à dire prendre les bonnes décisions au bon moment. Il est essentiel de mise en place un système d’information qui facilite le circuit d’information afin de faciliter la démarche de la veille stratégique dans une entreprise.

Mots clés: information, veille stratégique, système d'information


L'impact des réseaux sociaux sur la communication d'entreprise

Benbouziane Fatima,  Bensmaine Lamia, 

Résumé: Les réseaux sociaux (Facebook, Tweeter et autres), ont acquis ces dernières années un statut majeur fans les relations humaines et sociales, au point que des notions qu'on croyait immuables, ont évoluées dans un sens que même les plus visionnaires des sociologues et des psychologues n'ont pu prévoir. Cependant, l'impact des réseaux sociaux ne se limite pas à la sphère sociale, mais il a été constaté que même l'entreprise (en tant qu'entité) , est sujette à des influences très profondes de ces même réseaux, la communication (horizontale ou verticale), étant dans des cas facilitée, et dans d'autres cas, elle a pris une facette "moins humaine"...De ce fait, le présent article aspire à jeter quelques lumières sur l'impact d'un certain nombre de réseaux sociaux sur la communication à l'intérieur de l'entreprise, sur la qualité de l'information qui circule, ces canaux, etc, par le biais d'une étude de terrain menée au sein d'un certain nombre de société de la région de Tlemcen..

Mots clés: Communication ; Fecebook ; Tweeter ; Asymétrie ; Information ; Relations sociales