مجلة البشائر الاقتصادية


Description

Al Bashaer Economic Journal is an international, semi-annual and open-access Journal, published by the faculty of Economic and Management Sciences of Tahri Mohamed University, Bechar (Algeria). It publishes original theoretical and applied contributions from researcher and Phd students, on the topics of economics, commercial sciences and management sciences (Economics, Management, Finance, etc.), and relating to specific economic issues, the Algerian one in particular and the international economy as a whole, in three languages ​​(Arabic, French or English). The contributions proposed for publication in the journal must be original, must respect the ethical charter of the journal, as well as the conditions of publications. At last, the submissions are subject to double-blind expertise by renowned experts and in accordance with international standards.

Annonce

المرحلة الأولى من تصفيف المقالات (حذف مقالات من نشروا منذ آخر عدد للمجلد الرابع-ديسمبر 2018)

الإخوة و الأخوات، تحية طيبة و بعد،

شرعنا في مراسلة اصحاب المقالات بنتيجة التحكيم، على أن تستمر العملية لغاية منتصف مارس تقريبا....و بالموازاة مع ذلك، أعطينا القبول النهائي (وظهر ذلك على صفحة المجلة في قسم "المقالات المقبولة للنشر")، لمن قبلت مقالاتهم+أدخلوا التعديلات (بما فيها مسح اسم المؤلف الذي نشر من قبل) +ووافق عليها المحكمين+أدخلوا المراجع على المنصة +وراسلونا بالتعهد (بالإلتزام بأخلاقيات البحث و الأمانة العلمية) الممضي من طرف كل المؤلفين؛ على أن نباشر نحن لاحقا و بعد إصدار العدد، بمراسلة السادة القائمين على المنصة لحذف الأسماء المكررة كما هو مذكور ضمن الملاحظات أدناه...أما وعود النشر فلا نراسل بها إلا من قام بكل الخطوات السابقة الذكر، و سيكون ذلك ابتداءا من منتصف مارس بحول الله.

ملاحظات هامة:

- لغاية اليوم 04 مارس 2021: 355 مقال مستقبل في 01 ديسمبر....279 مقبولة للتحكيم في اول مرحلة، منها: 143في طور التحكيم+21 مقبولة بتحفظ و في انتظار تعديلها من طرف اصحابها+23 مقبولة لكن أصحابها لم يدخلوا المراجع بعد+07 مقبولة نهائيا+28 مقال لم ترسل بعد للتحكيم+57مرفوضة.

- ندعو المؤلفين الذين قُبلت مقالاتهم و ادخلوا التعديلات و المراجع على المنصة، لإرسال التعهدات عبر إيميل المجلة حتى يحصلوا على القبول النهائي و تظهر مقالاتهم ضمن تلك المقبولة للنشر على صفحة المجلة.

- يُعد المقال مقبولاً إذا كانت التحكيمين كليهما إيجابيين، فمن ورد تحكيم سلبي و آخر إيجابي عن مقاله، يُعرض على هيئة التحرير للفصل فيه.

- إذا كان أحد مؤلفي مقال مقبول، قد نشر في مجلتنا خلال السنتين الأخيرتين (منذ أول عدد لسنة 2019)، فيتحتم عليه إزالة اسمه من النسخة المعدلة، و يتوجب على بقية المؤلفين مراسلتنا بطلب سحب اسم المعني من المنصة، ممضي من طرف جميع المؤلفين....و لا يُقبل في أي حال من الأحوال بأن يُعوض اسم مؤلف محذوف بإسم شخص آخر، و سيرفض نهائيا مقال كل من يرتكب ذلك.

- نترجاكم بألا يعدل منكم أحد مقاله ، قبل تحكيم المقال، فهناك من قام بذلك فتغير تاريخ الإرسال الأول، ...حينها هو ملزم بمراسلتنا بصورة capture  تتبث بأن تاريخ أول ارسال هو 01 ديسمبر بالفعل، و إلا فسيلغى مقاله و يتحمل هو المسؤولية كاملة.

- لن ننشر أي إعلان على مواقع التواصل الإجتماعي، و ندعوكم لتفادي نشر هذا الإعلان عليها، و نحمل من يقوم بذلك كل المسؤولية.

عن رئيس مجلة البشائر الاقتصادية، أ.د. مخلوفي عبد السلام، و هيئة التحرير،

                         أ.د. طافر زهير، رئيس هيئة التحرير.

04-03-2021


6

Volumes

19

Numéros

633

Articles


تقييم جودة الدراسات القبلية في تقدير تكلفة مشاريع الصفقات العمومية بمديرية الإدارة المحلية بأدرار خلال الفترة 2013-2018

رزوقي يوسف,  أقاسم عمر, 

الملخص: هدفت هاته الدراسة إلى إبراز خطوات الإعداد الأولي لمشاريع الصفقات العمومية وذلك من خلال الدراسات القبلية التي بتم إنجازها في إطار التحضير لإبرام الصفقة، انطلاقا من دراسات الجدوى الاقتصادية للمشروع ومختلف الدراسات الأخرى المسبقة ضمن متطلبات نضج المشروع قبل تسجيله وانطلاق الاشغال به. تم الاعتماد في ذلك على المنهج الوصفي لعرض متغيرات الدراسة بالإضافة إلى المنهج التحليلي لتحليل البيانات والمعطيات التي تم الحصول عليها من طرف مديرية الإدارة المحلية بأدرار عن طريق المقابلة الشخصية لأعوان قسم الصفقات العمومية، وقد خلصت الدراسة إلى أن المديرية تفتقر للجودة في دراساتها القبلية لتقدير تكاليف مشاريع الصفقات العمومية التي أبرمتها وهذا راجع إلى ضعف التحكم بالكشف الكمي والنوعي للأشغال المراد القيام بها إضافة إلى غياب دور هيئات الرقابة القبلية للصفقات العمومية في الرقابة على انحراف الدراسات في تقدير تكاليف مشاريع الصفقات العمومية This study aimed to clarify the stages of the initial preparation of public procurement projects, through tribal studies as part of the preparation of the primary phase and maturity project's requirements before its registration and the start of work. This was based on the descriptive approach to present the variables of the study in addition to the analytical approach to analyze the data obtained by the local administration of Adrar through the personal interview of the agents of the public procurement departement. and The study concluded that the local administration lacks quality in its tribal studies to estimate the costs of public procurement projects, in addition the absence of the role of tribal control bodies for public procurement in controlling the deviation of studies in estimating the costs of public procurement projects

الكلمات المفتاحية: دراسات قبلية ; صفقات عمومية ; تكلفة مشاريع ; جودة دراسة


Déséquilibre des marchés mondiaux et économie algérienne: quelles répercussions pour quelles alternatives ?

بوشناق نسرين,  بن بوزيان محمد, 

Résumé: Selon les aléas d’une économie mondialisée sujette à des facteurs à la fois endogènes et exogènes, comme les turbulences socio-politiques, les conflits mondiaux majeurs, ou comme récemment la crise engendrée par la pandémie du Covid-19, l’Algérie, longtemps enserrée dans le carcan de sa dépendance aux hydrocarbures et d’un marché pétrolier instable, voire chaotique, se retrouve fatalement prise dans les engrenages financiers internationaux au même titre que d’autres pays dont l’économie ne repose essentiellement que sur le commerce d’un mono-produit. Par conséquent, l’objectif de cet article est de déterminer d’une part les causes et les effets de ces perturbations économiques mondiales conjoncturelles sur l’économie algérienne et de proposer succinctement d’une autre part les palliatifs forcément nécessaires à l’indépendance économique de notre pays.

Mots clés: Crise financière internationale ; Déséquilibres mondiaux ; Economie algérienne ; Erosion financière ; Fluctuation des cours pétroliers


انعكاسات الصدمة البترولية لسنة 2014 على الوساطة المالية للأنظمة المصرفية للدول المصدرة للبترول-دراسة تحليلية مقارنة بين النظام المصرفي الجزائري والسعودي-

أوصغير الويزة, 

الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى التعرف على أهم انعكاسات الصدمة البترولية لسنة 2014 على الوساطة المالية للأنظمة المصرفية للدول المصدرة للبترول، مع أخذ كل من الجزائر والسعودية نموذجا باعتبارهما من أهم مصدري البترول في الدول العربية، وللإجابة على ذلك تم الاعتماد على المنهج المقارن للتعرف على مدى تأثير انخفاض أسعار البترول على الودائع تحت الطلب، ودائع لأجل، قروض قصيرة الأجل، قروض متوسطة وطويلة الأجل باستخدام التحليلات البيانية. وتوصلت الدراسة إلى أن الصدمة البترولية لسنة 2014 أدت إلى تراجع الودائع المصرفية في البنوك الجزائرية دون البنوك السعودية، أما القروض فلم تتراجع قيمتها في كلا النظامين المصرفين إلى أنه تم تسجيل تباطئ في نسق نموها.

الكلمات المفتاحية: صدمة بترولية 2014، وساطة مالية، أنظمة مصرفية، جزائر، سعودية.


التحولات السياسية والاقتصادية في الجزائر:المسار والتحديات ما بين 1999/2020

Benarahou Epouse Benallal Sihem,  Gouri Setti, 

الملخص: افرزت تحولات النظام الدولي فترة التسعينيات تغيير في بنية وهياكل وادوار النظم السياسية حيث أثار موضوع التحولات السياسية اهتمام المفكرين خاصة علماء السياسة لما له من تداعيات على الانظمة السياسية، تتحكم في عملية التحولات السياسية والاقتصادية متغيرات داخلية وخارجية تختلف من دولة لأخرى. في خضم الظروف السياسية والاقتصادية الدولية فان انعكاسها على النظام السياسي الجزائري اتضح من خلال الاصلاحات السياسية المتخذة للتكيف مع المتغيرات الجديدة، ركز النظام السياسي الجزائري في اصلاحاته على الدستور كأساس للدولة حيث بينت التعديلات الدستورية صراع مختلف القوى السياسية والنخب للحفاظ على التوازنات الداخلية والمصالح وتجنب الازمات والتدخلات الخارجية.

الكلمات المفتاحية: الإصلاحات السياسية ; الإصلاحات الإقتصادية ; الجزائر ; المسارات ; التحديات


تأثير التحيزات المعرفية على ممارسات الذكاء الاقتصادي في منظمات الأعمال.

بوزادة نجاة, 

الملخص: يهدف هذا العمل إلى تسليط الضوء على أهم العوائق و التحديات التي تحول دون نجاح ممارسات الذكاء الاقتصادي خاصة تلك المتعلقة بالعامل البشري و تركيبته النفسية، حيث أقر الاقتصاد السلوكي بوجود تحيزات معرفية يمكن أن يتعرض لها الأفراد أثناء تعاملهم مع المعلومة و انعكاس ذلك على سلوكياتهم و قراراتهم و من ثم على ممارسات الذكاء الاقتصادي. و توصلت الدراسة إلى أن التحيزات المعرفية سواء كانت فردية أو جماعية لها تأثير كبير على ممارسات الذكاء الاقتصادي في منظمات الأعمال، و قد تشكل عقبة كبيرة أمام هذه الممارسات، مما يستدعي الاهتمام بالمورد البشري خاصة الجانب النفسي من أجل ضمان نجاحها.

الكلمات المفتاحية: ذكاء اقتصادي ; معلومة ; مورد بشري ; اقتصاد سلوكي ; تحيزات معرفية


الإبداع التكنولوجي في المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الجزائرية في ظل اقتصاد المعرفة (قراءة تحليلية في بعض النصوص القانونية والمعطيات العددية)

حمادي عفاف,  جرمان الربيعي, 

الملخص: يهدف البحث لتسليط الضوء على دور الإبداع التكنولوجي في تحسين أداء قطاع المؤسسات الصغيرة والمتوسطة الجزائرية، وأهميته في تحقيق الميزة التنافسية في الأسواق الأجنبية، اعتمادا على المنهج الوصفي، لتحليل نتائج تبني الحكومة الجزائرية له ضمن مخططاتها التنموية، ومن النتائج المتوصل إليها أن: السياسية الإبداعية الجزائرية تفتقر للرؤية الإستراتيجية لتوطين التكنولوجيا وتطويرها، وآليات الرقابة على الأسواق وحماية الملكية الفكرية ضعيفة، رغم زيادتها لمعدلات الإنفاق الحكومي وسن وتعديل قوانين تطوير ودعم ومرافقة مؤسسات القطاع الإبتكارية والمبدعة، ومحاولاتها لاستقطاب العقول المبدعة الوطنية والمهاجرة.ومن أهم التوصيات التي خرجنا بها: أنه لا بد من إعادة النظر في القانون التجاري لضبط الأشكال القانونية لهذه لمؤسسات، وضبط القانون التوجيهي17-02، وتحديث معاييره الكمية، واستحداث أخرى نوعية؛ لتسهيل التمييز بين المؤسسات الإبداعية، وتجميع معلومات إحصائية صادقة، تساهم في التحديد الدقيق لدورها في التنمية الاقتصادية، واستحداث قانون أعمال خاص بحماية المنتج من التقليد والحماية الفكرية؛ وفتح المجال للقطاع الخاص للاستثمار في قطاع TIC لتحقيق الجودة كونه من القطاعات الداعمة لها.

الكلمات المفتاحية: ابتكار، إبداع تكنولوجي، اقتصاد المعرفة؛ مؤسسات صغيرة ومتوسطة، قانون جزائري.


Gérer les identités professionnelles pour une gestion de la diversité des ressources humaines

عواج بن عمر,  كاري نادية أمينة, 

Résumé: L’identité professionnelle peut être considérée comme un déterminant et un guide de base du comportement humain dans les organisations. Néanmoins, à travers les représentations que portent les individus les uns des autres, on peut concrétiser, interpréter et surtout prédire les comportements que les autres peuvent en émaner. L’identité professionnelle représente, en même temps, un élément de distinction et de différence entre eux. Ces différences-là sont l’élément majeur de l’élaboration d’une identité pour chaque acteur. Cette étude vise à identifier les sources et les composants de la construction d’une identité professionnelle comme un processus social visant la distinction et l’auto-identification. Des conclusions ont été tirées principalement sur le fait que gérer la diversité des différences dans l’organisation est un impératif administratif et organisationnel qui œuvre pour assurer la stabilité de l’organisation. Ces différences sont à la fois source de distinction et de formation d’identités professionnelles. Ceci nous amène, donc, à parler de la gestion des identités professionnelles qui déterminera les rôles et les statuts des acteurs au sein de l’organisation Professional identity can be seen as a basic determinant and guide of human behavior in organizations. Nevertheless, through the representations that individuals carry of each other, we can concretize, interpret and above all predict the behaviors that others may emanate from them. At the same time, professional identity represents an element of distinction and difference between them. These differences are the major element in developing an identity for each actor. this study aims to identify the sources and components of the professional identity construction, as a social process aiming at the distinction and self-identification. Main conclusions were drawn on the fact that managing the diversity of differences in the organization is an administrative and organizational imperative that ensures the stability of the organization.These differences are a source of both distinction and the formation of professional identities. This leads us, therefore, to talk about the management of professional identities which will determine the roles and status of the actors within the organization.

Mots clés: gestion de diversité, identité professionnelle, ressources humaines, socialisation organisationnelle. diversity management, professional identity, human resources, organizational socialization.